أخبار

المجاعة التي يشهدها الصومال حالياً جريمة ضد الإنسانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعيش آلاف الصوماليين حرمانًا من الطعام وسط أنباء مفادها أن جنوب البلاد قد يشهد 2500 حالة وفاة يومياً بحلول آب/أغسطس المقبل، إن سارت الأمور على معدلاتها نفسها. وإذا كان الجفاف وسوء حالة الطرق والفقر من الأسباب التي تزيد من خطر المجاعة فإن السياسيين والقادة يلعبون دورًا مهمًا أيضًا.

المجاعة تهدد سكان الصومال

القاهرة: في وقت لا تقتصر فيه الآثار المترتبة على الحرمان من الطعام لفترات طويلة على تدهور الحالة العامة للجسم، وشيوع الإصابة بالإسهال والطفح الجلدي، والإصابات الفطرية وغيرها من الأمراض، فإن أخطر ما في الأمر هو أن حالة الجفاف التي تنجم من ذلك غالباً ما تؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة، وهو ما يعود إلى أن تصور العطش وقدرة الأشخاص الذين يعانون جوعاً للحصول على المياه يتقلصان جذرياً.

في هذا السياق، تحدث تقرير مطول نشرته فورين بوليسي الأميركية عن تلك المأساة، التي يعيشها الآن الآلاف من المواطنين الصوماليين، وأكدت أن خطرًا كهذا من المحتمل أن يتسبب في مقتل المزيد من عشرات الآلاف خلال الأشهر المقبلة.

وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن المجاعة التي تشهدها الصومال تؤثر على 3.7 مليون شخص. وأوضح إدوارد كار، من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذي يعمل في مجال مكافحة المجاعات، أن جنوب الصومال قد يشهد 2500 حالة وفاة يومياً بحلول آب/ أغسطس المقبل، إن سارت الأمور على معدلاتها الحالية نفسها.

ولفتت المجلة في السياق عينه إلى أن الجفاف، وسوء حالة الطرق، والفقر، كلها عوامل تزيد من خطر حدوث المجاعات. ونتيجة لذلك، رأت المجلة أن الوفيات التي تنجم من المجاعات في العالم الحديث دائماً ما تحصل نتيجة الأفعال المتعمدة من جانب السلطات الحاكمة. وهو ما يجعل من المجاعات التي تحدث على نطاق واسع جريمة ضد الإنسانية، ويجب إخضاع القادة الذين يحرضون عليها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

على الصعيد التاريخي، أوضحت المجلة أن المجاعات تُشكِّل في بعض الأحيان النتاج الطبيعي للإنتاج الغذائي المحلي المنهار، ومحدودية الموارد، وضعف البنية التحتية اللازمة لتوفير الطعام.

لكن مع انتشار البنى التحتية والأسواق، أصبح فشل المحاصيل المحلية من العوامل المساهمة أكثر من كونه سبباً كافياً للوفيات التي تحدث على نطاق واسع نتيجة المجاعات.

ووجد على سبيل المثال الخبيران الاقتصاديان، روبن بورغيس وديف دونالدسون، أن مجاعة زمن السلم التي شهدتها الهند انتهت في الوقت نفسه(1919) مع وصول شبكات السكك الحديدية في نهاية المطاف إلىكل أنحاء شبه القارة الهندية. ثم مضت المجلة تقول إن البنى التحتية لا تزال تشكل حاجزاً أمام سبل مكافحة المجاعات في مناطق كثيرة في العالم.

وأظهرت دراسات أجريت على المجاعات الحديثة أن العيش بالقرب من إحدى الطرق الرئيسة يزيد بشكل كبير من فرص البقاء على قيد الحياة. وبفضل العولمة، وانتشار البنى التحتية، وتنامي قدرات الوكالات مثل برنامج الغذاء العالمي، باتت المجاعات نادرة الحدوث للغاية على مدار الثلاثين عاماً الماضية.

وتابعت فورين بوليسي بقولها إن المجاعة الحاصلة الآن في الصومال هي أول مجاعة رسمية تعلن عنها الأمم المتحدة حول العالم منذ عام 1984، وإن كانت المجاعات في طريقها إلى الانحسار عموماً.

وقال بيل إيسترلي، من جامعة نيويورك، إن أقل من ثلاثة أعشار سكان إفريقيا تأثروا بالمجاعات خلال الفترة ما بين عامي 1990 و2005. وعن السبب الذي يقف وراء استمرار حدوث المجاعات بعد هذا كله، أوردت المجلة عن الخبيرة الاقتصادية، أمارتيا سين، قولها إن المجاعات نادراً ما تحدث في المجتمعات الديمقراطية أو حتى المتحررة نسبياً. كما إنها لم تعد تحدث في أي دولة يولي فيها القادة أدنى اهتمامًا برفاهية مواطنيهم. وبفضل انتشار الأسواق وتحسين المساعدات الدولية، لم تعد ترتبط المجاعات بالإدارات الحاكمة السلبية أو التي تتميز بكونها ضعيفة للغاية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
????
دیار الكردي -

این ھي الاخوة؟ لو كان ھذا خبرا عن القتل و الحرب لكانت الدول العربیة علی اھبة الاستعداد لدعم ھذە الجھة او ذاك.

