أخبار

المحكمة ستطلب تسليم المتهمين بعد رفع السرّية عن القرار الاتهامي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد رفع السرّية عن بعض ما جاء في القرار الظني لجهة اغتيال رفيق الحريري، يطرح السؤال ماذا بعد ذلك؟، وهل رفع هذه السرّية كان بسبب عدم تعاون الدولة اللبنانية أو تقاعسها في تسليم المتهمين؟، وفي حال صدر حكم غيابي فكيف سيُطبّق على المتهمين إذا لم يُسلّموا؟.

بيروت: يشرح القاضي منيف حمدان لإيلاف أن ما قامت به المحكمة الدولية في الأمس من نشر لوثائقها السرية في ما خص قضية اغتيال رفيق الحريري لا يعني أن الدولة اللبنانية لم تقم بواجباتها.

واعتبران ما قامت به المحكمة الدولية لجهة نشر فصول او مقاطع من القرار الاتهامي لا يتعلق بالدولة اللبنانية على الاطلاق لناحية التقصير او المكافأة لاعمالها، انه اجراء لوضع الرأي العام الدوليفي بوجه الأدلة او قسم منها بحق المتهمين، وحتى تحمي المتهمين ووكلاءهم لمعرفة بعض الامور، حتى يقرروا على ضوء ذلك ان تكون المحاكمة وجاهية او لا تكون كذلك.

وعندما نسأله "لو قامت الدولة اللبنانية بما هو مطلوب منها، وسلّمت المتهمين... هل كنا سنشهد نشرًا لهذه المعلومات؟"، يجيب: "حتمًا، لأن الامر ليس مرتبطًا بما قامت به الدولة اللبنانية أو لم تقم به على الإطلاق، فالأمر الذي جرى من طبائع الامور، بعد تحقيقات طالت سنوات، لا بد للرأي العام الدولي أن يطلع على جزء من هذا المجهود الذي قام به المدعي العام الدولي.

ولدى سؤاله هل ننتظر في المستقبل صدور نشرات اضافية حول القرار الاتهامي؟، يجيب: "اعتقد ذلك وفقًا لقانون الاجراءات المعتمد في المحكمة الدولية، إن ما نشر حتى الآن كاف، ولكن عندما تبدأ المحكمة، سواء كانت وجاهية او غيابية، فستنشر كل الوثائق التي تتعلق بالجريمة التي تتم المحاكمة بشأنها.

أما المعلومات التي تم كشفها بدقة فترتكز بمعظمها على استنتاجات، وليست ادلة، ما مدى صدقيتها برأيك قانونيًا؟ يجيب: "ان من يتعاطى بقضايا الحقوق والمحاكمات يعرف ان قرار الاتهام شيء وحكم المحكمة شيء آخر، قرار الاتهام كما يدل اسمه عليه، فيه الكثر من الظن. اما الاحكام التي تصدر من المحاكم فتكون الأدلة قاطعة فيها.

انما ونظرًا إلى طبيعة الجرائم، التي شكلت المحكمة الدولية بسببها، يتابع حمدان،ونظرًا إلى خطورة الجرائم التي ارتكبت، ونظرًا إلى المدى الذي اتخذته هذه الجرائم، فانني اعتقد ان النائب العام في المحكمة الدولية الذي يحترم نفسه، لا يمكن ان يسجل على نفسه ان يقدم ادلة قد تدحض في المحكمة، لقد بذل جهدًا جبارًا حتى اقتنع ان هذه الادلة كافية للإحالة الى المحكمة، وجاء قاضي الاجراءات ليعزز هذا الرأي، ويقول ان الادلة كافية لإحالتها الى المحكمة، وهناك قرينة البراءة التيتبقى قائمة، فتحسب كل الادلة، ويتابعها المدعي العام، ويقابله بذلك مكتب الدفاع، والمحكمة تقارن بين ادلة الادعاء وادلة النفي، ويصدر حكم على اساس ذلك.

ولدى سؤاله ماذا سيجري اليوم بعد كشف المحكمة الدولية وما هي الاجراءات القانونية في المستقبل؟ يجيب: "اعتقد ان المحكمة ستطلب مرة جديدة من الدولة اللبنانية، ان تبذل مجهودًا اضافيًا لإلقاء القبض على المتهمين، وان عجزت الدولة، ووجدت المحكمة ان الدولة بذلت فعلاً مجهودًا جديًا، تعتبر ان هذا الامر كاف، وتبدأ بالمحاكمة الغيابية. اما اذا اعتبرت هذا الامر غير كاف، فانها ترفع الامر الى مجلس الامن حتى يتخذ اجراء معينًا في حق الدول التي لا تتعاون مع المحاكم الدولية.

في حال صدر الحكم غيابيًا... كيف يمكن تطبيقه على المتهمين اذا لم يتم تسليمهم؟ يجيب حمدان: "ان سيف العدالة طويل، والمحاكمات الدولية كذلك، لدينا اليوم مذكرات توقيف والقاء قبض، وعندما يصدر الحكم الغيابي تُعزز هذه المذكرات بخلاصات حكم غيابية، وتعمم على كل الدول التي هي أعضاء في الانتربول الدولي، ولا بد ان يأتي يوم ويُلقى القبض على المحكومين او الفارين من وجه العدالة.

في النهاية توجّه القاضي حمدان الى كل من يعنيهم الأمر، وحزب الله تحديدًا، لأنه اعترف بأن المتهمين الأربعة من حزبه، وتمنى على حزب الله بقياداته الواعية والمخلصة وصولاً الى الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أن يأخذوا هذا الواقع بعين الاعتبار، وان يفكّوا ارتباطاتهم بهؤلاء المتهمين إلى أن تصدر الأحكام ببراءتهم، وإلا فسيكون الأمر محفوفًا بالمخاطر، ويستحق لبنان ان يتضافر كل المواطنين لإنقاذه من هذه المحنة التي وقع فيها، والتي لن ينجو منها احد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خامنئي المتهم الاول
محمد عبدالله -

تصريحات خامنئي خير دليل على تورط نظامه في قتل الحريري قال خامنئي ;الولي الفقيه; في الفاشية الدينية الحاكمة في ايران يوم الاثنين 20 كانون الأول (ديسمبر) الماضي ولدى استقباله أمير قطر: ان المحكمة الدولية في لبنان للنظر في قتل الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق ما هي الا محكمة صورية وحكمها مرفوض. ثم أضاف وبلهجة التهديد: ;أتمنى أن تعمل الاطراف الفعالة والدخيلة في لبنان على أساس العقل والحكمة حتى لا يتحول هذا الأمر الى مشكلة;.ووصفت السيدة مريم رجوي رئيسة الجمهوريه المنتخبة من قبل المقاومة الايرانية هذه التصريحات بأنها تعكس ذعر خامنئي من الكشف عن دور النظام وشخصه بالذات في هذه الجريمة الكبيرة وتبعاتها على الصعيدين الاقليمي والدولي. وأضافت: ان الولي الفقيه المتخبط في العجز والضعف أخطأ في اعتبار المحكمة الدولية محكمة على غرار محاكم نظام الملالي واعتبار قضاتها قضاة على غرار قضاة مجرمين من أمثال مرتضوي وصلواتي. وأضافت السيدة رجوي: ان هذه التصريحات لا تبقي أي مجال للشك في تورط النظام في قتل الحريري وتحمله المسؤولية المباشرة عن هذه العملية. ان خامنئي وخلال عقدين من الزمن قد أصدرت أوامره بالاغتيالات خارج البلاد منها قتل المعارضين.. الأمر الذي أكدتها المحاكم والمصادر القضائية في الدول الأوربية في قراراتها. وتابعت السيدة رجوي بالقول ان تهديدات خامنئي المفضوحة تثبت أنه ونظامه لا يعيران أي قيمة لا للمحكمة ولا للعدالة ولا للامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي. ودعت السيدة رجوي الجمعية العامة للامم المتحدة الى ادانة هذه التصريحات بشدة وطرد النظام من الامم المتحدة والجهات المختصة التابعة لها وأن تضع في جدول الأعمال النظر في الجرائم الارهابية التي ارتكبها النظام الذي لا يمثل اطلاقاً الشعب الايراني كون هذا النظام يتحمل مسؤولية مئات من الاعمال الارهابية منها ما ارتكبه ضد أعضاء المقاومة الايرانية خارج البلاد.

