أخبار

"الثورة السورية" بين جيلين من المعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: من المتوقع أن يبصر النور يوم السبت في برلين تحالف قوى المعارضة لنظام بشار الأسد في الخارج. والغرض من ذلك توسيع نطاق البرنامج السياسي وتعزيز الحوار مع الجيل الجديد من الناشطين السياسيين.

يزداد شعور شباب الثورة السورية بالإجحاف. فبعد نحو خمسة أشهر من اندلاع حركة الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد، لم يستطع الناشطون السياسيون من الجيل السابق أن يستقروا على رأي. وهؤلاء الشباب يرون أن ثورتهم "لا قائد لها ولا مشروع سياسي واضح".

الناشطون السياسيون الشباب يكافحون لنشر الأخبار خارج سوريا

يقول هوزان إبراهيم، سوري من ألمانيا والناطق باسم التنسيقيات المحلية، وهي إحدى الشبكات العديدة للمناضلين التي ظهرت في الأشهر الأخيرة "إننا نتطلع إلى أن تتحاور قوى المعارضة التقليدية وتتخذ قرارات وتوحد كلمتها، فالمواقف ما زالت متباينة إلى حد الآن".

"الجيل السابق يتطاحن والجيل الجديد يتعاون"

هذه المعارضة التقليدية التي طالما ظلت مقموعة لنصف قرن من الزمن تضم مثقفين مغتربين وأكراد وشيوعيين وإسلاميين وممثلي قبائل وعشائر. وآخر محاولة من أجل لمّ الشتات كانت عام 2005 عندما وقع كل من الأحزاب العلمانية والإخوان المسلمون "إعلان دمشق" الذي ينادي بالتغيير "الديمقراطي الجذري". وفي الأشهر الأخيرة اجتمعت هذه المعارضة مرارا في تركيا دون التوصل إلى توافق بشأن تمثيل مشترك أو بشأن خريطة طريق موحدة. وخلال المؤتمر الأخير المسمى "الإنقاذ الوطني" في منتصف يوليو/تموز في إسطنبول مثلا غادر أعضاء الوفد الكردي الاجتماع قبل نهايته معتبرين أن الأكراد مهمشين وأعربوا عن قلقهم على مصير استقلاليتهم في المستقبل. أوجه الانقسام هذه لا تتوافق مع الوحدة التي يطالب بها الشباب الذين يعملون بهمة كبيرة في المدن السورية الناشطة وعلى الشبكات الاجتماعية وهم خارج دائرة الصراعات السياسية للجيل القديم تماما.
وهذا ما أكده منذ بضعة أيام رضوان زيادة مدير مركز دمشق للدراسات المتخصصة في حقوق الإنسان الموجود بواشنطن "حاليا قوى المعارضة التقليدية تتطاحن لأسباب إيديولوجية وبسبب الأنانية، والشباب يتعاونون". يقول برهان غليون، المثقف السوري المقيم في باريس والبالغ من العمر 65 سنة، مؤكدا أسفه لأن المعارضة التي ينتمي إليها تأخرت في توحيد كلمتها "السوريون عاشوا في قبر سياسي منذ عقود، مما أفقدهم بعضا من حسن التصرف". "أعضاء المعارضة التقليدية كبر سنهم ويصعب عليهم مواكبة وتيرة هذه الثورة".

وبسبب هذه الانقسامات داخل الجيل القديم لا يتوانى بعض الشباب في الحديث عن "هوة" بين الجيلين. ويأسفون لغياب أي تواصل أو حوار أو حتى دعم. أما عبد الستار عطار، الناطق باسم الحركة النافذة "الثورة السورية 2011" فيؤكد "نسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة". "وعلى المعارضة التقليدية أن تسمع رأي الشارع فالمتظاهرون لهم الحق في تقرير مستقبل البلد."

التنسيق من أجل التغيير الديمقراطي

ولد هيثم مناع عام 1951 جنوب سورية وهو الناطق باسم المفوضية العربية لحقوق الإنسان وأحد "المعارضين التاريخيين". إنه يرفض الصورة التي يعطيها بعض الشباب عن المعارضة ويرى أن الاجتماعات التي فشلت في تركيا لم تكن تمثل لا الأحزاب السياسية ولا الحركات الجديدة. ويقول "الهيئات والشخصيات الأجنبية التي ابتعدت عن البلد أرادت سرقة نضال السوريين. لقد كانوا يعملون لمصالحهم الشخصية." لكن إذا كان هذا الخبر قد مر مرور الكرام نسبيا، فالمعارضة تبدو في الطريق أخيرا نحو لمّ الشتات تحت لواء لجنة التنسيق الوطنية من أجل التغيير الديمقراطي. ويوم السبت سيبصر النور رسميا تحالف قوى المعارضة في الخارج في برلين بألمانيا. ومن أعضائه هيثم مناع وبرهان غليون ورامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان في لندن.

أنشئت هذه التنسيقية في سورية في 30 يونيو/حزيران وتضم أحزاب اليسار -الاتحاد الاشتراكي العربي والحزب الشيوعي وحزب العمال...- و11 حزبا كرديا ونحو ثلاثين مثقفا وشباب وشخصيات مستقلة. ويؤكد هيثم مناع " إنه أكبر تجمع ديمقراطي سوري. ونرحب بكل من يساند فكرة إنشاء دولة ديمقراطية علمانية."


وقد طرحت اللجنة الوطنية للتنسيق "وثيقة سياسية" يتوقع أن تنال الموافقة. ومن ضمن ما تنادي به اللجنة الكف عن العنف والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وإنشاء لجنة مكلفة بمحاكمة المسؤولين عن قتل مئات السوريين [وفق الأمم المتحدة، قتل زهاء 2000 مدني منذ مارس/آذار]. وكذلك تشكيل حكومة انتقالية مكلفة بوضع دستور جديد يرسي أسس دولة مدنية وتعدد حزبي وفصل للسلطات.

"ما ينقص الشباب هو الخبرة السياسية"

وهذه التنسيقية ترمي أيضا إلى منح ممثلي الجيل الجديد ثلث المقاعد على الأقل. يقول هيثم مناع "عمل الشباب رائع وأتمنى أن يكون عددهم كبيرا داخل هذه الحركة." أما برهان غليون، مدير مركز الدراسات العربية والشرق المعاصر في باريس، فيدحض فكرة القطيعة بين الجيلين قائلا "أعضاء المعارضة التقليدية والأحزاب السياسية تتعاون مع الناشطين السياسيين ميدانيا وداخل التنسيقيات ونحن كلنا ندعم علانية شباب الثورة".

إذا كان للشباب تأثير ميداني أو في وسائل الإعلام، فالمعارضة التقليدية تؤكد أن لها دور على الصعيدين السياسي والدبلوماسي. "ما ينقص هؤلاء الشبان هو الخبرة" يقول هيثم مناع. "كيف يمكن وصف الوضع في البلد أو التعبير عنه في برنامج سياسي؟ ثم إنهم ارتكبوا أخطاء أيضا، مثلا عندما تحدث بعضهم عن 3 ملايين متظاهر في سورية وهذا الرقم مبالغ فيه جدا. عملهم رائع لكن عليهم أن يكونوا واقعيين. ما ينقصهم هو تمرس الديمقراطيين الذين ناضلوا لسنوات." ويتساءل رامي عبد الرحمن "إنهم عشرات، بل مئات، من مجموعات مختلفة من الشباب المناضلين، فكيف بوسعهم اتخاذ القرارات؟

وهذا هو الدور الذي يريد جيل المناضلين الجدد إسناده إليهم. يوضح هوزان إبراهيم، من التنسيقيات المحلية، "جلّنا كان يعمل قبل بداية الثورة ونحن نعرف هؤلاء المعارضين ونقدرهم. وعندما يتحدثون مع رجال السياسة الأجانب أو الدبلوماسيين فهم يدعمون حركتنا ويساندونها. وهم يعرفون أنه لا يمكنهم التصرف من دوننا، وإلا ما الذي منعهم من الثورة قبل اليوم!"

ويضيف عامر الصادق، الناطق باسم مجموعة أخرى اسمها اتحاد تنسيقيات الثورة السورية من دمشق "لا نريد الاستغناء عن المعارضين بعد الثورة ولا تحويل شبكاتنا إلى أحزاب سياسية. نحن بكل بساطة نريد إسقاط النظام وتهيئة مناخ سياسي حر تماما. لكننا سنكون دائما يقظين إزاء ما يفعله القائمون على السلطة في المستقبل".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا بعث ولا اسد
لا بعث ولا اسد -

لا بعث ولا اسد بدنا تطهر البلد

لا بعث ولا اسد
لا بعث ولا اسد -

لا بعث ولا اسد بدنا تطهر البلد

مليونية في حلب
مليونية في حلب -

نداء الى كل التنسيقيات واتحاد التنسيقيات والقيادات على الارض للمساعدة في التنظيم :دعوة الى مليونية في حلب من اجل حشد الصفوف والخروج من عدة مساجد قريبة من احد الساحات العامة واهم شيء كثرة الأعداد وابلاغ القنوات والاعلام والبث المباشر للمظاهرة ..نرجو من كل التنسيقيات وخاصة في حلب تنظيم الموعد والابلاغ الاعلامي عن الموعد ...قولوا الله يا رجال والله قربت ساعة النظام والنصر لثورتنا والحرية لسوريا الحبيبة

مليونية في حلب
مليونية في حلب -

نداء الى كل التنسيقيات واتحاد التنسيقيات والقيادات على الارض للمساعدة في التنظيم :دعوة الى مليونية في حلب من اجل حشد الصفوف والخروج من عدة مساجد قريبة من احد الساحات العامة واهم شيء كثرة الأعداد وابلاغ القنوات والاعلام والبث المباشر للمظاهرة ..نرجو من كل التنسيقيات وخاصة في حلب تنظيم الموعد والابلاغ الاعلامي عن الموعد ...قولوا الله يا رجال والله قربت ساعة النظام والنصر لثورتنا والحرية لسوريا الحبيبة

الثورة السورية
الثورة السورية -

قررت تنسيقيات الثورة السورية إزالة اسم بشار وعائلته عن كل المباني والمنشآت الرسمية لأن وجوده لم يعد شرعيا ولا يمقل الشعب السوري.

