أخبار

البرلمان يمنح موافقة مشروطة للمجلس والمالكي يهدد بالإتحادية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
القادة العراقيون في جلسة البرلمان العراقي

بعد جدل وخلافات بين القوى السياسيّة العراقيّة استمرت سبعة أشهر منح البرلمان العراقي اليوم الخميس موافقة مبدئية على قانون تشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا شرط عدم تعارضه مع الدستور وذلك إثر قراءة أولى له بانتظار إجراء قراءتين اخريين له قبل التصديق عليه نهائيا وسط توقعات بنقاشات صعبة مقبلة بين الكتل السياسية حيث هدد ائتلاف المالكي على الفور باللجوء الى المحكمة الاتحادية ضد تشكيل المجلس.

صوت النواب العراقيون في جلسة برلمانية اليوم لمشروع قانون مجلس السياسات اثر الانتهاء من قراءة اولى لبنوده لكنهم اشترطوا عدم معارضة نصوصه ومبادئه مع الدستور العراقي. وقد اعترض بعض نواب ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي على بعض مواد مشروع القانون لكنهم وافقوا اثر توضيحات وتدخلات من نواب كتل اخرى على المشاركة في التصويت لصالح تشكيل المجلس بقانونه المقترح.

لكن هذه الموافقة المبدئية لاتعني الانتهاء من هذه القضية التي اثارت على امتداد الاشهر السبعة الماضية التي اعقبت تشكيل الحكومة العراقية الحالية في 21 كانون الاول (ديسمبر) من العام الماضي خلافات سياسية خاصة بين كتلتي علاوي والمالكي بشكل هدد العملية السياسية برمتها ما اضطر الرئيس العراقي جلال طالباني خلال الاسابيع الاخيرة الى الاشراف على عقد ثلاث قمم للقادة السياسيين انتهت بالموافقة على عرض قانون مجلس السياسات على مجلس النواب اليوم.

وتنتظر المصادقة النهائية على القانون اجراء قراءتين اخريين داخل مجلس النواب لجميع بنوده ومناقشتها الواحد تلو الاخر وهو امر يتوقع ان يثير خلافات ونقاشات حادة خاصة في ما يتعلق بآليات اختيار رئيس المجلس وامكانية تعارض بعض بنود القانون مع مواد في الدستور العراقي. وفور منح البرلمان هذه الموافقة فقد بدأ بعض نواب دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي تصريحات تعارض تشريع هذا القانون.

فقد هدد الائتلاف باللجوء إلى المحكمة الاتحادية في حال التصويت بشكل نهائي على مجلس السياسات وقال النائب حسين الاسدي خلال مؤتمر صحافي في بغداد ان التصويت عليه يمثل نهاية الديمقراطية في البلاد. واشار الى ان الاتفاق على هذا المجلس جرى ضمن مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل خلال ايلول (سبتمبر) الماضي كان سياسيا وليس دستوريا. وقال ان رسم السياسات الإستراتيجية للدولة من اختصاص مجلس الوزراء ولا يحق لمجلس السياسات أن يقوم بهذا الدور الذي اعتبره دكتاتورية مبطنة.

وجاءت هذه الموافقة المبدئية المشروطة اثر بدء مجلس النواب اليوم مناقشة مشروع قانون مجلس السياسات العليا المثير للجدل في امتحان لصدقية الشراكة السياسية الحقيقية وسط توقعات بخلافات حول آليات اختيار المرشح لرئاسته زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي حيث استبق رئيس الوزراء نوري المالكي النقاش برفض منح المجلس جزءا من صلاحياته.

وتشير بنود مشروع قانون المجلس الذي رفعته الرئاسة العراقية الى البرلمان خلال الساعات الاخيرة الى ان مهماته تتوزع بين الدورين الرقابي والاستشاري للسلطة التنفيذية لكنه ابقى البند الخاص بآلية اختيار رئيسه خاليا بهدف الاتفاق عليها داخل البرلمان الامر الذي يتوقع ان يشهد اقرار هذه الالية خلافات بين الكتل حيث ترى العراقية ان اختيار الرئيس يجب ان يتم من قبل مجلس النواب بينما يرى ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي ان يجري ذلك داخل مجلس السياسات نفسه.

وقد استبق المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون المعارض الرئيس لمنح مجلس السياسات صلاحيات تنفيذية قائلا "إننا لا نستطيع أن نعطي من صلاحيات مجلس الوزراء أو رئيس الوزراء الى هذا المجلس". وأضاف في تصريح بثته قناة العراقية الرسمية الليلة الماضية "إذا أعطينا إلزاماً لقرارات هذا المجلس فإنّنا سنأخذ صلاحيات من رئيس الوزراء لأنّه بحسب مواد الدستور فإنّ رئيس الوزراء هو من يخطط للسياسات المستقبلية". واكد ضرورة أن" يكون لهذا المجلس غطاء دستوري".. مضيفا"وعندها سنقبل به".

خلافات سبقت القراءة الاولى

وسبقت مناقشة قانون المجلس خلافات بين الكتل السياسية حول الدور المنوط به والمهام التي سيتكلف بها. فقد قال عضو اللجنة الثلاثية لحل خلافات الكتل التي تضم اعضاء من العراقية ودولة القانون والتحالف الكردستاني النائب حسن السنيد ان "اللجنة الثلاثية طالبت بعقد جلسة لقادة الكتل السياسية برعاية رئيس الجمهورية جلال طالباني من اجل تكييف قانون مجلس السياسات الاستراتيجية مع الدستور".

واضاف ان "اللجنة عقدت اجتماعا امس خرجت منه برؤية تفيد بان القانون يحتوي على مواد تتناقض مع الصلاحيات الحصرية للسلطة التنفيذية وفيه عدم فصل للسلطات الثلاث كما فيه تدخل في شؤون القضاء.. وبالتالي نحن مصرون وحريصون على ان يكون القانون غير متناقض مع الدستور عندئذ سنكون مستعدين للتصويت عليه". واشار الى انه في حال تم تكييفه مع الدستور بالاستعانة بخبراء الدستور العراقيين سيصوت عليه في البرلمان.

ومن جهتها فقد حذرت الكتلة العراقية بزعامة علاوي من الالتفاف على إنشاء المجلس مؤكدة أن ذلك سيعني التفافاً على الشراكة وإعادة للدكتاتورية. وقال مستشار الكتلة العراقية هاني عاشور إن مجلس السياسات هو ضمانة العملية السياسية مؤكدا في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف" ان العملية السياسية ما زالت دون ضمانات وتسير بحالة من أجواء عدم الثقة.

واشار الى ان مجلس السياسات العليا هو حصة القائمة العراقية وزعيمها علاوي وسيكون ضمانة سير العملية السياسية وبناء العراق وتعزيز الثقة بين أطرافه. وقال ان عزل او تهميش اي زعامة او كتلة سياسية اختارها الشعب ومنعها من ممارسة دورها في صناعة القرار والتعبير عن رؤية بناء البلاد يعني اننا نسير في طريق الدكتاتورية المقيتة. وشدد على ان مجلس السياسات سيكون له دور في رسم رؤية صناعة عراق جديد وهو طريق لتحقيق الشراكة... وحذر قائلا "ان اي محاولة لتذويبه والتحايل عليه تعبر عن عدم وجود نوايا للشراكة والثقة وان هناك من يأخذ العراق لطريق مسدود ويعيد الدكتاتورية المقيتة التي عرف الناس نهاياتها.

