أخبار

توقّعات بـ"تدويل" الأزمة السورية إن تواصل القمع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روما: أكّد وزير سوري سابق أن قيام النظام السوري بقمع الحراك الشعبي السلمي سيفضي بالنتيجة إلى تدويل الأزمة.

وشدد على أن كل يوم يمضي وتسيل فيه دماء جديدة سيزيد من القطيعة بين الحراك والنظام ويمنع كل إمكانية للمصالحة، ما لم يتجاوب النظام مع مطالب السوريين بدولة مدنية ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة وترشد صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن التماسك داخل المؤسسة السياسية والعسكرية في سورية لا يمكن أن يستمر، وستنشأ تباينات تؤدي إلى انشقاقات خطرة.

وحول احتمال تدويل الأزمة السورية بعد اجتياح حماه وغيرها من المدن واستمرار محاصرة دبابات الجيش والقوات الأمنية للمدن السورية، وتغير الموقف الروسي، واتفاق الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا على المزيد من الضغط على نظام الرئيس السوري، قال مروان حبش الوزير السوري وعضو مجلس قيادة الثورة السابق، في تصريح لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء "إن استمرار النظام بإتباع الحل الأمني ـ العسكري وأسلوب التجييش لقمع الحراك الشعبي السلمي سيفضي بالنتيجة إلى تدويل الأزمة التي لم يعترف النظام بعد بأنها أزمة سياسية ناجمة من بنية الدولة الاستبدادية ـ الأمنية، ولا يكون حلّها إلا بالحوار السياسي، وغياب مثل هذا الاعتراف ومثل هذا الحل سيقود إلى طريق اللا عودة، وبما يحتوي عليه هذا الطريق من مخاطر ومن آلام تحتاج زمنًا طويلاً لترميمها، وإن إرادة الشعب لا يمكن قهرها والوقت سيكون لمصلحة هذه الإرادة بشكل حتمي" حسب قوله.

عن الضغوط الإضافية التي يرغب المتظاهرون من الغرب اتخاذها ضد النظام السوري، قال حبش "ما يريده الحراك الشعبي السلمي من الغرب هو الالتزام بما يدعيه حول حقوق الإنسان والحريات العامة والديمقراطية ودعمه للمطالبين بهذه القيم، ويرفض أن يكون نضاله من أجل هذه القيم مجالاً لمساومات مصالح الدول الخارجية" وفق تأكيده.

وحول احتمال تجاوب المتظاهرين ف يما لو قام النظام السوري بإصلاحات حقيقية وجذرية فورية، والإعلان عن مرحلة انتقالية لوضع دستور وقوانين تضمن تداول السلطة، قال "طالما طالبت الشخصيات والقوى الوطنية بأن يبادر رئيس النظام بالإعلان عن نقل سوريا إلى دولة مدنية ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة وترشد صلاحيات رئيس الجمهورية وفق برنامج مرحلي يتم التوافق عليه في مؤتمر وطني ويتبناه رئيس الجمهورية.

ولطالما أكّدت هذه الشخصيات والقوى بأهدافها وبالبيانات التي صدرت منها أن الحل الوحيد للمعالجة هو الحل السياسي، وبعدم جدوى الحلول الأمنية والعسكرية، بل إنها ستزيد تعقيد الأزمة، وستزيد من عزيمة الحراك، وستعمل على رفع وتيرة شعاراته، وكل يوم يمضي وتسيل فيه دماء جديدة، سيزيد من القطيعة بين الحراك والنظام ويمنع كل إمكانية للمصالحة، ويقود الوطن إلى نفق من الصعب الخروج منه" على حد تعبيره.

عن الدور التركي المرتقب في المرحلة المقبلة قال حبش "إنّ كل القوى الوطنية المعارضة وتنسيقيات الحراك الشعبي، ترفض أي تدخل خارجي في الشأن السوري، وهذا ما تمّ التأكيد عليه مراراً، ولكن ذلك التأكيد لا يمنع الخارج من السعي إلى تنفيذ أجنداته إذا توافر له المناخ الملائم، وفي هذا المجال يتحمل النظام المسؤولية الرئيس، إذْ عليه أن يحقق لشعبه طموحاته في الحرية وبناء دولة حديثة، وهو الطريق الوحيد لإحباط كل تدخل تركي كان أو غيره" حسب قوله.

وحول مدى تماسك قرار المؤسسة العسكرية والسياسية في سوريا، قال "كلّ الاحتمالات ستكون مفتوحة في هذا المجال، ولا يمكن استمرار التماسك داخل المؤسسة السياسية لأن وجهات النظر ستتباين تجاه حلول مواجهة الأزمة، وهذا أمر منطقي تقود إليه الأحداث الجارية، وكذلك الانشقاق داخل المؤسسة العسكرية، وهذا ما لا يتمناه أي مواطن يحب وطنه نظراً إلى خطورته على مستقبل سلامة الوطن ووحدة الشعب".

وتابع "لقد بدأت بعض بوادره نتيجة زجّ الجيش كطرف في مواجهة الحراك الشعبي السلمي الوطني، ولتجنب زيادة هذه البوادر يجب تحييد الجيش لأنه الجيش هو للدولة وليس لسلطة معينة" وفق تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله أكبر ع الظالم
كاسر راس عصابة بشار -

سنطفئ حكم الطاغية المستبد اللا شرعي بشار وعثابتة من الشبيحةوالأمن. الى الجحيم

فاقد الشيء لا يعطيه
لهيب الثورة -

إن العصابة الحاكمة في سوريا لا يمكنها الإصلاح فكيف لرأس العائلة أن يقول بأنه لا يصلح لمركزه و أن أخاه و صهره مجرما حرب يستحقا المحاكمة و أن رامي مخلوف حصل على ثروته عن طريق قرابته لعائلة الرئيس و أنه قد استغل هذه القرابة للإثراء غير المشروع .إن إقرار العصابة بالإصلاح الحقيقي يعني الخروج من القصر الرئاسي إلى قفص الاتهام ثم الإعدام و هذا ما لا يرغبه و يظن بأنه قد ينجو إذا استمر بالقتل و سفك المزيد من الدماء . و لكنه بفعلته قد رفع من مستوى العقوبات و وسع من دائرة الأشخاص اللذين ستطالهم العقوبة .

مرحبا بالجيش التركي
جوزيف من باب توما -

لماذا الخوف من تدويل الازمة في سورية، لتدخل قوات الامم المتحدة الى سورية ولتحمي السكان المدنيين من الشبيحة ومن المجرمين الذين اطلق الاسد سراحهم مؤخرا من السجون وسلحهم واعطاهم تعويضات مادية. يجب ان يتدخل الطيران الدولي ويقصف دبابات النظام المجرم التي تدك بيوت الامنين فوق رؤوسهم بحثا عن المسلحين. كفلى وطنيات لايستفيد منها سوى هذا النظام القاتل. صدقوني عند او قصف لقصر بشار سوف يهرب هو وعصابته خلال ساعتين ويصبحون اثرا بعد عين. النظام سيسقط في دقائق عند اول قنبلة تسقط فوق رأس العصابة من الطائرات التركية فلنستنجد بالجيش والطائرات التركية على الاقل.

أخبار / سوريا
جورج الشيخ -

استاذ جوزيف انت بعيد عن ال reality

جوزيف من باب توما
مسيحي سوري -

عفواً أن أقول لك أنت واحد كذاب ولست مسيحي، فلا يوجد مسيحي يثق بالجيش التركي بعد ما فعله من مجازر بحق المسيحيين، فكفا نفاقاً

التنكيل بالسنة فقط
ابو الهول -

كوني عربي سوري سني نُكل بابناء بلدي من الطائفة السنية تحديدا نطالب بدخول القوات التركية السنية الشقيقة لحماينتا من فتك السفاحيين العلوييين وشركائهم في القتل .

تحت الماء
تحت الماء -

جسد النظام السوري بات غارقاً تحت الماء،وليس فوقها سوى يده المتمسكة بالحياة والتي تصارع لها ..رجاءً يا عرب،يا احرار العالم ،لا تمدوا له اليد لتنقذه..دعوه يغرق بوحل اوساخه

مسيحي سوري طائفي
جوزيف من باب توما -

عفواً أن أقول لك أنت واحد كذاب يامسيحي سوري لماذاوثق المجرم الاسد بالنظام التركي وطالب بضم لواءالأسكندرون إلى تركيا عفواً أن أقول لك أنت واحد كذاب ولست مسيحي، فلا يوجد مسيحي يثق بالنظام المجرم الاسد

البعث المجرم
محمد علي -

أبشع وأقذر نظام شاهدنا وسمعنا عنه هو نظام البعث المجرم سواء في العراق أو سوريا فهذا الحزب المجرم الهمجي كما نعرف أن مؤسسه الماسوني ميشيل عفلق ولكن سبحان الله شاهدنا أن الأعراب الأشد كفرا ونفاقاً يوالون حزب البعثي العراقي الدموي الطائفي ويتهجمون على البعث السوري؟ يترضون ويترحمون على رأس الأجرام صدام حسين ويلعنون ويشتمون بشار الأسد مع أن كل الجرائم التي تجري اليوم في سوريا هي قطرة في بحر جرائم صدام حسين وحزبه. كل يوم أكتشف حقيقة جديدة عند العرب أنها شعوب طائفية مريضة حاقدة تم تحشيت عقولهم بتاريخ مزوّر ودين إسلامي مشوّه غير الدين الإسلامي الذي جاء به خاتم الأنبياء والمرسلين. إنها شعوب لاتستحق الحرية بل تستحق العبودية والذل والأحتلال

زمن العمالة
صلاح العربي -

الدول التي تستهلك فقط ولاتعرف معنى الانتاج وتعتمد بكل شيء على الخدم والعمالة الاجنبية هذه شعوب لاتستحق الأحترام ابدا ولذلك نر امريكا والغرب يستعبد هذه الشعوب وجعلها بقرة حلوب بواسطتهم يتم تنفيذ مخططات الصهيونية

جوزيف من باب توما
مسيحي سوري -

يا كاذب فأنا لا أثق بالنظام ولا تركيا و لا بكذبك ولا تشوه سمعة المسيحيين بذكرك عنوان مسيحي سوري طائفي، فأنت واحد صهيوني وكذاب ومنافق

جيش الشعب
عادل -

سوف يسبق الجيش السوري أي تدخل ويبادر بحسم الموقف ورمي عصابة بشار الي مصيرها المحتوم .

مطالب الشعب
عبد الكريم زهر الدين -

مطالب الشعب السوري بسيطة، ومشروعة، وعادلة، وتتلخص في: إنهاء حالة الطوارئ، والإفراج عن أكثر عشرين ألف معتقل سياسي، وإنهاء احتكار حزب البعث للسلطة، وإطلاق الحريات العامة، وضمان حق التعبير السلمي، والحد من نفوذ الأجهزة الأمنية، ومنعها من التعدي على الأملاك العامة والخاصة، والتعرض للمعارضين بالتعذيب والسجن دون تهمة أو مذكرة اعتقال، والكشف عن مصير خمسة عشر ألف مفقود، وعودة ملايين المنفيين من أقاربهم وأبنائهم، ومحاربة الفساد، وضمان التوزيع العادل للثروة، وتوفير فرص العمل.و لن يكون للاصلاحات أي مغزى مادامت قوى الأمن فوق القانون لذا يجب إلغاء المادة 16 التي تعفي موظفي المخابرات والأمن من التحقيق، ويجب ضمان حصول كل المعتقلين على محامين.

