أخبار

ثلاثة "سيناريوهات" محتملة لمستقبل الثورة السورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ملف خاص: سوريا... الثورة

تحدث معارضون سوريون في تصريحات خاصة لـ "إيلاف" عن مستقبل الثورة في سوريا في ظل إستمرار قمع النظام الاحتجاجات المناهضة واستمرار الحملات العسكرية والإعتقالات.

رأى معارضون سوريون في تصريحات خاصة لـ"ايلاف" أنّ "مستقبل الثورة السورية مرهون بردم الهوة بين الإسلاميين والعلمانيين"، في حين وجد آخرون "أن هناك ثلاث سيناريوهات لمستقبل الثورة السورية، وأنّ سيناريو الحرب الأهلية أو التدخل الخارجي ليس بعيداً عن مستقبل الثورة في ظل إمعان النظام في القتل".

وقال المعارض السوري البعثي عقاب يحيى أنّ "هناك ثلاث سيناريوهات للثورة السورية السيناريو الأقرب والأقصر إن قامت المؤسسة العسكرية بشكل عام وقاداتها على وجه الخصوص بواجبها الوطني والتاريخي لوضع حد لنزيف الدم ليوفر على سوريا العنف والانزلاقات، والخيار الثاني وهو الأصعب، لأنه يكلف المزيد من الضحايا، وهو أن تستطيع هذه الثورة تفكيك مؤسسات النظام وصولا الى سقوطه، وهذا ما يحتاج الى تفاصيل كثيرة هذا بالاضافة الى وحدة المعارضة ومد الجسور بينها وبين التنسيقيات في عملها، وضرورة ارتقاء التنسيقيات من مستوى الثورة الأفقية الى مستوى التأطير باتجاه بناء الدولة المدنية التي يتوافر فيها المساواة الكاملة للشعب".

والخيار الثالث، بحسب يحيى، "هو تراكم للدفع باتجاه حرب أهلية أو تدخل خارجي وكلاهما يحمل نفس النتيجة ويفتح الباب لاحتمالات كثيرة". ولم يستبعد يحيى هذا السيناريو، معتبرا "ان النظام باستمراره بالقتل يجعل هذا السيناريو يتقدم نحو الأمام".

بدوره اعتبر المعارض السوري سمير سطوف "أن تراكم الألم والتراكم النضالي والثوري هم مفجرات الثورة السورية الحالية لكن لا يمكن القول أن هذه الثورة التي قطعت شوطا كبيرا باتجاه الهدف الاني وهو اسقاط النظام انها بالضرورة ستستكمل الانجازات المفترضة في اعقاب كل ثورة لانني وباستعراض مجمل اللوحة السورية أرى أن قوى الثورة المضادة مازالت تحتفظ ببعض الادوات ولان الاداء الاني يركز على الهدف الاول دون التفكير الجدي والحقيقي بالمهام تاتي ستطرح نفسها بقوة بعد الانجاز المعلن الان وهذا قد يخلق ارباكات مهددة بالعديد من الصراعات".

واستطرد قائلا "لكن دائما يبقى الأمل بوعي المصلحة الحقيقية بمختلف الشرائح بكافة مكوناتها الطائفية والقومية وانا شخصيا ارفض الا اتمتع بالامل ولو كنت أراه عسيرا". وقال "يجب على النخبة الحقيقية ان تكثف جهودها وفي طليعتها النخبة الثقافية قبل السياسية لاستنفار كل الجهود لتجاوز كل ملامح العثرات التي أراها الان".

من جانبه قال حازم فيصل المعارض السوري أنه "لن تنجح الثورة في سوريا الا عندما تدرك المجموعة العلمانية حاجتهم للامتداد الشعبي الاسلامي، وعندما تدرك المجموعة الإسلامية حاجتهم الى الامتداد العلماني".

وشدد على "أن الثورة ستنجح في حال نزع العلمانيون الشك من نفوسهم تجاه الاسلاميين ليستطيعوا ضم صفوفهم انذاك يمكن ان تنجح الثورة عند التخلي عن الشك واعتبار أن طرفا من الممكن ان ينحاز للسلطة أو أن تصريحاته من قبيل الاستهلاك المجاني".

الى ذلك ناشدت المعارضة السورية سهير الأتاسي من أسمتهم بأصحاب "المواقف الرمادية"، أي من صمت حتى الآن حول مجريات الثورة، بالوقوف الى جانبها ودعت في شريط على موقع يوتيوب المجتمع الدولي بحسم موقفه ونزع الشرعية عن نظام الأسد وعدم التأرجح، مشيرة إلى أن ذلك التأرجح يمنح النظام مزيدا من الوقت لقتل المدنيين العزل. وختمت الأتاسي رسالتها بالتأكيد على أن الشعب السوري يمكن أن يسامح، ولكن لا يمكن أن ينسى.

في غضون ذلك شكك معارضون سوريون بتصريحات بشار الأسد الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول وقف العمليات العسكرية واعتبروها للتسويف والخداع قبل جلسة مجلس الامن الدولي حول سوريا.

وكان مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق قال في بيان" إن هذا ما اجاب به الرئيس الاسد خلال محادثات هاتفية مع بان" الذي طالب بان "تتوقف جميع العمليات العسكرية والاعتقالات الجماعية فورا" في سوريا. وكان الرئيس السوري أكد خلال اجتماع للجنة المركزية للبعث الحاكم أن بلاده "ستبقى قوية" في مواجهة ضغوط المجتمع الدولي، و"ان سوريا ستبقى قوية مقاومة ولم ولن تتنازل عن كرامتها وسيادتها".

