أخبار

أول اجتماع حول انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي في سبتمبر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة السبت ان اول اجتماع بخصوص انضمام الاردن إلى مجلس التعاون الخليجي سيعقد ما بين 10 و15 ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال جودة ان "الاتصالات مستمرة مع القادة والمسؤولين في دول مجلس التعاون في هذا الشأن ومن المقرر أن يعقد أجتماع ما بين العاشر والخامس عشر من أيلول (سبتمبر) المقبل للاتفاق على المراحل وخارطة الطريق (...) سيكون اجتماعًا مهمًا، لكنه البداية".

واوضح انه "سيتم بعد اجتماع ايلول الاول تشكيل لجان وزارية من الاردن ومن دول مجلس التعاون" لبحث ترتيبات هذا الانضمام. واضاف جودة في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان "فكرة الانضمام هي قديمة جديدة، وليست كما يعتقد البعض أنها نتيجة أحداث معينة"، مشيرا الى ان "الاردن طلب العضوية الى المجلس".

وبحسب جودة فإن انضمام بلاده الى مجلس التعاون الخليجي الذي جاء بمبادرة من قمة قادة دول الخليج هو مصلحة للطرفين.

واشار الى "وجود بعض الملاحظات والتوضيحات من قبل المسؤولين في الجانبين" وذلك من باب الحرص على انجاز الانضمام دون اي سلبيات.

واعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من أيار/مايو الماضي تأييد قادة الدول الست انضمام الاردن الى صفوف المجلس.

وللاردن تواصل جغرافي مع السعودية، بحيث يشكل حدودها الشمالية، كما ان تقارب انظمة الحكم الملكية والتركيبة العشائرية للمجتمع في البلدين يشكلان عاملا مساعدا في هذا المجال.

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييرا مهما في بنيتها السياسية والامنية خصوصًا. يذكر ان مجلس التعاون تأسس العام 1981 من الدول الخليجية الست اي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف