أخبار

السيستاني : قادة الامن يتحملون تصاعد التفجيرات وتبريرها "مقرف"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حمل ممثل للمرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني القادة الامنيين مسؤولية تصاعد وقوع التفجيرات التي تشهدها البلاد موقعة مئات القتلى والمصابين وقال ان تكرار مبرراتهم حول حدوثها قد اصبح "مقرفا" داعيا الى مسؤولين امنيين قادرين على تحمل مسؤولية حماية المواطنين.

معتمد السيستاني يلقي خطبة الجمعة في كربلاء

بغداد: قال ممثل المرجعية الشيعية العليا خطيب الجمعة في كربلاء (110 كم جنوب بغداد) احمد الصافي ان التفجيرات الأخيرة التي شهدتها العديد من المحافظات الاثنين الماضي وادت الى مصرع واصابة 307 عراقيا تؤكد وجود ضعف في الجهد الإستخباري.

وعبر عن الاستياء من تكرار هذه التفجيرات والمبررات التي تطلق لوقوعها "لقد أصابنا الملل والقرف من كثرة تكرار هذا الامر وعدم تكثيف الجهود وتفعيل الجانب الإستخباري لدى الأجهزة الأمنية من اجل منع وقوعها".

وأشار إلى توفير معلومات لدى الاجهزة الامنية قبل وقوع تلك التفجيرات التي ضربت 10 مدن عراقية " ولكن للأسف الشديد بعض القادة التنفيذيين لم يتعاملو مع هذه المعلومات الاستخباراتية بالشكل الجدي ولم يطورا هذه المنظومة سواء بالنسبة للجهة التنفيذية الأمنية أو الدعم للجهد الاستخباري على كل المستويات ولم يتعاملوا معها تعاملاً بمستوى المسؤولية.

وشدد على ضرورة وجود آليات أكثر فاعلية وشخصيات أمنية تتحمل المسؤولية وتسهر ليلا ً ونهاراً وتتعامل مع كل معلومة استخباراتية على محمل الجد.

وطالب الصافي بوجود مسؤولين لهم القدرة على تشخيص الخلل الأمني الذي يؤدي الى وقوع العمليات الإرهابية لافتا الى تكثيف الجهد الاستخباراتي القادر على إجهاض تلك العمليات في عقر دارها . وحذر من عمليات قارهابية مقبلة وذلك لوجود معلومات لدى الأجهزة الامنية شبيهة بالمعلومات السابقة وقال ان على الاجهزة الامنية ان تكون بمستوى تحمل المسؤولية.

واضاف ان الحلول في هذا الاطار ليست من المعجزات وإنما تحتاج إلى تكاتف وتكاثف جهود المسؤولين.

واكد على ضرورة معالجة الخلل الامني من ساحات المواجهة وعدم الاعتماد على التقارير الورقية أو على جهات أخرى غير ناصحة وهو ما سيؤدي الى قرارات غير صائبة فيدفع الشعب ثمنها. واشار الى إن بعض المسؤولين يتصفون بالقصور في الخدمة بسبب عدم تعلقهم بالبلد بالشكل المتجذر لانهم يشعرون ان مرحلتهم مؤقتة وستكتمل فترة مسؤوليتهم ويرجعوا مسافرين إلى البلد الذي جاءوا منه.

وعلى الصعيد الامني نفسه فقد عزا قيادي في المجلس الأعلى الإسلامي وقوع التفجيرات إلى الاختراقات في الأجهزة الأمنية داعيا القادة فيها إلى الاعتراف بذلك ومطالبا باستثناء الضالعين في هذه الجرائم من قانون العفو العام الذي يناقشه مجلس النواب العراقي حاليا.

وقال صدر الدين القبانجي خلال خطبة صلاة الجمعة في النجف (160 كم جنوب بغداد) إن تفجيرات الاثنين الماضي التي طالت عشر محافظات وخمسة عشر مدينة عراقية جاءت بسبب الاختراقات في الأجهزة الأمنية.

ودعا مجلس النواب إلى استثناء "الإرهابيين الضالعين بجرائم القتل وضمنها تفجيرات الاثنين من قانون العفو العام مستنكرا معاقبة بعض عناصر الشرطة بالحبس حين كشفوا عن نقاط الضعف وعن وجود المفخخات قبل تفجيرها".

وكان العراق شهد يوم الاثنين الماضي سلسلة تفجيرات وقعت في أكثر من عشر مدن عراقية وأدت إلى سقوط أكثر من 65 قتيلاً وإصابة ما لا يقل عن 230 شخصاً.

وكان أبرز تلك التفجيرات في مدينة الكوت بمركز محافظة واسط بجنوب شرق بغداد والتي قتل فيها 37 شخصاً إضافة إلى عشرات المصابين.

وتأتي هذه الانتقادات للاجهزة الامنية في وقت تخوض فيه الكتل السياسية صراعات حول تعيين وزراء الوزارات الامنية الشاغرة منذ تشكيل الحكومة الحالية اواخر العام الماضي.

وحول الأوضاع في الصومال، ناشد معتمد السيستاني الضمير العالمي والعربي والإسلامي والمنظمات الإنسانية بمساعدة أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون جائع في الصومال ودعا المنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة إلى حل سريع للازمة الأمنية التي يعيشها ذلك البلد كونها سببت كوارث إنسانية كبيرة لشعبه.

وأكد ان هذه الحالة اللا انسانية لاترضي احدا وشدد على ضرورة تذليل جميع الصعوبات من اجل وصول المساعدات إلى الضحايا الذين يشرفون على الموت بسبب المجاعة وقال إن تحرك الضمير العالمي لمجرد وجود المجاعة فهذا لا يكفي فلابد من التحرك لحل مشكلة هذا البلد الامنية والسياسية. واشار الى ان بعض الدول الأفريقية تعاني من هذه الحالة والصومال تواجه جفافا لم تمر به منذ 60 سنة.

يذكر ان منطقة القرن الافريقي تقع حاليا تحت عبء أقصى مجاعة شهدتها منذ ما يزيد على 60 عاما حيث يعيش نحو 12 مليون شخص في ازمة غذاء فعلية. وتشمل المنطقة المتضررة كلاً من اثيوبيا وكينيا وأوغندا وجيبوتي وبلا شك الصومال الذي يواجه 3.7 مليون شخص من مواطنيه - ما يقرب من نصف عدد سكان الصومال الاجمالي - المجاعة بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة.

ويبدو ان شبح الموت يحاصر الصومال بين قسوة الجوع ورصاص حركة شباب المجاهدين المسلحة التي تنفي وجود مجاعة في البلاد وتسخر من التقارير التي تفيد بوفاة 29 الف طفل في 90 يوماً وتفرض قيوداً على تحرك منظمات الإغاثة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مدري وش اقول
عرباوي -

شكرا يا سستاني الصومال ما يريد مساعداتكم لانكم لا تساعدون احد مرضات لله الا ان يكون هناك سبب انت تريدون استغلال حاجة الناس لتشييعهم

الشتات العراقي
ابو ذر -

وهذه دعوة من السيستاني للشعب العراقي لنبذ اختيار الشتات العراقي الذين يقضون ايامهم عند عوائلهم في الخارج والاجازات فهل يفهم الشعب العراقي هذه الدعوة !!!اشك في ذلك

يانجاتي انفخ
عبدالعزيز ابو عمر -

يا نجاتي انفخ البلاليم علشان عيد الميلاد خخخخخخ اوووف اوووف

كفاكم تسترا
على المتولي -

يا كربلائي هذا كله مورفين لتخدير الشعب.ان المرجعية الدينية مسئولة امام الله عن تقصير الحاكم.عشر سنين وانتم ساكتون عن الحكام الظلمة واليوم تأتون لنجدة الشعب،بعد ان فضحكم رامسفيلد ب200 مليون رشوة .قلها صراحة ان كنت عدلا.ان حكام العراق ظلمة وتسقط عنهم شرعية الحكم،الم يقلها الامام الكاظم بوجه هارون الرشيد،كفاكم تسترا على الباطل؟

الرجل الصامت
زينب -

نفسي ومنة عيني اسمع صوتك يا السستاني ,,, الى متى تبقى ميوت الى متى

من هو ؟
سعد بن ابي وقاص -

من هو السيستاني ؟ ماشكله ؟ هل صوته خشن ام ناعم ؟ هل ياكل ويشرب ؟ هل يستنشق الهواء ؟هل يمشي ؟ اين هو ولماذا لاتراه الناس ؟لماذا لايتكلم يوما بلسانه ويسمع مقلديه صوته ؟ من يجيبنا على هذه الاسئلة ؟

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

ياللهول ماهذا الحقد والعداء للسيد المبجل علي السستاني فهناك فضائيات خاصه فقط لسب السستاني والافتراء عليه. انها اخلاق القوم كما عهدناهم في التطاول على الصالحين ففي التعليقات اعلاه تجدها كلها حقد على السستاني هذا الرجل الذي حقن دماء المسلمين بعد ان اعلنوهاحرب على الشعب العراقي

شكرًا يا سيستاني
نعمان -

قبل ان أتكلم دعوني اقول بأني ابعد ما أكون عن الانتماء الى هذه الطائفة دون غيرها، فانا اصلا علماني التوجه، أؤمن بحق كل انسان فيما يؤمن. لقد فرحت عند قراءة الخبر بأن يكون هناك شخص عربي ومسلم، وهو مرجع عند طائفته يدعو الى التخفيف عن اهل الصومال، فالوكالة تحصد عشرات لا بل مئات الآلاف، ولكن ما اثار استنكاري و اشمئزازي هو التعليقات فهذا العرباوي يرفض التبرعات لأهل الصومال ، اما الكربلائي فيعيد نشر شائعة كاذبة، وقد قرأت أنا مذكرات رامسفيلد فلم اجد لهذه الخبر اي اصل، اما زينب فتستحق بأرواح ابناء الصومال لتحول الموضوع الى نكتة، فعلا الانسان يأسف لحال أمته

.......................
ابن غزة العزة -

خارج عن الموضوع

السيستاني ......
الموصللي -

خارج عن الموضوع

يجب القيام بالواجب
احمد حسين تواق -

السيد السيستاني عالم شيعي ومرجع ديني ويقيم في النجف، اي في مدينة علي ابن ابي طالب. والايام هذه ذكر استشهاد الام الاول للشيعة. اريد أن اخاطب السيد السيستاني بهاتين المناسبتين واقول له: هل سمعت بكلام الام علي في خطبة ا لجهاد عند ما غضب من دخول جيش المعاوية على امرأة مسلمة وأخري المعاهدة. نعم صرخ في وجه اصحابه وقال: وَ لَقَدْ بَلَغَنِی أَنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ کَانَ یَدْخُلُ عَلَى الْمَرْأَةِ الْمُسْلِمَةِ، وَ الاُْخْرَى الْمُعَاهَدَةِ فَیَنْتَزِعُ حِجْلَهَا وَ قُلْبَهَا وَ قَلاَئِدَهَا وَ رُعُثَهَا، ما تَمْتَنِعُ مِنْهُ إِلاَّ بِالاِْسْتِرْجَاعِ وَ الاِْسْتِرْحَامِ ثُمَّ انْصَرَفُوا وافِرینَ مَانَالَ رَجُلا مِنْهُمْ کَلْمٌ، وَلاَ أُرِیقَ لَهُمْ دَمٌ، فَلَوْ أَنَّ امْرَأً مُسْلِماً مَاتَ مِن بَعْدِ هَذا أَسَفاً مَا کَانَ بِهِ مَلُوماً، بَلْ کَانَ بِهِ عِنْدِی جَدِیراً. وهنا اوجه السوآل علي السيد السيستاني الا بلغك اخبار كهذه مئات المرات كل يوم ان جيش المالكي وبالتعاون مع النظام الايراني يقوم بالقتل والاغتيال والاغتصاب و... وغيرها؟ ألا تشعر بانك بصفتك المرجع الديني يجب أن تدافع عن القيم الدينية وعن المبادئ التي استشد من اجلها امامنا الاول علي ابي طالب؟ ألا تريد ان تاريخ العراق وتاريخ الشيعة يذكرك بخير؟ اسمح لي ان اطلب منك أن تحذو حذو آية الله حسين علي منتظري الذي لم يتحمل ارتكاب المجازر بحق السجناء السياسيين من مجاهدي خلق و وقف في وجه خميني وأدان هذه الجرائم ودفع الثمن غاليا. لكنه بذلك خلّد اسمه في تاريخ ايران والاسلام بانه لم يؤيد الظلم والطغيان. فنريد منك ايضاً بصفتك من يمثل سلالة رجال الدين الشيعة في العراق أن تتخذ موقفا واضحا من طاغية طهران خامنئي الذي لم يترك اي جريمة الا وارتكبها. واتمني ان لاتصبح مخاطبا لكلام امير المؤمنين في خطبة الجهاد عند ما قال خطابا لاصحابه:یَا أَشْبَاهَ الرِّجَالِ وَ لاَ رِجَالَ! حُلُومُ الاَْطْفَالِ، وَ عُقُولُ رَبّاتِ الحِجَالِ! لَوَدِدْتُ أَنِّى لَمْ أَرَکُمْ وَ لَمْ أَعْرِفْکُمْ مَعْرِفَةً ـ وَاللهِ ـ جَرَّتْ نَدَماً، وَ أَعْقَبَتْ سَدَماً. قَاتَلَکُمُ اللهُ! لَقَدْ مَلأتُمْ قَلْبِی قَیْحاً وَ شَحَنْتُمْ صَدْرِی غَیْظاً وَ جَرَّعْتُمُونی نُغَبَ التَّهْمَامِ أَنْفَاساً...

