أخبار

حراك دبلوماسي يلغي إعادة فيلم "الجزيرة" عن احتجاجات البحرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
اتهم فيلم قناة الجزيرة البحرين بانتهاك حقوق الإنسان

رفض مسؤول في قناة الجزيرة القطرية الاتهامات بأن تكون إدارة القناة ألغت إعادة بث فيلم "الصراخ في الظلام" الذي يتحدث عن الاحتجاجات في مملكة البحرين، مؤكدًا أن القناة تعمل بعيدًا عن أية ضغوط سياسية، فيما رأى صحافي بحريني أن القناة عادت إلى صوابها، وقدمت اعتذارها بعد اتهامهاالبحرين ضمنيًا بانتهاك حقوق الإنسان.

ألغت قناة الجزيرة الإنجليزية إعادة بث فيلمها الأخير "البحرين: الصراخ في الظلام"، وهو الفيلم القضية الذي جاء مجددًا للخلاف "الصامت" بين قطر حاضنة وممولة القناة، ومملكة البحرين الخارجة من ألم الاحتجاجات.

أحد كبار المسؤولين في قناة الجزيرة قال في حديث مقتضب لـ"إيلاف"إن القناة لم تسع إلى إلغاء بث أو تعديل على قائمة برامجها منذ تأسيسها، معتبرًا أن ما حصل فسيكون تعديل على وقت بثه.

واستبعد المسؤول الصحافي في القناة، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه؛ أن تكون الممارسات الدبلوماسية بين الدولتين سعت إلى إلغاء أو إعادة بث الفيلم، ومحيلاً السؤال إلى إدارة القناة التي لم تتجاوب مع "إيلاف".

الواقع المشاهد يوحي بأزمة كادت أن تحدث منذ بداية عرض الفيلم الذي بثته القناة الإنجليزية الأكثر مشاهدة من قبل الغرب، لكن إلغاء القناة إعادة بث الفيلم تعطي دلالة أعمق في سعيها إلى إمساك العصا من المنتصف، رغم دعم "الجزيرة" إعلامياًكل الاحتجاجات والثورات العربية الحالية.

مشهد من فيلم صراخ في الظلام

المسؤول الذي غضب من سؤال لـ"إيلاف" حول أن يكون التعامل مع الشأن البحريني سيجعل حقيقتهم على المحك، أجاب أن قناته "الجزيرة" تحظى بأكبر نسبة من المشاهدين على مستوى العالم، وأن "العالم العربي ومشاهديه يعرفون مصداقية القناة مفتوحة السقف". مشددًا في ختام حديثه على أن إدارة القناة تنفصل تمامًا عن أية علاقة تربط حكومة قطر مع الدول الأخرى.

إلغاء القناة بث إعادة الفيلم رآه الصحافي البحريني موسى الخالدي، كورقة انتصار ينتظر أن تنطق صوتيًا وفق وصفه، معتبرًا أن الأمر سيعيد أنظار من تحمسوا معه وشككوا في مصداقية حكومة المنامة التي أظهرها الفيلم منتهكة لحقوق الإنسان.

وأضاف الخالدي أن الحكومة القطرية لا تزال صاحبة الحق في إيقاف تجاوزات القناة الإعلامية، لكونها تعيش وتبث ما وصفه بـ"عدم المهنية" خصوصًا في تغطيتها للأحداث الجارية في المنطقة العربية.

صحيفة النيويورك تايمز نقلت عن مسؤول في القناة أن "الجزيرة" رأت أن تبث الإعادة الخاصة بالفيلم مع مناقشة للأوضاع "من الداخل"، وهي لقاءات ستتم مع المسؤولين وعدد من الصحافيين الأكثر تأثيرًا من داخل مملكة البحرين.

وكان الفيلم الوثائقي، الذي اختير له يوم الخميس الماضي، وحمل عنوان "البحرين: الصراخ في الظلام" حرك مياه هدأت قبيل أكثر من شهرين، تبعتها تصاريح ومقالات لا رسمية، تستنكر في الغالب ما بثته القناة، التي رآها الكثيرون أنها ليست سوى صوت مؤجج ومثير للنعرات المذهبية والطائفية.

ويعدّ غياب الرأي الرسمي والدبلوماسي المعلن بين الدولتين في القضية، هو منهاج تسير عليه كل دول منظمة مجلس التعاون الخليجي القابل للتمدد في خلافاتها. رغم تصريح غير رسمي لوزير الخارجية البحريني، قال فيه إن في "الجزيرة" من يريد إثارة القلاقل ويشعل النيران في العلاقات بين الدولتين، وبين القيادات السياسية فيهما.

القناة المثيرة والمشاغبة "الجزيرة" موقفها من الحكومة في المنامة غير محبب وغير مرغوب به، خصوصًا وأنها دائمة الإثارة في الشأن البحرين،ي وظهر أثر ذلك مع بث القناة تقريرا عن الفقر والمحتاجين، وعدد من التقارير الدورية عن الاحتجاجات في المملكة الصغرى.

الفيلم لقي صدى واسعًا، ليس داخل صفوف المحتجين في البحرين فقط، بل كذلك من خارج المنطقة، حيث اعتبروا أن الصور لا يمكن أن تكذب بشأن كل ذلك، مشددًا فريق منهم على أن "الجزيرة" تسير خارج سياق بقية القنوات الإخبارية الأخرى في المنطقة.

