أخبار

مصادر "إيلاف" تكشف دوافع الخطاب الملكي السعودي تجاه سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشفت مصادر متعددة لـ"إيلاف" عن أن أسبابًا عديدة دفعت العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى توجيه خطابه التاريخي الذي تضمن موقف المملكة من التداعيات في سوريا، وهو الموقف الذي وصفه بعض المراقبين بأنه "أشد انتقاد توجّهه السعودية لدولة عربية منذ تفجّر موجة احتجاجات الشرق الأوسط وإسقاط رئيسي تونس ومصر".

العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز

سلطان عبد الله من الرياض: تقول المصادر إن الخطاب الملكي، الذي جاء بعد بيان مجلس التعاون الخليجي وبيان الجامعة العربية، ما كان ليحدث لو استمع الرئيس السوري بشار الأسد إلى نصائح الملك عبد الله منذ اندلاع شرارة الثورة في سوريا، والتي كانت كفيلة بإعادة الأمن والاستقرار إلى بلاد الشام بدلاً من الاندفاع بشكل جنوني نحو تكثيف السلطات السورية لهجمتها الأمنية والعسكرية، الأمر الذي أدى إلى تصاعد أعداد القتلى من المواطنين السوريين، رغم وصول رسائل من جهات عربية ودولية إلى الرئيس الأسد، مفادها أن "الحل الأمني سيفشل على الأرض، وأن التظاهرات في الشارع السوري لن تتوقف طالما استمر الصراع بين شعب أعزل وحكومة مسلحة".

وتؤكد المصادر لـ"إيلاف" أن سياسة القمع التي انتهجتها القيادة السورية تجاه شعبها الأعزل مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة، بما فيها الدبابات، أحبطت جهودًا سعودية لعقد مؤتمر مصالحة سورية ـ سورية بمثابة "طائف سوري" يجمع بين الأطراف الحكومية والمعارضة، ويثمر عن اتفاق من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا.

إلا أن انصياع الرئيس الأسد وكبار معاونيه لتوجيهات إيران وحزب الله برفض الاستجابة إلى المساعي السعودية والاستمرار في انتهاج سياسة القبضة الحديدية وتبني الحلول الأمنية حال دون ذلك.. ما أدى إلى أن يقف الرئيس الأسد الابن وحيدًا في مواجهة العالم.

ودعا الملك عبد الله في خطاب وجّهه إلى الشعب السوري الأحد إلى وقف آلة القتل، وأعلن أن "مستقبل سوريا بين خيارين، إما الحكمة أو الفوضى"، كما أعلن استدعاء السفير السعودي في سوريا عبد الله بن عبد العزيز العيفان، الذي كان قبل إعلان الخطاب بأقل من ساعة يقيم مأدبة إفطار في فندق الفورسيزنز في دمشق، بحضور رسمي وشعبي سوري رفيع "للتشاور حول الأحداث الجارية في سوريا".

وقال الملك إن "ما يحدث في سوريا لا تقبل به المملكة العربية السعودية، وإن الحدث أكبر من أن تبرره الأسباب"، وطالب العاهل السعودي النظام السوري "بإيقاف آلة القتل وإراقة الدماء، وتفعيل إصلاحات شاملة". وأكد أن "المملكة تقف تجاه مسؤوليتها التاريخية نحو أشقائها".

وقالت المصادر في سياق حديثها لـ" إيلاف" إن الرئيس الأسد أعطى وعودًا للعاهل السعودي بتهدئة الوضع والاحتكام إلى لغة العقل والواقع مرات عدة، "إلا انه لم يف بأي وعد له في هذا الشأن". وأشارت إلى أن الدعم السعودي للحكم السعودي تجاوز الشق السياسي إلى الناحية الاقتصادية، وكان آخرها القرض الذي منحه الصندوق السعودي للتنمية في الشهر الماضي، وقدره مئة مليون دولار، لتمويل مشاريع إنمائية سورية.

ما ساهم أيضًا في إعلان الموقف السعودي توافر معلومات لدى الرياض عن تسارع مشاورات دولية تصب في اتجاه تأييد تدخل دولي في الشأن السوري، وهو الأمر الذي زاد من مساحة القلق لدى القيادة السعودية، ودفعها إلى تكثيف اتصالاتها مع عدد من الدول الشقيقة والإسلامية للحيلولة دون وقوع ذلك، وفي مقدم تلك الدول تركيا، من خلال اتصالات هاتفية تمت بين قيادتي البلدين، جرى خلالها الاتفاق على توجيه "إنذار سريع"إلى القيادة السورية لعلها تعود إلى صوت العقل والتعقل والحكمة قبل حدوث ما لا يحمد عقباه".

واعتبرت المصادر أن القيادة السورية اتخذت قرار "الانتحار" من خلال رفضها التجاوب مع النداءات الدولية والعربية، وكان آخرها قبل الخطاب السعودي بيان دول مجلس التعاون الخليجي، والذي أعربت سوريا عن أسفها حياله، ورأت أن على المجلس أن يدعو إلى وقف "أعمال التخريب"فيها.

وصرّح مصدر سوري رسمي في بيان صادر من وزارة الخارجية أن "سوريا تلقت بأسف البيان الذي أصدره مجلس التعاون الخليجي". وأضاف المصدر أن "الخروج من دوّامة العنف الراهنة وصدق الرغبة في مصلحة سوريا يتطلب من الأشقاء العرب في مجلس التعاون الخليجي الدعوة إلى وقف أعمال التخريب وشجب العنف المسلح الذي تقوم به جماعات لا تريد للوطن السوري خيرًا (..) ويتطلب أيضًا إعطاء الفسحة اللازمة من الوقت كي تعطي الإصلاحات المطروحة ثمارها".

وأشار المصدر إلى أن "البيان تجاهل بشكل كامل المعلومات والوقائع التي تطرحها الدولة السورية، سواء لجهة أعمال القتل والتخريب التي تقوم بها جماعات مسلحة تستهدف أمن الوطن وسيادته ومستقبل أبنائه، أو لجهة تجاهل حزمة الإصلاحات المهمة التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد في خطابه".

وعبّرت سوريا في البيان عن أملها بأن يعيد "الأشقاء العرب النظر في مواقفهم، آخذين في الاعتبار ما تقوم به القيادة السياسية السورية من أجل تجاوز الأزمة الراهنة، والسير بالبلاد في الطريق إلى تحقيق الأمن والاستقرار وتلبية مطالب الشعب السوري وحاجاته".

لعل أوضح الإشارات التي تدل على مستقبل الوضع في سوريا إعلان نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة بولنت أرينج أمس الاثنين "أن الأحداث في سوريا تخصّ المنطقة والعالم، لذلك من المستحيل توقع أن تبقى الولايات المتحدة والدول الأوروبية غير مبالين بها".

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أرينج قوله بعد اختتام اجتماع الأمن الخارجي، الذي عقد في مكتب رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان، إن "الحوادث في سوريا تخصّ المنطقة والعالم، وليس تركيا وسوريا فقط. لذلك من المستحيل أن نتوقع أن تبقى وزارة الخارجية الأميركية والدول الأوروبية لا مبالية تجاه التطورات الأخيرة".

وترأس إردوغان الاجتماع الذي ضمّ رئيس هيئة الأركان الجنرال نجدت أوزيل ووزير الخارجية ووزير الدفاع عصمت يلمز. وأضاف أرينج انه "في وقت يتوقع العالم من الحكومة السورية أن تجري إصلاحات ديمقراطية انسجاماً مع مطالب الشعب السوري، أسفرت عمليات عسكرية واسعة النطاق عن مقتل مدنيين في سوريا". واعتبر أن لا توقيت العمليات في رمضان مقبول، ولا أسلوبها، معرباً عن الأسف لأن مئات النساء والأطفال قتلوا في سوريا.

ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء إلى دمشق بتوجيهات من إردوغان لشرح المواقف والأفكار التركية بطريقة حازمة. وضرورة تنفيذ المطالب المحقة للشعب السوري وتنفيذ إصلاحات ديمقراطية". وأوضح بيان صدر من المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء أن الاجتماع هو "تقويم عام يركّز على مسائل تتعلّق بالأمن الخارجي".

جاء الاجتماع قبيل زيارة داود أوغلو إلى دمشق، حيث قال إردوغان إنه سيحمل رسالة مفادها أن "صبر تركيا نفذ إزاء استمرار نظام الرئيس السوري بشار الأسد في قمعه الدموي للمتظاهرين". وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون طلبت في اتصال هاتفي من نظيرها التركي أحمد داود أوغلو نقل رسالة واضحة إلى دمشق تطالبها بـ"إعادة جنودها إلى ثكناتهم فوراً وإطلاق سراح جميع المعتقلين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقد طائفي
كريم البصري -

غريب أمر السعودية من باب تدعي انها لاتسمح لأيران بالتدخل بالشأن العربي على أساس إن الخلافات العربية يجب أن تبقى داخل البيت العربي، لكنها في نفس الوقت تشرع الباب واسعاً نحو التدخل الأجنبي لاسيما التدخل الأمريكي في المنطقه فهي من تمنح أمريكا وأوربا الفرصة للتدخل في الشأن العربي، .

شكرا للسعودية
شكرا لأبو متعب -

شكرا لخادم الحرمين جلالة الملك عبد الله على موقفه من الشعب السوري, والله ..........الملك عبدالله أشرف من رأس المجرم الجبان بشار أبن ال......بشار ........ولايستحق أن يعطى نصيحة من جلالة الملك عبدالله.الشعب السوري يثمن عاليا ولن ينسى هذا الموقف المشرف للملكة وانشاء الله بعدما تتحرر سوريا من الاحتلال العلوي ستعود سوريا للحضن العربي تحت راية المملكة العربية السعودية ةبقيادة الملك عبد الله حفظه الله.

السياسة
ناصر -

الملك عبدالله يكيل بمكيالين من جهة يدين و يشجب تعامل النظام السوري مع المليشيات المسلحه التي تقتل رجال الشرطه و بينما في الطرف الاخر يرسل جنوده المسميه بدرع الجزيره للبحرين لهدم مساجد الشيعه بحجة ان ثورة البحرين مدعومه من ايران و كذلك يتحفظ على زين الهاربين و يدافع عن الدكتاتور حسني مبارك و يدعم النظام البحريني في قتل و تعذيب المواطنين البحرينيين اين العدل

طاشفي
حميد ابو علي -

لم يوجه اي انتقاد لاي دولة الا لدولتين وهما العراق وسوريا والسبب طائفي, وسنرى في الايام القادمة كيف ستنبري الحكومات العربية ورجال الدين في انتقاد سوريا, حتى انهم سيدعون الى تدخل دولي.

نحنا معو
وائل المداح -

لك لو الكووووووووون كلوووووووووووو ضدوووووووو للدكتور بشااااار نحنااااا شعبووووو اللي معووو ... اسف نسيت عرفكون بحالي انا اللواء وائل من الفرقة الرابعة .. لانو ماشالله هلئ ماعاد حدا بئا من مع الدكتور بشار غير ليكون يا من الشبيحة يا اما من المخابرات او الفرقة الرابعة لك اصحو ٣/٤ الشعب معو والا نحنا الملايين ما خرج يوصل صوتنا والله اذا كل ما طلع ٢٠٠ الف واحد بشي بلد بدو يغيروا النظام ما بيضل نظام ولا حكومة بالعالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اوباما نجح ب ٥١ بالمية ... ما تفهوا انو انا مع القتل والتدبيح .. انا ضدون طبعا بس اللي بدو افهموا ليش المعارضة مو رضيانة تتحدانا بصناديق الاقتراع نزلوا وخلونا نشوف ولنبرهنلكون انو ٥٢ بالمية من الشعب مع الدكتور بشار .. ما قلت ٧٥ ولا ٨٠ ولا ٨٥ مو بدكون ديمقراطية يالله خلينا نشوف وانتخابات مع اشراف دولي فرجونا زلوميتكم اكتريتكم

حيرتونا
مواطن حائر -

حقيقة لا أفهم ازدواج المعاير وعدم ثبات الرؤية عند القيادة السعودية فتارة هم ضد المضاهرات المطالبة بالاصلاحات ويجرمون جميع عناوينها وتفاصيلها وتارة يؤيدونها ويدعمونها.

غراب إيران ؟
س . السندي -

هذا ماتريده إيران من المنطقة خراب البلدان ؟

Refugees
Lebanese -

selling GOD human being blood, bone, raw meat and organs for security and safety kept you all cowards of earth underground caves owners, hurry you wills tay refugees at your bloody oily homes or hurry to the moon

الذود عن الوجود
عبدالله حمدي -

الحكمة التي تتسم بها السياسة السعودية ليست علاجا ناجعا للتعاطي مع النظام السوري .هذا ما يدركه السعوديون لان عمق معرفتهم بتكوين النظام وبناءه المافيوي يضعهم في طليعة الخابرين طبيعة العصابة الحاكمة في دمشق والاعيبها الرخيصة في الابتزاز والمماطلة والتسويف والكذب . بكل اسف خبرة اربعين سنةمع نظام الاسد وابنه لم تقلب حكمة السعودية الى موقف يحك جلد النظام لكشف باطنه المتعفن . ومن نافل القول ان المساعدات السعودية لسوريا كان رئيس العصابة يقتطع منها 15% كاتعاب سمسرة باعتبار حسب قول الاسد الاب :(ان المساعدات الخليجية تحصل عليها سوريا بمجهوده الشخصي ) . باختصار شديد موقف مجلس التعاون جاء متاخرا اكثر مما يجب والموقف السعودي لا يرقى الى مستوى الحدث ولا الى سوية الاضرار المحتملة من الصمت على جرائم النظام وتغلغل الزمرة الصفوية في تلافيف سياسة ومقررات السوري . ومن غير المقبول ان تقوم ايران بالايعاز لمندوبها السامي في العراق لتقديم العون لنظام دمشق استكمالا للدعم المالي والعسكري من ادوات قمع وقتل وغيرها الذي تقدمه طهران على رؤوس الاشهاد والدول العربية والخليجية حصرا مازالت تنتظر مفاعيل الحكمة مع عصابة دمشق مع ان اهمية سوريا بالنسبة للخليج تفوق اهمية اي دولة عربية . في حالة النظام السوري السعودية تعرف جيدا ان الكي اول العلاج وليس اخره . وكل ما ورد في التعليق غيض من فيض معرفة السعودية بالنظام وعلاقاته المشبوهة . فهل يعقل ان تنتظر دول الخليج التحرك الدولي والتركي لتتخف موقفا مناسبا للدفاع عن وجودها؟ سوريا بالنسبة لدول لخليج ذود عن وجود وليس دفاعا عن مصالح

الوجه الآخر للحقيقة
د.عمر حسان -

شكرا لك عزيزي على المقال نورتنا ...لكن الحقيقة في وجهها الآخر ياصديقي ان امريكا قد اوعزت لحلفائها العرب المخلصين لرفع الشرعية عن نظام بشار وبذلك يوفر العرب الأشاوس الغطاء الشرعي والقانوني لتدخل الشيطان اعني القاصفات والقتل والتدمير الغربي لسوريا ...البيان مكتوب بحبر امريكي ومفردات امريكية مئة في المئة ...الغطاء السياسي الذي وفره اهل الخليج هو الضوء الأخضر للغرب للمباشرة بتدمير سوريا بدعم وتمويل عربي ...فنحن لها ابطال في هذا الباب ...وهو نفس سيناريو تدمير العراق بتمويل ومباركة من نفس المجموعة لأن هذا هو الواجب الوطني عندهم ...ولهذا فأني انعى سوريا ..واقول لشعبها المظلوم استعدوا للعاصفة وللكارثة ولأنهار الدماء ..وكله في رقاب الحكام ابتداءا من بشار ومرورا بالعرب شهود الزور وانتهاءا بالأمريكان والصهاينة ...

النصر للشعب السوري
النصر للشعب السوري -

قربت نهاية المجرمين بشار ونصر الله وخاميناي.

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ومنذ متى والسعوديه ذات النظام القروسطي تكون مع الاحرار. فهلا سمحت لشعبها بالتظاهر اصلا او اطلقت سراح معتقلي الراي الذي يقبعون في سجونها منذ سنين بلا محاكمه وهلا كفت عن سحق الشعب البحريني وهلا سمحت للمراه بقيادة السياره. حقا انه لامر مضحك ان يتحدث الخليجيون عن الحريه والديمقراطيه

لغة المجاملة..وداعا
سيد الكلمة -

من مقولات السفير / عبدالله بشارة - اول واقدر امين عام لمجلس التعاون الخليجي - : ( لغة المجاملة في سياستنا الخليجية..هي اكبر عيوبها)..بيان جلالة الملك عبدالله هو ما نريده دائمالمخاطبة الجميع اقليميا ودوليا..وكما ورد في موروثناالخليجي الغالي: (قصيرة ياعلي تغني عن طويلة).

المعلقين أعلاه
أبوخالد -

نفس الكلام المكرر ونفس الأسطوانة المشروخة و واحد يقول أنه لواء و مع ذبح وقتل الشعب السوري !! لماذا يا مداح لا توجه بندقيتك نحو الجولان ؟ ولا أسد علي و في الحروب نعامة ؟؟!!

المعلقين أعلاه
أبوخالد -

نفس الكلام المكرر ونفس الأسطوانة المشروخة و واحد يقول أنه لواء و مع ذبح وقتل الشعب السوري !! لماذا يا مداح لا توجه بندقيتك نحو الجولان ؟ ولا أسد علي و في الحروب نعامة ؟؟!!

كم!
ابو سلطان -

بدي اعرف هاليومين نصر الله بينام كم ساعة؟

كم!
ابو سلطان -

بدي اعرف هاليومين نصر الله بينام كم ساعة؟

اقنعه وزالت
عربي -

كنا نفكر بنضال المزعوم للأسد لاكن الحقيقه مرة كان ضل ودرع لسرائيل وغرفة عمليات لأيران لا ترضى عروبتنا بستمرار هذا المسلسل الذي بيعة كرامة الشعب السوري من اجله ؟قال مندسين ؟(الشام شامك لو الدهر ضامك)ستعودين ياشام الى ارضك وعروبتك ايام انشاء الله

اقنعه وزالت
عربي -

كنا نفكر بنضال المزعوم للأسد لاكن الحقيقه مرة كان ضل ودرع لسرائيل وغرفة عمليات لأيران لا ترضى عروبتنا بستمرار هذا المسلسل الذي بيعة كرامة الشعب السوري من اجله ؟قال مندسين ؟(الشام شامك لو الدهر ضامك)ستعودين ياشام الى ارضك وعروبتك ايام انشاء الله

tunisienne
tunisienne -

et ben ali , mon cher roi????

tunisienne
tunisienne -

et ben ali , mon cher roi????

أمر عادي
غريب الدار -

خالف شروط النشر

أمر عادي
غريب الدار -

خالف شروط النشر

حرب اعلامية
walid -

المفروض من القيادة السورية تشن حربا اعلامية ضد السعودية بارسالها درع الجزيرة الى البحرين تشن حربا اعلامية وليس مثلما يفعلون يرسلون قوات لقمع الشعب الاعزل النشريا موقع ايلاف

حرب اعلامية
walid -

المفروض من القيادة السورية تشن حربا اعلامية ضد السعودية بارسالها درع الجزيرة الى البحرين تشن حربا اعلامية وليس مثلما يفعلون يرسلون قوات لقمع الشعب الاعزل النشريا موقع ايلاف

فاقد الشيئ لا يعطيه
أحمد الببيلي -

خلصت ..............الله محيي جيش سوريا البطل يلي انهى الجماعات السلفية التكفيرية بسرعة فائقة و هذا ما جعل البعض يجن جنونه و يطلق خطابات ديمقراطية بينما لا يحق للنساء حتى سياقة سيارة, يا اخي فاقد الشيئ لا يعطيه.....يعني الشعب بسوريا ضحك لكعي على هل الخطاب الديمقراطي

فاقد الشيئ لا يعطيه
أحمد الببيلي -

خلصت ..............الله محيي جيش سوريا البطل يلي انهى الجماعات السلفية التكفيرية بسرعة فائقة و هذا ما جعل البعض يجن جنونه و يطلق خطابات ديمقراطية بينما لا يحق للنساء حتى سياقة سيارة, يا اخي فاقد الشيئ لا يعطيه.....يعني الشعب بسوريا ضحك لكعي على هل الخطاب الديمقراطي

ها ها ها
سماهر -

يعني من كثر مو العاهل خايف على المدنيين السوريين شفناه شكثر خايف على اهل البحرين ودخل جيشه كله هناك وشفناه يقول لا للناتو اللي يقصفون المدنيين بليبيا

ها ها ها
سماهر -

يعني من كثر مو العاهل خايف على المدنيين السوريين شفناه شكثر خايف على اهل البحرين ودخل جيشه كله هناك وشفناه يقول لا للناتو اللي يقصفون المدنيين بليبيا

اذا قالت امريكا قالت
ابن الرافدين -

لا السعودية ولا غيرها هذا قرار امريكي بامتياز لا دخل الى الاعراب اذاقالت امريكا قال العرب سوف تطبق اتفاقية الدفاع المشترك على سوريا مادام السعودية هيج بعد نظر وتنظر الى مطالب الشعوب بدون تفرقة اشلون درع الجزيرة هجم على الشعب البحريني ذولة ايضا يطالبون بحقوق مشروعة المسالة مايراد روحة للقاضي هو تخندق طائفي بامتياز واللعب على هذا الوتر من اخطر الامور لو اتدخل للصالح العام لو اتخذ موقف الحياد على الاقل سوف لاتكون دول الخليج بمناى عن هذة الاحداث وسف تصلهم رياح التغير عاجلا ام اجلا اي موقف يتخذ فية ظلم للبشرية اللة يقتص من فاعلة من حيث لا يشعر .

اذا قالت امريكا قالت
ابن الرافدين -

لا السعودية ولا غيرها هذا قرار امريكي بامتياز لا دخل الى الاعراب اذاقالت امريكا قال العرب سوف تطبق اتفاقية الدفاع المشترك على سوريا مادام السعودية هيج بعد نظر وتنظر الى مطالب الشعوب بدون تفرقة اشلون درع الجزيرة هجم على الشعب البحريني ذولة ايضا يطالبون بحقوق مشروعة المسالة مايراد روحة للقاضي هو تخندق طائفي بامتياز واللعب على هذا الوتر من اخطر الامور لو اتدخل للصالح العام لو اتخذ موقف الحياد على الاقل سوف لاتكون دول الخليج بمناى عن هذة الاحداث وسف تصلهم رياح التغير عاجلا ام اجلا اي موقف يتخذ فية ظلم للبشرية اللة يقتص من فاعلة من حيث لا يشعر .

الحكم الفردي
محمد علي البكري -

خارج الموضوع

الحكم الفردي
محمد علي البكري -

خارج الموضوع

السقوط=انهيارالمنطقة
علي نور -

ان الحريصين على سقوط النظام السوري لا يدركون حقيقةالتداعيات الخطيرة التي ستلحق بالمنطقة باسرها من فوضى وتفكك سيمس حتى المملكة وبقية دول الخليج ولن يستطيع احد ايقاف تصاعد تسونامي الثورات...حينها لا ينفع ندم النادمين وخصوصا منهم الذين لم يحرصوا على دعم الشق المعتدل في النظام السوري والذي يمثله بشار الاسد...يخطئ من يتعامل مع النظام السوري دون تفكيك اتجاهاته ...كان من باب اولى ان يتعامل المجتمع الدولي وخاصة منه العربي بجدية وتعاطف لازمين مع ما اعلنه بشار من اصلاحات ولكن الارادة الدولية والعربية منها بالخصوص اختارت التعامل مع النظام ككتلة واحدة فشرعوا قي ضخ سموم الكراهية والمذهبية والطائفية وفي غض الطرف عن المجازر التي تقوم بها المعارضة المسلحة في محاولة بائسة لاظهار سلمية الاحتجاجات...ان ما يحدث في سوريا خطير جدا وهو يفتح على مزيد من الاصطفاف الطائفي والمذهبي التي تحرص عليه امريكا واذنابها في المنطقة من اجل الوصول الى الهدف الخفي والمبتغى الاصلي وهو عزل ايران ومحاصرة المقاومة الاسلامية في لبنان وفلسطين وبالتالي توفير اكثر ما يمكن من الامان للكيان الصهيوني بعد الضربات الموجعة التي تلقاها هذا الكيان في 2006و2008 عل يد المقاومتين الباسلتين...هذا هو بيت القصيد من كل هذا الحرص على اسقاط النظام السوري وليس من اجل عيون الشعب السوري الذي عانى من استبداد نظامه وسيغاني مستقبلا من الحرب المذهبية ان واصلت معارضته في انتهاج العمل المسلح لمعالجة مشكلة الاستبداد ومثال الحراك الليبي شاهد على ذلك...ان امريكا لا تريد بتاتا مصلحة الشعوب بل مصالحها ومصالح اسرائيل هي الاصل والاساس ومصالح البقية الى الجحيم... الى التقسيم والتفكيك والتقاتل...ولا حول ولا قوة الا بالله

السقوط=انهيارالمنطقة
علي نور -

ان الحريصين على سقوط النظام السوري لا يدركون حقيقةالتداعيات الخطيرة التي ستلحق بالمنطقة باسرها من فوضى وتفكك سيمس حتى المملكة وبقية دول الخليج ولن يستطيع احد ايقاف تصاعد تسونامي الثورات...حينها لا ينفع ندم النادمين وخصوصا منهم الذين لم يحرصوا على دعم الشق المعتدل في النظام السوري والذي يمثله بشار الاسد...يخطئ من يتعامل مع النظام السوري دون تفكيك اتجاهاته ...كان من باب اولى ان يتعامل المجتمع الدولي وخاصة منه العربي بجدية وتعاطف لازمين مع ما اعلنه بشار من اصلاحات ولكن الارادة الدولية والعربية منها بالخصوص اختارت التعامل مع النظام ككتلة واحدة فشرعوا قي ضخ سموم الكراهية والمذهبية والطائفية وفي غض الطرف عن المجازر التي تقوم بها المعارضة المسلحة في محاولة بائسة لاظهار سلمية الاحتجاجات...ان ما يحدث في سوريا خطير جدا وهو يفتح على مزيد من الاصطفاف الطائفي والمذهبي التي تحرص عليه امريكا واذنابها في المنطقة من اجل الوصول الى الهدف الخفي والمبتغى الاصلي وهو عزل ايران ومحاصرة المقاومة الاسلامية في لبنان وفلسطين وبالتالي توفير اكثر ما يمكن من الامان للكيان الصهيوني بعد الضربات الموجعة التي تلقاها هذا الكيان في 2006و2008 عل يد المقاومتين الباسلتين...هذا هو بيت القصيد من كل هذا الحرص على اسقاط النظام السوري وليس من اجل عيون الشعب السوري الذي عانى من استبداد نظامه وسيغاني مستقبلا من الحرب المذهبية ان واصلت معارضته في انتهاج العمل المسلح لمعالجة مشكلة الاستبداد ومثال الحراك الليبي شاهد على ذلك...ان امريكا لا تريد بتاتا مصلحة الشعوب بل مصالحها ومصالح اسرائيل هي الاصل والاساس ومصالح البقية الى الجحيم... الى التقسيم والتفكيك والتقاتل...ولا حول ولا قوة الا بالله

الملك: اصلحوا!!
نامق الموصلي -

خارج الموضوع

الملك: اصلحوا!!
نامق الموصلي -

خارج الموضوع

الربيع السوري
عادل -

بشار لا يملك اي حس انساني في تعامله مع الشعب السوري وليس لديه اي معرفه بالقياده ولا يعرف كيف يخرج من الكارثه التي خلقها من نصبه رئيسا للدوله السوريه ...وقد أثبتت الوقائع التي تعصف بسوريا بأن استمراره في الحكم بمثابة كارثه إنسانيه على الشعب السوري التي لن يقبل بها ... ولن تقبل دول العالم أيضاً بأستمراره في الحكم بهذه العقليه ...وهو يفهم ذلك تماماً.... لذا يجب على بشار أن يبادر باالتنحي من الحياة السياسيه مع حزبه بدون مزيدا من القتل والأجرام بحق الشعب السوري . أما الخطاب الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين فهو بمثابه تأمين حماية للشعب السوري ولأستقرار المنطقه.

الربيع السوري
عادل -

بشار لا يملك اي حس انساني في تعامله مع الشعب السوري وليس لديه اي معرفه بالقياده ولا يعرف كيف يخرج من الكارثه التي خلقها من نصبه رئيسا للدوله السوريه ...وقد أثبتت الوقائع التي تعصف بسوريا بأن استمراره في الحكم بمثابة كارثه إنسانيه على الشعب السوري التي لن يقبل بها ... ولن تقبل دول العالم أيضاً بأستمراره في الحكم بهذه العقليه ...وهو يفهم ذلك تماماً.... لذا يجب على بشار أن يبادر باالتنحي من الحياة السياسيه مع حزبه بدون مزيدا من القتل والأجرام بحق الشعب السوري . أما الخطاب الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين فهو بمثابه تأمين حماية للشعب السوري ولأستقرار المنطقه.

جايك الدور
ابو اشور -

...........

جايك الدور
ابو اشور -

...........

لايحق للسعوديين
عمر الموصلي -

على السعودية منح السعوديين من الشيعة حقوقهم المشروعة وعدم التدخل ضد الشعب البحريني قبل أن يكون لها الحق بالتدخل في الشأن السوري ثم ان الديمقراطية و الحرية مفاهيم لايفهمهاالسعوديون فكيف لهم المطالبة بها للسوريين

لايحق للسعوديين
عمر الموصلي -

على السعودية منح السعوديين من الشيعة حقوقهم المشروعة وعدم التدخل ضد الشعب البحريني قبل أن يكون لها الحق بالتدخل في الشأن السوري ثم ان الديمقراطية و الحرية مفاهيم لايفهمهاالسعوديون فكيف لهم المطالبة بها للسوريين

اتامرون الناس بالبر
fatima -

ياريت يخرج الشعب السعودي يرفع شعار الشعب السعودي يريد الاصلاحات والاستماع لرايه وخلينا نشوف كيف تتعامل معهم الاجهزة الامنيه السعوديه

اتامرون الناس بالبر
fatima -

ياريت يخرج الشعب السعودي يرفع شعار الشعب السعودي يريد الاصلاحات والاستماع لرايه وخلينا نشوف كيف تتعامل معهم الاجهزة الامنيه السعوديه

مجرد سؤال
سائل -

وماذا سيفعل العاهل السعودي فيما لو تظاهر شعبه ضد حكمه وحكم اسرته؟

مجرد سؤال
سائل -

وماذا سيفعل العاهل السعودي فيما لو تظاهر شعبه ضد حكمه وحكم اسرته؟

تحية للملك
بدرية حسون -

دليل صدق جماسة خادم الحريفين الشريفين انه يقف دائما مع الشعوب ضد الطغاة والمستبدين..وانا احييه من قلبي على رقة مشاعره وسمو خلقه.

تحية للملك
بدرية حسون -

دليل صدق جماسة خادم الحريفين الشريفين انه يقف دائما مع الشعوب ضد الطغاة والمستبدين..وانا احييه من قلبي على رقة مشاعره وسمو خلقه.

نداء للملك
ستيفن ستونز -

كبريطاني: أدعو جلالة الملك، اسوة بما فعله مع الشعب السوري، للوقوف مع انتفاضة الشعب البريطاني البطل، الذي استيقض بعد سبات وخرجت جموعه منادية بالتغيير والاصلاح، وانني انتظر من جلالته، كبقية الثوار الانكليز، ان يقف موقف العزة والشهامة من خلال توجيه نداء الى السلطات البريطانية يدعوها للكف عن الحاق الضرر بالمتظاهرين في مدن لندن ومانشتر وغيرهما..وشكرا لجلالته مقدما.

نداء للملك
ستيفن ستونز -

كبريطاني: أدعو جلالة الملك، اسوة بما فعله مع الشعب السوري، للوقوف مع انتفاضة الشعب البريطاني البطل، الذي استيقض بعد سبات وخرجت جموعه منادية بالتغيير والاصلاح، وانني انتظر من جلالته، كبقية الثوار الانكليز، ان يقف موقف العزة والشهامة من خلال توجيه نداء الى السلطات البريطانية يدعوها للكف عن الحاق الضرر بالمتظاهرين في مدن لندن ومانشتر وغيرهما..وشكرا لجلالته مقدما.

اي تاريخي ؟
نورا الاصلية -

لو عدنا الى مواقف السعودية بشكل عام لسنوات مضت، سبق ان اطلقت مواقف ;تاريخية; كما تسمونها واكثر حدة من هذه والواقع انها لم تؤثر بشيء، مثلا خلال حرب اسرائيل على لبنان . على السوريين ان يشكروا ربهم انهم لم يبتلو بطائف كما تم بلاء لبنان بطائف جديد . والمعلق رقم 30 ، للتو رأيت التعليق واكاد اموت من الضحك .

اي تاريخي ؟
نورا الاصلية -

لو عدنا الى مواقف السعودية بشكل عام لسنوات مضت، سبق ان اطلقت مواقف ;تاريخية; كما تسمونها واكثر حدة من هذه والواقع انها لم تؤثر بشيء، مثلا خلال حرب اسرائيل على لبنان . على السوريين ان يشكروا ربهم انهم لم يبتلو بطائف كما تم بلاء لبنان بطائف جديد . والمعلق رقم 30 ، للتو رأيت التعليق واكاد اموت من الضحك .

ملك الأنسانية
نور يضيء من حماه -

نشكر ملك الأنسانية على فتحة الطريق لطائرات الناتو لقتلنا و نشكرة على مساعدة أعداء الأسلام لكي يدمروننا .....!!

ملك الأنسانية
نور يضيء من حماه -

نشكر ملك الأنسانية على فتحة الطريق لطائرات الناتو لقتلنا و نشكرة على مساعدة أعداء الأسلام لكي يدمروننا .....!!

نورا الاصلية
أبوخالد -

خلي المواقف على جنب عشان ماتموتي,, على الأقل السعودية لا تمارس الأغتيالات السياسية و شغل العصابات.

نورا الاصلية
أبوخالد -

خلي المواقف على جنب عشان ماتموتي,, على الأقل السعودية لا تمارس الأغتيالات السياسية و شغل العصابات.

مضحك جدا...!!
حقوقي قانوني -

ماذا لو قام السعوديون بمظاهرة بسيطة لاي سبب كان؟؟!! سيتم ابادتهم دون رحمة.. وقد صدرت في السعودية فتوى مؤخرا لا تجيز الخروج في مظاهرات لأي سبب كان!!! والقانون السعودي المضحك يجرم التظاهر أو حتى التجمعات لاي سبب كان..!!! لكن رائحة الطائفية تفوح من هذا التصرف السعودي!!

مضحك جدا...!!
حقوقي قانوني -

ماذا لو قام السعوديون بمظاهرة بسيطة لاي سبب كان؟؟!! سيتم ابادتهم دون رحمة.. وقد صدرت في السعودية فتوى مؤخرا لا تجيز الخروج في مظاهرات لأي سبب كان!!! والقانون السعودي المضحك يجرم التظاهر أو حتى التجمعات لاي سبب كان..!!! لكن رائحة الطائفية تفوح من هذا التصرف السعودي!!

البحرين
سعودي -

و ماذا عن ارسال القوات السعودية الي الشعب الأعزل في البحرين؟

القبضة الحديدية!!
Abadel -

انتهاج سياسة القبضة الحديدية وتبني الحلول الأمنية !! وليش السعودية بلد ديمقراطي اصلا؟ فهي ضد الشعوب في البحرين واليمن ومع الشعب في سوريا !!! بالطبع جميعنا نندد بما تحصل من جرائم في سوريا ضد الشعب. ولكن اخر من يمكن لها ان تتحدث السعودية فهي بلد قمعي ديكتاتوري يشجع على خلق الفتنة الطائفية وتغذيها لتبقى الديكتاتورية. فالسعودية هي المنبع للفكرالسلفي المتشدد والقاعدة .كماهي ايران منبع للفكر الشيعي المتطرف. وكلا البلدين تهوي بالمنطقة الى هوة التخلف والديتاتورية بأسم الدين والله . متى ماتخلصنا من اوصياء الله على الارض سوف ننهض وطالما ال سعود يحكموا لن نرى ديقراطية او حداثة.

من السعودية
7sn -

الذي لا أفهمه لماذا صارت إيلاف ;الكافرة; في نظر السعوديين بوقاً لهم؟

سعودي 36
أبوخالد -

تقصد جماعتك الي باعوا البحرين و أغلبية شعبها لملالي ايران و قبضوا العربون وكان باقي بس التسليم ؟

عد كل الذي شفناه
سالم -

بعد كل الذي شفناه في جميع الدول العربية بعد سقوط أقنعتها و ديمو - خراطيتها.نحمد الله اننا في الخليج، عاش أجدادنا بالقليل من المال و في نعمه في الحكم و ها نحن الابناء نعيش في نعمة من الله و كرامه و حرية.و بعد ربيع العرب تهاوت الحكومات القمعية و الهشه و بقت دول الخليج مترابطة حاكم و محكوم في محبه و لم يعكر صفاءها غير مشكلة البحرين مع قلة من مخلفات القرامطة و بتحريض من الروافض الفرس و الحمدلله تمت عملية إعاده الهدوء الى البحرين ضمن نطاق منظومة التعاون المشترك لمجلس التعاون الخليجي العربي.و في النهاية ما يصح إلا الصحيح.

7sn
أبوخالد -

من قال أن إيلاف كافره ؟ ومن قال لك يا مخلل أننا بحاجة لأبواق مثلك, إيلاف حجبت بالسعودية لأنها تعطي الحرية للكل حتى من يتطاول على الدين وناقل الكفر ليس بكافر ولكن إيلاف منبر للجميع حتى أمثالك من الذين لا صوت لهم.

المهندسة نانسي
NAN -

النظام السوري يتصدع.........النظام السوري يتخبط, ولا يدري ماذا يفعل في مواجهة تسونامي الإحتجاجات التي تطالب بإسقاطه. حيث أنه جرب كل الوسائل القمعية والوحشية وكافة الألاعيب القذرة, ومع ذلك لم ولن يفلح بإخماد الإنتفاضة السورية الأبية.. النظام يتصدع داخليا وخارجيا. أنصح الشبيحة و... إلى النأي بأنفسهم عن هذا النظام الساقط قبل فوات الأوان.

تعليقات محجوبة
حسن -

يا أبو خالد: إيران أحكمت قبضتها على العراق ولبنان وسوريا في الطريق، فما أنت وأسيادك فاعلون؟

حسن
أبوخالد -

يا حسن إيران إنكشفت أمام العالم و خصوصا أهل العراق من الشرفاء و بالنسبة لسوريا وإن إستمر نظام الأسد فلن يكون الوضع كما كان علية ولو أني أشك كثيرا أن يستمر نظام الأسد لأن الثوار لن يتوقفوا و لا يملك الأسد الصغير الا القمع والقتل والعالم لن يسكت و لبنان برميل بارود مايلبث أن ينفجر في وجه إيران و حلفائها و سيجد نصروله نفسه أمام المحكمة الدولية ولا تنسى أن نصف اللبنانيين إن لم يكن أكثر يختلفون مع نصروله وحزبه بل الموضوع تعدى مراحل الإختلاف الى العداء , و أنا لا أسياد لي ولا تظن أن جميع الناس مثلك, لقد تعود أمثالك على أن يكونوا تابعين لأسياد ولذلك هم يضنون أن جميع عباد الله مثلهم, إيران لو كانت كما تقول لما وجدتها تستجدي الرضا هذه الأيام من دول العالم و خصوصا دول الخليج.

