أخبار

الشباب العراقي يبدع في البرمجيات ويقبل على علوم الحاسوب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يزداد إقبال العراقيين على استخدام الإنترنت، لا سيما بين صفوف الشباب، ولعل اللافت هو السباق الجماعي للإشتراك في مواقع التواصل الإجتماعي، وبخاصة بعدما بات الحاسوب يحتل مكانة لا يمكن الإستغناء عنها في مناحي الحياة كافة.

عراقيات يتواصلن عبر أجهزة الحاسوب

بغداد: يرتفع العدد الإجمالي لمستخدمي الشبكة العنكبوتية في العراق، لاسيما الشباب الذين يقبلون على الاشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رغم من ان الانترنت دخل إلى البلاد بهذا الزخم الواسع متأخراً، إلى أن الدلائل الميدانية تشير إلى توسع كبير في الشبكة.

ومع تحسن إمدادات الكهرباء مستقبلاً فإن العراق سينافس الدول المجاورة في حجم الإقبال على الانترنت، وربما يتجاوزها، بعدما كان الأقل نسبة لعدد المشتركين في الشبكة. ويشير أمين احمد صاحب مقهى انترنت في الكاظمية (في جانب الكرخ من العاصمة بغداد) إلى أنمعظم رواد المقهى لهم حسابات في "توتير" و"فايسبوك". وبحسب أمين فان السنتين الأخيرتين شهدتا قفزة كبيرة في اهتمام الشباب بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقبل سنوات كان اهتمام الشباب العراقي يتركز على "الشات" ومواقع الألعاب والجنس. ويقول الطلب الجامعي سعيد الخفاجي إن "الشباب العراقي يقطع شوطاً كبيراً في تقنيات النت، حيث انتشرت بسرعة فائقة أبجديات هذا العلم بينهم".

مواقع النت وخدمات التصميم

وفي كل مدن العراق افتتحت مكاتب لدورات على النت، إضافة إلى مكاتب لتعليم البرمجة وتصميم المواقع الالكترونية.

ويتحدث الخفاجي عن مكتبه الذي افتتحه لتصميم مواقع النت وخدمات التصميم، حيث يقول: "بدأنا بجهد بسيط، واعتمدنا على انفسنا في الدراسة والتعلم، وكانت النتيجة أننا في المكتب نستطيع اليوم تصميم اعقد وأصعب مواقع النت وبتقنيات عالية".

ويحتل الحاسوب اليوم مكانة لا يستغنى عنها في الحياة الدراسية والعملية للشبان العراقيين، لاسيما بين النخب المتعلمة والطلاب. وتشير الجولات الميدانية في مدن العراق إلى حقيقة قدرة العقول العراقية على الاستجابة السريعة لتطورات التقنيات، ذلك ان دكاكين (الموبايل) و(الستالايت) تستطيع اليوم العمل على اعقد البرامج، بل وتستطيع فك شفرتها في الكثير من الأحيان.

ويقول سالم عبيد مازحًا في هذا الصدد (صاحب دكان لتنظيم الستالايت وبرمجيات الموبايل) إن شباب العراق تفوقوا على قراصنة النت (الهكرز) في فك (شفرات) الفضائيات. وينطبق الأمر على الكثير من البرمجيات، حيث استطاع الشباب العراقي من تعديلها وملائمتها لأغراض معينة.

الحاسوب لكل الأغراض

ولا تشمل استخدامات الحاسوب على قطاع التعليم والجامعات والمؤسسات في العراق فحسب، بل بدأ يستخدم على نطاق واسع في المحال التجارية وورش التصوير.

ويقول المصور كريم الخفاحي في كربلاء (108 كم جنوب غرب بغداد) إنه عمله أصبح يعتمد كلياً على الحاسوب في إخراج الصورة وتعديلها.

اما سعد الجبوري صاحب سوبر ماركت في النجف (160 كم جنوب بغداد) فيقول إن كل حساباته ورواتب العاملين يجري تبويبها عبر الحاسوب.

البرمجيات القرآنية

من الجوانب الملفتة لاهتمامات شباب العراق الرقمية، الإقبال على البرمجيات القرآنية والإسلامية، على عكس السنوات السابقة، حيث لمس البعض اهتماماً شبابياً بالمواقع الإباحية. ويتصفحمعظم الشباب من طلاب الجامعات المواقع الاخبارية والعلمية ومواقع الجامعات العالمية.

كما بدأ يظهر على النت الكثير من المواقع العراقية المتخصصة في برمجيات علوم القرآن، والتفاسير، والفقه. وعلى رغم أن مدارس العراق مازالت تفتقد خدمات النت، فإن ذلك لم يشكل عائقاً امام الثورة في تعلم النت، لاسيما بين الشباب من بنين وبنات.

البرمجيات المستنسخة

ويقول المهندس كريم المولى صاحب مكتب لبيع البرمجيات في حي الصناعة في بغداد إن هناك إقبالاً من قبل الشركات والمؤسسات على البرامج التخصصية، بنسخها الأصلية، في حين يلجأ الكثير من الأفراد إلى البرمجيات المستنسخة بسبب الأسعار المرتفعة للبرامج الأصلية.

ويضيف: "يحتاج الشارع العراقي تصنيع هذه البرمجيات داخل العراق بغية السرعة في الإنجاز وتخفيف التكاليف".

وينوي المولى تأسيس شركة صغيرة في عام 2012، مستفيدًا من خبرته وزملائه في مجال تكنولوجيا المعلومات. وانشأ شباب العراق أكثر من موقع للبرمجيات، إضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

المبرمجون العراقيون

يتحدث محمد موسى عن موقع "المبرمجين العراقيين على فايسبوك "الذي يستقطب اصحاب الخبرة والمبتدئين لتبادل الخبرات والمعلومات".

ويتحدث موسى كيف أن الشباب العراقي نجح في الاستفادة من برنامج أندرويد (منصة برمجيات ونظام تشغيل خاص بالهواتف النقالة) حيث نجحوا في استخدامه في التحكم في بالهاتف النقال وتطوير استخدامه.

وكتب رحيم سعيد في صفحته في موقع "المبرمجين العراقيين" في" فايسبوك": "إن الكمبيوتر أصبح من ضروريات الحياة، سواء في العمل أو المنزل أو مساعدة الأبناء على المذاكرة، ولهذا يتوجب علينا الاستعداد للتعبئة المجتمعية لجعله جزءاً مهمًا في حياتنا، لأن هذا يفتح آفاق العلم والعالم أمام العراقيين".

وبحسب أستاذ المعلوماتية في جامعة كربلاء أحمد حسين، فإن إعداد الكوادر العلمية والهندسية أمر مهم في هذه الفترة الانتقالية العلمية التي يمر بها العراق.

ويتابع: "الاهتمامات الشبابية العراقية والرغبة في التعلم تعوض الزمن المفقود السابق، لأن النت دخل إلى العراق متأخرًا قياسًا الى الدول المجاورة".

الجدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى بين دول العالم العربي من حيث استخدام فايسبوك، حيث إن 45% من سكانها لديهم حسابات على الموقع. وفيغالبية جامعات العراق افتتحت كليات وأقسام لعلوم الحاسوب والمعلوماتية.

وشهدت السنتان الأخيرتان إقبالاً كبيراً بين النخب العلمية على وجه الخصوص على اقتناء الحاسوب الدفتري "لابتوب"، بينما تحرص الأسر اليوم على اقتناء الحاسوب المكتبي. ويتوقع حسين أن يمتلكمعظم الأكاديميين والنخب المثقفة الحاسوب خلال فترة السنوات الأربعالمقبلة.

المبرمج الشاب عمر سيروان

استغل أمير حسن خبرته ودراسته لأنظمة المعلومات في ملائمة البرمجيات والشفرات المتعلقة بها للأغراض الشخصية، ولا يتورع حسن من القول إنه يستطيع تزويدنا باحدث البرمجيات بأسعار مناسبة جدًا، من دون الحاجة إلى "اكواد" أصلية.

بل إنه يضمن لك أيضاً إمكانية تحديثها عبر النت من دون مشاكل. ولعل من اشهر شباب العراق الذين ابدوا عبقرية في صناعة البرمجيات على رغم سنه الصغير، هو عمر سيروان احد مهندسي البرمجيات الشباب الذي برمج مشروع إجازة العراق.

حيث تمكن عمر مستفيداً من دراسته للبرمجة في كلية هندسة في بغداد من تصميم برنامج يحاكي واقع عمل دائرة الاستيراد العراقية، وتمت برمجة النوافذ المتعددة للمشروع بعد الإطلاع الكامل والدراسة الكاملة لقوانين الدائرة واستماراتها وبالحوارات المتتالية مع موظفيها، حيث يُعتمد البرنامح الآن من قبل الحكومة العراقية.

الموهوبون

يقول المبرمج حمزة شبيب إن مدن العراق تزخر بالموهوبين في تطبيقات البرمجيات، وتملأهم رغبة في تعلم اصعب انواع لغات البرمجة من مثل (فيجول بسيك) و(سي سي بلس) و(دلفي)، إضافة إلى إجادتهم الكثير من البرامج المتخصصة.

وبحسب المشرفة التربوبة في بابل (100 كم جنوب بغداد)عبير الجنابي، فإن ما يحتاجه العراق اليوم هو التركيز على توظيف التكنولوجيا في قطاع التعليم الالكتروني وإدخال علوم الكومبيوتر منذ الدراسة الابتدائية وإشراك الكوادر في دورات تخصصية في مجال الحاسوب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا وسيم
basil al iraqi -

شكرا اخ وسيم على موضوعك القيم نعم لدينا خبرات وخبراء ونحتاج دعم معنوي ومادي من قبل الحكومه انا على يقين بأن الشباب العراقي يستطيع عمل اي شي ولا يعرف المستحيل ....شكرا ايلاف

شكرا وسيم
basil al iraqi -

شكرا اخ وسيم على موضوعك القيم نعم لدينا خبرات وخبراء ونحتاج دعم معنوي ومادي من قبل الحكومه انا على يقين بأن الشباب العراقي يستطيع عمل اي شي ولا يعرف المستحيل ....شكرا ايلاف

تقرير يحزن العربان
احمد الفراتي -

يالله وينهم العربان ابدوا بسب وشتم العراقيين . فهذه الامور كلها كانت ممنوعه في عهد صدام والموبايل ممنوع والستلايت ممنوع . الحمد لله العراقيون ورغم ارهاب الاعراب فانهم سيتقدمون ولاعزاء لاعداءهم

تقرير يحزن العربان
احمد الفراتي -

يالله وينهم العربان ابدوا بسب وشتم العراقيين . فهذه الامور كلها كانت ممنوعه في عهد صدام والموبايل ممنوع والستلايت ممنوع . الحمد لله العراقيون ورغم ارهاب الاعراب فانهم سيتقدمون ولاعزاء لاعداءهم

اخي الشاب عمر سيروان
سيف -

هذه تسمى قرصنة و ليست برمجة و هي جريمة يحاسب عليها القانون. فشركات البرامج لم تعطك صلاحية بيع برامجهم بسعر زهيد Cracking is a legal offense that may lead to imprisonment for up to 10 years

اخي الشاب عمر سيروان
سيف -

هذه تسمى قرصنة و ليست برمجة و هي جريمة يحاسب عليها القانون. فشركات البرامج لم تعطك صلاحية بيع برامجهم بسعر زهيد Cracking is a legal offense that may lead to imprisonment for up to 10 years

الى احمد الفراتي
عربي محايد -

اول كمبيوتر دخل في بلاد العربان كان في احد جامعات العراق أتى به صدام حسين وبعدين شدو حيلكم يا شباب العراق واطلبوا من حكومتكم تركز على الانسان العراقي دون طائفية قول وفعل مو هو هياط وبس

الى احمد الفراتي
عربي محايد -

اول كمبيوتر دخل في بلاد العربان كان في احد جامعات العراق أتى به صدام حسين وبعدين شدو حيلكم يا شباب العراق واطلبوا من حكومتكم تركز على الانسان العراقي دون طائفية قول وفعل مو هو هياط وبس

احمد الفراتي
أبوخالد -

يا أحمد من قالك نكره العراق و أهل العراق ؟ بل على العكس نتمنى لشرفاء العراق دوام التقدم و الرفعة ولكن هذا لن يحدث في ضل حكومتكم الرشيدة الحالية , على فكره عندي أصغر واحد من أولادي عمره 13 سنة و يستخدم الأنترنت و الفوتوشوب بحرفية مقبوله, ما نريده للعراق أن يعود أولا لماضية و تراثة الثقافي , عندما غزا هولاكو العراق بتعاون الخائن ( الطوسي ) يقال أن لون مياة دجلة والفرات تغيرت فأصبح دجلة أحمر من كثر ما القي به من جثث و الفرات أزرق كالحبر لكثر ما القي به من كتب, قال أحدكم في تعليق على موضوع أخر أن ما دفع للكويت حتى الأن من تعويض يعادل 33 مليار دولار وهو ما يقارب 5% من الدخل العراقي !! 95% وين راحت ؟ هذا الرقم المهول الذي يقارب 627 مليار دولار لماذا لا يراه العراقيين على أرض الواقع ؟ متى تفوق يا أحمد؟ , لا شوارع مثل خلق الله ولا كهرباء ولا جيش ولا شرطة ولا ولا ولا , الأعراب كما تسميهم يريدون لكم الخير ولكنك ترى في استعمال الأنترنت و البرمجة إنجاز كبير و نراها نحن مؤهلات شعب بدون أدوات , لم يقل أحد أن العراقيين ينقصهم الذكاء و النبوغ ولكن و بكل تأكيد ينقصهم الكثير, إسئل أي عراقي فاهم يقولك.

احمد الفراتي
أبوخالد -

يا أحمد من قالك نكره العراق و أهل العراق ؟ بل على العكس نتمنى لشرفاء العراق دوام التقدم و الرفعة ولكن هذا لن يحدث في ضل حكومتكم الرشيدة الحالية , على فكره عندي أصغر واحد من أولادي عمره 13 سنة و يستخدم الأنترنت و الفوتوشوب بحرفية مقبوله, ما نريده للعراق أن يعود أولا لماضية و تراثة الثقافي , عندما غزا هولاكو العراق بتعاون الخائن ( الطوسي ) يقال أن لون مياة دجلة والفرات تغيرت فأصبح دجلة أحمر من كثر ما القي به من جثث و الفرات أزرق كالحبر لكثر ما القي به من كتب, قال أحدكم في تعليق على موضوع أخر أن ما دفع للكويت حتى الأن من تعويض يعادل 33 مليار دولار وهو ما يقارب 5% من الدخل العراقي !! 95% وين راحت ؟ هذا الرقم المهول الذي يقارب 627 مليار دولار لماذا لا يراه العراقيين على أرض الواقع ؟ متى تفوق يا أحمد؟ , لا شوارع مثل خلق الله ولا كهرباء ولا جيش ولا شرطة ولا ولا ولا , الأعراب كما تسميهم يريدون لكم الخير ولكنك ترى في استعمال الأنترنت و البرمجة إنجاز كبير و نراها نحن مؤهلات شعب بدون أدوات , لم يقل أحد أن العراقيين ينقصهم الذكاء و النبوغ ولكن و بكل تأكيد ينقصهم الكثير, إسئل أي عراقي فاهم يقولك.

الى اعرابي غير محايد
احمد الفراتي -

اول كبيوتر تقول ادخله صدام ولكن مالفائده اذا كان فقط مبرمج لمصلحة الانظام وقواته الامنيه وليس للعلم او لحرية القراءه واطلاق الشعب على كل جديد في العالم. تعسا لقوم يمدحون صدام . وكا قلت انا فهذا التقرير يحزن له العربان وهذا ما احزنك يا اعرابي غير محايد

الى اعرابي غير محايد
احمد الفراتي -

اول كبيوتر تقول ادخله صدام ولكن مالفائده اذا كان فقط مبرمج لمصلحة الانظام وقواته الامنيه وليس للعلم او لحرية القراءه واطلاق الشعب على كل جديد في العالم. تعسا لقوم يمدحون صدام . وكا قلت انا فهذا التقرير يحزن له العربان وهذا ما احزنك يا اعرابي غير محايد

الى احمد الفراتي
اعرابي محايد -

انا محايد وسعيد بهكذا خبر كما هو رأي كثير من الاعراب نحن اخوانكم من سيفرح لكم والان البركة في الشباب العراقي التركيز التركيز التركيز الان على شباب العراق ودعمه ليستعيد مجده وثقافته وعلمه اين الادباء والعلماء نريد العراق الأول العراق القوي بثروة علم وثقافة انسانه لا نريد طائفيه ولا مهايطه نتمنى للشباب العراق الاشاوس التوفيق والسداد والنصر على كل حكومة دكتاتورية او طائفية

الى احمد الفراتي
اعرابي محايد -

انا محايد وسعيد بهكذا خبر كما هو رأي كثير من الاعراب نحن اخوانكم من سيفرح لكم والان البركة في الشباب العراقي التركيز التركيز التركيز الان على شباب العراق ودعمه ليستعيد مجده وثقافته وعلمه اين الادباء والعلماء نريد العراق الأول العراق القوي بثروة علم وثقافة انسانه لا نريد طائفيه ولا مهايطه نتمنى للشباب العراق الاشاوس التوفيق والسداد والنصر على كل حكومة دكتاتورية او طائفية

