أخبار

حماس: الازمة مع الوكالة الاميركية للتنمية إنتهت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اعلن مسؤول في الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس السبت انتهاء الازمة مع الوكالة الاميركية للتنمية (يو اس ايد) بوساطة الامم المتحدة لمواصلة تنفيذها مشاريعها في قطاع غزة.

وقال مسؤول كبير في حكومة حماس طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس "بعد اتصالات ومشاورات بواسطة مكتب المنسق الخاص للامم المتحدة انتهت الازمة كليا مع الوكالة الاميركية للتنمية بتأجيل اي اجراءات من الحكومة هنا لفترة زمنية محددة".

واضاف "ستبقى الامور كما هي لثلاثة اشهر تقريبا بدون اتخاذ اي اجراءات جديدة (تتعلق بتفتيش ملفات وسجلات المنظمات المدعومة من الوكالة) على ان يتم خلال هذه الفترة ايجاد حلول مؤقتة ومناسبة".

وتابع المسؤول الذي شارك في المفاوضات لانهاء الازمة انه سيتم "الاتفاق على آلية محددة تضمن الشفافية والمحاسبة الداخلية في هذه المؤسسات الدولية مع تأكيدنا على عدم وجود اي رقابة على عملهم. نحن نحرص على استمرار المؤسسات الدولية وتقديم خدماتها لابناء شعبنا".

وقال المسؤول نفسه "لا توجد اي عقبات امام عمل المؤسسات الدولية وكذلك لا توجد اي مؤسسة منها مغلقة الان في غزة".

من جانبه اكد مسؤول في الامم المتحدة لفرانس برس التوصل لهذا الاتفاق، مشيرا الى ان المنظمة الدولية "بذلت جهودا كبيرا لانهاء الازمة والتوصل لاتفاق جيد".

وكان مسؤول اميركي صرح الجمعة ان الوكالة الاميركية قررت وقف مساعداتها لقطاع غزة بسبب تدخلات من قبل حركة حماس التي تحكم القطاع، على حد قوله.

واضاف ان "برامج المساعدة التي تقدمها يو اس ايد علقت فعليا ابتداء من 12 اب/اغسطس".

وتابع ان "حماس ومن خلال سلسلة الاجراءت التي فرضتها خلال الاشهر القليلة الماضية، خلقت بيئة تعيق قدرة المنظمات غير الحكومية على تقديم المساعدات الى الفئات الاكثر ضعفا من سكان غزة".

وصرح مسؤول اخر في واشنطن انه علم ان حماس تطالب بالسماح لها بتفتيش ملفات وسجلات المنظمات غير الحكومية، وهي خطوة غير مسبوقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف