أخبار

مواجهة برلمانية ساخنة في استجواب الشهرستاني بفضيحة الكهرباء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني

ينتظر العراقيون اليوم الاربعاء جلسة برلمانية ساخنة لدى استجواب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني حول ملابسات فضيحة عقود الكهرباء الوهمية التي بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار، وسط اتهامات له بالضلوع في توقيعها ومنحه موافقة عليها .. بينما هدد زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بحرب ضد القوات الاميركية في العراق في حال الإبقاء على مدربين منها بعد نهاية العام الحالي.

يأتي استجواب نائب رئيس الوزراء العراقيلشؤون الطاقة حسين الشهرستانيفيالبرلمان اليومبطلب من لجنة النفط والطاقة البرلمانية لتوضيح ملابسات قضية عقود الكهرباء الوهمية، التي وجّهت فيها اتهامات ضد وزير الكهرباء رعد شلال بتوقيع عقود الكهرباء الوهمية بعلم وموافقة منه.

كما يأتي في وقت قبل فيه رئيس الوزراء نوري المالكي استقالة شلال من منصبه مقابل عدم متابعته قضائيًا، وصدور بيان يبرّئ ساحته من أي فساد ومنحه حقوقه التقاعدية والاكتفاء بتوجيه لوم له بمخالفات ادارية نتيجة عدم التزامه بتعليمات رسمية بعدم توقيع اي عقود مع شركات وسيطة، وانما مع الاصلية منها، وهو أمر تم فعلاً، وأصدر المالكي بيانا بذلك.

وينتظر أن يواجه الشهرستاني في جلسة اليوم البرلمانية اسئلة صعبه من لجنتي النفط والغاز والنزاهة البرلمانيتين حول منحه موافقة رسمية لوزير الكهرباء بتوقيع العقود "الوهمية" مع شركتين كندية والمانية.

واتهم النائب المستقل صباح الساعدي كلاً من المالكي والوزير شلال بعقد صفقة بينهما، تقضي بتجنب فضح المسؤولين المتورطين بقضايا فساد مالي. وكشف الساعدي خلال مؤتمر صحافي في بغداد عن وثيقة موقعة من وزير الكهرباء موجهة الى الشهرستاني، يبلغه فيها بأنه هو من زكّى الشركتين الكندية والالمانية الوهميتين، اللتين تم التعاقد معهما لتنفيذ مشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية في انحاء البلاد بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار.

واشار الى ان الشهرستاني ابلغ من جهته وزير الكهرباء قائلاً "انني تأكدت بنفسي أن الشركتين رصينتان، ولديهما أعمال مماثلة، ولا مانع من التعاقد معهما". واضاف الساعدي ان المالكي وشلال عقدا صفق،ة يقوم بموجبها المالكي بتبيض صفحة شلال، ويعلن أنه غير فاسد، ويبدل اقالته الى استقالة، ويقبلها في مقابل عدم فضح شلال المتورطين في ملفات فساد الكهرباء. واكد "ان هذه الصفقة عقدت لكي لا يفضح شلال سياسيين كبارًا ضالعين في عمليات الفساد في وزارة الكهرباء".

وأشار الساعدي إلى ان الشهرستاني متورط أيضًا بالعقود المبرمة مع الشركات المفلسة والورقية. وقال ان هذه القضية ليست الأولى في وزارة الكهرباء، وقد تكررت أيضًا في وزارات أخرى مثل الشركات الكورية التي تعاقد معها مجلس الوزراء في اذار (مارس) الماضي، وهو امر سيواجه النواب به نائب رئيس الوزراء اليوم. وكان الشهرستاني قد تولى ادارة وزارة الكهرباء بالوكالة في الحكومة السابقة، بعد تقديم وزيرها كريم وحيد استقالته بطلب من المالكي على خلفية تظاهرات شعبية شهدتها المدن العراقية احتجاجًا على سوء الكهرباء.

يأتي الاستجواب مترافقًا مع بدء لجنة تحقيقية مشتركة من لجنتي النفط والطاقة والنزاهة التحقيق بملف الفساد في وزارة الكهرباء منذ عام 2003 ولغاية العقود الوهمية التي اكتشفتأخيرًا بقيمة 1.7 مليار دولار، فيما اعلن البرلمان عن وضعه اليد على وثيقة تدين امانة مجلس الوزراء بإعطاء الضوء الاخضر بالتعاقد مع الشركتين الاجنبيتين من دون إطلاع مجلس الوزراء.

وتؤكد اللجنة انها وضعت اليد على خطاب صادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء بناءً على مخاطبة من لجنة الطاقة الوزارية بشأن عقدي وزارة الكهرباء، حيث إن الامانة العامة، ممثلة في أمينها علي العلاق، منحت لجنة الطاقة الوزارية صلاحيات لم يمنحها مجلس الوزراء، وبذلك دخلت الامانة طرفاً في العقود الفاسدة.