الاخوه الكويتيون
حسن علي -

الاخوه العرب لماذا انتم غير مرتاحين لهذا التقرير. هل تريدون فقط للايلاف ان تاتي بما هو مظلم في العراق فتفرحون وان اتت بشئ من الاخبار الجيده تضايقتم وتطاولتم على العراقيين او بعض العراقيين وتلمحون لشيعة العراق واتهمتوهم بالايرانيه وكاننا في مرحلة الصراع العثماني الصفوي فاذا كان الشيعه ايرانيون فانتم اتراك والكل اعاجم وهل تعرفون ان العراق هو هذا شيعه وسنة عرب واكراد فان سببتم احدى طوائفه او حاربتموها كانكم حاربتم كل العراق فكيف اذا كانت الاكثيريه هي الشيعه فالى متى تبقون طائفيين علما ان شيعة العراق هم الانقى عروبة وهم من قبائل عربيه اصيله ويفتخرون بعروبتهم ولكنهم ايضا يهيمون حبا باهل البيت ويتبراون من اعداهم الذين تمجدونهم. كونوا انسانيين وتخلوا عن عقدكم الطائفيه. ففي الكويت مثلا سنة وشيعه فهل يحق لنا ان نقول اننا لانرغب بحكم السنه في الكويت . هذا كلام غير منطقي

الاخوه الكويتيون
حسن علي -

الاخوه العرب لماذا انتم غير مرتاحين لهذا التقرير. هل تريدون فقط للايلاف ان تاتي بما هو مظلم في العراق فتفرحون وان اتت بشئ من الاخبار الجيده تضايقتم وتطاولتم على العراقيين او بعض العراقيين وتلمحون لشيعة العراق واتهمتوهم بالايرانيه وكاننا في مرحلة الصراع العثماني الصفوي فاذا كان الشيعه ايرانيون فانتم اتراك والكل اعاجم وهل تعرفون ان العراق هو هذا شيعه وسنة عرب واكراد فان سببتم احدى طوائفه او حاربتموها كانكم حاربتم كل العراق فكيف اذا كانت الاكثيريه هي الشيعه فالى متى تبقون طائفيين علما ان شيعة العراق هم الانقى عروبة وهم من قبائل عربيه اصيله ويفتخرون بعروبتهم ولكنهم ايضا يهيمون حبا باهل البيت ويتبراون من اعداهم الذين تمجدونهم. كونوا انسانيين وتخلوا عن عقدكم الطائفيه. ففي الكويت مثلا سنة وشيعه فهل يحق لنا ان نقول اننا لانرغب بحكم السنه في الكويت . هذا كلام غير منطقي

ابو خالد وامثاله
عراق منذ الازل -

اهتم بامور بلدك وناقشها واوجد لها حلول مادامك فاضي وتعلق 24 ساعه بس على اخبار العراق ودع العراق لاهله ولا تضيع وقتك الثمين بامور ماتعنيك ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجاره

ابو خالد وامثاله
عراق منذ الازل -

اهتم بامور بلدك وناقشها واوجد لها حلول مادامك فاضي وتعلق 24 ساعه بس على اخبار العراق ودع العراق لاهله ولا تضيع وقتك الثمين بامور ماتعنيك ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجاره

حسن علي
أبوخالد -

وش جاب أهل الكويت للموضوع ؟؟ مره الأخوه الكويتيين و أخرى الأخوه العرب ؟ هل تعتقد كمواطن كويتي كما تقول أن أهل الكويت ليسوا عرب ؟ إذا كنت تعترف بأنك أنت أعجمي فلماذا تجعل هذا مقياس على العموم ؟ بعدين من قال أننا نكره العراق ؟ راجعت كلامي هنا ولم أجد ما قلت, بعدين من قال إن الشيعة اغلبية بالعراق ؟ أو تقصد أغلبية مقابل السنة العرب فقط ؟ ثم يا أخ حسن لم نكن نعرف معنى الطائفية حتى رأيناها فيكم ثم ما تقول عن المبالغ التي ذكرتها في تعليقي السابق ؟ ونحن ننتقد المالكي وليس غيره فهناك شيعة إنتمائهم عروبي و يعلمون بما تضمره إيران للعراق و لك ولأمثالك, و أخيرا من جدك يوم تقول أتراك ؟ على فكره الدولة العثمانية لم تستطيع أن تحكم نجد والحجاز ولكن استعانت ببعض الأمراء الموالين للدولة العثمانية في ذلك الوقت حتى تم توحيد الجزيرة على يد المغفور له بأذن الله الملك عبدالعزيز, تطلب منا التخلي عن الطائفية وكل كلامك طائفي مغلف ببعض الطائفية الرقيقة و محشي فستق إيراني.

