أخبار

انشقاقات في دير الزور ودبابات تقصف أحيائها ومقتل 5 اشخاص

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
جانب من تظاهرات مدينة حماة السورية في جمعة "صمتكم يقتلنا"

بهية مارديني من إسطنبول، وكالات:أكدت مصادر خاصة لـ"إيلاف" أن عدد الجنود المنشقين في دير الزور منذ الصباح حتى اللحظة وصل إلى 50 جندي.

وقالت المصادر إن حي الجورة والقصور يتعرضان الآن لقصف عنيف من دبابات الجيش الموالي للنظام إضافة إلى ميلشيات الأمن والشبيحة على المنازل في حين لم يؤكد المصدر وقوع اصابات تذكر حتى اللحظة.

ونقلت بي بي سي عن قال ناشطين قولهم إن القوات السورية قتلت خمسة مدنيين على الاقل عندما قصفت بالدبابات مدينة دير الزور شرقي البلاد يوم السبت.

وقال "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية" في بيان إن أرتالا اضافية من الدبابات تتجه نحو دير الزور. واضاف البيان ان القوات السورية تشن الحرب على شعبها باستخدامها الاسلحة الثقيلة.

وكانت مصادر أشارت إلى رفض طواقم 8 دبابات إطلاق قذائفها على منازل السكان حيث اختبئوا لدى أهالي المنطقة بعد تركهم للدبابات. ونشرت صفحة تنسيقيات شباب الثورة في دير الزور أن مآذن الجوامع تقصف في دير الزور في محاولة من الأمن لايقاف التكبير.

في الوقت الذي قالت فيه الصفحة أن قناصين يتمركزون فوق أسطح فروع الأمن الجوي والأمن العسكري لاستهداف المارة. وكان ناشط حقوقي أفاد ان ثلاثة اشخاص قتلوا السبت بالقرب من مدينة دير الزور شرق سوريا بينما كانوا يقذفون الحجارة على قافلة عسكرية تتجه نحو المدينة.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "اهالي قرية التبنة (40 كلم غرب دير الزور) تصدوا لقافلة عسكرية كانت تتجه نحو دير الزور فاطلق جنود عليهم النار لتفريقهم واردوا ثلاثة منهم".

وذكر الناشط "ان قوات عسكرية كبيرة قوامها 60 الية وتضم دبابات ومدرعات وناقلات جنود وشاحنات تقل جنودا بلباسهم الميداني وصلت الى دير الزور (شرق) وتمركز بعضها في محيط المدينة وفي منطقة الجورة" بالقرب من مقر المحافظ.

وافاد الناشط نقلا عن اهالي المدينة "ان عناصر من القافلة اطلقت النار بعيد وصولها الى مقر المحافظ لبث الخوف في نفوس الاهالي". واضاف الناشط ان "اصوات التكبير علت في المدينة تحذيرا من تنفيذ عملية عسكرية كبيرة في هذه المدينة" التي شهدت امس جنازة ثلاثة قتلى شارك فيها نحو 300 الف مشيع.

واشار الى ان "الاهالي بادروا الى اقامة سواتر ترابية وحواجز لمنع الجيش من التوغل في المدينة".

وحذر قائد "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الاسعد الذي اعلن انشقاقه عن الجيش السوري في اتصال مع وكالة فرانس برس "السلطات السورية من انه سيرسل قواته للاشتباك مع الجيش ان لم يوقف عملياته التي يقوم بها في دير الزور".

واعلن العقيد الاسعد ردا على فرانس برس انه يتكلم من داخل الاراضي السورية في مكان يقع "على مقربة من الحدود مع تركيا" رفض تحديده، مؤكدا ان عدد جنوده يبلغ "المئات".

وكان العقيد الاسعد اعلن الجمعة انشقاقه عن الجيش السوري في شريط مصور بثته المواقع الالكترونية قال فيه "انطلاقا من حرصنا الوطني وما تتطلبه المرحلة من قرارات حاسمة لوقف مجازر هذا النظام التي لم تعد تحتمل نعلن عن تشكيل الجيش السوري الحر".

واوضح ان الهدف من ذلك "ان نعمل يدا بيد مع الشعب لنيل الحرية والكرامة لاسقاط النظام وحماية الثورة والوقوف بوجه الالية العسكرية اللامسؤولة التي تحمي النظام".

ودعا "جميع الشرفاء من الجيش للانشقاق الفوري عن صفوف الجيش والكف عن توجيه بنادقه الى صدور شعبهم".

واكد العقيد في الشريط "انه سيتم التعامل مع قوات الامن التي تقوم بقتل المدنيين على انها اهداف مشروعة" مشيرا الى انه "سنقوم باستهدافها في جميع انحاء الاراضي السورية بدون استثناء".

المعارضة السورية تطالب باريس بالضغط على موسكو

في المقابل طالبت المعارضة السورية باريس بمواقف أكثر حزمًا مع النظام في سوريا، ودعت إلى تكثيف الجهود لمساندة المعارضة السورية في التأثير على تليين موقف روسيا المانعة والمعوقة لإستصدار قرار شجب أممي للنظام السوري.

وقال الدكتور رضوان باديني عضو المكتب التنفيذي للمؤتمر السوري للتغيير "مؤتمر أنطاليا" لـ"ايلاف" إن" وفدًا من المؤتمر زار أمس الجمعة الخارجية الفرنسية في باريس، وضم الوفد كلاً من الدكتور باديني ووجدي مصطفى، عضوا المكتب التنفيذي وبحضور ممثل "المؤتمر" في فرنسا".

من جانبه أكد لـ"ايلاف" وجدي مصطفى عضو المكتب التنفيذي لأنطاليا عضو الوفد "أن الوفد إستقبل رسمياً من قبل رئيس مفوضية حقوق الإنسان في الخارجية الفرنسية فرنسوا زيمراي وسيباستيان فاجار مسؤول ملف سوريا ولبنان وعدد آخر من كبار مسؤولي الخارجية الفرنسية". وبحسب باديني فقد تبادل الطرفان" آخر المستجدات على الساحة السورية والظروف الدولية المرافقة والمؤثرة بها". وأضاف في الواقع أعرب الطرفان" عن إستيائهما من تشبث النظام السوري بالحل الأمني كخيار إستراتيجي في مواجهة الإحتجاجات والإعتصامات الجماهيرية السلمية المطالبة بالتغيير والتحول الديمقراطي".

وأكد باديني أن "آراء الطرفين جاءت متطابقة حول قلقهما من زيادة عدد الضحايا المدنيين في كل انحاء سوريا وعدم بروز مبادرات وحلول دولية ناجعة للأسرة الدولية لمعالجة مسألة اللاجئين والنازحين والمتضررين من أعمال العنف اليومية التي يقدم عليها النظام بمساعدة بعض الأطراف الإقليمية".

وطالب وفد "المؤتمر السوري للتغيير "المسؤولين الفرنسيين بالقيام بدورٍ أكثر حسمًٍا في حشد التأييد لإستصدار قرار أممي من مجلس الأمن يدين الأعمال الإجرامية التي يرتكبها النظام يومياً ضد المدنيين العزل والتي ترتقي لجرائم الحرب والإبادة الجماعية المنظمة ضد الإنسانية، ودعا إلى دعم ومساندة مساعي مجلس حقوق الإنسان لمحاكمة رموز النظام من قبل محكمة الجنايات الدولية (ICC). كما عبّر الطرفان عن رغبتهما في تطوير العلاقات وتبادل الآراء والتشاور في كل المجالات.

