أخبار

الأمم المتحدة: 2200 قتيل في سوريا والأسد لم يف بالتزاماته

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: اعلنت الامم المتحدة الاثنين ان اعمال القمع في سوريا اسفرت في حصيلة جديدة عن 2200 قتيل فيما اتهم امينها العام بان كي مون الرئيس السوري بشار الاسد بعدم الوفاء بالتزاماته.

وقتل ثمانية اشخاص على الاقل الاثنين غداة رفض الرئيس السوري دعوات الولايات المتحدة والدول الغربية الى تنحيه.

وندد مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الاثنين اثناء جلسة استثنائية باستمرار عمليات القمع في سوريا التي ادت الى سقوط حوالى 2200 قتيل، مشددا الضغط على دمشق من اجل تشكيل لجنة تحقيق مستقلة.

وقالت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاثنين لدى افتتاح الجلسة ان انتهاكات حقوق الانسان "مستمرة حتى اليوم في سوريا"، مشيرة الى سقوط 2200 قتيل منذ بدء الازمة في اذار/مارس الماضي، منهم 350 منذ بداية شهر رمضان.

وقد تمت الدعوة الى عقد هذه الجلسة الاستثنائية بطلب من 24 دولة عضوا، بينها اربع دول عربية من المجلس هي السعودية والاردن وقطر والكويت. وارجئت الجلسة على ان تستانف صباح الثلاثاء للتصويت على قرار يدعو السلطات السورية الى "الوقف الفوري لجميع اعمال العنف ضد الشعب".

ويطالب مشروع القرار ايضا ب"ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل" الى المكان ل"اجراء تحقيقات حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا منذ شهر اذار/مارس" والى "تحديد المرتكبين للتأكد" من امكانية محاسبتهم على افعالهم.

وقال مندوب سوريا فيصل خباز الحموي "ان اللغة المستخدمة في مشروع القرار مقيتة" وان التصويت عليه "لن يكون من شأنه سوى اطالة امد الازمة في سوريا".

من جانبه، اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان عدم التزام الرئيس السوري بشار الاسد بوعده بوقف العمليات العسكرية ضد الحركة الاحتجاجية في سوريا امر "يثير القلق".

وبعد ان قال بان كي مون ان الرئيس السوري التزم امامه خلال اتصال هاتفي اجراه معه الاسبوع الماضي بانهاء العمليات العسكرية وعمليات قوات الامن ضد المعارضين، قال المسؤول الاممي "ان عدم التزامه بكلمته امر مثير للقلق".

واعتبر الاسد في مقابلة بثها مساء الاحد التلفزيون السوري هي اطلالته الرابعة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظامه قبل خمسة اشهر، ان دعوات الدول الغربية الى تنحيه وفي مقدمها الولايات المتحدة التي عززت من عقوباتها ضد نظامه "ليس لها اي قيمة".

وحذر من اي تدخل اجنبي او عسكري على سوريا واكد ان "اي عمل ضد سوريا ستكون تداعياته اكبر بكثير مما يمكن ان يحتملوه".

وياتي ذلك فيما نشرت صحيفة البعث الناطقة باسم حزب البعث الحاكم على صفحتها الاولى خبر "المعارضة الليبية تسير على طرابلس" فيما ابرزت جريدة الوطن الموالية للسلطة نبأ سقوط "طرابلس في قبضة الثورة "وارفقت الصحيفة بالخبر صورة "الالاف من الليبيين يحتفلون في بنغازي بعد اعلان الثوار دخولهم الى طرابلس".

واعتبر المعارض البارز فايز سارة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان التطورات الاخيرة في ليبيا" قد يكون لها تاثير ايجابي على الشارع السوري".

وترفض المعارضة السورية تدخلا عسكريا اجنبيا على غرار ما حصل في ليبيا، وتامل في ان تتمكن من اسقاط النظام عبر تحرك داخلي.

في هذا الوقت استمرت عمليات القمع. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان "مواطنين قتلا وجرح اربعة آخرون عند الساعة الواحدة من الاثنين (22,00 تغ مساء الاحد) في مدينة مصياف بالقرب من حماة (وسط) اثر اطلاق الشبيحة (عناصر مولية للنظام) المحتفلين بحديث الرئيس السوري بشار الاسد الرصاص الحي في شارع معارض للنظام السوري".

ومساء، اعلن المرصد السوري لفرانس برس ان "عدد القتلى في حمص ارتفع الى ستة اربعة منهم سقطوا برصاص الامن الشبيحة لدى تفريق مئات المتظاهرين في شارع عبد الحميد الدروبي اضافة الى قتيل من وادي السايح اعيد جثمانه الى ذويه وقد فارق الحياة تحت التعذيب وقتيل اخر قتل برصاص قناصة في حي عشيرة".

من جهة ثانية، اعلن المحامي ورئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الراي والضمير خليل معتوق لوكالة فرانس برس ان السلطات السورية افرجت الاثنين عن الناشط عبد الكريم ريحاوي الذي اعتقل بعد ظهر الخميس 11 اب/اغسطس في مقهى في دمشق.

واصدر الاسد الاثنين قرارا يقضي بتشكيل لجنة لشؤون الاحزاب برئاسة وزير الداخلية حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

واوضح نص القرار الذي نشرته الوكالة ان "اللجنة ستكون برئاسة وزير الداخلية وعضوية القاضي ونائب رئيس محكمة النقض محمد رقية والمحامي ابراهيم محمد وجيه المالكي والمحامي علي ملحم ومحمود حسن مرشحة".

الحراك الشعبي في سوريا يرفض مصادرة إنجازاته

واعطت حركة الاحتجاجات الواسعة في الشارع السوري دفعًا للمعارضة التقليدية، التي لاحقها النظام، وقام باعتقال افرادها لعقود، الا ان الناشطين الذين يقفون وراء الحراك الشعبي الضخم في الشارع لا يريدون في المقابل ان تصادر انجازاتهم التي دفعوا ثمنها غاليًا.

ويقول رئيس المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية انور البني لوكالة فرانس برس "المعارضة التقليدية كانت موجودة، لكنها فوجئت بالحراك في الشارع، وتحاول الآن اللحاق به واعداد رؤيتها حسب التطورات الجديدة التي نتجت منه". ولفت البني الذي خرج من المعتقل في ايار/مايو الماضي بعد ان امضى فيه خمس سنوات "في السابق كنا معارضين ضد النظام، ولم نفكر يوما انه سيسقط، الا ان الحراك الشعبي تفوق اليوم، واثبت ان ذلك ممكن".

واضاف البني "اسقاط النظام لم يكن واردًا على الاطلاق حتى انني عندما كتبت رؤيتي حول تغيير النظام، وادرجت فيها ضرورة تغيير الدستور عام 2005 نعتني اصدقائي بالجنون". وغابت المعارضة السورية بمختلف وجوهها عن الساحة السياسة السورية في بداية الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي انطلقت في منتصف اذار/مارس قبل ان تتدارك نفسها، وتبدأ بتنظيم نفسها وتشكيل ائتلافات وتحالفات من اتجاهات مختلفة.

وبرر القيادي في حزب العمل الشيوعي فاتح جاموس غياب المعارضة التقليدية بالقول "ان النظام ساهم في فشل معظم الاحزاب في نسج علاقة صحيحة مع الشارع السوري بسبب منعنا من العمل السياسي وسياسة القمع والاعتقالات". واضاف "جرت محاولات لتوحيد صوت المعارضة السورية بالتوافق مع موجة ثورات الربيع العربية، الا ان الامر فشل بسبب خلافات تتعلق بالتغيير الديموقراطي ووسائله اي الموقف من النظام والموقف من العامل الخارجي".

واضاف "الا انه وبعد انطلاق الحراك الشعبي في سوريا جرت محاولات جادة لتوحيد صوت المعارضة السورية بصفته امرا مهما جدا لان الحراك انطلق في سوريا بدرجة عالية من العفوية، ولم تستطع المعارضة التقليدية مواكبته ونسج علاقة صحيحة معه".

وسط هذا الغياب للمعارضة التقليدية ميدانيا، اعلنت مجموعات سورية معارضة في بيان صدر في التاسع عشر من آب/اغسطس الحالي من تأسيس "الهيئة العامة للثورة السورية" التي تتألف من 44 مجموعة ولجنة تضم تجمعات المحتجين وخصوصًا اللجان التنسيقية في المدن داخل سوريا والمعارضين في الخارج.

جاء في بيان التأسيس ان هذه الهيئة اسست بعد "اندماج كل تجمعات الثورة داخل سوريا وخارجها (...) لتكون ممثلاً للثوار في كل انحاء سوريا الحبيبة". ولما عقد معارضون يتألفون خصوصًا من التيار الاسلامي، وغالبيتهم من المعارضين في المنفى، ابتداء من السبت اجتماعا في اسطنبول اعلنوا انه سيمهد لاعلان "المجلس الوطني السوري"، اصدرت "الهيئة العامة للثورة السورية" بيانا قاسيا ظهر وكأنه موجه ضد هذا الاجتماع.

وقالت الهيئة في بيان الاحد ان "انعقاد عدد من المؤتمرات والدعوات إلى مؤتمرات اخرى بعضها يدعو الى تشكيل مجالس انتقالية او حكومات منفى سورية (...) كان له تداعيات سلبية على الثورة".

واكدت الهيئة انها "تؤيد اي مسعى حقيقي إلى توحيد جهود المعارضة السورية في الداخل والخارج بما يدعم الثورة السورية" لكنها اكدت "رغبتها في تأجيل أي مشروع تمثيلي للشعب السوري" من اجل "المصلحة الوطنية والثورة السورية". وبررت موقفها "بالعمل على التوافقية الكاملة لكل اطياف ومكونات الشعب السوري في الداخل والخارج ما يمكن الثورة السورية من تحقيق اهدافها وتطلعات شعبنا باسقاط النظام وبناء الدولة المدنية الديموقراطية لكل السوريين".

امام هذا الموقف اعلن المجتمعون في اسطنبول انهم سياخذون موقف الهيئة بعين الاعتبار، وانهم مددوا اجتماعهم وتمهلوا في اعلان تشكيل المجلس الوطني السوري ريثما يتم الاتصال بالهيئة. وحرص الناشط السوري المعارض عبد الرحمن الحاج احد المشاركين في اجتماع اسطنبول على التاكيد لفرانس برس ان المجلس الوطني سيضم "التيار الاسلامي والاكراد والليبراليين واليساريين وكل اطياف المجتمع السوري وسيكون للمرأة نسبة 16 في المئة من اعضائه".

وفي اطار الجهود الايلة لتوحيد نشاط المعارضين السوريين ،كان اعلن في دمشق في 30 حزيران/يونيو عن تشكيل هيئة للتنسيق الوطني تهدف الى التغيير الوطني الديموقراطي في سوريا، وتمثل المعارضة في الداخل والخارج، حسب ما اعلن منسق الهيئة المحامي حسن عبد العظيم (80 عاما) الذي تم توقيفه لعدة ايام في ايار/مايو الماضي لوكالة فرانس برس.

واشار جاموس الذي يشارك حزبه في هيئة التنسيق الوطني "ان هذه المحاولات على شكل مؤتمرات تتصرف في الخارج بطريقة حذرة لانها تعرف ان العمل الفعلي هو في الداخل". واكد على ضرورة "توحيد صف المعارضة في الداخل بشكل اساسي وتوحيد صوت المعارضة في الخارج بصفتها داعمة للحراك الشعبي للمعارضة في الداخل".

وذكر الناطق الرسمي باسم حزب الوحدة الديموقراطي الكردي (يكيتي) زردشت محمد لفرانس برس "ان ظاهرة المؤتمرات التي عقدت أخيرًا اتت نتيجة غياب قانون ينظم عمل الاحزاب وعدم اعتراف السلطات بقوى المعارضة وتغييب المجتمع عن العمل السياسي". واضاف محمد "ان ظاهرة المؤتمرات اتت بعد موجة الاحتجاجات كنتيجة طبيعية لغياب الحريات العامة في سوريا"، لافتا الى انها "بحاجة إلى خطوات لتوحيد التكتلات السياسية".

الا ان محمد اكد في المقابل "ان المؤتمرات يجب ان تكون داخل سوريا للقوى الفاعلة على الارض، على ان تكون الاحزاب وممثلوها في خارج البلاد داعمة لهم". ودعا الى عقد مؤتمر عام لتوحيد المعارضة الغرض منه "الانتقال الى دولة ديموقراطية مدنية علمانية تكرس سيادة الشعب والمساواة التامة بين المواطنين".

واشار الى ان "التباينات موجودة، الا انه لا يجب النظر اليها بالعمق الذي يدعو الى التباعد، حيث يمكن الالتقاء على النقاط غير الخلافية كالدولة المدنية ورفض التدخل الاجنبي والتاكيد على سلمية الثورة والتمسك بوحدة الشعب وعدم التمييز".

واعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاثنين ان حصيلة ضحايا قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا ارتفعت الى 2200 قتيل، وذلك لدى افتتاح جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة. وانطلقت الحركة الاحتجاجية الواسعة في سوريا في الخامس عشر من اذار/مارس الماضي، وهي لا تزال متواصلة، عبر التظاهر اليومي في الكثير من المدن السورية مطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيعدم بثار الأسـد
حكيـ زمانه ــم -

إنشاء الله سيعدم بثار الأسـد في وسط العاصمـة دشق على أيـدي الثوار وإعدامه ينقل حيا عبر التلفاز ويشاهدها كل سكان الأرض يارب.لأنه ووالده وعمه وشقيقه هم سبب موت أكثر من نصف مليون سوري.

سيعدم بثار الأسـد
حكيـ زمانه ــم -

إنشاء الله سيعدم بثار الأسـد في وسط العاصمـة دشق على أيـدي الثوار وإعدامه ينقل حيا عبر التلفاز ويشاهدها كل سكان الأرض يارب.لأنه ووالده وعمه وشقيقه هم سبب موت أكثر من نصف مليون سوري.

إطلاق النار
حمص : الوعر الجديد -

حمص : الوعر الجديد : شارع الفردوس : إصابة عدد كبير من الأهالي الواقفين على الشرفات جراء إطلاق النار عليهم من قبل الشبيحة واستشهاد شخص مع ابنه

إطلاق النار
حمص : الوعر الجديد -

حمص : الوعر الجديد : شارع الفردوس : إصابة عدد كبير من الأهالي الواقفين على الشرفات جراء إطلاق النار عليهم من قبل الشبيحة واستشهاد شخص مع ابنه

الحرية
ياسمين السويداء -

الحرية لياسمين السويداء..الحرية للماجدات.. .مروة .مانيا.هديل.أوفى..تم اعتقالهم في 22_ 8_ 2011 .. لن تقطفوا الزهر من عيوننا

الحرية
ياسمين السويداء -

الحرية لياسمين السويداء..الحرية للماجدات.. .مروة .مانيا.هديل.أوفى..تم اعتقالهم في 22_ 8_ 2011 .. لن تقطفوا الزهر من عيوننا

يسرقون اللاجئين
يسرقون اللاجئين -

اللاذقية : قام عناصر من الامن والشبيحة بسرقة جميع محتويات مقر دائرة اللاجئين الفلسطينيين - الاونروا - في منطقة الرمل الجنوبي ........

