أخبار

سيناريوهات وتكهنات بتدخل عسكري دولي وحرب أهلية في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الدبابات السورية بعد خروجها من دير الزور الثلاثاء 16 آب 2011

رأى معارضون سوريون أن المجلس الإنتقالي الذي قد يعلن عنه اليوم في إسطنبول هو سوري بصناعة تركية وغالبية من الإخوان المسلمين. وشملت السيناريوهات والتكهنات حول المرحلة المقبلة احتمال التدخل العسكري الدولي واشتعال نار حرب أهلية وطائفية في حال استمرار حمّام الدم.

القاهرة: اعتبر المعارض السوري وحيد صقر في تصريح خاص لـ"ايلاف" أن المجلس الانتقالي الذي قد يعلن عنه اليوم في اجتماع في اسطنبول هو مجلس سوري بصناعة تركية وغالبيته من الاخوان المسلمين.

وقال "ان هذه المجالس الانتقالية لا تخدم الثورة السورية مطلقًا، وهذا رأي الشارع السوري"، وأكد "ان الشعب السوري ينزف بكل المعايير، وأرى الجميع يلهث لمكتسبات شخصية ضيقة"، وشدد على "انا لا ارى هناك أي جدوى من أي تكتلات او ائتلافات او مؤتمرات من دون تمثيل حقيقي للداخل، وقبل ذلك العمل على وقف حمّام الدم، والعمل على مساعدة اهلنا في الداخل بشتى الطرق البعيدة عن المكتسبات الآنية"، وأضاف "سوريا تمر في مرحلة مخاض، وعلينا العمل على ولادة جنين مكتمل وليس مشوهاً".

وحول مشاركته مع الشيخ العرعور في مجلس انتقالي تم اعلانه سابقا في اسطنبول أجاب "حول ما قيل عن مشاركتي في مجلس انا والشيخ العرعور فأنا لم اشارك ولم اجتمع"، موضحاً "لكن كون ما حدث في تركيا هو من قبلكتلة احرار سوريا كما وصفت لي وتضم بعض الاسماء والشخصيات وعلى الغالب تم ادراج اسمي حسب الانتماء الطائفي، وانا لا احبذ ذلك على الاطلاق، انا اعتبر نفسي سوريًا قبل أي انتماء ضيق، كالطائفة، لكنني ابارك اي جهد يخدم الثورة".

واستطرد قائلا "انا جزء من ائتلاف شباب الثورة السورية الحرة ورئيس المكتب السياسي في الائتلاف، وجلّ جهدنا هو أن نحاول دمج كل مكونات الثورة السورية، والعمل على دعوة إلى مؤتمر عام لتوحيد المعارضة السورية بشتى اطيافها وقبل الوصول الى ذلك ستكون هناك عقبات كثيرة".

الدخان المنبعث من حي الرملة اثناء قصفهأثناء التظاهرات في درعا

وأشار الى "ان المؤتمر المدعو إلى عقده في تركيا اليوم هو صناعة تركية بامتياز، وستكون غالبيته للاخوان المسلمين".

وكشف "حسب معلوماتي هناك عرض تركي لمشاركة الاخوان في حكومة تحت ظل الوضع الراهن لضمان خروج آمن للنظام، وأنا شخصياً لست مع هكذا مجالس قطعاً الا بالشروط الآنفة، والوضع لايتحمل مثل هذه المهاترات ابداً. من يريد ان يخدم الثورة عليه العمل على توحيد المعارضة بشتى اطيافها، والعمل على مساعدة الداخل بشتى السبل، والداخل هو الوحيد المعني لانتخاب قياداته".

مخاوف اقليمية من دمقرطة سوريا

من جانبه اعتبر شلال كدو القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا في تصريح خاص بـ "ايلاف" أن "هناك مخاوف كبيرة تنتاب تركيا اكثر من غيرها من الدول الاقليمية، من ان تؤدي السيناريوهات، التي قد تواجه سوريا في حال استمرار حمّامات الدم المراق على ايدي شبيحة النظام واجهزته القمعية، الى استجلاب التدخل العسكري من قبل المجتمع الدولي، لاسيما بعد مطالبة الرئيس الاميركي وعدد من القادة الاوروبيين الرئيس السوري بالتنحي. وبالتالي، انهيار النظام وبناء سوريا جديدة قد تكون فيدرالية وديمقراطية، يتمتع فيها كل مكوناتها بكامل حقوقهم، ومن شأن ذلك -ان حدث- ان ينعكس على الوضع الداخلي الهش اصلاً في تركيا".

وقال "إلا ان سوريا، ورغم حرص جارتها تركيا الشديد على استقرارها والابقاء على نظامها القمعي الاستبدادي، او تطعيمه ببعض الفصائل الاسلامية "المعارضة"، فإنها مقبلة على احتمالات وسيناريوهات، لايستطيع احد التكهن بنتائجها وتداعياتها".

واعتبر أن "أبرز هذه السيناريوهات الذي يتبادر الى الاذهان هو الحرب الاهلية، واتخاذ الصراع بُعداً طائفياً مقيتاً، لأن النظام يدفع بهذا الاتجاه المدمّر، من خلال تركيزه على القمع والتنكيل بالناس العزل، ومن غير المستبعد ان يلجأ إلى جماعات غير منظمة ومتفرقة هنا وهنالك، تحت ضغط القمع المستمر، الى الدفاع عن انفسها بكل السبل والوسائل المتاحة لها، وبالتالي اشتعال نار فتنة اهلية وطائفية في البلاد، من الممكن ان يصل لهيبها الى دول اخرى".

ورأى كدو من ناحية اخرى، "أن تشتت المعارضة السورية، وكثرة مؤتمراتها، أفقدها ثقة الشارع السوري المنتفض، لاسيما وانها لم تتمكن حتى الآن من انتخاب هيئة او مجلس وطني يمثلها، ويكون في الوقت عينه غطاءً سياسياً للحراك الشبابي والجماهيري المنقطع النظير في الشارع، ومن هنا فإن المعارضة السورية احوج الآن اكثر من اي وقت آخر الى تنظيم نفسها ورصّ صفوفها وايجاد قيادة منتخبة لها، تراعي خصوصية المكونات الإثنية المقموعة في البلد كالمكون الكردي، وكذلك الاقليات القومية كالآشوريين والارمن والشركس".

في هذا المنحى، لفت الى أنه "لا بد ان تتحرر المعارضة العربية - الوطنية السورية - من عقلية النظام الشيوفينية والاقصائية، وان تقرأ بعقلية متفتحة وموضوعية الواقع الديموغرافي والاثني في البلاد، وان تستعد للتعاطي مع الحقائق الموجودة على الارض تاريخياً وحاضراً، وعدم التهرب من استحقاقات المرحلة المقبلة، لا سيما وان هنالك من المعارضة العربية من يقر بأن نسبة الكرد في سوريا خمسة عشر بالمائة، في حين يبلغ سكان البلاد سبع وعشرين مليوناً في حال اضيف سوريو الشتات على مجموع السكان، وهدا يعني بأن اعداد الكرد يفوق الـ 4 ملايين نسمة في سوريا".

لذلك لا يجوز بأي شكل من الاشكال، كما يرى القيادي الكردي"ان يتم التعامل مع هذا الشعب بعقلية اقصائية، لاسيما وانه يعيش على ارض آبائه واجداده منذ مئات السنين، ان لم نقل الآلاف من السنين، ولم يبخل يوماً ما في الدفاع عن سوريا والذود عن حياضها في كل المراحل المصيرية".

الأحزاب الكردية السورية تدين الاعتداء التركي على أراضي كردستان العراق

بدورها أشارت أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سوريا في بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، الى "تعرض كردستان العراق منذ أيام عدة إلى قصف جوي وبري شديدين من قبل الجيش التركي، الأمر الذي يلحق أضرارًا جسيمة بالمواطنين وممتلكاتهم، ويشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق واستهتاراً بالقوانين الدولية وبالقيم والأعراف الإنسانية. وهي تمارس هذا العدوان تحت ذريعة مهاجمة قواعد حزب العمال الكردستاني".

وأوضح البيان أنه "لم تكتفِ الحكومة التركية بتلك الممارسات العدوانية في ممارستها لسياسة شوفينية إزاء الشعب الكردي، بل أضافت إليها قرار بمنع المحامين الموكلين للزعيم الكردي عبد الله أوجلان من لقاء موكلهم على مدى أكثر من شهر في سجنه الانفرادي في جزيرة امرالي، وكذلك منعت أفراد أسرته من زيارته، إضافة إلى منع المحامين الموكلين عنه من ممارسة نشاطهم على مدى سنة كاملة، مما يدل على خرق الحكومة التركية للقانون ولحقوق الإنسان عندما يكون المعني هو الشعب الكردي".

ودانت أحزاب الحركة الوطنية الكردية، "الاعتداء السافر والقصف الوحشي لأراضي كردستان العراق"، واستنكرت أيضًا" الإجراءات التعسفية بحق القائد الكردي عبد الله أوجلان، الذي يعاني في السجن أمراضًا تستدعي المعالجة"، وطالبتفي الوقت نفسهبالإفراج عنه، ودعت الحكومة التركية الى التخلي عن أساليب العنف والعدوان المسلح، والاحتكام إلى الحلول السلمية من أجل التوصل إلى حل ديمقراطي عادل للقضية الكردية في كردستان تركيا.

حلبجة: ايران والنظام السوري سبب الكوارث في المنطقة

في غضون ذلك، قال الناقد والباحث هيبت بافي حلبجة "إن المنطقة بحاجة إلى مفهوم جديد للإستقرار ، وبحاجة إلى استقرار ذات ديمومة، يكفل النمو الإقتصادي والتطور الطبيعي للسوسيولوجيا، وهذا لن يتحقق إلا إذا أصبح الشعب سيد نفسه، ومحرك الديمقراطية ومصدر السلطة السياسية. وهذا بدوره لن يتحقق إلا إذا أصبحت شعوب المنطقة برمتها (الشعوب العربية، الشعب الكردي، الشعب الإسرائيلي، والآشوري، والتركي، والإيراني، والأمازيغي، والقبطي)، والفئات والطوائف المرتبطة بها، صاحبة القرارات السيادية، وإذا حصلت على فرصة أكيدة للحوار والتحاور في ما بينها".

ورأى "أن الشرط الموضوعي التاريخي، وفق السمة السائدة، يقتضي، علاوة على محتوى الديمقراطية كضرورة تاريخية، مفهوم السلم (اللاحرب ، اللاعنف) لكي يتمكن الرأسمال المالي أن يأخذ مداه في مسألة القروض الربوية البنكوية، إنسجاماُ مع تطور الحاجيات وازدياد عدد السكان ومفهوم الربح السريع وعلى المدى الطويل. وأما في حال اللاإستقرار (العنف) فإن هذا الرأسمال لايمكن أن يكون إلا أعرجاُ".

وأكد أنه لابد من "حل شامل كامل جذري ينهي حال الإغتراب القسري، ويتصالح الكل مع نفسه، ويتصالح الكل مع الكل. وهذا يقتضي من جملة ما يقتضي، أن تمنح الأولوية للإقتصاد والسوسيولوجيا، وان تتراجع السياسة إلى المركز الثاني".

وقال انه "لابد تاريخيا من إنهاء هذا النزاع مع اسرائيل، ولا مناص من حل القضية الفلسطينية ". وأشار الى أنه "لابد من إنهاء الدور الإيراني السلبي التام في كل المنطقة، وينبغي أن ينحسر دورها كليا في العراق الذي أصبح مقاطعة إيرانية، ناهيكم عن استطالاتها المؤذية في سوريا ولبنان ومنطقة الخليج العربي". واعتبر حلبجة أن "إيران كحكومة والسلطة السورية الحالية هما سبب كل الكوارث في المنطقة، السيارات المفخخة، صناعة العصابات والجماعات السلفية، الإغتيالات، الصفقات الإجرامية، شراء الذمم".

وأكد "أن المنطقة، بدون الحكومة الإيرانية والسلطة السورية الحالية وحزب الله، ستكون قابلة للولوج في محتوى الإستقرار التاريخي الذي، حتى الآن، يشكو عدم وجود ملاذ آمن يتظلل به".

وفي ما يخص الأزمة السورية تحديدًا، والعثور على مخرج حقيقي، قال" إن السلطة السورية لن تترك الحكم أبدًا إلا إذا تم مسك الأشخاص بقبضة اليد، وهي مستعدة أن تقتل الملايين، وتعتقل الشعب كلهللبقاء على جغرافية مهجورة، والشعب من جانبه لن يتنازل عن وجوده - الديمقراطية وإسقاط السلطة - حتى لو أدى ذلك إلى إبادته.

كما إنالمرحلة الحالية لاترضى ابدًا إلا بالتغيير الأكيد، وهذا المتغير ينبغي أن يكون في السياسة والسوسيولوجيا، وفي كل مسالك وجوانح الحياة". وأضاف إن "التدخل البري العسكري هو صعب في مكان، من جانب دول التحالف، كما ان الدول العربية غير قادرة على إيجاد حل منفرد، وبما أن تركيا لا تستطيع أن تتحرك إلا ضمن غطاء شرعي إقليمي وأممي".

وعبّر عن اعتقاده "أن المراهنة على انقسام الجيش، أو انقسام السلطة أو عملية إنقلاب أو تدهور الحالة الإقتصادية، وازدياد حجم التظاهرات، وربما الذهاب إلى مرحلة العصيان المدني، قد لاتجدي نفعًا مع هكذا سلطة، رغم أهميتها الأكيدة"، لذلك أقترح "أن يتم تأمين منطقة باسم ملاذ آمن بقرار أممي، وبإشراف دولي في المنطقة الحدودية السورية التركية، وهذا الملاذ الآمن لا بد منه، وسيكون جدًا مفيدًا، إذا ما اقترن بالعوامل السابقة، إضافة إلى مسألة الضغوطات الاقتصادية والسياسية ضد كل أشخاص السلطة السورية، وانه من دون منطقة الملاذ الآمن لايمكن لهذه السلطة أن تتنحى على الإطلاق". واعتبر أن الحل الوحيد هو "الفدرالية، الإتحاد الفدرالي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل الوحيد !
كوردستانى -

الحل الوحيد لهذه الازمة في سوريا هو التدخل العسكري من قبل العالم الحر لازاحة بشار كما سبق مع صدام و الان معمر القذافي و لا بد ان يكون التدخل بدون تركيا لان الكورد سيضعون خطا احمرا على اى تدخل لها في سوريا مستقبلا كما فعلو سابقا في العراق .. تركيا تعانى كثيرا هذه الايام من مرض كوردستانفوبيا و التى قد تدخلها المستشفى حال سقوط حليفها النظام البعثي في سوريا .. عاش الكورد و عاشت كوردستان حرة مستقلة