الثورة السورية
الثورة السورية -

قررت تنسيقيات الثورة السورية إزالة اسم بشار وعائلته عن كل المباني والمنشآت الرسمية لأن وجوده لم يعد شرعيا ولا يمقل الشعب السوري.

العصابات المجرمة
العصابات المجرمة -

اللاذقية | الصليبة: حملة مداهمات و إعتقالات للشباب تترافق مع إطلاق نار كثيف و مداهمة عدد من المنازل بهدف الإعتقال.دير الزور | البوكمال : احراق مستشفى التوفيق مع 15 محلا تجاريا.ديرالزور | البوكمال : عصابات الامن والشبيحة تقوم باطلاق النار على مأذنة الجامع الكبير بالبوكمال والآن تجمع الأهالي بعد اطفاء الحرائق في ساحة الحرية ومظاهرة حاشدة رداً على عنف العصابات الاسدية المجرمة.انطلقت مظاهرتان من جامع الحمزة و الشهداء في مدينة الطبقة وتجمع المتظاهرون في ساحة الاعتصام اليومي عند جامع الحمزة ثم قامت قوات الأمن العسكري والمخابرات الجوية بمهاجمة المعتصمين بالرصاص وقنابل الغازات وحصلت مطاردات في شارع الوادي حيث سقط جريح واعتقل شابين والمظاهرة لازالت مستمرة والهتاف الموت ولا المذلة وتراجعت قوى الأمن الغادرة.باصات الأمن تطوف في مدينة حماة وتقوم باعتقال أي شخص يمشي في الشارع، حتى الآن تم اختطاف خمس أشخاص في منطقة القصور، الخبر مؤكد.

الشهيدة ام الشهيد
فاطمة كريم -

دوما:فاطمة كريم 26ع ،بالأمس نالت الإمتياز في الدكتوراه أدب انجليزي حامل في الشهر ٣ استشهدت اليوم وهي صائمة وتقرأ القرآن ما رأي رأسي النفاق بوطي وحسون؟

اي معارضين ؟
ابو نظير -

كنت بتمنى انو المعارضين يضلوا بعيدين عن الاعلام كنت مفكرهم ناس فهمانه و ناس محترمه لعما طلعوا تعبانين و سطحيين و ما بيعرفوا يحكوا كلميتن بالعقل و شغلتن مصلحة و بزنس يعني بكرا برووح فلان بيجينا علان اضرب منو و على هادا و متلو و حالة تعباني و ربي يسر

انقسام ملحوظ
انقسام ملحوظ -

دمشق، اتخذ 41 مسؤولا حكوميًا، وأعضاء سابقين في حزب البعث السوري الحاكم، خطوة لم يكن من الممكن التفكير بها من جانب أقطاب كانوا موالين للحزب حتى وقت ليس ببعيد. وأعلنوا عن مبادرة لمرحلة انتقال سياسي، وطالبت الجماعة التي يقودها وزير الإعلام السابق محمد سلمان، والذي له ارتباطات وثيقة مع أقرب القياديين إلى بشار الأسد، بإنهاء حملة القمع وعودة الجيش إلى ثكناته ووضع حد لحملة الاعتقالات المتواصلة. كما حذرت تلك المجموعة من أن البلاد تتجه نحو نتائج كارثية. ورفضت شخصيات من المعارضة تلك المبادرة على اعتبارها محاولة لتبييض صفحة ماضي مُطلقيها. ولكنها شكلت في نظر آخرين انقسامًا ملحوظًا، يأتي من جانب وزراء سابقين ومسؤولين كبار في الحزب اعترفوا على الأقل بحتمية التغيير. وقد استطاع بشار الأسد خلال فترة طويلة من حكمه إخفاء فظاعة الدولة البوليسية التي بناها والده حافظ الأسد منذ توليه الحكم في العام 1970. ولكن عاد الجيش، لاسيما القوى الأمنية، إلى الواجهة منذ اندلاع الانتفاضة. وظلت هذه القوى موحدة رغم بعض الانشقاقات بين حين وآخر، لكنها نفذت حملة قمع وعنف ضد الشعب السوري، أسفرت عن قتل 2000 شخص، طبقًا لما يقوله النشطاء، في حين تحدثت أرقام أخرى عن 1700 قتيل مدني. وبحسب نيويورك تايمز يرى محللون ودبلوماسيون أنه لا يوجد خطر قريب على نظام الأسد ما لم تنقلب القوى الأمنية عليه.

