أخبار

سيف الإسلام ظهر طليقاً في طرابلس وقال إنها تحت سيطرة القذافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
سيف الإسلام في آخر ظهور له في باب العزيزية

ظهر سيف الإسلام القذافي طليقاً في طرابلس ليل الإثنين الثلاثاء بعدما كان الثوار أعلنوا القبض عليه، ودار الجدل حول خضوعه للمحاكمة في ليبيا او تسليمه إلى محكمة الجنايات الدولية. وقال إن العاصمة هي "تحت سيطرة" النظام، وان والده معمّر وأفراد عائلته بخير في العاصمة.

طرابلس: لم يعتقل سيف الإسلام القذافي، أحد أبناء العقيد معمّر القذافي، وهو كان ليل الاثنين الثلاثاء في طرابلس، حيث التقى عددًا من الصحافيين في مقر إقامة والده، مؤكدًا أن العاصمة هي "تحت سيطرة" النظام.

وقال نجل العقيد القذافي فجر الثلاثاء للصحافيين الذين التقاهم "أنا هنا لتكذيب الشائعات والكلام"، في اشارة الى الاعلان عن اعتقاله.

وقال سيف الإسلام القذافي: "والدي معمّر وأفراد العائلة بخير في طرابلس.. لقد اجتذبنا الثوار إلى فخ وكسرنا ظهورهم". كذلك قد اعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الاحد انه يملك "معلومات أكيدة بأن سيف الإسلام قد اعتقل". وأكد أنه "في مكان آمن بحراسة مشددة بانتظار إحالته الى القضاء".

وليل الاحد الاثنين، أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو-اوكامبو انه تلقى "معلومات موثوقة"، مفادها ان سيف الاسلام الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من المحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا، قد اعتقله الثوار.

وبالنسبة إلى المحكمة الجنائية الدولية، قال سيف الاسلام القذافي "طّز في المحكمة الجنائية". وكانالجدل يدور حول ما إذا كان سيخضع للمحاكمة في ليبيا أم إنه سيسلّم إلى محكمة الجنايات الدولية التي كانت قد أصدرت مذكرة توقيف بحقه.

إضافة الى ذلك، اعلن مصدر رفيع المستوى في المجلس الوطني الانتقالي الاثنين ان محمد القذافي، النجل البكر لمعمّر القذافي، الذي اعلن عن اعتقاله من قبل الثوار الاحد، قد تمكن من الفرار. والتقى سيف الاسلام القذافي ثلاثة صحافيين، من بينهم مراسل وكالة فرانس برس، وقد نقلوا على متن سيارة حتى مجمع باب العزيزية من قبل ممثلين عن النظام.

ووصل سيف الاسلام على متن سيارة رباعية الدفع الى احد الابنية في المجمع الذي قصفه الاميركيون عام 1986. وجرى اللقاء خارج المبنى. وكان بانتظاره عشرات من انصاره الذين رفعوا صورته وصورة والده، إضافة الى اعلام ليبية. وقال "طرابلس هي تحت سيطرتنا"، مضيفًا "ليطمئن العالم كله، كل شيء تمام في طرابلس".

واضاف "الغرب عندهم تقنية عالية. شوّشوا على الاتصالات، وبعثوا برسائل إلى الشعب الليبي. انها حرب الكترونية واعلامية لبثّ الفوضى والذعر في ليبيا"،وتابع "وايضًا سرّبوا من البحر ومن خلال السيارات عصابات من المخربين".

واوضح "انتم رأيتم كيف ان الشعب الليبي هبّ بالكامل" (لمقاومة هؤلاء المخربين). واكد ان القوات الموالية للنظام الحقت اليوم (الاثنين) "خسائر فادحة بالمتمردين الذين هاجموا" مقر اقامة والده. ويؤكد السائق لثلاثة صحافيين جلسوا في المقعد الخلفي من السيارة وهو يقودهم للقاء سيف الاسلام القذافي، الذي اكد المتمردون انهم تمكنوا من أسره "لا تخافوا السيارة مصفحة".

وفي العتم وبسرعة هائلة، تغادر السيارة فندق ريكسوس، الذي يقيم فيه الصحافيون في قلب طرابلس، ودارت حوله معارك الاحد والاثنين بين القوات الموالية للقذافي والثوار. الوجهة مجهولة، لكنها لم تكن بعيدة عن الفندق في نهاية المطاف، والرحلة جرت في الظلام لأن عددًا كبيرًا من أحياء طرابلس محرومة من الكهرباء.

وطوال كيلومترين يفصلان بين الفندق ومقر العقيد معمّر القذافي، يعمل السائق على التكيف في سلوكه مع مختلف القطاعات التي يعبرها. في بعض الاحيان يطفئ الانوار، ومرات اخرى يضيئها، وقد يبطئ السير او يزيدها بشكل جنوني.

اخيرًا، تصل السيارة الى احد مداخل المقر الكبير في باب العزيزية. واضطر السائق للسير على رصيف بسيارته تجنبًا لحاجز اسمنتي. فتح الحراس الحاجز. في وسط باب العزيزية تجمع الصحافيون، بينما تتحدث شائعات عن قصف وشيك لمقر الزعيم الليبي من قبل حلف شمال الاطلسي.

في الظلام وعلى جانبي الطريق، اصطفت عشرات من آليات البيك آب والسيارات الرباعية الدفع التي نصبت عليها رشاشات ثقيلة او مدفيعات مضادة للطيران. واخيرًا، تتوقف السيارة امام "المنزل المقاوم" للقذافي، كما يسميه بنفسه، المنزل المدمّر بعدما قصفته طائرات اميركية في 1986 ما ادى الى مقتل ابنته بالتبني، حسبما يؤكد النظام.

ويردد عشرات المؤيدين للزعيم الليبي، وهم يحيطون بالسيارة، محاولين التعرف إلى من بداخلها عبر الزجاج القاتم "الله معمّر ليبيا وبس". ويقول أحدهم لحشد "لا ليس معمّر القذافي"، بدون ان يتحرك متوقعًا ان يظهر أحد أبناء "القائد".

ويقوم رجال بتعليق العلم الليبي وراء الكرسي الذي يفترض ان يجلس عليه سيف الاسلام. وامامه طاولة صغيرة وضع عليها علم اخضر ومصحف والكتاب الاخضر الذي يضم الافكار السياسية للعقيد معمّر القذافي. يصل سيف الاسلام بسيارة رباعية الدفع، فيحييه الحشد بحماس ثم يرحل. ويصرخ احد مرافقيه للصحافيين "هيا اصعدوا بسرعة"، مشيرًا الى سيارة ثانية رباعية الدفع.

وعلى بعد مئات الامتار، تتوقف السيارتان في ارض خالية مضاءة ببضعة مصابيح. يترجل الجميع من السيارتين، ويتوجه سيف الاسلام الى الصحافيين، ليتحدث اليهم بعيدا عن مرافقيه. ويقول مبتسمًا "هل رأيتم معركة اليوم؟".

يرد احد الصحافيين المقيمين كغيرهم من ثلاثين مراسلاً لوسائل إعلام اجنبية في فندق غادره موظفوه وقطعت عنه المياه والكهرباء منذ يومين "لا، لكننا سمعنا اصوات" المعارك.

واوضح سيف الاسلام "انا هنا لتكذيب الشائعات والكلام"، في اشارة الى الاعلان عن اعتقاله. واضاف "الغرب عندهم تقنية عالية. شوّشوا على الاتصالات، وبعثوا برسائل للشعب الليبي. انها حرب الكترونية واعلامية لبث الفوضى والذعر في ليبيا".

وتابع "سربوا من البحر ومن خلال السيارات عصابات من المخربين (...) رأيتم كيف ان الشعب الليبي هبّ بالكامل" لمقاومتهم. واكد ان القوات الموالية للنظام الحقت الاثنين "خسائر فادحة بالمتمردين الذين هاجموا" مقر اقامة والده.

وتابع سيف الاسلام "طرابلس هي تحت سيطرتنا (...) وليطمئن العالم كله، كل شيء تمام في طرابلس". وغالبًا ما قدم سيف الإسلام، النجل الثاني للعقيد القذافي، والناطق شبه الرسمي باسم النظام، كخليفة والده.

واتهم سيف الاسلام القذافي، الذي اعتبره مدعي عام المحكمة الجنائية، بأنه "رئيس الوزراء الفعلي لليبيا" بأنه لعب "دورًا رئيسًا في تنفيذ خطة" وضعها والده، وتهدف الى "قمع الانتفاضة الشعبية التي بدأت في شباط/فبراير بكل الوسائل، ومن بينها اللجوء الى العنف والقتل". وقام بتنظيم عملية تطويع مرتزقة.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 حزيران/يونيو مذكرات توقيف بحق معمّر القذافي ونجله سيف الإسلام (39 عامًا) وصهره و"يده اليمنى" رئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي (62 عامًا). ويتهم الرجال الثلاثة بارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير، تاريخ اندلاع الثورة الليبية التي تحولت الى نزاع مسلح.

من جهة اخرى، قال السفير الليبي في الولايات المتحدة إن ابنًا ثانيًا للقذافي اعتقله الثوار امس، تمكن من الفرار. وقال العجيلي لشبكة سي ان ان ليل الاثنين الثلاثاء ان "قوات القذافي ربما اخذت" محمد القذافي. وكان مصدر مقرب من المتمردين قال لفرانس برس طالبًا عدم كشف هويته في بنغازي (شرق) معقل الثوار "نعم، هذا صحيح، لقد هرب".

وصرح رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في مؤتمر صحافي الاثنين ان المتمردين اعتقلوا محمد وسيف الاسلام القذافي، مؤكدًا انهما "في مكان آمن".

وبثت قناة الجزيرة الفضائية الاثنين مقابلة مع محمد القذافي اجريت عبر الهاتف، اكد فيها انه في منزله ولن يغادره. ولم توضح القناة في اي حي يقيم. وسمع دوي اطلاق نار كثيف وقريب جدًا اثناء المقابلة ثم اكمل محمد القذافي الحديث للمحطة.

وقال محمد القذافي "لست موجودًا في الاجهزة الامنية او الرسمية للدولة، ولا اعرف ما حدث". واضاف ان "غياب الحكمة والرؤية الواسعة هو الذي أوصل ليبيا الى ما هي عليه الآن" قائلاً ان "مشاكلنا كانت بسيطة، وكان يمكن ان تحل المشاكل".

الثوار يواصلون ارسال التعزيزات الى طرابلس من مصراتة

هذا في وقت واصل الثوار الليبيون الاثنين ارسال تعزيزات عبر البحر الى طرابلس من مصراتة، 200 كلم اقصى الشرق، بحسب ما اعلن مصدر في الثوار.وجاء في بيان للمركز الصحافي التابع للمجلس العسكري في مصراتة ان "عددا من السفن وصلت الى عاصمتنا طرابلس من مصراتة وعلى متنها عدد كبير من المقاتلين والذخائر".

واضاف انه خلال الهجوم الذي شنه الثوار على العاصمة الاحد الماضي انتقل نحو 200 عنصر متمرد من مصراتة الى طرابلس عن طريق البحر للمشاركة في المعارك. واوضح ان متمردي مصراتة واصلوا تقدمهم برًا الى طرابلس حتى مدينة القموعة، حيث انضموا الى متمردين محليين. واكد البيان ان المتمردين "عازمون على مواصلة تقدمهم حتى العاصمة".واكد انهم واصلوا تقدمهم نحو جنوب مصراتة باتجاه مدينة سرت، مسقط رأس العقيد القذافي. واشار البيان الى ان عناصر الاستطلاع تقدموا حتى منطقة ابو قرين التي تبعد مئة كلم جنوب مصراتة، حيث تعرضوا لاطلاق نار من كتائب القذافي، ولكن لم تسقط ضحايا في صفوفهم. واعلن الثوار الليبيون في مدينة مصراته الساحلية انهم اعترضوا الاثنين قافلة عسكرية تابعة لكتائب القذافي آتية من مدينة سرت، مسقط رأس معمر القذافي ومعقل نظامه.وجاء في بيان للمركز الصحافي التابع للمجلس العسكري في مصراته ان المجلس "يؤكد اعتراض قوات آتية من سرت لدعم كتائب القذافي في طرابلس".واضاف البيان ان "القافلة كانت مؤلفة من ثلاثة باصات وعدد من السيارات الرباعية الدفع تنقل مرتزقة وجنودًا، وكانت تعبر طريق سدادا بن وليد، ومنها الى طرابلس". واوضح البيان ان "عملية الاعتراض جرت بالقرب من سدادا على الجبهة الجنوبية لمصراته"، موضحًا ان "احد الباصات دمّر بالكامل، وباقي سيارات القافلة عادت ادراجها الى سرت".القذافي حاول التفاوض مع واشنطنواعلنت الخارجية الاميركية الاثنين ان مسؤولين مقربين من معمّر القذافي حاولوا التفاوض مع الادارة الاميركية حتى بدء هجوم الثوار على طرابلس.وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية "كما حصل قبل ايام واسابيع، اجرى العديد من الاشخاص الذين قالوا انهم يمثلون القذافي محاولات، وبعضهم قام بذلك خلال اليومين الاخيرين".واضافت ان "ايا من هؤلاء لم يكن جديًا، لان ايًا منهم" لم يعرض مسبقا تنحّي القذافي، واصفة هذه الخطوات بانها "وعود فارغة".بدوره، تحدث مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان عن محاولات "يائسة" في اللحظات الاخيرة. وقال عبر شبكة "سي ان ان" إن من قاموا بهذه المحاولات كانوا يريدون "كسب الوقت ومنع ما لا يمكن تجنبه، اي انتفاضة طرابلس".واعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان مرحلة نظام القذافي "اقتربت من نهايتها" وحضّ الزعيم الليبي على ان يعلن "بوضوح" تنحيه بعد 42 عامًا في السلطة. وقال اوباما من جزيرة مارثاز فاينيارد (مساتشوستس، شمال شرق) حيث يمضي اجازة مع عائلته في رسالة الثوار ان "ليبيا التي تستحقون هي بمتناول يدكم". واضاف ان "مرحلة القذافي تقترب من نهايتها. مستقبل ليبيا هو بأيدي شعبها".لكن اوباما الذي كان يتحدث في مداخلة اذاعية نبه الثوار الليبيين الى ان معركتهم "لم تنته بعد". واوضح ان "الوضع ما زال غير مستقر. لا يزال هناك مستوى معين من الفوضى كما ان عناصر النظام التي تواصل القتال تشكل تهديدا".واشار الرئيس الاميركي الى ان "من مسؤولية (القذافي) ايضًا ان يمنع حمّام دم جديدًا عبر اعلانه بوضوح التخلي عن السلطة (...) وعبر دعوة القوات التي تواصل القتال الى تسليم سلاحها".ووعد الرئيس الاميركي بان واشنطن ستكون "صديقا جيدا وشريكا" لليبيا الجديدة لمواجهة "تحديات الهائلة" التي تنتظرها.واكد ان الولايات المتحدة الاميركية ستقدم مساعدة لتلبية الحاجات الطارئة، وستفرج عن الودائع المجمدة للعقيد القذافي. من ناحيته، قال مسؤول في وزارة الخزانية الاميركية ان هذه الودائع التي تصل الى حدود 37 مليار دولار ما زالت مجمدة حتى الان، وان العقوبات ضد نظام القذافي ما زالت قائمة.ودعا اوباما الى "عملية انتقالية سلمية عادلة تجمع كل الاطراف، وتؤدي الى ليبيا ديموقراطية" محذرا من احتمال قيام عمليات انتقامية ضد القوات الموالية للقذافي.لاروقال ايضا ان "العدالة الحقيقية لا تنبثق من العنف والثأر، ولكن من المصالحة".واوضح اوباما ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بحثت الوضع مع نظرائها في دول عدة. وقال ايضا ان السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ستطلب من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انتهاز فرصة انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، في الشهر المقبل، من اجل "دعم هذه العملية الانتقالية المهمة".من جهة اخرى، اوضح البيت الابيض ان اوباما بحث الوضع مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وان الزعيمين اتفقا على ضرورة "تخلي القذافي عن السلطة نهائيا".كذلك اجرى اوباما سلسلة اتصالات خلال نهار الاثنين مع عدد من كبار المسؤولين الاميركيين من بينهم وزير الدفاع ليون بانيتا ومستشاره لشؤون الامن القومي توم دونيلون ومدير المخابرات جيمس كليبر، حسب البيت الابيض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله اكبر
Ahmed -

الله و معمر و ليبيا و بس

الله اكبر
Ahmed -

الله و معمر و ليبيا و بس

باب العزيزية
نبهان بن جهلان -

هو مختبئ في باب العزيزية و الان هذا هو المكان الوحيد الذي مازال يسيطر عليه القذافي لكن كذب علينا المجلس الانتقالي فضيحة

باب العزيزية
نبهان بن جهلان -

هو مختبئ في باب العزيزية و الان هذا هو المكان الوحيد الذي مازال يسيطر عليه القذافي لكن كذب علينا المجلس الانتقالي فضيحة

الله ثم الرسول
ابن بنغازى -

هذا شرك بالله يا**** تو ينفغك القذافى بكرة قدام ربك

الله ثم الرسول
ابن بنغازى -

هذا شرك بالله يا**** تو ينفغك القذافى بكرة قدام ربك

حيرتونا
سوري حر -

والله احترناناس تقول اعتقلوه وناس تقول لا

حيرتونا
سوري حر -

والله احترناناس تقول اعتقلوه وناس تقول لا

إلى المعلق الأول
ن ف -

أهكذا يُختصر العالم... أهكذا تُختصر الحياة؟! وماذا عنك؟! أين أنت في المعادلة البائسة؟

إلى المعلق الأول
ن ف -

أهكذا يُختصر العالم... أهكذا تُختصر الحياة؟! وماذا عنك؟! أين أنت في المعادلة البائسة؟

مضحك جدا
وليد -

الصورة قديمة منذ يومبن , كيف وهي في المساء الصقف مازال مستمر حتى الان. الطاهر اته شجاع مثل ابيه الذي لم يرى الشمس منذ 3 شهور. عائلة نشهد لها بالبراعة فى الكذب.

مضحك جدا
وليد -

الصورة قديمة منذ يومبن , كيف وهي في المساء الصقف مازال مستمر حتى الان. الطاهر اته شجاع مثل ابيه الذي لم يرى الشمس منذ 3 شهور. عائلة نشهد لها بالبراعة فى الكذب.

صفقة امريكية
حسن العراقي -

ان صدق النبأ فستكون هذه فضيحة كبيرة لتهريب القذافي وابناءه وتجنب تسليمهم للمحكمة الدولية وسترون ان القذافي سيعلن تخليه عن السلطة واعتزاله السياسة بمقابل توفير الممر الامن له ولعائلته واقربائه كما صرح بذلك عبد الجليل

صفقة امريكية
حسن العراقي -

ان صدق النبأ فستكون هذه فضيحة كبيرة لتهريب القذافي وابناءه وتجنب تسليمهم للمحكمة الدولية وسترون ان القذافي سيعلن تخليه عن السلطة واعتزاله السياسة بمقابل توفير الممر الامن له ولعائلته واقربائه كما صرح بذلك عبد الجليل

تحية اجلال
عبدون -

تحية اجلال للجيش الليبي الصامد و الذي قاوم اشرس حملة اعلامية في التاريخ

تحية اجلال
عبدون -

تحية اجلال للجيش الليبي الصامد و الذي قاوم اشرس حملة اعلامية في التاريخ

الكذب حبله قصير
أبو اليسر -

المجلس الذي قتل فتاح يونس وثوار الناتو أصبحوا عراة أمام العالم مجرد دمى تحركها امريكا والغرب الصليبي ،لا وبعدين يهتفون الله وأكبر

إلى المعلقين 1 و7
شهم سوري -

إلى المعلقين 1 و7 أما المعلق رقم 1 فقد أشركت بالله في كلامك هذا فلو كنت مؤمنا معتقدا بما تقول كان يجب أن تقول الله ، معمر ، ليبيا طبعا هنا أنت بائس ولست مشركا بينما في كلامك فأنت مشرك وبائس ، وأما المعلق رقم 7 أنت تتحدث عن جيش ليبي؟ أي جيش هذا هذا هوعصابات مافيا ومرتزقة ليبيون وعرف وأفراق وأوربيون أوباش من شعوب شتى جمع بينهم هذا الطاغية بالمال المتفق إلى جيوبهم وبتركهم ينهبون ما يشاؤون من الشعب الليبي المعارض لذا تراهم مجرمين في سبيل غنائم الذين يقتلونهم ومن هنا جاءت شراستهم لا من عقيدة وإيمان وأنا أسال الله أن يحشرك معهم لحبك لهم حتى لا تفارقهم في الدنيا والآخرة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

يا مجلسنا تجاهلوهم
لين تشدوهم وتصوروهم -

في 1 مايو 1945، أقدم غوبلز على الانتحار مع زوجته وأطفاله الستة!!كان يقول كلما سمعت كلمة مثقف تحسست مسدسي! يوجد تشابه بين المهزومين فيلاحظ في الشريط المرفق .. الحايطين بسيف خريجين السجون الأخلاقية والجنائية الذين حررهم ليقلقل المدينة! أسلوب منحدر يتفق مع مستواهم بعد فشل السحر والشعوذة وفرار مستشاريه منه لإنهم ايقنوا انها النهاية!! مساكين كل هذه الإنتصارات للثوار فلم يعد عندهم الا الكذب يعتاشون عليه!غوبلز مؤسس الدعاية النازي انتحر وقتل اطفاله حتى لا يعايرهم الروس! هل فكر القذافي في مصير أحفاده أو سيفعلها كذلك؟؟

الفذافي هرب
May -

أصلا القذافي انتهي هذا بس سيف مخرف

ودارت الايام
خبير سياسي -

الليبيون ياتون الى العراق لتفجير انفسهم وقتل الابرياء بحجه التعاون مع الامريكان واليوم هم يستعينون بالامريكان في الخلاص من القذافي ياترى هل سيعب ذلك الاسلاميون في دول الخليج موقف الثوار في ليبيا ؟

نريد الإعلام الحقيقي
حكيـ زمانه ــم -

أنا من مؤيدي الثوار وأتمنى أن يقبض على القذافي وكل عائلته ،لكن ما نراه من الإعلام الكاذب الذي يصدر من الثوار يقلقني يدعون بإنهم قبضو على إبن القذافي البكر محمدالقذافي ,وسيف الإسلام القذافي والساعدي القذافي, ثم يدعون بإنهم هربو هههههه والله إنها نكتة العصر لأنهم لو لو لو قبضو عليهم لأعدمـوهم فورا لأنهم سببو في قتل آلاف الثوار المناضلين,يا ثوار نريد الإعلام الحقيقي وليس الإعلام المزيف وشكرا.

على أشكالها تقع
إعلام مخزي -

لا زال هذا التافه يتكلم عن ليبيا كأنها ملك لهم!الثوار ايضا ليبيين ولهم كلمة في دولتهم !وكلمتهم أهم لإنهم الغالبية الساحقة من الشعب الليبي! العصابات هي التي تحيط بك تمولونها لقتل الليبيين!المهم ان الإشاعة ربما تكون مفتعلة بالمجلس وقد كان وجهها خير علينا يكفي البريقة المحررة الآن والخمس وزليتن وزوارة والعزيزية كملنا المدن ولله الحمد ولم يبقى الا جحركم ونخلص!! سيف الكذب أجبن من ان يقوم بجولة في طرابلس بما في هذا مكتبه! هم لاصقين في الصحافيين الاجانب ليضمنوا حمايتهم! واليوم أراد الصحافيين المغادرة فمنعوهم(دروع بشرية) حتى لا يقصف الناتو الفندق الذي يبدو انه مكان اقامة آل القذافي الجديد يسليهم بوقهم وطاقمهم الإعلامي المخزي!

صناعة دكتاتور جديد
وداد فاخر / صحفي -

المشكلة ليست في القذافي وابناءه بل في امريكا التي تلعب بمشاعر واخلاق وعادات وتقاليد الشعوب فثورات اطفال الفيسبوك اصبحت هي الحل الامثل في عصر العولمة ونهب خيرات الشعوب وتغيير دكتاتوريين اكل عليهم الدهر وشرب باخرين جدد من الاخوان والسلفيين وبدعم قوي من القاعدة التي لها حضور امريكي ظاهر في كل ثورات العرب الفيسبوكية .هنيئا للعرب نظمهم الدكتاتورية الجديدة التي سنمارس القمع بشكل اخر وبنغمة اسلامية مزيفة .

نريد الإعلام الحقيقي
حكيـ زمانه ــم -

أنا من مؤيدي الثوار وأتمنى أن يقبض على القذافي وكل عائلته ،لكن ما نراه من الإعلام الكاذب الذي يصدر من الثوار يقلقني يدعون بإنهم قبضو على إبن القذافي البكر محمدالقذافي ,وسيف الإسلام القذافي والساعدي القذافي, ثم يدعون بإنهم هربو هههههه والله إنها نكتة العصر لأنهم لو لو لو قبضو عليهم لأعدمـوهم فورا لأنهم سببو في قتل آلاف الثوار المناضلين,يا ثوار نريد الإعلام الحقيقي وليس الإعلام المزيف وشكرا.

........
عععع -

ظهور سيف الاسلام اثبت وبالدليل القاطع عن كذب وسائل الاعلام العالميه ومن لف لفهم مثل الجزيره والعربيه هذه الوسائل الاعلاميه خلت البحر طحينه وتكلمت عن انتصارات وسقوط طرابلس واعتقالات رهيبه لافراد النظام اما الحقيقه وقد تبينت صباح اليوم التالي ان طرابلس كما هي واولاد القذافي يتجولون بالشوارع ويبتسمون كفى تضليل وكذب لعقولنه والحقيقه بعد هذا الكذب الاعلامي لا استبعد ان صدام حسين لم يعدم وهو طليق حر

المصداقية أولاً
السمهوري -

مناهضو القذافي ومنذ ستة أشهر لم يستطيعوا أبداً مجاراة إعلام القذافي في الدعاية والحشد بالرغم من توفرهم على عديد من الكفاءات المشهود لها في هذا المجال. سقطتهم الإعلامية الكبرى هذا اليوم تمثلت في ظهور سيف بعد أن أعلنوا أنهم قبضوا عليه وأنهم في طريقهم لتسليمه إلى المحكمة الدولية. يبدو أن هناك نفر من الجهلة والمراهقين هم الذين يديرين الإعلام لديهم، وهؤلاء لا يفقهون أن المبالغات والتناقضات والتأليفات تضر بقضيتهم في العمق. إعلام نظام القذافي البائد ليس أفضل حالاً، لكن قناة فضائية توالي القذافي وتبث من دمشق أذاعت أمس خبراً يفيد أن سيف طليقاً وكان ذلك قبل ظهوره ليلاً. إن أردت القياس والمفاضلة تكون تلك القناة أكثر مصداقية من قنوات ومصادر المجلس الوطني الإنتقالي. ذلك وضع سيئ بالتأكيد ويستدعي وقفة تصحيحية سيما وإن كانت الحرب ستطول مع تشبث أسرة القذافي بالحكم ووجود مناصرين لها مستعدين للتضجية بالنفس في سبيل بقاء الأسرة الحاكمة(ولا أعرف لماذا يضحون بانفسهم في سبيل أن تبقى تلك الأسرة مستمتعة بليبيا التي استولت عليها وأصبحت ملكية خاصة لها).

فرصة وطارت
أرعن ويتذاكى -

ربما كان أفضل لك لو انهم اعتقلوك! قد يكون مصيرك الذي ينتظرك أسوأ بكثير مما لو اعتقلوك!

سود الله وجوههم
محمد احمد -

سود الله وجه كل من استعان بكافر على مسلم

اعتقد
شلال مهدي الجبوري -

مشهد ظهور سيف القذافي في احد الاحياء الموالية له قبل سقوطه المؤكد هو آخر ساعات قبل سقوط نظامهم اصلا ويذكرنا بآخر ظهور لصدام في منطقة الاعظمية قبل هروبه الى حفرته في حي الاعظمية في بغداد وهو من الاحياء البعثية والى الان وهم من الطائفة السنية وجلهم من بقايا موظفي الامبراطورية العثمانية واكثرهم من اصول تركية ومن المماليك وكانوا من الموالين لنظام نوري سعيد ومن بعده انتموا للبعث نكاية بالزعيم الشهيد عبدالكريم قاسم. وزايدوا على قوميتنا العربية نحن العرب الاصلين.انا اعتقد نشر خبر اعتقال ابناء القذافي كان ضمن تكتيك دقيق وخدعة وضعته مخابرات قوات الناتو يريدون ان يتأكدوا ان القذافي هل هرب وابنائه من العاصمة ليبيا ام لا ومما دعا سيف القذافي بالخروج من مخبأه الذي تحيط به من كل جهة قوات الثوار والتي لاتتجاوز مساحته ال6كيلو مترات. الان تأكد وجود القذافي وابنائه وعائلته وقيادات جيشه ومخابراته وامنه في باب العزيزية. الان اصبح القذافي وأبنائه وقواته تحت قبضة الثوار فالسؤال اين المفر؟؟ انا اعتقد هناك اليوم وماوراء الكواليس تجري مفاوضات بين حكومات وقوات الناتو وبين معمر الكذافي للخروج من ليبيا والتنازل عن السلطة والا سيتم تهديم مايسمى باب العزيزية التي يتحصن فيها القذافي بالطائرات وبالقنابل الخارقة لكل التحصينات وسوف يساوونها بالارض وسيدفنون القذافي ومن معه تحت الارض والساعات القادمة ستشهد احد السيناريوات التي اشرت اليها. القذافي انتهى ،فليس من المعقول ان كل ليبيا خرجت من سيطرته واكثر من 90بالمئة من احياء العاصمة وهو اليوم محاصر من كل مكان ارضا وجوا وفي منطقة محدودة والرصاص والقنابل تنهال عليه فماذا يريد ان يعمل؟؟اتمنى ان ينشر تعليقي

نهاية ظالم آخر
الله أكبر ولله الحمد -

ما فيه أكفر من القذافي وأولاده !

الحرب النفسية
عمران -

زحف ثوار الأطلسي، مشطوا المدن، احتلوا التلال .. سيطروا على النفط.. حرروا الصحراء و البيداء.. اعلنوا اعتقال ابناء القذافي..و قالوا القذافي مصاب بجروح ، ثم عدلوا الخبر .. لا لا انه مصاب بجرحة قلبية الخ الخ .. الة اعلامية عالمية تحركها اميركا.. و في النتيجه قالوا هرب محمد ابن القذافي من معتقليه، و ظهر سيف الاسلام .. في طرابلس..و في الآخر تبين ان ثوار الأطلسي لم يحرروا سوى عامود صغير في صحيفة صفراء..

احراج
abdeka telagh -

ما هذا الاحراج يا دكتور سيف الم يعتقلوك ام بدء الكذب قبل قيام دولة الاطالسة

اين محمد
عبدالقادر تلاغ -

اين محمد القذافي اقسم لكم انه قتل وهم يقولون انه هرب حتى لايطالب به احد

الرد 21
رائ -

لصاحب الرد 21 عيب هذا الكلام استحي شويه اذا انت عراقي ماذا تقصد ان حي الاعظميه هو من احد الاحياء البعثيه صحيح انت تافه وطائفي ومن **** الي ابتلي بيها العراق

to number 21
ياسمين -

ما هذاالهراءالذي تقوله ياشلال عن منطقه الاعظميه واهلها الاصلاء سامحك الله سنعتبرها زله لسان يظهر البعثيون عقدوك عقده نفسيه ابديه فلم تعد ترى جاده الصواب ولاتدرك ماذا تقول

Freedom
Naser -

Ben Ali, ... GONEMubarak, ... GONEGadafi, ... GONEAssad, ... GOINGSaleh, ... GONETo the hell dear leadersPeople hate you.