واوضحت أن "لجنة الطاقة الوزارية خاطبت امانة مجلس الوزراء بشأن العقدين لغرض عرضهما على مجلس الوزراء، واستحصال موافقته، وردت الامانة على اللجنة بخطاب رسمي بأن توقيع العقدين من اختصاص لجنة الطاقة، ولا حاجة إلى عرض الموضوع على مجلس الوزراء". وقالت ان قيمة العقدين البالغة 1.7 مليار دولار هي اكبر من صلاحية الوزارة ولجنة الطاقة، وتساءلت عن سبب منح الامانة صلاحية ذلك، وبخلاف قرار مجلس الوزراء.

من جانبه، اعلن وزير الكهرباء، الذي لم يلبِّ الدعوة التي وجّهها إليه مجلس النواب لحضور جلسته لمناقشة العقود الوهمية في وزارته، انه لم يرفض الحضور الى مجلس النواب، لكنه بانتظار موافقة المالكي على الدعوة، على اعتباره مسؤوله المباشر. اثر ذلك، وجّه البرلمان انذارًا للوزير لإحالته الى القضاء فيما اذا اثبتت التحقيقات تورطه بالعقود الوهمية، حتى وإن قدم استقالته من الحكومة.

ويحتاج العراق أكثر من 15 الف ميغاوات من الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب في الصيف، فيماقال وزير الكهرباء في اذار (مارس) الماضي إنه منالمتوقع ألا تتجاوز الامدادات خلال الصيف الحالي 7000 ميغاوات.

وفي إجراء استهدف تخفيف حدة الغضب الشعبي المتزايد بسبب استمرار انقطاع الكهرباء، قررت الحكومة العراقية أخيرًا توفير الوقود بالمجان لمولدات الكهرباء في احياء المدن في انحاء البلاد، على أن تتولى هذه الاحياء تزويد السكان بالكهرباء فترة لا تقل عن 12 ساعة يوميًا باسعار معقولة. وكان وزير الكهرباء رعد شلال قد وعد أخيرًا بإنهاء أزمة الكهرباء في نهاية عام 2013، وأن يشهد العام المقبل تجهيز المواطنين بالكهرباء لفترة 16ساعة يومياً.

الصدر يهدّد بالحرب في حال الإبقاء على مدربين أميركيين
هذا وهدد زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر باللجوء للقتال لإخراج القوات الاميركية من العراق في حال عدم انسحابها من البلاد في المهلة المحددة نهاية العام الحالي.
وقال الصدر في إجابة على سؤال أحد انصاره حول الموقف في حال عدم انسحاب القوات الاميركية من العراق في اطار الفترة الزمنية التي حددتها الحكومة وامكانية المفاوضات بالطريقة المباشرة او غير المباشرة لجدولة انسحابهم او خروجهم من البلاد، فردّ قائلاً "كلا.. إنما هي الحرب".

وكان الصدر هدّد الاحد الماضي بمعاملة المدربين الاميركيين الذين ستتم الموافقة على بقائهم في العراق بعد الموعد المحدد لانسحاب القوات الاميركية من البلاد بنهاية العام الحالي كمحتلين، مشددًا على انهم سيعودون الى بلدهم بالتوابيت.

واكد ان كل من يبقى في العراق من القوات الاميركية بعد نهاية الموعد المحدد في الاتفاقية الموقعة بين البلدين في اواخر عام 2008 سيعاملون كمحتل غاشمتنبغي مقاومته عسكريًا. واشار الى ان الحكومة التي توافق على بقاء مدربين اميركيين في العراق هي حكومة ضعيفة.

واضاف انه اذا لم يكن بقاء المدربين بموافقة الحكومة، فالعراق سيكون مقبرتهم، او سيتم ارسالهم الى بلدهم بالتوابيت. جاء تهديد الصدر بالحرب اليوم متزامنًا مع الاعلان في واشنطن اليوم بأن الولايات المتحدة شنّت في حزيران (يونيو) الماضي ضربتين جويتين في العراق استهدفتا متمردين شيعة مدعومين من إيران كانوا يهاجمون القوات الاميركية.

وقال المتحدث باسم القوات الاميركية في العراق الجنرال جيمس بوشانانان احدى الضربتين التي شنتها مروحيات اباتشي استهدفت مجموعة مقاتلين شيعة كانوا يهمّون لإطلاق صاروخ على قاعدة اميركية تقع قرب مطار مدينة البصرة الجنوبية.

واضاف "كان هذا عملاً أحاديًا، الا انه من باب الدفاع عن النفس"، موضحًا ان الناشطين المستهدفين ينتمون على الارجح الى لواء اليوم الموعود، وهي ميليشيا انشأها مقتدى الصدر عام 2008 لمواجهة القوات الاميركية في البلاد. واستهدفت الغارة الثانية نشطاء تم التعرف اليهم عندما كان في حوزتهم صاعق تفجير موصول بقنبلة يدوية الصنع على طريق تسلكه عادة المواكب الاميركية.

وهذه المرة الاولى التي تعترف الولايات المتحدة بالقيام بهذا النوع من الاعمال منذ وقفها رسميًا عملياتها القتالية في العراق صيف عام 2010. وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا اكد خلال زيارة الى بغداد في مطلع الشهر الماضي ان الجيش الاميركي مصمم على "التحرك بشكل احادي" ضد مجموعات المتمردين الشيعة المدعومين من ايران. واعتبر ان المجموعات الشيعية تمثل تهديدا اكبر "بسبب الدعم اليومي الذي تتلقاه من ايران".

وكان حزيران/يونيو الماضي الشهر الاكثر دموية في صفوف القوات الاميركية في العراق منذ ثلاثة اعوام، حيث تعرضت لسلسلة هجمات، ادت الى مقتل 14 جنديًا، ونفذتها ميليشيات شيعية تعارض بقاء هذه القوات بعد الموعد المحدد لانسحابها بنهاية العام الحالي.

ومن المقرر ان ينسحب الجنود الاميركيون، الذين لا يزالون منتشرين في العراق قبل نهاية العام، لكن السلطات العراقية اعلنت انها وافقت على اجراء مفاوضات مع واشنطن للإبقاء على وجود عسكري اميركي بعد العام 2011 في العراق لمهام تدريبية.

ويدور نقاش حاليًا بين واشنطن وبغداد حول عدد المدربين الأميركيين الذين سيبقون في العراق بعد نهاية العام الحالي، حيث ترغب الإدارة الأميركية بالإبقاء على أكثر من عشرة آلاف مدرّب بعد انسحاب القوات فينهاية العام الحالي، وانها رهنت بقاء هذه القوات بمنحها الحصانة القانونية وحق الدفاع عن النفس. لكن المسؤولين العراقيين يرفضون الإبقاء على هذا العدد، ويؤكدون
ان العراق بحاجة الآن إلى نحو ألف مدرب، وتكون مهامهم تدريبية فقط، ويكونون خاضعين للقانون العراقي.

من جانبه، قال رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي حسن السنيد ان عدد المدربين الأميركيين الذين سيتم الإبقاء عليهم في العراق سيكون محدودًا جدًا، وليس لهم اي صفة قتالية. واشار الى ان الحكومة العراقية باستطاعتها الاتفاق مع مدربين وخبراء من الجيش الاميركي لتدريب الجيش العراقي والقوات الامنية على دبابات برامز وطائرات اف 16، وان عدد المدربين الذين سيبقون في البلاد سيكون محدودًا جدًا، وليس لهم أي مهمة أو صفة قتالية.

وتنص الاتفاقية الأمنية الموقّعة بين بغداد وواشنطن في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2008 على انسحاب جميع قوات الولايات المتحدة منكل الأراضي والمياه والأجواء العراقية في موعد لا يتعدى 31 كانون الأول (ديسمبر) من العام الحالي. وكانت القوات الاميركية المقاتلة قد انسحبت بموجب الاتفاقية من المدن والقرى والقصبات العراقية في 30 حزيران (يونيو) عام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سرطان
haste -

انشا اللة مصيركم يكون مثل مصيرمبارك.الحكومة هي راس الفساد...لعنة اللة على كل خائن تابع لااجندة خارجيةعلى حساب الشعب العراقي المظلوم.

ارض القرطة
كربلائي -

لا أحد في كربلاء سيغفر للشهرستاني استحواذه بقوة نفوذه لآلاف الدونمات في منطقة القرطة بكربلاء بحجة أنها كانت لاسلافه.اي اسلاف يا شهرستاني، ارحمونا، الم تشبعوا أنتم وكبيركم المالكي الذي جعل البلاد والعباد حكرا على مجموعة من أفراد عائلته السعيدة.

كفاية ياعراقيون
عراقي يكره البعثيه -

العراقيون ينباورا فيما بينهم وبين الشعوب العربيه الاخرى من انهم احفاد نبوخذ نصر واحفاد حمورابي واول من اخترع الكتابه في الارض واول الخضارات لديهم واول مسله قانون وابطال ثورة العشرين ومن حمى دمشق من السقوط ومن شارك بحروب التحرير ومن ومن ... صدام حكمهم لمده طويله وجاء قبله الطغاة واخيرا وبعد ان صارت لديهم ديموقراطيه عرجاء عوراء اتى المالكي... اي عراقي بعد يقول نحن ونحن الذين والذين .. راح اقله ....

