أخبار

لجنة مراجعة الدستور تسلم العاهل الاردني توصياتها الاحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:تسلم اللجنة المكلفة مراجعة نصوص الدستور الاردني غدا الاحد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني "توصياتها المتعلقة بالتعديلات المقترحة على الدستور"، بحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).
وقالت الوكالة ان "الملك سيلقي كلمة بهذه المناسبة في باحة قصر رغدان العامر بحضور عدد من أصحاب السمو الامراء ورؤساء وأعضاء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وكبار المسؤولين والهيئات الدبلوماسية وفعاليات سياسية وأعلامية".

وكانت اللجنة التي شكلها الملك عبد الله في 26 نيسان/ابريل الماضي برئاسة رئيس الوزراء الاسبق احمد اللوزي "للنظر في أي تعديلات ملائمة لحاضر ومستقبل الاردن" انتهت من انجاز التعديلات الدستورية المقترحة الاربعاء الماضي.
ولم توضح الوكالة التعديلات المقترحة، لكنها اشارت الى انها "تؤكد حرص الملك عبدالله الثاني على النهوض بالحياة السياسية في السياق الدستوري والارتقاء بالعمل السياسي المؤسسي وتعزيز مسيرة الاردن الديمقراطية وصولا الى تحقيق الاصلاح الشامل بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

ويعقد اعضاء في اللجنة مؤتمرا صحافيا الثلاثاء المقبل "للحديث حول التعديلات الدستورية" المقترحة.
وتضم اللجنة بالاضافة الى اللوزي عشر شخصيات ابرزهم طاهر المصري رئيس مجلس الاعيان وفيصل الفايز رئيس مجلس النواب.

وبالاضافة الى هذه اللجنة، شكل مجلس الوزراء الاردني مطلع آذار/مارس الماضي "لجنة الحوار الوطني" وكلف المصري رئاستها للتشاور مع ممثلي الاحزاب والقوى السياسية حول الاصلاح السياسي المنشود في البلاد.
وكانت الحركة الاسلامية المعارضة رفضت المشاركة في لجنة الحوار، معتبرة انها "لا ترقى إلى الحد الأدنى" من مطالبها المتعلقة بالاصلاح السياسي.

كما طالبت الحركة بان "يتضمن جدول اعمال لجنة الحوار الوطني اصلاحات دستورية والغاء جميع التعديلات التي جرت على دستور 1952 بما يضمن تداول السلطة وتشكيل حكومات برلمانية".
ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية.

وتطالب الحركة الاسلامية بقانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة المستوطنيين
دستور الوطن البديل -

دستور طاهر المصري ورانيا الياسين

دولة المستوطنيين
دستور الوطن البديل -

دستور طاهر المصري ورانيا الياسين

صح لسانك رقم 1
sewar -

كلامك مزبوط ...,

صح لسانك رقم 1
sewar -

كلامك مزبوط ...,

صرنا هنود حمر
Nashama -

دستور الوطن البديل ...

صرنا هنود حمر
Nashama -

دستور الوطن البديل ...