أخبار

تفاصيل أصعب 12 ساعة في حياة مبارك

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك لم ينم سوى ساعتين في الليلة التي سبقت الجلسة الأولى من محاكمته، ووفقاً للمعلومات فإن الرجل كان شارد الذهن، ولم يتحدث مع أحد من فريقه الطبي منذ خروجه من مستشفى شرم الشيخ وحتى وصوله إلى أكاديمية الشرطة.

مبارك ظهرشارد الذهنخلال محاكمته

لم يكن المصريون في أشد حالات الكرب خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك، يتخيلون أو يحلمون أن يروه في قفص الإتهام، ولم يكن هو يتخيل أن يجور الزمان عليه بهذا الشكل، ويجعله أول رئيس عربي يسقطه شعبه عبر ثورة شعبية من دون تدخل أجنبي، ويحاكمه حضورياً هو وابنيه ورموز نظام حكمه الذي إستمر لنحو ثلاثين عاماً.

لكن أضغاث الأحلام التي لم تراود مبارك لحظة، صارت حقيقة على أرض الواقع، وها هو الرئيس المصري السابق يحاكم حضورياً في جرائم تتعلق بقتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير، إضافة إلى جرائم تتعلق بالفساد وسوء إستغلال السلطة.

12 ساعة

تعرض مبارك طوال سنوات حكمه الثلاثين للعديد من الأزمات، وإنتصر عليها كلها، بإستثناء الإحتجاجات التي إنطلقت في 25 يناير، وأطاحت به بعد 18 يوماً فقط من إشتعالها، وكانت تلك الثمانية عشر يوماً من أصعب الأيام التي مر بها طوال حياته، لكن الأصعب مما سبق هو 12 ساعة التي شهدت إنتقاله من مستشفى شرم الشيخ في جنوب سيناء في شرق البلاد إلى ضاحية القاهرة الجديدة في العاصمة المصرية، حيث جرّب وللمرة الأولىفي حياته مذلة ومهانة السجن، وهو على سرير المرض، بينما يتابع العالم كله وقائع محاكمته عبر شاشات التليفزيون. حيث بدأت الجلسة الأولى في العاشرة صباحاً وإنتهت في الثالثة عصراً.

مبارك لم ينم

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها "إيلاف" من مصادر مطلعة، فإن الرئيس السابق حسني مبارك لم ينم ليلته، بإستثناء ساعتين فقط، استراح فيهما بعد تناول الإفطار في السابعة مساء، وأدى الصلاة في وضع الجلوس على كرسي بالقرب من السرير في المستشفى، وقرأ بعضاً من القرآن الكريم، حتى الثانية عشر ليلاً، بينما تولّت زوجته سوزان ثابت تجهيز ملابسه والإطمئنان إلى سير عملية إنتقاله من المستشفى إلى السجن.

خطة الخروج

أدّى مبارك صلاة فجر يوم 3 أغسطس/آب، ثم إرتدى ملابسه السجن البيضاء، إستعداداً لركوب الطائرة متوجهاً إلى أكاديمية الشرطة في القاهرة، لكن الحرس الخاص به أخبره أنه تم تغيير خطة الخروج من المستشفى في اللحظات الأخيرة، حيث تقرر أن يستقل سيارة إسعاف مجهزة طبياً حتى مطار شرم الشيخ، وليس طائرة مروحية، وأعد مدير أمن جنوب سيناء اللواء محمد نجيب الخطة، تحت إشراف مباشر من وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي، الذي أبلغ تفاصيلها للمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري.

وحسب الخطة، فإنه تم نقل مبارك بسيارة إسعاف عادية من سيارات المستشفى، حيث خرجت ثلاث سيارات في الساعة الخامسة صباحاً، كان مبارك يرقد في واحدة منها، وفي مطار شرم الشيخ كانت بإنتظاره طائرة هيلكوبتر تابعة لرئاسة الجمهورية، إستقلها الرئيس السابق ومعه الفريق الطبي المعالج له. بينما حاصرت قوات من الشرطة العشرات من الناشطين الذين كانوا يعتصمون أمام المستشفى، وأبعدتهم عن البوابة الرئيسة.

مروحيات الرئيس ونجله

كان مبارك يستخدم ثلاث مروحيات رئاسية في تنقلات داخل الجمهورية، وتحديداً من شرم الشيخ إلى القاهرة أو العكس أو الإسكندرية، وهي المدن الثلاث التي كان يرتادها خلال السنوات العشر الماضية، حيث ندرت زيارته إلى المحافظات الفقيرة، وإقتصرت على إفتتاح المشروعات الكبرى فقط، والتي كان يفصل بينها سنوات.

ترك مبارك مهمة زيارة المدن والقرى الفقيرة لابنه جمال، الذي كان يعدّه لخلافته في حكم مصر، وفي ذلك في إطار حملة لتقريبه من البسطاء، لكنهم كانوا يكرهونه بشدة، لاسيما أنه كان يتحدث معهم بلغة متعالية وغير مفهومة بالنسبة إليهم.

إضافة إلى أنه كان يغيب عن الحوادث الكبرى في حياتهم، ولعل أبرزها حادث إحتراق قطار الصعيد في العام 2002، الذي راح ضحيته نحو ثلاثة آلاف شخص عشية عيد الأضحى، وحادث غرق العبارة السلام 98 المملوكة لرجل الأعمال ممدوح إسماعيل، الذي فرّ خارج البلاد بمساعدة شريكه وصديقه زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وفقدت مصر في هذا الحادث نحو 1350 شخصاً ماتوا غرقاً في البحر الأحمر، بينما كان جمال يتابع مبارة كرة قدم.

وكان جمال يستخدم المروحيات الرئاسية في تنقلاته أيضاً داخل البلاد. لكن حلم جمال تحول إلى كابوس، وتسبب في الإطاحة بوالده وتقديمهما وشقيقه علاء إلى المحاكمة بتهم قتل المتظاهرين الذين خرجوا لإجهاض حلمه الرئاسي.

شارد الذهن

وحسب المعلومات التي توافرت لـ"إيلاف" من مصادر مطلعة، فإن مبارك كان شارد الذهن، ولم يتحدث مع أحد من فريقه الطبي منذ خروجه من مستشفى شرم الشيخ وحتى وصوله إلى أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة، في شمال شرق العاصمة.

لكن المصادر لم تتأكد مما إذا كان صائماً أم لا، لكنها رجّحت أن يكون صائماً، لأنه لا يعاني أمراضًا خطرة تستدعي إفطاره، مثل السكر أو السرطان، أو القلب أو الإلتهابات الكبدية، مشيرة إلى أن تقارير وزارة الصحة تشير إلى أن حالته مستقرة، ويعاني إكتئابًا وإرتفاعًا بسيطًا في ضغط الدم.

مبارك عادة قليل الكلام، يسمع كثيراً، ولا يصدر قرار إلا بعد الإستماع لوجهات نظر عدة، لكنه في السنوات العشر الأخيرة لم يكن يستمع سوى لخمسة أشخاص فقط، هم زوجته سوزان ثابت، ونجله الأصغر جمال، ورئيس ديوانه زكريا عزمي، ورئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف، وصديقه رجل الأعمال ومصدر الغاز لإسرائيل حسين سالم، والأخير معروف في مصر بأنه "بنكير عائلة مبارك".

فقد تخلص مبارك من المستشارين السياسيين، مثل الدكتور أسامة الباز، وسعد الدين إبراهيم، والأخير تحول إلى واحد من أشد المعارضين لحكمه في ما بعد، وتعرض للسجن والتنكيل به.

لقاء الأب وابنيه قبل المحاكمة

وصل مبارك إلى أكاديمية الشرطة في الثامنة والنصف صباحاً، وكانتالأكاديمية تحمل اسم "أكاديمية مبارك للأمن" قبل صدور حكم قضائي بتاريخ 21 أبريل/نيسان الماضي، برفع اسمه هو وزوجته ونجله جمال من على كل المنشآت والمؤسسات الرسمية، ومكث في المستشفى الخاص بالأكاديمية لنحو نصف الساعة إلتقى خلالها مع نجليه علاء وجمال للمرة الأولى منذ القبض عليهما في 13 أبريل الماضي، حيث لم يلتقوا بعضهم طوال الشهور الأربعة الماضية، حيث كانا محبوسين في سجن مزرعة طّرة في القاهرة، بينما كان والدهما محتجزاً في مستشفى شرم الشيخ بالقرب من الحدود الشرقية لمصر مع إسرائيل.

وحسب المصادر، فإن لقاء مبارك بابنيه جاء بعد إستئذان المحكمة، وعندما دخل علاء وجمال على والدهما، وهو يرقد على سرير ثابت في مستشفى أكاديمية الشرطة، إحتضناه، وقبلا يديه، وبكى علاء الابن الأكبر لمبارك، بينما قال له جمال "سامحني يا بابا"، فيما ظل مبارك متماسكاً وشارداً، ولم يتحدث كثيراً، وإكتفى بالسؤال عن أحوالهما وصحتهما.

لم يلتق مبارك وزير داخليته حبيب العادلي خارج قفص الإتهام، قبل أو بعد أو أثناء جلسة المحاكمة الأولى التي رفعت مرتين، الأولى للإستراحة والأخرى للمداولة. ولم يتبادلا النظرات أثناء الوجود في قفص الإتهام، وتحاشا علاء وجمال والعادلي النظر إلى بعضهم البعض.

لقاء مبارك وعلاء وجمال بالديب

كان مبارك مرهقاً عند بدء الجلسة، حيث بدت عيناه حمراوين، لكنه كان متيقظاً وواعياً لما يدور حوله، وبدا في صحة جيدة، الأمر الذي ينفي بشدة كل الأقاويل التي حاول محاميه فريد الديب ترويجها طوال الشهور الماضية، وتزعم أن مبارك يعاني غيبوبة مستمرة، وأنها تستمر لأكثر من 12 ساعة يومياً.

وعلى ذكر المحامي فريد الديب، أفادت المصادر أنه ألتقى مبارك ونجليه قبل بدء الجلسة، وطلب منهم عدم الحديث إلا إذا طلب منهم القاضي، ولقنهم العبارة التي قالوها أثناء المحاكمة عندما سألهم القاضي أحمد رفعت كل على حدة ما قولك في ما هومنسوب إليك في لائحة إتهام النيابة، فكان الرد "أنكرها جميعاً".

وفريد الديب محامي أستمد شهرته من القضايا المثيرة للجدل التي ترافع فيها، ومنها قضايا الجاسوسية، حيث كان محامي الجاسوس الإسرائيلي الأشهر عزام عزام، حيث حكم على عزام بالسجن لمدة 15 عاماً، ولم يفرج عنه إلا في إطار صفقة سياسية في العام 2004. وقضية رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم.

اللحظة الأصعب

رغم أن لحظة دخول مبارك قفص الإتهام كانت صعبة، لكن الأصعب عليه كان وقوفه هو ونجليه في قفص واحد متهمين بجريمتي التحريض على قتل المتظاهرين والفساد، وهما تهمتان تصل العقوبة فيهما إلى الإعدام حسب قانون العقوبات المصري.

ورغم أن مبارك ظهر متماسكاً أثناء المحاكمة، غير أنه كان شارداً أيضاً، ولم يكن يتابع ما يجري من حوله بطريقة جيدة، حيث يعاني ضعفًا في السمع، وكان هذا واضحاً أثناء المؤتمرات الصحافية، حيث عادة ما كان يطلب إعادة طرح السؤال عليه، وكان يضع كفّ يده إلى جانب أذنه من أجل إستراق السمع، ظهر أيضاً أنه يعاني تلك المشكلة الصحية، عندما طلب القاضيسماع رده على الإتهامات الموجهة إليه من النيابة، فطلب من نجله جمال إعادة السؤال عليه، حيث لم يسمعه جيداً، وهنا رد "أنكرها جميعاً".

أثناء الاستراحتين اللتين تخللتا الجلسة الأولى للمحاكمة، لم ينبث مبارك ببنت شفاه أيضاً. وأجرى له الفريق الطبي المرافق له قياساً لضغط الدم.

مكان وفاة حفيده

في الثالثة عصراً بتوقيت القاهرة، وعقب تأجيل جلسة المحاكمة إلى 15 أغسطس الجاري، خرج مبارك على سريره، ونقل إلى المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، وهو المستشفى التي نقل إليها حفيده محمد علاء، عندما سقط من فوق ظهر الحصان أثناء التمرن على ركوب الخيل، ومنه إلى العاصمة الفرنسية باريس، لكن أحدًا لم يستطع إنقاذه من الموت، حيث فاضت روح الصغير ذي 12 عاماً في 18 يونيو من العام 2009.

أثر هذا الحادث بشكل كبير في معنويات مبارك وصحته، حيث حزن جداً على وفاة حفيده البكر، وظل يرتدي الكرفاتات السوداء حداداً عليه حتى آخر ظهور رسمي له في 10 فبراير الماضي، قبل يوم واحد من إعلان نائبه عمر سليمان تنحّيه عن السلطة ونقلها إلى المجلس العسكري.

طوال الإثني عشر ساعة تلك، كان مبارك يفكر في ما آل إليه حاله بعد ثلاثين عاماً في حكم أكبر بلد عربي، وكان يسترجع ذكرياته أيام السلطة، وكيف أن نهايته جاءت على غير ما خطط ودبر، وبدلاً من أن يشهد العالم كله مراسم تولي نجله جمال الحكم في إنتخابات سيقال إنها نزيهة، يتابع الآن مراسم محاكمته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحب الحقيقي
ساره -

واضح أن الكاتب كان ;يحب; مبارك حباً عظيماً !!! والله ما لومك على تهكمك، بس يا ليت ما تعملنا قراءة لأفكاره كمان...

دلع آخر العمر
كوري يكره البعثيّة -

لا شارد الذهن و لا بطيخ .. الرجل ممثل فاشل و كومبارس بارع يحاول تحنين قلوب الجماهير و الظهور بدور الضحية المتدلعة و يا ريت لو الحكومة المصرية تخفف عنه الدلع و تعامله كأي مسجون عادي في بلد عربي بكل المقاييس .. بعدين أولاده بعدهم بنفس الغطرسة و الجبروت و الطغيان و يصدرون أوامر .. شنو القصة ؟؟

تذكروا صدام
عراقي -

أعدم يوم توليه 55 من كبار البعثيين والوزراء وأدخل حربه دون إستشارة أحد حرب 8 سنة قتل فيها وتعوق نحو مليونين ثم أحتل دولة أخرى وما نتج من حصار وبؤس 12 سنة وتعويضات بالمليارات وما تبع ثم أنهى حكمه فأرا بعد أن قضى على إستقلال بلاده وله شهرة في المقابر الجماعية والأسلحة الكيمياوية وغيرها من الجرائم القاسية. إن مبارك ماما تيريزا عن مقارنته بصدام. تذكروا صدام كان ولا يزال حبيبا لكثير من الأغبياء و ......

حلوة
lamya -

عجبني اكتر شي بالمقال جملة : ويجعله أول رئيس عربي يسقطه شعبه عبر ثورة شعبية دون تدخل أجنبي...عجبني موضوع دون تدخل أجنبي

غريب امر الكتاب
متابع ايلاف -

يعني ما بعلق على هالقصه الدراماتيكية ولكن عجبني هذا النص بالمقال ; طوال الإثني عشر ساعة تلك، كان مبارك يفكر فيما آل إليه حاله بعد ثلاثين عاماً في حكم أكبر بلد عربي، وكان يسترجع ذكرياته أيام السلطة، وكيف أنه نهايته جاءت على غير ما خطط ودبر، وبدلاً من أن يشهد العالم كله مراسم تولى نجله جمال الحكم في إنتخابات سيقال إنها نزيهة، يتابع الآن مراسم محاكمته. ; يعني بالله كيف عرفت ما يدرو بنفس الرجل دخلت قلبه انت ام كنت بداخل ضميره جالس تكتب المقال ارحموا الرجال اشوي اذا بالحروب الشيخ والمرأة والطفل يبتعد عنهم فكيف برجل 84 عاما عمره هو ما رحم ليرحم على الاقل رغم كل عيوبه لكبر سنه فقط على الاقل اما ابنائه ليحاسبوا

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

هذه نهاية العملاء والخونة الذين باعوا شعوبهم وأوطانهم لآجل مصلحة أمريكا وإسرائيل وها هي النتيجة ذل ما بعده ذل, وهوان ما بعده هوان ولكن هل يتعظ بقية الجلادين والملوك والزعماء في المنطقة! كلا ابدا لأنهم يتصورون أنهم آلهة تحكم الأرض ولكن الله لهم بالمرصاد. جعلهم أذلة في الدنيا قبل خزي وذل الأخرة. كم تواطئوا وتأمروا على الإسلام والمسلمين؟ وكم اصبحوا أداة طيعة بيد أمريكا أخذوا ينفذون مخططاتها وأجنداتها بكل حرفية وإخلاص! ها هي النتيجة الكل تخلى عنهم بسرعة الضوء.

وايش يمنع
متابع ايلاف -

استغرب كثير يقولون انه يمثل ويحاول اجتذاب الجماهير ايش يمنع هالشي رجل عمره 84 سنة يعني بلغ من العمر عتيا يعني ما بقى بعمره شي وجار عليه الزمن رغم ظلمه ولي نعرفه كلنا ولكن يكفي ان اولاده بالسجن وزوال ماله وسلطانه اعتقد يكفينيا حقد مشكلتنا اننا من يسلط علينا ظالم ولو حكمنا نحن لصرنا أظلم منه كلنا ألعن من بعض لهذا التسامح ثقافة بعيد عنا واحيانا نطلبها من حكامنا اذا نحن انفسنا لو سلطنا عليهم ما رحمناهم سبحان الله نطلب العدل ونحن ابعد عنه من كل شي .. الريس حسني مبارك اثبت تماما ان كل شخص لو زال حكمه تكالبت عليه امم

عقدة التدخل الأجنبي
ماندي مراد -

والله موضوع دون تدخل أجنبي ده غير ذي أهمية، العبرة بالنتائج، يعني ألا يكون هناك تدخل أجنبي يضر بالبلد والشعب

كفى استعطافا ر خيصا
عربي محب لمصر -

...وأدى الصلاة في وضع الجلوس على كرسي بالقرب من السرير في المستشفى، وقرأ بعضاً من القرآن الكريم......لكن المصادر لم تتأكد مما إذا كان صائماً أم لا، لكنها رجّحت أن يكون صائماً، لأنه لا يعاني أمراضًا خطرة تستدعي إفطاره...الكاتب يحاول ان يستغبينا, فيتكلم عن الرجل كما لو كان امام مسجد او شيخ طريقة, وليس عن قاتل سفاح قتل النفوس الزكية وهتك الاعراض المصونة ونهب الاموال وتسلط على رقاب العباد من ابناء مصر الحبيبة واهدر الكرامات حتى هانت مصر والمصريين على القريب والبعيد, وابتلى ابناء مصر بكل البلاءات من امراض وفقر وجوع حتى لكان احدهم يموت مريضا شريدا جائعا!! اتق الله في شهر الله يا من كتب هذا الخبر واعلم ان الكرامة والعزة خير من المذلة والهوان لارضاء فلان او علتان ممن يملكون المال بمحض الصدفة وهم من طينة مبارك...واعلم ان تاريخا جديدا سطّره ابناء مصر الشرفاء بدمائهم ليحيا امثالك بكرامة مع ان دمائك وحياتك ليست باغلى من دمائهم وحياتهم, فكفى دسا للسم في العسل وتدبيج كلمات باطنها الخبيث يخالف ظاهرها بفعل التذاكي والتشاطر!!

ربنا على المفترى
محمود -

والله هو لازم الانسان ماینسى ان كل له یوم وخاصة الظالم، والحمد لله انه لم یكن مثل صدام عندما لم یستطیع شعبه اسقاطه الا بمساعده‌ العالم اجمع، ولا مثل الاسد الیوم وهو یفتل شعبه یومیا ولایستطیعون اسقاطه ولكن سیسقط لامحال وستكون نهایته اكثر اهانة من مبارك، والدور القادم علیكم كلكم یا سلاطین الكفر.

صحافة (أوَنطه) !
عـــزت -

صدقوني أنتم صحافة (أونطة) على حد تعبير المصريين . تعرفون ذلك ويعرف كتابكم ذلك ومعظم قرائكم أيضا إلا (العميان) . لاحظوا معي أن أحدا لم يدقّق حتى الآن بمحتوى هذا التقرير الذي كتبه السيد حسنين وهو على سسريره ـ على ما يبدو ـ يفكّر بماذا يمكن أن يضحك به على ذقن القارىء من معلومات ليس فيها اي معلومة غير معروفة على الإطلاق . والمصيبة أنه لم يكتف بذلك بل سَرَح في خياله الأكثر من غزير وهو يتقمّص شخصية مبارك ، ودخل الى أفكاره وقرأ ما كان يُفكر به بالحرف وكأنه هو شخصيا الرئيس المخلوغ . رجاء قراءة الفقرة التالية وهي الأخيرة في تحفته الخيالية لتتأكدوا من ذلك : ( طوال الإثني عشر ساعة تلك، كان مبارك يفكر في ما آل إليه حاله بعد ثلاثين عاماً في حكم أكبر بلد عربي، وكان يسترجع ذكرياته أيام السلطة، وكيف أن نهايته جاءت على غير ما خطط ودبر، وبدلاً من أن يشهد العالم كله مراسم تولي نجله جمال الحكم في إنتخابات سيقال إنها نزيهة، يتابع الآن مراسم محاكمته.)!أليس الأفضل لبعض من يُعلّقون أن يدققوا ويعلّقوا على مضمون الموضوع وكاتبه ، بدل العزف الممل والمتكرر والمدفوع الثمن (ربما) باسم عراقي يكره البعثية و كوري يكره البعثية وأوكراني يكره البعثية .. الخ ؟. من يكره البعثية أو غيرها الى هذا الحدّ من الهَوَس يمكنه ومن حقه أيضا أن يُتحفنا بالمزيد من هذا الهَوَس عبر كتابة مقالات موثّقة حول الموضوع لا على طريقة الأخ حسنين .