ومن جهته قال المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب إن الاكراد سيصوتون لتولي اياد علاوي رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية مشيرا الى أن الاكراد ليس لديهم اي تحفظ على اناطة رئاسة المجلس بعلاوي. لكن النائبة حنان الفتلاوي عن ائتلاف المالكي انتقدت اتفاق قادة الكتل السياسية على تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية معتبرة أن "الكتل السياسية اختارت مصلحتها قبل مصلحة الشارع العراقي وهذا يحدث للمرة الثانية بعد عدم تصويتها على إقالة مفوضية الانتخابات. وقالت الفتلاوي إن مجلس السياسات يتناقض تماما مع مبدأ الترشيق الذي صوتت عليه الكتل السياسية وهو تجاهل لإرادة الشارع والمرجعيات الدينية.

وتضمن اتفاق تشكيل الحكومة اواخر العام الماضي تنفيذا لمبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني منح منصب رئاسة الوزراء للتحالف الوطني وتشكيل مجلس جديد أطلق عليه "مجلس السياسات الإستراتيجية" تناط رئاسته بالقائمة العراقية.

ويعارض ائتلاف دولة القانون بقوة طلبا للقائمة العراقية بالتصويت على رئيس مجلس السياسات داخل مجلس النواب على اعتبار انه مخالف للدستور فيما تصّر العراقية على ضرورة ان يتم التصويت داخل المجلس لإكسابه صفة شرعية.

وكان قادة الكتل السياسية اتفقوا الاسبوع الماضي على تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية خلال أسبوعين على ان يرسل القانون عاجلا من رئاسة الجمهورية الى مجلس النواب الذي يستأنف جلساته غدا الثلاثاء للتصويت عليه.

وفي ما يلي نص مشروع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا الذي حصلت عليه "إيلاف" ويبدأ مجلس النواب بمناقشته اليوم الخميس: حصلت موافقة فخامة رئيس الجمهورية على تقدم مشروع القانون اعلاه استناداً الى احكام البند (اولا) من المادة (60) من الدستور ونرفق طياً مشروع القانون المذكور لعرضه على مجلس النواب للموافقة على تشريعه استناداً الى احكام البند (اولاً) من المادة (61) من الدستور.

بناء على ما اقره مجلس النواب طبقاً لاحكام البند (اولاً) من المادة (61) واستناداً للصلاحية المخولة لنا بموجب الدستور وتنفيذاً للاتفاق السياسي صدر القانون الاتي:

رقم () لسنة 2011
مشروع القانون
المجلس الوطني للسياسات العليا
التأسيس والأهداف

المادة (1)
اولا: يؤسس مجلس يسمى (المجلس الوطني للسياسات العليا) يتمتع بالشخصية المعنوية وله استقلال مالي واداري.
ثانيا: كل ما يصدر عن المجلس في مجالاته ونشاطه وأبواب اختصاصه يكون ملزما عند حصوله على اكثرية (80%) وذلك وفق الاليات الدستورية للجهات المعنية، وفي القرارات التي تحصل على أقل من تلك النسبة توجه كتوصيات الى الجهات المعنية.
ثالثا: يعمل المجلس الوطني للسياسات العليا وفقاً للدستور وسياقاته والقوانين النافذة.

المادة (2)
اولا: تكون فترة عمل المجلس لدورة انتخابية واحدة قابلة للتجديد عند الضرورة وبالتوافق.
ثانيا: يكون للمجلس الوطني للسياسات العليا سكرتارية وهيكل اداري خاص به يتفق على تشكيله.
ثالثا: يكون للمجلس الوطني للسياسات العليا ميزانية خاصة به تقدم من قبله وتقر وفقا للسياقات القانونية للموازنة العامة للدولة.
رابعا: يكون للمجلس مقر عام وقوة حماية مناسبة تابعة له.
خامسا: يضع المجلس الوطني للسياسات العليا نظاماً داخليا ينظم عمله.

المادة (3)
الهدف: المساهمة الفاعلة في حل العقد التي تعترض العملية السياسية في العراق والخطوط العامة للسياسيات العليا للدولة، وتقدم التوصيات والمقترحات بشأن التشريعات والقوانين وبشأن اصلاح النظام القضائي وفق السياقات الدستورية.

مجالات النشاط:
المادة (4)
اولا: الالتزام بالدستور.
ثانيا: السياسة الخارجية العامة.
ثالثا: الاستراتيجية الامنية والعسكرية.
رابعا: السياسات العامة الاقتصادية والمالية والنقدية.
خامسا: الطاقة.
سادسا: الاستثمار.
سابعا: المصالحة الوطنية.
ثامنا: استراتيجيات تنظيم الخدمات، البيئة، الصحة، حقوق الانسان، الثقافة، التنمية البشرية، والتربية والتعليم.

اختصاصات المجلس
المجالات التشريعية
المادة (5):
اولاً: تقديم المقترحات الخاصة بتشريعات القوانين المهمة وفق السياقات الدستورية.
ثانياً:مناقشة الاتفاقيات و المعاهدات الاستراتيجية المرتبطة بالامن والدفاع وسيادة البلاد وإبداء الرأي بشأنها.
ثالثاً:قائمة بأولويات القوانين وتشريعها عن طريق مجلس النواب اعتماداً على الاهداف الاستراتيجية المتفق عليها.
رابعاً:تقديم مقترحات لتعديل القوانين النافذة وعلى الاخص الصادرة عن مجلس قيادة الثورة المنحل وقوانين بقية المراحل المختلفة والقرارات والتعليمات الصادرة في عهد النظام السابق بغية الإلغاء او التعديل انسجاما مع الدستور والنظام الديمقراطي والاتحادي وبما يحقق العدالة وبالتنسيق مع السلطات المعنية.
خامسا:العمل من اجل تحقيق توافق وصياغة رؤى مشتركة بخصوص التعديلات الدستورية بما يضمن معالجة الثغرات التي برزت خلال المرحلة السابقة وبما يعزز كفاءة النظام الديمقراطي الاتحادي ويخدم الاستقرار والتقدم.

المجالات التنفيذية:
المادة (6):
اولا: بحث قضايا المصالحة الوطنية واتخاذ القرارات بشأنها ضمن سياقات المجلس المتفق عليه.
ثانيا: توحيد الرؤى في ادارة الملفات الاستراتيجية في مؤسسات الدولة العليا الاقتصادية والامنية والخارجية والخدمية والطاقة وغيرها لتحقيق الانسجام ووحدة سياسة الدولة في استكمال مهامها التنفيذية.
ثالثا: وضع ضوابط ومعايير تضمن الانسجام بين تخصيصات الموازنة العامة وأولويات الخطط والأهداف الاستراتيجية.
رابعا: تحديد الاولويات الوطنية وفي مقدمتها اخراج العراق من البند السابع ووضع جدول زمني لتنفيذها ومتابعة ذلك.
خامسا: ايجاد الحلول اللازمة والفاعلة لإنجاح السلطة التنفيذية في القيام بأعمالها وإزالة العوائق التي تعترض اداءها.

المجالات القضائية:
المادة (7):
اولا: العمل على ضمان فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.
ثانيا: اقتراح تشكيل المحكمة الاتحادية العليا واليات عملها وضمان حياديتها وفقاً للدستور.
ثالثا: تقديم المقترحات الضرورية لإنجاز إصلاح النظام القضائي وتعزيز استقلاله وحياديته والعمل لتحقيق دولة القانون.

عضوية المجلس:
المادة (8):
يتكون المجلس من:
أولاً: رئيس الجمهورية ونوابه
ثانياً: رئيس مجلس الوزراء ونوابه
ثالثاً: رئيس مجلس النواب ونائبيه
رابعاً: رئيس أقليم كردستان
خامساً: رئيس مجلس القضاء الأعلى
سادسآ: عضوين من كل من الكتل الرئيسة الأربع

أحكام عامة
المادة (9):
للمجلس إصدار الأنظمة والقرارات والتعليمات لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون.

المادة (10)
ينفذ هذا القانون من تاريخ المصادقة عليه وينشر في الجريدة الرسمية.

الأسباب الموجبة

بناءً على الإتفاق السياسي وبالنظر إلى الحاجة الملحة لتنسيق ورسم السياسات العليا في ادارة الدولة بما يحقق المشاركة في وحدة القرار، وانطلاقاً من الحوارات والتفاهمات بين مختلف القوى الوطنية وإجماع الرأي بالحاجة الى تأسيس مجلس وطني لتحقيق أهداف المصالحة الوطنية والخروج من الصراعات الطائفية وتهيئة الأجواء المناسبة لمجتمع الرفاهية.

وكان قادة الكتل السياسية اتفقوا برعاية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي على "التزام الدستور وتحقيق التوافق والتوازن وإنهاء عمل هيئة المساءلة والعدالة وتفعيل المصالحة الوطنية وتشكيل حكومة شراكة وطنية وتشكيل مجلس السياسات الإستراتيجية تناط رئاسته بالقائمة العراقية وتحديداً اياد علاوي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الضحك على.....
مواطن عراقي -

هذا القرار يسمى (الضحك على علاوي)والمصيبة انه يتم بموافقته، فالقرار في مادته الإولى يقول يؤسس مجلس يتمتع بالشخصية المعنوية(يعني فزاعة) وتكون قراراته ملزمةفقط عندما تحصل على غالبية 80%(...).علاوي، كلى برح ابوك شلون راح تحصل على أغلبية وانت بين المالكي والطليباني ، آني انصحك تاخذجانب المعارضة وتحشد الدعم لنفسك من هسةأحسن ما يضحكون عليك بمجلس السياسات الكارتوني هذا.

الضحك على.....
مواطن عراقي -

هذا القرار يسمى (الضحك على علاوي)والمصيبة انه يتم بموافقته، فالقرار في مادته الإولى يقول يؤسس مجلس يتمتع بالشخصية المعنوية(يعني فزاعة) وتكون قراراته ملزمةفقط عندما تحصل على غالبية 80%(...).علاوي، كلى برح ابوك شلون راح تحصل على أغلبية وانت بين المالكي والطليباني ، آني انصحك تاخذجانب المعارضة وتحشد الدعم لنفسك من هسةأحسن ما يضحكون عليك بمجلس السياسات الكارتوني هذا.

سرقة بالقانون
منهل العراقي -

محلس سياسات عليا , مجلس وزراء. برلمان . وزراء. مجلس أمانات. تخطيط. أسماء ووظائف وألقاب كلها والنتجة لاشي بل حتى تحت اللاشي لأنهم ليس انهم لم يبنوا شيئا بل انهم لم يستطيعوا المحافطة على ما كان موجودا . المجلس المقترح هو وسيلة أخرى للسرقة والأبتزاز .الكل يريد حصته. لله درك يا عراق. بئس الحكومة وبئس السراق والمزورين. عاش العراق الحر الأبي.

سرقة بالقانون
منهل العراقي -

محلس سياسات عليا , مجلس وزراء. برلمان . وزراء. مجلس أمانات. تخطيط. أسماء ووظائف وألقاب كلها والنتجة لاشي بل حتى تحت اللاشي لأنهم ليس انهم لم يبنوا شيئا بل انهم لم يستطيعوا المحافطة على ما كان موجودا . المجلس المقترح هو وسيلة أخرى للسرقة والأبتزاز .الكل يريد حصته. لله درك يا عراق. بئس الحكومة وبئس السراق والمزورين. عاش العراق الحر الأبي.

دولة مريضة
د.عبد الجبار العبيدي -

مجلس السياسات ابتكار كردي لأعطاء الاكراد اكبر قدر من الصلاحيات داخل الحكومة،ولتفتيت القائمة العراقية الغبية،وبعثرت مشاريع القوانين المستقبلية وعدم الاتفاق عليها،من ناحية ،ومن ناحية اخرى اماتت كل الاشكاليات التي حدثت نتيجة الاخطاء المميتة في سلطة الدولة ولفلفتها وابعاد مسببيها عن اية مسئولية مستقبليةوكأن شيء لم يحدث.اذا كان مجلس النواب يضم كل هذه الكتل الطائفية المحاصصيةالمتخاصمة التي ضيعت حقوق الوطن والمواطن ،فكيف يستطيع المجلس النظر بما يقترحه من قوانين.اعتقد انها لُعبة جديدة تزيد من توسع الخلافات بين السلطات الثلاثة،ناهيك عن ارهاق الميزانية بهذا الجيش العرمرم من الموظفين والحمايات الفاضية الوفاق.لقد انتهى دور علاوي بمجرد قبوله برئاسة المجلس وامامه اليوم حلان لا ثالث لهما : اما الاستقالة والاعتذار من ناخبيه لتخليه عن الدور الوطني الذي كان مؤمل منه،وامايكون له جبهة معارضة داخل المجلس،فقد انتصر عليه المالكي خلال هذه الدورة الانتخابية، .وذهبت القائمة العراقية الى مدافن الموت.كلما تشتد الازمات كالكهرباء والسرقات تظهر للمواطن نبورة جديدة لامتصاص نقمة الشارع.لا ارى ان القيادة السياسية اليوم جادة لقيادة الدولة نحو الصلاح وحقوق الناس.الدولة اصبحت مترهلة بالمشاكل وبلا حل جدي وجذري كالكهرباء، والحدود، والبند السابع ،والسلك الخارجي الضعيف، والامن ،والرامج التعليمية ،والعلاقات الخارجية، والرشوة والفساد، وغياب النواب من الحضور ومستوى الاغلبية المتردي في الكفاءة .امور ارهقت الدولة حتى لا نكاد نشعر اليوم بوجود دولة في العراق بعد ان استهان بها القاصي والداني. وامور اخرى يعجز القلم عنها

دولة مريضة
د.عبد الجبار العبيدي -

مجلس السياسات ابتكار كردي لأعطاء الاكراد اكبر قدر من الصلاحيات داخل الحكومة،ولتفتيت القائمة العراقية الغبية،وبعثرت مشاريع القوانين المستقبلية وعدم الاتفاق عليها،من ناحية ،ومن ناحية اخرى اماتت كل الاشكاليات التي حدثت نتيجة الاخطاء المميتة في سلطة الدولة ولفلفتها وابعاد مسببيها عن اية مسئولية مستقبليةوكأن شيء لم يحدث.اذا كان مجلس النواب يضم كل هذه الكتل الطائفية المحاصصيةالمتخاصمة التي ضيعت حقوق الوطن والمواطن ،فكيف يستطيع المجلس النظر بما يقترحه من قوانين.اعتقد انها لُعبة جديدة تزيد من توسع الخلافات بين السلطات الثلاثة،ناهيك عن ارهاق الميزانية بهذا الجيش العرمرم من الموظفين والحمايات الفاضية الوفاق.لقد انتهى دور علاوي بمجرد قبوله برئاسة المجلس وامامه اليوم حلان لا ثالث لهما : اما الاستقالة والاعتذار من ناخبيه لتخليه عن الدور الوطني الذي كان مؤمل منه،وامايكون له جبهة معارضة داخل المجلس،فقد انتصر عليه المالكي خلال هذه الدورة الانتخابية، .وذهبت القائمة العراقية الى مدافن الموت.كلما تشتد الازمات كالكهرباء والسرقات تظهر للمواطن نبورة جديدة لامتصاص نقمة الشارع.لا ارى ان القيادة السياسية اليوم جادة لقيادة الدولة نحو الصلاح وحقوق الناس.الدولة اصبحت مترهلة بالمشاكل وبلا حل جدي وجذري كالكهرباء، والحدود، والبند السابع ،والسلك الخارجي الضعيف، والامن ،والرامج التعليمية ،والعلاقات الخارجية، والرشوة والفساد، وغياب النواب من الحضور ومستوى الاغلبية المتردي في الكفاءة .امور ارهقت الدولة حتى لا نكاد نشعر اليوم بوجود دولة في العراق بعد ان استهان بها القاصي والداني. وامور اخرى يعجز القلم عنها

الى المسمى الدكتور
رزكار -

الى المسمى دكتور العبيدي ........... شدخل الاكراد بالموضوع......

