أخبار

مجلس الأمن يستمع لتقرير حول سوريا في ظل تصاعد أعمال العنف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا:افاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سماع اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة ودوي انفجارات صباح الاربعاء في دير الزور بشرق سوريا حيث يخشى السكان من ان يكون الجيش بصدد تنفيذ عملية اقتحام جديدة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن شهود عيان انه واعتبارا من السادسة بتوقيت سوريا (03,00 تغ) سمعت "اصوات اطلاق نار كثيف من رشاشات ثقيلة واصوات انفجارات في حيي الجبيلة والموظفين".

واضاف "هناك مخاوف لدى الاهالي من عملية اقتحام جديدة" ينفذها الجيش وقوات الامن في هذه المدينة التي شهدت الثلاثاء مقتل 17 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 50 آخرين، بحسب المرصد.

هذا، وقامت قوات من الجيش والأمن صباح الأربعاء باقتحام مدن زملكا وعربين وحمورية في ريف دمشق، حسبما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد إن قوات الأمن قامت بمصادرة جميع الدراجات النارية وبدأت حملة اعتقال كبيرة، حيث تسمع أصوات الرصاص مسموعة حتى المدن المحيطة.

وأضاف أن هناك قطعا كاملا للاتصالات عن المدن والبدء بحملة مداهمات للبيوت واعتقالات منذ الساعة الخامسة فجراً بالتوقيت المحلي. كما قالت مصادر إعلامية سورية معارضة إن أرتالا من الدبابات قامت بعملية تطويق كاملة لحي المطار في مدينة دير الزور مع بدء سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة.

وكانت أنباء أفادت باقتحام الدبابات السورية بلدة بينيش القريبة من الحدود مع تركيا. وقال ناشطون معارضون في سوريا إن واحداً وعشرين شخصاً على الأقل لقوا حتفهم برصاص قوات الأمن أمس الثلاثاء، منهم سبعة عشر في مدينة دير الزور وحدها.

وكان المرصد نقل الثلاثاء عن ناشطين في دير الزور ان دبابات ترافقها سيارات امنية ترفع رشاشات ثقيلة تنتشر في شوارع دير الزور وفي ساحة الحرية التي شهدت تظاهرات حاشدة في الاسابيع الاخيرة، مشيرا الى "اعتقالات واسعة" في هذه المدينة الواقعة على بعد 430 كلم شمال شرق العاصمة.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15 اذار/مارس قتل حوالى الفي شخص واعتقل اكثر من 12 الفا بحسب منظمات حقوقية. وتتهم السلطات السورية "مجموعات ارهابية مسلحة" بترهيب السكان والوقوف وراء اعمال العنف والاحتجاجات.

سقوط قتيلة في محافظة ادلب برصاص القوات السورية

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط قتيلة في مدينة سرمين في محافظة ادلب شمال غرب سوريا حيث بدأت القوات السورية صباح الاربعاء عملية عسكرية. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "سيدة استشهدت وجرح ثلاثة اخرون في مدينة سرمين التي بدأت القوات السورية فيها صباح اليوم الاربعاء عملية عسكرية وامنية واسعة".

وكان عبد الرحمن قال في وقت سابق ان "القوات السورية بدأت صباح اليوم الاربعاء عملية عسكرية وامنية واسعة في مدينة سرمين وهي تستخدم الرشاشات الثقيلة". وتحدث عن "سقوط عشرة جرحى اصابات اربعة منهم حرجة".

مجلس الأمن يستمع لتقرير حول سوريا

ويعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء جلسة خاصة حول سوريا يستمع خلالها إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول التطورات في هذا البلد، ويقرر على ضوئها الخطوات التي سيتخذها. لكن مصادر دبلوماسية استبعدت إصدار أي بيان قوي ضد دمشق وذلك بسبب اعتراض روسيا والصين على تدخل مجلس الأمن.

وقد دعت منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية الأمم المتحدة إلى تصعيد ضغوطها على سوريا، كما دعت سوريا إلى الاستجابة لبيان مجلس الأمن والتوقف عن مهاجمة المحتجين في البلاد.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن على مجلس الأمن تصعيد الضغوط على سوريا من خلال تشديد العقوبات عليها وحظر بيع الأسلحة لها وتشكيل لجنة تحقيق. ودعت المنظمة مجلس الأمن إلى إصدار قرار ملزم بحق سوريا.

وقالت إن أي نظرة صادقة على حقائق الوضع المرعب في سوريا يجب أن تكون أكثر من كافية لإقناع مجلس الأمن بإصدار قرار ملزم قانونيا، وليس مجرد بيان ضعيف. ودعت المنظمة مجلس الأمن إلى إحالة الأزمة في سوريا إلى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كما جرى مع الحكومة الليبية في فبراير/شباط في أعقاب حملة القمع ضد المتظاهرين.

