أخبار

الصدر للقادة: كفاكم تقاسمًا للكعكة وأنهوا "مهزلة" الوزارات الأمنية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم زعيم التيار الصدري رجل الدين العراقي الشيعي مقتدى الصدر القادة السياسيين، داعيًا إياهم إلى الكفّ عن تقاسم كعكة البلاد وإدارتها وفقًا للمحاصصة الطائفية، وترك الشعب خائفًا فقيرًا، مؤكدًا على ضرورة إنهائهم ما أسماها مهزلة الوزارات الأمنية... فيما يحشد ناشطون عراقيون لتنظيم تظاهرات في عموم البلاد في التاسع من الشهر المقبل للمطالبة باستقالة الحكومة بسبب ما يقولون إنه "فشل في حل المشكلات الامنية والسياسية والخدمية التي تعانيها البلاد".

أكراد عراقيون هاربون من القصف الايراني التركي

في سؤال وجّهه الى الصدر أحد انصاره، قال إن "ما نراه من صراعات داخل الحكومة العراقية بين الكتل الكبيرة والمتفرقة داخل قبة البرلمان بخصوص الوزارات الأمنية مما أربك العراقيين.. فلا داخلية ولا دفاع، وإنما فقط تهديد ووعيد وسحب ثقة، ونحن الشعب العراقي المحروم والمظلوم حصدنا من ذلك التفجير والتفخيخ والترمل والمآسي، ونحن في شهر الله وشهر المحبة، وساستنا متناحرون متباعدون، كأنهم ترأسوا علينا ليزيدونا ظلمًا وتقتيلاً وتشريدًا.. فما هو رأيكم بخصوص الوزارات اللا أمنية وليست الأمنية؟".

وفي إجابته قال مقتدى الصدر:

بسمه تعالى

كلٌ يجرّ الناس الى قرصه هذه هي استراتيجيتهم!. أما يكفي الشعب جوع وألم وخوف ورعب.. أما يكفي عراق بلا دفاع ولا داخلية.. فلا بد من وضع حد لهذه المهزلة، وكفى للقوى الكبرى من التصارع فجيش العراق للعراق، وشرطته كذلك، وكفاكم محاصصة وطائفية وتقسيمًا للكعكة.

فأنتم تجنون المال والامان، وشعبكم في بحبوحة الفقر والخوف.. فكونوا منهم لاعليهم، وأتقوا الله في هذا الشهر المبارك لنيل رضا الله تعالى والشعب الحبيب، وإياكم والسير خلف السلطة وشاهدوا ما يدور حولكم من ثورات، ولكنني الحكم بينكم بالعدل والمشاركة لنفع الشعب لا لنفعكم ونفع احزابكم وكتلكم، لا ان تتسلطوا وتأخذوا كل المناصب لكم بالوكالة أو النيابة أو غيرها.

مقتدى الصدر

وقد اتهم زعيم القائمة العراقية اياد علاوي في رسالة الى الرئيس العراقي جلال طالباني أخيرًا رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري بعدم الجدية في تطبيق توافقات القادة السياسيين من خلال عدم اختياره لاحد مرشحي القائمة وزيرا للدفاع، وانفراده بقرار في هذا الخصوص.

وسجل علاوي اعتراض العراقية ورفضها لهذا القرار، داعيًا طالباني إلى "التدخل على جناح السرعة لتدارك الأمر"، باعتباره الراعي لاجتماعات القادة، وبالتالي "تتحملون المسؤولية السياسية والتاريخية لإنجاح ما بدأتم به". واقترح علاوي على طالباني حلاً لهذه القضية بدعوة القادة السياسيين إلى اجتماع عاجل لدارسة أسماء المرشحين لكلا الوزارتين والتوافق على تسمية احدهما لكل وزارة.

ويشغل المالكي الوزارات الأمنية للدفاع والداخلية والامن الوطني بالوكالة منذ الإعلان عن تشكيل الحكومة غير المكتملة في الحادي والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إلا أنه أصدر في السابع من حزيران (يونيو) الماضي أمراً بتكليف مستشار الأمن القومي فالح الفياض لتسلم منصب وزير الأمن الوطني وكالة، ثم يأتي تكليفه للدليمي بحقيبة الدفاع ليبقي وزارة الداخلية بيدهحتى الآن.

