أخبار

واشنطن تصعّد لهجتها ضد الأسد وتتهم جيشه بالوحشية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صعدت الولايات المتحدة الأميركية من لهتجها ضد الرئيس السوري بشار الأسد واتهمت جيشه بالوحشية معربة عن اعتقادها أن الأسد هو السبب فيضرب الإستقرار في سوريا وليس مفتاح استقرارها،هذا في وقت احصت منظمة اسماء مئات المعتقلين منذ بداية ثورة الكرامة.

مظاهرة مناوئة للأسد في دير الزور

بهية مارديني وكالات:اتهمت الولايات المتحدة الاثنين الجيش السوري بـ"الوحشية" بعد آخر المظاهرات في البلاد، وكررت التأكيد على أن الرئيس بشار الاسد فقد شرعيته.

وعادت وزارة الخارجية الى مقتل طلحت دلال. وحسب منظمات حقوق الانسان فإن هذا الفتى البالغ من العمر 12 عامًا قضى متأثرا بجروح اصيب بها السبت بعدما اطلق عليه شرطي النار عن كثب خلال مظاهرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان ان "موقف قوات الامن السورية وخصوصًا من خلال حالات اخرى لأشخاص قتلوا بطريقة وحشية وتوقيف شبانًا وفتيانًا على صعيد واسع والقيام بعمليات تعذيب وحشية وانتهاكات اخرى لحقوق الانسان الاساسية هو موقف ذميم".

واضافت "يجب ان يفهم الرئيس الاسد انه ليس شخصًا لا يمكن الاستغناء عنه، ونعتقد انه السبب في عدم الاستقرار في سوريا، وليس مفتاح استقرارها".

في هذه الاثناء،رفض معتمرون سوريون العودة الى ديارهم بعد أدائهم فريضة العمرة، في حين أحصت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان أسماء مئات المعتقلين في المحافظات السورية، وفي غضون ذلك ينعقد مؤتمر جديد للمعارضة السورية في اسطنبول.

وقال مصدر سوري في اتصال من المملكة العربية السعودية مع "ايلاف" إنّ "مئات المعتمرين السوريين رفضوا العودة الى ديارهم بعدما أدّوا فريضة العمرة"، وأكد "أن معظمهم من أهالي الساحل السوري"، بينما أمّنت لهم وزارة الحج السعودية سكناً ملائماً بعد إعلانهم هذا القرار.

وأكد المصدر "أن المعتمرين السوريين جاؤوا لأداء فريضة العمرة في باصات من شركة اسيا والجميلي، وأنهم رفضوا العودة إلى سوريا نتيجة عدم رضاهم عما يحدث من قتل وتنكيل".

من جانب آخر ينعقد الملتقى التنسيقي الاول لنشطاء ومجموعات عمل الثورة في الفترة الواقعة من 27 يوليو الى 30 يوليو/تموز 2011، في مدينة اسطنبول - تركيا.

وقال الناشط السياسي الشاب معاذ السباعي لـ"ايلاف" إن الملتقى يهدف الى تطوير مجالات التنسيق بين نشطاء ومجموعات عمل الثورة، وكذلك إلى زيادة التعارف والتعاون بينهم. وأشار إلى أن الملتقى يحتوي على دورات تدريبية في خمسة مجالات مختلفة يتبعها ورشات عمل متخصصة.

وأكد "أنه يمكن للناشط المشارك أن يختار المشاركة في إحداها. وتتركز في المجال الإعلامي، والمجال السياسي والاستراتيجي، والمجال الحقوقي، والمجال الإغاثي، ومجال التنسيق مع الداخل اضافة إلى الدعم اللوجستي.

وقال "أما اليوم الاول فيحتوي على تدارس أوراق عمل مختلفة مقدمة من المشاركين تحوي قصص نجاح أو تجارب متكاملة أو دراسات تتعلق بالثورة".

الى ذلك، ألغت نقابة الصحافيين في مصر أمسية شعرية ثقافية مصرية سورية، كان من المفترض أن تنظم مساء الاثنين بحضور كوكبة من الشعراء السوريين في قاعة في مبنى النقابة في القاهرة. وقال الناشط السياسي السوري عبد الرحمن ربوع لـ"ايلاف" إن "قرار نقابة الصحافيين جاء صادماً، وخاصة أنها أعطت القاعة لمؤتمر لحزب البعث وحزب الله".

وأضاف "فاجأنا قرار النقابة لأنه لم يكن منطقيًا، وكانت وعود نقابة الصحافيين بالتعاون معنا بشكل كامل"، نافيًا معرفته أسباب عدولها عن قرارها، محذّرًا من أنه سيتوجه الى القضاء.

من جانبها قالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في تقرير جديد، تلقت"ايلاف" نسخة منه، أنه مازالت السلطات السورية تمارس حملات الاعتقال ودهم المنازل وسط استمرار اختفاء المئات من السوريين واستمرار اعتقال آخرين.

وأحصت في حلب وريفها أسماء عشرات المعتقلين، لا سيما في المدينة الجامعية، كما أكدت اعتقال المحامين في حلب بشير حاوي، عمر حج جاسم، زكريا الديبي الذي اعتقل على يد المخابرات الجوية، وذلك أثر اعتصامهم في نقابة المحامين في حلب، وتم ضربهم بالعصي الكهربائية وتكسير الكراسي على رؤوس البعض الآخر واصابتهم، إضافة إلى تكسير كاميرا النقابة الموجودة أمام المدخل.

وكل ذلك على مرأى من الشرطة الجنائية. وهذا الاعتقال للمحامين هو الاعتقال الثاني بالنسبة إلى المحامين في حلب هذه الفترة بعد اعتقال المحامي أحمد حاج حمدو من مسجد أمنة في حي سيف الدولة.

كما أحصت المنظمة الوطنية أسماء بعض معتقلي اعزاز وحماه، حيث إعتقلت أجهزة الأمن منذ إندلاع الإحتجاجات في حماه الطفل أحمد نعسان شعيرة من مواليد حماه وعمره 17 سنة وتهمة الإعتقال كانت التظاهر السلمي، وقد قامت أجهزة الأمن بإعتقاله وتعذيبه مع تهديد أهله بإعتقالهم جميعًا، وطلب الإمضاء على تعهد بعدم التظاهر، إلا أن الطفل لم يستجب وآثر التظاهر في مظاهرات حماه رغم الإعتقالات المتكررة له ، بحسب التقرير.

أما في دمشق فقالت المنظمة الوطنية في تقريرها المكون من 14 صفحة "إنه جرى اعتقال المهندس أحمد الخانجي مواليد 1983تخرج منكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، الذي اختفى بظروف غامضة من منطقة باب شرقي الجمعة 8\7 بعدما شوهد مطارداً من أفراد من الشبيحة يحملون السكاكين، آخر مرة شوهد فيها كان في زنزانات الأمن الجنائي في باب مصلى، وقد بدت عليه آثار التعذيب الشديد، ويتوقع أنه أحيل الآن إلى فرع الأمن السياسي".

كما اعتقل "سهيل الجزائري 27 سنة من سكان المجتهد في دمشق، وفادي عبد الواحد من القابون، وهم من الذين بدأوا المظاهرات حيث خرج من منزله، ولم يعود الى الآن الى منزله... اضافة إلى مجموعة أشخاص تم اعتقالهم أيضًا".

وفي برزة في دمشق تم خطف الشاب عماد شتيوي من قبل الأمن بتاريخ 22-7-2011، ولم يتم معرفة مصيره حتى اللحظة، كما ذكّرت المنظمة بمعتقلي مظاهرة القيمرية في دمشق خزامي درويش، ربا حسن، وفاء صالح، ورهف عيسى موسى، ونوال شاهين، وأليس مفرج، والدكتور عمر عبد الدين عقبة عامود، وخلدون البطل.