الى المسمى الدكتور
رزكار -

الى المسمى دكتور العبيدي ........... شدخل الاكراد بالموضوع......

الى علاوي
فلاح العلياوي -

اقول لعلاوي بضع كلمات :1-ان تاريخك لن يشفع لك بهذا المنصب ( هيكل فارغ من الاحشاء)المفصل على مقاسك بالحصول على مركز متقدم في الدولة حتى لو جرد من الصلاحيات 2- سيضيف المنصب اعباء على ميزانية الدولة المنهكة اصلاً بامتيازات المسؤلين ومناصبهم الوهمية وكثرتهاوالتي افرزتها المحاصصة3- ان زعامتك للقائمةالتي حضيت به هو ليست لسواد عيونك كما يقول المثل العراقي والتي اقرته الاطراف السنية والبعثية وذلك لمآرب كثيرة ستحصدها من خلالك وبعدها سيوضع لك نهاية ...بكاتم صوت ...او عبوة ناسفة ...اوبهيمة مفخخة تقتلع بها جذورك4-اترك النفس البعثي الذي لم تجني منه سوى الخزي والعارومن ثم طهرنفسك من رجسهم وعد بحساباتك من جديد والتفت الى ابناء جلدتك المنزعجين من توجهاتك والذبن سيستقبلونك بالاحضان فيكون لك شأن ومنزلةعندهم ولتذهب شعارات الامة العربيةالزائفة بالوحدة التي انهكتنا لعقود مضت وسلبت منا فلذات اكبادنا بكل حروبها دون ان يُغزرذلك فيهم وكما قال الشاعر الشعبي العراقي وانا اهديها الى الاخوة العربان والكثيرمنهم مستعربة الذين اتهموني واخواني بعروبتنا المتجذرة متناسين دورنا العروبي قبل الاسلامي ... وذلك بسبب انتمائنا الطائفي والذي يزيدنا فخراً به لعلو كعبنا فقهاً وادباً ومنطقاً واتخاذنا النهج القويم لاْئمة ال البيت .

الى علاوي
فلاح العلياوي -

اقول لعلاوي بضع كلمات :1-ان تاريخك لن يشفع لك بهذا المنصب ( هيكل فارغ من الاحشاء)المفصل على مقاسك بالحصول على مركز متقدم في الدولة حتى لو جرد من الصلاحيات 2- سيضيف المنصب اعباء على ميزانية الدولة المنهكة اصلاً بامتيازات المسؤلين ومناصبهم الوهمية وكثرتهاوالتي افرزتها المحاصصة3- ان زعامتك للقائمةالتي حضيت به هو ليست لسواد عيونك كما يقول المثل العراقي والتي اقرته الاطراف السنية والبعثية وذلك لمآرب كثيرة ستحصدها من خلالك وبعدها سيوضع لك نهاية ...بكاتم صوت ...او عبوة ناسفة ...اوبهيمة مفخخة تقتلع بها جذورك4-اترك النفس البعثي الذي لم تجني منه سوى الخزي والعارومن ثم طهرنفسك من رجسهم وعد بحساباتك من جديد والتفت الى ابناء جلدتك المنزعجين من توجهاتك والذبن سيستقبلونك بالاحضان فيكون لك شأن ومنزلةعندهم ولتذهب شعارات الامة العربيةالزائفة بالوحدة التي انهكتنا لعقود مضت وسلبت منا فلذات اكبادنا بكل حروبها دون ان يُغزرذلك فيهم وكما قال الشاعر الشعبي العراقي وانا اهديها الى الاخوة العربان والكثيرمنهم مستعربة الذين اتهموني واخواني بعروبتنا المتجذرة متناسين دورنا العروبي قبل الاسلامي ... وذلك بسبب انتمائنا الطائفي والذي يزيدنا فخراً به لعلو كعبنا فقهاً وادباً ومنطقاً واتخاذنا النهج القويم لاْئمة ال البيت .

الى المسمى الدكتور
rzgar -

صحيح انك واحد ....والعراق بهذا الحال لان كثيرين من امثاللك حاملين الالقاب والشهادات الفارغة وهم يدون كفائة!!!!!!!!!

الى المسمى الدكتور
rzgar -

صحيح انك واحد ....والعراق بهذا الحال لان كثيرين من امثاللك حاملين الالقاب والشهادات الفارغة وهم يدون كفائة!!!!!!!!!

عن اي دولة يتحدثون
alex -

اخواني العراقيين الى متى تسمحون لما يسمى حكومة وبرلمان ...الخ من المسميات , هل سمعتم ام رأيتم في اي دولة من دول العالم في كل القارات توجد دولة لم يتفق الذين يحكمونها {يتقاسموها بالاصج }تبقى ملتهية بمناقشة رواتب وامتيازات وحصص الاحزاب 8 سنوات والشعب ما قبض غير الريح لحد الان ويجوز سوف يبقى على هذه الحال سنوات واالله يكون بعون الشعب العراقي المبتلي بهذه النماذج والسلام عليكم .

عن اي دولة يتحدثون
alex -

اخواني العراقيين الى متى تسمحون لما يسمى حكومة وبرلمان ...الخ من المسميات , هل سمعتم ام رأيتم في اي دولة من دول العالم في كل القارات توجد دولة لم يتفق الذين يحكمونها {يتقاسموها بالاصج }تبقى ملتهية بمناقشة رواتب وامتيازات وحصص الاحزاب 8 سنوات والشعب ما قبض غير الريح لحد الان ويجوز سوف يبقى على هذه الحال سنوات واالله يكون بعون الشعب العراقي المبتلي بهذه النماذج والسلام عليكم .

د العبيدي !!!
ازاد -

الى معلق د العبيدي!!!اذا كنتم اغبياءكم تقول يا دكتور فانتم لآتستحقون ان يكون لكم قول في الشأن العراقي لآن العراق بحاجة الى اناس يفهمون في السياسة وليس في ابتكار احدث الأكلآت مثل الدولمة والبرياني والباجةوالرجوع باالبلد الى حكم العشيرة والشيخ والسيد والوالي والأمير وووالخ وشكراً

د العبيدي !!!
ازاد -

الى معلق د العبيدي!!!اذا كنتم اغبياءكم تقول يا دكتور فانتم لآتستحقون ان يكون لكم قول في الشأن العراقي لآن العراق بحاجة الى اناس يفهمون في السياسة وليس في ابتكار احدث الأكلآت مثل الدولمة والبرياني والباجةوالرجوع باالبلد الى حكم العشيرة والشيخ والسيد والوالي والأمير وووالخ وشكراً

حكم الأغلبية
علآوي -

لقد ولآ حكم الأقلية ورمزة قائد الضروروة الى مزبلة التاريخ!?

حكم الأغلبية
علآوي -

لقد ولآ حكم الأقلية ورمزة قائد الضروروة الى مزبلة التاريخ!?

د سوق مريدي
قارىء -

الى العبيدي لو ماتت قطة في الصين سوف تتهمون الكورد بمقتله لأنكم بصراحة افلستم وراحت من ايديكم حكم العراق !

د سوق مريدي
قارىء -

الى العبيدي لو ماتت قطة في الصين سوف تتهمون الكورد بمقتله لأنكم بصراحة افلستم وراحت من ايديكم حكم العراق !

الناس تكره الفاشل
عراقي مشمئز -

الناس تكره الفاشل وعلاوي اثبت فشله في كل المناسبات. لماذا هذا اللهاث وراء السلطه؟ لقد اصبح مضحكه امام الناس بتصرفاته هذا. اذا كان هو فعلا غيور على مصلحة العراق عليه ان يقوم بخطوه تاريخيه سوف تذكره له كل الاجيال وذلك بترسيخ النظام الديقراطي التعددي بانشاء اول كتلة معارضه داخل البرلمان ومراقبة اداء الحكومه وفضح الفساد والممارسات الخاطئه وعليه الاصرار على قانون الاحزاب وارساء قواعد العمل الديمقراطي بداخل البرلمان والسلام والامان في المجتمع لكي يكون له رصيد لدى الشعب العراقي لكي ينتخبه بالاجماع في الانتخابات القادمه ام انه فقط يريد المشاركه في الغنيمه ليس الا؟

الناس تكره الفاشل
عراقي مشمئز -

الناس تكره الفاشل وعلاوي اثبت فشله في كل المناسبات. لماذا هذا اللهاث وراء السلطه؟ لقد اصبح مضحكه امام الناس بتصرفاته هذا. اذا كان هو فعلا غيور على مصلحة العراق عليه ان يقوم بخطوه تاريخيه سوف تذكره له كل الاجيال وذلك بترسيخ النظام الديقراطي التعددي بانشاء اول كتلة معارضه داخل البرلمان ومراقبة اداء الحكومه وفضح الفساد والممارسات الخاطئه وعليه الاصرار على قانون الاحزاب وارساء قواعد العمل الديمقراطي بداخل البرلمان والسلام والامان في المجتمع لكي يكون له رصيد لدى الشعب العراقي لكي ينتخبه بالاجماع في الانتخابات القادمه ام انه فقط يريد المشاركه في الغنيمه ليس الا؟

لعبة
سعد بن ابي وقاص -

مايسمى بمجلس السياسات لعبة كردية ابتكرتها ايران وطرحها عميلها الاول في العراق طلباني وسانده برزاني وتهدف اللعبة الى تجريد القائمة العراقية من الفوز الذي حققته في الانتخابات الاخيرة ونجحت اللعبة وعبرت على علاوي الذي تبين انه ضحى بكل الاصوات التي انتخبت قائمته من اجل هذا المجلس المهترىء , الاكراد دمروا العراق قبل وبعد سقوط صدام فسابقا خربوا وقتلوا الالاف من العراقيين عربا وكردا وتركمانا ومن باقي المكونات وبعد الاحتلال نهبوا واغتالوا ونافقوا وفعلوا كل الموبقات من اجل تحقيق هدفهم الذي هو هدف ايران ايضا , نصيحة لعلاوي وللقائمة العراقية ,, ابتعدوا عن هذا المجلس واسحبوا وزرائكم من الحكومة فورا من اجل اكرام ناخبيكم

لعبة
سعد بن ابي وقاص -

مايسمى بمجلس السياسات لعبة كردية ابتكرتها ايران وطرحها عميلها الاول في العراق طلباني وسانده برزاني وتهدف اللعبة الى تجريد القائمة العراقية من الفوز الذي حققته في الانتخابات الاخيرة ونجحت اللعبة وعبرت على علاوي الذي تبين انه ضحى بكل الاصوات التي انتخبت قائمته من اجل هذا المجلس المهترىء , الاكراد دمروا العراق قبل وبعد سقوط صدام فسابقا خربوا وقتلوا الالاف من العراقيين عربا وكردا وتركمانا ومن باقي المكونات وبعد الاحتلال نهبوا واغتالوا ونافقوا وفعلوا كل الموبقات من اجل تحقيق هدفهم الذي هو هدف ايران ايضا , نصيحة لعلاوي وللقائمة العراقية ,, ابتعدوا عن هذا المجلس واسحبوا وزرائكم من الحكومة فورا من اجل اكرام ناخبيكم

الى رزكار
د. مصطفى الواسطي -

لو كنا نعلم ان الاكراد سوف تخرج السنتهم على كل من يبدي وجهة نظر لقدمنا طرحا اكاديميا في هتلر وموسليني،ونسينا الطالباني والبرزاني وهم يركعون على اكتاف صدام ويقبلون رأسه،هل تريدون الصور مستعدون لنشرها.كل من يتطاول على الثوابت الوطنية نهايته وخيمة،لا تنغروا بالطالباني والرزاني،فهم الذين سرقوا اموال العراق وباعوا اسلحة العراق وخانوا العراق فهم اليوم من حرامية السلطة مثل المالكي وعلاوي ولا ادري من رزكار هذا النكرة العنصري على كل من يكتب عن الحقيقة من امثال الدكتور العبيدي.

الى رزكار
د. مصطفى الواسطي -

لو كنا نعلم ان الاكراد سوف تخرج السنتهم على كل من يبدي وجهة نظر لقدمنا طرحا اكاديميا في هتلر وموسليني،ونسينا الطالباني والبرزاني وهم يركعون على اكتاف صدام ويقبلون رأسه،هل تريدون الصور مستعدون لنشرها.كل من يتطاول على الثوابت الوطنية نهايته وخيمة،لا تنغروا بالطالباني والرزاني،فهم الذين سرقوا اموال العراق وباعوا اسلحة العراق وخانوا العراق فهم اليوم من حرامية السلطة مثل المالكي وعلاوي ولا ادري من رزكار هذا النكرة العنصري على كل من يكتب عن الحقيقة من امثال الدكتور العبيدي.

أتفق مع 1 و 2 و 3
عراقي وفقط -

أتفق كليا مع التعليقات 1 و 2 و 3. كفيتوا و وفّيتوا! مع تحياتي لكم

أتفق مع 1 و 2 و 3
عراقي وفقط -

أتفق كليا مع التعليقات 1 و 2 و 3. كفيتوا و وفّيتوا! مع تحياتي لكم

تحذي للمعتدين؟
برهان الدين الكاملي -

الاقليات العنصرية دوما عندما تتاح لها الفرصة تعمل تخريبا في الاوطان،والاكراد اليوم في العراق مثالأ.لكن ليس العتب عليهم .يبدو انهم استبدوا بالدولة ونحن ندعو اليوم الى تشكيل وحدة وطنية لطردهم من بغداد وكل وظائف الدولة فيها وليذهبوا الى جبال كردستان.ان حكومة العراق المتخاذلة هي التي منحتهم هذا التصرف اللا معقول في الوطن وجعلتهم يتطاولون على الناس،شأنهم شأن الكويت التي اصبحت تتباهى بجيشهعا المهزوم على العراق وتحل اراضيه.هذه حكومة في العراق لو هيونطة من المتخاذلين .نحذركم يا اكراد ونحذر الكويتيين ؟؟؟؟؟ اصحابكم من التجاوز على الثوابت الوطنية العراقية وغدا لناظره قريب.

