أخبار

مجلس الأمن الدولي "يدين" القمع في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في اليوم الثالث من المشاورات المتواصلة في مجلس الأمن تمكن أعضاء المجلس الأربعاء من الاتفاق على نص يدين القمع الذي يقوم به نظام بشار الأسد في سوريا ضد المتظاهرين. وعلم أن لبنان، العضو في مجلس الأمن، تنصل من البيان، وقال دبلوماسي لبناني في الاجتماع إن البيان لن يساعد على إنهاء الأزمة.

نيويورك: دان مجلس الامن الدولي الاربعاء حملة القمع الدامية التي تشنها الحكومة السورية ضد المتظاهرين، ودعا الى "محاسبة" المسؤولين عنها. وعقب التصويت على البيان، قالت الولايات المتحدة انها غير معنية ببقاء الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة لمجرد المحافظة على "الاستقرار" الاقليمي، في مؤشر على تشديد موقفها من حملة القمع "الفظيعة" ضد المتظاهرين.

ورأى بعض المحللين ان واشنطن تخشى من الدعوة الى تنحّي الاسد مباشرة بسبب المخاوف من حدوث فوضى امنية او حرب اهلية، وفراغ سلطة في الشرق الاوسط في حال سقوط نظامه.

الا ان المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني قال ان واشنطن لا تعتبر الاسد شخصًا "لا يمكن الاستغناء عنه"، ووصفه بأنه "غير قادر وغير مستعد" على الاستجابة على تظلمات شعبه. واضاف ان "الولايات المتحدة غير معنية ببقاء الاسد في السلطة. نحن لا نريد ان نراه باقيا في سوريا من اجل الاستقرار، بل اننا نعتبره سببًا في انعدام الاستقرار في سوريا".

بدوره، رحّب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ببيان مجلس الامن وادان اعمال القمع في سوريا، ورأى فيه "تحولاً في موقف المجتمع الدولي".

وقال جوبيه في بيان ان بيان مجلس الامن "يشكل تحولا في موقف المجتمع الدولي". واضاف انه "بات اليوم على السلطات السورية ان تعمل على وقف استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين، وان تطبق الاصلاحات الضرورية للرد على التطلعات المشروعة للشعب السوري".

وجاء في بيان رئاسة مجلسالامن الدولي الذيتم الاتفاق على نصه بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة، ان المجلس المؤلف من 15 عضوًا "يدين الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام القوة ضد المدنيين من قبل السلطات السورية".

وقد صدر النص على شكل بيان، وجاء فيه ان الدول الاعضاء في المجلس "تدين الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام القوة ضد المدنيين من قبل السلطات السورية".

وستكون هذه المرة الاولى التي يصدر فيها مجلس الامن موقفًا من الاحتجاجات الواسعة ضد نظام الاسد، التي بدات في الخامس عشر من اذار/مارس الماضي، والتي ادى قمعها الى سقوط اكثر من الفي شخص معظمهم مدنيون، حسب منظمات حقوقية.

وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال قدمت مشروع قرار الى مجلس الامن، ووجه برفض من روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض. الا ان تدهور الاوضاع في سوريا وسقوط نحو 140 قتيلا الاحد الماضي وحده، دفع المترددين الى اتخاذ موقف ولو على شكل بيان بدلاً من قرار.

وارسل نص البيان الى حكومات الدول الـ15 للموافقة عليه قبل عرضه على التصويت.

واعربت الدول الـ15 في بيانها عن "قلقها الشديد ازاء الوضع المتدهور في سوريا، وعن اسفها العميق لمقتل المئات من الناس، وتدعو الى الوقف الفوري لكل اعمال العنف، كما تدعو جميع الاطراف الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الاعمال الانتقامية، بما في ذلك شنّ هجمات على المؤسسات الحكومية".

كما دعت السلطات السورية "الى الاحترام الكامل لحقوق الانسان وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عن العنف".

واذا كانت هذه الدول "تأخذ علمًا بالالتزامات التي اعلنتها السلطات السورية بالاصلاح" فانها في المقابل "تأسف لعدم حدوث تقدم في تنفيدها وتدعو الحكومة السورية الى الوفاء بالتزاماتها".

