أخبار

الكويت ترفض طلب العراق وقف بناء ميناء مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت:اعلنت الكويت الاربعاء رفضها الطلب الرسمي الذي تقدم به العراق لوقف بناء ميناء مبارك على جزيرة بوبيان في اقصى شمال غرب الخليج بالقرب من الحدود العراقية، حسبما افادت وكالة الانباء الكويتية.

واعرب مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية في تصريحات نقلتها الوكالة عن "استغراب" الكويت للطلب العراقي "بشأن مطالبة جمهورية العراق دولة الكويت بوقف العمل في مشروع ميناء مبارك الكبير الى حين التأكد من أن حقوق العراق الملاحية لن تتأثر بهذا الميناء".

واكد المصدر ان "هذا الطلب لا يستند الى اي اساس قانوني او اعتبار منطقي، حيث ان الميناء يقام على اراض كويتية وفق سيادتها وعلى اراضيها ومياهها، في الوقت الذي اكدت فيه مرارا وتكرارا بأن ميناء مبارك الكبير لا يشكل أي اعاقة لا من قريب ولا من بعيد للملاحة البحرية في خور عبدالله".

وشدد على ان الكويت "تؤكد على استمرار اعمال البناء في ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان وفق البرامج المعتمدة".

الا ان المصدر اكد على "استعداد الكويت مجددًا لاستقبال اي وفد فني عراقي لاطلاعه على المعلومات الفنية اللازمة، والتي تؤكد على انسيابية وسلامة الملاحة البحرية في خور عبدالله"، وذلك "حرصا من دولة الكويت على الحفاظ على علاقات الاخوة وحسن الجوار مع الاشقاء في العراق".

وكانت بغداد دعت الكويت رسميًا الاربعاء الى وقف العمل في مشروع بناء ميناء مبارك الى حين التأكد من ان حقوق العراق في المياه المشتركة لن تتأثر بهذا الميناء، مشيرة الى ان وفدا فنيا سيتوجه الى الكويت لبحث هذه المسألة.

وكانت الكويت وضعت في نيسان/ابريل حجر الاساس لبناء ميناء "مبارك الكبير" في جزيرة بوبيان التي تقع في اقصى شمال غرب الخليج.

ويرى خبراء عراقيون ان بناء الميناء سيؤدي الى "خنق" المنفذ البحري الوحيد للعراق لانه سيتسبب في جعل الساحل الكويتي ممتدا على مسافة 500 كيلومتر، بينما يكون الساحل العراقي محصورا في مساحة 50 كيلومترا.

ويحتج العراق بصورة خاصة على ترسيم الحدود، الذي اجراه مجلس الامن الدولي عام 1993 بموجب القرار 883. وهو يبدي استعداده للاعتراف بحدود الكويت البرية، الا انه يطالب بتوسيع منفذه البحري على الخليج.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احتلال ايراني
أنور -

لعراق حاليا تحت احتلال سياسي و اقتصادي ايراني،بناء ميناء مبارك الكبير سيعطي العراق رئة جديدة للتنفس اقتصاديا مما يعطيه خيار تنافسي جديد بعيدا عن الموانئ الايرانية و هذا ما ترفضه ايران وحكومتها المعينةفي بغداد ، العراق حاليا ضعيف البنية التحتية و سيساهم الميناء الجديد في استيراد و المعدات اللازمة بعيدا عن الوصاية الايرانية وسيساهم بتصدير النفط العراقي المسروق ايرانيا حالي

ما على المالكي؟
على باب الله -

على المالكي حزم أمره واتخاذ موقف جاد بشأن مستقبل العراق الاقتصادي وبخلافه فعليه الاستقالة ليتولى الحكومة غيره ..ولابد ان يعرف أن العراقيين كلهم مع موقف حازم من بناء ميناء مبارك والكتل السياسية اذا ما ارادت كسب ثقة الشعب فعليها ان تدرك ان تتخذ موقفا شجاعا لاستعادة الحقوق المنهوبة من قبل الكويت !

