أخبار

ليفنا شرعبي... المُحرِّض الأول على ثورة أزمة السكن في إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبدت ليفنا شرعبي أول إسرائيلية فجّرت احتجاجات أزمة الإسكان في بلادها قبل 20 عاماً استياءً من اهتمام تل أبيب بتوفير السكن للمهاجرين اليهود على حساب الفقراء، ورأت أن الاحتجاجات السلمية لن تلبّي طلبات المحتجين، داعية إلى إثارة أعمال الشغب والتخريب حتى تستجيب الحكومة لمطالب المحتجين.

ليفنا شرعبي

القاهرة: لم تكن الاحتجاجات التي تشهدها مختلف المدن الإسرائيلية اعتراضاً على ازمة السكن، هى اولى المبادرات الشعبية للتعبير عن حالة الاحتقان التي تهيمن على الاسرائيليين منذ فترة ليست بالقصيرة، وانما كانت هناك مبادرات سابقة لعبت دور البطولة فيها، بحسب صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، امرأة اسرائيلية تُدعى "ليفنا شرعبي"، حينما قررت في بداية تسعينيات القرن الماضي الخروج الى الشارع للتعبير عن ضائقتها، ونصبت خيمة احتجاج في وسط حديقة "الأمل" في وسط تل ابيب، رافقها في الإقامة فيها نجلاها، ومكثت فيها لمدة عام كامل، انجبت خلاله طفلها الثالث.

المهاجرون الجدد في إسرائيل

عن تلك التجربة ومقارنتها بما يجري حالياً في اسرائيل من تعبيرات جماهيرية عن الازمة عينها "أزمة السكن" وارتفاع اسعاره، اسهبت شرعبي في حديثها للصحيفة العبرية عن ضائقتها القديمة، وضائقة شريحة كبيرة من الشعب الاسرائيلي حالياً، وهي توفير وحدات سكنية المهاجرين الجدد في اسرائيل، على حساب القاعدة العريضة من الاسرائيليين الذين لا يجدون مأوى يقيمون فيه، نتيجة الارتفاع الجنوني في اسعار الايجار او تملك وحدة سكنية في اقل المستويات المعيشية.

تستهل شرعبي حديثها عن تجربتها قائلة: "يرفض يوم الاحتجاج الخاص بي مغادرة ذاكرتي، عندئذ حاولت أن اذهب بعيداً، وخلال تفتيشي في جعبة اوراقي الخاصة عثرت على صور الاحتجاج الذي قمت به في بداية تسعينيات القرن الماضي، عندما كان ابني الاكبر يبلغ من العمر 6 سنوات، وكانت اولى المفردات اللغوية التي عرفها بمفهومها العميق هى "خيمة الاحتجاج"، وكان يدرك ان تلك الخيمة هي بيتنا الذي لا نعرف غيره".

عن الفارق بين احتجاج ابن العشرين عاماً والاحتجاجات التي تشهدها اليوم معظم المدن الاسرائيلية تقول شرعبي: "ابطال احتجاجنا كانوا فقراء لا يمتلكون شيئاً. اما احتجاجات اليوم فيطلقون عليها احتجاجات الطبقة المتوسطة، بينما نحن فكنا نطلب مأوى، ولا نطالب بتقليص قيمة الايجار او قيمة شراء شقة في عمارة فارهة".

اول شرارة لارتفاع اسعار السكن

واعتبرت الاسرائيلية التي اشعلت اول شرارة في احتجاجات ارتفاع اسعار السكن في بلادها، انها لا تتخاذل من المحتجين اليوم، رغم رأيها في الفارق بين احتجاجات اليوم وامس، وربما سيأتي اليوم الذي تقيم فيه خيمة احتجاجات، وتنضم بها الى المطالبين بتغيير نمط الوضع العقاري في اسرائيل، والمعاملة التفضيلية التي يحظى بها المهاجرون الجدد الى اسرائيل دون غيرهم من الاسرائيليين الذين يعانون ظروفًا اجتماعية طاحنة تحول دون حصولهم على مأوى.