ودعوة إلى تفاهم مع إيران وتركيا حول القصف

واكد الصدر أنه يرفض القصف الإيراني التركي للاراضي العراقية، كما يعارض استخدام الاراضي العراقية للعدوان على الدول المجاورة، في إشارة إلى نشاط حزب العمال الكردستاني الكردي.

وفي سؤال وجّهته مجموعة من أبناء الشمال العراقي إلى الصدر قالوا فيه "إن ما يجري في شمال العراق من تجاوز بعض دول الجوار وقصفها القرى الحدودية الآمنة وتهجير أهلها.. فما هو ردكم على هذه التجاوزات السافرة وإزهاق أرواح الناس".

وفي أجابته قال الصدر:

بسمه تعالى

لست في صدد الشجب والاستنكار والتنديد، فليس هذا هو المطلوب، وما عاد يكفي في مثل هذه الأمور فالكل يعلم رفضنا قصف الاراضي العراقية المقدسة من أي دولة أيًا كانت، وبلا استثناء، ورفضنا استعمال الاراضي العراقية (الكردستانية) موقعًا لشنّ هجمات ضد أي دولة أخرى جارة كانت أم لا.

بيد أن المهم في البيان لا بد من حل سياسي، لذلك فورًا وجب علينا إرسال وفد الى الجمهورية التركية والى الجمهورية الايرانية الاسلامية للتباحث من اجل إنهاء هذا الموضوع بأي صورة كانت، بل محاولة اللقاء بالطرف الآخر قدر الإمكان.

مقتدى الصدر

وقد بعث الصدر فعلاً ممثلين عنه الى كل من تركيا وإيران لمطالبتهما بوقف قصف مناطق في شمال العراق، مشددا على ضرورة ايجاد حل سياسي لمسألة ملاحقة المتمردين الأكراد في تلك المناطق.

وقد تظاهر المئات من أهالي محافظتي أربيل ودهوك في شمال العراق امس للتنديد بالقصف الجوي والمدفعي التركي الإيراني والمطالبة بوقفه. وحمل المتظاهرون أعلام إقليم كردستان ولافتات تطالب بوقف القصف التركي الايراني منها "لا للقصف التركي" و"لا للقصف الإيراني"و"أوقفوا القصف العدواني علينا".

وشارك في التظاهرتين أعضاء من منظمات المجتمع المدني وطلبة وفعاليات اجتماعية أخرى، طالبوا حكومة وبرلمان إقليم كردستان العراق بالضغط على الحكومتين التركية وإلايرانية لوقف هجماتهما الجوية والمدفعية من خلال التهديد بوقف العلاقات التجارية معهما.

وتقوم ايران منذ اسابيع بقصف اهداف في اقليم كردستان العراق قرب الحدود المشتركة مستهدفة عناصر حزب "الحياة الحرة" (بيجاك)، فيما تقصف تركيا منذ الأسبوع الماضي معاقل حزب العمال الكردستاني في الإقليم عينه.

وبعد توقف استمر اكثر من عام، استانفت تركيا في السابع عشر من الشهر الحالي القصف الجوي ضد المتمردين الاكراد في الجبال العراقية، وذلك عقب هجوم لعناصر حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا، اسفر عن مقتل تسعة عسكريين اتراك.

واعلن الجيش التركي الثلاثاء الماضي ان غاراته الجوية قتلت بين 90 الى 100 متمرد كردي من حزب العمال، فيما قتل سبعة مدنيين عراقيين في غارة تركية يوم الأحد.

من جهتها شنّت ايران في الثالث والعشرين من الشهر الماضي هجومًا واسعًا نفذه الحرس الثوري الايراني على قواعد حزب "الحياة الحرة" المعارض على جانبي الحدود مع كردستان العراق، حيث قتل ثمانية من عناصره. وسبق ذلك قصف مدفعي متكرر، ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين عراقيين، فيما تضررت 35 قرية وشردت مئات العائلات من منازلها.

ناشطون عراقيون يحشدون لمظاهرات عامة تطالب باستقالة الحكومة

أعلن ناشطون عراقيون انهم يحشدون حالياً لتنظيم تظاهرات عامة في عموم البلاد يوم الجمعة التاسع من الشهر المقبل لمطالبة الحكومة بالاستقالة بعد فشلها في حل الازمات الأمنية والسياسية والخدمية التي تعانيها البلاد، مهددين بتحويل هذه التظاهرات الى اعتصام عام حتى تنفيذ مطالب المتظاهرين.

ودعت منظمات للمجتمع المدني إلى تظاهرات حاشدة في ساحة التحرير في وسط بغداد وساحات المحافظات في التاسع من الشهر المقبل لمطالبة حكومة المالكي بتقديم استقالتها. وقالت في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه اليوم إن التظاهرات ستعود إلى ساحات التحرير "بعدما أمهلنا حكومة المالكي بوزرائها كافة ثلاثين يوماً تنتهي صبيحة يوم الجمعة التاسع من أيلول للاستقالة والاعتذار عن قمع المتظاهرين.

وقالت إن هذه التظاهرات "ستكون باسم الملايين وأهالي شهداء الأمن المفقود وأطفالنا المسروقة أحلامهم وشبابنا العـاطلين عن العمل ونسائنا الأرامل والمطلقات وشيوخنا الذين بخس حقهم برواتب تقاعدية بائسة والمعتقلين الأبرياء من دون أوامر قضائية وسجناء الرأي".

وأضافت "إن العراقيين غادروا الصمت، ولن يسكتوا على الظلم، وسنبقى نهز عروش السراق الفاشلين المستبدين بصوتنا الحر في ساحة التحرير لأن عدم شجاعة أركان الحكومة على الاستقالة لكونها لا تمتلك أفقاً ديمقراطياً تم تحديد التاسع من أيلول موعداً لتظاهرات عارمة ستنطلق في ساحة التحرير في بغداد وساحات المحافظات استكمالاً لطريق 25 شباط (فبراير) وسيكون المطلب في هذه المرة إسقاط الحكومة القائمة.

واشارت هذه المنظمات إلى أن لا تظاهرات تعود إلى ساحات التحرير "بعدما أمهلنا حكومة المالكي بوزرائها كافة ثلاثين يوماً تنتهي صبيحة يوم الجمعة التاسع من أيلول للاستقالة والاعتذار عن قمع المتظاهرين".

وقالت "ان العائق أمام تحقيق مطالبنا المشروعة هو وجود حكومة موغلة بكل أطرافها في المحاصصة والفساد، ولا وقت لديها لخدمتنا، ولا إرادة تمتلكها لإنجاز مطالبنا، بل لا يرتجى منها خيرًا".

ودعت المنظمات إلى "تظاهرات عارمة في ساحة التحرير يوم الجمعة الموافق التاسع من أيلول باسم الملايين وأهالي شهداء الأمن المفقود وأطفالنا المسروقة أحلامهم وشبابنا العـاطلين عن العمل ونسائنا الأرامل والمطلقات وشيوخنا الذين بخس حقهم برواتب تقاعدية بائسة والمعتقلون الأبرياء من دون أوامر قضائية وسجناء الرأي".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا في الثالث والعشرين من شباط الماضي الى إجراء استفتاء شعبي عام فيكل المحافظات العراقية، بما فيها محافظات إقليم كردستان، يتضمن طرح أسئلة على المواطنين بشأن رأيهم في الخدمات المقدمة لهم، وأمهل الحكومة فترة 6 أشهر لتحسين أدائها حيث انتهت المهلة يوم أمس.

واليوم اكد التيار الصدري أنه سيعيد تقويم الاداء الحكومي خلال المهلتين التي اعلنهما الصدر والمالكي، مشددًا على انه سينفذ "حرفيًا" اي قرار يتخذه زعيمه، متوقعًا إعلان ذلك بعد عيد الفطر في الاسبوع المقبل.

وفيما رجّح إعطاء "6 أشهر" أخرى للحكومة، التي قال إن أداء وزاراتها الخدمية تحسن بنسبة معينة اعترف نواب من كتلة الاحرار الصدرية بتأثيرات الاوضاع الداخلية والاقليمية على تقويمه المرتقب، لكنه أكد على استعداده لإقالة وزرائه المقصّرين داخل التحالف الوطني من دون الحاجة للجوء الى البرلمان.

وكانت معظم المحافظات العراقية في الخامس والعشرين من شباط الماضي تظاهرت حاشدة غاضبة اصدر المشاركون فيها بيانًا طالبوا فيه الحكومة بتحديد سقف زمني لتحقيق مطالبهم، ويدعون مجلس النواب إلى سحب الثقة عن الحكومة وتشكيل حكومة خدمات مصغرة بدلاً من حكومة المحاصصة الحالية ومحاربة الشخصيات الفاسدة في الحكومات التي تعاقبت على البلاد منذ عام 2003 وتطهير القوات الامنية من القيادات والعناصر الضالعة في تعذيب المعتقلين وترويع المواطنين.

ومن الشعارات التي رفعها المتظاهرون: "الشعب يريد إصلاح النظام" و"لا ديمقراطية حقيقية بدون عدالة اجتماعية" و"نعم للرقابة الشعبية" و"نطالب باجتثاث الفساد ومحاسبة المفسدين" و"توفير العيش الكريم للمواطنين"، ومن الهتافات: "بغداد تبقى شامخة" و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية" و"محاصصة محاصصة.. صار الوطن ما أرخصه" و"رواتبنا والأجور.. ما تكفي حتى العصفور" و"لا بعثية ولا تكفير.. احنه نطالب بالتغيير".

كما شهدت مراكزكل المحافظات العراقية تظاهرات احتجاج، أُحرقت خلالها مقار المجالس المحلية والبلدية، فيما استطاع اعضاء مجالس محافظات اخرى بعد التفاوض مع المحتجين، وتسلم مطالبهم إلى إقناعهم بفظ تظاهراتهم.

وتشهد محافظات العراق منذ 25 شباط (فبراير) الماضي تظاهرات احتجاج تطالب بتغيير الحكومة واتخاذ اجراءات حاسمة لمكافحة الفساد والبطالة والمحاصصة في ادارة الدولة وللمطالبة بالخدمات والأمن ومعاقبة المزورين وإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء، ينظمها ناشطون وشباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنقذو
حکیمة -

ألقادة ألأکراد تنهب خیرآت کردستان وتسلمها لترکیا ألأکراد نهبوا ألأرض وألعرض و یسلمونها لترکیا و ألشعب ألکردی ذلیل خاضع جمیع ثروات کردستان تذهب سدی من نفط وزراعة ومعادن حتی أحجار ألمرمر من أجود ألأحجار مرمر أحمر نادر شمال ألعراق سلببببببب نهبببببب و سلمت لترکیا و إیران شمال ألعراق أنقذوووووووووووا شمال ألعراق من ألنهب مافیا مافیا مافیا کردیة

عجببي منك
الباتيفي -

الا تتعب مره حكيمه ومره ابو قواد ومره جاسم لحدو المسيحي ومره صهيوني ومره ابو كي ماذا بك كفاك كذب ولطم وثرثره يا حكيمه الشعب الكوردي لم يستطع سيدك ابو الحفر وغيرهم تذليله بل هو شعب يتحدئ جميع انواع الطغاه والجرذان التي تتهجم عليه اوتطلق عليه تسميات علئ تنطبق الا علئ من يكتبهاوالدليل تعليقك السخيف وكيف يكون شعب اسمه كوردي يسكن شمال العراق ان لم يكن هذا الشمال هو وطنه ووطنه اسمه كوردستان يا عنصريه .ونشكر سماحه الصدر ومعاونيه وخلاص تركيا وايران سوف يلتزمون بدعواته المباركه ازال الله ضله وجعله يمشي بيننا بدون ضل واتمنئ باني لم اخالف شروط النشر الايلافيه وكل عام وجميعكم بخير

عجببي منك
الباتيفي -

الا تتعب مره حكيمه ومره ابو قواد ومره جاسم لحدو المسيحي ومره صهيوني ومره ابو كي ماذا بك كفاك كذب ولطم وثرثره يا حكيمه الشعب الكوردي لم يستطع سيدك ابو الحفر وغيرهم تذليله بل هو شعب يتحدئ جميع انواع الطغاه والجرذان التي تتهجم عليه اوتطلق عليه تسميات علئ تنطبق الا علئ من يكتبهاوالدليل تعليقك السخيف وكيف يكون شعب اسمه كوردي يسكن شمال العراق ان لم يكن هذا الشمال هو وطنه ووطنه اسمه كوردستان يا عنصريه .ونشكر سماحه الصدر ومعاونيه وخلاص تركيا وايران سوف يلتزمون بدعواته المباركه ازال الله ضله وجعله يمشي بيننا بدون ضل واتمنئ باني لم اخالف شروط النشر الايلافيه وكل عام وجميعكم بخير