واعتبر ان استهداف سوريا "محاولة لاضعاف دورها العروبي المقاوم والمدافع عن الحقوق المشروعة"، مؤكدا ان "الشعب السوري بثوابته القومية والوطنية تمكن عبر السنين من الحفاظ على موقع سوريا وتحصينها وحمايتها وسيبقى كذلك دائما مهما تصاعدت الضغوط الخارجية".

هذا وأجرى ناصر عبد العزيز أمين فرع الحسكة لحزب البعث الحاكم في سوريا لقاء جماهيريا في المركز الثقافي بالدرباسية بحضور معذى سلوم محافظ الحسكة بالإضافة لعدد من أعضاء قيادة فرع الحسكة لحزب البعث وحضور عدد من مدراء الدوائر المركزية في المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة وممثلي أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية بالإضافة لحضور عدد كبير من أهالي الدرباسية وريفها وحضور مراسل تلفزيون الفضائية السورية .

وبدأ ناصر عبد العزيز كلمته عن تاريخ المؤامرات التي حيكت على سوريا قائلا "إننا نؤمن بالرأي والرأي الأخر ونحن هنا لنتحاور ونسمع آراءكم في كل المجالات السياسية منها والخدمية" ثم أعطى الكلمة لمحافظ الحسكة الذي تحدث أيضا عن أرقام الموازنة وما تم تخصيصه لهذه المحافظة قائلا "والان بحمد الله وبتفهمكم فالمحافظة بألف خير فالناس تريد الإصلاحات وهذه تمت من خلال إلغاء حالة الطوارئ وإلغاء محكمة امن الدولة وقال هل يعقل أن يصدر عفوين عامين خلال اقل من 3أشهر؟"، ثم أضاف إن" سيد الوطن الدكتور بشار الاسد قال لا يوجد شيء منزل لا المادة الثامنة من الدستور ولا حتى الدستور بالكامل وتحدث عن المرسوم 49 وقال إن الرخص ستعطى من المحافظة ثم تحدث عن مرسوم تجنيس الأكراد ".

فأجاب إبراهيم ولي عيسى عضو مجلس إدارة المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا ليؤكد "ان ماجرى ويجري حاليا في سوريا ليس إلا تراكمات من الحكومات السابقة وخاصة الطاقم الاقتصادي في حكومة ناجي العطري الذي قام برفع أسعار المازوت 350%في يوم عيد العمال حيث كان القمح في طور الشمعي والقطن في طور الانبات وعليه قام الكثير من المزارعين بفلاحة أقطانهم المزروعة لعدم توافر السيولة النقدية اللازمة لري هذه الأقطان، فان هذه الحكومة كانت فاسدة بشهادة منظمة الشفافية الدولية التي تعني بشأن الفساد في دول العالم فإن هذه المنظمة وضعت ترتيب سوريا بين الدول المتقدمة في الفساد".

وشدد "إن اولويات مكافحة الفساد لا يجري عبر اللجان وإنما عبر مكافحة هؤلاء المفسدين المستنفذين والمقربين من مراكز القرار أولئك الذين امتصوا دماء الشعب واكلو الأرض والعباد".

ولفت الى قول أمين فرع حزب البعث إن ما يجري هي مؤامرة، وأكد "أنا أقول أنه بعمر المنطقة عموما وسوريا بشكل خاص لم تتوقف المؤامرات عليها لأنها بلاد خيرات، و لو لم تكن هناك أرضية صالحة لمرور تلك المؤامرة لما مرت وان معالجة الأمور لا تسير بالعنف لأن العنف لا يولد إلا العنف والقمع لا يولد إلا قمعا "، متسائلا من جانب اخر "هل لقاءات الحوار موجهة للإعلام الخارجي وللرأي العام العالمي أم للإصلاح الداخلي ؟ حيث لم ينفذ من التوصيات اي شيء".

ولفت الى قول محافظ الحسكة أنه قد صدر مرسومي عفو عام خلال أقل من 3أشهر واستطرد" نعم قد صدر عفوين إلا انه لم يشمل كل السياسيين بل شمل مستعملي الشيك بلا رصيد ومتعاطي المخدرات والمجرمين ولا يزال المئات بل الألوف من المعتقلين السياسيين السابقين واللاحقين ومعتقلي التظاهرات قابعين في السجون السورية ", ودعا" إلى إصدار عفو عام يشمل كل المعتقلين السياسيين ومعتقلي التظاهرات وطي ملف الاعتقال السياسي والى الأبد تهدئة للشارع".

وأشار ايضا الى قول المحافظ عن تجنيس الأكراد وقال "بالرغم من ملاحظاتنا على كلمة التجنيس، لأنهم كانوا سوريين وقد أدوا واجبهم المقدس في خدمة العلم ومنهم من كانوا ابناءا أو أحفادا لشهداء قضوا نحبهم في معارك الاستقلال ضد الاستعمار الفرنسي، وقد جردوا من جنسيتهم، ومع ذلك قيمناها ايجابيا إلا إن هناك تعطيل في آليات منح الجنسية لأنه وحتى تاريخه لم يمنح الهويات إلا حتى تاريخ 4/5/2011في الدرباسية بسبب عدم وجود عدد كاف من الموظفين حيث لا يوجد غير موظف واحد وحيد وهذا لا يكفي وهنا أطالب السيد محافظ الحسكة بزيادة عدد الموظفين لإتمام عملية المنح".