ورأت شرعبي ان الفارق بين احتجاجات الامس واليوم هو الفارق عينه بين شخص يجلس في خيمة احتجاج وبطنه ممتلئة بالطعام، ويمتلك رصيداً في البنك، وآخر يتضور جوعاً، واضافت: "لقد أدركت منذ بداية احتجاجي الذي مضى عليه عشرون عاماً انه لكي يلبّي الطرف الآخر طلبي، يجب ان اقرع بيدي على المنضدة، ولذلك خضت صراعاً طويلاً مع عناصر الشرطة التي حاولت اخلائي من حديقة الامل التي اعتصمت فيها، كما انني اشعلت النار في اطارات السيارات واعلنت من خلالها احتجاجي، وكان كل ذلك وأنا برفقة طفلين، وأحمل في بطني جنيناً".

اوضحت شرعبي ان معاناتها مع شهور الاحتجاج بدأت عندما قدمت الى اسرائيل موجة هجرة جديدة من يهود روسيا، واضافت: "قبلها كنت في صراع مع الحكومة للحصول على مساعدة مادية أسدد بها ما تبقى من ايجار الوحدة السكنية التي اقيم فيها انا واسرتي الصغيرة، ووسط حالة الفشل التي اصبت بها، فوجئت بأن المهاجرين الروس يحصلون على وحدات استيطانية بمجرد وصولهم إلى الدولة العبرية، الامر الذي اصابني بحالة من الغليان".

عادت ليفنا شرعبي بذاكرتها الى الوراء، مشيرة الى انها لم تمتلك في حينه دليل إدانة ضد المهجرين الروس الجدد، غير انها فكرت في انه اذا كانت الحكومة قادرة على استيعاب اعدادهم الهائلة وتسكينهم في وحدات مجهزة خاصة بهم، فإنه من الحري بالحكومة توفير وحدات سكنية مماثلة للاسرائيليين الذين لا يستطيعون شراء وحدة سكنية او باتوا عاجزين عن سداد الايجار للمالك، وعندئذ وصلت الى حديقة الأمل في وسط تل ابيب، ونصبت خيمة، وقالت انها لن تتحرك من هذا المكان حتى توفر الحكومة حلاً لمشكلتها.

ولادة مستعصية في الخيمة

بحسب حديث شرعبي للصحيفة العبرية، لم يمر وقت حتى تراص العديد من خيمات الاحتجاج الى جوار خيمتها، وفجّر احتجاج شرعبي لهيب الاحتجاج الذي ساد في حينه معظم المدن الاسرائيلية، وقالت شرعبي: "ضاق علينا ميدان روتشيلد في تل ابيب، ولم انس اننا كنا نكتب على الخيام اسماء الشوارع المحاذية لها حتى لا نضل الطريق عند التنقل بين الخيام، وفي هذا التوقيت وضعت طفلي في خيمة الاحتجاج، ورغم خطورة حالتي الصحية، الا انني رفضت الانتقال الى المستشفى، فلم اعلم حينئذ اي قوة دفعتني الى الاصرار على موقفي".

وتشير شرعبي الى انها عندما تجولت بين خيام احتجاجات اليوم، رأت ان المحتجين كتبوا شعارات على الخيام منها "الحب اساس ثورتنا"، غير انها تسخر من ذلك، وتؤكد انها ورفاقها في احتجاجات بدايات التسعينيات لم تنتهج هذا الاسلوب في المطالبة بما تريد.

وتضيف: "تعجبت كثيراً من روح المحتجين، فهذا يسترخي على أريكة ويحتسي المشروبات المثلجة، واخرى تتناول القهوة، وتجري لقاءات صحافية باللغة الانجليزية مع مختلف وسائل الاعلام، ان روحهم ليست روح ابطال في ثورة".

وتبدي الثائرة الاسرائيلية انزعاجاً عند المقارنة بين ما يجري في شوارع لندن ومختلف المدن البريطانية، وبين ما يجري في اسرائيل، مشيرة الى ان الدماء تغلي في عروقها عند المقارنة بين المشهدين.

وتباهت بأن احتجاجاتها ورفاقها شهدت العديد من اعمال العنف في الشارع الاسرائيلي، واضافت: "كنت على يقين حينئذ ولاأزال اؤمن بأن الصراعات الحقيقية تعتمد على لغة القوة".

ودللت على ذلك بانسياب الحركة في الشوارع، رغم ان العديد من الامهات يقمن مع اطفالهن الرضع داخل الخيام، واشارت الى انها اذا كانت بين هؤلاء المحتجين لكانت اشعلت النيران في اطار السيارات واغلقت بها الشوارع، ولدخلت في صدام مع عناصر الشرطة اذا حاولت منعها من التعبير عن مطلبها بأية طريقة تريدها.

وقالت مستذكرة: "في يوم من ايام الاحتجاجات السابقة قمنا بإغلاق الطريق الرئيس في اسرائيل رقم 1 منذ عصر اليوم، وعزل نصف اسرائيل الشرقي عن الغربي".

في ختام تقريرها، قالت الصحيفة العبرية إنه على مسافة لا تبعد كثيراً عن مقر الاحتجاجات الحالية في تل ابيب، انتهت مشكلة شرعبي ورفاقها من المحتجين، حيث خصصت لهم الحكومة بعد عام كامل من الاعتصام والاحتجاج وحدات سكنية ومساعدات مالية لتسديد ايجار الوحدات السكنية التي يقيمون فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلادها اوروبا
بلادها اوروبا -

أول إسرائيلية فجرت احتجاجات أزمة الاسكان في بلادها(انا تعلقي انو احسن عربي موجود تحت الارض) بلادها من اين بلادها

منين بلدها !
الطوباسي -

منين بلدها ؟!! هذا وطننا اغتصب منا بالتطهير العرقي والارهاب وتواطؤ دولي واقليمي استخدم فيه اليهود البغاء السياسي و غير السياسي !

اولاد العم سام
عراقي -

مرحى لاولاد العم سام ديمقراطيتهم التي ضربوا بها احسن الامثلة للشعوب التي تدعي انها اسلامية برغم مافي الاسلام من نصوص تقبل التأويل وتؤول للدكتاتورية بجدارة ولتحيا اسرائيل

ليفنا يمنية
جمال -

هذة يهودية من اصل يمني واسمها ليفنا الشرعبي وهي يهودية ترجع اصولها الى مدينة تعز اليمنية

لتذهب الى وطنها
نادر اسطيف -

فلتذهب الى بلدها اليمن او عند العراقي الذي يحبها وتترك وطننا المقدس

أليهود ألعرب
أبراهيم سليمان سعد -

أليهود ألعرب هم عرب كما ألمسيحيون ألعرب هم عرب أيضا شأتم أم أبيتم لا تكونوا عنصريين بأدعائكم أن ألمسلم هو وحده العربي . كان في الجزيرة قبائل عربية مثل ألغساسنة وألمناذرة وقيل لو تأخر ألأسلام لأكلت تغلب ألعالم ( هي قبيلة مسيحية بأمتياز ) وكان في مكة عرب يدينون بأليهودية ويعبدون ألله قبل مجيء محمد. كل هذا تنكرونه وتنكرون عروبتهم لأنهم لم يسلموا ؟ . ألدين شيء أختياري وألعرق ألعربي هو ملك كل ألعرب وليس ملك الأسلام . ألشاعر ألأموي ألكبير ( ألأخطل) كان عربيا بأمتياز وشاعر بني أمية وهو مسيحي وهو الفائل بحضرةألخليفة . ولست بصائم رمضان يوما ولست بأكل لحم ألأضاحي ولست قائما كألعير أدعو قبيل ألصبح حي على ألفلاحي. كان عند ألأسلام وألمسلمين ذلك ألوقت تسامح ومدنية وقبول ألآخر ومدنية وتفهم أما مسلمو أليوم معظمهم متزمت وحافد وفوقي ومتحجر ولا يرى في هذه ألدنيا ألا نفسه ولا مكان للغير فيها. ألله يهديهم ويشفيهم من عقدهم

ليذهبوا الى اوطانهم
الطوباسي -

ماعلاقة تعليك يا ابراهيم بموضوع المقال هل تريد ان تبرر وجود المحتلين لفلسطين لانهم يهود طيب هناك عرب يهود لماذا يأتون الى وطننا الغالي ويطردوننا منه تحت اي منطق لديهم اوطانهم اليهودي المصري وايهودي العراقي والمغربي والشامي واليمني والحبشي والاوروبي والهندي والاسترالي والروسي لهم اوطان ولهم عناوين لقد تكاثروا علينا في وطننا وطردونا فيه باخس الحيل واحط الوسائل واخرجونا من وطننا الغالي بالتطهير العرقي والارهاب والقتل ولا زالوا يقهروننا في وطننا يجب على هؤلاء المحتلين ان يعودوا الى اوطانهم الاصلية المذكورة اعلاه انا فلسطيني من طوباس مهجر من بيتي منذ سبعين سنة وبيتي يسكن فيه روسي قدم الى فلسطين من عشرة اعوام !!

