أخبار

الصومالية التي أُجبرت على الاختيار في موت أحد طفليها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لاجئة تحمل طفلاً وتلقي نظرة وداع الى الآخر بعدما لفظ نفسه الأخير

الكوارث - مثل مجاعة الصومال - لا تكتفي بالقتل والتشريد، وإنما يمكن لها أن تمضي إلى ما هو أسوأ من هذا.. كما حدث لامرأة صومالية وجدت أنها مجبرة على التضحية بطفل لها إن كان لها أن تنقذ الآخر.

وضعت الصومالية وردو محمود يوسف طفلتها (أقل من سنة) على ظهرها، وأمسكت بيد طفلها الآخر (4 سنوات). ثم خرجت بهما من دارها هربًا من المجاعة في بلادها سيرًا على الأقدام الى كينيا.

وبعد مسيرة اسبوعين مع عدد من الباحثين عن سبل البقاء مثلها، تهاوى ابنها الى الأرض... فرشت وجهه بقطرات من الماء القليل الذي كان معها، لكنه لم يحرك ساكنًا. فحاولت إرواء عطشه على أنه ظل غائبًا عن الوعي. ولم يحفل بها أحد عندما راحت تصرخ وتطلب الى الناس مساعدتها، إذ كان كل شخص مهمومًا فقط بمسألة بقائه على قيد الحياة.

ونقلت الصحافة البريطانية عن وردو (29 عامًا) قولها لعمال الإغاثة في معسكر دباب الكيني الذي وصلت اليه من دون طفلها الأكبر: "ما كان بوسعي حمل طفلين على ظهري، فوجدت نفسي أمام خيارين: الأول أن أبقى مع ابني فنموت جميعًا. والثاني أن أتركه للعناية الإلهية تفعل به ما تشاء.. وهذا ما حدث. وعندما أدرت ظهري له كان حيًا يتنفس.. هذا ما يمزق قلبي قطعًا صغيرة قبل أن يطحنها جميعًا. يجب ألا توضع أي أم - أو أب - أمام خيار كهذا".

بعض الأطفال يدفنون بعد مماتهم.. وآخرون يتركون لمصيرهم في العراء وهم أحياء

لكن هذا بالضبط هو ما يحدث للعديد من الآباء الذين يهربون من المجاعة مصطحبين معهم عددًا من الأطفال يبلغ سبعة الى عشرة في بعض الأحيان في رحلة مميتة لبعضهم.

فغالبًا ما يضطر الأبوان، أو أحدهما، إلى ترك طفل على الأقل في العراء لأن الإصرار على إنقاذه قد يعني هلاك الباقين.

تقول وردو: "كانت تلك أسوأ معضلة واجهتني في حياتي، واعتقد أنها الأسوأ التي يمكن ان تواجه أي والد. منذ ذلك اليوم وأنا لا أنام إلا لِماما. وإذا نمت غرقت في كابوس ابني وهو يموت أمام ناظري وأنا عاجزة عن إنقاذه. وحتى في ساعات النهار يرتجف جسمي وينشطر قلبي مجددًا إذا رأيت أي طفل في عمره.. والأطفال في عمره من حولنا في كل مكان".

ويشدد جون كيفلينج، دكتور الأمراض العقلية المبعوث من "لجنة الإغاثة الدولية" الى معسكر دباب للاجئين، على الثقل النفسي الهائل الذي يصاحب تجارب مثل التي مرت بها وردو وغيرها من الآباء. ويقول إن ما فعلته هذه الصومالية تجاه ابنها "رد فعل طبيعي لموقف غير طبيعي. ليس بوسع الوالد أن ينتظر فيهلك ويُهلك معه بقية أبنائه".

ويمضي قائلاً: "هذا في ما يتعلق بوقت الحادثة نفسه. ولكن بعد انقضاء شهر أو فترة من هذا القبيل، يبدأ عمل الصدمة المتأخرة، فيعاني الوالد أهوال الموقف الذي مر به ويترجم هذا نفسه الى لحظات "فلاش باك" وكوابيس ورؤية الابن المفقود في وجوه الآخرين خاصة في العمر نفسه. وغالبًا ما يصير الآباء في مواقف كهذه انعزاليين ومثقلين بالذنب وعائشين على هامش الحياة".

يذكر أن بعض التقديرات الدولية المحافظة تقول إن حوالي 30 ألف طفل صومالي دون سن الخامسة ماتوا في الأشهر الثلاثة الماضية في هذه المجاعة الأخيرة. وتقول التقديرات نفسها إن عددًا غير معروف من الأطفال الضعفاء العاجزين عن إكمال الرحلات الى معسكرات اللاجئين تركوا لمصيرهم في العراء، كما حدث لطفل وردو.

