أخبار

معارضون: تعيين وزير دفاع جديد محاولة لتوريط المسيحيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر معارضون سوريون "أن تعيين وزير جديد للدفاع تمثيلية تلعبها السلطات السورية في تغيير الوجوه والأسماء"، فيما رأى فيها آخرون "أنها هستيريا من النظام السوري تدل على ملامح نهايته القريبة".

من اعتصامات المعارضة السورية

بهية مارديني من القاهرة: قال الناشط السياسي السوري أديب الشيشكلي في تصريح خاص لـ"ايلاف" إن "هناك شائعات عن مقتل وزير الدفاع السابق علي حبيب، الا انني لا أتوقع ذلك، وتأكدت من نفي الخبر من الداخل، رغم أن أحدًا لم يشاهده قريبًا". ورأى "أنها طريقة لتغيير الوجوه، واللعبة واحدة، وهي توريط المسيحيين بشكل أكبر لأن وزير الدفاع الجديد العماد أول داود راجحة مسيحي".

وقال "لا اعتقد أن إقالة حبيب جاءت بسبب عصيانه أو رفضه قصف حماه"، الا أنه لم يستبعد سيناريو آخر، وهو أنه "من الممكن أيضًا أن تكون هناك اتصالات غربية مع ضباط سوريين، لذلك يقوم النظام بتغيير الأسماء والوجوه بين المسؤولين السوريين". وأكد "انه مهما كان فهذا دليل على تخبط النظام السوري وقلقه، فعندما رأى النظام محافظ حماه السابق يمكن ان ينشق أو يتعاطف تم تغييره، وحتى لو لم يكن هناك شك في الولاء يتم تغيير المسؤول فورًا". وذكر "انه كانت هناك نداءات لانقلاب عسكري ونداءات لوزير الدفاع السابق بالتحديد".

فيما اعتبر النائب السابق في البرلمان السوري مأمون الحمصي في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن "عائلة الأسد في حالة هستيريا، وبدأت تفقد الثقة بمن حولها"، وقال "سنشاهد مرحلة جديدة وسريعة من التصفيات لكل أدوات النظام والتي استخدمها في جرائمه، وأصبحت شهودًا عليه أمثال رستم غزالة وديب زيتونة وعلي مملوك وهشام اختيار"، وتوقع "أن الإنهيار أصبح قريبًا وسريعًا".

المعارض السوري أشرف المقداد اعتبر في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن "تعيين وزير دفاع جديد في ظل هذه الظروف هو أمر مشكوك فيه جدًا، ولفت الى انه من "أن يحصل هذا التغيير بعد شهرين فقط من تشكيل حكومة جديدة، أي الزعم أن وزير الدفاع السابق فجأة مرض مرضًا عويصًا مشكوك به، فالأمراض المستعصية لا تظهر فجأة، والأمر الملفت للنظر أيضًا تعيين شخصية مسيحية لهذا المنصب بعد الوزير السابق العلوي. وحسب ماهو متعارف عليه في سوريا "الأسد" فوزير من الطائفة العلوية يكون متنفذًا الى درجة كبيرة، شرط أن لا يتعارض هذا مع العائلة الحاكمة وأقربائهم، ومن هنا يأتي تعيين هذا الوزير الجديد بعلامات استفهام كبيرة جدًا، فهو بالطبع لن يكون متنفذًا ابدًا في ما يتعلق بأي شأن من شؤون العمليات والقتل الجاري الآن في كل مدننا"، متسائلاً" لماذا هذا التعيين اذا؟".

وقال "البعض يعتقد أنها محاولة متعمدة لتوريط الطائفة المسيحية في أعمال الإجرام التي يقوم بها الجيش، ولكن وحتى اذا كان هذا المقصود فلن يصدق هذا... شعبنا يعلم كيف تدار الأمور، وسوف يكون هذا المسكين اداة يستخدمها بشار الاسد ثم يرميه كالعادة".

من جانبه قال الناشط السياسي الكردي جمال أبو نسرين لـ"ايلاف" ان اقالة علي حبيب لم تأت بالصدفة، بل الخوف من انقلاب عسكري، وخاصة بعد تغيير موقف السعودية والكويت وقطر، "ورأى أنه "ضاق الخناق على النظام دوليًا لان الجيش خرج عن نطاق تقاليده الوطنية، وهي حماية الوطن والمواطن، واصبح اداة بيد الاجهزة الامنية بقيادة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري، واصبحت مهمة الجيش قتل وترهيب الشعب السوري وبالتالي النظام سوف يسقط شعبيًا او عسكريًا عاجلا او آجلا".

وكان الرئيس بشار الاسد أقال وزير الدفاع علي حبيب، وعيّن مكانه العماد أول داود راجحة. وكان العماد أول داود راجحة يشغل منصبَ رئيس هيئة الأركان، وهو الشخصية الثانية في الجيش، وهذه أول مرة تتسلم فيها شخصيةٌ مسيحية وزارة الدفاع. ولد راجحة في عام 1947 في دمشق، وتخرج في الكلية الحربية عام 1968 باختصاص مدفعية ميدان، وشارك في دورات تأهيلية عسكرية مختلفة، بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة الأركان العليا، وتدرج بالرتب العسكرية إلى رتبة لواء عام 1998 وإلى رتبة عماد عام 2005.

كما شغل مختلف الوظائف العسكرية من قائد كتيبة إلى قائد لواء، وعيّن مديراً ورئيساً لعدد من الإدارات والهيئات في القوات المسلحة قبل أن يعين نائباً لرئيس هيئة الأركان عام 2004. وتم تعيينه رئيسًا لهيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة.

ديرالزور تقصف لليوم الثالث
وأفاد شهود عيان لـ"ايلاف" أن مدينة دير الزور تقصف لليوم الثالث وأن حي الحويقة تم قصفه لليوم الثالث وأنه تعرض لكل أنواع التنكيل ( مداهمة المنازل، إتلاف الممتلكات العامة، تفتيش بيوت الناس، سرقة المحال (مثل محال أبناء عبد المحسن شهاب ومحال أبناء عبد المجيد شهاب) دخول المنازل وحرق الدراجات النارية).

وقال الشهود "قامت قوات الجيش والأمن بمداهمة المنازل في حي القصور وحي البعاجين والشارع العام وشارع سينما فؤاد واعتقال عدد من الشباب وتخريب كل شيء، حتى الطعام سرق من الثلاجات عند دخول البيوت، والقيام بصف الشباب بأرتال وتفتيشهم مع السرقة والتخريب والدهم والقصف، كما تم قصف مشفى السيد وبنك عودة الواقع في حي علي بك وقصف حي علي بك المعروف باسم (حي العرضي) ومحاربة الناس بأرزاقهم وإطلاق نار بشكل عشوائي على البيوت بالرشاشات أو قتل الناس أو سرقة أموالهم".

واضاف الشهود "انه ليس جيش الوطن، انه جيش احتلال، حتى الشوارع حرثوها بالدبابات، يقال إنه جيش الوطن والله، ان هذا الجيش لا ينتمي إلى الوطن، ولا أبناءه أبناء الوطن، لو كان فيهم شرف لما فعلوا ذلك، دمروا المدينة، انها عصابات مسلحة".

المواقف الدولية غير كافية
وحول المواقف الدولية قال لـ"ايلاف" المحامي رجاء الناصر الناشط السياسي السوري والمعارض البارز ان الاجابة عن هذا السؤال تقتضي ان نقف عند تحديد طبيعة المجتمع الدولي وقواه واتجاهاته حتى نكون اكثر دقة، فالمجتمع الدولي هو شعوب ودول ومؤسسات دولية، والشعوب تتمثل في الرأي العام، وهو ليس بالضرورة منسجمًا مع ارادة الدول، أي السلطات الحاكمة حتى في الدول التي يقال عنها إنها ديمقراطية، ويتم فيها تداول السلطة عبر صناديق الاقتراع، والامثلة على ذلك كثيرة، ولعل الموقف من العدوان على العراق هو احد تلك الامثلة، وضمن هذا الرأي العام هناك اتجاهات ومنظمات وقوى مختلفة ومتباينة فبعضها عنصري عدواني... وبعضها انساني".

وأشار الى "أنه هناك الدول التي تحكمها مصالحها، والدول بعضها استعماري، امبريالي تحكمه الرغبة بالسيطرة، والاخر تحرري تتملكه الرغبة بمحاربة الهيمنة لدوافع حمائية وانسانية، المؤسسات الدولية وعلى رأسها منظمة الامم المتحدة، وخاصة مجلس الامن الدولي يشكل سلطة" ديكتاتورية لا تمثل الشعوب، بل تمثل الدول، وتحديداً الدول العظمى التي تملك "حق الفيتو" وسلطة القوة والثروة".

وعبّر عن اعتقاده" ان المجتمع بمعنى الشعوب العربية، إما مشغولة اليوم بهمومها وثوراتها ضد حكامها او هي في بعض الاحيان مرتبكة تجاه الاحداث في سوريا نظرًا إلى الضخ الاعلامي حول دعم النظام السوري للمقاومة ولكونها دولة ممانعة، اي لم توقع اتفاقية "سلام" مع العدو الصهيوني، وهناك جزء من المجتمع العربي مارس تحركًا محددًا لدعم مطلب الحرية للشعب السوري. اما على مستوى الدول، فاعتقد ان النظام العربي الحاكم ليس مستقل الارادة، فهو محكوم حتى اليوم بارادة الدول الكبرى وتوجيهاتها من جهة، ومن جهة اخرى هو محكوم بالاشتراك بالبنية السياسية الواحدة، الديكتاتورية والقمعية، وبالتالي هو بالضرورة ضّد اي تحرك ديمقرطي جدي".

بالنسبة إلى الشعوب الاسلامية والدولية، أضاف الناصر "حتى اليوم لا توجد حركة جدية نظرًا إلى ضعف الاعلام المعارض ولاختلاط بعض الاوراق داخل صفوف القوى الديمقراطية والانسانية".

على مستوى الدول العظمى، رأى أنها "ليست مترددة او خجولة، بل هي محكومة بمصالحها وبقراءتها لتطور الاحداث، فهي بالقطع ليست مع تغيير وطني ديمقراطي حقيقي، يدفع بالقوى الديمقراطية القومية والاسلامية المتنورة الى السلطة. فقد دافعت كثيراً عن قوى الاستبداد، وهي غير معنية سوى بابتزاز تلك النظم لتقديم المزيد من التنازلات، او العمل على تغليب فريق يتماشى مع سياساتها ويخدم مصالحها او مواكبة تغيير لم تستطع احتواءه. من هنا فأنا لا اعوّل على ما يسمّى بالمجتمع الدولي خارج اطار الشعوب والقوى المحبة للحرية والسلام والعدل".

بعض أبناء الطائفة العلوية من جديد يتبرأون من الأسد
من جانبهم، وقّع بعض أبناء الطائفة العلوية على بيان، وقالوا "انهم من مختلف التيارات السياسية"، وأكدوا "عدم قبولنا أن نصنّف على أساس الانتماء الطائفي، وأننا أبناء الحركة الوطنية السورية، وأن انتماءنا الوحيد هو الانتماء إلى الشعب والوطن والأرض التي نعيش عليها، وأننا نعتبر أنفسنا جزءًا من الشعب السوري، لنا ماله وعلينا ما عليه، ونرفض أي تمييز أو إقصاء".

وأدانوا" تصرفات النظام الحاكم في القتل والقمع واقتحام المدن وانتهاك المحرمات واعتقال المواطنين وهدم البيوت على رؤوس ساكنيها". كما أدانوا "الاتهامات الكاذبة التي يوجهها النظام لأبناء الشعب في الثورة السورية، مثل سلفيين ومندسين وحثالات وجراثيم، وافتعال وفبركة القصص والروايات الكاذبة لتبرير استخدام العنف ضد المواطنين".

وأعلنوا" أن هذا النظام نظام أمر واقع اغتصب السلطة بقوة الحديد والنار منذ اليوم الأول لاعتلائه سدة الحكم، وقام باعتقال الناشطين المعارضين وزجّهم في السجون لمدد طويلة، ولم يوفر حتى رفاقه وأعضاء حزبه المعارضين. ولقد نال أبناء الطائفة العلوية الكثير من الاضطهاد على يديه، كما نال بقية أبناء الشعب، وربما كان العقاب أحيانا أكبر. وإننا نذكر أن جزءًا كبيرًا ممن واجه نظام الأسد في بداية حكمه كان من أبناء هذه الطائفة، وأن العديد منهم مازال قابعًا في سجونه".

وأكدوا "أن النظام الحالي لا ولم يمثل الطائفة العلوية في يوم ٍمن الأيام، وأنه يحاول إعطاء هذا الانطباع من خلال التخويف والقمع الشديد. كما نتبرأ منه ومن أفعاله، ونؤكد أن لاشرعية طائفية له، وأن من يقف معه يقف انطلاقا من خيار ومصلحة شخصية". معتبرين أن النظام "هو المسؤول َالوحيد عن الجرائم التي اقترفها في الماضي ويقترفها اليوم، ونطالب بمحاكمته لينال القصاص على ما اقترفت يداه، ونعلن أننا مع أبناء شعبنا شركاء في السراء والضراء".

الى ذلك، طالبت ست منظمات حقوقية سورية، منها المنظمة الوطنية لحقوق الانسان والمنظمة العربية لحقوق الانسان ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية ومنظمات سورية في الداخل كردية بارزة، "بالوقف الفوري لدوامة العنف والقتل ونزيف الدم في الشوارع السورية، أيًا كانت مصادر هذا العنف وأيًا كانت أشكاله ومبرراته واتخاذ قرار عاجل وفعال في إعادة الجيش إلى مواقعه وفك الحصار عن المدن والبلدات وتحقيق وتفعيل مبدأ حيادية الجيش أمام الخلافات السياسية الداخلية، وعودته إلى ثكناته لأداء مهمته في حماية الوطن والشعب، وضمان وحدة البلد وكفّ ايدي الاجهزة الامنية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكفّ عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين، والسماح لمنظمات حقوق الانسان بممارسة نشاطها بشكل فعلي".

كما طالبوا "بتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة ونزيهة وشفافة بمشاركة ممثلين عن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في سوريا، تقوم بالكشف عن المسببين للعنف والممارسين له، وعن المسؤولين عن وقوع ضحايا (قتلى وجرحى)، سواء أكانوا حكوميين أم غير حكوميين، وإحالتهم على القضاء ومحاسبتهم واتخاذ التدابير اللازمة والفعالة لضمان ممارسة حق التجمع السلمي ممارسة فعلية، ووضع كل اماكن الاحتجاز والتوقيف لدى الجهات الأمنية كافة تحت الاشراف القضائي المباشر والتدقيق الفوري في شكاوى التعذيب التي تمارس ضد الموقوفين والمعتقلين والسماح للمحامين بالاتصال بموكليهم في كل مراكز التوقيف وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، ومعتقلي الرأي والضمير، وجميع من تم اعتقالهم بسبب مشاركاتهم بالتجمعات السلمية التي قامت في مختلف المدن السورية، ما لم توجّه إليهم تهمة جنائية معترف بها، ويقدموا على وجه السرعةً لمحاكمة تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة والكشف الفوري عن مصير المفقودين، وضمان الحقوق والحريات الأساسية لحقوق الإنسان في سوريا، عبر تفعيل مرسوم إلغاء حالة الطوارئ والأحكام العرفية والوقف الفوري لكل ممارسات الاعتداء على المتظاهرين السلميين وعلى المواطنين الأبرياء المرتكبة من قبل ما يسمى (اللجان الشعبية) أو ما يعرف بالشبيحة، ولاسيما ان فعل هذه العناصر هو خارج القانون، مما يقتضي إحالتهم على القضاء ومحاسبتهم، ومحاسبة جميع الداعمين لهم والممولين لأنشطتهم، باعتبارهم عناصر في منظمة تمارس العنف وغير مرخصة قانونيًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التسمية الصحيحة
بتسي -

إن التسمية الحقة للجيش السوري والتي تعطي المدلول الحقيقي لوضعه هي (جيش ماهر الأسد)، أليست هذه هي التسمية اللائقة لهذا اللاجيش.

التسمية الصحيحة
بتسي -

إن التسمية الحقة للجيش السوري والتي تعطي المدلول الحقيقي لوضعه هي (جيش ماهر الأسد)، أليست هذه هي التسمية اللائقة لهذا اللاجيش.

Muslims Problem!
Naji Sihan -

This is Muslims'' problem. First thing they look at is: ;What is your religion rather than: ;What is your national loyalty Hopeless people.

Muslims Problem!
Naji Sihan -

This is Muslims'' problem. First thing they look at is: ;What is your religion rather than: ;What is your national loyalty Hopeless people.

مسيحي يخلف علوي
مصطفى العراقي -

وزير علوي يتبعه وزير مسيحي في بلد ثمانون بالمئة من سكانه مسلمون ويقولون ليس نظاما طائفيا ولا يوجد تحالف اقليات, المسألة واضحة ولا ينكرها الا غشيم او لئيم. حلف الاقليات مصمم على ارتكاب المجازر بحق المسلمين ولابد من الرد بقوة.

مسيحي يخلف علوي
مصطفى العراقي -

وزير علوي يتبعه وزير مسيحي في بلد ثمانون بالمئة من سكانه مسلمون ويقولون ليس نظاما طائفيا ولا يوجد تحالف اقليات, المسألة واضحة ولا ينكرها الا غشيم او لئيم. حلف الاقليات مصمم على ارتكاب المجازر بحق المسلمين ولابد من الرد بقوة.

مصطفى العراقي
Rami -

مهما ارتكبت الاقلية العلوية والمسيحية من مجازر بحق الذين تسميهم المسلمون السنة فلن تصل الى مستوى المجازر التي ارتكبتها الاقلية السنية في العراق بحق الشيعة والاكراد في ايام حكم صدام ومن ثم على يد الارهابيين من تنظيم القاعدة السني واعوانه

مصطفى العراقي
Rami -

مهما ارتكبت الاقلية العلوية والمسيحية من مجازر بحق الذين تسميهم المسلمون السنة فلن تصل الى مستوى المجازر التي ارتكبتها الاقلية السنية في العراق بحق الشيعة والاكراد في ايام حكم صدام ومن ثم على يد الارهابيين من تنظيم القاعدة السني واعوانه

الى رقم 3
جابر -

وين المشكله انوا المسيحي يخلف علوي ليش هالبلد اساس لمين غير للمسيحين والا مفكر السنه ياللي اصولهم من شبه جزيرة هنه من اولاد البلاد الاصليين

الى رقم 3
جابر -

وين المشكله انوا المسيحي يخلف علوي ليش هالبلد اساس لمين غير للمسيحين والا مفكر السنه ياللي اصولهم من شبه جزيرة هنه من اولاد البلاد الاصليين

الحقيقة
على -

مهما قالو ومهما فكروا ألأجرام هو ألحل ألوحيد عندهم

الحقيقة
على -

مهما قالو ومهما فكروا ألأجرام هو ألحل ألوحيد عندهم

هستيريا
يوسف -

يبدو ان الهستيريا اصابت بهية مارديني واخبارها

هستيريا
يوسف -

يبدو ان الهستيريا اصابت بهية مارديني واخبارها

الزفرات
ابومصطفى -

ان المشروع السلفي التكفيري في هذه الاظطرابات سيؤدي الى نزيف انهار من الدماء وستعود بابنائهاالى عصور الظلام والجاهلية تحت حكم طالبان العربان في زمن الطرشان

الزفرات
ابومصطفى -

ان المشروع السلفي التكفيري في هذه الاظطرابات سيؤدي الى نزيف انهار من الدماء وستعود بابنائهاالى عصور الظلام والجاهلية تحت حكم طالبان العربان في زمن الطرشان

المسيحي ارحم من سني
كهرمان -

مهما فعل العلويون او المسيحيون فلا يصل الى اجرامكم ايها السنة ما فعله الا سد في 30 عاما فعله صدام والقاعدة في ساعات في العراق وافغانستان وباكستان قذافي سني و يقتل السنة مافي مشكلة ولكن بشار من يقتل يكون كل العلويين مجرمون اجرامكم ياهل السنة لا تعد ولا تحصى بحق كل الاديان

المسيحي ارحم من سني
كهرمان -

مهما فعل العلويون او المسيحيون فلا يصل الى اجرامكم ايها السنة ما فعله الا سد في 30 عاما فعله صدام والقاعدة في ساعات في العراق وافغانستان وباكستان قذافي سني و يقتل السنة مافي مشكلة ولكن بشار من يقتل يكون كل العلويين مجرمون اجرامكم ياهل السنة لا تعد ولا تحصى بحق كل الاديان

ra2am 5
sliman -

ela ra2am 5 klamak sahih asel hada alblad mase7e bas almshkle aljahlin mabe3rfu al72e2a ao be3rfu obdon etnasu

ra2am 5
sliman -

ela ra2am 5 klamak sahih asel hada alblad mase7e bas almshkle aljahlin mabe3rfu al72e2a ao be3rfu obdon etnasu

