أخبار

إصرار الشعب السوري تحول كابوسًا يقضّ مضجع المسؤولين العرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
سوريون يطالبون بالحرية

اعتبر باحث أن المواقف العربية إزاء سوريا غارقة في صمت مريب، وظنّت أن النظام يملك وسائل الإكراه للجم المعارضة علهّا تقلب الناس على فكرة الثورة خوفاً من انتقال العدوى إليهم. ومع إصرار الشعب السوري، لاذت غالبية القيادات السياسية بالصمت لغياب رؤية سياسية لما يمكن أن تفعله في حالة كهذه.

باريس: يرى الباحث د حسن المصدق إن الموقف العربي بخصوص الوضع السوري "منقسم ويغلب عليه الصمت، إذا استثنينا الرسائل الصارمة التي عبّر عنها العاهل السعودي من تبرم وضيق من سفك الدماء الذي يرتكبه النظام في حق الشعب السوري، وتأكيده أنه لن يقف مكتوف اليدين أمام هول ما يجري ويدور...".

ويقول المصدق في حوار لـ"إيلاف"،إن "اللهجة نفسهاحملها بيان أصدره مجلس التعاون الخليجي تجاه ما يقع من مجازر دموية، وهو الموقف الذي نجم منه استدعاء سفراء السعودية والكويت والبحرين وتونس للتشاور، الأمر الذي اعتبره المراقبون صفعة كبيرة للنظام السوري".

ويتابع الباحث الجامعي في مركز دراسات العالم العربي والشرق المعاصر "إن المواقف العربية الأخرى غارقة في صمت مريب، وأعتقد أنها لم تفكر ولو لحظة واحدة في احتمال أن لا يستطيع النظام السوري قمع الثورة وإخمادها، كما لم يكن لها مطلقًا لها أي رغبة في التدخل لحساسية الموقف خوفًا من أن يجد النظام السوري في المبررات نفسها ذريعة للتدخل في شؤون جيرانه، والصحيح أنمعظم القيادات السياسية العربية لم يكن لديها أي رؤية سياسية لما يمكن أن تفعله في حالة كهذه التي نشهدها اليوم، خاصة عندما استنفذ النظام السوري خياراته الأمنية، وبات معزولاً ومهددًا أكثر من أي وقت مضى".

الباحث حسن مصدق

و قال المصدق "لقد كان النظام العربي في مجمله على ثقة مطلقة بأن النظام السوري يملك وسائل الإكراه والقمع التي تمكنه من لجم أي قوى معارضة ومن ضبط عجلة قطار العصيان المدني والاحتجاج السلمي، والمسألة ليست سوى مسألة وقت يكفي فيها كل طرف الانشغال بحاله وغض النظر حول ما يجري عند جاره، كي تمر العاصفة".

"لكن السكوت على جرائم ضد الإنسانية تواطئًا ليس إلا، نظراً إلى حجم استعمال القمع والتنكيل وهول المجاز التي ارتكبت، حيث بلغ عدد الضحايا أكثر من 2000 قتيل ما بين 15 آدار/مارس - 15 تموز/ يوليو بحسب التقرير الذي قدمه نافي بيلاي المسؤول الأممي المكلف بحقوق الإنسان أمام أنظار مجلس الأمن، والذي شمل عشرين صفحة، تضمنت شهادات موثقة عن الاعتداءات على الجرحى والمصابين في المستشفيات من طرف قوى الأمن وميليشيات الشبيحة، ووضع الأحياء منهم في أجهزة التبريد، وإعدام 26 متظاهرًا في ملاعب كرة القدم في مدينة درعا جنوب البلاد"، يفيد ضيفنا.

في المنحى نفسه،يزيد قائلاً "إن استعمال القوة والتوسيع المنظم لدائرة العنف والتنكيل والعقاب الجماعي جعل البعض يحلم ويتوهم أنه سيكون درسًا للناس، لعلهم ينقلبون أيضًا على فكرة ثورة الحرية ومسيراتها، لكن إصرار الشعب السوري على معركة الكرامة تحول إلى كابوس حقيقي يقضّ مضاجع السياسيين العرب، في ظل إصرار قوى التغيير على رفع شعارات الحرية والكرامة".

"وبالرغم من استخدام النظام السوري كل ترسانته القمعية وموارده وإعلامه للتضليل، لم يعد اليوم للموقف العربي الرسمي أي حجة وأي ذريعة يُبرر بها سكوته غير المقبول حول حقيقة ما يجري ويدور في سوريا من استعمال النظام البعثي لوسائل الإكراه والقمع للبقاء في السلطة بأي ثمن، خاصة ما يجري من تسخير قوى الأمن والعسكر والمليشيات التابعة للحزب في ارتكاب مجازر في حق المدنيين العزل"، يضيف المصدق.

وقال هذا الباحث "لقد شاهدنا قمعًا مفرطًا وتنكيلاً يندى له جبين البشرية، التجأ إليه النظام السوري ومليشياته الدموية لإسكات أصوات معارضيه وقمع تظاهرات سلمية تطالب بالحرية والديموقراطية واحترام كرامة المواطن السوري وتطلعاته.

بالتأكيد، إن تطورات الوضع الكارثي والمسّ بالكرامة الإنسانية للمواطن السوري التي لم يسلم منها حتى الأطفال والشيوخ والنساء يطرح على كل طرف عربي مسؤولياته، والذي يتحمل المسؤولية عن هذه الكوارث أولاً، هو النظام السوري وقيادته السياسية أولاً، حيث يريد النظام إذلال الشعب السوري وإحكام قبضة الأغلال عليه، وسدكل أبواب الرحمة والحكم عليه بالعبودية الأبدية أو دفعه إلى العنف المضاد".

القوى العربية مطالبة باحتواء الموقف

يرى المصدق أنه "تأخر كثيرًا إصدار أي دولة عربية، ولو نداء، يطالب النظام السوري بوقف العنف والتنكيل واستعمال إكراه الآلة الأمنية العسكرية تجاه الشعب..."، موضحًا أنه "في الوقت الحالي لا توجد مبادرات دبلوماسية عربية عربية طرحت أو تطرح حلاً مثلاً أو وساطة ما. أماغالبية التحركات على المستوى الدولي منذ فترة وجيزة فأفهمها كضغوطات سياسية حول النظام السوري، ظاهرها التنديد بما يجري في الساحة السورية من قمع وتنكيل وقتل. أما باطنها الحقيقي فلا يعدو أن يكون تصفية حسابات مرتبطة بملفات إقليمية عالقة قديمة مع النظام السوري"، بحسب رأيه.

في هذا السياق، يقول محدثنا،"لقد راهن الكثير في البداية حول نجاح النظام السوري في إخماد فتيل الاحتجاج والثورة المدنية في سوريا، خوفًا من انتقال العدوى إليهم وانتشارها، وأمام تزايد الاحتجاجات وإصرار المتظاهرين واتساع نطاق استعمال العنف ضد المحتجين غير المبرر في سوريا، لاذ الكثير بالصمت ولا يزال.

إذ تحت هذه اليافطة يمكن فهم مبررات سكوت النظام العربي مع وجود استثناءات بالطبع، وهو على النقيض مما جرى في الساحة الليبية التي سارع العديد من الأطراف العربية في لمح البصر، إلى احتضان المعارضة الليبية ودعمها، وتأمين غطاء شرعي لتدخل حلف الناتو العسكري دوليًا، بل إن البعض أصبح طرفًا مباشرًا في الحرب الأهلية الليبية"، يقول المصدق.

يستطرد في السياق عينهقائلاً "إن الوضع سيزداد خطرًا في إطار تفاقم القمع والقتل والتشريد الذي بدأ يثير حفيظة بعض القوى والعشائر السورية ويدفعها إلى الاستجارة بالتدخل الأجنبي جريًا على قاعدة المستجير من الرمضاء بالنار، وهو ما يثير شهية الأطراف الخارجية، إقليمية كانت أو دولية ، لكي تستنفر قواها وأجندتها من أجل الدخول على الخط، والسعي إلى تحقيق غايات لا تخدم مطالب الشعب السوري".

ويستنتج المصدق "أن القوى العربية الرسمية والمدنية مطالبة أكثر من أي وقت مضى احتواء الموقف والضغط على النظام السوري لفتح المجال أمام مرحلة انتقالية وبلورة مبادرة سياسية عربية جادة، تلملم فيها سوريا جروحها من خلالها، وتفتح الطريق أمام سائر قواها للدفع بمشروع وطني ديموقراطي يكفل للجميع حق الوجود".

واقع عربي قابل للانفجار

يتأسف منسق عام البحوث والدراسات، وحدة علم الاجتماع والدارسات السياسية في جامعة السوربون، على غياب "صمامات أمان رسمية أو شعبية في البلدان العربية تمكن من احتواء أوضاع متفاقمة تنذر بالتطور في الاتجاه المعاكس، خاصة إذا كان الصراع مفتوحًا بين الدولة ومعارضيها، وذلك نظرًا إلى ضعف ثقافة الحوار السياسي والمجتمعي في العالم العربي، خاصة أن المجتمع المدني ومؤسساته التي يمكن أن تلعب دور السُلَّم أو الوسيط بين الدولة والمعارضة لامتصاص الاحتقانات والتوترات معطلة أو إن آلياتها ضعيفة ومخترقة فيغالبية البلدان العربية".

"والموجود منها إذا وجد"، يضيف المصدق، "يقع تحت رقابة الدولة أو من صنعها مباشرة، وهذا ينسحب أيضًا على المعارضة الرسمية التي تتحرك وفق دائرة معلومة، وخط أحمر لا يمكن أن تتجاوزه، مما يجعل عامة الناس ونخبهم لا يمارسون السياسة، ولا يحبون الخوض في الشأن العام، وعندما تقع توترات تحدث انفجارات... وهو ما يفسر أيضًا لجوء الشباب العربي إلى العمل خارج الحوانيت السياسية التقليدية والتحرك عبر مواقع الشبكة الاجتماعية، والبحث عن أشكال أخرى غير تقليدية في خوض غمار العمل السياسي والمدني، لأن الوسائل التقليدية لا تسعفهم في التعبير بشكل حر عن مواقفهم وتطلعاتهم".

الجامعة العربية في مفترق الطرق

عن دور الجامعة العربية في كل هذا الواقع العربي، يوضح ضيفنا، "توجد الجامعة العربية في مفترق الطرق وفي ظل التحولات الجارية لا نعرف على وجه الدقة أين تتجه وأين تسير، نكتفي بالقول إن الانهيار السريع لبعض الأنظمة العربية، كما حدث في تونس ومصر، واهتزاز شرعية أنظمة أخرى في اليمن وسوريا، يعلن عن ولادة حالة جديدة في العالم العربي لا يمكن معرفة المسار الذي ستتجه نحوه، ثم هناك آثار وتداعيات مستقبلية ستحدث لاحقًا في العديد من الدول والمجتمعات العربية".

"يبقى أن الجامعة العربية تعكس وضعية وحال أصحابها"، يفيد المصدق ،"وهي لا تخرج عن دائرة تأثير الحكومات العربية التي تقرر أن تبقيها في دائرة المراوحة والسكون وعديم الفعالية أو إطلاق مبادرات تجديدية وفعالة وإيجابية. فهي غير مستقلة عن النظام العربي وتتحرك سلبًا أم إيجابًا وفقًا لمواقفه إجمالاّ".

ويتابع هذا الباحث قائلاً: "لا يمكن في نظري اليوم أن تلعب أي دور فعال في درء ما تتعرض إليه شعوب عربية في سوريا واليمن وغيرها من قمع وتقتيل ومجازر.. أما في الأمد المتوسط، فيمكن المراهنة على إرادة الدول العربية في إصلاح الجامعة بالتدريج، وفتح المجال للدبلوماسية الشعبية لتساعد الدبلوماسية الرسمية.

غير أن ذلك مرتبط بالمسار الذي ستستقر عليه الأوضاع مستقبلاً في العديد من البلدان العربية: هل ستعرف البلدان التي نجحت فيها الثورة فترة انتقال ديموقراطي أم إنها في الأخير ستستبدل نظامًا استبداديًا بنظام استبدادي آخر، أو إنها ستعرف لا محالة حالة من العشوائية مفتوحة على كل الاحتمالات الانقلابية منها أو العنيفة؟".