كما انها "تعيد تاكيد التزامها القوي بسيادة واستقلال ووحدة اراضي سوريا، وتؤكد على ان الحل الوحيد للازمة الحالية في سوريا هو من خلال عملية سياسية شاملة يقودها السوريون بهدف تلبية التطلعات المشروعة للشعب بطريقة فعالة تتيح الممارسة الكاملة للحريات الاساسية للشعب بكامله بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي".

كما يدعو البيان السلطات السورية الى "السماح بدخول المنظمات الانسانية الدولية والعاملين فيها بسرعة الى سوريا ومن دون اية عوائق والتعاون الكامل مع مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان".

واخيرا طلبت الدول الـ15 من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "اطلاع مجلس الامن على الوضع في سوريا خلال سبعة ايام".

ويبدو ان تعديلات اجريت على النص الذي تم التداول به الثلاثاء، ما دفع روسيا الى التوقف عن التهديد باستخدام حق النقض. وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان النسخة الجديدة "متوازنة".

وقبل الاحداث الدامية التي وقعت الاحد الماضي، وخصوصًا في حماه، كانت روسيا والصين ودول اخرى، مثل البرازيل وجنوب افريقيا، تعارض اصدار موقف من الاحداث في سوريا متخوفة من ان يفتح هذا الامر الباب امام تدخل عسكري في سوريا كما حصل في ليبيا.

في المقابل كانت الدول الاوروبية صاحبة مشروع القرار والولايات المتحدة تؤكد ان لا نية لديها على الاطلاق للتدخل عسكريًا في سوريا.

ويبدو ان احداث حماه الاخيرة والمعلومات حول محاصرة الدبابات لهذه المدينة ومدن اخرى دفعت الدول المترددة الى الموافقة اخيرًا على هذا البيان.

وجرى نقاش حول طريقة اخراج هذا النص، فعارضت روسيا والصين اصداره على شكل قرار لذلك تم الاتفاق على ان يكون على شكل بيان.

واعرب الاوروبيون عن ارتياحهم لهذا الاتفاق، معتبرين انه يبقي على القسم الاكبر من العناصر القوية فيه والتي قاتلوا من اجل الابقاء عليها.

وخلال المناقشات كانت روسيا مع دول اخرى تطالب بأن تتم ادانة اعمال العنف الصادرة من المتظاهرين ايضًا، الى جانب ادانة قمع قوات الامن السورية.

الا ان دبلوماسيًا غربيًا اعتبر ان هذا الطلب "لم يكن منطقيًا"، وقال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت "شرحنا موقفنا بشكل واضح، وكانت لدينا خطوط حمراء عدة، ما كان يمكن ان نقبل بتجاوزها".

نص بيان مجلس الامن حول سوريا:

ان مجلس الامن يعرب عن قلقه الشديد ازاء تدهور الوضع في سوريا، وعن اسفه العميق لمقتل المئات.

يدين المجلس الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام القوة ضد المدنيين من قبل السلطات السورية.

يطالب المجلس بالوقف الفوري لكل اعمال العنف، ويدعو جميع الاطراف الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الاعمال الانتقامية بما في ذلك شن هجمات على المؤسسات الحكومية.

يدعو المجلس السلطات السورية الى الاحترام الكامل لحقوق الانسان وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي. يجب محاسبة المسؤولين عن العنف.

يأخذ المجلس علمًا بالالتزامات التي قطعتها السلطات السورية بالاصلاح، ويأسف لعدم حدوث تقدم في تنفيدها ويدعو الحكومة السورية الى الوفاء بالتزاماتها.

يعيد المجلس تأكيد التزامه القوي بسيادة واستقلال ووحدة اراضي سوريا، ويؤكد على ان الحل الوحيد للازمة الحالية في سوريا هو من خلال عملية سياسية لا تستثني احدًا، يقودها السوريون، بهدف تلبية التطلعات المشروعة للشعب بطريقة فعالة تتيح الممارسة الكاملة للحريات الاساسية لجميع الشعب بكامله بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي.

يدعو المجلس السلطات السورية الى تحسين الوضع الانساني في مناطق الازمة عن طريق وقف استخدام العنف ضد المدن المتضررة، والسماح بدخول المنظمات الانسانية الدولية والعاملين فيها بسرعة ومن دون اية عوائق والتعاون الكامل مع مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان.

