أخبار

اعتقال ضابط روسي يشتبه بانه دبر اغتيال الصحافية بوليتكوفسكايا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اكدت لجنة التحقيق في روسيا الاربعاء اعتقال لفتنانت كولونيل سابق في الشرطة الروسية يدعى ديمتري بافليوتشنكو يشتبه بانه دبر اغتيال الصحافية الروسية المعارضة آنا بوليتكوفسكايا في 2006.
وقال الناطق باسم لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين في تصريحات بثتها وكالة الانباء الروسية انترفاكس ان "بافليوتشنكو تلقى امرا من شخص لم يعرف ووافق على تدبير اغتيال بوليتكوفسكايا مقابل مبلغ من المال".

واضاف ان الضابط في الشرطة شكل مجموعة من المجرمين تضم ثلاثة اخوة شيشانيين ينتمون الى عائلة محمودوف شاركوا في الجريمة.
واعتقل رستم محمودوف الذي يعتقد انه قتل انا بوليتكوفسكايا بالرصاص، في ايار/مايو في الشيشان.

وتمت تبرئة اخويه ابراهيم وجبريل في محكمة جرت في 2009، لكن اصبحا مشبوهين من جديد بعد اعادة فتح التحقيق.
واعلن ديمتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا التي كانت تعمل فيها بوليتكوفسكايا، مساء الثلاثاء توقيف الضابط في الشرطة.

وتقول لجنة التحقيق المكلفة التحقيقات الجنائية ان "بافليوتشنكو وعد الاخوة محمودوف بالمال واشترى المسدس وسلمه الى رستم محمودوف وقدم عنوان منزل الصحافية ونوع سيارتها".
وتابع ماركين ان "الاخوة محمودوف راقبوا خلال ثلاثة ايام التحركات اليومية لبوليتكوفسكايا. وفي السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2006 قام رستم محمودوف باغتيال الصحافية امام باب المبنى".

ولم تعرف ابدا الجهة التي تقف وراء اغتيالها.
وبعد محاكمة في 2009، تمت تبرئة الذين كان يشتبه بتواطئهم في الاغتيال نظرا لنقص الادلة. لكن المحكمة العليا الغت الحكم واعيد فتح التحقيق مع نفس المشبوهين.

وكانت بوليتكوفسكايا تعمل في صحيفة المعارضة نوفايا غازيتا ومن الصحافيين الروس القلائل الذين نددوا بانتهاكات حقوق الانسان في الشيشان وانتقدوا صراحة تجاوزات نظام فلاديمير بوتين الرئيس الروسي السابق (2000-2008) ورئيس الوزراء حاليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف