أخبار

ملك البحرين يتسلم التقرير النهائي حول الحوار الوطني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: تسلم ملك البحرين الخميس تقريرا نهائيا حول الحوار الوطني الذي يفترض ان يطلق الاصلاحات السياسية في هذه الدولة الخليجية، والذي انسحب منه الشيعة، ابرز مجموعة معارضة، وذلك بعد اسبوعين على اطلاقه في الثاني من تموز/يوليو.

واعلن عاهل البحرين حمد بن عيسى ال خليفة في خطاب متلفز الخميس ان التقرير الذي يحمل عنوان "مرئيات حوار التوافق الوطني" يعكس "مدى التصميم على تجاوز الأحداث الماضية مما ينم عن حجم ادراككم وايمانكم بمبدأ العمل الوطني الجامع لكل فئات المجتمع وطوائفه".

وشكر الملك رئيس مجلس النواب رئيس حوار التوافق الوطني خليفة بن أحمد الظهراني "على جهوده الكبيرة المثمرة" وكل من "شارك وأسهم بجهده وخبرته في تشكيل التوافق الوطني من أجل بحريننا العزيزة".

وقال ان "مرئيات التوافق الوطني (...) تضمنت العمل على تفعيل الإرادة الشعبية في الحكومة ووضع معايير محددة لاختيار أعضاء مجلس الشورى"، مجلس الشيوخ الذي يتم تعيين اعضائه الاربعين ويواجه اعتراض المعارضة لانه يمكن ان يجمد كل مبادرة لمجلس النواب الذي يعد 40 نائبا.

واضاف ان "مرئيات التوافق الوطني تدعم استقلال السلطة القضائية وتعزيز حقوق الإنسان..." في البحرين التي انتقدتها منظمات غير حكومية لقمعها العنيف لحركة الاحتجاج في اذار/مارس.

واضاف "اكدت التوافقات اهمية الانفتاح الاقتصادي ومع هذا الانفتاح تأتي الحداثة لتعزيز توجهنا في الاصلاح والتطوير وستبقى هذه سياسة ثابتة لنا لا نحيد عنها".

وتابع ملك البحرين "وفي هذا الخصوص، وفي سبيل ان تأخذ مرئيات التوافق الوطني طريقها نحو التفعيل عن طريق المؤسسات الدستورية، فقد أمرنا السلطتين التنفيذية والتشريعية باتخاذ ما يلزم".

والحوار الوطني كان يرمي مع ذلك الى تشجيع مصالحة وطنية بعد قمع حركة الاحتجاج في ذاار/مارس التي قادها الشيعة خصوصا الذين يشكلون غالبية السكان المحليين ضد عائلة ال خليفة المالكة السنية.

واسفرت حركة القمع هذه عن مقتل 24 شخصا بحسب السلطات، في حين لقي اربعة متظاهرين مصرعهم وهم قيد الاحتجاز منذ ذلك الوقت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منتدى لا حوار
ناصر -

لم يكن هناك حوار انما منتدى جمعت فيه الحكومه شخصيات محسوبه عليها و لا يوجد شخصيه في المنتدى المسمى حوار تمثل الشعب و الشعب غير راضي عن هذا المنتدى و لا نقبل بمرأياته التي جائت على اساس شخصي بحت و الشعب خارج عن هذا المنتدى و لا يلبي طموحاته

حوار وطني
شريفه -

كان حوارا وطنيا مخلصا صادقا , شاركت فيه كافة الطوائف وعناصر الشعب البحريني بمرئياتهم المختلفه !! والتقارير تشهد على حضارية هذا الحوار التي أخرجت نتائجة لتصب في مصلحة الشعب البحريني .. المعلق 1 يبدو أنه كان غائبا عن الساحة أو عن .... تحياتي وشكري وتقديري وولائي للقيادة الرشيدة الحكيمة ولتجمع وحدة الشعب الوطنية ولإيلاف ومريدا من التالق والنجاح .

قالووووو حوار
ام عبداللة -

حوار مع من معارضةفي سجن الوفاق انسحبت اي حوار اي بطيخ زيادة رواتب بعدشر البلية مايضحك ان كنت تدري فاحسن لك قل لا اري ولا اسمع ولا اري

الى تعليق 1
صالح العوامي -

يا اخ ناصر لا تغالط نفسك فهاذا الحوار تم ودعي الجميع ( من ولائهم للوطن ) اما الذين تخلفو فهم قله باعو انفسهم قبل ان يبيعو وطنهم لدولة الفتن ايران, اماالحوار تم بشفافيه وامام الجميع والشمس لاتغطى بغربال , ادام الله ضل ال خليفه رغم اتباع ايران . ارجو من ايلاف النشر من مبداء حرية الراي والراي الاخر .

الى تعليق 1
صالح العوامي -

مكرر

لا يزال
ahmed -

لا يزال الكاتب محرر الخبر يستمر في تعميم الكذبة الشهيرة حول اغلبية سكان البحرين وللاسف لا ترد علينا ايلاف عن مصادرها , ولكننا شرفاء البحرين سنستمر فى توضح وتعرية هذه الكذبة طالما رددها الاخرون , وعلية نرجو قراءة المعلومة التالية :الرجاء وحفاظا على المصداقية ان تراجع الخطأ المقصود والمكرر عن ان شيعة البحرين يشكلون أغلبية هذه الكذبة يسعى البعض لترويجها وإدخالها عنوة في القاموس السياسي ولكن إلى ألان لم يقدم احد أية وثائق تدلل على صحة هذه المعلومة !! ماهى المصادر التي يستند إليها المحرر .. الرجاء تحرى المصداقية هذا اولا وللحقيقة و أرجو أن تكون على دراية بان مهدي التاجر المقيم في دبي هو مصدر المعلومات المغلوطة عن ما يزعم بالأغلبية الشيعية في البحرين , لقد مول هذا الرجل العديد من دراسات الدكتوراه عن البحرين قامت بتزوير الكثير من الحقائق التاريخية , وقام بجهد جبار في إرسال هذه الأبحاث واعتمادها في أرشيف كل مراكز الأبحاث في العالم : مكتبة الكونجرس , المكتبة البريطانية , ..الخ, وصارت المصدر الوحيد ينقل منه الغرب ما يريد أن يعرف عن البحرين . هذه الكتب مسحوبة اليوم من المكتبات العامة فقط موجودة لدى مراكز الأبحاث العالمية , تلك اكبر عملية تزوير لتاريخ البحرين . هذه دعوة لشبابنا للبحث والرد على ذلك وتصحيح التاريخ , والمشوار طويل , لذا لا تتعجبوا من انحياز الغرب لهذه الطائفة وتصديق الدعوة بالمظلومة., اضافة الى, العرب معروف عنهم اعتزازهم بألقابهم وأسماء عائلاتهم وقبائلهم , والان لننظر فقط لأسماء العائلات الشيعية في البحرين , ليس فيها ما يدل على الاصول العربية , كلها القاب لا معنى لها ولا يدل على انتمائها العربي ,: الديرى , الجمرى , السترى , القصاب , السماك , العكرى , الجنوسانى , الحايكى , وحتى بعض العائلات الكبيرة المعروفة مثل : العلوى , الموسوى هم امتداد لنفس العائلات في ايران والعراق , بالله عليكم اين هى اصولكم العربية وللماذا لا تدل ألقابكم عليها, دليل اخر وهو انس عب البحرين هم رواد البحر والغوص عن اللؤلؤ , والان هل سمعتم عن شيعى مارس هذه المهنة ؟؟ هؤلاء مجرد فلاحين جلبهم حكام البحرين في مراحل تاريخية مختلفة من القطيف وايران والعراق . تلك هى أصولكم ولا ضير وواجب علينا احترامها ولكنها ليست عربية .وكفى كذبا .. لن نسكت عن هذه الأكاذيب بعد اليوم .كلمة أخيرة : المعل

Game is over
احمد -

الوفاق خسرت كل شىء , بداية اختطفت الشارع الشيعى بدعوة استنساخ ربيع العرب في البحرين ولكن بأجندة فارسية واحلام صفوية , ولكن شكرا لها لانها بذلك وحدت اغلبية الشعب البحرينى وايقضتهم من نوم طويل وتشكل اخيرا المارد الوطنى اكبر تجمع سياسى في البحرين : تجمهع الوحدة الوطنية , وسوف تظهلر الايام القادمة من له القرار في البحرين , للوفاق والشيعة المختطفين حل واحد فقط : الاعتذار للشعب عن خيانتهم واما ان يجلسوا على قارعة الطريق ولينفعهم دعم ايران وامريكا وبريطانيا , افا والف عيب على هكذا معارضة وهكذا حلفاء ...وعليهم بالعافية منافى لندن وطهران وبيروت , الجو احلى وهذه العواصم ما تقصر : اكل ومرعى وقلة صنعة ..

نجاح ساحق يا معلق6
شريفه -

النجاح كان ساحقا وملفتا لنظر العالم يا معلق 6 بفضل إرادة الله والشعب البحريني الأبي وقيادته وحكومته .. ولو كنت متتبعا نهما لما يحدث في البلاد وفي وسائل التواصل الإجتماعي لرأيت بأم عينك كيف إلتف الشعب بطائفتيه الكريمتين حول القيادة .. ولا دخل فيما ذكرته للسيد التاجر ولا لغير التاجر لوجود الأغلبية او الأقليه في نجاح إلود الوطني البحريني وولائه للقيادته وللوطن نحن شعب وآحد ... ولتعلموا أن الشعب البحريني سنة وشيعة وأعراق أخرى أصبحوا أكثر ولاء لجلالة الملك وللحكومة الغالية .. إما أنتم الذين تحاولون الصيد في الماء العكر فقد ولوا الدبر وهزموا... وأنشري لو تكرمتي يا صاحبة الجلالة إيلاف .

