أخبار

النائب المرعبي: الحكومة الحالية ستودِّع مع انهيار النظام في سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد النائب اللبناني معين المرعبي أن الحكومة الحالية ستودّع مع انهيار النظام السوري، ولم يستغرب العقوبات الأميركية المحتملة على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كذلك لم يتعجب من نقل مجلة التايم البريطانية عن أحد المتهمين الأربعة في اغتيال الحريري تأكيده أن السلطات تعرف أين يعيش، لكنها لم تحرّك ساكنًا.

بيروت: يقول النائب في تيار المستقبل معين المرعبي لـ"إيلاف" عن نقل مجلة التايم البريطانية عن احد المتهمين الاربعة في جريمة اغتيال رفيق الحريري تأكيده ان السلطات اللبنانية تعرف اين يعيش وقال لو ارادوا اعتقالي لفعلوا ذلك منذ زمن طويل، ولكن ببساطة لا يستطيعون، يعلق المرعبي على الموضوع فيقول: "طبعًا لا يستطيعون، لاننا نعرف ان البلد في فلتان امني، واننا لا نستطيع الوصول الى المربعات الامنية لحزب الله، والدولة اللبنانية المعروف انها لا تستطيع ان تعتقل احدًا، وفي المربعات الامنية لحزب الله محرّم على القوى الامنية ان تدخل اليها، فبكل بساطة ووضوح، لا يستطيعون الوصول اليها، ونعرف ان هناك مناطق محظورة على قوى الامن والجيش اللبناني، حتى بالطيران، يجب ان يكون هناك تنسيق مع جماعة حزب الله كي تغط الطائرة في اماكن محددة. فبلدة كوسايا مثلاً لا تستطيع القوى العسكرية دخولها.

ولدى سؤاله بعد رفع السرية عن اجزاء من القرار الاتهامي، هل ينتظر لبنان خضات امنية؟ يجيب: " لا اعتقد ذلك، فالخضات الامنية تحدث مع وجود طرفين مسلحين، اليوم هناك طرف واحد مسلح، اي حزب الله وجماعته ومن يدور في فلكه، بينما في 14 آذار/مارس لا سلاح لدينا، وبالنسبة إلينا هذا الموضوع ليس مناسبة لإجراء خضات امنية، نحن نسلِّم بقرارات المحكمة الدولية، ونقبل بكل ما تصدره المحكمة الدولية مهما كان حكمها، وسوف نمشي به، ومنذ استشهاد الحريري حتى اليوم نقوم بذلك، ولو كانت ستحدث اي خضة امنية كان الاجدر ان تحصل لدى استشهاد الحريري، لكننا لم نقم به، لان الامن والاعمال المسلحة امور لا نرضى بها.

ويضيف :"لكن الطرف الآخر اذا لديه اجندة معينة فهذا موضوع يتعلق به، ومن المؤكد اننا لن نشهد تصادمات من قبلنا.

خطاب نصرالله
يقرأ المرعبي خطاب نصرالله الاخير وردّه على رفع السرية عن بعض اجزاء من القرار الاتهامي فيقول: "كان تردادًا لكلام سابق، وكالعادة كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يقع ضمن رفع المعنويات لمناصريه، وشد ازرهم، وكأنه بحاجة الى ان يعطيهم معنويات، رغم انني اشعر بان الامر غير ضروري، والامر مستغرب، ولم يقدم اي جديد، وهو منذ مدة طويلة نشعر من خلال خطاباته ان هناك تردادًا لامور لشد العصب، وكأن هناك امر غير مفهوم يحدث لدى حزب الله ضمن مناصريهم، وهم بحاجة ربما إلى رفع معنوياتهم وشد عصبهم.

ميقاتي
نشرت صحيفة الراي ان رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي قد تتناوله العقوبات الاميركية نظرًا إلى لتورطه مع النظام السوري، ولدى قراءته ذلك، والنتائج المترتبة يقول المرعبي: "هذا الموضوع مطروح منذ زمن، وليس بالامر الجديد، نحن نعرف ان شبكات الاتصالات الخلوية في سوريا نفذها ميقاتي، ونعرف ان هناك ارتباطًا بين مجموعته والمجموعة المالية للرئيس السوري بشار الاسد.

اما هل لا تزال هذه الارتباطات موجودة ام توقفت، فلا معلومات لديّ، ولكن السلطات الاميركية والدولية عندما تضع موضوعًا يتعلق بالعقوبات فهناك نظام يعمل على الموضوع من خلال معطيات، ويمشي النظام وفي لحظة من اللحظات احد المسؤولين اللبنانيين من خلال تبرع بقلب طيب الى احدى الجمعيات الخيرية، وصل النظام الاميركي لنتيجة ان هذا المسؤول مرتبط بدعم جهة معينة متهمة بالارهاب، واخذت القصة وقتًا لتوضيح الامور ومعالجته.

اما هل العقوبات على ميقاتي من الممكن ان تلحق الضرر بلبنان بطريقة غير مباشرة؟ يجيب: "تضرّه كشخص فقط، وردًا على سؤال كونه رئيسًا للوزراء من الممكن هذه العقوبات ان تلحق الضرر بالحكومة؟ يجيب: "في البلد من المعروف ان الضررواقع منذأن تشكلت الحكومة وقبل ميقاتي ان يكون دمية وسلعة في يد حزب الله، واكبر دليل موضوع الكهرباء اليوم، حيث يبقى ميقاتي شاهدًا عليه من دون ان يحرك ساكنًا.

ولدى تقويمه الوضع في سوريا ومدى انعكاسه على لبنان، يقول المرعبي: "الوضع في سوريا هو المؤثر شبه الوحيد مع العامل الاسرائيلي على لبنان، ونرى ان عمر الحكومة هو بعمر ما يجري في سوريا وبقاء النظام فيها، وكلما أصبحوضعالنظام في سوريا متعبًا، نلاحظ ان وضع الحكومة يتأثر كذلك، وانا شخصيًا اقول ان الحكومة الحالية ستودّع مع انهيار النظام السوري.

عن اسرائيل وتهديدها بشنّ حرب على لبنان... ما مدى جدية هذا التهديد يقول المرعبي: "اسرائيل جهة عدائية بدرجة عالية جدًا وتحملنا دمارًا وقتلاً واحتلالاً منها خلال عقود، ونعرف ان اسرائيل لا تنتظر عذرًا للقيام بحملة على لبنان، ولكن لنتحصن نحن، ولا نقدم لها عذرًا كي تتم المساعدة على الموضوع، مثلما يجري اليوم من اعتداءات على اليونيفيل والكثير من الدول الاوروبية تهدد بالانسحاب من الموضوع في حال تكررت الاعتداءات على اليونيفيل.

واسرائيل ترى انها هُزمت في عام 2006 من خلال المقاومة التي كانت باسلة، والتي حققت عسكريًا توازنًا في المواجهة، وكان نوعًا من الانتصار، فبلد صغير واجه القوة الهائلة لاسرائيل، مع تحفظي الشخصي بأننا دمّرنا البلد وخربناه، وكلفنا الامر عشرين مليار دولار.

بغضّ النظر عن هذا الموضوع، شعرت اسرائيل بالاهانة، ومن الممكن انها تريد القيام بحرب ثانية لاعادة النظر بقوتها وانتصاراتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشرى لمعين المرعبي
المتعجب -

للسيد معين المرعبي ولكل منطقة الشرق العربي نقول بسقوط النظام السوري سيعم الإستقرار في المنطقة كما كانت قبل وصول حافظ الاسد الى الحكم ومن المؤكد بأنها ستكون افضل من حقبة ماقبل حافظ الاسد لأن شعوب المنطقة وخاصة سوريا ولبنان عانت من المنعطف الخطير الذي اخذها اليه حافظ الاسد هذا المنعطف الذي يخدم اعداء المنطقة والأمة العربية جمعاء والآن شعوب المنطقة تمتلك مفاتيح حلول مشاكل المنطقة كونها ادركت تماما من هم اعداء المنطقة وشعوبها بصورة واضحة بدون اي شك او التباس لذا يجب المساهمة الفعلية بدعم الثوار السوريين الأبطال الذين يجابهون نظام خراب المنطقة كي يكون للجميع مشاركة في اعادة هذه المنطقة الى مكانها الطبيعي في هذا العالم الذي نعيش فيه

فخار يكسر بعضه
لا للفتن الحريريه -

أفادت مصادر دار الفتوى لصحيفة "الجمهورية" ان تيار "المستقبل" امتعض من استقبال قباني رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الآونة الاخيرة واشادته به، واصفا اياه بأنه "إبن دار الفتوى"، كذلك امتعض من استقبال قباني السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم علي الأسبوع الماضي، ومن ثم استقباله وفدا من حزب الله قبل ايام. وأكّدت هذه المصادر ان التيار "يرغب في ان يبقى المفتي مغرّدا في سربه، فيما الرجل يريد الانفتاح على الآخرين متحسّسا المخاطر المحدقة بالبلاد والتي يرى ان مواجهتها لا تتم الا بوحدة الصف بين جميع اللبنانيين

المدافع عن اسرائيل
شاهد من اسرائيل -

رأى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات الدولية سمير جعجع ان هناك ادلة ظرفية وافادات شهود وغيرها اعتمد عليها القرار الاتهامي في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري مشدداً على ان القول بان القرار الاتهامي يرتكز فقط على الاتصالات مردود وغير صحيح.

ميليشيا سعد
لا للارهاب الحريري -

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني أربعة أشخاص من عناصر حزب المستقبل هم "فؤاد القواص –سامر عبود وعلي يوسف خليل ومؤمن عوض وعمليات البحث مستمرة عن شخصين فارين هما خالد عثمان وشخص من ال العلي وجميعهم مرافقون لأحد نواب حزب المستقبل في عكار ومتهمون أنهم شاركوا في الاعتداء الذي استهدف حفل الافطار الذي اقامه مسؤول ندوة العلماء المسلمين في عكار الشيخ عبد السلام الحراش في بلدة عيات، والذي أدى الى سقوط أربعة جرحى، عرف من بينهم الشيخ أحمد الغريب من المنية، وعباس المحمود من بلدة البرج العكارية وبسام المحمود من بلدة المسعودية،الشيخ عبد السلام الحراش اتهم مجموعات مسلحة ، مدعومة من قبل أحد نواب حزب المستقبل في عكار بالوقوف وراء الحادث ، وقد صدرت سلسلة بيانات عن عدد من القوى والشخصيات السياسية و لقاء العلماء والدعاة في الشمال اعتبروا فيه ان الاعتداء السافر الذي استهدف حفل الإفطار في عكار واوقع جرحى هو نتاج عن ثقافة القتل وإلغاء الآخر التي يحاول البعض ترويجها وتعميمها في مناطقنا خدمة لمشاريعهم السياسية المشبوهة.

القصه كامله
ارجو النشر -

أثناء محادثة جمعت مؤخراً مراسل مجلة «التايم» الأميركية مع مصدر مسؤول من «حزب الله»، وجد المراسل نفسه وجهاً لوجه مع أحد عناصر «حزب الله» الأربعة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، بموجب القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. لقد وصل المتهم إلى منزل رفيقه في «حزب الله»، حيث الاجتماع، وحده على متن دراجة نارية. وفي خضم النقاش الذي تناول القرار الاتهامي، كشف الرجل عن هويته الحقيقية مبرزاً بطاقة شخصية له قديمة العهد، واشترط قبل الموافقة على إجراء المقابلة، التي تنشر «التايم» نصها أدناه، ألا يُكشف اسمه وكذلك مكان اللقاء تبعاً لما ورد في عدد «التايم»، أمس الأول. وفي ما يلي النص الحرفي للمقابلة كما ترجمته «السفير» من الانكليزية الى العربية: ـ لماذا وافقت على إجراء المقابلة؟ ÷ أردتُ أن أوجّه رسالة إلى العالم أجمع أقول فيها إنني لم أشارك في قتل رفيق الحريري، وإن التهم المنسوبة إليّ جميعها باطلة. ـ ولكن ماذا يمكن أن تقول بشأن تحليل بيانات الاتصالات؟ ÷ الجميع يعرف أن باستطاعة «الموساد» التلاعب ببيانات الهواتف الخلوية بمساعدة عملائه في لبنان، وبعض العملاء قدموا أدلة واضحة بهذا الشأن عندما ألقي القبض عليهم، فقد اعترفوا بأن إسرائيل تستطيع التلاعب بالبيانات السلكية واللاسلكية. وهكذا، لو أن المحكمة الدولية استندت إلى قرائن حقيقية، لكنتُ سلّمت نفسي منذ اليوم الأول. ـ دعنا نعُد إلى يوم الاغتيال، هل يمكن أن أعرف أين كنت في الرابع عشر من شباط 2005؟ ÷ كنت في مهمة عسكرية ولا أستطيع بطبيعة الحال الكشف عن مكان تواجدي، إلا أنني أجزم أنني كنت بعيداً عن منطقة السان جورج حوالى ساعة ونصف الساعة على أقل تقدير، ولديّ ما يثبت ذلك. ـ إذاً أنت تنكر مشاركتك في ذلك العمل الإرهابي؟ ÷ بالتأكيد. لقد صُدمت حتى بنبأ اغتيال الحريري، وتوقفت وصديق لي في أحد المقاهي لمتابعة تفاصيل الحادث على التلفاز. وفي اليوم التالي، ذهبتُ إلى مكان عملي كالمعتاد، والتقيت بزملائي. ولو أنني شاركت فعلاً كما يقولون في الجريمة، لكنت اتخذت تدابير الحيطة والحذر على الأقل. ـ بعد تشكيل المحكمة، هل كنتَ تتوقع أن تكون من بين المتهمين الأربعة؟ ÷ لقد بقيت سوريا لسنوات عدة المتهم ال

بشرى للمتعجب رقم 1
ابو سليمان الحمصي -

انت نايم ولا صاحي هههههههههههه

ألم يئن للموهوم ؟!
في المشمش -

الفرس سيسقطون جميعاً تحت ميزان العدالة العالمية للشعوب الإنسانية في مكافحة مستغلي السذج للإجرام وقد دنت ساعتهم وباتت قريبة جداً وجميع خططهم وأوهامهم قد تم كشفها حتى ذراعهم (القاعدة) تم كشفهم ولم تعد التقية تخدمهم , فالعالم كشف جميع مؤامرات الفرس على العالم الإسلامي والعربي بل وحتى هجمات 11 سبتمر على أمريكا أنها من تخطيط الفرس ويتم حالياً الإستعداد للتعامل مع المجرمين الحقيقيين ولن ينفع من مشى في ركابهم سذاجتهم

أتت الرياح
Adam* -

هذه الحكومة ن اصلها ساقطة و الكل يعرف كيق فبركت و الفت و اولى مهامها كان تسهيل تهريب الاموال من سوريا و الميقاتي كشريك لقريب الاسد هو الانسب للمهمة,,, لكن بعبع العقوبات يلوح الان بوضع اسم الميقاتي و اخيه على لائحة المعاقبين... المهم ان هذه الحكومة اتت على حسب زعمهم لمحاربة الفساد,,, لكن كيف ؟؟ بالكساد !! فالبلد في كساد اقنصادي مخيف و الحكومة بحالة عجز... رحيلها قريبا رحمة.

Adam*
في المشمش -

انت نايم ولا صاحي هههههههههههه

التجارب
WESAAM -

التاريخ سينصف ميقاتي الذي اختار بشجاعة نادرة انقاذ رئاسة مجلس الوزراء وصلاحياتها من الانهيار التام التي وصلت اليه في السنوات الأخيرة،فالمعارضة تصف نفسها بالشرسة وتريد لهذه الحكومة أن تسقط ان هذه الحكومة ستنجح لأنها وضعت أولويات الناس في أوّل اهتماماتها على الصعد الإقتصادية والمعيشية والحياتية والخدماتية نسمع مواقفا سياسية لا تؤدي إلا إلى تكريس الإنقسام والفرقة، ونسمع أصواتا تتحدّث عن شفافية وعن حرص على المال العام لكنّنا نعرف أنّ المشاكل والمشاريع التي وقع فيها لبنان هي من صنع أيديهم.هل ما يحصل في شركةسوليدير هو لمصلحة الدولة اللبنانية أو لمصلحة بعض الزعماء والمشاريع السياسية؟ ان ;هناك عقد للسوق الحرة في المطار لا أحد يعرف حقيقته، وعقد آخر لشركة سوكلين في بيروت، فكلّ العقود التي أبرمت في عهود الحكومات السابقة هي لمصلحة أشخاص وشركات والدولة اللبنانية غائبةمن اوصل لبنان الى ستين مليار دولار دين، واين ال 11 مليار دولار والشفافية من هذه المليارات، واين هو قطع الحساب منذ العام 1993 وحتى يومنا هذا؟ يتحدثون عن الشفافية وهم ومنذ توليهم السلطة لسنوات طويلة، اعتبروا ان لبنان ملكا لهم. ويجب على الحكومة ان تعيد الوزارات والمؤسسات الى كنف الدولة، ونقول للفريق الآخر ان كنتم تريدون ان تعارضوا فهذا حق لكم، لكن عارضوا بطريقة لا يتضرر منها البلد عل المعارضة بأن يستفيقوا ويفكروا في الامور التي تهم كل اللبنانيين، وأن يعارضوا بطريقة بناءة، لا ربما تعودون الى السلطة في يوم من الايام. وكما أن الحكم ليس ملككم ,,لمن يحوز على ثقة الشعب اللبناني هو الذي يحكم وأن هذه الحكومة سوف تنظر الى منطقتنا المحرومة تاريخيا، وانها ستبدأ بتطبيق المراسيم المتعلقة بها,,,