إيرانية فقدت البصر بماء النار تنازلت عن حق القصاص من الفاعل
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
طهران: اعلن موقع التلفزيون الايراني ان الشابة الايرانية امينة بهرامي التي شوهت وفقدت بصرها اثر تعرضها لهجوم بماء النار، غفرت للمعتدي عليها وتنازلت عن حقها في القصاص الذي يفرض ان يصاب هو ايضا بالعمى.
وقال الموقع ان "امينة بهرامي التي تعرضت لهجوم بماء النار سامحت في اللحظة الاخيرة المعتدي عليها ماجد وتنازلت عن حقها في القصاص الذي كان سيوقع اليوم".
واكد مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي لوكالة الانباء الايرانية الطلابية ان بهرامي تنازلت عن المطالبة باصابة المعتدي عليها بالعمى لكنها طالبت بتعويضات وفقا لمبدأ الدية.
وتطبيقا لحق القصاص الذي تنص عليه الشريعة، حكم على ماجد مواهدي في 2008 بسكب قطرات من الحمض في عينيه عقابا له على بهرامي بالتشوه والعمى في 2004 لانها رفضت الزواج به.
وكان يفترض تطبيق هذه العقوبة في 14 ايار/مايو الماضي، لكن السلطات القضائية قررت في اللحظة الاخيرة تأجيلها من دون ان تعطي ايضاحات.
وكانت منظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية عدة دانت تطبيق عقوبة القصاص الذي كان سيشكل سابقة في ايران بحسب وسائل الاعلام، ووصفت الامر بانه "قصاص لا انساني اشبه باعمال التعذيب".
وكانت بهرامي البالغة الثلاثين من العمر قالت ان السلطات القضائية الايرانية مارست ضغوطا عليها لتتخلى عن تطبيق هذه العقوبة. واكدت مواقع ايرانية معارضة السبت ان العقوبة ستوقع الاحد.
التعليقات
حدود الله
المراقب -يعني إيش لازم ما نطبق الحود علشان عيون المنظمات الحقوقية؟ بغض النظر شيعة أو سنة حدود الله واضحة بالنص القرآني العين بالعين و السن بالسن و الجروح قصاص يعني اللي فقد بصره هل يمكن يرجع و هل العدل أن يسجن الفاعل فقط؟؟ و ليش قصاص لا إنساني؟ أنا من أنصار الديموقراطية و الحقوق الإنسانية المشروعة لكن العدل هو أساس الحكم و الملك
اين الردع إذن؟
ابو علي حميد -ما الذي سيمنع تكرار هذا الفعل الشنيع ؟ اعرف مثله وقع في بغداد تشوه وجه الضحية(بنفس الدافع)ونجى الجاني *لاسباب عقلية*.أبشر المئولين اينما كانوا بالمزيد من مثل هذه الحالة
اين الردع إذن؟
ابو علي حميد -ما الذي سيمنع تكرار هذا الفعل الشنيع ؟ اعرف مثله وقع في بغداد تشوه وجه الضحية(بنفس الدافع)ونجى الجاني *لاسباب عقلية*.أبشر المئولين اينما كانوا بالمزيد من مثل هذه الحالة
معقولة
متوتر -شنو هاي معقولة, زمن العحايب عيش او شوف, يعني اذا وحده ماتريدك اتروح اتشوهه ولكن المفروض حتى لو تنازلت فيجب ان ياخذ القانون مجراه,,,والله ماكو زلم .
معقولة
متوتر -شنو هاي معقولة, زمن العحايب عيش او شوف, يعني اذا وحده ماتريدك اتروح اتشوهه ولكن المفروض حتى لو تنازلت فيجب ان ياخذ القانون مجراه,,,والله ماكو زلم .
ألشريعة
أبراهيم سليمان سعد -ألقانون من وضع ألأنسان أقضل لأنه مدروس من جميع جوانبه وهو عادل لأنه يدرس أحوال ألمظلوم والظالم .كل ينال حقه اوعقابه دون تدخل الغرائز .أعتقد أن ألقانون ألأنساني يحجز حرية ألمجرم مدى حياته ألطبيعيةوهدا يكون تكفيرا كافيا عن فعلته ألشنيعة ويكون عبرة لمن تسوله نفسه ان يرتكب جرما في ألمستفبل
ألشريعة
أبراهيم سليمان سعد -ألقانون من وضع ألأنسان أقضل لأنه مدروس من جميع جوانبه وهو عادل لأنه يدرس أحوال ألمظلوم والظالم .كل ينال حقه اوعقابه دون تدخل الغرائز .أعتقد أن ألقانون ألأنساني يحجز حرية ألمجرم مدى حياته ألطبيعيةوهدا يكون تكفيرا كافيا عن فعلته ألشنيعة ويكون عبرة لمن تسوله نفسه ان يرتكب جرما في ألمستفبل
حلوة هذي
أبوناصر -حلوة هذي ..قصاص لا انساني اشبه باعمال التعذيب .. طيب العمل الذي قام به هذا المعتوه هل كان إنساني ؟!! .. يعني يشوه وجه الفتاة ويعمي بصرها طول عمرها ولا يستحق هو أن يجازى بما فعله .. يعني لو قتل لا يقتل ؟!! .. عجيب أمر المنظمات الحقوقية التي تنظر من عين واحدة فقط .. عين الجاني .. وفقط ..
