أخبار

الثوار يعلنون محاصرة القذافي وأبنائه في مجمع سكني في طرابلس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 20:45 بتوقيت غرينيتش

قال الثوار الليبيونالخميس إن مجموعة من مقاتليهم يحاصرون العقيد معمّر القذافي وعددًا من أبنائه في مجمع سكني قرب باب العزيزية، ويتبادلون النيران مع قوات موالية له، وأكدوا وصولهم الى اقصىالجنوب الليبي قرب الحدود مع النيجر، في وقت دعا القذافي في رسالة صوتية، أنصاره إلى "مقاتلة الأعداء". القذافي ولّى وليبيا حرّة

طرابلس: أعلن الثوار في ليبيا أنهم يحاصرون معمّر القذافي وأبنائه في مجمع سكني قرب باب العزيزية. أحد الثوار قرب منزل يعتقد انه تابع لسيف الإسلام القذافي داخل مجمع باب العزيزية

وقال أحد المقاتلين "إنهم جميعًا معًا"، معتبرًا أن القذافي وأبناءه باتوا "في حفرة صغيرة"، في إشارة إلى إطباق الثوار الحصار حولهم.

ونسبت وكالة رويترز إلى أحد الثوار "إننا سوف ننتهي اليوم، ونضع حدًا لهذا الأمر" بعد يومينمن سيطرة الثوار على مقر القذافي في مجمع باب العزيزية.

الى ذلك، دعا القذافي انصاره الى مقاتلة المتمردين وتحرير طرابلس، وذلك في رسالة صوتية أذاعتها قناة الراي الفضائية التي تبثّ من سوريا. وقال القذافي"يجب مقاومة الجرذان الأعداء الذين سيهزمون بالكفاح المسلح (..) لا تخشوهم ابدًا وأخشوا الله، اخرجوا وحرروا طرابلس ودمروهم". وقال القذافي "ليبيا لكم، وليست للعملاء الذين يستنجدون بالناتو، فلتزحف كل الجماهير الى طرابلس، الى الامام".

واضاف "يا شباب طرابلس قاتلوهم، شارع شارع، زنقة زنقة، بيت بيت (..) سوف لن يكون هناك مكان آمن للأعداء، إنهم شرذمة قليلة، بالبنادق سيتم القضاء عليهم، سيُهزم العدو سيُهزم الحلف (الاطلسي) ارجموهم، وطهروا مدينة طربلس العظيمة من جرذان الاستعمار". وأهاب القذافي بأنصاره الا يخافوا من القصف، لانها مجرد "قنابل صوتية".

يأتي هذا بينما يواصل الثوار عملياتهم العسكرية للسيطرة على الطريق الرئيس بين طرابلس والمطار الدولي للمدينة، بعدما تمكنوا من السيطرة على المطار، رغم تعرضهم لنيران كثيفة وقصف بصواريخ غراد من جانب القوات الموالية للعقيد معمّر القذافي.

وذكرت مصادر مقربة من الثوار أن المواجهات أسفرت عن إصابة طائرة إيرباص تابعة للخطوط الجوية الليبية الإفريقية، بينما لم تصب الطائرات الخاصة للقذافي، ولم يصب مدرج المطار الواقع على مسافة نحو 25 كيلومترًا جنوب طرابلس.

وقالت المصادر إن الثوار نصبوا نقاطًا للتفتيش على طريق المطار خوفًا من تعرضهم لنيران القناصة والصواريخ التي يطلقها الموالون للقذافي. وأوضح أحد المقاتلين ويدعى مصطفى أن مقاتليه عثروا على أسلحة جديدة كانت مدفونة بين الرمال في مكان قريب من المطار، وتشمل قذائف هاون وألف صاروخ من طراز غراد، فضلاً عن ثلاث شاحنات لإطلاق الصواريخ.

الثوار يصلون الى اقصى الجنوب الليبي قرب حدود النيجر

واعلن الثوار الليبيون انهم سيطروا الخميس على بلدة الويق الاستراتيجية الواقعة في اقصى الجنوب الليبي على مقربة من الحدود مع النيجر.

وقال المتحدث باسم الثوار في تلك المنطقة والذي قاد هجوم الثوار محمود واردوغو "لقد سيطرنا على الويق".