من المتهم الرئيس؟
احمد حسين تواق -

لم افهم ما ذا يقصد الاستاذ طارق من ;محور ابوعدس; لكنني اريد ان اقول بانه لاشك ان القرار بارتكاب جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري لايمكن اتخاذه إلا من قبل شخص واحد اسمه خامنئي. فحزب الله في هذا المجال هو المنفذ. لماذا اقول هذا الكلام لعلمي الدقيق بما يعمله نظام الملالي في مجال العمليات الارهابية في مختلف دول العالم،سواء ضد المعارضين الايرانيين او ضد مصالح الدول الاخرى اوالمواطنين الاجانب. اضافة على المعلومات المنطق ايضا يقول بانه لايمكن تنفيذ عملية بحجم اغتيال رفيق الحريري لايمكن أن يبدأ وينتهي بحسن نصرالله. حيث ان حسن نصرالله يقول بملأ فمه بانه يعمل تحت ولاية الولي الفقيه وانه يعتبر لبنان أمارة تابعة لمركز الولاية الذي هو طهران وخامنئي. ولما قدم الى طهران ويتسرع لزيارة مرشده يقوم بتقبيل يد المرشد. كما أن الشك حرام في أن حزب الله مربوط ارتباط عضوي بالنظام الايراني وبقوات القدس وان المال والسلاح والتدريب كلها تأتي من طهران. وهل هناك شك بان حزب الله ارسل 1500 من افراده عام 2009 لقمع الانتفاضة الشعبية في طهران، اي انه عمل بصفته شرطة خامنئي. وهناك طبعا مئات الشواهد و الدلائل على هذا الواقع. اذن الخطورة في الامر هي ان المحكمة اذا ذهبت حتى نهاية المطاف ستعلن بان خامنئي هو الذي قرّر اغتيال رفيق الحريري. وادلّ دليل على ما صرحه به خامنئي في ديسمبر الماضي اثناء لقائه بامير قطر. وانقل فقرة مما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية في هذا المجال: ;أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي أمس (الإثنين) أن أي قرار يصدر عن المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري، سيكون ;لاغياً وباطلاً;. وقال خامنئي خلال استقباله أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني: ;هذه المحكمة تتلقى أوامر من جهات أخرى، وأي حكم ستصدره يعتبر لاغياً وباطلاً;. وأضاف ;آمل أن تتصرف كل الأطراف النافذة التي لها كلمتها في لبنان، بمنطق وحكمة لكي لا تتحول هذه المسألة إلى مشكلة;فهل يكفي الدليل بانه كان وراء هذه الجريمة؟

حسن نصرالله
برجس شويش -

قرار العملية الارهابية بحق رفيق الحريري اتخذ من قبل قمة الهرم في سوريا و حزب الله و اعتقد ان بشار و نصرالله اتخذه لاعتبارات سياسية تخدم مصلحة الطرفين و ايران والسبب يعود الى شخصية رفيق الحريري القوية و الذي كان له علاقات دولية واسعة وكان يشكل عقبة امام مخططات النظام السوري و حزب الله اللبناني

حسن نصرالله
برجس شويش -

قرار العملية الارهابية بحق رفيق الحريري اتخذ من قبل قمة الهرم في سوريا و حزب الله و اعتقد ان بشار و نصرالله اتخذه لاعتبارات سياسية تخدم مصلحة الطرفين و ايران والسبب يعود الى شخصية رفيق الحريري القوية و الذي كان له علاقات دولية واسعة وكان يشكل عقبة امام مخططات النظام السوري و حزب الله اللبناني