التدخل الخارجي
التدخل الخارجي -

إذا لم يكن هناك دعم خارجي جزئي للمجلس الإنتقالي في ليبيا لكنت رأيت في بنغازي و زليتن و مصراتة قتلى يجاوزون عشرة أضعاف قتلى درعا وجسر الشغور و حمص, ولكانت الثورة الليبية قد وأدت في مهدها ولكان القذافي وكتائبه يسرحون ويمرحون في كل مكان بعد أن يستعيدوا سيطرتهم على البلاد... أما الآن كما تعلمون: هو محشور في باب العزيزية يخاف في أي لحظة من وقوع سقف بيته عليه وكتائبه في تراجع مستمر. إني أستغرب تصرفات البعض عندما يفرحون ويبتهجون بتصريحات دول عربية أو غربية تشجب أفعال الأسد ولكنهم يستنكرون أي نية للدعم العسكري من نفس الدول, أليست الأفعال أفضل من الأقوال المجوفة, وإذا كانت نوايا هذه الدول كلها إمبريالية وعدوان غاشم: فلماذا تبتهجون كلما صرح أحدهم وأعلن مشروعية حق المتظاهرين بإسقاط النظام, إذا كانوا أشرارا لهذا الحد فيجب أن لا نقبل أي شيء منهم ولا حتى وقفة تضامنية, من يريد أن يتضامن معه حكومة يظن أنها إستعمارية؟ لقد إنتظرنا كل السوريين 40 سنة لهذه الوثبة, ولا يجب أن يسمح أحدنا لتحجره في نقطة, صغيرة كانت أم كبيرة أن يقضي على ثورة ويقتل أي أمل لنا لـ 40 سنة أخرى. أنا لا أقول أنه يستوجب على أهالينا إستقبال دبابات أنجيلا ميركل الألمانية بالورود والتوت الشامي... أظن فقط أنه لا يجب أن نستبعد تماماً فكرة مثل فكرة منطقة حظر الطيران الجوي فوق حماة والذي قد يكون الحدث الحاسم في لحظة كهذه. الموضوع ليس أبداً كموضوع تدخل القوات البرية للأحتلال الأمريكي في العراق (لا أظن أن هناك أي عاقل يقبل بذلك) ولكن الموضوع قد يشبه موضوع الغطاء الجوي للتحالف الذي يحمي معظم ليبيا من قصف الكتائب, وقبل أن تستخف بدعم جزئي كهذا قل للشعب الليبي أن طلبهم للدعم الخارجي كان فكرة سيئة وإسمع ماذا سيقولون لك, إسألهم أيضاً عن ما إذا كان هذا التدخل ;المخيف-السخيف; قد جلب لهم أي منافع ميدانية أو درأ عنهم أي مضار دموية. وأنا لا أقول أنني أرى أن الناتو جندا من عند الله كالطير الأبابيل ولكن هناك شيئ يعلمه أكثركم, وهو أن هناك قضايا كثيرة في حياتنا نُواجَهُ فيها بخيارين تجبرنا على إختيار الأمر الذي نرى أنه الأقل مفسدة, وكما يقول المثل: شو جَبرك على المر إلا يلي امر منو. أعيد هنا صياغة السؤال الذي طرحته سابقاً: أيهما تفضل يا صاحب الجبين العالي: العناد ضد أي فكرة تدخل خليجي أو ألماني أو تركي أو حتى صعيدي أم ... نسخة مط

التدخل الخارجي
التدخل الخارجي -

إذا لم يكن هناك دعم خارجي جزئي للمجلس الإنتقالي في ليبيا لكنت رأيت في بنغازي و زليتن و مصراتة قتلى يجاوزون عشرة أضعاف قتلى درعا وجسر الشغور و حمص, ولكانت الثورة الليبية قد وأدت في مهدها ولكان القذافي وكتائبه يسرحون ويمرحون في كل مكان بعد أن يستعيدوا سيطرتهم على البلاد... أما الآن كما تعلمون: هو محشور في باب العزيزية يخاف في أي لحظة من وقوع سقف بيته عليه وكتائبه في تراجع مستمر. إني أستغرب تصرفات البعض عندما يفرحون ويبتهجون بتصريحات دول عربية أو غربية تشجب أفعال الأسد ولكنهم يستنكرون أي نية للدعم العسكري من نفس الدول, أليست الأفعال أفضل من الأقوال المجوفة, وإذا كانت نوايا هذه الدول كلها إمبريالية وعدوان غاشم: فلماذا تبتهجون كلما صرح أحدهم وأعلن مشروعية حق المتظاهرين بإسقاط النظام, إذا كانوا أشرارا لهذا الحد فيجب أن لا نقبل أي شيء منهم ولا حتى وقفة تضامنية, من يريد أن يتضامن معه حكومة يظن أنها إستعمارية؟ لقد إنتظرنا كل السوريين 40 سنة لهذه الوثبة, ولا يجب أن يسمح أحدنا لتحجره في نقطة, صغيرة كانت أم كبيرة أن يقضي على ثورة ويقتل أي أمل لنا لـ 40 سنة أخرى. أنا لا أقول أنه يستوجب على أهالينا إستقبال دبابات أنجيلا ميركل الألمانية بالورود والتوت الشامي... أظن فقط أنه لا يجب أن نستبعد تماماً فكرة مثل فكرة منطقة حظر الطيران الجوي فوق حماة والذي قد يكون الحدث الحاسم في لحظة كهذه. الموضوع ليس أبداً كموضوع تدخل القوات البرية للأحتلال الأمريكي في العراق (لا أظن أن هناك أي عاقل يقبل بذلك) ولكن الموضوع قد يشبه موضوع الغطاء الجوي للتحالف الذي يحمي معظم ليبيا من قصف الكتائب, وقبل أن تستخف بدعم جزئي كهذا قل للشعب الليبي أن طلبهم للدعم الخارجي كان فكرة سيئة وإسمع ماذا سيقولون لك, إسألهم أيضاً عن ما إذا كان هذا التدخل ;المخيف-السخيف; قد جلب لهم أي منافع ميدانية أو درأ عنهم أي مضار دموية. وأنا لا أقول أنني أرى أن الناتو جندا من عند الله كالطير الأبابيل ولكن هناك شيئ يعلمه أكثركم, وهو أن هناك قضايا كثيرة في حياتنا نُواجَهُ فيها بخيارين تجبرنا على إختيار الأمر الذي نرى أنه الأقل مفسدة, وكما يقول المثل: شو جَبرك على المر إلا يلي امر منو. أعيد هنا صياغة السؤال الذي طرحته سابقاً: أيهما تفضل يا صاحب الجبين العالي: العناد ضد أي فكرة تدخل خليجي أو ألماني أو تركي أو حتى صعيدي أم ... نسخة مط

حاولوا ايصالها
اللجنة الدولية -

People want to overthrow President الشعب يريد اسقاط الرئيس Security and the military are killing people الأمن والجيش يقومون بقتل الناس ...Security surrounding us الأمن يحيط بنا اكتبو هذه الجمل على الحائط.. اكتبوها على اوراق واعطوها للجنة الدولية حاولوا ايصالها

النظام
SAR -

لقد مر على الانسانيه طغاة ومستبدين كثر منها على سبيل المثال شاه ايران حيث كان الحرس الخاص به قريب من نصف الجيش والرئيس الروماني تشاوتشسكو و الامبراطوريه السوفيتيه وغيرها ومبارك وزين العابدين, كلها سقطت امام ارادة الشعب. وما بشار وعصابته الا شئ لا يذكر امام هؤلاء. وان بشار و زبانيته لساقطون لا محاله. في الثمانينيات - عندما بدا الصراع على السلطه - قلب رفعت الآسد الإنتفاضه على السلطه الى حرب طائفيه - وقاموا بقتل خيره ابناء الطائفه العلويه - الدكتور محمد الفاضل- والدكتور ابراهيم نعامه - والدكتور شحاده ..وعدد من ظباط الجيش المعارضين لرفعت - واتهموا الإخوان - ونجح في تحويل الإنتفاضه الى حرب طائفيه - اليوم الأمور اختلفت - والسوريين تجاوزا مثل هذه الاساليب ... والحرب الطائفيه مستبعده واذا حصلت تعني الإفلاس التام لمشعليها اي طرف كان . .شبيحه - ولا مندسين. نظام الطاغية الدموي خلال 48 سنة من القتل والقمع والتهجير ونشر الفساد بالقوة والمجازر في حماة وغيرها من المدن السورية المحاصرة والمقطعة أوصالها وخاصة خلال الأربعة اشهر الاخيرة من قتل للشباب المسالمين المطالبين بالحرية والديمقراطية وانهاء الفساد المستشري فاق كل الديكتاتوريات الحديثة. فاحيانا أسال هل من المعقول ان المافيا السورية الحاكمة لا تنظر بالمرآة وتعرف ماذا يقال عنها في العالم الذي يسوده التطور التكنولوجي لوسائل الاتصالات يا لها من كارثة انسانية