أما في البويضة في ريف دمشق فقد "اعتقل أشخاص بعد دهم منازلهم، كما اعتقل 17 شخص من الحجر الاسود بطريقة الخطف من الشارع صباح 23-7 من بينهم اطفال، وفي دوما كانت هناك عمليات دهم واعتقال، ومن بين المعتقلين عماد الدين ابن ابراهيم كحلوس شقيق عبد الناصر داهم الامن بيته في السادسة صباحا واعتقلوه لجهة غير معلومة".

وفي درعا وريفها، فقد أوردت المنظمة اماء عشرات الاشخاص في مختلف مناطق درعا وكذلك ادلب وريفها.

كما قامت أجهزة الأمن بحملة اعتقالات في مدينة الحسكة، حيث اعتقل مجموعة من الشباب في مختلف أحياء المدينة على خلفية مشاركتهم في مظاهرات يوم الجمعة 15/7/2011 (جمعة أسرى الحرية) التي خرجت في أحياء غويران والمفتي، كما قامت قوات الأمن السورية باعتقال فائق العلي من مدينة الحسكة (وهو طالب دراسات عليا في جامعة دمشق يحضر أطروحة الدكتوراه في الجغرافية البشرية)على خلفية مشاركته في المظاهرة السلمية ضد النظام في جمعة (أحفاد خالد) في حي غويران.

وشهدت أيضًا مدينة الحسكة اعتقالات واسعة، وتم اعتقال الشاب عمار قويض الذي كان يقوم بتوصيل أكياس دم فارغة إلى منطقة باب السباع، وقد ألقي القبض عليه قبل وصوله إلى باب السباع.

أما عبد الله عبد الوهاب سقاطي، وهو أب لطفلين، فقد اعتقله الأمن منذ بداية الاحداث من مدينة اللاذقية منطقة العوينة من أمام منزله عند دخول الأمن والشبيحة الى حي العوينة وأصيب اخوه يوسف سقاطي برصاصة في الظهر. فاخذ الأمن عبدالله، ومن ذلك الحين لم يُعرف عنه أي شيء، ولا تزال عائلة عبد الله تعيش منذ 25/3 على أمل معرفة مكانه.

وتم اختطاف رئيس هيئة الطلاب أحمد العبسي من قبل جهاز أمن الدولة بطريقة غير قانونية من حرم كلية الآداب في إدلب يوم السبت بتاريخ 2/7/2011 مما أدى إلى حرمانه من التقدم الى امتحانات الفصل الثاني مع تعتيم كامل عن وضعه أو أين يوجد حتى اللحظة؟.

فيما تم الإفراج عن أعضاء تنسيقية مدينة السلمية (الدكتور مولود محفوض والأستاذ نوار ياغي والناشط حازم رستم) بعد إحتجازهم في مديتة الثورة من قبل الأمن العسكري، وتم نقلهم للأمن العسكري في دير الزور، ومن ثم في فرع الأمن العسكري في حماه منذ 30/6.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Assad madness
Todd -

Isn''t enough killing?What this criminal wants?How he can stay in power, when the people don''t want him?

مفاوضات
زهرة -

السياسة الأمريكية سياسة براغماتية تندد و تشجب و تصف ووراء الكواليس تساوم و ما يجري وراء الكواليس لا يصل إلى الصحافة فأمن اسرائيل هو أحد أولوياتها و و حقيقة هي المستفيدة الأولى من عدم استقرار سوريا الحالي لأنه يتيح لها التفاوض على جميع الأصعدة أولاً على أمن اسرائيل و ثانياً مفاوضة أيران و تسليح حزب الله حيث ان هذان الاخيران هما في حالة ضعف واضحة مما يسهل الأمر على أمريكا في التفاوض لأنهما يضعان في الحسبان انتصار الثورة السورية و لايريدان أن يخسرا مكتسباتهما و النظام السوري يلعب على هذا الوتر لأنه الشريك الأول في التفاوض .. للأسف عدم الاستقرار الحالي في سوريا هو من مصلحة الكثيرين الذين يودون كسب مزيد من الوقت بغية تحضير أنفسهم لمرحلة ما بعد النظام الحالي .. لا أحد من الحكومات يهتهم لأمر من يقتلوا يومياً و لا أحد يهتم لأمر الاقتصاد الذي بدأ بالانهيار و أمريكا هي أول المستفيدين و ليس من مصلحتها أن تتنتهي الأمور قبل أن تعيد ترتيب أوراقها لمرحلة ما بعد نظام بشار الأسد الكل يلعبون على دماء و مصالح الشعب السوري و مع ذلك لدي الكثير من الثقة من أن الثورة السورية ستنجح و سيكون هنالك متسع من الوقت لاعادة الحسابات و سيتعلم الغرب العارق في ديونه ان التفاوض وراء الكواليس لن يكون في مصلحته على المدى البعيد

