أخبار

جمرة "الجزيرة" تنثر الرماد من جديد بين قطر والبحرين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حمل عرض قناة الجزيرة بشاشتها الإنجليزية فيلم البحرين: صراخ في الظلام بعدًا آخر داخل مؤسسات الدولة الرسمية، فرغم التزام الصمت المعتاد في الخلافات بين دول المجلس، إلا أن الفيلم أظهر البحرين منتهكة لحقوق الإنسان، هذا الأمر وجد رد فعل كبير، رافضًا كل ما بثته القناة المتخذة من قطر مقرًا لها.

مسؤولون بحرينيون اتهموا الجزيرة بإثارة النعرات وبثّ القلاقل بين المنامة والدوحة

المنامة: بين بقايا رماد الخلافات المندثرة والدائمة، بين الدولتين الأصغر في الخليج، جددت قناة الجزيرة التي تبثّ من داخل قطر، أزمة خلاف "صامتة" بعد عرض قناة الجزيرة الإنجليزية الإخبارية؛ فيلمًا وثائقيًا عن أحداث واحتجاجات البحرين الأخيرة.

الفيلم الوثائقي الذي حمل عنوان "البحرين: الصراخ في الظلام" حرّك مياه هدأت قبيل أكثر من شهرين، تبعتها تصاريح ومقالات لا رسمية، تستنكر في الغالب ما بثته القناة، التي رآها الكثيرون أنها ليست سوى صوت مؤجج ومثير للنعرات المذهبية والطائفية.

البحرينيون على رأس وزير الخارجية قالوا إن في "الجزيرة" من يريد إثارة القلاقل ويشعل النيران في العلاقات بين الدولتين، وبين القيادات السياسية فيهما، فيما ألقى فريق آخر الملامة على دولة قطر التي تحتضن القناة، وتساهم بجزء كبيرمن رأس مالها.

هذه الخلافات المتجددة ليست هي الأولى بين الدولتين، لكن المثير أن قناة "الجزيرة" هي المشذبة الخاصة بغالبيتها، فمن تقرير الفقر والمحتاجين، مرورًا بتقارير دورية عدة عن الاحتجاجات في المملكة الصغرى في الخليج، تجدد القناة دخولها وتصويرها أحداث وقضايا البحرين بصورة وطاقم متخفيين.

وفي ظل أنباء تتوارد بين فينة وأخرى من المنامة عن قرب صدور قرار من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يقضي بتعليق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. إلا أن الصحافي البحريني موسى الخالدي رفض في حديث لـ"إيلاف" أن تصدر المملكة أي قرار بشأن قناة عملت بشكل متخف داخل البحرين، وصوّرت الأمور عكس مجراها، مبينًا أن قيادة البحرين تعلم أن قادة قطر بعيدون عن التعمد في بث تقرير أو فيلم كهذا.

وأضاف الخالدي أن المطلوب الأهم الآن؛ هو في كيفية اعتذار "الجزيرة" عمّا ورد في الفيلم الذي صوّرته إبان الاحتجاجات في شباط/فبراير الماضي، وأظهرت فيه أن القيادات والقوات الأمنية في البحرين انتهكت حقوق الإنسان، وهي أساسًا - والحديث للخالدي - من كانت تخطط لانقلاب في نظام الحكم وإخلال الأمن في البحرين بعيدًا عن الاحتجاجات السلمية.

المتتبع لخلافات الجيران المطلين على الخليج؛ يجدها دائمًا تغوص في بحر الزمن الذي يخدرها ويجعل سخونتها باردة، فلا تصاريح إعلامية، ولا تهديدات بسحب أو طلبات بالاعتذار، إلا عبر قنوات سرية تظللها منظومة مجلس التعاون الخليجي التي تحرص على ردم كل خلاف حتى وإن كان ثائرًا.

فيلم "الصراخ في الظلام" جاء كورقة التبريد؛ خصوصًا في أنفس وصفوف من رأى أن قناة الجزيرة حاولت التعتيم على الاحتجاجات داخل البحرين خلال شهر شباط الماضي، هذا التحول والوقوف إلى جانبهم وفق تصوراتهم، رآه العديد من المؤيدين للاحتجاجات نصرًا في أن الصورة هي أبلغ من الكلمات التي كانت ترويها شبكات التلفزة الرسمية والعربية.

الفيلم المثير بنى شكوكًا ومآزق، حيث إن إدارة القناة اختارت له شاشتها الإنجليزية، وكأنها توجه رسالة للعالمكله في أن "الجزيرة" كانت في قلب الحدث وتقصت الحقائق من الداخل.

بثّ الفيلم أتى بعد أسبوع فقط من انتهاء جلسات حوار التوافق الوطني بين الكتل والجمعيات في البحرين، الذي شهد بعد انطلاقته ببضعة أيام انسحاب أكبر كتل المعارضة، وهي كتلة الوفاق الإسلامية الشيعية، المتهمة أنها من أبرز من حرك الاحتجاجات داخل ميدان "اللؤلؤة" المزال.

"الجزيرة" صاحبة نشاط كبير في إثارة الجدل والعلاقات بين الدول، وهي جزء كبير محرك لاسم قطر كدولة في سوق الإعلام الخارجي، إلا أن دعمها الثورات العربية ووقوفها إلى جانب المتظاهرين والمحتجين بعيدًا عن المهنية، كوّن لها قاعدة متينة في أن تكون سندًا لكل صاحب حق أو قضية ضد الطغيان في بلده.

الموقف القطري الرسمي من الاحتجاجات كان بعيدًا عمّا بثته "الجزيرة"، حيث أبدت مع منظومة دول الخليج رفضها جملة وتفصيلاً، أية محاولات للتدخل الأجنبي في شؤونها، وأنها ستواجه بحزم وإصرار كل من تسوّل له نفسه القيام بإثارة النعرات الطائفية، أو بث الفرقة بين أبناء الدولة أو المجلس الخليجي، أو تهديد أمنه ومصالحه، وأن أي إضرار في أمن دولة من دوله يعد إضراراً في أمن دوله كافة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
To The Moon
Lebanese -

مخالف لشروط النشر

شكرا
عاطف - مصر -

بكل صراحة ثورة البحرين مظلومة .. شكرا لقناة الجزيرة التي اظهرت الحقيقة .. تلفزيون البحرين عرض مشاهد خيالية وكذب ومسرحيات .. ولاكن بفضل قناة الجزيرة وتقريرها الوثائقي عرفنا بأن تلفزيون البحرين يكذب علينا

وضاح خنفر
أبوخالد -

من يعرف وضاح خنفر و تاريخة مع ( الأخوان المسلمين ) يعرف أنه يسوق لأجندة خاصه جدا من خلال حرية الرأي و التعبير و لكن السؤال هو هل أصبح وضاح خنفر يتمتع بصلاحيات تفوق رئيس الدولة و رئيس الوزراء ؟؟!! ولا يستطيع أحد لجمه؟ سؤال جوابه لدى أخواننا في قطر.

aljazzera
faysel -

أتمنى أن تعلم الجزيرة أن وظيفتها إعلامية وليس الإطاحة بأنظمة والتجسس على أنظمة أخرى ومحابات أخرى, فعلا قد بدأت تتطاول على سيادة بلدان عربية ومن حق البحرين متابعتها قضائيا للأنه عمل تجسسي وغير قانوني وما التصوير خفية إلا دلالة على نية مبيتة لخلق واقع مصور مقاس على مخيلتهم وأهدافهم الغير المعلنة وبتواطئ ودعم من الجهة الرسمية القطرية, فقطر تريد خلق خريطة عربية جديدة على مقياسها فأتمنى أن تعرف حجمها حتى لا يتمزق جسدها...

وضاح خنفر
أبوخالد -

من يعرف وضاح خنفر و تاريخة مع ( الأخوان المسلمين ) يعرف أنه يسوق لأجندة خاصه جدا من خلال حرية الرأي و التعبير و لكن السؤال هو هل أصبح وضاح خنفر يتمتع بصلاحيات تفوق رئيس الدولة و رئيس الوزراء ؟؟!! ولا يستطيع أحد لجمه؟ سؤال جوابه لدى أخواننا في قطر.

محلل
محلل -

دائما قناة الجزيرة تحاول ان تبني امبراطورية قطر العظمى الوهميه على اكتاف الآخرين والمشكله ان قطر بها سيد ورونغ سيد وكنتاكي في النص ................................... دائما لا يرون الا عيوب غيرهم ,ارجو من ايلاف عدم حذف اي كلمه

محلل
محلل -

دائما قناة الجزيرة تحاول ان تبني امبراطورية قطر العظمى الوهميه على اكتاف الآخرين والمشكله ان قطر بها سيد ورونغ سيد وكنتاكي في النص ................................... دائما لا يرون الا عيوب غيرهم ,ارجو من ايلاف عدم حذف اي كلمه

وقفة ضد الظلم
abualhuda -

بوركت ياجزيرة وبورك جميع ألعاملين ,انه موقف أمام ألله غير ملامين,كونوا مع وللمظلومين عونا ونقل ألحقائق بما يرضي ألله والضمير وتقبل ألله صيامكم.

لا للفرس المجوس
عروبة البحرين -

في البحرين لا ثورة انما انقلاب ايراني ضد عروبة البحرين والجميع يعرف ان ولاء الشيعة في كل مكان هو لايران ، فاذا انتهت ايران انتهت عقيدتهم هذه هي الخلاصة .

وقفة ضد الظلم
abualhuda -

بوركت ياجزيرة وبورك جميع ألعاملين ,انه موقف أمام ألله غير ملامين,كونوا مع وللمظلومين عونا ونقل ألحقائق بما يرضي ألله والضمير وتقبل ألله صيامكم.

من وراء الجزيرة
جاسم -

ربما اكتشفنا هذا مؤخرا ... سمعنا وقرأنا عن الجزيرة ومن يمولها واهدافه ولم نتأكد الا مؤخراان الجزيرة قطرية التمويل صهيونية امريكية ايرانية الاهداف

من وراء الجزيرة
جاسم -

ربما اكتشفنا هذا مؤخرا ... سمعنا وقرأنا عن الجزيرة ومن يمولها واهدافه ولم نتأكد الا مؤخراان الجزيرة قطرية التمويل صهيونية امريكية ايرانية الاهداف

فقط للتوضيح
سوسنة البحرين -

السيد بسيوني‮ ‬رئيس لجنة التحقيق‮.. ‬أعضاء لجنة التحقيق الدولية الكرام لي‮ ‬رجاء‮.. ‬أرجو منكم وأنتم تستمعون للشهادات الشفهية وأنتم تقرؤون المكتوبة منها،‮ ‬أود تنبيهكم أن لدينا مشكلة في‮ ‬تطابق اللغة كمصطلح ومفهوم بيننا كبحرينيين وبينكم،‮ ‬وهذا الاختلاف قد‮ ‬يقود إلى التباس في‮ ‬الفهم وبالتالي‮ ‬إلى التباس في‮ ‬الحكم‮.‬ على سبيل المثال لا الحصر؛ مفهوم كمفهوم‮ (‬السلمية‮) ‬مختلف تماماً‮ ‬في‮ ‬القاموس البحريني‮ ‬عن بقية قواميس العالم أجمع،‮ ‬و لتقريب الصورة فقط أتمنى عليكم وأنا أعلم أنه رمضان ومن بعد الفطور‮ ‬يكون البدن ثقيلاً،‮ ‬ولكن من أجل خاطر الحق والإنصاف‮ -‬وأنتم أهله إن شاء الله‮- ‬أن تطلبوا من وزارة الداخلية أن تصطحبكم عضواً‮ ‬عضواً‮ ‬في‮ ‬سياراتها المصفحة وتأخذكم في‮ ‬جولة ميدانية تتعرفون فيها على مفهوم‮ (‬التعبير السلمي‮) ‬البحريني‮ ‬أو‮ (‬الاحتجاجات السلمية‮) ‬البحرينية‮. ‬فالبحرين تتمتع والحمد لله بكرنفالات ليلية‮ (‬سلمية‮) ‬من التي‮ ‬ستسمعون شهادات كثيرة تتحدث عنها والتي‮ ‬أبهرت العالم على حد قول أحد‮ (‬الناشطين سياسياً‮)‬،‮ ‬تعبير آخر نختلف عليه،‮ ‬إنما دعنا نحصر اليوم شرحنا في‮ ‬المصطلح الأول‮ (‬السلمية‮) ‬حتى تكون صدمتكم أخف‮.‬ جولتكم كل ليلة بمعية رجال الأمن ستمنحكم رؤية مغايرة عن التي‮ ‬في‮ ‬ذهنكم حين تستمعون إلى رجال الأمن أو تستمعون إلى المتهمين الموقوفين أو المحكوم عليهم‮. ‬فحين‮ ‬يقول لك بحريني‮ ‬أنه تم إلقاء القبض عليه وهو في‮ ‬مسيرة سلمية ستفهمون ما نقصده‮ (‬بالسلمية‮) ‬بالبحريني،‮ ‬وهي‮ ‬كما عرفها أحد‮ (‬الناشطين السياسيين‮) (‬عنف شديد مشروع‮) ‬قالها وهو‮ ‬يصف قطع الطريق وإشعال الحرائق‮! ‬نعم‮.. ‬نعم أعيدها عليكم‮ (‬عنف شديد مشروع‮) ‬هذا مصطلح بحريني‮ ‬قح نفتخر بابتكاره،‮ ‬أعرف أنه لم‮ ‬يطرق آذانكم من قبل‮. ‬لكن أحزابنا السياسية تسمي‮ ‬ما سترونه بأم أعينكم من أعمال مخالفة للقانون؛ احتجاجاً‮ ‬سلمياً‮ ‬وتعبيراً‮ ‬عن الرأي‮ (‬سلمي‮ ‬وعنف شديد مشروع‮)!‬ وكي‮ ‬تكتمل الصورة،‮ ‬وحتى لا‮ ‬يذهب الظن بكم أن البحرين دولة لا تسمح بالتجمعات أو الاحتجاجات أو التعبير السلمي،‮ ‬وأن الشباب‮ (‬مضطر‮) ‬للخروج بهذه الصورة العنيفة الشديدة المشروعة،‮ ‬فبإمكانكم حضور المسيرات أو الاجتماعات أو الندوات التي‮ ‬تعقد أيام الجمع‮ -‬وحضورها بالآلاف‮- ‬وتستمعون لكل ما‮ ‬

المسكوت عنه
ربيع البحرين -

تروي‮ ‬مسؤولة إدارية تعمل لدى شخصية بحرينية تولّت منصباً‮ ‬دولياً‮ ‬مرموقاً‮ ‬قصة أجِدُها مناسبة في‮ ‬هذا السياق،‮ ‬وتقول فيها‮: ''''‬خلال أحداث فبراير ومارس الماضيين كانت هذه الشخصية التي‮ ‬أعمل لديها مشغولة جداً‮ ‬لدرجة أنها كانت بعيدة عن مجال عملها،‮ ‬ومشغولة في‮ ‬أمور أخرى سياسية لم‮ ‬يكن‮ ‬يفصح عنها أبداً،‮ ‬وكانت هناك الكثير من الشبهات حوله بسبب ارتباطاته الخارجية‮ ‬غير المعلنة‮''''. ‬ وتضيف‮: ''''‬مع دخول قوات درع الجزيرة إلى أراضي‮ ‬البحرين أصيب بحالة شديدة من الهلع والخوف لأسباب لم أكن أعرفها‮. ‬وفوجئت باتصال هاتفي‮ ‬من أحد المسؤولين الرسميين في‮ ‬قطر‮ ‬يعلمني‮ ‬بأنه أنجزت إجراءات سفر المسؤول إلى الدوحة على أن‮ ‬يتم ترتيب سفره إلى أوروبا لاحقاً‮. ‬كل هذا في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬لم‮ ‬يعلمني‮ ‬فيه المسؤول أنه‮ ‬يعتزم السفر خارج البحرين،‮ ‬فأجريت اتصالاً‮ ‬به،‮ ‬وأعلمته،‮ ‬فأبلغني‮ ‬بمعرفته بهذه الترتيبات،‮ ‬وطلب مني‮ ‬إنهاء إجراءات السفر‮''''. ‬ وتستطرد قائلة‮: ''''‬في‮ ‬الوقت المحدد للسفر وكان خلال ساعات من تلك المحادثات،‮ ‬توجّه إلى المطار،‮ ‬ولكن السلطات الأمنية أوقفته لتورّطه في‮ ‬أنشطة معادية للدولة،‮ ‬ولارتباطاته الخارجية المشبوهة،‮ ‬ومازال قيد التوقيف‮''''.‬ قصة أخرى أرويها أيضاً‮ ‬وتتعلق بأحد قياديي‮ ‬المخطط الانقلابي‮ ‬لتأسيس الجمهورية الإسلامية البحرينية،‮ ‬إذ فوجئت السلطات الأمنية بعد إنهاء احتلال دوّار مجلس التعاون الخليجي‮ ‬والبحث عنه بشكل مكثف أنه كان جالساً‮ ‬على ساحل بعيد جداً‮ ‬من سواحل البحرين في‮ ‬المنطقة الجنوبية لوحده مع حقيبة سفر صغيرة،‮ ‬وعندما سأل عن سبب مكوثه في‮ ‬هذه المنطقة النائية،‮ ‬قال‮: ''''‬أنتظر زورقاً‮ ‬قطرياً‮ ‬ليقلني‮ ‬إلى الدوحة‮''''.‬ الحوادث والحقائق كثيرة،‮ ‬ولكنني‮ ‬أجد نفسي‮ ‬مضطراً‮ ‬لعرض هذين الموقفين البسيطين للحديث عن السياسة الخارجية القطرية تجاه منطقة الخليج العربي،‮ ‬وتجاه البحرين تحديداً،‮ ‬وهي‮ ‬السياسة التي‮ ‬استفزت مشاعر شعب البحرين بأكمله‮. ‬ولا أعتقد أن الاستفزاز مهم هنا،‮ ‬بقدر حالة الاستغراب والذهول التي‮ ‬يعيشها المواطن البحريني‮ ‬اليوم،‮ ‬وكذلك المواطن القطري‮ ‬عندما‮ ‬يرى الاستفزازات القطرية من خلال قنوات الجزيرة تجاه البحرين دون أن‮ ‬يعرف لها سبباً‮ ‬واضحاً‮. ‬ السياسة الخارجية القطرية ودور الدوحة في‮ ‬ال

لجنة تقصى الحقائق
شيخ الجزيرة العربية -

أكتب هذه السطور بكل الاحترام والتقدير للبروفيسور محمود شريف بسيوني‮ ‬رئيس لجنة تقصي‮ ‬الحقائق المشكّلة من قبل جلالة الملك،‮ ‬وأطلب منه عدم الاستغراب إن وصل لمرحلة‮ ‬يتعرض فيها لهجوم إعلامي‮ ‬صريح من قبل من سعوا لاختطاف بلدنا البحرين،‮ ‬كون تصريحاته الأخيرة لا تصب في‮ ‬صالحهم،‮ ‬حاله حال كل بحريني‮ ‬شريف دافع عن بلده بإنصاف حسبما‮ ‬يمليه عليه ضميره،‮ ‬في‮ ‬المقابل تم إلصاق أبشع النعوت فيه‮.‬ يا سيد بسيوني،‮ ‬أعتقد بأنه بان واضحاً‮ ‬لديك اليوم وأنت ترأس هذه اللجنة وتستقبل عشرات الإيميلات والرسائل وتسعى أطراف عديدة للالتقاء بك،‮ ‬أعتقد أنه بان واضحاً‮ ‬لديك ماهية الأطراف التي‮ ‬تتحرك داخل البحرين،‮ ‬كلٌّ‮ ‬كيف‮ ‬يعمل،‮ ‬ولأي‮ ‬هدف‮ ‬يعمل،‮ ‬بل أجزم بأنه بات واضحاً‮ ‬لديك أن كثيراً‮ ‬مما‮ ‬يصلك من قبل الأطراف التي‮ ‬كانت أساس افتعال الأزمة،‮ ‬أمور تصب في‮ ‬خانة تجريم الدولة ومن معها من بقية مكونات الشعب في‮ ‬كل شيء‮.‬ البحرين كان‮ ‬يُسعى لاختطافها في‮ ‬مرات عديدة بالقوة،‮ ‬ونتحدث عن محاولة الانقلاب الأولى مطلع الثمانينات،‮ ‬تبعتها الأحداث في‮ ‬منتصف التسعينات،‮ ‬مروراً‮ ‬بضبط جناح حزب الله البحريني‮ ‬قبل الألفية الجديدة،‮ ‬ثم بعدها تبدلت السياسة عبر السعي‮ ‬لاختطاف البلد من داخل المؤسسات التشريعية وبالقانون،‮ ‬ثم عادت مرحلة استخدام القوة مع بدء الثورة المزعومة،‮ ‬انتهاء بالرجوع لمحاولة الاختطاف عبر إغراق لجنتكم بسيل من المعلومات أغلبها‮ -‬ونحن نعرف ذلك كوننا أطرافاً‮ ‬في‮ ‬هذا البلد تأثرنا بما حصل ورأيناه بأم أعيننا‮- ‬أغلبها تتضمن مغالطات ومزايدات وأكاذيب‮.‬ لا نخفيك القول‮ ‬يا سيد بسيوني‮ ‬بأن تصريحاتك الأولى كانت ذات صدى سلبي‮ ‬على المخلصين من شعب البحرين،‮ ‬خاصة حينما تبعتها عملية إعادة بعض المفصولين لأعمالهم ومنهم أناس ساهموا في‮ ‬عملية الانقلاب وهتفوا بإسقاط النظام،‮ ‬واستهدفوا المكونات الأخرى في‮ ‬ممارسات طائفية بالغة الوضوح خاصة في‮ ‬مواقع أعمالهم،‮ ‬لكن‮ ‬يبدو أن خطاباتك الأخيرة،‮ ‬والتي‮ ‬نرى أنها تأتي‮ ‬بعد معاينة أولية لحقيقة ما حصل في‮ ‬البحرين،‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬ستؤجج عليك الطرف الآخر الذي‮ ‬لا‮ ‬يعترف بأي‮ ‬شيء طالما كان لا‮ ‬يخدمه،‮ ‬حتى لو كان كلام الله المنزل،‮ ‬مثلما حصل في‮ ‬شأن القصاص،‮ ‬حينما اعترضوا على الله نفسه في‮ ‬شأن تطبيق شرعه‮.‬ البروفيسور بسيو

سامحونا
قطري -

نحب البحرين كحبنا لقطر ولانرضى على البحرين كما لا نرضى على قطر.. الحديث عن مايربطنا كشعب لا استطيع ان اختصره في كلامات لأن مايجمع بيننا اكبر بكثير.. الجزيرة وما أدراك مالجزيرة!!!! جميع أهل قطر مستنكرين ماقامت وماتقوم به الجزيرة من تلفيق وادعاءات مغرضة بحق البحرين .. وكان البرنامج كالصاعقة علينا نحن القطريين قبلكم فلا نرضى ان يتم الاساءة الى البحرين بأي شكل كان..أمن واستقرار البحرين من امننا وكما هو واضح بأن الجزيرة تقوم بفرض اجندات ليست في قاموسنا الخليجي وأخجل حتى من ذكرها. للأسف ندفع ضريبة وقاحة الجزيرة... كلمة سامحونا ; قليلة في حقكم

لجنة تقصى الحقائق
شيخ الجزيرة العربية -

أكتب هذه السطور بكل الاحترام والتقدير للبروفيسور محمود شريف بسيوني‮ ‬رئيس لجنة تقصي‮ ‬الحقائق المشكّلة من قبل جلالة الملك،‮ ‬وأطلب منه عدم الاستغراب إن وصل لمرحلة‮ ‬يتعرض فيها لهجوم إعلامي‮ ‬صريح من قبل من سعوا لاختطاف بلدنا البحرين،‮ ‬كون تصريحاته الأخيرة لا تصب في‮ ‬صالحهم،‮ ‬حاله حال كل بحريني‮ ‬شريف دافع عن بلده بإنصاف حسبما‮ ‬يمليه عليه ضميره،‮ ‬في‮ ‬المقابل تم إلصاق أبشع النعوت فيه‮.‬ يا سيد بسيوني،‮ ‬أعتقد بأنه بان واضحاً‮ ‬لديك اليوم وأنت ترأس هذه اللجنة وتستقبل عشرات الإيميلات والرسائل وتسعى أطراف عديدة للالتقاء بك،‮ ‬أعتقد أنه بان واضحاً‮ ‬لديك ماهية الأطراف التي‮ ‬تتحرك داخل البحرين،‮ ‬كلٌّ‮ ‬كيف‮ ‬يعمل،‮ ‬ولأي‮ ‬هدف‮ ‬يعمل،‮ ‬بل أجزم بأنه بات واضحاً‮ ‬لديك أن كثيراً‮ ‬مما‮ ‬يصلك من قبل الأطراف التي‮ ‬كانت أساس افتعال الأزمة،‮ ‬أمور تصب في‮ ‬خانة تجريم الدولة ومن معها من بقية مكونات الشعب في‮ ‬كل شيء‮.‬ البحرين كان‮ ‬يُسعى لاختطافها في‮ ‬مرات عديدة بالقوة،‮ ‬ونتحدث عن محاولة الانقلاب الأولى مطلع الثمانينات،‮ ‬تبعتها الأحداث في‮ ‬منتصف التسعينات،‮ ‬مروراً‮ ‬بضبط جناح حزب الله البحريني‮ ‬قبل الألفية الجديدة،‮ ‬ثم بعدها تبدلت السياسة عبر السعي‮ ‬لاختطاف البلد من داخل المؤسسات التشريعية وبالقانون،‮ ‬ثم عادت مرحلة استخدام القوة مع بدء الثورة المزعومة،‮ ‬انتهاء بالرجوع لمحاولة الاختطاف عبر إغراق لجنتكم بسيل من المعلومات أغلبها‮ -‬ونحن نعرف ذلك كوننا أطرافاً‮ ‬في‮ ‬هذا البلد تأثرنا بما حصل ورأيناه بأم أعيننا‮- ‬أغلبها تتضمن مغالطات ومزايدات وأكاذيب‮.‬ لا نخفيك القول‮ ‬يا سيد بسيوني‮ ‬بأن تصريحاتك الأولى كانت ذات صدى سلبي‮ ‬على المخلصين من شعب البحرين،‮ ‬خاصة حينما تبعتها عملية إعادة بعض المفصولين لأعمالهم ومنهم أناس ساهموا في‮ ‬عملية الانقلاب وهتفوا بإسقاط النظام،‮ ‬واستهدفوا المكونات الأخرى في‮ ‬ممارسات طائفية بالغة الوضوح خاصة في‮ ‬مواقع أعمالهم،‮ ‬لكن‮ ‬يبدو أن خطاباتك الأخيرة،‮ ‬والتي‮ ‬نرى أنها تأتي‮ ‬بعد معاينة أولية لحقيقة ما حصل في‮ ‬البحرين،‮ ‬هي‮ ‬التي‮ ‬ستؤجج عليك الطرف الآخر الذي‮ ‬لا‮ ‬يعترف بأي‮ ‬شيء طالما كان لا‮ ‬يخدمه،‮ ‬حتى لو كان كلام الله المنزل،‮ ‬مثلما حصل في‮ ‬شأن القصاص،‮ ‬حينما اعترضوا على الله نفسه في‮ ‬شأن تطبيق شرعه‮.‬ البروفيسور بسيو

البحرين عربية
محمد -

قطر ليس لها سياسة وهي لا تعي حجم الخطر الإيراني لسذاجتها ولكن ستعلم ذلك بعد أن يقع الفأس في الرأس وحين لا ينفع الندم لذا على الأشقاء القطريين أصحاب النخوة التحرك لإنقاذ بلادهم قبل فوات الاوان

البحرين عربية
محمد -

قطر ليس لها سياسة وهي لا تعي حجم الخطر الإيراني لسذاجتها ولكن ستعلم ذلك بعد أن يقع الفأس في الرأس وحين لا ينفع الندم لذا على الأشقاء القطريين أصحاب النخوة التحرك لإنقاذ بلادهم قبل فوات الاوان

خنفر الغضنفر
سيد الكلمة -

ومن باب خيره ما قل ودل..فان التكير باسم وضاح خنفر ..بكل ما لها الاسم من ابعاد ايدولوجية تختصر الكثير مما يثار من رماد في وجوه الموضوعية والحرفية الاعلامية او هي الاعلانية.

خنفر الغضنفر
سيد الكلمة -

ومن باب خيره ما قل ودل..فان التكير باسم وضاح خنفر ..بكل ما لها الاسم من ابعاد ايدولوجية تختصر الكثير مما يثار من رماد في وجوه الموضوعية والحرفية الاعلامية او هي الاعلانية.

ظلم ذوي القربى
نورا -

قبل أن نذهب إلى الهجمة الشرسة من قناة الجزيرة القطرية‮ (‬مرة هجوم بالقناة العربية،‮ ‬مرة بالجزيرة مباشر،‮ ‬مرة بالإنجليزية التي‮ ‬لم تتوقف لحظة عن بث الأكاذيب‮) ‬في‮ ‬تقديري‮ ‬الشخصي‮ ‬المسألة ليست قناة الجزيرة،‮ ‬وقبلها قناة الـ(بي‮.‬بي‮.‬سي‮) ‬والقنوات الإيرانية،‮ ‬المسألة ليست فقط كيف أرد على هذه القنوات،‮ ‬سوف نرد في‮ ‬صحفنا وهي‮ ‬محلية،‮ ‬وتلفزيوننا لا‮ ‬يريد لأنه مقيد،‮ ‬وحتى وإن رد فهو بصريح العبارة ليس في‮ ‬انتشار القنوات الأخرى‮.‬ الفكر الذي‮ ‬يجب أن تنتهجه الدولة هو في‮ ‬الاستثمار في‮ ‬الإعلام،‮ ‬وهذا الأمر‮ ‬يحتاج إلى ميزانيات تخصصها الدولة أو أن تتشارك مع رجال أعمال للدخول كمستثمرين في‮ ‬الصحف البريطانية،‮ ‬وفي‮ ‬صحف عريقة في‮ ‬أمريكا،‮ ‬وفي‮ ‬قنوات إخبارية عالمية معروفة،‮ ‬من هذا المنطلق حين نستثمر في‮ ‬هذه القنوات والصحف سوف نملك أداة تأثير في‮ ‬قراراتها،‮ ‬أو على الأقل أن تجاملنا الصحف بعدم شن هجوم ممنهج شرس على البحرين بالباطل‮.‬ اليوم نريد أن نرد على الجزيرة،‮ ‬بالأمس كنا نريد أن نرد على قنوات الإيرانية وغيرها،‮ ‬ونحن لا نملك أداة الرد ولا أداة التأثير،‮ ‬وحتى وإن رددنا عليهم سوف نرد في‮ ‬صحفنا المحلية،‮ ‬ينبغي‮ ‬على الدولة اليوم أن تخطط للاستثمار مع رجال أعمال في‮ ‬الصحف العالمية في‮ ‬أمريكا وبريطانيا وفرنسا،‮ ‬هكذا سوف نملك أداة الرد بل سوف نملك أن نطرح الحقائق قبل الرد‮.‬ ضيعنا ثلاثة ملايين في‮ ‬حفلة لم تتجاوز أربع ساعات،‮ ‬كان بإمكان هذا المبلغ‮ ‬أن‮ ‬يفعل الكثير خارجياً‮ ‬على الأقل‮.‬ الدولة حتى الساعة تتعامل مع هيئة الإعلام بأسلوب التقطير ونحن للتو قد مررنا بأكبر أزمة في‮ ‬تاريخنا وهذا‮ ‬غير مقبول،‮ ‬بينما تلاعب من تلاعب من السابقين بالأموال وحمل كاهل الهيئة بالديون‮.‬ الاستثمار بالإعلام‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون من خطط الدولة في‮ ‬القنوات العالمية،‮ ‬وفي‮ ‬الصحف العالمية،‮ ‬لا‮ ‬ينبغي‮ ‬أن نقف نتفرج في‮ ‬كل مرة تشن هذه القناة هجوماً،‮ ‬ونرد عليها محلياً،‮ ‬نأمل من الدولة أن تستثمر في‮ ‬الإعلام فالصعاب قادمة أكثر،‮ ‬حتى قناة الخليج العربي‮ ‬لم‮ ‬يخطط لها بشكل صحيح،‮ ‬وتم إسكاتها‮.‬ نعلم أن للجزيرة أطماعاً‮ ‬وتحالفات إيرانية وصهيونية وأمريكية،‮ ‬وهناك من‮ ‬يسيرها،‮ ‬لم‮ ‬يعد ذلك مخفياً‮ ‬حتى على رجل الشارع،‮ ‬فرغم محبتنا لإخوتنا في‮ ‬قطر،‮ ‬نحب قطر الشعب

ظلم ذوي القربى
نورا -

قبل أن نذهب إلى الهجمة الشرسة من قناة الجزيرة القطرية‮ (‬مرة هجوم بالقناة العربية،‮ ‬مرة بالجزيرة مباشر،‮ ‬مرة بالإنجليزية التي‮ ‬لم تتوقف لحظة عن بث الأكاذيب‮) ‬في‮ ‬تقديري‮ ‬الشخصي‮ ‬المسألة ليست قناة الجزيرة،‮ ‬وقبلها قناة الـ(بي‮.‬بي‮.‬سي‮) ‬والقنوات الإيرانية،‮ ‬المسألة ليست فقط كيف أرد على هذه القنوات،‮ ‬سوف نرد في‮ ‬صحفنا وهي‮ ‬محلية،‮ ‬وتلفزيوننا لا‮ ‬يريد لأنه مقيد،‮ ‬وحتى وإن رد فهو بصريح العبارة ليس في‮ ‬انتشار القنوات الأخرى‮.‬ الفكر الذي‮ ‬يجب أن تنتهجه الدولة هو في‮ ‬الاستثمار في‮ ‬الإعلام،‮ ‬وهذا الأمر‮ ‬يحتاج إلى ميزانيات تخصصها الدولة أو أن تتشارك مع رجال أعمال للدخول كمستثمرين في‮ ‬الصحف البريطانية،‮ ‬وفي‮ ‬صحف عريقة في‮ ‬أمريكا،‮ ‬وفي‮ ‬قنوات إخبارية عالمية معروفة،‮ ‬من هذا المنطلق حين نستثمر في‮ ‬هذه القنوات والصحف سوف نملك أداة تأثير في‮ ‬قراراتها،‮ ‬أو على الأقل أن تجاملنا الصحف بعدم شن هجوم ممنهج شرس على البحرين بالباطل‮.‬ اليوم نريد أن نرد على الجزيرة،‮ ‬بالأمس كنا نريد أن نرد على قنوات الإيرانية وغيرها،‮ ‬ونحن لا نملك أداة الرد ولا أداة التأثير،‮ ‬وحتى وإن رددنا عليهم سوف نرد في‮ ‬صحفنا المحلية،‮ ‬ينبغي‮ ‬على الدولة اليوم أن تخطط للاستثمار مع رجال أعمال في‮ ‬الصحف العالمية في‮ ‬أمريكا وبريطانيا وفرنسا،‮ ‬هكذا سوف نملك أداة الرد بل سوف نملك أن نطرح الحقائق قبل الرد‮.‬ ضيعنا ثلاثة ملايين في‮ ‬حفلة لم تتجاوز أربع ساعات،‮ ‬كان بإمكان هذا المبلغ‮ ‬أن‮ ‬يفعل الكثير خارجياً‮ ‬على الأقل‮.‬ الدولة حتى الساعة تتعامل مع هيئة الإعلام بأسلوب التقطير ونحن للتو قد مررنا بأكبر أزمة في‮ ‬تاريخنا وهذا‮ ‬غير مقبول،‮ ‬بينما تلاعب من تلاعب من السابقين بالأموال وحمل كاهل الهيئة بالديون‮.‬ الاستثمار بالإعلام‮ ‬يجب أن‮ ‬يكون من خطط الدولة في‮ ‬القنوات العالمية،‮ ‬وفي‮ ‬الصحف العالمية،‮ ‬لا‮ ‬ينبغي‮ ‬أن نقف نتفرج في‮ ‬كل مرة تشن هذه القناة هجوماً،‮ ‬ونرد عليها محلياً،‮ ‬نأمل من الدولة أن تستثمر في‮ ‬الإعلام فالصعاب قادمة أكثر،‮ ‬حتى قناة الخليج العربي‮ ‬لم‮ ‬يخطط لها بشكل صحيح،‮ ‬وتم إسكاتها‮.‬ نعلم أن للجزيرة أطماعاً‮ ‬وتحالفات إيرانية وصهيونية وأمريكية،‮ ‬وهناك من‮ ‬يسيرها،‮ ‬لم‮ ‬يعد ذلك مخفياً‮ ‬حتى على رجل الشارع،‮ ‬فرغم محبتنا لإخوتنا في‮ ‬قطر،‮ ‬نحب قطر الشعب

اعجبني من السوسنة
Mo_KH -

تمت تربية جيل كامل من الشباب على مفاهيم مقلوبة؛ فأصبح الحرق مشروعاً‮ ‬والقتل احتجاجاً‮ ‬سلمياً،‮ ‬وقطع الطريق تعبير سلمي‮ ‬شديد العنف‮. ‬وأزيدكم شاهد آخر على مفهومنا الفريد للسلمية،‮ ‬فرجال الأمن المقتولون الذين تشهد محاكمتهم الآن لم‮ ‬يكونوا أول القتلى،‮ ‬فقد أحرق اثنان قبل قدومكم بسنة،‮ ‬والعمالة الآسيوية التي‮ ‬تشهدون قتلهم وسحب لسان أحدهم بسنارة صيد من أجل قطعه لم تستهدف لأول مرة؛ بل في‮ ‬التسعينات قتل سبعة آسيويين في‮ ‬يوم واحد حين أغلق شباب ذات الجمعية الباب على بقالة هؤلاء المساكين وأضرموا فيها النيران،‮ ‬وحين خرج المدانون من هذه الجريمة بعفو ملكي‮ ‬كان الأول وتلاه خمسة عشر مثله تم استقبالهم كالأبطال‮! ‬فكيف لا تنقلب المفاهيم عندهم؟ هذا ما تعنيه‮ (‬السلمية‮) ‬يا عزيزي‮ ‬عندنا‮.. ‬فهي‮ ‬واحدة من التوصيفات التي‮ ‬قد تسمعها من بحرينيين والتي‮ ‬قد لا تتطابق مع ما هو متعارف عليه بشرياً‮ ‬ودولياً‮ ‬وعالمياً‮ ‬وإقليمياً‮ ‬وعرفياً‮ ‬وقانونياً‮ ‬وإسلامياً‮ ‬ومسيحياً‮ ‬وبوذياً‮ ‬وبديهياً‮. ‬فلا الزمان ولا المكان ولا الأيدلوجيات أو الثقافات ابتدعت مفهوماً‮ ‬كالمفهوم البحريني‮ (‬للسلمية‮) ‬ولكن ماذا نعمل؟ هذه هي‮ ‬البحرين الفريدة من نوعها التي‮ ‬تربى فيها شبابنا على هذه المفاهيم ومعانيها،‮ ‬لذا فمن ستسمعه‮ ‬يقول لك إنه كان ضمن مظاهرة‮ (‬سلمية‮) ‬فهو لا‮ ‬يكذب ولا تلومه،‮ ‬إذ إن مربيه قالوا له منذ صغره أن الحرق والتخريب وحتى القتل دهساً‮ ‬أو حرقاً‮ ‬لا‮ ‬يزيد عن كونه‮ (‬عنفاً‮ ‬شديداً‮ ‬مشروعاً‮). ‬والإنسان على ما تربى عليه وما علمه أهله ومربوه‮.‬ بناء عليه،‮ ‬فإن سمعت متهماً‮ ‬أو موقوفاً‮ ‬يقول لك قبض علي‮ ‬أثناء الاحتجاجات السلمية أو أثناء المسيرة السلمية أو أثناء مسيرات الورود التي‮ ‬أبهرت العالم‮ -‬على رأي‮ ‬ناشطين سياسيين آخرين‮- ‬لشدة وجمال سلميتها وتحضرها،‮ ‬فدونكم الجولة‮ -‬الليلة‮- ‬مع رجال الأمن الذين سيتشرفون باصطحابكم للمعاينة الحية المباشرة بالمفهوم البحريني‮ ‬الخاص‮ (‬بالسلمية‮) ‬بلا تدخل منهم،‮ ‬إنما ننصحكم ألاَّ‮ ‬تترجلوا على أقدامكم بل ابقوا في‮ ‬عربات رجال الأمن فنحن لا نضمن سلامتكم من سلميتها‮!‬ السادة أعضاء اللجنة‮.. ‬إنني‮ ‬واثقة أن تجربتكم ستكون فريدة من نوعها فالبحرين بلد زاخر بالعجائب،‮ ‬مع دعائي‮ ‬لكم أن‮ ‬ينير الله لكم طريق الحق ويفتح بصيرتكم‮..‬

اعجبني من السوسنة
Mo_KH -

تمت تربية جيل كامل من الشباب على مفاهيم مقلوبة؛ فأصبح الحرق مشروعاً‮ ‬والقتل احتجاجاً‮ ‬سلمياً،‮ ‬وقطع الطريق تعبير سلمي‮ ‬شديد العنف‮. ‬وأزيدكم شاهد آخر على مفهومنا الفريد للسلمية،‮ ‬فرجال الأمن المقتولون الذين تشهد محاكمتهم الآن لم‮ ‬يكونوا أول القتلى،‮ ‬فقد أحرق اثنان قبل قدومكم بسنة،‮ ‬والعمالة الآسيوية التي‮ ‬تشهدون قتلهم وسحب لسان أحدهم بسنارة صيد من أجل قطعه لم تستهدف لأول مرة؛ بل في‮ ‬التسعينات قتل سبعة آسيويين في‮ ‬يوم واحد حين أغلق شباب ذات الجمعية الباب على بقالة هؤلاء المساكين وأضرموا فيها النيران،‮ ‬وحين خرج المدانون من هذه الجريمة بعفو ملكي‮ ‬كان الأول وتلاه خمسة عشر مثله تم استقبالهم كالأبطال‮! ‬فكيف لا تنقلب المفاهيم عندهم؟ هذا ما تعنيه‮ (‬السلمية‮) ‬يا عزيزي‮ ‬عندنا‮.. ‬فهي‮ ‬واحدة من التوصيفات التي‮ ‬قد تسمعها من بحرينيين والتي‮ ‬قد لا تتطابق مع ما هو متعارف عليه بشرياً‮ ‬ودولياً‮ ‬وعالمياً‮ ‬وإقليمياً‮ ‬وعرفياً‮ ‬وقانونياً‮ ‬وإسلامياً‮ ‬ومسيحياً‮ ‬وبوذياً‮ ‬وبديهياً‮. ‬فلا الزمان ولا المكان ولا الأيدلوجيات أو الثقافات ابتدعت مفهوماً‮ ‬كالمفهوم البحريني‮ (‬للسلمية‮) ‬ولكن ماذا نعمل؟ هذه هي‮ ‬البحرين الفريدة من نوعها التي‮ ‬تربى فيها شبابنا على هذه المفاهيم ومعانيها،‮ ‬لذا فمن ستسمعه‮ ‬يقول لك إنه كان ضمن مظاهرة‮ (‬سلمية‮) ‬فهو لا‮ ‬يكذب ولا تلومه،‮ ‬إذ إن مربيه قالوا له منذ صغره أن الحرق والتخريب وحتى القتل دهساً‮ ‬أو حرقاً‮ ‬لا‮ ‬يزيد عن كونه‮ (‬عنفاً‮ ‬شديداً‮ ‬مشروعاً‮). ‬والإنسان على ما تربى عليه وما علمه أهله ومربوه‮.‬ بناء عليه،‮ ‬فإن سمعت متهماً‮ ‬أو موقوفاً‮ ‬يقول لك قبض علي‮ ‬أثناء الاحتجاجات السلمية أو أثناء المسيرة السلمية أو أثناء مسيرات الورود التي‮ ‬أبهرت العالم‮ -‬على رأي‮ ‬ناشطين سياسيين آخرين‮- ‬لشدة وجمال سلميتها وتحضرها،‮ ‬فدونكم الجولة‮ -‬الليلة‮- ‬مع رجال الأمن الذين سيتشرفون باصطحابكم للمعاينة الحية المباشرة بالمفهوم البحريني‮ ‬الخاص‮ (‬بالسلمية‮) ‬بلا تدخل منهم،‮ ‬إنما ننصحكم ألاَّ‮ ‬تترجلوا على أقدامكم بل ابقوا في‮ ‬عربات رجال الأمن فنحن لا نضمن سلامتكم من سلميتها‮!‬ السادة أعضاء اللجنة‮.. ‬إنني‮ ‬واثقة أن تجربتكم ستكون فريدة من نوعها فالبحرين بلد زاخر بالعجائب،‮ ‬مع دعائي‮ ‬لكم أن‮ ‬ينير الله لكم طريق الحق ويفتح بصيرتكم‮..‬

الاعلام الصفرا
عبدالله -

منذ متى كان شيعة البحرين يرفعون اعلام البحرين ؟؟ طيلة عمرهم يرفعون الاعلام الصفرا اعلام حزب الله وصور اسيادهم الايرانيين ومن ثم اسال نفسك هؤلاء ولائهم لمن ؟

الاعلام الصفرا
عبدالله -

منذ متى كان شيعة البحرين يرفعون اعلام البحرين ؟؟ طيلة عمرهم يرفعون الاعلام الصفرا اعلام حزب الله وصور اسيادهم الايرانيين ومن ثم اسال نفسك هؤلاء ولائهم لمن ؟

التقية
ما زال الكابوس مستمر -

غريب هذا الانتماء للفرس ، يعيشيون بيننا تربوا معنا تقاسمنا كرسي الدراسة والسكن حملنا نفس الهوية ، ولكن .. ؟؟؟ حين دق الجرس هرولوا ناحية ايران رفعوا السيف في وجوهنا منعونا من العلاج والتعليم راينا حقدهم المدفون بدون سبب الا لاننا سنة رسول الله لاننا لا نبيع عروبتنا اما هم فقد رضعوا في حسينياتهم الولاء لولاية الفقيه والكره والحقد لكل عربي ... احتاج لمئة عام حتى افهم نفسية من ظننته يوما اخي ولكنه طعنني ورفض علاجي يوم هتفت ايران بانتماء البحرين لها ...

التقية
ما زال الكابوس مستمر -

غريب هذا الانتماء للفرس ، يعيشيون بيننا تربوا معنا تقاسمنا كرسي الدراسة والسكن حملنا نفس الهوية ، ولكن .. ؟؟؟ حين دق الجرس هرولوا ناحية ايران رفعوا السيف في وجوهنا منعونا من العلاج والتعليم راينا حقدهم المدفون بدون سبب الا لاننا سنة رسول الله لاننا لا نبيع عروبتنا اما هم فقد رضعوا في حسينياتهم الولاء لولاية الفقيه والكره والحقد لكل عربي ... احتاج لمئة عام حتى افهم نفسية من ظننته يوما اخي ولكنه طعنني ورفض علاجي يوم هتفت ايران بانتماء البحرين لها ...

شكرا لقناة الجزيرة
عبدالعزيز -

الثورة البحرينية كشفت ونزعت اقنعة الكثيرين من المنافقين المحسوبين على المثقفيين والاعلاميين

شكرا لقناة الجزيرة
عبدالعزيز -

الثورة البحرينية كشفت ونزعت اقنعة الكثيرين من المنافقين المحسوبين على المثقفيين والاعلاميين

اعلام جبان
ع/عطاالله -

-حتما تعقلون حين أستنطق زقزقة الحسون في الساحة العامةوطنين النحل في محل العنب وعواء ابن آوى في الوهاد والثغاء والخوار في المسلخ.كلكم تفهمون الهديل على الشرفاة والنباح وراءالحديد وظهر الآتان في الشارع الرئيسي.

اعلام جبان
ع/عطاالله -

-حتما تعقلون حين أستنطق زقزقة الحسون في الساحة العامةوطنين النحل في محل العنب وعواء ابن آوى في الوهاد والثغاء والخوار في المسلخ.كلكم تفهمون الهديل على الشرفاة والنباح وراءالحديد وظهر الآتان في الشارع الرئيسي.

بكل اختصار
عمري البحرين -

بالصـور : الدليل على كذب وفبركة قناة الجزيرة في أحداث البحرين !!

بكل اختصار
عمري البحرين -

بالصـور : الدليل على كذب وفبركة قناة الجزيرة في أحداث البحرين !!

العنوان يكفي
محمد علي -

عنوان الخبر يكفينا (فرغم التزام الصمت المعتاد في الخلافات بين دول المجلس، إلا أن الفيلم أظهر البحرين منتهكة لحقوق الإنسان) هذا يكفي أصحاب العقول. لو كان الخلاف خارج دائرة دول الخليج لرأيت الكذب والتزوير والتعتيم. ولكن فيما بينهم يلتزمون الصمت على الجرائم التي تحصل في دولة منتهكة الحقوق الإنسانية والسيادة مثل البحرين. ببساطة لأنهم كلهم في الهوى سوا. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

العنوان يكفي
محمد علي -

عنوان الخبر يكفينا (فرغم التزام الصمت المعتاد في الخلافات بين دول المجلس، إلا أن الفيلم أظهر البحرين منتهكة لحقوق الإنسان) هذا يكفي أصحاب العقول. لو كان الخلاف خارج دائرة دول الخليج لرأيت الكذب والتزوير والتعتيم. ولكن فيما بينهم يلتزمون الصمت على الجرائم التي تحصل في دولة منتهكة الحقوق الإنسانية والسيادة مثل البحرين. ببساطة لأنهم كلهم في الهوى سوا. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

الجزيرة
تونسي -

شعارها و يستمر التحريض

الجزيرة
تونسي -

شعارها و يستمر التحريض

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

هذه الأنظمة التي باعت دينها وعروبتها وأصبحت مطية بيد أمريكا وإسرائيل ويتسابقون في الخيانة والعمالة لايمكن الوثوق بهم أو الركون اليهم. أنظمة هي وشعوبها الجاهلة بل الغارقة بالجهل والعبودية تتسابق ببناء القواعد الامريكية والتبعية للصهيونية كيف تريد من العالم احترامها؟ حتى هذا الأحترام فهو مصطنع سببه المصالح والبترول والغاز. الشعوب التي ترضا لنفسها أن تكون عميلة للغرب لاتستحق الأحترام ابدا

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

هذه الأنظمة التي باعت دينها وعروبتها وأصبحت مطية بيد أمريكا وإسرائيل ويتسابقون في الخيانة والعمالة لايمكن الوثوق بهم أو الركون اليهم. أنظمة هي وشعوبها الجاهلة بل الغارقة بالجهل والعبودية تتسابق ببناء القواعد الامريكية والتبعية للصهيونية كيف تريد من العالم احترامها؟ حتى هذا الأحترام فهو مصطنع سببه المصالح والبترول والغاز. الشعوب التي ترضا لنفسها أن تكون عميلة للغرب لاتستحق الأحترام ابدا

كلمة حق
مرتضى الاعرجي -

قبل أن يكتب أي منكم حرفا فليعلم أن الله سيحاسبه عليه أن كنتم مسلمين كما تزعمون...فلا نصرة لظالم ولا لحاكم...وتذكروا : لاتظلمن إذا ماكنت مقتدرا فالظلم يأتيك آخره بالندم , تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

كلمة حق
مرتضى الاعرجي -

قبل أن يكتب أي منكم حرفا فليعلم أن الله سيحاسبه عليه أن كنتم مسلمين كما تزعمون...فلا نصرة لظالم ولا لحاكم...وتذكروا : لاتظلمن إذا ماكنت مقتدرا فالظلم يأتيك آخره بالندم , تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

الى رقم 18... التبعية للفرس المسلمين الذين دوخوا العالم افضل من التبعية الصهاينة المحتلين وللامريكان ألرهابيين. شتىان بين من يوالي دولة مثل إيران تدعون أن عمر فتحها و دخل أهلها للاسلام وبين من يوالي وينفذ مخططات أمريكا والصهيونية وكل إناء بالذي فيه ينضحُ

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

الى رقم 18... التبعية للفرس المسلمين الذين دوخوا العالم افضل من التبعية الصهاينة المحتلين وللامريكان ألرهابيين. شتىان بين من يوالي دولة مثل إيران تدعون أن عمر فتحها و دخل أهلها للاسلام وبين من يوالي وينفذ مخططات أمريكا والصهيونية وكل إناء بالذي فيه ينضحُ

حكومة البحرين ضعيفه
صريح -

بصراحه هل يعقل لحكومة دولة مساحتها اقل من مساحة نصف مساحة اقرب دوله في المنطقه انها لاتستطيع السيطره على اوضاعها منذ 3 اشهر مع دعم من منظومة التعاون الخليجي كجيش نظامي متواجد الى ان اصابه الملل؟؟؟ باختصار حبس رؤوس الفساد والمظاهرات ثم اخراجهم بذريعة العفو الملكي لهو يدل على الضعف الملكي , يجب الوصول الى حل الاعدام بتهمة الخيانه العظمى واعدام المتهمين بقتل الشرطه باسرع وقت وجهاريا ليكونوا عبرة لغيرهم. لاتجعل بيتك من زجاج حتى لاترمى بالاحجار من القنوات الفضائيه او غيره

حكومة البحرين ضعيفه
صريح -

بصراحه هل يعقل لحكومة دولة مساحتها اقل من مساحة نصف مساحة اقرب دوله في المنطقه انها لاتستطيع السيطره على اوضاعها منذ 3 اشهر مع دعم من منظومة التعاون الخليجي كجيش نظامي متواجد الى ان اصابه الملل؟؟؟ باختصار حبس رؤوس الفساد والمظاهرات ثم اخراجهم بذريعة العفو الملكي لهو يدل على الضعف الملكي , يجب الوصول الى حل الاعدام بتهمة الخيانه العظمى واعدام المتهمين بقتل الشرطه باسرع وقت وجهاريا ليكونوا عبرة لغيرهم. لاتجعل بيتك من زجاج حتى لاترمى بالاحجار من القنوات الفضائيه او غيره

شكراً للجزيرة
مهدي -

الجزيرة (الانكليزية) سلطت الضوء على شيء مما يعانيه الشعب البحريني من ظلم وطغيان وتعتيم إعلامي وقح ينظر للحركة السلمية المطلبية في البحرين بعين عمياء بينما يتبجح بنقل أخبار الحركات المطلبية والثورات في أقطار أخرى من العالم العربي.. والحقيقة هي أن العالم العربي كله الآن يعيش ربيعاً ابتدأ في تونس وامتد لليبيا والجزائر والمغرب ومصر واليمن وسوريا والبحرين... الشعوب ملت من الظلم والتجبر والشعب البحريني ليس بغريب فيكفي أنه لا توجد دولة عربية يكون الشرطي والجندي في الجيش مرتزق أجنبي وابن البلد يتم حرمانه من أن يكون في حماية بلده.. هذا فقط يكفي لما فيه من ذلة ومهانة وهذا لا يختلف عليه أحد إلا العبيد.. الله ينصر أهل البحرين والشكر لمعدة البرنامج التي لا يجمعها مع أهل البحرين إلا الإنسانية فهي إنكليزية ليست عربية وهي ليست مسلمة وهي ليست خليجية وإنما هي إنسانة أشرف من ألف واحد يدعي أن عربي أو خليجي وهو يفتقد لكل معاني الإنسانية والشيمة..

شكراً للجزيرة
مهدي -

الجزيرة (الانكليزية) سلطت الضوء على شيء مما يعانيه الشعب البحريني من ظلم وطغيان وتعتيم إعلامي وقح ينظر للحركة السلمية المطلبية في البحرين بعين عمياء بينما يتبجح بنقل أخبار الحركات المطلبية والثورات في أقطار أخرى من العالم العربي.. والحقيقة هي أن العالم العربي كله الآن يعيش ربيعاً ابتدأ في تونس وامتد لليبيا والجزائر والمغرب ومصر واليمن وسوريا والبحرين... الشعوب ملت من الظلم والتجبر والشعب البحريني ليس بغريب فيكفي أنه لا توجد دولة عربية يكون الشرطي والجندي في الجيش مرتزق أجنبي وابن البلد يتم حرمانه من أن يكون في حماية بلده.. هذا فقط يكفي لما فيه من ذلة ومهانة وهذا لا يختلف عليه أحد إلا العبيد.. الله ينصر أهل البحرين والشكر لمعدة البرنامج التي لا يجمعها مع أهل البحرين إلا الإنسانية فهي إنكليزية ليست عربية وهي ليست مسلمة وهي ليست خليجية وإنما هي إنسانة أشرف من ألف واحد يدعي أن عربي أو خليجي وهو يفتقد لكل معاني الإنسانية والشيمة..

Bahrain ; Syria
hamza -

what''s happening in Bahrain is as THOLOM as what''s happeing in Syria.

Bahrain ; Syria
hamza -

what''s happening in Bahrain is as THOLOM as what''s happeing in Syria.

فلم مقزز من الجزيرة
احمد -

شاهدت الفلم والحق يقال ان كمية الكذب فية لاتوصف. لايشك عاقل من ان الفلم بوق الصفويين المحض فهو يبين هؤلاء الطائفين عملاء ايران انهم طلاب حرية ومن يدقق في طريقة الاخراج يعي تماما ان مشاهدة تم اخراجها بشكل ضعيف جدا. مشكلة خنفر انة لايعي ان هذة الحركات اصبحت تحتقر من قبل المشاهد العربي وان الجزيرة اصبحت قناة حقيرة تحت ادارتة مع العلم ان هذا الفلم لايخرج الابدعم اميري من حكام قطر لمغازلة ايران والذين سيدفعون الثمن غاليا جراء هذة السياسة الغبية.

فلم مقزز من الجزيرة
احمد -

شاهدت الفلم والحق يقال ان كمية الكذب فية لاتوصف. لايشك عاقل من ان الفلم بوق الصفويين المحض فهو يبين هؤلاء الطائفين عملاء ايران انهم طلاب حرية ومن يدقق في طريقة الاخراج يعي تماما ان مشاهدة تم اخراجها بشكل ضعيف جدا. مشكلة خنفر انة لايعي ان هذة الحركات اصبحت تحتقر من قبل المشاهد العربي وان الجزيرة اصبحت قناة حقيرة تحت ادارتة مع العلم ان هذا الفلم لايخرج الابدعم اميري من حكام قطر لمغازلة ايران والذين سيدفعون الثمن غاليا جراء هذة السياسة الغبية.

تكفير الجزيرة ؟
نورا الاصلية -

هل تجرؤ الجزيرة عربية ان تتحدث عن احداث البحرين ؟ يبدو ان الجزيرة ادركت انه بعد ان اصبحت مصداقيتها في الحضيض ، جراء ما فعلته في البحرين وما تفعله في سوريا . قررت ان تثير بعض الضجة حول نفسها ، وانما من باب الانكليزية . هل لديهم الجرأة للحديث على القناة العربية ؟ لا هذه مجرد محاولة يائسة لاستعادة المشاهدين بعد ان اظهرت الارقام لهم مستوى تدني متابعيهم .

تكفير الجزيرة ؟
نورا الاصلية -

هل تجرؤ الجزيرة عربية ان تتحدث عن احداث البحرين ؟ يبدو ان الجزيرة ادركت انه بعد ان اصبحت مصداقيتها في الحضيض ، جراء ما فعلته في البحرين وما تفعله في سوريا . قررت ان تثير بعض الضجة حول نفسها ، وانما من باب الانكليزية . هل لديهم الجرأة للحديث على القناة العربية ؟ لا هذه مجرد محاولة يائسة لاستعادة المشاهدين بعد ان اظهرت الارقام لهم مستوى تدني متابعيهم .

مهدي +محمد علي
أبوخالد -

يا أخ مهدي لأن التقرير يصب في كأسك اسبغت على معدة البرنامج ثوب العفاف بل و وهبتها صك غفران للجنة, ..... و لكن لا تنسى بأن كل المشاكل التي نحن بها الأن سببها الأساسي بريطانيا و حتى البريطانيين تشترى ذممهم,, محمد علي : أتقولها صادقا أن ايران دولة مسلمه ؟ و دوخت الدنيا كمان ؟ أنظر الى ملاليهم و سياسي النظام الأيراني يستجدون السماح من دول المنطقة.

مهدي +محمد علي
أبوخالد -

يا أخ مهدي لأن التقرير يصب في كأسك اسبغت على معدة البرنامج ثوب العفاف بل و وهبتها صك غفران للجنة, ..... و لكن لا تنسى بأن كل المشاكل التي نحن بها الأن سببها الأساسي بريطانيا و حتى البريطانيين تشترى ذممهم,, محمد علي : أتقولها صادقا أن ايران دولة مسلمه ؟ و دوخت الدنيا كمان ؟ أنظر الى ملاليهم و سياسي النظام الأيراني يستجدون السماح من دول المنطقة.

شكرا للجزيرة . اخيرا
ابومحمد البحريني -

واخيراُ طلعت الحقيقة من الجزيرة .. وانا مستغرب من ( الخالدي ) من ماذا تريد من قناة الجزيرة ان تعتذر .. وهل من يقول الحقيقه ويصورها بالفديو لتكون شاهداً يجب عليه ان يعتذر !!

شكرا للجزيرة . اخيرا
ابومحمد البحريني -

واخيراُ طلعت الحقيقة من الجزيرة .. وانا مستغرب من ( الخالدي ) من ماذا تريد من قناة الجزيرة ان تعتذر .. وهل من يقول الحقيقه ويصورها بالفديو لتكون شاهداً يجب عليه ان يعتذر !!

ابن العراق الثائر
هنى الحسينى -

نحن فى العراق والى ماقبل الاحتلال كنا شعب مختلف الطوائف والاديان وجاء اتباع ايران اتحدى اى واحد من ابناء السنة ان يعمل الان فى المؤسسة العسكرية العراقية العرب بغبائهم ضيعوا العراق وكان لصدام اخطاءه ايضا ولكن كان ممكن احتواءه واليوم العرب وقطر والجزيرة يبدو يريدون ضياع البحرين العربية كيف لكم عندئذ ان تتخلصوا من شرور بلاد فارس وهى الان تهدد وتتوعد احتلال الخليج ونفطه اتمنى من اهل قطر العرب واميرها ان يغيروا سياستهم قبل الندم ولا يغرنكم الخطاب الاعلامى الاسلامى الايرانى والله الجهل والضلام والفكر الباطنى الفارسى يسود على ابناء العرب من الشيعة واسفاه على اتباع امة العرب ماذا حل بكم هل انتم تعيشون قبل زمانكم اين انتم من الامم افيقوا قبل ان تستعبدون ولكم عبرة من امبراطورية فارس والروم اللهم انى بلغت فاشهد

ابن العراق الثائر
هنى الحسينى -

نحن فى العراق والى ماقبل الاحتلال كنا شعب مختلف الطوائف والاديان وجاء اتباع ايران اتحدى اى واحد من ابناء السنة ان يعمل الان فى المؤسسة العسكرية العراقية العرب بغبائهم ضيعوا العراق وكان لصدام اخطاءه ايضا ولكن كان ممكن احتواءه واليوم العرب وقطر والجزيرة يبدو يريدون ضياع البحرين العربية كيف لكم عندئذ ان تتخلصوا من شرور بلاد فارس وهى الان تهدد وتتوعد احتلال الخليج ونفطه اتمنى من اهل قطر العرب واميرها ان يغيروا سياستهم قبل الندم ولا يغرنكم الخطاب الاعلامى الاسلامى الايرانى والله الجهل والضلام والفكر الباطنى الفارسى يسود على ابناء العرب من الشيعة واسفاه على اتباع امة العرب ماذا حل بكم هل انتم تعيشون قبل زمانكم اين انتم من الامم افيقوا قبل ان تستعبدون ولكم عبرة من امبراطورية فارس والروم اللهم انى بلغت فاشهد

البحرين صفوية
عراقي أناااااااااااا -

من هم البحارنة؟؟ - البحارنة هم سكان جزيرة اوال (البحرين) القدماء يرجع اصولهم الى عبدالقيس وبكر بن وائل من قبائل ربيعة وايضا من بني تميم فنسبهم عربي صريح.. - ولى عليهم الرسول صلى الله عليه واله وسلم علاء الحضرمي والي للجزيرة. - وفي عهد الامام علي ولى عليها صعصعة بن صوحان من بني عبدالقيس.. - وقف اهل البحرين مع الامام علي في حروبه ضد معاوية.. - بقوا في هذه الجزيرة كونهم سكانها الأصليون ولعزلتها عن مناطق الساحل.. - احتلت الجزيرة من قبل البرتغاليين عام 1521 وحاربوهم. وفي ذلك الزمن كانت ايران دولة سنية ولم تتشيع بعد اما البحارنة فقد كانوا قبل ذلك شيعه قرابة 800 عام! ! - البحارنة هم اول تواجد شيعي بالخليج والمنطقة وعلى مستوى المنطقة فإن العراق واليمن ولبنان ومصر والمغرب كلها كانت في يوم من الايام دول شيعية ولم ترى ايران حينها التشيع بعد! ! - تاريخ التشيع في البحرين قبل 1300 عام.. اما في ايران قبل700 عام.. - عدد الشيعة في البحرين 500 الف 420 الف هم من البحارنة العرب. 80 الف فقط هم من العجم. - اي العجم يشكلون 16% من الشيعة والبقية عرب 84%. ! ! - عدد السنة مع المجنسين 300 الف ولا يخلوا هذا الرقم ممن لا يتكلمون العربية ومن العجم السنة. - يقيم البحارنة الذين يعود اصولهم لقبائل ربيعة وبني تميم وبنو عقيل وبنو عامر وبنو كعب وبنو مالك. قبل عام 700 في البحرين.. - دخلها العجم سواء سنة او شيعة بعد عام 1602 تزامنا مع تلاشي قوات الاستعمار البرتغالي.. - دخلها ال خليفة عام 1783 بعد طردهم من الكويت من قبل ال الصباح ثم اقامو بقطر واستولوا على البحرين. . ثم تلتهم دخول بقية العوائل من وسط شبه الجزيرة العربية!! - مع كل هذا الفارق الزمني الا ان البحارنة لا يطلبون الا حقوقهم! ! - في عام 1970 كان الفرق بين نسبة الشيعة الى السنة كبير لعدم وجود المجنسين. وكانت الاغلبية اكثر وضوحا عن الوقت الحالي. ومع انسحاب القوات البريطانية من البحرين اجري استفتاء تحت اشراف الامم المتحدة وايران الشاه حصرا حول رجوع البحرين وتبعيتها لايران ام استقلالها وقد صوت اهل البحرين بالاستقلال! ! لو كان منهم من يقيم الولاء لايران لما رجّحت هذه الاغلبية كفة الاستقلال وعدم الخضوع لايران‏. وأن ما تفعله الحكومه البحرينيه وبعض الأعراب هي التي ستجعل شعب البحرين يدعوا الى الأنظمام الى ايران ويدعوها الى التدخل في شوؤنهم لكثره الضغط وا

البحرين صفوية
عراقي أناااااااااااا -

من هم البحارنة؟؟ - البحارنة هم سكان جزيرة اوال (البحرين) القدماء يرجع اصولهم الى عبدالقيس وبكر بن وائل من قبائل ربيعة وايضا من بني تميم فنسبهم عربي صريح.. - ولى عليهم الرسول صلى الله عليه واله وسلم علاء الحضرمي والي للجزيرة. - وفي عهد الامام علي ولى عليها صعصعة بن صوحان من بني عبدالقيس.. - وقف اهل البحرين مع الامام علي في حروبه ضد معاوية.. - بقوا في هذه الجزيرة كونهم سكانها الأصليون ولعزلتها عن مناطق الساحل.. - احتلت الجزيرة من قبل البرتغاليين عام 1521 وحاربوهم. وفي ذلك الزمن كانت ايران دولة سنية ولم تتشيع بعد اما البحارنة فقد كانوا قبل ذلك شيعه قرابة 800 عام! ! - البحارنة هم اول تواجد شيعي بالخليج والمنطقة وعلى مستوى المنطقة فإن العراق واليمن ولبنان ومصر والمغرب كلها كانت في يوم من الايام دول شيعية ولم ترى ايران حينها التشيع بعد! ! - تاريخ التشيع في البحرين قبل 1300 عام.. اما في ايران قبل700 عام.. - عدد الشيعة في البحرين 500 الف 420 الف هم من البحارنة العرب. 80 الف فقط هم من العجم. - اي العجم يشكلون 16% من الشيعة والبقية عرب 84%. ! ! - عدد السنة مع المجنسين 300 الف ولا يخلوا هذا الرقم ممن لا يتكلمون العربية ومن العجم السنة. - يقيم البحارنة الذين يعود اصولهم لقبائل ربيعة وبني تميم وبنو عقيل وبنو عامر وبنو كعب وبنو مالك. قبل عام 700 في البحرين.. - دخلها العجم سواء سنة او شيعة بعد عام 1602 تزامنا مع تلاشي قوات الاستعمار البرتغالي.. - دخلها ال خليفة عام 1783 بعد طردهم من الكويت من قبل ال الصباح ثم اقامو بقطر واستولوا على البحرين. . ثم تلتهم دخول بقية العوائل من وسط شبه الجزيرة العربية!! - مع كل هذا الفارق الزمني الا ان البحارنة لا يطلبون الا حقوقهم! ! - في عام 1970 كان الفرق بين نسبة الشيعة الى السنة كبير لعدم وجود المجنسين. وكانت الاغلبية اكثر وضوحا عن الوقت الحالي. ومع انسحاب القوات البريطانية من البحرين اجري استفتاء تحت اشراف الامم المتحدة وايران الشاه حصرا حول رجوع البحرين وتبعيتها لايران ام استقلالها وقد صوت اهل البحرين بالاستقلال! ! لو كان منهم من يقيم الولاء لايران لما رجّحت هذه الاغلبية كفة الاستقلال وعدم الخضوع لايران‏. وأن ما تفعله الحكومه البحرينيه وبعض الأعراب هي التي ستجعل شعب البحرين يدعوا الى الأنظمام الى ايران ويدعوها الى التدخل في شوؤنهم لكثره الضغط وا