تذكرو عام 1990
عمار العبدان -

نحن في العراق الجديد نريد حسن جوار مع كل جيران العراق خاصتا الكويت لكن ماذا نفعل لو ان الجاره الصغيره تلعب بنار اكيد هذه النار سوف تحرقها ... في عام 1990 نحن الشعب لم نكن راضين عن صدام في اجتياحه الكويت بساعتين فقط ... هذه دعوه الى الحكومه الكويتيه من الشعب العراقي لا الحكومه العراقيه نقول للكويت قطع الاعناق ولا قطع الارزاق والحر تكفيه الاشاره

يرحم امكم خلاص بس؟؟؟
نينا بوراكان -

والله ابتلشنا بالدولة العراقية مادا يهمكم بناء ميناء علي ارض كويتية؟؟؟؟ ولا العمائم الايرانية تهزكم وتدفعكم غصب عنكم للكلام السخيف وفي الكويت يوجد عدة موانئ واحد زيادة لن يغير شئ وسيادة العراق والكهرباء للمواطنيين والامن والاستقرار كان عليها ان تكون هي الاولويات العراقية مو الكويت عملت والكويت سوت انتو ناقصيين بلاوي لا حول الله ولا قوة بس الكويت حارة قلوبكم ولما كنتو ايام الاحتلال الاولي بالعراق الكويت نقصت من شعبها الماي والتموين علشان تعطيه بازهد الاثمان للعراق لا وبالسر بس احنا عرفنا بروحنا الي حصل وسكتنا شنو نسوي ناس محتاجة نتقاسم معهم اللقمة والماي وعادي بالعافية عليهم بس التبلي والتجني المستمر علي الكويت ماله داعي واخزوا الشيطان وحلوا مشاكلكم قبل الدخول في مهاترات ومناوشات مع الجيران يعني بلد كله خير ونفط وبركة ومافيه كهرباء طول الوقت والله ماابي اتكلم عن مشاكلكم اهل مكة ادري بشعابها؟؟

الى أنور
حميد -

تعليقك غاية في السذاجة ، ولا يستند لأي موضوعية على الاطلاق.لا أريد أن أعلق أكثر ، فملايين العراقيين يفهمون المقاصد والغايات وراء بناء هذا الميناء وشكرا لأيلاف.

عمار العبدان
أبوخالد -

ساعتين من الحمق دامت أثارها أكثر من عشرين سنة, بالنسبة لموضوع ميناء مبارك يستطيع العراق تقديم طلب عاجل في الأمم المتحدة وكل صاحب حق سيأخذ حقه, ولكن أستغرب كل هذا التهويل و التهديد للكويت في حين تعتدي إيران على النفط العراقي و المياة ولا أحد يستنكر ثم يتقدم الحرس الثوري الى داخل العراق لضرب الأكراد و ينزح المئات من أربيل خوفا ولا أحد يستنكر ثم يقوم بقصف الأكراد داخل الأراضي العراقية ومن باب درء الشبهه يقول زيباري أن قصف الأراضي العراقية سيؤثر على العلاقات العراقية الأيرانية لو استمر !!! هناك ازدواجية في التعامل و المعايير لدى حكومة المالكي. عموما إستخدام القوة ليس في مصلحة أحد و قد يكون بداية لأعادة تشكيل خريطة المنطقة بما فيها إيران.

افتعال مشكلة
عبدالرحمن -

عندما تواجه أي حكومة مشكلة داخلية مع الشعب كالحالة العراقية فانها تفتعل مشكلة خارجية وباسم العزةوالكرامةوالوطنيةوالسيادةو..... .

نورنا يا حميد
بومحمد -

أخوي نحن سذج وغير موضوعيين وما نفهم فهمنا المقاصد والغايات من بناء الميناء.طبعا غير الاضرار الواقعة لا محالة علي الاقتصاد الايراني العزيز علي قلوب الحكومة العراقية.

الكويت عراقية
عراقي -

الى رقم 4 اي خبز وماء تم اقتسامها مع الكويت الكويت حاقدة على العراق ارضاوشعبا ولايشفي غليلها الا بفناء الشعب العراقي هي حاكت كل المؤامرات ضد العراق الجريح للعلم الشعب العراقي يعرف جيدانوايا الكويت واهدافها في تحطيم العراق شعبا وارضا هذة الدولة اللقيطة حتما واكيدا سوف تعودالى العراق والكويت هي جزء من العراق شاء ام ابا انشاللة امين

الى الاخوة الكويتيين
ALI -

اخواني النية معروفة من بناء هذا الميناء وهو تضييق الممر البحري الصغير للعراق وخصوصا بعد ان اغتصبت الكويت جزءا كبيرا من الاراضي العراقية حسب قرار مجلس الامن بعد الحرب838 والا بامكان الكويت بناء الميناء في مساحة 500 كم على الشاطئ الكويتي يعني حكمت الا هذا المكان الممر الوحيد للعراق تريدون تضييقه. واثنان وقفتوا الطيران العراقي. وثلاثة تقفون بوجه خروج العراق من البند السابع.اربعه تحاربون الصيادين العرقيين في ارزاقهم . خمسة ويمكن اوصل للمئة يعني على شنو ما تندلع حرب واحدى المليشييات العرقية تحتل الكويت صدقوني هذا الميناء سينهار وسيضرب على الاقل من قبل المليشيات زين على الاقل وين الوحدة الاسلامية والعروبية والجيرة

>>>
نينا بوراكان -

صحيح الي يعطيكم وجه وقيمة ويرد عليكم الكلام ضايع معاكم بلدكم في مصيبة وتفتعلون مشكلة في دولة تتعامل في داخل ارضها وعلي كيفها لو في غلط روحوا المحكمة الدولية ونتعامل بحضارية واحنا حاضرين بالي تامر فيه المحكمة الدولية ولو ان الموضوع واضح وبسيط ولكن الاحساس الملوث بالحقد الدفين من يقدر عليه بلدنا وارضنا وكيفنا وان كانت الكويت عراقية يالا ورونا المراجل والنتيجة لن تختلف هالمرة؟؟؟؟؟

لا نثق بكم
كويتي من ذهب -

انتم قمتم بمهاجمة الكويت بغدر وهل تعلم ما هو معنا كلمة الغدر لقد قال رئيسكم واعطاكلمة شرف لكل العالم بعدم مهاجمة الكويت وفي منتصف الليل قمت بمهاجتنا ونحن نائمون فلا ننكر بان الغدر من سماتكم وبعد ذلك قمتم بتشكيل بحكومه مؤقته وقد فشلت مسرحيتكم وضحك عليكم العالم .وانتم لا تريدون علاقات حسن الجوار لأننا بصراحة لا نثق فيكم الي الابد .

فقاعات صابون
كمحب للكويت -

ايها العراقي الكويت باقيه كويتيه رغم انف كل من تسول نفسه ونحن لا نستغرب من فقاعات صابون فلا تهمنا تصريحاتكم الجوفاء في العراق انتهي

فقاعات صابون
كمحب للكويت -

ايها العراقي الكويت باقيه كويتيه رغم انف كل من تسول نفسه ونحن لا نستغرب من فقاعات صابون فلا تهمنا تصريحاتكم الجوفاء في العراق انتهي

الارض كويتية
احمد -

الارض كويتية واحنا حرين وين نبني الميناءوالممر مفتوح لكم بس كلامكم وايد ومحد حاربكم احنا اللى دخلنا العراق وغزيناها وسرقنا ونهبنا من بيوتكم ومحد اوقف الطيران العراقي الا اللى كان السبب وهم نفس الطيرانكم سرقي من طيران الكويتية وهذى قضية بين الخطوطين الكويتية والعراقية وانتم اللى بعتوا العروبة والسبب المهم ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرداوسلام

الارض كويتية
احمد -

الارض كويتية واحنا حرين وين نبني الميناءوالممر مفتوح لكم بس كلامكم وايد ومحد حاربكم احنا اللى دخلنا العراق وغزيناها وسرقنا ونهبنا من بيوتكم ومحد اوقف الطيران العراقي الا اللى كان السبب وهم نفس الطيرانكم سرقي من طيران الكويتية وهذى قضية بين الخطوطين الكويتية والعراقية وانتم اللى بعتوا العروبة والسبب المهم ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرداوسلام

قصص خيالية
العلي -

يا علي اي ميليشات عراقيه تقترب الي كويت فسوف نبيدها فلا تتحدث عن اي هجوم لانه سوف تعرف بما هو مصيرهم لان الله حامي الكويت من شروركم فايران تقوم يومين بقصف وانتهاك للحدود العراقية فأين هذة الميليشات الي تتحدث عنها؟؟؟؟؟؟؟ حدث العاقل بما يعقل.فدائما تسردون قصص من خيالكم مرة صيادين ومره اخري حدود والان ميناء مبارك .

قصص خيالية
العلي -

يا علي اي ميليشات عراقيه تقترب الي كويت فسوف نبيدها فلا تتحدث عن اي هجوم لانه سوف تعرف بما هو مصيرهم لان الله حامي الكويت من شروركم فايران تقوم يومين بقصف وانتهاك للحدود العراقية فأين هذة الميليشات الي تتحدث عنها؟؟؟؟؟؟؟ حدث العاقل بما يعقل.فدائما تسردون قصص من خيالكم مرة صيادين ومره اخري حدود والان ميناء مبارك .

2007
ولد الديره -

أثبتت وثيقة عراقية أن الحكومة العراقية على علم ودراية بتشييد الكويت لميناء مبارك، وأنه قد تم مناقشة الأمر بين الجانبين عام 2007، بعد أن تم تشكيل لجنة عراقية برئاسة وزارة الخارجية العراقية وعضوية عدد من الوزارات العراقية، وهي النقل والتجارة والنفط والبيئة.وحسب الوثيقة المذيلة بتوقيع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونشرها موقع وكالة شط العرب المقرب من المجلس الأعلى الشيعي، بأن الميناء الكويتي المزمع بناؤه يبعد أكثر من 1299 مترا عن أقرب نقطة عراقية، و4000 متر عن الحدود الكويتية العراقية، وهو ما يؤكد أن الميناء يقع في سيادة الكويت وداخل حدودها البحرية.وأكدت الوثيقة أيضا على عدم إضرار ميناء مبارك باقتصاد العراق أو سير الملاحة البحرية بالنسبة له.

2007
ولد الديره -

أثبتت وثيقة عراقية أن الحكومة العراقية على علم ودراية بتشييد الكويت لميناء مبارك، وأنه قد تم مناقشة الأمر بين الجانبين عام 2007، بعد أن تم تشكيل لجنة عراقية برئاسة وزارة الخارجية العراقية وعضوية عدد من الوزارات العراقية، وهي النقل والتجارة والنفط والبيئة.وحسب الوثيقة المذيلة بتوقيع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونشرها موقع وكالة شط العرب المقرب من المجلس الأعلى الشيعي، بأن الميناء الكويتي المزمع بناؤه يبعد أكثر من 1299 مترا عن أقرب نقطة عراقية، و4000 متر عن الحدود الكويتية العراقية، وهو ما يؤكد أن الميناء يقع في سيادة الكويت وداخل حدودها البحرية.وأكدت الوثيقة أيضا على عدم إضرار ميناء مبارك باقتصاد العراق أو سير الملاحة البحرية بالنسبة له.

الفائدة للجميع
ولد الديره -

ويرتبط الميناء مع البر الرئيسي في الصبية ومدينة الحرير بثلاث جسور وطرق سريعة ومن المقرر ان يرتبط مع "سكة القطار الخليجي" التي تخدم الميناء وهناك افكار وخطط لمد السكة إلى العراق وإيران وتركيا.

الفائدة للجميع
ولد الديره -

ويرتبط الميناء مع البر الرئيسي في الصبية ومدينة الحرير بثلاث جسور وطرق سريعة ومن المقرر ان يرتبط مع "سكة القطار الخليجي" التي تخدم الميناء وهناك افكار وخطط لمد السكة إلى العراق وإيران وتركيا.

إلى حميد
أنور -

الساذج حضرتك وحكومة العراقية التي تركت شط العرب و نفطه لايران و تركت الجيش التركي يحتل شمال العراق و قاعدة تناشب الكويت على بناء ميناء على اراضيها.طوال 8 سنوات لم يبنى في عراق محطة كهرباء واحدة فمتى سيتم تطوير الموانئ العراقية؟الميناء الجديد سيمكن ناقلات النفط العملاقة من الاقتراب من الشواطئ العراقية لتصدير نفط العراق المسروق حاليا من قبل ايران وميليشايتها.فمن منا الساذج؟

مبروك للكويت
نيدو من امريكا -

كلام الاخ انور صحيح العراق وخلال سبع سنوات من بعد السقوط ليس هناك اي تغيير يعني اذا ابسط متطلبات المواطن من ماء وكهرباء وخدمات بلديه ماكو الان تريدون تحاسبون الكويت على تطوير موانئها وليش سيادت المالكي ماطور ماخطط للميناء قبل الكويت وياريت من الحكومه الكويتيه تخلص بناء على السريع وتخلصنه وشكرا.

إلى حميد
أنور -

الساذج حضرتك وحكومة العراقية التي تركت شط العرب و نفطه لايران و تركت الجيش التركي يحتل شمال العراق و قاعدة تناشب الكويت على بناء ميناء على اراضيها.طوال 8 سنوات لم يبنى في عراق محطة كهرباء واحدة فمتى سيتم تطوير الموانئ العراقية؟الميناء الجديد سيمكن ناقلات النفط العملاقة من الاقتراب من الشواطئ العراقية لتصدير نفط العراق المسروق حاليا من قبل ايران وميليشايتها.فمن منا الساذج؟

الكويت يلعب بالنار
فلسطينـي. -

الكويت يلعب بالنار إن كانت أمريكا والغرب طرد القوات العراقية التي إحتلت الكويت في زمن صدام لن يفعلون ذلك ثانيتا لأن العراق هي الأهم بالنسبة للغرب، يكفي أن يهجم فوجا واحدا من الجنود العراقيين لإحتلالها وإعطائهم درسا لن ينسى ويضمون الكويت الى الأم العظيمة العراق مهد الحضارات، يجب أولا إرجاع كل الأراضي التي قطعت للكويت بعد الغزو مع التعويض +زائدا نقود النفط التي إستخرجها الكويتيون من جنوب العراق التعويض الكلي 300مليار دولا زائداالفوائد ليصبح 400 مليار فقط ديون العراق على الكويت وألا يحق للعراق إحتلال الكويت وضمها الى العراق كمحافظة عراقية ونهب البنوك والسيارات والمباني والنساءالكويتيات.

