أخبار

مصادر: الخليجيون عرضوا شروطاً ثلاثة على المغرب ورفضتها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" من مصادر وثيقة الصلة بدهاليز صنع القرار الخليجي، أن دول التعاون الست عرضت شروطاً ثلاثة على المملكة المغربية مقابل ضمها لتكتل الممالك الخليجية، وأكدت المعلومات عينها أن الفكرة التي فاجأت الحضور في اجتماعهم التشاوري المنعقد في مايو الماضي بالعاصمة السعودية الرياض، استغرقت وقتاً طويلاً قبل تقبلها.

بينت معلومات أكيدة تحصلت عليها "إيلاف"، أن الحضور الخليجيين فوجئوا بالفكرة التي انطلقت لتدعوا المغرب والأردن نحو حلف الخليج العربي، وفي وقت عارضت الكويت الفكرة مبدئياً، وأبدى البعض تحفظاً، فإن الجميع توصلوا بعض نقاش مطول، وتلمس زوايا كثيرة كلٌ فيما يخصه، اتفقوا على أن يعرضوا الأمر على المغاربة وفق شروط ثلاثة.

الخليجيون عرضوا خلال المحادثات الجانبية على المغاربة أن لا يقيم المواطنون المغاربة في دول الخليج دون إقامة، وأن لا يتملك المغاربة في دول الخليج كما هو الحال للمواطن الخليجي، وأن يستمر العمل بالتأشيرة قبل دخولهم إلى أي دولة خليجية.

وأكدت المعلومات أيضاً، أن المغاربة رفضوا بشدة هذه الشروط، وهو الأمر الذي دعا الدول الخليجية إلى أن تقدم عرضاً جديدا يقضي بتسهيل الشروط، بحيث يحتل المواطن المغربي مكاناً أقرب إلى المواطن الخليجي وأبعد عن أي جنسية أخرى، وأن توضع لهم معايير معينة في الإقامة والتملك والدخول تسهل من العملية، على أن يصبح وضعه داخل الدول الست أفضل كثيراً من أي جنسية أخرى في العالم بما فيها المواطنون العرب.

ومن المنتظر فيما لو تحقق الاتفاق، فضلاً عن المكاسب السياسية للأطراف جميعها، أن يحقق انضمام المغرب والأردن لدول الخليج العربية الكثير من الفوائد الاجتماعية خصوصاً لمواطني المملكتين، نظراً لوفرة الفرص الوظيفية والمالية والاستثمارية في دول الخليج النفطية.

وكان مصدر رفيع المستوى في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض أبلغ "إيلاف" في وقت سابق أمس الخميس، أن جدة السعودية ستحتضن أول اجتماع بخصوص انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي، يوم الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر المقبل في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر في حضور وزراء خارجية دول التعاون الخليجي الست، ووزيري خارجية الأردن والمغرب.

و في ما يخصّ المغرب، أشار المصدر الخليجي إلى أن المغرب أعرب رسميًا في وقت سابق عن استعداده للبدء في إجراء مشاورات مع مجلس التعاون الخليجي لوضع إطار للتعاون بينهما، ردا على الدعوة التي وجّهها المجلس إلى المغرب إلى الانضمام إلى هذا التكتل الخليجي.

في مقابل ذلك، جدد المغرب تشبثه أيضاً باتحاد المغرب العربي، واعتبره "خيارًا استراتيجيًا" خاصة وان المغرب كان المبادر إلى إنشاء التكتل المغاربي. ونفى المصدر الأنباء التي ترددت أخيرًا عن خلاف بين دول المجلس الخليجي حول انضمام الأردن إلى المجلس، رغم قرار هذه الدول في وقت سابق بالتجاوب مع الطلب الأردني باكتساب عضوية المجلس.

وقالت الأنباء إن سلطنة عُمان ما زالت تعارض الانضمام الأردني، في حين أبدت دولة الإمارات تحفظًا مستجدًا على هذا الانضمام، مقتربة بذلك من موقف الكويت، بينما يبدي كل من السعودية والبحرين حماساً ملحوظاً لهذا الإجراء. وللأردن تواصل جغرافي مع السعودية، بحيث يشكل حدودها الشمالية.

وأفاد المصدر أن قطر لم تعد تمانع في ضم الأردن إلى المجلس الخليجي في ضوء بعض التبدلات في سياساتها واصطفافاتها الإقليمية من جهة، ثم تحسن علاقتها الثنائية مع الأردن أخيراً من جهة أخرى خصوصًا بعدما تم تسليم ملف العلاقة مع قطر إلى الفريق مشعل الزبن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بدلاً من حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت.

وأكد المصدر أن زيارات الملك عبد الله الثاني الأخيرة لكل من البحرين وقطر والكويت قد جاءت في سياق حملة سياسية تستهدف توطيد أواصر العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، وإقناعها بجدوى انضمام الأردن إلى هذا المجلس، وبحث اوجه التعاون الاقتصادي بينها وبين الأردن.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في خطوة مفاجئة اثر قمة تشاورية في الرياض في العاشر من أيار/مايو الماضي تأييد قادة الدول الست انضمام الأردن والمغرب إلى صفوف المجلس.

وتوقع المصدر أن تسفر المحادثات الخليجية مع المغرب والأردن عن وضع "إطار متكامل للتعاون بين الطرفين تجاه قضايا سياسية واقتصادية وأمنية كخطوة أولى نحو الاندماج الكامل، خصوصًا في ضوء المستجدات الأخيرة التي تعيشها المنطقة العربية، والتي من شأنها تغيير العديد من المواقف والاستراتيجيات السياسية لدول المنطقة".

وقال انه "سيتم بعد اجتماع سبتمبر الأول تشكيل لجان وزارية من الأردن والمغرب ومن دول مجلس التعاون" لبحث ترتيبات هذا الانضمام. ويعتقد مراقبون أن انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي "يعني الانضمام إلى تكتل عربي أكثر قوة واستقرارًا وتحصيناً ضد الثورات والتحولات التي تعرفها المنطقة العربية".

كما سيشكل انضمام المغرب والأردن إلى مجلس التعاون الخليجي امتيازًا كبيًرا على مستوى جلب الاستثمارات الخليجية للبلدين، التي من شأنها توفير فرص عمل تساعد على تحقيق التوازن الاجتماعي وهو ما يحتاجه البلدان.

يذكر أن مجلس التعاون تأسس في العام 1981 من الدول الخليجية الست، وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عُمان.

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أخيرًا إن "الأردن يشكل قيمة مضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، مثلما تشكل دول الخليج أيضًا قيمة مضافة إلى الأردن"، مشيرا إلى أن "هناك علاقات استراتيجية وقواسم مشتركة عديدة، وان ذلك يشكل مصلحة ومنفعة متبادلة للطرفين الأردني ودول الخليج".

وكان جودة صرح للتلفزيون الأردني أن "الإعلان عن تفاصيل انضمام الأردن إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي سيكون قريبًا". وأضاف أن "هناك مؤشرات إيجابية وقناعة لدى الطرفين بتطبيق هذا التوجه بالسرعة الممكنة" لافتًا إلى أن "المسألة ليست إطارًا زمنيًا، وإنما تتعلق ببحث آلية وتفاصيل انضمام الأردن إلى منظومة المجلس".

وأوضح جودة أن "هناك قيمة مضافة متبادلة بين الأردن ودول الخليج على المستويات الاقتصادية والأمنية، وأن هناك تكاملاً ثقافيًا وجغرافيًا وطبيعيًا"، مشيرا إلى أن "هناك اكثر من 500 ألف أردني يعملون في دول الخليج".

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييًرا مهمًا في بنيتها السياسية والأمنية خصوصًا. وأضاف جودة في تصريحاته، التي أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، أن "فكرة الانضمام هي قديمة جديدة، وليست، كما يعتقد البعض، أنها نتيجة أحداث معينة"، مشيرًا إلى أن "الأردن طلب العضوية إلى المجلس".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Funny
sam -

Who is closer to the gulf? Iraq or Jordan ; Moroco ? really it''s funny

لله في خلقه شؤون !
زول -

أهل اليمن أصل العرب وسلالة المناذرة بنو عدنان ، وهم ذوي قربى وأصل جذور المكارم ، ( أولى لك فأولى ) !

الله يحيهم
مها الخالدي -

حياهم الله.. يعني انا ماني مره متحمسه للفكره خاصه وانها بتخلق تغيرات اجتماعيه واقتصاديه بمرور الوقت.. لكن اذا كانت التغيرات هذي راح تنقذ عوائل حتى لو خذو اللقمه من فمي ولا من فم اخواني الله يعلم اني موافقه. وحنا نبي الخير والاجر, بالاخير كلنا عرب ومسلمين.. وان ماكان فينا خير لربعنا ونفسنا عز الله مافينا خير لااحد.ولكن تمنيت ان المغرب توافق على الشروط الثلاث الاولى, برضو يبغى لنا وقت على بال مانتأقلم على وجودهم, وبعد مايضبط كل شي نسهل امورهم. وبالنسبه لـ الاردنيين!!! هذول اهلنا, ومابيننا وبينهم الا حذفة عصى على قولهم. حياكم الله جميع, ان ماشالتكم الارض ولا تشيلكم عيوننا.. بس عاد ياغريب خلك اديب

مواطن عربى
بو عبد الله -

ضمو اليمن والعراق ومصر وشكلو جماعة الدول الخليجية

to Funny
to #1 -

We don NOT want Iran.. I mean Iraq

الممالك
علي -

ارجو الا يعرض هذا العرض علي ليبيا بعد تحررها من الطغوث فالثوار يخجلون من الانضمام الي حكم الممالك التي تعامل شعوبها كملك اليمين

الشروط الثلاثة
محمد ثم علي -

بالله عليكم هل هؤلاء مسلمون؟ هل هؤلاء عرفوا من دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وماجاء به؟ أُشهد الله أن هؤلاء أصحاب الشروط هم أبعد الناس عن دين الله حتى لو التحفوا بعبائة الإسلام. ماهذا الهراء والعبودية؟ ماهذا الأستهتار بالقيم وبالأخلاق؟ كل هذا حتى تُكوّنوا مجموعة مماليك ما أنزل الله بها من سلطان؟ أخبروني يا أصحاب الشروط الثلاثة: هل المملكة والملكية من الإسلام ومن شرّعها لكم؟ معاوية بن أبي سفيان؟

الشروط الثلاثة
محمد ثم علي -

هذا العراق واليمن إلى جانبكم وهم أقرب من دولة تقع شمال أفريقيا ومع ذلك مواطنيهم عندكم من الدرجة العاشرة. لآ أعرف اي عقول تحكم هذه الدول؟ ألا يحترموا مشاعر الناس بهذه الترّهات؟ أكل هذا لأجل الحفاظ على كراسيكم ومناصبكم التي نصّبتكم بها بريطانية وأمريكا؟

لا ياسادة وألف لا
علي المساري -

الخليجيون عرضوا خلال المحادثات الجانبية على المغاربة أن لا يقيم المواطنون المغاربة في دول الخليج دون إقامة، وأن لا يتملك المغاربة في دول الخليج كما هو الحال للمواطن الخليجي، وأن يستمر العمل بالتأشيرة قبل دخولهم إلى أي دولة خليجية. سبحان الله ، أي منطق أعوج هذا قدر لنا سماعه من أفواه الأشقاء ، بالله عليكم ما الفرق آنذاك بين البنكالي والمغربي ، هل تضنوا أنه بأموالكم ستستغبوا المغاربة ، هل تضنوا أننا سندخل معكم في مجلسكم الموقر فقط لسواد عينكم ، حقا هذه الشروط وعند سماعها من عموم المغاربة هي من سيحكم على مستقبل العلاقات فيما بيننا ، 40 مليون مغربي تريدون إستحمارها بأمولكم ، لا ياسادة وألف لا ، أنتم بطرحكم لهذه الشروط المجحفة أسأتم إلى مايجمعنا من روابط وياليتكم تركتمونا في حالنا ، تفصلنا عنكم آلآف الكلومترات ونختلف معكم في العادات والتقاليد ، مواردنا محدودة ، وشبابنا يرمي بنفسه في البحر الأطلسي والمتوسط ، أراضينا في سبتة ومليلية محتلة من طرف الإسبان كل هذا ياعرب لكن نأكل الحجر ولا نرضى بالذل والهوان ، إننا نعشق وطننا حتى الثمالة ولهذا ترانا نسابق الزمن من أجل بنائه وتوفير العيش الكريم لأبناءه ، وأرضنا ياعرب التي لم تبت نفطا ولا غازا أنبتت والحمد لله شعبا طيبا مكافح معطاء متضامن متآزر في السراء والذراء ، إتركونا في حالنا الله يهديكم ياعرب

مشروع فاشل
سالم -

ما بني على باطل فهو باطل، و;...سيتحصل سكان البلدين على إمتيازات تفوق إمتيازات عرب المنطقة;، يعني أنتم من تقررون توقيف الهجرة ؟ مصر ستتجاوز مئة مليون ولن أتكلم عن دول قريبة من الخليج، فكيف ستتعاملون معهم، بسياسة التمييز العنصري ؟ تريدون قلب موازين المذاهب في الخليج وحماية الملكيات من الثورات وطبعا خطط إيران التوسعية في المنطقة، لكن هذا لن يحميكم، فقد كذب المنجمون ولو صدقوا، فكما ساعدتم على تحطيم العراق فتحول لحليف لإيران وكما ساعدتم مبارك فأسقطه المصريون، سينال مشروعكم الفشل الدائم والمتواصل، لأن الإصلاح يكون من الداخل وليس بجلب المرتزقة بملايير الدولارات.أما المغرب وإن كان في مصلحته جلب ملايير الخليج، فلا أظن أن من مصلحته تدفق الوهابيين في أراضيه، وسوف تندمون أشد الندم، أوروبا الديموقراطية أحسن لكم من دولارات الخليج، لكن ماذا نفعل، الملكيات تحمي نفسها بالمسكنات، لكن السحر سينقلب على الساحر عاجلا أم آجلا...ندعوا لخلق إتحاد للديموقراطيات العربية مضاد للملكيات لنضحك قليلا على هاته المهزلة.

