أخبار

مجلس حقوق الانسان يصوت لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف: صوت مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلاثاء على قرار يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بشأن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.

وقد اعتمد القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية الاربع في المجلس -- السعودية والاردن وقطر والكويت -- غداة جلسة استثنائية، بغالبية 33 صوتا مقابل اربعة اصوات ضد وامتناع تسعة عن التصويت.

ويدعو هذا القرار خصوصا الى "ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل" الى المكان ل"اجراء تحقيقات حول انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا" خلال الاشهر الاخيرة، وتحديد الوقائع والظروف التي ادت الى مثل هذه الانتهاكات" و"كشف مرتكبيها للتأكد" من امكانية محاسبتهم على افعالهم.

ومن المفترض ان ترفع هذه اللجنة تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وتنقل استنتاجاتها الى الامين العام للامم المتحدة والهيئات المختصة.

وقالت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاثنين لدى افتتاح الجلسة ان انتهاكات حقوق الانسان "مستمرة حتى اليوم في سوريا"، مشيرة الى سقوط 2200 قتيل منذ بدء الازمة في اذار/مارس الماضي، منهم 350 منذ بداية شهر رمضان.

واكدت ان "قوات الامن تواصل خصوصا استخدام القوة المفرطة وتستخدم المدفعية الثقيلة" ضد المتظاهرين.

وكررت بيلاي ان "حجم وطبيعة هذه الاعمال يمكن ان ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية".

وقال مندوب سوريا فيصل خباز الحموي ان "اللغة المستخدمة في مشروع القرار مقيتة" والتصويت عليه "لن يكون من شأنه سوى اطالة امد الازمة في سوريا".

واضاف ان القرار "دوافعه سياسية 100 بالمئة" ويوجه "رسالة خاطئة".

واضاف ان سوريا ستسمح بزيارة بعثة المفوضية العليا "عندما ينتهي التحقيق السوري المستقل".

ويأتي ذلك بعد نشر تقرير الخميس لبعثة خبراء شكلتها المفوضية العليا لحقوق الانسان قالت فيه ان القوات السورية ارتكبت انتهاكات "قد ترقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية" وبالتالي قد تفتح الباب امام اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقد منعت البعثة من دخول سوريا، الا انها توجهت الى البلدان المجاورة، باستثناء لبنان، وجمعت شهادات من الاف السوريين الذين هربوا من بلادهم.

واشار التقرير خصوصا الى عمليات "تعذيب وممارسات اخرى مهينة ولاانسانية قامت بها قوات الامن والجيش بحق مدنيين".

ولفت الى "ارادة واضحة لاطلاق النار بغرض القتل، ومعظم اصابات الضحايا بالرصاص حددت في الرأس والصدر وعموما في القسم الاعلى من الجسم".

واثناء جلسة عقدها في 29 نيسان/ابريل الماضي دان مجلس حقوق الانسان سوريا لفتحه النار على متظاهرين مسالمين وطالب حينها باجراء تحقيق في البلاد، الامر الذي لم يحصل.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحرير سوريا
المساعدة الدولية -

المطالبة بالمساعدة الدولية او الاقليمية للتتدخل لحمايتنا لايعني اننا نريد تحويل ثورتنا السلمية الى ثورة مسلحة مع العلم اننا لانملك اسلحة لندافع بها عن انفسنا ,نريد تدخلا عسكريا جويا فقط ,ونريد تزويدنا بأسلحة خفيفة ومتوسطة فقط لا غير .ومراقبين حقوقيين دوليين لمراقبة ورصد تحركات الثوار على الارض ...مئات الالاف من الشباب مستعدين للتطوع ولتحرير سوريا واجتثاث هذه العصابة الطائفية المتطرفة من جذورها

The truth
Sami -

If the Syrian regime is fighting terrorists then this is its opportunity to prove it to the world. Why are they against an independent investigation?

