أخبار

كثرة العطل الدينيّة مثار جدل في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
عراقيون يتوجهون لإحياء مناسبة دينية

أثارت كثرة العطل الدينية في العراق جدلاً حول وجوب تقليلها لتقويض ما تلحقه من ضرر بالاقتصاد والأداء الرسمي، فيما أعلنت الصحف عن توقفها عن الصدور يوم الإثنين، واحتشد 31 ألف عسكري لتنفيذ خطة أمنية لحماية العراقيين المتوجّهين إلى النجف لإحياء ذكرى مقتل الإمام علي بن أبي طالب.

لندن: فيما حشدت السلطات العراقية اكثر من 30 الف عسكري لحماية ملايين الزائرين مدينة النجف العراقية لإحياء مناسبة مقتل الإمام علي بن ابي طالب فقد اعلنت مجالس محافظات الجنوب عطلة رسمية، فيما ستتوقف الصحف عن الصدور. واثارت كثرة عدد العطل الدينية لكل طوائف البلاد التي تصل الى ثلث ايام العام جدلاً حول ضرورة تقنينها والتقليل منها لما تلحقه من أضرار بالاقتصاد والاداء الاداري والرسمي في البلاد.

ويحيي العراقيون يوم غد الاثنين ذكرى مقتل الخليفة الرابع الإمام علي بن ابي طالب، حيث يواصل مئات الآلاف منهم التوجه الى مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) للمشاركة في هذه المناسبة الدينية. ومع تهديدات تنظيم القاعدة بتنفيذ مائة عملية مسلحة انتقامًا لقتل قائده اسامة بن لادن فقد اتخذت السلطات العراقية إجراءات مشددة لحماية هؤلاء الزائرين، وحشدت اكثر من 30 عسكري لذلك .

وقال قائد عمليات الفرات الاوسط الفريق عثمان الغانمي انه تم حشد 31 الف عسكري من الجيش والشرطة لتنفيذ خطة امنية محكمة، هدفها حماية امن وسلامة الزائرين الى النجف. واضاف خلال مؤتمرصحافي مشترك مع القيادات الامنية في النجف ان الخطة تستهدف ضمان إشراك لواء الحدود الخامس في النجف لمراقبة المناطق الصحراوية والمسطحات المائية في بحر النجف القريب وكذلك إشراك القوة الجوية العراقية لمراقبةكل اجواء المحافظة. واوضح ان الخطة ستكون مرنة بإضافة عجلات مجهزة بمعدات حديثة.

من جهته اشار رئيس اللجنة الامنية في مجلس المحافظة لؤي الياسري الى انكل الادارات الخدمية في المحافظة استنفرت كوادرها وبالتنسيق مع المحافظات المجاورة لتسهيل دخول وخروج الزائرين لمركز مدينة النجف من خلال توفير وسائط النقل التي سيتم بها اعادة الزائرين الى محافظاتهم موضحًا ان مئات العجلات والشاحنات تم تخصيصها لهذا الغرض.

ولتأمين الوضع في النجف، فقد تم تقسيمها الى قاطعين، وفرض ثلاثة اطواق امنية حولها يكون كل منها بأمرة ضابط كبير تتضمن نقاط تفتيش وقوات مسلحة حول مداخل ومخارج المدينة، حيث يتم تفتيش الزائرين والعجلات بأجهزة المسح الميداني واجهزة كشف المتفجرات اضافة الى استخدام الكلاب البوليسية وكاميرات المراقبة، فيما ستشارك نساء في تفتيش الزائرات ومراقبة حركتهن واحتياجاتهن وإشراك العنصر النسوي بشكل كبير ضمن الخطة الامنية.

وقد انتهت الاجهزة الامنية في المحافظة من مسح المناطق القريبة من الصحن العلوي لمرقد الإمام علي بشكلكامل، اضافة الى نصب السيطرات على الطرق والتقاطعات كافةالتي تربط محافظة النجف بالمحافظات المحيطة بها.

وقد جرت عملية قتل الإمام علي فجر اليوم التاسع عشر من شهر رمضان عام 40 للهجرة، حيث ضرب الخارجي ابو ملجم المرادي الإمام علي بسيفه المسموم وهو يصلّي الفجر في مسجد الكوفة وبقي يعاني إصابته لمدة ثلاثة ايام حتى انتقل الى الرفيق الاعلى ليلة الحادي والعشرين من الشهر وعمره 63 عامًا.

جدل حول العطل الدينية

وفي وقت اعلنت مجالس المحافظات الجنوبية العراقية السبع يوم غد عطلة رسمية، وقالت ادارات الصحف العراقية إنها لن تصدر يوم غد الاثنين لمناسبة مقتل الإمام علي فإن كثرة العطل الدينية في البلاد، والتي تشملكل الأديان والطوائف، تثير جدلاً حول الخسائر الاقتصادية والادارية التي تتكبدها الدولة نتيجة توقف العمل في ايام هذه العطل التي تزيد على المائة يوم.

فهناك الأعياد الإسلامية والمسيحية والايزيدية والشيعية التي تشمل مناسبات الولادة او الوفاة للأئمة الاثني عشر.

وكان الشيعة العراقيون في زمن النظام السابق محرومين من الاحتفال بأي من هذه الأعياد،وكانت تتم ملاحقة ومعاقبة من يحتفل بها، لكن هذا الوضع اختلفبعد سقوطه عام 2003، حيث اطلقت حرية ممارسة طقوس هذه المناسبات واحيائها بالزخم الجماهيري الذي تشهده وبحماية الدولة وتشكيلاتها العسكرية لمواجهة مسلحي تنظيم القاعدة بشكل خاص، والتي تعارض هذه الطقوس وتطلق على الشيعة الذين يمارسونها لقب "الروافض"، وتوجّه عملياتها الإرهابية ضدهم، والتي يتساقط نتيجتها المئات من الاشخاص المشاركين من في هذه المناسبات كل عام.

في المقابل عادة ما تستغل الاحزاب الشيعية في البلاد هذه المناسبات سياسيًا وحشد الجماهير المشاركة فيها الى جانبها من اجل تحقيق أجنداتها السياسية. كما يشارك قادة من هذه الاحزاب ملايين الزائرين المتوجهين الى المدن المقدسة في العراق مثل النجف وكربلاء وسامراء والكاظمية طقوسهم وشعائرهم.

وبمقارنة أيام العطل سابقًا عما هي عليه اليوم فإن المناسبات الدينية تضاعفت بشكل كبير لأسباب كثيرة، من اهمها ان الحكومة تجد نفسها مضطرة لإقرار مناسبات لكل الطوائف والفرق والأديان العراقية.

وقد اقرّت الحكومة العراقية في وقت سابق قانونًا يتضمن العطل والاعياد الرسمية العراقية والذي شمل تأسيس جمهورية العراق عام 1932، وهذا اليوم هو ذكرى قبول العراق في عصبة الامم التي سبقت الامم المتحدة .. وألغى القانونكل العطلات الأخرى في عهد صدام حسين باستثناء 14 تموز (يوليو) وهو يوم تأسيس النظام الجمهوري العراقي عام 1958 ويوم 15 شعبان وهو ذكرى الانتفاضة الشعبانية ضد النظام السابق، ويوم السادس من كانون الثاني (يناير) ذكرى تأسيس الجيش العراقي، اضافة الى يومي الجمعة والسبت عطلتي نهاية الاسبوع،وايام الاعياد الدينية.

وقد اعطى القانون الجديد صلاحيات تحديد الأعياد الدينية مع الإبقاء على العطل الرسمية للأقليات الدينية الاخرى غير المسلمة. ونص على ان تكون الايام التالية عطلاً رسمية وهي: الجمعة والسبت من كل اسبوع والاول من محرم رأس السنة الهجرية والعاشر من محرم يوم عاشوراء، والثاني عشر من ربيع الأول المولد النبوي، والخامس عشر من شعبان يوم الانتفاضة الشعبانية، والاول من شوال ولغاية الثالث منه عيد الفطر، والعاشر من ذي الحجة ولغاية الثالث عشر منه عيد الاضحى، والاول من كانون الثاني رأس السنة الميلادية،والسادس منه عيد الجيش.. ثم الحادي والعشرين من آذار (مارس) عيد نوروز الخاص بالأكراد، والاول من ايار (مايو) عيد العمال العالمي، والرابع عشر من تموز إعلان تاسيس جمهورية العراق، واخيرًا الثالث من تشرين الاول (اكتوبر) وهو يوم الاستقلال والعيد الوطني لجمهورية العراق.

اما المناسبات الدينية للمكونات غير المسلمة فهي على الشكل الآتي: المسيحية 25 كانون الاول (ديسمبر) عيد ميلاد السيد المسيح .. الطائفة الموسوية يوم الكفارة ويوما عيد الفصح ويوما عيد المظلة .. الصابئة: الخامس والسادس من نيسان(ابريل) عيد البنجة، والسابع والثامن من آب (اغسطس) العيد الكبير، والثالث والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) العيد الصغير .. والطائفة الايزيدية: يوم الجمعة الاول من شهر كانون الاول، ويوم الاربعاء الاول من شهر نيسان والثالث والعشرين من ايلول (سبتمبر) والثامن عشر من تموز.

وبحسب قانون العطل الرسمية، الذي اقرّته الحكومة العراقية، فان العراقيين يتمتعون باكثر من مائة يوم من العطل الرسمية سنوياً، حيث يكون اكثر من 30 % من هذه العطل لمناسبات دينية، واذا ما اضيفت بعض المناسبات إلى الشيعة، فإن العدد يرتفع الى حوالي 150 يومًا.

ويؤكد خبراء اقتصاديون عراقيون ان تعدد هذه المناسبات وكثرتها يلحق اضرارًا بالاقتصاد الوطني نتيجة تعطل الادارات والمؤسسات الرسمية وتوقف الحركة التجارية والصناعية، اضافة الى الاموال الضخمة التي تنفق فيها، حيث عادة ما تخصص الحكومة المركزية او مجالس المحافظات مبالغ تتراوح بين 3 و 5 ملايين دولار لتغطية كل واحدة من المناسبات المليونية لزائري المدن المقدسة لإحياء مناسبات ولادات ووفاة الأئمة الاثنا عشر للشيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ال بيت محمد
باقر الفرطوسي -

نعم سنبقى في عزاء دائم نتذكر محنة ال بيت محمد الى نلقى القائم وسنكون من جيشه نقاتل النواصب ...................

ال بيت محمد
باقر الفرطوسي -

نعم سنبقى في عزاء دائم نتذكر محنة ال بيت محمد الى نلقى القائم وسنكون من جيشه نقاتل النواصب ...................