يسرقون اللاجئين
يسرقون اللاجئين -

اللاذقية : قام عناصر من الامن والشبيحة بسرقة جميع محتويات مقر دائرة اللاجئين الفلسطينيين - الاونروا - في منطقة الرمل الجنوبي ........

الصنم الكبير
الرقة :: محاولة لازا -

الرقة :: محاولة لازالة الصنم الكبير صنم حافظ المقبور في الساحة الرئيسية ولكن قوات الامن قامت باطلاق النار على الأحرار من فرع الشرطة العسكرية

الصنم الكبير
الرقة :: محاولة لازا -

الرقة :: محاولة لازالة الصنم الكبير صنم حافظ المقبور في الساحة الرئيسية ولكن قوات الامن قامت باطلاق النار على الأحرار من فرع الشرطة العسكرية

الأمن منزعج جدا
بانياس -

بانياس :: ملخص ماحصل في قرية البيضة عند وصول اللجنة :: عند وصول اللجنة الأممية إلى قرية البيضة خرج الأحرار وقابلوهم بالهتافات كإسقاط النظام وإعدام الرئيس ..عندها قام مختار القرية بالتقدم ومحاولة التحدث مع اللجنة الأممية وإعطائهم وجهة النظر الحكومية ..فقام الأحرار بالهتاف ومنعوه من التحدث وبعد فشله في الحديث معهم ارسل امين الفرقة الحزبية في القرية محاولا التحدث معهم فضربه الأحرار وطردوه .. وقام الأهالي بذكر ماحصل معهم بالتفصيل وتأكد لدينا بأن اللجنة قامت بتصوير الأضرار في القرية وماحصل فيها من تخريب .. وبعدها غادرت القرية .. الأمن منزعج جدا مما حصل ويتوعد أهالي القرية

الأمن منزعج جدا
بانياس -

بانياس :: ملخص ماحصل في قرية البيضة عند وصول اللجنة :: عند وصول اللجنة الأممية إلى قرية البيضة خرج الأحرار وقابلوهم بالهتافات كإسقاط النظام وإعدام الرئيس ..عندها قام مختار القرية بالتقدم ومحاولة التحدث مع اللجنة الأممية وإعطائهم وجهة النظر الحكومية ..فقام الأحرار بالهتاف ومنعوه من التحدث وبعد فشله في الحديث معهم ارسل امين الفرقة الحزبية في القرية محاولا التحدث معهم فضربه الأحرار وطردوه .. وقام الأهالي بذكر ماحصل معهم بالتفصيل وتأكد لدينا بأن اللجنة قامت بتصوير الأضرار في القرية وماحصل فيها من تخريب .. وبعدها غادرت القرية .. الأمن منزعج جدا مما حصل ويتوعد أهالي القرية

مأساوي جداً ...
الكسوة- ريف دمشق -

الكسوة ريف دمشق :: أعداد كبيرة من الامن تنتشر في المدينة وتطلق النار بشكل كثيف جداً بواسطة رشاشات ثقيلة وخفيفة وقنابل صوتية يتزامن ذلك مع تحليق لطائرتين هليكوبتر فوق المدينة والوضع في المدينة مأساوي جداً ... رتل من الدبابات وحوالي 100 مجند يستعدون لاقتحام المدينة من جهة طريق الجلاد اطلاق نار مستمر بشكل كثيف جدا في كافة المدينة من دون استثناء يترافق ذلك مع محاولات اقتحام للاحياء القديمة ....

مأساوي جداً ...
الكسوة- ريف دمشق -

الكسوة ريف دمشق :: أعداد كبيرة من الامن تنتشر في المدينة وتطلق النار بشكل كثيف جداً بواسطة رشاشات ثقيلة وخفيفة وقنابل صوتية يتزامن ذلك مع تحليق لطائرتين هليكوبتر فوق المدينة والوضع في المدينة مأساوي جداً ... رتل من الدبابات وحوالي 100 مجند يستعدون لاقتحام المدينة من جهة طريق الجلاد اطلاق نار مستمر بشكل كثيف جدا في كافة المدينة من دون استثناء يترافق ذلك مع محاولات اقتحام للاحياء القديمة ....

مظاهرة صامتة
حلب -

حلب :: خرجت مظاهرة صامتة منذ قليل أمام فرع الحزب في الجميلية ..

مظاهرة صامتة
حلب -

حلب :: خرجت مظاهرة صامتة منذ قليل أمام فرع الحزب في الجميلية ..

اعتقالات..شهداء
اعتقالات..شهداء -

داريا ريف دمشق :: جامع مصعب محاصر من جميع الابواب حتى باب النساء محاصر .حماة :: انطلقت مظاهرات في عدة مناطق القصور -الحميدية -الاربعين -طريق حلب الشعب يريد اعدام الرئيس .....حماة :: اطلاق نار متقطع من قبل قوات الأمن في حي الأربعين .الجيش السوري يعيد اقتحام مدينة البوكمال ويشن حملة اعتقالات واسعة .مقتل ستة مدنيين بينهم طفل في حمص واللاذقية، وحملات دهم واعتقال في حمص والبوكمال والرستن

اعتقالات..شهداء
اعتقالات..شهداء -

داريا ريف دمشق :: جامع مصعب محاصر من جميع الابواب حتى باب النساء محاصر .حماة :: انطلقت مظاهرات في عدة مناطق القصور -الحميدية -الاربعين -طريق حلب الشعب يريد اعدام الرئيس .....حماة :: اطلاق نار متقطع من قبل قوات الأمن في حي الأربعين .الجيش السوري يعيد اقتحام مدينة البوكمال ويشن حملة اعتقالات واسعة .مقتل ستة مدنيين بينهم طفل في حمص واللاذقية، وحملات دهم واعتقال في حمص والبوكمال والرستن

بدون تردد
محكمة الجنايات -

كلمة مندوب النمسا الذي طالب بإحالة الجرائم ضد الإنسانية إلى محكمة الجنايات الدولية بدون تردد.. وكلمة التشيك تطالب بالموقف نفسه وهما يدعمان مشروع القرار ويطالبان الأسد بالتنحي ...هذا يعني أن موقف كل دول الاتحاد الأوروبي ال27 هو أن على بشار الأسد الرحيل وأصبح رئيساً فاقداً للشرعية وهو ما كرره كل مندوبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي... لكن بكل الأحوال أوربا ليست على الخارطة وفقاً للفطحل المعلم

مشروع القرار
محكمة الجنايات -

تأجل التصويت لصالح مشروع القرار إلى يوم غد صباحاً بسبب تأخر الوقت...مشروع القرار الذي ينص على مطالبة الحكومة السورية بإنهاء العنف فوراً ضد المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والسماح للمساعدات الإنسانية والتعاون الكامل مع لجنة التحقيق الدولية في التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة وإحالة الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سورية إلى المحاكم المختصة المعني هنا محكمة الجنايات الدولية

تسعة شهداء
حمص -

حمص || سقط تسعة شهداء في حمص حتى الآن . يوم 22 آب -أسمائهم هي:1- احمد هيثم مبارك2- نجيب وليد راغب3- أيمن جود4- فؤاد أحمد ريحانة...5- علاء أبو اللبن6- ابن علاء أبو اللبن عمره ( 5 ) سنوات7- شهيد من آل بريمان8- شهيد مجهول الهوية9- أحمد عودة

اللجنة الإنسانية
حمــاه :موعد وصول -

حمــاه ||موعد وصول اللجنة الإنسانية إلى حماة 10.30 صباحاً من يوم الثلاثاء 23-8-

انفجارات قوية
الرستن -

خبر عاجل : انفجارات قوية تهز الرستن وتحليق مكثف لطائرات الاحتلال الأسدي

المعارضة السورية
اسطنبول -

اكدت المعارضة السورية في اسطنبول أن قوى الحراك في الخارج والداخل توصلت إلى اتفاق للاعلان عن مظلة مجلس وطني من خلال لقاءات تشاورية مستمرة لغاية أسبوعين كحد اقصى حيث سيتم بعدها الاعلان عن مجلس وطني يكون وجها ذا مصداقية للثورة. وأشارت المعلومات إلى أن المعارضة ستصدر بيانا توضح فيه كل الترتيبات التي تم التوصل اليها باتفاق كامل بين شباب الداخل الناشطين والعاملين على الأرض وبين المعارضين في الخارج

لا يحتاج الى شهود
حمص الجريحة -

حمص, جرحك لا يحتاج الى شهود تأتي محاولات النظام لتلميع صورته خارجيا دوما قبل التحركات الدولية ضد عنف النظام و القتل المستمر لاعطاء فرصة لحلفائه للمتاجرة و عرقلة تحرك المجتمع الدولي لادانته, ولكي يطيل في امد حياته لفترة ما و لا يفقد الغطاء الشرعي العالمي بعد ان فقد اسباب وجوده داخليا مع تجاوز عنف النظام حدا طبيعيا و اقترابه من ان يصنف كجرائم ضد الانسانية كما صرحت به جهات دولية حقوقية.فبعد تصريح الاس...د انه سيسحب قوات الجيش من المدن, الامر الذي لم يحصل, عاد و تراجع عن ذلك و برر الحل الامني و العسكري في لقاءه الاخير متشبثا بعناده وتجاهله لما يحدث في الشارع, فاليوم حاولت السلطة و قوات الامن افراغ المدن من اي تواجد عسكري امني و فقط في المسار المرسوم للبعثة الاممية و الذي يمر في الاحياء الاهدأ من المدن التي تمت زيارتها, و مع ذلك, لم تستطع قوات الامن الا ان تفرق المتظاهرين المجتمعين بقوة السلاح, مباشرة بعد تقدم موكب الزائرين ليسقط شهداء بينهم طفل,و عادت احدى سيارات الامم المتحدة لاسعاف احد المصابين. استمرت البعثة في المرور على المدن و لتي تلاعب مرافقو البعثة باسماء احيائها ليزور المراقبون حيا هادئا على اساس انه اخر كان قد تعرض لاجتياح لا تخطئ العين اثار الدمار الذي خلفه, كما حدث اللاذقية و بانياس و الزبداني و غيرهااستمرت الاهالي بالتنادي لمظاهرات في احياء حمص المتعددة, سقط نتيجة لاطلاق النار فيها شهداء اخرون بعد التراويح , كانت معظم المدن تهتف لرحيل بشار و تنديدا لاقواله و تذكيرا له بالقذافي الساقط, مهنئين اخوتهم الذين تحرروا في ليبيا و متضامنين مع حمص و اهلها, ورغم الحصار العسكري و اطلاق النار الكثيف جدا في الكسوة فقد حاول الاهالي التظاهر و ان اعتقل عدد من المشاركين و كذلك خرج الالاف في حرستا و دوما و الزبداني, و في ادلب و ريفها, و دير الزور و مدنها الميادين و البوكمال, في انخل و داعل بمحافظة درعا و التان اعتادتا اطلاق النار و حملات المداهمة. اما ابرز التجمعات اليوم فكانت في الرقة حيث اعتصم اكثر من مئة محامي استجابة لنداء حركة "محامو سوريا من اجل الحرية" للمطالبة باعادة حكم القانون والافراج عن المعتقلين و اعتقل خلالها عدد من المحامين بشكل مهين و عنيف و في السويدا التي يستمر الحراك السلمي فيها لينضم لابناء المحافظات الاخرى, كان الاعتصام اليوم في قريّا و ال