أخبار

الدول الأوروبية وواشنطن تسعى إلى فرض عقوبات دولية على الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعت الدول الاوروبية والولايات المتحدة الاربعاء الامم المتحدة الى فرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الاسد والمحيطين به لقمعهم التظاهرات الاحتجاجية في بلده.

وخلال جلسة للمشاورات، قدمت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال الثلاثاء مشروع قرار الى الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن يدعو أيضًا الى فرض حظر على تسليم سوريا اسلحة.

واكدت الممثلية الفرنسية لدى الامم المتحدة على موقعها على شبكة تويتر ان "فرنسا وشركاءها قدموا مشروع قرار لفرض عقوبات في مجلس الامن" على سوريا.

وينص مشروع القرار على تجميد ممتلكات الاسد و23 شخصية وشركة. لكن الاسد لم يدرج على لائحة تضم اسماء 22 شخصية ممنوعين من السفر.

وبينما قال دبلوماسيون غربيون انهم يأملون في التصويت على القرار قريبًا، يتوقع ان يواجه النص معارضة من روسيا والصين العضوين الدائمتين في مجلس الامن الدولي اللتين تملكان حق النقض (الفيتو).

وتوقع دبلوماسيون ايضًا بأن تعبّر البرازيل والهند وجنوب افريقيا عن تحفظات كبيرة على المشروع.

وقال السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين قبل اجتماع المجلس ان الوقت ليس ملائمًا لفرض عقوبات. اما الصين فاكدت على ضرورة اجراء مزيد من الحوار.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاوجو في بكين ان "الاطراف يجب ان تسعى الى حل القضية سلميًا وبشكل مناسب عبر الحوار والتشاور". واضاف ان "مستقبل سوريا يجب ان تقرره سوريا بنفسها".

ويقضي مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه بان يستهدف التحرك الدولي كل "المسؤولين او المشاركين في اصدار اوامر وقيادة اعمال القمع العنيفة للمدنيين في سوريا والإشراف عليها".

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 2200 مدني قتلوا منذ ان بدأت الحركة الاحتجاجية ضد الاسد.
وادرج شقيق الرئيس السوري، ماهر الاسد قائد الفرقة الرابعة على اللائحة المقترحة بتهمة لعب دور مركزي في قمع الاحتجاجات، وابن خاله رامي مخلوف، الذي يملك اكبر شركة للهاتف النقال في سوريا، حسب النص.

وتضم اللائحة ايضًا نائب الرئيس فاروق الشرع ووزير الدفاع داود راجحة وعددًا من كبار المسؤولين في الحكومة السورية واجهزة الاستخبارات.

وتشمل اللائحة ادارة المخابرات العامة وثلاث شركات، بينها مؤسسة الاسكان العسكرية التي تسيطر عليها جزئيًا وزارة الدفاع وشركتي البناء العقارية والمشرق للاستثمار اللتين يسيطر عليهما رامي مخلوف. ويشتبه بأن كل هذه الشركات تموّل حكومة الاسد.

ويدين مشروع القرار "بقوة الانتهاكات الخطرة والمنهجية لحقوق الانسان من قبل السلطات السورية مثل الاعدامات التعسفية والاستخدام المفرط للقوة وقتل واضطهاد المحتجين والمدافعين عن حقوق الانسان". كما يطالب "بوقف العنف فورا". ولا يتضمن مشروع القرار اي تهديد بعمل عسكري.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس في مقابلة مع شبكة سي ان ان، ان "الشعب السوري قال بوضوح انه لا يريد اي تدخل عسكري اجنبي".

واضافت "اعتقد ان الاسد بحاجة إلى أن يعرف انه على طريق خطر وغير اخلاقي سيكون له نتائج وخيمة على قيادته".

وذكر دبلوماسي اخر ان مشروع القرار "يهدف الى منع الحكومة (السورية) من امتلاك وسائل استخدام العنف"، بينما توقع دبلوماسيون غربيون مناقشات مكثفة قبل اي تصويت محتمل على النص.
وندد مجلس الامن بأعمال العنف في سوريا في بيان اصدره في الثالث من اب/اغسطس.

من جهته، اقر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الثلاثاء تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة حول انتهاكات حقوق الانسان في سوريا.

ورحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بهذه المبادرة، وذكرت بأن "الولايات المتحدة تدين بأقسى العبارات الممكنة قتل واعتقال وتعذيب متظاهرين سلميين". واضافت في بيان "من اجل مصلحة الشعب السوري، حان الوقت لتنحّي الاسد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا اخوان وحدوا
هولير -

يا اخوان وحدوا صفوفكم لان التشتت لاينفعكم والكبرياء لايوصلكم إلي نهاية بشار الجزار ، هذا الشخص مثل صدام يوزع موارد البلد منذ 30 سنة علي المافيا والبارونات الأسلحة وكوبونات النفط موجودة واخذ دروس من صدام المشنوق ولديه 40 مليار دولار حتي لو يوزع كلها لايهمه فقط لكي يبقي في السلطة وقلبه لا يحترق للبلاد مثل صدام يقول لو نلعب لو نخرب الملعب هذا هو مباديء حزب البعث وليس ( أمة عربية مشتتة ذات رسالة فاسدة ) ومبدأ هذا الحزب هو جعل الرئيس ملكا ( جمهورية الوراثية ) ، وكونوا متأكدين بدون الأكراد والاقليات لا تنجحون والقتال الداخلي هو حلم بشار أسد ويخطط لها منذ قيام حزب البعث في العراق وسوريا وخلق الفتن من أخلاق بشار وصدام المشنوق ولا تعولوا علي دول الجوار فمؤتمراتكم في تركيا ودول عربية يعقد الموضوع ويطول من عمر بشار كما سمعنا من داؤد اوغلو في تصريحه باللغة التركية ( حين قال فعلا المعارضة مسلحة ويقتلون رجال الدولة والشرطة أصلا لم يقول يقتلون الشبيحة والمخابرات ) وقال لا نقبل التدخل الأجنبي والله لولا القوات الأمركية والبطل جورج بوش لبقي صدام لمدة 100 سنة لانه كان يستخدم صواريخ أرض أرض، وضرب الصحن الحيدري بصاروخ أرض أرض واستخدم طائرات الهليكوبتر في كردستان لاخماد المظاهرات وهاجم بستمائة دبابة لمهاجمة مدينة كركوك لطرد الأكراد منها هولير

شو قصة الصين؟
تمام شحود -

العمى الصين ورانا ورانا؟؟؟؟ مابكفي السيارات الصينية العدمانة اللي استوردها بشار للشعب؟ والله لن أشتري بعد الآن اي شيئ صيني.

شهادة الخبراء
أنطوان خوري -

مسئولون في الأمم المتحدة ذكروا خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي أن السلطة السورية بقيادة بشار وماهر الأسد تستخدم اساليب قمع وحشية، فظيعة وفق منظومة متفرعة من اجهزة الاستخبارات المنتشرة في كل حي، في كل قرية، وعمليات القمع تنفذها الاستخبارات العسكرية وقسم الاستخبارات الجوية وتحت قوات الأمن الرسمية يعمل ''الشبيحة''، ميليشيا شبه عسكرية وهم رجال موالون للاسد تماما يلبسون المدني، وينفذون بالتعاون مع اجهزة الامن يحاولون منع الاحتجاج في مهده، من خلال الاعتقالات أو تصفية النشطاء المركزيين، وعندما شعر النظام بأنه يفقد السيطرة في مدينة معينة، أُرسل وحدات الجيش لممارسة القمع الوحشي بشكل غير مكبوح الجماح ، فقد انتقل التكتيك من درعاإلى حملة عسكرية واسعة لعدة مدن حماة، دير الزور ، اللاذقية والبوكمال والميادين ، ادلب ،و يستخدم الاسد تسعة فرق لقمع الثورة والقوة الرئيسية تعود الى الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الاسد، وهي التي استخدمت ضد مدينة درعا، ومؤخرا نفذت مذبحة في مدينة حماة، كما أن ماهر الأسد بعث الى المدن السورية بفرقة من الحرس الجمهوري وفرقتين من القوات الخاصة. ولذلك أدلى جفري وايت، خبير في شؤون الشرق الاوسط في Washington institute بشهادته بأن تكتيكات النظام السوري تلبي تعريف جرائم الحرب بكل وضوح ، فإن ممارسة النظام السوري لأعمال القتل والعنف منظمة ومرصودة بدقة واعمال القمع تتم بشكل ممنهج تمثل جهازا شموليا قيد العمل بتكليف من السلطة الأسدية، تتم وفق التخطيط والتحكم والجهود اللوجستية، تبين بوضوح أن هذه الأعمال موجهةو منسقة ومنفذة من الجهات العليا في النظام والقوة الفتاكة تستخدم عن عمد، انطلاقا من النية بأشرسأسلوب عرفته البشرية المعاصرة لسحق الاحتجاج الموجه ضد النظام

الفوضى قادمة
مصريية -

تعليق مكرر