يطلب المجلس من الامين العام للامم المتحدة اطلاعه على الوضع في سوريا خلال سبعة ايام".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
(مجلس البطيخ)
حكيـ زمانه ــم -

أنا لا اعترف بمجلس الأمن (مجلس البطيخ) اين كان المجلس عندما كان صدام حسين يقتل العراقيين من دون رحمة ولا شفقة؟ والآن هل إن الدم الليبي اغلى من الدم السوري؟ نعم نعم ونعم إن الدم الليبي اغلى من الدم السوري لأن الدم الليبي مطعم بالترول لذا أصبح شكل الليبي أاسمر داكن أما الدم السوري فمطعم بالطماطة والبفستق الحلبي وهذا لا يجدى نفعا للأمم المتحدة ومجلس الأمن (مجلس البطيخ).

(مجلس البطيخ)
حكيـ زمانه ــم -

أنا لا اعترف بمجلس الأمن (مجلس البطيخ) اين كان المجلس عندما كان صدام حسين يقتل العراقيين من دون رحمة ولا شفقة؟ والآن هل إن الدم الليبي اغلى من الدم السوري؟ نعم نعم ونعم إن الدم الليبي اغلى من الدم السوري لأن الدم الليبي مطعم بالترول لذا أصبح شكل الليبي أاسمر داكن أما الدم السوري فمطعم بالطماطة والبفستق الحلبي وهذا لا يجدى نفعا للأمم المتحدة ومجلس الأمن (مجلس البطيخ).

Rented Butchers
Lebanese -

Persians rented butchers Lebanon occupiers admited is that holocaust Muslims Sunni''s is halal specially in the month called Ramada, Ya Arabbb eat and drinkkkkkkkkkkkkkkk welllllllllllllllll in your fucking cavessssssssssssss, Muslims Sunni''s raw meat, blood, bone, and skinnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn free of chargesssss, cheappppppppppppppppppppp and cheapppppppppppppppppppppppp and the cheapistttttttttttttttttttttttt

سلملي على يدين
سامر لبكي -

الحكومه لازم تستفل الفرصه والوقت وتضرب بيد من حديد بدنا نسمع مدن متل حماه والدير تتساوى مع الارض مشان يتربوا هالهمج

هروب بشار
على ذمة المصدر -

خبر عاجل: هروب بشار الاسد الى ايران/ وردنا من مصادر نا بالقصر الجمهوري عن تصدعات وخلافات بين الضباط والمسؤليين رفيعين المستوى وتسرب أنباء عن تحليق طائرة من مطار المزة تقل شخصية مهمة وبعدها بساعتين اتضح لمصدرنا في القصر الجمهوري ان بشار وبعض من المهمين في الادارة السورية في الطيارة وحتى الان لم يتبين من هم المرافقين مع بشار قد هربوا الى ايران وأكد لنا مصدرنا الخبر مليون بالمئة هذا الخبر وقمنا ايضا بالتأكد من مصادرنا وتبين لنا انه فعلا ان طيارة بشار وصلت الى ايران واللذ ي اكد الخبر اكثر ان طيارة بشار تم وضعا في مستودع مطار ايران العسكري ووضع غطاء عليها يعني ذهاب من دون عودة وهناك انشققاقت بين الضباط في القصر الجمهوري على اعلان الخبر او التريي بعد وكان سبب هروب بشار اليوم بسبب محاكمة حسني مبارك وهذا الشيء اللذي اخافه اكثر وجعل الرعب يدب في قلبه هو وحنازيره اللذين هربوا معه. سياسي عربي

سياسة النعامة
سياسة النعامة -

هكذا ربّى بشار وحافظ فرق الشبيحة على منطق لا أخلاقي قائم على احتقار الإنسان وعلى الضرب عرض الحائط بكل المبادئ الاخلاقية على عدم احترام القانون الدولي والمجتمع الإنساني.. زارعا في رؤوسهم الفارغة أنه رب الكون فسجدوا له كما سجد الحشاش جورج وسوف تحت قدمي آصف شوكت... رباهم البعث القمئ على المذلة والخنوع وتمسيح الأحذية واعتبار ان معلمهم أذكى الأذكياء. لكنهم بهذا السلوك يشبهون النعامة التي تخبئ رأسها بينما الدنيا تنهار عليها

