أخبار

وليد الطبطبائي: يجب نقل ميناء مبارك بعيداً عن مياه العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
النائب الكويتي وليد الطبطبائي

قال النائب الإسلامي الكويتي وليد الطبطبائي إنه يعارض بناء ميناء مبارك الكبير قبالة المياه العراقية، وأضاف الطبطبائي خلال حديث موسع مع "إيلاف" بأنه يطالب الحكومة الكويتية بنقل هذا الميناء إلى مكان آخر لقطع دابر الأزمة التي تسبب بها بناؤه مع العراق. وتوقع النائب الكويتي عن التيار الإسلامي في مجلس الامّة الكويتي سقوط نظام بشار الأسد قبل نهاية العام. وكشف عضو التيار السلفي لإيلاف عن قرب تقديم تياره في مجلس الامة مشروع اصلاح سياسي يشمل حتى رئاسة الوزراء وانهاء غيتو التعيين الاميري بنسبة الثلث في البرلمان.

أثير الكثير من الكلام حول ميناء مبارك الكبير والكثير من الجدل داخل العراق والكويت، فهناك من يرى احقية الكويت في انشاء الميناء على اراضيها ومياهها، وهناك من يعترض بأن مكان الميناء يثير الجار العراقي الذي ليس لديه الآن هذا الممر المائي نحو الخليج وسيخنقه الميناء. هل انت من معارضي أو مؤيدي بناء هذا الميناء؟

ـ أنا من المعارضين لوجود الميناء في هذا المكان. وقد صرّحت وكتبت مقالات أعارض فيها اقامة الميناء في هذا المكان لأسباب فنية، حيث يحتاج المكان تعميق المياه بشكل أكبر، ولأسباب أمنية، حيث تعتبر هذه المنطقة هشّة امنياً.

هل تقصد التهديدات التي صدرت من كتائب حزب الله في العراق بقصف الميناء؟

ـ من دون التهديدات، فالمنطقة هشّة أمنياً، ومن الصعب حمايتها، وهدف الميناء هو ايصال البضائع والسفن الكبيرة إلى العراق.

لكن العراق لديه خطة معلنة منذ سنوات لإنشاء ميناء الفاو الكبير قبل الاعلان عن ميناء مبارك الكبير؟.

ـ انا اعتقد أنه بدون الاتفاق مع العراق فإن جدوى انشاء ميناء مبارك فاشلة. وأتمنى أن يكون هناك تفكير جدي في إنشاء ميناء كويتي في مكان آخر بعيداً عن مكان ميناء مبارك الكبير الحالي.

لكن ما تم من نسبة إنجاز (30%) لهذا الميناء ليست قليلة. فهل يمكن نقل ما تم بناؤه إلى مكان آخر؟

ـ بالإمكان استخدامه في أعمال أخرى. وانا أطالب الحكومة الكويتية بنقل الميناء الى جنوب جزيرة بوبيان أو اي مكان آخر، لكي نقطع دابر المشكلة التي حصلت بيننا وبين العراق، وهي مشكلة مختلقة. فكل المبررات التي ساقها المعترضون في العراق غير صحيحة، فهذا الميناء يخدم العراق أكثر من الكويت، لأنه يعمّق الممرات المائية نحو عشرة أميال الى ميناء الفاو. لذلك اطالب الحكومة الكويتية بقطع دابر المشكلة ونقله، لانتفاء الجدوى الاقتصادية منه.

هناك تسريات بأن الكويت استعجلت في بناء ميناء مبارك الكبير لانها علمت بنية أميركية باستئجار جزيرتي وربة وبوبيان للعراق لمدة 99 سنة، فاستبقت الكويت ذلك بإقامة الميناء لتقطع الطريق على هذا المقترح الاميركي.

ـ هذه فكرة مستبعدة. وهو كلام غير مقبول. وهو قرار من لا يملك لمن لايستحق. ونرى أن ينقل الميناء إلى مكان آخر وإنهاء المشكلة، ولندع العراق يبني الميناء الذي يحتاجه على أراضيه.

بات الوضع السياسي في الكويت متمركزًا حول دعواتكم كإسلاميين في البرلمان لاسقاط الحكومة وحين تأتي حكومة جديدة تسقطونها، وهكذا تستمر الصورة منذ سنوات بدون ان تقدموا أي جديد، حيث معظم وجوه الحكومة السابقة تبقى كما هي، خاصة رئيسها، فما جدوى اسقاطكم الحكومات في الكويت، وهل أصبحتم بلا شغل برلماني سوى التسلية بإسقاط الحكومة؟

ـ الحكومة الأخيرة لم يتم إسقاطها من قبل التيار الإسلامي، بل من قبل نواب آخرين، وبعضهم محسوب على الحكومة نفسها.
لكنكم دعمتم ذلك؟.
ـ نعم نحن مع أي استجواب وأي مساءلة للحكومة.

لكن مايحصل هو أن يرفض رئيس الحكومة القدوم إلى مجلس الامّة ليتجنّب الاستجواب، فيقدم استقالة الحكومة، ويعيد تشكيلها بالوجوه نفسها، فما جدوى ذلك؟
ـ الاستقالة الاخيرة ليست بسب الاستجواب، بل صعد رئيس الحكومة إلى المنصة، وتم التصويت على تجديد الثقة له. لكن نحن نعلم أن رئيس الحكومة باق. وبذلك لم نستفد بشيء، ونحن مدركون لذلك.

هل تطالبون بتغيير رئيس الحكومة؟

ـ نحن نطالب بتغيير رئيس الحكومة طبعًا، وان يأتي الجديد بمنهج جديد.

لكن هناك من يرى أنكم كإسلاميين تسعون من خلال هذه الاستجوابات وتغيير الحكومات في الكويت إلى زعزعة السلطة تمهيداً للقفز على سدة الحكم، ويكون رئيس الحكومة من بينكم.

ـ لا طبعًا، لكن نحن لدينا مشروع تغييرات دستورية سنعلن عنه قريباً، يتضمن أن ينال رئيس الحكومة الذي يرشحه الأمير ثقة البرمان مسبقاً، وأن تلغى طريقة التعيين في البرلمان والحكومة فثلث البرلمان الحالي غير منتخب، اي ان الحكومة غير منتخبة، فنحن نريد أن يكون كل البرلمان منتخباً. ويلغى الثلث المعين. وندعو إلى تطوير العملية الساياسة وتقوية المجلس التشريعي.

هل هذه المقترحات هي خطوات استباقية لتجنب امتداد التظاهرات إلى الكويت؟
ـ التظاهرات موجودة في الكويت.

أعني تظاهرات الربيع العربي التي تطالب بتغيير نظام الحكم.
ـ مطالبات تغيير نظام الحكم غير موجودة. لكن توجد مطالب اصلاحية وتغيير نهج الحكومة ورئيس الوزراء، ونحن ندعمها.

بادرت الكويت مع السعودية والبحرين باستدعاء سفرائهم من دمشق، وتميزت الكويت بصدور فتوى غريبة تهدر دم السفير السوري في الكويت، ما قصة هذه الفتوى وماهو موقفكم كنواب كويتيين مما يجري في سوريا؟

ـ البرلمان الكويتي أول من ساند الثورة السورية. وحاولنا إرسال قافلة مساعدات، وحاول السفير السوري منعها، فأرسلنا شحنة مساعدات عبر تركيا للاجئين السوريين في تركيا، وأصدرنا بيانًا وقعت عليه غالبية أعضاء مجلس الامة الكويتي، وطالبنا بطرد السفير السوري، لكن بعض الأخوة النواب استفتى رجال الدين حول هدر دم السفير السوري في الكويت.

وكان ذلك فقط طلب فتوى، وليس إصدار فتوى بهدر دم السفير، ولم يأت الجواب. وطبعا الجواب أنه لا يجوز هدر دمه. لكننا قمنا بفعاليات متواصلة عدة من أجل الضغط على الحكومة الكويتية بقطع العلاقات مع سوريا، وطرد السفير السوري من الكويت.

هل ستبادرون في الكويت باستضافة مؤتمر للمعارضة السورية قريباً، خاصة ان عددًا من قادة هذه المعارضة شكا من عدم موافقة الدول العربية لعقد مؤتمر أو لقاء لها على أراضيها فاضطروا لعقدها خارج الدول العربية في تركيا وأوروبا؟

ـ هذا مانطالب به نحن، بعقد مؤتمر المعارضة السورية المقبل في الكويت أو السعودية او قطر، ونطالب دول مجلس التعاون الخليجي بخطوات أكبر لاحتضان المعارضة السورية.

هل تعتقد ان النظام السوري سيسقط؟
ـأتوقع أن يسقط النظام السوري قبل نهاية العام الحالي.

لكن هناك تخوف من الفوضى بعد سقوط النظام في سوريا؟

ـ نعم ذلك وارد لعدم وجود أحزاب. لكن لا يوجد حلّ للثوار في سوريا، الا المضي قدمًا في ذلك.

موقف دول مجلس التعاون مما يجري في البحرين كان أقرب إلى الازدواجية، حسب ما يطرح، من خلال السكوت عن طريقة مكافحة التظاهرات في الشارع البحريني، ودعم مثيلاتها في دول أخرى كسوريا واليمن وليبيا. فكيف تنظرون لما جرى في البحرين؟

ـ نحن نطالب بالإصلاحات في دول مجلس التعاون الخليجي كافة.

لكن رد الفعل من قبل رجال الأمن في البحرين ضد المتظاهرين كان قاسيًا وقتل عدد منهم.

ـ القتل الذي حصل في البحرين كان خطأ، وأعتقد أنه من أخطاء الحكومة البحرينية في معالجة التظاهرات. لكنها اعترفت بالخطأ، ولم يتكرر ذلك لاحقًا. وقد قتل شخصان أو اكثر. وتم الاعتذار عن القتل. لكن بعد ذلك اتخذت المطالبات منحى آخر من حيث الدعوة إلى اقامة جمهورية اسلامية ولإسقاط النظام، وتغيرت اهداف التظاهرات. ونحن نرفض مثل هذه الافكار في الخليج. لكننا ندعم المطالب الاصلاحية ومكافحة الفساد وتوسيع البرلمان.

لكن مطالب المتظاهرين كانت من أجل إقامة ملكية دستورية.

ـ حتى مطالب المكلية الدستوربة معقولة في إطار سلمي. أما الانقلاب على النظام والدعوة إلى جمهورية اسلامية فمرفوضة.

لكن التظاهرات كانت سلمية كما يقول قادة المعارضة البحرينية.

ـ لكنهم مارسوا أعمالاً فيها عنف، واعتدوا على المقيمين ورجال الامن والممتلكات.

وكان رد فعل رجال الأمن قاسياً، حسب معظم المراقبين.

ـ في البداية كان قاسًيا. وتراجع الأمن، وما كان يجب أن يحصل ذلك. لكن اذا كانت هناك مطالب بالإصلاح، فنحن معها، لكن حين تتحول إلى مطالب الانقلاب على النظام... فنحن ضدها.

وما رأيكم بدخول قوات درع الجزيرة من دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين؟

ـ أصبح ذلك ضروريًا، خاصة بعدما ثبت تدخل ايران في البحرين بقوة من خلال الاتصالات والتمويل والإعلام لزعزة الامن في البحرين. وكان لا بد للبحرين أن تستعين بأشقائها لحماية المنشآت الحيوية.

وهل ترى أن الامور الآن تسير في الاتجاه الصحيح في البحرين؟

ـ لقد قدمت البحرين كل شيء من فتح باب الحوار مع المعارضة، لكن سقف المطالبين بالاصلاح ارتفع.

إيران عرضت وساطة لحل الازمة في البحرين فما سبب رفضها؟

ـ إيران ليست طرفا نزيهاً، وهي سبب في المشكلة، ولا يمكن أن تكون طرفًا في الحل.

مشاركتكم أخيراً في مؤتمر للمعارضة الإيرانية في باريس.. ألا يسبب حرجًا للحكومة الكويتية؟
ـ مؤتمر المعارضة الإيرانية كان حول مساعدة سكان معسكر أشرف في العراق. وكنا اصدرنا اكثر من بيان مؤيد لمطالب سكان معسكر أشرف. وطالبنا الامم المتحدة بحماية هؤلاء السكان في معسكر أشرف، خاصة انهم يتعرضون لمحاولة تصفية من قبل عملاء إيران في العراق. وأنا شخصيًا كرئيس للجنة حقوق الإنسان في مجلس الامة الكويتي، وهذه أول مشاركة لي في إحدى فعاليات مجاهدي خلق والمقاومة الايرانية.