واختتم اللقاء بالدعوة إلى تكثيف الجهود لمساندة المعارضة السورية في التأثير على تليين موقف روسيا المانعة والمعوقة حتى الآن لإستصدار قرار شجب أممي للنظام السوري.

من جانبها قالت منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا - روانكه - إنه "يوما بعد يوم تتسع دائرة العنف المفرط بحق المدنيين العزل من قبل الأجهزة الأمنية وشبيحة النظام، ويذهب ضحيتها الكثيرون من مختلف المحافظات السورية، عدا الجرحى الذين لا يعرف مصير الكثيرين منهم، في حين أن الاعتقالات التعسفية تطال الكثيرين، منهم السياسيون والنشطاء الحقوقيون والفنانون والأساتذة والمحامون والنشطاء الشباب، سواء أثناء التظاهرات الاحتجاجية أو أثناء المداهمات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية مدعومة بالشبيحة للبيوت وتخريب الممتلكات ثم القيام بالاعتقالات".

وأكدت في بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، أنه في جمعة "صمتكم يقتلنا" الشعب السوري بكل محافظاته يقوم بالتظاهر السلمي مطالبًا" برحيل النظام، والنظام من جهته لا يحيد عن الأسلوب الوحيد الذي يعرفه في مجابهة المواطنين، ألا وهو القتل وتدمير الممتلكات والغازات الخانقة والاعتقالات التعسفية، وقد استخدم في هذا الأسبوع سيارات الإسعاف في نقل الأمن والشبيحة لمواجهة المتظاهرين، وكانت أعنف المواجهات في محافظة دير الزور، وريف دمشق وخاصة الكسوة.

ولفتت الى انه في القامشلي" تجاوز عدد المتظاهرين 20 ألفًا، شاركت فيها معظم الأحزاب الكردية، إضافة إلى أحزاب أخرى خارج إطار أحزاب الحركة الوطنية الكردية، ورابطة وحدة الشيوعيين السوريين، والمئات من الإخوة العرب. وعند انتهاء المظاهرة في دوار الهلالية توجهت مجموعة صغيرة تقدر بـ 500 شخص من الشباب صغار السن باتجاه مركز المدينة لتصطدم في دوار شارع الحسكة مع الأجهزة الأمنية التي كانت موجودة هناك بكثافة في هذه الأثناء، حيث استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم ومنع تقدمهم، مما أدى إلى وقوع العديد من الشباب اختناقا" من جراء هذه الغازات".

وأكد البيان أنه مع اقتراب شهر رمضان المبارك تستمر آلات النظام القاتلة في حصد أرواح السوريين، إذ بلغ عدد القتلى 22 قتيلا"، وعدد الجرحى بالعشرات، وعدد المعتقلين بالمئات، ناهيك عن تخريب البيوت والمحلات والسرقات من قبلهم".

في غضون ذلك قالت وكالة الانباء السورية سانا ان "مشفى تشرين العسكري في دمشق والمشفى العسكري في دير الزور شيّعتا اليوم جثامين خمسة شهداء من عناصر الجيش والقوى الأمنية الذين استهدفتهم التنظيمات الإرهابية المسلحة في دير الزور وريف دمشق إلى مثواهم الأخير في مدنهم وقراهم".

وفد المؤتمر السوري للتغيير في الخارجية الفرنسية

جمعة "صمتكم يقتلنا" في سوريا تخلّف 20 قتيلا

هذا وافاد ناشطون حقوقيون السبت ان 20 شخصا قتلوا يوم الجمعة فيما جرح اكثر من 35 في يوم جمعة "صمتكم يقتلنا" الذي دعا ناشطون الى التظاهر فيه ضد النظام السوري.

واكدت المنظمة العربية لحقوق الانسان في بيان "سقوط 19 شهيدا" مشيرة الى ان "السلطات السورية امعنت في استخدام القتل بحق المتظاهرين في جمعة صمتكم يقتلنا يوم امس الجمعة".

واورد رئيس المنظمة عمار قربي لائحة باسماء القتلى مشيرا الى "مقتل شخص في اللاذقية و 3 اشخاص في دير الزور (شرق) وشخصين في مدينة البوكمال التابعة لها (شرق)".

كما سجل "مقتل سبعة خمسة اشخاص في ريف دمشق بينهم خمسة في الكسوة وشخصان في دوما (ريف دمشق) وثلاثة اشخاص في درعا (جنوب) وشخص في قرية تابعة لمحافظة حمص (وسط) وشخص في حماة (وسط)".

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "12 مدنيا قتلوا وجرح 35 شخصا يوم الجمعة".

واشار المرصد الى "مقتل رجل فجر يوم الجمعة على احد الحواجز الأمنية في حي القدم في دمشق".

كما اورد ان بقية القتلى سقط منهم "شخص في اللاذقية وشخص في درعا وشخص في احدى القرى التابعة لمحافظة حمص وشخص في دير الزور وشخص في دوما وشخص في حماة واخر في البوكمال بالاضافة الى سقوط اربعة قتلى في الكسوة".

وذكر المرصد في بيان ان "عدد الشهداء الذين سقطوا منذ اندلاع الثورة السورية منتصف اذار/مارس بلغ 1888 شهيدا بينهم 1519 شهيدا مدنيا و369 شهيدا من الجيش وقوى الأمن الداخلي" لافتا الى ان المرصد بحوزته "قوائم موثقة" باسماء التقلى.

مقتل شخص واعتقال اكثر من 500 خلال حملة مداهمة في دمشق

افاد ناشط حقوقي السبت ان شابا قتل في حي القدم في العاصمة برصاص رجال الامن الذين قاموا بحملة مداهمة الجمعة اعتقل خلالها اكثر من 500 شخص.

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان "قوات كبيرة من عناصر الجيش والامن دخلت عند الساعة الثالثة من فجر الجمعة (0,00 تغ ليل الخميس الجمعة) حي القدم وحاصرته بشكل كامل".

واضاف مدير المرصد ان "اكثر من 500 مواطن اعتقلوا نتيجة هذه الحملة واستشهد شاب على احد الحواجز الأمنية".

واشار الى ان السلطات "منعت اقامة تشييع له الا من قبل اهله وتم دفنه بشكل سريع بمرافقة الأمن لمنع خروج مظاهرة".

ولفت عبد الرحمن الى ان "الجيش نصب حواجزه على جميع مداخل الحي قبل ان تباشر قوات الامن مدججة بالسلاح والعتاد بحملة مداهمات للمنازل واعتقالات بشكل عشوائي رغم وجود قوائم باسماء مطلوبين شاركوا بمظاهرات مناهضة للنظام".

واضاف ان "قوات الامن قامت بكسر ابواب من لا يفتح الباب مباشرة والقفز عبر اسطح المنازل"، لافتا الى ان "الحملة التي ترافقت مع اطلاق رصاص كثيف لاخافة الاهالي استمرت حوالي اربع ساعات".

واشار مدير المرصد الى "سماع صوت اطلاق رصاص كثيف تزامنا مع حملة المداهمات التي تنفذها القوات السورية في المنطقة الممتدة بين شارع الزير وشارع الستين في حمص"

ولفت الى "ان احياء حمص شهدت يوم امس (الجمعة) مظاهرات ضخمة ضمت عشرات الالوف من المواطنين ودعت الى اسقاط النظام".