مجلس بطيخ
احمد الحموي -

الى التعليق رقم /5/ اخي اعتقد ان هذه الاشاعات يطلقها النظام السوري حتى تنتشر على الانترنيت ثم الفضائيات - ثم يظهر الرئيس ويقولون قنوات الكذب هل رأيتموها - النظام السوري بعد بيان مجلس الامن الهزيل سزف يدمر كل المدن السورية ويقتل كل المعارضين والمتظاهرين - وسوريا الله يرحمها طالما الثورة سلمية وسنحارب بالبندورة الدرعاوية والفستق الحلبي

سننسى
ramman khaled -

سننسى انه هناك مجلس امن في العالم وسنتجه شرقا وشمالا جنوبا وغربا معتمدين على انفسنا مستمدين عزيمتنا وقوتنا من دماء شهداءنا الابرارحتى تحقيق الحرية المنشودة

الجنود الاحرار
حوران -

مقتل العميد محسن خلوف قائد العمليات الاسدية في حوران إزرع على يد الجنود الاحرار في حوران

إلى رقم 7
ما الحل؟ -

ألم تر أخي الكريم كيف كاد البيان الهزيل الا يصدر لأن روسيا واصدقاءها كانوا يريدون ادانة عنف المتظاهرين!!!قال عنف قال..الشعب قتل وشرد واعتقل ومازالوا يقولون عنفا. طيب وكيف للثوار أن يستخدموا سلاحا وليس معهم سوى صدورهم العارية وإيمانهم بحقهم في تقرير المصير.نعرف ان الوضع صعب جدا على الشعب السوري ونعرف همجية اللانظام السوري وشبيحته..وصدقا العالم كله مذهول من شجاعة الشعب السوري..بل أن الثورة السورية لم تكن متوقعة لأن آل فسد يملكون أقوى جيش عربي.. أجل أقوى جيش ولم يوجه طلقة واحدة نحو اسرائيل واستباح صدور الأطفال وحرمات المساجد والبيوت. ما الحل ما دامت المعارضة اجتمعت مرارا ولم تجرؤ على تشكيل حكومة ظل؟ وهل سيبقى العالم يتفرج على خراب سوريا مكتفيا ببيانات تنديد خجولة؟ والناتو لن يتدخل والمعارضة ترفض التدخل الخارجي بينما الأسد الجبان يستعين بالخارج ماليا وعسكريا ولوجستيا.. ما سر هذا الصمت العالمي وموت الضمائر؟ هل دم الشعب السوري رخيص إلى هذا الحد؟

تحية و رسالة
أبوخالد -

لا تعليق على قرار مجلس الأمن الباهت ولكن تحية من القلب لأبطال سوريا نساء و رجال و شيوخ و أطفال و الى أرواح الشهداء, وما النصر إلا صبر ساعة, الله أكبر و العزة للشعب و العار و الذل للسفاحين.و رسالة للجيش السوري , هل أنت جيش بشار أم جيش سوريا ؟ أنظر للجيش المصري الحر و تعلم منه.

انتفاضة عالمية
انتفاضة عالمية -

هناك انتفاضة عالمية بدأ ظهورها انطلاقا من العالم العربي (فقط لا غير) .الناس يريدون حرية وعدالة اجتماعية معا . الشيوعية سقطت و النيولبيرالية ستسقط . في أميركا تتسع الهوة بين الأغنياء و الفقراء بشدة بسبب المحافظين الجدد . في روسيا و الصين قلة متسلطة من الشيوعيين السابقين و المخابرات تملك كل شيئ . في اسرائيل عائلات مهيمنة وتمييز عنصري . في ايران صرف هائل على تكنولوجيا تعود للعام 1940 و فقر مدقع . في تركيا ليس صحيحا أن كل الناس يشبهون الممثل مهند و زوجة عمه الجميلة الخائنة .- لا يمكن أن يقود الاقتصاد الا الدولة الديموقرطية ذات البعد الاجتماعي . ليس هناك حل مثالي و لكن هناك حل أفضل و هو بناء الدولة و الطبقة المتوسطة .

انتفاضة عالمية
انتفاضة عالمية -

هناك انتفاضة عالمية بدأ ظهورها انطلاقا من العالم العربي (فقط لا غير) .الناس يريدون حرية وعدالة اجتماعية معا . الشيوعية سقطت و النيولبيرالية ستسقط . في أميركا تتسع الهوة بين الأغنياء و الفقراء بشدة بسبب المحافظين الجدد . في روسيا و الصين قلة متسلطة من الشيوعيين السابقين و المخابرات تملك كل شيئ . في اسرائيل عائلات مهيمنة وتمييز عنصري . في ايران صرف هائل على تكنولوجيا تعود للعام 1940 و فقر مدقع . في تركيا ليس صحيحا أن كل الناس يشبهون الممثل مهند و زوجة عمه الجميلة الخائنة .- لا يمكن أن يقود الاقتصاد الا الدولة الديموقرطية ذات البعد الاجتماعي . ليس هناك حل مثالي و لكن هناك حل أفضل و هو بناء الدولة و الطبقة المتوسطة .

بيان هزيل
مصطفى العراقي -

بيان هزيل لن يغني ولن يسمن من جوع, مع ذلك لا خيار امام اخوتنا السوريين الا مواصلة الانتفاضة ضد المجرمين واعرف ان الطريق صعب اعانهم الله عليه وقلوبنا ودعاءنا معهم. بالنسبة لسفهاء الجيش الالكتروني الصفوي مثل رقم 4 نقول ان الايام دول ولا تفرحوا كثيرا بمصابنا والامنا فالله غالب على امره ودموع والام الابرياء لن تذهب هدرا وحلفكم الاقلياتي-الصفوي سيذهب معكم

بيان هزيل
مصطفى العراقي -

بيان هزيل لن يغني ولن يسمن من جوع, مع ذلك لا خيار امام اخوتنا السوريين الا مواصلة الانتفاضة ضد المجرمين واعرف ان الطريق صعب اعانهم الله عليه وقلوبنا ودعاءنا معهم. بالنسبة لسفهاء الجيش الالكتروني الصفوي مثل رقم 4 نقول ان الايام دول ولا تفرحوا كثيرا بمصابنا والامنا فالله غالب على امره ودموع والام الابرياء لن تذهب هدرا وحلفكم الاقلياتي-الصفوي سيذهب معكم

مؤامره على سوريا
حسن الصباح -

انا لا ارى هناك ثوره في سوريا بل هناك مؤامره اسرائيليه امريكيه لتدمير سوريا من خلال استخدام السلفيين المتطرفيين ... سوريا بلد التاخي وبديل بشار سوف يكون الجحيم بعينه وقد ادرك السوريين هذا ..

مؤامره على سوريا
حسن الصباح -

انا لا ارى هناك ثوره في سوريا بل هناك مؤامره اسرائيليه امريكيه لتدمير سوريا من خلال استخدام السلفيين المتطرفيين ... سوريا بلد التاخي وبديل بشار سوف يكون الجحيم بعينه وقد ادرك السوريين هذا ..

اصحوا يا سوريين
دورا -

اصحوا يا سوريين وحافظوا على سلامة وامن بلدكم .حافظوا على حكومتكم ورئيسكم احسن من انتشار الارهاب والقتل والخطف والذبح كما حصل في العراق . لأن انتم يا عرب لا ينفع معكم لا الديمقراطية ولا الحرية. ينفع معكم رئيس قوي تخافونه مثل صدام وبشار وسيحصل لكم كما حصل لنا هجر ترك البلد غربة استفيدوا من تجارب الاخرين .ولا تقولو طلم الرءساء وقمع الحريات العصا لمن عصا الذي يخطا يعاقب كلوا واشربوا واعملوا باخلاص ستندمون وتقولون صحيح ما قيل لا تعرف خيري الا بعد جرب غيري

اصحوا يا سوريين
دورا -

اصحوا يا سوريين وحافظوا على سلامة وامن بلدكم .حافظوا على حكومتكم ورئيسكم احسن من انتشار الارهاب والقتل والخطف والذبح كما حصل في العراق . لأن انتم يا عرب لا ينفع معكم لا الديمقراطية ولا الحرية. ينفع معكم رئيس قوي تخافونه مثل صدام وبشار وسيحصل لكم كما حصل لنا هجر ترك البلد غربة استفيدوا من تجارب الاخرين .ولا تقولو طلم الرءساء وقمع الحريات العصا لمن عصا الذي يخطا يعاقب كلوا واشربوا واعملوا باخلاص ستندمون وتقولون صحيح ما قيل لا تعرف خيري الا بعد جرب غيري