يخلص حسن المصدق إلى تساؤل مفاده "هل ستدخل ليبيا وسوريا واليمن حالة من التفكك والفوضى وحروب أهلية وصراعات دامية تؤجّجها من جهة "دول القلب" في "دول الثقب"، ومن جهة أخرى صراع القوى المتطاحنة؟، هل سنشهد "فوضى خلاقة" تمكن "دول القلب" من الحفاظ على مصالحها الاستراتيجية (النفط، أمن إسرائيل)، والتحكم بـ "دول الثقب"، واستبدال أنظمة هذه الأخيرة بأنظمة قريبة منها، تكون تكلفة مساندتها منخفض بالقياس إلى التكلفة الحالية التي أصابت سمعة ومصداقية الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبا لدى هذه الشعوب في الصميم؟".

عبد الرؤوف درويش: الموقف الجزائري مخزٍ

قال عبد الرؤوف دوريش إن الموقف السعودي جاء متأخرًا، أي بعد 15 شهرًا، سقط خلالها العديد من القتلى، إلا أنه يعتقد "أنه سيكون له أثر لما للسعودية من وزن في المنطقة" آملاً أن "يتطور أكثر من ذلك، ولا يبقى منحصرًا في سحب السفير، وإنما قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع نظام الأسد وتضييق الخناق عليه".

وعلق المعارض السوري، في حديث لإيلاف، على موقف الحكومات العربية من الانتفاضة السورية بـ"المخجل" لأنه اكتفى بنداءات باردة، لم يكن ممكنًا أن تحرك في النظام السوري الشعرة الواحدة، بل كان من المفروض أن تكون "نداءات قوية تدعوه إلى وقف التقتيل وسحب الجيش من المدن...".

وذكر في هذا السياق كل من الأردن ومصر، التي اعتبر موقفها أنه كان "متأخرًا"، كما وصف الموقف الجزائري "بالمخزي"، معتبرًا أن حكامها "لم يعطوا أي قيمة للدم الذي يسيل في سوريا...".

ويتابع محدثنا في الاتجاه نفسهأنه "يتمنى أن ترقى المواقف العربية إلى المستوى المطلوب، ونتطلع إلى أن تتطور إلى مستوى أكثر لإشعار هذا النظام أنه معزول، والذي لم نره يوجّه هذه الآليات الحربية إلى الجولان لتحريره بدلاً منأن يحتل مدنًا سورية وينكّل بسكانها...".

وفسّر هذا التخاذل العربي في دعم انتفاضة الشعب السوري "بغياب الديمقراطية في العالم العربي باستثناء الكويت إلى حد ما..."، زيادة إلى "الاحتقان الداخلي الذي تعيشه حكوماته وخوفها من انتقال العدوى نحوها..."، داعيًا العواصم العربية إلى "تحمّل مسئولياتها في هذه المرحلة..." تجاه الشعب السوري.

ويرى رئيس تجمع 15 آذار أن هناك هامشًا كبيرًا متاحًا للحكومات العربية لدعم الشعب السوري، وذلك من خلال "سحب السفراء، وبالتالي سيشعر النظام أنه وحيد ومعزول، ثم بعدها سحب الأرصدة من سوريا، وقطع العلاقات التجارية معها، كما يمكن التحرك جماعيًا لاستصدار قرارات أممية زجرية وحظر السفر على ممثلي النظام، وأخيرًا العمل على جرّ الأسد إلى المحكمة الدولية".

ويعتبر درويش انحياز المثقف العربي إلى الانتفاضة السورية "واجب، لأنه من المفروض عليه أن يدعم القضايا العادلة، كما صنع كبار المثقفين الفرنسيين، الذين ساندوا الثورة الجزائرية من قبيل سارتر، رغم أن موقف من هذا النوع كان بالإمكان أن يكلفه كثيرًا...".

وأضاف "على الرغم من أن هذا الدعم كان متأخرًا..."، يرى المعارض السوري، أنه "يشكل خطوة إيجابية نرجو أن تتبعها خطوات أخرى إكثر إشراقًا..."، بحسب تعبير رئيس تجمع 15 آذار من أجل الديمقراطية في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انقسام وانقسام
صبحي -

العراقيون كعموم الذين فرحوا بسقوط صدام يبتهجون ويفرحون مع إخوانهم السوريين لقرب سقوط طاغيتهم المشابه لصدام في كل شيء. اما من ركب الركب الطائفي وهم قلة انشاء الله فالشيعة منهم اسطف مع الموقف الرسمي الايراني المؤيد للطاغية أما السنة منهم فيحاول اظهار فرحه بسقوط نظام علوي الطابع ظلم الطائفة السنية. نفس الموقف ولكن بتبادل المواقع ينطبق على دولة البحرين ونظامها، فالطائفيون ينطلقوا من موقعهم الطائفي اما عموم العراقيين فهم عموما مع الشعب ضد الجلاد

Syrians cowards
I Hate Cowards -

Syrians are cowards, they shouldnt protest unarmed and expose children to fire from Assad bloody thugs. Syrians should be brave as Lybians who toppled Kazafi by great revolution. You syrians stop that peaceful melo-dramatic demonstrations and get weapons and fight like men. No victory comes without bood shed. Enough with peaceful demonstration. The Assad dictator wont go away unless you fight like men

MODHEK
VRAIE SYRIENNE -

كم هي صادق هذا المصدق . لا أفهم كيف لم يندى جبينه من مشاهد تقطيع أوصل رجال الأمن و رميهم بنهر العاصي . لا يحرك ساكنا لما يقوم به ثواره السلميوون من إقامة حواجز في المدن و القرى و زرع أفخاخ لابناء جيشنا وقتله بدم بارد و أنا واثق من أنه لم ياتي إلى سورية و لم يشاهد شي من الحقيقة و كل مصادره كاذبة و تخدم أسياده اللذين يدفعون ليكتب هذا .أيها العرب ارفعو أيديكم عن سوريا و اهتمو بما يعنيكم لقد اتعبتني عروبتنا و إن شاء الله عندما ننتهي من هذه المؤامرة نلغي أن العربية ألسورية لنصبح فقط سوريا .

الكابوس البعثي
آخر ديكتاتور -

مع زوال كابوس "الكتاب الأخضر" في ليبيا وانتصار الثورة الشعبية الليبرالية المسلّحة المسندة بالتدخّل الأطلسيّ، تنحسر رقعة الديكاتوريات المطلّة على حوض البحر الأبيض المتوسّط، إلى حد أنّ هذه الرقعة باتت أقرب لأن تختصر بنظام الإحتضار الفئويّ الدمويّ في سوريا الذي لم يتردّد في أيّام سابقة في قصف اللاذقية بسلاح البحر. لا يعني ذلك أنّ الديموقراطية الليبرالية تكرّست نهائياً وبشكل كامل على ضفتي البحر المتوسّط. فالمرحلة الإنتقالية معقّدة وحسّاسة ومختلفة في مصر وتونس وليبيا، أمّا الجزائر التي لم تنجز ربيعها بعد فإنّ نظامها التسلّطي من غير الدقيق وصفه بـ"الديكتاتورية" كما أن تعدّديتها السياسية لم تبلغ بعد منزلة "الديموقراطية". وطبعاً، ما زالت شعوب البحر الأبيض المتوسّط، بل شعوب العالم أجمع، لا تعرف كيف تفرض حلاً واقعياً نهائياً وشاملاً للصراع العربي - الإسرائيلي عموماً وللنزاع الإسرائيلي - الفلسطينيّ خصوصاً، بالشكل الذي يضمن حقّ تقرير المصير للشعب الفلسطينيّ بالدرجة الأولى، وينتصر لثقافة حقوق الإنسان بشكل قاطع وتام. إن إستمرار ثنائية الإضطهاد والصراع في الأراضي المقدّسة إنّما يحول دون تيسير عملية التطوّر الديموقراطيّ لعموم الفضاء المتوسّطي المتعدّد الحضارات. وإذا كانت الديموقراطية التركية من أهمّ المكاسب التطورّية الحضارية التي حقّقها العالم الإسلاميّ في العقدين الأخيرين، فهذه بدورها لم تتمّم بعد شروط انتقالها النهائي إلى الديموقراطية الليبرالية، ولو أنّ النجاح في تفكيك منظومة "العسكريتاريا" المتحّصنة وراء "القيم الجمهورية والعلمانية" يشي بتصميم منهجيّ في هذا الإتجاه. لكن، بالنتيجة، فإنّ حوض البحر الأبيض المتوسّط صار مفتوحاً برمّته على الديموقراطية الليبرالية، ولم يبق من استثناء نافر على هذا الصعيد غير النظام الفئوي الدمويّ في سوريا، كما لم يبق من استثناء نافر على صعيد اضطهاد شعب لشعب آخر في هذا الفضاء المتوسّطي غير إسرائيل، خصوصاً بعد نهاية الحروب البلقانية. وإذا عدنا إلى بداية السبعينيات، بل إلى اليوم الذي نفّذ فيه حافظ الأسد إنقلابه "التصحيحيّ" على رفاقه البعثيين الآخرين، لوجدنا أنّ الديكتاتوريات المتوسّطية لم تكن يومها أمراً نافراً أبداً، لا في شمال الحوض ولا في جنوبه. فديكتاتورية "الكولونيلات" بقيا

الكابوس البعثي
آخر ديكتاتور -

مع زوال كابوس "الكتاب الأخضر" في ليبيا وانتصار الثورة الشعبية الليبرالية المسلّحة المسندة بالتدخّل الأطلسيّ، تنحسر رقعة الديكاتوريات المطلّة على حوض البحر الأبيض المتوسّط، إلى حد أنّ هذه الرقعة باتت أقرب لأن تختصر بنظام الإحتضار الفئويّ الدمويّ في سوريا الذي لم يتردّد في أيّام سابقة في قصف اللاذقية بسلاح البحر. لا يعني ذلك أنّ الديموقراطية الليبرالية تكرّست نهائياً وبشكل كامل على ضفتي البحر المتوسّط. فالمرحلة الإنتقالية معقّدة وحسّاسة ومختلفة في مصر وتونس وليبيا، أمّا الجزائر التي لم تنجز ربيعها بعد فإنّ نظامها التسلّطي من غير الدقيق وصفه بـ"الديكتاتورية" كما أن تعدّديتها السياسية لم تبلغ بعد منزلة "الديموقراطية". وطبعاً، ما زالت شعوب البحر الأبيض المتوسّط، بل شعوب العالم أجمع، لا تعرف كيف تفرض حلاً واقعياً نهائياً وشاملاً للصراع العربي - الإسرائيلي عموماً وللنزاع الإسرائيلي - الفلسطينيّ خصوصاً، بالشكل الذي يضمن حقّ تقرير المصير للشعب الفلسطينيّ بالدرجة الأولى، وينتصر لثقافة حقوق الإنسان بشكل قاطع وتام. إن إستمرار ثنائية الإضطهاد والصراع في الأراضي المقدّسة إنّما يحول دون تيسير عملية التطوّر الديموقراطيّ لعموم الفضاء المتوسّطي المتعدّد الحضارات. وإذا كانت الديموقراطية التركية من أهمّ المكاسب التطورّية الحضارية التي حقّقها العالم الإسلاميّ في العقدين الأخيرين، فهذه بدورها لم تتمّم بعد شروط انتقالها النهائي إلى الديموقراطية الليبرالية، ولو أنّ النجاح في تفكيك منظومة "العسكريتاريا" المتحّصنة وراء "القيم الجمهورية والعلمانية" يشي بتصميم منهجيّ في هذا الإتجاه. لكن، بالنتيجة، فإنّ حوض البحر الأبيض المتوسّط صار مفتوحاً برمّته على الديموقراطية الليبرالية، ولم يبق من استثناء نافر على هذا الصعيد غير النظام الفئوي الدمويّ في سوريا، كما لم يبق من استثناء نافر على صعيد اضطهاد شعب لشعب آخر في هذا الفضاء المتوسّطي غير إسرائيل، خصوصاً بعد نهاية الحروب البلقانية. وإذا عدنا إلى بداية السبعينيات، بل إلى اليوم الذي نفّذ فيه حافظ الأسد إنقلابه "التصحيحيّ" على رفاقه البعثيين الآخرين، لوجدنا أنّ الديكتاتوريات المتوسّطية لم تكن يومها أمراً نافراً أبداً، لا في شمال الحوض ولا في جنوبه. فديكتاتورية "الكولونيلات" بقيا