صحيفة حكومية : الحسم "بات ضرورة" والمواجهة "حتمية" مع التظاهرات

ومن جهة أخرى، حذّرت صحيفة حكومية سورية من "أولئك الذين ينفون وجود تنظيمات مسلحة إرهابية تحرك الشارع السوري"، ورأت أن "التظاهر هو عمل تخريبي بسبب فقدان مبررات وذرائع التحرك في الشارع"، وشددت على أن "الحسم بات ضرورة"، وأن "مواجهة حتمية" يجب خوضها إلى النهاية وأنه "لا مجال بعد الآن للمهادنة".

ورأت صحيفة (الثورة) الحكومية في افتتاحيتها السبت أن استهداف خط نقل النفط ليس مجرد حادث إرهابي تخريبي فحسب، بل تحريض وتخريب و"مخطط معد"، وشددت على أن ما يجري في سورية عملاً تخريبياً، وركّزت على وجود تنظيمات مسلحة إرهابية تمارس القتل والتخريب، وفق الصحيفة.

ورأت أن من ينفي وجود تنظيمات مسلحة إرهابية يدفع الآخرين إلى "التحول نحو عمليات تخريب إرهابية تعتمد على خبرات تم إعدادها وتحريكها بالتوازي مع فقدان مبررات وذرائع التحرك في الشارع"، و"باتت مطية رخيصة وأداة مشبوهة بأيدي الأطراف الخارجية". وأضافت "لم يعد مفهوماً ولا مقبولاً الحديث عن مطالب باتت اليوم قيد التداول وفي التنفيذ، وأضحى التظاهر متهماً مثله مثل غيره من الأعمال التخريبية، لأنه يقود إلى النتيجة ذاتها من التوظيف".

وتابعت "ما يجري من تظاهرات تستغله الأطراف الخارجية مطية للكذب والافتراء، ومنفذاً واضحاً للتخريب والفوضى، وغطاء على الإرهاب ودوافعه وغاياته".

ونبّهت الصحيفة إلى ضرورة الانتقال من "رفض خجول لبعض المشاهد إلى إلغائها، ومهما تكن النتائج، لأن الحسم بات ضرورة"، وأضافت "حين يصل الأمر إلى هذا المستوى الخطير من الاستهداف لحياة المواطن.. ولقمة عيشه ونقطة مائه.. فإن كل المحظورات التي حالت دون الحسم سقطت اليوم إلى غير رجعة، إنها مواجهة حتمية ويجب أن نخوضها إلى النهاية، ولا مجال بعد الآن للمهادنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كذب رامي
نبيبل -

الكذب والتلفيق يسيطر على الخبر

ثورة السرسرية
ابو ميرزا -

لا ردهم الله. و روحة بلا رجعة. شلة ارهابيين.

عصابة آل الأسد
كردي سوري -

حملة إصلاحات عصابة آل الأسد بدأت عندما إقتلعت أظافر أطفال درعا الباسلة. الشعب يريد إسقاط النظام أو إسقاط إسقاط النظام.

................
mora meres -

مخالف لشروط النشر

Nazi''s Money
Lebanese -

ابن عمة بشار ومرافقه ذو الهمة شاليش سرق أموال لبنان وسوريا والعراق العميد ذو الهمة شاليش ابن عمة الرئيس بشار الاسد ورئيس الحرس الخاص به!اسم بدأ يتردد بكثرة في سوريا.من هو هذا الرجل.. وماذا يعني بروزه في المرحلة الاخيرة؟هو ليس رجل سياسة.. ومستوى تعليمه لا يتجاوز المرحلة الابتدائية.ولكنه النظام الاسدي يرفع بيوتاً لا عماد لها..شاء حظ هذا الانسان ان يكون خاله الراحل حافظ الاسد..كان من عناصر الحماية الشخصية للديكتاتور مع كل ما يعنيه هذا من امتيازات عدا عن صلة القربى به.وفي السنوات الاخيرة لحكم الاسد الاول خرج هذا الرجل من طاقم امن الرئيس ليتفرغ لـ((البزنيس)). أنشأ شركة مقاولات ضخمة. وهي ضخمة اسمياً فالعارفون يقولون ان رأسمالها زهيد وآلياتها اقل من اي شركة عادية وكادرها اقل من ان ينفذ 1% من حجم الاعمال التي تنفذها.وقد تخصصت هذه الشركة في الاعمال الترابية اي في شق الطرق وانشاء السدود التخزينية مثل سد زيزون الفضيحة (انهار هذا السد بعد 5 سنوات على انشائه). يقال ان حجم المقاولات التي تنفذها هذه الشركة يقدر بعدة مليارات سنوياً. وان اي مشروع يزيد حجمه عن خمسين مليون ليرة سورية يجب ان يكون من نصيب هذه الشركة.الاسعار التي تتقدم بها شركة ذو الهمة هي الاعلى من بين الشركات المنافسة ورغم ذلك يرسو العطاء عليها لأسباب فنية. وهو عادة ما يطلب من آليات المؤسسات الحكومية تنفيذ الجزء الاكبر من العمل بدون مقابل بالطبع وويل لمن يرفض. وأما الباقي فيقوم مقاولون محليون بتنفيذه بالباطن والمجان في اغلب الاحيان فالويل والثبور وعظائم الامور لمن يجرؤ على مطالبة ذو الهمة بحقه. طبعاً تنفيذ المقاولات يتم بأكثر طرق الغش وقاحة وغباء ولا أهمية ان انهار السد بعد تنفيذه بخمس سنوات او امتلأ الطريق بالحفر قبل الانتهاء من تنفيذه فويل للمهندس في لجنة الاستلام الذي يجرؤ على القول ان التنفيذ لا يطابق المواصفات. او يفكر مجرد تفكير برفض استلام المشروع. ويلاحظ المراقبون في العاصمة السورية دمشق ان العميد ذو الهمة شاليش مرافق الرئيس بشار الاسد وابن عمته غاب عن واجهة الاحداث في الفترة الاخيرة.وقال مراقبون، ان ابن عمة الرئيس لم يظهر معه منذ كشف صحيفة اميركية النقاب عن ضلوع شركة يملكها مع ابن اخيه آصف عيسى شاليش في صفقات تهريب معدات عسكرية محظورة الى العراق بين عامي 2000 و2003. ومن المعروف ايضاً عن ذو الهم

النظام السيء السمعة
النظام السيء السمعة -

النظام السيء السمعة.. صاحب خطة الإصلاحات الطويلة الأمد، المعروف بالعبث اللغوي والمماطلة وكسب الوقت..المستند فعلياً إلى قوة العسكر..ألا تشعر بالحرج ;بينك وبين أصحابك على الأقل ، أن هناك أكثر من مليون، رغم العسكر والقناصة،هتفوا ضدك؟ هل تعرف، أنه لو تنحّى عسكرك وقناصوك،لخرج عشرون مليونا على الأقل، وهتفوا لإزاحتك! لا تصدق..أم تنتظر فرج ربك؟

إسقاط النّظام برمّته
إسقاط النّظام برمّته -

لن نستفيد شيئاً من سقوط عائلة الأسد لوحدها لأنّ البلد و كما كشفت لنا هذه الفترة التي يميز الله فيها الخبيث من الطيّب فيها الكثير من المنحرفين و رخيصي الذمّة و عديمي الشرف من علماء دين و تجّار و سياسيّين و إعلاميّين و فنّانين و أطبّاء و الأهمّ مواطنين. هؤلاء و لو زالت الأسرة الحاكمة و بقوا فستبقى سورية رهينة فسادهم و قد ينقضّ أيّ منهم... على السلطة في أيّة لحظة و هل خرج حافظ الأسد إلا من أمثال هؤلاء. لذا فقائمة العار السوريّة من أهمّ منجزات الثّورة. لن تقوم قائمة للديمقراطيّة في هذه البلد طالما أنّ هؤلاء موجودون. لو سقط الأسد سريعاً و لم نكتشف هؤلاء لأكل الشعب مقلباً كبيراً فيهم و لوصلوا للسلطة و لأداروا مفاصل البلد و أسسوا دكتاتوريّة جديدة قائمة على فسادهم و لذهب الموضوع نصف قرن آخر. الآن نحن نعرفهم. نعرف الكثير من الفاسدين اعلاميا و سياسياً و اقتصاديّاً من بين المسؤولين و الأفراد العاديين، و حتى المدن المختلفة أصبحت تعرف ;العواينيّة الذين فيها. هؤلاء يجب كنسهم و محاكمتهم و يجب أن يسقطوا مع النّظام لأنّهم مصدر من مصادر قوّة النّظام التي يعوّل عليها. على النّاس أن تعي أنّ مقولة الشّعب يريد إسقاط النّظام لا تعني إسقاط الأسرة الحاكمة فقط بل إسقاط النّظام برمّته. ومن ثم انشاء مجتمع حر نظام الحكم فيه ديمقراطي.