حماة ام الفداء
حماة ام الفداء -

حماة ام الفداء والشهداء اذلت واركعت العاصي لها.. فلن يركعها قليل من الفئران مروا بها.. وان خالقها اسكن حبه فيها لذلك لم تركع الا له وتسجد

لقاء الأسد ـ أوغلو
لقاء الأسد ـ أوغلو -

الرأي العربي يكشف فحوى لقاء الأسد ـ أوغلو12 أغسطس 2011 الراي العربي -أبلغ مصدر مطلع في العاصمة الأمريكية واشنطن الرأي العربي بفحوى لقاء الرئيس السوري بشار الأسد و وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، الذي تم في دمشق يوم الثلاثاء الماضي، كما نقله الجانب التركي إلى الجانب الأمريكي. حيث أن التنسيق بين الطرفين كان قائما قبل الزيارة و بعدها.و ذكر المصدر أن أجواء الزيارة في بدايتها كانت ب...اردة، حيث قام نائب وزير الخارجية السوري باستقبال الوزير التركي على غير العادة. و عندما اجتمع أوغلو مع الأسد أخبره بأن تركيا و تشاركها الكثير من الدول لم تعد تحتمل الضغط الإعلامي و السياسي الناشئ عن حجم القتلى و الجرحى الكبيرين منذ بداية شهر رمضان، و أن استمرار الحملة العسكرية التي يشنها الجيش السوري يضع الحكومة التركية في حرج كبير أمام رأيها العام، و كذلك الأمر بالنسبة للدول العربية و خصوصا دول الخليج و مصر، والعالم الغربي و خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية. و أوضح بأن استمرار الحل الأمني سوف يؤدي بالضرورة إلى تجاوز العقبة الروسية و الصينية، و أن تركيا لا تستطيع أن تواجه قرار يصدر من الأمم المتحدة، و بالتالي فهي سوف تكون ملزمة بتطبيقه.بدأ الرئيس الأسد بالحديث مع الوزير أوغلو عن العلاقات السورية ـ التركية و أهميتها للجانبين و أخبره بأن مصلحة تركيا مرتبطة بالنظام القائم، و أن البديل للنظام هو الفوضى و هي بالتأكيد لن تخدم تركيا و مصالحها. ثم أعاد الرئيس الأسد تأكيده على وجود جماعات مسلحة متمردة تريد الخروج عن سلطة الدولة. و لا يمكن للنظام أن يتسامح في هذه النقطة، و أي حديث عن إصلاح لا يمكن أن يكون ذو جدوى إلا بعد تطهير الساحة السورية من هذه الجماعات. ثم بعد ذلك يمكن أن يجري النظام إصلاحات تنسجم مع بعض ما تطلبه تركيا.عند ذلك أبدى الوزير أوغلو عدم ثقته بنجاعة الحل الأمني، و أخبر الأسد بأن الحل الأمني المتبع منذ خمسة أشهر لم يؤد إلى نتيجة ملموسة، بل بالعكس فإن حجم الاحتجاجات زاد أفقيا و عموديا، حيث ازداد عدد المحتجين و اتسع نطاق الاحتجاجات. و اقترح أوغلو أن تقوم تركيا بوساطة ما بين النظام و جماعات المعارضة و الهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم بعض فصائل المعارضة، لعل ذلك يؤدي إلى تراجع الاحتجاجات، أو حتى تقسيم المعارضة.اعترض الأسد على استنتاج أوغلو بأن الحل الأمني لم يؤدي إلى نتيجة، و

سقوط النظرية الصفرية
سقوط النظرية الصفرية -

تركيا ونظام الأسد ... سقوط النظرية الصفريةالكاتب : حسان الحموي//كل منا يراقب التحركات التركية والتصريحات والكثير منا يتساءل عن الاستراتيجية التي يتبعها أردوغان وأركان حكمه تجاه القضية السورية فتركيا تربطها علاقات متينة مع نظام الأسد حتى تم وصفها بالعلاقات العائلية والشخصية بين اردوغان وبشار ولكن بعد انطلاق الثورة وتزايد وتيرتها ، وظهور الوجه الآخر لنظام الأسد على الملأ لم يستطع أردوغ...ان الدفاع أمام الكم الهائل من صور القتل والتنكيل بالشعب السوري البطل، فبدأ بتصريحاته الخجولة والمترددة يظهر في كل حين يرفع نبرته ثم يغيب فترة ومن ثم يعود فيرفع نبرته مرة اخرى، دون أن تصل الى رفع الشرعية أو المطالبة بالتغيير وانما ضرورة الاسراع بالخطوات الاصلاحية ، والتوقف عن القتل وسحب الجيش من المدن ، وحماه خط أحمر ولكن هذا الخط كان عريضا جدا حيث غطى كامل مدينة حماة ، وامتد ليشمل كامل المدن، ولكن مداده كان من دم الأحرار في كل ركن من مدن سورية الجريحة.ولكن تركيا في العهد الجديد سلكت في سياساتها وفق نظرية تقليل النزاعات الخارجية الى الصفر وبالتالي فإنها اليوم تحاول تطبيق نظريتها على علاقتها مع نظام الأسد بحيث يتم تقليل الخسائر مع النظام الى الصفر، ولكن معادلة النزاعات التركية السورية تتطلب تكافؤ بين المتغيرات التالية ( الديمقراطية التركية + العلاقات الاقتصادية التركية + العلاقات السياسية التركية + العلاقات العسكرية التركية ≠ الديمقراطية السورية + العلاقات الاقتصادية السورية + العلاقات العسكرية والأمنية السورية + العلاقات السياسية السورية0) إذا من البداية العلاقات كانت غير متكافئة وباعتبار أن نظام الأسد = الديمقراطية السورية + الاقتصاد السوري+ العلاقات السياسية السورية + العلاقات العسكرية والأمنية السورية وبالتالي إحتاج نظام الأسد لتقديم تنازلات كبيرة لتركيا كي تستقيم المعادلة ولذلك كانت المعادلة على الشكل التالي:( تركيا = نظام الأسد + التنازلات) و اذا أرادت تركيا أن تجعل المعادلة = الصفر تكون المعادلة على الشكل التالي:تركيا – نظام الأسد – التنازلات = الصفروبالتالي وجب على تركيا الحفاظ على نظام الأسد كي تحافظ على التنازلات وفي حال تخلت تركيا عن نظام الأسد ، أو سقط النظام اختل توازن المعادلة واحتاجت تركيا الى متغيرات جديدة لتشكل منها معادلتها الجديدة تحافظ من خلالها على المكاسب (