وتقول لاجئة أخرى تدعى فطومة عبد الله، وهي ارملة في التاسعة والعشرين من عمرها، إنها واجهت موقفًا أسوأ من ذلك الذي واجهته وردو. وتحكي إنها اصطحبت أطفالها الأربعة، وهم في أعمار الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

وبعد استراحة قصيرة رفض فيها الطفلان الأكبر الاستجابة لمحاولة إيقاظهما، قررت أن الماء القليل الذي كان بمعيتها لا يكفي للجميع وأن إرواء طفلين يموتان مضيعة لهذا المورد الحيوي على حساب الآخرين الحييْن. فتركتهما وراءها لكنها، كما قالت وهي تذرف الدمع، لن تستطيع نفض الذكرى البشعة عنها الى الأبد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشباب المجاهدين
جان فالجان -

بدل ما تطبقوا شريعة القتل والقطع والجلد والرجم,طبقوا شريعة الحياة!! حياة الإنسان الثمينة , هنا على الأرض, عندها لن يسألكم الله عن تطبيق الشريعة, بل سيسألكم كم طفلاً انقذتم من الجوع والموت , كم روحاً انقذتم! ولا أظن ان الله سيسألكم إن صليتم خمس او اربع مرات او لم تصلوا البته, الله يهمه العمل الصالح اما باقي الفروض , فلا تعدوا عن كونها طقوساً وتجارة

فتش عن يسوع !
مراد -

مخالف لشروط النشر

تخلف الى الموت
يوسف يوسف -

يعني التخلف يبقى الصومالين مشهورون بالخلفه هما معدهم أكل بس كل واحد عند 10 أولاد احنا في السويد نفس الشي كل واحد مخالف 10 بس السويد سترة عليهم خلفال عليهم بعدن يقولون كفار

نظرية المؤامرة- عابر
مراد العابرالمخالف -

لا يمكن مرور كارثة او مصيبة تحل بالعرب والمسلمين, سواءً كانت هزيمة عسكرية او سياسية او مجاعةاو حتى عدم نزول المطر دون ان يدلوا اصحاب نظرية المؤامرة بدلوهم, واولهم هذا العابر , الذي لا يسأم من تكرار مهاتراته حول الصليبيين واليهود والنصارى والمثلثة والمربعة والرومان واليونان ويسوع وبولس والآريوسيون والموحدون ...الخ. لا يريدون ان يضعوا يدهم على الجرح, فتش عن السبب , أعمل عقلك, إستخدم البطيخة, لألألألأ , إن الإستعمار والصليبيين ووو هم سبب عدم نزول المطر, وهم المسؤولين عن كل مشاكلنا, والحل يكمن بأضعف الإيمان والدعاء عليهم, والتوكل على الله. لا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم ابعد عنا الشر
نينا بوراكان -

والله قصة تقطع القلب بس المهم ان نعطي الفقير والمحتاج وقصة التأسلم السياسي والمصايب الي تأتي به لا يرضي الله ولا نبيه والمهم ان نساعدهم بكل مانقدر لكي ننام بدون تأنيب ضمير والله اللقمة احس بها لان برمضان بس نص يوم بس ونحس بأهمية الاكل والشرب لانها نعمة مايحس بها غير المحروم وعموما ادعي الله لاطفال العالم السلامة والكلام مدعم بالعطاء المادي وقصة اخونا السويدي الاصل نينوا او الناصرية او الزبير العظيمة طبعا خلينا من الحسد اش عليك من عدد اطفالهم حمد الله والشكر قول ماشاء الله غير الحسد والحقد مانلقي من الي علي حافة الجوع رغم وجود حكومة في بلدهم بس يتمسخرون علي الاوادم الله لايبلينا قال من السويد قال هههههه والله طرطرة والله مسخرة عمي رد ديرتك بعدين تطنز علي الاوادم

فريق التواصل
سعد باسم -

تثبت حركة الشباب ، حليفة القاعدة ، بأنها لا تعبأ بمصير الاطفال و النساء في الصومال ، فعلى الرغم من موت 29000 طفل خلال 3اشهر فقط بحسب ما اوردت الانباء ، تصر جماعة الشباب على نكران وجود مجاعة و تعرقل دخول الطعام و المساعدات الانسانية الى مناطقها بل و حتى تمنع الناس الجياع من الخروج من مناطقهم سعياً وراء الطعام و المساعدة. ان هذه التصرفات البربرية و الو حشية انما تثبت ان القاعدة و حلفائها لا يعبأون بمصالح الشعوب و رفاهيتهم او تخفيف معاناتهم بل ان جل همهم هو نشر القتل و الفوضى و الدمار لبسط سيطرتهم المطلقة على حساب ارواح الابرياء من الشعب.سعد باسم - فريق التواصل الالكتروني - وزارة الخارجية الامريكية.

الدين رحمة
عربي -

واللة السعودية قادرة تشبع كل الصوماليين بس ايش نسوي ........

To # 2 and # 7
Iraqi American -

Don''t expect the Arab or Muslim countries to help Somalia. Salvation of the suffering Muslims of Somalia will come from Christian countries and Christian charitable organizations People like Murad and Abir Sabeel only talk. Action will come from Christians. You can bet on that!!!!

تعليق
سالم -

لو تشوفو الصومالين بااوربا وخصوصا بالسويد من يشبعون يرفسون جميع الناس والله يستر من هيك شعوب ان جاعوا يكفرون وان شبعو يرفسون

شر البلية مايضحك
صومالية ولي الفخر -

اري ان هناك حقد .............عن مجاعة ومشكلة انسانية وهم بكل قلة حيا يسبون شعب كامل لو انتم امريكان واوروبيين اصليين كنا سكتنا ولكن رقم 3 ورقم 9 اعتقد انهم لاجئيين عراقيين يعني انتم من العراق مو لازم تكونوا سويدي بو عيون زرقاء ... عراقي او كردي او اي بلد لما انتم في اوروبا وما الداعي تتكلمون بالشر عن ناس مالكم دخل فيهم الصومالي اشرف منكم ... البشرية ولو جعنا احنا في بلدنا ولو طلعنا ورحنا اوروبا وامريكا مادخل اهل ام خالة الي جابت بقالكم يعني نوت يوور بزنز ياسالم و يا يوسف يعني انتم تلقون طلبة لجوء ويمكن مااستلمتم الجواز السويدي وعاملينلي فيها الاتحاد الاوروبي حافي يسب العريان كله اضرب من بعض

vicious cycle
aburamzi -

More kids mean more mouths to feed mean more required resources leading to less available food leading to poverty leading to hunger resulting in fanaticism leading to religion to look for answers resulting in more fanatic actions leading to killing people leading to more hunger leading to less education leading to more kids and more poverty. This is the never ending cycle in Africa and many many other poor countries. Religion is a solution for them and yet at the same time is the reason why they are dying. They are unable to cut the cycle as long as there are people using religion to promote salvation in the afterlife while they do not care for the actual living life. Then they look for the world to help them, yet at the same time they curse the world for being non-believers. They will never succeed as long as the backwards mentality is present in their lives.

إلى تعليق 9
نوارس -

عيب عليك في هذا الشهر الكريم تتهجم على بلد مسلم وتتشمت فيه يكفيه مافيه .. ومن لهجتك عراقي وأنت أدرى بالعراق ومايحل به فمن المعيب تعميم التهجم على شعب كامل بهذا الأسلوب واحفظ النعمة التي أنت بها قبل أن يبتليك رب العباد فتتذكر هولاء الجوعى وتعتبر

وين الزكاة
ahmed -

كل هذا سيسأل عنه أغنياء المسلمين أين الزكاة لماذا لاتصرف لمستحقيها في الصومال أين زكاة الصناديق السياديه اللتي يضارب بها في أسواق أربا وأمريكا أين زكاة أموال النفط والذهب ؟

الصومال
Umed -

عندما ارسلت امريكا قواتها الصومال مع الامم المتحدة لتوزيع المساعدات و لتخليصهم من لوردات الحرب كعيديد وغيرهم كافئهم الصوماليين بسحل الجنود الامريكين بعد إسقاط طائرتهم وسط صيحات وتهليل النسوة والآن مضى حوالي عشرين عاما لازال الوضع في الصومال كما هو بل أسوا نتيجة سياسات ما يسمى حركة الشباب التي حولت المناطق التي استولوا عليها الى جحيم فكل من يشاهد مباراة لكرة القدم فهو كافر بل ............ولكنهم في نفس الوقت يستعملون تكنلوجيا الكفار ويصعدون السيارات ويستعملون الاسلحة التي صنعها الكفرة فما هذا التناقض السافر

الفاضي يعمل قاضي
نينا بوراكان -

شنو هالمستوي من الحوار الان القصة عن كيف الام تختار من تترك لكي يعيش باقي اطفالها للانسان العادي تكون قصة مؤثرة ويجب ان تحركنا من الداخل لكي نتبرع او علي الاقل ندعوا لهم بفك الكربة ولكن اري بالموقع العربي عكس المواقع الاخري مثلا سي ان ان مع اندرسون كوبر الرجل هو اعلامي امريكي من الطبقة المخملية الامريكية وماتكلم مثل الشيف ابو رمزي رقم 11 للاسف ناس بطرانة وشبعانة وتعلق بشكل ينقصه الاحساس الحي بالفقراء والمساكين بالشهر الفضيل يعني ابو رمزي فهلوي انجليزي والدائرة والمربع يعني عندك كم دولار او يورو او دينار تبرع للاعمال الخيرية ومعظم دول العالم الثالث بما فيها الدول العربية الي انت منها يااخ ابورمزي فقيرة لا تصل للمجاعة بس قريبة جدا منها فقط دول الخليج بسبب حفظ الله لنا يعني ماشية امورنا ولكن المال والزرق من رب العالمين ويوم يبطر ويسرف ويتفلسف الانسان بلمح البصر تختفي النعمة واقول حمدوا ربكم وساعدوا الفقراء وخافوا غضب رب العالمين

الفاضي يعمل قاضي
نينا بوراكان -

شنو هالمستوي من الحوار الان القصة عن كيف الام تختار من تترك لكي يعيش باقي اطفالها للانسان العادي تكون قصة مؤثرة ويجب ان تحركنا من الداخل لكي نتبرع او علي الاقل ندعوا لهم بفك الكربة ولكن اري بالموقع العربي عكس المواقع الاخري مثلا سي ان ان مع اندرسون كوبر الرجل هو اعلامي امريكي من الطبقة المخملية الامريكية وماتكلم مثل الشيف ابو رمزي رقم 11 للاسف ناس بطرانة وشبعانة وتعلق بشكل ينقصه الاحساس الحي بالفقراء والمساكين بالشهر الفضيل يعني ابو رمزي فهلوي انجليزي والدائرة والمربع يعني عندك كم دولار او يورو او دينار تبرع للاعمال الخيرية ومعظم دول العالم الثالث بما فيها الدول العربية الي انت منها يااخ ابورمزي فقيرة لا تصل للمجاعة بس قريبة جدا منها فقط دول الخليج بسبب حفظ الله لنا يعني ماشية امورنا ولكن المال والزرق من رب العالمين ويوم يبطر ويسرف ويتفلسف الانسان بلمح البصر تختفي النعمة واقول حمدوا ربكم وساعدوا الفقراء وخافوا غضب رب العالمين

To #15
aburamzi -

Stop kidding yourself. The money you are sending to Somalia always ends up with the warlords who use it to kill more people and to create a new generation of young terrorists. If you want to end the problem, first assist the war efforts to get rid of the rich warlords in Somalia and then you will be able to feed the poor. Wake up my friend and smell the roses!!!! The war is causing the poor families to suffer while the rich warlords get fatter and richer from the money they are getting from people like you. I sympathize with the poor, but at the same time I use my brain to think instead of using my heart.

To #15
aburamzi -

Stop kidding yourself. The money you are sending to Somalia always ends up with the warlords who use it to kill more people and to create a new generation of young terrorists. If you want to end the problem, first assist the war efforts to get rid of the rich warlords in Somalia and then you will be able to feed the poor. Wake up my friend and smell the roses!!!! The war is causing the poor families to suffer while the rich warlords get fatter and richer from the money they are getting from people like you. I sympathize with the poor, but at the same time I use my brain to think instead of using my heart.

somalis
rafeec -

its a very sad story.i live in canada i seen those somalis have no respect to others and 90%of them came thru christian organisations or churches but when they get here after starvation all you see them doing is swearing at the people who helped them come to this lovely country and they bite the hand that fed them. we talked about helping somalia if the somalis here willing to match doller for a doller but i dont think so they are busy swearing at the people who helped them out

somalis
rafeec -

its a very sad story.i live in canada i seen those somalis have no respect to others and 90%of them came thru christian organisations or churches but when they get here after starvation all you see them doing is swearing at the people who helped them come to this lovely country and they bite the hand that fed them. we talked about helping somalia if the somalis here willing to match doller for a doller but i dont think so they are busy swearing at the people who helped them out

Canada
Reem -

God help them I cann''t immagine that this is happening in our world I hope that this mother will be able to find peace some day, and I hope that all our brothers and sisters to donate may be one dollar could had saved that little boy

فتش عن الاسلاميين
ايمن -

مأساه كبيره سببها الاسلاميين....... المتخلفين ........ وسببها ايضا عدم مساعدة اثرياء النفط المسلمين لابناء دينهم فهم يفضلو صرف الاموال في الملاهي الليليه وعلى الراقصات ..