الی العراقیین
حنان محمد علی -

.....................ارید اعرف هدف هجره الامام الحسین علیه السلام کانت اهتمام الناس فی کل عام بلطم ام کان هدفه اسمی من هذا وکان یرید یحفظ الدین من التحریف وینبه الناس من اجل القیام بالحق ولکن الشیعه والمسلمین عامه متمسکین بالقشور واطلب من العراقیین لایتعبون ویعلقون خلص العراق صار جزء من ایران وصار یشبه ایران الاسلام عراقیه مقهوره من تسلط العجم ع العراق

منطق المناسبات
سرمد العراقي -

اعتقد ان الشيعة كانوا محرومين ولسنين عدة من اجراء مناسباتهم وهم الان يعبرون عن الكبد الديني الذي في داخلهم ولهم الحق في ذلك وكذلك بقية الطوائف والاديان ولكن بالمقابل على مجلس النواب والساسة العراقيين ان يضعو حد لهذه الظواهر بدون حساسية بحيث تكون هذه المناسبات لا تعيق العمل الحكومي وان تفرض قيود لان ذلك سيؤخر الاقتصاد الوطني والاداء الحكومي وكذلك البطالة في الشوارع والاسواق

حنان الفتلاوي
عراقي يكره البعثيه -

حنان محمد علي الفتلاوي روحي شوفي فساد قائد شرطه ................. اليس العجم من نصبوا المالكي رئيس وزراء؟ هسه صاروا العجم كخه؟

منطق المناسبات
سرمد العراقي -

اعتقد ان الشيعة كانوا محرومين ولسنين عدة من اجراء مناسباتهم وهم الان يعبرون عن الكبد الديني الذي في داخلهم ولهم الحق في ذلك وكذلك بقية الطوائف والاديان ولكن بالمقابل على مجلس النواب والساسة العراقيين ان يضعو حد لهذه الظواهر بدون حساسية بحيث تكون هذه المناسبات لا تعيق العمل الحكومي وان تفرض قيود لان ذلك سيؤخر الاقتصاد الوطني والاداء الحكومي وكذلك البطالة في الشوارع والاسواق

الى معلق 1
زياد -

ال البيت براء من الشعوذات ....... التي ليس من الاسلام بشى

اشفق عليكم
عامرحسين بو رجب -

هذه المناسبات لا فائده منها-خسارة في صرف الاموال وبذل الجهود الكبيره وارباك المجتمع عن العمل-يعني ناس ماتوا من 1300 سنهوالى الان نبكي -ايش هذا الفكر-الى متى تصحون من الشعوذة والدجل-الايمان مش بالمظاهر انه اعتقاد شخصي في ايمان بوجود الله او لا--اما اجبار المجتمع وخصوصا البسطاء على احتفالات لا تغني ولا تسمن من جوع -واغلب الشعب ينتشر بينه البطالة والاميه والفقر والامراض؟؟؟؟؟هذا رأي ولا اقصد الاهانه والتهجم-شكرا

الى معلق 1
زياد -

ال البيت براء من الشعوذات ....... التي ليس من الاسلام بشى

يهود والله يهود
عرباوي -

ماذا نتوقع من احفاد ابن سبأ

قلتها مرارا
Avatar -

كنت ولا ازال اكره صدام واحمله ونظامه مسؤولية ما جرى ويجري وسوف يجري بالعراق الى 100 سنة اخرى ...ولكن يوما بعد آخر يتأكد لنا انه كان الحل الوحيد والناجع لزمرة التخلف والجهالة ...الوضع في العراق مهول

تعليق رقم 1
عراقي وفقط -

مخالف لشروط النشر

شكرا ايلاف ع الخبر
اماراتيه ولي الفخر -

هههههههه يعني باجر بشوف ضرب بالسلاسل والسيوف صدق ههههههههه وناسه رقم 1 انت يا اللي ما تستحي بدال ماتقول بحارب الكفار اليهود تقول بحارب مسلمين الله ياخذكم صدق عقول في الباي باي

كارثه
samar -

اصلا ايام السنه لا تكفي لمناسبات الشيعه في العراق. ولادة امام وجرحه ووفاته. 12 امام واولادهم فالقائمه تحتاج السنه كاملة .

صح avatar
Reema -

مخالف لشروط النشر

الى الكاتب
زياد -

الرجاء عندما تكتب بموضوع يخص حياتنا اليومية تقبل ما نكتب من افكار فانت غيرت ما كتبت نحن لانكره الشيعة ......................

الاخ الفرطوسي
hani hesan -

الى الاخ الفرطوسي رقم ١لو جاء الامام علي كرم الله وجهه وشاهد اعمالك ... لتمنى لو انه لم يخلق لكثرة ما اقترفتم . لا حول و لا قوة الا باالله لك الله ياسيدي و جدي يا علي.

عراقيين
مريم -

خارج عن الموضوع

عراقنا
عراقيه -

خارج عن الموضوع

أهل ألعراق
أبو محمد -

عندما عجز الأمام (ع) من أن يستنهض همم أهل العراق (الكوفة) ولم يجد وسيلة لحثهم على الجهاد في سبيل الله، قام وخطب بهم خطبة تفيض بالمرارة والأسف ( أما بعد، فان الجهاد باب من أبواب الجنة، فتحه الله لخاصة أوليائه، وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجنته الوثيقة، فمن تركه رغبة عنه البسه الله ثوب الذل وشمله البلاء....ألا وأنني قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلا ونهارا، سرا و أعلانا، وقلت لكم أغزوهم قبل أن يغزوكم، فوا الله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا، فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليكم الغارات وملكت عليكم الأوطان... فيا عجبا! عجبا!، - والله - يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم، وتفرقكم عن حقكم... فقبحا لكم وترحا صرتم غرضا يرمى: يغار عليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون، ويعصى الله وترضون!... يا أشباه الرجال ولا رجال! قاتلكم الله، لقد ملأتم قلبي قيحا، وشحنتم صدري غيظا...، وأفسدتم علي رأي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبى طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب، لله أبوهم ! وهل أحد منهم اشد لها مراسا، واقدم فيها مقاما مني! لقد نهضت فيها وما بلغت العشرين، وها أنا ذا قد ذرفت على الستين، ولكن لا رأي لمن لا يطاع)، والسؤال هو:

أهل ألعراق
أبو محمد -

عندما عجز الأمام (ع) من أن يستنهض همم أهل العراق (الكوفة) ولم يجد وسيلة لحثهم على الجهاد في سبيل الله، قام وخطب بهم خطبة تفيض بالمرارة والأسف ( أما بعد، فان الجهاد باب من أبواب الجنة، فتحه الله لخاصة أوليائه، وهو لباس التقوى ودرع الله الحصينة وجنته الوثيقة، فمن تركه رغبة عنه البسه الله ثوب الذل وشمله البلاء....ألا وأنني قد دعوتكم إلى قتال هؤلاء القوم ليلا ونهارا، سرا و أعلانا، وقلت لكم أغزوهم قبل أن يغزوكم، فوا الله ما غزي قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا، فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليكم الغارات وملكت عليكم الأوطان... فيا عجبا! عجبا!، - والله - يميت القلب ويجلب الهم من اجتماع هؤلاء القوم على باطلهم، وتفرقكم عن حقكم... فقبحا لكم وترحا صرتم غرضا يرمى: يغار عليكم ولا تغيرون، وتغزون ولا تغزون، ويعصى الله وترضون!... يا أشباه الرجال ولا رجال! قاتلكم الله، لقد ملأتم قلبي قيحا، وشحنتم صدري غيظا...، وأفسدتم علي رأي بالعصيان والخذلان، حتى لقد قالت قريش: إن ابن أبى طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب، لله أبوهم ! وهل أحد منهم اشد لها مراسا، واقدم فيها مقاما مني! لقد نهضت فيها وما بلغت العشرين، وها أنا ذا قد ذرفت على الستين، ولكن لا رأي لمن لا يطاع)، والسؤال هو:

ايران تعاقب العراق
. احمد الوطني -

ايران تعاقب العراق اولا بتدمير الكهرباء الى ان يخرج الامريكان من العراق وبعدها تتصدق على العراق بتزويده الكهرباء وخاصة من منشئاتها النووية الجديدة وبهذا تضرب عصفورين بحجر تظهر امام العالم بحسن نيتها وامام الشعب العراقي كذالك . وتحصد امولا كثيرا من نفط العراق لتنفقه على الشعب الايراني . ولاكن عندما احست ايران هناك قرار بتمديد الوجود الامريكي . زادة التفجيرات وكذالك زادة التصريحان من نواب معينين من قبل ايران يجب ان يدفع العراق تعويضات الحرب وكذالك قطع الانهار .والله لو لا الامريكان والامم المتحدة لاابادة ايران الشعب العراقي والشيعة قبل السنة في سبيل مصلحتها .. احمد الوطني

ايران تعاقب العراق
. احمد الوطني -

ايران تعاقب العراق اولا بتدمير الكهرباء الى ان يخرج الامريكان من العراق وبعدها تتصدق على العراق بتزويده الكهرباء وخاصة من منشئاتها النووية الجديدة وبهذا تضرب عصفورين بحجر تظهر امام العالم بحسن نيتها وامام الشعب العراقي كذالك . وتحصد امولا كثيرا من نفط العراق لتنفقه على الشعب الايراني . ولاكن عندما احست ايران هناك قرار بتمديد الوجود الامريكي . زادة التفجيرات وكذالك زادة التصريحان من نواب معينين من قبل ايران يجب ان يدفع العراق تعويضات الحرب وكذالك قطع الانهار .والله لو لا الامريكان والامم المتحدة لاابادة ايران الشعب العراقي والشيعة قبل السنة في سبيل مصلحتها .. احمد الوطني

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

لماذا لاتسالوا انفسكم لماذا القوات الامنيه تكون متاهبه للدفاع عن الناس .............. يعني تنتقدون الزوار وتنتقدون القوات الامنيه ولاتنتقدون القتله...........

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

لماذا لاتسالوا انفسكم لماذا القوات الامنيه تكون متاهبه للدفاع عن الناس .............. يعني تنتقدون الزوار وتنتقدون القوات الامنيه ولاتنتقدون القتله...........

ايتام صدام
باقر الفرطوسي -

هب ايتام صدام للهجوم على ايران والله لو خيروني بين امي وابي واخوتي والعراق لاخترت ايران لانها اقرب الى من روحي. عاشت ايران الشيعة الى ظهور القائم عج

ايتام صدام
باقر الفرطوسي -

هب ايتام صدام للهجوم على ايران والله لو خيروني بين امي وابي واخوتي والعراق لاخترت ايران لانها اقرب الى من روحي. عاشت ايران الشيعة الى ظهور القائم عج

الى باقر الفرطوسي
د. عبدالله الجبوري -

قرة عينك يا فرطوسي تدعم ايران الشيعة وهذا حال غالبية شيعة العراق بس مو كلهم. خيزتونا ماكو بالعالم مثل العراق به 155 يوم عطلة بالسنة غير دولة العمائم ... مصيرهم ينتهي بنهاية نظام الاسد ...........................................

الى باقر الفرطوسي
د. عبدالله الجبوري -

قرة عينك يا فرطوسي تدعم ايران الشيعة وهذا حال غالبية شيعة العراق بس مو كلهم. خيزتونا ماكو بالعالم مثل العراق به 155 يوم عطلة بالسنة غير دولة العمائم ... مصيرهم ينتهي بنهاية نظام الاسد ...........................................

لم يخالف شروط النشر
احمد الفراتي -

الله عليك يا مشرف التعليقات ... يعني تنشر نصف تعليقي وتقطعه كما تشتهي . هذه هي سنة ابن تيميه في مناقشته لفائل الامام علي فهو يبترها ويردها ويدلس فيها وكذلك يفعل ابو فضائية المستقله فهو يقطع اي متصل لايوافق الهوى ... ولايسمح لاي احد بالحديث .... وهكذا مشرف ايلاف يبتر التعليقات التي تفضح قتلة العراقيين . ولكن العتب ليس عليكم ولكن على الذي يدخل هكذا صحف ...........

لم يخالف شروط النشر
احمد الفراتي -

الله عليك يا مشرف التعليقات ... يعني تنشر نصف تعليقي وتقطعه كما تشتهي . هذه هي سنة ابن تيميه في مناقشته لفائل الامام علي فهو يبترها ويردها ويدلس فيها وكذلك يفعل ابو فضائية المستقله فهو يقطع اي متصل لايوافق الهوى ... ولايسمح لاي احد بالحديث .... وهكذا مشرف ايلاف يبتر التعليقات التي تفضح قتلة العراقيين . ولكن العتب ليس عليكم ولكن على الذي يدخل هكذا صحف ...........

الى ايلاف
عراقيه -

بل تعليقي ياايلاف العزيزه في صلب الموضوع وهو بالتاكيد اخف حدة من تعليقات المسمى بالفراتي والذي تنشرون له دوما

الى ايلاف
عراقيه -

بل تعليقي ياايلاف العزيزه في صلب الموضوع وهو بالتاكيد اخف حدة من تعليقات المسمى بالفراتي والذي تنشرون له دوما

Remote Control
مصطفى العراقي -

مع الاسف هذه المناسبات هي الطريقة المثلى... قم والنجف للسيطرة على عقول وافئدة الشيعة, الامام علي كان يقوم الليل ويصوم النهار ويجاهد في سبيل الله فأين هؤلاء من نهجه؟ ومتى سنعيد بناء البلد المنهار؟

Remote Control
مصطفى العراقي -

مع الاسف هذه المناسبات هي الطريقة المثلى... قم والنجف للسيطرة على عقول وافئدة الشيعة, الامام علي كان يقوم الليل ويصوم النهار ويجاهد في سبيل الله فأين هؤلاء من نهجه؟ ومتى سنعيد بناء البلد المنهار؟

متى تصحون ياشيعة؟
الدفاعي -

اخواني الشيعة اشوية استحوا ...كل ماتقومون به هو خلاف الدين ونهج لايقره آل البيت الكرام ### ((أو كافي عاد او بس ))يخدعوكم الملالي والمرجعيات المتخلفة ,, اصحوا فان كل ما في كتبكم دس ضد الاسلام ودين الاسلام وضد النبي وآل بيته وزوجاته واصحابه... انظروا الى الحقد الطائفي في كتابات المدعو احمد الفراتي وانظروا الى العجمي باقر الفرطوسي... انتم تحقدون على كل العالم كله وتتبعون الخرافات والضلالات ...اقرأوا لعقلاءكم من الشيعة امثال احمد الكاتب ((البيان الشيعي الجديد))وحيسن الموسوي ((لله ثم للتاريخ)) لتعرفوا كم انتم مضللون وبعيدون عن امة محمد ((ص)) وسوف لن يرحمكم الله تعالى وستكبون على وجوهكم في النار للبدع الغريبة والافكار الهدامة التي جلبتوها لنا وادخلتوها بأسم محبة آل البيت وهم براء منكم الى يوم الدين ... مالم تتوبوا وترجعوا الى شريعة الله الناصعة البياض في كتابه الكريم وسنة رسوله العظيم ..والله من وراء القصد.

متى تصحون ياشيعة؟
الدفاعي -

اخواني الشيعة اشوية استحوا ...كل ماتقومون به هو خلاف الدين ونهج لايقره آل البيت الكرام ### ((أو كافي عاد او بس ))يخدعوكم الملالي والمرجعيات المتخلفة ,, اصحوا فان كل ما في كتبكم دس ضد الاسلام ودين الاسلام وضد النبي وآل بيته وزوجاته واصحابه... انظروا الى الحقد الطائفي في كتابات المدعو احمد الفراتي وانظروا الى العجمي باقر الفرطوسي... انتم تحقدون على كل العالم كله وتتبعون الخرافات والضلالات ...اقرأوا لعقلاءكم من الشيعة امثال احمد الكاتب ((البيان الشيعي الجديد))وحيسن الموسوي ((لله ثم للتاريخ)) لتعرفوا كم انتم مضللون وبعيدون عن امة محمد ((ص)) وسوف لن يرحمكم الله تعالى وستكبون على وجوهكم في النار للبدع الغريبة والافكار الهدامة التي جلبتوها لنا وادخلتوها بأسم محبة آل البيت وهم براء منكم الى يوم الدين ... مالم تتوبوا وترجعوا الى شريعة الله الناصعة البياض في كتابه الكريم وسنة رسوله العظيم ..والله من وراء القصد.

الصورة
fyd -

انظروا الى الصورة,واحكموا على العراق الجديد,عراق المناسبات الدينية التي تدر ذهبا,عراق الخنوع للكبير وطويل اللسان (فقط)على الصغير,عراق الحظارة!!!!

الصورة
fyd -

انظروا الى الصورة,واحكموا على العراق الجديد,عراق المناسبات الدينية التي تدر ذهبا,عراق الخنوع للكبير وطويل اللسان (فقط)على الصغير,عراق الحظارة!!!!