وأضاف "مؤخرا صدرت تعليمات من وزير الداخلية يقضي برفع ايدي الأمن عن الذين فقدوا هوياتهم والذين يرغبون الإعادة إلى وظائفهم إلا أنه قد صدرت تعليمات لأمانات السجل المدني تقضي بمن يحصل على هوية جديدة أو بدل ضائع إن يحصل على موافقة أمنية"، وطالب بكف يد الأمن عن المواطنين، وقال "كما إنه كانت الغاية من المرسوم بتجنيس الأكراد هو تبسيط الإجراءات وليس تعقيدها إلا وللأسف إن التعليمات التنفيذية بهذا الخصوص عقدت الأمور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علمانيه
احمد حلاق -

لن تنجح هذه المسماه ثوره وذلك لان عرابيها هم كلينتون وساركوزي واردوغان والظواهري لذا فهي ساقطه سلفاواذا كان كان لها فرصة بالنجاح فان الارهاب الطائفي قد اسقطها لانه ما من سوري عقله براسه سيدعم الطائفيه,والذي ينكر النفوذ الطائفي فليراجع معلوماته والعلماني الذي يحلم بردم الهوه مع الاسلاميين فليراجع قناعاته لان الاسلاميين مستعدون للتعاون مع امريكا واسرائيل ولن يتعاونوا مع الكفره العلمانيين الم يتعاون بن لادن مع بوش ضد كفر السوفيات

علمانيه
احمد حلاق -

لن تنجح هذه المسماه ثوره وذلك لان عرابيها هم كلينتون وساركوزي واردوغان والظواهري لذا فهي ساقطه سلفاواذا كان كان لها فرصة بالنجاح فان الارهاب الطائفي قد اسقطها لانه ما من سوري عقله براسه سيدعم الطائفيه,والذي ينكر النفوذ الطائفي فليراجع معلوماته والعلماني الذي يحلم بردم الهوه مع الاسلاميين فليراجع قناعاته لان الاسلاميين مستعدون للتعاون مع امريكا واسرائيل ولن يتعاونوا مع الكفره العلمانيين الم يتعاون بن لادن مع بوش ضد كفر السوفيات

فرصة اولى واخيرة
بردى العاصي -

صورة المشهد السوري الضبابية لحد الان تعطي الانطباع بكل اشكال الاحتمالات السريعة والحاسمة او البطيئة والثقيلة واحيانا ستكون مدمرة - وهذا الامر اصبح واضحا وان الايام والزمن هو الحاسم فيها وليس الادوات وحدها سواء كانت من طرف النظام ام من اطراف المعارضة - ولايزال الوقت مبكرا حيث لم يعد لرمضان تلك الهالة التي سبقته لحسم الامور - التي يظهر بان الفاعلين لايعولون الا على استمراريتها سواء كانوا من داخل النظام ام من داخل سوريا لايزيدون كثيرا عمن هم في الخارج - لابل بان ادوات الخارج اصبحت الاكثر قربا لحسم الامور بالتعاون مع ادوات الداخل الذي لايعول عليه الا في استمرارية التحرك الشعبي الذي ملاء العالم صرخا على ضحاياه العزل ووجد صدا قويا في دعم الخارج سواء لبعض من هم في النظام او من خارجه - وامرا واحدا مهما يجب ان يؤسس عليه كل الاراء والتحليلات هو - ان القوى التي تريد لنظام الاسد التغيير والتبديل هي قوية ومتمكنه مما تقوله ولهذا فهي لن تفلت فرصة الترنح الذي فيه النظام دون استغلالها لاسقاطه لانها اكتوت كثيرا بابتزازه ومساوماته الرخيصه واكاذيبة واضافة الى جشعه الداخلي الذي يسحب البساط من تحت سلطته - ولذلك فمهما يقال فان النظام لن يفلت من الفخ الذي وقع فيه والذي اعد ويعد له بعناية نتيجة لافعالة وعنجهية مساوماته التي اضجرت كل العالم حتى اقرب الناس اليه - وعاملا اخر مهم هو ان جيرانه المتلاصقين جميعهم لا يثقون به ويتمنون التخلص منه اليوم قبل غد لكونه اصبح كابوسا من الدجل السياسي والابتزاز الاقليمي وحتى الدولي - ولا ننسى بان دول الجوار دون استثناء تنتشر فيها التنظيمات الاسلامية بكل اشكالها اولا والزخم الاعلامي الداعم للتظاهر السلمي وثورة الشعب - انها الفرصة الاولى والاخيرة التي لايمكن ان تفوت كما يشتهي النظام بقمعه للمتظاهرين والعالم كله يعرف اعلامه الكاذب ولن تنطلي عليه هذه الوسائل الرخيصة اكثر مما كان في السابق خاصة وان دور المساومة معه قد ولى وانتهى باحتلال العراق عسكريا الذي سيعتبر سقوطه من تداعيات هذا الاحتلال لولوج المنطقة وقضاياها الاساسية في مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والدولية في المنطقة التي هي احوج ما تكون الى نوع من الاستقرار والتعامل السياسي الشفاف في الداخل ومع الخارج ؟؟؟ووضح حد لسياسات الابتزاز عسكرية او سياسية او فكرية ولعل صناديق الاقتراع والتعد

