أخبار

الزوارق الحربية السورية تشارك في قمع الإحتجاجات والنظام ينفي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ملف خاص: سوريا... الثورة

دخلت الزوارق الحربية السورية أمس في عمليات قمع المتظاهرين المطالبين بإنهاء النظام مستهدفة أحياء عدة في اللاذقية، خصوصاً حي الرمل الجنوبي. وفيما أكد ناشطون مقتل 26 شخصاً على الأقل استمرت العملية البرية في المدينة لليوم الثاني.

صورة مركبة أخذت من مقاطع فيديو تظهر زوارق ودبابات سورية قيل إنها شاركت في العملية العسكرية في اللاذقية يوم الأحد

دمشق: نفى النظام السوري اليوم الاثنين الانباء التي افادت عن القصف بوساطة زوارق حربية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية "سانا". وذكرت الوكالة ان "مصدرًا عسكريًا نفى ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول قصف بحري لحي الرمل الجنوبي في اللاذقية".

وكانت مصادر حقوقية عدة اكدت الاحد ان عملية عسكرية جرت في اللاذقية شاركت فيها زوارق بحرية قامت بقصف احياء سكنية في هذه المدينة الساحلية، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

إلا ان وكالة سانا اكدت عبر مراسلها في المدينة ان "قوات حفظ النظام تتعقب مسلحين في حي الرمل الجنوبي في المدينة يستخدمون اسلحة رشاشة وقنابل يدوية وعبوات ناسفة".

وقتل شخص، واصيب خمسة اخرين بجروح خطرة اثر تعرضهم لاطلاق نار لدى اقترابهم من حاجز امني اثناء نزوحهم من حيي الرمل الجنوبي وعين تمرة في اللاذقية الساحلية على البحر المتوسط، كما افادت منظمة حقوقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه "لدى اقتراب بعض النازحين من حاجز امني في حي عين التمرة اطلق الرصاص عليهم، مما ادى الى اصابة ستة مواطنين بجراح خطرة، توفي اثرها احدهم متأثرا بجروحه". واشار المرصد الى ان "حيي الرمل الجنوبي وعين التمرة شهدا حركة نزوح جديدة فجر اليوم الاثنين، وذلك بعدما سمح الجيش للاهالي بالخروج منهما".

واضاف ان "سماع صوت اطلاق الرصاص استمر منذ فجر اليوم في حي الرمل الجنوبي"، مشيرا الى "انتشار القناصة على اسطح الابنية". وتابع المرصد الذي يتخذ من لندن مقرًا له "سمع صوت اطلاق الرصاص في حي الصليبة عند الساعة العاشرة والنصف (7:30 تغ) وترافق مع حملة مداهمات للمنازل".

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى "نزوح أهالي الصيداوي وأهالي الطابيات من بيوتهم ومنازلهم، وهم يتجهون باتجاه القرى والأماكن البعيدة عن القصف". واكد الاتحاد انه تم "قطع الطرقات المؤدية إلى أوغاريت وتلك المؤدية الى جهة المحطة، ليتم إحكام السيطرة على المناطق المحاصرة" في اللاذقية، مشيرًا الى ان "الحركة في البلد شبه مشلولة".

يأتي ذلك غداة مقتل 30 شخصًا على الاقل برصاص قوات الامن السورية، بينهم 26 في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) التي كانت هدفًا لعملية عسكرية واسعة، شاركت فيها زوارق حربية قصفت بعض احياء هذه المدينة، كما سقط اربعة قتلى في مناطق اخرى من سوريا.

وقالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في بيان مساء الاحد "سقط 26 قتيلاً حتى الان في اللاذقية اثر هجوم من الجيش وعناصر الامن وفرق الموت "الشبيحة" التي طالما اشتهرت بهم اللاذقية، كما سقط اثنان في حمص وآخر في كل من حماه وادلب".

واضاف بيان المنظمة "في سابقة لم تعهدها دولة من قبل، يستخدم النظام السوري الزوارق البحرية في قصف المدنيين العزل في محافظة اللاذقية في مكافأة قدمها الرئيس السوري (بشار الاسد) الى مسقط رأسه ومدينته"، في اشارة الى مدينة القرداحة المجاورة لمدينة اللاذقية.

من جهته اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد القتلى في اللاذقية بلغ 26، في حين اشار الى ثلاثة قتلى في مناطق اخرى هم "اثنان ماتا تحت التعذيب في حمص وفي بلدة الحولة الواقعة في محافظة حمص، كما قتل شخص ثالث في خان شيخون في محافظة ادلب في شمال سوريا". ولم يشر المرصد الى وجود قتيل في حماه.

واوضح المرصد ان العملية العسكرية في اللاذقية "شملت خصوصًا حي الرمل الجنوبي في اللاذقية (غرب) وتخللها قصف من زوارق حربية سورية". واوضح ان القصف والمداهمات شملت احياء عدة من مدينة اللاذقية، اضافة الى حي الرمل الجنوبي، وهي حي قنينص ومخيم الرمل وحي مسبح الشعب والسكنتوري وعين التمرة وبستان السمكة وبستان الحميمي وبستان الصيداوي.

وشهدت أكثر من منطقة في اللاذقية حركة نزوح واسعة للأهالي والعائلات، خاصة النساء والاطفال في حي قنينص، خوفًا من تعرض الحي إلى الاقتحام. كما شهد حي السكنتوري إطلاق نار كثيف. يأتي ذلك بالتزامن مع حملة أمنية وعسكرية في ضاحيتين في ريف دمشق، فجر أمس، حيث جرت اعتقالات رافقها إطلاق كثيف للرصاص وقطع للاتصالات.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى "اطلاق نار في حي القلعة في اللاذقية، وكذلك اطلاق نار متقطع في الصليبة"، مضيفًا ان "الاحرار يتجمعون في الاشرفية، ويسدون احد المنافذ بحاويات القمامة لمنع الامن من الوصول الى الصليبة".

كما اعلن الاتحاد انه "تم ايقاف حركة القطارات من والى اللاذقية". ويأتي ذلك بالتزامن مع حملة امنية وعسكرية في ضاحيتين في ريف دمشق فجر الاحد، حيث جرت اعتقالات رافقها اطلاق كثيف للرصاص وقطع للاتصالات.

وتتعرض دمشق لضغوط دولية متزايدة لوقف الاحتجاجات، كان آخرها دعوات وجّهها الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون والعاهل السعودي الملك عبد الله الى "وقف العنف فورًا".

وعززت كندا السبت عقوباتها على السلطات السورية، وقامت بتجميد اصول وممتلكات عدد اضافي من كبار الشخصيات المرتبطة بالنظام السوري. ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعًا جديدًا لمناقشة الازمة السورية الخميس المقبل.

وسقط اكثر من الفي قتيل في عمليات القمع التي تقوم بها قوات الامن السورية ضد حركة الاحتجاج المناوئة لنظام الرئيس بشار الاسد منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي، حسب منظمات حقوقية. وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها "لعصابات ارهابية مسلحة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل الشعب السوري
هند -

لماذا ايها النظام المجرم لا تريح نفسح وتقوم بقصف كل سوريا وتقبض على كل الشعب السوري رجال ونساء واطفال وتضعهم في السجون حتى تضمن بقائك على الكرسي

المسلحين
هنادي -

لا اعلم لماذا لا يظهر هؤلاء المسلحين الا في المناطق التي فيها احتجاجات ضد النظام لماذا لا يستهدف مثلا من يخرجون لمظاهرات المؤيدة للنظام نعم يوجد مسلحين لاكن هم شبيحة النظام المجرم انا اقترح على النظام كذبة جديدة هي ان يتهم مخلوقات فضائية جاءت من المريخ هدفها النيل من سوريا و من يسمونه دولة الممانعة تهبط من السماء فجأة عند سماع اي مظاهرات ضد النظام

بشار المجرم
حسام -

يا بشار استحي على حالك و استقيل وحاج تقتل هالعالم يللي ما الن ذنب لك وين بدك تروح من عذاب ربك كل عم تاكل على الاقل مليون دعوة عليك وعلى اولادك الله ينتقم منك و يحرق قلبك على اعز شي عندك متل ما عم تحرق قلب العالم و تقتل اولادهم و اعلم ان الله يمهل و لا يهمل و عاقبتك ستكون وخيمة اما القتل او السجن في لاهاي

الى امام
عربي حريص -

سر يا بشار الى امام واسحق كل خائن لتراب الوطن وكل عميل للاجنبي لا يهتم ببلده كما يهتم بجيبه : فقط اقول ماذا سيكون رد السعوديه او الاردن او الامارات او قطر لو حدث نفس الشيء عندهم؟ انظروا الى بريطانيا ما الذي حصل بها وهي تدعي الديمقراطيه

تحية إكبار
Burhan Ghalioun -

تحية إكبار لشعبنا في اللاذقية /د.برهان غليون:في سعيه المحموم إلى إنقاذ سياسة القمع الدموي التي تبناها منذ خمسة أشهر في مواجهة ثورة الكرامة والحرية قام النظام السوري بحملة عسكرية جديدة ضد شعبنا في اللاذقية. وقد اعتقد رجال امن النظام أن قصفهم المدينة الباسلة بالأسلحة الثقيلة سوف يعزز مشروع ترويع الشعب... السوري الصامد ويغلق في وجهه جميع الآفاق. لكن مصير هذه الحملة لن يكون أفضل من سابقاتها، التي جرت في درعا وجسر الشغور وحماة وحمص ودير الزور والرقة وغيرها من المدن والبلدات والقرى السورية. فلن تزيد هذه الحملات الشعب السوري إلا ايمانا أكبر بعدالة قضيته وتأكيدا أعظم لرفضه لنظام الجريمة وتصميما متجددا على الخلاص منه مهما كانت التضحيات. إن الاستخدام الواسع للأسلحة الثقفيلة في مواجهة الانتفاضة الشعبية وقصف المدن من الجو والبحر والأرض لا تعبر عن القوة ولكنها تعكس الرعب الذي أصبح يعيش فيه النظام وشعور رجالاته المتزايد لفقدان السيطرة على الوضع. لكن الرهان على القوة في الشهر السادس للثورة لن يكون أكثر جدوى من رهان النظام عليها في مطلع الثورة، عندما كان الخوف لا يزال مسيطرا على معظم أبناء الشعب، وكان النظام لا يزال يتمتع بحد أدنى من الصدقية. ومنذ الآن يعرف الجميع بأن النظام، إذا كان لا يزال قادرا على الأذى، فإنه غير قادر على إقناع أحد بأي قدرة على النفع أو الاصلاح، وسوف يلفظه العالم أجمع بعد أن لفظه الشعب السوري العظيم. إن جميع أمم الأرض تنظر إلى تضحياتكم وتبارك كفاحكم البطولي من أجل الكرامة والحرية، وتتوحد معكم في معركتكم التاريخية للخلاص من نظام الفاشية الجديدة. لكنكم وحدكم القادرون على اقتلاع نظام القهر والفساد والطغيان من الجذور، وكل ما يمكن للعالم أن يقدمه لنا هو المساعدة في تضييق الخناق على النظام ومحاصرته وحرمانه من الموارد المادية والسياسية والمعنوية. ولا ينبغي لنا اليوم أن نشك لحظة في هذا الدعم العالمي بالرغم من أن هناك قوى دولية لا تزال ترهن تخليها عن دعم النظام بضمان بعض المصالح الخاصة. وبالمثل، كما أنه لا ينبغي علينا أن نعول أكثر من اللازم على الموقف الدولي من أجل تفكيك هذا النظام، علينا أيضا أن لا نشكك في صلاح سلمية ثورتنا وأهمية التمسك بهذه السلمية لتحقيق النصر، في مواجهة كل الإغراءات التي يلوح بها بعض قصيري النفس، لدفع الثورة إلى العنف المضاد، وهو فخ كانت السلطة نف

لغة الأصلاحات
عاطف المر 525 -

هاقد تبين نوع الأصلاحات التي قدمها بشار الأسد المجرم لشعبه لقد جعل كل مدينة سورية مشابه تماما (لحصار غزة من قبل الصهاينة وتدميرها على شعبها الأعزل) اليوم كل مدينة سورية تحاصرها الدبابات وطائرات الهيلوكبتر فوقها ومن كان قريبا من الساحل تحاصر مدينته بزوارق بحرية حربية لقد اصبحت الحرب طائفية بكل معنى الكلمة وغير معلنة بين العلويين الذين يضربون مناطق السنة في منطقة الرملة في اللاذقية ...هذا هو اصلاح بشار الأسد لقد اصبح في مفهوم رجال الأمن وقادة الجيش العلويين 20 مليون سوري اصبحوا في مفهومهم مندسين اما المليون عليوي من الشبيحة اصبحوا هم رجال النظام بالدولة لقتل المندسين بهد حصار مدنهم ....ومن يقول ان الحرب غير طائفية يكون واهما ويكون هاربا من الحقائق على ارض الواقع ...اليوم الشعب السوري يتعرض لكل انواع الجرائم حيث الجيش يقتل شعبه بسلاحه لقد اصبح الشعب كله مندسا والأسد بشار واخوه ماهر ابطال سوريا لمحاربة الشعب (عفوا المندسين) العالم كله يتفرج على جرائم بشار الدموية وتركيا تشجب والسعودية تصرح الأستنكار واوروبا وامريكا تشدد العقوبات على النظام وبشار الأسد وطائفته (لاحياة لمن تنادي) من يعتقد ان بشار الأسد باقي فهذا يعني بقاء حزب الله مسيطرا بقوة السلاح على الشعب اللبناني وبقاء ايران تزرع الفتن بالعالم العربي تحت حجة العداء لأمريكا ....ان مشاكل ايران مع العرب اخطر بكثير اليوم مع مشاكل العرب مع الصهاينة ....بشار الأصلاح الأيراني الأنتماء عبر عن اصلاحاته بحصار المدن وقتل شعبه ....ياله من حاكم رائع يقود شعبه الى الهاوية ويقتلهم ومازال يدعي الأصلاحات .....خطوات العالم بطيئة جدا لتخليص الشعب السوري من هدر الدماء من حفنة من المجرمين ....بشار الأسد قرر قتل شعبه والشعب قرر عدم الرجوع بأسقاطه واسقاط كل المجرمين من حوله تمنيت لو ان عدد القتلى في اسرائيل 5000 قتيل لا 5000 قتيل سوري و25.000 الف معتقل

تسقط عصابة اسد
الياس حنا-حلب -

ومن سيصدق اكاذييب هذه العصابة القذره (عصابة اسد)؟ من لديه اعلام كاذب كالسوريه والدنيا لا يتكلم عن الصدق والشرف

نداء إلى كي مون
تمام نجار -

مدينة اللاذقية السورية تحت قصف الزوارق والبارجات البحرية والمدافع والرشاشات الاتوماتيكية مستهدفة البشر والبيوت وكل شيء ثم تهدأ الأمور قليلاً ويتم اقتحامها من قبل الأمن والشبيحة ثم يعود القصف والقتل العشوائي والتدميركما أن المدينة والمخابز مغلقة وممنوع التجول وهناك مجاعة وأمراض وولادات والخروج يعني القتل ، وتم قطع الكهرباء والماء والاتصالات وفر عدد من الناس دون أن يكون لهم ملجأ وملاذ وبالتالي اللاذقية تواجه هولوكست نازي .والمطلوب 1) فك الحصار الفوري 2) ضرورة فرض إيصال الإغاثة العاجلة وضمان وصول الإغاثة العالمية 3) إجراء تحقيق دولي عاجل في الهولوكست في القتل المستمر منذ ثلاثة أيام حتى اليوم كل ذلك باتفاق بين تركيا والنظام ليقوم بشكل وحشي لإبادة أكبر عدد ممكن خلال خمسة عشر يوماً على أمل أن تقوم الآلة الحربية بذبح أكبر عدد ممكن من الشعب لكي يستسلم ويخمد وكل ذلك يجري تحت بصر وسمع العالم وتريحات خجولة زادت من شراسة السلطة السورية باستخدام الأسلحة الحربية في إبادة شعب مسالم وقام بشار الأسد باستبدال محافظي المدن بجزارين مجرمين عريقين في الإجرام ليؤدوا دوراً إجرامياً أشد شراسة من سابقيهم .

الثورة في سوريا
الثورة في سوريا -

أريد أن أوجّه سؤالًا إلى كلّ الذين ينظرون إلى الثورة في سوريا على أنّها مجموعة إرهابيين ويقوم الجيش العربي السّوري بتصفيتهم ما رأيهم بالثورة الليبية ؟ وهل الثوار في ليبيا يقاتلون النظام بقطرات الندى وبأوراق الورود ؟

الثورة في سوريا
الثورة في سوريا -

أريد أن أوجّه سؤالًا إلى كلّ الذين ينظرون إلى الثورة في سوريا على أنّها مجموعة إرهابيين ويقوم الجيش العربي السّوري بتصفيتهم ما رأيهم بالثورة الليبية ؟ وهل الثوار في ليبيا يقاتلون النظام بقطرات الندى وبأوراق الورود ؟

ابسط الحقوق
ابسط الحقوق -

متى استعبدتُم الناسَ وقد ولدتهم امهاتُهم احرارا بعيداً عن السياسة الإنسان أخ الإنسان وهو لا يحتاج لإذن للتضامن مع المظلوم اينما كان.....لقد هالنا منظر الأطفال يُقتَلون على قارعة الطريق, لقد احسسنا بالعار حين تم اعتقال امهاتنا واخواتنا وبناتنا وزجهن في سجون النظام..لقد آلمنا منظر العشرات من المواطنين السوريين الطيبين وجثثهم ملقاة في الساحات..ان المرء لا يستطيع غض النظر عن الظلم الذي تتعرض له الشعوب الطيبة من قهر وظلم وحرمان من ابسط الحقوق الإنسانية بما فيها حقها في الحياة والعيش الكريم.