حلوة هذي
أبوناصر -حلوة هذي ..قصاص لا انساني اشبه باعمال التعذيب .. طيب العمل الذي قام به هذا المعتوه هل كان إنساني ؟!! .. يعني يشوه وجه الفتاة ويعمي بصرها طول عمرها ولا يستحق هو أن يجازى بما فعله .. يعني لو قتل لا يقتل ؟!! .. عجيب أمر المنظمات الحقوقية التي تنظر من عين واحدة فقط .. عين الجاني .. وفقط ..
Justice for Fathi br
RACHIDA -The Iranian Regim pressured her to forgive him god knows why, and in the mean time they executed two brother ABDOALLAH an AHMAD for their political view.
Justice for Fathi br
RACHIDA -The Iranian Regim pressured her to forgive him god knows why, and in the mean time they executed two brother ABDOALLAH an AHMAD for their political view.
إلى إبراهيم سليمان
شهم سوري -ألا تخجل من ربك اخجل إن لم تخجل منه اخجل من عقولنا تقول :" ألقانون من وضع ألأنسان أقضل لأنه مدروس من جميع جوانبه " من خلق افنسان ؟ الإنسان مخلوق والله خالقه صار المخلوق أفضل بوضع القوانين من الخالق ؟! العياذ بالله ، كان من المفترض إقامة الحد على هذا الرجل حتى لو كان معتوها ليس من قبيل التشفي وإنما من قبيل عدم تكرار الفعل من قبل أي كان واعلم أن الله لا يحب الظلم فالظلم عدم تنفيذ القصاص إلا إن رغبت الضحية عن طيب خاطر لا عن ترغيب ولا ترهيب .مالكم كيف تحكمون؟؟ ثم يا إبراهيم إذا كنت لا تعرف تكتب اسمك ( فقد كتبته كذا أبراهيم ) تقحم نفسك بما لا تعرف لماذا ؟
إلى إبراهيم سليمان
شهم سوري -ألا تخجل من ربك اخجل إن لم تخجل منه اخجل من عقولنا تقول :" ألقانون من وضع ألأنسان أقضل لأنه مدروس من جميع جوانبه " من خلق افنسان ؟ الإنسان مخلوق والله خالقه صار المخلوق أفضل بوضع القوانين من الخالق ؟! العياذ بالله ، كان من المفترض إقامة الحد على هذا الرجل حتى لو كان معتوها ليس من قبيل التشفي وإنما من قبيل عدم تكرار الفعل من قبل أي كان واعلم أن الله لا يحب الظلم فالظلم عدم تنفيذ القصاص إلا إن رغبت الضحية عن طيب خاطر لا عن ترغيب ولا ترهيب .مالكم كيف تحكمون؟؟ ثم يا إبراهيم إذا كنت لا تعرف تكتب اسمك ( فقد كتبته كذا أبراهيم ) تقحم نفسك بما لا تعرف لماذا ؟
جريمة
نبهان بن جهلان -قانون العين بالعين هو قانون لا انساني يرجع لعهد حمورابي و التوراة... اذا كنت ترى ان فقأ العين جريمة فلماذا تفقأ عين المجرم اذن؟ انت تركتب نفس اجرامه
جريمة
نبهان بن جهلان -قانون العين بالعين هو قانون لا انساني يرجع لعهد حمورابي و التوراة... اذا كنت ترى ان فقأ العين جريمة فلماذا تفقأ عين المجرم اذن؟ انت تركتب نفس اجرامه
أحسنت
Andy sato -أحسنت يا نبهان بن جهلان على هذا الكلام
أحسنت
Andy sato -أحسنت يا نبهان بن جهلان على هذا الكلام
ألى ألشهم ألسوري
أبراهيم سليمان سعد -يا عزيزي أنت تتكلم عن قوانين غرائزية عمرها مئات ألسنين فيها الحقد وألتشفي وألأنتقام أنها قوانين ألعشائر ألموروثة من أيام ألنبي داوود . لقد عقى ألزمن ألحديث عنهاولا تزالون تتغنون بعدالتها ألأهية تماما مثل أن تقول ألهية سلاح حزب ألله وألنصر ألأهي وهلم جرا , كل موضوع مثخلف كي تحاقظ عليه تقول أن ألله واضعه . ألله جل جلاله غفور رحيم لا يحب ألقتل ولا ألأنتقام ولا ألتشفي . ألله يحب كل ألمخلوقات من بشر وحيوانات . كفى تتخبون وراء قوانين ألهية بقى وأكبروا وألحقوا بركب ألحضارة
ألى ألشهم ألسوري
أبراهيم سليمان سعد -يا عزيزي أنت تتكلم عن قوانين غرائزية عمرها مئات ألسنين فيها الحقد وألتشفي وألأنتقام أنها قوانين ألعشائر ألموروثة من أيام ألنبي داوود . لقد عقى ألزمن ألحديث عنهاولا تزالون تتغنون بعدالتها ألأهية تماما مثل أن تقول ألهية سلاح حزب ألله وألنصر ألأهي وهلم جرا , كل موضوع مثخلف كي تحاقظ عليه تقول أن ألله واضعه . ألله جل جلاله غفور رحيم لا يحب ألقتل ولا ألأنتقام ولا ألتشفي . ألله يحب كل ألمخلوقات من بشر وحيوانات . كفى تتخبون وراء قوانين ألهية بقى وأكبروا وألحقوا بركب ألحضارة
قد تكون حكمة
النحل البري -لقد عاقبته أشد عقاب .يكفي إنه عاش طول هذه الفترة بعد فعلته الشنيعة ينتظر تنفيذ الحكم فيه وهو ينظر إلى الأشياء بحصرة ومرارة أعتقادا منه بأنه لن يراها بعد تاريخ تنفيذ الحكم فيه وإذ يفاجئ بإسقاط حقها والعفو .هنا أسأل الجاني شعوره ياليت يخبرنا بمسائلة ضميره وكيف ينظر إلى نفسه كإنسان؟ وهذا الشعور سيرافقه إلى يومه الأخير. ما أصعب أن يعيش الإنسان بتأنيب لضميره. ومن يدري قد يتزوجها تكفيرا لضميرة ولإسعادها قد تكون قدرا مكتوبا عليه ولكن ليس مثلما كانت بكامل أنوثتها .لأن الله عز وجل لديه أحكام فوق أحكام العقل البشري
قد تكون حكمة
النحل البري -لقد عاقبته أشد عقاب .يكفي إنه عاش طول هذه الفترة بعد فعلته الشنيعة ينتظر تنفيذ الحكم فيه وهو ينظر إلى الأشياء بحصرة ومرارة أعتقادا منه بأنه لن يراها بعد تاريخ تنفيذ الحكم فيه وإذ يفاجئ بإسقاط حقها والعفو .هنا أسأل الجاني شعوره ياليت يخبرنا بمسائلة ضميره وكيف ينظر إلى نفسه كإنسان؟ وهذا الشعور سيرافقه إلى يومه الأخير. ما أصعب أن يعيش الإنسان بتأنيب لضميره. ومن يدري قد يتزوجها تكفيرا لضميرة ولإسعادها قد تكون قدرا مكتوبا عليه ولكن ليس مثلما كانت بكامل أنوثتها .لأن الله عز وجل لديه أحكام فوق أحكام العقل البشري
ياللعجب
خوليو -هذا النص العقابي موجود بشريعة حمورابي ومدون على ألواح الطين التي وجدوها في مكتبة آشوربنيبعل، والمؤكد أنّ كتبة التوراة نقلوه عنه وهو موجود بالقرآن، فكيف يدعون أنه نص سماوي؟ المعروف الآن أن هذا البند في تشريع حمورابي تجاوزه الزمن الحديث عصر الحقوق ، ولكن ماعقاب هذا المجرم الذي رش ماء النار على عيون الفتاة التي رفضته؟ سجن وتعويض ومنع تدريس أن هذا العقاب العين بالعين والسن بالسن هو كلام سماوي أو قول الحقيقة لأولادنا على الأقل، بأنه مكتوب من قبل الملك حمورابي، ياشباب الجهل يهدم بيوتاً سقفها عالي.
ياللعجب
خوليو -هذا النص العقابي موجود بشريعة حمورابي ومدون على ألواح الطين التي وجدوها في مكتبة آشوربنيبعل، والمؤكد أنّ كتبة التوراة نقلوه عنه وهو موجود بالقرآن، فكيف يدعون أنه نص سماوي؟ المعروف الآن أن هذا البند في تشريع حمورابي تجاوزه الزمن الحديث عصر الحقوق ، ولكن ماعقاب هذا المجرم الذي رش ماء النار على عيون الفتاة التي رفضته؟ سجن وتعويض ومنع تدريس أن هذا العقاب العين بالعين والسن بالسن هو كلام سماوي أو قول الحقيقة لأولادنا على الأقل، بأنه مكتوب من قبل الملك حمورابي، ياشباب الجهل يهدم بيوتاً سقفها عالي.