والثوار الذين يقاتلون في هذه المنطقة يتبعون للمجلس الوطني الانتقالي وهم يعملون في اطار "كتيبة درع الصحراء" و"كتيبة شهداء ام الارانب". وينتمون الى قبائل التبو ويقودهم بركة واردوغو.

وكان الثوار تمكنوا في الثامن عشر من آب/اغسطس الحالي من السيطرة على مدينة مرزق في منطقة فزان الصحراوية ليؤكدوا بذلك تصميمهم على المشاركة في الثورة القائمة منذ شباط/فبراير الماضي.

وقال واردوغو ان بلدة الويق "استراتيجية وفيها مدرج للطائرات" وهي قريبة من الحدود مع النيجر وتشاد.

وتمكن هؤلاء الثوار من السيطرة لوقت قصير في حزيران/يونيو الماضي على بلدتي الويق والقطرون قبل ان يجبروا على الانسحاب منها تحت ضغط قوات القذافي.

الثوار يسيطرون على الزوارة لكن الموالين يحاصرونها

الى ذلك، سيطر الثوار الليبيون على الزوارة في غرب ليبيا على مقربة من الحدود مع تونس، في حين لا تزال القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تحاصرها، كما اعلن ثوار صبراتة الذين يستعدون لفك الحصار عن هذه المدينة لوكالة فرانس برس الخميس.

وصرح بلال منصور قائد مجموعة من الثوار في المجلس العسكري في صبراتة على بعد 40 كلم شرق الزوارة لوكالة فرانس برس ان "الثوار يسيطرون على الزوارة منذ ثلاثة ايام".

وقال الثائر الاخر من صبراتة علي موسى "انها تحت السيطرة التامة للثوار"، مضيفا انه زارها الاربعاء.

لكن الزوارة لا تزال محاصرة من قبل القوات الموالية لمعمر القذافي المتمركزة غرب زليتن وجنوب غرب رقدلين وجنوب الجميل وجنوب شرق العجيلات التي قصفوا الزوارة منها مرارا.

وقال "ان الوضع في الزوارة جيد لكن قسما من الطريق التي تربطها بصبراتة (على الساحل) غير آمن".

ويستعد الثوار في الغرب الليبي لمعركة فك الحصار عن الزوارة التي طلب الثوار الاربعاء تعزيزات من اجلها من "مقاتلي الحرية" في جبل نفوسة.

وقال منصور ان الثوار في منطقة الزنتان والرجبان وطرابلس والزاوية سيصلون الخميس او الجمعة لمد يد العون لثوار الزوارة ومهاجمة العجيلات.

ومساء الاربعاء توغل ثوار الزوارة وصبراتة في العجيلات قبل ان ينسحبوا منها لانهم "يحاولون ايجاد حل سلمي"، كما قال. وبحسب علي موسى، فان هناك معركة ايضا في اليوم نفسه على الطريق التي تربط الزوارة بالجميل.

وتقع الزوارة على الطريق الاستراتيجية بين طرابلس والحدود التونسية على بعد 30 كلم من معبر راس جدير الحدودي الذي لا تزال القوات الموالية للقذافي تسيطر عليه.

جلود: القذافي موجود في جنوب طرابلس او توجه الى الصحراء

هذا واعتبر المسؤول الثاني السابق في النظام الليبي عبد السلام جلود الخميس في روما ان العقيد معمّر القذافي موجود في جنوب طرابلس، واما توجه الى الصحراء.

وقال جلود في مؤتمر صحافي في مقر جمعية الصحافة الاجنبية "ليس هناك سوى اربعة اشخاص حوله، هناك احتمالان: إما انه اختبأ (القذافي) في الشطر الجنوبي من طرابلس، واما انه غادر منذ فترة".

واوضح انه في الحالة الاولى، فإن القذافي سيظل في جنوب طرابلس "حتى إعادة فتح الطرق، وعندها ربما سيخرج متنكرًا في زيّ امراة لمغادرة" العاصمة.

واضاف "الاحتمال الثاني أنه غادر منذ فترة، وهو موجود إما على الحدود مع الجزائر واما في سرت او سبها، على ان يعبر بعدها الصحراء".

واكد جلود، الذي استبعد من المسرح السياسي منذ التسعينات، انه حاول "ست مرات الفرار من ليبيا من طريق البحر و12 مرة من طريق البر" خلال الاشهر الاخيرة.

وبعد وصوله الى تونس، غادر جلود فجر السبت الى ايطاليا على متن رحلة متوجهة الى روما. وذكرت وسائل الاعلام الايطالية ان فراره تم بمساعدة دبلوماسيين واجهزة استخبارات تابعة لدول عدة ومجموعة ايني الايطالية للغاز والنفط الموجودة في ليبيا منذ 1959.

مستشارون غربيون لمساعدة الثوار

في سياق متصل، أكدت تقارير صحافية أن مستشارين فرنسيين وبريطانيين بالزي المدني ينتشرون منذ أسابيع عدة على الجبهة الشرقية إلى جانب الثوار الليبيين. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن تلك العناصر موجودة في محيط مصفاة الزويتينة المتوقفة عن العمل، والتي تقع على مسافة 150 كيلومترا جنوب غرب بنغازي مقر المجلس الوطني الإنتقالي.

وأضافت إن هؤلاء المستشارين يملكون وسائل اتصالات، واستقروا قرب مقر فوزي بوقطيف قائد الجبهة الشرقية للثوا،ر والذي يضم قاعة كبيرة، تغطي جدرانها خرائط قيادة الأركان وصور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية. وكانت بريطانيا وفرنسا وإيطاليا ومصر والولايات المتحدة قد أعلنت منذ شهر أبريل/نيسان الماضي أنها أرسلت مستشارين عسكريين لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي.

هذا وبعد فقدان اثر القذافي دارت التكهنات حول اماكن لجوئه المحتملة، سواء كانت سرت مسقط رأسه حيث كان يستقبل الضيوف بالاحتفالات او المنفى في جنوب افريقيا او فنزويلا، اللتين ذكرتا كبلدي لجوء محتملين. واكد القذافي اللائذ بالفرار انه تجول متخفيًا في طرابلس في كلمة صوتية نشرت فجر الاربعاء سجلها في مكان سري، ما أثار التكهنات حول اماكن اختبائه المحتملة.

وتحدث لياسير ريبييرو الطبيب البرازيلي المتخصص في الجراحة التجميلية، الذي كان عالج معمّر القذافي في 1994 من انتفاخ تحت العينين، عن مكان محصّن في طرابلس كان زار فيه القذافي.

وقال لوكالة فرانس برس انه كان احد الاشخاص القليلين الذين زاروا حصن القذافي الذي "يفوق الوصف" في طرابلس، مشيرًا الى انه عبارة عن قلعة حصينة، تضم العديد من المرافق والتجهيزات الطبية والرياضية، وجميع العاملين فيه من الأجانب.

ومشط الثوار العاصمة الاربعاء، على امل توقيف عميد القادة العرب والافارقة، الذي تولى الحكم بعد انقلاب عام 1969. وسقط باب العزيزية معقل القذافي في طرابلس الثلاثاء، حيث اكد الثوار ان اكثر من 90% من المدينة خاضع لهم منذ أن سيطروا على مقر القذافي في باب العزيزية.

وصرح رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل الاربعاء في باريس ان الثوار ليس لديهم "اي معلومات مؤكدة" بشأن مكان وجود معمّر القذافي بعد سقوط مقره العام في طرابلس.

واعتبر عبد المنعم الهوني ممثل المجلس الوطني الانتقالي لدى الجامعة العربية ان "امام معمّر القذافي ثلاثة خيارات فحسب في ليبيا: منطقة الجفرة في الصحراء وواحة تراغن في اقصى الجنوب على الحدود مع النيجر وسرت مسقط رأسه".