الحقيقه
the truth -

احسنت اكثر الله من امثالك حتى تستقيم الأمور

الحقيقه
the truth -

احسنت اكثر الله من امثالك حتى تستقيم الأمور

الوطن للجميع
شهاب -

مصطفى طلاس وزير دفاع سني جلس لعقود على مقعد الوزاره , فكفى تفخ في النار يا ست بهيه , الوطن للجميع وفوق رأس الجميع ولكن فعلا يبدو أن الهستيريا بدأت تصيبك بعد أن سمعتي تصريحات داوود أوغلو اليوم في سوريا حين شعرت أن الأزمه بإذن الله في طريقها إلى النهايه وأن الوطن بإذن الله سوف يتعافى والتغيير سوف يحصل ولكن بطريقه هادئه وسلميه على عكس ما يشتهي الكثير من الحاقدين , ليس مهما أن يكون بشار الاسد رئيس , المهم أن يتعافى الوطن بطريقه سلميه وحضاريه .

الوطن للجميع
شهاب -

مصطفى طلاس وزير دفاع سني جلس لعقود على مقعد الوزاره , فكفى تفخ في النار يا ست بهيه , الوطن للجميع وفوق رأس الجميع ولكن فعلا يبدو أن الهستيريا بدأت تصيبك بعد أن سمعتي تصريحات داوود أوغلو اليوم في سوريا حين شعرت أن الأزمه بإذن الله في طريقها إلى النهايه وأن الوطن بإذن الله سوف يتعافى والتغيير سوف يحصل ولكن بطريقه هادئه وسلميه على عكس ما يشتهي الكثير من الحاقدين , ليس مهما أن يكون بشار الاسد رئيس , المهم أن يتعافى الوطن بطريقه سلميه وحضاريه .

الى 3
سوري -

يا ريت تريحنا من تعليقاتك بالمناسبة قبل علي حبيب كان حسن تركماني و هو سني و قبله كان طلاس و هو سني فخليك بعراقكك و حروبكم الطائفية هناك احسن

سوري للصميم
عمر محمد -

على فكرة العماد راجحة كان قائد سلاح الصواريخ . العماد حبيب يابهية طلع عالتلفزيون

الهستيريا للخونة
رامز -

ليس النظام من سيهستر و انما المعارضة و الخونة و اسيادهم الاميركان و امراء البترول. الله يديمك يا اسد العرب.

لم تقع مجازر
قلينج تركماني/كركوك -

لحد الآن لا يمكن لكائن من كان أن يتهم النظام في سوريا بأنه نظام (طائفي) ، نعم لو وصل عدد القتلى (السنة) في سوريا إلى (مليون) بالتمام والكمال فحينها من الممكن أن نفكر في طائفية النظام ، ففي العراق قامت (الأقلية السنية) بقيادة المقبور صدام بقتل أكثر من مليون شيعي سواء من خلال زجهم في الحرب ضد الجارة الشقيقة جمهورية إيران الإسلامية أو من خلال قمع انتفاضة الشيعة سنة 1991 وقتلهم ودفنهم في قبور جماعية بعد طرد قوات المجرم صدام من دويلة الكويت، لذلك ليس من حق أي سوري أن يتهم حاليا نظام الرئيس بشار الأسد بالطائفية طالما لم يصل عدد الضحايا إلى الرقم (مليون)، وشكرا لإيلاف.

و شو فيه كمان
سوري -

اي شو هالطلة البهية و هالتحليل الخارق و هالمصادر المرموقة..كل ما تغير وزير و جاء اخر من طائفة اخرى بدنا نقلبها طائفية و الله هالقصة صارت بايخة يا ست بهية و مفهومة

حسون
هههههه -

أحد المعلقين قالأسد العرب أضحكني فعلا لإني تذكرت صورة الشهيد الطفل حمزة الخطيب وحنجرة المنشد الشهيد القاشوش في حماه وعرفت إنه فعلا أسد بس مو أسد العرب أسد على شعبه

الفم المريض
محمد علي البكري -

يقول الشاعر: ومن يكُ ذا فمٍ مر مريضٍ يجد مراً به الماء الزلالا... فإذا وضع بشار الأسد علوياً على رأس الجيش قالوا أنه طائفي، وإذا وضع سنّياًيقولون أنه عميل، وإذا وضع مسيحياً يقولون بأنه يريد توريط المسيحيين ، يعني لا مع ستي بخير ولا مع جدي بخير، ثم يتحتم على أي صحفي أن يتوخى في مقاله حتى ولو كان ضد إسرائيل بعض الحيادية ولو شكلياً، أما أن يخوضها حملة مباشرة فهذه ليست صحافة بل مقارعة وهجاء، ونحن نحب إيلاف لأنها تفتح أبواب الحوار، وعلى هامش تغيير أو تثبيت وزير الدفاع فإن همنا الأكبر هو أن تنتهي الأوضاع ويعود الجيش إلى ثكناته ومواقعه، فهاهي الجماهير الإسرائيلية المغتصبة تملآ الشوارع احتجاجاً فهل يا ترى ستتغير الحكومة؟! وهاقد أحرق الناس لندن فهل سيتأثر كاميرون، ألم يقل بأنه بدلاً من 6 آلاف شرطي سيقوم بإنزال 16 شرطي فلماذا هم يحق لهم الدفاع عن بلدهم ووصف المتظاهرين بالمخربين والمجرمين والسفلة ونحن يتوجب علينا وصف المسلحين بالأبطال والشهداء، ومنذ متى أولاهم الشعب حق تمثيله والنطق باسمه، إن من يعتقد ان هذا الكلام دفاعاً عن النظام السوري يكون مخطئاً، فهذا النظام مثله مثل غيره، ولكن لننتظر ونرى فإذا كانت هناك أحزاب فلينزل الجميع إلى الساحة ومن ينتصر تقع على كاهله أعباء البلد وعندها نرى هزّ الأكتاف والمراجل، فحكم بلد كسوريا ليس لعبة، ولعل الاستقرار فيها لهم أولوية على الحرية، فوالدتي طول حياتها تقول راحة البال غنى ، فياليت الناس تعي ، فالتظاهرات حققت الكثير ، وساعدت من يتطلع إلى الديموقراطية إلى إزالة ضغوط المعارضين لها عن كاهله، ولكن كل شئ يزيد عن حده ينقص ، فلنلجأ إلى الحوار والباب مفتوح، وعندما نكون جميعاً يداً واحدة تتحقق تطلعاتنا، فالأخوة عندما يقتتلون يلتهمهم الأجانب ..

إلى كل الطائفيين
شهم سوري -

إلى كل الطائفيين أقول :لو أن كلب ألقمته حجرا لبيع كل مثقال بدينارِ وبخاصة المجوس الرافضة عبدة النار .الأيام قادمة إن شا الله .

إلى الرقم 14 كركوك
شهم سوري -

إلى الرقم 14 كركوك الذي أراد أن يشرف نفسه النجسة لأنه رافضي مجوسي إيراني فاراد تشريف نفسه بأنه تركماني خسئت التركمان ناس شرفاء ليس فيهم مثلك يا وغد هل هذا كلام يقال على النت ؟

فشرتي
ابو اشور -

يا عزيزتي بهيه المارديني المسيحين شرفاء ولا يوم يخونون الاوطان هذا الكلام 1000000 مرة سمعناه من اصدقاء اعزاء لنا مسلمين شو يعني اذا عين وزير دفاع مسيحي يعني شو هو عميل ولا هو مانو سوري ولله هذا بيكون احسن منك ومن الي بيلعب على وتر الطائفي وبقول للي عم يلعبو على هل الوتر انه اول من سوف يحترق بنار الفتنه هني الي عم يحركوها واكبر مثال على ذللك العراق

ردود بالجملة
مصطفى العراقي -

يبدو ان تعليقي ازعج جماعة التحالف اياه: رقم 3 (Rami) يبدو انك من جماعة الولي وحزبولا المتخلف فصدام حسين لم يحكم باسم السنه ولو فعل لايدته واحترمته ولكنه حكم باسم البعث الذي كان اغلب المنتمين اليه شيعة. رقم 4 (جابر) يبدو ان اصولنا لا تعجبك فهل اصلك انت اشرف من اصولنا وهل انت من النازيين الجدد جماعة عون ام من النازيين القدامى جماعة الوطني السوري؟ رقم 11 (سوري) لا يهمني كثيرا ان يعجبك تعليقي بل في الحقيقة ما دمت من اتباع بشار قيهمني كثيرا ان لا يعجبك تعليقي. رقم 14(قلينج تركماني) تعليقك يدل على تفاهتك ويبدو انك من جماعة مجلس ايران الحكيمي الاعلى او الجعفري الخبل فايران (الشقيقة) لا يهمها كثيرا التركمان كما لا يهمها العرب فلست سوى خردلة ما زدت ولا نقصت والتركمان نعرف ان اكثرهم اشراف ولا يقبلون بظلم بشار ونقول انه كل شهيد سوري يسقط يدق مسمارا في نعش الهلال الشيعي والايام بيننا

كيف نسرح ونفسر الظوا
امير سلطان -

كيف نسرح ونفسر الظواهر ؟أريد أن أسأل سؤالا واحدا فقط وأريد جوابا منطقي واقعي - بدون تردد أو تهرب من الإجابة منطقيةفي سوريا هناك مظاهرات سلمية احتجاجات ومسيرات سلميةوهناك الجيش الشرطة والمدنيين جميعهم إخوةومع ذلك هناك آلاف من الضحايا -- على ثلاثة أشهر فقط في اسرائيل بعد الحرب 67 –على مدار 44 سنوات هناك ألف من المظاهرات احتجاجات ضد النظام الصهيوني المجرم وقتل هذا النظام الصهيوني المجرم على مدار 44 سنوات 132 مدنيين44 سنوات أنا لا أتحدث عن المقاومة المسلحة- - ولا أتحدث عن الحرب المسلحة بين اسرائيل وحماسأنا أتحدث عن مظاهرات سلمية احتجاجات ومسيرات سلميةولقد علمونا جميع هؤلاء الذين يعرفون كل شيء - كانهم كانوا أنبياءبان اليهود هم المجرمون ، وأنهم يسعون السيطرة على العالم- والعديد من التهم وأنا أسألكيف نسرح ونفسر الظواهر ؟العدو الصهيوني المجرم قتل 132 مدنيين على مدار 44 سنوات وسوريا وحدها الآلاف من الضحايا والجرحى والأسرىوإذا كنا نتحدث عن مصر وليبيا واليمن- يمكن أن نتحدث عن عدد كبير جداكيف نسرح ونفسر الظواهر ؟

فعلا محاولة توريط
سارة اسماعيل -

نعم هذا صحيح و لم يكن ينبغي على راجحة القبول بهذا المنصب الذي ليس له فيه سوى انه واجهة الاعمال الاجرامية لنظام الاسد.

