أخبار

طالباني وبارزاني يدعوان سوريا الى الإعتراف بحقوق أكرادها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عائلات كردية عراقية نازحة نتيجة القصف الإيراني

دعا الحزبان الكرديان العراقيان الرئيسان بزعامة طالباني وبارزاني الحكومة السورية إلى الإعتراف بحقوق أكرادها "الذين يشكلون جزءا من الأمة الكردية" وعدم مواجهة مطاليبهم بالقمع كما طالبا إيران بوقف قصفها المناطق الحدودية الشمالية العراقية... بينما وصف نائب رئيس الوزراء صالح المطلك موقف حكومتي بغداد وكردستان من هذا القصف بالمخجل والمعيب.

في أربيل عاصمة اقليم كردستان (220 كم شمال بغداد ) بحث المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني أوضاع المنطقة "من منطلق الحقوق الديمقراطية" وشددا على انهما "كقوتين مسؤولتين عن التجربة الديمقراطية في كردستان فإنهما يدعمان الحقوق الديمقراطية للشعوب لأنه كلما تقدمت الحركة الديمقراطية في أي بلد وتحققت الحقوق الديمقراطية للشعوب والأفراد والمجتمعات فإن ذلك يتوافق مع الاستراتيجية الديمقراطية لشعبنا" كما قالا.

واشار الحزبان الى ان من بين هذه الدول سوريا وقالا انه "بحكم أن سوريا جار لبلدنا وجزء من أمتنا هناك محروم من الحقوق الديمقراطية رأى الاجتماع أن تحقيق الديمقراطية والاعتراف بحقوق الشعب الكردي وإجراء الاصلاحات والتغييرات أصبح واجبا سياسيا وتاريخيا في هذه الظروف وهذا يحتاج الى إجراء حوار وطني حقيقي كاتجاه رئيس لمعالجة المشاكل وليس اللجوء الى القمع والعنف".

وكانت منظمة هيومان رايتس وواتش قالت مؤخرا في تقرير لها عن أوضاع أكراد سوريا إن سلطات هذا البلد لا تزال تتنكر لحقوق مواطنيها الاكراد بعكس الدول المجاورة لها التي تسعى الى تحسين أوضاع مواطنيها الاكراد.

واشارت المنظمة الى ان الحكومة السورية تمنع الأكراد من التجمع وإقامة الاحتفالات الخاصة بهم وتسيء معاملة السجناء الاكراد في سجونها. وتقول الاوساط الكردية في سوريا ان اكثر من مائة الف كردي تم حرمانهم من الجنسية السورية في اطار مشروع "الحزام العربي" لتعريب المنطقة التي يسكنها الاكراد شمال شرق سوريا في أوائل ستينات القرن الماضي ويبلغ عددهم حاليا اكثر من ثلاثمائة الف. وتقول الحكومة السورية إن هؤلاء ليسوا مواطنين سوريين وإنهم قدموا من تركيا والعراق وان الاكراد الذين يحملون الجنسية السورية يعاملون أسوة بغيرهم من السوريين.

ولا توجد احصاءات دقيقة عن عدد الاكراد في سوريا لكن التقديرات تشير الى ان نسبتهم تناهز 10 بالمائة من سكان سورية البالغ عددهم أكثر من 22 مليونا. ويعيش معظم الأكراد في شمال شرق البلاد وخاصة في مدن الحسكة والقامشلي وديريك بالإضافة إلى تواجدهم بأعداد أقل في مناطق أخرى من سوريا مثل مناطق عفرين وكوباني.

القصف الإيراني وتطورات الأوضاع السياسية

كما ناقش المكتبان السياسيان للحزبين الكرديين الرئيسين خطورة استمرار القصف الإيراني لمناطق وقرى حدودية من الاقليم ما اسفر عن نزوح العشرات من العوائل الكردية وإلحاق خسائر مادية وبشرية بالسكان وممتلكاتهم كما قال بيان صادر عن الاجتماع.

ودعا الحزبان السلطات الإيرانية الى وقف هذا القصف فورا حفاظا على العلاقات بين البلدين "لأن إبعاد مآسي الحروب عن المواطنين العزل يعتبر التزاما بالسياسة الدولية واحتراما لسيادة الأراضي العراقية واقليم كردستان ومن واجب حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية عدم السماح باستخدام حدودها لتنفيذ عمليات غير قانونية وزعزعة الاستقرار في دول الجوار وتهديد السلم في المنطقة". وطالبا الحكومة العراقية القيام بمهامها في حماية سيادة الوطن والحدود والمواطنين العزل بهدف إيجاد حل عاجل لهذه الأحداث.

وقال الحزبان إن "أهالي القرى والمواطنين الرحل وأبناء الشعب العزل على الحدود" يواجهون ضغط نيران القصف والمعارك بين القوات الإيرانية وحركة بيجاك الكردية الإيرانية من دون أن يكون لهم ذنب أو يكونوا طرفا في النزاع وبالنتيجة تشردت المئات من العوائل الكردية وتعرضوا الى خسائر بشرية ومالية فادحة.

كما ناقش الحزبان الاوضاع السياسية العامة في العراق واكد دعم مبادرات الرئيس طالباني لجمع قادة القوى السياسية للبحث عن حلول للازمة السياسية في البلاد وتقريب وجهات نظر هذه القوى وخاصة في ما يتعلق منها بالخلافات الكبيرة بين ائتلافي العراقية بزعامة اياد علاوي ودولة القانون بزعامة المالكي.

وحول عمليات الاغتيال والاختطاف التي تشهدها مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط لشخصياتها واصحاب الكفاءات العلمية منهم فقد شدد الحزبان على ضرورة "اتخاذ كل السبل السياسية والقانونية من اجل انهاء هذا الوضع غير المستقر هناك".

ومن جهته اعتبر نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك موقف الحكومتين المركزية في بغداد والكردستانية في اربيل من الاعتداءات الإيرانية بأنه غريب ومخجل. وأكد أنه من الغريب والمخجل للحكومة وللاقليم انهما لم تتخذا اي موقف يتناسب وحجم الاعتداءات الإيرانية على شمال وجنوب العراق. وارجع هذا الموقف الضعيف الى الخلافات والصراعات التي تشهدها القوى السياسية في العراق.

واكد المطلك في تصريح صحافي تلقته "ايلاف" اليوم انه عارض في مجلس الوزراء عقد اي اتفاقات اقتصادية مع الجانب الإيراني في مجلس الوزراء مشيرا الى ان عقد مثل هذه الاتفاقيات يصب في مصلحة الطرف الذي يعتدي ويقطع المياه على ابناء الشعب العراقي وهي إيران.

ومن جهتها فقد استأنفت المدفعية الإيرانية صباح اليوم قصف المناطق الحدودية العراقية في قضاء بشدر الواقع على سفح جبل قنديل الحدودي الشمالي. وقال مصدر أمني كردي إن المدفعية الإيرانية قصفت اليوم مناطق سوركلا وماردو وبستو التابعة لناحية زاراوة في قضاء بشدر الحدودي من دون وقوع اصابات بشرية او اضرار مادية.