تصحيح لتعليقي رقم ٨
نعمان -

تصحيح لخطأين في تعليقي اعلاه: قصدت (المجاعة) وليس (الوكالة)، و(تستخف) بدلا من (تستحق) مع الاعتذار

محد .. غيركم
الحق -

خارج عن الموضوع

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

خُمس ((أموال)) الخُمس تُنهي المجاعة في الصومال! ولله في خلقه شؤون.

تصحيح بعض الكلمات
احمد حسين تواق -

تعليق مكرر

الصومال
صومالي شيعي -

الي جميع المعلقين الحاقدين .. السيد حفظه الله يذكر الحكام العرب والمسلمين العملاء بان هنالك شعب مسلم يموت جوعاوالسيد يذكر هولاء الحكام فقط بان عليهم مسوولية امام الله من حيث تصرف المليارات علي اللهو وبناء ناطحات سحاب وفي نفس الوقت هنالك شعب مسلم يموت جوعا . فاين الخطاء فيما ينادي به السيد رعاه الله ام لانه مرجع شيعي وان ائئمتكم لايهمهم شعب الصومال المسلم ( السني )

نشر الكراهيه
محمد الفيلي -

هل انت متخصص في نشر الكراهيه والطائفيه بين المسلمين والا ما الضير في دعوة السيد السيستاني لمساعدة المنكوبين في الصومال ؟؟

Please
hani hesan -

Please Mr SESTANI go back home and leave IRAQ and NAJAF alone we know how to handle our own affairs go to IRAN and when Mr SAHIB ELZZAMAN show up we will give you VISA to come back if was needed and please take all IRANINAS with you with love

Please
hani hesan -

Please Mr SESTANI go back home and leave IRAQ and NAJAF alone we know how to handle our own affairs go to IRAN and when Mr SAHIB ELZZAMAN show up we will give you VISA to come back if was needed and please take all IRANINAS with you with love

هل هو شبح
رامي ريام -

في الحقيقة هناك قوى خفية تتمثل بالسستاني وتعمل باسمه لو كان حقا موجود في الحياة لضهر وخطب وقال كلمته حتى الشعب يعرف من هو السستاني حيث نسمع باسمه ولا نراه ونسمع باقواله وفتواه ولم نشاهده ويقال عنه انه في النجف ولم نعرف مقره هل هو اسم على جسم انسان ام هو اسم مجرد للتعريف بانه السستاني - لذلك اقولها ان كنت حقا اية الله العظمى اخرج وقل كلمتك للقاصي والداني لان شعب العراق يطالب ويطالبك بذلك لانك مرجعيته وهذا هو اقل جزء يطالبونك به والكل الان هم في انتظارك فعسى الا تطول غيبتك لانها امنية لمعرفة هل هو شبح ام ماذا - شكرا لجميع القراء

هل هو شبح
رامي ريام -

في الحقيقة هناك قوى خفية تتمثل بالسستاني وتعمل باسمه لو كان حقا موجود في الحياة لضهر وخطب وقال كلمته حتى الشعب يعرف من هو السستاني حيث نسمع باسمه ولا نراه ونسمع باقواله وفتواه ولم نشاهده ويقال عنه انه في النجف ولم نعرف مقره هل هو اسم على جسم انسان ام هو اسم مجرد للتعريف بانه السستاني - لذلك اقولها ان كنت حقا اية الله العظمى اخرج وقل كلمتك للقاصي والداني لان شعب العراق يطالب ويطالبك بذلك لانك مرجعيته وهذا هو اقل جزء يطالبونك به والكل الان هم في انتظارك فعسى الا تطول غيبتك لانها امنية لمعرفة هل هو شبح ام ماذا - شكرا لجميع القراء

لماذا كل هذا الحقد؟!
صبحي -

السيد ن ف تعليق رقم ١٤: ان أموال الخمس تطوعية مثل الزكاة وليست إجبارية، فإذا كنت سنيا فهذه الاموال لا تعنيك فهي لم تخرج من جيبك، وان كنت شيعيا فلك ان لا تتبرع بها اذا كان عندك شك في انها لا تصرف في محلها، وان كنت حريص على شعب الصومال فلك ان تتبرع لهم بطريقة مباشرة ولو عن طريق المؤسسات الكنسية وما اكثرها، والرجاء كل الرجاء من ايلاف النشر