المحكمة
wesaam -

الكل متفق ان شهادة الزور جريمة من جرائم تضليل العدالة عن طريق الكذب والاختلاق ، وهي جريمة وثيقة الصلة بمباشرة القضاء وظيفته السامية في نشر العدل بين الناس .... لهذا على كل شخص معني بتطبيق العدالة ان يتبين ويدرس كافة الاحتمالات. لجنة التحقيق الدولية باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري لم تعتمد ادنى معايير التحقيق وتمسكت منذ بداية عملها بحبل "الشهود الملوك " واعتمدت شهاداتهم وكأنها اسفار الانجيل التي لا لبس فيها ... من دون الاسهاب في التفاصيل وشرح مراحل عمل اللجنة ومن بعدها المحكمة للوصول الى القرار الاتهامي الذي صدر عنها مؤخراً بشبهة لا ريب فيها وبرسالة واضحة مفادها ضرب المقاومة مشروعا ونهجا ... فلا الحملات العسكرية ولا الهجمات الاعلامية نجحت بضرب معنوياتها فكان الاسلوب هذه المرة التلطي خلف اسوار محكمة لا تعرف العدالة ....صحيح انه من الصعب معرفة ما اذا كانت المحكمة قد اعتمدت في اتخاذ قرارها شهادة هؤلاء الشهود (الزور) لان القانون لا يسمح بمعرفة ذلك بذريعة "سرية التحقيق " .. الا ان كل من يتابع هذه القضية لم ير العكس ولم يرصد اشارة واحدة تدل على عدم اعتماد المحكمة على شهادة هؤلاء المفبركين .لم يأل الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله جهداً إلا وبذله في سبيل انقاذ العدالة من براثن الرعاع المستعمرين. وقد عمل على تظهير الامور على حقيقتها للرأى العام بطريقة علمية منظمة وشرح بالصور والمستندات والوثائق ان المحكمة الدولية ليست ميثاقية ولا شرعية لانها لم تعتمد ادنى المعايير القضائية المتعارف عليها دوليا ،وقد تحدث عن كل ما يشوبها من انتهاكات خطيرة تصب في مصلحة القضاء على العدالة والحقيقة ....إذن المحكمة التي تتشدق بأنها راعية للعدالة وتقول بطوباوية انها تسعى لاحقاق الحق، هي محكمة بعيدة جداً عن معايير الصدقية والاخلاقية وهي غير مؤهلة لتكون حكما في حي مكتظ في ضواحي واشنطن فكيف يدعي مجلس الامن والامم المتحدة ومجموعة الدول التي تفني نفسها كرمى لعيون "اسرائيل" ان هذه المحكمة هي الفصل في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ...

المحكمة
wesaam -

الكل متفق ان شهادة الزور جريمة من جرائم تضليل العدالة عن طريق الكذب والاختلاق ، وهي جريمة وثيقة الصلة بمباشرة القضاء وظيفته السامية في نشر العدل بين الناس .... لهذا على كل شخص معني بتطبيق العدالة ان يتبين ويدرس كافة الاحتمالات. لجنة التحقيق الدولية باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري لم تعتمد ادنى معايير التحقيق وتمسكت منذ بداية عملها بحبل "الشهود الملوك " واعتمدت شهاداتهم وكأنها اسفار الانجيل التي لا لبس فيها ... من دون الاسهاب في التفاصيل وشرح مراحل عمل اللجنة ومن بعدها المحكمة للوصول الى القرار الاتهامي الذي صدر عنها مؤخراً بشبهة لا ريب فيها وبرسالة واضحة مفادها ضرب المقاومة مشروعا ونهجا ... فلا الحملات العسكرية ولا الهجمات الاعلامية نجحت بضرب معنوياتها فكان الاسلوب هذه المرة التلطي خلف اسوار محكمة لا تعرف العدالة ....صحيح انه من الصعب معرفة ما اذا كانت المحكمة قد اعتمدت في اتخاذ قرارها شهادة هؤلاء الشهود (الزور) لان القانون لا يسمح بمعرفة ذلك بذريعة "سرية التحقيق " .. الا ان كل من يتابع هذه القضية لم ير العكس ولم يرصد اشارة واحدة تدل على عدم اعتماد المحكمة على شهادة هؤلاء المفبركين .لم يأل الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله جهداً إلا وبذله في سبيل انقاذ العدالة من براثن الرعاع المستعمرين. وقد عمل على تظهير الامور على حقيقتها للرأى العام بطريقة علمية منظمة وشرح بالصور والمستندات والوثائق ان المحكمة الدولية ليست ميثاقية ولا شرعية لانها لم تعتمد ادنى المعايير القضائية المتعارف عليها دوليا ،وقد تحدث عن كل ما يشوبها من انتهاكات خطيرة تصب في مصلحة القضاء على العدالة والحقيقة ....إذن المحكمة التي تتشدق بأنها راعية للعدالة وتقول بطوباوية انها تسعى لاحقاق الحق، هي محكمة بعيدة جداً عن معايير الصدقية والاخلاقية وهي غير مؤهلة لتكون حكما في حي مكتظ في ضواحي واشنطن فكيف يدعي مجلس الامن والامم المتحدة ومجموعة الدول التي تفني نفسها كرمى لعيون "اسرائيل" ان هذه المحكمة هي الفصل في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ...

يجب ان يكون للاحرار
د. عبدالله عقروق -

ما ذكره أو ذكرته المعلق رقم 4 هو عين الصواب ، وكأنه تكلم عن لسان كل الأحرار الذين يعتقدون بأن المحكمة الدولية مصممة على ادانة حزب الله عنوة .وأن اصدقاء اسرائيل في لبنان يلعبون بالنار التي ستحرقهم ، وتحرق لبنان ، لاسمح الله .لذا فالمفروض من هؤلاء الاحرار تمكين أنفسهم للضغط على الحكومة اللبنانية أن ترفض قرار المحكمة لسبب رئيسي هام ، هو انه اولا خاطيء ومفبرك وأن نتائجه ستؤثر حتميا على وضع لبنان الأمني ، وربما ينتج عن ذلك حرب أهلية ليدعو حلفاء اسرائيل بالتدخل والعمل على تقسيم لبنان الواحدان عمر البشير قد قايض المحكمة الدولية بتقسيم السودان الى دولتين منفصلتين ، وأن الصديق الحليف لدولة الجنوب هي اسرائيل ..اهل هذا ما نريده للبنان ؟والله يا ابنتي الصحفية بامتياز مقالاتك عن لبنان والمحكمة الدولية تعطي صورة واضحة ما يدور علنا في لبنان ، وما يدور بالخفاء كما نقول في العامية من تحت الطاولة ..كوني يا ابنتي متفائلة فالله يمهل ولا يهمل

يجب ان يكون للاحرار
د. عبدالله عقروق -

ما ذكره أو ذكرته المعلق رقم 4 هو عين الصواب ، وكأنه تكلم عن لسان كل الأحرار الذين يعتقدون بأن المحكمة الدولية مصممة على ادانة حزب الله عنوة .وأن اصدقاء اسرائيل في لبنان يلعبون بالنار التي ستحرقهم ، وتحرق لبنان ، لاسمح الله .لذا فالمفروض من هؤلاء الاحرار تمكين أنفسهم للضغط على الحكومة اللبنانية أن ترفض قرار المحكمة لسبب رئيسي هام ، هو انه اولا خاطيء ومفبرك وأن نتائجه ستؤثر حتميا على وضع لبنان الأمني ، وربما ينتج عن ذلك حرب أهلية ليدعو حلفاء اسرائيل بالتدخل والعمل على تقسيم لبنان الواحدان عمر البشير قد قايض المحكمة الدولية بتقسيم السودان الى دولتين منفصلتين ، وأن الصديق الحليف لدولة الجنوب هي اسرائيل ..اهل هذا ما نريده للبنان ؟والله يا ابنتي الصحفية بامتياز مقالاتك عن لبنان والمحكمة الدولية تعطي صورة واضحة ما يدور علنا في لبنان ، وما يدور بالخفاء كما نقول في العامية من تحت الطاولة ..كوني يا ابنتي متفائلة فالله يمهل ولا يهمل

الى السلفيه الحريريه
من قانا المقاومه -

رفع السريه شيء مضحك ...عن ايه سريه يتكلمون...ههه..منذ 6 سنوات كان الاتهام معروفا من الفيغارو ال شبيغل...الى ال الحريري....سري قال..طيب اذا لقيتوهم خذوهم...