محاولة دنيئة
حمص: الحولة -

حمص: الحولة: ما جرى هو محاولة دنيئة من النظام الحقير لإثارة الفتنة الطائفية, ولكن يأبى شعبنا إلا أن يتسامى على الجروح والآلام. فقد قام مجموعة من الشبيحة يركبون فان أسود مغلق باختطاف فتاة من أهالي تلدهب,ثم ذهبوا وأطلقوا الرصاص على باص من مصياف, فقام الأهالي النشامى بإسعاف كل المصابين دون النظر لانتماءاتهم ...نحن كلنا أبناء وطن واحد وليرحل المجرم وعصابته إلى الجحيم.

الامن وشبيحة النظام
الحوله -

الحوله::اشتباكات بين ;الامن وشبيحة النظام والجيش ادت الى قتل عناصر من الشبيحه ......والاهالي يقطعون الطرق بالحجاره لحماية انفسهم.

المؤتمر التاسيسي
رومانيا -

رومانيا::انعقاد المؤتمر التاسيسي لسوريا الحره للجاليه السوريه في رومانيا.

إصابتان برصاص القناص
ديرالزور -

ديرالزور : عاجل : إصابتان الآن بديرالزور برصاص القناصة ( قوات الأمن الغادرة ).

انت والحكام العرب
انت والحكام العرب -

الله يحرمك أولادك يا بشار و ينتقم منك بالدنيا قبل الآخرة انت والحكام العرب الخرسان والطرشان والعميان...

تقديس آل الأسد
تقديس آل الأسد -

في صيف عام 2000 تفاجأ الشعب السوري بخبر انتقال الرفيق المناضل الرئيس حافظ الأسد للرفيق الأعلى، بعد أن اعتاد الناس لأكثر من ربع قرن على الهتاف له إلى الأبد إلى الأبد يا حافظ الأسد ، حتى ان شريحة غبية من الشعب اعتقدت فعلا بخلوده وبأنه إله فوق الله والدليل على ذلك أنك إن سببت الله في إي شارع من شوارع سوريا فلن يكترث لك أحد ولن يصيبك شئ . اما إن تجرأت وقلت الرئيس عم يظلمنا شوية فسوف يأخذونك شوية لبيت خالتك ويخرجونك من هناك بعد عشرطاعش سنة بليسانس آداب الهتاف في المسيرات الوطنية من سجن صيدنايا ، وإن كنت مجتهدا قليلا فقد تنال شهادة دكتوراة في فن أصول احترام وتقديس آل الأسد من فرع فلسطين ، أما إن كنت مجتهدا جدا جدا فالاحتمال كبير بأن تمضي بقية حياتك الجامعية في سجن تدمر في البادية السورية ، وإن كنت مدعوما وعندك واسطة من بن لادن فقد يحالفك الحظ وتنال منحة جامعية فتشحن من مطار دمشق الدولي على متن طائرة تابعة لخطوط السي أي إيه إلى جامعة غوانتانامو العالمية.

خرجنا من القوقعة
خرجنا من القوقعة -

مابين الماضي والحاضر لاشيء تغير سوى أننا خرجنا من القوقعة. تعلقت بها كطفل صغير أبى أن يترك حضن أمه. غرقت بكل كلمة بكل حرف تابعت التفاصيل الأبعاد التضاريس تخيلت المكان الأحداث الوقائع...رواية للكاتب مصطفى خليفة سماها القوقعة أدمت قلبي وأسكنتني بعزلة مخيفة عن واقعي , واقعي المشابه تماما لهذه القصة الحقيقية تتحدث عن شاب مسيحي اعتقل في السجون السورية 13عاما في فترة الثمانينات بتهمة انضمامه لجماعة الإخوان المسلمين ...وهنا تكمن المعضلة قبع هناك 12 سنة قبل أن يعرف ماهي تهمته ودون محاكمة ................ وفي السنة 12 وبعد العذاب والتنكيل ووصوله للموت والجوع والقهر اكتشف انه تطاول مرة على الرئيس بنكتة .نكته صغيرة سحقت عمر الشباب تحت الأرض ,وتحت نعال ضباط الأمن ؟؟!! وفي عزلتي المؤقتة رحت أقارن ما يحدث اليوم بوطني الحبيب من قتل وترهيب وذبح وتنكيل وتخريب واقتحام الجيش للمدن والقرى وما حدث في الماضي واصمت اصمت ... لاشيء تغير ,لاشيء تغير فما كان يحصل تحت الأرض أصبح في العلن وما كانت عدسات الكاميرا تعجز عن نقله أصبحت بين الدماء وتحت الرصاص تنقل القهر والعذاب والألم ... وأكثر ما أذهلني في بحر أحداث الرواية ذكره لأطفال ما بين 10و14 عشر عاما في السجون يكبرون وتحت التعذيب يتعلمون دون أي ذنب أو تهمة تنتهك الطفولة خلف القضبان والناس خارجا لا يعلمون ... وأقف أقف ...هنا تماما ... إذ في بداية الأحداث استنكرت تصرف الحكومة تجاه الأطفال واعتبرته تصرفا جديدا ومنهجية جديدة لقمع التظاهرات، ولكن الواضح انه عمل متمرس تعمل به السلطة منذ أربعين عاما. وما خرج علينا به بشار من تهديد ووعيد في آخر خطاب له عن الجيل القادم الذي سينشأ على كره النظام لم يكن بالجديد. بل انه فكر تربى عليه ويعلم تماما ماذا يفعل ... هؤلاء شعلة الثورة السورية ومدادها الحقيقي ... هؤلاء الملائكة الصغار هم من سيسطّرون على جباهنا وجباه أطفالنا في مابعد البطولة بكل معانيها العظيمة ... هؤلاء الأطفال رضعوا العزة والكرامة من عذاب آبائهم قبلهم , صغارا كانوا مثلهم يزجون في السجون ويخرجون منها هذا إذا خرجوا رجالا مكتوب على خطوط أيديهم مرسوم على وجوههم الكريمة كلمة واحدة محال أن يمحوها الزمن: الحرية ... بقيت أياما أجلس في زاوية غرفتي أعاقب نفسي عن هذا الصمت الطويل . واستبشرت خيرا بالقادم الجديد.. بهذا الزخم.. بهذا التكاتف.

افلام هوليود
فراس -

الاعلام السوري ينتج افلام هوليوودية: باب السباع تعلن امارة اسلامية و ترفع العلم الاسرائيلي, غواصة المانية تنقل اسلحة الى بانياس, حوامة اسرائيلية تنقل نائب من تيار المستقبل من بانياس الى طرابلس, السفير الامريكي يهرب اجهزة تنصت للثوار في حماة, القبض على سيارة اسلحة من العراق الى دير الزور, القبض على امير تلكلخ ووزير دفاعه

عبدالله ابازيد
اسطنبول -

البطل / عبدالله ابازيد ،،، حي يرزق في اسطنبول// بعد طول تخفّ، قرر شاهد العيان السوري عبد الله أبا زيد أن يكشف عن شخصيته، بعد أن غادر سوريا بطريقة غير مشروعة إلى الأردن، ومنه إلى تركيا، مقر إقامته الجديد حتى إشعار آخر. يسمونه شاهد العيان ويسمي نفسه أحد الأشخاص الذين كانوا يحاولون نقل الحقيقة من درعا وإيصالها إلى العالم الخارجي . أما اسمه الحقيقي فهو عمر عللوه، طيار مدني كان يعمل في شركة طيران أردنية خاصة، امتهن في الفترة الأخيرة تصوير المظاهرات واقتحام برادات الجثث في المستشفيات في درعا التي بات ممثلا لتنسيقياتها في الخارج الآن بعدما عمل منذ اندلاع المواجهات متخفيا فيها. عللوه، شرح من إسطنبول التي يمثل فيها تنسيقية درعا، ما حصل معه منذ 15 مارس (آذار) وحتى الأول من يوليو (تموز) عندما تمكن من مغادرة البلاد تاركا فيها ;نسائم الحرية التي هبت ولم يعد أحد قادرا على إخمادها كما يقول. يشير عللوه إلى أن الثورة السورية بدأت في درعا يوم الجمعة في 18 مارس عندما خرج الناس للمطالبة بإصلاحات، ولم يكن هناك أي سقف عال يطلب إسقاط النظام أو ما شابه. لكن تسلط النظام والتصرفات العنجهية التي قام بها مسؤولوه والتي أدت إلى مقتل صديقين لي في درعا، حسام عبد الله عياش ومحمود قطيش جوابرة، ومن يومها بدأت الشرارة ;. ويقول: أنا لم أكن أنتمي إلى أي حزب موال أو معارض، ولم يكن لدى أهلي أية ميول سياسية. أنا طيار مدني، كنت متوقفا عن العمل لأسباب شخصية لها علاقة بشركة الطيران التي أعمل لديها، لكن ما حصل في درعا أجبرني، ومن معي، على التواصل مع وسائل الإعلام العربية والعالمية لنقل الصورة. كانت البداية كتابيا، عن طريق الرسائل الإلكترونية وبرامج التحادث. لكن الأمر تطور إلى أن أخذوا أرقام هواتفنا السورية وتواصلوا معنا. في البداية كنا شهود عيان من دون أي اسم، وكنا ننقل الخبر بمصداقية وشفافية عالية. كنا نتأكد من الخبر ونقاطعه مع أخبار أخرى. وكنا لا نعطي أعداد الشهداء إلا بعد أن نتأكد منها. ونذكرها بالاسم الثلاثي حتى لا يحصل أي تكذيب ;. بعد قطع الاتصالات والإنترنت بدأ الناشطون ومن ضمنهم عللوه باستحضار أجهزة الثريا، ويقول: أنا كان لدي جهاز أصلا كوني كنت طيارا مدنيا وكنت أستعمله كثيرا، وكان لدي خط إماراتي ولدي فواتير، حتى لا يقال إننا مدعومون خارجيا ;. ويضيف: ما دفعنا إلى ركوب المخاطر وسل

الرصاص لم يتوقف
دير الزور -

دير الزور: شاهد عيان: اصابة مئذنة مسجد خالد بن الوليد من جراء اطلاق النار عليها بسبب اصوات التكبير التي تخرج منها، ويوجد جرحى لا يمكن الوصول اليهم جراء الرصاص الذي لم يتوقف حتى اللحظة..

مروحيات..دبابات...
حمص: -

حمص : إطلاق نار كثيف في حي الخالدية من قبل الحواجز و مداهمة السيارات الأمنية للحي و تجوالها بالشوارع و إطلاق النار عشوائيا .إطلاق نار كيثف بالكلية الحربية بحمص و دخول أربع باصات أمنية و بعدها إطلاق النار كثيف , وسماع تحليق مروحيات في بعض أنحاء حمص.... ما حصل اليوم بحي الباضة بدأت الحملة الأمنية في الساعة السادسة و النصف صباحاً فقام الأمن بتطويق الحي بتعزيزرات عسكرية و هي عبارة عن : 30 دبابابة و و 5 بي تي أر و 30 باص أمن و مجموعة كبيرة من القناصين تمركزوا على اسطح الابنية و قام الامن بإطلاق النار العشوائي على كل شيء بالحي لمدة 4 ساعات و بشكل متقطع وقاموا بمحاصرة الحي بمنع خروج أي شخص أو دخول اي شخص و حوالي الساعة العاشرة صباحاً قام الأمن باقتحام الحي و تفتيش البيوت واعتقال حوالي 300 شخص و داهموا المنازل و قاموا بالتخريب و التكسير و الاعتقالات العشوائية و أن حال الحي يرثى من جهة نقص المواد العذائية و مواد المعيشة كون الأمن فرض حظر تجوال على الحي. و قد سقط شهيدان على الاقل ولم يتسن التأكد بسبب قطع الاتصالات الخلوية و الأرضية عن الحي.

تضامناً مع دير الزور
تنسيقية الثورة-حماة -

بيان تضامني من أهالي محافظة حماة لأهلهم في محافظة دير الزور رداً على الهجمة البربرية من النظام على المواطنين العزل . بيان صادر عن تنسيقية الثورة السورية في محافظة حماة تضامناً مع دير الزور: يتعرض أهلنا وإخوتنا في مدينة دير الزور منذ يومين وحتى الآن إلى عدوان غاشم تقوده ميليشيات الأسد وعصابات النظام التي لا تتورع كعادتها دائما عن الإجرام والقتل وترويع المدنيين وإرهابهم بأقذر الطرق إضافة إلى إقحام الجيش الذي تغيرت مهمته في ظل هذا النظام من حماية حدود الوطن إلى حماية هذه الطغمة الحاكمة من خلال حشره في المواجهة مع الشعب الأعزل المطالب بحريته وكرامته. إن أهالي محافظة حماة بحكم تجربتهم القاسية والمريرة مع هذا النظام وإيماناً منهم بان وطننا الحبيب سوريا كان وما يزال كالجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضوا تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى فإنهم يقفون صفاً واحداً دعماً لأهلهم وأخوتهم في دير الزور ،كما وقفوا من قبل مع غيرها من المدن التي عاثت فيها يد النظام فسادا وإنهم بحكم التجربة الحالية يشدون على أياديهم في إنشاء الحواجز التي تعيق هذه العمليات الإجرامية التي تمارسها هذه الميليشيات والعصابات وتدعيم ما أنشئ منها خاصة عند المداخل الرئيسية للمدينة بغرض وقاية أنفسهم وأرواحهم ما أمكن بإذن الله من خلال هذه الحواجز حتى تزول عنهم هذه الغمة ويستطيعوا طرد هذه العصابات خارج حدود مدينتهم . كما أننا ندعم طرح إخوتنا في دير الزور في تنفيذ عصيان مدني يشل حركة المدينة فهو أسلوب ناجح في الضغط على النظام الفاقد للشرعية من اجل تحييد آلة الإجرام عن المدينة وانصياعه لجميع مطالب الأهالي والثوار . ويؤكد أهالي حماة أنهم مستعدين ومتأهبين بكل طاقاتهم وعلى جميع الأصعدة ، للمساعدة في تخفيف الضغط عن أهلهم وإخوتهم في دير الزور و البوكمال وبقية مدن سورية. وتتقدم تنسيقية محافظة حماة باقتراح لشباب الثورة في سوريا لطرح اسم "أبناء الفرات" على الجمعة القادمة دعماً لأهلنا وأخوتنا في دير الزور والبوكمال في صمودهم أمام ما يتعرضون له من إجرام ميليشيات وعصابات الأسد. عاشت سوريا حرة ، والمجد لشهدائنا الأبطال. حماة – 30 / 07 / 2011