ايلاف الكاذبه
تميمي -

بادئ ذي بدئ اتحدى ايلاف وللمره الثالثه في تعليقاتي على فقره (الشيعه وغالبيه السكان) اتحدى ايلاف ان تضع مصدرها على ان يكون رسمي وموثوق حول ما تزعم به وتصر عليه حول تشكيل الشيعه للغالبيه في البحرين وهذا خطأ يدحضه الواقع ولنا مصادرنا ومنها الاستخباراتيه العسكريه واخرها الوثيقه التي نشرتها الجزيره حول من هم الاغلبيه في البحرين .. واخيرا ارد على الخبر اعلاه واقول انه من مهازل اخر الزمان ان ينحني الحاكم ويهان بهذه الطريقه لثله من الاقليه من السكان هم بلاساس تم استجلابهم من العراق والمنطقه الشرقيه وبلاد فارس................ * يا ايلاف اذا فعلا انتم تدعون الحريه وليبراليون فلا تحذفو او تقصو من كلامي هذا مثل المرات السابقه

البحارنة..شكرا ايلاف
عيون البحرين -

شكرا لايلاف، مهما حاولت الحكومة فالشعب البحريني الأصيل هو البحارنة، !

اين الدليل !
ahmed -

الى تعليق رقم 10:OK انتم احسن الناس على الكرة الارضية , وانتم أأصل الاصلاء ,, ولكن ياريت تتحفنا بمصدر تاريخى عير مفبرك على طريقة قناة العالم . تعليق رقم 6 ذكر بعض المصادر ويمكن الرجوع اليها في ارشيف المكتبات في بريطانيا وغيرها .. ولكن اين مصادرك ؟؟ صح النوم يالاصلى !!

شكرا ايلاف
تميمي -

للمره الاولى لم تقم ايلاف ببتر كلامي ونشره كامل ماعدا كلمه مجوس مشرك في السطر الاخير ومن باب الانصاف الشكر وذكر الحقيقه مهما كان هنالك اختلاف

اين الدليل الحقيقي؟
عيون البحرين -

الأخ الفاضل صاحب التعليق 6 و 11. في تعليقك رقم 6 انت سردت قصص دون اية ادلة، الأدلة هي ان تعطينا المصادر لا السرد المبهم. اهل البحرين كانوا يملكون البساتين والعيون والبواخر، وعندما تم اقتحام البحرين قبل 250 سنة من قبل البدو، تم اخذهم دون رأفة او اية انسانة كعبيد وتمت سرقة اراضيهم وبساتينهم بل وفرضت عليهم الضرائب. يمكنك الرجوع الى كتاب "من القبيلة الى الدولة" للمؤلف فؤاد خوري، وهو لبناني استقبله المسئولون في البحرين في السبعينات. اما عن اسماء العوائل التي ذكرتها فيمكنك الرجوع الى المكتبات لتعرف ان اجدادهم موجودة في البحرين الى مايربوا عن 420 سنة (على افتراض ستة اجيال فقط). اما العوائل البدوية التي اتت من اواسط الصحراء (ولا داعي لذكرها) فهي لحد هذا اليوم تطلق على نفسها قبائل وبعضها تم تجنيسه من المملكة العربية السعودية (من الدمام بالذات) بل ويحمل الجنسيتان البحرينية والسعودية. يمكنك الرجوع الى تاريخ العتوب لتعرف كيف انتقلت العوائل الحاكمة الكريمة في الخليج وكيف حاربت بعضها مع بعض، بل ان بعض القبائل التي تحارب ايران الان هي من دخلت مع العتوب للبحرين وقطر ومن ثم اصطفت مع حاكم ايران بل كانوا قراصنة. ارجع للمصادر الموثقة في المكتبات الغربية والشرقية، وهذا الكلام منقول. طبعا مشكلتكم انكم تنامون وتصحون على اسطوانة الأعلام المحلي ولا يوجد فترة استراحة للتدبر. لنقل البحرين لكل من عليها، لكن ما ان يطالبني احد بالرحيل من وطني سأقول له ارحل الى اواسط الصحراء فأنا ابن البلد بحراني. هذا ليس تشنج او عصبية، بل هو الحقيقة. من ولاءة للقبيلة وليس البحرين، اقول له ارحل مع القبيلة، فالقبائل منذ عهد الرسول (ص) تتنقل من مكان الى اخر وليس مكانهم المدنية، وانا لن يرأسنا شيخ عشيرة او ايران!