وفد دولي في دمشق

هذا وتجري بعثة مكونة من ممثلي الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا الأربعاء في دمشق مشاورات ترمي لإنهاء القمع الدامي الذي تشنه القيادة السورية على المظاهرات المطالبة بالديموقراطية على أراضيها، إضافة إلى الدعوة إلى الحوار بين الحكومة والمتظاهرين.

وكانت البرازيل قد أعلنت وصول موفدها إلى سوريا بانتظار زملائه لعقد مباحثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم. وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت أن الولايات المتحدة تجري مفاوضات مع شركائها من اجل تشديد العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد بسبب قمعه للمتظاهرين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند للصحافيين إنه "من المثير للأسف البالغ أن الرئيس الأسد لا يصغي إلى صدى الانتقادات التي يوجهها المجتمع الدولي لنظامه والتي تعلو دوما وتعبر عن القلق إزاء ما يحدث في سوريا ضد المدنيين".

وأضافت نولاند "إن العنف واستخدام الدبابات والعربات المصفحة ضد المسالمين على النحو الذي نشهده في سوريا لا مبرر له على الإطلاق". وأعلنت نولاند إنهاء إستراتيجية الشراكة التي كانت واشنطن تتبعها مع دمشق، وقالت إنه لا يمكن أن تقيم الولايات المتحدة علاقة شراكة مع حكومة تقتل الأبرياء من أبناء شعبها.

"تنحي الأسد عن السلطة"

وقالت وسائل إعلام أميركية إن الإدارة الأميركية تخطط من اجل الطلب رسمياً من الرئيس بشار الأسد بالتنحي عن السلطة في بلاده. وأوضحت شبكة Fox الإخبارية أن الإعلان سيتم بحلول يوم غد الخميس.

وأشارت الشبكة إلى أن الإدارة الأميركية ستتشاور مع دول في مجلس الأمن الدولي حول هذه الخطوة في وقت تستعد فيه وزارة الخزانة لفرض مجموعة جديدة من العقوبات على سوريا. ووصف مسؤول في الإدارة الأميركية العقوبات الجديدة بأنها ستكون بمستوى يجعل القيادة السورية تصغي للمطالبات الدولية بوقف قمع المتظاهرين.

من جهتها، نقلت شبكة سي ان ان الإخبارية عن مصادرها القول إن البيت الأبيض يسعى الإعلان عن المطالبة بالتنحي، بينما تدعو وزارة الخارجية الأميركية إلى الحذر قبل هذه الخطوة.

هذا وأفادت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الصادرة اليوم الأربعاء أن حكومة غربية واحدة على الأقل بدأت في تمويل برنامج من اجل جمع الأدلة التي قد تستخدم ضد الرئيس السوري بشار الأسد في المحكمة الدولية بسبب طريقة تعامل حكومته مع المظاهرات المطالبة بالحرية والتي تشهدها بلاده منذ مارس/آذار الماضي.

ولم تذكر الصحيفة اسم الحكومة الغربية لكنها أضافت أن الجهود في هذا الملف بدأت بلقاء عدد من المعارضين السوريين وأن ملف الإحالة إلى المحكمة الدولية سيتم بعد التشاور مع عدد من دول مجلس الأمن الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قربت تنحل
أبوخالد -

نهاية السفاحين عبر العصور وخيمة وعلى الباغي تدور الدوائر,, لكن ممكن أحد يعطينا أخبار نصروله وشو بيعمل هاليومين ؟ وينك يا باسيل الصغير تقول لنا لأن عندك أسرار المكاومة الكرتونية .

اوغلو يعرض للاسد
طالب لجوء -

سورية: صرح مصدر مسؤول تركي عن أن السيد داود اوغلو عرض للسيد بشار الآسد في اجتماعهما الملغق يوم الثلاثاء و الذي دام اربع ساعات ، عرض عليه و على اشقائه و شقيقته و عوائلهم الملاذ الآمن في تركيا و امهله عده ايام لقبول هذا العرض ، و قد استمع الاسد بصمت لهذا العرض ، و يتوقع وزير الخارجية ان الرئيس الاسد سيوافق على الارض لما يتمتع به من حكمة و رصانه.

اوغلو يعرض للاسد
طالب لجوء -

سورية: صرح مصدر مسؤول تركي عن أن السيد داود اوغلو عرض للسيد بشار الآسد في اجتماعهما الملغق يوم الثلاثاء و الذي دام اربع ساعات ، عرض عليه و على اشقائه و شقيقته و عوائلهم الملاذ الآمن في تركيا و امهله عده ايام لقبول هذا العرض ، و قد استمع الاسد بصمت لهذا العرض ، و يتوقع وزير الخارجية ان الرئيس الاسد سيوافق على الارض لما يتمتع به من حكمة و رصانه.