صناعة المستقبل
صناعة المستقبل -

من كان يتذرّع بأنّه ما زال صامتاً لأنّه يخشى البديل فالمنطق يقول بأن ينضمّ إلى الحراك ليساهم فيه و يشرف عليه، و من كان يتحجّج بأنّه يخاف من المستقبل فالمنطق يقول أن يشترك في صناعة المستقبل ليضمنه.

صناعة المستقبل
صناعة المستقبل -

من كان يتذرّع بأنّه ما زال صامتاً لأنّه يخشى البديل فالمنطق يقول بأن ينضمّ إلى الحراك ليساهم فيه و يشرف عليه، و من كان يتحجّج بأنّه يخاف من المستقبل فالمنطق يقول أن يشترك في صناعة المستقبل ليضمنه.

أخبار / سوريا
جورج الشيخ -

غريب يا ايلاف اللي يسمع اخبار من عندكم يظن ان سوريا فرطت نهائيا وان المعارضة سيطرت على البلد. الرجاء منكم ان تكونوا بمستوى أفضل من الموضوعية

أخبار / سوريا
جورج الشيخ -

غريب يا ايلاف اللي يسمع اخبار من عندكم يظن ان سوريا فرطت نهائيا وان المعارضة سيطرت على البلد. الرجاء منكم ان تكونوا بمستوى أفضل من الموضوعية

معتقلو صيدا
سجن عدرا -

سجن دمشق المركزي ( سجن عدرا) : نتيجة للتعذيب الشديد و التنكيل بالمعتقلين الذين تم اعتقالهم عند مساكن صيدا في جمعة فك الحصار و كرد فعل على المعاملة السيئة ذائعة الصيت بمعتقلي مجزرة مساكن صيدا أعلن هؤلاء المعتقلين إضرابا عن الطعام منذ 3 أيام. و قد حدثت حالات إغماء عند المعتقلين و يعانون من حالة صحية سيئة جدا و ليس هناك أي اكتراث من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن السجن ....نتوجه إلى كل المنظمات الإنسانية بالتعاون معنا في معرفة مصير معتقلي صيدا فقد وصل منهم حتى أكثر من 25 شهيدا و كان منهم الطفل حمزة الخطيب و ثامر الشرعي ..... يتم تعذيبهم حتى الموت .... يقتلون في اليوم مئة مرة ..نناشد أصحاب الضمير الحي التدخل لمعرفة مصيرهم ......

معتقلو صيدا
سجن عدرا -

سجن دمشق المركزي ( سجن عدرا) : نتيجة للتعذيب الشديد و التنكيل بالمعتقلين الذين تم اعتقالهم عند مساكن صيدا في جمعة فك الحصار و كرد فعل على المعاملة السيئة ذائعة الصيت بمعتقلي مجزرة مساكن صيدا أعلن هؤلاء المعتقلين إضرابا عن الطعام منذ 3 أيام. و قد حدثت حالات إغماء عند المعتقلين و يعانون من حالة صحية سيئة جدا و ليس هناك أي اكتراث من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن السجن ....نتوجه إلى كل المنظمات الإنسانية بالتعاون معنا في معرفة مصير معتقلي صيدا فقد وصل منهم حتى أكثر من 25 شهيدا و كان منهم الطفل حمزة الخطيب و ثامر الشرعي ..... يتم تعذيبهم حتى الموت .... يقتلون في اليوم مئة مرة ..نناشد أصحاب الضمير الحي التدخل لمعرفة مصيرهم ......

الجبان محمود صبرا
خربة الجوز -

قام العقيد محمود صبرا بإغتصاب فتاتين من خربة الجوز وقتل ثلاثة من الشباب الذين حاولوا الدفاع عن العرض. الفزعة يا أحرار. يجب تشكيل مجموعة للقصاص من هذا الفاجر ولو في بيته وقريته ليصير هذا المجرم عبرة. وأعرف أن المهمة ليست سهلة. قولوا الله قولوا الله ...

الجبان محمود صبرا
خربة الجوز -

قام العقيد محمود صبرا بإغتصاب فتاتين من خربة الجوز وقتل ثلاثة من الشباب الذين حاولوا الدفاع عن العرض. الفزعة يا أحرار. يجب تشكيل مجموعة للقصاص من هذا الفاجر ولو في بيته وقريته ليصير هذا المجرم عبرة. وأعرف أن المهمة ليست سهلة. قولوا الله قولوا الله ...

21. أخبار / سوريا
اللانظام فرط -

ليست سوريا فارطة بل لانظام الأسد هو الذي يفرط...ولو سيطر الثوار على البلد لكانت عامرة وليست سجنا للشعب ومجازر ووحشية. يبدو أنك لا تعيش في سوريا لتعرف ما يحدث حقيقة.. شرّف على البوكمال أو دير الزور أو حمص لترى الحقيقة التي تتجاهلها...

21. أخبار / سوريا
اللانظام فرط -

ليست سوريا فارطة بل لانظام الأسد هو الذي يفرط...ولو سيطر الثوار على البلد لكانت عامرة وليست سجنا للشعب ومجازر ووحشية. يبدو أنك لا تعيش في سوريا لتعرف ما يحدث حقيقة.. شرّف على البوكمال أو دير الزور أو حمص لترى الحقيقة التي تتجاهلها...

أحمد الحاج علي يهرب
حوران: خربة غزالة -

حوران: خربة غزالة: عاجل: أحمد الحاج علي يهرب و يحتمي بالجيش على حاجز خربة غزالة و الشباب ينتشرون بالشوارع و على الطريق الدولي باتجاه دمشق....

أحمد الحاج علي يهرب
حوران: خربة غزالة -

حوران: خربة غزالة: عاجل: أحمد الحاج علي يهرب و يحتمي بالجيش على حاجز خربة غزالة و الشباب ينتشرون بالشوارع و على الطريق الدولي باتجاه دمشق....

اعتقال
ديرالزور -

يتم اعتقال كل مجند وعسكري في البولمانات التي تتعرض للتفتيش في مداخل ديرالزور...

اعتقال
ديرالزور -

يتم اعتقال كل مجند وعسكري في البولمانات التي تتعرض للتفتيش في مداخل ديرالزور...