المفارقات
علي -

أيش المفارقات العجيبه والمواقف المتناقضه لبعض الدول العربيه تؤيد وتؤي دكتاتور يذبح شعبه وبالمقابل تندد وتهاجم دكتاتور أخر والله حيرتونا

المفارقات
علي -

أيش المفارقات العجيبه والمواقف المتناقضه لبعض الدول العربيه تؤيد وتؤي دكتاتور يذبح شعبه وبالمقابل تندد وتهاجم دكتاتور أخر والله حيرتونا

المشكله في البديل
معباء -

مصدق لايذكر بمصدق!استغرب من استغرابه وكأن هناك انظمه عربيه محصنه عملت كل الذي عليهاونغنغت شعوبها بالديموقراطيه والرخاء الاقتصادي ونشرت العدل وتكافؤ الفرص لدى شعبها ولم يبقى لديها سوى مناصرة الشعوب المظلومه!! عجبي منك انك لاترى ان كلهم اسوأ من النظام السوري, فاذا اردنا ان نقارن بين السيئين نجد نظام سوريا هو احسن نوع عاطل,وان صفقت الشعوب العربيه لسقوط القذافي فلان القذافي كان اسوأ السيئين وان عدم الاندفاع تجاه ما يحدث في سوريا مرده ان من يطرح نفسه بديلا هو اسوأ بكثير مما هو موجود,نعم هولاء هم نفسهم من اختباء وراء الثوره في مصر وانتظر حتى ظهر الحصان الرابح وامتطاه بعد نتيجة السباق, اما في سوريا فهم يطرحون علينا مجاهرة الوهابيه او بشار !!الطائفية او بشار !! ومن هم العرابين كلهم اسوا من بشار! والنتيجه ماذا؟؟ فلنسكت عن بشار لكي لا يأتي اسوا من بشار!وحسرة على من يسقط من اجل معركة خاسره

المشكله في البديل
معباء -

مصدق لايذكر بمصدق!استغرب من استغرابه وكأن هناك انظمه عربيه محصنه عملت كل الذي عليهاونغنغت شعوبها بالديموقراطيه والرخاء الاقتصادي ونشرت العدل وتكافؤ الفرص لدى شعبها ولم يبقى لديها سوى مناصرة الشعوب المظلومه!! عجبي منك انك لاترى ان كلهم اسوأ من النظام السوري, فاذا اردنا ان نقارن بين السيئين نجد نظام سوريا هو احسن نوع عاطل,وان صفقت الشعوب العربيه لسقوط القذافي فلان القذافي كان اسوأ السيئين وان عدم الاندفاع تجاه ما يحدث في سوريا مرده ان من يطرح نفسه بديلا هو اسوأ بكثير مما هو موجود,نعم هولاء هم نفسهم من اختباء وراء الثوره في مصر وانتظر حتى ظهر الحصان الرابح وامتطاه بعد نتيجة السباق, اما في سوريا فهم يطرحون علينا مجاهرة الوهابيه او بشار !!الطائفية او بشار !! ومن هم العرابين كلهم اسوا من بشار! والنتيجه ماذا؟؟ فلنسكت عن بشار لكي لا يأتي اسوا من بشار!وحسرة على من يسقط من اجل معركة خاسره

المشكلة في الموجود
البديل -

وكأن سوريا لم تنجب رجلا غير بشار ..وكأنه لا يوجد طبيب عيون سواه في سوريا..المشكلة انه هو صحيح طبيب عيون ولكنه اعمى عيونكم وقلوبكم فما عدتم ترون جيدا ....يا حيييييييف يا حيف يا حيف...

المشكلة في الموجود
البديل -

وكأن سوريا لم تنجب رجلا غير بشار ..وكأنه لا يوجد طبيب عيون سواه في سوريا..المشكلة انه هو صحيح طبيب عيون ولكنه اعمى عيونكم وقلوبكم فما عدتم ترون جيدا ....يا حيييييييف يا حيف يا حيف...

مطلوب تدخل دولي
عبدالله -

أعتقد بأنه حان الوقت لكي نتخذ قراراً حاسماً في مسيرة ثورتنا فقد جربنا كل السبل الممكنة لتجنيب البلد التخريب والمحاولة للانتقال بشكل سلمي للديمقراطية ولكن دون جدوى، فالجيش الذي يعتمد تركيبة طائفية موالية ولاء شديد للطاغية يتمركزون في مراكز القرار داخل الامن والجيش السوري، ولم يستطع الشرفاء فيه من الانقلاب على الطاغية واعوانه والعشائر للاسف لديها زعامات استطاع النظام شراء ذمم الكثير من زعمائها. وأعتقد بأننا الان بحاجة لتدخل خارجي للمساعدة في قلب الطاولة على الطاغية وأعوانه وأن يقتصر هذا التدخل على سلاح الجو فيقوموا بتوجيه ضربات جوية لرؤوس النظام وكيانه لكي يتمكن شرفاء الجيش بمساعدة الشعب من الاطاحة بهذا النظام. فلم يعد بالامكان الانتظار أكثر ولايمكن أن نسكت عن الدماء التي تسيل يوميا على اراضي سوريا الحبيبة. لذا المطلوب الان توجيه رسائل للامم المتحدة ودول الناتو والدول الغريبة التدخل لحقن دماء السوريين وايقاف هذه الهجمة الهمجية التي يشنها النظام السوري على شعبه الاعزل. والمطلوب من الجميع التحرك وطلب المساعدة وأقترح أن تكون تسمية الجمعة القادمة في هذا السياق.

مطلوب تدخل دولي
عبدالله -

أعتقد بأنه حان الوقت لكي نتخذ قراراً حاسماً في مسيرة ثورتنا فقد جربنا كل السبل الممكنة لتجنيب البلد التخريب والمحاولة للانتقال بشكل سلمي للديمقراطية ولكن دون جدوى، فالجيش الذي يعتمد تركيبة طائفية موالية ولاء شديد للطاغية يتمركزون في مراكز القرار داخل الامن والجيش السوري، ولم يستطع الشرفاء فيه من الانقلاب على الطاغية واعوانه والعشائر للاسف لديها زعامات استطاع النظام شراء ذمم الكثير من زعمائها. وأعتقد بأننا الان بحاجة لتدخل خارجي للمساعدة في قلب الطاولة على الطاغية وأعوانه وأن يقتصر هذا التدخل على سلاح الجو فيقوموا بتوجيه ضربات جوية لرؤوس النظام وكيانه لكي يتمكن شرفاء الجيش بمساعدة الشعب من الاطاحة بهذا النظام. فلم يعد بالامكان الانتظار أكثر ولايمكن أن نسكت عن الدماء التي تسيل يوميا على اراضي سوريا الحبيبة. لذا المطلوب الان توجيه رسائل للامم المتحدة ودول الناتو والدول الغريبة التدخل لحقن دماء السوريين وايقاف هذه الهجمة الهمجية التي يشنها النظام السوري على شعبه الاعزل. والمطلوب من الجميع التحرك وطلب المساعدة وأقترح أن تكون تسمية الجمعة القادمة في هذا السياق.

حلف الناتو هو الفاصل
رامي ريام -

ان ما يجري في سورية الحبيبة من اهانة للشعب وقتل الابرياء والتمثيل بالشباب وقد تجاوز عددالشهداء اكثر من 2200 شهيد عدا الجرحى والمعوقين لذلك يجب على الناتو ان يتدخل عسكريا لضرب كل قواعد بشار المجرم ويجب ايظا دك كل ما يملك من الة عسكرية وتحطيمها والتخلص منه لانه افة في المنطقة يتامر بفنونه على المقربين منه ويهتك شعبه بطرق لا مثيل لها وما على العالم العربي الا اتخاذ القرار الموحد والاحتماء بالناتو لانه اذا ضلت الحالة على ما هي الان سوف تزداد جرائمه بحق الشعب والتنكيل به لذلك نناشد قل القوى الخيرة ان تكون موحدة في قرارها لتخلص من هذا المجرم واعوانه لان ما يجري الان في سورية الحبيبة هي جريمة لا تغتفر ابدا - شكرا لجميع القراء

حلف الناتو هو الفاصل
رامي ريام -

ان ما يجري في سورية الحبيبة من اهانة للشعب وقتل الابرياء والتمثيل بالشباب وقد تجاوز عددالشهداء اكثر من 2200 شهيد عدا الجرحى والمعوقين لذلك يجب على الناتو ان يتدخل عسكريا لضرب كل قواعد بشار المجرم ويجب ايظا دك كل ما يملك من الة عسكرية وتحطيمها والتخلص منه لانه افة في المنطقة يتامر بفنونه على المقربين منه ويهتك شعبه بطرق لا مثيل لها وما على العالم العربي الا اتخاذ القرار الموحد والاحتماء بالناتو لانه اذا ضلت الحالة على ما هي الان سوف تزداد جرائمه بحق الشعب والتنكيل به لذلك نناشد قل القوى الخيرة ان تكون موحدة في قرارها لتخلص من هذا المجرم واعوانه لان ما يجري الان في سورية الحبيبة هي جريمة لا تغتفر ابدا - شكرا لجميع القراء

الحماية الدولية
الحماية الدولية -

هاااااااااااااااااااام///للنشر/// وصلتني هذه الرساله من اهلنا داخل سوريا:بسم الله الرحمن الرحيمبالمختصر المفيد لا يخفى على احد ان الظام السوري يفعل المستحيل للحفاظ على وجوده سواء من استعمال اساليب الاعتقال و التعذيب و القتل و الارهاب كل ذلك في سبيل الحفاظ على وجوده. بالمقابل المتظاهرون السوريون في جميع المناطق يقومون بالتظاهر رغم كل هذا الارهاب سلميا. ما اريد قوله و هذا الكلام موجه بالاخص الى اخواننا المعارضين في الخارج و على ما اعتقد اغلب المتظاهرين في الداخل يوافقوني بالراي فيما سأقول الثورة السورية في خطر.. نعم في خطر بسبب تجاهل الجميع لامر هام جدا و هو حماية المتظاهرين. المتظاهرون بالرغم من سلميتهم و استمرار خروجهم على مدار 6 اشهر و رغم كل شيء مازالوا يحاولون الصمود. و النظام يعول على عامل الزمن الذي اصبح الآن في صالحه. المتظاهرون لن يستمروا الى الابد بالتظاهر اذا لم توفر لهم حماي.ة و للأسف سنجد ان اعداد المتظاهرين ستنحسر هذا اذا لم تكن قد بدأت بالفعل بالانحسار. و كذلك المناطق التي يتم بها التظاهر ستنتقل الى مناطق اقل اهمية. لذلك الرجاء العمل على طلب حماية دولية للمتظاهرين السلميين و الذي يريد ان يسميني خائن فأنا خائن لاني اطلب الحماية لي و لاهلي و للمتظاهرين من عصابات القتل و جيش الاحتلال السوري الذي لم يتوانى بالدفاع عن آل الاسد في حين ان اهلنا في الجولان كانو دائما يستنجدون بالجيش الذي لم يحرك ساكنا ابدا.فمن هو خائف من المعارضين بالخارج من ان يطلق عليه لقب خائن ارجو منه ان ياتي و يتظاهر سلميا و بدون حماية و سوف نرى كم سيستمر بالتظاهر هذا اذا خرج للتظاهر بالاصل. ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت. فأنا اطلب الحماية الدولية من مجلس الامن للشعب السوري من بطش النظام القائم في سورية و جيشه الخائن. ارجو التعميم و النشر على جميع المواقع و عرضها على اصحاب الصلات مع الدول بالخارج. و لتكون لافتاتنا و شعاراتنا في المظاهرات منذ اليوم (الشعب السوري يطلب الحماية الدولية

الحماية الدولية
الحماية الدولية -

هاااااااااااااااااااام///للنشر/// وصلتني هذه الرساله من اهلنا داخل سوريا:بسم الله الرحمن الرحيمبالمختصر المفيد لا يخفى على احد ان الظام السوري يفعل المستحيل للحفاظ على وجوده سواء من استعمال اساليب الاعتقال و التعذيب و القتل و الارهاب كل ذلك في سبيل الحفاظ على وجوده. بالمقابل المتظاهرون السوريون في جميع المناطق يقومون بالتظاهر رغم كل هذا الارهاب سلميا. ما اريد قوله و هذا الكلام موجه بالاخص الى اخواننا المعارضين في الخارج و على ما اعتقد اغلب المتظاهرين في الداخل يوافقوني بالراي فيما سأقول الثورة السورية في خطر.. نعم في خطر بسبب تجاهل الجميع لامر هام جدا و هو حماية المتظاهرين. المتظاهرون بالرغم من سلميتهم و استمرار خروجهم على مدار 6 اشهر و رغم كل شيء مازالوا يحاولون الصمود. و النظام يعول على عامل الزمن الذي اصبح الآن في صالحه. المتظاهرون لن يستمروا الى الابد بالتظاهر اذا لم توفر لهم حماي.ة و للأسف سنجد ان اعداد المتظاهرين ستنحسر هذا اذا لم تكن قد بدأت بالفعل بالانحسار. و كذلك المناطق التي يتم بها التظاهر ستنتقل الى مناطق اقل اهمية. لذلك الرجاء العمل على طلب حماية دولية للمتظاهرين السلميين و الذي يريد ان يسميني خائن فأنا خائن لاني اطلب الحماية لي و لاهلي و للمتظاهرين من عصابات القتل و جيش الاحتلال السوري الذي لم يتوانى بالدفاع عن آل الاسد في حين ان اهلنا في الجولان كانو دائما يستنجدون بالجيش الذي لم يحرك ساكنا ابدا.فمن هو خائف من المعارضين بالخارج من ان يطلق عليه لقب خائن ارجو منه ان ياتي و يتظاهر سلميا و بدون حماية و سوف نرى كم سيستمر بالتظاهر هذا اذا خرج للتظاهر بالاصل. ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت. فأنا اطلب الحماية الدولية من مجلس الامن للشعب السوري من بطش النظام القائم في سورية و جيشه الخائن. ارجو التعميم و النشر على جميع المواقع و عرضها على اصحاب الصلات مع الدول بالخارج. و لتكون لافتاتنا و شعاراتنا في المظاهرات منذ اليوم (الشعب السوري يطلب الحماية الدولية

بالناقص منكم
عربي -

يعني إيش بتهددنا حضرتك ؟؟ لأ كتير فارقة معانا وجودك أو عدمه إنت وكل العلويين معاك ؟؟؟ هل قدمتم أو ستقدمون شيئاً إلى الأمة العربية عل مدى الأزمان ؟؟؟ فلا تخافوا على حال العرب بعدكم أيها العلويين !! فأنا على ثقة بأننا أفضل حال من دونكم .

بالناقص منكم
عربي -

يعني إيش بتهددنا حضرتك ؟؟ لأ كتير فارقة معانا وجودك أو عدمه إنت وكل العلويين معاك ؟؟؟ هل قدمتم أو ستقدمون شيئاً إلى الأمة العربية عل مدى الأزمان ؟؟؟ فلا تخافوا على حال العرب بعدكم أيها العلويين !! فأنا على ثقة بأننا أفضل حال من دونكم .

مواطن عربى
بو عبد الله -

زيلوهم وريحونا منهم واحدبعد الاخر

مواطن عربى
بو عبد الله -

زيلوهم وريحونا منهم واحدبعد الاخر

لا للتدخل الخارجي
نور يضيء من حماه -

يا من يطلب الحماية الدولية لشعب سوريا و يا من يخاف على شعب سوريا من بطش النظام اقول لك كفاكم كذباً و خداعاً ان جائتك رساله من أهلك في سوريا فنحن اهل و شعب سوريا نطالبكم فقط بعدم التدخل بنا لا من قريب و لا من بعيد و اعلمكم اننا سنقف مع الرئيس الشرعي لسوريا بشار الاسد في حال تدخلت اي دولة ضد سوريا واننا نقسم بالله ان 80% مما يذاع على القنوات الفضائية كذب و خداع و تهويل ..و20% هي صحيحة و لكن يتم اطلاق النار على مصادر النيران بالمثل و نتمنى ممن يمول بعض المرتزقة أن يتوقف هنا لأن الأمور في سوريا لن ترحم أي من كان شارك أو نسق أو كذب ..و نحن أهل و شباب حماه نعلن أننا من طلب الجيش لتخليصنا من العصابات التي كانت ترهبنا و نحن من سنقف مع بشار الاسد في وجه اي تدخل خارجي و ضد اي معارض يتكلم باسمنا من الخارج لانهم جميعهم بأجندات خارجية و ممولين من قبل الحكومات التي تستضيفهم و إلا من اين يأتو بنفقات أقامتهم في ارقى الفنادق و من اين يمولون حملاتهم و كذبهم و افتراءاتهم ..أقتضى التوضيح و اتمنى النشر

لا للتدخل الخارجي
نور يضيء من حماه -

يا من يطلب الحماية الدولية لشعب سوريا و يا من يخاف على شعب سوريا من بطش النظام اقول لك كفاكم كذباً و خداعاً ان جائتك رساله من أهلك في سوريا فنحن اهل و شعب سوريا نطالبكم فقط بعدم التدخل بنا لا من قريب و لا من بعيد و اعلمكم اننا سنقف مع الرئيس الشرعي لسوريا بشار الاسد في حال تدخلت اي دولة ضد سوريا واننا نقسم بالله ان 80% مما يذاع على القنوات الفضائية كذب و خداع و تهويل ..و20% هي صحيحة و لكن يتم اطلاق النار على مصادر النيران بالمثل و نتمنى ممن يمول بعض المرتزقة أن يتوقف هنا لأن الأمور في سوريا لن ترحم أي من كان شارك أو نسق أو كذب ..و نحن أهل و شباب حماه نعلن أننا من طلب الجيش لتخليصنا من العصابات التي كانت ترهبنا و نحن من سنقف مع بشار الاسد في وجه اي تدخل خارجي و ضد اي معارض يتكلم باسمنا من الخارج لانهم جميعهم بأجندات خارجية و ممولين من قبل الحكومات التي تستضيفهم و إلا من اين يأتو بنفقات أقامتهم في ارقى الفنادق و من اين يمولون حملاتهم و كذبهم و افتراءاتهم ..أقتضى التوضيح و اتمنى النشر

المصدق صادق!
أكرم اسبر -

إنه حوار هادئ على صفيح ساخن، والله لم يقل هذا الباحث الجامعي إلا الصدق ومعروف ما يجري في سوريا لدى الخاص والعام, هذا فضلا عن كونه من القلائل الذين لم يصمتو عما يجري في البلدان العربية الأخرى.