أتمنى النشر
ابو محمد -

نطلب من أمريكا رأس الشر والإرهاب في العالم ان لاتتدخل في شؤن غيرها فهم أكثر الناس وحشية وذبحاً للشعوب والوقوف مع المجرمين القتلة ولم تعد تنطلي علينا أكاذيب عصابات أمريكا الصهيونية

Will end off soon
Gaby -

Since the Bahia is Kurdish, no surprise about such lies and allegations. However, American words is only for outer and internal consumption and have no effect over the ground. I advise Baheya to look at the recent Oil & Gas deal and loan given by Sudi Arabia to conclude what goes on rather than wast time with unknowns and created activists...hahahahaha

come here
rab -

come here to syria ,see what protesters want, how they behave...then judge

المصداقية المفقودة
صادق اللوغاني -

الشعب السوري صار ينظر إلى العبارات الأمريكية على أنها مغازلة مع النظام السوري لأن موازين المقارنة بين همجية النظام تجاه المظاهرات السلمية ومايقابلها من التصريحات الأمريكية لاتعدو عن كونها فقاعات صابون فارغة الوجود والأثر ولكن الشعب السوري سيكون صادقاً مع الشعب الأمريكي في أزماته مستقبلاً لأن معاييره صادقة وغير مزدوجة

كلام فارغ
موريس -

مجرد ثرثرةاميركية فارغة لا احد يهتم بها

كلام فارغ
موريس -

مجرد ثرثرةاميركية فارغة لا احد يهتم بها

العربي الذليل
الياس الياس -

كتب غسان شربل في عدد الحياة لهذا اليوم الثلاثاء افتتاحية عن ;العربي الوقح الذي يفتش عن حرية بلده من الاستبداد والعبودية.. قراءة بليغة وجميلة عرضها الاستاذ غسان.. وفي مقابلها نجد العربي الذليل يشيح بنظره بعيدا عن مشهد سفك الدماء والقتل المتنقل في مدنه وقراه وكان شيئا لم يكن.. إنه العربي الذليل، الذي يمجد الديكتاتورية اكثر من مطبلي الأنظمة الوراثية القمعية، لاشيء يخيفه في سماع مقتل الاطفال والرجال والنساء في بلده.. فالديكتاتور عنده طيب القلب وحامي البلاد والاستقرار والامن.. حتى أن المقولة الاشهر: نخرج متى شئنا في الليل بأمان. والمقصود هو أن الشوارع صامتة متلبدة تحت وقع مسميات الأمان في الليل الموحش الدال على رتابة حياة مراقبة موغلة في الخوف من همس بعيد عن ملذات الحياة وصخب البارات والمطاعم وثرثرة عن جمال الانثى وفراغ العقل من شردوه النهاري في زحمة الوجوه التي يعتليها سمكة من التبلد وغبار رمادي يحول البشر الى روبوتات متحركة ومتشابهة في التقاسيم وفي الممارسات.. كله تحت سقف الوطن.. عبارة جيدة وجديدة تحت سقف الوطن والوطن له سيد والسيد ابدي لا تشوبه شائبة.. يمكن لك أن تسجد لصورته اذا لم يحالفك الحظ ان تلتقيه مرة واحدة في عمرك المديد، فربما تقابل ابنه حين يصير رئيسا وارثا لك ولمن بعدك، تاليه خصب لأي يصبح سيدا للوطن!ورغم ذلك ما زلت تقرأ اقرارا من العربي الذليل عن ديكتاتورية واستبداد وفساد، عربي يرى في الديكتاتور ضامنا وفي الاسد الها ابديا متوارثا من الاب الى الحفيد ومن الصمت الى النشيد. هذا العربي الذليل الذي يناقض مخيلة الكاتب غسان عن العربي المتمرد الوقح، فهذا وذاك ابن ذات البيئة ولكن للعربي الذليل عقل يتكئ على ثقافة خنوع متوارثة ايضا. فهو يرى في العربي الوقح وقاحة تفوق عصر التشبيح والبلطجة، فالبلطجي في اليمن ومصر غير الشبيح في سوريا الاسد.. هنا لا يرى العربي الذليل مشكلة في قناصة يعتلون المحكمة والسجن ومبان الدولة والمساجد وسكن المواطنين.. لا مشكلة عنده أن يرى سفك الدماء والتخريب في برزة والنهب في درعا والقصف في حمص والطعن في مساجد حلب والدبابات في الزبداني والغاز المنتهي الصلاحية في الميدان ومشهد مي سكاف محاطة بهؤلاء الاذلاء لا يعرفون فريستهم.إنه الذل والعبودية أن ترى كيم ايل سونغ يُعبد عندنا.. شيخ واب يبيحان السجود في بلاد العرب لصورة سيد الوطن.. إنتقال آخر للتاليه في