لماذا
Adnan -

بحيث يحتل المواطن المغربي مكاناً أقرب إلى المواطن الخليجي وأبعد عن أي جنسية أخرى، لماذااااااااااااااا؟

لماذا
Adnan -

بحيث يحتل المواطن المغربي مكاناً أقرب إلى المواطن الخليجي وأبعد عن أي جنسية أخرى، لماذااااااااااااااا؟

شروط مهينة
ابو احمد -

الشروط الثلاثة على المغرب مهينة جدا نتمنى من جلالته الانسحاب من المفاوضات وهو صاحب النسب الشريف

شروط مهينة
ابو احمد -

الشروط الثلاثة على المغرب مهينة جدا نتمنى من جلالته الانسحاب من المفاوضات وهو صاحب النسب الشريف

لن تطيل عمر الملكيات
muhammadd -

كل هذه الاحلاف لن تسهم في اطالة عمر الملكيات الظالمة وياريت هذه الحكومات تقيم التحالف مع شعوبها وتقاسمهم الثروة والسلطه بدل الاحتماء بالخارج وشراء الذمم ان توسنامي الديمقراطيه والعدالة حتما سيضرب هؤلاء المرتجفون ولن يحميهم احد على الاطلاق

لن تطيل عمر الملكيات
muhammadd -

كل هذه الاحلاف لن تسهم في اطالة عمر الملكيات الظالمة وياريت هذه الحكومات تقيم التحالف مع شعوبها وتقاسمهم الثروة والسلطه بدل الاحتماء بالخارج وشراء الذمم ان توسنامي الديمقراطيه والعدالة حتما سيضرب هؤلاء المرتجفون ولن يحميهم احد على الاطلاق

فكرة موفقة بالتوفيق
بومحمد -

فكرة ضم دول جديدة الى المجلس هي فكرة موفقة وتحقق تكامل اجتماعي واقتصادينتمنى لها التوفيق.

فكرة موفقة بالتوفيق
بومحمد -

فكرة ضم دول جديدة الى المجلس هي فكرة موفقة وتحقق تكامل اجتماعي واقتصادينتمنى لها التوفيق.

شروط
مراقب عام -

لو كنت بدال المغرب لرفضت هذه الشروط المجحفه ، وتكون شروطي هي ان اعامل مثل باقي الخليجيين وغير هذا الكلام مافي ، اصلا دول الخليج هي الساعية الى الانضمام وليس المغرب

شروط
مراقب عام -

لو كنت بدال المغرب لرفضت هذه الشروط المجحفه ، وتكون شروطي هي ان اعامل مثل باقي الخليجيين وغير هذا الكلام مافي ، اصلا دول الخليج هي الساعية الى الانضمام وليس المغرب

العدل مطلوب
ابومحمد المقدسي -

دول الخليج محافظة في الدين وفي كل شي اما في المغرب والاردن دول منفتحة وهي قريبة سلوكياوفي العادات للغرب اما بان السعودية والبحرين توءيدان انضمامهم الى دول المغرب لان بعد الثورات في الدول العربية اهتزت كراسيها لانهمادولتان ظالمتان لشعبهما عكس الدول الرافضة انضمام هذه الدولتان لانه دولة قطر والامارات وعمان والكويت عايشين في رفاهية ولكن البحرين والسعودية يوجد فيها ظلم كبير ونرجوا من الله سبحانة يسهل امورهم سنه وشيعة وان يستبد الامن والامان لدول الخليج الست

العدل مطلوب
ابومحمد المقدسي -

دول الخليج محافظة في الدين وفي كل شي اما في المغرب والاردن دول منفتحة وهي قريبة سلوكياوفي العادات للغرب اما بان السعودية والبحرين توءيدان انضمامهم الى دول المغرب لان بعد الثورات في الدول العربية اهتزت كراسيها لانهمادولتان ظالمتان لشعبهما عكس الدول الرافضة انضمام هذه الدولتان لانه دولة قطر والامارات وعمان والكويت عايشين في رفاهية ولكن البحرين والسعودية يوجد فيها ظلم كبير ونرجوا من الله سبحانة يسهل امورهم سنه وشيعة وان يستبد الامن والامان لدول الخليج الست

لسنا موافقين
انور المغربي -

نرفض الانضمام للمجلس تحت اي مسمى لكن بعد سماع هده الشروط الثلاثة حقا ينتاب الانسان رغبة في الضحك. ما فائدة هدا الانضمام على المغرب ,الاستثمار الخليجي؟ يوجد استثمار خليجي في المغرب يعني لن نستفيد اي شئ.المغرب ودول الخليج بينهم تحالفات في شتى الميادين لا حاجة لهدا الانضمام الدي سيخلق حساسيات نحن في غنى عنها.الاردن هو من يجب عليه الانضمام لانه الاقرب ولانه ليس لديه اي بديل عكس المغرب الدي لديه وضع متقدم في الاتحاد الاوروبي ومنفتح على جميع دول العالم و يتزعم شمال افريقيا ليس من مصلحته الانضمام الى مجلس يقصقص جناحين.

لسنا موافقين
انور المغربي -

نرفض الانضمام للمجلس تحت اي مسمى لكن بعد سماع هده الشروط الثلاثة حقا ينتاب الانسان رغبة في الضحك. ما فائدة هدا الانضمام على المغرب ,الاستثمار الخليجي؟ يوجد استثمار خليجي في المغرب يعني لن نستفيد اي شئ.المغرب ودول الخليج بينهم تحالفات في شتى الميادين لا حاجة لهدا الانضمام الدي سيخلق حساسيات نحن في غنى عنها.الاردن هو من يجب عليه الانضمام لانه الاقرب ولانه ليس لديه اي بديل عكس المغرب الدي لديه وضع متقدم في الاتحاد الاوروبي ومنفتح على جميع دول العالم و يتزعم شمال افريقيا ليس من مصلحته الانضمام الى مجلس يقصقص جناحين.

شعوب الخليج ..........
حيدر قاسم حيدر -

ان شعوب الخليج هي شعوب الدينار ...............

شعوب الخليج ..........
حيدر قاسم حيدر -

ان شعوب الخليج هي شعوب الدينار ...............

تحذير للمغاربة
نوار -

مبروك على المغرب الحبيب هذا الأتفاق ولكن ايها المغاربة حذار من امرين وهما:غزو الفكر التكفيري لبلادكم المتسامحة ..النقطة الثانية :النظرة الأستعلائية للخلجي لأبناء وبنات المغرب ....................................

تحذير للمغاربة
نوار -

مبروك على المغرب الحبيب هذا الأتفاق ولكن ايها المغاربة حذار من امرين وهما:غزو الفكر التكفيري لبلادكم المتسامحة ..النقطة الثانية :النظرة الأستعلائية للخلجي لأبناء وبنات المغرب ....................................

كبوش فداء
اسلام -

يريدون يضمون المغرب والاردن لجعل شبابهم كبوش فداء يدافعون عن الدول المرفهة في حال تعرضو لهجوم ايراني كما فعلو بالعراق سابقا بمساعدة صدام ...احذرو اهل الخليج

كبوش فداء
اسلام -

يريدون يضمون المغرب والاردن لجعل شبابهم كبوش فداء يدافعون عن الدول المرفهة في حال تعرضو لهجوم ايراني كما فعلو بالعراق سابقا بمساعدة صدام ...احذرو اهل الخليج

هم هم
مانو -

على عجرفتهم و تعاليهم و تكبرهم و يظنون أنهم من سلالة أخرى غير العرب,.................. و الغرض إيجاد من يدافع بدلا عنهم ضد إيران

هم هم
مانو -

على عجرفتهم و تعاليهم و تكبرهم و يظنون أنهم من سلالة أخرى غير العرب,.................. و الغرض إيجاد من يدافع بدلا عنهم ضد إيران

الشروط,,,الخليج,,,,
عبد القادر ..المغرب -

المغاربة,,احرار,,وعهد الاستعباد و الاستعمار,,ولللا مند عقود ,ادخلو المواطن الخليجى اولا الى بلده الاصلاح يبدء دائما من الداخل ,ردوا الثروات الى اهلها, الا ترو ما يجرى فى العالم,الم تستوعبوا الدروس والعبر,,.....,ارجعوا الى القرآن,واستخلصوا الدروس,,عبد القادر.المغرب.

الشروط,,,الخليج,,,,
عبد القادر ..المغرب -

المغاربة,,احرار,,وعهد الاستعباد و الاستعمار,,ولللا مند عقود ,ادخلو المواطن الخليجى اولا الى بلده الاصلاح يبدء دائما من الداخل ,ردوا الثروات الى اهلها, الا ترو ما يجرى فى العالم,الم تستوعبوا الدروس والعبر,,.....,ارجعوا الى القرآن,واستخلصوا الدروس,,عبد القادر.المغرب.

............
هناء -

مع احترامي للمغاربة ولكن مانراه ونسمع بان جوء كبير من الشعب المغرب يعيشون تحت خط الفقر و يعانون ان كانوا في بلادهم او في المهجر وفرنسا و الالمانيا نسبتهم اعلى نسبة لعدد الجنسيات المقيمين من الاجانب فيها ...................... ولا استغرب ان يكون الملك يفضل ان يكون الشيك بيده ويتصرف بالمشاريع مثل ما يعجبه. اما اذا استثمر الخليجي في المغرب بدون ما يستفيد منه الملك ليس من مصلحته.

............
هناء -

مع احترامي للمغاربة ولكن مانراه ونسمع بان جوء كبير من الشعب المغرب يعيشون تحت خط الفقر و يعانون ان كانوا في بلادهم او في المهجر وفرنسا و الالمانيا نسبتهم اعلى نسبة لعدد الجنسيات المقيمين من الاجانب فيها ...................... ولا استغرب ان يكون الملك يفضل ان يكون الشيك بيده ويتصرف بالمشاريع مثل ما يعجبه. اما اذا استثمر الخليجي في المغرب بدون ما يستفيد منه الملك ليس من مصلحته.

الى هناء
انور المغربي -

ليست مسألة غنى وفقر,الهند رغم فقرها المدقع ورغم العمل الهائلة للهنود في دول الخليج فهي دولة متقدمة علميا و لو فرضنا تمت دعوتها الى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي سترفض لانه لا يمكن ان تفرط في هيمنتها على منطقة ما وتكون تابعة في مقابل الاستثمار.رغم ان هناك دول عربية غنية بالثروات الطبيعية الا انه ادا نظرنا الى الكيانات القوية في العالم العربي لن تجد سوى المغرب والسعودية والاردن ومصر و تونس.

الى هناء
انور المغربي -

ليست مسألة غنى وفقر,الهند رغم فقرها المدقع ورغم العمل الهائلة للهنود في دول الخليج فهي دولة متقدمة علميا و لو فرضنا تمت دعوتها الى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي سترفض لانه لا يمكن ان تفرط في هيمنتها على منطقة ما وتكون تابعة في مقابل الاستثمار.رغم ان هناك دول عربية غنية بالثروات الطبيعية الا انه ادا نظرنا الى الكيانات القوية في العالم العربي لن تجد سوى المغرب والسعودية والاردن ومصر و تونس.

انظمة الاخليج؟؟!!
طير -

بدون تعليق شوة نقول العالم؟؟

انظمة الاخليج؟؟!!
طير -

بدون تعليق شوة نقول العالم؟؟

عبد القادر ..المغرب
هناء -

عندي سؤال الم تجد ان هنالك احتمال ان يكون هنالك خوف ونحن نسمع ان هنالك يهود يحصلون على الجنسية المغربية بسهوله ويدخلون اسرائيل بجوازات اخرى لكي لايضهر ختم الدخول والخروج والمغرب تسمح لهم بهذا. هل هذا صحيح؟

عبد القادر ..المغرب
هناء -

عندي سؤال الم تجد ان هنالك احتمال ان يكون هنالك خوف ونحن نسمع ان هنالك يهود يحصلون على الجنسية المغربية بسهوله ويدخلون اسرائيل بجوازات اخرى لكي لايضهر ختم الدخول والخروج والمغرب تسمح لهم بهذا. هل هذا صحيح؟

الأنظمة الملكية؟
Adil -

ماهو غرض وحدة الأنظمة الملكية؟ هل هدفه تعزيز كراسي الملوك؟ هل هناك تخوف من قدوم الربيع العربي مهدداّ العروش؟ أن دعوة المغرب للتحالف الملوكي بشروط ، تعارض أصلا مبدء الأتحاد لأن تحديد حركة الشعب المغربي معناه أنهم لايريدون وحدة الشعوب بل وحدة الأنظمة ضد شعوبها!!! ويجب تغيير تسمية مجلس تعاون دول الخليج، بل مجلس تعاون ملوك العرب٫ ولاأدري من أي زاوية نستطيع تعليل وجود أنظمة ملكية ينسب أليها كدول أسلامية!!!في بدء الأسلام كان الرسول (ص) هو القائد وبعده أتوا الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم وأمرهم كان شورى فبأي مبدأ تنتقل الخلافة من الآب لأبنه أو أخيه عند ملوك العرب!!!! أليست ثورات الشعوب العربية دليل على أن الظلم لايدوم! ألى متى ستبقى عوائل الملوك تستغل ثروات البلاد؟ ألى متى ستغمضوا الأنظمة الملكية أعينها وكأن ثورات الشعوب العربية لاتعنيها؟ نعم هناك أستقرار أقتصادي يساعد على أستمرارية الأستقرار الأمني لكن ألى متى؟ وهل ستكتفي شعوب الملوك فقط بهذا الأستقرار وهم يرون أخوتهم في أكثر من بلد يعبرون عن آرائهم ومشاعرهم بكل حرية؟ وهم يتلفتون يمينا وشمالاّ لو أرادا فقط ذكر أسم ملكهم! وأريد أن أوجه كلمة لكل ملوك العرب أن أردتم سلامة عوائلكم وأقربائكم وحاشياتكم فيجب عليكم أن تبدؤا با التغيير التدريجي السلمي لكي تنقذوا شعبكم وأنفسكم من نتائج لايحمدوا عقباها،فا الآن لديكم السلطة والأمن والآمان والوقت الكافي للتغير غداّ لاأحد يعلم مايحدث سوى الله، طبعا أن شاء الله يدوم الأمن لكل الشعوب الأسلامية .

الأنظمة الملكية؟
Adil -

ماهو غرض وحدة الأنظمة الملكية؟ هل هدفه تعزيز كراسي الملوك؟ هل هناك تخوف من قدوم الربيع العربي مهدداّ العروش؟ أن دعوة المغرب للتحالف الملوكي بشروط ، تعارض أصلا مبدء الأتحاد لأن تحديد حركة الشعب المغربي معناه أنهم لايريدون وحدة الشعوب بل وحدة الأنظمة ضد شعوبها!!! ويجب تغيير تسمية مجلس تعاون دول الخليج، بل مجلس تعاون ملوك العرب٫ ولاأدري من أي زاوية نستطيع تعليل وجود أنظمة ملكية ينسب أليها كدول أسلامية!!!في بدء الأسلام كان الرسول (ص) هو القائد وبعده أتوا الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم وأمرهم كان شورى فبأي مبدأ تنتقل الخلافة من الآب لأبنه أو أخيه عند ملوك العرب!!!! أليست ثورات الشعوب العربية دليل على أن الظلم لايدوم! ألى متى ستبقى عوائل الملوك تستغل ثروات البلاد؟ ألى متى ستغمضوا الأنظمة الملكية أعينها وكأن ثورات الشعوب العربية لاتعنيها؟ نعم هناك أستقرار أقتصادي يساعد على أستمرارية الأستقرار الأمني لكن ألى متى؟ وهل ستكتفي شعوب الملوك فقط بهذا الأستقرار وهم يرون أخوتهم في أكثر من بلد يعبرون عن آرائهم ومشاعرهم بكل حرية؟ وهم يتلفتون يمينا وشمالاّ لو أرادا فقط ذكر أسم ملكهم! وأريد أن أوجه كلمة لكل ملوك العرب أن أردتم سلامة عوائلكم وأقربائكم وحاشياتكم فيجب عليكم أن تبدؤا با التغيير التدريجي السلمي لكي تنقذوا شعبكم وأنفسكم من نتائج لايحمدوا عقباها،فا الآن لديكم السلطة والأمن والآمان والوقت الكافي للتغير غداّ لاأحد يعلم مايحدث سوى الله، طبعا أن شاء الله يدوم الأمن لكل الشعوب الأسلامية .

تعليقات غريبة عجيبة
هشام الأنصاري -

- منها من يعتقد أن بلدان الخليج محافظة والمغرب والاردن متحررين هههههه والله التحرر الموجود في الخليج يفوق بكثير ذلك البلدين... الفرق فقط أن المغرب والاردن لديهما الجرأة للحديث عن كل الامور بينما منطق الستر يسود الخليج العائم فوق براكين من التحرر...- مهما حصل المشكلة لدى الخليجيين وليست لدى المغاربة، لأنه بالنهاية المغرب له جيشه وله تاريخه وله جغرافيته، وفي إطار التعاون ممكن مع الاشقاء لكن منطق الاستعلاء والاستعباد ولى ولارجعة له. - الملك محمد السادس ليس نبيا ولكنه ليس شيطانا، وأغلب شعبه يحبه ويطالبه بالاصلاح وهو مستمر فيه بإذن الله... ومنطق التعميم ورمي الامور على عواهنها لايجوز ومن له عقل وجب عليه التعقل في الكتابة. ولاتنسوا فكلكم لآدم وآدم من تراب.. صدقت يا حبيبي يا رسول الله عليك أفضل الصلاة والسلام... ...............

تعليقات غريبة عجيبة
هشام الأنصاري -

- منها من يعتقد أن بلدان الخليج محافظة والمغرب والاردن متحررين هههههه والله التحرر الموجود في الخليج يفوق بكثير ذلك البلدين... الفرق فقط أن المغرب والاردن لديهما الجرأة للحديث عن كل الامور بينما منطق الستر يسود الخليج العائم فوق براكين من التحرر...- مهما حصل المشكلة لدى الخليجيين وليست لدى المغاربة، لأنه بالنهاية المغرب له جيشه وله تاريخه وله جغرافيته، وفي إطار التعاون ممكن مع الاشقاء لكن منطق الاستعلاء والاستعباد ولى ولارجعة له. - الملك محمد السادس ليس نبيا ولكنه ليس شيطانا، وأغلب شعبه يحبه ويطالبه بالاصلاح وهو مستمر فيه بإذن الله... ومنطق التعميم ورمي الامور على عواهنها لايجوز ومن له عقل وجب عليه التعقل في الكتابة. ولاتنسوا فكلكم لآدم وآدم من تراب.. صدقت يا حبيبي يا رسول الله عليك أفضل الصلاة والسلام... ...............

أيها المعلقون
سعيد -

ألم تترائ لكم الصورة أن الدول العربية التي تدعى للإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي هي دولة ذات نظام ملكي ؟ الأردن واليوم المغرب ؟؟ هناك مشروع قومي مملكي تعاوني بين الدول ذات النظام الملكي للقبضة على الثروات والشعوب فبهذه الطريقة يستفيد الحكام الملوك من أموال بعضهم البعض !!!

أيها المعلقون
سعيد -

ألم تترائ لكم الصورة أن الدول العربية التي تدعى للإنضمام إلى مجلس التعاون الخليجي هي دولة ذات نظام ملكي ؟ الأردن واليوم المغرب ؟؟ هناك مشروع قومي مملكي تعاوني بين الدول ذات النظام الملكي للقبضة على الثروات والشعوب فبهذه الطريقة يستفيد الحكام الملوك من أموال بعضهم البعض !!!

روح العصر
جبر -

مجلس التعاون: هذا تجمع للدول التي تريد آن تبقى في عزلة أبدية عن العالم. دعك من كل الصفات التي يطلقونها هم عن أنفسهم، في النهاية تبقى الحقائق الراسخة. وهذه الحقائق تقول في جزء منها: أن مواظني هذه البلدان وقوانينها أبعد ما يكونا عن روح العصر.

روح العصر
جبر -

مجلس التعاون: هذا تجمع للدول التي تريد آن تبقى في عزلة أبدية عن العالم. دعك من كل الصفات التي يطلقونها هم عن أنفسهم، في النهاية تبقى الحقائق الراسخة. وهذه الحقائق تقول في جزء منها: أن مواظني هذه البلدان وقوانينها أبعد ما يكونا عن روح العصر.

تفضلوا العذاب
خليجية -

عجزت أغلبية الشعوب الخليجية من تأكيد رفضا للانضمام جملة وتفصيلاً، فأبت حكومتنا أن تسمع ورفض الأردنيون والمغاربة أن يسمعوا أيضا... نحن نرفض هذه الخطوة ليس لأننا نكرهكم أو لا نحتركم... بل العكس تماما... ولكن الآن ... ما دامت أصواتنا لا تسمع... تفضوا ألى بلدنا وانضموا ألى قوائم العاطلين التي هي في ازدياد... البطالة في ازدياد ... ليس لأن المواطن غير مؤهل أو كفؤ ... بل لأن الأجنبي أكثر خبرة وارخص ... الأقتصاد يولد شواغر من خلال شركات تقدم لبلدنا للأستفادة من الأعفاءات الضريبية، والعديد من الأمتيزات، الا انها لا توضف المواطنين لأنهم يطلبون أجور أعلى بطبيعة الحال... في حال تم الأنضمام" وأنا أرى صعوبة هذا" ، سيدرك الأردنيون الذين يتصورنون بأن جميع مشاكلهم ستحل وكل احلامهم ستحقق، هذه الحقيقة المرة.

تفضلوا العذاب
خليجية -

عجزت أغلبية الشعوب الخليجية من تأكيد رفضا للانضمام جملة وتفصيلاً، فأبت حكومتنا أن تسمع ورفض الأردنيون والمغاربة أن يسمعوا أيضا... نحن نرفض هذه الخطوة ليس لأننا نكرهكم أو لا نحتركم... بل العكس تماما... ولكن الآن ... ما دامت أصواتنا لا تسمع... تفضوا ألى بلدنا وانضموا ألى قوائم العاطلين التي هي في ازدياد... البطالة في ازدياد ... ليس لأن المواطن غير مؤهل أو كفؤ ... بل لأن الأجنبي أكثر خبرة وارخص ... الأقتصاد يولد شواغر من خلال شركات تقدم لبلدنا للأستفادة من الأعفاءات الضريبية، والعديد من الأمتيزات، الا انها لا توضف المواطنين لأنهم يطلبون أجور أعلى بطبيعة الحال... في حال تم الأنضمام" وأنا أرى صعوبة هذا" ، سيدرك الأردنيون الذين يتصورنون بأن جميع مشاكلهم ستحل وكل احلامهم ستحقق، هذه الحقيقة المرة.

ليبارك الله
تميمي -

ليبارك الله خطوة اضم الاردن والمغرب غصب على كل حاقد مريض فيه مرض تجاه الانظمه الملكية العظيمه وهي بالوقت الحالي وفي هذا الزمان الاصلح والاضمن للدول العربيه والاسلامية من النظام الخراطي ما يسمى الديموقراطي والذي لا يتناسب مع بيئتنا وشريعتنا السمحه.

ليبارك الله
تميمي -

ليبارك الله خطوة اضم الاردن والمغرب غصب على كل حاقد مريض فيه مرض تجاه الانظمه الملكية العظيمه وهي بالوقت الحالي وفي هذا الزمان الاصلح والاضمن للدول العربيه والاسلامية من النظام الخراطي ما يسمى الديموقراطي والذي لا يتناسب مع بيئتنا وشريعتنا السمحه.

الى بعض المعلقيين
مها الخالدي -

بخصوص الي يقول ان نظام المملكه نظام ظالم!! انت سعودي مثلا؟ ولا بحريني؟ انت عشت بالنعيم الي حنا عشنا فيه وبالعذاب الي حنا تعذبنا فيه؟ طال عمركم لو حنا مظلومين ماشفتو خيرنا واصل نهاية الدنيا واستثمارات الخليجيين ومشاريعهم في كل ركن بالعالم بما في ذلك ديرتهم ودياركم. انا ماني عارفه الي يتكلمون باانتقاد حاد, هل انتم عايشتو الوضع؟ انا سعوديه من طبقه متوسطه ادرس بالخارج ومصاريفي كلها حتى الصحيه على الحكومه!!! وعدد طلبه السعوديين قرّب يصير فوق 100 الف في انحا العالم! وتخيلو كلهم الحكومه تصرف عليهم؟!في داخل البلد مستشفيات حكوميه ومدارس وكتب توزع مجانا ولا تباع ومنح اراضي سكنيه وغيرها.. وبخصوص الي يقول حنا متحررين ومتفتحين اكثر منهم ولكن بالستر والخفاء! انا كنت اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال كل امتي معافى الا المجاهرون! فـ المشكله مو في الي يستر لان الدين حث على الستر, المشكله في الي يمشي في نص الشارع ويجاهر بمعصيته ويتكلم فيها بجرأه زي ماعلق احد الاخوان!حسنو نيتكم في هذا الشهر الفضيل عسى الله ان يحسن اليكم والى والديكم اجمعين, اسأل الله ان يهديكم ويوفقكم &امين

الى بعض المعلقيين
مها الخالدي -

بخصوص الي يقول ان نظام المملكه نظام ظالم!! انت سعودي مثلا؟ ولا بحريني؟ انت عشت بالنعيم الي حنا عشنا فيه وبالعذاب الي حنا تعذبنا فيه؟ طال عمركم لو حنا مظلومين ماشفتو خيرنا واصل نهاية الدنيا واستثمارات الخليجيين ومشاريعهم في كل ركن بالعالم بما في ذلك ديرتهم ودياركم. انا ماني عارفه الي يتكلمون باانتقاد حاد, هل انتم عايشتو الوضع؟ انا سعوديه من طبقه متوسطه ادرس بالخارج ومصاريفي كلها حتى الصحيه على الحكومه!!! وعدد طلبه السعوديين قرّب يصير فوق 100 الف في انحا العالم! وتخيلو كلهم الحكومه تصرف عليهم؟!في داخل البلد مستشفيات حكوميه ومدارس وكتب توزع مجانا ولا تباع ومنح اراضي سكنيه وغيرها.. وبخصوص الي يقول حنا متحررين ومتفتحين اكثر منهم ولكن بالستر والخفاء! انا كنت اظن ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال كل امتي معافى الا المجاهرون! فـ المشكله مو في الي يستر لان الدين حث على الستر, المشكله في الي يمشي في نص الشارع ويجاهر بمعصيته ويتكلم فيها بجرأه زي ماعلق احد الاخوان!حسنو نيتكم في هذا الشهر الفضيل عسى الله ان يحسن اليكم والى والديكم اجمعين, اسأل الله ان يهديكم ويوفقكم &امين

سؤال مهم
جامعية عاطلة -

الأخوة الأردنيين والمغربة ... سؤال يفرض نفسه بقوة... هل تقبلون الانضمام إلى منظومة ، غالبية شعوبها ترفض انضمامكم.

سؤال مهم
جامعية عاطلة -

الأخوة الأردنيين والمغربة ... سؤال يفرض نفسه بقوة... هل تقبلون الانضمام إلى منظومة ، غالبية شعوبها ترفض انضمامكم.

الخوف امدوخهم
ابن الرافدين -

من يقرا التاريخ يتضح ان حكام الخليج هم وشعوبهم غير قادرين الدفاع عن انفسهم واضح جدا ان هذة الدول منذ احتلال فلسطين ليس لهم اي مشاركة تذكر في التصدي الى اسرائيل نتيجة حروب اسرائيل الثلاثة مع العلم ان السعودية اكبر دولة تشتري السلاح كما ان غزو صدام للكويت انكشفت الامور اكثر عندما استعانوا بااكثر من 30 دولة انظمام الاردن والمغرب الى مجلس التعاون الخليجي لا يغير من الامر شيئا خوف دول الخليج هو ايران فلو وقعت الحرب سوف تكون دول الخليج هية المتضررة من الحرب لان اغلب المساحة الجغرافية لااربع دول عدا السعودية وعمان ايضا ليس هناك حدود برية بين ايران ودول الخليج وايران لها سيطرة في الخليج كما انها صاحبة خبرة نتيجة حرب الثماني سنوات لو قدر الى ايران ان تضرب مصافي النفط ومصافي تحلية المياة فاانها سوف تقع اكبر الاظرار في هذة الدول السوال هل يقبل المغربي والاردني ان يكون محارب في الخطوط الامامية ويبقى الخليجي في الخطوط الخلفية يقوم سوى بالامداد والتمومين ؟

لا
Moroccan -

هل تعلم أننا في المغرب، أصلا لا نأبه حتى بتواجدكم

و من قال
مراد فريد -

اولا الشعب المغربي رافض تماماالفكرة لعدة اسباب اولا المغرب في تطور اقتصادي و ديموقراطي ملحوظثانيا المغرب يتوفر على كفاءات علمية و رياضية و في شتى المجالات لا نريد فقدانها في خليج + تمسكنا بوحدة المغرب العربي الدي يضم مغرب و تونس و جزائر و ليبيا و موريطانيا الدي سيقوى بمجرد حل مشكل مع الجارة الجزائر وتتخلص من جبروت جنرالتها بثورة شعبية مثل تونس و ليبيا ثم الى الوحدة العربية و هده الخطوة هي تبعدنا عن وحدة عربية الى تفرقة عنصرية و السبب الاهم هو عزتنا و كبريائنا المعروف على المغرب الدي لا يقبل ان يمس بكلمة و انا متاكد ان حكومة المعربية تناقش الدعو من باب احترام مرسليها و ستاخد بل اخدت بعين الاعتبار كل ما سبق دكره

المغرب أكبرمن الخليج
Moroccan Angel -

المغرب لم يطلب الإنظمام للمجلس و إنما جاءته الدعوة من الخليجيين لأنهم رأو فيه المنفعة ... إذن من حقه التشرط و رفض و قبول الشروط على حسب مصلحته ...للأسف ما زال مستوى إخواننا في الخليج تحت الصفر و نحن لا نطمح لمثل هاذ التشارك ... عقولهم بين فخوذهم ... لم ينضج تفكيرهم بعد ... عادة الناس لما يكون اتحاد تفكر في المكاسب الاقتصادية و السياسية و هاذه الشعوب ما تفكر إلا في المكاسب ال ... لا حول ولا قوة إلا بالله ...على كل حال إذا أبعدنا الجانب العسكري فكلا الطرفين رابح ... المغرب معروف بالفوسفاط و شركات النسيج و التكنلوجبا و صناعة السيارات و أجزاء الطائرات و غيرها من الصناعات الثقيلة و الخفيفة غير عن تاريخ البلد الطويل ليس مثل بلدان كانت صحراء و خرجت للوجود مؤخرا دويلات تتحكم فيها عائلات حاكمة و قابضة من حديد على كل الوزارات و المؤسسات ... إنهم يريدون أن يزينوا سمعة مجلسهم ببلدنا الحبيب ... بدمقراطيتنا ... بحريتنا ... بتقدمنا ... بانفتاحنا ... بتاريخنا الكبير ... يظنون أنهم بدعوتنا للإنظمام لمجلسهم ... سيشتروننا ... كلا ... هناك أشياء يصعب ... بل يستحيل شراءها

لا ياعرب لا ...
علي المساري -

يوم أمس قلتم ياعرب بأنكم لن تقبلوا بالجيوش المرتزقة قلتم هذا الكلام في تعليقاتكم رغم أن رفات شهادائنا ما تزال في مقابر جل بلدانكم ، ولا نلومكم على إهمالكم لهذه المقابر اليوم ، وإنما نلوم عنجهيتكم التي تخفي من ورائها قصر نظركم في التخاطب معنا ، فنحن المغاربة لم نبد إلى الآن رغبتنا في الإنضمام لمجلسكم الموقر وحتى إن كان ، سيعرض الموضوع على الشعب للإستفتاء ، ولا أضن أن مغربيا واحدا سيصوت لصالح الإنضمام بعد أن سمعنا ما سمعنا من آرائكم سواء في تعليقاتكم وصحفكم وقنواتكم ، كونوا واقعيين ياعرب نحن نختلف معكم في كل شيئ العادات التقاليد الثروة التجهيزات العسكرية الخبرات على حد قولكم ، إذن إتركونا في حالنا الله يهديكم ، هل تضنوا أنكم لوحدكم في هذا الكون ، منذ زمن ونحن نراقب في صمت ولو كنتم حقا صادقين لضم إلى مجلسكم اليمن ، والعراق ، والأردن ، فلكم مع هذه الدول جوار أما أن تطلبوا من المغرب الذي تفصله عن أوروبا 13 كلم فذلك هوالمحال بعيه ، لقد أسأتم بهذا الطلب إلينا بعد أن أفرجتم عن الشروط المهينة المصاحبة له ، حقا لقد غدا ما يجمعنا بكم هي كلمة عرب ولا شيئ آخر ، لذا نقول لكم لا ياعرب ...

الى الأخت مها
adil -

الى الأخت مها الخالدي، كما تفضلت نعم هناك وضع مادي وأمني مستقران، وهذا أمر مهم جدا لكن الحرية مفقودة، حرية التعبير عن الرأي مفقودة، نظام وراثي أي الشعب سيبقى متفرج على القرارات الملكية وهيهات من يعارض! طبعا هناك ناس مستفيدين ولايهمهم أن يكونوا أتباع لقرارات وسياسات الأمير أو الملك أو السلطان لكي يكون الكلام عام لكن ماذا عن الذين لايتفقون مع سياسات ملوكهم؟ أيبقون صامتون وألى متى؟ ليبيا أيضا تعتبر من الدول الغنية وكانت مستقرة نوعا ما ولكن أنظري أين هو القذافي الآن أين نظامه؟ يا أختي حُباً لشعبي العربي المسلم لدول الخليج، أدعوا من العلي القديرأن تبدأ الأنظمة الملكية با التعديلات السياسية والدمقرطة ولو بشكل تدريجي بطيء لكن التعديل ضروري لمصلحة الشعوب والأنظمة٠

كلام كبيــــــر !!!
عبد الله المعربي -

لا اريد الخوض في الكلام الكبير ولكني أتساءل بخصوص التملك فقط:أحد الخليجيين تملك بجواري إقامة ببرها وجوها وبحرها ولو يبق لنا حتى حق التمتع بالنظر الى البحر ولما ذهب ابني للعمل في بلده مقابل ريالات لا تغني ولا تسمن من جوع أوقفوه ورموه في السجون ظلما وعدوانا ..فما رأي أصحاب الأمر والنظر في قضية انضمام المغرب لممالك الخليج ؟؟؟

الى جامعية المعاطلة
حنان المغربية -

يا اخ عوض ان تسألنا نحن هدا السؤال المفروض ان يوجه هدا السؤال اليكم فالشعب المغربي ولا الحكومة المغربية طلبت انضمام بخلاف الاردن فهي التي قدمت طلب انضمامها اليكم اما نحن فلا ولن نطلبه منكم لان شتان بين المغرب ودول الخليج وخصوصا ادا علمنا ان المملكة المغربية تعرف نهضة ديمقراطية وتعرف نشاط الجمعيات المدنية بخلاف دول الخليج اما عن الفقر فهو عادة ابتليتم بها انتم ايضا الا ادا استثينا دولة الامارات عن كل دول الخليج وقطر اما عن هدا العرض فكان احرى بان يتوجه هدا الطلب الى ضم الجيران الاولى وهم اليمن والعراق

الى الأخت مها
adil -

الى الأخت مها الخالدي، كما تفضلت نعم هناك وضع مادي وأمني مستقران، وهذا أمر مهم جدا لكن الحرية مفقودة، حرية التعبير عن الرأي مفقودة٠

الخصوصيات
سعيد دلمن -

لدول مجلس التعاون خصوصيات ومميزات يصعب في هذه المرحلة الانتقالية من تطوره وتكوينه إضافة دول عربية أخرى إلى هذا التكوين الغير المكتمل ، مما قد يؤدي إلى تشتيت وإضعاف هذا الكيان وتحمله أعباء قد تسبب في تلاشي وانتهاء العديد من الثوابت والأسس التي تم إرسائها خلال الربع قرن الماضية من عمره ، أما إذا كان المبرر الأمني هو الدافع المركزي لهذا الضم ألهجيني ، فأن هناك مخارج أخرى يمكن الركون أليها لتعزيز القدرات الأمنية والعسكرية دون الحاجة لتوريط هذا الكيان في متاهات التذويب والتفتت ...مع التحية

......
ززززز -

العراق اولى من المغرب والاردن للانظمام لدول التعاون الخليجي وهذه الدول هي كلها امتداد للعراق فأولى بهم ظم العراق بعد ما حطموا بفلوسهم ودولاراتهم

بلا تعليق
مغربي فرنسي -

الخليجيون عرضوا خلال المحادثات الجانبية على المغاربة أن لا يقيم المواطنون المغاربة في دول الخليج دون إقامة، وأن لا يتملك المغاربة.. لا حول ولا قوة إلا بالله نشجع اولادنا لإفادة بلدانهم الإسلامية بتجربتهم وبمهاراتهم عوض ان يساهموا أكثر في توسيع هوة التقدم ويفاجأون بأنهم إن قدموا جواز سفر مسلم تقترح عليهم أجرة اقل من نصف الأجرة التي يرغبونهم بها إذا قدموا جواز سفر آخر.. المغرب لم ينتظر دول مجلس التعاون ليكون اول دولة عربية لديها اكبر عدد اتفاقيات التبادل الحر مع دول العالم من اروبا وامريكا واسيا وافريقيا لأن يفتح التبادل مع المغرب دول الخليج هي التي ستستفيد من سوق تبادل حر يتجاوز النصف مليار. بعد اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتركيا الشركات التركية كانت اكبر مستفيد من هذا وها هي مجموعة سبرماركت تركية تعزم فتح 200 مركز في سنة واحدة بعد النجاح السريع ل50 الاوائل

كتلة واحدة
عائشة -

كنت أتمنى أن يشمل الانضمام كل الدول العربية حيث تكون كتلة واحدة قوية . بس احنا لا تليق لناالقوة ونتصرف بعنجهية وأحدية كل منا يلا نفسي

الى مسؤولي الخليجين
طارق -

دول الخليج الست لن تحمي بلدانها وتنشر فيه الامن والطمأنينة الا بالتوفير العيش الكريم لشعوبها وفرص العمل لابنائه مافائدةانضمام المغرب والاردن زيادة هم وضغط على وضع المواطن الخليجي الان يخشى ان تقوم مشاكل كبيرة بسبب حرمان الشباب من الوظائف وتوظيف اللبنانيين والاشوام في الشركت وصرف الرواتب الضخمه لهم وهم لايعرفون ماهية اسس العمل في هذه الدول ولايعرفون يتعااملون مع المجتمعات الخليجية انبهوا ايها القاده والمسؤولين في الخليج ابنائكم هم من سيحمي بلدانه وحكوماته فقط وفروا لهم الاستقرار والعيش الكريم ولن تحتاجوا لا للمغرب ولا للاردن فقط طهروا موظفين الشركات الكبرى من المقيمين العاملين المزيفين اللذين يستلمون رواتب تفوق الـ100 الف ريال للمدراء ناهيك عن السرقات انا ارى ان يكون معظم المقيمين العاملين في دول الخليج من ابناء العراق فالعراقيين شباب اذا راي ان من يهتم فيه من دول الخليج المجاورة فلن يلتفت للطائفية وسيركز على مستقبله مع دول الخليج بل وسيغير العراق للافضل

عيب
عبد الله صقر -

لماذا المغرب وليس مصر ولا اليمن .هذا التعامي المقصود فتح عيون اليمنيين وشعرواانهم غير مقبولين من دول مجلس التعاون وولد حقدا لديهم ,والامر نفسه بالنسبة لمصر التي ارسلت جيشها للدفاع عن السعودية ولتحرير الكويت.كما ان المغرب شعر بانهم يطلبون منه مساعدة عسكرية وسياسية رخيصة من دون مقابل معنوي وهذا دليل على عدم ثقة بالمغاربة .قولو لي بربكم من هو صاحب هذه الفكرة العجيبة؟

الخونة هم من يمانعون
ابن غزة العزة -

الرافضة ايرانيي الأصل الذين أنعمت عليهم دول الخليج العربي باقتناء جنسياتها هم أكثر المعارضين لإنضمام الأردن. كونهم يعلمون بأن نشامى الأردن هم الذين كسروا شوكة الرفضة المجوس في البحرين واليمن.