فرصة اولى واخيرة
بردى العاصي -

صورة المشهد السوري الضبابية لحد الان تعطي الانطباع بكل اشكال الاحتمالات السريعة والحاسمة او البطيئة والثقيلة واحيانا ستكون مدمرة - وهذا الامر اصبح واضحا وان الايام والزمن هو الحاسم فيها وليس الادوات وحدها سواء كانت من طرف النظام ام من اطراف المعارضة - ولايزال الوقت مبكرا حيث لم يعد لرمضان تلك الهالة التي سبقته لحسم الامور - التي يظهر بان الفاعلين لايعولون الا على استمراريتها سواء كانوا من داخل النظام ام من داخل سوريا لايزيدون كثيرا عمن هم في الخارج - لابل بان ادوات الخارج اصبحت الاكثر قربا لحسم الامور بالتعاون مع ادوات الداخل الذي لايعول عليه الا في استمرارية التحرك الشعبي الذي ملاء العالم صرخا على ضحاياه العزل ووجد صدا قويا في دعم الخارج سواء لبعض من هم في النظام او من خارجه - وامرا واحدا مهما يجب ان يؤسس عليه كل الاراء والتحليلات هو - ان القوى التي تريد لنظام الاسد التغيير والتبديل هي قوية ومتمكنه مما تقوله ولهذا فهي لن تفلت فرصة الترنح الذي فيه النظام دون استغلالها لاسقاطه لانها اكتوت كثيرا بابتزازه ومساوماته الرخيصه واكاذيبة واضافة الى جشعه الداخلي الذي يسحب البساط من تحت سلطته - ولذلك فمهما يقال فان النظام لن يفلت من الفخ الذي وقع فيه والذي اعد ويعد له بعناية نتيجة لافعالة وعنجهية مساوماته التي اضجرت كل العالم حتى اقرب الناس اليه - وعاملا اخر مهم هو ان جيرانه المتلاصقين جميعهم لا يثقون به ويتمنون التخلص منه اليوم قبل غد لكونه اصبح كابوسا من الدجل السياسي والابتزاز الاقليمي وحتى الدولي - ولا ننسى بان دول الجوار دون استثناء تنتشر فيها التنظيمات الاسلامية بكل اشكالها اولا والزخم الاعلامي الداعم للتظاهر السلمي وثورة الشعب - انها الفرصة الاولى والاخيرة التي لايمكن ان تفوت كما يشتهي النظام بقمعه للمتظاهرين والعالم كله يعرف اعلامه الكاذب ولن تنطلي عليه هذه الوسائل الرخيصة اكثر مما كان في السابق خاصة وان دور المساومة معه قد ولى وانتهى باحتلال العراق عسكريا الذي سيعتبر سقوطه من تداعيات هذا الاحتلال لولوج المنطقة وقضاياها الاساسية في مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والدولية في المنطقة التي هي احوج ما تكون الى نوع من الاستقرار والتعامل السياسي الشفاف في الداخل ومع الخارج ؟؟؟ووضح حد لسياسات الابتزاز عسكرية او سياسية او فكرية ولعل صناديق الاقتراع والتعد

لا يا زلمة
loulou,3 -

كلنتون و اميركا مع الظواهري هي بن لادن و هوة بابرو عم يتامر مع ابليس الرجيم مشان يدمرو الصمود و التحدي شيت الاسد ياخي ليش تحاكي هدول الناس شو مابشوفو الاخبارية السورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لازم تسمعو صوت الحق نكشفت مؤامرة ابليس و مبارح كان في 3000 مريخي و 2000 عطاردي و شي 5 سوريين مضللين عم يتظاهرو بحلب !!!!

لا يا زلمة
loulou,3 -

كلنتون و اميركا مع الظواهري هي بن لادن و هوة بابرو عم يتامر مع ابليس الرجيم مشان يدمرو الصمود و التحدي شيت الاسد ياخي ليش تحاكي هدول الناس شو مابشوفو الاخبارية السورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لازم تسمعو صوت الحق نكشفت مؤامرة ابليس و مبارح كان في 3000 مريخي و 2000 عطاردي و شي 5 سوريين مضللين عم يتظاهرو بحلب !!!!

بلوتوث
ابو كيفار -

بشرة سارة الى كافة السوريون هناك مازاد علني لبيع رؤساءفي السوق الحرة فارجو منكم فتح اجهزة البلوتوث لاالتقاط رئيس جديد

بلوتوث
ابو كيفار -

بشرة سارة الى كافة السوريون هناك مازاد علني لبيع رؤساءفي السوق الحرة فارجو منكم فتح اجهزة البلوتوث لاالتقاط رئيس جديد

برسيل
ابو نظير -

هو ده انكليزي يا مرسي!! شو هالمقال اللي ما معروف منو شي غير محاولات التلميع و ازالة البقع

برسيل
ابو نظير -

هو ده انكليزي يا مرسي!! شو هالمقال اللي ما معروف منو شي غير محاولات التلميع و ازالة البقع

Fact
Moslim -

The only hope is on the army

Fact
Moslim -

The only hope is on the army

n.1
سوري -

الى حلاق و اشباهه صرعتونا بكلمة الطائفية انتو جماعة منحبك اكتر العالم عم تحكو عن الطائفية . المصريين و التوانسة كمان كانو طائفيين..!!.

n.1
سوري -

الى حلاق و اشباهه صرعتونا بكلمة الطائفية انتو جماعة منحبك اكتر العالم عم تحكو عن الطائفية . المصريين و التوانسة كمان كانو طائفيين..!!.

؟
سوري -

لا احد يعرف مستقبل الثورة ببساطة لان الاسد لا احد يستطيع ان يعرف ماذا يفكر و هو سيتمسك بالسلطة لاخر رمق كبقية الرؤوساء العرب صدام قذافي صالح و غيرهم من التماثيل ادعو الاسد الى اتخاذ موقف تاريخي و تسليم الحكم و التاريخ سيشهد له بانه وفر على سوريا الكثير

؟
سوري -

لا احد يعرف مستقبل الثورة ببساطة لان الاسد لا احد يستطيع ان يعرف ماذا يفكر و هو سيتمسك بالسلطة لاخر رمق كبقية الرؤوساء العرب صدام قذافي صالح و غيرهم من التماثيل ادعو الاسد الى اتخاذ موقف تاريخي و تسليم الحكم و التاريخ سيشهد له بانه وفر على سوريا الكثير

العالم اجمع
الضوء الاخضر -

ان سوريا ستبقى قوية مقاومة ولم ولن تتنازل عن كرامتها وسيادتها.مقاومة؟ لمن؟ للأطفال والنساء...معه حق..مقاومة شرسة...اما قوية فصعب كثيرا... الآن سوريا لوحدها امام العالم اجمع... لا تستقوي بنصر اللات هو ذاهب ايضا ... وضربة على رأس إيران تكفي ... لكن ايران ليست غبية لتضحي بمصالحها واقتصادها وقوتها من أجل رئيس لم يعرف ان يحفظ بلاده ... ولو لم يتلق اوغلو الضوء الاخضر خلال زيارته الاخيرة لطهران والاردن والسعودية... لما كان رفع صوته عليك......