هشاشة الدولة السورية
عراقي - أوتاوا -

قد طالما تشدق السوريون بأن سورية عصية عن الفتن أو النزاعات أو الحرب الآهلية وكنا نقرأ تعليقاتهم المغرورة ومقولتهم الشهيرة أن ( سورية الله حاميها ) ولايمكن أن يحدث فيها شيئا لآن الوضع الداخلي متين ومتماسك والآن تبين كذب إدعاءاتهم وتوضحت هشاشة بنية الدولة السورية والمجتمع السوري القائم على الطبقية , الطبقة الآولى من وزراء ورجالات السلطة ومن كبار ضباط الجش والطبقة الثانية المسحوقة من صغار الموظفين والعمال والكسبة , سورية بواقعها لها تركيبة مماثلة لإغلب الدول العربية ووضعها الآمني هش منذ عشرات السنين ولكن قوة وشراسة ووحشية المخابرات السورية هي من أعطى الوضع المستقر ( الزائف ) للمجتمع السوري ؟؟

النظام
SAR -

لقد مر على الانسانيه طغاة ومستبدين كثر منها على سبيل المثال شاه ايران حيث كان الحرس الخاص به قريب من نصف الجيش والرئيس الروماني تشاوتشسكو و الامبراطوريه السوفيتيه وغيرها ومبارك وزين العابدين, كلها سقطت امام ارادة الشعب. وما بشار وعصابته الا شئ لا يذكر امام هؤلاء. وان بشار و زبانيته لساقطون لا محاله. في الثمانينيات - عندما بدا الصراع على السلطه - قلب رفعت الآسد الإنتفاضه على السلطه الى حرب طائفيه - وقاموا بقتل خيره ابناء الطائفه العلويه - الدكتور محمد الفاضل- والدكتور ابراهيم نعامه - والدكتور شحاده ..وعدد من ظباط الجيش المعارضين لرفعت - واتهموا الإخوان - ونجح في تحويل الإنتفاضه الى حرب طائفيه - اليوم الأمور اختلفت - والسوريين تجاوزا مثل هذه الاساليب ... والحرب الطائفيه مستبعده واذا حصلت تعني الإفلاس التام لمشعليها اي طرف كان . .شبيحه - ولا مندسين. نظام الطاغية الدموي خلال 48 سنة من القتل والقمع والتهجير ونشر الفساد بالقوة والمجازر في حماة وغيرها من المدن السورية المحاصرة والمقطعة أوصالها وخاصة خلال الأربعة اشهر الاخيرة من قتل للشباب المسالمين المطالبين بالحرية والديمقراطية وانهاء الفساد المستشري فاق كل الديكتاتوريات الحديثة. فاحيانا أسال هل من المعقول ان المافيا السورية الحاكمة لا تنظر بالمرآة وتعرف ماذا يقال عنها في العالم الذي يسوده التطور التكنولوجي لوسائل الاتصالات يا لها من كارثة انسانية

at
SYRIA FREE -

......................

at
SYRIA FREE -

......................

إلى شلال كدو ووحيد ص
الدكتور جمال شحادة -

إلى شلال كدو ووحيد صقر وأبدأ بوحيد صقر ما مؤهلاتك لتكون عضوا بارزا في المعارضة ؟ ما ذا قدمت للثورة وماذا قدمت طائفتك أو أهلك وعشيرتك على الأقل ؟، هل شارك أحدكم مجرد مشاركة بالتظاهرات ؟ انظر إلى شبابنا يحرقون ويقتلون ودورنا هدمت وأطفالنا يتمت ونسائنا اغتصبت أو ثكلت وأنتم تنظرون من وراء جدر وأطم، منذ متى أنت تعارض النظام ؟ أنت من النظام قلبا وقالبا بل ومن عروقه ولكنك مدفوع الأجر مقدما ، تلعبون على ألف حبل وحبل ، وأحد منكم شيوعي والثاني بعثي والثالث يميني والرابع فوقي والخامس تحتي وكلها انتهازية فلا ثبات على مبدأ و.. أما شلال حدو فكردستان بلدك التي تتغنى بها اذهب إليها ولا تتشدق بكلام لا تفهم معناه أنت وأمثالك ممن أرادوا زورا وبهتانا فصل القامشلي وضمها إلى دويلة شمال العراق العربي... تريد كعكة من ثورتنا وأنت نائم ؟ ماذا فعلتم للثورة وماذا قدمتم ؟ غازلتم النظام والثورة في أشد أيامها ولما لم يعطكم ما تطمعون به رفعتم عقيرتكم أنكم معارضون ، المعارضة لا تكون بالكلام الفارغ ، ولا بصف الكلام المنمق ، المعارضة نضال وأفعال تتماشى مع الأقوال وليعلم الجميع أن سورية فقط لمن يقوم بثورتها ولمن يحبها ويدفع مهرها ومهرها غال ثمين إنه الدم الذي روى تربتها في كل بقعة من بقاعنا الطاهرة ومعروفون من هم الذين يضحون ويقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل هذا الوطن الغالي أن يعيش حرا وأن يعيش من فيه حرا ، ونحن كما قال الشيخ العرعور هناك ثلاثة أصناف سنتعامل معهم بعد انتصار الثورة صنف قام معنا من كل الطوائف له ما لنا وعليه ما علينا وصنف نائم لم يتحرك ونسينا فننساه ولا نتعرض له وليس له إلا أن نصون ضروراته الخمس وصنف قاتلنا ودمر كثيرا من ممتلكاتنا ونهبها و.. سنحاكمه بمحاكم عادله ولا انتقام فالانتقام من أعمال الضعفاء فاختارا لنفسيكما أنتما وأضرابكما مع أي صنف أنتما واكتبا اسميكما فيه .

اغتصاب
محمود -

نشرت صحيفة ايدنليك التركية انه حدثت 400 حالة اغتصاب وتوجد 250 فتاة حامل في مخيمات اللاجئين السوريين وادى ذلك الى استقالة نائب محافظ منطة هتاي

إلى شلال كدو ووحيد ص
الدكتور جمال شحادة -

إلى شلال كدو ووحيد صقر وأبدأ بوحيد صقر ما مؤهلاتك لتكون عضوا بارزا في المعارضة ؟ ما ذا قدمت للثورة وماذا قدمت طائفتك أو أهلك وعشيرتك على الأقل ؟، هل شارك أحدكم مجرد مشاركة بالتظاهرات ؟ انظر إلى شبابنا يحرقون ويقتلون ودورنا هدمت وأطفالنا يتمت ونسائنا اغتصبت أو ثكلت وأنتم تنظرون من وراء جدر وأطم، منذ متى أنت تعارض النظام ؟ أنت من النظام قلبا وقالبا بل ومن عروقه ولكنك مدفوع الأجر مقدما ، تلعبون على ألف حبل وحبل ، وأحد منكم شيوعي والثاني بعثي والثالث يميني والرابع فوقي والخامس تحتي وكلها انتهازية فلا ثبات على مبدأ و.. أما شلال حدو فكردستان بلدك التي تتغنى بها اذهب إليها ولا تتشدق بكلام لا تفهم معناه أنت وأمثالك ممن أرادوا زورا وبهتانا فصل القامشلي وضمها إلى دويلة شمال العراق العربي... تريد كعكة من ثورتنا وأنت نائم ؟ ماذا فعلتم للثورة وماذا قدمتم ؟ غازلتم النظام والثورة في أشد أيامها ولما لم يعطكم ما تطمعون به رفعتم عقيرتكم أنكم معارضون ، المعارضة لا تكون بالكلام الفارغ ، ولا بصف الكلام المنمق ، المعارضة نضال وأفعال تتماشى مع الأقوال وليعلم الجميع أن سورية فقط لمن يقوم بثورتها ولمن يحبها ويدفع مهرها ومهرها غال ثمين إنه الدم الذي روى تربتها في كل بقعة من بقاعنا الطاهرة ومعروفون من هم الذين يضحون ويقدمون أرواحهم رخيصة في سبيل هذا الوطن الغالي أن يعيش حرا وأن يعيش من فيه حرا ، ونحن كما قال الشيخ العرعور هناك ثلاثة أصناف سنتعامل معهم بعد انتصار الثورة صنف قام معنا من كل الطوائف له ما لنا وعليه ما علينا وصنف نائم لم يتحرك ونسينا فننساه ولا نتعرض له وليس له إلا أن نصون ضروراته الخمس وصنف قاتلنا ودمر كثيرا من ممتلكاتنا ونهبها و.. سنحاكمه بمحاكم عادله ولا انتقام فالانتقام من أعمال الضعفاء فاختارا لنفسيكما أنتما وأضرابكما مع أي صنف أنتما واكتبا اسميكما فيه .

غير موثوق به
مصدر الخبر -

مصدر الخبر غير موثوق به أي دمشق .والحقيقة ان الذي أشاع هذا الخبر الكاذب هو مركز لحقوق الانسان انشأه النظام السوري بعد ان اعتقل مدير مركز حقوق الإنسان في دمشق ولم يفرج عنه حتى الآن. وقام المركز الجديد باختراع الخبر لتشويه سمعة اردوغان اولا ولحض اللاجئين على العودة الى جسر الشغور لاعتقالهم. واليوم تحديدا كان الجيش السوري يطلق النار على خيام اللاجئين من خلف الحدود. والحقيقة المفجعة والصارخة ان الجيش السوري والامن السوري قاموا بعمليات اغتصاب لدى اجتياحهم المدن السورية الثائرة وهذا ليس بمستغرب نظرا لانعدام الاخلاق والمبادئ عندهم ولانهم ليسوا جيشا وطنيا بل هم يتعاملون مع الشعب السوري بمنطق العصابات. وستكشف الحقائق كلها من خلال محكمة الجنايات الدولية. وقد تم ايصال كل الوثائق اللازمة للامم المتحدة. ومما لا شك فيه ان شعر رأس بانكي مون قد شاب لهول ما رآه بل ان المفوضة السامية لحقوق الانسان السيدة بيليه قد راعها هول مارأت ولهذا دعت لاحالة الملف السوري على المحكمة الجنائية. والله هو المنتقم الجبار من كل الظالمين.

غير موثوق به
مصدر الخبر -

مصدر الخبر غير موثوق به أي دمشق .والحقيقة ان الذي أشاع هذا الخبر الكاذب هو مركز لحقوق الانسان انشأه النظام السوري بعد ان اعتقل مدير مركز حقوق الإنسان في دمشق ولم يفرج عنه حتى الآن. وقام المركز الجديد باختراع الخبر لتشويه سمعة اردوغان اولا ولحض اللاجئين على العودة الى جسر الشغور لاعتقالهم. واليوم تحديدا كان الجيش السوري يطلق النار على خيام اللاجئين من خلف الحدود. والحقيقة المفجعة والصارخة ان الجيش السوري والامن السوري قاموا بعمليات اغتصاب لدى اجتياحهم المدن السورية الثائرة وهذا ليس بمستغرب نظرا لانعدام الاخلاق والمبادئ عندهم ولانهم ليسوا جيشا وطنيا بل هم يتعاملون مع الشعب السوري بمنطق العصابات. وستكشف الحقائق كلها من خلال محكمة الجنايات الدولية. وقد تم ايصال كل الوثائق اللازمة للامم المتحدة. ومما لا شك فيه ان شعر رأس بانكي مون قد شاب لهول ما رآه بل ان المفوضة السامية لحقوق الانسان السيدة بيليه قد راعها هول مارأت ولهذا دعت لاحالة الملف السوري على المحكمة الجنائية. والله هو المنتقم الجبار من كل الظالمين.

قوى القتل
كفرتخاريم -

بلدة كفرتخاريم: أنه ومنذ الصباح الباكر تتعرض البلدة لاحتلال كامل من قبل قوات العصابات الأسدية . حيث توغلت أكثر من 70 سيارة لرجال المخابرات من الأمن الجوي والمخابرات العسكرية وترافقهم سيارات بيك آب دبل كمين وعدة باصات من قوى القتل والتصفية الشبيحة

قوى القتل
كفرتخاريم -

بلدة كفرتخاريم: أنه ومنذ الصباح الباكر تتعرض البلدة لاحتلال كامل من قبل قوات العصابات الأسدية . حيث توغلت أكثر من 70 سيارة لرجال المخابرات من الأمن الجوي والمخابرات العسكرية وترافقهم سيارات بيك آب دبل كمين وعدة باصات من قوى القتل والتصفية الشبيحة

وجهة نظر يابانية
نوبوأكي نوتوهارا -

كتب نوبوأكي نوتوهارا في كتابه العرب .. وجهة نظر يابانية:انني اريد ان اقول بكلمات مباشرة واضحةان المعارضة القائمة في البلدان العربية هي في حقيقتها سلطة ضد السلطة أو سلطة مضادة تطمح للسيطرة على الحكم دون ان تقدم اي مشروعا مغايرا لمشروع الحكم المسيطر.ولذلك المعارضة في البلدان العربية آمنة. لها مكاسبها و مشاركتها في الحكم أحيانا.أما المعارضة الحقيقة التي لا نستطيع ان نقابل افرادها فانها في السجون العربية او في المنافي الاضطرارية.فالسلطات العربية تميز بحزم بين المعارضة الآمنة والمعارضة التي تهدد وجودها ولذلك فان الحكومات العربية لا تترد في قمع المعارضة الفعالة ولا تترد في القتل عندما ترى ذلك ضروريا...

المستقبل
محمد علي الكردي -

لقد علمتنا معايشة المجتمعات المتقدمة أن لا دولة يمكنها أن تتقدم فعلاً ما لم يتم فصل الدين عن الدولة، وفي بلد مثل سوريا تتعدى فيه الأقليات نسبة 20%، وإذا ما أضيف إليه العلمانيون تصبح النسبة حوالي النصف، يستحيل أن يتم تطبيق قانون ديني أو شريعة محددة، ومجرد سماع كلمة الشيخ فلان أو فلان يبعث الريبة في القلب، فنحن نحترم ونجلّ رجال الدين لأنهم أناس وهبوا أنفسهم لرفع كلمة الخالق ولنشر الخير والإحسان والتكافل الاجتماعي وغيره من الصفات الحميدة، ولكننا على يقين أيضاً بأن مكان هؤلاء هو في المساجد والكنائس والمجامع الدينية لأن السياسة بحد ذاتها تجبر متّبعها على الأحابيل التي لا تليق برجال دين، وخاصة السياسة في بلادنا وفي أوضاع كالتي تعيشها بلادنا. وفي تبرير لطلب التدخل الخارجي النسبي قد قال القارئ رقم 2 شو جبرك على المرّ إلا يللي أمر منّه، ونحن معه ولكن الفارق أننا نعتقد أن الأمرّ في هذه الحالة هو طغيان وجبروت وإجرام الغرب، فنحن مثلاً لم نر بعد نتائج ما يسموها الثورة الليبية فهي لوحة ضبابية زئبقة لم تتضح معالمها يعني حتى الآن لم نعرف هل الأرواح التي أزهقت من الطرفين في ليبيا كانت ذات معنى وتستحق كل هذا الدمار، وهل الآتي هو أفضل مما سيذهب، وهل حقاً أن فرنسا وبريطانيا وأمريكا ومن لف لفهم حريصون على مستقبل ليبيا وعزتها وكرامتها ، إن التاريخ لا يدل على ذلك فمشهد عمر المختار معلّقاً على المشنقة على يد الطليان مازال قائماً نصب أعيننا، ونحن نعرف تماماً بأن مصالح ومطامع الغرب في أوطاننا مازالت على حالها بل أصبحت أكبر مع وجود البترول. ولذلك فإننا نعتقد أن الثورة التي نصفق لنجاحها هي تلك التي تنبع من صميم الشعب وتتمتع بدعم بلدان وحكومات معروفة بدفاعها ونضالها عن حريات الشعوب، ودول عرفت كيف تتخلص من نير الاستعمار أو التبعية وأصبحت تحارب ليكون لها شركاء في عالم الأحرار، أما ساركوزي وكاميرون وبرلسكوني وكلينتون فنحن نفضّل بل ونتمنى من كل قلبنا أن يرينا الله فيهم يوماً أسوداً وأن يقتصّ منهم على مئات الآلاف بل الملايين من أرواح أبنائنا في العراق ولبنان وسوريا والجزائر و..و.... و... ونحن عندما أيدنا ثورة مصر فإنما أيدناها بصورة أساسية بسبب خيانة الرئيس مبارك الذي لم يكتف بترسيخ الصلح مع إسرائيل بل انتقل ليصبح حليفها ضد أبناء الشعب الفلسطيني واللبناني، وهاقد بدأت النتائج تظهر فإسرائيل ستضطر لحشد