من تقصد بعملاء إيران في العراق؟
ـ هم الميليشيات التي تحكم في العراق اليوم، من فيلق بدر وجيش المهدي وغيرهما.

هل موقفك هذا هو موقف الحكومة الكويتية نفسه؟ وألا ترى أن موقفكم يحرج الحكومة؟
ـ نحن سلطة برلمانية، وتمثيلنا شعبي.

لكنكم سلطة تشريعية، أي أعلى سلطة في البلاد، فهل الحكومة في الكويت موافقة على ذلك؟

ـ نعم نحن سلطة تشريعية، لكن مواقفنا لا نأخذها من الحكومة الكويتية، ولاننتظر من الحكومة لتتخذ مواقف، انما نحن لدينا مبادئ أساسية.

لكن توجد علاقات دبلوماسية بين الكويت وإيران، ومشاركتكم في مؤتمر للمعارضة الايرانية قد يسبب حرجاً لحكومتكم.

ـ نعم توجد علاقات دبلومسية بين الكويت وإيران، وهي متنامية في الفترة الماضية. ونحن نسعى إلى فرملة هذه العلاقات. لكن يوجد لوبي في الكويت يسعى إلى تنمية هذه العلاقات.

وهل تسعون إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وايران؟

ـ ندعو إلى تقنينها وجعلها في الحد الأدنى، حتى تبدي ايران حسن النية، وتنتهج لغة التسامح، إنما نحن الآن في صدد الكشف عن شبكة تجسسية ايرانية في الكويت تديرها السفارة الايرانية.

لكن إيران نفت ذلك، وترى أن المتهمين بالتجسس لفّقت إليهم التهم لأنهم شيعيون، ولأسباب طائفية.

ـ كلا غير صحيح، فالملحق العمالي الإيراني قام بتجنيد مواطنين سنة، وليس شيعة، من خلال إغرائهم بالمال للحصول على معلومات حساسة في الدولة. وقد ثبت ذلك من خلال القضاء. وصدرت أحكام بالإعدام.

وهل نفذ حكم الإعدام؟

ـ لا. الحكم في أول مراحله، وهناك تمييز له.

حول انضمام الاردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي، هل تدعمون في الكويت ذلك بعد بروز دعوات من داخل دول المجلس، بما فيها الكويت، معترضة على هذه الخطوة؟

ـ نحن من الدعاة إلى المزيد من الوحدة الخليجية. ونعتبر انضمام دول من خارج المجلس أمر مبكر، ونحتاج تقوية الاتحاد الخليجي أولاً، والتعاون مع دول أخرى، ثم بعد ذلك يأتيالتفكير بانضمام دول اخرى من خارج الخليج.

وهل ترى أن خطوة المغرب والأردن ستتم بنجاح؟

ـ إذا تمت في الوضع الحالي فستضعف الاتحاد الخليجي.

وبماذا تفسر سبب طلب الأردن والمغرب الانضمام إلى المجلس، هل هو سبب اقتصادي أو خشية من امتداد الثوارات لشوراعهما؟
ـ يوجد تقارب في نظام الحكم، حيث كلاهما نظامان ملكيان وراثيان، ولمواجهة التهديد الايراني. خاصة بالنسبة إلى الأردن، حيث يوجد لديه جوار جغرافي مع دول المجلس، وأنا شخصيًا لا أعارض انضمام الأردن، حيث يوجد تشابه حتى في العادات والنظام السياسي. لكن المغرب بعيد جغرافيًا، فهو يقع في شمال أفريقيا، وهناك تباعد في العادات وطبيعة المجتمع واللغة المحلية.

لو طلب العراق الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي هل تتوقع أن يوافق المجلس، خاصة انه الاقرب جغرافيًا؟

ـ أستبعد ذلك في الظروف الحالية.

لماذا؟
ـ السبب يرجع إلى وجود اختلاف في النظام السياسي ووجود مخلفات من الماضي، ودوران نظامه السياسي الحالي الآن في الفلك الإيراني. لكن ربما في المستقبل يمكن بحث ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام صحيح
جمال الحكيم -

هذا هو صوت العقل والحكمة ومن شأنه ان يعيد العلاقة بين العراق والكويت الى حالتها الطبيعية الى اشعار اخر ولكن المهم والاهم يبقى حسن نوايا الكويت تجاه العراقيين كشعب وليس كحكومة من الغاء التعويضات المتبقية او على الاقل تحويلها الى استثمارات في العراق التفاهم مع العراق حول الحدود البرية التي سلخت من العراق اراضي عراقية عزيزة علينا جدا هدم كل الابار النفطية المقامة على الحدود بشكل مائل لسحب اكبر كمية من النفط العراقي تقديم مشاريع على حساب الحكومة الكويتية مثل بناء مستشفيات ومدارس للتقرب اكثر من العراقيين

كلام صحيح
جمال الحكيم -

هذا هو صوت العقل والحكمة ومن شأنه ان يعيد العلاقة بين العراق والكويت الى حالتها الطبيعية الى اشعار اخر ولكن المهم والاهم يبقى حسن نوايا الكويت تجاه العراقيين كشعب وليس كحكومة من الغاء التعويضات المتبقية او على الاقل تحويلها الى استثمارات في العراق التفاهم مع العراق حول الحدود البرية التي سلخت من العراق اراضي عراقية عزيزة علينا جدا هدم كل الابار النفطية المقامة على الحدود بشكل مائل لسحب اكبر كمية من النفط العراقي تقديم مشاريع على حساب الحكومة الكويتية مثل بناء مستشفيات ومدارس للتقرب اكثر من العراقيين

طائفي
طائفي -

تستطيع ان تشم ريحة الطائفية

طائفي
طائفي -

تستطيع ان تشم ريحة الطائفية

من هم الطبطبائيين
حجي راضي -

الطبطبائي عائله او عشيره ايرانيه ينتمون كما يدعون الى ابن طابطائه العلوي صاحب كتاب عيار الشعر والى هؤلاء ينتمي ال الحكيم اسرة محسن الحكيم وكذلك عائلةبحر العلوم وهؤلاء كلهم ايرانيون ابا عن جد ولدينا في العراق جاءوا من ايران وسكنوا قرب العتبات المقدسه في النجف وقد وجدوا في دراسة العلوم الدينيه ضالتهم للترقي في مجتمع محافظ كالمجتمع النجفي وتحقق لهم ما ارادوا فد اصبح محسن الحكيم وبدعم من حكومة الشاه مرجع اعلى للشيعه وهو الايراني القادم الى النجف فقيرا واستطاع هؤلاء من استغلال ما يسمي بالخمس لجمع الاموالوالتنعم بالحياه ويقال ان محسن الحكيم كان بائع تبغ في اول قدومه الى العراق وهو جدعمار الحكيم اما الشق الاخر من هؤلاء الايرانيين فهم بحر العلوم ومازال كبير عائلتهم محمد بحر العلوم حيا وكان عضوفي مجلس حكم بريمروقد عين ابنه ابراهيم وزيرا للنفط اما الاخر فعينوه بالواسطه سفيرا للعراق في الكويت وهو يحابي الكوت ويحفظ مصالحها اكثر ممايحافظ على مصالح العراق ولكن السؤال الاكبر كيف تحول هذا الطبطبائي الى سلفيوهو من اصول ايرانيه شيعيه