الكويت يلعب بالنار
فلسطينـي. -

الكويت يلعب بالنار إن كانت أمريكا والغرب طرد القوات العراقية التي إحتلت الكويت في زمن صدام لن يفعلون ذلك ثانيتا لأن العراق هي الأهم بالنسبة للغرب، يكفي أن يهجم فوجا واحدا من الجنود العراقيين لإحتلالها وإعطائهم درسا لن ينسى ويضمون الكويت الى الأم العظيمة العراق مهد الحضارات، يجب أولا إرجاع كل الأراضي التي قطعت للكويت بعد الغزو مع التعويض +زائدا نقود النفط التي إستخرجها الكويتيون من جنوب العراق التعويض الكلي 300مليار دولا زائداالفوائد ليصبح 400 مليار فقط ديون العراق على الكويت وألا يحق للعراق إحتلال الكويت وضمها الى العراق كمحافظة عراقية ونهب البنوك والسيارات والمباني والنساءالكويتيات.

الاسلوب المرفوض
عادل -

إنشاء ميناء أو مطار أو أي مرفق في ارض لأي دوله لا يجوز المنازعة عليه قانونا مالم يمثل إضرارا بألدوله التي تقدم دليلا محايدا فنيا ومثبته به الأسباب التي لا تقبل الجدل به. أما في حالة الطلب العراقي فإنه يعتبر تدخلا سافرا في سيادة الكويت في ماتراه من حق وقد سبق أن أطلعت عليه الحكومه العراقيه رسميا بكتاب موجه من وزير خارجيتها لرئيسً الحكومه العراقيه وقد نشر هذا الكتاب في وسائل الأعلام وإذا كان للعراق مايفيد بعكس ذلك فعليه تقديم الادله الفنيه . والجلوس معا في اللجنه المشكله من خبراء البلدين للتفاهم وإزالة أي لبس في ذلك ......

لاتلعبون بعداد عمركم
Farid -

الكوبت دتلعب بعداد عمرة المرة القادمة لا تبقي و لاتذر

لاتلعبون بعداد عمركم
Farid -

الكوبت دتلعب بعداد عمرة المرة القادمة لا تبقي و لاتذر

صحيح فلسطيز
ناصر على احمد -

صدق اللي قال مادخل الفقر قريه الا وقال الكفر خذني معك وانا اقول مادخل الفلطسيز بلد الا وكان الدمار والخراب معه والادله كثيره الاردن لبنان الكويت اللي كانت معيشتكم ملوك والعراق ايام الكاولي حبيبكم بس ناس ناكرين الجميل والافضل لك انت يامريض انك تحرر بلدك فلسطيز من اليهود مع اليهوداطهر منكم يكفي ادانتهم للغزو العراقي النجس عام 90 بالوقت اللي الفلسطيز وقفوا مع الطاغيه وساندوه وساعدوا بنهب الكويت انشاء الله تمون مشردين ليوم الدين واللعنات عليكم وخلي ابو الكضيه يرجع لكم فلسطيز

التعليق رقم 16
ولد الديره -

الظاهر أن الامريكان علموك عبارة يلعب بالنار .. والقوات العربية هي التي حررت الكويت يا فلسطيني , والعراقيون لا ينهبون , ولا تتكلم عن أعراض الناس مرة ثانية

حبايبي أهل الكويت
أبوخالد -

هدوووووء هدوووووء خلهم الف كلمة ما شقت ثوب ولكل حادث حديث, أسئل الله إن يهدي الجميع. محدثكم أنور خزام, حفر الباطن. قناة GCC الأخبارية.

حبايبي أهل الكويت
أبوخالد -

هدوووووء هدوووووء خلهم الف كلمة ما شقت ثوب ولكل حادث حديث, أسئل الله إن يهدي الجميع. محدثكم أنور خزام, حفر الباطن. قناة GCC الأخبارية.

من آمن العقاب
ابو يونس -

اخواني العراقيين، يجب ان نشرح للشعب اولاَ وبالصور والخرائط ان مشكلتنا مع هذا الميناء هي موقع الميناء الغريب والاستفزازي. ثانياً الجيران لا يفهموا الا لغه واحده ووحيده فما انتم فاعلون. ثالثاً التخادل والصمت المدفوع الاجر من الخارجيه العراقيه والاحزاب ذات التمويل الخليجي رابعاً شعار الجمهوريه العراقيه يجب ان يكون لأعداء الداخل والخارج كما يلي، من آمن العقاب آساء الادب. واخيراً كلمه للجيران كُل إناءٍ باللذي فيه ينضحُ.