يوم النصر
محمد الجزائر -

سينتزع المجتمع الدولي اظافرك و اسنانك يا اسد الورق انت و نصر الله سيخرجونكم من حفركم

يوم النصر
محمد الجزائر -

سينتزع المجتمع الدولي اظافرك و اسنانك يا اسد الورق انت و نصر الله سيخرجونكم من حفركم

kafena char ya usa
noun -

please USA htame b chou2ounik l eqtisadie w 2azmtik dekhlie w khale l 3arab la 7aloun zeha2touna mn tadakhouletkoun, we saw l 7areb l ta2ifie li sababto fia b iraq w b lebanon w b kil dawle dekhalto fia u did nt bring peace to any place bl 3akes tameman fa plz kafena charik

kafena char ya usa
noun -

please USA htame b chou2ounik l eqtisadie w 2azmtik dekhlie w khale l 3arab la 7aloun zeha2touna mn tadakhouletkoun, we saw l 7areb l ta2ifie li sababto fia b iraq w b lebanon w b kil dawle dekhalto fia u did nt bring peace to any place bl 3akes tameman fa plz kafena charik

عدم الحياديه
سامر لبكي -

يعني صاحبة المقال تطل علينا يوميا هي وزوجها عمار القربي عبر الفضائيات ويكيلون السباب والاهانات لحكومتنا وقائدنا

و سقطت ورقة التوت
Abe -

واحد ارهابي متعصب وعبد للصهيونية والامريكان . وتتكلم عن الامجاد اي مجد صنعتم لعنكم الله خونة وانتم اكبر نعمة قدمت للصهاينة واكبر مسوق للمشروع الامريكي

ناقصنا
Maher -

فعلا مجد الشرق سيبدأ من دمشق ولكن بعد أن يتم تطهير سوريا من أمثال هذا الزنديق واعوانهم وستصبح سوريا منارة للعلم والحرية والديمقراطية وسنعلمهم الديمقراطية كما قال الرئيس الاسد تنظيم القاعدة تصميم وصناعة امريكية صهيونية 100% بمواد خام عربية متخلفة قذرة يجب القضاء على هذه الحثالة ونشر العلم والمعرفة والاسلام الصحيح بصورة الحضارية الحقيقة لا كما يظهروه هم بالقتل وسفك الدماء

و سقطت ورقة التوت
Abe -

واحد ارهابي متعصب وعبد للصهيونية والامريكان . وتتكلم عن الامجاد اي مجد صنعتم لعنكم الله خونة وانتم اكبر نعمة قدمت للصهاينة واكبر مسوق للمشروع الامريكي