أخبار

معارضون سوريون: لسنا بحاجة إلى مجالس إنتقالية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال المعارض السوري سمير سطوف لـ"ايلاف" إنه "في اللحظات المفصلية يجب أن يكون الانعطاف نحو العقل، بل استدعاء موفور الأريحية وحساب الراهن والآتي بصُغيِّرات المليمترات لأن الخطأ في التقدير قد يؤدي إلى نتائج كارثية".

عمليات اقتحام في عدة مدن والأسد يؤكد أنّ سوريا عقدة الغرب

وأشار الى "أنه في تاريخ الثورات هناك إمكانية أن تتضخم بعض الذوات سواءا عن حق أم عن غير حق، وفي الثورة السورية هذا واضح وبيِّن وجلي ، لكن الأخطر أن تتضخم تيارات مستقوِية بوفرةٍ لا تتأمن للآخرين".

واعتبر سطوف" أن هذا مرحليٌّ وظرفي لأن الثورة في الداخل بالضرورة بل والمطلوب أن تكون محصّنة- وإذا كنا في الخارج نريد الإسهام بفعل واعٍ وحقيقي علينا أن ندعم الفعل الثوري في الداخل لا أن نكون عبئا مرضيا يتضخم من خلاله هذا الفرد أو هذا التيار ".

وأوضح "إذا كنا أيضا نحتاج إلى هيئة جامعة للقوى كصوت معبِّر عن مزاج وطبيعة ووعي وأريحية وشجاعة شعبنا فإننا لا نحتاج بالقطع والمطلق إلى جسم يشتت العطاء ويصبح عالة على المنجز الفريد الذي يصنعه شعبنا في الداخل. كما أن أية أنانية أو احتكارية تحت هذا المسمى أو ذاك(ولو بحسن نية) يرتقي إلى مستوى الجريمة في إساءته واستغلاله لتضحيات شعبنا".

وأضاف" إن القصدية في الاحتكار تؤخر الإنجاز المنتظر إذا لم نقل تهدده وهذا لعمري يصب في مصلحة بشار الأسد وزبانيته وهو يرتقي بذلك إلى جرم الخيانة العظمى"...ورأى أنه "إذا كان لا بدّ أن نختلف فليكن اختلافنا حضاريا ولكن بعد أن ينجز شعبنا مهمته الملحة في إسقاط النظام وعلينا أن نعينه على ذلك لا أن نصدّر له عقدنا وأمراضنا ، وفي هذه الحالة ما الذي يميزنا عن هذا النظام".

وقال "إن السباق الراهن هو سباق ظرفي غالبا ما يسيء إلى الهدف ولا يخدم الإستراتيجية... وعلينا جميعا في الخارج تيارات وأفراد أن نخجل من كل قطرة دم طاهرة تهرق على مذبح الحرية".. وشدد" أننا لسنا بحاجة إلى مجالس انتقالية تكتيكية لا تخدم أحدا ولا حتى أصحابها ، وأنه لتكن الريادة إلى شباب ثورتنا الأبطال في داخل سوريا الضامن الوحيد والصحيح لاتجاه بوصلة الثورة".

واعتبر الدكتور هيثم رحمة المنسق العام والناطق الرسمي للإئتلاف الوطني لدعم الثورة السورية في حديث مع "ايلاف" الفكرة مرفوضة جملة وتفصيلاً فهي ليست مطلب سوري ثوري لا داخلي ولا خارجي بالنسبة للمعارضة الوطنية هذا عدا عن صدورها عن غير مرجعية واضحة المعالم.

معارضون ينفون انضمامهم الى المجلس الانتقالي

من جانبها أكدت لـ"ايلاف" الصحافيه السورية خولة غازي، والتي ورد اسمها في قائمة المجلس الانتقالي، انها لم تشارك في مؤتمر اسطنبول ولم يستشرها أحد بخصوص وضع اسمها في القائمة ، كما أنها لم تشارك في أي نشاط سياسي هذه الفترة. كما أكد ذلك المعارضون البارزون برهان غليون وصبحي الحديدي وبشار عيسى والاعلامية ميساء آقبيق.