الذي يزرع التطرف
عراقي -

ويكتب اميل نخله، المدير السابق لبرنامج الاسلام السياسي في المخابرات المركزية الامريكية (سي اي ايه) مقالا عن علاقة الغرب بالسعودية داعيا الى ضرورة اعادة النظر في تحالف النفط مقابل الاستقرار. ومع تسليم الكاتب بحرص الغرب على نفط السعودية، اكبر منتجي اوبك، الا انه يرى ان دور السعودية يضر بميزان القوى في المنطقة ويمكن ان يجر الغرب الى صراعات مستقبلية. يقول اميل نخله: ;ان التمسك بالنفط مقابل الدعم بدا يضر بمصالحنا في المنطقة خاصة في الحرب ضد التطرف الديني والارهاب ويضيف: ;ان افعال السعودية تضر بميزان القوى في المنطقة، فالتدخل السعودي في البحرين تحت ستار مجلس التعاون الخليجي بهدف دعم الاستقرار انما يهدف فعليا لاخضاع سكان البحرين الشيعة ويشير الكاتب الى ان تلك السياسات السعودية في البحرين واليمن والتي ;تلعب على ورقة الطائفية بين السنة والشيعة ;، قد تجر الغرب الى حرب جديدة في المنطقة اما نتيجة صراع مباشر بين السعودية وايران او صراعات بين السنة والشيعة في دول المنطقة قد تمتد الى الكويت والامارت ايضا. ويستعرض الكاتب ايضا مشاكل السعودية الداخلية مع زيادة الفقر والبطالة وانعدام الاصلاح السياسي. ويرى ان الصراع داخل العائلة الحاكمة، حتى وان انتهى بتقدم الجيل الاصلاحي الشاب من العائلة فان ذلك لن يحول دون صراعات داخلية بين عائلة سعود والسلطة الدينية المحافظة. وفي النهاية يطالب الادارة الامريكية بضرورة ان تبلغ ال سعود بضرورة الاصلاح وان تقول لهم بوضوح ان الغرب لن يتحمل قمع المعارضة السياسية.

أحمض ماعندكن اطبخوه
ملك التشبيح -

الله سوريا بشاار وبس

النداء الحارديرالزور
دهام الهادي الشمري -

الشعب السوري يستصرخ ضمائر مجلس التعاون الخليجي بأن يقف موقفا يتناسب مع مصاب الشعب السوري الذي يواجه عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب والاعتقال الممهنج ولأن حقن دماء المسلمين والحفاظ على أعراضهم فريضة يضمحل ثواب رمضان بدونها ولأن الشعب صمم على ألا تتحول سوريا إلى قاعدة إيرانية شريرة تستهدف احتلال الوطن العربي وخلخلة أمنه ، ولذلك ستكون كلمة قادة العرب بوقف قتل المدنيين الأبرياء والاغتصاب والتعذيب من المواقف الرمضانية المشرفة التي سيذكرها التاريخ لمجلس التعاون الخليجي .

وتدور الدوائر
خالد -

ان سياسة الكيل بمكيالين وتصدير ما يدور في البيت السعودي سياسة مكشوفةوراءها تقسيم سورياولكن ما الفرق ان يحتمي قاتل شعبه الشاويش عبدالله صالح ويدافع عن نظامه المنهار وسارق شعبه بن علي صدقوني اذا قسمت سوريا الى اربع دويلات سياتي اليوم الذي تقسم فيه السعودية الى ثلاثة دول وهابية في نجد ومالكية شافعية في الحجاز وشيعية في المنطقة الشرقية وهذه السياسة وضعت من سنوات في سلة اسياسة الامريكية فا اتركوا الشعب السوري لكي لاتدور الدوائر عليكم

السعودية والطائفية
بكر عمر عثمان -

مثلما تجاهل العراقيون دعوة الفرقاء السياسيين بالأجتماع في السعودية سيتجاهل السوريون مثل هذه الدعوات .

خالد
أبوخالد -

أنا من أهل الحجاز و وهابي كما تسموننا, ليكن في معلومك يا هذا أن الشعب السعودي مذهب واحد هو كتاب الله و سنة رسوله, تركنا المذاهب لكم و الشيعة يمثلون 2% من الشعب, يعني لو حبوا ينفصلوا بنينالهم جزيرة في الخليج 2 كيلو في 2 كيلو أو ارسلناهم لخوالهم, سوريا لو قسمت سيكون بسبب غباء قادتها و هذا كان نص خطاب خادم الحرمين حفظة الله, هاهو الجيش التركي يتأهب على الحدود و كذلك حلف الناتو, فهل عائلة الأسد أغلى من سوريا ؟ لماذا لا يترك الحكم بطريقة سلمية و يوقف ذبح الناس من أجل مصالح عائلتة ؟

سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

تعيش سوريا الأسد ، يا أيها الإرهابيين القذرين لقد سقط قناعكم وسقط معه حليفكم التركي المجرم ، إن أنتم تتشدقون بتركيا الإرهابية وخليجكم العنصري مبروك لكم ولكن عليكم أن تعلمو بأن سوريا الأسد هي دولة لن تسمح للهمج والإرهابيين والعنصريين والرجعيين أن يمرحو بسوريا ، التركي الإرهابي سمع كلاماً وصل لعضمه حيث القيادة السورية أيقظته وأرته المرآة ليرى وجهه القبيح الإجرامي . أمريكي أصل سوري

ياعبيد جاوبو
أمريكي أصل سوري -

يا حرام شو هل رحمة للسوريين والدول العربية الأخرى ياحراااااااام مسكين ، هاهاهاهاهاها أمريكي أصل سوري

ليبرالية
7sn -

إيلاف ليبرالية والليبرالية كفر ....... يا أبو خالديبدوا أنك تتقاضى راتباً ......لكتابة تعليقات طائفية على المواقع الالكترونية.

اللعنة
فادي001 -

خارج الموضوع

ملوك الخليج
سعد الموصلي -

رغم خشية ورعب مشايخ وملوك الخليج من الثورات الشعبية إلا أنهم يدعمون ثورة سوريا تنفيذا لأمر أمريكا

الروافض نطقوا
سالم -

جاءك الموت يا تارك الصلاة.

7sn + أمريكي
أبوخالد -

حسن ليس بحسن و أمريكي بلا أصل,, هؤلاء يا سادة هم من نختلف معهم , طائفيين حتى الثمالة و إذا جاوبناهم و فندنا مزاعمهم قالوا عنا طائفيين و يرتمون في أحضان أمريكا و إسرائيل و إيران و بمجرد أن ننتقدهم قالوا عنا عملاء لأمريكا و إسرائيل و ننفذ أوامرهم في حين يتلقون الأوامر من كل أصقاع الأرض و يخدمون جميع الأجندات و لهم نصيب في كل المؤامرات فهذا عبد للمجوس و هذاك تابع للغرب و لذلك لا يستوعبون أن هناك بشر يقولون مافي ضمائرهم وليس ما يمليه عليهم أسيادهم لا يعرفون معنى الوطنية لأنه لا وطن لهم الا الدينار والدولار و الريال, عندما يكونون على حق و هذا نادر جدا نصفق لهم و نقول ( برافو ) أنتم على حق و لكن يهاجمونا و ينتقدونا سواء كنا على حق أم باطل فقط للأنتقاد ليس إلا, نفاق ما بعده نفاق جبلوا على الغدر و الخيانة و الكذب, قال صلى الله عليه وسلم بما معناه "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها.. إذا حدث كذب .. وإذا وعد أخلف.. وإذا خاصم فجر.. وإذا عاهد غدر" أو كما قال صلى الله عليه وسلم, هؤلاء من نختلف معهم, نختلف معهم على الأوطان و يختلفون معنا على العماله!! نقول لهم الوطن فيقولون لماذا لستم معنا عملاء لهذا إذا أنتم عملاء لذاك ,, نخاطب عقولهم و قد نكون مخطئين لأنه وجب علينا أن نخاطب جيوبهم, يتهمونا بالأرهاب و هم يقتلون الأمنيين و يعتقلون الأطفال و يغتصبون النساء,, عندما يفقد الأنسان حسه بالوطن و حسه بالأنسانية و الأخلاق فهل يجوز لنا أن نعتبره إنسان ؟ لا أخفيكم القول أيها السادة انني ورغم ضني أنه مر علي الكثير و شاهدت الكثير إلا أني ما زلت أقف حائرا مدهوشا أمام هؤلاء وبرغم التفكير و التدبير لم أجد لهم صفة أو تعريف فقد تجاوزوا كل الصفات و التعاريف.

لا لبشار المجرم
سوري للعضم -

ولك حاجة كذب و الله ما في غير امثالك بتبوس ...زعيمكن المجرم بشار وما بتمثلوا ولا عشرة بالمية من الشعب و بالناقص منكم شوية مجرمين قتلة سفاحين مصيركن حبل المشنقة عن قريب و أولكن ماهر الجبان و لوأنكن رجال فرجونا حالكن في الجولان مو بحماة يا مجرمين

والبحرين؟
احمد محمد الاحمدي -

ماذا فعل الملك السعودي امام المحتجين المطالبين بالديمقراطية في البحرين ؟؟ !!

والبحرين؟
احمد محمد الاحمدي -

ماذا فعل الملك السعودي امام المحتجين المطالبين بالديمقراطية في البحرين ؟؟ !!

احمد محمد الاحمدي
أبوخالد -

تقصد أمام عملاء ايران ؟!

احمد محمد الاحمدي
أبوخالد -

تقصد أمام عملاء ايران ؟!

نفاق ايران
عبدالعزيز -

ايران تعارض الثورة السورية وتشد على يد بشار الاسد في قمعه للثورة بينما تدعم شغب عملاءها في البحرين ، اليس هذه سياسية نفاق؟

نفاق ايران
عبدالعزيز -

ايران تعارض الثورة السورية وتشد على يد بشار الاسد في قمعه للثورة بينما تدعم شغب عملاءها في البحرين ، اليس هذه سياسية نفاق؟

نعم
بدر يحي -

نعم ما حدث في البحرين هو ايراني الاصل والفصل. ولو لم تتدخل قوات درع الجزيرة لاحتلت ايران البحرين كما احتلت جزر الامارات الثلاث. لا أدري لماذا تسمى قوات درع الجزيرة بقوات سعودية بالرغم من ان الامارات والكويت (قوات بحرية) من ضمن القوات التي دخلت البحرين بعد أن انسحب الاسطول الامريكي الي عمق البحر ليفسح المجال للفوضى الخلاقة في البحرين. هذه هي الحقيقة بل جزء من الحقيقة ومن لم يصدق فليستمع الي قناة العالم وباقي القنوات الايرانية وهي توزع الادوار على التابعين لها في البحرين كل ليلة لتنفيذها في اليوم التالي.يتم ذلك بشكل مقابلات وفيها يحث المتحدوثون ما الذي ينبغي أن يفعله أتباع الولي الفقيه غدا.

نعم
بدر يحي -

نعم ما حدث في البحرين هو ايراني الاصل والفصل. ولو لم تتدخل قوات درع الجزيرة لاحتلت ايران البحرين كما احتلت جزر الامارات الثلاث. لا أدري لماذا تسمى قوات درع الجزيرة بقوات سعودية بالرغم من ان الامارات والكويت (قوات بحرية) من ضمن القوات التي دخلت البحرين بعد أن انسحب الاسطول الامريكي الي عمق البحر ليفسح المجال للفوضى الخلاقة في البحرين. هذه هي الحقيقة بل جزء من الحقيقة ومن لم يصدق فليستمع الي قناة العالم وباقي القنوات الايرانية وهي توزع الادوار على التابعين لها في البحرين كل ليلة لتنفيذها في اليوم التالي.يتم ذلك بشكل مقابلات وفيها يحث المتحدوثون ما الذي ينبغي أن يفعله أتباع الولي الفقيه غدا.

لازال هناك سذج
سيف الحق العربي -

إفهم لماذا حطمت السعودية خطط ايران الواهمة في البحرين بعد أن تآمر بعض الشيعة للأسف ضد وطنهم البحرين وأكدوا ولائهم للفرس وهذا خط أحمر ضد الأمن العربي قامت السعودية بواجبها ضد الغدر والخيانة وفي سوريا تقف مع الشعب لأن مطالبه على حق والنظام يدعمه الفرس وحزب الله أفهمت كيف أن السعودية في الأمرين على حق , إن لم تفهم فإعلم أن ليس لديك بصيرة لتفرق وتحتاج لطبيب نفسي أهم شيء لايكون في قم أو أن يكون لهم علاقة فذلك خط أحمر

لازال هناك سذج
سيف الحق العربي -

إفهم لماذا حطمت السعودية خطط ايران الواهمة في البحرين بعد أن تآمر بعض الشيعة للأسف ضد وطنهم البحرين وأكدوا ولائهم للفرس وهذا خط أحمر ضد الأمن العربي قامت السعودية بواجبها ضد الغدر والخيانة وفي سوريا تقف مع الشعب لأن مطالبه على حق والنظام يدعمه الفرس وحزب الله أفهمت كيف أن السعودية في الأمرين على حق , إن لم تفهم فإعلم أن ليس لديك بصيرة لتفرق وتحتاج لطبيب نفسي أهم شيء لايكون في قم أو أن يكون لهم علاقة فذلك خط أحمر