أخبار

اسرائيل وجنوب السودان يعلنان اقامة علاقات دبلوماسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الخميس اقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية جنوب السودان التي حازت استقلالها مؤخرا.

وصرح وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في بيان له ان "التعاون بين البلدين سيبنى على الاسس المتينة التي يسترشدان بها في اقامة علاقات ود وتكافؤ واحترام متبادل".

ولا تقيم اسرائيل علاقات بالسودان. وهي تتهم الخرطوم بتوفير موئل للمسلحين الاسلاميين. كما دعمت اسرائيل الحركة المتمردة للجنوب ذي الاغلبية المسيحية ومن يدينون بالديانات التقليدية خلال عقود من كفاحها بمواجهة حكومة الشمال المسلمة.

واشار بيان الخارجية الاسرائيلية الى انه سيجري بحث الجوانب العملية للعلاقات الجديدة في المستقبل القريب بما في ذلك تبادل السفراء.

وكانت حكومة جنوب السودان قد اعلنت من جانبها في العاصمة جوبا اقامة علاقات مع اسرائيل بحضور وفد من الدبلوماسيين الاسرائيلييين الذين قال البيان الاسرائيلي انهم كانوا في زيارة لجوبا.

وقبل اسبوعين اجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو محادثات هاتفية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير وعرض مساعدة اسرائيلية في مجالات البنية التحتية والتنمية والزراعة.

وكانت اسرائيل قد اعترفت رسميا بأحدث بلدان العالم قبل ايام من المكالمة الهاتفية بين نتانياهو وكير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نتيجة معروفة
كشك جون كشك -

اسرائيل هي الاعب الاساس في تفتيت الدول وخلق الصرعات بالمنطقة العربية والاسلامية -- اسرائيل دعمت متمردي جنوب السودان منذ اوائل خمسينات القرن الماضي وعندما كان اليهود يغذون الصراع كان العرب يضحكون ويبيعون بترولهم لليهود عن طريق سيدتهم امريكا مقابل رويقات تافهة تسمي دولارات وخردة بالية لتقانة قديمة تدعي اسلحة... ما تم اليوم بالسودان هو عمل مؤسس و مدروس لجريمة شارك فيها كل العرب والمسلمين بالخنوع والركوع امام الضغط الصهيوني العالمى ... اسرائيل تعمل ليل نهار وفي صمت تام لتفكيك الدول العربية وجعلها دول فاشلة وفي القاع مستعملة في ذلك كل اسلحتها والمتابع اليوم لما جري وهو جاري والقادم سيجد ضعف العرب والمسلين هو الاساس لهذا التفكك وموجة انهيار الدول.. بدأ المسلسل في بداية تسعينيات القرن الماضي عندما اوعز الامريكيون لصدام حسين دخول الكويت بمباركة كلابهم الضآلة في مصر واليمن والاردن وعندما فعلها صدام ونجح في اجتياح الكويت جن جنونه وطفح غروره وغرته العزة بالاثم وجعل من الكويت احدي محافظات العراق علما بأن الكويت انشئت بارادة صهيونية بحتة لتكون شوكة في قاصة العرب مثلها مثل الاردن فقد تم تعين اسرة لتحكم شعب -- تعين اسرة تتسلط في رقاب الاخرين وترفض الرأي الآخر --هذا هو نفس الحال في السعودية وكذلك كل مسدس الخليج (اسميه مسدس الخليج لأنه يحتوي علي ستة دول ساهم الصهاينة في انشائها ووضعوا علي رقاب الناس فيها اسر معروفة لتكون حاكمة.. دخل صدام الكويت ورفض الخروج فانقلب عليه صديق الامس حسني مبارك واصبح عدوا له. تقسم العرب الي عدة اتجاهات وتشتت الجهد العربي فضاع المجد عندهم وصار كل واحد يبحث عن نصير يحمي دولته فوجدت الصهيونية ضالتها وبدأ الغزل علي المكشوف والتعامل في النور -- مصر التي كانت تنادي بمحاربة الصهيونية اصبحت هي من يطبل لها واصبحت الصهيونية هي المرجعية عند حكام العرب والتهافت لها كان هو السمة السائدة .. ساء الحال و عم الضجر بين الشعوب فبدأت تتحرك ازرافا ووحدانا للوقوف ضد الحكام فما كان من الصهاينة الا وان وجدوا ضالتهم بدعم الحكام الفاسدين والايعاز لهم بمواجهة الشعوب. لنتذكر بأن ثورة تونس لم تكن بدون خسائر فلقد مات العديد من ابناء تونس في هذه الثورة وكذلك الحال في مصر اما المتابع لماهو جاري في ليبيا فقد تمتلكه الدهشة من دمار واهدار مقدرات للأمة وبالنظر لما هو جاري في اليمن يصاب ا