ويأتي هذا القصف المتجدد استمرارا لقصف مستمر منذ الخامس والعشرين من الشهر الماضي مستهدفا مواقع داخل الاراضي العراقية بذريعة ضرب قواعد حزب بيجاك الكردي الإيراني المعارض المرتبط بحزب العمال التركي الكردستاني.

ومن المنتظر ان تقدم لجنة برلمانية لتقصي الحقائق برئاسة النائب حسن السنيد عن كتلة ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها المالكي تقريرا الى مجلس النواب حول تفقدها الاسبوع الماضي مناطق عدة على الشريط الحدودي العراقي مع إيران حيث اطلعت على آثار القصف الإيراني.

وفي هذا الاطار قال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه "إن المدفعية الإيرانية قصفت القرى الكردية داخل أراضي اقليم كردستان في وقت كنا نحن أعضاء لجنة تقصي الحقائق نواصل فيها عملنا هناك".

واضاف ان "اللجنة التي كلفت من قبل مجلس النواب لمتابعة آثار القصف الإيراني المتواصل على الأراضي العراقية أنهت تقريرها الذي سوف تقدمه إلى البرلمان في أول جلسة له ويتضمن شرحا وافيا عن حقيقة ما يحدث هناك وهو ما تحدث به الناس من أهالي تلك القرى التي تتعرض للقصف اليومي".

وأوضح ان اللجنة التي انطلقت من كردستان تنقلت في كل القرى والمناطق التي هي أكثر عرضة للقصف الإيراني واضاف "بصرف النظر عن وجهات النظر المختلفة بشأن توغل القوات الإيرانية أو عدم توغلها داخل الأراضي العراقية من جهة اقليم كردستان إلا أن الحقيقة التي شاهدها الجميع وعايشها الجميع أن المدفعية الإيرانية تقصف هذه المناطق وتشرد الأهالي هناك تحت ذريعة مطاردة عناصر حزب الحياة الحرة (بزاك) الذين تقول إيران إنهم يتخذون من الأراضي العراقية موطئ قدم لهم".

وأكد شوان "أن هناك نزوحا من تلك المناطق وهناك خسائر مادية وبشرية وهناك معاناة وهذا أمر لم يعد ممكنا السكوت عنه ولذلك فإن التقرير الذي سوف يقدم للبرلمان يوضح هذه الحقائق لأنه لا يمكن لأحد أن يتجاهلها بأي شكل من الأشكال".

واوضح ان التقرير الذي يتسم بكونه ميدانيا حيث ذكر أسماء القرى والأقضية وأنماط القصف وأوقاته وما خلفه من خسائر وتضمن أيضا اقتراحات لحلول سياسية وهو ما يتوجب على الحكومة الاتحادية القيام به من منطلق مسؤوليتها في حماية الأراضي العراقية.

وكانت طائرتان حربيتان مجهولتان قد اخترقتا امس أجواء اقليم كردستان وحلقتا في سماء القرى الحدودية التابعة لناحية سيدكان من دون ان تقصفا اي موقع إلا ان تحليقهما في سماء المنطقة خلق حالة من الذعر لدى أهالي القرى الحدودية.

وقال مدير ناحية سيدكان اليوم إن خمسة أشخاص سقطوابين قتيل وجريح نتيجة القصف الإيراني في وقت تجددت المواجهات المسلحة بين القوات الإيرانية وحزب العمال الكردستاني في المثلث الحدودي العراقي الإيراني التركي في اقصى الشمال الشرقي العراقي.

واكد سكان أن أكثر من 300 عائلة من رعاة الاغنام نزحوا مؤخراً من المراعي الطبيعية في المنطقة تحسبا من هجوم بري إيراني محتمل على مناطقهم. وتضم ناحية سيدكان الواقعة في المثلث الحدودي العراقي التركي الإيراني 254 قرية ويسكنها أكثر من 10 آلاف نسمة.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري دعا نظيره الإيراني علي أكبر صالحي الاسبوع الماضي الى وقف قصف المدفعية الإيرانية للاراضي العراقية الشمالية حرصا على علاقات البلدين. وقالت الخارجية العراقية ان وزيرها زيباري اتصل هاتفياً مع صالحي وبحث معه العلاقات الثنائية والوضع على الحدود العراقية - الإيرانية الشمالية.

واضافت ان زيباري اكد لصالحي ضرورة "وقف القصف المدفعي الإيراني العشوائي على المناطق الحدودية داخل العراق حرصاً على العلاقات الطيبة السائدة بين البلدين والشعبين الجارين". واشارت في بيان الى انه تم الاتفاق على متابعة الاتصالات بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني دعا في الثاني من الشهر الحالي الحكومة الإيرانية إلى الحوار لحل المشاكل بدلا من قصف المناطق الحدودية مؤكدا أن ذلك أدى إلى أضرار مادية ونزوح أعداد من السكان فيما اعتبر أن عمليات القصف غير مقبولة. وتهاجم القوات الإيرانية بالمدفعية بين مدة وأخرى عناصر حزب الحياة الحرة "بيجاك" المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني التركي ويمثله أكراد إيرانيون يتخذون من جبال المناطق الحدودية الوعرة معقلاً لهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاجندة الكردبة
سوران -

الاجندة الكردية لم تعد خافية وهي اقامة دولة على اراضي تستقطع من تركيا والعراق وسوريا وايران .والمشكلة الان بالنسبة للعراق هو ان اراضيه صارت تستعمل لشن حرب عصابات على تركيا وايران وغدا ربما على سوريا .حكومة الاقليم الكردي في شمال العراق صارت تاوي مختلف الارهابيين وتقدم لهم الدعم مثل حزب باجاك الذي يتلقى دعما ماليا هائلا من السعودية والكويت .الحل ليس في ارسال المخربين بل في ايجاد حل توافقي .اما بالنسبة للعراق وسوريا وايران فعليهم عقد اتفاق امنى يسمح لجيش اية دولة بدخول اراضي الدولة الاخرى لمطاردة وقتل الارهابيين .بدون هذا الحل سيحول الكرد اراضي الدول الثلاث وامنها الى خراب دائم .اللهم قد بلغنا

قولوا لأيران
أبوخالد -

ليش يا طالباني و يا برزاني ما تقولوا لأيران توقف قتل الأكراد على الأراضي العراقية أولا و بعدين ممكن تطالبوا سوريا بالأعتراف بحقوق الأكراد, التصريح الوحيد الذي صدر كان من زيباري يلمح لبعض دول الجوار بأحترام سيادة العراق ,, !!! طيب ايران ما تقدروا تتكلموا ليش ما تقولوا للمالكي يوقف قتل الأكراد و مهاجمتهم في معسكر أشرف كل ما أراد أن يرضي إيران ؟

