أخبار

محمد دحلان سيحال الى هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية "خلال ايام"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
محمد دحلان

رام الله: اعلنت مصادر في حركة فتح ان العضو السابق في اللجنة المركزية للحركة محمد دحلان سيحال "خلال ايام" الى النيابة العامة وهيئة مكافحة الفساد بعدما رفضت المحكمة الحركية الاربعاء الطعن الذي تقدم به ضد قرار فصله من الحركة.

وقال عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح في تصريح لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "مركزية فتح قررت تحويل الملف المالي والجنائي لمحمد دحلان الى هيئة مكافحة الفساد والقضاء الفلسطيني من خلال النيابة العامة خلال الايام القليلة المقبلة".

وقال عضو آخر ان "المحكمة الحركية لحركة فتح قررت تأكيد قرار اللجنة المركزية للحركة بفصل دحلان من الحركة ومن عضوية المركزية".

وأوضح جمال محيسن ممثل اللجنة المركزية أمام المحكمة الحركية في تصريح لفرانس برس بأن قرار المحكمة الذي صدر الاربعاء تضمن "رد الطعن المقدم من محمد دحلان لعدم استناده للنظام الداخلي".

واضاف ان القرار تضمن ايضا "التأكيد على قانونية القرار المتخذ في اللجنة المركزية بفصل محمد دحلان"

واشار الى ان "القرار اعطى فرصة اخيرة لمحمد دحلان بأن يتقدم بالتماس لرئيس الحركة بجاهزيته للامتثال امام لجنة التحقيق التي تشكلها اللجنة المركزية خلال اسبوعين من تاريخ القرار، وإلا يصبح القرار نافذا قطعيا، ويعود الامر للجنة المركزية لاتخاذ القرار المناسب بهذا الخصوص".

وكانت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلنت في منتصف حزيران/يونيو ان لجنتها المركزية قررت فصل محمد دحلان وانهاء أي علاقة رسمية له بالحركة وتحويله للقضاء.

ويعد دحلان العدو اللدود لحماس التي تتهمه بقيادة ما تسميه "تيارا خيانيا" داخل فتح.

وكانت اللجنة المركزية لفتح قررت في كانون الاول/ديسمبر الماضي تجميد عضوية دحلان بعد اتهامه ب"التحريض" على الرئيس محمود عباس والعمل ضده داخل مؤسسات الحركة حتى "انتهاء لجنة تحقيق من اعمالها".

وذكرت وسائل اعلام حينذاك ان الخلافات بين دحلان وعباس تفاقمت في الاشهر الاخيرة بعد اتهام مساعدي عباس لدحلان بانه حرض قيادات في فتح على انهم احق من عباس ورئيس حكومته سلام فياض بالحكم.

كما اتهموا دحلان بالسعي لتعزيز نفوذه في الاجهزة الامنية والوزارات في الضفة تمهيدا "لمحاولة انقلابية".

وكان دحلان (49 عاما) انتخب عضوا في مركزية فتح في مؤتمرها العام السادس الذي عقد في اب/اغسطس عام 2009 في بيت لحم وكان يشغل منصب مفوض الاعلام والثقافة فيها.

وقد شغل منصب مستشار الامن القومي للرئيس عباس قبل سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 2007 وقدم استقالته مباشرة بعد ذلك.

وشغل دحلان كذلك منصب وزير الامن الداخلي في الحكومة الفلسطينية الاولى التي شكلها محمود عباس في 2003 ومنصب مدير الامن الوقائي في قطاع غزة منذ تاسيس السلطة الفلسطينية من 1994 الى 2003.

وهو عضو منتخب في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006 عن دائرة خان يونس مسقط رأسه في قطاع غزة وتولى رئاسة لجنة الداخلية والامن في المجلس التشريعي.

ويتحدث دحلان العبرية بطلاقة وقد تعلمها في السجن. كما شارك في مفاوضات سلام مع اسرائيل.

ودحلان المولود في 1961 اعتقل في السجون الاسرائيلية مرات عدة بين 1981 و1986 ثم طرد الى الاردن في 1988.

وقد انضم الى منظمة التحرير الفلسطينية في المنفى في تونس حيث نال ثقة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

بعد توقيع اتفاقات اوسلو في 1993 وقيام السلطة الفلسطينية، عاد الى غزة وتسلم الامن الوقائي الذي كانت احدى مهماته منع الناشطين الفلسطينيين من القيام بعمليات قد تؤدي الى عرقلة عملية السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اه يا زمن الوحوش؟؟
نينا بوراكان -

فعلا منظمة التحرير وفتح لازم يجئ يوم ويحاسبوا علي الاموال الطائلة الي اختلسوها من عطايا الخليج للفلسطينيين لكي يوزعوها علي الشعب الفلسطيني ونفسي اعرف وين راحت الاموال الطائلة الي استقطعت من الفلسطينيين بالكويت لسنوات لصالح المنظمة والله هالاموال تبني بلدان عدة مو بلد واحد والان زوجة المرحوم ياسر عرفات في ربوع بلدها فرنسا مع كريمته المصونة ليش ورام الله شنو فيها وبعدين من اين ملايينها لا كانت تعمل بالتجارة ولا كان المرحوم ثري ولكن ارزاق والمال الحلال عمره مايضييع؟؟؟؟

محمد دحلان مناضل
حكيـ زمانه ــم -

لأن محمد دحلان عارض الرئيس محمود عباس جزاءه هو طرده من حركة فتـح،ونسو نضال الرجل وسجنه ماهذا ؟؟ فلسطين ليست دولة ومحمود عباس يحكم كدكتور ؟ وهل إن حركة فتح هي حركة والد محمود عباس ؟؟؟ لكي يفصل من يريد وكأن الحركة ملك يمينـه؟ طاح حظكم على الدولة التي ستؤسس بإسم فلس وطين،أنتم الفلسطينيون سبب كل البلاوي للعرب وخصوصا لبنان .محمد دحلان سيحال "خلال ايام" الى النيابة العامة وهيئة مكافحة الفساد ؟ لماذا لا يحال محمود عباس الذي ودع ويودع جميع المساعدات المالية من الدول العربية في حسابه في البنوك الغربية والقطرية، يا حركة فتح راجع حسابات محمود عباس في البنوك العالمية والعربية سيصيبكم الإغماء.الم تعلمت من ياسر عرفات الذي ودع فقط في مصر 50مليون دولار بإسم زوجته سـهى؟ واكثر من ذلك في البنوك الفرنسية والسويسرية؟.

خلاصة القول :
احمد الحيح -

ولكن اصبح الرجل الآن من الزمن الماضي..1:قرارا فصل دحلان من الحركة وقع يوم 11 حزيران (يونيو) الماضي 2:إنهاء أي علاقة رسمية له بفتح جاري العمل به.، 3:إحالة القضايا التي تخصه (سواء كانت جنائية أو مالية) إلى القضاء، تم ذلك وانتظر القضاء طويلا الى ان عاد المذكور الى رام الله قبل ايام.4:لجنة التحقيق رفعت توصياتها وبناء عليها يجري اتخاذ اللازم بحق المتهم .ونحن نقول اذا كان ابناء حركة تحرر وطني يتصرفون بولاء شخصي ومناطقي وعشائري فالأجدر بهم العودة الى مبادئ واهداف ومنطلقات حركتهم أو ما تبقى منها.. ولا يجوز الاصطفاف حول اشخاص او قيادات’لان ذلك مخالف لقانون ونظام فتح الداخلي,والمحكمة الحركية قادرة على التمييز بين الحق والباطل .

بيان مركزية فتح
احمد الحيح -

مركزية فتح: إقصاء دحلان جاء لتجاوزات تمس الأمن القومي والاجتماعي رام الله 28-7-2011 وفا- صرح ناطق باسم اللجنة المركزية لحركة فتح بما يلي:في أعقاب قرار المحكمة الحركية برد الطعن المقدم من محمد دحلان وبما يثبت قانونية قرار اللجنة المركزية بفصل الدحلان من الحركة.. تؤكد اللجنة المركزية أن قرارها بإقصائه قد ارتكز على:أولا: تجاوزات تمس الأمن القومي والاجتماعي الفلسطيني بما في ذلك الاستقواء بجهات خارجية وارتكاب جرائم قتل على مدار سنوات طويلة، وممارسات لاأخلاقية لم ينجُ منها وجيه ولا زعيم سياسي ولا رجل أعمال في قطاع غزة وذلك باستخدام البلطجية وفرقة الموت، وأهلنا في القطاع الحبيب شهود إثبات على عمليات المس بالكرامات والأموال والمقامات الاجتماعية وحتى الأعراض دون وازع من ضمير.ثانيا: الثراء الفاحش نتيجة الكسب غير المشروع ونهب أموال صندوق الاستثمار آنذاك لمجموعة من مصاصي الدم في المعابر وحركة البضائع وحركة الأشخاص والتجارة من استيراد وتصدير وإقامة المشاريع خضعت للشراكة من قبل هذه العصابة بقيادة الدحلان والتي استثمر منها الجزء الأكبر لحسابه الخاص خارج الوطن.ثالثا: التآمر الثابت في سلوك هذه الجماعة في محاولة لاحتلال إرادة الحركة كمقدمة لكسر الإرادة السياسة الوطنية التي لم ينجُ منها حتى الشهيد القائد ياسر عرفات وكان شعارهم دوما تكريس التجنح والمحاور كسلوك لاحتلال إرادة الحركة.وعليه فإن اللجنة المركزية لحركة فتح برئيسها الأخ أبو مازن تتوجه إلى الأطر القيادية والقواعد التنظيمية في الوطن والشتات والسجون والمعتقلات، وتدعوهم للاصطفاف خلف قرارها الهادف إلى تطهير الحركة من هذه الطحالب التي نمت على ضفاف الدم الفلسطيني بعد أن جفت المستنقعات وأصبحت عارية تحت أشعة الشمس حيث لا مجال للاجتهادات والتفسيرات المزدوجة وعلى الأطر كافة في المواقع كافة التحلي بروح الالتزام بالأنظمة والقوانين واللوائح الحركية في هذا الظرف الدقيق.إن فتح بعظمتها وإرثها النضالي الكبير تحتفظ ببوصلتها باتجاه تحرير الوطن ووحدة الشعب على قاعدة خيارها الاستراتيجي بإنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين والانتقال النوعي بالحياة الداخلية في إطار منظمة التحرير بتكريس الديمقراطية كنظام حياة والتعددية السياسية وتحقيق الشفافية بما يمكن شعبنا من تجسيد طموحه بالتحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.