الى السلفيه الحريريه
من قانا المقاومه -

رفع السريه شيء مضحك ...عن ايه سريه يتكلمون...ههه..منذ 6 سنوات كان الاتهام معروفا من الفيغارو ال شبيغل...الى ال الحريري....سري قال..طيب اذا لقيتوهم خذوهم...

توجيه وتخطيط
سعد بن ابي وقاص -

التوجيه والامر باغتيال الحريري تم من قبل خامنئي والتنفيذ قام به مجرم مشهود له بالارهاب وهو بدر الدين والدين منه براء , جرى التخطيط بمساعدة القوات السورية التي كانت تحتل لبنان وعملية التنفيذ ثم الانسحاب سهلة جدا لافراد حزب الشيطان الذين قتلوا الحريري , انها الحقيقة الناصعة ونقول للمليشياوي صاحب التعليق رقم 4 ان حزب الشيطان في زوال لان بشار انتهى

توجيه وتخطيط
سعد بن ابي وقاص -

التوجيه والامر باغتيال الحريري تم من قبل خامنئي والتنفيذ قام به مجرم مشهود له بالارهاب وهو بدر الدين والدين منه براء , جرى التخطيط بمساعدة القوات السورية التي كانت تحتل لبنان وعملية التنفيذ ثم الانسحاب سهلة جدا لافراد حزب الشيطان الذين قتلوا الحريري , انها الحقيقة الناصعة ونقول للمليشياوي صاحب التعليق رقم 4 ان حزب الشيطان في زوال لان بشار انتهى

كلامك معاد
wesaam -

القرار الاتهامي لا يقدّم أدلة صلبة بل تحليلاتكان من الممكن التوصل لاستنتاجات معقولة أخرىاستنتاجات القرار لا ترقى إلى أن تكون دليل إثباتتطابق كامل بين قرار الاتهام والتسريبات الصحفيةاستهدفات القرار واضحة كما تبنيه لسياسة أميركاالحريصون لن يسمحوا بتشويه صورة المقاومةإنك تستطيع أن توقظ نائماً.. لا من يتظاهر بالنومقرار الاتهام.. تضليل وتناقض فاضحان دون أي دليل! أنّ المحققين لو أرادوا التصرف بطريقة عملية لأمكنهم الوصول لاستنتاجات معقولة تذهب باتجاهات مختلفة تماماً.أنّ كلّ السياق الذي يقدمه القرار الاتهامي عبارة عن فرضية أُخِذت مسبقاً لتوجيه الاتهام لاشخاص محدّدين ثم تركيب ادعاءات مفبركة بشكل اتصالات لم تثبت صحتها وادعاءات واهية من أجل إثبات هذه الأفعال زوراً وبهتاناً، ستغربأنّ كلّ السياق الذي يقدمه القرار الاتهامي عبارة عن فرضية أُخِذت مسبقاً لتوجيه الاتهام لاشخاص محدّدين ثم تركيب ادعاءات مفبركة بشكل اتصالات لم تثبت صحتها وادعاءات واهية من أجل إثبات هذه الأفعال زوراً وبهتاناً، المدّعي العام يقول أنّ المتهمين هم مناصرون لحزب الله الذي يصفه بالمنظمة السياسية والعسكرية.. أنّ استهدافات القرار الاتهامي باتت واضحة وهي تشويه صورة المقاومة والمس بالوحدة الوطنية، تلقف الفريق الآخر للقرار رغم عيوبه اقول: "إنك تستطيع أن توقظ نائماً لكنك لن تستطيع أن توقظ المتظاهر بالنوم".ان تمسك فريق 14 آذار وفريق الحريري بالمحكمة الدولية على الرغم مما بدر منها من انحرافات، وما صدر عنها من مواقف لا تمت للمهنية، تؤكد أنها محكمة مسيسة وتخضع لإرادات دول غربية وأميركا وإسرائيل".هذا الفريق ارتكب بحق لبنان بعد جريمة اغتيال رفيق الحريري، جرائم عديدة منها موقفه أثناء وبعد تموز 2006، وممارسة التحريض الطائفي والمذهبي الذي لا يزال يمارس حتى الآن.من المعروف من هي الجهة التي تمارس التحريض في الساحة اللبنانية، وفريق 14 آذار يمارس التحريض المذهبي والطائفي منذ سنوات، ويعمد إلى بناء مشروعه السياسي على هذا التحريض، وهو يخوض معاركه بالأبعاد الطائفية والمذهبية ..إلى زوال إسرائيل و كل عميل شيطان..حزب الله هم الغالبون...

كلامك معاد
wesaam -

القرار الاتهامي لا يقدّم أدلة صلبة بل تحليلاتكان من الممكن التوصل لاستنتاجات معقولة أخرىاستنتاجات القرار لا ترقى إلى أن تكون دليل إثباتتطابق كامل بين قرار الاتهام والتسريبات الصحفيةاستهدفات القرار واضحة كما تبنيه لسياسة أميركاالحريصون لن يسمحوا بتشويه صورة المقاومةإنك تستطيع أن توقظ نائماً.. لا من يتظاهر بالنومقرار الاتهام.. تضليل وتناقض فاضحان دون أي دليل! أنّ المحققين لو أرادوا التصرف بطريقة عملية لأمكنهم الوصول لاستنتاجات معقولة تذهب باتجاهات مختلفة تماماً.أنّ كلّ السياق الذي يقدمه القرار الاتهامي عبارة عن فرضية أُخِذت مسبقاً لتوجيه الاتهام لاشخاص محدّدين ثم تركيب ادعاءات مفبركة بشكل اتصالات لم تثبت صحتها وادعاءات واهية من أجل إثبات هذه الأفعال زوراً وبهتاناً، ستغربأنّ كلّ السياق الذي يقدمه القرار الاتهامي عبارة عن فرضية أُخِذت مسبقاً لتوجيه الاتهام لاشخاص محدّدين ثم تركيب ادعاءات مفبركة بشكل اتصالات لم تثبت صحتها وادعاءات واهية من أجل إثبات هذه الأفعال زوراً وبهتاناً، المدّعي العام يقول أنّ المتهمين هم مناصرون لحزب الله الذي يصفه بالمنظمة السياسية والعسكرية.. أنّ استهدافات القرار الاتهامي باتت واضحة وهي تشويه صورة المقاومة والمس بالوحدة الوطنية، تلقف الفريق الآخر للقرار رغم عيوبه اقول: "إنك تستطيع أن توقظ نائماً لكنك لن تستطيع أن توقظ المتظاهر بالنوم".ان تمسك فريق 14 آذار وفريق الحريري بالمحكمة الدولية على الرغم مما بدر منها من انحرافات، وما صدر عنها من مواقف لا تمت للمهنية، تؤكد أنها محكمة مسيسة وتخضع لإرادات دول غربية وأميركا وإسرائيل".هذا الفريق ارتكب بحق لبنان بعد جريمة اغتيال رفيق الحريري، جرائم عديدة منها موقفه أثناء وبعد تموز 2006، وممارسة التحريض الطائفي والمذهبي الذي لا يزال يمارس حتى الآن.من المعروف من هي الجهة التي تمارس التحريض في الساحة اللبنانية، وفريق 14 آذار يمارس التحريض المذهبي والطائفي منذ سنوات، ويعمد إلى بناء مشروعه السياسي على هذا التحريض، وهو يخوض معاركه بالأبعاد الطائفية والمذهبية ..إلى زوال إسرائيل و كل عميل شيطان..حزب الله هم الغالبون...