أخبار

إحالة الناشطة المصرية أسماء محفوظ إلى محاكمة عسكرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أعلن مصدر مسؤول في القضاء العسكري الثلاثاء أنه تقرر إحالة الناشطة أسماء محفوظ، وهي واحدة من أبرز وجوه ثورة "25 يناير" إلى محكمة عسكرية بتهمة "إهانة القوات المسلحة". واضاف المصدر انه سيتم إبلاغها بموعد بدء المحاكمة.

وكانت النيابة العسكرية اخلت سبيل اسماء محفوظ الاحد بكفالة 20 الف جنيه (3300 دولار) بعدما حققت معها الاحد في اتهامات بـ"سبّ واهانة القوات المسلحة" عبر ما تكتبه على صفحتها على شبكة فايسبوك وما تدلي به من تصريحات لقنوات التلفزيون.

واصدر رئيس هيئة القضاء العسكري اللواء محمود المرسي بيانًا الاحد بعد انتهاء التحقيق مع اسماء محفوظ، اكد فيه انه لا تساهل مع اهانة القوات المسلحة.

واكد اللواء المرسي في بيانه ان "تجاوز حدود حق ابداء الرأي الى سبّ واهانة القوات المسلحة والمجلس العسكري الاعلي وأعضائه بالفاظ سباب يجرمها قانون العقوبات، وذلك كله من خلال القنوات الفضائية وفايسبوك وتوتير". وتابع ان "هذا امر يستحق مرتكبه للعقاب الذي حدده المشرع في قانون العقوبات".

وشدد على "الاحترام الكامل لحرية الرأي في حدود القانون. اننا ضد اطلاق الشائعات التي تكدر الامن العام وتمسّ امن الوطن". واشار الى ان "حرية الفرد تقف دائمًا عند حد المساس بحرية الاخرين والقضاء العسكري لا يصادر رأيًا، وإنما يحقق في ما جرّمه قانون العقوبات المصري وفقًا لاختصاصاته المحددة بقانون القضاء العسكري".

واضاف اللواء المرسي انه "لا احد ينكر كذلك ان لكل مصري الحق في ان يبدي رأيه بحرية تامة في كل المسائل والامور طالما انه يلتزم الموضوعية، ولا يؤاخذ على ذلك، ما لم تتضمن آراؤه مساسًا بحقوق الآخرين والتشهير بهم أو الحط من كرامتهم".

لكنه تابع "اذا تجاوز الرأي هذا الحد وجب العقاب عليه باعتباره مكونًا لجريمة سبّ أو إهانة أو قذف حسب الأحوال". ومنذ الاطاحة بمبارك في 11 شباط/فبراير الماضي، تطالب المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بوقف محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية.

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان اصدرته مساء الاثنين السلطات المصرية الى "اسقاط الاتهامات الموجهة" للناشطة والمدونة. وقال مدير ادارة الشرق الاوسط وافريقيا في منظمة العفو الدولية مالكوم سمارت ان قرار السلطات المصرية بإحالة اسماء الى القضاء العسكري "يبدو رسالة موجهة لمن ينتقدون السلطات مفادها انه لن يسمح بالاعتراض" على السلطات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليلة
lمحمود -

المذكوره تستحق العقاب وكفانا طببطبه على الاشكال دى

الثوره تحتضر
عمرو -

عجبا يتم محاكمه المدنين الضعفاء بتهم تافهه محاكمات عسكريه واللى قتلو وعزبو وجوعو وسرقو فلوس ارض الكنانه بيتحاكمو محاكمه مدنيه بطيئه يا عالم ايه نتائجها انا عايز حد يفهمنى ياريت مايقولوش عليه انا كمان بغلط فى المجلس

المناضله وليست المذك
كمال النحراوى -

هذا يسمى تهريج من المجلس العسكرى كيف تحاكم الميدانيه الشاعره اسماء محفوظ على فرض اقترافها لجريمة سب امام المحاكم العسكريه والمحاكم العسكريه ماهيتها جهة قضائية استثنائية، مكلفة بمحاكمة بعض الجرائم الخاصة بالجيش والأشخاص الذين لهم صفة عسكرية .

عجبا
عمرو -

سب و اهانة القوات المسلحة تهمه تافهه حرام عليكم القوات المسلحة اللى وقفت جوار الشعب

اسماء ليست وحدها
انا الشعب -

انتم لستم حكاما شرعيين - اغتصبيم السلطة فى غفلة من الشعب الذى وثق بكم ..........اسماء محفوظ مناضلة مصرية من الجيل الجديد ولن تسكت على ارهابكم- وليست لوحدها

افعالها موثقة بالصوت
ياسر -

هي هددت وحرضت على الاغتيالات في تويتر .. وفي مداخلة تلفزيونية عقب محاولتها وجمع من المتظاهرين اقتحام واحتلال وزارة الدفاع في 23 يوليو قالت (كذبا)انه تم قتل اثنين من زملاءها بقصد تأجيج الفتنة مع الجيش.. وفي مداخلة اخرى قالت على المشير طنطاوي (( الذفت اللي اسمة طنطاوي )) .

الزفت
حسام زيدان -

هل تقبل; المدونة ; أسماء أن يقول أحدهم على أبيها .... ; الزفت محفوظ ;

لم يتحرر مصر
حكيـ زمانه ــم -

اولا لم يتحرر مصر من الطغاة والديكتاتوريين بدليل إن القوات المسلحة هم من يحكمون وهم كانو يد الرئيس المخلوع مبارك وإنهم شركاء في جرائم مبارك،ثم إن هيئة القضاء العسكري هو السلطة الحقيقية ,والثورة جاءت لخلع مبارك فقط لأن العسكر كانو عبيد مبارك ونجليه،لن يسود الديمقراطية في بلد عربي واحد اتحداكم،وخصوصا بين المصريين المصري يبيع اطفاله ووالده والدته من اجل عشر جنيهات.