الى العراقي
fadi -

لم يكن لاالحجاج ولاصدام على خطأ حين حزوا رقابكم وروؤسكم هل نسيت المعروف الذي اسدته لكم حكومة الاسد وسوريا بايوائكم بكل مشاكلكم بينما الاردن والاخونجية اذاقكم المر وفعلا كانوا على حق انتم برهنتم على انكم جبناء ولئام بانخراطكم السريع في القاعدة الارهابية

هذه الديموقراطيه
شنيور -

يا شعب سوريا البطل عشو بدورو في احسن من هيك ديموقراطيه انه رئيس اركان ووزير دفاع ياتي من الاقليه وين الطائفيه الطائفيه تاتي عندما تحكم الاكثريه وتمنع الاقليه من الوصول الى المراكز بسبب قوميتها او طائفتها سوريا الاسد باقيه باقيه باقيه فهي قلب العروبه النابض

مختصر مفید
بشیر صبري بوتاني -

آخر ایام عائلة الاسد والطائفة العلوية وحزب البعث العربي الاشتراكي والجمهورية;العربية; السورية والشبیحة... لا وحدة ولا حرية ولا اشتراكية ولا امة عربية واحدة ولا ذات رسالة خالدة... انتهی كل شئ لبشار وسوف لن یری زوجته ولا اطفاله مرة اخری... باي باي.

إلى السيدة مارديني
النحل البري -

يعني إذا مسيحي أو سني أو علوي أو جركسي أو درزي أو كردي تسقط عنه صفته السورية وأنتمائه لهذا الوطن؟؟؟ سوريا من يوم يومها عايشة بهذا النسيج الفسيفسائي الجميل من مختلف الأديان والقوميات الذين شكلوا النواة الوطنية لهذا البلد الجميل . السيد العماد داوود راجحة هو تعب على نفسه وأختار الطريق ليخدم شعبه وبلده وطائفته ليس مسيحي بل سوري عربي ولأنه الرجل المناسب وضع في المكان المناسب .ولكن يا سيدة مارديني لنفترض جدلا أن آحذ بنظريتك الأحادية المنطق ما رأيك لكي تكوني مبسوطة أن نقتل جميع هذه الأقليات السورية من مسيحيين ودروز وعلويين وجركس وأكراد وإلخ .... ؟؟ هل هذا منطق يستقيم ؟؟؟نحن نعلم حجم المؤامرة التي تخطط لهذا البلد لضرب وحدتها الوطنية ونعلم بأنها لو ضربت ستصبح ليس كالعراق وأفغانستان بل هولكوست هتلر وهولاكو ستكون أرحم الشعب السوري شعب واعي وعلى درجة كبيرة من الثقافة الوطنية ويحز في قلبه ما آلت إليه بلاده والبلد اليوم يمر في مخاض عسير لولادة قيصرية وأرجو أن تنتج عنه ولادة لفجر جديد لمرحلة جديدة في تاريخ سوريا وأنا على ثقة بأن السيد الرئيس بشار الأسد وضع أمام عينه هذا الأمر ووعد بالإصلاحات وهو قائم عليها وقد أعترف بأنه كان هناك فساد وتقصير وتأخير وتأجيل لأمور كثيرة ولكن الآن لن يتهاون في محاسبة أي من كان لذلك أقول دعوا فرصة للرجل أن ينفذ الإصلاحات التي وعد بها إذ لايعقل أن يتم الإصلاحات من جهه والفوضى والمظاهرات والتخريب من جهه أخرى . وكل من يمس الأمن الوطني للبلد فمن الطبيعي أن يتم محاسبته فورا لأن الأمن الوطني للبلد خط أحمر أو كتاب مقدس أو قرآن كريم لا نلعب به .أنتهى

You are ignorant
Genuine -

What is your point exactly? plus if you cant express yourself enough in english please speak arabic so we can understand you.. how are you doing today?