عم يمشط لحيته
سوري مندس -

عم يمشط لحيته كل أسبوع مغة قملت ما عم يلاقي فغصة للاستحمام لأنه مشغول بتبديل طواقم قمع الثوغة السوغية والتدابيغ الكفيلة بزيادة إغاقة الدماء السوغية

الصورة واضحة
خوليو -

ألقى نظام بشار مجموعات مسلحة أينما يتواجد المتظاهرون المطالبون بالحرية لغرض بيع خطته للخارج بأنهم عصابات مسلحة ارهابية ليلقي على كاهلها قتل الضحايا وتخريب البلد، ويتقمص هو وأزلامه دور البطولة في محاربة الارهاب، بنفس الوقت أمر أخيه سشبيحته، هذه الطفيليات التي تعتاش من أموال الشعب السوري دون أن تنتج شيئاً، وتعيش بأفخم الشقق ويركبون أحدث السيارات، أرسلهم لمراقبة الجيش الذي أمره بفتح النار على المتظاهرين، وكل من يتردد تقتله الديدان الشبيحة ، ومن ثم يأخذون القتيل لأهله ويسيرون في جنازته، على أساس أن المجموعات الارهابية قتلته(مفضوحة الخطة بالكامل)،ولو كنت محل بشار لأمرت بمحاكمة هذا الغبي أو الأغبياء على خطتهم هذه ومن ثم انتحرت(مصير كل الديكتاتوريين السفاحين) الصورة واضحة والوثائق موجودة وهذا ما ستدرسه المنظمات الانسانية لتقدمه لمحكمة الجنايات، ماهي أسباب فشل هذه الخطة المخابراتية؟ أولاً عدم تصديق بشار وزمرته، فقد فقد مصداقيته(وعد بالاصلاح منذ توليه العرش ولم ينفذ شيئ) وثانياً الوثائق والشهود العيان من الجيش الذي انشق وهي شهادات حية،(جميعهم قالوا أنهم لم يشاهدوا مسلحين في صفوف المتظاهرين وأحدهم قال :لقد قال لي الضابط أن هناك مسلحين وهم معنا فلا تطلقوا عليهم النار إذا شاهدتموهم) وثالثاً الشعرة التي قصمت ظهر البعير هي هذه الانشقاقات المتزايدة بالجيش نفسه تنذر بالسوء والنهاية لحكم القيصر وعائلته)، لأن طول مدة الثورة (قارب الشهر الخامس على الانتهاء) والتأكد من أن المظاهرات سلمية وغير مسلحة من قبل الجنود المأمورون بإطلاق النار وسرعة تناقل الأنباء المصورة جعلت معظم الشعب السوري يصطف وراء ثورته ما عدا المستفيدين من هذا النظام الدموي) لايصدق معظم الشعب كلمة واحدة مما يقول إعلامه، دخلت هذه العائلة وتوابعها في أرض شائكة لن تخرج منها إلا إلى وراء القضبان.

الصورة واضحة
خوليو -

ألقى نظام بشار مجموعات مسلحة أينما يتواجد المتظاهرون المطالبون بالحرية لغرض بيع خطته للخارج بأنهم عصابات مسلحة ارهابية ليلقي على كاهلها قتل الضحايا وتخريب البلد، ويتقمص هو وأزلامه دور البطولة في محاربة الارهاب، بنفس الوقت أمر أخيه سشبيحته، هذه الطفيليات التي تعتاش من أموال الشعب السوري دون أن تنتج شيئاً، وتعيش بأفخم الشقق ويركبون أحدث السيارات، أرسلهم لمراقبة الجيش الذي أمره بفتح النار على المتظاهرين، وكل من يتردد تقتله الديدان الشبيحة ، ومن ثم يأخذون القتيل لأهله ويسيرون في جنازته، على أساس أن المجموعات الارهابية قتلته(مفضوحة الخطة بالكامل)،ولو كنت محل بشار لأمرت بمحاكمة هذا الغبي أو الأغبياء على خطتهم هذه ومن ثم انتحرت(مصير كل الديكتاتوريين السفاحين) الصورة واضحة والوثائق موجودة وهذا ما ستدرسه المنظمات الانسانية لتقدمه لمحكمة الجنايات، ماهي أسباب فشل هذه الخطة المخابراتية؟ أولاً عدم تصديق بشار وزمرته، فقد فقد مصداقيته(وعد بالاصلاح منذ توليه العرش ولم ينفذ شيئ) وثانياً الوثائق والشهود العيان من الجيش الذي انشق وهي شهادات حية،(جميعهم قالوا أنهم لم يشاهدوا مسلحين في صفوف المتظاهرين وأحدهم قال :لقد قال لي الضابط أن هناك مسلحين وهم معنا فلا تطلقوا عليهم النار إذا شاهدتموهم) وثالثاً الشعرة التي قصمت ظهر البعير هي هذه الانشقاقات المتزايدة بالجيش نفسه تنذر بالسوء والنهاية لحكم القيصر وعائلته)، لأن طول مدة الثورة (قارب الشهر الخامس على الانتهاء) والتأكد من أن المظاهرات سلمية وغير مسلحة من قبل الجنود المأمورون بإطلاق النار وسرعة تناقل الأنباء المصورة جعلت معظم الشعب السوري يصطف وراء ثورته ما عدا المستفيدين من هذا النظام الدموي) لايصدق معظم الشعب كلمة واحدة مما يقول إعلامه، دخلت هذه العائلة وتوابعها في أرض شائكة لن تخرج منها إلا إلى وراء القضبان.