الشيعة شر
محمد -

والله ان ثورة البحرين مدبرة من ايران التي تدعي الحرية والديمقراطية انظروا كيف طالبت بحرية التعبير للبحرينيين بينما قمعت المظاهرات في ايران ...ام الجزيرة فان قطر تلعب دور اكبر من حجمها وقرب يومها باذن الله والله يحفظ اخواتنا القطريين من شر حكومتهم

وشى بيصير
zooon9 -

طيب وشى صار/مشى رايح يتغير شي في البحرين الي عاجبه والا يبلط البحر -سوريا قربنا العيد عيدين ومن سوريااشيأ كثيره تحدث-وبوادرها طالعة

الشيعة شر
محمد -

والله ان ثورة البحرين مدبرة من ايران التي تدعي الحرية والديمقراطية انظروا كيف طالبت بحرية التعبير للبحرينيين بينما قمعت المظاهرات في ايران ...ام الجزيرة فان قطر تلعب دور اكبر من حجمها وقرب يومها باذن الله والله يحفظ اخواتنا القطريين من شر حكومتهم

ابومشعل
كحيلان من لوس انجلوس -

ولله يابو مشعل العتب عليك ولا ....الصهاينه في الجزيره ماعليهم شرهه .بني تميم هل الشيم والكرم ترى العربان مايمك احد مايعرفون سلوم العرب حنا هل النخوه وبن خليفه اخو وابو الصغير فيهم احو والكبير في محل الابو عوايدنا ماهيب عن هل الدولار والدينار تكفى يابعدي الوقت مهوب وقت رخاء وقت الشدايد وهذا وقت العلوم الطيبه يابن ثاني ولاهانو باقي الرفاقه.

ابومشعل
كحيلان من لوس انجلوس -

ولله يابو مشعل العتب عليك ولا ....الصهاينه في الجزيره ماعليهم شرهه .بني تميم هل الشيم والكرم ترى العربان مايمك احد مايعرفون سلوم العرب حنا هل النخوه وبن خليفه اخو وابو الصغير فيهم احو والكبير في محل الابو عوايدنا ماهيب عن هل الدولار والدينار تكفى يابعدي الوقت مهوب وقت رخاء وقت الشدايد وهذا وقت العلوم الطيبه يابن ثاني ولاهانو باقي الرفاقه.

الجزيرة والبحرين
هشام -

الى من تطرق الى مسالة المظاهرات السلمية .. لدي سؤال مارايك فيما تقوم به القوات القامعة من سرقة وتحطيم ممتلكات وتحرش بالنساء وتعذيب للكبير والصغير واحتقار معتقدات الشعب وتدمير مقارها والفصل من الاعمال لمجرد وجود صورة او وشاية من طامع والى اخر القائمة الطويلة من الانتهاكات الموثقة والان تزعلوا لان الجزيرة بثت جزء بسيط عن مايدور ببلدنا الغالي البحرين وعلى ايدي غرباء وكل هذا باسم القانون

WTF
hamad -

فليم لا يمت للافلام الوثائقية باي صلة حيث لم يتم ادراج ولو مقابلة واحدة مع الاطراف الاخرى, و الله لو ان ايران انتجت فليم عن البحرين لما كانت منحازة الى هذه الدرجة, .....

WTF
hamad -

فليم لا يمت للافلام الوثائقية باي صلة حيث لم يتم ادراج ولو مقابلة واحدة مع الاطراف الاخرى, و الله لو ان ايران انتجت فليم عن البحرين لما كانت منحازة الى هذه الدرجة, .....

مش حتقدرووو
سور -

بكرررره نعد جنب الحيطه ونسمع الزيطه واوعدكم مش حتقدروووووو تغيرو المحطه ولا تقفلو عيونكم ابدااااااااااااااااااااااا

أرض الله
أرض الله -

أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون

أرض الله
أرض الله -

أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون

التاريخ يسطر لحقائق
التميمي -

لا نقبل ان تكون البحرين مسرح للمشاكل التي تعكس التدخل الشيعي، ولكن في البحرين شيعة ولديهم مطالب يجب على الحكومة وضع منهج لل مثل هذه المشاكل، فان الجزيرة تعكس رأي من يقدم الدليل وربما تكون تقع في اخطاء كثيرة وربما لا تغتفر ولكن هناك مشكل ربما يكون حجمها اقل مما تصورة الجزيرة فيجب على المسؤول والامام والرئيس والامير والقائد حلها بالعدل حتى تسود السلام،، ونحن لا نتفق مع مذهبهم ولا ولائهم ولكنهم واقع ويعيشون بيننا ولهم حقوق وواجبات، فأين العدل بين الناس والشعوب والمواطنين والمسلمين، حتى لو أخطأ كل فرد فيهم يجب أن نعالج جذور المشكلة وليس إلقاء اللوم على دخيل ينشر أخبارنا للعالم. التميمي.

صحوة
حالد -

انهاصحوةمن فضائية الجزيرةلقد فقدت مصداقيتها عربيا وعالميا وخاصة تجاهلها احداث البحرين وهذا ما لمسته عند المتابعين الاجانب حيث فقدت اكثر شعبيتها وهناك تسائل هل الجزيرة مسيسة ام صاحبة رسالة اقول لماذا لا تنظم البحرين الى دولة قطر الغنية وراعية الحق العربي صراحة وينتهي الفقر ويزال التدخل الايراني \ا ا كان موجود والسعودي الطائفي وقطر احق بالبحرين لكبر المساحة والدور الدولي

صحوة
حالد -

انهاصحوةمن فضائية الجزيرةلقد فقدت مصداقيتها عربيا وعالميا وخاصة تجاهلها احداث البحرين وهذا ما لمسته عند المتابعين الاجانب حيث فقدت اكثر شعبيتها وهناك تسائل هل الجزيرة مسيسة ام صاحبة رسالة اقول لماذا لا تنظم البحرين الى دولة قطر الغنية وراعية الحق العربي صراحة وينتهي الفقر ويزال التدخل الايراني \ا ا كان موجود والسعودي الطائفي وقطر احق بالبحرين لكبر المساحة والدور الدولي

تاريخ البحارنه
ghray stock -

دخل الحكم الشيعي لأول مرة للبحرين في سنة 287هـ(900م).. حين بدأت الحقبة القرمطية (نسبة لعبد الله بن قرمط- وهم فرقة ينتمون للشيعة الإسماعيلية وليسوا أثنا عشرية..وهم يكفرون بعضهم البعض.. وهي ثاني أكبر فرقة شيعية بعد الإمامية الإثني عشرية.. حيث انشق الإسماعيلية عنهم بعد الخلاف المشهور الذي وقع بعد وفاة جعفر الصادق رضي الله عنه) .. وتعتبر هذه الفرقة الشيعية من أسوء الفرق التي مرت على البحرين.. فهم من قتل 40 ألف من الحجاج وسرقوا الحجر الأسود.. ومارسوا أبشع أنواع الإباحية الجنسية والقتل.. وحكمت البحرين ما بين أعوام (286-469هـ / 899-1076م).. ونظراً للظلم الشديد التي سببته لأهل السنة (السكان الأصليين) ثار هؤلاء ضد هذه الدولة الشيعية بقيادة أبو البهلول العوام بن محمد بن يوسف الزجاج وأخيه في أوائل عام 403هـ(1012م).. ونجح السنة في قمع القرامطة.لاحظ بأن الشيعة الاثني عشرية لم يحكموا البحرين بعد ولم يكن أي وجود يذكر إلا القلة القليلة ثم جاء شيعة آخرين يسمون بالعيونيون في الفترة من (469-642هـ / 1076-1244م ) أسسها عبد الله بن علي العيوني.. وهي أيضا إسماعيلية.. حيث حارب هؤلاء أخوانهم شيعة القرامطة من أجل الاستيلاء على البحرين وهزموهم.. لاحظ بأن الشيعة الاثني عشرية لم يحكموا البحرين بعد.. وتواجد في تلك الفترة وجود ضعيف لهم ثم جاء شيعة آخرون (إسماعيليون أيضاً وليسو اثنا عشرية)..ويسمون العصفوريون (642-705هـ / 1244-1305م)... نسبة إلى عصفور بن راشد العقيلي العامري..وقد امتد نفوذ دولة بني عصفور من سواحل عمان جنوباً وحتى الكويت الحالية شمالاً.. واستمرت هذه الدولة 150 عاما.لاحظ بأن الشيعة الاثني عشرية لم يحكموا البحرين بعد.. وتزايدت أعداد الشيعة الإثني عشرية في تلك الحقبة..ومن أسباب ذلك التزايد هي:• هجرة أهل السنة من البحرين المتوترة إلى بلاد نجد وفارس والعراق وغيرها بسبب الحروب وغيرها.• أن الشيعة الاثنا عشرية كانوا مسالمين وليسوا بأهل حرب..فاشتغلوا بالزراعة والتجارة فقط...لذا زاد عددهم مع تقلص النفوذ السني... وبقوا في البحرين لأنهم لم يعانوا مثل أهل السنة..إضافة إلى هجرتهم للبحرين بعد محاربة الدولة العباسية لهم نظراً لفساد مذهبهم..فكانت البحرين ملجأً جيداً لهم. شيعة بني جروان (705-820هـ / 1305-1417م).. وشيخهم جروان العقيلي العامري.. وقد تحولوا هؤلاء إلى المذهب الشيعي الاثني عشري

الجمو الجزيرة
ahmed -

ياجماعة والله قناة الجزيرة اصبحت تنفذ اجندة غربية وصهيونيةمافى مشكلة فى العالم العربى الا ومن ورائها الجزيرة وما ليبيا الا اكبر دليل على ذلك ياجماعة التمرد فى ليبيا كان بقيادة الجزيرة والله الجمو الجزيرة دمرو الجزيرة قبل ان يصح عالمنا العربى فى خبر كان باافعالها واهدافها

44
مسلم -

ماشاء الله عليك,فقطر دويلة تاريخها القصير يتلخص في غدر الحكم من الأقارب وأتمنى من السعودية أن تعيد محافظة قطر وسجن أميرها بتهمة التجسس لصالح الغرب وعقوق الوالدين حينها سنرتاح وسنتشافى من الورم السرطاني بالجسم العربي...