لماذا كل هذا الحقد؟!
صبحي -

السيد ن ف تعليق رقم ١٤: ان أموال الخمس تطوعية مثل الزكاة وليست إجبارية، فإذا كنت سنيا فهذه الاموال لا تعنيك فهي لم تخرج من جيبك، وان كنت شيعيا فلك ان لا تتبرع بها اذا كان عندك شك في انها لا تصرف في محلها، وان كنت حريص على شعب الصومال فلك ان تتبرع لهم بطريقة مباشرة ولو عن طريق المؤسسات الكنسية وما اكثرها، والرجاء كل الرجاء من ايلاف النشر

سستاني
samar -

احمد حسين رقم 11 .. واخيرا قرأت الفال وفسرت لنا ما هو السستاني والله ؟؟؟

سستاني
samar -

احمد حسين رقم 11 .. واخيرا قرأت الفال وفسرت لنا ما هو السستاني والله ؟؟؟

الله الموفق
السعدي -

الى Nr4 علي المتولي وNr1,تقول200 الف دولار اوحتى 200 مليار هذاالمبلغ لايساوي شئ عند هذا الرجل العظيم.لان اموالنا وارواحنا فداءله اما المسئله الثانيه علمائنا عندهم بيت المال يعادل خزينة دول,اتتقواالله وتوبوا اليه ينتظركم يوم لامفره منه,لايصدق قدكم هذا والعياذ باللهاما الذين يريدون رؤيت السستاني ليترك رقمه في تعليق وسوف ارتبله مقابلة السيد السستاني على حسابي الخاص .

الله الموفق
السعدي -

الى Nr4 علي المتولي وNr1,تقول200 الف دولار اوحتى 200 مليار هذاالمبلغ لايساوي شئ عند هذا الرجل العظيم.لان اموالنا وارواحنا فداءله اما المسئله الثانيه علمائنا عندهم بيت المال يعادل خزينة دول,اتتقواالله وتوبوا اليه ينتظركم يوم لامفره منه,لايصدق قدكم هذا والعياذ باللهاما الذين يريدون رؤيت السستاني ليترك رقمه في تعليق وسوف ارتبله مقابلة السيد السستاني على حسابي الخاص .

....................
حكيـ زمانه ــم -

يا اخي سعد بن ابي وقاص انا إلتقيت به قبل بضع سنين,السيستاني لا يجيد العربية وهو فارسي من إيران،يقول السيستاني السلام أليكوم(السلام عليكم) فقط يجيد هذه العبارة باللكنة الإيرانية,ويقول الإراق(العراق) فيه الخييرات الكثيييرا لزا أئييش (أعيش) فييها لأحسل(لإحصل) على الخمس الشيعي لأبأسها(لأبعثها) الى إيران لأن المال الإيراقي حلال لنا الفرس،@@الى الأخت 5زينب ،صوت السيستاني خشن صوت يجعل كل من يسمعه يصاب بالغثيان .

....................
حكيـ زمانه ــم -

يا اخي سعد بن ابي وقاص انا إلتقيت به قبل بضع سنين,السيستاني لا يجيد العربية وهو فارسي من إيران،يقول السيستاني السلام أليكوم(السلام عليكم) فقط يجيد هذه العبارة باللكنة الإيرانية,ويقول الإراق(العراق) فيه الخييرات الكثيييرا لزا أئييش (أعيش) فييها لأحسل(لإحصل) على الخمس الشيعي لأبأسها(لأبعثها) الى إيران لأن المال الإيراقي حلال لنا الفرس،@@الى الأخت 5زينب ،صوت السيستاني خشن صوت يجعل كل من يسمعه يصاب بالغثيان .

الى تعليق ٢٢
نعمان -

لماذا الكذب يا حكيم زمانك؟ هل هي لاغاضة من لا تتفق معهم ام انك فعلا تعتقد بانه ينطلي على من يختلف مع السستاني ليعاديه اكثر واكثر؟ اعتقد قول الحق والصدق احسن فهر دائماً يفحم من يختلف معك ويقنع من يؤيدك الرأي

الى تعليق ٢٢
نعمان -

لماذا الكذب يا حكيم زمانك؟ هل هي لاغاضة من لا تتفق معهم ام انك فعلا تعتقد بانه ينطلي على من يختلف مع السستاني ليعاديه اكثر واكثر؟ اعتقد قول الحق والصدق احسن فهر دائماً يفحم من يختلف معك ويقنع من يؤيدك الرأي