ندعو الله
حيدر عجام -

عجيب ... شنو هذا الحقد على العراق وحتى انتي يامن تقولين صوماليه اذا كنتي فعلا صوماليه ما ادراك انهم عراقيين , على العموم نحن في العراق نتعاطف جدا مع اخواننا في الصومال وندعو الله لهم بزوال هذه المحنه عنهم وكذلك ندعو للمسلمين في شرق الارض وغربها

فتش عن الاسلاميين
ايمن -

مأساه كبيره سببها الاسلاميين....... المتخلفين ........ وسببها ايضا عدم مساعدة اثرياء النفط المسلمين لابناء دينهم فهم يفضلو صرف الاموال في الملاهي الليليه وعلى الراقصات ..

هل نحاسب او نتبرع؟
نينا بوراكان -

انا شخصيا استخدم قلبي مع الفقير وبكل فخر ولكن المسؤولية تقع علي الفقير بعد ان يساعده المقتدر ان يخرج نفسه من الازمة لكي لا تتكرر والاخ ابو رمزي والاخ عارف مشكلتهم هي انهم يستخدمون المنطق بما لن يحله المنطق فعندما يواجه الطبيب شخص مدمن مخدرات جاء الي الطوارئ لا يقول له محاضرة مخاطر المخدرات وهو انه غلط بحق نفسه بل يسعفه ثم يضع له قوانين يعيش عليها لكي لا يكرر الخطر علي حياته ثانيا ولو ان اي جالية سواء في الخارج وغيرها يسبون اليد التي اطعمتهم فهي قلة ادب ونحن ضدها ولكن في كندا وبريطانيا واوروبا كم اشاهد بمواقع كثيرة القصة مختلفة تماما والنقاش عن كيفية المساعدة لا شخص سب او غيرها من الاسئلة وهنا يأتي ما يسمي بالانجليزية بالكومباشن او الاحساس المتبادل للغير وانا اعتقد ان خلط الدين بالسياسة هي مأساة الصومال وكل باقي الدول الاسلامية ونتيجتها جاهل بالمصلحة العامة يفتي بما لا يعرفه وفي كرسي لا يناسبه بينما الدين موجود في امريكا بشدة ولكن فصل الكنيسة عن الحياة السياسية جعل هده البلدان متقدمة وبشدة والعموم الاطفال لا دنب لهم وانا فقط ادعوا للمساعدة والخير يخص والشر يعم اللهم ابعد الشرور عن عبادك وليكن الخير شعارنا بدل اللوم وسوء الظن؟

هل نحاسب او نتبرع؟
نينا بوراكان -

انا شخصيا استخدم قلبي مع الفقير وبكل فخر ولكن المسؤولية تقع علي الفقير بعد ان يساعده المقتدر ان يخرج نفسه من الازمة لكي لا تتكرر والاخ ابو رمزي والاخ عارف مشكلتهم هي انهم يستخدمون المنطق بما لن يحله المنطق فعندما يواجه الطبيب شخص مدمن مخدرات جاء الي الطوارئ لا يقول له محاضرة مخاطر المخدرات وهو انه غلط بحق نفسه بل يسعفه ثم يضع له قوانين يعيش عليها لكي لا يكرر الخطر علي حياته ثانيا ولو ان اي جالية سواء في الخارج وغيرها يسبون اليد التي اطعمتهم فهي قلة ادب ونحن ضدها ولكن في كندا وبريطانيا واوروبا كم اشاهد بمواقع كثيرة القصة مختلفة تماما والنقاش عن كيفية المساعدة لا شخص سب او غيرها من الاسئلة وهنا يأتي ما يسمي بالانجليزية بالكومباشن او الاحساس المتبادل للغير وانا اعتقد ان خلط الدين بالسياسة هي مأساة الصومال وكل باقي الدول الاسلامية ونتيجتها جاهل بالمصلحة العامة يفتي بما لا يعرفه وفي كرسي لا يناسبه بينما الدين موجود في امريكا بشدة ولكن فصل الكنيسة عن الحياة السياسية جعل هده البلدان متقدمة وبشدة والعموم الاطفال لا دنب لهم وانا فقط ادعوا للمساعدة والخير يخص والشر يعم اللهم ابعد الشرور عن عبادك وليكن الخير شعارنا بدل اللوم وسوء الظن؟

No problem
Samy alchemy -

if she lost her son no problem as long as she is a live she will have 10 more so what is the big deal they have been living like this for centurys

No problem
Samy alchemy -

if she lost her son no problem as long as she is a live she will have 10 more so what is the big deal they have been living like this for centurys