أخبار

فرنسا: سقوط النظام الليبي سيكون له "تداعيات على سوريا"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين ان سقوط النظام الليبي "سيكون له تداعيات كبيرة على سوريا" حيث يواجه الرئيس بشار الاسد انتفاضة غير مسبوقة ضد نظامه.

وصرح جوبيه لقناة "تي اف 1" التلفزيونية "اعتقد ان هذا الامر ستكون له تداعيات كبيرة على سوريا. نلاحظ بوضوح اليوم ان نظاما ديكتاتوريا لم يعد قادرا على البقاء في السلطة ضد تطلعات الشعوب".

وكرر انه لن يحصل تدخل عسكري في سوريا، "لكننا سنزيد ضغطنا. اعتقد ان بشار الاسد لن يكون قادرا على البقاء في السلطة".

والخميس الفائت، دعت فرنسا والمانيا وبريطانيا الاسد الى "التنحي" في بيان مشترك. كذلك، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى "مزيد من التدابير الحازمة" بحق النظام السوري.

وحول مستقبل ليبيا، قال جوبيه "ينبغي ان نواكب ليبيا"، وذلك بعد اقتراحه في وقت سابق الاثنين عقد اجتماع في باريس لمجموعة الاتصال حول هذا البلد.

واضاف "يمكن ان يعقد مؤتمر في باريس الاسبوع المقبل. تحدثت بعد ظهر اليوم الى جميع شركائنا، الاميركيين والبريطانيين والالمان والايطاليين واخرين. هذا الاقتراح قوبل بترحيب كبير"، موضحا ان الاجتماع قد يتراسه ساركوزي وكاميرون في شكل مشترك.

من جانبه، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين انه سيدعو هذا الاسبوع الى قمة حول الوضع في ليبيا في حضور قادة الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمات اقليمية اخرى.

وكرر جوبيه انه يجهل مصير الزعيم الليبي، وقال "على المقاتلين على الارض ان يخوضوا معركتهم، لكننا لا نرغب في تصفيته (القذافي) جسديا. حتى لو كان الانتصار غير كامل، فان النظام انتهى الان بالتأكيد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار سيسقط
درزي حر -

القذافي راح راح بشار جاي دورو

لن يسقط
نور يضيئ من حماه -

لن يسقط نظام الرئيس بشار الاسد و نتمنى أن نخرج من الحقد القديم ..في عهد بشار أصبحت سوريا بوضع اقتصادي افضل و بأمن و أمان أفضل من كثير من الدول الأوربية و بحريات نحسد عليها ..لا تغرك ما يقال عن الوضع في سوريا نحن بخير و نتمنى فقط ان يتم القضاء على المسلحين التكفيرين الذين عاثو ترهيباً لنا في حماه و في أكثر من مكان ,نحن ضد التدخل الخارجي حتى بالنصائح و سنقف مع الرئيس الشرعي لسوريا و ندعمة في أصلاحاتة و ندعمه بارواحنا لأنه يمثل سوريا ..و نتمنى من الجميع فقط أن يتكلم بصدق و بدون عنتريات و فبركات..نحن في سوريا بخير أن ابتعدتم عنا ...

بشار سيسقط
درزي حر -

القذافي راح راح بشار جاي دورو