انصف انفسك
ابن الملحة -

مقتدى اشد العراقيين نفاقا لانه يدعو لشيء وهو شريك فيه - فاذا كنت تحرص على العراق واموال العراق وشعب العراق وضد المحتل واذناب المحتل وادلاء المحتل فما عليك الا الانسحاب من العملية السياسية التي جاء بها المحتل وانت احد اعمدتها بعد ان سرقت اصوات اياد جمال الدين - فانصف نفسك قبل ان تنصف شعبك وكغى نفاقا لانه مكشوف ولا ينطلي على احد وانت خسرت قمه رجالك في معركة مقبرة النجف التي تامر فيها عليك اقرب الناس ولا حاجة ان نذكرك فعليك تذكير نفسك بنفسك لتحترم ويوثق بك بعد ان فقدت الثقة بك ؟؟

هبوا ضد الطغاة
جاسم المفرجي -

الشعب العراقي مدعو للأحتجاج ونزع السلطة من مغتصبيها الذين نصبتهم حراب الاستعمار على الوطن وقتلوا ابناؤه وشردوهم ونهبوا المال والحال؟ايها الغيارى اليوم يومكم فلا تتخلوا عن الوطن؟

هبوا ضد الطغاة
جاسم المفرجي -

الشعب العراقي مدعو للأحتجاج ونزع السلطة من مغتصبيها الذين نصبتهم حراب الاستعمار على الوطن وقتلوا ابناؤه وشردوهم ونهبوا المال والحال؟ايها الغيارى اليوم يومكم فلا تتخلوا عن الوطن؟

على العراق
البغدادي -

بقدر كرهي لتواجد المحتل على ارض العراق الا اني سعيد بان يجتاح الجيش التركي شمال العراق ليذيق عار الهزيمة للذين دائما تفننوا بأظهار رجولتهم على العراقيين فقط.. فأن صح ان البيشمركة هي قوات نظامية وعراقي كما يدعيها البارزاني والطالباني فليدافعوا عن اراضيهم وليرونا رجولتهم وان صح امر هذا الاجتياح فعن قريب سنسمع عن هروب البارزاني ان شاء الله.

اين هم
البغدادي -

كيف ندافع عن شمال العراق ونحن لانجد علما عراقيا يرفرف في المحافظات الشمالية وكيف ندافع عن ارض و طرقات ومدن الشمال ونحن لا نجد كلمة عربية مكتوبة على قطع الدلالة في الطرقات وفي أي مكانعليهم الدفاع المستميت عن الشمال وان لايهربوا الى الكهوف... وأن يكونوا أشداء على اعداءهم كما كانوا اشداء على شعب العراق وعلى المكونات العراقية...................................وشكرا لايلاف العزيزه

الى رقم 2
البغدادي -

خارج عن الموضوع

أهي التقية
سالم -

أ هي التقية يا الصدر .

fgffrgrgrgfvgfrvffr@
علي عبد الحسين -

مشاكل العراق واهله كلها بسبب المرجعيات ومقتدة والاحزاب والناس تحترق بمشاكلهم ومصالحهم ودنياهم

أهي التقية
سالم -

أ هي التقية يا الصدر .

صافحتهم وايدتهم!!
العراقي العراقي -

الى مقتدى الصدر ..هؤلاء القادة انت صافحتهم وايدتهم وباركت لهم وكان موقفك اشبه بموقف المرجعية في النجف الاشرف , وكل هذا على حساب دماء الابرياء وجوع الفقراء وكرامة الضعفاء , واليوم ولمجرد انكم اختلفتم في مابينكم من اجل مصالحكم الشخصية لا مصلحة الشعب ,, تصرح وتقول لهكم كفاكم .!!!كفاك انت ضحك على نفسك وعلى ذقون الناس البسطاء كفاك عمالة لايران وامريكا كفاك تهريج يا صاحب المواقف المشينة .

صافحتهم وايدتهم!!
العراقي العراقي -

الى مقتدى الصدر ..هؤلاء القادة انت صافحتهم وايدتهم وباركت لهم وكان موقفك اشبه بموقف المرجعية في النجف الاشرف , وكل هذا على حساب دماء الابرياء وجوع الفقراء وكرامة الضعفاء , واليوم ولمجرد انكم اختلفتم في مابينكم من اجل مصالحكم الشخصية لا مصلحة الشعب ,, تصرح وتقول لهكم كفاكم .!!!كفاك انت ضحك على نفسك وعلى ذقون الناس البسطاء كفاك عمالة لايران وامريكا كفاك تهريج يا صاحب المواقف المشينة .

كلمة حق يراد بها باط
قاسم العراقي -

عندما نسمع تصريحات الصدر وشعاراته الرنانة نجدها فارغة لاتطبيق فيها بل فيها تناقض واضح كيف يدعي الصدر هذه الادعاءات على السياسيين السراق في الحكومة وهو واحد منهم بل هو قائدهم ، اين فتوحات الصدر التي ضحك بها على اصحابه واي احتلال وهو يمهد للفساد الامريكي في العراق

كلمة حق يراد بها باط
قاسم العراقي -

عندما نسمع تصريحات الصدر وشعاراته الرنانة نجدها فارغة لاتطبيق فيها بل فيها تناقض واضح كيف يدعي الصدر هذه الادعاءات على السياسيين السراق في الحكومة وهو واحد منهم بل هو قائدهم ، اين فتوحات الصدر التي ضحك بها على اصحابه واي احتلال وهو يمهد للفساد الامريكي في العراق

الصدر للقادة؟؟؟
احمد الملا -

العجب كل العجب لهذه التصريحات الازدواجية ..مقتدى الصدر يقول كل يجر النار لقرصه..وانت ؟ماذا فعلت الم تثبت اركان هذه الحكومة الفاسدة والمرعبة كما تصرح انت ..مقابل ان يفرجوا عن مجرميك..لا حول ولا قوة الا بالله

هذاكله بسببك يامقتدى
سعيد -

"نعم للرقابة الشعبية" و"نطالب باجتثاث الفساد ومحاسبة المفسدين" و"توفير العيش الكريم للمواطنين"، ومن الهتافات: "بغداد تبقى شامخة" و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية

هذاكله بسببك يامقتدى
سعيد -

"نعم للرقابة الشعبية" و"نطالب باجتثاث الفساد ومحاسبة المفسدين" و"توفير العيش الكريم للمواطنين"، ومن الهتافات: "بغداد تبقى شامخة" و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية

كفاك كفاك
اهات عراقي -

لو بس يطلع منه مقتدى القضيه تصير زينه والله دمر العراق ابو الطائفيه

كفاك كفاك
اهات عراقي -

لو بس يطلع منه مقتدى القضيه تصير زينه والله دمر العراق ابو الطائفيه

مقتدى المنافق
محمد الكظماوي -

ما هذا النفاق والجسارة والجرأءة على الشعب العراقي ايها المخادع كفاك يا اخي استخفافاً بالشعب فانت مازلت ورقة تلعب بها القوى السياسية الداخلية والخارجية فعندما يحتجوك تنطق بالكفر فيوم امس اجهضت انتفاضة الخدمات والاصلاح بتأجيلها مائة يوم وانت الذي ازهقت ارواح الناس في معركة النجف بحجة المقاومة وبعدها سلمتها من طبق للمحتل وعملائه وانت الذي حرقت المساجد وقتلت بيدك وايدي اعوانك ابناء الشعب حتى من ابناء جلدتك ايها الخائن المنافق اليس كتلتك السياسية من اكبر الكتل في البرلمان فأين هي لما لا تنسحب اذا كنت شريف لكن ورقتك احترقت وستدور عليك الدوائر وسقتلعونك كما اتوا بك

الرد على همبلة مقتدى
الكريم -

منافق يوميا براءيوهو سبب كلفلل الماسي والويلات في العراق منافق منافق منافق

الرد على همبلة مقتدى
الكريم -

منافق يوميا براءيوهو سبب كلفلل الماسي والويلات في العراق منافق منافق منافق

مقتدى ديدنه النفاق
مريم الحسناوي -

كل متابع لمواقف مقتدى سيجد وبدون ادنى شكك تخبط مقتدى في اتخاذ القرارات ويثبت ايضا انه لا يعطي القرار من ذاته بل توجد ايادي تحركه وهو بهذه الافعال ينافق وينافق حتى اصبح النفاق ديدنه

مقتدى ديدنه النفاق
مريم الحسناوي -

كل متابع لمواقف مقتدى سيجد وبدون ادنى شكك تخبط مقتدى في اتخاذ القرارات ويثبت ايضا انه لا يعطي القرار من ذاته بل توجد ايادي تحركه وهو بهذه الافعال ينافق وينافق حتى اصبح النفاق ديدنه

من الذي صعد هؤلاء
ماهر -

1- مقتدى سبب صعود كل من المالكي رئيس العصابة السستانية التي فسدت في العراق .2- مقتدى يمتلك كراسي في الحكومة ، وكل ما يحصل من ظلم وحرمان فهو في رقبة مقتدى وأشباهه من السياسيين المزيفين من أصحاب عمائم !

الشعب وعى يا مقتدى
السماوي -

لاأدري هل يراهن أمثال مقتدى على الشعب العراقي عندما يطلقون هكذا تصريحات مضحكة ومخجلة بإنه لا يزال يصدق وتنطلي عليه هذه الأكاذيب أم هذا عدم أحترام للشعب وأستخافا ببه ، يا مقتدى كفاك نفاقا وضحكا على الذقون أي كعكة تقصد كعكة الثلاثين نائب في البرلمان من جماعتك لو كعكة الجارة الحاقدة إيران اللي قابع انته فيها منذ سنين تطل علينا بين الحين والآخر لتصرح تصريحات ضنا منك أنك بعد الآن قادر على خداع الشعب العراقي مرة أخرى فالشعب وعى يامقتدى !!!!

الشعب وعى يا مقتدى
السماوي -

لاأدري هل يراهن أمثال مقتدى على الشعب العراقي عندما يطلقون هكذا تصريحات مضحكة ومخجلة بإنه لا يزال يصدق وتنطلي عليه هذه الأكاذيب أم هذا عدم أحترام للشعب وأستخافا ببه ، يا مقتدى كفاك نفاقا وضحكا على الذقون أي كعكة تقصد كعكة الثلاثين نائب في البرلمان من جماعتك لو كعكة الجارة الحاقدة إيران اللي قابع انته فيها منذ سنين تطل علينا بين الحين والآخر لتصرح تصريحات ضنا منك أنك بعد الآن قادر على خداع الشعب العراقي مرة أخرى فالشعب وعى يامقتدى !!!!

ياللغرابه
سلام -

انت تطالب يامقتدى بامن العراق لاننسى مافعلت بنا مليشياتك المجرمه واليوم اخرها المساومه مع المالكي للتوقيع على بقاء الاحتلال مقابل خروج هذه المليشيات من السجون اين انت الان من يحركك ويدعمك اليست ايران جارة السوء كافي العالم موغشمه كشفت اوراقك وعمالتك

ياللغرابه
سلام -

انت تطالب يامقتدى بامن العراق لاننسى مافعلت بنا مليشياتك المجرمه واليوم اخرها المساومه مع المالكي للتوقيع على بقاء الاحتلال مقابل خروج هذه المليشيات من السجون اين انت الان من يحركك ويدعمك اليست ايران جارة السوء كافي العالم موغشمه كشفت اوراقك وعمالتك

كم هي حصتك من الكعكة
ابو فادي -

اين هي الكعكة ياحضرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد كان لك النصيب الاكبر منها مما ادى الى اتخامك بقرار العفو العام عن اتباعك القتلة والصكاكة والمكبسلجيةمقابل سكوتك عن الاحتلال الامريكي

الشعب وعى يا مقتدى
السماوي -

لاأدري هل يراهن أمثال مقتدى على الشعب العراقي عندما يطلقون هكذا تصريحات مضحكة ومخجلة بإنه لا يزال يصدق وتنطلي عليه هذه الأكاذيب أم هذا عدم أحترام للشعب وأستخافا ببه ، يا مقتدى كفاك نفاقا وضحكا على الذقون أي كعكة تقصد كعكة الثلاثين نائب في البرلمان من جماعتك لو كعكة الجارة الحاقدة إيران اللي قابع انته فيها منذ سنين تطل علينا بين الحين والآخر لتصرح تصريحات ضنا منك أنك بعد الآن قادر على خداع الشعب العراقي مرة أخرى فالشعب وعى يامقتدى !!!!