العالم اجمع
الضوء الاخضر -

ان سوريا ستبقى قوية مقاومة ولم ولن تتنازل عن كرامتها وسيادتها.مقاومة؟ لمن؟ للأطفال والنساء...معه حق..مقاومة شرسة...اما قوية فصعب كثيرا... الآن سوريا لوحدها امام العالم اجمع... لا تستقوي بنصر اللات هو ذاهب ايضا ... وضربة على رأس إيران تكفي ... لكن ايران ليست غبية لتضحي بمصالحها واقتصادها وقوتها من أجل رئيس لم يعرف ان يحفظ بلاده ... ولو لم يتلق اوغلو الضوء الاخضر خلال زيارته الاخيرة لطهران والاردن والسعودية... لما كان رفع صوته عليك......

صمود وممانعة
بردون البردوني -

مايزال لدى البعض نظارات ثقيلة لاترى شيئا فهي تسمع فقط وخاصة اصحاب المقاومة والممانعة وسابقا الصمود والتصدي - لاحاجة لنا للرد او الرجوع الى التاريخ القريب والبعيد - فالصمود والتصدي اوجدت اتفاقات العلاقة مع العدو الذي يتصدى لنا ؟؟؟ اما الممانعة فقد اوجدت الاغتيالات وقتل المعارضين لمنعهم من الحديث لانه يراد لهم ممانعةالموت صمتا؟؟؟ اما الباقي فتشاهدونة بعيونكم عدا الذي لاتزال النظارة السوداء قد عمت عيونه ؟؟مثل 1 وغيره المساكين في الدنيا والمقبلين على دخول الاخرة بسبب الممانعة الفلتانة التي لاتقتل الا شعبها ولا ترتوي الا من دماء الذين يقولون حرية وبس !!!!!!!!!!!! بعد صمت رهيب استمر 48 عاما عجاف عليهم وعلى ابائهم من قبلهم ؟؟

صمود وممانعة
بردون البردوني -

مايزال لدى البعض نظارات ثقيلة لاترى شيئا فهي تسمع فقط وخاصة اصحاب المقاومة والممانعة وسابقا الصمود والتصدي - لاحاجة لنا للرد او الرجوع الى التاريخ القريب والبعيد - فالصمود والتصدي اوجدت اتفاقات العلاقة مع العدو الذي يتصدى لنا ؟؟؟ اما الممانعة فقد اوجدت الاغتيالات وقتل المعارضين لمنعهم من الحديث لانه يراد لهم ممانعةالموت صمتا؟؟؟ اما الباقي فتشاهدونة بعيونكم عدا الذي لاتزال النظارة السوداء قد عمت عيونه ؟؟مثل 1 وغيره المساكين في الدنيا والمقبلين على دخول الاخرة بسبب الممانعة الفلتانة التي لاتقتل الا شعبها ولا ترتوي الا من دماء الذين يقولون حرية وبس !!!!!!!!!!!! بعد صمت رهيب استمر 48 عاما عجاف عليهم وعلى ابائهم من قبلهم ؟؟

جمعة بشائر النصر
دريد العلوي -

اي سيناريو اشرف من بقاء بشار وعصابته. عاشت سوريا ويسقط بشار. نتوقع سقوط بشار بين ساعة واخرى. همتكم يا شباب بالجمعة بكرا.

جمعة بشائر النصر
دريد العلوي -

اي سيناريو اشرف من بقاء بشار وعصابته. عاشت سوريا ويسقط بشار. نتوقع سقوط بشار بين ساعة واخرى. همتكم يا شباب بالجمعة بكرا.

سقوط مدوي و سريع
سوري -

كل شئ يشير بوضوح لسقوط سريع للنظام .................. سقوط مدوي و سريع

سقوط مدوي و سريع
سوري -

كل شئ يشير بوضوح لسقوط سريع للنظام .................. سقوط مدوي و سريع

سوريا مرت بالتجربة
سوري عتيق -

سوريا باقية سوريا ولو صار ماتشتهون فعندها ستكون القيامة هذا ليس كلام اعرف ما اقول بناء على معطيات

سوريا مرت بالتجربة
سوري عتيق -

سوريا باقية سوريا ولو صار ماتشتهون فعندها ستكون القيامة هذا ليس كلام اعرف ما اقول بناء على معطيات

هروب بشار
كوردي من الدنمارك -

ثلاثة سيناريوهات لهروب بشار من سورية السيناريو الاول او البعيد هو عن طريق العراق ثم ايران وبمساعدة الصدريين واما الثاني او المحتمل هو عبر مطار دمشق الدولي الى طهران وثالث او الاقرب هو عبر البحر وبمساعدة بوارج الايرانية ودعم اللوجستي من حزب اللة.

هروب بشار
كوردي من الدنمارك -

ثلاثة سيناريوهات لهروب بشار من سورية السيناريو الاول او البعيد هو عن طريق العراق ثم ايران وبمساعدة الصدريين واما الثاني او المحتمل هو عبر مطار دمشق الدولي الى طهران وثالث او الاقرب هو عبر البحر وبمساعدة بوارج الايرانية ودعم اللوجستي من حزب اللة.

سوريا حره
ugda -

الشعب السوري بمجمل طوائفه قرر اسقاط النظام الطائفي القمعي المجرم والخروج من القرون الوسطى التي وضعنا فيها حافظ ووريثه فشار

سوريا حره
ugda -

الشعب السوري بمجمل طوائفه قرر اسقاط النظام الطائفي القمعي المجرم والخروج من القرون الوسطى التي وضعنا فيها حافظ ووريثه فشار

أحفاد القسام
جبلة الأن -

جبلة الأن::بدأ التكبير الله أكبر الله أكبر جبلة تتنتفض بتكبير الله أكبريا أحفاد القسام ...احفاد القسام تتنتصر أو تموت وتتحضر لجمعة بشائر النصر

أحفاد القسام
جبلة الأن -

جبلة الأن::بدأ التكبير الله أكبر الله أكبر جبلة تتنتفض بتكبير الله أكبريا أحفاد القسام ...احفاد القسام تتنتصر أو تموت وتتحضر لجمعة بشائر النصر

إلى رقم 1
الجميع يعرف من... -

كفاكم كذباً أي أقليات هذه التي تناصر النظام؟ المسيحي الذي تحول إلى مواطن ثانوي في بلده يتمنن عليه النظام بالحماية كأننا في عصر الجزية؟ أم الدرزي المهمش الذي يهاجر أولاده بحثاً عن لقمة العيش؟ أم الكردي الذي لا تعترف به الدولة من الأساس؟ ليس هناك سوى جماعة واحدة مع النظام قلباً وقالباً والجميع يعرف من....

إلى رقم 1
الجميع يعرف من... -

كفاكم كذباً أي أقليات هذه التي تناصر النظام؟ المسيحي الذي تحول إلى مواطن ثانوي في بلده يتمنن عليه النظام بالحماية كأننا في عصر الجزية؟ أم الدرزي المهمش الذي يهاجر أولاده بحثاً عن لقمة العيش؟ أم الكردي الذي لا تعترف به الدولة من الأساس؟ ليس هناك سوى جماعة واحدة مع النظام قلباً وقالباً والجميع يعرف من....

صاحب التعليق 15
محمد -

ليس الشعب السوري بمجمل طوائفه قرر اسقاط النظام وانما كل شخص يعبر عن رائيه و الغالبية العظمى هي مؤيدة مع النظام وليست مجبرة كما يفكر البعض و انما هؤلاء الاقلية التي تكون مسبوقة الدفع من الطامعين في الحكم و التي سوف تحلم كل حياتها لانهم لن يرتاحو طول عمرهم

كيف ستنتهي الثورة؟
النصر -

كلما سألني أحدهم أو حدثتني نفسي بـ: كيف ستنتهي الثورة؟ أقول: إن الذي خلقها أول مرة قادر على أن ينهيها بالنصر، قلبي مليء بالتوكل

اصلاحات مستمرة
دير الزور -

دير الزور :: اختطاف الدكتور أحمد عبد الله حسون وذلك لدى محاولتهاسعاف أحد المصابين في مظاهرة اليوم حيث هاجمه الأمن والشبيحةوقاموا بضربه ضرباً مبرحا وقاموا بسجبه ووضعه في سيارة الأمن بعد أن أغمي عليه وتم اقتياده إلى مكان مجهول .. الله أكبر على الظــــــــالم...صحيح الاصلاحات مستمرة وانت مستمر الى الهاوية

الى 19
ابو نظير -

سؤالك ذكي و يجب ان نطرحه على انفسنا. قناعتي ان الثورة ستنتهي (مع الاسف) بصفقة ما في مكان ما خارج سوريا و بعيدا عن الاعين و سيكون الاعلام اول الساكتين و سيكون اخرهم السوريين. و معروف ان السوريين تجار شطار و اعتقد ان البعض منهم بدأ يشم رائحة البيع و الشراء و تذكر كلامي

انباء عن اقالة
الشيخ سارية الرفاعي -

بعد اقالة مجموعة من الخطباء التابعين للشيخ سارية الرفاعي انباء عن اقالة الشيخ سارية الرفاعي من الخطابة و الخبر شبه مؤكدو اليوم سنتأكد من صحة الخبر في حالة اذا الشيخ لم يخطبو اذا لم يخطب الشيخ اليوم اتوقع انه سيكون هناك احتجاجات كبيرة جدا في الشام

الشعب سيد الوطن
احمد العربي -

امين فرع الحسكة لحزب البعث يقول ان سيد الوطن بشارالاسد يقول كذا وكذا ...بل هو سيدك لكنه ليس سيدا لوطننا وليس سيدا لشعبنا... الشعب هو سيد الوطن .. وسيد الحكومات وسيد الرؤساء

تشديد كبير
حوران - أنخل : -

حوران - أنخل :: اليوم هناك تشديد كبيرحاول مجموعة من الشباب الوصول للجوامع فبدأ الجيش باطلاق النار بشكل كثيف و اخذوا يطاردونهم و لم يسمحوا للشباب في الوصول للجوامع و الان الشباب مطاردون و كل الشباب

إنتشار للأمن
معضمية الشام -

معضمية الشام ريف دمشق :: إنتشار للأمن في المدينة بكثافة وخاصة أمام المساجد لمنع المصليين من الوصول إلى المساجد كما هو حاصل الأن في القدس من منع الإسرائليين للفلسطينين من الوصول الى اللأقصى الشريف

تهريب الصنم
بانوراما -

\ ازالة تمثال حافظ الاسد من داخل بانوراما حرب تشرين-اتستراد العدوي ونقله الى جهة مجهولة

حماية هُبل
اللاذقية::ساحة الشيخ -

اللاذقية::ساحة الشيخ ضاهر ممتلئة بالشبيحة حول الصنم خوفا من ان ان يقوم المتظاهرين بتحطيم التمثال

الحرس الثوري
حمص العديه -

اليوم فجرآ قام الشجعان في كتيبة خالد بن الوليد من أحرار الجيش السوري بحرق باصين للشبيحه والحرس الثوري الايراني مع سياره غمارتين وقتل من فيها من المرتزقه الاوباش بوسط حمص العديه

هزلت
bassam al-khouri -

هزلت عندما يتحدث طائفي عن طائفية السنة هدفه إبقاء الوضع كما هو وليس محبة للعلمانية أو مصالح سوريا

نريد دولة مدنية
كرم -

السيد حازم ما نريد دولة مدنية وقانون مدني لا دولة اسلامية نريد دولة علمانية ودستور مدني علماني لا يعتمد على اي شريعة فالجميع متساوون امام القانون فانت مندس وتعتبر نفسك من المعارضة هل سيترك الاسلاميون البلد دون تحويله الى افغانستان او ايران ثانية لا للسلاميين ويجب حظر حزبهم ونشاطهم لان هذا ما يخوف معظم الشعب فمجرد وصولهم سوف ينقضون على الحكم ويحولونه الى حكم الله وابن امو وابوه اللذي سيعترض على حكم الله سوف تترحمون على حكم بشار فكل شيئ باسم الله الله تبعهم الله تبع العرعور اللذي سيفرم الناس بالمولينكس فلا والف لا للاسلاميين لاننل لم ننسى ما فعلوا عام 1980 ونالوا جزائهم فبشار ارحم منهم

الحقد الاعمى
حوران -الحراك -

قوات الجيش والامن والشبيحة تقوم باحراق المحلات التجارية في الحراك وتكسير ها وكذلك تم حرق وتخريب عيادة طبية لأطباء مدينة الحراك من أجل ان لا تتم معالجة الجرحى

شعاركم
عراقي -

ليكن شعاركم يا أهل سوريا: سوريا أولا وأحذروا ما يحاك لكم وأنتبهوا.

مابدنا هالصمود
سعاد -

إذا كان الصمود يعني قتل الأبرياء والأطفال وآلاف المعتقلين والمهجرين فطز بهالممانعة والصمود على من يكذبون ؟؟إما بقاء القمع وسيطرة الأمن والنهب أو المؤامرة .. لا مرحباً بالمؤامرة .. كفانا 40 سنة من سيطري المخابرات ونهب البلاد والعباد.

بشار للعيادة
بوادر صراعات -

بوادر صراعات داخل النظام السوري:توزيع نعوة لبشار الاسد و شعارات تطالب بماهر الاسد ؛بشار للعيادة وماهر للقيادة

بشار للعيادة
بوادر صراعات -

بوادر صراعات داخل النظام السوري:توزيع نعوة لبشار الاسد و شعارات تطالب بماهر الاسد ؛بشار للعيادة وماهر للقيادة

حكم قراقوش
كوكب المريخ -

نعم الرحيل هو الحل : من العبث بل ومن اهدارالجهد محاولات اقناع حزب عنصرى طائفى متزمت ضرب الله على عقول وقلوب قادته فهم لا يفقهون . وهم لايعقلون .وهم متجبرون ,,,. نسيوا الله فأنساهم انفسهم. استعبدوا الشعب السورى 47 سنة حكم قراقوش .النظام السورى لم يعد ينظر للشعب كما تنظر الانظمة الاخرى فى العالم.والدليل وصول بشار الى السلطة. توريث حزب وتوريث نظام جمهورى !! لم يحدث من قبل لقد اتوا بما لم تأت به الاول.. نظام غير قابل للاصلاح

حكم قراقوش
كوكب المريخ -

نعم الرحيل هو الحل : من العبث بل ومن اهدارالجهد محاولات اقناع حزب عنصرى طائفى متزمت ضرب الله على عقول وقلوب قادته فهم لا يفقهون . وهم لايعقلون .وهم متجبرون ,,,. نسيوا الله فأنساهم انفسهم. استعبدوا الشعب السورى 47 سنة حكم قراقوش .النظام السورى لم يعد ينظر للشعب كما تنظر الانظمة الاخرى فى العالم.والدليل وصول بشار الى السلطة. توريث حزب وتوريث نظام جمهورى !! لم يحدث من قبل لقد اتوا بما لم تأت به الاول.. نظام غير قابل للاصلاح

صفعات متتالية
صفر مكعب -

مصداقية بشار عند العالم أصبحت كمصداقية القذافي.نعم هي صفر مكعب فلم يكترث لا الصغير ولا الكبير بادعائه وعلى الملأ أن عملياته العسكرية ضد المدنيين العزل قد انتهت لدرجة ان الناس لم يعطوا أهمية لتكذيب الخبر أصلا.....لا بل قدر الله ان تأتيه صفعات متتالية من قادة أنظمة لها وزنها على الساحة الدولية بعيدا هذا الادعاء الكاذب...والآتي أعظم

صفعات متتالية
صفر مكعب -

مصداقية بشار عند العالم أصبحت كمصداقية القذافي.نعم هي صفر مكعب فلم يكترث لا الصغير ولا الكبير بادعائه وعلى الملأ أن عملياته العسكرية ضد المدنيين العزل قد انتهت لدرجة ان الناس لم يعطوا أهمية لتكذيب الخبر أصلا.....لا بل قدر الله ان تأتيه صفعات متتالية من قادة أنظمة لها وزنها على الساحة الدولية بعيدا هذا الادعاء الكاذب...والآتي أعظم

من سماهم ثوار
نور يضيئ من حماه -

أريد ان اعرف من نصبهم بالتكلم عنا و من أطلق عليهم ثوار هم اقرب للثوار(بفتح الواو)من لثوار لأنني و كشاهد عيان لم ارى اي دافع لما يحصل إلا ان الجميع يريد ان يصبح رئيس أو ان ينتفع بما يرزق من هذه الوليمة المفتوحة..نتمنى من الجميع ان يعي ما يحصل و أن يفكر بوطنة قبل ان يفكر بجيبة و ما يكسب لأن في النهاية جميعنا خسران

من سماهم ثوار
نور يضيئ من حماه -

أريد ان اعرف من نصبهم بالتكلم عنا و من أطلق عليهم ثوار هم اقرب للثوار(بفتح الواو)من لثوار لأنني و كشاهد عيان لم ارى اي دافع لما يحصل إلا ان الجميع يريد ان يصبح رئيس أو ان ينتفع بما يرزق من هذه الوليمة المفتوحة..نتمنى من الجميع ان يعي ما يحصل و أن يفكر بوطنة قبل ان يفكر بجيبة و ما يكسب لأن في النهاية جميعنا خسران

كلما تمسك بالكرسي
كامل -

بشار لا يدرك انه كلما ازدادت الازمة كلما صعد الثوار والمعارضين طلباتهم وهم اليوم لا يقبلوااقل من اعدام بشار وفي كل يوم يمر بدون ان يتنازل عن دكتاتوريته كلما يقع في ايام صعبة عليه وتكاد تخنقه اقتصاديا او انتقاما; منه شخصيا ببشاعة اكثر

كلما تمسك بالكرسي
كامل -

بشار لا يدرك انه كلما ازدادت الازمة كلما صعد الثوار والمعارضين طلباتهم وهم اليوم لا يقبلوااقل من اعدام بشار وفي كل يوم يمر بدون ان يتنازل عن دكتاتوريته كلما يقع في ايام صعبة عليه وتكاد تخنقه اقتصاديا او انتقاما; منه شخصيا ببشاعة اكثر

ارهاب
ارهاب -

الكويت: قررت نيابة الكويت الاحد توقيف النائب الاسلامي محمد هايف المتهم بتهديد حياة السفير السوري في الكويت، قبل ان تفرج عنه بكفالة بحسب ما افاد محاميه. وكان هايف رفض دفع كفالة بعدما تم استجوابه السبت في شان طلبه من متظاهرين الحصول على فتوى دينية حول امكان هدر دم السفير السوري، وذلك خلال تظاهرة مناهضة للنظام السوري نظمت قبل اسبوعين في الكويت. لكنه عاد ووافق على دفع كفالة قيمتها الفا دينار (7350 دينارا) وتم الافراج عنه، وفق ما قال محاميه عادل عبد الهادي. واوضح عبد الهادي ان ممثلين للنيابة استجوبوا النائب الاسلامي حول تهديده حياة الدبلوماسي السوري وتلفظه بعبارات تضر بمصالح الكويت الخارجية، لافتا الى ان النائب رفض هذه الاتهامات. واضاف ان نحو 300 من انصار محمد هايف تجمعوا امام مركز الشرطة حيث كان معتقلا وطالبوا بالافراج عنه. وبموجب القانون الكويتي، يتمتع اعضاء مجلس الامة بالحصانة النيابية ما دام المجلس في دورة انعقاد، لكنه حاليا في اجازة حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر. ونظم كويتيون تظاهرات عدة تضامنا مع المعارضين السوريين وطالبوا بطرد السفير السوري في الكويت

ارهاب
ارهاب -

الكويت: قررت نيابة الكويت الاحد توقيف النائب الاسلامي محمد هايف المتهم بتهديد حياة السفير السوري في الكويت، قبل ان تفرج عنه بكفالة بحسب ما افاد محاميه. وكان هايف رفض دفع كفالة بعدما تم استجوابه السبت في شان طلبه من متظاهرين الحصول على فتوى دينية حول امكان هدر دم السفير السوري، وذلك خلال تظاهرة مناهضة للنظام السوري نظمت قبل اسبوعين في الكويت. لكنه عاد ووافق على دفع كفالة قيمتها الفا دينار (7350 دينارا) وتم الافراج عنه، وفق ما قال محاميه عادل عبد الهادي. واوضح عبد الهادي ان ممثلين للنيابة استجوبوا النائب الاسلامي حول تهديده حياة الدبلوماسي السوري وتلفظه بعبارات تضر بمصالح الكويت الخارجية، لافتا الى ان النائب رفض هذه الاتهامات. واضاف ان نحو 300 من انصار محمد هايف تجمعوا امام مركز الشرطة حيث كان معتقلا وطالبوا بالافراج عنه. وبموجب القانون الكويتي، يتمتع اعضاء مجلس الامة بالحصانة النيابية ما دام المجلس في دورة انعقاد، لكنه حاليا في اجازة حتى نهاية تشرين الاول/اكتوبر. ونظم كويتيون تظاهرات عدة تضامنا مع المعارضين السوريين وطالبوا بطرد السفير السوري في الكويت

معلومة
متابع -

إن المتابع للإعلام السوري الرسمي وما يتحفنا به من أخبار وتقارير عن حالة ;التأييد العارمة; لدى جماهير الشعب السوري المؤيدة لإصلاحات;للقيادة المناضلة; نستطيع تقدير ضخامة حجمها بحسابها كالتالي:23000000مواطن -175382مندس حسب التقديرات الرسمية لدى المخابرات+ 50000شبيح + 100000مرتزق مجوسي * وهي التقديرات الحكومية لنجاح الثورة= مؤيد.

معلومة
متابع -

إن المتابع للإعلام السوري الرسمي وما يتحفنا به من أخبار وتقارير عن حالة ;التأييد العارمة; لدى جماهير الشعب السوري المؤيدة لإصلاحات;للقيادة المناضلة; نستطيع تقدير ضخامة حجمها بحسابها كالتالي:23000000مواطن -175382مندس حسب التقديرات الرسمية لدى المخابرات+ 50000شبيح + 100000مرتزق مجوسي * وهي التقديرات الحكومية لنجاح الثورة= مؤيد.