الف عافية للحكومة
سيروان كندا -

الشئ الذي يميز العراقيين عن غيرهم هو ثقتهم المطلقة في كل انسان أرتدى العمامة واطلق على نفسه هو من آل البيت سلام الله عليهم لهذا صارت عملية نهب خيرات العراق تحت هذا الغطاء والمواطن البسيط اذا اراد الاحتجاج فسيصرخ الجميع بوجهه قائلا هذا من آل البيت كيف تجرؤ اكيد انت وهابي بعثي وماشابه ودفاتر الدولارات الخضرة الحلوة تترك العراق وتودع في بنوك العالم ,, وربعنا نايمين ورجليهم بالشمس ,, الف عافية على الحكومة طالما العراقيين حبابين وساكتين. وبالنسبة للكهرباء انشاء الله وهذا قرار اخير تنحل مشكلتها في 2014 هذا وعد اخذناه من الحكومة القادمة. وتحياتي لجميع العراقيين دون استثناء.

قمة الأمانة والأخلأص
علي الخزاعي, كندا -

الدكتور الشهرستاني اثبت اخلاصه ووطنيته من خلال عمله الواضح والمكشوف خاصة في مناقصات حقول النفط وهو نزيه ومعروف لدى العراقيين, ولا يقلق او يخاف من حضوره امام البرلمان,ولو لم يكن الشهرستاني وشخصيات مثل المالكي وكم عضو من حزب الدعوة لكنا نخوض حرب طائفية قذرة يقودها الأئتلاف المسمى العراقية كذبا ونفاق

فساد اداري
عراقي يكره البعثيه -

ارشح مشرف تعليقات ايلاف للمساءله امام البرلمان لفساده الاداري وتغيير تعليقاتنا

الاتهام الكاذب يبرًًئ
صبحي -

قد اختلف مع الشهرستاني سياسيا ولكن لا استطيع ان اتهمه بالسرقة جزافا كما اسلف اخي المعلق رقم (٢) كربلائي، فالشهرستاني سجن وعذب في زمن صدام وكانت تعرض عليه الاموال فقط للتعاون مع النظام ولكنه رفض وبقي متمسكا في مبادئه لم تؤثر فيه إغراءات المادة. لهذا ادعوا من يختلف معه سياسيا الى طرح وجهات نظرهم بما يروه في انه اخطأ بسياساته بخصوص ملف إدارة الطاقة بدلا من الاتهامات الفارغة، هذا يقول أخذ اراض زراعية وذاك يقول صفوي او رافضي;

سلامي للشهرستاني
سيروان كندا -

فعلاً الدكتور الشهرستاني في قمة الامانة والاخلاص فهو لم ينسى جماعته في كندا من نصيب عقود الكهرباء وكل جماعته استفادوا بدون استثناء عكس خضير الخزاعي الذي لم يسمع نصيحة من احد وبالتالي تم مصادرة اربع ملايين دولار ....

الشهرستاني
اسمهان -

اسم الشــــهرستاني بس اريد اعرف العراق بي هذه الاسم؟ اكو عراقي اسمه الشهرستاني والبرلمان يطلب من هذه المدعو الشهرستاني الايراني الاصل ان يقدم انجاز للعراق جميع الي بالسلطه هم عملاء لايران واما القائمه العراقيه اثبتت انها مجرد ديكور وكلام بدون عمل شبعنا وطنيات يا عراقين

كلكم ....
فيصل الثاني -

سأل وزير عراقي نظيره الامريكي كيف يرتبون عمولات ( كوميشون ) من جراء الصفقات والمشاريع التي يوافقون على انشاءها .. اجاب الوزير الامريكي وقال اترى ذاك المشروع قال الوزير العراقي نعم قال الامريكي هذا كلفته الحقيقيه مليار بس عملناه مليار ونص ووزعنا النص مليار كوميشون النا .. وانتو .. قال الوزير العراقي اترى ذاك المشروع اجاب الوزير الامريكي لا اي مشروع ؟؟ قال الوزيرالعراقي ياعيني عليك هذا كلف خمسه مليار ..

