أخبار

مفتي سوريا: قرار إلغاء التراويح "كذب"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نفى المفتي العام للجمهورية العربية السورية إصداره قرارًا يقضي بإلغاء صلاة التراويح في سوريا في رمضان المقبل، واصفا الخبر بـ"الكاذب". بدر الدين حسوننفى المفتي العام للجمهورية العربية السورية الدكتور بدر الدين حسونإصداره قرارًا يقضي بإلغاء صلاة التراويح في سوريا في رمضان المقبل.

يأتي كلام المفتي حسون في ظل التظاهرات التي تعمّ أنحاء سوريا منذ نحو أربعة أشهر،إضافة إلىحرب إعلامية يتراشقها المدافعون عنالنظام مع المعارضة السورية حول وجود عمليات قتل تشهدها المحافظات السورية، يتهم فيها النظام "جماعات مسلحة" يقول إنها تهدف إلى نشر الفتنة والتفرقة وشق ما وصفه بـ"الوحدة الوطنية".

جاء كلام الدكتور بدر الدين حسون، في مقطع جرى تداوله بين النشطاء على موقع "يوتيوب" يخطب فيه من إحدى المنابر ويبدو عليه "الانفعال" نتيجة اتهام وجّهه إليه رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان محمود مرعي، في حديثٍ مع فضائية عربية قال فيه: "إنه سمع أن النظام سيعمد إلى منع صلاة التراويح والفجر خلال رمضان" بسبب التظاهرات التي تعمّ البلاد.

واتهم المفتي حسون جهات - لم يسمها - بمهمة نزع الرحمة من قلوب السوريين، لافتا إلى أنها تسعى إلى إثارة النعرات الطائفية.

وقال حسون: "هناك من يوزع إلينا إعلامًا مهمته ان ينزع الرحمة من قلوبنا، وان نثأر وننتقم من بعضنا البعض ماذا يريدون؟".

وكذَّب المفتي ما نُشر على صفحات الإنترنت حول اجتماعه مع علماء دمشق أخيرًا في وزارة الأوقاف لبحث صلاة التراويح. وقال إنه لم يحضر اجتماعًا، وإنه لم يلتقِ أحدًا، ولم يُجْرِ حوارًا أو يسمع بذلك قط.

وتساءل الدكتور حسون: "من ينشر ذلك؟! ومن يفعل ذلك؟!"، مشيرًا إلى أنهم من خارج الوطن، مشيرا في الوقت عينه إلى أنه "إذا كان من أبنائنا.. أُشهد الله أنهم قتلة، ويريدون أن يقتل المجتمع بعضه بعضًا".

واتهم حسون قناة عربية إخبارية مشهورة يسمعها الملايين، بحسب قوله، بالكذب، قائلا إن ما سمعه: "جاء على لسان شخص من سوريا عبر فضائية عربية يسمعها الملايين بالكذب".

وتابع حسون: "مجرم يدعي أنه من سوريا، وينقل فتوى ماذا يريد هذا الرجل؟". وختم حسون كلامه بالقول: "يريدون أن يقتل المجتمع بعضهم بعضًا".

وكانت صفحات المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلت خبرًا منسوبًا إلى د. حسون يفيد بإقراره، في اجتماع مع علماء وزارة الأوقاف، إلغاء صلاة التراويح.

وقال مرعي: "لن يستطيع أحد إلغاء الصلاة (..)لأن رمضان شهر عبادة ،وهو أساسي بالنسبة إلى السوريين".

يذكر أن مفتي عام الجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسّون قالأخيرًا إن الأزمة في سوريا شارفت على الانتهاء، وأن الإصلاحات في تتابع، ولن تتوقف عند ما أُعلن عنه، مضيفا أن "الآتي أكثر وأفضل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفتي نظام بشار
عادل -

من شعارات الشعب السوري ( من يقتل شعبه خاين ) هذه الفتوى التي تعرفها الشعوب التي تتعرض للقتل من حكامها ....وسؤالي لمفتي النظام ماهو حكم الشرع في الحاكم الذي يقتل شعبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مفتي نظام بشار
عادل -

من شعارات الشعب السوري ( من يقتل شعبه خاين ) هذه الفتوى التي تعرفها الشعوب التي تتعرض للقتل من حكامها ....وسؤالي لمفتي النظام ماهو حكم الشرع في الحاكم الذي يقتل شعبه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فتنه امويه
زمن بايخ -

وردي عليك ياول شخص تعلق ماحكم الشرع في نظام يقتل البحرينين ؟؟

فتنه امويه
زمن بايخ -

وردي عليك ياول شخص تعلق ماحكم الشرع في نظام يقتل البحرينين ؟؟

يستميت
ابو شهاب -

يستميت حسون و البوطي بالبحث عن فتاوى شرعية لانقاذ النظام المجرم

يستميت
ابو شهاب -

يستميت حسون و البوطي بالبحث عن فتاوى شرعية لانقاذ النظام المجرم

لا لحسون
سوري للعضم -

يا جماعة حسون واحد شيعي لا يحق له أن يكون مفتي على سورية ذات الأغلبية السنية

لا لحسون
سوري للعضم -

يا جماعة حسون واحد شيعي لا يحق له أن يكون مفتي على سورية ذات الأغلبية السنية

علماء السلطة
عبدالله -

اتق الله ياحسون واعرف بانك هناك حساب ومن بعده جنة ونار ولن يفيدك لا بشار ولاغيره، ستحاسب على كل كلمة قلتها كما ستحاسب على سكوتك عن الحق وتأييدك ودعمك لمن يقتل ويعذب ويعتقل ويشرد ويغتصب ويفعل مايفعل من دون رادع ديني او اخلاقي.

تسقط عصابة اسد
على حيدر-جبله -

اعتقد ان كلمة وعاظ السلاطين على الحسون والبوطى غير دقيقة لانهم فى الحقيقه خدام السلاطين ,واى سلطان؟سلطان بعثى غير شرعى سفاح يقتل شعبه بدم بارد وهم يشاركونه القتل باصدار الفتاوى والتصريحات الرخيصه وبتدليس وخلط الوقائع والاحداث وتقديم المبررات والحجج الواهيه لاستمرار عصابة اسد فى قتل الشعب السورى انه فعلا شىء مثير للغثيان والاشمئزاز

المفتي!
محمد السوري -

الشعب يريد ......

الحمد لله
كردية -

خالف شروط النشر

شو هالغباء
rab -

من يكذب فعليه بما يمكن تصديقه مو ناقص الا يفولوا اتو افتى بالغاء الصلوات الخمس..مسخرة!!اصلا الخبر لايستحق التعليق

syrein
jasm -

اولا حسون خريج كلية ادب عربي وليس كلية الشريعة وثانيا حسونة متشيع اي انه شيعي ويمارس التقية على السنة عينه بشار مفتي للجمهورية لانه اجتاز كل اختبارات التطبيل وتزمير بنجاح يعني مثله مثل شريف شحادة لاعب كرة القدم بنادي تشرين الى كاتب ومحلل سياسي ؟

ما في ثقة
سوري -

الغالبية الساحقة من الشعب السوري لا يثق بكافة مؤسسات النظام ومنها وزارة الاوقاف بكافة رموزها اللذين تربوا وترعرعوا على النفاق وتضليل المجتمع والفساد المستشري بكبار العلماء قبل الصغار الا ما رحم ربي كي لا اكون ظالما وهناك العديد من الروايات واذا الروايات لا تكفي الصمت والسكوت على القتل والاعتقال والتهجير والفتك باعراض البشر ضد حاكم جائر وما تفعله عصاباته ومخابراته لهو اكبر دليل

مفتي البلاط الأسدي..
مفتي البلاط الأسدي.. -

إنه نفس سيناريو السفيرة السورية في باريس لمجرد التمويه واللخبطة وإلهاء الثوار واحداث الاضطراب.. في كل حال لا يحق لا للمفتي السوري ولا لمفتي الأزهر نفسه ان يلغي سنة أو فرضا أو أي طقس من طقوس الاسلام مهما كانت الدوافع بل العكس هو الصحيح أن تطبيق السنة أو الفرض مهما كانت الظروف.... ويظن نفسه مفتيا للمسلمين وما هو سوى مفتي البلاط الأسدي...

لعلك سمعت
أديب حسون -

وفر على نفسك هذا الدفاع لعلك سمعت بحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام ( وجعلت لي الأرض مسجداً وطهورا ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ) أي أن الناس إذا أغلقت المساجد شرع الله لهم أداء فريضة العشاء وبعدها صلاة التراويح في ساحة التحرير في كل مدينة وقرية

وعاظ السلاطين
مهند -

اصلا انا مستغرب كيف في ناس بتحضر خطبة لهذا الأفاق. لعمى انا حلبي واقسم بالله العظيم لو بشوف حسون امامي لاقطعه اربا اربا والرجاء النشر يا ايلاف. يسقط بشار. لك عبتسمع بشار ولا لأ ؟؟؟؟

قلتها يا أحمد حسونة
احمد عيسى محمد -

مهما بررت يا حسونة لا تستطيع انكارها فقد قلتها أمام جمع من العلماء وبلا فضايح. العلماء ملح البلد فمن يصلح الملح إذا فســـد؟لقد فسدت و أفسدت أنت و بوطي.