من هم الطبطبائيين
حجي راضي -

الطبطبائي عائله او عشيره ايرانيه ينتمون كما يدعون الى ابن طابطائه العلوي صاحب كتاب عيار الشعر والى هؤلاء ينتمي ال الحكيم اسرة محسن الحكيم وكذلك عائلةبحر العلوم وهؤلاء كلهم ايرانيون ابا عن جد ولدينا في العراق جاءوا من ايران وسكنوا قرب العتبات المقدسه في النجف وقد وجدوا في دراسة العلوم الدينيه ضالتهم للترقي في مجتمع محافظ كالمجتمع النجفي وتحقق لهم ما ارادوا فد اصبح محسن الحكيم وبدعم من حكومة الشاه مرجع اعلى للشيعه وهو الايراني القادم الى النجف فقيرا واستطاع هؤلاء من استغلال ما يسمي بالخمس لجمع الاموالوالتنعم بالحياه ويقال ان محسن الحكيم كان بائع تبغ في اول قدومه الى العراق وهو جدعمار الحكيم اما الشق الاخر من هؤلاء الايرانيين فهم بحر العلوم ومازال كبير عائلتهم محمد بحر العلوم حيا وكان عضوفي مجلس حكم بريمروقد عين ابنه ابراهيم وزيرا للنفط اما الاخر فعينوه بالواسطه سفيرا للعراق في الكويت وهو يحابي الكوت ويحفظ مصالحها اكثر ممايحافظ على مصالح العراق ولكن السؤال الاكبر كيف تحول هذا الطبطبائي الى سلفيوهو من اصول ايرانيه شيعيه

يبدو عقلانيا
عراقي جريح -

بالرغم من كل الكلام الذي يشاع عن الرجل الا اني وجدته عقلانيا ومتفهما في هذا المقال وينمو عن بعد نظر

يبدو عقلانيا
عراقي جريح -

بالرغم من كل الكلام الذي يشاع عن الرجل الا اني وجدته عقلانيا ومتفهما في هذا المقال وينمو عن بعد نظر

كلام جميل
Ammar aliraqi -

كلام جميل وانا اتفيق مع السيد وليد بنقل الميناء الى مكان اخر لحل هذا الازمة لان دولة الكويت لها اماكن اخرى لبيناء هذا الميناء

كلام جميل
Ammar aliraqi -

كلام جميل وانا اتفيق مع السيد وليد بنقل الميناء الى مكان اخر لحل هذا الازمة لان دولة الكويت لها اماكن اخرى لبيناء هذا الميناء

فليسقط القتلة
عربي حر -

نضم صوتنا مع الاحرار في العالم العربي و نطالب بمقاطعة شاملة لنظام البعث لبشار و دعم انتفاضة شعبنا في سورية ضده و انه يتوجب علينا انشاء محكمة لمحاكمة هؤلاء القتلة

فليسقط القتلة
عربي حر -

نضم صوتنا مع الاحرار في العالم العربي و نطالب بمقاطعة شاملة لنظام البعث لبشار و دعم انتفاضة شعبنا في سورية ضده و انه يتوجب علينا انشاء محكمة لمحاكمة هؤلاء القتلة

لا تتدخل في شؤوننا
احمد عرابي -

انا مواطن سوري اقول لهذا النائب ولغيره من النواب السلفيين الاسلاميين الذين لايزالون يعيشون في القرون الماضية اننا لا نريد منكم التدخل في شؤوننا الداخلية واهتموا بشؤونكم وتخلفكم فقط

لا تتدخل في شؤوننا
احمد عرابي -

انا مواطن سوري اقول لهذا النائب ولغيره من النواب السلفيين الاسلاميين الذين لايزالون يعيشون في القرون الماضية اننا لا نريد منكم التدخل في شؤوننا الداخلية واهتموا بشؤونكم وتخلفكم فقط

دعوة للكويت
صبيح ناصر -

ادعوا الحكومة الكويتية الى الاستماع الى ما يقوله هذا النائب الكويتي والذي سيحل الخلاف العراقي الكويتي في هذه المسالة فقط

دعوة للكويت
صبيح ناصر -

ادعوا الحكومة الكويتية الى الاستماع الى ما يقوله هذا النائب الكويتي والذي سيحل الخلاف العراقي الكويتي في هذه المسالة فقط

حرب البسوس
سمية -

اذا لم يعدل الكويتيون عن بناء الميناء ستكون بيننا حرب البسوس الثانيةاسوة بالقادسية الثانية

حرب البسوس
سمية -

اذا لم يعدل الكويتيون عن بناء الميناء ستكون بيننا حرب البسوس الثانيةاسوة بالقادسية الثانية

كلام منطقي
حميد -

أحي الأخ الطباطبائي لهذا الكلام المنطقي والعقلاني الذي يصب في صالح البلدين الشقيقين العراقي والكويتي ، لقد سئمنا الخلاقات بين الأشقاء ، وأملنا كبير بأن يسود منطق العقل والمصالح والأخوة وأن يسمو فوق الخلاقات ، وخالص الود والتحية للأخ الفاضل الطباطبائي والشعب الكويتي الشقيق.

كلام منطقي
حميد -

أحي الأخ الطباطبائي لهذا الكلام المنطقي والعقلاني الذي يصب في صالح البلدين الشقيقين العراقي والكويتي ، لقد سئمنا الخلاقات بين الأشقاء ، وأملنا كبير بأن يسود منطق العقل والمصالح والأخوة وأن يسمو فوق الخلاقات ، وخالص الود والتحية للأخ الفاضل الطباطبائي والشعب الكويتي الشقيق.

الجيره اولا
خالد -

بلد صغير مثل الكويت و فيه اربع موانئ , لايمكن استغلاله الا للتجاره مع العراق , عمليا سيقوم العراقيين بتشغيله للكويتين والا سوف يتم فرض رسوم كمركيه على البضائع القادمه من لكويت , اي لا اتفاقية تجاره و لا هم يحزنزن و بالتالي يخسر الميناء و هذا الميناء تحرش سياسي لا اكثر , انصح الطرفين بالتراضي لمصلحة الجيره

الجيره اولا
خالد -

بلد صغير مثل الكويت و فيه اربع موانئ , لايمكن استغلاله الا للتجاره مع العراق , عمليا سيقوم العراقيين بتشغيله للكويتين والا سوف يتم فرض رسوم كمركيه على البضائع القادمه من لكويت , اي لا اتفاقية تجاره و لا هم يحزنزن و بالتالي يخسر الميناء و هذا الميناء تحرش سياسي لا اكثر , انصح الطرفين بالتراضي لمصلحة الجيره

والله زين
احمد البحريني -

والله تمام انك تطالب بأصلاحات في الخليج ، وانك مع مملكة دستورية في البحرين .. وبخصوص قولك بأن المعارضة في البحرين تريد اقامة دولية اسلامية هذا كذب وافتراء .. انا معارض للنظام ولم ارى تصريح واحد لقادة المعارضة يطالبون بدولة اسلامية .. أصلا الشعب البحريني ما يبي دولة اسلامية .. نريد دولة مدنية حديثة وديمقراطية .. نريد حكومة منتخبه من الشعب .. وبرلمان كامل الصلاحيات .. نريد من الشعب يحكم والعائلة أل خليفة يشرفون على المسؤسسات ..وبخصوص ان الشباب المعارض في البحرين قتل وخرب هذا كذب وافتراء .. وكلها قصص رسمية اعلامية لتشويه صورة المتظاهرين في البحرين .. نحن في البحرين الاكثر سلمية من بين الثورات وليسا لنا دخل بأيران ولا غير ايران .. احنا بحرينيين اصل وفصل .. لا نريد ايران ولا السعودية .. نريد دولة مستقلة .. ودخول درع الجزيرة خطأ كبير ..

والله زين
احمد البحريني -

والله تمام انك تطالب بأصلاحات في الخليج ، وانك مع مملكة دستورية في البحرين .. وبخصوص قولك بأن المعارضة في البحرين تريد اقامة دولية اسلامية هذا كذب وافتراء .. انا معارض للنظام ولم ارى تصريح واحد لقادة المعارضة يطالبون بدولة اسلامية .. أصلا الشعب البحريني ما يبي دولة اسلامية .. نريد دولة مدنية حديثة وديمقراطية .. نريد حكومة منتخبه من الشعب .. وبرلمان كامل الصلاحيات .. نريد من الشعب يحكم والعائلة أل خليفة يشرفون على المسؤسسات ..وبخصوص ان الشباب المعارض في البحرين قتل وخرب هذا كذب وافتراء .. وكلها قصص رسمية اعلامية لتشويه صورة المتظاهرين في البحرين .. نحن في البحرين الاكثر سلمية من بين الثورات وليسا لنا دخل بأيران ولا غير ايران .. احنا بحرينيين اصل وفصل .. لا نريد ايران ولا السعودية .. نريد دولة مستقلة .. ودخول درع الجزيرة خطأ كبير ..

بخصوص البحرين
سلمان الاحمد-المنامة -

تظاهرات البحرين لم تكن طائفية وكانت مطالبها وطنية بحته ، وهي نتاج لظلم الشعب منذ سنين ومعارضة البحرين ليست وليدة اللحظة وانما منذ عشرات السنوات ولاكن النظام في البحرين للأسف لا يلبي مطالب الشعب مما يجرنا للنزول للشارع والتصادم مع قوات الامن .. وعلى فكرة قوات الامن في البحرين هم من المرتزقة يعني مجنسين من باكستان واليمن وسوريا والسودان .. والنظام في البحرين يستقوي فيهم على شعبه .. نطالب بعدالة فقط .. وانا سني من البحرين .. وارفض التعدي على اخواننا الشيعة .. والله حرام اليي يصير فيهم من ظلم وتلفزيون البحرين والصحف المحلية تشوه صورتهم بس الواقع مغاير تماما

بخصوص البحرين
سلمان الاحمد-المنامة -

تظاهرات البحرين لم تكن طائفية وكانت مطالبها وطنية بحته ، وهي نتاج لظلم الشعب منذ سنين ومعارضة البحرين ليست وليدة اللحظة وانما منذ عشرات السنوات ولاكن النظام في البحرين للأسف لا يلبي مطالب الشعب مما يجرنا للنزول للشارع والتصادم مع قوات الامن .. وعلى فكرة قوات الامن في البحرين هم من المرتزقة يعني مجنسين من باكستان واليمن وسوريا والسودان .. والنظام في البحرين يستقوي فيهم على شعبه .. نطالب بعدالة فقط .. وانا سني من البحرين .. وارفض التعدي على اخواننا الشيعة .. والله حرام اليي يصير فيهم من ظلم وتلفزيون البحرين والصحف المحلية تشوه صورتهم بس الواقع مغاير تماما

حكمة في الوقت الصعب
منهل العراقي -

كلام فيه كثير من الحكمة في معظم المواضيع التي طرحت.

حكمة في الوقت الصعب
منهل العراقي -

كلام فيه كثير من الحكمة في معظم المواضيع التي طرحت.

واين دعم الشعب
ابو اسامة -

نطالبكم بدعم الشعب البحريني كما تدعمون الشعب السوري .. لماذا الازدواجية بحجة الدعم الايراني لنا ؟ نحن في البحرين لا نتلقي دعم من ايران ولا من غير ايران .. شعب يعيش الفقر والقهر والظلم .. وانتو بتصريحاتكم تتحملون مسئولية امام الله ومسئولية تاريخية امام الامة .. يجب عليكم نصرة المظلومين اي تكن طائفته وعرقه .. كفى ازدواجية في المعايير لمصالح شخصية او ما شابه .. وشكرا

واين دعم الشعب
ابو اسامة -

نطالبكم بدعم الشعب البحريني كما تدعمون الشعب السوري .. لماذا الازدواجية بحجة الدعم الايراني لنا ؟ نحن في البحرين لا نتلقي دعم من ايران ولا من غير ايران .. شعب يعيش الفقر والقهر والظلم .. وانتو بتصريحاتكم تتحملون مسئولية امام الله ومسئولية تاريخية امام الامة .. يجب عليكم نصرة المظلومين اي تكن طائفته وعرقه .. كفى ازدواجية في المعايير لمصالح شخصية او ما شابه .. وشكرا

لن ننسى !!
جاسم الشمري -

من مصلحة الكويت عدم اثارة مشاعر العراقيين لان هذا من مصلحة الكويت وميناء مبارك وجد لخنق العراق ومن يريد ان يخنق الاسد الجريح يجب ان يتوقع ردود فعل غير متوقعه والعراق سوف يتعافى ان شاء الله ولن ينسى من اساء اليه والعقوبه ستكون اشد من عام 1990 لان العراقيين اصبحوا على معرفه عن حجم الظلم الذي لحق بهم ..لن ننسى ابدا !!!

لن ننسى !!
جاسم الشمري -

من مصلحة الكويت عدم اثارة مشاعر العراقيين لان هذا من مصلحة الكويت وميناء مبارك وجد لخنق العراق ومن يريد ان يخنق الاسد الجريح يجب ان يتوقع ردود فعل غير متوقعه والعراق سوف يتعافى ان شاء الله ولن ينسى من اساء اليه والعقوبه ستكون اشد من عام 1990 لان العراقيين اصبحوا على معرفه عن حجم الظلم الذي لحق بهم ..لن ننسى ابدا !!!

متناقض
متناقض زيادة -

1.البحرين تطالب بأقل المطالب, ولم تطالب بجمهورية إسلامية وأتمنى أن تعطيني دليل واحد من المعارضة نفسها غير أنها تطالب بجمهورية ديمقراطية 2. نحن مع الإصلاح في البحرين ولكن لماذا التناقض مع سوريا بإسقاط النظام. 3. ماذا لو إستعانت سوريا بتدخل أجنبي عسكري هل هو مقبول؟ 4. هل في سوريا هدم المساجد, حرق القرآن, إعتقال النساء, قتل المسالمين الأبرياء في بيوتهم, فصل المعارضين عن العمل, إعتقال شرائح المجتمع...؟

متناقض
متناقض زيادة -

1.البحرين تطالب بأقل المطالب, ولم تطالب بجمهورية إسلامية وأتمنى أن تعطيني دليل واحد من المعارضة نفسها غير أنها تطالب بجمهورية ديمقراطية 2. نحن مع الإصلاح في البحرين ولكن لماذا التناقض مع سوريا بإسقاط النظام. 3. ماذا لو إستعانت سوريا بتدخل أجنبي عسكري هل هو مقبول؟ 4. هل في سوريا هدم المساجد, حرق القرآن, إعتقال النساء, قتل المسالمين الأبرياء في بيوتهم, فصل المعارضين عن العمل, إعتقال شرائح المجتمع...؟

الى دول مجلس التعاون
ب ي ا ر 55 -

نصيحة مابعدها نصيحة للأخوة بدول مجلس التعاون وعلى رأسهم السعودية والكويت والأمارات وقطر الرجاء السماح للمعارضة السورية وبأقصى سرعة من اجل تشكيل حكومة أنتقال وطني ترد هذه الحكومة الصاع مليون صاع الى أطماع ايران بنظام الأسد بدمشق لأسقاطه والتوقف عن دعمه ولكي يعلم ابناء الفرس ان العرب لحمة وجسد واحد يجمعهم المصير الواحد والدين الواحد .....وننتظر هذه المبادرة الكريمة من الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اعترض على قتل ابناء الشعب السوري ....لكنه لم يكمل ولم يقول ماذا بعد ....؟؟؟ ان تنصروا الحق ينصركم الله ويثبت خطاكم .....على دول مجلس التعاون دعم واستقبال اي معارض يمنع سفك دماء شعبه وابناء وطنه والذين هم جزء من هذه الأمة من المحيط الى الخليج

الى دول مجلس التعاون
ب ي ا ر 55 -

نصيحة مابعدها نصيحة للأخوة بدول مجلس التعاون وعلى رأسهم السعودية والكويت والأمارات وقطر الرجاء السماح للمعارضة السورية وبأقصى سرعة من اجل تشكيل حكومة أنتقال وطني ترد هذه الحكومة الصاع مليون صاع الى أطماع ايران بنظام الأسد بدمشق لأسقاطه والتوقف عن دعمه ولكي يعلم ابناء الفرس ان العرب لحمة وجسد واحد يجمعهم المصير الواحد والدين الواحد .....وننتظر هذه المبادرة الكريمة من الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اعترض على قتل ابناء الشعب السوري ....لكنه لم يكمل ولم يقول ماذا بعد ....؟؟؟ ان تنصروا الحق ينصركم الله ويثبت خطاكم .....على دول مجلس التعاون دعم واستقبال اي معارض يمنع سفك دماء شعبه وابناء وطنه والذين هم جزء من هذه الأمة من المحيط الى الخليج

درع الجزيرة
جاسم سعيد -

لم يكن له داعي دخول درع الجزيرة للبحرين وقتل ابنائه واعتقالهم والتنكيل فيهم واهانتهم ، بحجة التدخل الايراني !! اي تدخل ايراني ؟؟ لم نرى من ايران الا التصريحات المفروغة من اصلها .. والعذابات كلها للشعب البحريني المظلوم .. انزين بما انها التدخل الايراني .. ليش ما يروح درع الجزيرة يحرر ثلاث الجزر الاماراتية .. مو غير انها محتله من ايران ؟؟ خله يطلع بطولتها هنااك .. مو يطلعها على شعب اعزل من اطيب الشعوب في الخليج .. والله حراااااااااااااام وقهررررررررررر .. ولا للحين ترددون بأن المتظاهرين غير سلميين في البحرين .. في البحرين الثورة الاكثر سلمية .. حملنا الورود .. الاعلام الرسمي والبلطجية في الانترنت يشوهون صورة الثورة البحرينية بكل السبل والفبركات .. ولاكن تقرير الجزيرة الاخير فضحهم ..

درع الجزيرة
جاسم سعيد -

لم يكن له داعي دخول درع الجزيرة للبحرين وقتل ابنائه واعتقالهم والتنكيل فيهم واهانتهم ، بحجة التدخل الايراني !! اي تدخل ايراني ؟؟ لم نرى من ايران الا التصريحات المفروغة من اصلها .. والعذابات كلها للشعب البحريني المظلوم .. انزين بما انها التدخل الايراني .. ليش ما يروح درع الجزيرة يحرر ثلاث الجزر الاماراتية .. مو غير انها محتله من ايران ؟؟ خله يطلع بطولتها هنااك .. مو يطلعها على شعب اعزل من اطيب الشعوب في الخليج .. والله حراااااااااااااام وقهررررررررررر .. ولا للحين ترددون بأن المتظاهرين غير سلميين في البحرين .. في البحرين الثورة الاكثر سلمية .. حملنا الورود .. الاعلام الرسمي والبلطجية في الانترنت يشوهون صورة الثورة البحرينية بكل السبل والفبركات .. ولاكن تقرير الجزيرة الاخير فضحهم ..

البقاء في صلب الموضو
سامي عمران -

اتسأل ما دخل البحرين في موضوع ميناء مبارك على الخيرين ان يقفو مع نداء هذا النائب الكويتي الذي يحاول تهدئة الوضع بين بلدين جارين وحتى لو كان سلفيا

البقاء في صلب الموضو
سامي عمران -

اتسأل ما دخل البحرين في موضوع ميناء مبارك على الخيرين ان يقفو مع نداء هذا النائب الكويتي الذي يحاول تهدئة الوضع بين بلدين جارين وحتى لو كان سلفيا

عربي حر
عربي -

ردود العراقيين كلها بنفس وعقلية واحدة بأن الكويت يجب أن تسمع وتستجيب فورا لأي مطالب عراقية

عربي حر
عربي -

ردود العراقيين كلها بنفس وعقلية واحدة بأن الكويت يجب أن تسمع وتستجيب فورا لأي مطالب عراقية

اضحكوا
عادل -

سلفيين الكويت افضل بكثير من السلفين الموجودين في البحرين .. استغرب هل يوجد انسان لا يريد حكومة منتخبة .. السلفيين البحرين لايريدونها .. يا شعوب اضحكي

اضحكوا
عادل -

سلفيين الكويت افضل بكثير من السلفين الموجودين في البحرين .. استغرب هل يوجد انسان لا يريد حكومة منتخبة .. السلفيين البحرين لايريدونها .. يا شعوب اضحكي

غريب
سوري -

يا ريت كان ابلاف تسالو شو رايو بطلب زميله محمد الهايف المطيري في المجلس الكويتي بمطالبته بهدر دم كافة السفراء السوريين في العالم !!!

غريب
سوري -

يا ريت كان ابلاف تسالو شو رايو بطلب زميله محمد الهايف المطيري في المجلس الكويتي بمطالبته بهدر دم كافة السفراء السوريين في العالم !!!

الى حجي راضي
عراقي جريح -

يبدو ان( عبوسي)قد دوخك كثيرا فالرجل معرف عنه سلفي ولاعلاقه له بالشيعه

جرح الكويت
مصطفى العراقي -

كان دخول العراقيين الى الكويت خطأ وجريمة بكل المقاييس, فرهود وقتل ونهب وهتك للاعراض لشعب مسلم يربطنا به الكثير. نزوة وكبر وعنجهية القيادة العراقية انذاك سببت كارثة للشعبين وبخاصة للعراقيين وما زلنا ندفع فواتير الغزو للان. كان يمكن حل المور بطريقة مختلفة ببعض الحكمة والتروي لو فرضنا ان صداما كان محقا في دعواه. لا يمكن تبرير الغزو باي حال ونرجو من الكويتيين ان ينسو جروح الماضي ويتجهوا للتعاون مع اخوانهم في العراق وشكرا لمواقف الطباطبائي من العراق وسوريا

الى الاخ 21
سلام عبادي -

لاننا اكتوينا بنار الحروب وويلاتها ونريد ان نعيش بأمان وسلام مع جيراننا وبالرغم من اننا مازلنا ندفع لهم مليارات الدولارات كثمن لغلطة السلطة المتسلطة على رقاب الشعب العراقي انذاك فأنهم مازالوا يحاولون خنقنا ليس فقط بميناء مبارك ولكن هناك عشرات الاعتداءات علينا فهل نسكت ونقبل بالهوان والقدر المفروض علينا فرضا

الاعراب
احمد الفراتي -

هذا الايراني قمة الطائفيه. فوا اسفاه على الجبناء عندما تصبح رجلا فجاة. هذا يتحدث عن الحكومه العراقيه الشرعيه المنتخبه وهو يدافع عن الفرس من مجاهدي خلق الارهابيين. خذهم عندك في الكويت اذا انت خايف عليهم اما حديثه عن ميناء مبارك فسواء قال فيه رايا صحيحا ام لا فانه سيكون القشه التي ستقصم ظهر المتملقين في الكويت.

من كان بيته من زجاج
عدنان العكيدي -

رجل في الامة صوته بالف صوت الفاضل وليد الطبطبائي ادعو الله ان ينصرك في الدنيا والآخرة كما نصرت اخوانك اهل الشام اما ردي على احمد الفراتي فينطبق عيلهالمثل عيرتني بدائها وانسلت من جائت الشرعية لهذه الحكومة التي يتمتع الكثيرمن اعضائها بعمالة تامة لايران اضافة الى خمسين جهاز مخابرات عالمي على من هذه الحكومة الطائفيةان يبين للناس ماذا قدمت للعراقيين بعد ثماني سنوات من الاحتلال واكبر دليل على نزاهة هذه الحكومة هي صفقات وزارة الكهرباء التي تعاقدت بمليارات الدولارات مع شركات وهمية لاتمتلك سوى مواقع وهميةعلى شبكة الانترنيت

إن الرجل ليهجر
حيدر تركماني/كركوك -

عجيب أمر هذا المخلوق ، لا يريد إدخال العراق في مجلس التعاون ، ......... لحد الآن صارلكم أكثر من 30 سنة لم تتفقوا على توحيد العملة بل تتآمرون وتتجسسون على بعضكم مثلما حصل بين الإمارات وعمان مؤخرا ، ولكنكم تتفون على شيء واحد فقط هو ظلم الشيعة في بلدانكم وسلب حقوقهم المدنية والسياسية المشروعة ، ولكن دوام الحال من المحال وعدكم التنازلي قد بدأ منذ سقوط صدام، وشكرا لإيلاف.

هو حر برأيه
نينا بوراكان -

اعتقد لان في الكويت حرية رأي وتعبير من حق اي شخص عادي او شخصية مثل وليد الطبطبائي ان يعبر عن رأيه ولكن معظم الكويتيين لا يريدون حله ومن حق الكويت ان تبني او تهدم ماتشاء ببلدها والي مايعجبه يشرب من ماء الشط..

طائفية مقيتة
ابن الرافدين -

يقول وليد ان ميناء مبارك بنى في هذا المكان الفائدة منة للعراق يعني العراق يضيق علية الممر المائي ويهمل موائنة والكويت سوف يكون المصدر الرئيسي مادام الكويت مصرة على بنائة على الحكومة العراقية ان تسد كل الطرق علية سوى رسمية او طرق تهريب معنى هذا سيموت ميناء مبارك ولا يربح الكويت منة اي شئ دول الخليج الباقية لا تحتاج بضائع من الكويت القصد منة السوق العراقية انا اشبة ميناء مبارك مثل محل تجاري عندما لا يجد الزبائن من تصريف حاجاتة سوف يغلق وينهار اما مسالة منظمة مجاهدي خلق احنا ايضا نطلب من وليد ان يسكنوهم في دول الخليج ويستفادون منهم في حال لو وقعت الحرب بين ايران والخليج ايضا وليد ايراني وهولاء ايرانين يعني من ابناء قوميتة .

مع العقل لا مع ...!!
عراقي ابن عراقي -

كما قلت في تعليق سابق الكويتيون اخواننا ولا يمكن تكرار فعلة صدام الشنيعة........وبالرغم من اني اكره السلفيين المتطرفين سنة وشيعة الا ان رأي السيد الطباطبائي يدل على الحكمة اما رأيه في مليشيات ايران فنقول له هؤلاء عراقيون وولائهم للعراق وليس لايران فكفى طائفية ساذجة .....العراقي عراقي اولا قبل اي انتماء آخر ومادامت الديمقراطية تتقدم فلا خوف من اختلاف الاراء

الكويت مدينة عراقية.
حكيـ زمانه ــم -

إن كانت العائلة المالكة الكويتية إسطاعت أن تفر بجلدها في عام1990 فإنهم لن يستطيعون الهروب والخلاص من أيدي العراقيين في المرة القامدة لأن العراق هو الأسد ولن يتمكن العائلة المالكة الكويتية الخلاص من فك الأسـد إعذر من أنذر , والبادي أظلم لن يقام ميناء مبارك ولا بطيـخ،الظاهر إن الكويتيون لم يتعلمو الدرس،عوائهم يزعج أسيادهم العراقيين ،إن لم يتأدبو سوف يلحق الكويت بالعراق لأن الكويت مدينة عراقية.

ميناء فاشل
خالد -

ياعراقيين ياحكومه ابنو ميناء الفاو الكبير و خلي الكويتيين يستمتعوا بصيد السمك الزبيدي بميناء مبارك عصاري .صدكوا ماراح ترسي فيه حينها الى قوارب النزهه و هذا من حقهم.

الى تعليق 24
salim-iraq -

الرجل نفسه قال في مقابله تلفزيونيه بان له اعمام في النجف وكانت بينهم زيارات متبادله سابقا ...وان اكلته المفضله هي جلو كباب وهي اكله ايرانيه ..قد يكون التعليق بعيد عن الموضوع...للتوضيح فقط

تأجير الكويت 99 عاما
حسن -

حلا للاشكال اقترح تاجير الكويت برمتها للعراق 99 عاما ..لانها مثل هونك كونك المستقطعه من الصين 99 عاما وعادت الى الصين الان . اما الكلام عن ديمقراطيه في الكوبت فهذا مضحك جدا .. اذا الامير بجرة قلم يلغي البرلمان فعلى من تتغشمرون يا كوايته

جذاب ولد جذاب
محمد البحريني -

ههههه اصلا ماعندنا عيلة الأحمد في البحرين الا السوريين اللي يسوون روحهم كويتيين ،، ثانياً لا تجذب يالجعو عيب عليك كل هالقتل والدهس للشرطة وقتل الأسيووين مجرد تمثيل يعني؟ واحتلال المرافق العامة والتخريب وتكسر الشوارع والليتات والسيارات ومطالبات باسقاط النظام والسب واهدار دم المواليين واعلان الجهاد والتعبية للي اسمه عيسى قسوم وتقول دولة مدنية ؟! سبحان الله !!! لا سلمية ولا شي

عين العقل
أياد ابو امين -

نعلم اولادنا ان الكويت جزء مغتصب من العر اق واخذته بريطانيا حصه لها وغزت العراق وبقت بالبصره تحميها ال الصباح هم عملائها واجلا ام عاجلا ستعود للعراق وهذ السيد الطباطبائي رغم اختلافنا الفكري معه فالرجل والحق يقال ينظر بعيدا جدا عن انفه ويقرأ مابين السطور وبالحقيقه يفهم الوضع الجيوسياسي جيدا وشجاع لانه يسبح ضد تيار ال الصباح

الى 33 حرر بئر 4
كويتي -

امثالك هم من دمرو العراق بعنترياتهم الفارغة التي لم تجلب لهم سوى الويلات. التاريخ اثبت ان الكويت الله حاميها. كان الاولى منك مواجهة الاتراك الذين يقصفون اراضيكم يوميا وايران التي احتلت رسميا البئر رقم 4 وانتم صم بكم عمي بينما انقهرتو وجتكم حاله نفسية بمجرد السماع بميناء مبارك الكويتي المبني في اراضي كويتية. فعلا منطقكم منطق غابات ماتقدرون الا على اللي اصغر منكم. ومقولة الكويت عراقية هذه لم تفيدكم حين كنتم تملكون مليون جندي تعتقد بتفيدكم الان؟؟

i see
fwfw -

هههههههههههه ,,, والله كلامك صحيح ,,, يا رب يهدي النفوس ,, يصلح الحال ,,,

افكار هدامة
سلام كامل -

ارجو منك التروي في اصدار الاحكام لدى العراق حكومة وطنية ديمقراطية وحل الخلافات في التحاور والتواجد الايراني والتواجد الاميركي اوجدتها الضروف التي مر بها العراق كما هو التواجد الامريكي في الكويت هت تنكر بوجود قوات امريكية لحمايتكم هل لديكم الجرأة بطردهم