أرضك من مين يا قطة؟
سموحة -

للمدعو أبراهيم سليمان سعد ليش مولعها فحالك؟ مش هاد هو الموضوع ياللي التعليقات التانية بتحكي فيه، في يهودي و في صهيوني اليهودي مش بالضرورة صهيوني شو ماكان عرقه و الصهيوني مش بالضرورة يهودي و لك كمثال على ذلك الحكام العرب. أما فيما يخص هالمرا، انصحها تروح غزة و تشوف المأسات الانسانية اللي عايشها الشعب الفلسطيني ياللي هو عن جد فوق أرضه عشان تحمد ربها و تشكره عهالسكوار ياللي عايشة فيه بحرية أو انصحها تساوي حالة مهاجرة هي كمان في شي بلد أروبي أو أمريكي من حبايبهم و ترتاح. عجبتني مقولتها: كنت على يقين حينئذ ولا أزال اؤمن بأن الصراعات الحقيقية تعتمد على لغة القوة...حبيبي! لا تلوموا المساكين الجياع لكن إذا قاموا بانتفاضة تالتة...

لا يا سموحة و طوباسي
أبراهيم سليمان سعد -

يا أسيادنا أنا لست مولعها ولا شيء ولكنني تعب من ألعنصرية وألتحزب ألديني كيف ما نظرت في ألعالم ألعربي أتعب من ألأسلاميين ألذين يعتبرون من لا يدين بدينهم هو شيطان رجيم......في ألعالم هناك أشيء أهم واسعد وأفرح من هذه ألصغائر ألمحدودة ألأفق ,,,, كل ما أطلب هو أن لا تستهذاء بنا ألبشرية من هذه ألصغائر ألمتحجرة .... هناك أشياء لا تحصى جميلة وتجعلنا تنواصل دون عقد دينية مختلفة وتجعل ألجميع سعداء على وجه البسيطة أن كانوا مسلمين أو يهود أو نصارى . هذا كل كا أقصد ان أفوله لمن يريد أن يسمع وعنده عقل منفتح ويحب ألعدل وألعدالة .

يا عنصريين
لا عربى ولا اسرائيلي -

لما هى ارضكم ووطنكم ، فلماذا بعتم ارضكم لليهود مرتين ، مرة بالمال ومرة بالخيانة لبعضكم

كن انسانا يا ابراهيم
الطوباسي -

ما علاقة تعليقك بالموضوع يا ابراهيم هل تريد ان تبرر احتلال الصهاينة لوطننا الحبيب وتطهيرنا عرقيا منه ما علاقة هذه الديباجه هذه الغربية وطنها اليمن او العراق او روسيا ماعلاقتها بفلسطين لماذا اطرد من وطني ويحل الغريب في بيتي هل تقبل انت بهذا الوضع ان يطردك الصهاينة من وطنك وبيتك ويحتلوه ويرموك خارجه الكلام سهل يا ابراهيم ماعلاقة الاسلاميين الخ بالموضوع نحن لدينا قضية واضحة كان لنا وطن و اغتصبه الغرباء ورمونا خارجه

لسنا عنصريين
الطوباسي -

من قال لك انا لفلسلطيني باع ارضه هذا كذب وهو احد الاساطير المؤسسة للكيان الصهيوني بعد الاساطير التلمودية لقد روجها الصهاينة ليبرروا احتلال فلسطين ان من باع ارضه هو من كان بلا انتماء مثل الاتراك والشراكسة وبعض المسيحيين الشوام الخ اما الفلسطيني فلم يبع ارضه وانما اقتلع منها اقتلاعا ماهذا الكلام السخيف عن العنصرية هل عندما اطالب بوطني اكون عنصريا عجيب ! تفضل انت واستقبل اليهود في وطنك في بيتك وستجد انهم بعد فترة يقولون لك انهم اصحابه وانت مغتصبه عيب كونوا بشرا !!