الحقيقه
وسيم عيتاني -

منذ بدء أعمال الشغب في سوريا، اتهم النظام اطرافاً أجنبية في إثارة الناس وذكر في هذا الصدد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري واسرائيل والفلسطينيين. ....

Shut up
Maha -

أبو الهول انت من المخابرات و يجدر بك السكوت تماما لان ما يحصل بسوريه من اذى يجري على جميع السوريين بجميع مذابهم و اطيافهم و اقول لجميع القارئين ان مثل تعليقات ابو الهول المخابراتيه الهادفة لدس الفتنه صارت مكشوفه انه من المخابرات السوريه،، اقرؤا و اضحكو على تخلفه

دولة علمانية لابعثية
أحمد العربي -

انتم المسيحيون لا تتباروا بالاتهامات .. سوريا علمانية لا سنية ولا شيعية ولا علوية ولا مسيحيه ولا ارامية ولا يعثية ولا قومية عربية ولا قومية كردية ... سوريا واحدة موحدة علمانية ... لا نريد صدام ولا حافظ ولا بشار وماهر ولا عدي وقصي.

الدم للركب والنفاق
بردى العاصي -

الخليط السحري الغريب العجيب فيما ورد في 16 - لايفهم منه معنى او مبنى الا كلمات متفرقات متقاطعات بدون هدف ؟؟ فالذي يريد ان يكتب عليه ان يفيد الاخرين شيئا مهما كان على الاقل كوجهة نظر والباقي كل يكتب بما يعرف وكما يقال - الاناء بما فيه ينضح - فاي علمانية في نظام متسلط على السلطة -طائفة باطنية اقليه من مجموع مكونات البلد السوري - ان الاوان لتاخذ الاكثرية حقها الطبيعي ضمن التعددية الطائفية والقومية كبقية الطوائف والقوميات - فالتسلط السلطوي لم يكن بعثيا ولا مدنيا ولا علمانيا - سيطرت طائفة بالقوة العسكرية الانقلابية واستمرت بالقتل والقمع وابتزاز مصالح العالم من حولها بعد ان فقر الداخل بما لايكفي للابتزازات وجمع المليارات - فقد ان الاوان ليعود التاريخ الى نصابه والجغرافية لحجمها بدل النفاق التسلطي الذي مورس - فكيف تفسرون صلاه بشار كالسنه وهو لايعترف بصلاتهم او حركاتهم ؟؟؟؟ اليس نفاقا على اشده فاين العلمانية يا ابو العلمانية في 16 ؟؟؟؟؟ام يحق لبشار ما لايحق لغيره والدم وصل الى الركب سابقا وحاليا ؟؟؟

تسلط بشع
مراقب طريق -

تدويل الازمة السورية سيحصل رغما عن الجميع لان العالم يقودة دول التحالف الدولي في الحرب العالمية الثانية رغم التباين في منطلقات المجتمعات - فالعالم لاتسيره دول فاشلة ومن بقايا العصر الاستعماري الذي تركها بعد ان ربطها بعجلته - فالعالم ليس لعبة يتسلى بها هذا الدكتاتور او ذلك الطاغية ال-متسلط على رقاب شعبه - فالتدويل ليس مناقضا لايه قيم انه لوضع حد لهذا الامر او ذاك بمنظور عالمي وان لم نرغب نحن به - هل سال احد نفسه هل طبقت دولنا اتفاقات حقوق الانسان باي درجة واحترمت تطلعات شعبها واحتفظت بكرامته مصانه وموارده تخدم شعبه وليس اشخاص نكرة في نظر الشعب ؟؟؟ لاتنسون بان مجلس الامن الدولي من مهماته الاساسية حفظ والامن والسلم الدوليين - فكيف يحفظ السلم ودول تقتل شعوبها باسلحة اشترتها باموال الشعب نفسه لتدافع بها ضد عدوان خارجي -لاتفرق بين مطالب بحقوق او فاقد كرامته او مكتوي بنار التسلط الاعمى البشع ؟؟؟؟