في غضون ذلك اختطف الفنان علي فرزات من ساحة الأمويين بدمشق فجر اليوم 25/08/2011 من قبل عدد من الملثمين, ومن ثم عثر على فرزات مرمياً على طريق مطار دمشق والدم ينزف منه،وكدمات عديدة ظاهرة في أنحاء جسده وآثار حرق لأعقاب سجائر ، وأكدت عائلته أنه تم العثور عليه في طريق المطار وان مواطنين سوريين أسعفوه الى مشفى الرازي وهو يعاني من كسر في يده اليسرى وعدة جروح ورضوض.وحمّل معارضون "الشبيحة وقوى الأمن اختطاف فرزات وضربه وتعذيبه بهذا الشكل".

اعتقال وتعذيب أطباء سوريين

هذا وتمارس السلطات السورية حملة اعتقالات غير مسبوقة في جميع المحافظات، وقال الدكتور أبو الضاد سالم السالم لـ"ايلاف" أنه تم اعتقال الدكتور القعقاع صالح مغير في ديرالزور الاثنين الماضي، و هو طبيب عمره سبع و عشرين سنة كان يعالج الجرحى، وحمّل السلطات السورية مسؤولية مايحدث له وسط مخاوف من تعذيبه..

فيما قال لـ"ايلاف" شادي جنيد الناطق باسم تنسيقية دير الزور "أن الدكتور أحمد عبد الله حسون من مواليد ١٩٧٨ أخصائي إذن انف حنجرة كان من اكثر من قدم للجرحى العون تم اعتقاله من اسبوع و تعرض للتعذيب ، حتى انهم شقوا أذنه حالته الصحية سيئة كما اعتقلوا الدكتور ساري عبيد الكردي و فاروق العباس ".ولاحظ أنه بات الان يتم إفراج عن أشخاص برشاوي تتجاوز الثلاث ملايين ليرة سورية.

مقتل 8 عسكريين بينهم ضابط بنيران "مجموعة ارهابية مسلحة" في حمص

إلى ذلك، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الخميس ان "مجموعات ارهابية مسلحة" قامت الاربعاء باعتدائين في محافظة حمص (وسط) مما اسفر عن مقتل ثمانية عسكريين بينهم ضابط.

وصرح مصدر عسكري مسؤول للوكالة ان "المجموعات الارهابية المسلحة" قامت بعد ظهر الاربعاء باعتدائين في محافظة حمص حيث اقدمت على نصب كمين في منطقة تلبيسة واطلقت نيران اسلحتها الرشاشة على حافلة عسكرية ما ادى الى استشهاد ضابط وجنديين وجرح خمسة اخرين".

واضاف المصدر ان المجموعات الارهابية نصبت كمينا اخر في الرستن واطلقت النار على سيارة عسكرية على الطريق العام ما ادى الى استشهاد ثلاثة صف ضباط ومجندين". واضاف المصدر ان "تم التصدى لتلك المجموعات وملاحقتها واصابة عدد من افرادها".

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا. وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام الاغتيالات
عصفور مهاجر -

هذا النظام الأسدي البعثي الفاشي يمثّل كل ماهو قذر ويعطي مثال حي للعالم أجمع ما معنى أن يتم حكم شعب أعزل عن طريق عصابات مسلّحة. لقد قاموا بسرقة شعبنا مادياً ومصادرةً للحريات وتعذيب وقمع على مدى 40 سنة، والآن يقومون باختطاف الشرفاء وطلب فدية لإخراجهم، نحن أمام قراصنة كقراصنة الصومال ولا حل معهم إلا باستصالهم من حياتنا ورميهم في مزابل التاريخ.... أتساءل أحياناً، كيف سمحنا لهؤلاء الحثالة في غفلة من الزمن من اعتلاء سدة الحكم تحت شعارات المقاومة والتحرير والصمود المصدي؟؟

نظام الاغتيالات
عصفور مهاجر -

هذا النظام الأسدي البعثي الفاشي يمثّل كل ماهو قذر ويعطي مثال حي للعالم أجمع ما معنى أن يتم حكم شعب أعزل عن طريق عصابات مسلّحة. لقد قاموا بسرقة شعبنا مادياً ومصادرةً للحريات وتعذيب وقمع على مدى 40 سنة، والآن يقومون باختطاف الشرفاء وطلب فدية لإخراجهم، نحن أمام قراصنة كقراصنة الصومال ولا حل معهم إلا باستصالهم من حياتنا ورميهم في مزابل التاريخ.... أتساءل أحياناً، كيف سمحنا لهؤلاء الحثالة في غفلة من الزمن من اعتلاء سدة الحكم تحت شعارات المقاومة والتحرير والصمود المصدي؟؟

