أخبار

الحراك الشعبي الأردني مستمر ويرفض التعديلات الدستورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

في الوقت الذي شهد الأردن حدثاً استثنائياً باجراء تعديلات على الدستور طالت 42 مادة، وبمبادرة من الملك عبدالله الثاني الذي شكل لجنة خاصة لهذه الغاية، تصر قوى معارضة على إجهاض هذا الانجاز والمضي قدماً لمتابعة الحراك الشعبي.

توعدت قوى معارضة نحو تصعيد الحراك الشعبي في الأردن لأن التعديلات المعلن عنها لم تعبر عن جوهر مطالب الشارع وفق وجهة نظر قيادات الحراك الشعبي لأنها لم تمس القضايا الجوهرية والتي وفق قناعتهم أن تصبح الحكومات منتخبة في الأردن.

وثمة جو سياسي منقسم بين فرقاء قوى المعارضة للتعديلات والموالاة المؤيدة للتعديلات منذ الإعلان عنها منذ أيام. فما يزال الحراك الشعبي مستمر لقناعته أن التعديلات لم تلب طموح الشارع وسقف مطالبهم.

وفي هذا السياق وجهّت "إيلاف" تساؤلات حول التشويش على التعديلات ورفضها. فتوقع عضو المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين أرحيل غرايبة أن يستمر الحراك الشعبي في الأردن في تحركاته بعد الإعلان عن التعديلات الدستورية والدليل على ذلك مسيرات الجمعة تحت شعار "جمعة الوحدة"، مبرراً ذلك بأن التعديلات لم تلب مطالب الشارع الإصلاحيّة وكانت عبارة عن تعديلات مجتزئة لا قيمة لها.

أما الناطق الإعلامي باسم اللجنة الاصلاحية لـ "حي الطفايلة" محمد الحراسيس يصف "مخرجات التعديلات الدستورية عبارة عن ترقيعات ولم ترتق إلى تعديلات جوهرية وأساسية ولم تنسجم مع مطالب الشارع بأن يكون الشعب مصدر السلطات، والحكومة منتخبة.

وعند سؤاله كيف في ظل غياب حياة حزبية حمّل المسؤولية إلى أجهزة الدولة المختلفة التي "قتلت الوعي السياسي لدى المواطن ويعتقد ان الحراك الشعبي قادر على الائتلاف والتوافق والاتحاد لقيادة الحريات السياسية وتحقيق حلم الحكومات المنتخبة".

من جانبه، يؤكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الجامعة الأردنية الدكتور موسي اشتيوي ان "التعديلات هي بمثابة قضية مفصلية رغم اختلاف وجهات النظر حولها، ويعتقد ان "التعديلات كانت محرجة للقوى المعارضة خصوصا انها استجابت للكثير من مطالب الشارع. ويرفض اشتيوى الوصاية واتخاذ القرار عن الشعب الأردني.

بدوره، يقّسم النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الأردني الدكتور حميد البطانية الحراك الشعبي الأردني الى قسمين الاول منه ينظر الى التعديلات انها تلبي جزء من مطالب الاصلاح السياسي الشامل المطلوب وفي ذات الوقت يحرص الى المزيد لكنه حريص على امن واستقرار الوطن.

فيما النوع الثاني له اجندة خاصة لذا يرفض التعديلات الدستورية ويسعى الى تصعيد الحراك الشعبي لاخذ الأردن الى حالة انقسام وتأزيم وفق البطانية.

واللافت ان قوى المعارضة لم تنظر بايجابية ازاء بعض التعديلات التي طرأت على دستور عبدالله الثاني ولعل أبرزها إنشاء المحكمة الدستورية لبت دستورية القوانين وإنشاء هيئة مستقلّة للإشراف على الانتخابات، ومحاكمة المدنيين أمام المحاكم المدنية، وإناطة محاكمة الوزراء بالمحاكم العليا المدنية، واصبح الطعن في نتائج الانتخابات أمام القضاء المدني، وتم تقييد صلاحيّات السلطة التنفيذية بوضع قوانين موقتة في ثلاث حالات فقط، هي: الكوارث والحرب والنفقات التي لا تحتمل التأجيل.

وتعليقا على ما سبق يقول غرابية إن ما فائدة المحكمة الدستورية (رغم أنها كانت أحد مطالب الحركة الاسلامية) ويقول "إنها ستكون اداة قمع بيد الدولة بحكم ان الأردن دولة غير ديمقراطية". مضيفا ان اللجنة المكلفة بالدستور عملت بوجهة نظر الدولة ولم تمنح الشعب فرصة صياغة دستوره.

والمح إلى أن "أجهزة الدولة تحاول احتواء الحراك الشعبي عبر الضغط عليه وتقديم الترضيات لنا لكن نحن ما نرفض لاننا نبحث عن حقوقنا". وأكد أن "الحراك الشعبي مستمر في الأردن إلى حين إعلانها دولة ديمقراطية مدنية وهذا يتم بتعبير سلمي دون فوضي وعنف".

أما الحراسيس يعتقد أن الحراك الشعبي الأردني بات حالياً يستقطب الكثير من المواطنين لانه بات قناعة لديهم للمطالبة بتصحيح المسار الحالي ومعالجة اختلالات نظام اجهزة الدولة المختلفة.

لكن الدكتور اشتيوي يؤيد استمرار الحراك الشعبي بعد الاعلان عن التعديلات الدستورية وذلك ليكون وسيلة ضغط ايجابية على الحكومة والبرلمان بشرط ان يكون هدفه من اجل تسريع منظومة الاصلاح السياسي لاقرارالتعديلات الدستورية وليس جر الوطن الى ازمات او انقسامات كون تلك التعديلات لم تنسجم مع طرح برنامج حزب أو تيار ما بحسب اشتيوي.

وطالب النائب البطانية من الحراك الشعبي منح الحكومة والبرلمان الوقت لاقرار التعديلات الدستورية كونها تشكل حجر الاساس في بناء الاصلاح السياسي الاجتماعي الاقتصادي الشامل بحكم ان الملك عبدالله الثاني هو حامي الدستور ويقود مسيرة الاصلاح الى حين تحقيقه.

ومع الاعلان عن توصيات التعديلات الدستورية التي باتت عهدة حكومية تجهزّ في ديوان التشريع لترحليها الى البرلمان واقرارها في الدورة الاستثنائية الحالية لتصبح سارية المفعول ونافذة، لتستكمل حزمة التشريعات الاصلاحية خصوصا قانون انتخاب عصري توافقي وقانون احزاب قادر على خلق حياة حزبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام فاضي
اردني -

معظم الشعب الاردني لايهتم بالتعديلات الدستورية بل قوت يومه وتحسين ظروفه الاقتصادية ومكافحة الفساد لان كل الاردن على يقين ان الدستور يتم تجاوزه وتهميشه في مسائل ضحك

شو ثمن التعديلات
الكوفية الحمراء -

ما يهمنا في الاردن مكافحة الفساد لانه ووقف النهب لمقدرات الاردن لكن نقول التعديلات الدستورية خطوة مهمة وحضارية واصلاحية ولكن هل لاعضاء اللجنة توضيح اليات تطبيق النصوص خصوصا الهيئة المستقلة التش تشرف على الانتخاب باعتقدي ان الشعب الاردني بات لديه اعياد تعديلا وعودة شاهين ورمضان ومصاريف المدراس والاعتقاد السائد ان العراقيل والزفة الاعلامية التي رافقت التعديلات هدفها الدعم ولم الملايين وتبرع ودعم والنهاية غير معلومة

أولى الزنابق تتفتح
فاطمة الخالدي -

أقتبس من مقال نشرته صحيفة الغد الأردنية بعنوان "ربيع عمان: أولى الزنابق تتفتح" الآتي: ((نقول باطمئنان شديد، إنه بات لعمان ربيع يخصها بالاسم، فصل يبعث على الأمل والاعتزاز، لا خوف عليه من التصحر أو الارتكاس، على نحو ما جرى لفصول مماثلة سبق لها أن صودرت في عواصم شقيقة، وأن نقول باطمئنان إن زنابق باسقة تتبرعم الآن في الحديقة المنزلية المسيجة، تسهر عليها عين ملك إصلاحي ينتمي إلى المستقبل، وتحرسها إرادات وطنية طيبة مفعمة بالثقة العميقة بالنفس وبمظاهر النضوج السياسي والإيجابية والرغبة في العبور الآمن لمفازة هذه المرحلة الانتقالية القصيرة)).

من الموكد
العقاد -

من الموكد ان الاصلاحات لم تعجب البعض واعجبت البعض وممكن تتوسعالاصلاحات وممكن اي شي في الاردن لاكن من الموكد انها تسير بدون دماء ابدا وهذا اهم شي بلموضوع وانا اتوقع الاردن على الطريق الصحيح

صحراء فلسطين الشرقية
فلسطيني ابن فلسطيني -

الاردن وطن بديل ولن يكون غير ذالك

مهازل الهاشميين
>>> -

كل التعديلات ضحك على الذقون

لاسامح الله
sallom -

ياشعب اردن الى متى تتقبلون الذل والهوان؟الله يكون في عونكم.

نحو الافضل
الكوفية الحمراء -

رقم 3 ليس مني . بطبيعة الحال هذة التعديلات لن تنال رضى الجميع ولكنها خطوة كبيرة الى الامام واعتقد انها سوف يتبعها خطوات آخرى في الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي قناعتي ان جميع الاحزاب في الاردن غير مؤهلة لتشكيل حكومة منتخية وعلية يجب تشكيل ثلاث احزاب اردنية ذات اجندات وطنية صافية لا تكون خاضعة ماليا وسياسيا وإداريا للاجندات خارجية مثل جماعة الاخوان اللذين لا يهتمون بالمصالح الشعب الاردني وحاجياته في الحرية والكرامة والحياة الافضل إلا ظاهريا ومن خلال شعارات مرفوعة وخطب رنانة وبيانات مناكفية . الان الكل مشغول بعشرة اواخر رمضان المبارك وعيد رمضان المبارك والمدارس والجامعات وبعدها نتظر خطوات سياسية اضافية لاجل الانطلاق بهدوء لتطوير الاردن الهاشمي نحو الافضل والاحسن والازهر . حفظ الله الاردن الغالي .

لا تساوي
huda -

التعديلات المقترحة لا تساوي شيئا فالمهم هو التطبيق وليس النصوص المهم ان يشعر المواطن ان لا احد فردا ام مؤسسات ام اجهزة امنية فوق القانون بمن فيهم الملك والعائلة المالكة وان يكون هناك عدالة وكافؤ الفرص للجميع والغاء كافة الاستثناءات والكوتات في التوظيف والقبول في الجامعات تحت ما يسمى بالمكرمات وهي ليست كذلك انها من دم وضرائب المواطنيين جميع المواطنيين

الى الكوفية الحمراء
الاسير 24 -

انت اتفة عميل توظفة المخابرات لمثل هذة السجالات ، ومع ان كلمة (انتلجنس) اي الاذكياء تطلق على اجهزة المخابرات الاجنبية الا انه يقابلها في الاردن مصطلح الاغبياء والكوفية الحمراء واحد منهم

its good step
man -

Those who wanted reforms and new ammendment to the Jordanian Constitutionare happy about the 42 new ammended elements. And those who wanted nothing but the destruction of Jordan and spreading the violence are never satisfied with any of those implemented ammendments. They think the whole country will change over night. Corruption is the priority in this matter and should be dealt directly by that specific department which was assigned for it. So Demonstrators should put pressure on that particular unit and a materialistic proof by arresting, interrigating and warn strictly that the law is being enforced regardless of who is coming in between ! to those perpetrators who messed up the system by corruptions, briberies and other dirty acts. Imean the top of the big wigs. as they say cut the head of the snake, not the tail only, thank you

الى 9 و10
الكوفية الحمراء -

يا رقم 9 إقرأ الدستور الاردني قبل ان تكتب تعليق في الدستور الاردني وإقرأ التعديلات الدستورية قبل ان تكتب تعليق في التعديلات الدستورية لاجل ان تستطيع ان تبدي رأيا معقولا و متزنا في التعديلات الدستورية وأما انت يا رقم 10 لا تتساهل الرد لانك مريض نفسي والرد عليك علاجك عند الطيب المختص .

الى 9 و10
الكوفية الحمراء -

يا رقم 9 إقرأ الدستور الاردني قبل ان تكتب تعليق في الدستور الاردني وإقرأ التعديلات الدستورية قبل ان تكتب تعليق في التعديلات الدستورية لاجل ان تستطيع ان تبدي رأيا معقولا و متزنا في التعديلات الدستورية وأما انت يا رقم 10 لا تتساهل الرد لانك مريض نفسي والرد عليك علاجك عند الطيب المختص .

خطوة مباركة
مروان -

هنالك ردود شعبية ايجابية عالية جدا تجاة التعديلات الدستورية معتبرين ذلك خطوة هامة تجاة الديمقراطية في الاردن .

الشعب الأردني
وطني الأردن -

استغرب من التعليقات التي تبدء بالشعب يرفض والشعب لا يوافق والشعب لا يريد التعديلات،، لماذا تسمحوا لانفسكم بالتحدث باسم الشعب والامة وتقولوا نحن نرفض اذا كانت جماعة معينة او مجموعة من الافراد ترفض تعديلات الدستور فلا يحق لها باي شكل من الاشكال بالتحدث باسم الشعب كله،، هل أجرى احد منكم استطلاع وقاس مدى المؤيدين والمعارضين؟ لماذا تسمحوا لانفسكم بالتحدث باسم الامة والشعب كله؟ نحن الطرف الاخر من الشعب ونؤيد التعديلات بكل قوة ولا تدعونا للدفاع عنها بطريقتنا كما تفعلوا انتم ليس لكم الا صلاة الجمعة للتذرع بها كوسيلة لجلب التعاطف معكم

99و 99 بالمئة
كسواني -

طبعا هنالك معارضة للتعديلات الدستورية وهذا امر طبيعي لان الاردن لا توجد فية قاعدة 99 و 99 بالمئة كما هي موجودة في الدول العربية .

الشعب الأردني
وطني الأردن -

استغرب من التعليقات التي تبدء بالشعب يرفض والشعب لا يوافق والشعب لا يريد التعديلات،، لماذا تسمحوا لانفسكم بالتحدث باسم الشعب والامة وتقولوا نحن نرفض اذا كانت جماعة معينة او مجموعة من الافراد ترفض تعديلات الدستور فلا يحق لها باي شكل من الاشكال بالتحدث باسم الشعب كله،، هل أجرى احد منكم استطلاع وقاس مدى المؤيدين والمعارضين؟ لماذا تسمحوا لانفسكم بالتحدث باسم الامة والشعب كله؟ نحن الطرف الاخر من الشعب ونؤيد التعديلات بكل قوة ولا تدعونا للدفاع عنها بطريقتنا كما تفعلوا انتم ليس لكم الا صلاة الجمعة للتذرع بها كوسيلة لجلب التعاطف معكم

القافلة الاردنية
عايد -

البعض يعارض من اجل المعارضة والمهم ان قافلة الاصلاحات تسير نحو هدفها المرسوم والمعلن .

القافلة الاردنية
عايد -

البعض يعارض من اجل المعارضة والمهم ان قافلة الاصلاحات تسير نحو هدفها المرسوم والمعلن .

القافلة الاردنية
عايد -

البعض يعارض من اجل المعارضة والمهم ان قافلة الاصلاحات تسير نحو هدفها المرسوم والمعلن .

قال الخبراء
خليل عطية -

التعديلات الدستورية في المغرب والاردن نقلة على طريق الديمقراطية في العالم العربي والاسلامي هذا ما قاله معظم الخبراء في مجال القانون الدستوري .

قال الخبراء
خليل عطية -

التعديلات الدستورية في المغرب والاردن نقلة على طريق الديمقراطية في العالم العربي والاسلامي هذا ما قاله معظم الخبراء في مجال القانون الدستوري .