وفي الوقت الذي ألغت قناة الجزيرة إعادة بث فيلمها "الصراخ في الظلام"، لا يزال الفيلم محققًا مشاهدات عالية عبر موقع اليوتيوب، وهو ما اعتبرته أصوات في صفوف المعارضة البحرينية كنصر وتكفير عن تأخر "الجزيرة" في التغطية للأحداث أسوة بتغطياتها المساندة للمتظاهرين والمحتجين في تونس ومصر واليمن وليبيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغربي والعربي
عراقي يكره البعثيه -

المتلقي الغربي الذي تخاطبه الجزيره الانكليزيه يختلف تماما عن المتلقي العربي الشرق اوسطي..الجزيره العربيه تمتلك من المؤيدين في الوسط العربي الكثير وهؤلاء العرب يغفرون للجزيره اي خطاء شنيع واي تعامل مزدوج واي اكاذيب وافتراءات مادامت تصب في صالح السلفيه وبالذات الخليجيه .. اما الجزيره الانكليزيه فان منتقديها من الغرب الذكي والواعي والذي لايقبل لقناة ولجت المجال الغربي ووجدت لها اسما هناك ان تنحاز او تسيس او تتعامل بنفاق مع الحدث..البي بي سي والبرس تيفي والسي ان ان والفوكس نيوز وسكاي نيوز ورويتر والمئات من الوكالات العالميه تضع الجزيره الانكليزيه تحت المجهر وتدقق وتتابع كل ماتبثه الجزيره الانكليزيه وتنتقد واحيانا تمسح بالجزيره الانكليزيه الارض بالنقد الموجع ..موقف الجزيره الانكليزي لاتحسد عليه.. اما تحافظ على الجمهور الذي جذبته ببرامجها السابقه او تخسر هذا الجمهور بالتعامل بازدواجيه منافقه وهو ماسيسقطها بعين المتلقي الغربي.. اما المتلقي العربي فانه وعاء للاكاذيب ودماغ قابل للغسل باعلان نصف دقيقه فقط

البحرين اليوم
خالد -

بعد بث التقرير وردة الفعل الرسمية الشاجبة له والترحيب الشعبي به اصبح اكثر مشاهدة على اليوتيوب ومن الصعب على اي كان تفنيذ ما جاء فيه مهما وفروا من طاقات عالمية لتغيير اللون الاسود الى وردي

الى كاره البعثيين
قاريء -

الى المدعو عراقي يكره البعثية من الرائع ان تكره المجرمين البعثيين اذا كانت الدوافع إنسانية - إخلاقية - وطنية ، ولكن المثير للغرابة ان تعليقاتك تشير بوضوح الى انك معجب جدا بالبعثيين لدرجة تقلد سلوكهم الإقصائي وشتمهم للناس وتخوينهم لكل من يختلف معهم بالرأي ! أعتقد انت ان لم تكن أسوأ من البعثيين فأنت بعثي في الفكر والسلوك بما تكتبه من كلمات انشائية ركيكة وتعليقات تافهة لايوجد فيها غير الشتائم والكلام غير المؤدب ! البعث ليس تنظيم وانما هو فكر وسلوك اجرامي يعتدي على الآخرين .

يا فرحة الشيعة
mohammed -

يا فرحة الشيعة ...ياارب يرد كيد الشيعة الى نحورهم ويجعل تدبيرهم تدميرهم انه قوي عزيز

الى رقم 2
hamad -

اتقوا الله في بلدكم و كفاكم كذب و تدليس و فبركة الاعلام, ما الذي تسعون له تغيير الحكم لن يتم (...) كل ما جنيتموه هو خراب للاقتصاد و دمار الوحدة الوطنية و الكره الطائفي المقيت الذي جلبه لنا معمميكم من العراق

باختصار
عبدالله موسى -

أقولها باختصار: النظام الذي تتزعزع أركانه من فلم مدته خمسين دقيقة لا يستحق أن يحكم شعباً متحضراً مثل شعب البحرين.

اين المهنيه
أحمد -

نتمنى من الجزيره ان تعمل بمهنيه و تنقل ثورة البحرين و لا تقبل بالاملاء السياسي الذي تفرضه عليها القوى السياسيه انما تعمل بالمهنيه الاعلاميه الحره كما نشكرها على جهودها المسبقه في توثيق الاحداث التي عصفت بالشرق الاوسط و منها تونس و حتى مصر و اليمن و لاكن ثورة البحرين لم تنال التغطيه المطلوبه نتمنى الاستمرار بالعمل بكل مهنيه

...........
قطري من المهجر -

كما يسميك اللبيب القذافي، كف مؤمرات يا من لاتحمل حتى البكالوريا، حقدك على البحرين كبير وغير خفي على أحد ... بوقك الذي ستراه يوما ما يشطح فوك راسك

سيتم إذا أذن الله
ahmed -

المعلق hamadالبحرين لا يتجاوز سكانها حي المحلة بالقاهرةوقد تم حينما أذن الله

عجيب غريب
mohammed -

انت مو نفسك اللي كلت انت تكره ايلاف ولان عدها مكتب ببغداد فانت ترفض العودة للعراق؟ ؟اذا تكرهها ليش دائما اول واحد تعلق؟

البحرين
Arabi -

ما يجري في الوطن العربي هو ثورة وما جرى في البحرين هو ثواره.