Syrians ...............
I hate ................ -

How long these syrians protest peacefuly?! Assad cant be toppled unlesss by armed revolution, as brave lybians did

Syrians ...............
I hate ................ -

How long these syrians protest peacefuly?! Assad cant be toppled unlesss by armed revolution, as brave lybians did

معتقلي السويداء
المعتقل ربيع -

المعتقل ربيع غرز الدين من محافظة السويداء ,اعتقلته مخابرات الاسد الابن يوم الاثنين 22/08/2011 , و يذكر أن مخابرات الاسد الأب كانت قد اعتقلت أباه الأستاذ المرحوم فؤاد غرز الدين عندما كان ربيع طفلا صغيرا لا يتجاوز من العمر ثلاث سنوات , وعندما بلغ سن الخامسة عشر من عمره , جاءهم خبر وفاة والده في سجون حافظ الاسد , و عندما ذهب برفقة أمه وأخيه الاكبر الى المشفى لاستلام جثة والده أجهش ربيع بالبكاء على أب لا يكاد يذكر ملامحه فما كان من أحد عناصر الامن المكلفين بتسليمهم الجثة إلا أن قام بضربه بأخمص البندقية على بطنه بلؤم , وقال له ( لا تبكي ولاه , إذا بشوفك عم تبكي لافصخك اثنين) . حتى البكاء على ابيه حرموه اياه , حتى الدمعة ممنوع ان تسال على الخدود , يجب أن نقتل ونشكر القاتل على قتلنا , يجب أن نبقى دائما نسبح بحمد نعمتهم ,انهم يمنون علينا نعمة الحياة , فانظروا الى هذه الحياة التي أنعمتم علينا بها , كم كانت سعيدة بفضلكم , يا مغتصبين فرحنا وحزننا ايضا , لا بد يوما أن نراكم يا قتلة تبكون ولا تلقون من يأسى عليكم.

unity is a must
arab -

we are compelled to be united against the regime with a daily death toll of 20 to 30 precious martyrs , but it looks that the main backbone for the Syrian revolution are those brave Syrians who are implementing the directions of the Syrian Revolution2011 against bachar who establish the Syrian Revolution General Commission as the embracer for all Syrians , meetings are essentials to enhance the unity of the bravest people the Syrians

تمثيل الشعب
برجس شويش -

لا احد يستطيع ان يدعي بتمثيل الثورة او الشعب و المجلس الانتقالي المشكل لا يمثل الارادة الجامعة للشعب السوري كلما هنالك افراد و مجموعات من هنا و هناك اجتمعت و قررت لنفسها المجلس الوطني , اعتقد انه لا بد من هيئة تقود الثورة وتقود المرحلة الانتقالية ولكن هذه الهيئة يجب ان تكون نتاج كل القوى المعارضة للنظام و التغير ما عدا ذلك فان مردودها سيكون سلبي و ليس ايجاب ,شار لا يرى اي تناقض بين الاصلاحات-فقط وعود- و المهمات القتالية للجيش, نتمنى من بشار ان يعطيني المزيد من التوضيح, و هو يعتبر الجيش مؤسسة للوحدةالوطنية و لحماية المواطنين و الممتلكات, الوحدة الوطنية للجيش تكمن بان الاغلبية الساحقة من الضباط هم من طائفة الرئيس العلوية و لا يوجد فيها كوردي واحد و دور الجيش هو قمع الشعب بالدبابات و و تاديبه لانه يطالب بالحرية و الديمقراطية و دور الجيش هو قتل الابرياء و نهب ممتلكاتهم, و الذي يدعو الى السخرية بشار يتكلم عن الاخلاق و القيم و عن المثل العليا للدين وهو و من قبله والده بنيا دولة غير اخلاقية القيم فيها هو الفساد و القمع و نهب و سلب ثروات الوطن و المواطنين و تعذيب كل من يعارض حكمهم بوحشية و همجية , الذئب يخاطب الاغنام و يدعو الى التحلي بالقيم و الاخلاق , وبشار يتكلم عن الحكمة و العقل , فاية حكمة و عقل لنظام يجابه شعبه المطالب بالحرية و الديمقراطية بالحديد و النار و قتل و تعذيب الاطفال و الشباب و الشيوخ و النساء, اي حكمة لبشار في خطابه الاول و الثاني و الثالث و الرابع وكله استخفاف و وعود كاذبة و اتهام للشعب بانه يتامر ضد نظام حكمه, اما دور رجال الدين في مفهوم الحكيم و العاقل بشار هو ان يبرروا قتله لشعبه و يفتوا له ما لم يقله لا الله و لا رسوله , بعض رجال الدين باعوا انفسهم لبشار و لحكمه و لظلمه ولا يهمهم عباد الله المظلومين و باي حق ظلموا