الجمو الجزيرة
ahmed -

ياجماعة والله قناة الجزيرة اصبحت تنفذ اجندة غربية وصهيونيةمافى مشكلة فى العالم العربى الا ومن ورائها الجزيرة وما ليبيا الا اكبر دليل على ذلك ياجماعة التمرد فى ليبيا كان بقيادة الجزيرة والله الجمو الجزيرة دمرو الجزيرة قبل ان يصح عالمنا العربى فى خبر كان باافعالها واهدافها

قـطـر
فيصل -

انا عن نفسي شفت الفلم وما كان في شي هم عرضوا الواقع واللي شدني فيه اكثر لوحه مكتوب فيها سني + شيعي= شعب واحد او شي مثل هاذا والله نسيت المهم ,, انا مالو حد من المتظاهرين وانا عن نفسي اعرف واحد امه بحرينيه واهل امه عايشين ببيت الله العالم فيه ولا بعد مو ملكهم وخالتها معاشها بالقطري 650 ريال والله العظيم وربي شاهد واحنا بالشهر الكريم واغلبية اهل البحرين عايشين بفقر ولحد ينكر وحتى معاشاتهم مب قويه والحكومه ما حست بالشعب الا بعد الثوره اللي قامت وزادت من المعاشات 35%,,وبس بالاخير احب اقول اني سني عشان ما تقولون اني اقول الكلام هاذا لاني شيعي وبالنسبه لي تبقى الجزيره الافضل شاء من شاء وابى من ابى

فيصل
أبوخالد -

لو إنك بعيد كان قلنا ماتدري لكن تدافع عن القناة حتى في الباطل شيء أخر ,, سني + شيعي = شعب واحد ؟؟!! أنت ما شفتهم محتلين المستشفيات و يرفضون علاج السنة حتى إن بعضهم توفى دون الحصول على العلاج ؟ ما سمعت عن سائق التكسي السبعيني الي خرج يترزق الله و تم قتله بدم بارد فقط لأنه سني ؟ ما شفت فديو دهس الشرطي بسيارات الأسعاف ولا سمعت عن القبض على المتهمين و تحويلهم للمحاكمة ؟ ثم إذا تسمي بث القلاقل و الفتن تميز فأنا معك ستبقى الجزيرة الأولى, و سيبقى وضاح خنفر يرسم سياسة دولة الجزيرة ( أقصد قطر )

قـطـر
فيصل -

انا عن نفسي شفت الفلم وما كان في شي هم عرضوا الواقع واللي شدني فيه اكثر لوحه مكتوب فيها سني + شيعي= شعب واحد او شي مثل هاذا والله نسيت المهم ,, انا مالو حد من المتظاهرين وانا عن نفسي اعرف واحد امه بحرينيه واهل امه عايشين ببيت الله العالم فيه ولا بعد مو ملكهم وخالتها معاشها بالقطري 650 ريال والله العظيم وربي شاهد واحنا بالشهر الكريم واغلبية اهل البحرين عايشين بفقر ولحد ينكر وحتى معاشاتهم مب قويه والحكومه ما حست بالشعب الا بعد الثوره اللي قامت وزادت من المعاشات 35%,,وبس بالاخير احب اقول اني سني عشان ما تقولون اني اقول الكلام هاذا لاني شيعي وبالنسبه لي تبقى الجزيره الافضل شاء من شاء وابى من ابى

اهل مكة ادرى بشعابها
ابو محمد -

اهل الخليج اكثر الدول الاسلامية ذات بعد طائفي لو يحكم اي كان ولا يحكم شيعي هل العرب جربو دوله يحكم فيها الشيعة من اتصيرً مشكله قالو ايران ايران اصلا ما تعرف شنو القصة ايام صدام يحارب ايران قلنا في البحرين هذا ظالم هذا دكتاتور طاعنا مظاهرات وجنونه الحكومه بتهمة اننا المظاهرات مدفوعه من ايران ، هل شعب البحرين جثة هامده او جاهل لايعرف الصواب الفرق اننا عربونا على مبدأ الامام الحسين حيث يقول ليس منا ال البيت من لم يقول للظالم يا ظالم ً وبعد ما خونونا هجم صدام على سيف العرب وضرب بالصواريخ الرياض واحتل الكويت واتوقعنا ان دول الخليج راح يتغير طريقة تفكيرهم لكن للاسف عمرهم ما راح يتغيرون اوربا تنصر المظلومين واحنا نتهم هنا وهناك ليس حبا في البلد بل كرها للطائفه المخالفه او الديانه المخالف ننتظر ان الدهر يكشف ظلم الانظمه مساجد هدمت وقرآن احرق ونساء اغتصبت والخليج يشكك خخخخخخخ شنو هالعقيده الجاهليه عند الأعراب

اهل مكة ادرى بشعابها
ابو محمد -

اهل الخليج اكثر الدول الاسلامية ذات بعد طائفي لو يحكم اي كان ولا يحكم شيعي هل العرب جربو دوله يحكم فيها الشيعة من اتصيرً مشكله قالو ايران ايران اصلا ما تعرف شنو القصة ايام صدام يحارب ايران قلنا في البحرين هذا ظالم هذا دكتاتور طاعنا مظاهرات وجنونه الحكومه بتهمة اننا المظاهرات مدفوعه من ايران ، هل شعب البحرين جثة هامده او جاهل لايعرف الصواب الفرق اننا عربونا على مبدأ الامام الحسين حيث يقول ليس منا ال البيت من لم يقول للظالم يا ظالم ً وبعد ما خونونا هجم صدام على سيف العرب وضرب بالصواريخ الرياض واحتل الكويت واتوقعنا ان دول الخليج راح يتغير طريقة تفكيرهم لكن للاسف عمرهم ما راح يتغيرون اوربا تنصر المظلومين واحنا نتهم هنا وهناك ليس حبا في البلد بل كرها للطائفه المخالفه او الديانه المخالف ننتظر ان الدهر يكشف ظلم الانظمه مساجد هدمت وقرآن احرق ونساء اغتصبت والخليج يشكك خخخخخخخ شنو هالعقيده الجاهليه عند الأعراب

ابو محمد
أبوخالد -

شفنا حكم الشيعة في العراق وفي إيران ثم كيف تريد من أهل الخليج أن يسلموا زمامهم لمن يسب صحابة رسول الله و يشتم أمهات المؤمنيين و يهدم دينهم بخزعبلات و خرافات وبعض بقايا الديانة الزرادشتية ؟ المساجد التي هدمت كما تقول و تقصد بالبحرين لم تكن سوى حضائر بنيت من الهنقر للتأمر و ممارسة المتعة و كانت على أراضي الغير و أراضي الدولة و لو كان هناك مصاحف أحرقت فبكل تأكيد تكون مصحف ( فاطمة ) المحرف ,, كيف يهدم أهل الخليج المساجد وهم يعمروها حتى في أخر أصقاع الأرض و كيف يحرقون المصحف و هم يطبعونه لوجه الله في مصانع كلفت مئات الملايين ؟ ماذا فعلت مثلا إيران للأسلام غير الكلام ؟؟ أنتم في البحرين قلتوا سلمية و قتلتم السنة و الشرطة العزل بدم بارد و استشهد منهم ضعف من مات منكم ولا أظن أن مشهد دهس الشرطي غائب عن أحد و نحمدالله انه تم القبض على المجرمين و تمت محاكمتهم و أحتللتم المستشفيات و منعتم العلاج عن السنة حتى توفي بعضهم لعدم توفر العلاج و إستقويتم بأيران التي تبرأت منكم الأن لتساوم على فروة رأسها,, ماذا تريد مني أن أقول لك فالشواهد كثير ,, بأختصار لن يحكم الخليج شيعي وفينا رمق ,, الطائفية بدأت مع ماتسمونها الثورة الأسلامية في طهران, صدام إن كان أخطاء فهو رجل واحد ولكنكم جميعا مخطئون.

تخلف العقل الخليجي
صالح العماني -

عندما جاء الرسول محمد ( ص ) بالاسلام قال عنه العرب ( مجنون ، شاعر ، كذاب ، ساحر... ) وعندما يطالب رجل خليجي بحقوقه يقال عنه ( صفوي ، مجوسي ، علماني ، كافر ، خارج عن ولي الأمر ، عميل ، إيراني ... ) متى يا خليجيين بتفهموا وبتعقلوا ؟ الأمم تقدمت وأنتم لازلت ترفضون التطوير والحرية .

تخلف العقل الخليجي
صالح العماني -

عندما جاء الرسول محمد ( ص ) بالاسلام قال عنه العرب ( مجنون ، شاعر ، كذاب ، ساحر... ) وعندما يطالب رجل خليجي بحقوقه يقال عنه ( صفوي ، مجوسي ، علماني ، كافر ، خارج عن ولي الأمر ، عميل ، إيراني ... ) متى يا خليجيين بتفهموا وبتعقلوا ؟ الأمم تقدمت وأنتم لازلت ترفضون التطوير والحرية .

الرأي و لا رأي آخر
ali -

الجزيرة لغر القرن الواحد و العشرين لمن تعمل و هل هي عربية؟ و هل دولة قطر جنة فوق الارض ممنوع الخوض في شؤونها؟

الرأي و لا رأي آخر
ali -

الجزيرة لغر القرن الواحد و العشرين لمن تعمل و هل هي عربية؟ و هل دولة قطر جنة فوق الارض ممنوع الخوض في شؤونها؟

هكذا أنتم
حسن -

لا أحد يريد أن يصدق التقرير ليس لأنه مزور كما تفترون بل لأنه يوضح مظلومية الشيعة في البحرين، وأما صاحب التعليق رقم 25 فأقول أغلب المعلقين الإله الوحيد الذي يعرفونه هو الأنظمة الحاكمة في السعودية والبحرين

الجزيرة
@@@ -

من يومها الجزيرة معروفة الإتجاهفهي لم ولن تتكلم أبدا عن مكتب اسرائيل الذي افتتح في الدوحة

صبرا
نور النور -

لاتتعجل الامور فان للجزيرة وامثالها يوم عسير يوم تتساقط فية امور كثيرة لااحد فوق العدالة وفوق القانون ان تظل فوق العجلة الى الابد هذا امر مستحيل لابد من ان تدوسك العجلة نفسها بل تحطم كل طموحاتك الذي استمدتها من قوت الاخرين والامريكان والغرب واسرائيل ليس لهم صاحب دائم وسوف يلفضونها قريبا جدا هناك لعبة اممية جديدة في العام القادم وهناك عودة للكفة الاخرى في الميزان المعكوف تتصدرها الصين وبعض الدول الاسيوية القوية انها لعبة الاقتصاد والجزيرة وقطر برمتها في حصادلانها تعتبر من المحاصيل الفاسدة والرشاوي تقتل صاحبها مبكرا

الجزيرة
@@@ -

من يومها الجزيرة معروفة الإتجاهفهي لم ولن تتكلم أبدا عن مكتب اسرائيل الذي افتتح في الدوحة

صالح العماني رقم51
سالم -

ليش نسيت صفة أخرى لم تذكرها و هي - إباظي ـ كل الذين ذكرت صفاتهم صحيحة و هم شر البلية ، و إلا كيف تفسر دين يقوم على مسبة الاخر و الطعن في معتقداتهم و العيش على خمس المغفلين من أبناء جلدتهم ، و ينتظرون الفرج من وهم صاحب السرداب،، ...

صالح العماني رقم51
سالم -

ليش نسيت صفة أخرى لم تذكرها و هي - إباظي ـ كل الذين ذكرت صفاتهم صحيحة و هم شر البلية ، و إلا كيف تفسر دين يقوم على مسبة الاخر و الطعن في معتقداتهم و العيش على خمس المغفلين من أبناء جلدتهم ، و ينتظرون الفرج من وهم صاحب السرداب،، ...