البحرين
ابو علي العراقي -

مخالف لشروط النشر

يافرحه السنه 4
محمد البحريني -

يا فرحة السنه ...ياارب يرد كيد الشيعة الى نحورهم ويجعل تدبيرهم تدميرهم انه قوي عزيز

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

طبعا الجزيره العربيه مخصصه لمخاطبه العقول الغوغائيه العربيه لذلك فانها تكذب وتزور وتعتم على راحتها فان المغفلين العرب لازالوا معجبين بها ولكن القسم الانجليزي يحاول ان يكون موضوعيا لان يعرف ان الغربيين بشر وليسوا حشرا ومع هذا هي ايضا عليها ضغوط من اعراب الخليج وطواغيته لذك فهي ليست كباقي القنوات المهنيه الاجنبيه التي لاترضخ لضغوط الحاكم لذلك رضخت الجويره الانكليزيه لانها بالتاعلي ايضا تابعه لاعراب النفاق وهذا يعني التدليس والكذب والتزوير والتعتيم لابد ان يمر بها. حقا يا اعرب النفاق ان مؤخرة العالم يا من ذبحتم الثورة البحرينيه السلميه ذبحتموها لاغراض طائفيه شيطانيه

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 1 و13 بصراحه اللي يقرا تعليقين وهم من نفس الشخص لازم يضحك على العقليه ...... الحين انت داخل ومعلق فاكر نفسك بروفيسر غربي مش عربي ولا تقول مش عربي وانت تكتب بلغتها لا وبعد تشتم نفسك ( حشرا) انا عارفه ان بعض القراء فيهم .........بس ما توصل لدرجة الواحد يشتم نفسه هذي جديدهوقال ثوره سلميه حامل علم مكتوب عليه يا ( حسين ) ما ادري اي نوع من السلميه مجموعة تمشي وتهتف يسقط ال خليفه هذي سلميه او نقلاب على الحكم وكل صوب وانكم تحشرون ال سعود والسعوديه في صوب ممكن افهم شووو دخلهم في الموضوع !الحين منوه اللي كانت عنده اغراض طائفيه شيطانيه....... جد ما ألومك اللي يضرب نفسه بالسلاسل والسيوفويتسبح بدمه بيبقى فيه عقل يفكر

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 1 و13 بصراحه اللي يقرا تعليقين وهم من نفس الشخص لازم يضحك على العقليه ...... الحين انت داخل ومعلق فاكر نفسك بروفيسر غربي مش عربي ولا تقول مش عربي وانت تكتب بلغتها لا وبعد تشتم نفسك ( حشرا) انا عارفه ان بعض القراء فيهم .........بس ما توصل لدرجة الواحد يشتم نفسه هذي جديدهوقال ثوره سلميه حامل علم مكتوب عليه يا ( حسين ) ما ادري اي نوع من السلميه مجموعة تمشي وتهتف يسقط ال خليفه هذي سلميه او نقلاب على الحكم وكل صوب وانكم تحشرون ال سعود والسعوديه في صوب ممكن افهم شووو دخلهم في الموضوع !الحين منوه اللي كانت عنده اغراض طائفيه شيطانيه....... جد ما ألومك اللي يضرب نفسه بالسلاسل والسيوفويتسبح بدمه بيبقى فيه عقل يفكر

..........
حامد اللبان -

قناة الجزيرة التي تمارس ...... الاعلامية في ابشع صورها.. في قناتها النجليزيه تعرض فيلما منصفا ومتزنا عن ثورة البحرين.. وفي قناتها العربيه تمارس التضليل الاعلامي والكذب عنها.. فهل هناك..... اعلامي اكثر من هذا؟؟؟؟

..........
حامد اللبان -

قناة الجزيرة التي تمارس ...... الاعلامية في ابشع صورها.. في قناتها النجليزيه تعرض فيلما منصفا ومتزنا عن ثورة البحرين.. وفي قناتها العربيه تمارس التضليل الاعلامي والكذب عنها.. فهل هناك..... اعلامي اكثر من هذا؟؟؟؟

شكرآ للجزيره
نور -

شكرآ للجزيره على نقلها اوجاع الشعب البحريني والله ينصر المطلومين

شكرآ للجزيره
نور -

شكرآ للجزيره على نقلها اوجاع الشعب البحريني والله ينصر المطلومين

شأن بحريني و ثورة
بحر ينية -

لو سمحتواأتمنى من الغير بحرينيين لا يتكلمون عن الشأن الداخلي للبحرين .. ولا مثل مادخلوا درع الحظيرة ؟ الجزيرة على أراضي مب أراضيهم و حللوا دم الشعب البحريني .. أنتو بعد تبون تدخلون خصكم في شي مايخصكم ؟يعني لا سعودي ولا إماراتي ولا إيراني ولا عراقي ولا أي كان.مادري بشنو تنفعونا في القيل و القال و الي متعصب بعثي والي متعصب شيعي !!لانه كلا الإثنين مايمثلون ثورة البحرين (( لانها بإختصار مو ثورة طائفة على طائفة ))وبعدين التعليق على الجزيرة و فلمها فـ الفلم كان رائع بلا شك و جعلني كما جعل الكثير نبكي من شدة تأثرنا ولكن دعونا كلنا في النهاية ماننخدع للعبة الجزيرة و الاعلام العالمي بشكل عام !لانه كل إعلام يبث على سياسة معيّنة ومافي إعلام نزيه.

شأن بحريني و ثورة
بحر ينية -

لو سمحتواأتمنى من الغير بحرينيين لا يتكلمون عن الشأن الداخلي للبحرين .. ولا مثل مادخلوا درع الحظيرة ؟ الجزيرة على أراضي مب أراضيهم و حللوا دم الشعب البحريني .. أنتو بعد تبون تدخلون خصكم في شي مايخصكم ؟يعني لا سعودي ولا إماراتي ولا إيراني ولا عراقي ولا أي كان.مادري بشنو تنفعونا في القيل و القال و الي متعصب بعثي والي متعصب شيعي !!لانه كلا الإثنين مايمثلون ثورة البحرين (( لانها بإختصار مو ثورة طائفة على طائفة ))وبعدين التعليق على الجزيرة و فلمها فـ الفلم كان رائع بلا شك و جعلني كما جعل الكثير نبكي من شدة تأثرنا ولكن دعونا كلنا في النهاية ماننخدع للعبة الجزيرة و الاعلام العالمي بشكل عام !لانه كل إعلام يبث على سياسة معيّنة ومافي إعلام نزيه.

من اين لكم هذا
دمي فداء وطني -

لم نخرج لكي نسقط طائفة ولم ننطق شعارا واحدا ضد طائفه واتحدى اي احد يجي بشعار كان طائفي .. انما خرجنا لطلب الاصلاح في بلدنى ..خرجنى بثورة سلمية 100% .. وهل تتوقعون منى ان نقول لمن قتلنى وسجننا وعذبنا في ظلمات السجون شكرا لك طبعا سنقول يسقط حمد وطبعا سنقول تنحى يا خليفه .. خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة السيد جواد سالم العريض نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير دولة لشئون المتابعة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة وزير دولة لشئون الدفاع السيد عبد العزيز بن محمد الفاضل وزير شئون مجلسي الشورى والنواب الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية سعادة الدكتور حسن بن عبدالله فخرو وزير الصناعة والتجارة معالي الشيخ احمد بن محمد آل خليفة وزير المالية الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة فاطمة بنت محمد البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية وزيرة الصحة الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخة مي بنت محمد ال خليفة وزيرة الثقافة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال السيد جميل بن محمد حميدان وزير العمل السيد كمال بن أحمد محمد وزير شئون مجلس الوزراء السيد باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان من اين لكم هذا ومن نصبكم اليس الشعب بمصدر السلطات كما يدعي الدستور الذي وقع عليه جل شعب البحرين اين الشعب من حقه في اختيار حكومته ولماذا ترفض الحكومة منح الشعب الاحقية في اختيار حكومة؟؟ زد على هذا ان البحرين جزيرة ويحيط بها البحر من كل جانب بينما لا يمكن لهذا الشعب الذهاب الا ل5% او اقل من هذه السواحل لمن هي ومن يملكها ولمذا وباي حق تسمى املاك خاصه ؟؟ كل يوم تدفن البحر وتبنى البنايات والعمارات وفي الاخير انها املاك خاصه الى متى ؟؟ وخذ عندك ايضا قضية التجنيس في البحرين التي توارثها حكامها اب عن جد لماذا يستبدل هذا الشعب المحب لارضه وب

من اين لكم هذا
دمي فداء وطني -

لم نخرج لكي نسقط طائفة ولم ننطق شعارا واحدا ضد طائفه واتحدى اي احد يجي بشعار كان طائفي .. انما خرجنا لطلب الاصلاح في بلدنى ..خرجنى بثورة سلمية 100% .. وهل تتوقعون منى ان نقول لمن قتلنى وسجننا وعذبنا في ظلمات السجون شكرا لك طبعا سنقول يسقط حمد وطبعا سنقول تنحى يا خليفه .. خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة السيد جواد سالم العريض نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير دولة لشئون المتابعة الدكتور الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة وزير دولة لشئون الدفاع السيد عبد العزيز بن محمد الفاضل وزير شئون مجلسي الشورى والنواب الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية سعادة الدكتور حسن بن عبدالله فخرو وزير الصناعة والتجارة معالي الشيخ احمد بن محمد آل خليفة وزير المالية الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة فاطمة بنت محمد البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية وزيرة الصحة الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخة مي بنت محمد ال خليفة وزيرة الثقافة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني السيد عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال السيد جميل بن محمد حميدان وزير العمل السيد كمال بن أحمد محمد وزير شئون مجلس الوزراء السيد باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان من اين لكم هذا ومن نصبكم اليس الشعب بمصدر السلطات كما يدعي الدستور الذي وقع عليه جل شعب البحرين اين الشعب من حقه في اختيار حكومته ولماذا ترفض الحكومة منح الشعب الاحقية في اختيار حكومة؟؟ زد على هذا ان البحرين جزيرة ويحيط بها البحر من كل جانب بينما لا يمكن لهذا الشعب الذهاب الا ل5% او اقل من هذه السواحل لمن هي ومن يملكها ولمذا وباي حق تسمى املاك خاصه ؟؟ كل يوم تدفن البحر وتبنى البنايات والعمارات وفي الاخير انها املاك خاصه الى متى ؟؟ وخذ عندك ايضا قضية التجنيس في البحرين التي توارثها حكامها اب عن جد لماذا يستبدل هذا الشعب المحب لارضه وب

إلى رقم 9
hamad -

المدعو ahmed لن يتم اي تغيير ليس لان البحرين كبيرة أو صغيرة في الحجم او العدد, و لكن لانها ستكون فتنة و لن ينجوا منها أحد, سنة ضد شيعة و عرب ضد فرس و نهاية مأساوية للمنطقة ككل, و نحن كسنة نقول لك و لامثالك لن نسمح باي تغيير

إلى رقم 9
hamad -

المدعو ahmed لن يتم اي تغيير ليس لان البحرين كبيرة أو صغيرة في الحجم او العدد, و لكن لانها ستكون فتنة و لن ينجوا منها أحد, سنة ضد شيعة و عرب ضد فرس و نهاية مأساوية للمنطقة ككل, و نحن كسنة نقول لك و لامثالك لن نسمح باي تغيير

إن غد لناظره لقريب
hamad -

لن يتم إلا الحق بإذن الله تعالى, و الحق بشكل بديهي لن يكون في دين المجوس الصفويين, لذلك فاننا كلنا ثقة في الله بان البحرين ستبقى دائماً بعونه تعالى لاهل السنة و الجماعة.و نحن كاهل سنة لن نسمح بهذا التغيير و والله لنجعلها اسوأ من العراق و بيروت مجتمعتين, و ستكون حرب تقضي على الفئة الضالة بصفة دائمة إنشاء الله

إن غد لناظره لقريب
hamad -

لن يتم إلا الحق بإذن الله تعالى, و الحق بشكل بديهي لن يكون في دين المجوس الصفويين, لذلك فاننا كلنا ثقة في الله بان البحرين ستبقى دائماً بعونه تعالى لاهل السنة و الجماعة.و نحن كاهل سنة لن نسمح بهذا التغيير و والله لنجعلها اسوأ من العراق و بيروت مجتمعتين, و ستكون حرب تقضي على الفئة الضالة بصفة دائمة إنشاء الله

اتحداك
اشةشي -

اتحداك ان لم تكن شيعي, و اتحدى اي جاهل وقف مع الغوغاء الذين خرجوا في البحرين و لم يكن شيعياً او نصيري, انها طائفيه, ولا تتوقعوا منا الرجوع و انتظار ان يحكمنا الغوغاء المجوس ابناء المتعة

اتحداك
اشةشي -

اتحداك ان لم تكن شيعي, و اتحدى اي جاهل وقف مع الغوغاء الذين خرجوا في البحرين و لم يكن شيعياً او نصيري, انها طائفيه, ولا تتوقعوا منا الرجوع و انتظار ان يحكمنا الغوغاء المجوس ابناء المتعة

الى اماراتيه وتفتخر
عراقي يكره البعثيه -

ليس لي علاقه بالاخ احمد الفراتي واتشرف بكل انسان واعي مثقف راسلني مهما كان مذهبه ودينه

الى اماراتيه وتفتخر
عراقي يكره البعثيه -

ليس لي علاقه بالاخ احمد الفراتي واتشرف بكل انسان واعي مثقف راسلني مهما كان مذهبه ودينه

الظلم أساس الفشل
محمد -

البحرين تعيش الفاشية والظلم والتمييز العنصري منذ عقود من الزمن فأكبرطائفة في البحرين لايسمح لك العمل في السلك العسكري ولا الشركات الكبرى ولا الوظائف المرموقةفي الوزارات والبلد الوحيد الذي ترى الشرطة والجيش أجانب لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الظلم أساس الفشل
محمد -

البحرين تعيش الفاشية والظلم والتمييز العنصري منذ عقود من الزمن فأكبرطائفة في البحرين لايسمح لك العمل في السلك العسكري ولا الشركات الكبرى ولا الوظائف المرموقةفي الوزارات والبلد الوحيد الذي ترى الشرطة والجيش أجانب لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

good job if
some body -

اتمنى لو جزء من الاموال التي تصرف على البطولات الرياضيه الكثيرة تسخر للبنية التحتيه في قطر -العائد سيكون افضل-مثال على ذلك 1-اكساء المناطق السكنيه بالتبليط حيث يفتقد معظمها الى هذا -والفائدة من عملها هو النظافه والمنظر الحضاري. 2-لو يتم انشاء عدة غابات من الشمال الى الجنوب وفائدتها كثيرة على البيئه -ومنظرها والاستمتاع بزيارتها.

good job if
some body -

اتمنى لو جزء من الاموال التي تصرف على البطولات الرياضيه الكثيرة تسخر للبنية التحتيه في قطر -العائد سيكون افضل-مثال على ذلك 1-اكساء المناطق السكنيه بالتبليط حيث يفتقد معظمها الى هذا -والفائدة من عملها هو النظافه والمنظر الحضاري. 2-لو يتم انشاء عدة غابات من الشمال الى الجنوب وفائدتها كثيرة على البيئه -ومنظرها والاستمتاع بزيارتها.

الحقيقة
يحي بدر -

الي الذين يخفون الحقيقة. أبدا لم تكن ثورتكم سلمية. هل من قتل وخرب واحتل مستشفى وأغلق الشوارع وأغلق المدارس ورفع السيوف والسكاكين وسحل بالسيارات وفبرك الصور واستغل الاطفال والقائمة تطول.. هل هذه الافعال أفعال سلمية؟ أما عن الطائفية اسألكم ، كنتم ترفعون صور زعماء ايران وأعلام حزب الله اللبناني في مظاهراتكم وبعد نصيحة السفارة رفعتم علم البحرين باثنى عشر مثلث بدلا من خمسة.. مذا يعنى الاثنى عشر بدلا من خمسة؟؟؟ أعلنتم قيام جمهورية البحرين الاسلامية. علي أي مذهب هذه الجمهورية اذا كان من أعلنها هو زعيمكم مشيمع ؟؟؟ خلقتم الرعب والخوف بين أهل السنة وتقولون ان ثورتكم سلمية؟!!أما التجنيس ، لماذا لا تذكرون الآف الشيعة الايرانيين الذين جنسوا قبل غيرهم.. لماذا ؟؟؟ دخل الجيش الذي تسمونه (أجنبي) لحماية البحرين من تدخل جيش ايران الذي كانت قواربه تنتظر في البحر لاحتلال البحرين مثلما احتل جزر الامارات الثلاث. هل سمعتم علي سلمان وهو يقول ان النظام سيسقط خلال أيام!! هل هذه هي السلمية؟؟؟ هل تريدون أكثر ؟؟؟؟؟

الحقيقة
يحي بدر -

الي الذين يخفون الحقيقة. أبدا لم تكن ثورتكم سلمية. هل من قتل وخرب واحتل مستشفى وأغلق الشوارع وأغلق المدارس ورفع السيوف والسكاكين وسحل بالسيارات وفبرك الصور واستغل الاطفال والقائمة تطول.. هل هذه الافعال أفعال سلمية؟ أما عن الطائفية اسألكم ، كنتم ترفعون صور زعماء ايران وأعلام حزب الله اللبناني في مظاهراتكم وبعد نصيحة السفارة رفعتم علم البحرين باثنى عشر مثلث بدلا من خمسة.. مذا يعنى الاثنى عشر بدلا من خمسة؟؟؟ أعلنتم قيام جمهورية البحرين الاسلامية. علي أي مذهب هذه الجمهورية اذا كان من أعلنها هو زعيمكم مشيمع ؟؟؟ خلقتم الرعب والخوف بين أهل السنة وتقولون ان ثورتكم سلمية؟!!أما التجنيس ، لماذا لا تذكرون الآف الشيعة الايرانيين الذين جنسوا قبل غيرهم.. لماذا ؟؟؟ دخل الجيش الذي تسمونه (أجنبي) لحماية البحرين من تدخل جيش ايران الذي كانت قواربه تنتظر في البحر لاحتلال البحرين مثلما احتل جزر الامارات الثلاث. هل سمعتم علي سلمان وهو يقول ان النظام سيسقط خلال أيام!! هل هذه هي السلمية؟؟؟ هل تريدون أكثر ؟؟؟؟؟

ان لم تستح
walid -

المعليقن الذين يكتبون الهم رد كيد الشيعة هؤلاء هم الطائفيين لانهم يريدون بان يهمشو طائفة على اخرى اقول لهم ان لم تستح فافعل ماشئت انكم الطائفيين المقيتين موتو بغيظكم حقدا على اخوانكم في البشرية الم تسمعو قول الامام الحسين علية السلام ان لم يكن اخا لك في الدين فنصيرا لك في الخلق

ان لم تستح
walid -

المعليقن الذين يكتبون الهم رد كيد الشيعة هؤلاء هم الطائفيين لانهم يريدون بان يهمشو طائفة على اخرى اقول لهم ان لم تستح فافعل ماشئت انكم الطائفيين المقيتين موتو بغيظكم حقدا على اخوانكم في البشرية الم تسمعو قول الامام الحسين علية السلام ان لم يكن اخا لك في الدين فنصيرا لك في الخلق

لماذا العصبية ؟
صالح العماني -

أنا شفت بنفسي فلما مماثلا يتحدث عن إرهاب حكومة البحرين ضد شعبها . وإلى كل يتحدثون بنفس طائفي فإن ثورة البحرين مشتركة بين السنة والشيعة الإسلاميين والعلمانيين والاشتراكيين . أنتم لو تفكرون قليلا لرأيتم الكثير من الحقائق ، ولكنكم ختمتم على عقولكم فاستغلكم الكثيرون وصرتم مجرد أجسام استهلاكية .

لماذا العصبية ؟
صالح العماني -

أنا شفت بنفسي فلما مماثلا يتحدث عن إرهاب حكومة البحرين ضد شعبها . وإلى كل يتحدثون بنفس طائفي فإن ثورة البحرين مشتركة بين السنة والشيعة الإسلاميين والعلمانيين والاشتراكيين . أنتم لو تفكرون قليلا لرأيتم الكثير من الحقائق ، ولكنكم ختمتم على عقولكم فاستغلكم الكثيرون وصرتم مجرد أجسام استهلاكية .

ليست ثورة
سالم -

ليست ثورة في البحرين ،، بل خيانة أشترك فيها زمرة إيران و بعض من مخلفات القرامطة.قتلوا إناس أبرياء ، و دهسوهم بالسيارات وو ضعوا أصباغ على بعض بيوت السنة في النهار حتى إذا حل الظلام ذهبوا و حرقوا تلك البيوت. إحتلوا مستشفى السليمانية و منعوا أي سني من دخوله ، و كان مقر عملياتهم التخريبية و بمساعدة السفير الايراني.الجزيرة لها أجنده ضمن برامجها السنوية و هناك أجندة الحكومة القطرية توصي بها عند الضرورة و خصوصا إذا كان هناك خلاف بين قطر و الدول الاخرى.أين مقدم برنامج الاتجاه المعاكس و أين أختفى ،، كان دائما يناقش أمور الدول الاخرى ما عدا سوريا و اليوم لما دارت الدوائر و ظهر الحكم السوري على حقيقته الطائفية العلوية بمساندة إيران المجوس هرب فيصل القاسم. كهروب بن على.الفيلم الذي صور في الخفاء ، ثم التقرير أخذ جانب واحد أي المخربين و لم يأخذ الجانب الاخر و هذا شئ مقصود في نفس يعقوب و خبره عند المسؤل عن التلفزيون ،، هل خسارة جزر حوار لها تأثير حتى يومنا هذا. و نحن نعلم أن جزر حوار باتت في يد شقيقة و ليست عدوة ! كما باتت جزء من أراضي العديد التابعة للامارات في يد السعودية. مجرد إستفسار.

ليست ثورة
سالم -

ليست ثورة في البحرين ،، بل خيانة أشترك فيها زمرة إيران و بعض من مخلفات القرامطة.قتلوا إناس أبرياء ، و دهسوهم بالسيارات وو ضعوا أصباغ على بعض بيوت السنة في النهار حتى إذا حل الظلام ذهبوا و حرقوا تلك البيوت. إحتلوا مستشفى السليمانية و منعوا أي سني من دخوله ، و كان مقر عملياتهم التخريبية و بمساعدة السفير الايراني.الجزيرة لها أجنده ضمن برامجها السنوية و هناك أجندة الحكومة القطرية توصي بها عند الضرورة و خصوصا إذا كان هناك خلاف بين قطر و الدول الاخرى.أين مقدم برنامج الاتجاه المعاكس و أين أختفى ،، كان دائما يناقش أمور الدول الاخرى ما عدا سوريا و اليوم لما دارت الدوائر و ظهر الحكم السوري على حقيقته الطائفية العلوية بمساندة إيران المجوس هرب فيصل القاسم. كهروب بن على.الفيلم الذي صور في الخفاء ، ثم التقرير أخذ جانب واحد أي المخربين و لم يأخذ الجانب الاخر و هذا شئ مقصود في نفس يعقوب و خبره عند المسؤل عن التلفزيون ،، هل خسارة جزر حوار لها تأثير حتى يومنا هذا. و نحن نعلم أن جزر حوار باتت في يد شقيقة و ليست عدوة ! كما باتت جزء من أراضي العديد التابعة للامارات في يد السعودية. مجرد إستفسار.

نعم للعرب لا للمجوس
شكرا يا سالم -

بارك الله فيك يا سالم كفيت ووفيت

نعم للعرب لا للمجوس
شكرا يا سالم -

بارك الله فيك يا سالم كفيت ووفيت

ببساطة
عدنان شوقي -

ببساطة وبدون انحياز يمكن مراجعة التعليقات على المواقع المعروفة مثل ايلاف والجزيرة والعربية في المواضيع التي تخص ثورة البحرين.. كل منصف ومحايد سينتبه إلى التالي: معظم التعليقات المؤيدة للثورة (وخاصة من البحرينيين نفسهم) تتحدث عن الحرية والمساواة والعدالة والوطنية والديمقراطية وتكاد تكون علمانية، ومن النادر أن تجد فيها خطابا طائفيا، ولا حتى دينياً.. في المقابل معظم التعليقات المعارضة للثورة تكاد تخلو من أي فكرة سياسية، وتقتصر على الشتائم الطائفية والحديث عن أشياء بعيدة عن الموضوع.

ببساطة
عدنان شوقي -

ببساطة وبدون انحياز يمكن مراجعة التعليقات على المواقع المعروفة مثل ايلاف والجزيرة والعربية في المواضيع التي تخص ثورة البحرين.. كل منصف ومحايد سينتبه إلى التالي: معظم التعليقات المؤيدة للثورة (وخاصة من البحرينيين نفسهم) تتحدث عن الحرية والمساواة والعدالة والوطنية والديمقراطية وتكاد تكون علمانية، ومن النادر أن تجد فيها خطابا طائفيا، ولا حتى دينياً.. في المقابل معظم التعليقات المعارضة للثورة تكاد تخلو من أي فكرة سياسية، وتقتصر على الشتائم الطائفية والحديث عن أشياء بعيدة عن الموضوع.

عدنان شوقي 28
سالم -

لا أعلم من أين أتيت بكل تلك الكلمات ، العدالة و الوطنية و الديمقراطية و تكاد تكون علمانية . هل أنت أتبعت التقيه أم لا تفقه شيئا .هل حمل الاعلام الايرانية و أعلام حزب الله اللبناني في شوارع البحرين من قبل المخربين ،، تعني لك وطنية !!!!!!

عدنان شوقي 28
سالم -

لا أعلم من أين أتيت بكل تلك الكلمات ، العدالة و الوطنية و الديمقراطية و تكاد تكون علمانية . هل أنت أتبعت التقيه أم لا تفقه شيئا .هل حمل الاعلام الايرانية و أعلام حزب الله اللبناني في شوارع البحرين من قبل المخربين ،، تعني لك وطنية !!!!!!

أنت لا تعرفهم
يحي بدر -

نعم هم في تعليقاتهم كما تقول ولكن في أفعالهم كما نقول. هم الان يختبئون وراء الشعارات الرنانه والديمقراطية.. أسئلك سؤال .. هل يعقل من من ولاءه لفقيه ايران ان لا يكون طائفيا. هل تعلم انهم باسم السلمية قتلوا وحرقوا ودمروا وسحلوا بالسيارات وأغلقوا الشوارع والمدارس ومستشفى الدولة وأعلنوا جمهورية البحرين الاسلامية. أدعوك الي أن تستمع الي محطة العالم وباقي محطات ايران للتتأكد أن هؤلاء ما هم الا فريق عمل لايران ...... نعم هم اذكياء يطالبون بالديمقراطية ولكنهم في التطبيق بعيدون بعد السماء عن الارض عن الديمقراطية.

أنت لا تعرفهم
يحي بدر -

نعم هم في تعليقاتهم كما تقول ولكن في أفعالهم كما نقول. هم الان يختبئون وراء الشعارات الرنانه والديمقراطية.. أسئلك سؤال .. هل يعقل من من ولاءه لفقيه ايران ان لا يكون طائفيا. هل تعلم انهم باسم السلمية قتلوا وحرقوا ودمروا وسحلوا بالسيارات وأغلقوا الشوارع والمدارس ومستشفى الدولة وأعلنوا جمهورية البحرين الاسلامية. أدعوك الي أن تستمع الي محطة العالم وباقي محطات ايران للتتأكد أن هؤلاء ما هم الا فريق عمل لايران ...... نعم هم اذكياء يطالبون بالديمقراطية ولكنهم في التطبيق بعيدون بعد السماء عن الارض عن الديمقراطية.

اصحاب العمائم
سكينة سنية حاليا -

خارج الموضوع

اصحاب العمائم
سكينة سنية حاليا -

خارج الموضوع

افيقوا يا شيعة
زوج سكينة -

حولتو البلد لخراب وروعتو الاوادم وقتلتو ودهستو وخطفتو وكل ذي صح بنظرك ؟ متى بتتعلمون من أن الولاء للارض قبل المذهب , الي تتمنونه مابيصير ريحوا روحكم ...... تاكلون خير البلد وتركضون لايران وملالوتها ...........

اصحاب العمائم
سكينة سنية حاليا -

خارج الموضوع

نسوان ....
نور -

ليس المولوتوف الذي يلقى على رجال الأمن وإنما تغيرات المعادلة هذا اليوم.. ففي ليلة الجمعة الماضية الدامية علينا، قام المخربون برمي رجال الأمن بالطابوق والحجارة وأسياخ الحديد من أسطح المنازل، شاركتهم النساء في هذا العمل المشين، والذي استمرت فيه المواجهات لما يزيد على 10 ساعات متواصلة .... وحدث يا تاريخ عن السلمية

مجرمون
احمد السني -

هؤلاء لا عندهم حرمه لشهر ولا عندهم حرمه لدم ولا عندهم حرمه أرض أبدا من أي كوكب أتوا أي تفكير هذا . والله إننا نعلم ما يريدون إذا لم يستطيعوا أن يستولوا على ألحكم .هم يريدون أن تبقى ألدوله في فوضى مستمره بعدها سيكون هناك ألقتل لبعض شخصيات ألبلد لا سمح الله هذه هي أجنداتهم . ولكن نقول (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

نسوان ....
نور -

ليس المولوتوف الذي يلقى على رجال الأمن وإنما تغيرات المعادلة هذا اليوم.. ففي ليلة الجمعة الماضية الدامية علينا، قام المخربون برمي رجال الأمن بالطابوق والحجارة وأسياخ الحديد من أسطح المنازل، شاركتهم النساء في هذا العمل المشين، والذي استمرت فيه المواجهات لما يزيد على 10 ساعات متواصلة .... وحدث يا تاريخ عن السلمية

تحية لرجال الامن
ساهر -

أنا أول أمس دخلت من دوار بوري ( منطقة شيعية ) وخرجت من ناحية قريةعالي عصرا صراحه كانت هناك دموع في عيني وحرقه من الأمور التي شاهدتها من كتابات مسيئه وشتم للبحرين وكتابات مؤيده لأيران هذا بالأضافه أنني لأحظت السرقات المتعمده للدوله من تمديدات للكهرباء من أعمدة الأنارة الى البيوت, الأستنتاج اللي وصلت اليه بعد خروجي هو أنهم لايمكن أن يكونوا بحرينيين ولا تطيبوا بهذه الأرض من الطيبه, وفي المقابل ذهبت الى الرفاع و المحرق ( مناطق سنية ) ووجدت النقيض تماما فعلا أحسست أنني وسط البحرينين الذين أعرفهمألف تحيه الى رجال الشرطه وجازكم الله ألف خير

تحية لرجال الامن
ساهر -

أنا أول أمس دخلت من دوار بوري ( منطقة شيعية ) وخرجت من ناحية قريةعالي عصرا صراحه كانت هناك دموع في عيني وحرقه من الأمور التي شاهدتها من كتابات مسيئه وشتم للبحرين وكتابات مؤيده لأيران هذا بالأضافه أنني لأحظت السرقات المتعمده للدوله من تمديدات للكهرباء من أعمدة الأنارة الى البيوت, الأستنتاج اللي وصلت اليه بعد خروجي هو أنهم لايمكن أن يكونوا بحرينيين ولا تطيبوا بهذه الأرض من الطيبه, وفي المقابل ذهبت الى الرفاع و المحرق ( مناطق سنية ) ووجدت النقيض تماما فعلا أحسست أنني وسط البحرينين الذين أعرفهمألف تحيه الى رجال الشرطه وجازكم الله ألف خير