عاوز ماما
abualhuda -

كيف لم يقل شيئا في حين بعض ألروايات تقول عندما أدخلوه ألمحكمة بدأ يصرخ ويقول عاوز ماما عاوز ماما هاتولي ماما وبعدين أل عاوز أروح الحمام ثم صرخ هو ألريس فين دانة ألريس ياناس ياعالم والله أيه.

تذكروا الجميع
عبدالكريم ابو عراق -

انا اعتقد ان محاكمة الرئيس مبارك ستكون عادله, واتمنى ان يحصل الشعب المصري على حكام يحترمون ارادتهم وتطلعاتهم في غد مشرق , وان لا يحصل لهم ما حصل لنا عند سقوط طاغية العراق , فبدلا من الاتيان بحكومة وطنية تحترم ارادة الشعب العراقي , جائت حكومة طائفية فاشلة مقيته , وزراءها اميون واصحاب سوابق وسراق وقتلة ومزوري شهاداة جامعيه , ورئيس وزراء طائفي مجرم , حكومة مباركة من الاحتلال ومن نظام الملالي الراعي الاول للارهاب في العالم , حكومة لاتنتمي الى الحاضر ولا المستقبل , حكومة جعلت العراقيين تترحم على ايام الدكتاتور السابق !!!ولكن سوف ياتي اليوم الذي سوف يكنس العراقيين حكامهم الفاسدين الى المزابل .

ربنا يرحمه هووولاده
رانيا سامى -

للك الله يا مبارك انت واولادك فلو حاسبوك على كل مشكلة فى مصر خلال 30 عاما لحاسبو بوش وحاكموه فى امريكا اكثر البلاد ديمقراطية على دخوله العراق وقتل جنود امريكا هناك فقد نسينا فى مصر التى يحاول بعض السياسيين فيها ان يتمحكوا فى العدالة والديمقراطية ان الرئيس قراراته لا يحاسب ولا يحاكم عليها ومن وجهة نظره ان هؤلاء كانوا يسعون لقلب نظام الحكم فى مصر وكان على الشرطة ان تدافع عن نفسها ضد هجوم الشباب عليها والذين لم يكونوا سلميين بل ذهبوا ليستفزوا الشرطة ويهاجموها وعندما وجد حسنى مبارك ما يحدث وان الفتنة ستطول البلاد قرر الأستجابة لهم والتنحى ووفر على البلاد مدابح ومجازر نراها فى سوريا وليبيا فشكرا مبارك والله معك

Mubarak
Iraqi American -

As Arab leaders go, Mubarak was not a bad one. He is not in the same category as Saddam Hussein in his brutality, or like Muammar Qaddhafi in his stupidity. This "kill, kill, kill" mentality has to end. Nothing will be gained by executing Mubarak. The sound policy would be to retire him and have him stay in Egypt to spend his last days in dignity with his family. That will be a fairer treatment and will reflect well on Egypt internationally.

ماما زمانها جاية
القفص ينادى سوزان -

..........

ماما زمانها جاية
القفص ينادى سوزان -

..........

لا ننساكم
صادق أو عراق -

عبر تباكيه الزائف على العراق يشتم التعليق 11 الحرية والديمقراطية ويعمم الفساد وأمثاله خالقيه من أجل محاربة النور والتقدم والشمس المشرقة من العراق. لا ننساكم يا أيتام مرحلة سكنت المزابل فتاريخكم نعرفه وكذلك حاضركم. أيامكم لن تعود وحتى وإن تسترتم.

لا ننساكم
صادق أو عراق -

عبر تباكيه الزائف على العراق يشتم التعليق 11 الحرية والديمقراطية ويعمم الفساد وأمثاله خالقيه من أجل محاربة النور والتقدم والشمس المشرقة من العراق. لا ننساكم يا أيتام مرحلة سكنت المزابل فتاريخكم نعرفه وكذلك حاضركم. أيامكم لن تعود وحتى وإن تسترتم.

ارحموا
نجيب فهمى -

للاسف سوف تندمون على محاكمة مبارك بل على تنحيته عن الحكم ايضا,لبستوه العمة وحملتوه غلاء الاسعار والبطالة وخلافه.مش قادرين تواجهو نفسكم ان انتم السبب فى غلاء الاسعار وانتم السبب فى البطالة,للاسف انتم شعب عايزين اللى يشغلكوا وياكلكم ويشربكم وفيما عدا ذلك يبقى وحش.مش حتفهموا لانكم مش عايزين تفهموا لانكم بكسلكم رافضين تفهموا لان لو فهمتوا سوف تدانوا والسبب انكم لو فهمتم حتعرفوا ان لازم تقوموا تشتغلوا وتصنعوا فرص العمل بنفسكم ولاتنتظروا الحكومة تجيب لكم الشغل

ارحموا
نجيب فهمى -

للاسف سوف تندمون على محاكمة مبارك بل على تنحيته عن الحكم ايضا,لبستوه العمة وحملتوه غلاء الاسعار والبطالة وخلافه.مش قادرين تواجهو نفسكم ان انتم السبب فى غلاء الاسعار وانتم السبب فى البطالة,للاسف انتم شعب عايزين اللى يشغلكوا وياكلكم ويشربكم وفيما عدا ذلك يبقى وحش.مش حتفهموا لانكم مش عايزين تفهموا لانكم بكسلكم رافضين تفهموا لان لو فهمتوا سوف تدانوا والسبب انكم لو فهمتم حتعرفوا ان لازم تقوموا تشتغلوا وتصنعوا فرص العمل بنفسكم ولاتنتظروا الحكومة تجيب لكم الشغل

ابرياء
دونيا -

الله يكون في عون الابرياءويكون ضربة للمجرمين.