Moroco
Samy -

We all know why they selected Moroco

أسفا
عربي وكلي خجل -

أسفا على أمة تتنابز بالالقاب. أهذه هي أمة الاسلام و الامة العربية بالمسلمين و النصارى! أهكذا أصبحنا نرى أناسا يرون أنهم أفضل باموالهم و معيشتهم و الطرف الاخر يرد بأنه أفضل بعلمه و عقله و طرف لم يكن له نصيب في الكعكة يستهزاء بلطرفان الاخران. اذا من الافضل عدم الانضمام و ربما حل المجلس أيضا

ياهل الخليج اتركونا
حسن أمازغ -

كما نحن, لنا حالنا ولكم احوالكم. المغربي اخوكم في الشدة والرخاء ونشكركم على هذا الاقتراح الاخوي للانضمام اليكم وازيدكم تأكيدا أننا لم نكن يوما مفترقين والتاريخ شاهذ

الخليجيون عرضوا
عبيد القراله -

الى الاخت مها الخالدي تعليق رقم 3 اعجبني تعليقك الذي ينم اصالتك يا اخت العرب مع تحفظي على العبارة الاخيرة-بس يا غريب خلك اديب - فنحن لم ننظر اليكم كغرباء ابدا- وسنظل اهل شيمة وادب مع تحياتي

They are the one!
Sophia -

I want to draw the attention to the Khaligi people: It is the the GULF countries who invite and want MOROCCO to join and NOT the other way round. Also, We Moroccans REFUSE to be part of the Gulf Counci. So do not ever think we are dying to be part of your Majliss..We are mad that the Moroccan governement even negotiates your request. Please ELAPH, PUBLISH

العزة والكرامة أولاً
كرامتي فقط !! -

بسم الله الرحمن الرحيم كلامي سأختصره في هده الجملة عزتي وكرامتي وكبريائي لانقاش حولها اطلاقا ان بقيت معي ابقتني وان لم تبقى فلا خير في حياتي بدونها اتمنى عدم الانضمام الى الممالك الخليجية

Moroccan
MOHAMED MEN DUBAI -

Who said that Moroccans will accept, u konw what take your abaya and kandora and all GCC away . vive Maghreb United

هل ممكن
يحي بدر -

هل من الممكن أن يشرح لي أحد من المعلقين ما الفائدة التي ستعود على دول مجلس التعاون الحالي من انضمام المغرب والاردن الي المجلس؟ هناك الكثير من الامور التي يحتاج دول المجلس الي تطويرها قبل التفكير في انضمام غير الدول الست اليه. ممكن التعاون مع هاتين المملكتين بشكل خاص ولكن ليس ضمهم الي المجلس. الضعيف لا يستفيد من الضعيف شيء و يكفي بأن يكون لكل منا مشاكله.

المقربون اولى
توفيق -

ضموا جيرانكم اولا فهم اولى، ثانيا ليس في صالح المغرب الانضمام للخليجين لان هاجس هؤلاء امني صرف وهذا ما عكسته شروطهم المهينة، واتمنى من قادة المغرب العربي ان يستفيقوا من غفلتهم ويتكثلوا لما فيه صالح شعوبهم بدل ما هم فيه من لعب صبياني والفرصة مواتية بعد أن خلصنا الله من مدمر القذافي لعنه الله الى يوم الدين

Vive Maghreb United
Tunisian -

ta all : We do not need your GCC, vive maghreb united and get lost GCC

الحلم وحدة الامه
ناصر الغفري -

نرجو من العلي القدير ان تكون هذه بدايه وحدة جميع الدول العربيه . نحن الشعب الاردني لا ننظر فقط للانضمام الى دول الخليج ولكن ننظر الى وحدة الامه العربيه علما بأن اوروبا تتحدث بأكثر من عشرة لغات وعدة ديانات بالوقت الذي نتحدث فيه بلغه عربيه واحده ونحن الامه الاكثر قابليه للتوحد ؟ لا نعرف ما السبب في عدم التوحد

الحلم وحدة الامه
ناصر الغفري -

نرجو من العلي القدير ان تكون هذه بدايه وحدة جميع الدول العربيه . نحن الشعب الاردني لا ننظر فقط للانضمام الى دول الخليج ولكن ننظر الى وحدة الامه العربيه علما بأن اوروبا تتحدث بأكثر من عشرة لغات وعدة ديانات بالوقت الذي نتحدث فيه بلغه عربيه واحده ونحن الامه الاكثر قابليه للتوحد ؟ لا نعرف ما السبب في عدم التوحد

وجهة المغاربة
مغربي مغترب -

نحن كأطر مغربية بالخارج نفضل الوجهة الأروبية والأمريكية الشمالية وبغض النظر عن الراتب نريد كذلك بلد الإستقبال الحر فكريا وعمليا ويحترم الأفكار ويدعم البحث فالأطر المغربية لا تتوجه للخليج بتأشيرة أو بعدمها ...ما أعرفه أن مغاربة المقيمين بالخليج أغلبهم حرفيون ...وسياسيا المغرب لديه قوة التفاوض ونحن في موقع قوة للأننا ببساطة هذه الصفقة ليست استراتجيتنا ونحن نريد تكتل مغاربي أما مجلس الخليج كما يقال ديسير بعد الأكل وأطمئن الإخوة بالخليج أن المغاربة مستقطبون للشمال sont polriés vers le nord

الرافضة احيوا غزة
الحوثين الابطال -

لولا الرافضة لماتت غزة من الجوع يابن غزة العزة يبدو انك طائفي فح عن جهل الله يهديك الى الحق ويحفظ اهل غزة من لسانك ونحن في شهر رمضان الكريم

الرافضة احيوا غزة
الحوثين الابطال -

لولا الرافضة لماتت غزة من الجوع يابن غزة العزة يبدو انك طائفي فح عن جهل الله يهديك الى الحق ويحفظ اهل غزة من لسانك ونحن في شهر رمضان الكريم

لعلمكم
أمينة أكنار -

كمغربي انا ضد اي اهانة, لكني كمتدين اتمنى العيش في اجواء محافظة كما في السعودية واحلم ان اسكن جوار المسجد النبوي كي تكون كل صلاتي هناك, والاردن والمغرب لمن اراد الحرية والاختلاط وأحب الدنيا.

without the gulf
long live morocco -

long live morocco without the gulf dictators countries !!! maghreb united !!!!

نظرة عامه
اردني وافتخر -

انا بقول انسوا هاي الامور اللي كاتبه الله راح يصير وبس احنا خلينا نفكر كيف ندرس ولادنا نطعمهم احسن الماكولات بيت نظيف زوجتك مبسوطه منك ابنك فرحان بالنجاح فعنجد لا نغلب حالنا بهيك مواضيع لانه الانسان لو ملك الدنا وما فيها بس يموت ما راح يوخذ معاه دينار واحد فانسوا وعيشوا حياتكم وافرحوا والله ما بصير الا الي كاتبه الله بس وشكرا للجميع وكل عام وانتم بالف خير

لعب اطفال
Atlas -

قمة الأنانية... يعني تريدون من المغرب فقط حلوه كوزن الجيش الملكي و الموقع الإستراتيجي بجانب اوروبا ووضعه المتقدم بالإتحاد الأوروبي و لا تريدون ماقد يزعجكم... يعني إذا قامت الحرب مع ايران من واجبات الجيش المغربي ان يحارب ولكن ليس للعضو المغربي نفس الحقوق, هذا لعب اطفال, اما عضوية كاملة, كاملة الحقوق والواجبات او لاشئ... شفولكم بلد آخر ولا تضيعو وقتنا...

مهزلة
رشيد مغربي -

اللهم باعد بيننا وبين مجلسهم نحن المغاربة لا نريد الانضمام اليكم بل نريد عكس ذلك جذورنا في افريقيا وفروعنا في اوروبا

مهزلة
رشيد مغربي -

اللهم باعد بيننا وبين مجلسهم نحن المغاربة لا نريد الانضمام اليكم بل نريد عكس ذلك جذورنا في افريقيا وفروعنا في اوروبا

لانريد الانضمام لكم
مغريب شريف -

نحن ابناء المغرب لانريد الانضمام الي دول الخليج لاننا في الاتحاد المغاربي

لانريد الانضمام لكم
مغريب شريف -

نحن ابناء المغرب لانريد الانضمام الي دول الخليج لاننا في الاتحاد المغاربي

المغرب ليس للبيع
المغاربة يرفضوكم -

ومن قال أن المغاربة يرضون الإنضمام إلى هذه الكثلة . المغرب لم يطلي الإنضمام وإنما طلب منه. فمن إذن في حاجة للآخر؟ بهذه الشروط الشعب والحكومة المغربيان يفضلون وضعيتهم المتقدمة داخل الاتحاد الأوروبي وهذا ما كان وراء تقدمه نحو الديمفراطية وهذا ما يخوف المشارقة هل تعلموووووون؟

المغرب ليس للبيع
المغاربة يرفضوكم -

ومن قال أن المغاربة يرضون الإنضمام إلى هذه الكثلة . المغرب لم يطلي الإنضمام وإنما طلب منه. فمن إذن في حاجة للآخر؟ بهذه الشروط الشعب والحكومة المغربيان يفضلون وضعيتهم المتقدمة داخل الاتحاد الأوروبي وهذا ما كان وراء تقدمه نحو الديمفراطية وهذا ما يخوف المشارقة هل تعلموووووون؟

للتذكير فقط
من المغرب تشرق شمسك -

إلى جميع الإخوة والأخوات الخلجيين المعلقين اوالقارئين فقط، المغاربة لم يطلبوا أبدا الإنضمام إلى مجلس الخليج وقد عبر المغرب رسميا عن خياره الإستراتيجي المتعلف بالمغرب العربي ولا رغبة للمغاربة في العمل لدى دول الخليج إلا من تقطعت به الأسباب. ولعلمكم فإن معدل البطالة في المغرب لا يتجاوز معدل البطالة في فرنسا مثلا إلا ب 0،01 بالمائة كما أعلن عن ذلك مركز المخابرات الأمريكية ولا تتصوروا أن من يبحث عن الهجرة لا يفعل ذلك للخروج بقدر ما يكون للبحث عن الغنى والفرق كبير بحيث يترك المجال للاختيار والمغربي حر ويرفض الاشتغال في ظروف لا مثيل لها إلا في القرون البائدة. فاطمإنوا معشر قريش وما جاورها، إذا كان ولا بد، فإننا نفضل وضعنا المتقدم ذاخل المنظومة الأوربية التي لا يفصلنا عنها إلا 13 كلم عن الرجوع إلى 14 قرنا مضت. وفي الأخير، لا توجهوا خطابكم لنا بل لمسؤوليكم الذين يسعون ودنا لكن سوء تربيتهم أنستهم الآداب ولم يزيحوا عنهم عجرفة البدو الممقوتة.ورحم الله الحسن الثاني الذي قال أن كانت له قبلتان، الأولى تجاه الشرق للصلاة والثانية نحوى أوربا لربط علاقات الصداقة والتعامل, وهذا ما عاد على المغرب بنتائج حميدة على المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. سؤال أخير، ما السبب في سيع الخليج إلى انضمام المغرب؟؟؟؟؟

