أخبار

تكوين مجلس انتقالي سوري لم يبصر النور رغم كل المؤتمرات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
جانب من احد المؤتمرات السابقة للمعارضة السورية في اسطنبول

أعاد معارضون أسباب فشل المعارضة السورية في تكوين مجلس انتقالي يجمع أطياف الحراك السياسي إلى أن المطلب الملحّ هو توحيد المعارضة، وليس تأسيس مجلس وطني مؤقت تملؤه المعارضة وليس ممثلي الشعب، في حين رأى آخرون أن توحيدها بكل أطيافها أمر غير ممكن ولا واقعي.

القاهرة: قال الدكتور هيثم رحمة المنسق العام للائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية في تصريح خاص لـ"ايلاف" إن الائتلاف الوطني "دعا الى مؤتمر اسطنبول لتوحيد المعارضة عبر مبادرة ارسلت إلى المؤتمرات التي عقدت، فوافق عليها مؤتمر النشطاء السوريين والعلماء المسلمين ومؤتمر بروكسل والجيش السوري الحر، وبعد طلب وقت وصل إلى ثمانية أيام من قبل المؤتمر السوري للتغيير (أنطاليا)، وافقوا من حيث المبدأ وقدموا ورقة عمل، كما قدم الجميع أوراق عمل في الموضوع نفسه".

وأوضح رحمة "هدفنا كان جمع ممثلين عن المؤتمرات وعن المستقلين وعن الاحزاب، والأمر يتعلق بالخارج فقط، لأن الداخل يمكن أن نتواصل معه لاحقاً، لأن لكل منا امتداداته في الداخل"، واعتبر" أن المهم كان أن يجلس الجميع، ونخرج بالتوافق على مظلة تمثل المعارضة السورية".

وقال "عندما ذهبنا إلى إسطنبول للقاء التحضيري للاجتماع الموسع، وجدنا أنفسنا أمام أناس لديهم مبادرة أخرى، وقد عكفوا أسبوعاً على دراستها مع مجموعة تكنوقراط من الولايات المتحدة الاميركية، وقد شكلوا لجانًا، وحددوا موعد اللقاء، وصرحوا لوسائل الإعلام بأن المجتمعين سيعلنوا عن تأسيس مجلس وطني سوري".

وأضاف "لقد حاولنا جاهدين أن نغيّر وجهة النظر نحو مشروع لتوحيد المعارضة في الخارج مبدئياً وعدم الخوض في تأسيس مجلس وطني بمعنى البرلمان على مستوى سوريا، فهذا شأن يجب أن يكون للشعب، وليس للمعارضة، ولكننا لم نصل إلى نتيجة، وطالبنا بمعلومات إضافية عما فعله المجتمعون منذ أسبوع، فلم نحصل على شيء إلا على أسماء المرشحين للمجلس المراد تأسيسه".

وأشار الى "لقد فكرنا بالأمر ملياً، وتأكدنا من أن المطلب الملحّ هو توحيد المعارضة، وليس برلمان سوري مؤقت تملأه المعارضة وليس ممثلي الشعب".

وقال "مع تغييب كل المؤتمرات، باستثناء مؤتمر انطاليا، الذي لديه شروط على المسالة أيضاً، رأينا عدم المشاركة، وهكذا كان، ولم نصدر البيان المقتضب إلا للتأكيد للفرقاء والكتل التي وافقت وساندت مبادرتنا لتوحيد المعارضة".

مؤكدا "أننا ماضون في مبادرة توحيد المعارضة، والتعاون مع كل المؤتمرات التي عقدت وعدم تغييب أو إقصاء أحد من أطراف المعارضة السورية الوطنية".

وكان الائتلاف الوطني لدعم الثورة السورية قد اعلن انسحابه من مؤتمر اسطنبول، وكذلك المؤتمر السوري للتغيير (أنطاليا)، اضافة الى انسحابات عدة لم يتم الاعلان عنها.

من جانبه اعتبر عبيدة فارس مدير المعهد العربي للتنمية والمواطنة (لندن) في تصريح خاص لـ"ايلاف" أنه "بلا شكّ فإنّ هناك حاجة كبيرة لتشكيل مجلس وطني سوري، يشكّل واجهة للحراك السوري في الخارج، ويكمّل الحراك الميداني، وهي حاجة تزداد مع اتساع نطاق الحراك الشعبي، وتأثيره المتزايد على الوضع السياسي في الداخل السوري".

وقال "مما لا شكّ فيه أيضًا فإنّ الحراك السوري المعارض قد تأخّر في تشكّله، نتيجة لظروف موضوعية متعدّدة، منها التشتّت الجغرافي للمعارضة في أكثر من خمسين بلداً على الأقل، ومنها أن المعارضة مقسّمة أيديولوجياً وسياسياً وفكرياً، كما هي حال كل الأحزاب السياسية في العالم. إضافة إلى العوامل السلبية الإضافية، مثل دخول رأس المال، الذي يريد أن يدير العملية السياسية بالعقلية التجارية".

وأشار فارس إلى "أن الحديث عن توحيد للمعارضة، وجمع كل الأطياف، أمر غير ممكن ولا واقعي، فحتّى في البلدان التي تعيش ديمقراطيات عريقة لا يمكن الحديث عن توحيد للمعارضة، فلكل طيف اتجاهه ورؤيته، وإن كان من الوارد أن تتفق الأحزاب المعارضة أو حتى الأحزاب الموالية على بند معيّن، أو على قضية معيّنة، ولكنها من غير الممكن أن تتوحّد كلها في إطار واحد، وإلاّ انتفت أسباب انتماءتها الفكرية والسياسية.

والذين يُطالبون بتوحيد المعارضة في إطار واحد، على نمط الجبهة الوطنية التقدّمية، إنّما يريدون أن يقدّموا إلى الشارع رؤية توهم بأن المعارضة ممزّقة، ويوحوا بقصد أو بدون قصد أنّ النظام لا بديل منه، وهذا أمر لا يستند إلى الحقيقة، فكل الأنظمة في العالم لها بدائل، ولا يوجد في بلد واحد معارضة موحّدة على قلب رجل واحد، بل إننا نجد تيارات داخل الحزب الواحد في الديمقراطيات العريقة، بعضها قد يعارض الآخر".

ورأى "أنّ ما تحتاجه الساحة السياسية في سوريا، كما في أي بلد آخر، هو جبهة أو مجلس متجانس، يتّفق أعضاؤه على برنامج للعمل، وليس فقط على الهدف القصير المدى الذي تتشاطره المعارضة السياسية مع الحراك الشعبي، وهو إسقاط النظام، فقد وصلنا إلى مرحلة الرؤى والبرامج المتكاملة، ولم تعد هناك حاجة إلى المجالس التي تعتمد الأسس التمثيلية، من دون وجود رؤية واضحة".

من هنا، بحسب فارس، "يمكن القول إن اللقاء التشاوري الذي عُقد في اسطنبول خلال الأسبوع الفائت، والذي انتهى إلى تشكيل نواة لمجلس وطني، يمثّل منعطفاً مهماً في الحراك السياسي، لما احتواه من تمثيل سياسي واسع من جهة، ولاعتماده على الخبرات الشابة في مقابل الأسماء الكبيرة في المعارضة التقليدية، والتي شكّلت العقبة الأساس في نجاح مشاريع متعددة".

اعتقال تسعة محامين في الرقة

تضامنًا مع المدن المنتفضة، نظم محاميو مدينة الرقة اعتصامًا امام نقابة المحامين، رافعين شعارات "كلنا مع سوريا ومع ثورة الشعب السوري" وبوجود امني كبير، وقد اعتقلت القوى الامنية تسعة محامين، منهم المحامية رنا ابراهيم الخليل، التي اعتدى عليها الامن بطريقة سيئة جدًا، بحسب بيان للمنظمة العربية لحقوق الانسان، تلقت "ايلاف" نسخة منه. وأكدت دخول المعتصمين بهو النقابة، وان المحامي العام يقوم بتصوير المعتصمين.

بدورها دانت ست منظمات حقوقية سورية في بيان مشترك اعتقال المحامين في محافظة الرقة، وأبدت قلقًا بالغًا على مصيرهم، وطالبت بالإفراج الفوري عنهم من دون قيد أو شرط. كما دانت استمرار الأجهزة الأمنية بممارسة الاعتقال التعسفي على نطاق واسع خارج القانون بحق المعارضين السوريين ومناصري الديمقراطية وحقوق الإنسان، وذلك عملاً بحالة الطوارئ والأحكام العرفية المعلنة في البلاد منذ 1963، مما يشكل انتهاكًا صارخًا للحريات الأساسية وللدستور السوري.

ورأت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا ومنظمة حقوق الإنسان في سوريا - ماف ولجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا (ل.د.ح)واللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد) والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا، والمنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD) في البيان، الذي تلقت "ايلاف" نسخة منه، رأت هذه المنظمات "في استمرار اعتقال الاساتذة المحامين في محافظة الرقة، واحتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي لفترة طويلة، انتهاكاً لالتزامات سوريا الدولية بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه".

وذكّرت" السلطات السورية "أن هذه الإجراء يصطدم أيضًا بتوصيات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بدورتها الرابعة والثمانين، تموز/يوليو 2005 وتحديدًا الفقرة السادسة بشأن عدم التقيد بأحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق بالمدنية والسياسية أثناء حالة الطوارئ (المادة 4) وبكفالة هذه الحقوق، ومن بينها المواد (9 و14 و19و22) والفقرة الثانية عشر من هذه التوصيات،والتي تطالب الدولة الطرف (سوريا) بأن تطلق فورًا سراح جميع الأشخاص المحتجزين بسبب أنشطتهم في مجال حقوق الإنسان وأن تضع حدًا لكل ممارسات المضايقة والترهيب التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان .وأن تتخذ التدابير العاجلة لتنقيح جميع التشريعات التي تحد من أنشطة منظمات حقوق الإنسان، وخاصة التشريعات المتعلقة بحالة الطوارئ، التي يجب أن لا تستخدم كذريعة لقمع أنشطة تهدف إلى النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلويين وايمانهم
العلويين وايمانهم -

تدوال النشطاء على موقع اليوتيوب مقطع فيديو بقيام عناصر من الجيش السوري المؤيدين لبشار الأسد بتعذيب أحد الثوار السوريين الذين تم القبض عليهم وإجباره على قول ; لا إله إلا بشار الأسد ; وسط إهانات بالألفاظ والضرب على الوجه والرمى فى الأرض والتهديد بذبحه.ولوحظ منذ بدأ الاحتجاجات في سورية قيام قوى الامن والجيش السوري بكتابة عبارات على جدران المساجد والمدارس كـ ماهر + بشار = (اله ) ولا اله الا بشار ... في مدن كتلبيسة والرستن وحمص ودرعا استفزازا لمشاعر الأهالي .ونشر نشطاء فيديوهات مشابهة من مدينة حماه وحمص وريف دمشق ودرعا تظهر سخرية قوى الامن من جثث المتظاهرين السلميين , واظهرت بعض الفيديوهات قيام قوى الامن بنشر الرصاص وبعض السلاح فوق جثث مواطنين في درعا لاظهارهم على التلفزيون السوري كمسلحين .

إسألوا ألأكراد !
رافد جزراوي -

بعد الخداع والتبعيه لأجنده دول خارجيه على حساب الوطن العراقي مما أبدوه ألأكراد , حيث النجاح النسبي شجع أكراد سوريا على أخذ ألإتجاه المخادع نفسه بكل لقائات المعارضه السوريه وسبب أغلب نتائج الفشل لخروج برؤيه موحده ومسؤله تخدم الوطن السوري ومواطنيه وليس كما يريد له ألأكراد لخدمة كيان إنعزالي ( مكرد )يتبعه لاحقآ بألأراضي المستولى عليها بالشمال العراقي والجنوب التركي قادمين من الشمال الغربي لبلاد فارسي حيث منطلقهم قبائل رحل متنقلين ,إن كانت الرغبه صريحه للمعارضه السوريه للمستقبل الموحد لأبنائه عليها التنصل من المطالب ألإنعزاليه للأكراد وتحويل شعار ( الشعب السوري واحد ) الشفهي لورقه عمل تنفذ على الواقع ولا تكفي الشعارات للإعلام !

بدي حصتي
lotfe -

الله يرحمك يا حافظ الاسد لو كنت موجود صارو شوية ...... تعقد مؤامرات عفوا مؤتمرات و كأنو ضامنين سقوط النظام متل واحد عميضحك مع حالو شو هل المسخرة هي اذا هيك الحكي خلينا كمان ناخد حصتنا كمان ما حدا احسن من حدا ولله مسخرة الله يعينك يا بشار على هيك نمر

أتمنى النشر وشكرا
محمد علي -

ياويل سوريا وشعب سوريا من قبضة السلفية التكفيرية التي تدعمهم السعودية. سوف يُحولون سوريا إلى سيارات مفخخة وأحزمة ناسفة وسينشرون الموت والرعب في صفوفكم, وستجري أنهار من الدماء في صفوفكم. سيحل بكم كما حل بالعراق الجريح ومن سوء حظكم أن التكفيرين والوهابية يتربصون بكم الدوائر

نفس السيناريو
عراقي جريح -

هذا هو نفس السيناريو الذي حدث بالعراق حيث المعارضه خمس نجوم تحدد مصير العراق ومن ثم....... الكارثه تلك الكارثه التي جعلتنا نتحسر على صدام بعد ان كنا نشتمه ليل نهار . حذار ايها السويون من هذه الفتنه ولا تكونوا سذجا كالعراقيين والتفوا حول قائدكم الاسد وخذوا منه ما تطلبون فالغرب واسرائيل وبعض الدول العربيه التابعه لهم لا يريدون لكم خيرا ابدا

يا اخوان يكفي الكبري
هولير -

يا اخوان يكفي الكبرياء الفارغ من الامة العربية وكلام انشائي فارغ هل تريدون إبقاء بشار أسد لمدة 35 سنة كما فعلتم صدام والسبب ماكان يوجد المعارضة الموحدة ، فمؤتمر مثل مؤتمر لندن يحل كل المعوقات وبناء الدولة الفدرالية هو الحل الوحيد لبلد متعدد المكونات والآحزاب والاثنيات ، فموئتمر إسطنبول هي مؤامرة علي المعارضة الفعلية في كل بلدان المنطقة منذ مئة سنة لان اسطنبول مركز الماسونية العالمية ولايخرج منها غير المؤامرات والضلم والغدر علي الشعوب المغلوبة علي أمرهم فلا تنتظروا أية نور من دول الاقليم لان العراق تحرر بعد مؤتمر لندن بعد إتفاق كل أطياف الشعب العراقي ، واتركوا هذه الفكرة العفنة الأكثرية والاقلية ،وفي الغرب الأقلية شيء مقدس يجب حمايتها ، لقد ولي زمن تطهير العرقي الذي قام بها أتاترك ضد الأرمن والاكراد والاثور ، وزمن صدام ضد الأكراد وزمن أسد ضد الأكراد واهالي حماه واصبح عارا علي هذه الأنظمة ، هل تتصورون هذا العالم غابة لنصرة الوحوش والاقوياء لقد ولي زمن هولاكو فطهروا أفكاركم المصابة بداء العظمىة والله هذه العاصفة الدايناصورية يزيل كل الرؤساء والملوك الدكتاتورين لكي يعيش الشعوب المسكينة كبشر ولو في وقت متأخر جدا هولير

سيناريو عراقي
احمد -

عندما ذهبنا لأسطنبول للقاء التحضيري للأجتماع الموسع وجدنا انفسنا امام اناس لديهم مبادرة اخرى وقد عكفوا اسبوعا على دراستها مع ( مجموعة تكنوقراط من الولايات المتحدة ) وقد شكلوا لجانا وحددوا موعد اللقاء وصرحوا لوسائل الأعلام بأن المجتمعين سيعلنوا عن تأسيس مجلس وطني سوري .

تكوين انتقالي سوري
سوري -

الى رقم5 العراقيين لم تقوموا بثورة على صدام بل جلبتوا الإحتلال الغربي بواسطة معارضتكم الـ5 نجوم وهاهي الآن حكومة تمثل ألإحتلال لا تمثل الشعب ولايهمها الشعب ولاتكترث لحاله بينما بسورية هي ثورة شعبية ولاتستطيع اي معارضة مهما تكن نجماتها ان لاتمثل الشعب الذي يرفض التدخل الأجنبي بسوريا فياعراقي ياجريح يبدو ان جرحك جعلك تزين يالأمور كلها بميزان الفجل.والأفضل لك ان تهتم بشأن بلدك الفاشل وتترك شأن البلاد الأخري لأهلها!!يعني اذا بيتك من زجاج لا تقذف الناس بالحجارة

استنساخ نفس السياسة
فرات عبدالله -

من سابع المستحيلات ان تتوحد المعارضة السورية،والسبب ان المعارضة تعني معارضة سياسات حزب البعث ومعارضة الحكومة السورية وبالتالي تسمى نفسه على هذا الاساس بالمعارضة السورية.بعض الاحزاب والجماعات السورية والتي تدعي معارضة النظام الدكتاتوري تريد استنساخ سياسة حزب البعث بحذافيرها منذ الان. بمعنى انهم قبل استلامهم السلطة بدأوا بسياسة اقصاء الاخرين، خاصة فيما يتعلق بالاكراد.مثلا في ما يتعلق بأسم دولة السورية(جمهورية العربية السورية) الاكراد لا يقبلون بتعريب اسم الدولة السورية والمؤتمرات التي انعقدت في تركيا كانت تحت ضغط الحكومة التركية وبالتالي فرضوا اراء قريبة من سياسة التركية وهي اقصاء الكورد ورفض كل شئ في ما يتعلق بالاكراد.معلوم ان المعارضة السورية ضعيفة ومشتتة وغير منظمة مع هذا تريد ان تفرض سياستها العنصرية على الاكراد فكيف بها اذا مسكت السلطة وتحت يدها اقتصاد البلد والجيش والقوة؟اكيد سيدمر شعب الكوردي ويمسحه على الارض.بصراحة بشار الاسد طلع ارحم مع الاكراد وهو على رأس السلطة!!للاكراد حقوق مشروعة وناضلوا من اجلها عشرات السنين ولا يمكن لاحد ان يتكلم عن مستقبل سوريا ومصير المنطقة دون الاخذ بعين الاعتبار القضية الكوردية وحقوق الاكراد.الكورد في سوريا ليسوا طائفة صغيرة او عشيرة منسية في البادية انما هم شعب له جذوره على ارض السورية وعددهم بالملايين حيث يعيشون على ارض ابائهم منذ الاف السنين.ولهذا من يريد اقصاء الاصل سيخسر الكل واذا المعارضة السورية ارادت في ان تنتصر على بشار وعصابته يجب عليه اولا ان تترك الاملاءات التركية وان تترك سياسة الكيل بمكيالين وتبدأ في ارضاء الشعب الكوردي بدلا عن ارضاء الاتراك خارج الحدود

بئس العبيد
الحرية والكرامة -

بئس أمة حين يكون فيها من يعبد الكرسي وينسى الأنسان...بئس الإنسان الذي يصبح تمثالا حجريا عيناه من زجاج فلا يرى الدم المراق من أجل الحرية والكرامة...بئس الإنسان حين يتجرد من إنسانيته ويصبح...يتحرك بأمر الطاغية...بئس البلاد حين يصبح العبيد أسيادا والأسياد عبيدا...بئس المصير حين يسود اللصوص والقتلة .....واتعس الناس من يستطيب طعم الذل......

الكورد هم الأساس
ازاد -

سوف يفشل المجلس وسوف تفشل تركيا اذاكانت تفكر بتهميش الكورد من هذا المجلس لآن الكورد مكون مهم من مكونات الشعب السوري وسوف يندم الغرب ومن معهم من الشوفينيين اذا لم يشركوالكورد في هذا المجلس وبأعتقادي الشخصي فشل هذا المجلس لحد هذة الساعة يرجع الى انسحاب الكورد منة وليعلم الشوفينيين والعنصريين ان الكورد لن يكونوا لقمة سائغة بعد اليوم لقد تغيرت المعادلة السياسية في الشرق الأوسط وألأكراد لآعبون اساسيون فيها وولآ زمن امة عربية واحدة ذات رساة خالدة او نفط العرب للعرب ..................

إلي معلق رقم 5
هولير -

خارج عن الموضوع

لجنة للتواصل
اجتماع إسطنبول -

عاجل :: الاعلان عن تأسيس المجلس الوطني السوري الذي يضم تنسيقيات الثورة السورية.بيان اجتماع إسطنبول: شكل المجتمعون لجنة للتواصل مع شباب الثورة والقوى والتحالفات السياسية ومع المبادرات والمؤتمرات

الاستعمار
سامي -

الى صاحب التعليق الاول : هؤلاء هم المنكلين الذين يقرأ عنهم في التاريخ، وهو بلا جدل الاستعمار وسوريا مستعمرة منذ فسد وال فسد، وهي لم تستقل حقيقة، وحرب اسرائيل كانت الاكذوبة التاريخية، اللهم شد عزامنا على سحق هذا المستعمر ويلزم تغطية الصدور البطلة واستخدام السلاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى 8 سوري
هوشنك احسان -

بعدما استعمل صدام السلاح الكيمياوي وغاز الخردل ضد المعارضة وضد قرى آمنة وحرق الارض والنسل بات من المستحيل ان تعارض اي شخص في داخل العراق.وفي هذه الحالة هربت المعارضة العراقية من بطش صدام وتشتت في الخارج واصبحت معارضة(فنادق 5 نجوم)لكن ماذا عن المعارضة السورية ذات 3 نجوم التركية؟وماذا عن المعارضة الليبية ذات 4 نجوم الناتو الاوربية؟و ماذا عن توسلات الشعوب العربية ليتدخل امريكا في تحريرهم؟بصراحة مضت وانقضت تلك الايام التي كنتم تعيبون على شعب العراقي تحرير نفسه وتستكثرون عليه طلبه المساعدة من المجتمع الدولي.بينما رأينا جميعا على الفضائيات بالصوت والصورة حينما المصريون والتونسيون واليمنيون كانوا يبكون وينادون بالتدخل الغربي والامريكي في بلادهم.الان سقوط قذافي وتدخل الناتو في ليبيا واضح للعيان والسوريين يتوسلون تركيا وامريكا بالتدخل لأنقاذهم من ظلم بشار الاسد وفي المقابل رامي مخلوف وبشار يتوسلون بأسرائيل لبقائهم في السلطة.اذن ليس لاحد ان يدعي البطولة والوطنية فالعرب كلهم في الهوى سوا.اما الشعب العراقي فطلع اشجع شعوب المنطقة حيث سبق الجميع في ثورته ضد الظلم والطغيان.خطف حزب البعث السلطة في العراق عن طريق انقلاب عسكري دموي ومنذ ذلك الحين والشعب العراقي يناضل ويقوم بالثورات والانتفاضات ضد صدام وعصابته.حتى انتفاضة1991 تمكن الشعب العراقي في تحرير 15 محافظة من اصل 18 محافظة عراقية وبقت 3 محافظات فقط تحت سيطرة صدام .وكانت سقوط باقي المدن الثلاثة قاب قوسين او ادنى لكن قام حكومة صدام بهجوم مضاد بواسطة دول الغربية وحركت دبابات والطائرات وبمساعدة امريكية والغربية والاقليمية(امريكا والغرب خافوا في حينه ان تسيطر ايران والشيعة على العراق)صدام وحلفائه تمكنوا ان يخمدوا انتفاضة شعب العراقي وهكذا تمكنوا ان يؤجلوا مؤقتا سقوط بغداد.منذ عام 1991 الى عام 2003 حتى سقوط الصنم المناطق الشمالية وهي اقليم كوردستان كانت محررة ومستقلة عن حكومة صدام اما المحافظات الجنوبية فكانت بالنهار تحت سيطرة قوات صدام وبالليل تحت سيطرة المعارضة والشعب.بمعنى ان طوال مدة12 سنة ثلثي عراق كانت خارج السلطة المركزية.حينما شعرت امريكا وتأكدت بأن سقوط حكومة صدام باتت وشيكة تدخلت آنئذ عسكريا رغما عن ارادة شعب العراقي.من خلال النتيجة المخزية لصدام وحكومته يثبت لنا بأن الشعب العراقي هو من اسقط صدام وليست امريكا حيث انهار الجي

أعداء الثورة أصناف
الزمن الثوري -

أعداء الثورة أصناف قد يأتونك في صورة سائق تكسي يتلو عليك كل ما لقن، أو في صورة إنسان طويل عريض يدعي أنه متعلم وفاهم كل شيء يتحدث ولا يسمع، أو في صورة منظر في الفيس بوك ينظر إلى الوراء دوما، أو في صورة حداثي علماني يخشى على الثورة من الأخوان المسلمين، أو في صورة شيخ تنهال عليه أحاديث طاعة ولي الأمر كما ينهال رصاص النظام على الأحرار، أو في صورة تاجر يبكي على الوطن المنكوب، أو في صورة أمرأة ناعمة تبكي على البلاد من التمزق ومن الزنداني والماركسيين.. و هكذا والزمن الثوري يتجاوزهم والشباب الأحرار لا يأبهون للمثبطين..

It Is A WAR
Abu Ahmed -

متى سيفهم السوريون ان هذه السلميه سلميه هي طريق مسدود مسدود مسدود مسدود مسدود,هذا النظام الفاشي الحاقد الطائفي لايفهم الا لغة القوة.والله مع اول ثلاث طلقات تطلق على هذا الجيش المهلهل,سيولون الأدبار ولن يصمدوا لساعة من نهار.اعلنوها ثوره مسلحه وكفاكم خسارة للارواح بدون مبرر.هؤلاء مجرمون يتلذذون بقتل الأبرياء متى ستفهموا؟؟

تكوين انتقالي سوري
سوري -

رد عى المعلق 15 ..انا المعلق رقم8 ياسيد هوشنك احسان أنا اقولك تيس وانت تقولي حلبه وارجع واعيد عليك مايحصل عندكم بالعراق لا ينطبق على سوريا!!لأننا بسوريا نحن شعب آخر وعالم آخر

تكوين انتقالي سوري
سوري -

رد عى المعلق 15 ..انا المعلق رقم8 ياسيد هوشنك احسان أنا اقولك تيس وانت تقولي حلبه وارجع واعيد عليك مايحصل عندكم بالعراق لا ينطبق على سوريا!!لأننا بسوريا نحن شعب آخر وعالم آخر

الى سوري
عراقي جريح -

سيكون جرحك اكثر ايلاما غدا اذا ما تم تنفيذ المخطط الامريكي الصهيوني في سوريا لاسمح الله بمشاعده الاعراب طبعا وعندا ستعض على اناملك عضه الندم التي لا ينفع معها العتب اما ما تقوله من خطابات جهوريه يالثوره فانا فبل ايام كنت بسوريا ولم اجد هذه الثوره الا في الجزيره والعربيه

الى سوري
عراقي جريح -

سيكون جرحك اكثر ايلاما غدا اذا ما تم تنفيذ المخطط الامريكي الصهيوني في سوريا لاسمح الله بمشاعده الاعراب طبعا وعندا ستعض على اناملك عضه الندم التي لا ينفع معها العتب اما ما تقوله من خطابات جهوريه يالثوره فانا فبل ايام كنت بسوريا ولم اجد هذه الثوره الا في الجزيره والعربيه

تكوين انتقالي سوري..
سوري -

الى رقم 19 انا متأكد انك ما بتكذب ..اتق الله ياعوايني ولا اقصد استعمال التقية ارجوك تفهمني صح

تكوين انتقالي سوري..
سوري -

الى رقم 19 انا متأكد انك ما بتكذب ..اتق الله ياعوايني ولا اقصد استعمال التقية ارجوك تفهمني صح

توضيح الى 8 سوري
هوشنك احسان -

كلامك غير مفهوم!ماذا يعني انتم شعب آخر ومن عالم آخر؟المعروف ان الاحداث والمشاكل في سوريا اقرب للحالة العراقية بسب عوامل مشتركة بينهما.هل نسيت ان نفس الحزب وهو حزب البعث حكم البلدين في نفس الفترة وبنفس الاسلوب الاجرامي؟و بالتالي المجرم واحد والجرائم مشتركة من نفس المصدر ونفس الافكار الشوفينية والضحايا ابرياء في كلتا البلدين.ثم القرب الجغرافي بين سوريا وعراق عامل مهم لنقارن بين الحالتين هذا عدا التكوين القومي المتشابه بين البلدين من حيث تنوع القوميات والطوائف والجماعات.واخيرا اقول لا توجد فروق بين الشعوب من حيث الاصل فأينما يوجد ظالم وجد المظلوم واينما يوجد طغيان الحكام توجد المقاومة ويوجد نضال وكفاح الشعوب.اما انتم من عالم آخر فلا اعلم عن ماذا تتكلم؟الا اذا انتم من اهل الفضاء او مواطنين من المريخ.

توضيح الى 8 سوري
هوشنك احسان -

كلامك غير مفهوم!ماذا يعني انتم شعب آخر ومن عالم آخر؟المعروف ان الاحداث والمشاكل في سوريا اقرب للحالة العراقية بسب عوامل مشتركة بينهما.هل نسيت ان نفس الحزب وهو حزب البعث حكم البلدين في نفس الفترة وبنفس الاسلوب الاجرامي؟و بالتالي المجرم واحد والجرائم مشتركة من نفس المصدر ونفس الافكار الشوفينية والضحايا ابرياء في كلتا البلدين.ثم القرب الجغرافي بين سوريا وعراق عامل مهم لنقارن بين الحالتين هذا عدا التكوين القومي المتشابه بين البلدين من حيث تنوع القوميات والطوائف والجماعات.واخيرا اقول لا توجد فروق بين الشعوب من حيث الاصل فأينما يوجد ظالم وجد المظلوم واينما يوجد طغيان الحكام توجد المقاومة ويوجد نضال وكفاح الشعوب.اما انتم من عالم آخر فلا اعلم عن ماذا تتكلم؟الا اذا انتم من اهل الفضاء او مواطنين من المريخ.