وزير ;دفاع|؟
الياس الياس -

المثير للانتباه أن البعض يملك ذاكرة قصيرة، فقد كان طلاس وزير ;دفاع مزمن;.. للأسف كانت تثقله النياشين حتى انحنى ظهره.. الرجل كان مطيعا إلى أبعد الحدود.. ينظر اليوم الى قتل شعب الرستن بدون كلمة واحدة.. الرجل كان يلعب التنس في الميريديان واسرائيل تحرق جيشه في ظهر البيدر في اجتياح 82.. انشغل بالطبخ والعطور والنساء( راجع قصته مع رئيسة فنلندا السابقة) وصيد طيور الفري داخل الاقفاص.. لسان سليط من الشتم يشبه أخلاقيات الشبيحة وهم يركلون ويسبون ضحايا الشعب السوري.. اتهم نصف اعضاء القيادة السورية والروسية بالعمالة والخيانة ( راجع كتابه الممنوع في سوريا ;اشهر هزت سوريا; ومقابلاته مع روسيا اليوم).. وزير دفاع مهمته الأولى والأخيرة اضفاء نكهة ما على نظام فاشي بواجهة سنية.. هذه المسائل معروفة عند الشعب السوري الذي يعيش في دولة ;طوفان البعث; تجربة تعليب شعب كان يمد لسانه متهكما على كل ترهات البعث وبدا أكثر ثورية وتصميما ممن اعتقده البعض عن هذا الشعب السوري الذي يفاخر اليوم بجرأة وتضحية لم تثنها عقود من الظلامية وكآبة بث عقيدة البعث وتدجين الادمغة.. ولا ترهيب ;القوقعة; لمصطفى خليفة.. هذا الشعب السوري الذي يشتمه سوريون آخرون مرددين عبارات بسام ابو حثالة عنهم سيندمون يوما على أنهم كانوا يغردون وفق عقيدة بعثية بالية.. أذا، ما الفارق بين وزير مسيحي أو سني أو علوي؟؟بالطبع لا شيء بمقدار الانحدار إلى المستوى الذي كان فيه طلاس.. بمعنى آخر ::: وزير لا يمون على لواء.. ولا حتى عقيد.. ابحثوا عن رئاسة الاركان.. وهنا تطبخ المسائل وليس في وزارة لا تقدم ولا تؤخر في الحياة السورية... تجدون اليوم بعض الوثائق على يوتيوب : مصطفى طلاس ورفعت الاسد، او باسل الاسد.. سترون كيف أن وزير دفاع يلهث وراء من هو ادنى منه رتبة...._____ أمر آخر ومهم: ما هي التراتبية العسكرية التي جعلت من بشار وهو ابن 34 سنة أن يصير فريقا في الجيش ويقود القوات المسلحة؟؟ أين ومتى جرى ترفيعه إلى رتبة فريق أمام هؤلاء المخضرمين في الجيش السوري؟_____ الجواب بسيط: يقول شريف شحادة على العربية(العارف بكل شيء في سوريا، والذي يعرف كل شخص في كل محافظة سورية): أتعرفون لمذا انشق هذا العقيد من الجيش السوري؟؟.. يجيب بنفسه: انا سأقول لكم.. لقد انشق لأنه لم يحصل على سيارة بيجو 405.... هكذا حلها أبو شحادة( على وزن ابو نظير، وياليتكم تكتبون في غوغل ابو

لن نتغير
د. بسام -

لن تتغير نظرتنا ولا يتغير موقفنا تجاه هذه العصابة التي تحكم حتى لو وضعت ملاكاً حقيقياً وزيراً للدفاع. المسألة لا علاقة لها بالدين المتوارث للشخص وإنما بالعصابة التي تستخدم هذا الشخص أو ذاك. إنها عصابة تورط الملائكة إن قبلت الملائكة التعاون معها (بالطبع هذا مستحيل، ومنه فإن من يقبل هذا التوريط ليس بملاك)!

هستيريا العصابة
لهيب الثورة -

وجودك أنت و زملاؤك المخبرين في هذا الموقع هو من هستيريا عصابة الأسد .

لن نتغير
د. بسام -

لن تتغير نظرتنا ولا يتغير موقفنا تجاه هذه العصابة التي تحكم حتى لو وضعت ملاكاً حقيقياً وزيراً للدفاع. المسألة لا علاقة لها بالدين المتوارث للشخص وإنما بالعصابة التي تستخدم هذا الشخص أو ذاك. إنها عصابة تورط الملائكة إن قبلت الملائكة التعاون معها (بالطبع هذا مستحيل، ومنه فإن من يقبل هذا التوريط ليس بملاك)!

طائفي مقيت
بردى العاصي -

الذي في 14 لاينطبق عليه الا مصطلح .. وامي لمقارنته الجاهلة التي يريد منها قتل مليون سني وهو تركماني فلعله تركماني شيعي طائفي مقيت اذا صدق اسمه ؟؟ لكنه متخفي باسم اخر للايحاء بان الطائفية في سوريا غير علوية مقيته يعرفها السوريون افضل من هذا التركماني الفاشل والامي والطائفي المقيت

طائفي مقيت
بردى العاصي -

الذي في 14 لاينطبق عليه الا مصطلح .. وامي لمقارنته الجاهلة التي يريد منها قتل مليون سني وهو تركماني فلعله تركماني شيعي طائفي مقيت اذا صدق اسمه ؟؟ لكنه متخفي باسم اخر للايحاء بان الطائفية في سوريا غير علوية مقيته يعرفها السوريون افضل من هذا التركماني الفاشل والامي والطائفي المقيت

حكم يعتمد الاغتيالات
صلاح جديد -

بشار أسد بدأ حكمه عن طريق الاغتيالات فبدأ برئيس الوزراء السوري محمود الزعبي ، ثم اغتيال أو انتحار وزير الداخلية "غازي كنعان" في مكتبه،واغتيال "أبوالقعقاع" أمام مسجده في حلب، واغتيال"عماد مغنية" رئيس الجهاز العسكري في حزب الله. واغتيال العميد "محمد سليمان" الرجل الخطير الذي ما كان أحد يعرف عدد مهامه في النظام ونوعها إلا الرئيس بشار نفسه.والعميد سلاطة الذي عنده معلومات عن مؤامرة مقتل الحريري ومقتل العميد "عبد الكريم عباس"، نائب رئيس فرع فلسطين للمخابرات العسكرية ، وأخيراً وزير الدفاع علي حبيب ، وغيرهم كثير وكلها عمليات مدبرة مسبقة من الرأس المدبر للاغتيالات آصف شوكت وماهر الأسد .