الى علي الخزاعي كندا
عراقي جريح -

لا تستعجل بتنزيه من احببت وانتظر ما يقوله الاخرون فربما ستنكشف جيفه لم تشم رائحه لها من قبل وخصوصا اذا كان احد اطرافها متنفذون في حزب الدعوه ولو كنت بالعراق لسمعت الكثير وشاهدت الاكثر الا انك تعيش احلام الماضي الورديه التي عايشتها بعراق الامس للاسف

شخصية مثيرة للجدل
شهاب احمد -

الشهرستاني قبل اعتقاله كان مستشار لصدام المجرم في احقر حلقات الطغيان الصدامي الا وهو السلاح النووي مع جعفر ضياء جعفر وان شئتم اكنبوا في غوغل ; الشهرستاني شخصية متيرة للجدل ; لنجدوا مايسركم عن هذه الشخصية الورعة الذي لا ينورع عن العمل مع صدام

شخصية مثيرة للجدل
شهاب احمد -

الشهرستاني قبل اعتقاله كان مستشار لصدام المجرم في احقر حلقات الطغيان الصدامي الا وهو السلاح النووي مع جعفر ضياء جعفر وان شئتم اكنبوا في غوغل ; الشهرستاني شخصية متيرة للجدل ; لنجدوا مايسركم عن هذه الشخصية الورعة الذي لا ينورع عن العمل مع صدام

الى رقم 7 اخ صبحي
زيباري -

اتصدق يا اخي العزيز بان نظام البعثي قد يتردد باعدام شخص معارض داخل سجونه ولم يقوم بمساعدتهم اذا رفض الشهرستاني في ايام صدام التعامل مع النظام حتما كان مصيره الاعدام

الى رقم 7 اخ صبحي
زيباري -

اتصدق يا اخي العزيز بان نظام البعثي قد يتردد باعدام شخص معارض داخل سجونه ولم يقوم بمساعدتهم اذا رفض الشهرستاني في ايام صدام التعامل مع النظام حتما كان مصيره الاعدام

طاح حظك باخزاعي على
faiz -

طاح حظك على هذا الرد عينك عمية مشوف ماسي الشعب المسكين اي وي طاح حظك مرة ثانية و ثالثة و ................

طاح حظك باخزاعي على
faiz -

طاح حظك على هذا الرد عينك عمية مشوف ماسي الشعب المسكين اي وي طاح حظك مرة ثانية و ثالثة و ................

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

الشهرستاني..من اسوأ الشخصيات التي تعاملت مع صدام حسين و مع حزب الدعوة و ربيبتها ايران و مع الامريكان و هو عميل بامتياز وفاسد حدّ النخاع و ليس له ولاء سوى لمصلحته و سوف تكون نهايته قريبة بانتهاء الاحتلال

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

الشهرستاني..من اسوأ الشخصيات التي تعاملت مع صدام حسين و مع حزب الدعوة و ربيبتها ايران و مع الامريكان و هو عميل بامتياز وفاسد حدّ النخاع و ليس له ولاء سوى لمصلحته و سوف تكون نهايته قريبة بانتهاء الاحتلال

النهابون
علي كريم -

ينهبون المال ويقتلون الناس والاكراد ينهبون المدن بارضها ويهددون بالبشمركة قاتلة جنود العراق،يا ألهي من اي جاؤا هؤلاء المغول الجدد؟

النهابون
علي كريم -

ينهبون المال ويقتلون الناس والاكراد ينهبون المدن بارضها ويهددون بالبشمركة قاتلة جنود العراق،يا ألهي من اي جاؤا هؤلاء المغول الجدد؟

................
Arian kurd -

Talabani+Barzani+Malki+hashmi +sistani+sadr++++ all are criminal

................
Arian kurd -

Talabani+Barzani+Malki+hashmi +sistani+sadr++++ all are criminal

شعب العراق
سعد بن ابي وقاص -

الشعب العراقي يعاني من ازمة تاتي بعد ازمة ومن حرمان اصبح لايطيقه بشر ,لعب صدام والبعث بالشعب العراقي وانهكه واشبعه جوعا وجاء الديمقراطيون واساؤوا للعراقيين اكثر مما اساء صدام , كان البعث يظلم باسم القومية واليوم اصبح الظلم تحت راية الدين هذه الراية التي اصبحنا نكرهها ولاندري هل سنصل الى كره الدين بسبب ما جرى ويجري في العراق ؟ كل من يرتدي غطاء الدين اصبح اليوم مجرما بحق العراقيين ومن كلا الطرفين السنة والشيعة , سرقات وقتل واختطاف وتخريب ونهب الاموال كل ذلك تقوم به احزاب دينية , اما الشهرستاني فهو ايراني منحه صدام الجنسية العراقية في سبعينيات القرن الماضي لتقديمه خدمات خاصة للبعث وللتاكيد على انه ايراني فان اعمامه واخواله واقاربه سعيشون في ايران حتى ان احدى شقيقاته ظهرت في وسائل الاعلام وكانت تتكلم من طهران , العراق يموت ويعاني سكرات الموت حيث لاكهرباء ولامياه صالحة ولا توظيف ولا مواد غذائية صالحة للاستخدام البشري , في العراق اليوم تجدون البكاء واللطم والنواح المسرحي من اجل النهب والسرقة واخيرا اقول لكم يا عراقيين ان ايران تفعل ذلك بنا من اجل الارتداد عن الدين واعتناق دينهم