ابرياء
دونيا -

الله يكون في عون الابرياءويكون ضربة للمجرمين.

ابرياء
دونيا -

الله يكون في عون الابرياءويكون ضربة للمجرمين.

ابرياء
دونيا -

الله يكون في عون الابرياءويكون ضربة للمجرمين.

بينوشيه
الحسناوي -

يذكرني مبارك بدكتاتور شيلي المجرم بينوشيه حين حوصر في بريطانيا لتسليمه لشيلي لمحاكمته وكيف حمته بريطانيا وكيف وضع على كرسي متحرك وإستخراج شهادة طبية له بأن حالته الصحية لاتسمح له بالمثول أمام محكمة أو التحقيق معه. وبعد أن أمن العقاب قام من الكرسي المتحرك يدق الأرض دقاً. لانامت عيون الجبناء.

بينوشيه
الحسناوي -

يذكرني مبارك بدكتاتور شيلي المجرم بينوشيه حين حوصر في بريطانيا لتسليمه لشيلي لمحاكمته وكيف حمته بريطانيا وكيف وضع على كرسي متحرك وإستخراج شهادة طبية له بأن حالته الصحية لاتسمح له بالمثول أمام محكمة أو التحقيق معه. وبعد أن أمن العقاب قام من الكرسي المتحرك يدق الأرض دقاً. لانامت عيون الجبناء.

صدام ومبارك
احمد الفراتي -

الفضل لسقوط مبارك للجيش المصري الوطني الشريف . اما جيش صدام فكان جيشا مجرما طائفيا سحق الشعب في انتفاضة 91 بمساعدة السعوديه للحفاظ على كرسي صدام . لقد كان مبارك حملا وديعا اما صدام

صدام ومبارك
احمد الفراتي -

الفضل لسقوط مبارك للجيش المصري الوطني الشريف . اما جيش صدام فكان جيشا مجرما طائفيا سحق الشعب في انتفاضة 91 بمساعدة السعوديه للحفاظ على كرسي صدام . لقد كان مبارك حملا وديعا اما صدام

ولاية
ابن الناصرية -

ان شاء الله بجي يوم ونرى المالكي و الجعفري و الجلبي وصولاغ و عادل زوية والسوداني و بقية الحفنه العفنه من عملاء امريكا و ايران في قفص الاتهام العراقي ليحاكموا من قبل الشعب

ولاية
ابن الناصرية -

ان شاء الله بجي يوم ونرى المالكي و الجعفري و الجلبي وصولاغ و عادل زوية والسوداني و بقية الحفنه العفنه من عملاء امريكا و ايران في قفص الاتهام العراقي ليحاكموا من قبل الشعب

يسلط عليكم
محمد نازل -

هذه ليست اصعب أيام حياته - أيام ما دافع عن مصر و حماها هي اصعب أيام حياته و لكن المنافقين و الحاقدين نسوا ما فعله لبلدهم - و سيندمون على فعلتهم هذه كما ندم أهل العراق- فبمارك ليس صدام لا من قريب و لا بعيد - ان شاء الله واحد تستاهلوه يعمل فيكم زي ما عملتوا في رئيسكم

يسلط عليكم
محمد نازل -

هذه ليست اصعب أيام حياته - أيام ما دافع عن مصر و حماها هي اصعب أيام حياته و لكن المنافقين و الحاقدين نسوا ما فعله لبلدهم - و سيندمون على فعلتهم هذه كما ندم أهل العراق- فبمارك ليس صدام لا من قريب و لا بعيد - ان شاء الله واحد تستاهلوه يعمل فيكم زي ما عملتوا في رئيسكم

فراعين
عمرو -

شعب ناكر للجميل

فراعين
عمرو -

شعب ناكر للجميل

عبرة
عماد -

لكل الذين يتمسكون بكرسي الحكم، بماذا فكرتم وانتم تشاهدون الوضع الذي فيه مبارك، أما نحن (الغلابة) فكنا نقول سبحان الله يذل من يشاء، فهل فكرتم في الذل الذي سيحيق بكم إذا ما اقتفيتم بخطى مبارك؟؟ فكروا مليا!قبل ان يذلكم الله.

عبرة
عماد -

لكل الذين يتمسكون بكرسي الحكم، بماذا فكرتم وانتم تشاهدون الوضع الذي فيه مبارك، أما نحن (الغلابة) فكنا نقول سبحان الله يذل من يشاء، فهل فكرتم في الذل الذي سيحيق بكم إذا ما اقتفيتم بخطى مبارك؟؟ فكروا مليا!قبل ان يذلكم الله.

لو صعبان عليك مبارك
صبري عمار -

الاستاذ اللي بيقول ارحموه لكبر سنه الم تنظر للشباب النقي الطاهر الذي قتل غدراوغيرها من الفساد اللي عم على البلدباختصار الى كل من يشفق على مبارك ويطالب بالعفو عنه يذهب للمحاكمة ويستعد للاعدام بدلا منه

لو صعبان عليك مبارك
صبري عمار -

الاستاذ اللي بيقول ارحموه لكبر سنه الم تنظر للشباب النقي الطاهر الذي قتل غدراوغيرها من الفساد اللي عم على البلدباختصار الى كل من يشفق على مبارك ويطالب بالعفو عنه يذهب للمحاكمة ويستعد للاعدام بدلا منه

فخوره برئيس دولتى
hala magdy -

انا فخوره لان رئيس دولتى لم يهرب اسال الله لمن يتشفى فيه ان يضمن لنفسه الا يوضع فى مثل وضعه اذا حكم اسره وليس شعب نصه بلطجيه

فخوره برئيس دولتى
hala magdy -

انا فخوره لان رئيس دولتى لم يهرب اسال الله لمن يتشفى فيه ان يضمن لنفسه الا يوضع فى مثل وضعه اذا حكم اسره وليس شعب نصه بلطجيه

حقن دماء المسلمين
مراقب موضوعي -

لا ادري حقيقة ما قام به هذا الرجل... ولكن ارى بانه جنب بلاده السيناريوهات الحاصلة حاليا في ليبيا وسوريا وغيرها... وحقن دماء المسلمينْ في بلد يبلغ تعداد سكانه 80 مليون نسمة ... وربما لو كان متيقنا من ان ما قام به خلال فترة حكمه مصر بانه سيئ لغادر مصر كما فعل التونسي المخلوع...واكيد انه المسؤول عن احوال مصر كونه الرئيس ولكن مفاسد النظام لا تتجسد بشخصه...

حقن دماء المسلمين
مراقب موضوعي -

لا ادري حقيقة ما قام به هذا الرجل... ولكن ارى بانه جنب بلاده السيناريوهات الحاصلة حاليا في ليبيا وسوريا وغيرها... وحقن دماء المسلمينْ في بلد يبلغ تعداد سكانه 80 مليون نسمة ... وربما لو كان متيقنا من ان ما قام به خلال فترة حكمه مصر بانه سيئ لغادر مصر كما فعل التونسي المخلوع...واكيد انه المسؤول عن احوال مصر كونه الرئيس ولكن مفاسد النظام لا تتجسد بشخصه...

الاصبع فى الانف
سوران -

البداية صعبة وحرجة كانت ولكن بعد ذلك أعتاد عليها وكان يضع أصبعه فى أنفه وهو مرتاح جدا. أضم صوتى الى المعلق رقم 3

الاصبع فى الانف
سوران -

البداية صعبة وحرجة كانت ولكن بعد ذلك أعتاد عليها وكان يضع أصبعه فى أنفه وهو مرتاح جدا. أضم صوتى الى المعلق رقم 3

لكل المصريين
من قطر -

نداء الى المصريين-لماذا لا تتحولوا الى نظام مدني وتنويري افضل من النظام الديني المتشدد الذي لاينتج الا الارهاب الفكري والتخلف والجهل ومصادرة الحريات الشخصيه-ومحاربه المرأة-والباسها الخيمه السوداء-بعدما كانت النساء متحررات وراقيات بملبسهن العصري.....

لكل المصريين
من قطر -

نداء الى المصريين-لماذا لا تتحولوا الى نظام مدني وتنويري افضل من النظام الديني المتشدد الذي لاينتج الا الارهاب الفكري والتخلف والجهل ومصادرة الحريات الشخصيه-ومحاربه المرأة-والباسها الخيمه السوداء-بعدما كانت النساء متحررات وراقيات بملبسهن العصري.....

remember Gaza
hcc -

i would like all the Arabs and Muslims remember what Mubarak did about Gaza blockade during the 2008 war. i think everybody remember what he did....... i do not say anything about his interior policy....

remember Gaza
hcc -

i would like all the Arabs and Muslims remember what Mubarak did about Gaza blockade during the 2008 war. i think everybody remember what he did....... i do not say anything about his interior policy....

رحم الله شعبك يامصر
د.جمال خيرو -

ثورة 23 تموز المصرية التي قادها الضباط الاحرار المصريين واطاحت بالملك الماجن والمعتوه فاروق ونظامه ومع كل الفساد والخراب والخيانة والعمالة التي تميز بها ذلك الملك وحاشيته واعوانه الا ان الضباط الاحرار بكل ما للكلمة من معنى لم يمسوا مقام وكرامة ذاك الملك الفاسد باية سوء بل تم اخراجه من مصر بذات الاحترام الذي اعتاده فترة حكمه ..حدث هذا منذ مايقرب من ستين عاما , بهذه الاخلاق والشيم اتصف شعب مصر وضباطه الاحرار كان بمقدورهم اهانة الملك وحتى اعدامه الا انهم لم يفعلوا, اما الرئيس مبارك وبالمناسبة لست مصريا ولاادافع عن المتمسكين من الزعماء بالكراسي فانه لم يكن يستأهل هذا الكم الهائل من الاهانات وامام مرأى من الملايين بل ان الذين اتهموا بمقتل الفنانة سوزان تميم عوملوا معاملة افضل منه ! على الاقل كانوا تذكروا انه كان يوما احدابطال حرب تشرين التي اعادت لمصر كرامتها التي هدرت في عهد عبد الناصر وشيعته مصر من اقصاها الى اقصاها ,ماهكذا تورد الابل يا ابناء الكنانة كلا والف كلا انتم لم تعدوا من الكنانة طالما طالت لحاكم بهذا الشكل المقزز وقصرت جلابياتكم بهذا الشكل الجنوني .. وامام هذا المشهد لاالوم الرئيس بشار والقذافي في القرار الذي اتخذوه كون مثل هذه الموديلات ملأت اسواقهم ايضا