شاهد مشفش حاجة
أمريكي أصل سوري -

فلم هندي جديد ، يا إيلاف أنا نصحتكي أن لا تقلدي الصحف والإذاعات الإسرائيلية الصادرة من تل أبيب والدوحة لأنهم يعتمدون على - شاهد مشفش حاجة - شاهدهم الجالس بجانب المذيع أو جنب المخرج . إفلاس الإرهابيين ؟ الله محيي الجيش الله محيي الجيش يا جيشنا العظيم رجاءً لا ترحمو الإرهابيين أقتلوهم أينما وجدتموهم . أمريكي أصل سوري

شاهد مشفش حاجة
أمريكي أصل سوري -

فلم هندي جديد ، يا إيلاف أنا نصحتكي أن لا تقلدي الصحف والإذاعات الإسرائيلية الصادرة من تل أبيب والدوحة لأنهم يعتمدون على - شاهد مشفش حاجة - شاهدهم الجالس بجانب المذيع أو جنب المخرج . إفلاس الإرهابيين ؟ الله محيي الجيش الله محيي الجيش يا جيشنا العظيم رجاءً لا ترحمو الإرهابيين أقتلوهم أينما وجدتموهم . أمريكي أصل سوري

أخبار / سوريا
جورج الشيخ -

كنت في سوريا الشهر الماضي ولم ارى الأمور مثلما تظهرها الجزيرة او العربية. على كل حال نتمنى موضوعية لنشكل فكرة أفضل عن مايجري

أخبار / سوريا
جورج الشيخ -

كنت في سوريا الشهر الماضي ولم ارى الأمور مثلما تظهرها الجزيرة او العربية. على كل حال نتمنى موضوعية لنشكل فكرة أفضل عن مايجري

مسألة وقت
مسألة وقت -

النظام السوري يحفر قبره بيده . اليوم سيشعل النظام السوري الجبهة الشرقية كما أشعل الجبهة الجنوبية والشمالية والوسطى والساحلية. سقوط ..مسألة وقت

مسألة وقت
مسألة وقت -

النظام السوري يحفر قبره بيده . اليوم سيشعل النظام السوري الجبهة الشرقية كما أشعل الجبهة الجنوبية والشمالية والوسطى والساحلية. سقوط ..مسألة وقت

تحول حقيقي
تحول حقيقي -

يكفينا ٤٠ عاما من الديكتاتورية ... كل دول العالم سبقتنا ... الرئيس فشل في تحقيق أي إصلاح حقيقي خلال ١١ عاما و عليه أن يعترف بذلك و يرحل .. سوريا تستحق رئيسا أفضل ... سوريا اليوم أمام تحول حقيقي ... سوريا ستقدم مثالا للعالم في التحول الديمقراطي و بناء دولة عصرية متقدمة في كل المجالات و خالية من الفاسدين.

تحول حقيقي
تحول حقيقي -

يكفينا ٤٠ عاما من الديكتاتورية ... كل دول العالم سبقتنا ... الرئيس فشل في تحقيق أي إصلاح حقيقي خلال ١١ عاما و عليه أن يعترف بذلك و يرحل .. سوريا تستحق رئيسا أفضل ... سوريا اليوم أمام تحول حقيقي ... سوريا ستقدم مثالا للعالم في التحول الديمقراطي و بناء دولة عصرية متقدمة في كل المجالات و خالية من الفاسدين.

العبرة بالنهاية ؟؟؟
نينا بوراكان -

النظام السوري يدعي ان كل الناس معاه الا القليل من الفئة الظالة والمغرر بهم والمؤامرة تحاك من عناصر خارجية يعني الحال بخير ولايوجد شئ وكل القنوات الفضائية الفاقدة للمصداقية ووووو من الكلام علي القناة السورية التابعة للنظام ونري الكثيرين يحملون صورة بشار الاسد ويثنون علي الجيش وانه مافي شئ وكل شئ تمام وعال العال لو صدقنا هالصورة نكون اغبياء او من قليلي النصاحة والنباهة لان الحقيقة ان النظام هو يمسك بزمام الامور بالبلد والسبب!!ّ! ان سورية دولة بوليسية تماما يعني لا يمكن ان تكون هناك جماعات ارهابية تحوم بالبلد وتنشر الرعب والارهاب فهو من وحي خيال النظام ولايمكن المظاهرات المليونية كل يوم والثاني عفوية؟؟ لان سورية دولة بوليسية مخابراتية ومن الطبيعي ان يجبر الناس علي المبالغة الي حد الجنون بالتظاهر بحب النظام وقائدهم بشار الاسد لان غير هيك باطل الشبيحة راح يزعلون عليهم وزعل النظام صعب جدا مجابهته والمهم بالموضوع ان المعارضة ضعيفة ولكنها تقوي كل يوم عن الاخر وبالنهاية هي حرب من صاحب النفس الاقوي ومن سوف يستمر ومن سوف يتحطم؟؟؟؟

العبرة بالنهاية ؟؟؟
نينا بوراكان -

النظام السوري يدعي ان كل الناس معاه الا القليل من الفئة الظالة والمغرر بهم والمؤامرة تحاك من عناصر خارجية يعني الحال بخير ولايوجد شئ وكل القنوات الفضائية الفاقدة للمصداقية ووووو من الكلام علي القناة السورية التابعة للنظام ونري الكثيرين يحملون صورة بشار الاسد ويثنون علي الجيش وانه مافي شئ وكل شئ تمام وعال العال لو صدقنا هالصورة نكون اغبياء او من قليلي النصاحة والنباهة لان الحقيقة ان النظام هو يمسك بزمام الامور بالبلد والسبب!!ّ! ان سورية دولة بوليسية تماما يعني لا يمكن ان تكون هناك جماعات ارهابية تحوم بالبلد وتنشر الرعب والارهاب فهو من وحي خيال النظام ولايمكن المظاهرات المليونية كل يوم والثاني عفوية؟؟ لان سورية دولة بوليسية مخابراتية ومن الطبيعي ان يجبر الناس علي المبالغة الي حد الجنون بالتظاهر بحب النظام وقائدهم بشار الاسد لان غير هيك باطل الشبيحة راح يزعلون عليهم وزعل النظام صعب جدا مجابهته والمهم بالموضوع ان المعارضة ضعيفة ولكنها تقوي كل يوم عن الاخر وبالنهاية هي حرب من صاحب النفس الاقوي ومن سوف يستمر ومن سوف يتحطم؟؟؟؟

ديرالزور ودبابات بشا
سوري ديري -

الى رقم23 نحن اهالي ديرالزور نعاهد اهلي سوريا الأحرار بأننا ومعكم يد بيد سنثأر للعرض السوري وحرمة الحرائر من عائلة الأسد والحاشية المعروفة ومن الشبيحة ولو كلف هذا الثأر عقود نعاهد الله ونعاهدكم بأننا واياكم سوف لن نبقي منهم واحد على قيد الحياة لأنهم هم قوم لوط ولا يصح وجودهم بيننا في سوريا الحرة.ويابشار الأسد ثأر اهالي دير الزور سيطالك اينما ستذهب فأنت تلعب بالنار مع شعب محترف باللعب بالنار سنقتلك يابشار وسنمحي عائلة الأسد من الوجود والأيام بيننا

ديرالزور ودبابات بشا
سوري ديري -

الى رقم23 نحن اهالي ديرالزور نعاهد اهلي سوريا الأحرار بأننا ومعكم يد بيد سنثأر للعرض السوري وحرمة الحرائر من عائلة الأسد والحاشية المعروفة ومن الشبيحة ولو كلف هذا الثأر عقود نعاهد الله ونعاهدكم بأننا واياكم سوف لن نبقي منهم واحد على قيد الحياة لأنهم هم قوم لوط ولا يصح وجودهم بيننا في سوريا الحرة.ويابشار الأسد ثأر اهالي دير الزور سيطالك اينما ستذهب فأنت تلعب بالنار مع شعب محترف باللعب بالنار سنقتلك يابشار وسنمحي عائلة الأسد من الوجود والأيام بيننا

الافلاس
سوري -

تخرج علينا المثقفة مارديني بقنابل اعلامية تعبر عن ما يدور في مخيلتها و احلامها .. دائما معلوماتها عن مصادر و الله اعلم...ثم قصف عنيف على دير الزور لكن لا يوجد ضحايا..اسفي على هذا الدرك الذي وصل له اعلامكم

الافلاس
سوري -

تخرج علينا المثقفة مارديني بقنابل اعلامية تعبر عن ما يدور في مخيلتها و احلامها .. دائما معلوماتها عن مصادر و الله اعلم...ثم قصف عنيف على دير الزور لكن لا يوجد ضحايا..اسفي على هذا الدرك الذي وصل له اعلامكم

بشار حامي اسرائيل
المتعجب -

الى المعلق 28 انت حقيقة جورج الشيخ تحته

بشار حامي اسرائيل
المتعجب -

الى المعلق 28 انت حقيقة جورج الشيخ تحته

الله كبير
anas -

يعني هذول السرسرية الي عم يجتمعو برى مين هني مين بيعرفهم يروحو ياكلو ....كلهم لانهم كلهم كذبين وخاصة قناة الجزيرة والعربية ومنتمنى منك يا جريدة الاليف الموضوعية لانو فعلا والله حاسس سوريا كلها خربة سوريا الله حميها والله محي الجيش ...وسوريا

الله كبير
anas -

يعني هذول السرسرية الي عم يجتمعو برى مين هني مين بيعرفهم يروحو ياكلو ....كلهم لانهم كلهم كذبين وخاصة قناة الجزيرة والعربية ومنتمنى منك يا جريدة الاليف الموضوعية لانو فعلا والله حاسس سوريا كلها خربة سوريا الله حميها والله محي الجيش ...وسوريا

إلى من لم ير
سوري حر جدا -

إن كان وليد المعلم قد مسح أوروبا من خارطة العالم فمن المؤكد أنه قد مسح درعا وجسر الشغور وادلب وحمص وحماه ومعرة النعمان وحي القدم والبوكمال ودير الزور والبقية تأتي..لهذا لا عجب أنكم لم تروا ما تعرضه القنوات الفضائية العربية والأجنبية عما يحدث في سوريا.. خاصة أنكم لا ترون سوى قناة الدنيا ولا تقرؤون سوى صحيفة تشرين وربما لا تعرفون أن هذه المدن هي مدن سوريا طالما أن سوريا بالنسبة لكم هي آل الاسد فقط لاغير .. ولكن أهم ما في الحكاية ستشاهدونه قريبا جدا

إلى من لم ير
سوري حر جدا -

إن كان وليد المعلم قد مسح أوروبا من خارطة العالم فمن المؤكد أنه قد مسح درعا وجسر الشغور وادلب وحمص وحماه ومعرة النعمان وحي القدم والبوكمال ودير الزور والبقية تأتي..لهذا لا عجب أنكم لم تروا ما تعرضه القنوات الفضائية العربية والأجنبية عما يحدث في سوريا.. خاصة أنكم لا ترون سوى قناة الدنيا ولا تقرؤون سوى صحيفة تشرين وربما لا تعرفون أن هذه المدن هي مدن سوريا طالما أن سوريا بالنسبة لكم هي آل الاسد فقط لاغير .. ولكن أهم ما في الحكاية ستشاهدونه قريبا جدا

لاه يا ايلاف
محمد عيسى -

لماذا يا ايلاف لن نرى هنا على صفحاتكوم ولا خبر صغير واحد مويد لبشار الاسد اليس له مويدين وانصار لماذا

لاه يا ايلاف
محمد عيسى -

لماذا يا ايلاف لن نرى هنا على صفحاتكوم ولا خبر صغير واحد مويد لبشار الاسد اليس له مويدين وانصار لماذا

الله معنا فلا خوف
سوري تنفس الحرية -

لقد اعدموا صدام على قتل 135 عميل ايراني حاولوا اغتياله,,, هل سيحاكموا على قتل الأولوف واغتصاب مئات المسلمات وانتهاك حرمات المنازل؟؟؟والله سنزلزل الأرض من تحتهم ,,والله إن الله معنا

الله معنا فلا خوف
سوري تنفس الحرية -

لقد اعدموا صدام على قتل 135 عميل ايراني حاولوا اغتياله,,, هل سيحاكموا على قتل الأولوف واغتصاب مئات المسلمات وانتهاك حرمات المنازل؟؟؟والله سنزلزل الأرض من تحتهم ,,والله إن الله معنا

نصيحة المهندسة نانسي
NAN -

الأخوة الأحرار في دير الزور وفي المدن والقرى والبلدات المجاورة نرجو منكم أن تملؤوا كل الطرق المؤدية إلى دير الزور بمسامير البناء ذات الحجم الأسطواني ٨.٣ أو ٧.٦ مم من أجل إعاقة وصول الشبيحة وفرق الموت إلى كل المدن السورية الثائرة. ترش هذه المسامير بكثرة في الليل على الطرقات التي تسلكها عصابات القتل والموت ويمكن شراء هذه المسامير لأنها رخيصة وهي متوفرة بكثرة لدى محلات مواد البناء والنجارة

نصيحة المهندسة نانسي
NAN -

الأخوة الأحرار في دير الزور وفي المدن والقرى والبلدات المجاورة نرجو منكم أن تملؤوا كل الطرق المؤدية إلى دير الزور بمسامير البناء ذات الحجم الأسطواني ٨.٣ أو ٧.٦ مم من أجل إعاقة وصول الشبيحة وفرق الموت إلى كل المدن السورية الثائرة. ترش هذه المسامير بكثرة في الليل على الطرقات التي تسلكها عصابات القتل والموت ويمكن شراء هذه المسامير لأنها رخيصة وهي متوفرة بكثرة لدى محلات مواد البناء والنجارة

الكل صار مؤلف درامي
مأمون المغترب -

الحقيقة ليست وحدها بهية تؤلف القصص البوليسية الخيالية , لاحظت أن كل من يكتب تعليقات تحت مقالاتها قد أصابته العدوى منها وصار مشروع كاتب سيناريو بوليسي لامع.

الكل صار مؤلف درامي
مأمون المغترب -

الحقيقة ليست وحدها بهية تؤلف القصص البوليسية الخيالية , لاحظت أن كل من يكتب تعليقات تحت مقالاتها قد أصابته العدوى منها وصار مشروع كاتب سيناريو بوليسي لامع.

to37
.......... -

هل لك عين تتكلم عن معلمك الجزار؟ ,,,اللي استحوا ماتوا...

to37
.......... -

هل لك عين تتكلم عن معلمك الجزار؟ ,,,اللي استحوا ماتوا...

to #8
todd -

You are right my brother....We have to be all together against these criminals and theives.ONLY together we can defeat this dirty regime

to #8
todd -

You are right my brother....We have to be all together against these criminals and theives.ONLY together we can defeat this dirty regime

#27
todd -

You are another criminalDon''t pretend that you are American. Just another dirty rat. Same like your boss Bashar.See him in the hell.

#27
todd -

You are another criminalDon''t pretend that you are American. Just another dirty rat. Same like your boss Bashar.See him in the hell.

Waleed Mualem
todd -

Don''t worry about this empty drum.he is just another puppet

Waleed Mualem
todd -

Don''t worry about this empty drum.he is just another puppet

35 TO:
todd -

Your army is to protect your Assad and the Gang of Assad and Makhluf.Feel sorry for such army

35 TO:
todd -

Your army is to protect your Assad and the Gang of Assad and Makhluf.Feel sorry for such army