الشعب وعى يا مقتدى
السماوي -

لاأدري هل يراهن أمثال مقتدى على الشعب العراقي عندما يطلقون هكذا تصريحات مضحكة ومخجلة بإنه لا يزال يصدق وتنطلي عليه هذه الأكاذيب أم هذا عدم أحترام للشعب وأستخافا ببه ، يا مقتدى كفاك نفاقا وضحكا على الذقون أي كعكة تقصد كعكة الثلاثين نائب في البرلمان من جماعتك لو كعكة الجارة الحاقدة إيران اللي قابع انته فيها منذ سنين تطل علينا بين الحين والآخر لتصرح تصريحات ضنا منك أنك بعد الآن قادر على خداع الشعب العراقي مرة أخرى فالشعب وعى يامقتدى !!!!

نداء انساني لاغير
ابن رواحه محمد -

اولا اقدم احتراماتي وتقديري الى السيدين نوري المالكي وعلاوي وكذلك اقدم احترامي لهما وار ان يكون صدرهما رحبا لما ساقوله ___ اناشدكما باسم انسانية كل القيم الدينيه والسماويه وباسم كل مذهب كتابي ان تعيدا النظر بنفسيكما ولا تبقيا راكبي راسيكما وتاركي الشعب العراقي اننا لانر يد منكم التبريرات واتركا الفلسفه السياسيه وانتبها الى نفسيكما وضعا الله امامكما ورسله .ان الانسانيه سوف تحاسبكما بسبب ترككما الشعب يغرق في بحار البؤس والفقر والعطش لا تغرنكم احلام المناصب واتركوها لقد جلبت المحاصصه الحزبيه والطائفيه الويل لهذا الشعب الطيب اتركا عنادكما انتما ايها الاثنين واعتقدوا بالله ورسوله ان كل الشعب العراقي يعرف التحسس فيما بينكما اذكروا الله ورسله ولا يركبكم التغطرس وتنسون الشعب واكرر اعتذاري لكما وللشعب العراقي الحبيب وللساسه الوطنيين من هذا الشعب والقراءالكرام

نداء انساني لاغير
ابن رواحه محمد -

اولا اقدم احتراماتي وتقديري الى السيدين نوري المالكي وعلاوي وكذلك اقدم احترامي لهما وار ان يكون صدرهما رحبا لما ساقوله ___ اناشدكما باسم انسانية كل القيم الدينيه والسماويه وباسم كل مذهب كتابي ان تعيدا النظر بنفسيكما ولا تبقيا راكبي راسيكما وتاركي الشعب العراقي اننا لانر يد منكم التبريرات واتركا الفلسفه السياسيه وانتبها الى نفسيكما وضعا الله امامكما ورسله .ان الانسانيه سوف تحاسبكما بسبب ترككما الشعب يغرق في بحار البؤس والفقر والعطش لا تغرنكم احلام المناصب واتركوها لقد جلبت المحاصصه الحزبيه والطائفيه الويل لهذا الشعب الطيب اتركا عنادكما انتما ايها الاثنين واعتقدوا بالله ورسوله ان كل الشعب العراقي يعرف التحسس فيما بينكما اذكروا الله ورسله ولا يركبكم التغطرس وتنسون الشعب واكرر اعتذاري لكما وللشعب العراقي الحبيب وللساسه الوطنيين من هذا الشعب والقراءالكرام

كفاكم مما طلة
سرمد الخوري -

مع احترامي للجميع أن مقتدى والمالكي والسياسيين المتواجدين في البرلمان والحكومة جميعا لايهمهم امن والسيادة وحماية العراق أكثر من همهم البقاء في السلطة وكسب الأموال وكسب الناس حوله لكي يحصل على الأكثرية لتسلط على رقاب الشعب وإذا كان هم غير ذلك فعليهم فورنا يعلنوا موقفا حقيقي حازم وشديد من كل ما يجري في العراق قولا وفعلا لافقط دعوة وكلام هنا وهناك لايسمن من جوع ولا من عطش

كفاكم مما طلة
سرمد الخوري -

مع احترامي للجميع أن مقتدى والمالكي والسياسيين المتواجدين في البرلمان والحكومة جميعا لايهمهم امن والسيادة وحماية العراق أكثر من همهم البقاء في السلطة وكسب الأموال وكسب الناس حوله لكي يحصل على الأكثرية لتسلط على رقاب الشعب وإذا كان هم غير ذلك فعليهم فورنا يعلنوا موقفا حقيقي حازم وشديد من كل ما يجري في العراق قولا وفعلا لافقط دعوة وكلام هنا وهناك لايسمن من جوع ولا من عطش