رحم الله شعبك يامصر
د.جمال خيرو -

ثورة 23 تموز المصرية التي قادها الضباط الاحرار المصريين واطاحت بالملك الماجن والمعتوه فاروق ونظامه ومع كل الفساد والخراب والخيانة والعمالة التي تميز بها ذلك الملك وحاشيته واعوانه الا ان الضباط الاحرار بكل ما للكلمة من معنى لم يمسوا مقام وكرامة ذاك الملك الفاسد باية سوء بل تم اخراجه من مصر بذات الاحترام الذي اعتاده فترة حكمه ..حدث هذا منذ مايقرب من ستين عاما , بهذه الاخلاق والشيم اتصف شعب مصر وضباطه الاحرار كان بمقدورهم اهانة الملك وحتى اعدامه الا انهم لم يفعلوا, اما الرئيس مبارك وبالمناسبة لست مصريا ولاادافع عن المتمسكين من الزعماء بالكراسي فانه لم يكن يستأهل هذا الكم الهائل من الاهانات وامام مرأى من الملايين بل ان الذين اتهموا بمقتل الفنانة سوزان تميم عوملوا معاملة افضل منه ! على الاقل كانوا تذكروا انه كان يوما احدابطال حرب تشرين التي اعادت لمصر كرامتها التي هدرت في عهد عبد الناصر وشيعته مصر من اقصاها الى اقصاها ,ماهكذا تورد الابل يا ابناء الكنانة كلا والف كلا انتم لم تعدوا من الكنانة طالما طالت لحاكم بهذا الشكل المقزز وقصرت جلابياتكم بهذا الشكل الجنوني .. وامام هذا المشهد لاالوم الرئيس بشار والقذافي في القرار الذي اتخذوه كون مثل هذه الموديلات ملأت اسواقهم ايضا

الاقباط
سمير هادي -

ماذا تنتظرون من اجل حكم ذاتيلان المؤشرات تدل على ان المتشددين الدجالين في الطريق للسيطرة على بلد كان اسمه مصر-لكن عن قريب سيتحول الى مصرستان.

الاقباط
سمير هادي -

ماذا تنتظرون من اجل حكم ذاتيلان المؤشرات تدل على ان المتشددين الدجالين في الطريق للسيطرة على بلد كان اسمه مصر-لكن عن قريب سيتحول الى مصرستان.

سبحان الله
هناء -

حكم الله في عبدة في الدنيا والاخرة /// ان مايحصل له وباقي حكامنا او ماحصل لصدام هو فقط حكم الله بما فعلوا من ظلم وان شاء الله حكام القادمون والشعوب العربية ياخذوها عبرة في معاملتهم.

سبحان الله
هناء -

حكم الله في عبدة في الدنيا والاخرة /// ان مايحصل له وباقي حكامنا او ماحصل لصدام هو فقط حكم الله بما فعلوا من ظلم وان شاء الله حكام القادمون والشعوب العربية ياخذوها عبرة في معاملتهم.

د.جمال خيرو
هناء -

الجواب لان الملك وباقي ملوك الذين حكموا دول العربية كانوا يحترمون شعوبهم ويجبرون العالم بان يحترموهم اما من اتى من بعدهم كانوا يحملون مبادء . مثل صدام و مبارك واسد و عبد الله صالح و قذافي ولكن بمرور الزمن الجشع دخل قلوبهم ونسوا شعوبهم لدرجة تركوا اولادهم يدوسون ويهينون ويسرقون الشعب ولا يفعلون شيء بل يحاولون ان يورثون الحكم لهم ويعامل شعبه وكانهم عبيده. الجيل الذي عاش الاحداث والانجازات سكت على الظلم اما الجيل الجديد لم يرى غير ان العالم تحترم شعوبها ومصلحهم وحكومته لا تساعد اولادها اصحاب حق وهم المجتهدين بل عندها اصحاب نفوذ او من يدفعوا لهم الرشاوي هم اصحاب الحق فكيف تريد لشعوب يحترموهم./// ياسيدي ما يحدث هو ليس بالضرورة ان يكون الحل ولكن انها حكم الله في عبده وقالها بكل كتبه بان كل فرد سيعاقب او يجازي في الدنيا و في الاخرة . انا شخصيا ارى ان مايحدث هي فرصة من الله سبحانه وتعالى ليروا حكم الله ويعلموا انه يرى ويراجعوا حساباتهم ليعطون الحق لاصحاب الحق./// فمثلا حسني مبارك بكبر سنه ماذا يريد بعد مستقبلة و مستقبل زوجته واولاد مئمون لهم المليارات يعني اذا بقى رئس المال مثل ماهو فقط من الارباح حتى اذا كانت 1% تجعلهم يعيشون كالملوك ولكن الجشع ملئ قلوبهم و كلما احترمهم الشعب و حسوا بالامان رجعوا واستخدموا نفوذهم ليظلموا.

المتشددون بمصر
فؤاد فريد عبدالسميع -

عندي سؤال بسيط-يعني هؤلاء المتشددونماعنهم شغل الا المرأة الغلبانهحاربوا الجهل والتخلف والفساد والاميهوالفقر -مش بس شاطرين على النساءحتى الخيمه السوداء البستوها-اتحداكمان تاتوا بايه صريحه عن الحجاب-المسالةكانت عندما كانت النساء في الماضي يردنالذهاب الى الصحراء لتقضيه الحاجه لعدموجودها في المنزل-الان الامور تغيرت هذا هو السببلو كان كل شيء موجود في المنزل لن تنزل الايهالتي صدعتونا بها...

غريب امر الحكام
احمد البدوي -

اذا كان مبارك لديه صعوبة في السمع فكيف سمع الاتهامات الموجهه اليه حتى ينكرها.ومن الملفت للنظر ان كل من جمال وعلاء مبارك دخلا قفص التهام وهما يحملان نسخة من المصحف الكريم. الامر الذي فعله صدام اثناء محاكمته. غريب امر هؤلاء الحكام العرب الذين......

صبري حسنين
khaled Abdelwahed -

صبري حسنين amazing, do you really think we are that stuiped?

ahv]
sud] lfv,; -

شارد ومريض ممثل فاشلحاكموه بسبب مقتل خالد سعيد