شيعي واعي
aws -

ااصبحت ايامنا كلها عطل عندما يحدث اضراب في بلدان اوروبا يحسبون الخسائر بلميارات يوميا اما عندنا فلعطلة فائدة بيها للعراقيين لاننا شعب وحكومة عاطلين عن العمل والناتج القومي صفر اصبحت ذكرى استشهاد الحسين ع 60 يوم ابنداء من 1 محرم ولغاية فرحة الزهراءووفاة الكاظم اسبوع وهلمة جرا للائمة الاثنى عشر بعد ان كان العراق في الستينات مصدرا للرز اصبح اليوم حسب تصريح وزير الزراعة ان انتاج الرز العراقي لايكفي للعراق غير 15 يوما فقط وخذ على باقي الانتاج الزراعي والصناعي مبروك لنا الشيعة الجهل والتخلف

شيعي واعي
aws -

ااصبحت ايامنا كلها عطل عندما يحدث اضراب في بلدان اوروبا يحسبون الخسائر بلميارات يوميا اما عندنا فلعطلة فائدة بيها للعراقيين لاننا شعب وحكومة عاطلين عن العمل والناتج القومي صفر اصبحت ذكرى استشهاد الحسين ع 60 يوم ابنداء من 1 محرم ولغاية فرحة الزهراءووفاة الكاظم اسبوع وهلمة جرا للائمة الاثنى عشر بعد ان كان العراق في الستينات مصدرا للرز اصبح اليوم حسب تصريح وزير الزراعة ان انتاج الرز العراقي لايكفي للعراق غير 15 يوما فقط وخذ على باقي الانتاج الزراعي والصناعي مبروك لنا الشيعة الجهل والتخلف

العطل الدينيه
شيعي -

المرجعيه الدينيه على لسان بعض الوكلاء وبعض الخطباء اعربت بشكل وبآخر عدم راحتها من تعطيل المصالح الاقتصاديه والعطل والدراسه لكثره المناسبات الدينيه..حيث ان ذلك لا يجوزلكن ربما بسبب الكبت والقمع الذي مورس ضد هذه الشعائر زمن صدام، فما يحدث هو رده فعل اتمنى ان تعالج فمثل نحن شيعه البحرين لدينا فقط اجازه التاسع والعاشر من محرم فقط وبقيه المناسبات نحييها بدون تعطيل للمصالح والاعمال والدراسه وبشكل ممتاز ايضا

العطل الدينيه
شيعي -

المرجعيه الدينيه على لسان بعض الوكلاء وبعض الخطباء اعربت بشكل وبآخر عدم راحتها من تعطيل المصالح الاقتصاديه والعطل والدراسه لكثره المناسبات الدينيه..حيث ان ذلك لا يجوزلكن ربما بسبب الكبت والقمع الذي مورس ضد هذه الشعائر زمن صدام، فما يحدث هو رده فعل اتمنى ان تعالج فمثل نحن شيعه البحرين لدينا فقط اجازه التاسع والعاشر من محرم فقط وبقيه المناسبات نحييها بدون تعطيل للمصالح والاعمال والدراسه وبشكل ممتاز ايضا

أنا مدينة العلم وعلي
assaf assaf -

إذا أنتو يا وهابية ما عندكم حدا تعملو له ذكرى لإستشهاده فهذه مشكلتكم ؟ شو منعملكم إذا نحن كل الذين نحبهم إستشهدو وذكرو بالقرأن بينما الذين تحبوهم أنتم ماتو من التخمة ولولا تفجيراتكم الإرهابية لكانت الناس نستهم

أنا مدينة العلم وعلي
assaf assaf -

إذا أنتو يا وهابية ما عندكم حدا تعملو له ذكرى لإستشهاده فهذه مشكلتكم ؟ شو منعملكم إذا نحن كل الذين نحبهم إستشهدو وذكرو بالقرأن بينما الذين تحبوهم أنتم ماتو من التخمة ولولا تفجيراتكم الإرهابية لكانت الناس نستهم

الى عامرحسين بو رجب
عراقي جريح -

اذن ما فائده ان يضرب الله الامثال بالقران الكريم لامم قد بادت ولم يعد لها وجود اصلا وليست قائمه كما هو الوضع الان لامه الاسلام اليس لاخذ العبره؟ وسلوك الطريق الصحيح

الى عامرحسين بو رجب
عراقي جريح -

اذن ما فائده ان يضرب الله الامثال بالقران الكريم لامم قد بادت ولم يعد لها وجود اصلا وليست قائمه كما هو الوضع الان لامه الاسلام اليس لاخذ العبره؟ وسلوك الطريق الصحيح

بلد معّطل
خايب -

ليش هم شوكت اشتغلوا!

بلد معّطل
خايب -

ليش هم شوكت اشتغلوا!

عندك اصل؟
الى الفرطوسي20 -

وهل لخونة الاوطان اب؟؟

عندك اصل؟
الى الفرطوسي20 -

وهل لخونة الاوطان اب؟؟

الرقم 29
الشيخلي -

يكفي ان تعرف ان الحديث عن مدينة العلم غير صحيح...اما شهدائنا فهم شهداء الاسلام جميعاًوليس شهداء الذين فرقوا دينهم شيعاً فقط...فويل لكم من عذاب الله يا طائفيين..؟

الرقم 29
الشيخلي -

يكفي ان تعرف ان الحديث عن مدينة العلم غير صحيح...اما شهدائنا فهم شهداء الاسلام جميعاًوليس شهداء الذين فرقوا دينهم شيعاً فقط...فويل لكم من عذاب الله يا طائفيين..؟

الفراتي
كوردي قديم -

عيني الفراتي ليش معصب!! اكيد انت عايش في بلد اروبي وباي البلد انت متعود على النظام والقانون وعدم الفوضى وعدم تعطيل حياة الناس ومصالحهم وامور دنايهم..مااعرف ليش ما تقبل نفس الشي للعراق!! بالله عليك مو عيب عراق عمره عشرة الالاف سنة يعطل ويدمر وتشطف كل ثرواته وتصرف على تسير مسيرات حسينية ناهيك عن وجود الالاف من الكهنة الذين يسمون انفسهم بوكلاء المهدي ووكلاء وكلاء المهدي الذي يسرقون قوت الشعب باسم الخمس فيما مستوى معيشة الانسان العراقي وصل للحضيض..بابه هذولة نهبوا عشرات المليارات وما كدروا يبنون منظومة كهربائية متوسطة ..كيف تدافع عن الذين اساءوا كل الاساءة الى الاسلام الجميل. شكرا ايلاف

الفراتي
كوردي قديم -

عيني الفراتي ليش معصب!! اكيد انت عايش في بلد اروبي وباي البلد انت متعود على النظام والقانون وعدم الفوضى وعدم تعطيل حياة الناس ومصالحهم وامور دنايهم..مااعرف ليش ما تقبل نفس الشي للعراق!! بالله عليك مو عيب عراق عمره عشرة الالاف سنة يعطل ويدمر وتشطف كل ثرواته وتصرف على تسير مسيرات حسينية ناهيك عن وجود الالاف من الكهنة الذين يسمون انفسهم بوكلاء المهدي ووكلاء وكلاء المهدي الذي يسرقون قوت الشعب باسم الخمس فيما مستوى معيشة الانسان العراقي وصل للحضيض..بابه هذولة نهبوا عشرات المليارات وما كدروا يبنون منظومة كهربائية متوسطة ..كيف تدافع عن الذين اساءوا كل الاساءة الى الاسلام الجميل. شكرا ايلاف

اين الحرية
حسين -

يا جماعة لا تشغلوا انفسكم بنا وخليكم في حالكم حتى لاتتعطل معاملكم وابتكاراتكم وعطاءاتكم للبشرية ولا داعي لازهاق ارواح بعضكم من اجل تقويمنا

اين الحرية
حسين -

يا جماعة لا تشغلوا انفسكم بنا وخليكم في حالكم حتى لاتتعطل معاملكم وابتكاراتكم وعطاءاتكم للبشرية ولا داعي لازهاق ارواح بعضكم من اجل تقويمنا

المغدورين في ايلاف
فلاح العلياوي -

الى الاخوةالمقموعين من ايلاف لاتستغربوا ذلك وانكم لو ملاتم النيا اعتراضا لافعالها لاتجدوا اذانا صاغية فاعلموا ان كل وسيلة اعلام ناجحة يكون سر نجاحها هو الحيادية في منهجها وبعد ان يعلوا صداها ............. فلاتستغرب يااخي احمد الفراتي ولاتنزعج من ذلك الم يقل امام المتقين المغصوب حقه (استوحشت طريق الحق لقلة سالكيه) وهوالمنتصر على كل الات القمع بما فيها القمع الفكري الذي استخدم بحقنا الى الحد الذي لايحق لك انتقاد القاعدة وافعالها الاجرامية او انتفاد وبمهنية موضوع الكاتب المخالف لرايك وماعليك سوى ان تبجله وان كان مزيفاً للحقائق واخرها لاتمس كيان المشاركين من الراى الاخر امثال ابو خالد السعودي ومصطفى اللابغدادي وغيرهم ممن تعج بهم ابواب ايلاف للحرية التي يتمتعون بها مما جعلهم يتمادون على مقدسات الطرف المخالف لهم وانااحدالمقموعين في هذه الصحيفة... فبين اعداد كبيرة من المشاركات تعرض واحدة منها بعد اجراء التقطيع الكثير يصل الى نسبة 70بالمئة منها ويزيد ويقل في احيان حسب المضمون (وهنا استبعد نشرها كما هي ان سمح لها اصلا بالظهور) الذي يجعلها ركيكة في التعبير واللغة ويقول المثل الشعبي عصفورين بحجرواحد اولاً محاولة اجهادك بعد ان تستهلك وقتاً لتجهز ردك وترى ان ذلك المجهود ذهب هباءً وثانياً منعك من طرح رايك واظهار ضحالة ردك وتعليقك فتحترم نفسك لكي لاتظهر بذلك الضعف لتودع بعدها ايلاف من غير رجعة وهذا مايحز بالنفس لان اخر مايتوقع الانسان ان يعمل الصحفي وهو العنصر الاعلى كعبا في زحمة المطالبين بحرية التعبير عن الرأي وقافلة شهداء الصحافة اصحاب الكلمة الحرة شاهد على ذلك املا ومن كل خوالج نفسي ان تعود الينا ايلاف كما عهدناها سابقاً بطرح الراي الاخر كما هو وان يكون شعارها المكتوب في صدر المشاركات.. بان المكتوب يعبر عن رأي الكاتب وانها لادخل لها فيه

المغدورين في ايلاف
فلاح العلياوي -

الى الاخوةالمقموعين من ايلاف لاتستغربوا ذلك وانكم لو ملاتم النيا اعتراضا لافعالها لاتجدوا اذانا صاغية فاعلموا ان كل وسيلة اعلام ناجحة يكون سر نجاحها هو الحيادية في منهجها وبعد ان يعلوا صداها ............. فلاتستغرب يااخي احمد الفراتي ولاتنزعج من ذلك الم يقل امام المتقين المغصوب حقه (استوحشت طريق الحق لقلة سالكيه) وهوالمنتصر على كل الات القمع بما فيها القمع الفكري الذي استخدم بحقنا الى الحد الذي لايحق لك انتقاد القاعدة وافعالها الاجرامية او انتفاد وبمهنية موضوع الكاتب المخالف لرايك وماعليك سوى ان تبجله وان كان مزيفاً للحقائق واخرها لاتمس كيان المشاركين من الراى الاخر امثال ابو خالد السعودي ومصطفى اللابغدادي وغيرهم ممن تعج بهم ابواب ايلاف للحرية التي يتمتعون بها مما جعلهم يتمادون على مقدسات الطرف المخالف لهم وانااحدالمقموعين في هذه الصحيفة... فبين اعداد كبيرة من المشاركات تعرض واحدة منها بعد اجراء التقطيع الكثير يصل الى نسبة 70بالمئة منها ويزيد ويقل في احيان حسب المضمون (وهنا استبعد نشرها كما هي ان سمح لها اصلا بالظهور) الذي يجعلها ركيكة في التعبير واللغة ويقول المثل الشعبي عصفورين بحجرواحد اولاً محاولة اجهادك بعد ان تستهلك وقتاً لتجهز ردك وترى ان ذلك المجهود ذهب هباءً وثانياً منعك من طرح رايك واظهار ضحالة ردك وتعليقك فتحترم نفسك لكي لاتظهر بذلك الضعف لتودع بعدها ايلاف من غير رجعة وهذا مايحز بالنفس لان اخر مايتوقع الانسان ان يعمل الصحفي وهو العنصر الاعلى كعبا في زحمة المطالبين بحرية التعبير عن الرأي وقافلة شهداء الصحافة اصحاب الكلمة الحرة شاهد على ذلك املا ومن كل خوالج نفسي ان تعود الينا ايلاف كما عهدناها سابقاً بطرح الراي الاخر كما هو وان يكون شعارها المكتوب في صدر المشاركات.. بان المكتوب يعبر عن رأي الكاتب وانها لادخل لها فيه

الى 33
ابومصطفى -

اضنك وانا على يقين انك لم تقرأ كتبكم قبل كتب الاخرين ولو اطلعت عليها لرأيت عبقرية الامام علي(ع)وماتحويه الكتب من كنوز فكره... ولكن لاحياة لمن تنادي فقد اطبقت على عقولكم الفتنةوغلفت بمكنونات الحقد والجهل ولاغرابة في ذلك فالبيئة التي تحتضنك ومن هم على شاكلتك تضفي عليكم سماتها ثم انت يارقم34 كفاك استخفافا بالاخرين وانالاادخل في تفاصيل الرد عليك لاني امتلك الصورة الوردية مع اصدقاء بل اخوان اكراد منذ كنا على مقاعد الدراسة الجامعية فانا ممن يؤيد مطالبهم من نيل حق تقرير المصير كبقية الشعوب وهم الاصلاء ثم ان كل الاديان والمذاهب تمتلك عادات وطقوس تنعكس سلبا او ايجابا على معتقداتهم وهو ليس من جوهرالانتماء لعقيدته وان اردت ان تعرف حقيقة ذلك الدين او المذهب عليك ترك القشور والغور في عمق مراجع كتبهم وبعيداعن العواطف وعندوصول الانسان الى تلك الدرجة من البحث والتمحيص يحق له ان يناقش ويعترض بادبية الباحث العالم بعيداعن التسفيفات

الى 33
ابومصطفى -

اضنك وانا على يقين انك لم تقرأ كتبكم قبل كتب الاخرين ولو اطلعت عليها لرأيت عبقرية الامام علي(ع)وماتحويه الكتب من كنوز فكره... ولكن لاحياة لمن تنادي فقد اطبقت على عقولكم الفتنةوغلفت بمكنونات الحقد والجهل ولاغرابة في ذلك فالبيئة التي تحتضنك ومن هم على شاكلتك تضفي عليكم سماتها ثم انت يارقم34 كفاك استخفافا بالاخرين وانالاادخل في تفاصيل الرد عليك لاني امتلك الصورة الوردية مع اصدقاء بل اخوان اكراد منذ كنا على مقاعد الدراسة الجامعية فانا ممن يؤيد مطالبهم من نيل حق تقرير المصير كبقية الشعوب وهم الاصلاء ثم ان كل الاديان والمذاهب تمتلك عادات وطقوس تنعكس سلبا او ايجابا على معتقداتهم وهو ليس من جوهرالانتماء لعقيدته وان اردت ان تعرف حقيقة ذلك الدين او المذهب عليك ترك القشور والغور في عمق مراجع كتبهم وبعيداعن العواطف وعندوصول الانسان الى تلك الدرجة من البحث والتمحيص يحق له ان يناقش ويعترض بادبية الباحث العالم بعيداعن التسفيفات

الراي الحر
عراقي للجذور -

موتوا بغيضكم خلص ماكو مشاكل وطالعنا بهذا الحجي المابي فائدة وماتحجي بيه هو كما قيل كلام حق يريد به باطل وبعدين هاي الناس تعبر عن مشاعرها الي كبتها المجرم صدام معتقدانه سينهي المذهب الشيعي راح صدام من غير رجعة وانشاءالله يلحكه ازلامه وربعة العوجان ويبقه اهل البيت يشعون النور عله اهلنا من حيث الاخلاق والفكر وبمرور الوكت يشع فكرهم كل ابناء المعمورة

زعلانين على ايلاف
انتوا مال حكم؟ -

الاخوة المحترمين العلياوي والفراتي وابو مصطفى ليش زعلانين على ايلاف مقابل كل تعليق معتدل لمسلم تنشره ايلاف يقابله عشرة تعليقات متطرفة للاخوة العجم المذكورين اعلاه .

یاهذا
حنان محمد علی -

لااستغرب طریقه ردک وقله ادبک ومن قال لک باننی صوت للقائمه العراقیه الاتیه من ایران ومن قال لک لاننی شیعیه ادافع وارید **** من الشیعه ان یحکمون فی بلدی -الاناء یظب بمافیه