أخبار

دعوات إلى الابتعاد عن الصراع الطائفي والإرهاب والتدخل الخارجي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبّرت مختلف القوى السياسية العراقية اليوم الثلاثاء عن دعمها ثورة الشعب الليبي ضد نظام العقيد القذافي، مرحّبة بانتصاره على هذا النظام، الذي قالت إنه أحرق الحرث والنسل. ودعت الليبيين الى الابتعاد عن الصراع الطائفي وعن الإرهاب والاحتلال والتدخلات الخارجية، معبّرة عن الأمل في إقامة علاقات متينة بين الشعبين العراقي والليبي، تبنى على الروابط الاخوية بينهما وعلى أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين البلدين.

المالكي: ليبيا الجديدة لن تشهد صراعًا طائفيًا

في كلمة له، قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان بلاده تقف مع التيار المطالب بالحرية، ولاتقفمع التيار الذي يريد أن يكون الصراع في ليبيا طائفيًا. واشار إلى أن الشعب الليبي قد عبّر عن موقفه بعدما كانت الشعوب العربية تعاني فقدان الحرية وتخضع لأنظمة تكون فيها الدولة ملكًا لحزب معين أو عائلة معينة.

واضاف المالكي في كلمة له خلال حفل إفطار في بغداد الليلة الماضية، وبعث مكتبه الاعلامي بنصها الى "إيلاف"، ان الشعب الليبي لم ينتفض على خلفيات طائفية لأن قضيته قضية شعب مظلوم ومحروم. وشدد بالقول ان الثورة في لبيبا لن تنتهي بصراع طائفي .. وقال نقف "بإجلال واحترام" امام الشعوب التي "تبحث عن حريتها".

واوضح ان اوضاع الشعب العراقي في زمن النظام السابق كانت أكثر سوءًا من ليبيا وبقية الشعوب في المنطقة، التي عانت هذا الأمر "أما اليوم فقد وصلنا إلى الحرية، وحققنا الكثير من النجاحات التي تضافرت بها جهود رجال الأمن وأبناء الشعب والإعلاميين والسياسيين والمثقفين وغيرهم".

وكان المالكي اعتبر الخميس ان اسرائيل هي "المستفيد الاول" من "رياح ربيع العرب"، محذرًا من إمكان ان تقع الدول العربية التي تشهد حركات احتجاجية "فريسة أطماع هذه الدولة الغاصبة". ويشهد العراق الذي يعاني نقصًا كبيرًا في قطاع الخدمات ووضعًا امنيًا متدهورًا يشهد تظاهرات اسبوعية تطالب بالإصلاح السياسي والاجتماعي.

من جهته بارك حزب الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي لليبيين "سقوط نظام الطاغية القذافي، الذي اذاق ابناء الشعب الليبي ألوان القمع والتنكيل"، واعتبر ان نهاية هذا النظام يمثل نهاية حقبة مظلمة من تاريخ ليبيا الشقيقة".

واضاف الحزب في بيان صحافي تلقته "ايلاف" ان "سقوط الطاغية يؤكد أن القمع مهما طال فلا يمكن ان يستمر امام ارادة الشعوب التواقة الى الحرية والكرامة، واننا في العراق نقف مع الشعب الليبي الشقيق في تطلعه نحو الحرية وخلاصه من التسلط والدكتاتورية التي مارسها القذافي، والذي اصطف مع نظام البعث الصدامي في جرائمه واضطهاده كل الشعب العراقي وقمع تطلعات ابناء العراق في الحصول على الحرية والكرامة".

وعبّر حزب المالكي عن الامل في "ان يؤدي سقوط نظام التسلط في ليبيا الى اقامة نظام ديمقراطي حر يعيد الحقوق المغتصبة إلى أبناء ليبي،ا ويحقق العدالة بين الليبيين، كما ونطمح الى اقامة علاقات متينة بين الشعبين العراقي والليبي قائمة على اساس الروابط الاخوية بين الشعبين والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين البلدين".

الصدر:ليبتعد الليبيون عن الارهاب والاحتلال والتدخل الخارجي

من جانبه قال زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر "الحمد لله الي ثبت المؤمنين وزرع في قلوبهم الشجاعة والتضحية وحب الدين والوطن". واضاف "الحمد لله الذي جعل فتح ليبيا على يد الثوار المؤمنين، وليس على يد المحتلين الظالمين، والحمد لله الذي جعل اليوم يومًا للمظلومين على الظالمين، وعلى رأسهم القذافي، الذي أهلك الحرث والنسل وعثا في الارض فسادا".

وحيّا الصدر في بيان تسلمته "إيلاف" اليوم "جهود المجاهدين الابطال في دولة ليبيا الشقيقة العزيزة وسأل الله ان يبعد عنهم الاحتلال والارهاب والتدخلات الخارجية، ولا سيما الاميركية منها، متمنيًا ان تكون الشعوب التي تحررت يدًا واحًدا من أجل إنهاء العدو المشترك، ويعني الثالوث المشؤوموخاصة إسرائيل".

وخاطب الصدر الليبيين قائلاً "نحن اخوتكم في العراق نشدّ على يدكم، ونلتمسكم الاستمرار من اجل بناء ليبيا الجديدة بعيدًا عن التحزب والمآرب الدنيوية لتكون موحدة عزيزة بأهلها واسلامها، ونعاهدكم ان نستمر على مقاومة المحتل مهما حدث لتحرير العراق، ولنكون معكم من اجل نصرة الحق .. والحق يعلو ولا يُعلى عليه".

العراقية: تحرر ليبيا نقطة مضيئة

من جانبها اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي أن سقوط نظام القذافي قد سجل نقطة "مضيئة" في تاريخ الشعوب العربية، فضحت الأنظمة الجوفاء المتبقية، ودعت بقية الأنظمة إلى أخذ الدروس والعبر من هذه التجربة، مؤكدة أن العصر الحالي هو عصر الشعوب.

وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا إن "سقوط نظام القذافي نقطة مضيئة، تضاف إلى تاريخ الشعوب العربية في مسيرتها نحو الديمقراطية، وتفضح الأنظمة الجوفاء، التي ما زالت أسيرة الحديد والنار في إدارتها للحكم وفي التعامل مع شعوبها".

وأضاف الملا في تصريح نقلته وكالة السومرية نيوز "على الأنظمة في المنطقة أن تأخذ الدروس والعبر من سقوط القذافي"، مؤكدًا بالقول إن "العصر الذي نعيشه اليوم هو عصر الشعوب، وهي لن تبقى صامتة على الحاكم، حتى لو أنتجته الديمقراطية". واضاف "نبارك لأبناء شعبنا الليبي انتصار ثورته، كما نبارك جهود أبناء الشعوب السورية والبحرينية واليمنية في سعيها نحو الخلاص من الدكتاتورية وتطبيق التبادل السلمي للسلطة".

حكومة كردستان: ندعم ارادة الشعوب

واكدت حكومة اقليم كردستان تأييدها ودعمها إرادة الشعب الليبي بعد سقوط نظام معمّر القذافي. واوضح المتحدث باسم حكومة اقليم كوردستان كاوه محمود أن "مسألة إسقاط رأس النظام الليبي معمّر القذافي قضية تتعلق بالشأن الداخلي الليبي، مشيراً الى ان "حكومة اقليم كردستان تدعم ارادة الشعوب في دول العالم كافة".

العراقيون في ليبيا .. والعلاقات بين البلدين

من جهة أخرى، أكدت دائرة الهجرة في وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عدم وجود أنباء عن سقوط ضحايا او اصابات في صفوف العراقيين الموجودين حالياً في ليبيا. وقال معاون مدير عام الدائرة ستار نوروز إن الاتصال بالعراقيين هناك صعب لعدم وجود سفارة عراقية في طرابلس،بل يوجد منسق في تونس تتواصل الوزارة معه لمعرفة آخر التطورات في ما يخص العراقيين في ليبيا.

وأوضح ان بعض العائلات وجدت صعوبة في العودة لوجودها في مناطق تمت محاصرتها من قبل قوات القذافي، وشهدت مواجهات بين هذه القوات والثوار، غير انه لفت الى ان اعداداً كبيرة من العراقيين موجودون في ليبيا وفق رغباتهم لوجود مصالح لديهم، سواء كانت عملاً او دراسة ابنائهم وغير ذلك، مؤكدًا ان الوزارة تتابع اوضاعهم بشكل متواصل.

واشار الى تمكن وزارته بالتنسيق مع وزارة الخارجية وتركيا من نقل عدد من العائلات العراقية من ليبيا الى العراق في بداية نشوب الازمة هناك في مطلع العام الحالي.

يذكر ان العلاقات العراقية الليبية قد شهدت تدهورًا كبيرًا بعد سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003 حيث امتنع الرئيس العراقي جلال طالباني عن المشاركة في مؤتمر القمة العربية التي انعقدت في طرابلس في آذار (مارس) عام 2010 ومثله فيها وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي ترأس الوفد العراقي.

وقال لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية ان قرار العراق بعدم مشاركة الرئيس طالباني أو أي من أعضاء مجلس الرئاسة في قمة طرابلس جاء بسبب التحفظ العراقي على الموقف السلبي الليبي من العملية السياسية والتشكيك بها، وبسبب علاقات السلطات الليبية مع جهات عراقية معادية للبلد، واصفًا العلاقات العراقية - الليبية بأنها في أدنى مستوياتها.

وأضافان الرئيس العراقي لا يذهب إلى بلد يستضيف القمة العربية، ولا توجد سفارة عراقية في ذلك البلد، وقال "لقد سبق أن طلبنا من ليبيا العمل على إعادة العلاقات الدبلوماسية، لكنهم بقوا مترددين في هذا الجانب".

وحول استقبال القذافي مجموعة من العراقيين قالوا إنهم معارضون للعملية السياسية في العراق، قال عباوي "لقد فوجئنا قبل افتتاح مؤتمر القمة وقبيل وصولنا إلى طرابلس بلقاء الرئيس الليبي مع هذه المجموعة من العراقيين الذين أطلقوا عليهم تسمية (المقاومة العراقية) وسمعنا الحديث الذي دار بين القذافي وهذه المجموعة، فأبلغناهم بأن هذا شيء سلبي للغاية، وقلنا بوضوح إن هذه المجموعة من العراقيين المعادين للعملية السياسية إذا كانت موجودة في سرت أو ستشارك على هامش المؤتمر فنحن لن نشارك، لكنّ المسؤولين الليبيين أبلغونا رسميًا بأن هذه المجموعة تركت ليبيا، وصارت خارج أراضيها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومه المنافقين
ريم -

يا ناس يا عالم اسمعوني كلكم الحكومه العراقيه اكبر منافقين ويتكلمون بوجهين تدعم الشعب الليبي من جانب ومن الجانب السوري تدعم الحكومه السوريه وتحرضه ضد الشعب والسبب الكل تعرفه بسبب طائفيتهم العمياء يا ناس يا عالم اريد اوصل صوتي لكل العالم احنا العراقين ضد الحكومه العراقيه العميله والشعب العراقي يتحدى الحكومه الايرانيه الي تحكم العراق ونذكرهم لو مو الجيش الامريكي الي يحميهم بدباباتهم وطياراتهم كان اطفال العراق مزقوا كل من موجود على كرسي الحكم من خلال ايلاف اعلن بصوت عالـــــي تسقط حكومه المالكي تسقط حكومه الملالي وعاش العراق يا ايلاف وصلوا صوتي باعلان ما اقول ولا تخذلوني

تعليق
ن ف -

لماذا لا تدعم القوى السياسية العراقية الشعب السوري ضد النظام البعثي الفاشي؟!

حكومه المنافقين
ريم -

يا ناس يا عالم اسمعوني كلكم الحكومه العراقيه اكبر منافقين ويتكلمون بوجهين تدعم الشعب الليبي من جانب ومن الجانب السوري تدعم الحكومه السوريه وتحرضه ضد الشعب والسبب الكل تعرفه بسبب طائفيتهم العمياء يا ناس يا عالم اريد اوصل صوتي لكل العالم احنا العراقين ضد الحكومه العراقيه العميله والشعب العراقي يتحدى الحكومه الايرانيه الي تحكم العراق ونذكرهم لو مو الجيش الامريكي الي يحميهم بدباباتهم وطياراتهم كان اطفال العراق مزقوا كل من موجود على كرسي الحكم من خلال ايلاف اعلن بصوت عالـــــي تسقط حكومه المالكي تسقط حكومه الملالي وعاش العراق يا ايلاف وصلوا صوتي باعلان ما اقول ولا تخذلوني

الغباء العميق
عراقي يكره البعثيه -

التعليق الى ريم....لاادري ماالدي يجعل الناس لاتفكر بالطريق الصحيح..حين تطلق على الحكومة العراقيه الفاسده حكومة ايران فان الشيعه وانا منهم يستفزنا هذا التعريف ونقف مع المالكي على فساده الكبير.. اضغطوا على المالكي حاولوا اسقاطه لكن ليس من الباب الطائفي.. الطائفيه تطيل من عمر حكومة المالكي العفنه.. اشويه ترفعوا بعقلوكم وتفكيركم ولاتكونوا اغبياء وسذج

الغباء العميق
عراقي يكره البعثيه -

التعليق الى ريم....لاادري ماالدي يجعل الناس لاتفكر بالطريق الصحيح..حين تطلق على الحكومة العراقيه الفاسده حكومة ايران فان الشيعه وانا منهم يستفزنا هذا التعريف ونقف مع المالكي على فساده الكبير.. اضغطوا على المالكي حاولوا اسقاطه لكن ليس من الباب الطائفي.. الطائفيه تطيل من عمر حكومة المالكي العفنه.. اشويه ترفعوا بعقلوكم وتفكيركم ولاتكونوا اغبياء وسذج

الصفاقة بلاحدود
زهراء -

لا والمالكي ينصح الناس؟ عاد انت شلون قدوة والعراق المحطم صاير مثال؟ لك استحي شوية لو عندك ذرة غيرة تترك الحكم لليدبر يحكم لو متكدر بلا نهب؟ الله ينتقم من كل من يؤذي العراق بجاه هذه الايام الشريفة.

الى إيلاف
ari -

يظهر فى الصورة ان السيد الطالبانى يجلس مع القذافى كانه الرئيس العربى الوحيد كان يؤيد القذافى . أولا السيد الطالبانى ليس عربيا ولا يكون أبدا,ثانيا القذافى كان الرئيس العربى الوحيد يؤيد الشعب الكوردى من بين جميع رؤساء العرب الطغاة الدكتاتوريين, .

الخيانة في دمهم
تاريخهم الكذب -

أرسل البارحة الكردي جلال الطالباني رئيس العراق رسالة دعم للقيادة السورية

الى إيلاف
ari -

يظهر فى الصورة ان السيد الطالبانى يجلس مع القذافى كانه الرئيس العربى الوحيد كان يؤيد القذافى . أولا السيد الطالبانى ليس عربيا ولا يكون أبدا,ثانيا القذافى كان الرئيس العربى الوحيد يؤيد الشعب الكوردى من بين جميع رؤساء العرب الطغاة الدكتاتوريين, .

\لحلقة 13-4.
اء ساخن -

آنا عراقي و ريم لا تمثلني حتى تقول نحن العراقيين عاشت السعوديه العربيه و عاش العرب وعاش العراق شعب وحكومه

\لحلقة 13-4.
اء ساخن -

آنا عراقي و ريم لا تمثلني حتى تقول نحن العراقيين عاشت السعوديه العربيه و عاش العرب وعاش العراق شعب وحكومه

العزف على موال مقرف
سامر أحمد -

السيد مقتدى ينتهز اي مناسبة لكي يعزف على ذات الموال موال الأحتلال المقرف..لا أدري لماذا هذا النفاق في التعامل مع أكثر الحقائق وضوحا..فلولا هذا الذي ينعته السيد مقتدى بالمحتل لما وصل لسدة الحكم ولما حصل على كل هذا النفوذ..هذا المحتل المسكين الذي ضحى بآلاف من خيرة شبابه وبمئات المليارات من ثروات شعبه لأسقاط الدكتاتورية في العراق جاءت النتيجة لكي يتربع اصحاب الفكر المستبد من جميع الأطياف على سدة الحكم دون قصد من المحتل المسكين بل ان اخلاقيات معظم ساساتنا قائمة على الأستبداد وحب الذات ..هذا المحتل الذي اصفه بالمسكين كان يتهم بأنه جاء لنهب موارد العراق النفطية ولكن المفارقة ان شركاته لم تحصل لحد الان على عقود النفط بما يوازي ما حصلت عليه الصين او روسيا او فرنسا...هذا المحتل الذي ينطبق عليه المثل العراقي القائل انه كالسمكة مأكول ومذموم حاربته المقاومة السنية المدعومة من قبل ايران الشيعية وسوريا العلوية انتبهوا للوصفين رجاء مقاومة سنية مدعومة بنظامين محسوبين على الشيعة لقتل الشيعة في العراق..هل انتبهتم لهذه المعادلة الغريبة هل انتبه من يحمل لواء المقاومة لتلك المصالح السياسية القذرة لنظامي ولاية الفقيه في الشرق ونظام الأسد في الغرب ان هدف المساعدة هو تدمير العراق والهاء ابنائه بحروب دموية وسلب تلك الفرصة الذهبية التي حصل عليها العراقيون بعد سقوط اعتى نظام دكتاتوري في عالمنا المعاصر..هذا المحتل الذي حاربته المقاومة السنية والشيعية في العراق نرى الجماهير العربية وهي لا تكف عن مناشداتها له بالتدخل السريع لتقديم المساعدة للخلاص من حكامها المستبدين حتى وان تمثلت تلك المساعدة بقدوم جيوش المحتل لتحريرها من كابوس الجلادين..بالله عليكم لا تتهمونني بان امريكي الهوى واسمحوا لي فقط بتسليط الضوء على الحقيقة..مقتدى يبارك الشعب الليبي بتحررة من نظام القذافي دون الطلب من المحتل لمساعدته ولكنه يتجاهل ان هذا التحرر لم يكن لينجز لولا ضربات اساطيل وطائرات من يطلق عليهم بالمحتل الأجنبي..كان مصير ثوار ليبيا سيؤول الى ذات مصير انتفاضة آذار عام 1991في العراق عندما تخلى عنهم المحتل ليكونوا طعما سائغا لنظام القهر والأستبداد الصدامي ولا اريد الخوض في اسباب هذا التخلي وظروفه ..جماهير ليبيا صفقت لقصف طائرات المحتل وجماهير حماه السورية استقبلت سفير المحتل في دمشق بالورود..شعب اليمن السعيد جدا ينتظر ر

العزف على موال مقرف
سامر أحمد -

السيد مقتدى ينتهز اي مناسبة لكي يعزف على ذات الموال موال الأحتلال المقرف..لا أدري لماذا هذا النفاق في التعامل مع أكثر الحقائق وضوحا..فلولا هذا الذي ينعته السيد مقتدى بالمحتل لما وصل لسدة الحكم ولما حصل على كل هذا النفوذ..هذا المحتل المسكين الذي ضحى بآلاف من خيرة شبابه وبمئات المليارات من ثروات شعبه لأسقاط الدكتاتورية في العراق جاءت النتيجة لكي يتربع اصحاب الفكر المستبد من جميع الأطياف على سدة الحكم دون قصد من المحتل المسكين بل ان اخلاقيات معظم ساساتنا قائمة على الأستبداد وحب الذات ..هذا المحتل الذي اصفه بالمسكين كان يتهم بأنه جاء لنهب موارد العراق النفطية ولكن المفارقة ان شركاته لم تحصل لحد الان على عقود النفط بما يوازي ما حصلت عليه الصين او روسيا او فرنسا...هذا المحتل الذي ينطبق عليه المثل العراقي القائل انه كالسمكة مأكول ومذموم حاربته المقاومة السنية المدعومة من قبل ايران الشيعية وسوريا العلوية انتبهوا للوصفين رجاء مقاومة سنية مدعومة بنظامين محسوبين على الشيعة لقتل الشيعة في العراق..هل انتبهتم لهذه المعادلة الغريبة هل انتبه من يحمل لواء المقاومة لتلك المصالح السياسية القذرة لنظامي ولاية الفقيه في الشرق ونظام الأسد في الغرب ان هدف المساعدة هو تدمير العراق والهاء ابنائه بحروب دموية وسلب تلك الفرصة الذهبية التي حصل عليها العراقيون بعد سقوط اعتى نظام دكتاتوري في عالمنا المعاصر..هذا المحتل الذي حاربته المقاومة السنية والشيعية في العراق نرى الجماهير العربية وهي لا تكف عن مناشداتها له بالتدخل السريع لتقديم المساعدة للخلاص من حكامها المستبدين حتى وان تمثلت تلك المساعدة بقدوم جيوش المحتل لتحريرها من كابوس الجلادين..بالله عليكم لا تتهمونني بان امريكي الهوى واسمحوا لي فقط بتسليط الضوء على الحقيقة..مقتدى يبارك الشعب الليبي بتحررة من نظام القذافي دون الطلب من المحتل لمساعدته ولكنه يتجاهل ان هذا التحرر لم يكن لينجز لولا ضربات اساطيل وطائرات من يطلق عليهم بالمحتل الأجنبي..كان مصير ثوار ليبيا سيؤول الى ذات مصير انتفاضة آذار عام 1991في العراق عندما تخلى عنهم المحتل ليكونوا طعما سائغا لنظام القهر والأستبداد الصدامي ولا اريد الخوض في اسباب هذا التخلي وظروفه ..جماهير ليبيا صفقت لقصف طائرات المحتل وجماهير حماه السورية استقبلت سفير المحتل في دمشق بالورود..شعب اليمن السعيد جدا ينتظر ر

حكومه ايران
ريم -

الى التعليق رقم 3 يا عراقي تكره البعثيه متصورت راح اجرح مشاعرك الرقيقه عندما وصفت الحكومه العراقيه اتباع ايران متصورتك غيور على ايران اكثر من غيره الايرانين على بلدهم وتطلب ان نترفع بتفكيرنا ومنكون اغبياء وسذج حسب ما وصفتني كذلك وصفك لي دون معرفتك بي يدل على اي من نوع من الناس تكون انت تنتقص من الاخرين دون معرفه وانا واثقه من انك احد الاشخاص الذي لو نظرت اليك من قمه رأسك لارى ما يوجد في قاع جمجمتك لرأيت عمامه سوداء تسكن هناك لهذه اقول لك بدون فلسفه فارغه واذا كان بيتك من زجاج لا تقذف الاخرين بالحجار ونصيحه اخيره لا تعطي الى نفسك اكثر من قدرها

حكومه ايران
ريم -

الى التعليق رقم 3 يا عراقي تكره البعثيه متصورت راح اجرح مشاعرك الرقيقه عندما وصفت الحكومه العراقيه اتباع ايران متصورتك غيور على ايران اكثر من غيره الايرانين على بلدهم وتطلب ان نترفع بتفكيرنا ومنكون اغبياء وسذج حسب ما وصفتني كذلك وصفك لي دون معرفتك بي يدل على اي من نوع من الناس تكون انت تنتقص من الاخرين دون معرفه وانا واثقه من انك احد الاشخاص الذي لو نظرت اليك من قمه رأسك لارى ما يوجد في قاع جمجمتك لرأيت عمامه سوداء تسكن هناك لهذه اقول لك بدون فلسفه فارغه واذا كان بيتك من زجاج لا تقذف الاخرين بالحجار ونصيحه اخيره لا تعطي الى نفسك اكثر من قدرها

الطبل و العصا
تعليق -

فعلاً الصورة تقول طنجرة ولاقت غطاها

الطبل و العصا
تعليق -

فعلاً الصورة تقول طنجرة ولاقت غطاها

فرحة المالكي
مصطفى العراقي -

الليبيون ليسوا بحاجة لدعم او مباركة المالكي, بالنسبة لهم صمته احسن. نفاقه ودعمه لنظام الاسد ضد شعب سوريا بسبب خلفيات طائفية كان فضيحة اخلاقية بكل المقاييس. كل ما هناك ان المالكي وشلة الاحزاب الايرانية لهم عداء تاريخي مع القذافي بسبب حادثة اختفاء موسى الصدر.

فرحة المالكي
مصطفى العراقي -

الليبيون ليسوا بحاجة لدعم او مباركة المالكي, بالنسبة لهم صمته احسن. نفاقه ودعمه لنظام الاسد ضد شعب سوريا بسبب خلفيات طائفية كان فضيحة اخلاقية بكل المقاييس. كل ما هناك ان المالكي وشلة الاحزاب الايرانية لهم عداء تاريخي مع القذافي بسبب حادثة اختفاء موسى الصدر.

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

الحكومه العراقيه المنتخبه دعمت الشعب السوري كما تدعم كل الشعوب الحره بما فيه الشعب البحريني الذي ذبحه المنافقون وانتم من بدا الكيل بمكياليين بالنسبه للثورات فقلتم انه يجب القضاء على ثورة البحرين . اما عن الشعب السوري فنحن معه ولكن مع البحث عن مصلحة العراق وليس في مصلحة العراق ان يكون البديل عرعوريا تكفيريا اما انت ياريم فانت عثمانية من بثايا الشراكسه والسلاجقه فلا تتحدثي عن العراقيين

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

الحكومه العراقيه المنتخبه دعمت الشعب السوري كما تدعم كل الشعوب الحره بما فيه الشعب البحريني الذي ذبحه المنافقون وانتم من بدا الكيل بمكياليين بالنسبه للثورات فقلتم انه يجب القضاء على ثورة البحرين . اما عن الشعب السوري فنحن معه ولكن مع البحث عن مصلحة العراق وليس في مصلحة العراق ان يكون البديل عرعوريا تكفيريا اما انت ياريم فانت عثمانية من بثايا الشراكسه والسلاجقه فلا تتحدثي عن العراقيين

ضحكني الصدر
شلال مهدي الجبوري -

تصريحات مقتدى تشبه تصريحات القذافي غير المتزنة وغير المنضبطة وكأنه يدير حوار مع اصدقائه .... الصدر .......يدعوا وينصح الشعب الليبي بالابتعاد عن الارهاب..هذه معادلة غير منسجمة. الصدر يمثل ايران لتخريب العراق واعوانه كتب عنهم الكثير من الاشقاء العراقين...... اتفق تماما مع تعليق الاخ رقم 7 واقول للسيد احمد الفراتي يا اخي المالكي لم يفوز كشخص وقائمة بالانتخابات وانما الذي فاز بالانتخابات هو الملة علي السيستاني اما هذه الاحزاب الدينية فهي مجرد واجهات للسستانية والسستاني لا يستطيع ان يخرج من المسار المرسوم له من قبل ايران .. وهذا ما شاهدته من خلال زيارتي للنجف لاحد اصدقائي وهم من عواائل نجفية عريقة.كون على ثقة وكما اخبرني بعض النجفين الذين التقيتهم وعامة الناس الذين تحدثت معهم انه لولا الحوزة لسقطت في الانتخابات كل الاحزاب الدينية ومنهم المالكي. انا لم اعرف اين تعيش ...... الواقع على الارض شكل والكلام والاعلام شكل آخر. العراق لم يستقر الا بسقوط بعثي سوريا ومنه هروب ونهاية بعثيي صدام المختبئين تحت حماية بشار وتحرير العراق منهم ومن منظمتهم وسقوط ايران ومجئ نظام علماني ديمقراطي في ايران سيؤدي الى نهاية الاحزاب الطائفية الشيعية والسنية وقائمة البعث العراقية. استقرار العراق هو عودة الطبقة الوسطى المتعلمة وصاحبة الخبرة المهنية واستلام السلطة من قبل العلمانيين الديمقراطين وبالذات التيار اللبرالي المتنامي في العراق وصياغة دستور جديد يفصل فيه الدين عن الدولة و تسودالمواطنة العراقية فوق الكل وابعاد الشعب العراقي عن التخندق الطائفي والقومي والديني والمناطقي وبناء علاقات متينة واستراتيجية مع الغرب وبالذات الدولة الصديقة ومحررة العراق من النازية البعثية وهي الولايات المتحدة الامريكية والتي ستحمي العراق ومصالح العراق من دول الجوار كلها والطامعة بخيراتنا. يا احمد الفراتي العراق واي بلد بالعالم لايمكن بنائه بالنصوص الدينية واي دين كان؟ الدين قضية شخصية وروحية بين الانسان وربه والسياسة لها ميدانها. اتمنى ان تاتي لي بدولة بالعالم بنيت على اساس ديني وطائفي واصبحت في مصافي الدول المتطورة ؟؟ ارجو منك ان تفكر مليا مع تحياتي

ضحكني الصدر
شلال مهدي الجبوري -

تصريحات مقتدى تشبه تصريحات القذافي غير المتزنة وغير المنضبطة وكأنه يدير حوار مع اصدقائه .... الصدر .......يدعوا وينصح الشعب الليبي بالابتعاد عن الارهاب..هذه معادلة غير منسجمة. الصدر يمثل ايران لتخريب العراق واعوانه كتب عنهم الكثير من الاشقاء العراقين...... اتفق تماما مع تعليق الاخ رقم 7 واقول للسيد احمد الفراتي يا اخي المالكي لم يفوز كشخص وقائمة بالانتخابات وانما الذي فاز بالانتخابات هو الملة علي السيستاني اما هذه الاحزاب الدينية فهي مجرد واجهات للسستانية والسستاني لا يستطيع ان يخرج من المسار المرسوم له من قبل ايران .. وهذا ما شاهدته من خلال زيارتي للنجف لاحد اصدقائي وهم من عواائل نجفية عريقة.كون على ثقة وكما اخبرني بعض النجفين الذين التقيتهم وعامة الناس الذين تحدثت معهم انه لولا الحوزة لسقطت في الانتخابات كل الاحزاب الدينية ومنهم المالكي. انا لم اعرف اين تعيش ...... الواقع على الارض شكل والكلام والاعلام شكل آخر. العراق لم يستقر الا بسقوط بعثي سوريا ومنه هروب ونهاية بعثيي صدام المختبئين تحت حماية بشار وتحرير العراق منهم ومن منظمتهم وسقوط ايران ومجئ نظام علماني ديمقراطي في ايران سيؤدي الى نهاية الاحزاب الطائفية الشيعية والسنية وقائمة البعث العراقية. استقرار العراق هو عودة الطبقة الوسطى المتعلمة وصاحبة الخبرة المهنية واستلام السلطة من قبل العلمانيين الديمقراطين وبالذات التيار اللبرالي المتنامي في العراق وصياغة دستور جديد يفصل فيه الدين عن الدولة و تسودالمواطنة العراقية فوق الكل وابعاد الشعب العراقي عن التخندق الطائفي والقومي والديني والمناطقي وبناء علاقات متينة واستراتيجية مع الغرب وبالذات الدولة الصديقة ومحررة العراق من النازية البعثية وهي الولايات المتحدة الامريكية والتي ستحمي العراق ومصالح العراق من دول الجوار كلها والطامعة بخيراتنا. يا احمد الفراتي العراق واي بلد بالعالم لايمكن بنائه بالنصوص الدينية واي دين كان؟ الدين قضية شخصية وروحية بين الانسان وربه والسياسة لها ميدانها. اتمنى ان تاتي لي بدولة بالعالم بنيت على اساس ديني وطائفي واصبحت في مصافي الدول المتطورة ؟؟ ارجو منك ان تفكر مليا مع تحياتي

الى ريم
مشمئز -

حياج الله ريم واكول للعراقي اللي يكره البعثيه واقص ايدي اذا ما جان هو بعثي ايام صدام

الى ريم
مشمئز -

حياج الله ريم واكول للعراقي اللي يكره البعثيه واقص ايدي اذا ما جان هو بعثي ايام صدام

إتى 6
ari -

جلال الطالبانى ليس مثلكم ناكرا للجميل وعلى الاقل لا ينسى الايام التى ساعده الاسد ضد صدام فى وقت كان جميع رؤسائكم يدافعون عن صدام ضد الكورد,.

إتى 6
ari -

جلال الطالبانى ليس مثلكم ناكرا للجميل وعلى الاقل لا ينسى الايام التى ساعده الاسد ضد صدام فى وقت كان جميع رؤسائكم يدافعون عن صدام ضد الكورد,.

إلى6
ari -

الكورد يتحالف ويؤيد مع اى نظام فى العالم لاجل نيل حقوقه المشروعة.

إلى6
ari -

الكورد يتحالف ويؤيد مع اى نظام فى العالم لاجل نيل حقوقه المشروعة.

إختبار الطائفية
صبحي -

أتحدي كل الطائفيين الذين كتبوا في هذه الصفحة ان يؤيدوا ما سأقول: أنا مع ثورات الشعوب ضد طغاتهم سواء في سوريا أم في البحرين، وفي ايران كما في ليبيا وفي مصر كما في تونس واليمن، اما في الدول التي بها نظام انتخابي مثل لبنان والعراق ولحد ما الأردن والمغرب والكويت، فالنضال مختلف، يجب تحسين الأوضاع وحتى تغيير الحكام ولكن عن طريق صندوق الانتخاب لا غير

إختبار الطائفية
صبحي -

أتحدي كل الطائفيين الذين كتبوا في هذه الصفحة ان يؤيدوا ما سأقول: أنا مع ثورات الشعوب ضد طغاتهم سواء في سوريا أم في البحرين، وفي ايران كما في ليبيا وفي مصر كما في تونس واليمن، اما في الدول التي بها نظام انتخابي مثل لبنان والعراق ولحد ما الأردن والمغرب والكويت، فالنضال مختلف، يجب تحسين الأوضاع وحتى تغيير الحكام ولكن عن طريق صندوق الانتخاب لا غير

مصلحة العراق
نعمان -

احمد الفراتي (تعليق ١١): بالرغم من أني لا احبذ التعليقات المتشنجة والتي تستفز الآخرين الا انك قلت الحق في تعليقك اعلاه

مصلحة العراق
نعمان -

احمد الفراتي (تعليق ١١): بالرغم من أني لا احبذ التعليقات المتشنجة والتي تستفز الآخرين الا انك قلت الحق في تعليقك اعلاه