تحذي للمعتدين؟
برهان الدين الكاملي -

الاقليات العنصرية دوما عندما تتاح لها الفرصة تعمل تخريبا في الاوطان،والاكراد اليوم في العراق مثالأ.لكن ليس العتب عليهم .يبدو انهم استبدوا بالدولة ونحن ندعو اليوم الى تشكيل وحدة وطنية لطردهم من بغداد وكل وظائف الدولة فيها وليذهبوا الى جبال كردستان.ان حكومة العراق المتخاذلة هي التي منحتهم هذا التصرف اللا معقول في الوطن وجعلتهم يتطاولون على الناس،شأنهم شأن الكويت التي اصبحت تتباهى بجيشهعا المهزوم على العراق وتحل اراضيه.هذه حكومة في العراق لو هيونطة من المتخاذلين .نحذركم يا اكراد ونحذر الكويتيين ؟؟؟؟؟ اصحابكم من التجاوز على الثوابت الوطنية العراقية وغدا لناظره قريب.

دكتور قصر النهايه
حافظ السر طالب الثار -

في 8 شباط عام 1963 قام العثيون الفاشست المجرمون بأنقلابهم الاسود ضد الحكم الوطني النزيه للفريق الركن شهيد الشعب والوطن عبد الكريم قاسم. لقد اتوا وكما قالوا انفسهم الى الحكم بقطار امريكي.اريد ان اذكر علاوي بأننا لم ننسى دوره الفاشستي الاجرامي البعثي في قصر النهايه بعد انقلاب 1963.قصر النهايه هو القصر الملكي السابق في بغداد والذي حوله البعثيون الفاشست الى اكبر معتقل في العالم اجمع ضم في غرفه وزازينه عشرات الالاف من الشيوعيين والاسلاميين الشرفاء الوطنيون حقا.لقد قام البعثيون الفاشست في قصر النهايه بأعمال تعذيب مروعه لا يصدقها اي عقل بشري على الاطلاق اعمال تعذيب لم تمر بها البشريه ابدا من قبل.علاوي ومنذ اليوم الاول باشر بالدوام في قصر النهايه وقام باعمال تعذيب فاشستيه لم يسمع بها اي انسان ومنها وليس اخرها تشريح المتقلين وهم احياء وتقطيع اجزاء من اجسادهم وفتح جروح عميقه ووضع مواد كيمياويه لدراسه تاثيرها.كان علاوي في حينها وهو ما زال طالبا في كليه الطب وليس من الطلبه المتفوقين فيها او النبهين بل كنا نعرفه نحن طلبه الكليه الطبيه في جامعه بغداد وحيث كان علاوي يدرس معنا كنا نسميه بالمتخلف عقليا.ان علاوي شخصيا يتحمل دماء المئات وهذا ما قام به مره ثانيه بعد ان عاد البعث الفاشست الى الحكم في 17 تموز عام 1968 وهذه المره بقطار .............هذه هي البدايه لاطلاع شعوبنا العربيه التي هبت منذ بدايه هذا العام بثوراتها الشعبيه العظيمه وما زالت مستمره في ذلك حتى اسقاط اخر طغاة العرب الفاشستت المجرمين. ان يومهم قد اتى وان يوم اقامه العدل والقسطاط قد اقتربت.هذه بدايه فضح علاوي وباقي الطغاه المجرمين.يتبع........

دكتور قصر النهايه
حافظ السر طالب الثار -

في 8 شباط عام 1963 قام العثيون الفاشست المجرمون بأنقلابهم الاسود ضد الحكم الوطني النزيه للفريق الركن شهيد الشعب والوطن عبد الكريم قاسم. لقد اتوا وكما قالوا انفسهم الى الحكم بقطار امريكي.اريد ان اذكر علاوي بأننا لم ننسى دوره الفاشستي الاجرامي البعثي في قصر النهايه بعد انقلاب 1963.قصر النهايه هو القصر الملكي السابق في بغداد والذي حوله البعثيون الفاشست الى اكبر معتقل في العالم اجمع ضم في غرفه وزازينه عشرات الالاف من الشيوعيين والاسلاميين الشرفاء الوطنيون حقا.لقد قام البعثيون الفاشست في قصر النهايه بأعمال تعذيب مروعه لا يصدقها اي عقل بشري على الاطلاق اعمال تعذيب لم تمر بها البشريه ابدا من قبل.علاوي ومنذ اليوم الاول باشر بالدوام في قصر النهايه وقام باعمال تعذيب فاشستيه لم يسمع بها اي انسان ومنها وليس اخرها تشريح المتقلين وهم احياء وتقطيع اجزاء من اجسادهم وفتح جروح عميقه ووضع مواد كيمياويه لدراسه تاثيرها.كان علاوي في حينها وهو ما زال طالبا في كليه الطب وليس من الطلبه المتفوقين فيها او النبهين بل كنا نعرفه نحن طلبه الكليه الطبيه في جامعه بغداد وحيث كان علاوي يدرس معنا كنا نسميه بالمتخلف عقليا.ان علاوي شخصيا يتحمل دماء المئات وهذا ما قام به مره ثانيه بعد ان عاد البعث الفاشست الى الحكم في 17 تموز عام 1968 وهذه المره بقطار .............هذه هي البدايه لاطلاع شعوبنا العربيه التي هبت منذ بدايه هذا العام بثوراتها الشعبيه العظيمه وما زالت مستمره في ذلك حتى اسقاط اخر طغاة العرب الفاشستت المجرمين. ان يومهم قد اتى وان يوم اقامه العدل والقسطاط قد اقتربت.هذه بدايه فضح علاوي وباقي الطغاه المجرمين.يتبع........

مجلس
كريم البصري -

هذا مجلس لايستطيع أن يدير زريبة اغنام أو سقيفة دواجن نوع دجاج أمريكي، فكيف به يدير دوله، أنه ضحك على ذقون الشعب العراق، ولكن يستحق الشعب العراقي هذه الفوضى، لانه لايعرف قيمة صوته، ما أن تأتي الأنتخابات حتى يركض كلاً منهم على طائفته أو حزبه وينسوا العراق، وهذه هي النتيجة،صار لدينا مليون ونيف مجلس وكل مجلس له مخصصات وميزانية ومكيفات وقاعات أجتماع فخمة على الطراز الأمبراطوري وفيها برداي جميلة وأقواس من الجبصين(الجبس)، المأخوذه من الطراز الروماني حتى نظهر للعالم بأن لدينا ذوق عالي وبنايات تليق بالفخامه،ومكيفات كنتوريه، وطبعاً سيارات أخر موديل من مارسيدس وجاغوار وأغلى الماركات العالمية، وكلها سيارات مصفحة غالية الثمن، لايمتلك منها كبار الشخصيات في امريكا واوربا سوى العدد القليل، أما نحن حتى النائب فلديه واحده وربما أكثر خوفاً من أن تعطب واحدة ليستخدم الثانية، أما المواطن فنصيبه ساعتين كهرباء فقط خلال اليوم الواحد وراتب قدره 300 الف دينار في أعلى تقدير لايكفيه لنهاية الشهر،في رأيي يستحق هذا المواطن هذه العيشه وهكذا سياسين لانهم من نتاج هذا المجتمع، والاكراد تضحك علينه هذا سني وهذا شيعي وهذا، شروكي وهذا غربي، وماشاء الله أحنا على حس الطبل خفن يرجليه.

مجلس
كريم البصري -

هذا مجلس لايستطيع أن يدير زريبة اغنام أو سقيفة دواجن نوع دجاج أمريكي، فكيف به يدير دوله، أنه ضحك على ذقون الشعب العراق، ولكن يستحق الشعب العراقي هذه الفوضى، لانه لايعرف قيمة صوته، ما أن تأتي الأنتخابات حتى يركض كلاً منهم على طائفته أو حزبه وينسوا العراق، وهذه هي النتيجة،صار لدينا مليون ونيف مجلس وكل مجلس له مخصصات وميزانية ومكيفات وقاعات أجتماع فخمة على الطراز الأمبراطوري وفيها برداي جميلة وأقواس من الجبصين(الجبس)، المأخوذه من الطراز الروماني حتى نظهر للعالم بأن لدينا ذوق عالي وبنايات تليق بالفخامه،ومكيفات كنتوريه، وطبعاً سيارات أخر موديل من مارسيدس وجاغوار وأغلى الماركات العالمية، وكلها سيارات مصفحة غالية الثمن، لايمتلك منها كبار الشخصيات في امريكا واوربا سوى العدد القليل، أما نحن حتى النائب فلديه واحده وربما أكثر خوفاً من أن تعطب واحدة ليستخدم الثانية، أما المواطن فنصيبه ساعتين كهرباء فقط خلال اليوم الواحد وراتب قدره 300 الف دينار في أعلى تقدير لايكفيه لنهاية الشهر،في رأيي يستحق هذا المواطن هذه العيشه وهكذا سياسين لانهم من نتاج هذا المجتمع، والاكراد تضحك علينه هذا سني وهذا شيعي وهذا، شروكي وهذا غربي، وماشاء الله أحنا على حس الطبل خفن يرجليه.

alawi maliki
ali -

مخالف لشروط النشر

alawi maliki
ali -

مخالف لشروط النشر

ثورة عارمة
إبن احمد العواد -

الاكراد والاحزاب التى جاءت مع الاحتلال ليس لها انتماء للعراق ولا تمثل الشعب العراقى من قريب او بعيد ومصيرهم الزوال بثورة شعبية عارمة.

ثورة عارمة
إبن احمد العواد -

الاكراد والاحزاب التى جاءت مع الاحتلال ليس لها انتماء للعراق ولا تمثل الشعب العراقى من قريب او بعيد ومصيرهم الزوال بثورة شعبية عارمة.

الله اكبر
احمد -

الله اكبر منكم ايها السياسيون ان شاء الله مصيركم الى جهنم وبئس المصير من المالكي وجماعته وعلاوي وجماعته والبرازاني وجماعته والطالباني وجماعته والامريكان وجماعتهم وجماعة ايران المجوس وجماعتة القاعدة وانصارهم انا اعرف ان هذا الكلام لا يؤثر بالسياسين فهم لا يعرفون معنى كلمة الله لانهم لا يؤمنون الا بمصالحهم والدولارات التي تملىء جيوبهم.

د. مصطفى الواسطي
Rizgar -

أن الكورد في جميع الاحوال سيأخذون حقوقهم من العدو ليس من صديق-مع اطروحاتكم او بدون اطروحاتكم الاكاديمية- . الكورد يواجهون حكومات محتلة و ليست حكومات صديقة. لذا فأنهم اليوم أو غدا مضطرون للجلوس أمام أعدائهم و على طاولة واحدة بالضبط كما جلس و يجلس الفلسطينيون مضطرين و ليس حبا بهم على طاولة شارون و غيرهم من الرؤساء الاسرائيلين. لذا فاليكن بشار الاسد شارون الكورد أو صدام الكورد و نحن رأينا كيف جلس البارزاني و الطالباني مع صدام حسين و هو الذي اقام الانفالات ضد الكورد. كنا نعلم ان الاكراد سوف تخرج السنتهم على كل من يبدي وجهة نظر ...ليس للكورد الحق في ابدا وجهة نظر ؟؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقك؟نعم بنفس النظرة الفوقية والاستعلاء الشوفيني العنصري قاد المجرم علي حسن المجيد حملته المجرمة على قرى كوردستان واحرق النبت وقتل الاطفال والشيوخ والنساء وامر باغتصاب النساء في سجون نقرة السلمان وتكريت والرمادي، وكانت كلمته الوحيدة في دفاعه عن جرائمه (اني اسف لاني لم اقتلهم جميعا كان يجب ان اقتلهم اجميعين) اني ارى بين كلماتك صدى كلمات المجرم علي حسن المجيد وهاشم سلطان والتكريتي. مع تمنياتي

سعد بن .......
Rizgar -

لمذا هذا الهجوم بالمجان ؟؟ هل من الصعب أن تحترم من لا يشاركك تفكيرك ؟؟؟؟ترى ما هذا السقوط الأخلاقي الذي يقع فيه كثير من الاعراب, ولماذا لا يبني علاقة متوازنة مع ذاته ومحيطه الاجتماعي والتاريخي وفقاً لجماليات الأشياء وغرائز الحياة، أين تكمن مصادر هذه الكراهية، أهي نفسها التي اعتمدها البعث في سوريا والعراق لصناعة "نمر خاص" يحسن إفراغ لبيدو السلطة في كل يوم من تلك الأيام العشرة التي حددها زكريا تامر لمقاومة بطل قصته "النمور في اليوم العاشر".!!!!!بالله عليك من قتل الكورد في حلبحة هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟ من انفل الكورد؟ هل كانت اسرائيل ام الدولة العراقية؟ من اذى العراقيين؟ هل كانت اسرائيل ام العرب؟ من هم ...... الانتحارية التي تفجر نفسها في الناس؟ هل هم يهود ام عرب مسلمين؟ من يدرب ويجند ويمول قتل العراقيين؟ هل هم يهود ام شبكات القتل العروبي ا المنتشرة في بلدان عربية انت اعرف بها؟

الى الرقم 20
سعد بن ابي وقاص -

شوف كاكا , اذا انت بعدك صغيرون فاسأل الاكبر منك عمرا , الاحزاب الكردية طول عمرها عملت من اجل ايران واسرائيل وارتكبت افضع الجرائم بحق الاكراد والعرب واخرها كانت مجزرة حلبجة عندما اندفعت بيشكالة التابعة للطلبناني امام الحرس الثوري الايراني ودمروا حلبجة وبعدها قصفتها ايران بالكيمياوي , افتهمت بابا , اما ما يجري اليوم سياسيا في العراق فعمتكم امريكا وخالتكم ايران وسيدتكم اسرائيل كان ولازال هدفهم جميعا تدمير العراق وساعدهم في ذلك طيش وديكتاتورية صدام والبعث

برهان الدين الكاملي
Rizgar -

لا تنسى أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة. صفة الاحتلال تمحي العدالة.

سعد بن .....
Rizgar -

اولا:العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة،ثانيا: تحالف العرب مع فرنسا و بريطانيا لإنشاء دول القومية العربية بلغ المراد منه ,بتخلص العرب من السيادة العثمانية الا أن هؤلائي الدين تخلصوا من السيادة العثمانية, فرضوا سيادتهم على الشعب الكردي, الشيء الذي يفرض على الكرد التحالف مع ملك الشياطين لالتخلص من السيادة العربية .كما تدين تدان. ثالثا:ولعلمك ان كوردستان وطن ولكن مقسم حالیاعلى الدول التركية والفارسية والعربية العراقية والسورية من قبل الاستعمار البريطاني تكريس لاستمرار احتلالها من قبل هذه القوميات العنصرية المتخلفة والمناطق المتنازعه‌ علیها كما تقول بهذا تعبیر غیر مقبول لدینا ابدا. ای اصح تقول مناطق محتله‌ من زمن غزوات العربیه‌ اسلامیه ‌للكوردستان. لذا یتوجب علی كل كورد ان یجاهد و یناضل لاجل تحریر هذاالوطن العزیز المحتل . وبكل الصراحه‌ اقول لك نحن شباب هذا عصر الوعی وتحرر لانرضخ للضغوط رووسناعملاء(مسعود وجلال)وسوف نقوم ونجاهد بتحریركوردستان فی وقت المناسب عاجلا ام اجلا بعون الله‌ .

الى 24
سعد بن ابي وقاص -

شوف يوم عيد اللي تولون وتخلصون العراق من ويلاتكم يوم عيد اللي تنفصلون بيه ونرتاح من خياناتكم , ولعلمك فان الاكراد نزحوا الى شمال العراق وشمال غرب ايران وجنوب شرق تركيا ومناطق في سوريا قبل 350 سنة من اواسط اسيا ولايوجد اي دليل او تاريخ يشير الى وجود اكراد قبل 500 سنة شمال العراق وكل هاي رضينا بيها بس روحوا ولوا وخلصونا لانريدكم ولانريد نشوف شكولكم لان دمرتوا بلدنا وقتلتوا شبابنا , روحوا الف عافية بدولتكم الجديدة لان اهل العراق لايريدون ان يرونكم ولا تروهم وانت تعرف شدااكول ومنو المقصود كاكا

سعد بن.....
Rizgar -

حبيبي -اذا انت بعدك صغيرون فاسأل الاكبر منك عمرا- نحن نقاوم الاعداء المحتلين الهمج من الذين يستبيحون ارضنا ويذلون شعبنا حتى اليوم في القرن 21 ، ونحن اخر واكبر شعب مازال محتلا في الدنيا حتى اليوم، شعب يسكن على ارضه ولا يطمع في ارض غيره، ولن يقبل بعد اليوم باحتلال او وصاية اي شعب آخر، وسيقطع اليد التي تمتد اليه او الى ارضه.نحن شعب مسالم ودود حد الافراط، ولم يسبق لنا ان فجرنا حافلة اطفال المدارس ولا عمارات مدنية او فنادق او انفاق قطارات , ولم نغزو قط اي شعب مثلما غزانا الاعراب البدويون ، ولم نلجأ قط الى التطهير العرقي الشوفيني ضد اعدائنا .صحيح ان العراق عربي وجزء من الامة العربية، وهذا يؤكد ان الكرد ليسوا عراقيين، بل كردستانيون، وكردستان الجنوبية المحتلة من قبل العرب منذ الغزو الاسلامي البغيض، هي جزء من كردستان الكبرى، كما ان العراق جزء من الامة العربية. ولم يعتبر حتى مؤرخ واحد بضمنهم المؤرخين العراقيين، الدولة الميدية الكردية (500 قبل الميلاد) من ضمن الدول العراقية القديمة مثل السومريين والبابليين.واخيرا أنا لا أهاجمك، لأنت ولا غيرك،أنا لا أملي عليك ما تفعله وأرجو منك أن تلاحظ ذلك، أكتب كما تشاء . ولماذا لا تقول مثلا ان الكورد نزحوا من الجزيرة العربية عام ١٩٨٨؟؟ عام الانفال ؟؟ لو كتبت في اليوم ألف تعليق فلن تستطيع أن تغير في التاريخ والواقع شيئ .... لن يغير في حقيقة الامور غير الثابت منها وهو انك وقومك فقدتم كل ما تبقى لكم ...... في الواقع وعلى الارض بعد الثورات التي كشفت عوراتكم أمام الشعوب .فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة.

الى 25
الى السيد سعد -

عزيزي كافي نقاش مع هذا الصهيوني المستكرد المدعو رزكار .....انت تتناقش مع حجر وليس انسان ......انه يسمع نفسه انه فاشسيتى متصهين يكره العرب والترك والفرس ويعبد الصهاينة ......اتركه خليه يوللى النقاش هو مع شخص ياخذ ويعطي وهذا لاياخذ ويعطيك اسطوانه مطبوعة على المقاسات الصهيونية والفاشستية الكردية خليه يوللى

الى السيد رزكار
مازن الشيخ -

تابعت نقاشك مع بعض المعلقين,وخصوصا السيد سعد,وبودي ان ادلي برأيي,فارجو ان تسمعه,وتتقبله,ان كنت ديموقراطيا,خصوصا اني لمست من خلال مداخلاتك انك انسان مثقف,والاهم مؤدب الى حد ما,,زعمت انكم كنتم دولة اسمها ميديا,وقد كانت تعيش على ارض كردستانكم الحالية,وذلك قبل 25 قرنا!!وانا,وبالرغم من اني واسع الاطلاع,الا اني لم اسمع عن هذه الدولة الا من خلال الاكراد,وهو زعم لاتسنده اي وقائع على الارض,بدليل انه لاتوجد اية اثار تدل على انه كانت هناك حضارة كردية عل تلك الارض,بل كلها اثار اشورية كلدانية عمرها اكثر من 60 قرنا,وتلك حقيقة يؤيدها الجميع,بل يمكن ان تخرس كل من ينكرها,,اذن ماهو دليلك على انكم كنتم اصحاب هذه الارض؟!هل تريد ان تزعم بانكم شعب لاتراث له,ولم يترك اية اثار حضارية؟وهل تقبل غيرتك وانتمائك القومي ان تقر مثل تلك الحقيقة؟!!ياخي انا اقدر تحمسك القومي,,فهذا حقك,ومن حقك ان تدافع عن انتمائك الى هذه الارض,لكن عليك ان تقر بأن هذه الارض كانت اشورية كلدانية بابلية سومرية,,ان عراق اليوم,بحدوده الحالية عمره الاف السنين,وان الخيار الوحيد للكرد هو التعايش مع باقي العراقيين واحترام وحدة تراب هذا الوطن مع حقكم باستعمال لغتكم,وادارة مناطقكم ذات الاغلبية الكردية,والا فستخسرون كثيرا,وفي كل المستويات,ولاتظنوا واهمين ان الامريكان او الاسرائيليون سيساعدونم عندما يجد الجد,فامريكا غارقة حتى اذنيها,ولو تفضلت بالاطلاع على اخر تقارير وزير الخزانة الامريكي نفسه,لتأكدت بان سقوط العملاق الامريكي اصبح وشيكا,ومدمرا,لذلك فنصيحتي لك,ولبني جلدتك ان يلجأواالى حضن العراق الدافئ الكبير,وفهو الضمانة الوحيدة لمستقبل اجيالكم,ويجب ان تأخذوا بنظر الاعتبار ان وضعكم الحالي سببه غباء وجنون صدام حسين,وان الكبوة العراقية الحالية مؤقتة,وان 30 عاما من عمر الشعوب لايعني شيئا في مسيرة الامم,,ارجو منك مخلصا ومحبا ان تطلب من بني جلدتك التوقف عن التبجح واستفزاز باقي العراقيين,حفاظا على مصلحة الجميع,والله من وراء القصد وتقبل حبي واحترامي واعتزازي بك وبكل مواطن عراقي شريف

الى هؤلاءمع الكراهية
جاسم الشافعي -

دعونا من السياسة وهمومها،ومن النذالة ومرتكبيها،ومن السرقات ومحترفيها.دعونا ننظر الى هؤلاء الخونةلنرى فيهم الاناقة المفرطة ،والوجوه الكالحة المغسولة بالشامبو الامريكي،وكراسيهم المزركشة ،والورود الجميلة التي لايستحقونها،والماء المصفى والكهرباء والتبريد والاحذية الانكليزية وربطات العنق الانيقة،.وبالجانب الاخرى البيوت المهدمة والايتام المشردة والحدود المغتصبة والاموال المهربة والمواد الغذائية المسمومة والامن الفالت والحر الشديد الذي يشوي الوجوه؟فكيف تقيم حكومة تدعي الاخرى بهذه الحالة الشعبية المتردية،اين رجال الدين منهم؟واين المحكمة الاتحادية المزيفة منهم؟كلمة نوجهها لامريكا راعية التغيير ولا شيء اخر.