للتذكير فقط
من المغرب تشرق شمسك -

إلى جميع الإخوة والأخوات الخلجيين المعلقين اوالقارئين فقط، المغاربة لم يطلبوا أبدا الإنضمام إلى مجلس الخليج وقد عبر المغرب رسميا عن خياره الإستراتيجي المتعلف بالمغرب العربي ولا رغبة للمغاربة في العمل لدى دول الخليج إلا من تقطعت به الأسباب. ولعلمكم فإن معدل البطالة في المغرب لا يتجاوز معدل البطالة في فرنسا مثلا إلا ب 0،01 بالمائة كما أعلن عن ذلك مركز المخابرات الأمريكية ولا تتصوروا أن من يبحث عن الهجرة لا يفعل ذلك للخروج بقدر ما يكون للبحث عن الغنى والفرق كبير بحيث يترك المجال للاختيار والمغربي حر ويرفض الاشتغال في ظروف لا مثيل لها إلا في القرون البائدة. فاطمإنوا معشر قريش وما جاورها، إذا كان ولا بد، فإننا نفضل وضعنا المتقدم ذاخل المنظومة الأوربية التي لا يفصلنا عنها إلا 13 كلم عن الرجوع إلى 14 قرنا مضت. وفي الأخير، لا توجهوا خطابكم لنا بل لمسؤوليكم الذين يسعون ودنا لكن سوء تربيتهم أنستهم الآداب ولم يزيحوا عنهم عجرفة البدو الممقوتة.ورحم الله الحسن الثاني الذي قال أن كانت له قبلتان، الأولى تجاه الشرق للصلاة والثانية نحوى أوربا لربط علاقات الصداقة والتعامل, وهذا ما عاد على المغرب بنتائج حميدة على المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي. سؤال أخير، ما السبب في سيع الخليج إلى انضمام المغرب؟؟؟؟؟

الى 64
ابوخالد المطيري -

الى الاردني رقم 64 كفاك كذبا انتم تريدون تطبيق مقولتكم ( (بطرول) العرب للعرب) وهذا غير حقدكم الدفين على كل خليجي بصراحة انا ليست لدي مشكلة في ضم المغرب فجل التعليقات ترفض انضمام المغرب من الشعب المغربي نفسه لانهم يريدون الانضمام لاوروبا و هذا حق لهم . اما عديمي الكرامة فهم من يلهثون رواء الانضمام بعد خيانتهم لكل الخليجيين و تبسببهم في ديون على السعودية و الكويت الى الوقت الحاضر يتمنون ان يطرودن كل الخليجين حسدا و حقدا من اراضيهم

الى 64
ابوخالد المطيري -

الى الاردني رقم 64 كفاك كذبا انتم تريدون تطبيق مقولتكم ( (بطرول) العرب للعرب) وهذا غير حقدكم الدفين على كل خليجي بصراحة انا ليست لدي مشكلة في ضم المغرب فجل التعليقات ترفض انضمام المغرب من الشعب المغربي نفسه لانهم يريدون الانضمام لاوروبا و هذا حق لهم . اما عديمي الكرامة فهم من يلهثون رواء الانضمام بعد خيانتهم لكل الخليجيين و تبسببهم في ديون على السعودية و الكويت الى الوقت الحاضر يتمنون ان يطرودن كل الخليجين حسدا و حقدا من اراضيهم

العرب واليهود
العلالي ماهر -

لا اريد الخوض في الكلام الكبير ولكني أتساءل بخصوص التملك فقط: أحد الخليجيين تملك بجواري إقامة ببرها وجوها وبحرها(قصور الملوك السعود واقامات الاماراتيين وفنادق الكويتيين ) ولو يبق لنا حتى حق التمتع بالنظر الى البحر ولما ذهب ابني للعمل في بلده مقابل ريالات لا تغني ولا تسمن من جوع أوقفوه ورموه في السجون ظلما وعدوانا .. فما رأي أصحاب الأمر والنظر في قضية انضمام المغرب لممالك الخليج هؤلاء القوم الخليجيون يستقوون بمال الله الدي منحهم ولكنهم يستعبدون به العباد فنحن المغاربة الاحرار لن نقبلهم الى يوم الدين هناك فئة طاغية ترحب بهم وتقدم لهم حتى اعراضهم مقابل الدولار اما فقراء المغرب فلو تمكنوا من الوصول الى بلدانهم لصار وا اكبر عبيد العالم العربي نحن نفضل اليهود الاسرائليين على الخليجيين

العرب واليهود
العلالي ماهر -

لا اريد الخوض في الكلام الكبير ولكني أتساءل بخصوص التملك فقط: أحد الخليجيين تملك بجواري إقامة ببرها وجوها وبحرها(قصور الملوك السعود واقامات الاماراتيين وفنادق الكويتيين ) ولو يبق لنا حتى حق التمتع بالنظر الى البحر ولما ذهب ابني للعمل في بلده مقابل ريالات لا تغني ولا تسمن من جوع أوقفوه ورموه في السجون ظلما وعدوانا .. فما رأي أصحاب الأمر والنظر في قضية انضمام المغرب لممالك الخليج هؤلاء القوم الخليجيون يستقوون بمال الله الدي منحهم ولكنهم يستعبدون به العباد فنحن المغاربة الاحرار لن نقبلهم الى يوم الدين هناك فئة طاغية ترحب بهم وتقدم لهم حتى اعراضهم مقابل الدولار اما فقراء المغرب فلو تمكنوا من الوصول الى بلدانهم لصار وا اكبر عبيد العالم العربي نحن نفضل اليهود الاسرائليين على الخليجيين

الى نوار
البحرينية -

والله يا ليت يغزو الفكر الاسلامي المغرب عشان على الاقل الناس تاخذ عنهم فكرة صحيحة وانشروا الرد

الى نوار
البحرينية -

والله يا ليت يغزو الفكر الاسلامي المغرب عشان على الاقل الناس تاخذ عنهم فكرة صحيحة وانشروا الرد

الى نوار
البحرينية -

والله يا ليت يغزو الفكر الاسلامي المغرب عشان على الاقل الناس تاخذ عنهم فكرة صحيحة وانشروا الرد

للجميع اقول
عابر طريق -

بحديث جبريل مع الرسول صلى الله عليه و سلم و الذي جاء فيه : ; وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان; رواية مسلم وفي رواية اخرى : ( وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان ، فذاك من أشراطها ) ومن ينظر الى حال دول الخليج اليوم يرى ناطحات السحاب و قد غطت مدن الخليج و خاصة في دبي و أبوظبي و بعض مدن السعودية و في مدن خليجية اخرى المغرب والاردن فيها عقول اكثر من هولاء دعوهم للبنغال والهنود يلعبون على بناتهم وحتى اختصر على الجميع من يستغل حاجة مسلمه وفقرها ويزني زوجته تزني مع السائق لانه خانها خانها ثلاثا تزني ثلاثا والله وعندي امثله كثيره

للجميع اقول
عابر طريق -

بحديث جبريل مع الرسول صلى الله عليه و سلم و الذي جاء فيه : ; وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان; رواية مسلم وفي رواية اخرى : ( وإذا تطاول رعاء البهائم في البنيان ، فذاك من أشراطها ) ومن ينظر الى حال دول الخليج اليوم يرى ناطحات السحاب و قد غطت مدن الخليج و خاصة في دبي و أبوظبي و بعض مدن السعودية و في مدن خليجية اخرى المغرب والاردن فيها عقول اكثر من هولاء دعوهم للبنغال والهنود يلعبون على بناتهم وحتى اختصر على الجميع من يستغل حاجة مسلمه وفقرها ويزني زوجته تزني مع السائق لانه خانها خانها ثلاثا تزني ثلاثا والله وعندي امثله كثيره

لا ل انضمام الادرن
ثامر -

مع احترامي الشديد الا انه مافيه احقد من الاردنيين وللاسف اغلبهم فلسطنيين مجنسين والفلسطينين لا احد يخفى عليه في الخليج حقدهم الدفين والله يكفينا شرهم آمين

لا ل انضمام الادرن
ثامر -

مع احترامي الشديد الا انه مافيه احقد من الاردنيين وللاسف اغلبهم فلسطنيين مجنسين والفلسطينين لا احد يخفى عليه في الخليج حقدهم الدفين والله يكفينا شرهم آمين

عجيب
هناء -

استغرب من المعلقين من المغرب لعدم معرفة المساعدات التي يحصل ملككم من دول الخليج ولاتعرفون كمية الاستثمارات الخليجية الموجودة في المغرب وعدد المغاربة التي تعمل في الخليج او العدد المتزوجين من الخليجيين. /// هذا هو طبعنا الدول التي تساعدها امريكا سنويا بالملايين تعلق كل مشاكلنا وحقدنا عليهم و الدول التي نحبها ونعشقها وندافع عنها هي التي تزرع الفتن والكراهية المسلم لاخيه./// اما بالنسبة لمن يريد ان يعرف لماذا الاردن و المغرب لان ملوكها اصولهم من الاشراف اي يرجعون الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يقال لا اعرف مدى صحتها بان لهم حصة من النفط اي لهم معاش جاري لهم. و اذا كان الحكم في العراق او السورية او مصر ملكي و اصلهم من الاشراف لضموها ايضا للدول الخليج.

عجيب
هناء -

استغرب من المعلقين من المغرب لعدم معرفة المساعدات التي يحصل ملككم من دول الخليج ولاتعرفون كمية الاستثمارات الخليجية الموجودة في المغرب وعدد المغاربة التي تعمل في الخليج او العدد المتزوجين من الخليجيين. /// هذا هو طبعنا الدول التي تساعدها امريكا سنويا بالملايين تعلق كل مشاكلنا وحقدنا عليهم و الدول التي نحبها ونعشقها وندافع عنها هي التي تزرع الفتن والكراهية المسلم لاخيه./// اما بالنسبة لمن يريد ان يعرف لماذا الاردن و المغرب لان ملوكها اصولهم من الاشراف اي يرجعون الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم و يقال لا اعرف مدى صحتها بان لهم حصة من النفط اي لهم معاش جاري لهم. و اذا كان الحكم في العراق او السورية او مصر ملكي و اصلهم من الاشراف لضموها ايضا للدول الخليج.

من المغرب تشرق شمسك
هناء -

وقائع الغرب يحاول يستثمر عندكم ولكنهم لا يمررون الخطء في حين المشاريع الخليجية تسامح و تحاول ان تجد حلول للاخطاء التي ترتكبوها في الانتاج والخدمات. /// نعم نعرف ان كل مغربي يعمل في الخليج هدفه يجمع المال لك يفتح مشروع ليس في المغرب بل في اوربا لانهم يعلمون اي مشروع في بلده هو مشروع فاشل ولكن في الطرف الاخر الخليجي لا يفكر ولا للحظة بان يترك بلده ليعمل في الغرب. /// الحقيقة التي رايتها من تجربتي الشخصية المغربي يحاول ان ياخذا اي شيء من الخليجي ابتدائا من المطار يتركوه و لا يقومون بانهاء اوراقه الى ان يدفعون لهم شيء في الفنادق تراهم تاركين الضيوف ( الاوربيين)ومجتمعين حول الخليجيين مثل النحل على العسل (اموالهم) فرجائا كونوا واقعيين انني لم استطع ان ائكل على البحر الا و كم طفل يتقرب وترى الجوع. ارجوا ان ترجع الى الامم المتحدة والسعودية والكويت كم تدفع هدفها لمساعدة الفقر الموجود عندكم.

من المغرب تشرق شمسك
هناء -

وقائع الغرب يحاول يستثمر عندكم ولكنهم لا يمررون الخطء في حين المشاريع الخليجية تسامح و تحاول ان تجد حلول للاخطاء التي ترتكبوها في الانتاج والخدمات. /// نعم نعرف ان كل مغربي يعمل في الخليج هدفه يجمع المال لك يفتح مشروع ليس في المغرب بل في اوربا لانهم يعلمون اي مشروع في بلده هو مشروع فاشل ولكن في الطرف الاخر الخليجي لا يفكر ولا للحظة بان يترك بلده ليعمل في الغرب. /// الحقيقة التي رايتها من تجربتي الشخصية المغربي يحاول ان ياخذا اي شيء من الخليجي ابتدائا من المطار يتركوه و لا يقومون بانهاء اوراقه الى ان يدفعون لهم شيء في الفنادق تراهم تاركين الضيوف ( الاوربيين)ومجتمعين حول الخليجيين مثل النحل على العسل (اموالهم) فرجائا كونوا واقعيين انني لم استطع ان ائكل على البحر الا و كم طفل يتقرب وترى الجوع. ارجوا ان ترجع الى الامم المتحدة والسعودية والكويت كم تدفع هدفها لمساعدة الفقر الموجود عندكم.

al karama
moroccan -

as moroccan,we don''t need this fishy''union with these arab countries because ,i think and i believe,they will use us with thiers money as slaves, and money is nothing ....we will reach the peak by without them inshalah...we smart then them..then we are not a shield to protect u againt iran...we love ours youths tan anything else ''

al karama
moroccan -

as moroccan,we don''t need this fishy''union with these arab countries because ,i think and i believe,they will use us with thiers money as slaves, and money is nothing ....we will reach the peak by without them inshalah...we smart then them..then we are not a shield to protect u againt iran...we love ours youths tan anything else ''

العلالي ماهر
هناء -

تريد ان تعرف الحقيقة العربي المسلم اذا عمل في الغرب يخلص في عمله واذا سجن بسبب خطء فانها العدالة, اما عندما يعمل عند الخليجي يتكاسل وان صاحب العمل يجب ان يكون سخي معه من باب الحسنة والصدقة وان حاسبه على اخطائه والخسارة التي يسببها له فانه يظلمه و يتوقع من صاحب العمل عنده المال كثير,, مع انه الخطء اذا كان في الغرب حق بانهم ياخذوه من معاشه مهما كان لانه حق اما عند الخليجي فهو شيء تافه واذا عقب فهو ظلم. ولهذا الخليجيين يفضلون ان يوضفوا جنسيات اخرى تحترم العمل. /// انا شخصيا اذا اريد ان افتح مشروع ولكي يتطور اشغل غير عربي وان اردت ان اساعد عربي مسلم اعطيه مال بيده ارحملي وابركلي واكرملي. /// نعم انها خطء ولكن مع الاسف انها مأساة و حقيقة مؤلمة.