موت النظام
عصفور مهاجر -

مع كل يوم يمر، بنكشف للعالم المتحضّر مدى همجية وبربرية هذا النظام الذي قتل أولادنا وشرّد الكثير منهم. هل يمكن لأحد أن ينسى المشاهد البربرية لرجال النظام وهم بلباس المعركة وبكامل العتاد الذي دفع ثمنه الشعب السوري من عرقه ودمه، يُظهرون كل شجاعتهم على الشعب الأعزل من تعذيب واهانة وتنكيل وقتل.... لقد أثارت هذه الصور الصدمة الكبيرة لكل أصدقائي من جميع أنحاء العالم على مدى بربرية هذا النظام، خاصة وقد كنت دوماً أشرح للجميع كيف أن سوريا الحبيبة هي مهد الحضارات... ووجدت نفسي مضطراً لأن أوضّح أن الأكثرية الساحقة لهذه الممارسات تتم على أيدي لون طائفي محدّد استباح حرمات الشعب السوري ونسي أنه قد يأتي يوم ستدفع أعماله هذه إلى تصفيات حسابات واسعة لم يكن أحد من أبناء سوريا يرغب بها.

في غاية الوضوح
الثورة السورية.. -

لنكن في غاية الوضوح: اولاً لم تكتسب ثورة في هذا العقد مشروعية اكثر من الثورة السورية..لقد اذهل الشعب السوري اطفالاً ونساءً وشيوخ العالم اجمع بتصميمه على الحرية رغم القتل والقصف والزنازين..لم يحصل لا بليبيا رغم كل شيء (الشعب مسلح وطائرات الناتو لعبت دوراً محورياً) واكيد ليس في مصر و لا في تونس ربع ربع ما يحصل في سوريا من قتل وقهر وإرهاب...لقد حمى العالم كل الثورات إلا الثورة السورية السلمية و المتروك شعبها يموت وراء الجدران الحالكة وهذا باسم ;الممانعة; وحماية المقاومةوما بعرف شو كمان....اما عن ان الناتو ليس كاريتاس (متل ما بيقول البعض) فأنا اول واحد اقول ذلك ومن زماااااان وانتقد التدخل الغربي السريع حيث توجد المصالح والنفط, ولهذا كان العراق ولم تكن كوريا الشمالية المتضورة جوعاً مثلاً وكانت ليبيا ولم يكن فقراء سوريا على الليستة إلا بعد ان تراكمت الجثث والصور التي تفوق الوصف في بشاعتها والإجرام (وحتى الآن ليس هناك اكثر من كلام فارغ و ;عقوبات هزيلة)..وبالنهاية هل ينبغي ان نحكم على النوايا لنقول ان الغرب سوف ;يسرق; ثرواتنا حتى نبرر للطغاة طغيانهم ونمنحهم صك براءة تخويفاً من تدخل الغرب ومطامعه,,,وهل ينبغي ان يكون "الثوار" عملاء بالضرورة للغرب, فإذا كانو كذلك تباً لهم (لكن هذا يبقى مجرد تكهن قد يصح وقد لا يصح)..وهل إذا وجد طفلٌ "غربياً" ينقذه من تحت الساطور ينهره لأنه غربي ويعود لينام تحت مبضع الجزار ليواصل ذبحه ,,,,وهل لو ان اطفال سوريا او غير سوريا وجدوا "حماية" او تضامناً عربياً او "إسلامياً" حقيقياً يتعدى الكلام الفارغ, هل كان هذا سوف يزعجهم!؟,,,,عجباً: ممنوع ان ينقذ الغرب الأطفال اما "نحن" فنتفرج وننتظر حتى آخر طفل لأن "القضية داخلية"...!

الجرائم المرتكبة
محكمة الجنايات -

ينص مشروع القرار النهائي على إدانة عمليات القتل وانتهاكات المهجية لحقوق الإنسان والتعذيب وسوء المعاملة و الاختفاء القسري ويطالب الحكومة السورية بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين والسماح بوسائل الإعلام والتعاون الكامل مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان ويطالب بإرسال لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق في كل انتهاكات حقوق الإنسان منذ مارس الماضي وسيما الجرائم ضد الإنسانية على أن تقد تقريرهافي نوفمبر القادم وإحالة هذه الجرائم المرتكبة إلى جهات الأمم المتحدة المختصة في إشارة إلى محكمة الجنايات الدولية