ابسط الحقوق
ابسط الحقوق -

متى استعبدتُم الناسَ وقد ولدتهم امهاتُهم احرارا بعيداً عن السياسة الإنسان أخ الإنسان وهو لا يحتاج لإذن للتضامن مع المظلوم اينما كان.....لقد هالنا منظر الأطفال يُقتَلون على قارعة الطريق, لقد احسسنا بالعار حين تم اعتقال امهاتنا واخواتنا وبناتنا وزجهن في سجون النظام..لقد آلمنا منظر العشرات من المواطنين السوريين الطيبين وجثثهم ملقاة في الساحات..ان المرء لا يستطيع غض النظر عن الظلم الذي تتعرض له الشعوب الطيبة من قهر وظلم وحرمان من ابسط الحقوق الإنسانية بما فيها حقها في الحياة والعيش الكريم.

الدعم العالمي
mowaten sori -

وكل ما يمكن للعالم أن يقدمه لنا هو المساعدة في تضييق الخناق على النظام ومحاصرته وحرمانه من الموارد المادية والسياسية والمعنوية. ولا ينبغي لنا اليوم أن نشك لحظة في هذا الدعم العالمي بالرغم من أن هناك قوى دولية لا تزال ترهن تخليها عن دعم النظام بضمان بعض المصالح الخاصة. وبالمثل، كما أنه لا ينبغي علينا أن نعول أكثر من اللازم على الموقف الدولي من أجل تفكيك هذا النظام،د.برهان غليون

الدعم العالمي
mowaten sori -

وكل ما يمكن للعالم أن يقدمه لنا هو المساعدة في تضييق الخناق على النظام ومحاصرته وحرمانه من الموارد المادية والسياسية والمعنوية. ولا ينبغي لنا اليوم أن نشك لحظة في هذا الدعم العالمي بالرغم من أن هناك قوى دولية لا تزال ترهن تخليها عن دعم النظام بضمان بعض المصالح الخاصة. وبالمثل، كما أنه لا ينبغي علينا أن نعول أكثر من اللازم على الموقف الدولي من أجل تفكيك هذا النظام،د.برهان غليون

العالم والعرب
العالم والعرب -

شيء رهيب تغير في العالم والعرب من يسار ويمين ومحايدين يرفضون تصديقه: سقط المعسكر الشيوعي-سقط المعسكر الامبريالي-سقط المعسكر الأصولي الإسلامي- سقطت مقولة المقاومة الإسلامية -سقطت الزعامات التقليدية-سقط الوراثة السياسية....الشعوب الحرة والإنسان العادي هم الذين يكتبون تاريخا جديدا.والرافضة لحركة التاريخ الحتمية هم الذين مازالوا يتعلقون بأوهام الماضي...ستنتصر الشعوب ويمضي التاريخ ويبقى هؤلاء الرافضة في الزمن الميت...لقد أدرك الغرب هذه الحقيقة وغير سياساته وقناعاته بينما العرب مكانك سر....وكل الذين يغردون على وتر المصالح الاقتصادية والبترول متهمين الغرب بمساندة الشعوب المستضعفة من اجل ذلك هم مخطئون لأن المصالح الاقتصادية نفسها تغيرت...وكل الذين مازالوا يعتبرون ان العرب لديهم مغريات تحتم على الغرب مغازلتهم مخطئون مثل امرأة جميلة صار عمرها 80عاما ومازالت تضع الماكياج.....اتمنى ان تفيقوا قبل ان تسقطوا من قطار التاريخ....ملاحظة: حتى اسرائيل تتغير.....بناء على ذلك أتصالح مع الغرب حين يريد ان يساعد الشعوب ضد حكامهم الموروثين من الزمن القديم واتصالح مع كل من يسقي شجرة الحرية ....لأن الحرية تجبُّ ما قبلها.....ولو تدخلت ايران لحماية الشعب السوري واسقاط الاسد لكانت حفظت ماء وجهها وازالت عنها تهمة التواطؤ المجاني من اجل الحفاظ على هلالها الذي يشبه الهلال الصهيوني والذي نسيته اسرائيل نفسها

العالم والعرب
العالم والعرب -

شيء رهيب تغير في العالم والعرب من يسار ويمين ومحايدين يرفضون تصديقه: سقط المعسكر الشيوعي-سقط المعسكر الامبريالي-سقط المعسكر الأصولي الإسلامي- سقطت مقولة المقاومة الإسلامية -سقطت الزعامات التقليدية-سقط الوراثة السياسية....الشعوب الحرة والإنسان العادي هم الذين يكتبون تاريخا جديدا.والرافضة لحركة التاريخ الحتمية هم الذين مازالوا يتعلقون بأوهام الماضي...ستنتصر الشعوب ويمضي التاريخ ويبقى هؤلاء الرافضة في الزمن الميت...لقد أدرك الغرب هذه الحقيقة وغير سياساته وقناعاته بينما العرب مكانك سر....وكل الذين يغردون على وتر المصالح الاقتصادية والبترول متهمين الغرب بمساندة الشعوب المستضعفة من اجل ذلك هم مخطئون لأن المصالح الاقتصادية نفسها تغيرت...وكل الذين مازالوا يعتبرون ان العرب لديهم مغريات تحتم على الغرب مغازلتهم مخطئون مثل امرأة جميلة صار عمرها 80عاما ومازالت تضع الماكياج.....اتمنى ان تفيقوا قبل ان تسقطوا من قطار التاريخ....ملاحظة: حتى اسرائيل تتغير.....بناء على ذلك أتصالح مع الغرب حين يريد ان يساعد الشعوب ضد حكامهم الموروثين من الزمن القديم واتصالح مع كل من يسقي شجرة الحرية ....لأن الحرية تجبُّ ما قبلها.....ولو تدخلت ايران لحماية الشعب السوري واسقاط الاسد لكانت حفظت ماء وجهها وازالت عنها تهمة التواطؤ المجاني من اجل الحفاظ على هلالها الذي يشبه الهلال الصهيوني والذي نسيته اسرائيل نفسها

يوميات بطعم الثورة
هنا دمشق ... -

هنا دمشق ... يوميات بطعم الثورة-دمشق ـ غازي دحمان: لا لست في حلم، إنك تعيش الواقع كما هو. لأول مرة منذ ما يزيد على أربعة عقود يمكنك مشاهدة دمشق التي لم تعرفها إلا في الأعمال الدرامية. وكاد أن يتسلل إلى ظنك أن الواقع شيء مختلف عن الدراما، بل ربما أن ما تشاهده ليس سوى حكايات من صنع خيال خصب يجري إسقاطها على حالة تاريخية أشبه بالفانتازيا لاتملك تصديقها، ولكن بنفس الوقت لا تستطيع إلا أن تسلم لها خيالك باعتبارها حدوثة مصاغة بمهنية عالية .لست في حلم، دمشق اليوم، وتحديداً باب حارتها وقلبها العتيق،تجسد حدوثتها على أرض الواقع بشعارات أبنائها (ميداني كفك محنا والثورة طلعت من عنا). هنا تجمع الثورة مفاصلها وتخرج حاشدة لتحمل العبء الذي يليق بها وتناصر أخواتها الأصغر (يا حماة الميدان معاك للموت)، وترفض البقاء خارج سرب الثورة وبعيداً عن مجدها، وتعلن الشاغور، بوابة الحارة الاخرى، إنضمامها لثورة الكرامة، لترفد حراك برزة والقابون وركن الدين والقدم وصولاً إلى أبو رمانة والمزة أحياء النخبة الدمشقية الراقية .لست في حلم، رغم ان ولادة الثورة في دمشق كانت أشبه بمخاض إعجازي، فكانت كل كلمة ;حرية ; تكافأ بأزيز الرصاص وضربات العصي على الرأس، وكان القمع أشبه بحفلات موت على الطريقة الهمجية، حيث اجتياح الأجساد والأرواح هستيرياً كان يدفع المشاهد إلى الخلوص لنتيجة محبطة فحواها أن الثورة في دمشق أشبه بإدخال الفيل من خرم الإبرة، إن لم يكن أصعب. عشرات من شباب الضواحي، في الواقع لم يكونوا يتظاهرون، بل كانوا يقدمون أنفسهم قرابين للمذبح، أبداً، ومن موقع المشاهد والمراقب يمكن الجزم بأن ما كان يحصل في بدايات الحراك في دمشق، وتحديداً تلك المظاهرات التي كانت تخرج من جامع الرفاعي في منطقة كفرسوسة، لم تكن سوى عمليات موت جماعي يقدم عليها شبان. ولو استخدمت منطق التحليل النفسي لوصلت إلى توصيف وحيد لهذه الظاهرة، لا احتمال ثانياً لها، مازوخية بكل معنى الكلمة، سلوك يستفزك، رغم كل الحنق الذي تحمله على النظام. لماذا يضحي هؤلاء الشباب بأنفسهم، فالثورة من الواضح أنها لم تنضج بعد، واحتمالات نجاحها شبه مستحيلة .الغريب في الأمر، أنك وفي الجمعة القادمة، سوف يتسنى لك رؤية المشهد مكرراً. لا يختلف إلا في زيادة منسوب القمع مقابل إصرار الشباب على الهتاف للحرية وفك الحصار عن درعا ومساندة بانياس وجبلة، وكانت هذه العملية تبد

يوميات بطعم الثورة
هنا دمشق ... -

هنا دمشق ... يوميات بطعم الثورة-دمشق ـ غازي دحمان: لا لست في حلم، إنك تعيش الواقع كما هو. لأول مرة منذ ما يزيد على أربعة عقود يمكنك مشاهدة دمشق التي لم تعرفها إلا في الأعمال الدرامية. وكاد أن يتسلل إلى ظنك أن الواقع شيء مختلف عن الدراما، بل ربما أن ما تشاهده ليس سوى حكايات من صنع خيال خصب يجري إسقاطها على حالة تاريخية أشبه بالفانتازيا لاتملك تصديقها، ولكن بنفس الوقت لا تستطيع إلا أن تسلم لها خيالك باعتبارها حدوثة مصاغة بمهنية عالية .لست في حلم، دمشق اليوم، وتحديداً باب حارتها وقلبها العتيق،تجسد حدوثتها على أرض الواقع بشعارات أبنائها (ميداني كفك محنا والثورة طلعت من عنا). هنا تجمع الثورة مفاصلها وتخرج حاشدة لتحمل العبء الذي يليق بها وتناصر أخواتها الأصغر (يا حماة الميدان معاك للموت)، وترفض البقاء خارج سرب الثورة وبعيداً عن مجدها، وتعلن الشاغور، بوابة الحارة الاخرى، إنضمامها لثورة الكرامة، لترفد حراك برزة والقابون وركن الدين والقدم وصولاً إلى أبو رمانة والمزة أحياء النخبة الدمشقية الراقية .لست في حلم، رغم ان ولادة الثورة في دمشق كانت أشبه بمخاض إعجازي، فكانت كل كلمة ;حرية ; تكافأ بأزيز الرصاص وضربات العصي على الرأس، وكان القمع أشبه بحفلات موت على الطريقة الهمجية، حيث اجتياح الأجساد والأرواح هستيرياً كان يدفع المشاهد إلى الخلوص لنتيجة محبطة فحواها أن الثورة في دمشق أشبه بإدخال الفيل من خرم الإبرة، إن لم يكن أصعب. عشرات من شباب الضواحي، في الواقع لم يكونوا يتظاهرون، بل كانوا يقدمون أنفسهم قرابين للمذبح، أبداً، ومن موقع المشاهد والمراقب يمكن الجزم بأن ما كان يحصل في بدايات الحراك في دمشق، وتحديداً تلك المظاهرات التي كانت تخرج من جامع الرفاعي في منطقة كفرسوسة، لم تكن سوى عمليات موت جماعي يقدم عليها شبان. ولو استخدمت منطق التحليل النفسي لوصلت إلى توصيف وحيد لهذه الظاهرة، لا احتمال ثانياً لها، مازوخية بكل معنى الكلمة، سلوك يستفزك، رغم كل الحنق الذي تحمله على النظام. لماذا يضحي هؤلاء الشباب بأنفسهم، فالثورة من الواضح أنها لم تنضج بعد، واحتمالات نجاحها شبه مستحيلة .الغريب في الأمر، أنك وفي الجمعة القادمة، سوف يتسنى لك رؤية المشهد مكرراً. لا يختلف إلا في زيادة منسوب القمع مقابل إصرار الشباب على الهتاف للحرية وفك الحصار عن درعا ومساندة بانياس وجبلة، وكانت هذه العملية تبد

عارٌ على الإنسانية
جرائم الإبادة -

إن ما يجري اليوم من أعمال وحشية في اللاذقية، وقصف عشوائي لأحياء المدنيين، وتهجير للسكان في حي الرمل، بالإضافة إلى أعمال القتل العمد والتعذيب، والمعاملة اللإنسانية والحاطّة بالكرامة، هي كلّها جرائم تدخل ضمن ;جرائم الإبادة الجماعية و ;الجرائم ضد الإنسانية& وهي لا تقلّ بحال من الأحوال عما جرى في سراييفو أو رواندا. عارٌ على الإنسانية أن تشهد الجريمة على الهواء مباشرة، ولا تتحرّك! عارٌ على التاريخ البشري أن يُقال أن اللاذقية، وقبلها درعا وحماه وحمص ودير الزور وجسر الشغور قد شهدت مثل هذا الجرائم أمام نظر العالم وبصره.. ولم تفعل شيئاً سوى التنديد الخجول من هنا وهناك!!

عارٌ على الإنسانية
جرائم الإبادة -

إن ما يجري اليوم من أعمال وحشية في اللاذقية، وقصف عشوائي لأحياء المدنيين، وتهجير للسكان في حي الرمل، بالإضافة إلى أعمال القتل العمد والتعذيب، والمعاملة اللإنسانية والحاطّة بالكرامة، هي كلّها جرائم تدخل ضمن ;جرائم الإبادة الجماعية و ;الجرائم ضد الإنسانية& وهي لا تقلّ بحال من الأحوال عما جرى في سراييفو أو رواندا. عارٌ على الإنسانية أن تشهد الجريمة على الهواء مباشرة، ولا تتحرّك! عارٌ على التاريخ البشري أن يُقال أن اللاذقية، وقبلها درعا وحماه وحمص ودير الزور وجسر الشغور قد شهدت مثل هذا الجرائم أمام نظر العالم وبصره.. ولم تفعل شيئاً سوى التنديد الخجول من هنا وهناك!!

انشقاق
مسبح الشعب -

أنباء عن انشقاق بين صفوف الجيش في منطقة مسبح الشعب والمعركة مشتدة بين الطرفين

انشقاق
مسبح الشعب -

أنباء عن انشقاق بين صفوف الجيش في منطقة مسبح الشعب والمعركة مشتدة بين الطرفين

الاعتقالات
الحولة -

الاعتقالات في الحولة طالت كل الفئات بدون استثناء، وتمركز دبابتين على الجسر الغربي في مدينة كفرلاها، حيث قامت بإطلاق النار عشوائياً، وهناك أنباء عن سقوط شهداء لكن لم نتمكن من معرفة هوياتهم لصعوبة الموقف، وقد قامت دبابات الغدر باستهداف مأذنة مسجد ابي بكر الصديق بالرشاشات، ولكن العناية الألهية حالت دون سقوط المأذنة ..

الاعتقالات
الحولة -

الاعتقالات في الحولة طالت كل الفئات بدون استثناء، وتمركز دبابتين على الجسر الغربي في مدينة كفرلاها، حيث قامت بإطلاق النار عشوائياً، وهناك أنباء عن سقوط شهداء لكن لم نتمكن من معرفة هوياتهم لصعوبة الموقف، وقد قامت دبابات الغدر باستهداف مأذنة مسجد ابي بكر الصديق بالرشاشات، ولكن العناية الألهية حالت دون سقوط المأذنة ..

فلسطين مع سورية
فلسطين مع سورية -

فلسطين مع سورية في وجه الطاغية: مظاهرات في حيفا ورام الله والقدس تأييداً للثورة السورية

فلسطين مع سورية
فلسطين مع سورية -

فلسطين مع سورية في وجه الطاغية: مظاهرات في حيفا ورام الله والقدس تأييداً للثورة السورية

لا أمل .....
طارق الحميد -

نقلا عن مسؤول مطلع، أن إيران باتت تراهن على أن يكون العراق هو البديل لسوريا في حال سقط نظام بشار الأسد. واليوم المعلومات الجديدة تقول إن إيران تتحرك مع الحوثيين أيضا، مما يدعم فكرة أن طهران باتت مقتنعة بأنه لا أمل في الحليف البعثي بدمشق.طارق الحميد

لا أمل .....
طارق الحميد -

نقلا عن مسؤول مطلع، أن إيران باتت تراهن على أن يكون العراق هو البديل لسوريا في حال سقط نظام بشار الأسد. واليوم المعلومات الجديدة تقول إن إيران تتحرك مع الحوثيين أيضا، مما يدعم فكرة أن طهران باتت مقتنعة بأنه لا أمل في الحليف البعثي بدمشق.طارق الحميد

إقرأوا ولتعلموا ..
إقرأوا ولتعلموا .. -

حمص 14 رمضان: رسائل هامة من شباب الثورة السورية .. الله محي الأحرار ..للنشر لكل من يهمه الأمر .. رسالة لكل المهتمين بالشأن السوري .. من الشعب للعالم .. إقرأوا ولتعلموا .. اننا ماضون على درب الحرية ولن نتراجع والله معـــــنــــا

إقرأوا ولتعلموا ..
إقرأوا ولتعلموا .. -

حمص 14 رمضان: رسائل هامة من شباب الثورة السورية .. الله محي الأحرار ..للنشر لكل من يهمه الأمر .. رسالة لكل المهتمين بالشأن السوري .. من الشعب للعالم .. إقرأوا ولتعلموا .. اننا ماضون على درب الحرية ولن نتراجع والله معـــــنــــا

سيمضي لحتفه
سيمضي لحتفه -

من يؤيد قصف اللاذقية و قتل الأبرياء هو شريك في الجريمة وهو عديم التربية والأخلاق والإنسانية ، و هذا النظام سيمضي لحتفه خلال ساعات فقط

سيمضي لحتفه
سيمضي لحتفه -

من يؤيد قصف اللاذقية و قتل الأبرياء هو شريك في الجريمة وهو عديم التربية والأخلاق والإنسانية ، و هذا النظام سيمضي لحتفه خلال ساعات فقط

رياح التغيير
رياح التغيير -

التغيير قادم لا محالة وقد هبت رياح التغيير ولن تهدأ هذه الرياح الا بإذن ربها وحتى يسقط بشار وأزلامه ولو كره الفارسيون ولو كره المجرمون ولو كره المنافقون والمطبلون والمزمرون

رياح التغيير
رياح التغيير -

التغيير قادم لا محالة وقد هبت رياح التغيير ولن تهدأ هذه الرياح الا بإذن ربها وحتى يسقط بشار وأزلامه ولو كره الفارسيون ولو كره المجرمون ولو كره المنافقون والمطبلون والمزمرون

الله محيي الجيش
الله محيي الجيش -

الله محي الجيش:: الجيش السوري يحتل منزلنا في مدينة حماة ويمنعنا من دخوله...عم يتدربوا على احتلال بيوت الاسرائيليين...

الله محيي الجيش
الله محيي الجيش -

الله محي الجيش:: الجيش السوري يحتل منزلنا في مدينة حماة ويمنعنا من دخوله...عم يتدربوا على احتلال بيوت الاسرائيليين...

اللي بيعرف بيعرف
ابو نظير -

اللي بيعرف بيعرف و اللي ما بيعرف بقول ثورة... الناس باللادقية اليوم مبسوطة و مرتاحة و عم تحلف بحياة الجيش و اللي صار كان لازم يصير من تلات شهور و اكتر, اذا معلك كتب عشرين تعليق ما بيعني انو حكيي غير صحيح. شوية زعران باللادقية اكبر واحد فيهم معو شهادة سواقة و كلن كشيشة حمام و بياعين مخدرات و كل اللادقية بكل الطوائف بتعرف هالحكي.

اللي بيعرف بيعرف
ابو نظير -

اللي بيعرف بيعرف و اللي ما بيعرف بقول ثورة... الناس باللادقية اليوم مبسوطة و مرتاحة و عم تحلف بحياة الجيش و اللي صار كان لازم يصير من تلات شهور و اكتر, اذا معلك كتب عشرين تعليق ما بيعني انو حكيي غير صحيح. شوية زعران باللادقية اكبر واحد فيهم معو شهادة سواقة و كلن كشيشة حمام و بياعين مخدرات و كل اللادقية بكل الطوائف بتعرف هالحكي.

كذب رهيب
سوري حر -

النور من الله على ارواح شهدائنا ورحمة الله عليهم وهم احياء عند الله يرزقون ياجماعة لم نسمع في التاريخ عن بلد يوجد فيه اضطربات ويصدر عفو عام تلات مرات يخرب بيتك يابشار المجرم تخرج المجرميين وتسلحهم كي يقتلوا الشعب من اجل تتزعم بلد خربانة نهايتك انت والصراصير تبعك قربت كتير واللك منصب رئيس البلاعات في حهنم

كذب رهيب
سوري حر -

النور من الله على ارواح شهدائنا ورحمة الله عليهم وهم احياء عند الله يرزقون ياجماعة لم نسمع في التاريخ عن بلد يوجد فيه اضطربات ويصدر عفو عام تلات مرات يخرب بيتك يابشار المجرم تخرج المجرميين وتسلحهم كي يقتلوا الشعب من اجل تتزعم بلد خربانة نهايتك انت والصراصير تبعك قربت كتير واللك منصب رئيس البلاعات في حهنم

للمراجعة؟
للمراجعة؟ -

مواجهة العصابات المزعومة: نسأل كيف يمكن للنظام تبرير العقاب الجماعي على المدن والبلدات السورية التي تطالب بحريتها من نظام البطش الدموي وذلك بقطع الاتصالات والكهرباء ومنع ايصال المؤن وعلاج الجرحى؟ أهكذا يواجه النظام عصابات مندسة استنجد الأهالي به لتخليصهم منها كما يدعون؟ ألا تظنون أن روايتكم بحاجة للمراجعة؟

للمراجعة؟
للمراجعة؟ -

مواجهة العصابات المزعومة: نسأل كيف يمكن للنظام تبرير العقاب الجماعي على المدن والبلدات السورية التي تطالب بحريتها من نظام البطش الدموي وذلك بقطع الاتصالات والكهرباء ومنع ايصال المؤن وعلاج الجرحى؟ أهكذا يواجه النظام عصابات مندسة استنجد الأهالي به لتخليصهم منها كما يدعون؟ ألا تظنون أن روايتكم بحاجة للمراجعة؟

الاكبر
المهزموم بعون الله -

طالما ملالي ومرجعيات ايران وزعيم مليشيات .........حسن نصر اللات طالما هؤلاء موجودين فالشعب السوري ليس بخيروسوف يعني الامرين وسوف يفقد شعب سوريا الكثير من الدماء على ايديهم

الاكبر
المهزموم بعون الله -

طالما ملالي ومرجعيات ايران وزعيم مليشيات .........حسن نصر اللات طالما هؤلاء موجودين فالشعب السوري ليس بخيروسوف يعني الامرين وسوف يفقد شعب سوريا الكثير من الدماء على ايديهم

ضربة عسكرية
على ما يبدو -

على ما يبدو هناك ضربة عسكرية موجهة للمواقع العسكرية والقصر الجموهري قريباقبل انتهاء مدة اروغان...

ضربة عسكرية
على ما يبدو -

على ما يبدو هناك ضربة عسكرية موجهة للمواقع العسكرية والقصر الجموهري قريباقبل انتهاء مدة اروغان...

تدمير كامل الحي
يرجى التعميم -

عاجل: سوريا |اللاذقيه : القصف سوف يتم اليوم المساء على حي الرمل وعلى الاغلب سوف يتم تدمير كامل الحي .........ارجو النشر يرجى التعميم خاصه على المنظمات الفلسطينيه ومنظمات اللاجئين ومنظمات حقوق الانسان و اعلام كافة الفضائيات...............

تدمير كامل الحي
يرجى التعميم -

عاجل: سوريا |اللاذقيه : القصف سوف يتم اليوم المساء على حي الرمل وعلى الاغلب سوف يتم تدمير كامل الحي .........ارجو النشر يرجى التعميم خاصه على المنظمات الفلسطينيه ومنظمات اللاجئين ومنظمات حقوق الانسان و اعلام كافة الفضائيات...............