كرد أيران صهيوأمركا
ابوقباد جينيور(جاسم) -

البروفسور كمال مجيد: لقد قاسى شعبنا الكردي في العراق، منذ سنة 1961 وحتى الان، الامرين بيد حزبي مسعود البارزاني وجلال الطالباني. فبحجة الدفاع عن حقوق هذا الشعب المنكوب حمل حزب مصطفى البارزاني، الذي كان يضم جلال واتباعه حينذاك، سلاح شاه ايران لاسقاط حكومة عبد الكريم قاسم الوطنية. ففي مقابلة لجلال يقول في سياق كلامه حول قانون الاصلاح الزراعي، بأن الاقطاعيين الاكراد ((قرروا الهجرة والتوجه الى ايران وبدأت ايران تحركهم وتسلحهم وتعيدهم الى المناطق الحدودية عبر الاتصال بالجنرال الايراني ورهام ... وبعد دراسة الموقف في حزبنا تولد اتجاهان: الاول على رأسه ملا (البارزاني) وكنت انا اقودهم...)) وقد رأى هذا الاتجاه: (( ان هذه الحركة تستغل المشاعر القومية واخافة عبد الكريم قاسم وما علينا سوى العمل ضمنها من اجل افراغها والسيطرة على قيادتها واخراج عناصرها وبالتالي نحن نتولى العمل المسلح الحقيقي ضد عبد الكريم قاسم.)) وفي تقرير للسفير البريطاني في بغداد (راجع الملف 28 لسنة 1963 للوثائق البريطانية المنشورة في وبليچ يچوردس ففيچي بلندن ) يقول: (( اجتمع قادة الحزب الكردي بموظفي السفارة الامريكية في بغداد عدة مرات قبل القيام بحركتهم ضد قاسم.)) وهناك ايضاً كتاب ((الموساد في العراق ودول الجوار)) للمؤلف الاسرائيلي شلومو نكدمون ( ترجمة بدر عقيلي) حيث يحوي عدداً كبيراً من صور مصطفى البارزاني في اسرائيل. هكذا ارتبطت حركة الحزب الكردي المسلحة بشاه ايران وأمريكا واسرائيل منذ اللحظة الاولى

إعتراف بحقوق أكرادها
ابوقباد جينيور(جاسم) -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة ( ).القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي.

بالهوى سوا
ابوقباد جينيور(جاسم) -

لندن - 2006_ كشف السفير السوري لدى الولايات المتحدة عماد مصطفى، أن الرئيس العراقي جلال طالباني سلم أخيرا جواز سفره السوري إلى السلطات السورية مع رسالة شكر إلى السوريين على تعاونهم معه أثناء مقارعته لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وأضاف السفير السوري قائلا: حتى الرئيس الحالي جلال طالباني كان يسافر من قبل بجواز سفر دبلوماسي سوري، وقد بادر قبل أشهر قليلة بتسليم جواز سفره السوري مصحوبا برسالة شكر

صهيونية كردية إيران
ابوقباد جينيور(جاسم) -

كتاب العلاقة الصهيونية الكردية الإيرانية !!! بقلم شلومو نكديمون.يضم الكتاب 31 فصلاً ،ويظهر أن الإيرانيون والصهاينة إستخدموا الأكراد من أجل تحقيق رغبتهم في إنهاك العراق!هنا نلقي الضوء على أهم ما جاء في هذا الكتاب: الملا مصطفى البارزاني ذبح (كبشا كبيرا) فرحا بإنتصار إسرائيل على العرب في 67 ! زيارات عديدة للملا الى إسرائيل ولقاءه بالمسؤولين ودعم متواصل للتمرد الكردي. إسرائيل تمنح البارزاني رتبة (لواء) تقديرا لجهوده في تسفير اليهود العراقيين الى فلسطين المحتلة!! يتحدث المؤلف عن التعاون بين الكيان الصهيوني (وتحديداً الموساد) وبين الملا مصطفى البارزاني للفترة 1963 – 1975 وتغلغل الموساد داخل شمال العراق، ليس لنوازع إنسانية – كما يدعي الصهاينة – بل لاستخدام الأكراد جسراًً للعبور نحو دول الجوار، إيران وتركيا، وإضعافاً للعراق الذي كانت تنظر إليه إسرائيل دوماً على أنه الخطر المزعج . ويستند المؤلف في معلوماته إلى مقابلات مع رجال الموساد الصهيوني الذين كلفوا بالإشراف المباشر على النشاطات في كردستان، وعلى وثائق سرية، وتقارير إعلامية، وأراشيف خاصة وعامة، ومذكرات ورسائل كتبها مستشارون إسرائيليون أبان تواجدهم في كردستان .يتحدث المؤلف ايضا عن العلاقات والاتصالات بين المخابرات الإيرانية والإسرائيلية منذ أيلول عام 1957، ودور الجنرال بختيار (إبن مطلقة شاه إيران ثريا) في التنسيق، حيث ألمح بختيار عن ارتياح إيران للضربة التي نالت الجيش المصري في حرب 1956، ويتحدث عن ثورة تموز، ثم ثورة رمضان في العراق ومجيء الحزب إلى السلطة وبداية التعاون بين حكومة الثورة والأكراد، بل سبقت وقوع الثورة حين اتصل طاهر يحيى في شباط 1962 بإبراهيم احمد السكرتير العام للحزب الديمقراطي الكردستاني عارضاً على الأكراد التعاون مع رجال الثورة ضد السلطة القاسمية .

المطلك صح
سرمد العراقي -

بالفعل موقف الحكومة العراقية في بغداد واربيل من الحكومة العراقية مخجل ومعيب لان من وضعهم على الكراسي هي ايران وايران هي التي بامكانها ازاحتهم

الاخوة الاكراد
ابوقباد جينيور(جاسم) -

ان معارضة النظام لا تعني بالضرورة نشر او تشجيع بعض الافكار المتطرفة لبعض الاخوة الاكراد السوريين مثل (انتفاضة القامشلي) او (كردستان سوريا) او (غرب كردستان)، وبدل هذا الافكار والمصطلحات العنصرية يمكن نشر ما هو مفيد ويدعو الى اللحمة الوطنية فنحن قلنا ونقول ان الدفاع عن حقوق المواطنين الاكراد السوريين والدفاع عن خصوصيتهم اللغوية والثقافية شيء والاقرار بوجد ارض كردية تاريخية في سوريا شيء اخر كأن نعترف بان الجولان هي اسرائيلية (جولان اسرائيل)، ونقول للاخوة الاكراد ان عملية اعتراف الاكراد في سوريا بانهم قدموا اليها من كردستان الحقيقية في ايران، ومن مناطق تركيا مثلما هناك ارمن في سوريا قدموا من ارمنيستان (ارمينيا) !

احقا....تهتمون بالاـ
سالم احمد علي -

احقا السيدان مسعود وجلال يهتمون بالاخريين من الكرد ....هل يهتمون بالاقليم حتى يهتمون بالاخريين ....الجواب كلا لا هما يهتمان الا بانفسهما ولا يحلان باقل مقدار من المسؤولية اتجاه الاكراد لان هذان الزعيمان كما يلقبانه بعض وسائل الاعلام خانوا الشعب في عدة مراحل من التاريخ وافعالهما لا يفسران سوى امر واحد هو تقوية حزبهما واجماعتهما وذلك لبناء دكتاتورية تكون اسوء من دكتاتورية صدام ولكن الشعب لن يدعهما يفعلان ذلك فلا مسعود ولاجلال سوى رؤوساء لحزبين او جماعة جلسوا على الكرسي بالتزوير والترهيب لا غيرهما وهما ليسا حزبان الرئيسيان في الاقليم كما قال كاتب المقالة فهنالك احزاب اخرى جديدة في الساحة عمرها قليل وشعبيتها كبيرة جدا ....لذلك فان هذان السيدان ليسوا زعيمان سوى لعائلاتهم وحزبهم لا غير ذلك ....اما الكلام الذي يطلقونه في بعض الاحيان او الكلام الرجولي للاخريين مثل ايران او تركيا يتنازلون بسرعة او حتى من حقوقهم في سبيل ان لا يهتز الكرسي ........

دولة كردستان الكبرى
Kurdi -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم المسلوبة من قبل دول الجوار في كل من سوريا وإيران وتركيا وسوف تقوم دولة كردستان الكبرى الديديمقراطية رغم أنف الأعداء والرافضين الشوفينيين،إنها مسألةوقت فقط لا غيرها,زمن المستعمرين ولت دون رجعة وإن غدا لناظره قريب، اما بالنسبة رقم 3+4ابوقباد جينيور(جاسم)هو نفس الشخص جاسم شكرا إيلاف هههههههه سوف يصاب بنوبة قلبية لأن تحرير كردستان الكبرى قربت واصبحت بين قاب قوسين،موتو بغيضكم يا عنصريين شوفينيين نهايتكم قربت اما التعليق الأول سوران فوالله إنه إسم مستعار صاحبه ليس كرديا، وايضا رقم2أبوخالد إنه نفس الشخص جـاســم الذي سيموت بسبب كرهه للأكراد ههههههه اسلوبه واضح كوضوح الشمس ههههه.

جاسم عدو المسلمين
ابو العتاهيه -

بات من المعروف إن جاسم(ابو جاسم منه براء)بكتاباته وأسطواناته المشروخه والتي لايمل ولايكل من أعادتها وكأنها صكوك الغفران ويأخذ فيها بالسب والشتم والنيل من الشعب الكردي الشقيق (هم أشرف من كل عشيرة ودين جاسم وأمثال جاسم)جلوسه المطول وعلى دوام الساعه خلف الكومبيوتر لدليل على إنه يأخذ مرتبه من دائرته المعاديه للأسلام(صهيوصليبيه)وإلا من أين يأكل قوت رزقه؟؟؟؟من خلال كتاباته يريد دق أسفين العداء بين الكرد والعرب لتحقيق حلم الصليبيه في المنطقه..تأكد يامن تسمي أسمك جاسم من أنه مهما تنامى العداء بين الجهله (من العرب والكرد)فأن كتاب الله يجمعنا ودين الرحمه عزتنا ومحمد قائدنا,سيأتي اليوم الذي ننظف فيه منطقتنا وستذهبون الى أسيادكم هناك مخذولين بعد طردكم من أرضنا كما فعل سيدنا عمر حينما أخرجكم من أرض الجزيره العربيه بعد أن عثتم فيها فساد وهي هادئه اليوم لأنها الأرض الأسلاميه الوحيده التي تخلو منكم .فهنيأ للجزيره العربيه بعيدا عن مكائدكم الشريره

Kurdi
ابوقباد جينيور(جاسم) -

فعلاً أنت طابور قلتها في إيلاف :نظراً لأنزعاج طوابير كردستان الأعلامية من أسم جاسم العربي، لذا قررت العودة الى لقبي الحقيقي ابو قباد جينيور، لأحترام شعورهم، نرجو من إيلاف التنويه .وأنا يا كردستان لأ أنتحل مثل أمثالك أسم الأخرين

Kurdi 10
أبوخالد -

كذبت أنا لا أعلق الا بأسم أبوخالد, وعلى فكره أنا واحد من الناس الي كنت أتعاطف مع الأكراد و أشوف انه من حقهم يكون لهم دولة مستقلة لكن من الي جالس اشوفه من دور الأكراد المشبوه في كل الي يصير بديت أغير رأيي كأنسان بسيط ولا أظن أن كردستان ستقوم الا في احلامكم.على الأقل ليس في حياتنا, يمكن بعد كم مية سنة.

11عرب شبك مسيحي
ابوقباد جينيور(جاسم) -

الأستاذ عبد الله الليث :وبينما كان تدمير تماثيل بوذا أحد أسباب غزو الغرب ومعهم اسرائيل لأفغانستان، لايحرك الغرب ساكنا أزاء تدمير آثار العراق لأنها تكشف ضآلة أسرائيل وغدرها وعدونها منذ القرن التاسع قبل الميلاد. ونجد بدلا من ذلك البيشمركة وهم يحولون نصب سنحاريب التذكاري الى ميدان أهداف يتدربون فيها على اصابة الهدف إعدادا لقتل العرب والشبك والمسيحيين في سهل نينوى وديالى والموصل وكركوك.. وتحاول السلطات الكردية غير المشروعة تهديم النصب التذكاري بأكمله لتوفير الظل للقادمين للسياحة من الأكراد والهدف الصهيوني وراء ذلك ازالة نصب سنحاريب الذي غزاهم والأنتقام من الأسرة الآشورية التي أذاقتهم الهزيمة والهوان على مدى خمسة قرون. ويستغل الصهاينة ومخلبهم الكردي حالة فراغ القوة وقمع ارادة التحرر عند العراقيين بربط المقاومة بالأرهاب، واعتبار الثقافة الوطنية والقومية العربية ثقافة ارهاب للتوسع في الأستيطان في العراق بطريق شراء العقارات والأراضي الزراعية، وتأسيس المصارف والشركات المحمية دستوريا وبقوانين بريمر.. ويتم تمريرالصهاينة ومصالحهم الأستيطانية هذه المرة تحت غطاء السياحة الدينية والأستثمار، فمن الناحية الدينية يعد اليهود الأراضي العراقية حيث قبور الأنبياء دانيال وناحوم وعزرا ويونس وحزقيل في العراق ملكا خاصا لهم وبأن القوش ونينوى والكفل وغيرها اراض يهودية مقدسة لابد من تهجير اهلها بالقوة واخلائها لهم: بمعنى طرد الكلديين والآشوريين والشبك والعرب الموجودين في سهل نينوى والجانب الأيسر من نينوى وتوطين اليهود بدلا منهم على نحو يماثل ماحدث في فلسطين في اعقاب الحرب العالمية الأولى

lأساليب أعداء الكورد
ص -

أن ما يردده المخابرات و الجهات المعادية للشعب الكوردي و ثورته في أجزاء كوردستان المحتلة و كذلك تجربته في الحكم في كوردستان الجنوبية على صفحات الأيلاف كوسيلة للتشويش ضد الشعب الكوردي و حكومته في ساحة الأعلام العربي ينحصر في البحث في كل الزوايا المضلمة ليختاروا منها العفن و الدنيء و المقزز و كل ما يمكن وصفه با العنصري ,الشوفيني, السادي, المتخلف, الحانق لدرجة المرض و الكوردوفوبيا و الذي نشره أشخاص و جهات منضمة أو دولية تابعة للدول المحتلة لكوردستان أو من يؤتمر بأوامرهم أو يسبحون في أفلاك مؤامراتهم الخبيثة ضد الكورد وذلك بغرض الأساءة اليهم, ويمكن حصر ما أوردوه تلك الأيادي سابقا ويكررونه دائما بسبب أو بدونه بما يلي: 1- تقليل من شأن الشعب الكوردي للقاريء العربي و تجريد هذا الشعب من كل المقايس الأيجابية للصفاة البشرية و الأنسانية و تصوير الكورد للقاريء بأنهم أسوء كائن خلقه الباري تعالى و يعطون الحق لكل من هب و دب بأن يصور الكورد بأنه شر البلية و ما على البشرية الا أن يتعاونوا فيما بينهم و يعلنوا الغزوات العربية و الصليبية و الجنكيزخانبة عليهم و يبيدوهم , كما فعل المشنوق بطل الحفرة, بأستخدامه السموم الكيمياوية و العمليات العسكرية الجينوسايدية ضد الكورد القرويين المسالمين التي أسموها بعمليات الأنفال ( مقتبسا الأسم من سورة الأنفال..... أي حل لكم ما أحل للمسلمين الأوائل ضد الكفرة ).2- الأساءة الى تأريخ الشغب الكوردي.3- الأساءة الى الأنسان الكوردي كفرد و تصويره للقاريء بخلق دون عامة البشر.4- التهوين و التقليل من الشأن الكوردي في كافة مفاصل الأنجازات الأنسانية أو الأستيلاء عليه و تعريبه أو تجريده من الأنسان الكوردي.5- لصق كل ما يسيء من الصفات السيئة بالكورد كشعب , فرد أو قادة سياسيين أو غير ذلك.6- التركيز على الأساءة الى تجربة الحكم الكوردي في كوردستان و تلفيق الأكاذيب و النعوت و كل ما يمكن أن يقلل أو يحط من أيجابيات تلك التجربة أمام الجميع.أن ما يرسمون له الأعداء كافة من الأجرام بحق الكورد وكوردستان لشيء يدنى له جبين الأنسانية .... و سوف يقابلون برد فعل عنيف و قوي من الكورد , و على جانب أخر يخسرون رهانهم لدى القاريء العربي بسبب تطور تكنلوجيا الأتصالات وسهولة الوصول الى المعلومات و أستنباط المفيد والأصيل من مصادر مختلفة و متعددة بحيث يكشف زورهم و بهتانهم

lأساليب أعداء الكورد
صخر -

أن ما يردده المخابرات و الجهات المعادية للشعب الكوردي و ثورته في أجزاء كوردستان المحتلة و كذلك تجربته في الحكم في كوردستان الجنوبية على صفحات الأيلاف كوسيلة للتشويش ضد الشعب الكوردي و حكومته في ساحة الأعلام العربي ينحصر في البحث في كل الزوايا المضلمة ليختاروا منها العفن و الدنيء و المقزز و كل ما يمكن وصفه با العنصري ,الشوفيني, السادي, المتخلف, الحانق لدرجة المرض و الكوردوفوبيا و الذي نشره أشخاص و جهات منضمة أو دولية تابعة للدول المحتلة لكوردستان أو من يؤتمر بأوامرهم أو يسبحون في أفلاك مؤامراتهم الخبيثة ضد الكورد وذلك بغرض الأساءة اليهم, ويمكن حصر ما أوردوه تلك الأيادي سابقا ويكررونه دائما بسبب أو بدونه بما يلي: 1- تقليل من شأن الشعب الكوردي للقاريء العربي و تجريد هذا الشعب من كل المقايس الأيجابية للصفاة البشرية و الأنسانية و تصوير الكورد للقاريء بأنهم أسوء كائن خلقه الباري تعالى و يعطون الحق لكل من هب و دب بأن يصور الكورد بأنه شر البلية و ما على البشرية الا أن يتعاونوا فيما بينهم و يعلنوا الغزوات العربية و الصليبية و الجنكيزخانبة عليهم و يبيدوهم , كما فعل المشنوق بطل الحفرة, بأستخدامه السموم الكيمياوية و العمليات العسكرية الجينوسايدية ضد الكورد القرويين المسالمين التي أسموها بعمليات الأنفال ( مقتبسا الأسم من سورة الأنفال..... أي حل لكم ما أحل للمسلمين الأوائل ضد الكفرة ).2- الأساءة الى تأريخ الشغب الكوردي.3- الأساءة الى الأنسان الكوردي كفرد و تصويره للقاريء بخلق دون عامة البشر.4- التهوين و التقليل من الشأن الكوردي في كافة مفاصل الأنجازات الأنسانية أو الأستيلاء عليه و تعريبه أو تجريده من الأنسان الكوردي.5- لصق كل ما يسيء من الصفات السيئة بالكورد كشعب , فرد أو قادة سياسيين أو غير ذلك.6- التركيز على الأساءة الى تجربة الحكم الكوردي في كوردستان و تلفيق الأكاذيب و النعوت و كل ما يمكن أن يقلل أو يحط من أيجابيات تلك التجربة أمام الجميع.أن ما يرسمون له الأعداء كافة من الأجرام بحق الكورد وكوردستان لشيء يدنى له جبين الأنسانية .... و سوف يقابلون برد فعل عنيف و قوي من الكورد , و على جانب أخر يخسرون رهانهم لدى القاريء العربي بسبب تطور تكنلوجيا الأتصالات وسهولة الوصول الى المعلومات و أستنباط المفيد والأصيل من مصادر مختلفة و متعددة بحيث يكشف زورهم و بهتانهم

دولة كردية
abualhuda -

أحسنت للمعلق رقو واحد فهذا هدف أمريكا وأسرائيل والغرب بتكوين دولة كردية تكون حجر عثرة في ألمنطقة بين أيران والعراق وسوريا وتركيا وتنفذ مصالح أمريكا والغرب وتخفف ألضغط عن أسرائيل,أنا حقيقة أحب عامة ألشغب ألكردي ولكن كرهي لقياداتهم ألمنافقة أللئيمةوأنا أعتقد أن تركيا أكثر هذه ألدول صرامة وستدخل يو ما الى شمال ألعراق بجيش جرار وتقوم بالأبادة ألجماعية للأكراد وتنقسم دول ألمنطقة بين مؤيد ومعارض ونتيجتها حروب طاحنة في تلك ألمنطقةز

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

المعلق رقم 1 ليس سوران ولا كوردى.شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

شعب كوردستان
Rizgar -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

شعب كوردستان
Rizgar -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

شعب كوردستان
Rizgar -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

شعب كوردستان
Rizgar -

لتكن القيادات الكوردية مع مطلب الشعب الكوردي وفي جميع اجزاء كوردستان ولن يرضى شعب كوردستان الا بالاستقلال اسوة ببقية شعوب الدنيا اما الفيدرالية والحكم الذاتي او حكم ذات الغير فلا يهم الشعب الكوردي في شيء.

غرب كوردستان
Rizgar -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك

غرب كوردستان
Rizgar -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك

غرب كوردستان
Rizgar -

الى أخوتي في غرب كوردستان: أن الفدرالية يجب أن تكون هي الحد الأدنى من مطالبنا في الوقت الحالي مقارنة بالتضحيات والمأساة الكبيرة التي مر بها شعبنا الكوردي تحت الأحتلال السوري البعثي , وطبعا أي مكاسب نحاول جاهدين الحصول عليها في المرحلة الراهنة , يتطلب منا وبألحاح وحدة الصف الوطني الكوردستاني بوجه الطغمة الباغية في دمشق و كذلك كل من تسول له نفسه بأن ينكر حقوقنا القومية التي وهبنا اياه رب السماوات والأرض كما وهبه لباقي أقوام الدنيا..رجائي وتوسلي اليكم ككوردي أن ترفضوا الجنسية العربية السورية التي منعت عنكم لعقود من الزمن, لأن هذا هو الأثبات الوحيد لترسيخ هويتنا الكوردستانية, أرفضوا كل المؤامرات التي تحاك ضدنا في أنتاكيا وأسطنبول وأصغوا الى صوت جماهيرنا الكوردستانية في وحدة الصف فلا خلاص لنا دون ذلك

الاخوة الكردیة
الاخوة العربیة -

الكرد الذین یسمونهم (اكراداَ على وزن الاعراب ) ان ینتبهوا قبل ان ینهمر المطر وقد نز ل القطر ، ان كا نوا ما زالوا یؤمنون بالاخوة العربیة الكردیة (!) في العراق الجزء من الامة العربیة، كما هو حالهم مع اخوتهم(!) الترك والفرس، وظلمة اللیل ظا هر من اوله ، ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي، وما اصرار العرب على وحدة العراق ارضا وسماءَ وشعبا الامعاداةً لارادة الشعب الكردي في الانفصال والاستقلال.

الاخوة الكردیة
الاخوة العربیة -

الكرد الذین یسمونهم (اكراداَ على وزن الاعراب ) ان ینتبهوا قبل ان ینهمر المطر وقد نز ل القطر ، ان كا نوا ما زالوا یؤمنون بالاخوة العربیة الكردیة (!) في العراق الجزء من الامة العربیة، كما هو حالهم مع اخوتهم(!) الترك والفرس، وظلمة اللیل ظا هر من اوله ، ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي، وما اصرار العرب على وحدة العراق ارضا وسماءَ وشعبا الامعاداةً لارادة الشعب الكردي في الانفصال والاستقلال.

الاخوة الكردیة
الاخوة العربیة -

الكرد الذین یسمونهم (اكراداَ على وزن الاعراب ) ان ینتبهوا قبل ان ینهمر المطر وقد نز ل القطر ، ان كا نوا ما زالوا یؤمنون بالاخوة العربیة الكردیة (!) في العراق الجزء من الامة العربیة، كما هو حالهم مع اخوتهم(!) الترك والفرس، وظلمة اللیل ظا هر من اوله ، ولیس من محتل مهما كان كریما ان ینظر الى رهینته بعین التساوي، وما اصرار العرب على وحدة العراق ارضا وسماءَ وشعبا الامعاداةً لارادة الشعب الكردي في الانفصال والاستقلال.

الأكراد سوف يحصلون
Kurdi -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم وترابمهم ويؤسسون دولتهم كردستان الكبرى رغم انف الأعور المسمى ابوقباد جينيور(جاسم) وأبوخالد إنها حق شرعي لشعبنا الذي إبتلى بما يسمى بالفتوحات الإسلامية وعنطريق الدين إحتلو ترابنا،انتم الأعراب كما قال نبيكم أشد كفرا ونفاقا لذا لا نريد من مع أناس أشد كفرا ونفاقا لأنهم قتلوحفيد نبيهم ولا يزالون يسبون الى الى زوجات نبيهم بعد ان قتلو الحسن والحسين وحتلو ترابنا وأرادو تعريبنا لالالا وألف للعيش من العرب الذين هم أشد كفرا ونفاقا ولا والف لالالالا للإسلام الذي حرمنا من ترابنا أدعو كلالكرالىترك ديانةالعرب والرجوع الى الزرادشتية التي سبقت الإسلام الذي بألفين سنة ،لأن الإسلاميون هم مننشرو الإرهاب وقطع الرقاب والزواج من طفلة في عمر السابعة واصدرو فتوى رضاعة الكبير ههههه وشرب البول ووووو ..الخ.

الأكراد سوف يحصلون
Kurdi -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم وترابمهم ويؤسسون دولتهم كردستان الكبرى رغم انف الأعور المسمى ابوقباد جينيور(جاسم) وأبوخالد إنها حق شرعي لشعبنا الذي إبتلى بما يسمى بالفتوحات الإسلامية وعنطريق الدين إحتلو ترابنا،انتم الأعراب كما قال نبيكم أشد كفرا ونفاقا لذا لا نريد من مع أناس أشد كفرا ونفاقا لأنهم قتلوحفيد نبيهم ولا يزالون يسبون الى الى زوجات نبيهم بعد ان قتلو الحسن والحسين وحتلو ترابنا وأرادو تعريبنا لالالا وألف للعيش من العرب الذين هم أشد كفرا ونفاقا ولا والف لالالالا للإسلام الذي حرمنا من ترابنا أدعو كلالكرالىترك ديانةالعرب والرجوع الى الزرادشتية التي سبقت الإسلام الذي بألفين سنة ،لأن الإسلاميون هم مننشرو الإرهاب وقطع الرقاب والزواج من طفلة في عمر السابعة واصدرو فتوى رضاعة الكبير ههههه وشرب البول ووووو ..الخ.

الأكراد سوف يحصلون
Kurdi -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم وترابمهم ويؤسسون دولتهم كردستان الكبرى رغم انف الأعور المسمى ابوقباد جينيور(جاسم) وأبوخالد إنها حق شرعي لشعبنا الذي إبتلى بما يسمى بالفتوحات الإسلامية وعنطريق الدين إحتلو ترابنا،انتم الأعراب كما قال نبيكم أشد كفرا ونفاقا لذا لا نريد من مع أناس أشد كفرا ونفاقا لأنهم قتلوحفيد نبيهم ولا يزالون يسبون الى الى زوجات نبيهم بعد ان قتلو الحسن والحسين وحتلو ترابنا وأرادو تعريبنا لالالا وألف للعيش من العرب الذين هم أشد كفرا ونفاقا ولا والف لالالالا للإسلام الذي حرمنا من ترابنا أدعو كلالكرالىترك ديانةالعرب والرجوع الى الزرادشتية التي سبقت الإسلام الذي بألفين سنة ،لأن الإسلاميون هم مننشرو الإرهاب وقطع الرقاب والزواج من طفلة في عمر السابعة واصدرو فتوى رضاعة الكبير ههههه وشرب البول ووووو ..الخ.

الى ابو خالد
حسين الورد -

شكرا على النصيحة. وحلت البركة وشوفنا عرض كتافك، والشعب الكوردي لا يحتاج عطفك، وكردستان قائمة رغما عنك وعن جميع المهلوسين. وبعدين ماهذا الكم من الاغلاط النحوية والاملائية، اليس الاجدر بك ان تتعلم القليل من اللغة العربية قبل ان تهب للدفاع عن امه يعرب؟ ثم ان العالم تغير وانت وامثالك لا زملتم في زمن افكار ميشيل عفلق. اما جاسز فاقول له: ها هم رجعت تهلوس، من طيح الله حظ كل هلوسة.

الى ابو خالد
حسين الورد -

شكرا على النصيحة. وحلت البركة وشوفنا عرض كتافك، والشعب الكوردي لا يحتاج عطفك، وكردستان قائمة رغما عنك وعن جميع المهلوسين. وبعدين ماهذا الكم من الاغلاط النحوية والاملائية، اليس الاجدر بك ان تتعلم القليل من اللغة العربية قبل ان تهب للدفاع عن امه يعرب؟ ثم ان العالم تغير وانت وامثالك لا زملتم في زمن افكار ميشيل عفلق. اما جاسز فاقول له: ها هم رجعت تهلوس، من طيح الله حظ كل هلوسة.

؟؟؟؟
سوري -

لفت نظري تقرير هيومان رايت واتش الغريب و المنحاز و المتناقض مع المقالة بنفس الوقت وكانت منظمة هيومان رايتس وواتش قالت مؤخرا في تقرير لها عن أوضاع أكراد سوريا إن سلطات هذا البلد لا تزال تتنكر لحقوق مواطنيها الاكراد بعكس الدول المجاورة لها التي تسعى الى تحسين أوضاع مواطنيها الاكراد( هل المقصود تركيا ام ايران ؟)

؟؟؟؟
سوري -

لفت نظري تقرير هيومان رايت واتش الغريب و المنحاز و المتناقض مع المقالة بنفس الوقت وكانت منظمة هيومان رايتس وواتش قالت مؤخرا في تقرير لها عن أوضاع أكراد سوريا إن سلطات هذا البلد لا تزال تتنكر لحقوق مواطنيها الاكراد بعكس الدول المجاورة لها التي تسعى الى تحسين أوضاع مواطنيها الاكراد( هل المقصود تركيا ام ايران ؟)

ابوقباد جينيور(جاسم
الباتيفي -

هذا الصهيوني المسيحي الذي يكره كل المسلمين ويدافع عن الصهيوينه العالميه هو جاسم ايلاف شكرا وغير جلده مثل الافعئ وتسمع حثيثه بيننا لكي يلدغ كل مسلم وهو من سكنه منطقه مانكيشك الدوسكي في دهوك الكوردستانيه اقول له خيبت الله عليك يا صهيوني من جماعه فرسان الهيكل الصليبي واليكم ياساده احد تعليقاته الصهيونيه في ايلاف ولكن هذه المره يتهجم علئ الفلسطيينين والشيعه فلا تسمع له ((جاسم،شكراً إيلاف - GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليوياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم)) صهيوني حتئ النخاع

ابوقباد جينيور(جاسم
الباتيفي -

هذا الصهيوني المسيحي الذي يكره كل المسلمين ويدافع عن الصهيوينه العالميه هو جاسم ايلاف شكرا وغير جلده مثل الافعئ وتسمع حثيثه بيننا لكي يلدغ كل مسلم وهو من سكنه منطقه مانكيشك الدوسكي في دهوك الكوردستانيه اقول له خيبت الله عليك يا صهيوني من جماعه فرسان الهيكل الصليبي واليكم ياساده احد تعليقاته الصهيونيه في ايلاف ولكن هذه المره يتهجم علئ الفلسطيينين والشيعه فلا تسمع له ((جاسم،شكراً إيلاف - GMT 9:20:38 2011 الإثنين 18 يوليوياحبيبي ما يسمى الآن بفلسطين كانت تسمى بمملكة يهودا قبل مجيئ الإسلام وإحتلالها بإسم الدين،فلسطين (مملكة يهودا) تراب يهودية،أما أنتم الفلس وطنيون لستم بعرب بل بقايا المغول والتتار والإفرنج وقطاع الطرق من محبي شرب الدم، طاح حظكم بضعة يهود طردوكم لأنكم لستم من سكان المنطقة بل أنتم من أبناء الجواري والتتار وقطاع الطرق،وتقول ساعة دمار هذا الكيان الغاصب آتية لا ريب فيها هههه؟؟؟؟ كلامك ككلام بني أعمامك الشيـعة العرب بأن ظهور المهدي آتية لا ريب فيها،أنتم الفلس وطينيون إنتظرو دمار إسرائيل الآتية (ورميهم في البحر)حسب رؤيتكم ،والشيعة يتنظرون مهديهم المختبئ في السرداب والذي بلغ عمره الألف سنـة عجوز لكنه سيحرر الدنيا ويجعلها شيعية طاح حظكم أنتم الفلسطينيون وطاح حظ الشيعة الذين يصدقون بظهور وخروج المسمى مهدي من سرداب القم)) صهيوني حتئ النخاع

ياإيلاف انظر
Kurdi -

ياإيلاف انظر الى تعليقات جاســـم إن شروط النشر: عدم ألإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم،أليست هذه شتائم لسيادة أحد زعماء الأكراد،أم وصل الأمر بأنكم ياإيلاف تغمضون عيونكم من الشتائم،لكنني أحس بأن صاحب التعليقات المسمى بجـــاســم هو أحد الناشرين هنا.

ياإيلاف انظر
Kurdi -

ياإيلاف انظر الى تعليقات جاســـم إن شروط النشر: عدم ألإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم،أليست هذه شتائم لسيادة أحد زعماء الأكراد،أم وصل الأمر بأنكم ياإيلاف تغمضون عيونكم من الشتائم،لكنني أحس بأن صاحب التعليقات المسمى بجـــاســم هو أحد الناشرين هنا.

to number 13
ياسمين -

احسنت يا ابا خالد ما قلته ما هو الا كلمه حق

فعلا هلوسة
أوميد -

اقول للأخ الباتيفي ورزگار عدم الرد على المدعو جاسم هلوووسة هلوسة فقد سئم الجميع من اسطوانته المشروحة فهو لن يوقف عجلة الشعب الكوردي بتعليقاته المزرية التي تحمل الحقد لما يتمتع به الكورد من استقرار وتطور عمراني واقتصادي وسياسي فهذا الذي يغيضه فينفجر غضبا وحقدا ويبدا بالعزف النشار بالاعتماد على مصادر من جزر الواق واق .

فعلا هلوسة
أوميد -

اقول للأخ الباتيفي ورزگار عدم الرد على المدعو جاسم هلوووسة هلوسة فقد سئم الجميع من اسطوانته المشروحة فهو لن يوقف عجلة الشعب الكوردي بتعليقاته المزرية التي تحمل الحقد لما يتمتع به الكورد من استقرار وتطور عمراني واقتصادي وسياسي فهذا الذي يغيضه فينفجر غضبا وحقدا ويبدا بالعزف النشار بالاعتماد على مصادر من جزر الواق واق .

جينيور(جاسم)
Kurdi -

والله العظيم إنك اكبر كذاب لأن في سنة1967 قسما عظما بذات الله وقف القائد الملا مصطفى البارزاني الحرب الكردية العربية والكل يعرفون راجع أرشيف العراق في سنة1967 حتى إن الرئيس عارف بعث ببرقية الى الملا مصطفى البارزاني وشكره على ذلك،وعندما سئل لماذا وقفتم الحرب قال البارزاني الخالد لأن الجيش العراقي إتجه الى إسرائيل ونحن مسلمون ولا تنسو نحن احفاد السلطان صلاح الدين الأيوبي إن تحرير فلسطين بالنسبة لنا هي اهم من كردستان حاليا لأن بلادالمسلمين (فلسطين) اولى القبلتين في خطر وقال للرئيس عارف موعدنا معكم بعد رجوع الجيش العراق الى العراق لأننا لا نستغل هذه الفرصة اللعينة على حساب (فلسطين) اولى القبلتين،ولكن بما إن هناك آلاف العرب على طريقة الدوني المسمى جينيور(جاسم) لا نريد العيش مع هؤلاء العرب يجب طرهم من كردستان وإن إقامة دولة كردستان الكبرى آتية زمن الإستعمار ولت دون رجعة،وإن على اكراد كردستان الغربية(كوردستان سوريا),أن لن يقبلو بأقل من الفيدرالية على طراز فيدرالية سويسرا والإمارات وامريكا واندونوسيا،وثانيا يجب على الأكراد ترك الديانة الإسلامية لأن هذه الديانة كانت سبب إحتلال كردستان من قبل البدو الحفاة في زمن عمر بن الخطاب ولم يراعو حقوقنا حتى ضمن ديانتهم الإسلامية,علينا الرجوع الى الزرادشتية التي هي من اقدم الديانات ومنع بناءالجوامع وتهديم الجوامع القائمة في كردستان،وإنني من الآن تركت الإسلام ومستعد ان ادخل في دين الشيطان الى الأبد على ان لا ابقى مسلما بسبب عنصرية هؤلاءالعرب امثال جينيور(جاسم).

جينيور(جاسم)
Kurdi -

والله العظيم إنك اكبر كذاب لأن في سنة1967 قسما عظما بذات الله وقف القائد الملا مصطفى البارزاني الحرب الكردية العربية والكل يعرفون راجع أرشيف العراق في سنة1967 حتى إن الرئيس عارف بعث ببرقية الى الملا مصطفى البارزاني وشكره على ذلك،وعندما سئل لماذا وقفتم الحرب قال البارزاني الخالد لأن الجيش العراقي إتجه الى إسرائيل ونحن مسلمون ولا تنسو نحن احفاد السلطان صلاح الدين الأيوبي إن تحرير فلسطين بالنسبة لنا هي اهم من كردستان حاليا لأن بلادالمسلمين (فلسطين) اولى القبلتين في خطر وقال للرئيس عارف موعدنا معكم بعد رجوع الجيش العراق الى العراق لأننا لا نستغل هذه الفرصة اللعينة على حساب (فلسطين) اولى القبلتين،ولكن بما إن هناك آلاف العرب على طريقة الدوني المسمى جينيور(جاسم) لا نريد العيش مع هؤلاء العرب يجب طرهم من كردستان وإن إقامة دولة كردستان الكبرى آتية زمن الإستعمار ولت دون رجعة،وإن على اكراد كردستان الغربية(كوردستان سوريا),أن لن يقبلو بأقل من الفيدرالية على طراز فيدرالية سويسرا والإمارات وامريكا واندونوسيا،وثانيا يجب على الأكراد ترك الديانة الإسلامية لأن هذه الديانة كانت سبب إحتلال كردستان من قبل البدو الحفاة في زمن عمر بن الخطاب ولم يراعو حقوقنا حتى ضمن ديانتهم الإسلامية,علينا الرجوع الى الزرادشتية التي هي من اقدم الديانات ومنع بناءالجوامع وتهديم الجوامع القائمة في كردستان،وإنني من الآن تركت الإسلام ومستعد ان ادخل في دين الشيطان الى الأبد على ان لا ابقى مسلما بسبب عنصرية هؤلاءالعرب امثال جينيور(جاسم).

تحيه للاخ جاسم
ابن بغداد العراق -

تحيه للوطني العراقي الاخ جاسم وكلنا معك اخي في تعليقاتك التي تقتل وتفتك بالعنصريين والمرتزقه والدخلاء على العراق الذين بحاولون ان يخلقوا لانفسهم تاريخ ولاكن بدون جدوى فأننا معك اخي بكل ماتكتبه وتقوله ولاحظت انك لوحدك استطعت ان تكمم هذه الافواه المريظه المتعجرفه هذا هو العراقي وبارك الله فيك اخي جاسم ولكل عراقي غيور . اخوك ابن بغداد العراق . وشكرا لايلاف العزيزه

والله مهزله
التركماني -

قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن قانون حكومة إقليم كردستان الذي يحظر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية يعتبر خطوة هامة على طريق القضاء على هذه الممارسة. قانون العنف الأسري، الذي وافق عليه برلمان كردستان في 21 يونيو/حزيران 2011 يشمل أحكاماً عدّة تجرم هذه الممارسة، المعروفة دولياً بأنها من أشكال العنف ضد المرأة. كانت الحكومة ومنظمات غير حكومية قد أجرت دراسات عديدة توصلت منها إلى انتشار ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية في أوساط النساء والفتيات في كردستان، بنسبة 40 في المائة على الأقل.

ريتشارد قلب الاسد -

اقول الى هءلاء الذين يهجمون على الاكراد ..اذهبوا ..نسبة الامية بينكم اكثر من ستين في المئة..انتم جهلة في التاريخ ..اقرئوا ..القراءة مفيدة لاتهجموا ..على شيء ليس لكم فيه شيء ..هذه بلادنا وسلبت منا..ووزعت عليكم..الى متى هذا الجهل...

ريتشارد قلب الاسد -

اقول الى هءلاء الذين يهجمون على الاكراد ..اذهبوا ..نسبة الامية بينكم اكثر من ستين في المئة..انتم جهلة في التاريخ ..اقرئوا ..القراءة مفيدة لاتهجموا ..على شيء ليس لكم فيه شيء ..هذه بلادنا وسلبت منا..ووزعت عليكم..الى متى هذا الجهل...

هناك من يحرض
م احمد -

اغلب التعليقات تعود للمدعو اشور شليمون وهو يدعي انه اشوري ويبث الكراهية للكرد فكل مصائب المنطقة سببها الكرد ويريد الايقاع بين الكرد والعرب ويكتب في كثير من المواقع نفس الأفكار لكن هنا بأسماء مختلفةارجو من الأخوة الاكراد عدم الأنجرار لانن الأخوة العرب عندهم نخوة لا ينسون اكثر العرب يتذكر موقف المرحوم البرزاني لما كان يقف حربه ضد الحكومة العراقية لاتاحة الفرصة للجيش العراقي بمساندة سوريا

مهزلة
البوتاني -

سيبقى الكورد رغم انف من يتكلم عنها و اكتشف كل ما قالوا بالامس زورا و بهتانا على الكورد سيبقى كوردستان والكورد حرة ابية

مهزلة
البوتاني -

سيبقى الكورد رغم انف من يتكلم عنها و اكتشف كل ما قالوا بالامس زورا و بهتانا على الكورد سيبقى كوردستان والكورد حرة ابية

هههههههههههههههه
التركماني -

لاتعليق هههههههههههههههههه