فالقذافي ولد بحسب ما روى بنفسه في خيمة في سرت على بعد 450 كلم شرق العاصمة حيث يمكنه الاعتماد على قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها، وعناصرها مسلحون. ويجهد الثوار في التفاوض مع جميع زعماء القبائل للدخول من دون عنف الى المدينة، التي تملك ميناء معروفًا منذ القدم، حيث بنى القذافي مركزًا ضخمًا للمؤتمرات بهندسة حديثة وفخمة تبدو متعارضة مع بساطة المدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لقذافي
السداسي -

لا مرحبا به في الجزائر

kdhafi et tindouf2
libya -

عندما كان القذافي و ازلامه يذبحوننا ماذا فعلت الجزائر لانقاذ شعب اعزل امام طغيان حاكم ؟؟؟ اكنتم تنتظرون حتى يبيدنا بالاته العسكرية ماذا فعلتم لنا لما كان يصفنا بالجرذان و الحشرات ، ماذا فعلتم لنا عندما كانت تنزل علينا صواريخه وتقتل اطفالنا و نسائنا قبل شبابنا ،..... صورت لكم صحافتكم اننا لسنا بثوار صدقتم الامر لان المخابرات الجزائرية لم يكن من مصلحتنا ان تظهرنا كابطال...............................................................................كيف سيكون موقفك لو شاهدت اخوك ذو 14 سنة يموت بين يديك وانت عاجز على انقاذه لان احد ازلام الطاغوت يضع مسدس في رأس امك ! ! ! ! اكنا سننتظرك شعاراتك لتنقذنا ! ! ! دعك من ليبيا لانها حرة الآن.................................................... تونس ومصر كان جيشها شريفا اما نحن فكتائب الطاغوت كانت كائنات لا تعرف الرحمة حتى لا تختلط عليك الاوراق ربما لو كان حدث لهم نفس الشئ لكان الناتو ايضا تدخل فلا داعي للمقارنة.... ،اخطأتم في حقنا ولم تجدوا مبررا إلا الناتو لتعلقوا عليه ،الحرية لا ينشدها إلا الشرفاء .................................، اما اسطوانة ثوار الناتو فقد اصبحت مشروخة............................

الجزائر
محمد علي -

الجزائر بخير و الحمد لله ؟مبروك ساركوزي اليهودي

kdhafi et tindouf2
libya -

عندما كان القذافي و ازلامه يذبحوننا ماذا فعلت الجزائر لانقاذ شعب اعزل امام طغيان حاكم ؟؟؟ اكنتم تنتظرون حتى يبيدنا بالاته العسكرية ماذا فعلتم لنا لما كان يصفنا بالجرذان و الحشرات ، ماذا فعلتم لنا عندما كانت تنزل علينا صواريخه وتقتل اطفالنا و نسائنا قبل شبابنا ،..... صورت لكم صحافتكم اننا لسنا بثوار صدقتم الامر لان المخابرات الجزائرية لم يكن من مصلحتنا ان تظهرنا كابطال...............................................................................كيف سيكون موقفك لو شاهدت اخوك ذو 14 سنة يموت بين يديك وانت عاجز على انقاذه لان احد ازلام الطاغوت يضع مسدس في رأس امك ! ! ! ! اكنا سننتظرك شعاراتك لتنقذنا ! ! ! دعك من ليبيا لانها حرة الآن.................................................... تونس ومصر كان جيشها شريفا اما نحن فكتائب الطاغوت كانت كائنات لا تعرف الرحمة حتى لا تختلط عليك الاوراق ربما لو كان حدث لهم نفس الشئ لكان الناتو ايضا تدخل فلا داعي للمقارنة.... ،اخطأتم في حقنا ولم تجدوا مبررا إلا الناتو لتعلقوا عليه ،الحرية لا ينشدها إلا الشرفاء .................................، اما اسطوانة ثوار الناتو فقد اصبحت مشروخة............................

اشاعات
القذافي -

ما تصدجو هاضي الاشاعات القايد يدير المعركة و قريبا حتزحف عليهم الزحوفات المليونية من طرابلس و معرة الكردون و الزنتان و بني وليد و حنقضي عليهم هاضي خطة طكطيكية من وضعي

اشاعات
القذافي -

ما تصدجو هاضي الاشاعات القايد يدير المعركة و قريبا حتزحف عليهم الزحوفات المليونية من طرابلس و معرة الكردون و الزنتان و بني وليد و حنقضي عليهم هاضي خطة طكطيكية من وضعي

ابطال الكارتون
جزائري -

يتكلم الليبي و يقول ابطال مدينة مثل البريقة لم يستطيعو دخولها 6 اشهر و معاهم طيران الناتو ..فعلا ابطال من الذي يقاتل في القذافي الان الثوار ام قوات خاصة انكليزية و فرنسية و قطرية و الله ثوار و ابطال يا سلام