دكتورهم و دكتورنا !!
دكتورهم و دكتورنا !! -

الفرق بين الدكتور الماليزي مهاتير محمد و الدكتور السوري بشار ... ماليزيا بلد مساحته 320 ألف كيلو متر مربع و عدد سكانه 27 مليون نسمة ، أي مثل عدد سكان سوريا....حتى سنة 1981 كان الماليزيون يعيشون فى الغابات ، ويعملون فى زراعة المطاط ، والموز ، والأناناس ، وصيد الأسماك … وكان متوسط دخل الفرد أقل من آلف دولار سنوياً… والصراعات الدينية ( 18 ديانة) هي الحاكم … حتى أكرمهم الله برجل أسمه مهاتير محمد. مهاتير هو الابن الأصغر لتسعة أشقاء ، و الدهم مدرس ابتدائي راتبه لم يكن يكفي لتحقيق حلم ابنه “مهاتير” لشراء عجلة يذهب بها إلى المدرسة الثانوية فما كان منه إلا أن عمل “بائع موز” بالشارع حتى حقق حلمه ، ودخل كلية الطب فى سنغافورة المجاورة … و أصبح رئيساً لإتحاد الطلاب المسلمين بالجامعة قبل تخرجه سنة 1953 ليعمل طبيباً فى الحكومة الإنجليزية المحتلة لبلاده حتى استقلت ماليزيـا في سنة 1957، ففتح عيادته الخاصة كـ “جراح” و خصص نصف وقته للكشف المجاني على الفقراء مما أهله للفوز بعضوية مجلس الشعب سنة 1964 الذي عمل فيه مدة خمس سنوات ثم تفرغ لتأليف كتاب عن “مستقبل ماليزيا الاقتصادي” في سنة 1970. تم انتخابه “سيناتور” في سنة 1974 ، و تم تعيينه وزيراً للتعليم في سنة 1975 ، ثم مساعداً لرئيس الوزراء في سنة 1978 ، ثم رئيساً للوزراء في سنة 1981 لتبدأ في نفس العام النهضة الشاملة لماليزيا. ماذا فعل الطبيب الماليزي لماليزيا؟ أولاً: رسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج التي يجب الوصول إليها خلال 10 سنوات .. و بعد 20 سنة .. حتى سنة 2020 !!! ثانياً : قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة ، وبالتالي خصص أكبر قسم في ميزانية الدولة ليضخ في التدريب والتأهيل للحرفيين .. والتربية والتعليم .. ومحو الأمية .. وتعليم الإنجليزية .. وفي البحوث العلمية .. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة في أفضل الجامعات الأجنبية. ثالثاً : أعلن للشعب بكل شفافية خطته وإستراتيجيته ، وأطلعهم على النظام المحاسبي الذي يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى “النهضة الشاملة”. فصدقه الناس ومشوا خلفه مبتدئين بقطاع الزراعة ، فغرسوا مليون شتلة نخيل زيت فى أول سنتين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير زيت النخيل!! وفي قطاع السياحة .. قرر أن يكون الدخل في عشر سنوات ه