شهوده منه وفيه
جورج سعدو -

مسئول في السفارة الأمريكية في دمشق يرد على سؤال لـ ;بي بي سي الحكومة السورية تقول أن وراء الانتفاضة التي تشهدها البلاد حاليا عصابات مسلحة فأجاب : ;توجد عصابة مسلحة واحدة في سوريا اسمها الحكومة السورية تقتل المتظاهرين وتقصف ماتشاء من المنازل وتنهب البيوت والمحلات التجارية وتزرع الرعب في قلوب الكثير من الناس الذين خرجوا للتظاهر سلميا .

احتلال مكان أمريكا
هامان سليمان -

وضعت إيران كامل ثقلها في دعم السلطة الأسدية وأرسلت أمهر قادات الحرس الثوري الإيراني في سوريا وهو اللواء‮''''‬محمد رضا زاهدي‮''''قائد‮ ‬قوات‮ ''''‬ثار الله‮'''' ‬المختصة في‮ ‬حرب الشوارع وقمع المتظاهرين وتم نقله من طهران إلى دمشق قائداً‮ ‬لوحدة قوات الحرس الثوري في‮ ‬سوريا المؤلفة من‮ ‬أربعمائة‮ ‬ضابط برتب عسكرية عالية‮ ‬يتمتعون بخبرات لدعم النظام السوري‮ ‬في‮ ‬قمع وإخماد الثورة الشعبية في سوريا كما نقلت صحيفة‮ 'فرنسية،‮ أن المرشد الإيراني‮ ‬علي‮ ‬خامنئي‮ ‬خصص مبلغ‮ ‬8‭,‬5‮ ‬مليارات دولار لدعم نظام بشار الأسد إضافة لتزويد إيران للنظام السوري‮ ‬بـثلاثمائة ‬ألف برميل من النفط الخام‮ ‬يومياً،‮ ‬ابتداءً‮ ‬من شهر أغسطس،‮ ‬وأمرت قوات حزب الله في لبنان بمراقبة الحدود المشتركة بين سوريا ولبنان ،وذلك بهدف أن تصبح دمشق مدينة فارسية بامتياز‮ولقد أقلعت يوم الخميس الرابع من أغسطس من مطار حلب العسكري طائرة شحن للخطوط الجوية الإيرانية وعلى متنها اثنان وأربعون جثة لعناصر من الحرس الثوري والباسيج الإيرانيين من الذين أرسلتهم إيران للمشاركة مع الشبيحة السورية بقمع المظاهرات في حماة وحمص واللاذقية ودير الزور وريف دمشق حيث قتلوا خلال شهر يوليو على أيدي لواء الجيش السوري الأحرار المنشقين عن الجيش السوري والذين تعهدوا بحماية المتظاهرين وهؤلاء هم الذين يسميهم بشار الأسد( الجماعات المسلحة الخارجون على القانون) وفي يوم الأحد السابع من أغسطس قامت ستة (شاحنات متوسطة الحجم) بالنقل عبر الحدود السورية البرية إلى لبنان من معابر رسمية وغير رسمية سبعة وعشرون جثة لعناصر من حزب الله اللبناني قتلوا في حماة والبوكمال والزبداني ودير الزور خلال شهر يوليو 2011 مهمتهم بأن يكونوا في الصف الخلفي للجيش والأمن السوري ليقوموا بالمراقبة والتنفيذ الفوري لعمليات القتل والإعدام لكل من يرفض من ضباط وجنود ورجال امن سوريون لدى رفضهم أوامر إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين أو لدى امتناعهم اقتحام شوارع المدن السورية المحاصرة