المصدق صادق!
أكرم اسبر -

إنه حوار هادئ على صفيح ساخن، والله لم يقل هذا الباحث الجامعي إلا الصدق ومعروف ما يجري في سوريا لدى الخاص والعام, هذا فضلا عن كونه من القلائل الذين لم يصمتو عما يجري في البلدان العربية الأخرى.

مصدق صادق!
مفيد التميمي -

الحوار يكشف حقيقة ما يجري وهناك من المثقفين العر ب أمثال المصدق الذين يجدون الشجاعة الكافية لكشف الحقائق، حيث لا تزال آلة القمع تنفي وجود ازمة بينها وبين الشعب. تتكلم عن الإصلاح نهارا وتقتل الشعب ليلا! تستبيح كل شيء وتدعي انها تدافع عن الوطن! تتاجز بالقضية وتدعي الممانعة! المصدق صادق ولو كره الكاذبون وعملاء النظام الدموي!!

مصدق صادق!
مفيد التميمي -

الحوار يكشف حقيقة ما يجري وهناك من المثقفين العر ب أمثال المصدق الذين يجدون الشجاعة الكافية لكشف الحقائق، حيث لا تزال آلة القمع تنفي وجود ازمة بينها وبين الشعب. تتكلم عن الإصلاح نهارا وتقتل الشعب ليلا! تستبيح كل شيء وتدعي انها تدافع عن الوطن! تتاجز بالقضية وتدعي الممانعة! المصدق صادق ولو كره الكاذبون وعملاء النظام الدموي!!

جامعة؟
سوري -

خوف الانظمة العربية من القذافي جعلهم ينتظرون اخر لحظة اي لحظة تحرير الثوار لطرابلس...وراينا كيف سارعو بالاعتراف بها كممثل شرعي ...الجامعة العربية للدكتاتوريات من المحيط الى الخليج فهي لاتمثل الا نفسها...واذا صار العربي زعيم للجامعة العروبية ...لاتحزن ياسوري يا جبار...انت المارد ..وستغير الخارطة ووجه المنطقة باستمرار الثورة

جامعة؟
سوري -

خوف الانظمة العربية من القذافي جعلهم ينتظرون اخر لحظة اي لحظة تحرير الثوار لطرابلس...وراينا كيف سارعو بالاعتراف بها كممثل شرعي ...الجامعة العربية للدكتاتوريات من المحيط الى الخليج فهي لاتمثل الا نفسها...واذا صار العربي زعيم للجامعة العروبية ...لاتحزن ياسوري يا جبار...انت المارد ..وستغير الخارطة ووجه المنطقة باستمرار الثورة

أسباب الثورة 3
زكي الأرسوزي -

الانتخابات في سوريا هي انتخابات شكلية تلتزم شعار الزعيم الأوحد ، والحزب الأوحد ، ويقوم بترشيح رئيس الجمهورية أعضاء القيادة القطرية وتجري الانتخابات على أن يكون كل رئيس لشعبة الحزب هو المسئول عن صناديق الاقتراع في منطقته ،والأمور الواقعية التي تحدث فإنه لايوجد التزام بعدد المسجلين ولهم حق التصويت وعند الفرز للآصوات يتم الاتصال بأن في منطقتنا بلغت الأصوات 157% فتأتي الأوامر يا أغبياء اجعلوها 98% أو 99% ، وأما انتخابات المجالس المحلية فلا بد من الموافقة على قبول ترشيح العضو من شعبة الحزب وشعبة المخابرات ، ولقد حاول الأسد الابن بعد تسلمه السلطة أن يسمح لأحزاب أخرى ، ولكن بمجرد أن شعر الأسد الابن باستقطاب الناس حولها قام باعتقال رؤسائها ، أو تهجيرهم وقضى على الفكرة في مهدها من أجل ذلك قامت الانتفاضة الشعبية السورية وعلى رأس مطالبها وعلى رأس مطالبها :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ،ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .،المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين، المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء، ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .

أسباب الثورة 3
زكي الأرسوزي -

الانتخابات في سوريا هي انتخابات شكلية تلتزم شعار الزعيم الأوحد ، والحزب الأوحد ، ويقوم بترشيح رئيس الجمهورية أعضاء القيادة القطرية وتجري الانتخابات على أن يكون كل رئيس لشعبة الحزب هو المسئول عن صناديق الاقتراع في منطقته ،والأمور الواقعية التي تحدث فإنه لايوجد التزام بعدد المسجلين ولهم حق التصويت وعند الفرز للآصوات يتم الاتصال بأن في منطقتنا بلغت الأصوات 157% فتأتي الأوامر يا أغبياء اجعلوها 98% أو 99% ، وأما انتخابات المجالس المحلية فلا بد من الموافقة على قبول ترشيح العضو من شعبة الحزب وشعبة المخابرات ، ولقد حاول الأسد الابن بعد تسلمه السلطة أن يسمح لأحزاب أخرى ، ولكن بمجرد أن شعر الأسد الابن باستقطاب الناس حولها قام باعتقال رؤسائها ، أو تهجيرهم وقضى على الفكرة في مهدها من أجل ذلك قامت الانتفاضة الشعبية السورية وعلى رأس مطالبها وعلى رأس مطالبها :أن تكون مدة رئاسة الجمهورية أربع سنوات ، ويجوز إعادة انتخابه لمدة أخرى واحدة فقط ،ثانياً : إلغاء المواد التالية المادة 8 :حزب البعث هو الحزب الوحيد القائد للدولة وللمجتمع .،المادة 49: يعتبر مجرماً ويعاقب بالإعدام كل منتسب لجماعة الأخوان المسلمين، المادة 16: لا يجوز ملاحقة أي من العاملين في أجهزة أمن الدولة عن الجرائم التي يرتكبونها أثناء تنفيذ المهمات المحددة الموكولة إليهم ولايجوز أن يخضعوا للمساءلة القانونية أمام القضاء، ثالثاً : إلغاء حالة الطوارئ بشكل فعلي .