المستقبل
محمد علي الكردي -

لقد علمتنا معايشة المجتمعات المتقدمة أن لا دولة يمكنها أن تتقدم فعلاً ما لم يتم فصل الدين عن الدولة، وفي بلد مثل سوريا تتعدى فيه الأقليات نسبة 20%، وإذا ما أضيف إليه العلمانيون تصبح النسبة حوالي النصف، يستحيل أن يتم تطبيق قانون ديني أو شريعة محددة، ومجرد سماع كلمة الشيخ فلان أو فلان يبعث الريبة في القلب، فنحن نحترم ونجلّ رجال الدين لأنهم أناس وهبوا أنفسهم لرفع كلمة الخالق ولنشر الخير والإحسان والتكافل الاجتماعي وغيره من الصفات الحميدة، ولكننا على يقين أيضاً بأن مكان هؤلاء هو في المساجد والكنائس والمجامع الدينية لأن السياسة بحد ذاتها تجبر متّبعها على الأحابيل التي لا تليق برجال دين، وخاصة السياسة في بلادنا وفي أوضاع كالتي تعيشها بلادنا. وفي تبرير لطلب التدخل الخارجي النسبي قد قال القارئ رقم 2 شو جبرك على المرّ إلا يللي أمر منّه، ونحن معه ولكن الفارق أننا نعتقد أن الأمرّ في هذه الحالة هو طغيان وجبروت وإجرام الغرب، فنحن مثلاً لم نر بعد نتائج ما يسموها الثورة الليبية فهي لوحة ضبابية زئبقة لم تتضح معالمها يعني حتى الآن لم نعرف هل الأرواح التي أزهقت من الطرفين في ليبيا كانت ذات معنى وتستحق كل هذا الدمار، وهل الآتي هو أفضل مما سيذهب، وهل حقاً أن فرنسا وبريطانيا وأمريكا ومن لف لفهم حريصون على مستقبل ليبيا وعزتها وكرامتها ، إن التاريخ لا يدل على ذلك فمشهد عمر المختار معلّقاً على المشنقة على يد الطليان مازال قائماً نصب أعيننا، ونحن نعرف تماماً بأن مصالح ومطامع الغرب في أوطاننا مازالت على حالها بل أصبحت أكبر مع وجود البترول. ولذلك فإننا نعتقد أن الثورة التي نصفق لنجاحها هي تلك التي تنبع من صميم الشعب وتتمتع بدعم بلدان وحكومات معروفة بدفاعها ونضالها عن حريات الشعوب، ودول عرفت كيف تتخلص من نير الاستعمار أو التبعية وأصبحت تحارب ليكون لها شركاء في عالم الأحرار، أما ساركوزي وكاميرون وبرلسكوني وكلينتون فنحن نفضّل بل ونتمنى من كل قلبنا أن يرينا الله فيهم يوماً أسوداً وأن يقتصّ منهم على مئات الآلاف بل الملايين من أرواح أبنائنا في العراق ولبنان وسوريا والجزائر و..و.... و... ونحن عندما أيدنا ثورة مصر فإنما أيدناها بصورة أساسية بسبب خيانة الرئيس مبارك الذي لم يكتف بترسيخ الصلح مع إسرائيل بل انتقل ليصبح حليفها ضد أبناء الشعب الفلسطيني واللبناني، وهاقد بدأت النتائج تظهر فإسرائيل ستضطر لحشد

دون رحمة
ادلب || قرية مرعيان -

ادلب || قرية مرعيان في جبل الزاوية وبعد ثلاثة أيام من الإعتقالات الكبيرة في القرية للصغار والكبار وتعذيبهم داخل مدرسة القرية بشكل وحشي دون رحمة أو شفقة لطاعن في السن أو صغير... داهمت القرية مساء البارحة قوة كبيرة من الأمن والشبيحة مدعومة بالجيشوقامت باعتقال شامل لكل ذكر في القرية لم يعتقل في المرة السابقة وقاموا بجرهم بحبال في شوارع القرية وضربهم وتعذيبهم ولم يبق في القرية سوى النساء والأطفال وبعض الذكور الطاعنين في السن

دون رحمة
ادلب || قرية مرعيان -

ادلب || قرية مرعيان في جبل الزاوية وبعد ثلاثة أيام من الإعتقالات الكبيرة في القرية للصغار والكبار وتعذيبهم داخل مدرسة القرية بشكل وحشي دون رحمة أو شفقة لطاعن في السن أو صغير... داهمت القرية مساء البارحة قوة كبيرة من الأمن والشبيحة مدعومة بالجيشوقامت باعتقال شامل لكل ذكر في القرية لم يعتقل في المرة السابقة وقاموا بجرهم بحبال في شوارع القرية وضربهم وتعذيبهم ولم يبق في القرية سوى النساء والأطفال وبعض الذكور الطاعنين في السن

وقت التراويح
الخطاب المسجل -

ناويين تسمعوا الخطاب المسجل ولا تطلعوا مظاهرات ؟؟؟؟؟؟؟متعمدة الخطاب وقت التراويح

وقت التراويح
الخطاب المسجل -

ناويين تسمعوا الخطاب المسجل ولا تطلعوا مظاهرات ؟؟؟؟؟؟؟متعمدة الخطاب وقت التراويح

موعد الحوار
تنويــــــــه -

تنويــــــــــــــــه: ننوه جميع الثوار بأن موعد الحوار التلفزيوني مع بشار بعد نشرة الثامنة و النصف مساءً أي تزامناً مع صلاة التراويح تقريباً قد يكون الهدف منه حبس الناس عن الذهاب إلى الصلاة و ذلك للإستماع لما سيقوله وبالتالي تخفيف الضغط الشعبي في الشارع أثناء تواجد بعثة الأمم المتحدة.موعدنا بالساحات ياشباب ... قولوا الله اليوم يومنا

موعد الحوار
تنويــــــــه -

تنويــــــــــــــــه: ننوه جميع الثوار بأن موعد الحوار التلفزيوني مع بشار بعد نشرة الثامنة و النصف مساءً أي تزامناً مع صلاة التراويح تقريباً قد يكون الهدف منه حبس الناس عن الذهاب إلى الصلاة و ذلك للإستماع لما سيقوله وبالتالي تخفيف الضغط الشعبي في الشارع أثناء تواجد بعثة الأمم المتحدة.موعدنا بالساحات ياشباب ... قولوا الله اليوم يومنا

To 8
SAR -

نظام الطاغية الدموي خلال 48 سنة من القتل والقمع والتهجير ونشر الفساد بالقوة والمجازر في حماة وغيرها وخاصة خلال 4 اشهر الاخيرة من قتل للشباب المسالمين المطالبين بالحرية والديمقراطية وانهاء الفساد المستشري فاق كل الديكتاتوريات الحديثة. فاحيانا أسال هل من المعقول ان المافيا السورية الحاكمة لا تنظر بالمرآة وتعرف ماذا يقال عنها في العالم الذي يسوده التطور التكنولوجي لوسائل الاتصالات يا لها من كارثة انسانية بانه يوجد في سوريا وحوش بشرية تحكم شعب مسالم عظيم سيسحق قريبا رأس هذه الأفعة المستأسدة على المواطنين العزل.

للأسف
د. بسام -

للأسف يتحدث بعض الأكراد بلغة صعبة القبول من أي سوري، ويدسون كلمة الفدرالية في إسم سوريا في هذا التقرير، ومنهم من يهاجم تركيا وهي التي تساعد ثورتنا ولا نريد منها أكثر مما تفعله، ونحن لا نريد أن نزيد من أعدائنا ونجعلهم يصفون في صف النظام. والأخ الدكتور جمال شحادة يهاجم وحيد صقر لأن وحيد صقر ينتمي إلى الطائفة العلوية بالولادة، ويشكك بكل علوي. يا أخ، أنا أول مرة أرى إسمك على صفحات أيلاف أو في أي مكان، ولا أقبل بإتهامك، ومن راقب التعليقات على إيلاف يعرف تعليقاتي وأنا أنتمي بالولادة إلى الطائفة العلوية ولم أك يوما إلا معارض لهذا النظام الإجرامي، وأعرف الكثيرين غيري من العلويين الذين زج بهم النظام في السجون لأنهم لم يتعاملوا معه ورفضوا المناصب بعكس كيار الشخصيات السنية التي عشعشت في النظام منذ عام 1970 وتدافع عنه على الفضائيات، وتتنافس دوماً على مناصبه التي يقدمها لهم. بالطبع النظام جعل حقراء العلويين يعتبرون أن النظام نظامهم وأنه لا يحق لأي علوي أن يكون ضد هذا النظام، وعقوبة المخالفة كبيرة جداً بالنسبة إلى الشخص العلوي. أراد النتظام أن يجعل من العلويين جداره الحامي وهؤلاء الجنود يتفانون من أجله كما يتفاني هؤلاء الشبيحة وكلهم من الطبقة السفلى يستعملهم النظام، وأنا أكرههم مثلك وأحتقر الطائفة أنها مجرورة وراء عائلة الأسد وأصبح الغرور عندها لا يطاق حيث وصل الأمر إلى تأليه بشار الأسد أو حتى وضعه أعلى من الله عز وجل. لكنني أقول لك أنه يوجد أشراف في الطائفة العلوية كما يوجد سيئون في الطائفة السنية ....

To 8
SAR -

نظام الطاغية الدموي خلال 48 سنة من القتل والقمع والتهجير ونشر الفساد بالقوة والمجازر في حماة وغيرها وخاصة خلال 4 اشهر الاخيرة من قتل للشباب المسالمين المطالبين بالحرية والديمقراطية وانهاء الفساد المستشري فاق كل الديكتاتوريات الحديثة. فاحيانا أسال هل من المعقول ان المافيا السورية الحاكمة لا تنظر بالمرآة وتعرف ماذا يقال عنها في العالم الذي يسوده التطور التكنولوجي لوسائل الاتصالات يا لها من كارثة انسانية بانه يوجد في سوريا وحوش بشرية تحكم شعب مسالم عظيم سيسحق قريبا رأس هذه الأفعة المستأسدة على المواطنين العزل.

بشار مجرم حرب
تمام شحود -

اخي بسام معك حق فيما قلت. يبدو أن بعض الطائفيين أعماهم الحقد لدرجة أنهم يعتبرون كل علوي هو مشارك في السلطة. على كل حال هذا الأمر لايهم الآن بل كل مايهمنا الآن هو زورال الحكم الأسدي . إن جرائم بشار كبيرة و كبيرة جداً و لكن أعظم جرائمه هي محاولاته الإيقاع بين السوريين و دفعهم للحرب الأهلية كي ينتصر هو و هذا من أبشع أنواع الجرائم الأنسانية. بالمناسبة لقد قلت أنا سابقاً أن بشار يتحمل مسؤولية كل من قتل في سوريا إن كان علوياً أو سنياً أو غيره. و بشار يتحمل مسؤولية جميع قتلى أبناء الطائفة العلوية الذي ربما يقتلون على أيدي طائفيين سنيين في المستقبل. بشار و ماهر و فاروق الشرع و آصف شوكت و علي مملوك هم مجرمون حقيقيون و لابد أن ينالوا الجزاء العادل.

بشار مجرم حرب
تمام شحود -

اخي بسام معك حق فيما قلت. يبدو أن بعض الطائفيين أعماهم الحقد لدرجة أنهم يعتبرون كل علوي هو مشارك في السلطة. على كل حال هذا الأمر لايهم الآن بل كل مايهمنا الآن هو زورال الحكم الأسدي . إن جرائم بشار كبيرة و كبيرة جداً و لكن أعظم جرائمه هي محاولاته الإيقاع بين السوريين و دفعهم للحرب الأهلية كي ينتصر هو و هذا من أبشع أنواع الجرائم الأنسانية. بالمناسبة لقد قلت أنا سابقاً أن بشار يتحمل مسؤولية كل من قتل في سوريا إن كان علوياً أو سنياً أو غيره. و بشار يتحمل مسؤولية جميع قتلى أبناء الطائفة العلوية الذي ربما يقتلون على أيدي طائفيين سنيين في المستقبل. بشار و ماهر و فاروق الشرع و آصف شوكت و علي مملوك هم مجرمون حقيقيون و لابد أن ينالوا الجزاء العادل.

اخوتي ثوار سوريا
أبو مسرور -

تعليق مكرر..

reply to Mr Jamal
sam -

عفوا سيد جمال: العرعور قال عن الفئة الثالثة الذين يقاتلوننا;سنقطع لحومهم و سنفرمهم بماكينات اللحمة و نطعمهم للكلاب هذا المقطع موجود على اليوتيوب. أما بالنسبة للفئة الثانية فقال;من نسانا فسننساه و لم يقل أي شيئ عن صيانة الضرورات الخمس. بالمناسبة ما هي الضرورات الخمس التي تعني؟

reply to Mr Jamal
sam -

عفوا سيد جمال: العرعور قال عن الفئة الثالثة الذين يقاتلوننا;سنقطع لحومهم و سنفرمهم بماكينات اللحمة و نطعمهم للكلاب هذا المقطع موجود على اليوتيوب. أما بالنسبة للفئة الثانية فقال;من نسانا فسننساه و لم يقل أي شيئ عن صيانة الضرورات الخمس. بالمناسبة ما هي الضرورات الخمس التي تعني؟

ألاخوة العراقيين
محمد -

]رجى من الاخوة الاكراد العراقيين و العرب العراقيين عدم التدخل و عدم التعليق. ظبتو مشاكلكم بالاول مع بعض بعدين احكو عن الغير

To 17,12
Moslim -

Have conscience and moral: To D basam: Its not a crime if the kurd in that part of kurdistan,rule themsef within democratic syria,call it autonomi,or fedration,or anything else.To mohamad kurd:We are sick and tired with kurdish liberal and secular.We must differentiate between Islamic faith and moslim brother-hood.The majority of kurd are sunni moslim.Why its not acceptable by the secular arab,kurd,ect,if we say we should respect our islamic faith,All of us kurd,arab,others suffers,because we have become liberal,left,right secular,From the day the modern syrian state born,syria is ruled by secular. Bashar Assad is a true secular,if bashar Assad had eman in his heart, he would have listen to syrian people,and stopped the bloodshed.If you,we want to be honest the kurd live in their historical home-land,and do not owes any thing to anyone, the others owes alot to kurd This for moslim suuni and arab secular liberalAutonomi or fedration is not a crime against humanity The islamic gruops like other groups want the same chance,the same right,like other groups to take part in democratic election.