أكاذيب..أكاذيب...
Bashar -

المندوب السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري ............. على منبر مجلس الأمن:1-قال إن مجلس الأمن منقسم حول الملف السوري وسمى الدول المعارضة للقرار بالدول الحكيمة...وإذا استعرضنا نتيجة التصويت نجد أن أغلبية الدول صوتت مع قرار الإدانة وامتناع 9 دول عن التصويت اي موقف رمادي وليس حكيما فضل الصمت كي لا يكون محرجا أمام اللانظام السوري...و4 ضد القرار ....ثم قال إن سوريا فيها طبقة من الفقراء وطبقة المثقفين وهؤلاء لا مشكلة معهم ولكن المشكلة مع فئة من الارهابيين...هنا أؤيده بشدة المشكلة مع الارهابيين وهم العصابة والشبيحة لا غير....

الدول العربية الاربع
thank you -

شكرا السعودية والاردن وقطر والكويت للموقف الشجاع ولا عزاء للمتخاذلين...

أن يستقيل....
دبلوماسي نمساوي -

وشدد رئيس الدبلوماسية النمساوية على أن صبرنا مع القيادة السورية بات في نهايته، إذ لم يأبه الرئيس السوري بشار الأسد لنداءات المجتمع الدولي الداعية إلى إنهاء القمع العنيف، كما لم ينفذ الإصلاحات التي أعلن عنها مراراً وتكراراً لم تنفذ، ومن هنا ينبغي عليه أن يستقيل

اخفاء للدبابات
إدلب - معرة النعمان -

إدلب - معرة النعمان | قامت قوات النظام الاسدي والعصابات الاسدية المحتلة لمدينة معرة النعمان بعملية اخفاء للدبابات المتواجدة داخل المدينة والبالغ عددها من 10 الى 15 دبابة وعربة ب ام ب حيث وردنا انه تم اخفاء الدبابات المتواجدة عند دوار مفرزة امن الدولة في شارع صغير ومخفي يفصل بين نادي النعمان والملعب وبلغنا ايضا انه تم اخفاء الدبابات المتواجدة عند المدخل الجنوبي للمعرة في ثلاثة بنايات كبيرة موجودة بجانب مطعم الخيمة القريب من المدخل ولازلت عناصر الامن والجيش متواجدة في اماكن تواجد الدبابات قبل اخفائها ويبدو من كل ذلك ان النظام الخائن يحاول اخفاء الوضع عن اللجنة الاممية التي من المتوقع وصولها اليوم

العصابة الاسدية
الناشطين المعتقلين -

العصابة الاسدية تنوي تصفية كل الناشطين المعتقلين منهم والطلقاء يرجى تعميم ذلك لاتخاذ الخطوات المناسبة وخصوصا علينا فعل شيء على الارض لاطلاق سراح المعتقلين كقطع الطرق العامة كلها وعرقلة كل الحياة في سوريا فالوضع خطير جدا.

الصمود والممانعة
بيت الصمود -

سقط بيت الصمود في باب العزيزية الذي حكم منه القذافي طيلة 40عاما..وغدا يسقط نظام الصمود والممانعة الذي حكم 42عاما

مظاهرة200طفل
ريف دمشق: الزبداني -

ريف دمشق: الزبداني: نحو مئتين من الأطفال يخرجون في مظاهرة من منطقة الجسر ويهتفون :شدوا الهمة ياثوار بدنا نعيد بلا بشار

رد على النظام
شباب قبيلة الجبور -

من شباب قبيلة الجبور ردا على مرتزقة النظام: لقد تداولات قناة الدنيا والفضائية السورية بيانا قد تم نشره بتاريخ 20/ 8 / 2011 من قبل بعض الأشخاص قد سموا أنفسهم مشايخ لعشيرة الجبور العريقة... فقد كانت صدمة لجميع شباب وشيوخ الجبور وبناء علية نطر الرد من خلال صيغة قد اتفقنا علية على هؤلاء : من هؤلاء .. ومن يمثلون .. وماذا يريدون .. الم يكفيهم كل هذا الدمار والدماء والكذب ... والى متى هذه الوحشية .... من هم هؤلاء الذين يدعون ومن على منبر قناة كاذبة ساقطة ,بأنهم يمثلون قبيلة الجبور العربية الشريفة , أنهم عار عليها ودخلاء على تاريخها وقيمها فهم : إننا تأكد بان هؤلاء سيقفون أمام الحق في يوم قريب وسيحاسبون من أشراف القبيلة وممثليها الحقيقين ... على ما سولت لهم أنفسهم التي باعت دماء السوريين بحفنة من المواد الفاسدة هدية من سارق البلاد والعباد رامي مخلوف نشكو إلى الله من هؤلاء السفلة ... ونتبرأ أمام الله و شعبنا السوري العظيم الثائر المجاهد من كذبهم ودجلهم ... أن قبيلة الجبورالعربية في سوريا بشبابها وشيبها تعلن براءتها من هؤلاء المرتزقة المأجورون و تعلن بأنها سوف تعمل جنب إلى جنب مع جميع مكونات المنطقة من كرد وسريان وأشوريين وغيرهم لأجل هذه الثورة , ثورة الحرية والكرامة في سوريا حتى النصر وتحقيق الدولة المدنية التعددية الديمقراطية وفي الختام أن قبيلة الجبور أسمى من أن يشوه تاريخها أمثالا هؤلاء ولنا الفخر بأننا في قلب الحراك الشريف في مدينة الحسكة ومستمرون إلى النهاية الرحمة لشهدا الثورة - والنصر لثورتنا - وليسقط الطغاة وأعوانهم الحسكة في 21 / 8 / 2011 شباب قبيلة الجبور في محافظة الحسكة

طغاة الأرض
نازك الملائكة -

غوغل تحتفل بميلادية نازك الملائكة....و طغاة الأرض يقتلون كل شاعر حي و راحل

اذلال ممنهج
معرة النعمان -

وردني اليوم عبر اتصال هاتفي بأنّ عصابات النظام يقومون بعمليات اذلال ممنهج لأهالي قرى معرة النعمان حيث أنّهم أقاموا عشرات الحواجز ويتعرضون للناس بالضرب والإهانه حيث أنّهم قاموا بالاعتداء على أحد الأشخاص من بيت عموري من قرية ركايا الواقعة جنوب كفرسجنة 3كم رغم أنّه برتبة مساعد في الجيش فقاموا بضربه حتى كّسر أنفه وقاموا بسلبه كل مايملك من مال وجوّال وغيره

انفجار سيارة
حمص : الميدان -

حمص : الميدان : انفجار سيارة أجرة صفرا سابا تقف أمام محل أبو اللبن

نداء إلى مجلس الأمن
جورج صبرة -

يامجلس الأمن ياأحرار العالم ، إن كل ما اشتريناه من الدبابات والأسلحة أصبح حربا علينا نحن شعب ضعيف لا نملك سلاحا, ولا نملك قدرات ,وإنما نحن نعيش بصدورنا وأبداننا, وبلحمنا ودمنا ،إن أجهزة الإرهاب للسلطة الأسدية عندما يرون المظاهرات السلمية تراهم كأنهم في غابة رأوا فرائس, فيذهبون إليها وبيدهم السلاح, وبيدهم العصي الكهربائية ، وترى الشبيحة ورجال الأمن يهجمون على الرجل الواحد بالعشرات وينهالون عليه ضرباً لقد أضحت المدن السورية غابات ورجال الأمن والشبيحة فيها وحوش ضارية تقتل الصغير والكبير وتشرد الآلاف وتزرع الرعب والدمار في كل مكان ، إن أبناء الشعب السوري أيقظتهم لَسَعَاتُ الظلم، وأنَّات الجرحى، وضحايا التعسف من السلطة الفرعونية الأسدية فأطلقوا صيحاتهم في وجه هذا الحكم الظالم وقالوا له ما تزال بنا نبضات من الحرية والكرامة التي لم تخمدها سِيَاطكُم ولا جبروتكم، إننا نقول لكم:كفـى ، لذلك نهيب بدول وشعوب العالم الحر أن يتحرك لنصرة هذا الشعب المظلوم الذي يجابه بالآلات الحربية ونذكركم أن التخاذل عن نصرة الشعب السوري الذي يقتل ويعذب ويضطهد وتنتهك أعراضه وكرامته هو مشاركة في الجريمة .