سوريا جريحة..
جنبلاط -

جنبلاط: سوريا جريحة.. وشفاؤها لا يكون إلا بمعاقبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق الشعب

سوريا جريحة..
جنبلاط -

جنبلاط: سوريا جريحة.. وشفاؤها لا يكون إلا بمعاقبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق الشعب

إلى رقم 23
وما على الرسول... -

رجاء أريد منك خدمة عاجلة: بلّغ معلمك وتاج رأسك بشار أنه قريبا جدا ...وأقرب مما يتوقع...سينتف أكبر شنب بعثي بملاقط الناتو...وشكرا...ولا عزاء للقتلة...

إلى رقم 23
وما على الرسول... -

رجاء أريد منك خدمة عاجلة: بلّغ معلمك وتاج رأسك بشار أنه قريبا جدا ...وأقرب مما يتوقع...سينتف أكبر شنب بعثي بملاقط الناتو...وشكرا...ولا عزاء للقتلة...

إعتقال رئيس البلدية
حماه - كفرنبوده -

حماه - كفرنبوده || إعتقال رئيس بلدية كفرنبودة جمال المصري بعد إهانته وضربه في ساحة البلدة . كما تم إعتقال د.أيمن حمادة نائب رئيس اتحاد الصيادلة العرب من منزله ووصل عدد المعتقلين في المدينة الى أكثر من 100 معتقل .

إعتقال رئيس البلدية
حماه - كفرنبوده -

حماه - كفرنبوده || إعتقال رئيس بلدية كفرنبودة جمال المصري بعد إهانته وضربه في ساحة البلدة . كما تم إعتقال د.أيمن حمادة نائب رئيس اتحاد الصيادلة العرب من منزله ووصل عدد المعتقلين في المدينة الى أكثر من 100 معتقل .

ضد جميع المجرمين
ضد جميع المجرمين -

نحن لا نريد تخوين اية طائفه او مذهب ان ثورتنا هي ضد جميع المجرمين الذين ينكلون بأهلنا وهم من جميع الطوائف فالأجرام لادين له والخطاب الطائفي هو ما تريده العصابة ويضر بثورتنا ويخرجها عن مسارها الذي هو ضد الظلم والاستبداد.

وين الشبيحة ؟
وين الشبيحة ؟ -

وين الشبيحة ؟ الشبيحة مصطلح سوري من قبل إندلاع الثورة، أطلق على عصابات التهريب التابعة لأحد أفراد عائلة الأسد في اللاذقية وجاءت التسمية لأنهم كانوا مشهورين بقيادة سيارات مرسيدس من النوع الذي نسميه في العامّية ;الشبح ; و كانت تتمّيز أنها كانت بمقعد واحد و الذي هو مقعد السائق لتتسع لأكبر كمية ممكنة من المهربات القادمة من لبنان و كانوا يهربون كل ماهو ممنوع من البسكويت الأجنبي المنشأ إلى الأسلحة (في زمن أدّعى فيه الكيان الأسدي أنه يطبق سياسة الإكتفاء الذاتي وحرم السوريين حينها من كل متع الحياة حتى المناديل الورقية) ليأتي الشبيحة و يسدو النقص في السوق و يفتحوا طاقة تنفس نستنشق منها أنفاسنا. وظل الحال على ما هو عليه حتى خروج الكيان الأسدي من لبنان فبات الشبيحة عاطلون عن العمل وأصبحت حياتهم كلها في السهر والمجون لينشروا ثقافتهم المتدنية في ربوع سوريا فظهر لدينا اللون الساحلي كما يدّعون (علماً أن اللون الساحلي أغنى من الفن الهابط الذي خرج) ليرتبط بسهرات العهر، وانتشرت ثقافة التشبيح بشكل مخيف و أغانيهم الساقطة ونمط حياتهم حتى بات البعض يتصنع اللهجة الساحلية ليتمسح بثاقفتهم. ولكن بعد إشتعال فتيل الثورة كان واجبهم حماية مصالح الكيان الأسدي الذي هو صنعهم بالأساس وجعل لهم وزناً وقيمة من مخربين ومهربين إلى ثقافة عامّة في المجتمع وقدوة لكل تافه وصغير. فتحولوا إلى ميليشيات مسلّحة وأصبح حينها السوريون يطلقون كلمة ;شبّيح ; على كل شخص يبطش ويضرب ويتكلم نيابةً عن الكيان الأسدي. فاختلفت أنواعهم بدايةً من الشبّيح المسلح مروراً بالإعلامي و إنتهاءً بفسافيس الإنترنت شبيحة الجيش الالكتروني. وأختلفت مهامهم بحسب موقعهم وحسب المنطقة التي ينشطون بها. ففي حلب كان للشبيحة رواية مختلفة فمع بداية الثورة استقبل رئيس الكيان الأسدي بشار الأسد وفداً أطلق عليه وجهاء حلب، كان مشكلاً من مجموعة من الأشخاص المشهورين جداً في حلب بفسادهم وارتباطهم بتجارة الأسلحة والمخدرات و الفساد الإقتصادي و الإداري ...الخ. وبحسب التسريبات تمّ الإتفاق على قمع مظاهرات حلب بطريقة مغايرة تماماً عن باقي المناطق السورية. و تمّ تسليم حلب إلى تلك العصابات، فقسّموا حلب بينهم إلى مناطق ومهمات، و استقدموا بباقي أفراد عصاباتهم من المحافظات الأخرى. و بتوجيه مباشر من غرف عمليات أمنية تمّ توجيههم من قبل عناصر الأمن وبمبارك

توضيح
ثورة نوروز -

توضيح من اتحاد تنسيقيات الثورة السورية/ ثورة نوروز في سوريا, lundi 15 ao أن تنسيقية ثورة نوروز في سوريا هي عضو ضمن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية، والاتحاد هو ممثلها الوحيد. وبالتالي فإن أي جهة أخرى سواءً كانت حقوقية أو سياسية أو اجتماعية تدعي تمثيل تنسيقية ثورة نوروز في سوريا لا تعبر عنها ولا تمثلها./ثورة نوروز في سوريا

long live Syria
arab -

Only adding to previous comments , they are a lot of sunnis backing the regime and for sure the majority of the shabiha /intelligence /security are alawite , but our fight is against the regime . Syrians of all stripes are beginning to understand that everyone is a victim of this regime and that the real conspiracy is that of the Assads themselves. who is committing crimes against the humanity , bloodshed must be stopped , enough killing , we lost precious martyrs more than 3000 from all side ,3000 missing , 20 000 detainees for freedom of expression , 20 000 wounded civilians , so Assad how can you govern , your propaganda and your intelligence are doing the impossible to create a sectarian conflict Sunni /alawi , This is the last period of the revolution, to all Syrian our culture and education must be at the optimum level , in one main word we denounce any sectarian behavior , long live free democratic Syria , long live the brave Syrian people .

كتيبة بثينة شعبان
كتيبة بثينة شعبان -

كتيبة بثينة شعبان التي تضم أسماء اشتهرت بصفاقتها وأكاذيبها، لا يتمثل موقفهم فقط في أكاذيب وتفسيرات عجائبية رخيصة، إنما هم لا يقلون إجراماً وهم يمجدون القاتل ويحرضونه على الإمعان في القتل، فطالب إبراهيم وشريف شحادة وأحمد الآغا وأحمد الحاج علي وأحمد صوان وفايز عزالدين وبسام أبوعبدالله وأنس الشامي وغيرهم هم شركاء النظام وبرقابهم كل الدماء التي سفكت، أستثني منهم التكروري الذي أجده مفيداً جداً ككركوز حاذق، أحتار في أمره، أهو يود الدفاع عن النظام، أم أنه يساهم في تحويله إلى مهزلة حقيقية.لم تقتصر هذه الكتيبة على هؤلاء، إذ انضم إليهم عدد من الكتاب والفنانين، الذين خانوا الجماهير التي صنعتهم، وتنكروا لصيحات الحرية والكرامة من أجل مكاسب هزيلة من نظام ينهار يوماً بعد يوم.هل خطر لهم أو خطر لرئيسة كتيبتهم أن يشاهدوا أنفسهم وهم يجهرون بفجورهم اللاإنساني؟ هل يشعرون بكم التي يتقلبون فيها من أجل من يجعلهم دون حذائه؟ هل يحسون بدناءة التضحية بوطن من أجل ظل عفن لقامة عجفاء؟ هل ينامون براحة ضمير كل يوم بعد كل هذا النفاق الرخيص والتزلف المهين لعصابة بددت الوطن ونحرت المواطنين؟إنها أسئلة فوق مكانتهم بدون شك، ولن يكونوا بمستوى هذه الأسئلة، بل سينغمسون في مستنقع السلطة بإمرة المستشارة الإعلامية للسفاح.لن يمحو الاعتذار المتأخر ذنوبكم، وفحشكم، فكل شاة من رجلها تناط، أنتم اخترتم معبودكم، وستحشرون معه في الدنيا قبل الآخرة...فالدم السوري ليس رخيصاً...وسيحاسبكم على كل موقف وكلمة. كتيبة بثينة - بقلم: ثائر علوان

تحرير
اللاذقية -

عاجل : الجيش العربي السوري البصل يحرر مسبح الشعب من الشعب...