الصيف الاخير لبشار
الباتيفي -

يبدو ان ايام الصيف الاخير لبشار وحزبه وشبيحته اوشك علئ الانتهاء وسوف يكون مصيره مثل سلفه صدام انشاء الله وسوف تنزاح هذه الغمه عن صدور الشعب السوري المسالم.اما من يقول بان الكورد لا يشاركون فهذا غير صحيح بل ان تركيا هي من تهدد وتتوعد الكورد اينما كانو وتقصفهم وبل قد ترسل طائراتها لقصف مدنهم ان هم هددو البعث الحليف المشترك لتركيا واسرائيل.واين كان الشيخ الجليل العرعور من مذابح وقتل الكورد في انتفاضاتهم وخاصتا في عام 2004 ام ان الله يلهم علمائه باوقات وشروط محدده اين كان طوال عقود وشعب مسلم محروم من الجنسيه وحقوق البشر الطبيعيه اين كنت من قتل وسحل الابرياء من المجندين الكود في الجيش العربي السوري حامي العروبه وكرامتها عذرا ياسيد الشيخ المجلل نحن لسنا بعرب لهذا لم تتحرك اي مشاعر لشيخ وعالم عربي لنصرتنا وادانت البعث العفلقي في العراق وايران وسوريا وتركيا اي ان الدين يحرم قتل العربي ويحلل قتل الكورد بحسب فهمكم وفتاواكم هل انتم لكم اسلام عربي ونحن لنا اسلام عجمي هل ما تستنسخون من كتب القران الكريم غير ما عندكم استغفر الله ان كنت قد قلت شئ كبيرا ولكن نحن نقرا ونؤمن بالاسلام ونجد ان علمائكم ومساجدكم تناصر الليبي والفلسطيني والسوري العربي ولا تندد ولم تندد بالمقابر الجماعيه لشركائكم في الدين فكيف للكورد ان يثقو فيكم الستم من كنتم تهلهلون وتمدحون وتناصرون البعث سابقا في العراق وسوريا ولكن يبدو ان السحر انقلب عليكم ودوام الحال من المحال وقل خيرا او اسكت ونتمنئ من علماء العرب وهم كثر ان يقولو لنا هل الكورد يجوز قتلهم في الاسلام مع اني اشك في هذا وكل عام وانتم جميعكم بخير

To 17,12
Moslim -

Have conscience and moral: To D basam: Its not a crime if the kurd in that part of kurdistan,rule themsef within democratic syria,call it autonomi,or fedration,or anything else.To mohamad kurd:We are sick and tired with kurdish liberal and secular.We must differentiate between Islamic faith and moslim brother-hood.The majority of kurd are sunni moslim.Why its not acceptable by the secular arab,kurd,ect,if we say we should respect our islamic faith,All of us kurd,arab,others suffers,because we have become liberal,left,right secular,From the day the modern syrian state born,syria is ruled by secular. Bashar Assad is a true secular,if bashar Assad had eman in his heart, he would have listen to syrian people,and stopped the bloodshed.If you,we want to be honest the kurd live in their historical home-land,and do not owes any thing to anyone, the others owes alot to kurd This for moslim suuni and arab secular liberalAutonomi or fedration is not a crime against humanity The islamic gruops like other groups want the same chance,the same right,like other groups to take part in democratic election.

التدخلات الثلاثة
الوضع السوري -

التدخلات الثلاثة المهمة والمشروعة دوليا فيما يتعلق بالوضع السوري:1-التدخل الإنساني لمعالجة الأمور المترتبة على القتل والتشريد والتهجير من جراء الاستخدام المفرط للقوة.2-التدخل الحقوقي وهذا حق معترف به عالميا، فطالما وقعت الدولة على بعض أو كل مواثيق حقوق الإنسان هذا يعني قبولها لتدويل مسألة حقوق الإنسان، كما أن مسألة حقوق الإنسان خرجت عن ما يعرف بأعمال السيادة.3-التدخل الدولي العسكري في حالة الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان وتهديد حياة قطاع كبير من البشر، لأن الجرائم الواسعة ضد الإنسانية اعتبرت في الفقه الحقوقي الجديد أنها تهدد السلم والأمن الدوليين مثلها مثل الاعتداءات على الدول والحروب العدوانية.

سقط
amal -

سقط القدافي عقبال الأسد النصر لثوار سوريا نصر نصر نصر .والنقاش بينكم ايها السياسيون غبر مهم الآن قولوا معي الله الله اكبر فوق المعتدي

التدخلات الثلاثة
الوضع السوري -

التدخلات الثلاثة المهمة والمشروعة دوليا فيما يتعلق بالوضع السوري:1-التدخل الإنساني لمعالجة الأمور المترتبة على القتل والتشريد والتهجير من جراء الاستخدام المفرط للقوة.2-التدخل الحقوقي وهذا حق معترف به عالميا، فطالما وقعت الدولة على بعض أو كل مواثيق حقوق الإنسان هذا يعني قبولها لتدويل مسألة حقوق الإنسان، كما أن مسألة حقوق الإنسان خرجت عن ما يعرف بأعمال السيادة.3-التدخل الدولي العسكري في حالة الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان وتهديد حياة قطاع كبير من البشر، لأن الجرائم الواسعة ضد الإنسانية اعتبرت في الفقه الحقوقي الجديد أنها تهدد السلم والأمن الدوليين مثلها مثل الاعتداءات على الدول والحروب العدوانية.

رغال
عربية -

يا حيف على رغال الذي استعان بأبرهة الحبشي ليهدم الكعبة ... لقد أصبح الآن عندنا رغالات كثر

رغال
عربية -

يا حيف على رغال الذي استعان بأبرهة الحبشي ليهدم الكعبة ... لقد أصبح الآن عندنا رغالات كثر

إلى 25
مواطنة -

الى رقم 25 هناك خطأ بالإسم فهو رغال بالغين وهو الخائن الذي خان أمته ودل أبرهة الحبشي على الطريق لهدم الكعبة

نناشد...
النصر للثوار -

نناشد كل عربي شريف قادة وشعوبا التدخل الفوري لانقاذ اهل سوريا الحرة من جرائم النظام ..ونناشد الفاتيكان للتدخل لانقاذ اهل سوريا من نير النظام ونناشد كافة منظمات العالم الحر والمنظمات الانسانية لانقاذ الشعب السوري الذي يتعرض لابشع جرائم العصر.وليس لنا في النهاية سوى الدعاء لكم يا ثوار ان ينصركم علىالنظام.والله اكبر والنصر للثوار

Great
Elie Baidoun -

Thanks that what everyone should do

نناشد...
النصر للثوار -

نناشد كل عربي شريف قادة وشعوبا التدخل الفوري لانقاذ اهل سوريا الحرة من جرائم النظام ..ونناشد الفاتيكان للتدخل لانقاذ اهل سوريا من نير النظام ونناشد كافة منظمات العالم الحر والمنظمات الانسانية لانقاذ الشعب السوري الذي يتعرض لابشع جرائم العصر.وليس لنا في النهاية سوى الدعاء لكم يا ثوار ان ينصركم علىالنظام.والله اكبر والنصر للثوار

لازم الاكراد يتحفونا
عمار -

الكاتب الكردي بدا تعليقه رائعا لولا اقتراحه الاخير الغريب المريب حول الفيدراية كان الاكراد كلهم فكر واحد هو الحوصان واللف والدوران للوصول الى الانفصال كما حاصل في تركيا وكردستان العراق الله يعين الدول العربية على مصائب اقلياتها

لازم الاكراد يتحفونا
عمار -

الكاتب الكردي بدا تعليقه رائعا لولا اقتراحه الاخير الغريب المريب حول الفيدراية كان الاكراد كلهم فكر واحد هو الحوصان واللف والدوران للوصول الى الانفصال كما حاصل في تركيا وكردستان العراق الله يعين الدول العربية على مصائب اقلياتها

هبوا يا عرب
Barzani -

يا عرب اذا كنتم عن جد بتنصروا الثوار في سوريا فانتفضوا في بلدانكم لمطالبة انظمتكم بالضغط على بشار الاسد لتنحيته فان انظمتكم هي قريبة من النظام السوري و هي لا تضغط عليه فعليا وانما تقوم بدعمه ايضا فبخروجكم لنصرة الثورة السورية سوف توفرون مزيدا من المال والارواح

محمود
رد على محمود -

رد على محمود ان الاتراك اشرف الناس وهم مسلمين يخافوا الله اما انتم المجوس لا تخافوا الله ؟؟؟ ؟؟؟؟؟

محمود
رد على محمود -

رد على محمود ان الاتراك اشرف الناس وهم مسلمين يخافوا الله اما انتم المجوس لا تخافوا الله ؟؟؟ ؟؟؟؟؟