19ولد الديره
فلسطينـي. -

والله ثم والله لو كنتم تعولون على القوات العربية لتحرير الكويت لبقي الكويت محافظة عراقية الى يوم القيامة حتى وإن إجتمعت كل الجيوش العربية لم يكن بإستطاعتهم إخراج العراقيين ,تدعي بأن الجيوش العربية هي من حررت الكويت ههههه خخخخععععههه والله لااستطيع أن أسيطر على نفسي من الضحك ، نسيتم بأن العراق دحر خامس جيش في العالم وإنتصر عليهم في الثمانينات (جيش الفرس)،ونسيتم بأن 32دولة عربيبة وغربية وعلى رأسهم أمريكا طرو العراق بقيادة دب الصحراء الجنرال سواشكوف

19ولد الديره
فلسطينـي. -

والله ثم والله لو كنتم تعولون على القوات العربية لتحرير الكويت لبقي الكويت محافظة عراقية الى يوم القيامة حتى وإن إجتمعت كل الجيوش العربية لم يكن بإستطاعتهم إخراج العراقيين ,تدعي بأن الجيوش العربية هي من حررت الكويت ههههه خخخخععععههه والله لااستطيع أن أسيطر على نفسي من الضحك ، نسيتم بأن العراق دحر خامس جيش في العالم وإنتصر عليهم في الثمانينات (جيش الفرس)،ونسيتم بأن 32دولة عربيبة وغربية وعلى رأسهم أمريكا طرو العراق بقيادة دب الصحراء الجنرال سواشكوف

أنا أصدقكم القول
أبي الحروف البغدادي -

عيني خليهم يبنوه و أحنا ناخذه بالنهاية .. ميناء ببلاش بس هالمرة ما نطلع و برضا أميركا و إذا كلش ضجنا فد شكم صاروخ كاتيوشا غسل و لبس نسويلهم الميناء فحمة و مصدر الصواريخ أكيد مجهول .. الكويتيين دا يحفرون قبورهم بأيديهم هههههههه

رد اعتبار للمالكي
رامي ريام -

هذا هو يومك يا مالكي حتى ترد اعتبارك لانه لم تقم باي عمل يذكر غير النهب والسلب واذا تريد ان ترد اعتبارك امام الشعب ادخل وحتل الكويت لانه عراقية واميركا تريد ذلك الان وهذا هو يومك لا تخاف ولا تكون مهزوزا هذه فرصة سنحت لك الان لترد بها اعتبارك والشعب سوف ينسى عن ما مضى خلينا نشوف رجولتك يا مالكي اميركا تريد ذلك - شكرا لجميع القراء

لسنا بهذه السذاجة
بسام السعيدي -

لسنا بهذه السذاجة لكي نصدق ونتقبل ماتقوله الكويت. الكويت البلد الصغير لايحتاج الى ميناء جديد. وخصوصاً في هذا الممر الضيق الذي تحتاج ان تصرف الملايين لتعميق المياه الضحلة فيه. اليس من الافضل اقتصاديا اختيار مكان افضل على الساحل الطويل، او ان تطور الموانئ الموجودة اصلاً. العراق رفض الربط السككي مع دول الجوار لانه يفهم تماماً اهمية موقع العراق بالنسبة للعالم. فاهم دولتين في المنطقة الان جغرافيا (العراق وتركيا). لو كنت مسؤولاً في الحكومة العراقية لدفعت باتجاه اصدار قانون يفرض رسوم جمركية 100% على اي صادرات او ترانزيت ياتي من الكويت. وسينتهي الميناء تماما عندها.لايمكننا ان نسمح باثراء الكويت على حسابنا خصوصاً بعد اصرار الكويت على الديون القذرة، والطريقة المنفعلة بالتعامل مع موضوع الميناء (الغير مبارك). التصعيد العراقي المبرمج هو المطلوب الان وبدون اخطاء من اجل اصدار هكذا قوانين تلزم دول الجوار (احترام مصالح العراق). كنا سنتقبل التكامل الاقتصادي مع الكويت لو تم التعاطي مع الموضوع بروح الفريق الذي يود تحقيق المصالح المشتركة بدون الاضرار بمصالح الفريق الاخر.