; بدر حلب
الثورة السورية -

اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حلب يدعو اليوم ; بدر حلب وهو بمثابة بركان جديد سيهز أركان النظام...وذلك يوم الأربعاء الموافق ل17 رمضان و الموافق لغزوة بدرالكبرى ......

احتجازأهالي اللاذقية
اللاذقية -

تمّ احتجاز أهالي اللاذقية المتواجدين بالمدينة الرياضية كرهائن لإجبارهم على الخروج بمسيرة تأييد كما قامت عصابات الأسد بسرقة ما كان معهم من نقود

Horrors in Hama
Horrors in Hama -

Horrors in Hama:A trainee doctor tells of the bloodshed he witnessed during the Syrian army''s siege of the city of Hama.The three young men were running to the Horany hospital to give blood when several shots rang out and 18-year-old Talha Khamees [WARNING: graphic video] fell to the ground, his own dark blood spilling from the hole where his left eye used to be. As he lay sprawled on the road, Kham...ees was shot again, said a trainee doctor from Hama, a childhood friend of the young man, who spoke to Al Jazeera after witnessing the killing. The two other men, Omar al-Masri and Besher Ghannameh, also said to be just 18 years old, had run a little ahead of Khamees, but turned back when they heard the shot. Khamees was still alive, the young doctor said, but as al-Masri and Ghannameh tried to pull him to safety more shots rang out. Al-Masri was shot in the chest and died soon after. Ghannameh bled to death on the street after about half an hour, the doctor and others helpless to save him. It was August 1, the second day of the assault on Hama. As during the siege of Deraa, President Bashar al-Assad''s snipers were operating a shoot-to-kill policy as the regime''s tanks pounded and terrorised the city. Thugs and secret police took over the streets, which for the previous month had seen the largest-ever protests for an end to the Assad family''s 41-year rule. The young doctor didn''t know al-Masri or Ghannameh very well, but Khamees was a close friend. "He was such a kind and brave guy," the 23-year-old medical student said. "He had a school exam due that day, but it was cancelled because of the military assault. So when he heard the call from the minarets of the mosques that the hospital needed blood, he went with his friends. I saw all three friends shot. They were shot by a sniper. It was the first time I cried since childhood." Intense shelling The morning before, the young doctor had been woken at around 5am by the sounds of explosi

أخبار / سوريا
ابو رامي -

بالرغم من وجعي على الذين يستشهدون لدي اسئلة عن اللاذقية: لماذا لم يظهر أي فيلم عن القصف من البوارج المزعوم؟ لماذا دخلت الدولة واعتدت على منطقة الرملة فقط ولم تقصف بقية المناطق في اللاذقية؟ وهل كانوا الناس العزل يشربون القهوة عندما قصفتهم البوارج حسب مايزعمه الناشطون؟

نؤيد الأسد
نؤيد الأسد -

نحن كلنا نؤيد الأسد على إصراره على أن يكون الأغبى من بين كل الرؤساء المخلوعين حتى نجعل منه عبرة للأخرين و لأتباعه بالدرجة الأولى...

الفلسطينيون يذبحون
اللاذقية نداء نداء -

اللاذقية :: نداء استغاثة ::يتم الان محاصرة اكثر من ثلايين شاب في الرمل الجنوبي بعد ان قاموا باخراج الاطفال والنساء من المنطقة وعادوا لاخراج البقية .وتقوم قوات الامن والشبيحة باطلاق النار عليهم لمحاولة ابادتهم وقتلهم يرجى العمل على انقاذهم بالسرعة الممكنة.الفلسطينيون يذبحون الآن في مخيم الرمل في اللاذقية كما فعل في تل الزعتر ونهر البارد هذا هو نظام الممانع

سوريا الاسد!
سوريا الاسد! -

الشعب هو الذي يقتل افرادالامن المسلحين! الشعب هو الذي يقصف البوارج من البر!الشعب هو من يلاحق فرق الشبيحةليبطش بهم!الشعب هو من يرسل الدبابات لقمع الجيش! الشعب هو يقنّص افراد الامن من الشارع ليرديهم قتلى من على اسطح المباني ! الامن هو من يردد نريد اسقاط النظام والشعب يفرقهم! المخابرات هي التي تهرب من امام جموع الشعب المسلحين!! الشعب هو من يمنع المخابرات وفرق الموت من الصلاة داخل المساجد! الامن الجوي والعسكري والبحري والباذنجاني هو من يقول سلمية سلمية!الشعب هو من انتخب سيادة الرئيس بنسبة 99.99%!اذا لم تصدق فواجب عليك ان نفعل لانك في سوريا الاسد!

نصيحة لأردوغان
وطاف 9999 -

انصح السيد اردوغان بأن ينشر مائة الف مقاتل تركي على الحدود السورية ليرى العالم كيف سيهرب بشار الأسد الى القرداحة الصهيونية (عفوا اسرائيل اباه وامه)

نهاية الأسد
هماز العرب 41 -

اذا قبل العالم بقاء الأسد هذا يعني العالم كله مجرم مثله واذا قبلت السعودية بقاء الأسد هذا يعني ان السعودية تقبل كل المجرمين على اراضيها بعد زين العابدين بن علي رئيس تونس الهارب اليها واذا بقي الأسد بسوريا بعد كل الجرائم فهذا يعني نهايته عاجلا ام آجلا هو وعائلته لقد قربت النهاية لأن برنامج تصفية دماء الشعب اتضح وانفضح للعالم ......ان شيوخ وقبائل درعا ودير الزور اقسموا جميعا على تصفية دماء الأسد اينما يذهب بالعالم

الاسد باقي
ahamd -

انا استغرب من انا يتفلسفون على سوريا و على قادتها و لا يدرون ماذا يوجد على ارض الواقع ولكن لابد من في الاخر ان تتكشف الحقيقة واريد ان اعرف ماذا سيكون اشكالكم عند بقاء الاسد

الامارة الاسلامية
حي الرمل الجنوبي -

اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية وبعض الناشطين الحقوقيين خبر استشهاد اميرة الامارة الاسلامية الطفلة علا في حي الرمل الجنوبي في اللاذقية مع عدد من الجهاديين بعد محاولة صده لهجوم الجيش السوري على الامارة ومنعه من تدمير ورش تصنيع اصابع الدنميت وبلغ عدد شهداء الامارة اضافة للأميرة ٤١ شهيدا و٦٠ جريحا-حتى الآن- جراح بعضهم خطيرة. ومازالت القوات العسكرية والامن والشبيحة تطلق النار بغزارة على الامارة انا الله وان اليه لراجعون

تركيا تدعم الشعب
أحمد داوود أوغلو -

أحمد داوود أوغلو - وزير الخارجية التركي: يجب أن تتوقف العمليات العسكرية ضد الشعب السوري فورا فورا، وإن تركيا تدعم الشعب السوري في مطالبه نحو بناء دولة ديمقراطية ومن الخطأ أن ينقل على لساني أنني أعطيت السوريين مهلة، هذا لم يحدث. أقول للقيادة السورية أن أعمالهم لن تكون دون محاسبة

وصول باصات
ساحة رياض الصلح -

وصول باصات محملة بسوريين مؤيدين للنظام الى ساحة رياض الصلح في بيروت حيث من المتوقع ان تصل تظاهرة مثقفين متضامنين مع الشعب السوري

الكلمة الاخيرة
الكلمة الاخيرة -

تركيا للأسد: أوقف العمليات العسكرية فوراً.. هذه كلمتنا الأخيرة

مقاتلات حربية
دير الزور -

دير الزور :: حملة مداهمات وتفتيش عشوائية في منطقة الصالحية، وقد حلقت مقاتلات حربية أثناء المداهمة ، علماً أن عملية الماهمة شاركت بها 60 دبابة وعربة مدرعة على الأقل