متابع
سوري -

بعد خمسة اشهر من القتل والاعتقال والتهجير صدر اخيرا قرارا هزيلا جملة وتفصيلا وللشعب السوري الحق بالدفاع عن نفسه وعرضه وماله من العصابات التي صنعها النظام للفوضى واللتي تعتبر نفسها فوق القانون وتحميها عناصر الامن الموالية للنظام

متابع
سوري -

بعد خمسة اشهر من القتل والاعتقال والتهجير صدر اخيرا قرارا هزيلا جملة وتفصيلا وللشعب السوري الحق بالدفاع عن نفسه وعرضه وماله من العصابات التي صنعها النظام للفوضى واللتي تعتبر نفسها فوق القانون وتحميها عناصر الامن الموالية للنظام

نعم للتدخل
أبو محمد الكردي -

بيان هزيل نعم و لكن ما السبب ؟؟؟ السبب يكمن في أن المعارضة السورية العربية نفسها لا تعرف و لم تحدد ماذا تريد, ثانياً النظام الدموي مدعوم من قوى إقليمية مثل ،إيران و لبنان و آخرى عالمية مثل روسيا و الصين و ثالثاً سكوت الجامعة العربية كالشيطان الأخرس. لا لوم على الغرب الذي دعمونا مشكورين و لو بالإدانة و حجز أموال قادة النظام و الحقيقة الغرب تحير مع بعض القومجيين العرب فإذا الغرب لم يفعلوا شيئاً غير الإدانة لم يرضوا و يقولوا هذا غير كافي و بنفس الوقت يرفضون التدخل إذاً ما عساهم يفعلوا لنا ؟؟؟ إذا كان هناك أحد يجب أن يلام فليس هو الغرب البعيد عنا إنما الجامعة العربية القربية منا...

نعم للتدخل
أبو محمد الكردي -

بيان هزيل نعم و لكن ما السبب ؟؟؟ السبب يكمن في أن المعارضة السورية العربية نفسها لا تعرف و لم تحدد ماذا تريد, ثانياً النظام الدموي مدعوم من قوى إقليمية مثل ،إيران و لبنان و آخرى عالمية مثل روسيا و الصين و ثالثاً سكوت الجامعة العربية كالشيطان الأخرس. لا لوم على الغرب الذي دعمونا مشكورين و لو بالإدانة و حجز أموال قادة النظام و الحقيقة الغرب تحير مع بعض القومجيين العرب فإذا الغرب لم يفعلوا شيئاً غير الإدانة لم يرضوا و يقولوا هذا غير كافي و بنفس الوقت يرفضون التدخل إذاً ما عساهم يفعلوا لنا ؟؟؟ إذا كان هناك أحد يجب أن يلام فليس هو الغرب البعيد عنا إنما الجامعة العربية القربية منا...

ادانة غير كافية
اهاب الشنواني -

إنهاء احتكار حزب البعث للسلطة، وإطلاق الحريات العامة، وضمان حق التعبير السلمي، والحد من نفوذ الأجهزة الأمنية، وإلغاء المادة 16 التي تنص على عدم خضوع الأجهزة الأمنية للمساءلة القضائية لدى قيامها بالتعذيب والقتل ، والمشكلة تكمن في أن النخبة الحاكمة وأجهزة الأمن تضع أيديها على القضاء، وإن هناك مادة في القانون تعفي أجهزة الأمن من المساءلة والملاحقة القضائية إذا ارتكبوا جرائم أثناء أدائهم عملهم لم تلغى.

ادانة غير كافية
اهاب الشنواني -

إنهاء احتكار حزب البعث للسلطة، وإطلاق الحريات العامة، وضمان حق التعبير السلمي، والحد من نفوذ الأجهزة الأمنية، وإلغاء المادة 16 التي تنص على عدم خضوع الأجهزة الأمنية للمساءلة القضائية لدى قيامها بالتعذيب والقتل ، والمشكلة تكمن في أن النخبة الحاكمة وأجهزة الأمن تضع أيديها على القضاء، وإن هناك مادة في القانون تعفي أجهزة الأمن من المساءلة والملاحقة القضائية إذا ارتكبوا جرائم أثناء أدائهم عملهم لم تلغى.