بسيطة ياكويتيين
بسيطة ياكويتيين -

الايام بيننا .اذا اليوم تسنطيعون رشوة علاوي وزيباري فغدا سترون .انكم تدعمون باموال هائلة حزب باجاك الذي يحارب ايران من الاراضي العراقية لانكم تعتقدون انكم بذلك تضربون عصفورين بحجر واحد .مع ذلك ستنقلب الاية عليكم وستكتوون بنار حقدكم .لاتريدون للعراق ان ينهض تريدون خلط الاوراق انكم تخططون ولكن الله مع الشعب العراقي يا م------

مصيدة أخرى
منهل العراقي -

تحديات المنطقة اكبر بكثير من هذا المشروع. العراق بحاجة الى ان يخرج من مأزقه الأمني والسياسي والأقتصادي عن طريق العمل المخلص لحكومة وطنية كفوءة ومخلصة لمصالح العراق وليس في حاجة الى أزمات جديدة. لا يعني هذا التفريط بحقوق العراق ولكن السياسة هي فن الممكن وهي التي تضع مصلحة الشعب والدولة أولا. وكذلك الكويتيون يعملون في سبيل مصلحتهم ولكن هل في مصلحتهم إثارة أزمات في النهاية ستكون سلبياتها اكثر من الأيجابيات. إن لم تتفقوا خذوا المسألة الى محكمة العدل الدولية كما فعلتها قطر والبحرين. في النهاية جاران مهما فعلتم فستبقون جيران . تكلموا مع بعضكم بحسن نية وكل شيئ قابل للحل.

فلسطينـي
أبوخالد -

كلمة واحدة أخيرة لك فقط يا فلسطيني, العراق في الثمانينات دحر خامس أقوى جيش بالعالم بأموالنا, أنصحك أن تنظر الأن نظرة واقعية لموازين الجيوش في المنطقة و هناك عشرات إن لم يكن المئات من المصادر التي تستطيع الرجوع اليها حتى تحدث معلوماتك, بأختصار أيضا لا تهددوا الكويت, خصوصا عندما يأتي التهديد من شخص موتور مثلك, بعدين شو هي ههههه خخخخععععههه ؟! أنته متأكد أنك فلسطيني ؟ بعرف الفلسطينية بيسطروا على نفسهم مو مثلك الله يهديك, زلم بيعجبوك.

فشل ساسة العراق
جواد الديوان -

لقد عطل ساسة العراق بناء ميناء البصرة الكبير ابان السنوات الاولى للسقوط، وكان مشروعا بتمويل اوربي. لقد نشروا العنف بين العراقيين (الحرب الاهلية) لاسباب شخصية ومصالحهم في الحكم والامتيازات، وتجاوزوا على الشعب وحقوقه. ويعالجون مشكلة الان بطريقة صدام حسين في حين ان العمل بالميناء بدأ عام 2005. ان الحل يكمن بتجاوز هؤلاء الساة وخذلانهم في الانتخابات القادمة

الكويت دوله عظمى
فهيم -

الكويت ليس بحاجه لهذا الميناء لكنها حره في بناءه وهو بذرة ستنمو مع الزمن لحرب اخرى وفي نهاية ولاتوجد دوله او شركه ترسل سفنها الى ميناء تتساقط عليه قذائف مجهوله من مليشيات موجوده وستبقى مثلا في نهاية التسعينيات بنت السعوديه مطارا عسكريا قرب مضيق تيران القريب من ايلات الاسرائيلي وبعد انتهاء بنائه وقبل الافتتاح الرسمي احتجت اسرائيل على قرب هذا المطار منها فقامت السعوديه بغلق المطار وعدم استخدامه هل فهمتم شيء؟؟؟

سيادة الكويت
سيادة الكويت -

اخ يابه اخ سيادة الكويت .....

ليست المرة الاولى
وضاح السعيدي -

اعتقد ان العقوبة الالهية بحق العراق فيما يتعلق بغزو الكويت تكفي... كفا يا كويتيين تاخذون المليارات من الدولارات سنويا من العراق وتعترضون على تسليح العراق وتبنون ميناء مبارك في رئة العراق البحرية ..لا املك سوى القول ((حسبنا الله ونعم الوكيل)) لاننا ضعفاء حاليا.. ودوام الحال من المحال يا كويت.