شعب العراق
سعد بن ابي وقاص -

الشعب العراقي يعاني من ازمة تاتي بعد ازمة ومن حرمان اصبح لايطيقه بشر ,لعب صدام والبعث بالشعب العراقي وانهكه واشبعه جوعا وجاء الديمقراطيون واساؤوا للعراقيين اكثر مما اساء صدام , كان البعث يظلم باسم القومية واليوم اصبح الظلم تحت راية الدين هذه الراية التي اصبحنا نكرهها ولاندري هل سنصل الى كره الدين بسبب ما جرى ويجري في العراق ؟ كل من يرتدي غطاء الدين اصبح اليوم مجرما بحق العراقيين ومن كلا الطرفين السنة والشيعة , سرقات وقتل واختطاف وتخريب ونهب الاموال كل ذلك تقوم به احزاب دينية , اما الشهرستاني فهو ايراني منحه صدام الجنسية العراقية في سبعينيات القرن الماضي لتقديمه خدمات خاصة للبعث وللتاكيد على انه ايراني فان اعمامه واخواله واقاربه سعيشون في ايران حتى ان احدى شقيقاته ظهرت في وسائل الاعلام وكانت تتكلم من طهران , العراق يموت ويعاني سكرات الموت حيث لاكهرباء ولامياه صالحة ولا توظيف ولا مواد غذائية صالحة للاستخدام البشري , في العراق اليوم تجدون البكاء واللطم والنواح المسرحي من اجل النهب والسرقة واخيرا اقول لكم يا عراقيين ان ايران تفعل ذلك بنا من اجل الارتداد عن الدين واعتناق دينهم

الى كربلائي 2
نديم صالح الشمري -

أخي الكربلائي 2: الشهرستاني بنظري مدخن نوع رخيص من الترياق الأيراني وهو محول الخارطة 180 درجة فيتصور مدينتنا كربلاء المقدسة في أيران؛ اكثر الفرس أتوا من ايران بسبب جوعهم وسكنوا العراق فلو كان هذه الأراضي من منطقة القرطة بكربلاء لأجدادهِ لكان لقمبهم القرطي أو الكربلائي ؛ هؤلاء مجموعة حاقدين على العراق ؛ سؤال الى الشهرستاني ؛ كيف أكملت دراستكَ في العراق وتخرج من الجامعة اذا لم تكن بعثي ..الفرس من حملة الجنسية الأيراني في مدننا المقدسة هم جواسيس في زمن الشاه والان هم جواسيس لحكومة ولي الفقية؛ أخي كربلائي ؛ لا تهتم أيامهم قريبة وأنشاء الله نبعثهم الى مدنهم الأيرانية ...ولكم الشكر

الى كربلائي 2
نديم صالح الشمري -

أخي الكربلائي 2: الشهرستاني بنظري مدخن نوع رخيص من الترياق الأيراني وهو محول الخارطة 180 درجة فيتصور مدينتنا كربلاء المقدسة في أيران؛ اكثر الفرس أتوا من ايران بسبب جوعهم وسكنوا العراق فلو كان هذه الأراضي من منطقة القرطة بكربلاء لأجدادهِ لكان لقمبهم القرطي أو الكربلائي ؛ هؤلاء مجموعة حاقدين على العراق ؛ سؤال الى الشهرستاني ؛ كيف أكملت دراستكَ في العراق وتخرج من الجامعة اذا لم تكن بعثي ..الفرس من حملة الجنسية الأيراني في مدننا المقدسة هم جواسيس في زمن الشاه والان هم جواسيس لحكومة ولي الفقية؛ أخي كربلائي ؛ لا تهتم أيامهم قريبة وأنشاء الله نبعثهم الى مدنهم الأيرانية ...ولكم الشكر

ادب الانترنت
ادب الانترنت -

لو مخترع الانترنت كان يعرف ان معظم العراقيين سيستعملونه للشتائم لكان بطل ياخوان والله عيب شتائم على شتائم ...اي اخلاق هذه ؟؟؟شئ والله يقزز النفس .

ادب الانترنت
ادب الانترنت -

لو مخترع الانترنت كان يعرف ان معظم العراقيين سيستعملونه للشتائم لكان بطل ياخوان والله عيب شتائم على شتائم ...اي اخلاق هذه ؟؟؟شئ والله يقزز النفس .

عصابة
بغدادي -

والله اسفي على العراق لن صار بيد عصابة من السراق والخونه والغيرعراقيين

عصابة
بغدادي -

والله اسفي على العراق لن صار بيد عصابة من السراق والخونه والغيرعراقيين

حزب الدعوة العفلقي
أبو ذر الغفاري -

صدام حسين وزمرته كانوا قد استقطعوا بدون وجه حق 5% من واردات النفط العراقي منذ انقلابهم الاسود في 17 تموز 1968خصصت هذه الموارد للحزب والثورة لضمان استمراره في السلطة..فلم تشفع له لا المليارات ولا الحروب ولا القمع وذهب صدام ونظامه ..ما يفعله ازلام المالكي ومافيات حكومة المحاصصةاللاوطنية لا يختلف عما فعله صدام من حيث السلب والنهب والقتل والتدمير وبالتالي ستكون نهاتهم هذه المرة اكثر مأساوية واسرع مما يتوقع الجميع ان شاء الله العلي القدير.

حزب الدعوة العفلقي
أبو ذر الغفاري -

صدام حسين وزمرته كانوا قد استقطعوا بدون وجه حق 5% من واردات النفط العراقي منذ انقلابهم الاسود في 17 تموز 1968خصصت هذه الموارد للحزب والثورة لضمان استمراره في السلطة..فلم تشفع له لا المليارات ولا الحروب ولا القمع وذهب صدام ونظامه ..ما يفعله ازلام المالكي ومافيات حكومة المحاصصةاللاوطنية لا يختلف عما فعله صدام من حيث السلب والنهب والقتل والتدمير وبالتالي ستكون نهاتهم هذه المرة اكثر مأساوية واسرع مما يتوقع الجميع ان شاء الله العلي القدير.

كل حرامي الى النار
احمد -

ثمن الحريه مازال يدفعه العراقيين

كل حرامي الى النار
احمد -

ثمن الحريه مازال يدفعه العراقيين

المحاصصه هي السبب
ابو العتاهيه -

هل سأل العراقيون أنفسهم ,من أين يتم تمويل الأحزاب المشاركه بالسلطه؟؟؟يتم تمويلها بواسطة السرقه والنهب وأبرام العقود الوهميه!!!لذلك يتم تسوية الأمور بين الأحزاب تلك بعد الفضيحه التي لايمكن تجاهلها أما بأقالة المسؤول أو تهريبه خارج العراق(المهم شيلني وشيلك),

المحاصصه هي السبب
ابو العتاهيه -

هل سأل العراقيون أنفسهم ,من أين يتم تمويل الأحزاب المشاركه بالسلطه؟؟؟يتم تمويلها بواسطة السرقه والنهب وأبرام العقود الوهميه!!!لذلك يتم تسوية الأمور بين الأحزاب تلك بعد الفضيحه التي لايمكن تجاهلها أما بأقالة المسؤول أو تهريبه خارج العراق(المهم شيلني وشيلك),

فاسدون..طائفيون
أبو ذر الغفاري -

من حسن الحظ تمكنت من متابعة جزء مهم من استجواب مجلس النواب العراقي لكل من الشهرستاني ووزير الكهرباء المستقيل رعد شلال اللذان حاولا الدفاع عن موقفيهما بطريقة العذر اقبح من الفعل حيث يرمي احدهم المسؤولية على الوضع السابق للوزارة تارة ويتهم الاخر الدكتور جواد هاشم الوزيرالاسبق في زمن البكر وصدام بالنوايا السيئة في كشف عملية الفساد(الجريمة غير الكاملة الفصول) اي العقود الوهمية ذات التكلفة المقدرة ب(1,7 مليار دولار)وتم فضحها عن طريق الصدفة؟؟؟! والسيد الوزير المستقيل هنا يعاتب المجلس الموقر على عدم جديته في متابعة قضايا الفساد الاخرى التي تملأ البلاد طولا وعرضا. اللهم اشهد انهم جميعا فاسدون طائفيون متخلفون وليسوا رجال دولة ولا يصلحون لقيادة بلد بأهمية العراق... وللحديث بقية

فاسدون..طائفيون
أبو ذر الغفاري -

من حسن الحظ تمكنت من متابعة جزء مهم من استجواب مجلس النواب العراقي لكل من الشهرستاني ووزير الكهرباء المستقيل رعد شلال اللذان حاولا الدفاع عن موقفيهما بطريقة العذر اقبح من الفعل حيث يرمي احدهم المسؤولية على الوضع السابق للوزارة تارة ويتهم الاخر الدكتور جواد هاشم الوزيرالاسبق في زمن البكر وصدام بالنوايا السيئة في كشف عملية الفساد(الجريمة غير الكاملة الفصول) اي العقود الوهمية ذات التكلفة المقدرة ب(1,7 مليار دولار)وتم فضحها عن طريق الصدفة؟؟؟! والسيد الوزير المستقيل هنا يعاتب المجلس الموقر على عدم جديته في متابعة قضايا الفساد الاخرى التي تملأ البلاد طولا وعرضا. اللهم اشهد انهم جميعا فاسدون طائفيون متخلفون وليسوا رجال دولة ولا يصلحون لقيادة بلد بأهمية العراق... وللحديث بقية

بالونة
دجلة -

الصدر اسم على مسمى .. بالونة مملوءه بالهواء .. عاجز عن عمل اي شي سوى ملء البالونة بالهواء وتفريغ الهواء .. الموسف ان الصدر قادر على قتل العراقين الابرياء من العزل ولم يستطيع الى حد الان هز شعرة في راس امريكي ..

بالونة
دجلة -

الصدر اسم على مسمى .. بالونة مملوءه بالهواء .. عاجز عن عمل اي شي سوى ملء البالونة بالهواء وتفريغ الهواء .. الموسف ان الصدر قادر على قتل العراقين الابرياء من العزل ولم يستطيع الى حد الان هز شعرة في راس امريكي ..

I totally agree
jumana -

yes exactly,since when we have Iraqi people under the name of shahristani, he is Iranian and he needs to go back to IRAN, why we are followers and slaves to Iran.

I totally agree
jumana -

yes exactly,since when we have Iraqi people under the name of shahristani, he is Iranian and he needs to go back to IRAN, why we are followers and slaves to Iran.

آه من مقص الرقيب
ابو العتاهيه -

عندما يستقطع رقيب أيلاف جزء من المداخله قد تضيع الفكره جميعها//لقد لعنت المشاركين في حكومة العراق الحاليه ومعهم صدام وعصابته ولعنت أمريكا والسياسه والسياسيين جميعا ,,فلو يعتبر محرر أيلاف نفسه من السياسيين فأقدم أعتذاري ولكني لا أظن ذلك

آه من مقص الرقيب
ابو العتاهيه -

عندما يستقطع رقيب أيلاف جزء من المداخله قد تضيع الفكره جميعها//لقد لعنت المشاركين في حكومة العراق الحاليه ومعهم صدام وعصابته ولعنت أمريكا والسياسه والسياسيين جميعا ,,فلو يعتبر محرر أيلاف نفسه من السياسيين فأقدم أعتذاري ولكني لا أظن ذلك

الدكتور جواد هاشم
الدكتور جوادهاشم -

شاهدنا من وزير الكهرباء صفاقة مابعدها من صفاقة لقد تبين من جلسة البرلمان ان هذا الوزير المخضرم وهو مرشح قائمة علاوي لايعرف وغير ملم بابسط الاساليب الادارية الا ان هذا هو العراق كل من هب ودب صار فيه وزير .واكثر مما استفز المشاهدين هو نعته الدكتور جواد هاشم باقذع الاوصاف ومن على شاشة التلفزيون مما يدل على ان هذا الشخص لايزن كلامه الذي يتحمل مسؤؤليته القانونية لاسيما وانه يطلق النعوت امام ملايين المشاهدين .لو كنت انا محل الدكتور جواد هاشم لاقمت الدعوى القضائيه عليه داخل العراق وخارجه وقد قام الوزير المستقيل او ربما المقال باطلاق النعوت والشتائم على الدكتور جواد هاشم لمجرد ان الدكتور جواد قد تحرى عن الشركات المتعاقد معها وهذا حق لكل مواطن عراقي مهما كان ...ان هذه النظرة الاستعلائية لدى منتسبى القائمة المسماة عراقية وهي صدامية يجب ان تقبر فمن يمسك وظيفة عامة عليه ان يتسم بالتواضع والاستعدا لمساءلة الناس له لان الدولة ليست ملكا له او لابوه .

الدكتور جواد هاشم
الدكتور جوادهاشم -

شاهدنا من وزير الكهرباء صفاقة مابعدها من صفاقة لقد تبين من جلسة البرلمان ان هذا الوزير المخضرم وهو مرشح قائمة علاوي لايعرف وغير ملم بابسط الاساليب الادارية الا ان هذا هو العراق كل من هب ودب صار فيه وزير .واكثر مما استفز المشاهدين هو نعته الدكتور جواد هاشم باقذع الاوصاف ومن على شاشة التلفزيون مما يدل على ان هذا الشخص لايزن كلامه الذي يتحمل مسؤؤليته القانونية لاسيما وانه يطلق النعوت امام ملايين المشاهدين .لو كنت انا محل الدكتور جواد هاشم لاقمت الدعوى القضائيه عليه داخل العراق وخارجه وقد قام الوزير المستقيل او ربما المقال باطلاق النعوت والشتائم على الدكتور جواد هاشم لمجرد ان الدكتور جواد قد تحرى عن الشركات المتعاقد معها وهذا حق لكل مواطن عراقي مهما كان ...ان هذه النظرة الاستعلائية لدى منتسبى القائمة المسماة عراقية وهي صدامية يجب ان تقبر فمن يمسك وظيفة عامة عليه ان يتسم بالتواضع والاستعدا لمساءلة الناس له لان الدولة ليست ملكا له او لابوه .