عراق منذ الازل
أبوخالد -

من قال لك أن العراق لا يعنيني ؟ سبحان الله , كندا يا عزيزي لا تعنيني و الموريشس لا تعنيني لكن العراق يعني كل من بقي له ذرة من ضمير عربي و أنا أناقش التمدد الصفوي الأيراني و مؤامراته على العرب وعلى الدين فلماذا تحجر على أفكاري ؟ أم تراها تزعجك لأنها تصيب كبد الحقيقة في أغلب الأوقات ؟ و بالنسبة لبيتي الزجاجي فقد شبه عليك فهو بيت الماسي و نعم حتى الألماس لا يخلوا من الشوائب ولكن شتان بين بيت من الماس و بيت من صفيح صنعة لكم المالكي و حكومتة, ثم نعم يا بني أنا فاضي أغلب الوقت ( متقاعد ) اسئل الله لك أن تبلغ سني و أنت مرتاح الضمير كما أنا الأن فهو شعور لا يوصف .

هي دي
نبهان بن جهلان -

االي في الوسط دي هي عالمة الكمبيوتر الاول ياريت تديني دروس..

الي احمد الفراتي
سمر -

يا اخي انا عراقيه واموت عل العربان انت ليش متكول اصلك ايراني وتخلصنا

إلى أبوخالد
أحمد -

أبو خالد ليش ما تسكت

اين حق الرد
عراقي منذ الازل -

لماذا لاتنشرون تعليقاتنا لحق الرد ام انكم اصبحتم على حرية الراءي نادمين لانه ليس ثوبكم يايلاف

he is right
M. Nissn -

يا اخي السيد ابو خالد لم يغلط بحق العراقيين صحيح احنا عدنا الذكاء والنبوغ لكن فعلا ينقصنا الكثير الكثير

الى ابوخالد السعودي
مصطفى الخفاجي -

انت تدعي ان امر العراق يهمك ,,,سؤال واحد ارجو ان تجحيبني عليه,, اكثر المهاجرين العراقيين بعد سقوط بغداد كما (يسميه العربوبيين) هم من اهل السنة (كما زعم اعلام الاعراب) هؤلاء المهاجرين كلهم وبالملايين, هاجروا الى سوريا والاردن, البلدين الفقيرين ,لماذا لم تفتح لهم بلدك الغنيه والواسعه حدودها لهم وهم كما تدعون اكثريتهم من السنه...?? وقلوبكم عليهم, وانكم تالمون لالمهم, يااخي اقولها وبصدق ,العراقيون يعرفون سنة وشيعة, انكم تكرهونهم, لم يلفي العراقيين السنة والشيعة, غير النظام السوري, الذي تشتموه ليل نهار, وتسمونه من خلال قنواتكم الطائفيه ,وشيوخكم شيوخ فتاوي القتل, تسمونه بالنظام الطائفي, اذن انتم لاتحبون العراق امره لايهمكم وهذا الخبر الجيد وكل خبر جيد عن العراق يقع كالصاعقه هلى رؤوسكم,, في زمن صدام السني( كما تدعون) وهو الذي (كما تدعون ايضا) انه كان السد المنيع بوجه ايران الصفويه,, هذا الرجل غزى الكويت واحتلها, واحتل بعض الاراضي السعوديه, وجلبتم كل قوى العالم لتدمير العراق, ثم حاصرتم هذا النظام السني (كما تسمونه) 13 سنه ,اباد الملايين من العراقيين, ثم زال هذا النظام, وانقلب الامر عندكم وادخلتم نغمة جديده وهي نغنة الصفويه, وان ايران هي التي تحرك العراقيين للتحرش بالكويت,, احدكم من سلفي الكويت, قال لايمكن ان نامن شر العراق الا اذا قضينا على النظام الايراني,,!!! بالله عليكم الم تقولوا ان صدام كان عدو ايران الاول ,اسالكم من احتل الكويت المالكي صديق ايران ام صدام السني العربي,,!!??? صدق الباري عز من قائل الاعراب اشد كفرا ونفاقا,, وشكرا ايلاف الحريه ارجو نشر التعليق لانه سليم وبدون شتائم

مصطفى الخفاجي
أبوخالد -

رددت عليك 3 مرات ولكن يبدو أن أخواننا في إيلاف لم يستحسنوا أي منهم و عموما شكرت الله أن هذه الردود لم تنشر فكلامك أقل من أن يرد عليه, أتمنى نشر هذا فقط لتعرف.