جمعة الصبر والثبات..
الثورة السورية -

في جمعة الصبر والثبات.. نجدد العهد.. أن التضحيات وإن عظُمت.. وأن الجراح وإن آلمت.. لن تغيّرنا.. ولن تجعلنا نحيد عن هدفنا.. أبداً

إسقاط النظام
سلمية -

الانتصار العظيم لأهلنا في ليبيا على الطاغية القذافي بالسلاح، يدور حديث كبير حول جدوى تحول ثورتنا المباركة إلى مسلحة خاصة مع طول الفترة التي مرت بها سلمية دون إسقاط النظام، ونقل التجربة الليبية إلى بلدنا للتخلص من النظام وعصاباته،وهنا أقدم عدة نقاط تساعدنا على التفكير في الموضوع:أولاً: الأصل في الثورة أن تبقى سلمية كما بدأت سلمية، فهي السّلاح الذي أسقط الشرعية الدولية عن المجرم، وأظهر سوأته أمام من كان مخدوعاً به في الداخل والخارج.ثانياً: هل نحن لو تحولنا للسّلاح، سنستطيع هزيمة النظام بدون مساعدة خارجية؟ سيقول البعض: الشبيحة وعصابات الأمن ستهرب مباشرة، وهذا صحيح مئة بالمئة، ولكن ماذا عن الجيش المسلح بالأسلحة الثقيلة؟في المقابل،ثالثاً: كما أن الثورة انطلقت من دون توجيه وكانت سلمية، فعلينا أن نضع في حسباننا أن الثورة المسلحة قد تنطلق دون توجيه أيضاً؛ فكثير من الناس لم تعد تتحمل ما يجري من قتل واعتقال وتعذيب، وهتك للأعراض، واعتداء على الدين ومقدساته، وهذا تكلم به الكثير من النشطاء؛ فربما تشكلت مجموعات مسلحة في القترة القادمة من أناس عاديين، يريدون الانتقام ممن يفعل بهم الأفاعيل. هل عندها تصبح الثورة غير مشروعة ونتخلى عنهم؟؟لذا في رأيي أن علينا أن نترك الأمر للعاملين على الأرض، فهم القريبون من الناس وما يشعرون به، وهم من يعرف هل الناس قادرة على الاحتمال في الاستمرار في طريق السلمية أم لا. وأن تقوم ثورة مسلحة منظمة، خير من أن تقوم ثورة مسلحة مشتتة لا تعرف لها رأساً، تطيل أمد الثورة وتزيد من التضحيات. وعلينا أن نحث القائمين على التنسيقيات على التلمس الحقيقي لمشاعر الناس والقرب منهم كثيراً حتى لا يتفاجؤوا بما لم يتوقعوا، لا أن نضغط عليهم ضغطاً أعمى لا يراعي متطلبات الأرض والميدان سواء في اتجاه السلاح أو في اتجاه السلمية.وتجدر الإشارة إلى أن السلمية السلبية – التي تعني الوقوف مكتوف الأيدي أمام ما يحصل – هو مما يزيد الاحتقان، كما يزيد التسلط من المجرمين. فلا بد من أهلنا الثوار أن يستخدموا وسائل الدفاع عن النفس ووسائل الهجوم التي لا تُخرج المقاومة عن سلميتها؛ فهذا يخفف الكثير من الاحتقان، ويرد الكثير من الأذى، ويقذف في قلوب المرتزقة الرعب.أسأل الله أن يزيدنا وأهلنا حكمة وبصيرة، وأن ينصرنا على الطغاة المجرمين، وأن يحفظ أهلنا ويفك أسرانا

الأسد أو لا أحد ...
الهدهد الشامي -

كلما شاهدت أو سمعت المعارضة السورية...إزداد يقيني ببقاء الأسد...