أين الأسلام
عراقي متشرد -

هبت الدول التي يسمونهابدول الكفار في مشارق الأرض ومغاربها لنجدة الصوماليين المسلمين ،في حين أن جيرانهم (المسلمين) يقفون يتفرجون على مصائبهم وهم منشغلون في أمور السياحة والسفر.لو أن هؤلاء الخليجيين أنفقوا ما ينفقونه في شهر على القمار والرذائل التي يمارسونها في شمال أفريقيا وتايلندا وتركيا مؤخرآ لاستطاعوا أن ينقذوا ملايين المسلمين الصوماليين.لقد جعلتمونا نكره الأسلام والعروبة.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

سوف يتم تقديم الدعم والمساعدة من دولة الامارات و قطر والكويت والسعودية في شهر رمضان الى الصومال نحن جميع مسلمين .الحمد الله تم تقديم المساعدة من دول مجلس التعاون الخليج خاصة من الامارات والسعودية وقطر والكويت الى العديد من الدول العالم الاسلامي بشكل دائم .

Pirates Money
Bassam -

Let the filthy Pirates feed their people with all the money they got from hijacking ships!!!!! no one is going to help you!

ya 3ayb l choum
noun -

badal ma tosrfo 3al 7roub w 3al asli7a ta3mo l 3alam li m3atra ya 3ayb l choum b 2011 ba3ed fi ness bitmout min l jou3 3eb 3al 2ensenie

خوفا من التنصير
ميرا -

طردت حركة الشباب الاسلامي الصومالي المنظمات الانسانيه (الكافره) ومنعتها من تقديم المساعدات لمن يموتون جوعا وذلك خوفا من التنصير المزعوم !! الان (تتوسل )المنظمات الانسانيه (الكافره) الى حركة الشباب الاسلامي كي تتركهم يقدمو المساعدات الانسانيه وينقذو الاطفال الصوماليين من الموت جوعا وعطشا بهذا الشكل المأساوي الرهيب!! لان حركة الشباب الاسلامي مشغوله بتطبيق حد الرجم والجلد وقطع الرأس واليد ومنع مشاهدة التلفزيون وليس لديها وقت لاطعام الصوماليين !!!على كل اذا كانو يخشون التنصير الى درجة ان يقتلو اطفالهم ونسائهم جوعا فاين هم اثرياء المسلمين عن هذه المأساه الرهيبه ولماذا يضنو بمساعداتهم الى شعب مسلم مثلهم !! ولماذا لم يتحركو قبل ان تصل الامور الى هذا الحد الفظيع ؟؟

It Is Like That!!
Iraqi American -

It has always been like that and will always be: Help will always come from Christian nations because that is the foundation of Christianity. ;Do unto others what you would have others do unto you

عدم تطبيق الشريعة!
هذلول فلخور خريبط -

هذا البلاء كله بسبب عدم تطبيق الشريعة . لعنة الله على الغرب الصليبي الكافر الذي أعاق ويعيق تطبيق شرع الله في الصومال الأبي,الحمدلله على نعمة الإسلام, ولا حول ولا قوة إلا بإلله, وإنا لله وإنا إليه راجعون, والسلام.

الله مايضرب بحجار
wesam -

ولما شيوخهم يرسلون الشباب لقتال العراقيين وتفجير اجسادهم بالناس الابرياء في الاسواق العامه ~ هذه ليست جريمه ضد الانسانيه !! لكن ليعلم المجرمون ان الله ( سبحانه وتعالى ) مايضرب بحجار انما عقابه شديد .

the reason
samy -

israel and u.s.a.are the reasons ha ha ha

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 2 شمعنه الخليج عليه يساعد العالم وليش انتوا ما تساعدونهم مش الاولى بلدك العراق يساعدهم لو قليل بدال ما تسرقكم عيني عينك ثيران عباد القبور والنار وبعدين وكل يومين ايلاف تنزل مواضيع عن فضايح العراق نصيحه اذا بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجاره كل الدول العربيه عندها بترول وفلوس والله يخلي الثورات العربيه طلعت المستخبي عنكم وسمعتوا عن مليارات الحكام بس لا الوحيد اللي عليهم يتبرعون الخليجيين وياريت نسمع كلمة ( شكرا ) فقط شتايم وقلة ادب واذا اي بلد عربي طاح بمصيبه ركض حق الخليجين وقال نحن اخوانكم المسلمين وساعدونا حق المصالح اخوان وقت ما تخلص المصلحه طلع العداء والحقد

تقشعر الابدان
انسان -

هذه مجاعه تقشر لها الابدان وتسد النفس عن الاكل والشرب فهل يعي المسؤولين عنها في الصومال حجم جريمتهم بحق شعبهم. ان منظر رأيناه على الشاشه لطفل يتضور جوعا وصقر يقترب منه ليلتهمه كاف ليزلز مشاعر اي انسان . ليت كل من يستطيع تقديم المساعده باي شكل يفعل ذلك بسرعه وانا ساعمل جهدي ايضا .

تقشعر الابدان
انسان -

هذه مجاعه تقشر لها الابدان وتسد النفس عن الاكل والشرب فهل يعي المسؤولين عنها في الصومال حجم جريمتهم بحق شعبهم. ان منظر رأيناه على الشاشه لطفل يتضور جوعا وصقر يقترب منه ليلتهمه كاف ليزلز مشاعر اي انسان . ليت كل من يستطيع تقديم المساعده باي شكل يفعل ذلك بسرعه وانا ساعمل جهدي ايضا .