نداء لخادم الحرمين
أحمد الشقيري -

تقتصر الأنظمة العربية على التصريحات ‬ تجاه مايجري في سوريا من مجازر دموية وتعذيب وانتهاك أعراض وتشريد واعتقالات وذلك لعدم وجود استراتيجية محددة لديها تجاه الانتفاضة الشعبية العارمة في‮ ‬سوريا ، وانعكس ذلك على موقف الجامعة العربية على لسان موظفها نبيل العربي‮ ‬ فردد أخيراً بطلب وقف القمع اللاإنساني‮ ‬في‮ ‬سوريا ولم‮ ‬يحرك ساكناً‮ ‬إزاء تدخلات إيران المفضوحة في‮ ‬شأن بلد عربي‮ ‬عضو في‮ ‬الجامعة، ‬وبهذا‮ ‬تركت الأنظمة العربية وموظفها في الجامعة الشعب السوري‮ ‬وحيداً‮ ‬أمام آلة القمع الوحشية المدعومة من قبل نظام طهران وأتباع الولي الفقيه في لبنان.إن العرب تجاه هذه المجازر الدموية يقفون أمام مسؤولية تاريخية تفرض عليهم الوقوف بقوة إلى جانب الشعب السوري‮ ‬ودعمه بشتى الوسائل والسبل وأن‮ ‬يكون لهم موقف واضح وشفاف تجاه مجريات الأحداث في‮ ‬سوريا،‮ كما ينبغي‮ ‬على الدول العربية وجامعتها اتخاذ موقف إيجابي بإرسال وفد من ملوك ورؤساء الدول العربية بقيادة خادم الحرمين للحيلولة دون إراقة المزيد من دماء الأبرياء العزل من أبناء الشعب السوري‮ ‬وحتى لا‮ ‬يخسر العرب الساحة السورية البالغة الأهمية لدى حفاظهم عليها دون الوقوع تحت الهيمنة الإيرانية .

حقيقة المشهد
حقيقة المشهد -

حقيقة المشهد: بعد انتهاء الإتحاد السوفيتي تشكلت عدة أقطاب دولية بالإضافة الى دول الناتو التي انتصرت سياسيآ فقط.نسقت تلك الأقطاب جهودها لامتصاص نجاح الناتو وعلى رأسه الولايات المتحدة واضعافه للحفاظ على مصالحها وتقاسم مناطق نفوذ الإتحا...د السوفيتي السابق. تتكون تلك الأقطاب من : روسيا الصين الهند البرازيل وأدوات إقليمية كأيران وغيرها.نجحت تلك الأقطاب في إقامة توازن جديد مع دول الناتو وحققت تقدمآ سياسيآ على عدة جبهات بسبب فشل الناتو في العراق وأفغانستان بفضل مقاومة المجاهدين.أراد الناتو اعادة ترتيب أوراقه في المنطقة فقرر تسهيل ثورات في كل من تونس ومصر لإستبدال رؤوس الأنظمة المهترئة التابعة له بأخرى أكثر شعبية وتحركت نحو النظام الليبي الذي ابتعد بعد احتلال العراق عن الأقطاب التي ورثت الإتحاد السوفيتي لتستبدله بأطراف يمكنها الوثوق بها أكثر خوفآ من عودة القذافي الى تحالفاته القديمة.النظام السوري كان ولا يزال تابعآ لتحالف الأقطاب وعلى رأسهم روسيا وأداتها إيران.قامت الثورة السورية متأثرة بما شهدته المنطقة, وفاجات الجميع بعزمها واندفاعها, فحاول الناتو استغلالها للضغط على تحالف الأقطاب والحصول على بعض التنازلات السياسية منهم, لكنه لم يعمل أبدآ على مساعدة الثورة في اسقاط النظام لأنه لا يرغب في مواجهة الأقطاب التي تقف خلفه عسكريآ, وهذا ما يفسر التجاهل الإعلامي للثورة في بدايتها وعدم حصولها على أي دعم حقيقي بعد ذلك وحتى الآن.قامت روسيا وحلفائها بتوجيه رسائل تهديد سرية وعلنية عن طريق عملائها في ايران بدخول حرب مفتوحة فيما لو حاول الناتو وأذنابه تغيير النظام في سوريا.لا يزال الجميع يعمل تحت سقف التسليم ببقاء النظام المهم جدآ من الناحية الإستراتيجية لتحالف الأقطاب, لأنه بسقوط النظام سيخسر ذلك التحالف الكثير من أوراق القوة التي يحركها عبره, مما سيخل بالتوازن الإستراتيجي في العالم, وهذا ما لايمكن أن يسمح به التحالف المذكور.ورغم القمع الوحشي على مرأى ومسمع من العالم أجمع, اصر الشعب على مواصلة ثورته وتصعيدها رغم كل المحاولات المتكررة لإحباطه وتيئيسه من وسائل الإعلام التابعة للطرفين التي عملت على تهدئة الأوضاع..فبالرغم من استحالة أن يقوم النظام بما قام به في 1982, للإختلاف الكبير في عدد المنتفضين والإختلاف الأكبر في امكانيات تغطية الأخبار بشكل حر لا يمكن التعتيم عليه حتى لو كان

تفوقه الاجرامي
تفوقه الاجرامي -

بشار الاسد اراد ان يضمن تفوقه الاجرامي على دموية اسرائيل...فها هو يتفوق بذبح اللاجئين الفلسطينيين بعد مجازره بحق شعبه

تفوقه الاجرامي
تفوقه الاجرامي -

بشار الاسد اراد ان يضمن تفوقه الاجرامي على دموية اسرائيل...فها هو يتفوق بذبح اللاجئين الفلسطينيين بعد مجازره بحق شعبه

عذرا سوريا
بلال -

تعليق مكرر

عذرا سوريا
بلال -

تعليق مكرر

نداء إلى شعوب العالم
جابر العليان -

الشعب السوري يكتنفه خيبة أمل من هيئة الأمم المتحدة لعدم ارتقاء تحركهم بفعل إيجابي يوازي ما يرتكبه النظام السوري من مجازر في مدينة حماة ودير الزور واللاذقية وحمص وبقية مدن وأرياف سوريا ،لذلك شعوب العالم وحكامها أن تتحرك بشكل فوري من أجل اتخاذ تدابير أكثر فعالية لوضع حد لأحداث القتل وسفك الدماء في سوريا لأن الشعب السوري هو جزء من الانسانية ويستحق تجاوبا وتعاطفا شعبياً أكثر فاعلية من الشعوب المتحضرة لإيقاف المجازر المروعة لشعب أعزل من السلاح والذي تذبحه الآلة الحربية الأسدية وعصابات الشبيحة والحرس الثوري الإيراني والباسيج وأتباع الولي الفقيه في لبنان بشكل همجي شرس ولم تسلم من شرورهم المساجد والبيوت والأطفال والنساء والشيوخ والرجال دون تمييز ، وذلكم لأن الشعب قال للظالم ياظالم كفى ، كفى فالدنيا تغيرت وصار للصوت أن يصل للأشقاء وللعالم كله ،ورأى الشعوب تنعم بحياة كريمة فتوجه بخطابه السلمي تتلخص مطالبه بأن ينعم بالعدالة والكرامة كبقية الشعوب الكريمة وتكافؤ الفرص وجعل أجهزة القمع تحت القانون لافوقه ، أفلا يستحق هذا الشعب مناصرتكم ووقوفكم إلى جانبه في وجه القتلة والمجرمين وسفاحي الدماء .

نداء إلى شعوب العالم
جابر العليان -

الشعب السوري يكتنفه خيبة أمل من هيئة الأمم المتحدة لعدم ارتقاء تحركهم بفعل إيجابي يوازي ما يرتكبه النظام السوري من مجازر في مدينة حماة ودير الزور واللاذقية وحمص وبقية مدن وأرياف سوريا ،لذلك شعوب العالم وحكامها أن تتحرك بشكل فوري من أجل اتخاذ تدابير أكثر فعالية لوضع حد لأحداث القتل وسفك الدماء في سوريا لأن الشعب السوري هو جزء من الانسانية ويستحق تجاوبا وتعاطفا شعبياً أكثر فاعلية من الشعوب المتحضرة لإيقاف المجازر المروعة لشعب أعزل من السلاح والذي تذبحه الآلة الحربية الأسدية وعصابات الشبيحة والحرس الثوري الإيراني والباسيج وأتباع الولي الفقيه في لبنان بشكل همجي شرس ولم تسلم من شرورهم المساجد والبيوت والأطفال والنساء والشيوخ والرجال دون تمييز ، وذلكم لأن الشعب قال للظالم ياظالم كفى ، كفى فالدنيا تغيرت وصار للصوت أن يصل للأشقاء وللعالم كله ،ورأى الشعوب تنعم بحياة كريمة فتوجه بخطابه السلمي تتلخص مطالبه بأن ينعم بالعدالة والكرامة كبقية الشعوب الكريمة وتكافؤ الفرص وجعل أجهزة القمع تحت القانون لافوقه ، أفلا يستحق هذا الشعب مناصرتكم ووقوفكم إلى جانبه في وجه القتلة والمجرمين وسفاحي الدماء .