لم يتغير شيء
أنور السادات -

مقطع من خطاب الرئيس الراحل أنور السادات بعد الاجتياح الإسرائيلي لمناطق كبيرة من لبنان عام 1981:الوضع العربي لا يمكن الا الكلام حوله. اول ما يواجهنا في الموقف العربي حقيقة وبكل الالم وبكل الاسى إلى كارثة لبنان التي يتعرض لها وانا حذرت منذ بوادر الأزمة التي بدأت في 75 حذرت ان تتطور الأمور الى الابادة الكاملة لوجود لبنان المستقل . وذكّرت العالم كله. حافظ الأسد قال إنه رايح 75 يدافع عن المقاومة الفلسطينية. فضرب المقاومة الفلسطينية في تل الزعتر. وقتل منها الشيوخ والنساء والاطفال. المقاومة الفلسطينية التي راح يحميها حافظ الأسد. بعدها بشوية قال لأ أنا رايح أحمي المسلمين. سرقوا المسلمين وضربوهم. دا انا حاحمي المسيحيين. ضرب المسيحيين. دا انا جاي احمي التقدميين .راح قتل كمال جنبلاط زعيم التقدميين. اليوم التصعيد الذي يجري في لبنان خطر جدا. يضع ليس لبنان فقط بل يضع لبنان والامة العربية ومنطقة الشرق الأوسط في مهب رياح رهيبة. تنتهي على إيه؟ الله وحده هو الذي يعلم. في عيدكم في أول مايو 76، الذي أقمناه في السويس، قلت إن المسؤولية تقع على الزعماء اللبنانيين أنفسهم. وقلت لقد حذرنا وتوقعنا الكارثة وتحقق كل ما توقعناه. في أول مايو أيضا 76 في السويس، في عيدكم ، قلت بالحرف: إن على زعماء لبنان أن يحسبوا عواقب الانغماس في مصالحهم وحزازاتهم خصوصا وأنهم يمارسونها هذه المرة بالسلاح. وأن عليهم أن يوقفوا الكارثة قبل ان يحدث ما لا بد من حدوثه وهو دخول أطراف ونزاعات أخرى. الكلام دا في 76 في عيدكم. في السويس قلته وحدث الآن. لما قلت : قبل ان يحدث ما لا بد من حدوثه وهو دخول أطراف ونزاعات أخرى، وهاهي إسرائيل دخلت منذ 4 أيام . ومن فتح لها الطريق؟ بلا شك أفعال السوريين ، الموقف العربي السلبي، زعماء لبنان، نحن جميعا مسؤولين عن هذا كعرب. هذا ما نبهت إليه. اليوم اول مايو بالسويس يقع النهارضه واسرائيل دخلت تقول لحافظ إسد : انت خذ حتة وانا حتة...ارجو ان لا يكون الكلام الذي سمعناه صحيحا ولكن تدخل إسرائيل يشكل عملية في منتهى الخطورة والذي أدى اليه هو سلوك سوريا، السلبية العربية ، زعماء لبنان ورئيس لبنان الخائف يقول : يا عالم شيلوا سوريا من عندي .مش قادر يقولها . ويلف ويدور حواليها. ولو قالها لذهبت قوات طوارئ من مجلس الأمن أو حتى من أي أماكن أخرى المهم انه كان يضع سوريا ظهرها للحائط لأنه سبب كل هذا

من قتل السادات؟
من قتل السادات؟ -

بعد وقوع الثورة الإيرانية استضاف الرئيس شاه إيران محمد رضا بهلوي في القاهرة، مما سبب أزمة سياسية حادة بينه وبين إيران، وتعددت وسائل التعبير عنها من كلا الطرفين بحرب إعلامية وقطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.وفي مطلع عام 2004 وفي عهد الرئيس محمد خاتمي طلبت إيران عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر واشترطت مصر تغيير اسم الشارع الذي يحمل اسم خالد الإسلامبولي.في عام 2008 تم في إيران عرض فيلم وثائقي من إنتاج إيراني بعنوان إعدام الفرعون. ويصف الفيلم السادات بالخائن، ويمجد قاتليه، مما زاد في توتر العلاقات بين البلدين، ما أدى لاستدعاء القاهرة المبعوث الإيراني لديها محذرة طهران من مزيد من التدهور في علاقات البلدين.[1]وبعد ذلك أعلنت الحكومة الإيرانية رسميًا وقف عرض الفيلم وسحبه من الأسواق كما أعلنت أن الفيلم تم إنتاجه بواسطه إحدى القنوات الفضائية العربية

سوريا.. نظام الشبيحة
سوريا.. نظام الشبيحة -

سوريا.. نظام الشبيحةثلاثة مواقف سورية في 24 ساعة من شأنها أن تؤكد أنه لا يوجد نظام دولة في سوريا، بل نظام شبيحة، سواء بالإعلام، أو السياسة، أو حتى القطاع العسكري. أحد المحللين المحسوبين على النظام السوري، أو شبيحة النظام الإعلاميين، بحسب ما يصفهم بعض المعارضين السوريين، يقول، عشية صدور البيان الخليجي الذي يدين عنف الدولة بسوريا، لقناة العربية إنه ليس من حق دول الخليج إدانة النظام السوري. ثم يقول مهددا: إنه كان بمقدور الرئيس السوري دعم الشيعة في كل من السعودية والبحرين والكويت، ضد الأنظمة الخليجية، لكن عروبة الأسد وقوميته هما ما كانتا تمنعانه عن ذلك! وهذا يعني أن شبيح الإعلام السوري يقول إن بعض الشيعة الخليجيين جاهزون للبيع والشراء، وهذه إهانة بحد ذاتها للشيعة، ناهيك عن أنها تهديد واضح من السوريين لدول الخليج! والرد على الشبيحة السوريين، فرع الإعلام، بسيط جدا، فأوَليس النظام السوري هو من يدعم حزب الله أمل في لبنان ضد باقي المكونات اللبنانية؟ وأوَليس النظام السوري هو من ارتمى بأحضان إيران، وعلى حساب العرب، والعروبة؟ وأوَليس النظام السوري هو من دعم تنظيم القاعدة بالعراق منذ سقوط نظام صدام حسين؟ فكيف يقال إن عروبة الأسد وقوميته تحولان دون اللعب على الورقة الطائفية؟ ومن الواجب اليوم التنبه للتهديد الأخير باستهداف أحد موانئ الكويت من قبل حزب الله العراقي؛ حيث يبدو أن الخلايا النائمة بدأت تتحرك بمنطقتنا، خصوصا أن التهديدات باتت واضحة، وعلى رؤوس الأشهاد. وهذا ما يختص بشبيحة الإعلام، أما السياسة، فهاهي بثينة شعبان، مستشارة الرئيس، تهدد تركيا، وتتوعد وزير خارجيتها بحال زار دمشق؛ حيث أُعلن أن أوغلو ذاهب هناك من أجل إيصال رسالة حازمة، لكن شعبان قالت إنه هو من سيسمع لغة أكثر حزما والأدهى من ذلك كله أن شعبان تلوم تركيا لأنه لم يصدر عنها أي إدانة بحق الجرائم الوحشية بحق المدنيين والجيش! تخيلوا أن يقال هذا الكلام لتركيا التي تحتضن على أراضيها آلاف اللاجئين السوريين الذين فروا لتركيا بعد موجة القمع والعنف المرتكبة بحقهم من قبل أمن النظام السوري وشبيحته، فهل هناك افتراء أكثر من هذا؟! أما الموقف الثالث، فهو ما نُسب لمسؤول عسكري سوري، يقول فيه إنه حتى تاريخه لم تدخل دبابة واحدة إلى منطقة دير الزور، على الرغم من أن عدد القتلى فيها، من المواطنين السوريين العزل، حتى كتابة المقال، تجا

التوحد نجاح
زهير بن أبي سلمى -

كونوا جميعاً يابني إذا اعترى خطب ولاتتفرقوا آحادا تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً وإذا افترقن تكسرت أفراداً كلكم تعلمون أن عصابة الأسد استخدمت الآلة الحربية السورية وأجهزة الإرهاب والقمع والسلب والاغتصاب وحرق المحاصيل وقطع الكهرباء والماء والاتصالات وارتكبت أنواع الإجرام بامتياز فعدد القتلى خمسة آلاف والجرحى عشرون ألف والمعتقلون ثمانون ألف والمفقودون عشرة آلاف كل ذلك لإسكات صوت الشعب السوري الذي تتلخص مطالبه بالآتي :أولاً :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ،ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .،المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين، المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء، ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

این حقوق الكرد؟
بشیر صبري بوتاني -

ما زالت عائدات النفط والغاز تعود لنظام الاسد العلوي فقط ;.اما الشعارات الفارغة مثل العروبة والجمهورية العربية السورية والوحدة العربية والخ افكار النظام الفاشل والشعب الجاهل. وسوالي هو: این حقوق الكرد؟

لأ مشي حالنا!!
جاد -

هيثم مناع وبرهان غليون ورامي عبد الرحمن ... هاهاهاهاها ... يعني هدول الشخصيات المرضي عليهم من قبل النظام السوري! هيثم مناع لا زال يتباهى باستقبال الحرس الجمهوري له في المطار وهيثم مناع الذي يحمل خطية دم أخيه في رقبته ... هل تعلمون اننا ارسلنا لهيثم مناع 100 جيغا بايت من الفيديوهات من درعا من 3 أشهر وقام باخفائها حتى اليوم؟ وأما برهان غليون!؟ يا حبيبي!! الرجل ما كان يتواني عن مديح عبقرية حافظ أسد الاستراتيجية وطالب منذ 5 أشهر فقط برفع الحصار عن سوريا نظاما وشعبا!! وحتى أنه لم يعلن موقفا من الثورة إلا بعد شهر من انطلاقها! وأخيرا وليس آخرا رامي عبد الرحمن وهذا ليس اسمه الحقيقي ولن نعلن اسمه هنا ... هذا الرجل له صلاته بالمخابرات السورية حتى اليوم ويعمل دائما هو وهيثم مناع على تشويه صورة المعارضة ومحاولة الايحاء ان هناك جهات مسلحة ...نعم يا ريت هالناس تترك الساحة للشباب لأنه يوجد من العيوب في تاريخهم وحاضرهم ما لا يمكن السكوت عليه!!!!

كاميرات عالية الدقة
كاميرات عالية الدقة -

دوما: لجأ الأمن في الفترة الأخيرة إلى تصوير المتظاهرين باستخدام كاميرات عالية الدقة.الأمن والشبيحة يتسلّحون بالكاميرات في جمعة لن نركع.. عادة ما كان استخدام الكاميرات محصوراً على شبيحة السفارات في الخارج، حيث لا يمكنهم أن يستخدموا المسدسات والرشاشات التي ترونها في هذا الفيديو، ولكن أوصلتهم مظاهرات الشارع السلمية إلى حالة من اليأس والهزيمة، ليفكروا بكل وسيلة يمكن معها أن يوقفوا حراك الشارع، وتركيعه.. ولكن هيهات.. هيهات.. فقد فات الأوان.

إلى رقم 17
ماذا ينتظرون؟ -

إن كان الثوار غير راضين عن رموز المعارضة ماذا ينتظرون لتشكيل مجلس انتقالي كما فعل ثوار ليبيا لدى بداية الثورة الليبية؟

شهيدان
الرمل الجنوبي -

شهيدان في الرمل الجنوبي باللاذقية ..

المجازر اعتى و اشد
المجازر اعتى و اشد -

النظام ينوي ارتكاب المجازر اعتى و اشد وهو يعتبر انه لم يفعل شيئا بعد. هو ادرك الخطر الذي اصبح على مشارف القصر الجمهوري وادرك انه ساقط لا محالة و يظن انه بمزيد من العنف سيسيطر على الوضع مهما كلفه الامر. نداء الى احرار المناطق المشتعلة : احموا النساء والاطفال والشيوخ العجزة ارجو ان تدركوا تطور الامور و تركيا شريك في القرار هي من منحته الفرصة ووزير خارجيتها يزور السعودية لمدة يومين للتباحث

على من يضحكون؟
على من يضحكون؟ -

بشار الأسد الذي اقتلع حنجرة إبراهيم قاشوش وسلخ جلد حمزةالخطيب وقتل ثلاثة آلاف سوري خلال خمسة أشهر وجرح 17000 واعتقل 14000 واستباح 16 مدينة ودمرها عن بكرة أبيها وأفلت عصاباته لتغتصب النساء وتقتل الأطفال، وهدم المساجد والكنائس، كل ذلك بسبب نقد وجه له.. هذا النظام يريد أن يقول بأنه يقبل التعددية؟ على من يضحكون؟

العدل والحريه
العدل والحريه -

أيها الشعب السوري العظيم لا تتركخ يصطاد أهلك وأحبابك ، ويهدم بيوت الناس ومآذن العبادة والمساجد ، إن منطقة الرمل الآن تقصف بالمدفعية في اللاذقية ، فلنخرج كلنا إلى الشوارع ، كفَى دماً ، لقن هذه العصابة كيف أنك لن ترضخ بعد الآن ولن تستهين بحياتك وبوطنك ، لا تعط هذه السلطة الجبانه فرصة الإستفراد بقرى ومدن بلدنا الحبيب من أجل القتل والتدمير ، فلنفجر كل سوريا بصدورنا وصراخنا للحق والعدل والحريه.

سوريا لن تركع
الجيش العربي السوري -

السادة:ضباط وصف ضباط وجنود في الجيش العربي السوري أنتم اليوم بيدكم زمام الأمور: فاما أن ترفعوا فوق الرؤوس وتدخلون التاريخ من أوسع أبوابه لكم ولأبنائكم المجد والعزة وإما إن تكونوا مساهمين بإبادة شعبكم. فكن مناصرا للحق وللوطن, سوريا لن تركع لغير الله.والذين يركعون لعائلة الأسد لا أحد سيرحمهم . فما أقبح الإنسان آن يكون خادما لعائلة وما اعزه بأن يكون خادما لله والوطن

اقتحام حي الرمل
اللاذقية -

الشوارع في اللاذقية شبه خالية من المارة، والمحلات و الأفران أغلقت أبوابها إضراباً واحتجاجا على اقتحام حي الرمل بالدبابات/ عن صفحة اللاذقية الحرة

اعتقال عائلة بأكملها
اعتقال عائلة بأكملها -

اعتقال عائلة بأكملها، منتهى الاجرامالقصير :: حمص :: تم اعتقال السيد عبد السلام عمار 43 عاموزوجته السيدة منى كوزو وأولادهم الثلاثة محمد 18 عام و احمد 17 عام و أياد 11 عام, حيث تم اعتقالهم جميعا بعد مداهمة منزلهم يوم الخميس الفائتالعائلة كلها الآن تقبع في سجون النظام الأسدي المجرم ولا نعلم عنها أي شيء, العائلة تفرقت عن بعضها ويجمعا ظلم الأسد وعدوانهنظام مجرم لا يعرف القيم ولا الأخلاق لم يوفر حتى الأطفال والنسوة

مداهمات واسعة
حماة -

حماة : قامت قوات اللاأمن بحملة مداهمات واسعة في العديد من الأحياء(باب قبلي -جراجمة- سرجاوي-الفراية) واغلاق كامل لتلك الأحياء واعتقال العديد

الزعبي
سعيد -

السيد جاد كيف تتهم بالعمالة هيثم مناع وهو في حداد على شهيد الثورة شقيقه معن هذه الكراهية للمناضلين الحقيقيين هل يمكن أن تصدر إلا من عملاء للسلطة أو الحاقدين على الثورة ثم أين هي 100 جيغا بايت التي تتحدث عنها ولماذا لا تنشرها أنت عيب والله