الى ابو خالد
خميس الحارثى فلسطينى -

رقم 22 ليس فلسطينى بل هو عراقى وينتحل اسم فلسطينى . مع الاحترام للجميع وايضا نحن الفلسطنين لا نتدخل فى اعراض الناس

بل انت واهم
فلسطيني غير مزيف -

انت واهم يا من تسمي نفسك فلسطيني لتوهم الجميع ان الفلسكينيين يتخذون موقفك. لا ... الحكومة العراقية الحالية كانت على علم بالميناء وأقرته وحتى لو لم تقره هذا ليس من شأنها لأن الميناء يقام على اراض كويتيه وفي مياه اقليمية كويتيه غير متنازع عليها .. اذا كان لبعض العراقيين تحفظات على بناء الميناء فليذهبوا بأوراقهم وملفاتهم ومحاميهم وقانونييهم الى محكمة العدل الدولية لتحكم بين الدولتين بصورة راقية كما حدث بين البحرين وقطر. اما التهديد الغبي باحتلال الكويت فها انت ترى اين اضحى صدامك البطل المغوار صديق الفئران في الجحور. هذا ما يحدث لمن يظن نفسه قويا ..حتى ايران لم يهزمها جيش صدام بل الاقمار الصناعية الامريكية والاستخبارات الامريكية التي زودت العراق بكل المعلومات عن القطاعات العسكرية الايرانية وذلك ليس حبا في صدام والعراق بل لان الغاية من الحرب حينها استنفدت بعد ان زودت الطرفين بالاسلحة والمعلومات على مدى 8 سنوات...وها انت ترى من قلت انه الجيش الخامس الذي هزم على يد العراق بين قوسين حول كلمة هزم ..ها هو استعاد قوته واصبح بالاف المرات اقوى من الجيش العراقي الذي هوايته الان ملاحقة امرأة تضع حزاما ناسفا حول خصرها .. وتخلى عن حراسة الحدود لجيوش اجنبية. احتلت امريكا اليابان فلم يقاومها اليابانيون بالسلاح بل جدوا وكدوا في اعمالهم وصارت اليابان من اقوى الاقتصاديات في العالم تنحني لعظمتها امريكا واروبا والشرق والغرب ... الا نحن العرب اصحاب الشعارات الغبية ... قد يكون الخليجيون الذين ضحك عليهم باقي العرب طويلا هم اذكى الشعوب والحكومات العربية اذ انهم يستغلون ما تبقى من استثمارات النفط لبناء دولهم حتى اذا ما انتهى النفط صاروا مركز التجارة العالمية كدبي وقطر والكويت ...يا ليت حكومات العراق وفلسطين والاردن وسوريا ومصر تفكر بطريقة مشابهة للخليجيين.

الى أنور
حميد -

أنا قلت تعليقك ساذج وليس حضرتك ، وترد علي شخصيا وليس على تعليقي ، فأصبحت أكثر سذاجة في تعليقك الثاني ، أما حكومتي العراقية الحالية فهي منتخبة من قبل الشعب وتحلم أنت وأمثالك أن تكون لك حكومة مثلها ، أما من باع شط العرب لأيران فهو سيدك المقبور صدام ، في اتفاقية الجزائر عام 1975 ، وأما شماعة إيران فأصبحت مهزلة واسطوانة مشروخة ، أملي أن تكون أكثر ذكاء وتقرأ الامور بواقعية.

هل تريدون
هل تريدون -

هل تريدون ايقاف الكويت بناء الميناء ؟نعم ممكن بسط على شرط :قطع العلاقات مع ايران طرد الشيعة من الحكم .

الى فلسطيني
واحد من الناس -

أنا فلسطيني و أرفض أسلوبك في التعبير عن رأيك و ارفض ذكرك جنسيتك حين تذكر أراء تنم عن حقد على أحد حتى تجلب الشتائم لكل الفلسطينيين. الكويتيات تاج على رأس كل الشرفاء. نحن الفلسطينيين نريد كل العرب متفقين وأولهم العراق والكويت اللذين بسبب الحرب بينهم دفعنا وما زلنا ندفع نحن الشعب الفلسطيني أغلى الاثمان. تمنياتي أن تعيد الكويت النظر في مكان بناء هذا الميناء ان كان يضر بمصالح العراق كبادرة حسن نية فالعراق الان جريح ويكفيه من يستغلون ضعفه ويمصون دمه.

الى ;فلسطيني;
ضرغام الفلسطيني -

الى صاحب التعليق المسمى فلسطيني, يا أخي اذا انت عنجد فلسطيني شو دخلك بديون الكويت ولا ديون العراق؟؟؟ البلدين ساعدونا واستقبلونا ونتمنى للشعبين الخير مع انه الكويتيين ظلموا كثير من السكان الفلسطينيين وقتا بصفتنا الحلقة الاضعف في كل صراع. المهم يبطل في فساد في العراق ويصير في ديمقراطية وأمن ووقتا العرب بصيرو بني ادميين

اخ من ايران
سعفان الحموي -

عمي اذا اجماعة ملتهين واحد ناصب للاخ وايران توجهم فالعراق في خبر كان

عراقي وطني
المهندس عمار -

والله اذا ثبت الميناء يأثر وموقفو البناء على الكويت السلام يشتغلوكم هاونات ابسط شي