تحية اجلال
عبدون -

الى من يقول ارسلتم اسلحة للقذافي اتحداه ان يثبت ولو دنصف دليل اللعبة كلها كانت للي ذراع الجزائر لانها كانت ضد تدخل الناتو اوبالاحرى فرنسا ..و الاهم كم دولة اتهمهم ثورة الناتو تركيا سوريا روسيا اليونان تونس في البداية التشاد النيجر و ايطاليا نفسها في الاسبوع الاول اوكرانيا وغيرها لكن بمجرد ان تقدموا للمجلس الانتقالي زالت تلك اتهامات اي الغرض منها كان الابتزاز بالمناسبة اخر سفينة كانت قبض عليها الناتو كانت محملة بالوقود في مالطا من لاثلاة اسابيع قادمة من تركيا فماذا قالوا ثوار الناتو...و لاننسى ان نحيي الجيش الليبي الصابر المثابر الذي اعطى درسا من دروس الشجاعة و قد بدات تفوح رائحة وجود عسكر انجلية وفرنسيس و قطريين

تحية اجلال
عبدون -

الى من يقول ارسلتم اسلحة للقذافي اتحداه ان يثبت ولو دنصف دليل اللعبة كلها كانت للي ذراع الجزائر لانها كانت ضد تدخل الناتو اوبالاحرى فرنسا ..و الاهم كم دولة اتهمهم ثورة الناتو تركيا سوريا روسيا اليونان تونس في البداية التشاد النيجر و ايطاليا نفسها في الاسبوع الاول اوكرانيا وغيرها لكن بمجرد ان تقدموا للمجلس الانتقالي زالت تلك اتهامات اي الغرض منها كان الابتزاز بالمناسبة اخر سفينة كانت قبض عليها الناتو كانت محملة بالوقود في مالطا من لاثلاة اسابيع قادمة من تركيا فماذا قالوا ثوار الناتو...و لاننسى ان نحيي الجيش الليبي الصابر المثابر الذي اعطى درسا من دروس الشجاعة و قد بدات تفوح رائحة وجود عسكر انجلية وفرنسيس و قطريين

نعم أبطال رغم انفكم
سالم -

نعم ايها الليبيون انتم ابطال رغم انف كل من يقول غير ذلك .انتم شرفاء و قاتلتم لوحدكم على الارض و في الجو لم يكن فقط حلف الناتو بل هناك الامارتيين و القطريين و غيرهم.الله يرحم شهدائكم في هذا الشهر المبارك.لا تلتفتوا الى هولاء الناس ،، يمكن استفادوا من الحكم السابق ، اليوم قطعتم طريقا طويلا الى طرابلس و ولازال الطريق طويل لتعمروا ما خربه القذافي و تلحقوا بركب التقدم و الحريه، و يحيا شعب احفاد عمر المختار، .

ومن اين اتى القذافى
Sameh -

ومن اين اتى القذافى باسلحته اليس من روسيا واوربا وباى اموال غير اموال الشعب الليبى

ومن اين اتى القذافى
Sameh -

ومن اين اتى القذافى باسلحته اليس من روسيا واوربا وباى اموال غير اموال الشعب الليبى

نمكنكنمنمنممنك
نكنكننمكنن -

حارج الموضوع

...
مصطفى -

قدمنا كل الدعم لثورة الجزائر بالمل والسلاح وتمرير السلاح الفادم من مصر والشهداء وكادت ليبيا تفقد استقلالها عندما قابل السفيرالفرنسى رئيس الحكومة مصطفة بن حليم سنة 1954 وقد اخفى رئيس الوزراء اعضاء جبهة التحرير مع اهله حت حكومة الجزائر اعضاء جبهة التحرير لم يسلموا الحكم منذ سنة 1962 لان الاستعمار عندما يغادر يترك فروخ الحرام امهاتهم فاسدات واباءهم فرنسيون ارسلومرتزقة بواسطة الطيران من عدة جنسيات وقناصة من فنزويلا موثق ارسلو عشرات الدبابات والدخير روسية كانت تفرغ فى ميناء جيجل شرق الجزائر موثق ارسلت 2 مليار دولار نقدا وهى اموال الشعب الليبى ارسلت عشرات الشاحنات الوقود الشعب الجزائرى وخاصة الامازيغ لم يرسلوا حت زجاجة مياه لامازيغ ليبيا فى مخيمات تونس وكانت قطر وتونس تقوم باعمال الشرف الرجولىلقد خسرناكم للابد حتى ولو لن نقاضيكم اما محكمة العدل الدولية ستقطع العلاقات للابد سوف نرجع حاسى مسعود وستعوضوا كل النغط والغاز المصدر لانكم تدافعو عن اشكالون زورالا المتخفى تحت الاسم المسلم معمر القذافى لانه تنازل عنه بتعليمات الاستعماروحول دول شمال افريقيا تبع لامريكيا والصهيونية بدلا من فرنسا باموال الشعب الليبى

سوريا مرة أخرى
عمر -

القذافي يتوسل عبر راديو يبث من سوريا. النظام السوري لا يكتفي في تدمير العراق و سوريا و لبنان و لان يضع بصماته الخبيثة في ليبيا الحرة. أيامك قاربت على النهاية لأنك هذه المرة وقفت في و جه المستحيل.

الثوار يحاصرون مخبأ
hosam -

تخية من أرض غزة ارض العزة الى ثوار ليبيا نبارك لكم انتصاركم على هذا الطاغوت وعقبال باقي الول وعلى رأسها سوريا

ردي: لمصطفى وأمثاله
سليم -

كل ماتحدث مشكلة مع بلد يخرج علينا الحنجريون ساعدناكم وحررناكم وكأن العالم كله كان يجاهد في مكان الجزائريين ؟ زمن عمر المختار وعبد الحميد بن باديس قد أكل عليه الدهر، ولكل زمن رجاله ...هل ساعدتم الجزائريين لما إنتفظوا ضد الحكم في 88 ودفعوا ثمن ذلك مئات الآلاف من الضحايا؟ لا بل الجميع غلق حدوده ونعتم شعبنا بالإرهابي ؟ لو حاسبنا كل طرف على أفعاله فلن ننتهي من الحروب.ولماذا سكتم 40 سنة على ظلم القذافي ؟ يعني عرفتم أنكم مظلومين بعد أن ثارت تونس ومصر ؟ وهل لكم دليل واحد على أكاذيبكم نحو الجزائر، كل يوم الإنتقالي يكذب ويقول إعتقلنا أبناء القذافي، حررنا كل ليبيا، لا يوجد جنود غربيين، وبعد ذلك تتهاطل الأخبار لتنفي أكاذيبكم...تقولون القذافي في حدود الجزائر وبعد ذلك أنتم تحاصرونه في باب العزيزية ؟ومنذ متى أصبحت فرنسا وإيطاليا والناتو والقطر أحبابكم، ألم يستقبل ساركوزي القذافي بالبساط الأحمر في 2008 وقبل ببيع طائرات الرافال ومنفعلات نووية مقابل 70 مليار يورو للمجنون القذافي ؟! هل إستفاق ساركوزي وقال في نفسه أن القذافي أصبح مجنونا منذ البارحة وفقط ؟وقولوا لنا، ألم تدخل الكتائب بنغازي وكنتم هاربين نحو الحدود المصرية لولا تدخل الناتو، إذن لماذا تدعون البطولة والإنتصار، نعم لقد تخلصتم من طاغية ولا أحد يعارض ذلك، لكن من حرركم هو الناتو المبارك...وبلاش تحبونا، إلتهوا بأنفسكم وأعملوا على توحيد صفوفكم حتى لا تنقسموا...ومن يتخيل أنه قادر على الجزائر إيورينا شطارته ؟

خبر و لا تعليق
m g -

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد مسؤول في حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، لشبكة CNN، أن قوات خاصة من كل من بريطانيا، وفرنسا، والأردن، وقطر، موجودة على الأرض في ليبيا وأجرت عمليات في طرابلس والمدن الأخرى لمساعدة قوات المعارضة.وذكر المسؤول أن القوات البريطانية، على وجه الخصوص، ساعدت وحدات المقاتلين في تنظيم أنفسهم بشكل أفضل للقيام بعمليات،بينما ساعدت القوات القطرية والفرنسية في عملية التسلح.وقد تنقل أفراد في هذه القوات الدولية مع وحدات المقاتلين عبر المدن في مختلف أنحاء ليبيا وأثناء تقدم المعارضة إلى طرابلس.ورفض المسؤول الكشف عن اسمه بسبب حساسة المعلومات الاستخبارية، لكنه قال عموما، القوات الخاصة قد ساعدت المقاتلين في تحسين أساليبهم.وأضاف أن تلك القواتوفرت أيضا معلومات للطائرات الحربية التي تجري غارات جوية وتقوم بمهمات استطلاعية في طرابلس.وتابع لقد كان لهذا أهمية خاصة في الأيام الأخيرة في العاصمة، بعدما تجمع المقاتلون باتجاه طرابلس.. لقد ساعدت القوات الثوار في مجال الاتصالات قبل أن تشن الهجوم على العاصمة.

لاااااااااااااا
محمد الجزائر -

اغلبية الجزائريين يكرهون القذافي و اولاده فاذا كان بعد الناس يلومون الثوار علي طلبهم مساعدة الناتو فلماذ لم تساعدوهم انتم يا عرب و مسلميين عندما كان الديكتاتور يقتلهم بالمضاضات الارضية انا جزائري و اهنء اليبيين بسقوطه و متاكد ان الامور ستستقر بعد اسابيع و لن يحكم ليبيا من هو اسوء من القذافي و لا ننسي عقبال تحرر شعب سوريا من ال الاسد

لاااااااااااااا
محمد الجزائر -

اغلبية الجزائريين يكرهون القذافي و اولاده فاذا كان بعد الناس يلومون الثوار علي طلبهم مساعدة الناتو فلماذ لم تساعدوهم انتم يا عرب و مسلميين عندما كان الديكتاتور يقتلهم بالمضاضات الارضية انا جزائري و اهنء اليبيين بسقوطه و متاكد ان الامور ستستقر بعد اسابيع و لن يحكم ليبيا من هو اسوء من القذافي و لا ننسي عقبال تحرر شعب سوريا من ال الاسد

مشعان ركاض
ابو عراك -

مشعان الجبوري لايبثبيانات القذافي لوجه الله انما قبض ثمن كبير هذا مشعان مثل المنشار طالع واكل نازل واكل عراقي هارب من العداله يبث من سوريا بيانات لدكتاتور ساقط وهارب اليست هذه سورياليه تحدث فقط لدى العرب والسبب اموال الشعوب السائبه

مشعان ركاض
ابو عراك -

مشعان الجبوري لايبثبيانات القذافي لوجه الله انما قبض ثمن كبير هذا مشعان مثل المنشار طالع واكل نازل واكل عراقي هارب من العداله يبث من سوريا بيانات لدكتاتور ساقط وهارب اليست هذه سورياليه تحدث فقط لدى العرب والسبب اموال الشعوب السائبه

ابطال ليبيا
بسام السوري -

اهني ابطال ثوره ليبيا الشجعان بمناسبه انتصارتهم الكبيره علي الطاغيه واتباعه ونسال الله ان ينصرنا في سوريا ويوحد صفوفنا ويقوينا بقوه من عنده واقول لثوار ليبيا تقدموا ولا تستمعوا الي ترهات الحاقدين

ابطال ليبيا
بسام السوري -

اهني ابطال ثوره ليبيا الشجعان بمناسبه انتصارتهم الكبيره علي الطاغيه واتباعه ونسال الله ان ينصرنا في سوريا ويوحد صفوفنا ويقوينا بقوه من عنده واقول لثوار ليبيا تقدموا ولا تستمعوا الي ترهات الحاقدين

نبذ الخلافات
مصطفى البراشى -

على الشعوب العربية ان تبتعد عن الخلافات وتتحد لمواجهة الحكام المتمسكين بالحكم حتى وهم اموات

نبذ الخلافات
مصطفى البراشى -

على الشعوب العربية ان تبتعد عن الخلافات وتتحد لمواجهة الحكام المتمسكين بالحكم حتى وهم اموات

الشعب الليبي
nuha -

مبروك على الشعب الليبي سقوط القذافي وانتبهوا لكي لايحصل لكم مثل الذي جرى في العراق بعدسقوط النظام وانشاء الله الفرج لاخواننا في سوريا

الشعب الليبي
nuha -

مبروك على الشعب الليبي سقوط القذافي وانتبهوا لكي لايحصل لكم مثل الذي جرى في العراق بعدسقوط النظام وانشاء الله الفرج لاخواننا في سوريا

خبر
محمود -

بأختصار .. القذافي صار وجوده واستبداده من افعال الماضى .أنتصر الشعب

خبر
محمود -

بأختصار .. القذافي صار وجوده واستبداده من افعال الماضى .أنتصر الشعب

لماذا يا جزائريين؟
عز فهمى -

لما الغضب يا جزائريين...هل تحقدون على اليبيين لأنهم استعادوا كرامتهم؟ اتمنى ان تستعيدوا جزء بسيط من هذه الكرامه .. انكم لا تشعرون بها و لا تحسونها بل لا تتخيلونها .. يعيشها الآن التونسيون و المصريون و يعيش نشوتها الآن الليبيون و يتطلع اليها الآن ابطال اليمن و سوريا و سينالونها فريبا باذن الله .. و انتم - و لاحول ولا قوة الا بالله - لا تملكون الا الكلام . كفاكم كلام كاذب و افعلوا شيئا تفتخروا به امام اجيالكم القادمه و افتحوا لهم ابواب العزه و الكرامه بدلا من اتهام الليبيين الشرفاء بمساعدة الغير لهم و نسيتم تضحياتهم الغاليه من اجل كلمة حق امام سلطان جائر.. اتقوا الله ان لم يكن فى انفسكم ففى شعوب كريمه تحررت من ذل الطغيان ونسأل الله لكم الهدايه.

لماذا يا جزائريين؟
عز فهمى -

لما الغضب يا جزائريين...هل تحقدون على اليبيين لأنهم استعادوا كرامتهم؟ اتمنى ان تستعيدوا جزء بسيط من هذه الكرامه .. انكم لا تشعرون بها و لا تحسونها بل لا تتخيلونها .. يعيشها الآن التونسيون و المصريون و يعيش نشوتها الآن الليبيون و يتطلع اليها الآن ابطال اليمن و سوريا و سينالونها فريبا باذن الله .. و انتم - و لاحول ولا قوة الا بالله - لا تملكون الا الكلام . كفاكم كلام كاذب و افعلوا شيئا تفتخروا به امام اجيالكم القادمه و افتحوا لهم ابواب العزه و الكرامه بدلا من اتهام الليبيين الشرفاء بمساعدة الغير لهم و نسيتم تضحياتهم الغاليه من اجل كلمة حق امام سلطان جائر.. اتقوا الله ان لم يكن فى انفسكم ففى شعوب كريمه تحررت من ذل الطغيان ونسأل الله لكم الهدايه.

ال
سهى -

اغلبية الجزاريون يحبون قائد الثورة الزعيم معمر القذافي ونحن نحب الشعب الليبي كثيرا لا مثل مايقول الاخ عز فهمي لا للفتنة ارجوك

ال
سهى -

اغلبية الجزاريون يحبون قائد الثورة الزعيم معمر القذافي ونحن نحب الشعب الليبي كثيرا لا مثل مايقول الاخ عز فهمي لا للفتنة ارجوك

احتلال لا تحرير
عقيد -

الواضح ما يحصل في ليبيا دمار وخراب وقتل وتدمير...خلاصة الموضوع ليبيا قاعدة استراتيجيه للغرب وهذا الذي يحصل بالفعل قوات اجنبيه داخل الصحراء الليبيه ياااليبيون افيقوا افيقواا ستدفعون ثمن الحرب التي الحقتموها ببلدكم وتدخل الغرب والقوى الاحتلاليه القذافي زعيم عربي حر.

Hors jeu
Ahmed -

L''algérie a dopté une position étrange par rapport au soulévement contre le dictateur OTA ou pas il ne fallait pas rester les bras croisés

احتلال لا تحرير
عقيد -

الواضح ما يحصل في ليبيا دمار وخراب وقتل وتدمير...خلاصة الموضوع ليبيا قاعدة استراتيجيه للغرب وهذا الذي يحصل بالفعل قوات اجنبيه داخل الصحراء الليبيه ياااليبيون افيقوا افيقواا ستدفعون ثمن الحرب التي الحقتموها ببلدكم وتدخل الغرب والقوى الاحتلاليه القذافي زعيم عربي حر.