العلالي ماهر
هناء -

تريد ان تعرف الحقيقة العربي المسلم اذا عمل في الغرب يخلص في عمله واذا سجن بسبب خطء فانها العدالة, اما عندما يعمل عند الخليجي يتكاسل وان صاحب العمل يجب ان يكون سخي معه من باب الحسنة والصدقة وان حاسبه على اخطائه والخسارة التي يسببها له فانه يظلمه و يتوقع من صاحب العمل عنده المال كثير,, مع انه الخطء اذا كان في الغرب حق بانهم ياخذوه من معاشه مهما كان لانه حق اما عند الخليجي فهو شيء تافه واذا عقب فهو ظلم. ولهذا الخليجيين يفضلون ان يوضفوا جنسيات اخرى تحترم العمل. /// انا شخصيا اذا اريد ان افتح مشروع ولكي يتطور اشغل غير عربي وان اردت ان اساعد عربي مسلم اعطيه مال بيده ارحملي وابركلي واكرملي. /// نعم انها خطء ولكن مع الاسف انها مأساة و حقيقة مؤلمة.

عابر طريق
هناء -

اتمنى ان تزور ايران وسمرقند وبخارى او غرناطة او الحمبرا لترى علو وضخامة بناء المساجد والمدارس والقصور التي بنوها المسلمين عند الفتوحات بحيطان ثخنها 20سم الى 2متر . وكله من الطوب والمملية بالنقوش وما تراه الان في الخليج هو فقط حديد وزجاج وحيطان مى 5سم الى 20 سم. مع هذا انهم يبنون حضارة لا تستطيع ان تستخف بها. قبل قرن كانت مصر والعراق وسورية هي في الاوائل وعوائل من السعودية هاجرت لهم للقمة العيش والان العكس ولا عيب فيها العيب ان تعيش فيها وتاكل من خيراتها وتشرب من مائها وتنكر وتهين اهلها. الذين هاجروا الى امريكا واستراليا اكثرهم هاربن من القانون او الجوع او الامل وانضر لهم بقرنين بنوا حضارة وقوة ولاتستطيع ان تستهين بهم

عابر طريق
هناء -

اتمنى ان تزور ايران وسمرقند وبخارى او غرناطة او الحمبرا لترى علو وضخامة بناء المساجد والمدارس والقصور التي بنوها المسلمين عند الفتوحات بحيطان ثخنها 20سم الى 2متر . وكله من الطوب والمملية بالنقوش وما تراه الان في الخليج هو فقط حديد وزجاج وحيطان مى 5سم الى 20 سم. مع هذا انهم يبنون حضارة لا تستطيع ان تستخف بها. قبل قرن كانت مصر والعراق وسورية هي في الاوائل وعوائل من السعودية هاجرت لهم للقمة العيش والان العكس ولا عيب فيها العيب ان تعيش فيها وتاكل من خيراتها وتشرب من مائها وتنكر وتهين اهلها. الذين هاجروا الى امريكا واستراليا اكثرهم هاربن من القانون او الجوع او الامل وانضر لهم بقرنين بنوا حضارة وقوة ولاتستطيع ان تستهين بهم

11111111111
youssef -

.............

11111111111
youssef -

.............

يا أخت هناء 23 و74
علي المساري -

يا أخت هناء تقولين ولا استغرب ان يكون الملك يفضل ان يكون الشيك بيده ويتصرف بالمشاريع مثل ما يعجبه. وفي تعليقك يا أخت هناء تضيفين استغرب من المعلقين من المغرب لعدم معرفة المساعدات التي يحصل ملككم من دول الخليج ولاتعرفون كمية الاستثمارات الخليجية الموجودة في المغرب وعدد المغاربة التي تعمل في الخليج او العدد المتزوجين من الخليجيين. / إسمعي ياأخت هناء ، مثل هذا الكلام هو ما يجعلنا نرفض الإنضمام إليكم في سنة 2009 منحت فرنسا مساعدة للمغرب بقيمة 700 مليون أوروا ولم نسمع من الفرنسيين الذين نختلف معهم في كل شيئ اي كلمة مسيئة ، نحن لا ننكر المساعدات الخليجية التي نعتبرها دوما مساعدة أشقاء ، ولكن نرفض تعاليكم علينا بهذه المساعدات ، أما فيما يتعلق بالإستثمارات فكل مغربي يعرف حجم الإستثمارات الخليجية بالمغرب، مشروع ;بوابة المغرب; الذي تصل تكلفته إلى 1.4 مليار دولار ، بالإضافة إلى مشروع ;المرابع الملكية مراكش; الذي سيتم انجازه بمدينة مراكش، والتابعين لبيت التمويل الخليجي. ومشاريع مجموعة دبي القابضة ب 3 مليارات دولار على ضفة نهر أبي رقراق وهو مشروع;أمواج; الذي تنفذه شركة سما دبي في المغرب. كما تستثمر شركة الديار القطرية 170 مليون دولار، في مشروع سياحي عقاري في منطقة هوارة في الشمال المغربي. هذا وإذا كانت الاستثمارات السعودية قد فتحت آفاق الاستثمار في المغرب منذ سنوات طويلة. فإنها ظلت في مستوياتها السابقة، وتركت الريادة للمستثمرين الاماراتيين والكويتيين والبحرينيين. لكن في أي مرتبة تصنفت هذه الإستثمارات الخليجية مجتمعة بين الإستثمارات الفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية ، تظل فرنسا أول مستثمر أجنبي للمغرب باستثمارات مباشرة تقدر بـ 14 مليار أورو. كما يوجد 600 فرع للمقاولات الفرنسية بالمغرب، موفرة أكثر 100 ألف منصب شغل. ثم في المرتبة الثانية الإستثمارات الإسبانية ب 500 شركة تزاول نشاطها في مختلف القطاعات الإقتصادية ولهذا أقول لك يا أخت هناء لستم وحدكم في هذا العالم من يملك الثروة.لقد تم اختيار المغرب ;البلد الإفريقي للمستقبل; لسنة 2012/2011;في الاستثمارات الأجنبية ...

يا أخت هناء 23 و74
علي المساري -

يا أخت هناء تقولين ولا استغرب ان يكون الملك يفضل ان يكون الشيك بيده ويتصرف بالمشاريع مثل ما يعجبه. وفي تعليقك يا أخت هناء تضيفين استغرب من المعلقين من المغرب لعدم معرفة المساعدات التي يحصل ملككم من دول الخليج ولاتعرفون كمية الاستثمارات الخليجية الموجودة في المغرب وعدد المغاربة التي تعمل في الخليج او العدد المتزوجين من الخليجيين. / إسمعي ياأخت هناء ، مثل هذا الكلام هو ما يجعلنا نرفض الإنضمام إليكم في سنة 2009 منحت فرنسا مساعدة للمغرب بقيمة 700 مليون أوروا ولم نسمع من الفرنسيين الذين نختلف معهم في كل شيئ اي كلمة مسيئة ، نحن لا ننكر المساعدات الخليجية التي نعتبرها دوما مساعدة أشقاء ، ولكن نرفض تعاليكم علينا بهذه المساعدات ، أما فيما يتعلق بالإستثمارات فكل مغربي يعرف حجم الإستثمارات الخليجية بالمغرب، مشروع ;بوابة المغرب; الذي تصل تكلفته إلى 1.4 مليار دولار ، بالإضافة إلى مشروع ;المرابع الملكية مراكش; الذي سيتم انجازه بمدينة مراكش، والتابعين لبيت التمويل الخليجي. ومشاريع مجموعة دبي القابضة ب 3 مليارات دولار على ضفة نهر أبي رقراق وهو مشروع;أمواج; الذي تنفذه شركة سما دبي في المغرب. كما تستثمر شركة الديار القطرية 170 مليون دولار، في مشروع سياحي عقاري في منطقة هوارة في الشمال المغربي. هذا وإذا كانت الاستثمارات السعودية قد فتحت آفاق الاستثمار في المغرب منذ سنوات طويلة. فإنها ظلت في مستوياتها السابقة، وتركت الريادة للمستثمرين الاماراتيين والكويتيين والبحرينيين. لكن في أي مرتبة تصنفت هذه الإستثمارات الخليجية مجتمعة بين الإستثمارات الفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية ، تظل فرنسا أول مستثمر أجنبي للمغرب باستثمارات مباشرة تقدر بـ 14 مليار أورو. كما يوجد 600 فرع للمقاولات الفرنسية بالمغرب، موفرة أكثر 100 ألف منصب شغل. ثم في المرتبة الثانية الإستثمارات الإسبانية ب 500 شركة تزاول نشاطها في مختلف القطاعات الإقتصادية ولهذا أقول لك يا أخت هناء لستم وحدكم في هذا العالم من يملك الثروة.لقد تم اختيار المغرب ;البلد الإفريقي للمستقبل; لسنة 2012/2011;في الاستثمارات الأجنبية ...

وهل قراء إيلاف مقياس
بو سالم -

الاخوة العرب ، الاخوة الخليجيون و الاخوة المغاربة و الاردنيون.قراء إيلاف هم جزء في محيط كبير و ليس مقياس على الامور الاستراتيجية مع إحترامي لارائكم.لا توجد مشكلة في الخليج العربي و لا في المغرب العربي لان الله هو مقسم الارزاق.طبعا اذا توحد العرب في إي كيان هو خير لشعوب العرب و ليس العكس ، لكن و بمنظور إستراتيجي لا أظن ان المسألة في دخول الاردن و المغرب هي مسألة أمنية بحته و بل أجزم بأن الاستفادة ستكون في تحريك منظومة السوق العربية المشتركة . بتعقل يوجد لدي المغرب و الاردن عمالة فائضه و أقول عمالة و ليس خبراء.ثانيا هناك فرص قوية لعمل إستراتيجية غذاء و خصوصا لدي المغرب و الدخول في كذا مشاريع يكفي إطعام كل الدول العربية ، و خصوصا بعد فشل المشروع الزراعي في السودان و بسبب الفساد الاداري.و لا ننسى المشاريع العمرانية السكنية و السياحية التي لدي المغرب و الاردن.أما مسألة الامن فذالك مردود على اصحابه، لان مجلس التعاون لديه من القوة الجوية لردع المجوس و أذنابهم. و العالم لا يسكت عن مشكلة كهذه و نحن نعرف ان العالم كله يعتمد على مصادر النفط و غالبية احتياجه يجي من الخليج العربي.نرجع الى كرامة الانسان و حريته و نقول ، من غير الممكن ان يرفع اي رجل أمن أو بوليس يده على الانسان العايش في الخليج و حتى اذا هذا الانسان من المجرمين لا بد من أخذ اذن النيابة.و نحن نعرف ان الاردن بلد بوليسي و كذلك المغرب حتى إذا المسمى تغير للامن الوطني ، و انا رأيت بأم عيني كيف يضرب المغربي و يسحب و هو يتظاهر في الرباط و أمام مقر البرلمان دون ان يحرك ساكنا.لذلك نقول للاخوة جميعا إتركوا مجال التقارب المشرقي المغربي لمن هم متخصصين في الامور و دراسة الوضع و في النهاية ، إذا تراضى الجميع بصيغة ما فذلك بها و اذا الغالبية ضد التقارب فهو ايضا محترم و نبقى كلنا أخوة سواء يضمنا مجلس أو لا،، فنحن نحب خليجنا العربي كما نعشق المغرب العربي كيف لا و هم سلالة بعض من أجدادنا.و كل عام و انتم بخير و عيدكم مبارك.ملاحظة: رجاء من المجوس و مخلفات القرامطة و من يدور في فلكهم بأن لا يتدخلوا في أمور لا تعنيهم.

وهل قراء إيلاف مقياس
بو سالم -

الاخوة العرب ، الاخوة الخليجيون و الاخوة المغاربة و الاردنيون.قراء إيلاف هم جزء في محيط كبير و ليس مقياس على الامور الاستراتيجية مع إحترامي لارائكم.لا توجد مشكلة في الخليج العربي و لا في المغرب العربي لان الله هو مقسم الارزاق.طبعا اذا توحد العرب في إي كيان هو خير لشعوب العرب و ليس العكس ، لكن و بمنظور إستراتيجي لا أظن ان المسألة في دخول الاردن و المغرب هي مسألة أمنية بحته و بل أجزم بأن الاستفادة ستكون في تحريك منظومة السوق العربية المشتركة . بتعقل يوجد لدي المغرب و الاردن عمالة فائضه و أقول عمالة و ليس خبراء.ثانيا هناك فرص قوية لعمل إستراتيجية غذاء و خصوصا لدي المغرب و الدخول في كذا مشاريع يكفي إطعام كل الدول العربية ، و خصوصا بعد فشل المشروع الزراعي في السودان و بسبب الفساد الاداري.و لا ننسى المشاريع العمرانية السكنية و السياحية التي لدي المغرب و الاردن.أما مسألة الامن فذالك مردود على اصحابه، لان مجلس التعاون لديه من القوة الجوية لردع المجوس و أذنابهم. و العالم لا يسكت عن مشكلة كهذه و نحن نعرف ان العالم كله يعتمد على مصادر النفط و غالبية احتياجه يجي من الخليج العربي.نرجع الى كرامة الانسان و حريته و نقول ، من غير الممكن ان يرفع اي رجل أمن أو بوليس يده على الانسان العايش في الخليج و حتى اذا هذا الانسان من المجرمين لا بد من أخذ اذن النيابة.و نحن نعرف ان الاردن بلد بوليسي و كذلك المغرب حتى إذا المسمى تغير للامن الوطني ، و انا رأيت بأم عيني كيف يضرب المغربي و يسحب و هو يتظاهر في الرباط و أمام مقر البرلمان دون ان يحرك ساكنا.لذلك نقول للاخوة جميعا إتركوا مجال التقارب المشرقي المغربي لمن هم متخصصين في الامور و دراسة الوضع و في النهاية ، إذا تراضى الجميع بصيغة ما فذلك بها و اذا الغالبية ضد التقارب فهو ايضا محترم و نبقى كلنا أخوة سواء يضمنا مجلس أو لا،، فنحن نحب خليجنا العربي كما نعشق المغرب العربي كيف لا و هم سلالة بعض من أجدادنا.و كل عام و انتم بخير و عيدكم مبارك.ملاحظة: رجاء من المجوس و مخلفات القرامطة و من يدور في فلكهم بأن لا يتدخلوا في أمور لا تعنيهم.

هذا هو المغرب
علي المساري -

من دون لغة الخشب ومن دون أن تتعبوا نفسكم لقد تم اختيار المغرب ;البلد الإفريقي للمستقبل; لسنة 2012/2011;, من طرف ;إ ف دي آي إنتليجانس;, وهي قسم تابع للمجموعة الصحفية البريطانية الشهيرة ;فاينانشال تايمز;, متخصص في الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وبذلك, يحسن المغرب تصنيفه من خلال الانتقال من الموقع الثالث لسنة 2009-2010 ليتموقع على رأس البلدان الإفريقية, متقدما على جنوب إفريقيا التي كانت تحتل الموقع الأول , في حين عاد الصف الثاني إلى جزر موريس وأوضح ال`;إ ف دي آي إنتليجانس; أن إنجاز المغرب يرجع إلى ;نجاحه في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة;, مسجلة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة شهدت انخفاضا بجنوب إفريقيا ومصر (على التوالي الأولى والثانية ضمن تصنيف سنة 2009-2010), عكس المغرب حيث الاستثمارات الأجنية سجلت ارتفاعا بنسبة 8 في المائة سنة 2010.وأكدت ;إ ف دي آي إنتليجانس; أن المغرب يعد أحد البلدان القليلة بالمنطقة التي سجلت ارتفاعا في مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتضم قائمة البلدان العشر الأوائل التي يوجد على رأسها المغرب, مصر (الرتبة الرابعة) وغانا (المرتبة الخامسة) والسيشل (المرتبة السادسة) وتونس (السابعة) وناميبيا (الثامنة) وإثيوبيا(التاسعة) وكينيا (العاشرة). وعلاوة على الموقع الأول في الترتيب العام, أحرز المغرب على الرتبة الأولى ضمن فئات البنى التحتية واستراتيجية النهوض بالاستثمارات الأجنبية المباشرة. وفي فئة المؤهل الاقتصادي, احتل المغرب الموقع الثاني وراء جنوب إفريقيا والرابع فيما يتعلق بالموارد البشرية. وتتصدر المملكة أيضا البلدان الإفريقية فيما يتعلق بالأنترنيت لكل فرد. وتمثل ;إ ف دي آي إنتليجانس; ونظيرتها ;إ ف دي آي ماغازين; صلب حقيبة ;إ ف دي آي إنتليجانس; التي تصدرها ;فاينانشل تايمز لميتيد; وتقترح ;إ ف دي آي إنتليجانس.كوم; على كبار أصحاب القرار صورة محينة عن جغرافية الاستثمارات التي تشهد تطورا مستمرا. ويستند الفريق الصحفي ل`;إ ف دي آي ماغازين; على شبكة للمراسلين الأجانب والحصريين. وتقترح ال`;إ ف دي آي; صورة محينة للآليات الخرائطية للاستثمار الدولي الذي يشهد تطورا دائما على غرار ;إفي دي آي ماركيتس; و;إفي دي آي بينشمارك;. ويستفيد رؤساء تحريرها من ولوج تفصيلي للفاعلين بالسوق وذوي القرار السياسي.

هذا هو المغرب
علي المساري -

من دون لغة الخشب ومن دون أن تتعبوا نفسكم لقد تم اختيار المغرب ;البلد الإفريقي للمستقبل; لسنة 2012/2011;, من طرف ;إ ف دي آي إنتليجانس;, وهي قسم تابع للمجموعة الصحفية البريطانية الشهيرة ;فاينانشال تايمز;, متخصص في الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وبذلك, يحسن المغرب تصنيفه من خلال الانتقال من الموقع الثالث لسنة 2009-2010 ليتموقع على رأس البلدان الإفريقية, متقدما على جنوب إفريقيا التي كانت تحتل الموقع الأول , في حين عاد الصف الثاني إلى جزر موريس وأوضح ال`;إ ف دي آي إنتليجانس; أن إنجاز المغرب يرجع إلى ;نجاحه في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة;, مسجلة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة شهدت انخفاضا بجنوب إفريقيا ومصر (على التوالي الأولى والثانية ضمن تصنيف سنة 2009-2010), عكس المغرب حيث الاستثمارات الأجنية سجلت ارتفاعا بنسبة 8 في المائة سنة 2010.وأكدت ;إ ف دي آي إنتليجانس; أن المغرب يعد أحد البلدان القليلة بالمنطقة التي سجلت ارتفاعا في مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتضم قائمة البلدان العشر الأوائل التي يوجد على رأسها المغرب, مصر (الرتبة الرابعة) وغانا (المرتبة الخامسة) والسيشل (المرتبة السادسة) وتونس (السابعة) وناميبيا (الثامنة) وإثيوبيا(التاسعة) وكينيا (العاشرة). وعلاوة على الموقع الأول في الترتيب العام, أحرز المغرب على الرتبة الأولى ضمن فئات البنى التحتية واستراتيجية النهوض بالاستثمارات الأجنبية المباشرة. وفي فئة المؤهل الاقتصادي, احتل المغرب الموقع الثاني وراء جنوب إفريقيا والرابع فيما يتعلق بالموارد البشرية. وتتصدر المملكة أيضا البلدان الإفريقية فيما يتعلق بالأنترنيت لكل فرد. وتمثل ;إ ف دي آي إنتليجانس; ونظيرتها ;إ ف دي آي ماغازين; صلب حقيبة ;إ ف دي آي إنتليجانس; التي تصدرها ;فاينانشل تايمز لميتيد; وتقترح ;إ ف دي آي إنتليجانس.كوم; على كبار أصحاب القرار صورة محينة عن جغرافية الاستثمارات التي تشهد تطورا مستمرا. ويستند الفريق الصحفي ل`;إ ف دي آي ماغازين; على شبكة للمراسلين الأجانب والحصريين. وتقترح ال`;إ ف دي آي; صورة محينة للآليات الخرائطية للاستثمار الدولي الذي يشهد تطورا دائما على غرار ;إفي دي آي ماركيتس; و;إفي دي آي بينشمارك;. ويستفيد رؤساء تحريرها من ولوج تفصيلي للفاعلين بالسوق وذوي القرار السياسي.

قيمة المرء ما يحسنه
ولد الرشيدية -

يبدو أن الاخت هناء لازالت طفلة صغيرة او مراهقة, و يبدو أنها تعتقد بأن العالم يدور حول الخليج, مساعدات الخليج ليست سوى جزء يسير مما يحصل عليه المغرب من دول أخرى قوية اقتصايا, فيمكنك البحث قليلا لتتعرفي على قيمة المساعدات اليابانية مثلا, او المساعدات التي تمنحها فرنسا و الصين و بريطانيا.. و قبل أن تخطئي مرة أخرى و تعتقدي بان المغرب يعيش فقط على المساعدات, سأحيلك على الرد الأخير للاخ علي المساري, المغرب ثاني أقوى اقتصاد افريقي بعد جنوب افريقيا, فلك أن تتصوري المعايير التي اختارت المغرب لتضعه في ذلك التصنيف, أما فيما يخص الفقر و ما الى ذلك من صور سلبية تفننتي في وصفها لنا نكاية فينا, فأقول لك بان أي دولة في العالم لها فقرائها و لها سلبياتها و ما ذكرتيه من سلبياتنا لا يمكن مشاهدته الا بمشاهدة سائح او اجنبي قادم الىا لمغرب من أجل صرف نقوده, و أعتقد بأن السعي وراء نقوده كسائح مشروع و متاح للجميع. أخت هناء, يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه; ;لا يكونن قولك لغوا في عفو ولا عقوبة;, و يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: ;قيمة المرء ما يحسنه;, و أعتقد بانك تعرفين ان المغاربة الموجودين في بلادك لا يعملون في كنس الشوارع او في البناء. بل في أرقى المناصب و أهمها و خاصة التقنية و الفنية منها. ومن يحصل على عمل في الخليج فهو يحصل عليه بسبب قيمته و خبرته العلمية العملية, نحن لسنا بنغال و لا هنود, و لن نرضى بأن نرتمي في حضن شعوب متخلفة حضاريا أنعم الله عليها بثروات باطنية لم تزدهم سوى غرورا و غطرسة و تعال على بقية الخلق. فأبشرو, فان الله يرى.

قيمة المرء ما يحسنه
ولد الرشيدية -

يبدو أن الاخت هناء لازالت طفلة صغيرة او مراهقة, و يبدو أنها تعتقد بأن العالم يدور حول الخليج, مساعدات الخليج ليست سوى جزء يسير مما يحصل عليه المغرب من دول أخرى قوية اقتصايا, فيمكنك البحث قليلا لتتعرفي على قيمة المساعدات اليابانية مثلا, او المساعدات التي تمنحها فرنسا و الصين و بريطانيا.. و قبل أن تخطئي مرة أخرى و تعتقدي بان المغرب يعيش فقط على المساعدات, سأحيلك على الرد الأخير للاخ علي المساري, المغرب ثاني أقوى اقتصاد افريقي بعد جنوب افريقيا, فلك أن تتصوري المعايير التي اختارت المغرب لتضعه في ذلك التصنيف, أما فيما يخص الفقر و ما الى ذلك من صور سلبية تفننتي في وصفها لنا نكاية فينا, فأقول لك بان أي دولة في العالم لها فقرائها و لها سلبياتها و ما ذكرتيه من سلبياتنا لا يمكن مشاهدته الا بمشاهدة سائح او اجنبي قادم الىا لمغرب من أجل صرف نقوده, و أعتقد بأن السعي وراء نقوده كسائح مشروع و متاح للجميع. أخت هناء, يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه; ;لا يكونن قولك لغوا في عفو ولا عقوبة;, و يقول عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: ;قيمة المرء ما يحسنه;, و أعتقد بانك تعرفين ان المغاربة الموجودين في بلادك لا يعملون في كنس الشوارع او في البناء. بل في أرقى المناصب و أهمها و خاصة التقنية و الفنية منها. ومن يحصل على عمل في الخليج فهو يحصل عليه بسبب قيمته و خبرته العلمية العملية, نحن لسنا بنغال و لا هنود, و لن نرضى بأن نرتمي في حضن شعوب متخلفة حضاريا أنعم الله عليها بثروات باطنية لم تزدهم سوى غرورا و غطرسة و تعال على بقية الخلق. فأبشرو, فان الله يرى.

مجلس تعاون
متابع -

مجلس تعاون للحكومات على الشعوب فلا أتصور أن الفكرة ظهرة من أجل تحقيق أحلام شعوب المنطقة بل من أجل تدعيم ثبات الأنظمة القابضة على السلطة في هذه الدول والدليل أن أبرز المجالات المتفق عليها هي مهما اختلفوا أو حتى تنافروا هي الوضع والتنسيق الأمني ولو داخل الغرف المظلمة ضد أي تحرك داخلي أو خارجي يمس أركان حكمهم وفهمكم كفاية.

مجلس تعاون
متابع -

مجلس تعاون للحكومات على الشعوب فلا أتصور أن الفكرة ظهرة من أجل تحقيق أحلام شعوب المنطقة بل من أجل تدعيم ثبات الأنظمة القابضة على السلطة في هذه الدول والدليل أن أبرز المجالات المتفق عليها هي مهما اختلفوا أو حتى تنافروا هي الوضع والتنسيق الأمني ولو داخل الغرف المظلمة ضد أي تحرك داخلي أو خارجي يمس أركان حكمهم وفهمكم كفاية.

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

oh no more push back
chahid -

as morrocan we don''t need a push back we need a push to future to new life not back to under world with alkhaliji people they are not like us they still think with grand grand grand mother mind we don''t need them we are a free contry we can say NO in our contry ther never just YES so let them with ther money let us with our value of freedom and our beauty of nature far of assahra alkhalijia we can build and we do our bladna with our blood and our mind i see alkhalijiat scar and jealouse of morrocan women this is ur right they are beautifull and educated should scar of them or do like them to keep ur mans this ur right be sweet

oh no more push back
chahid -

as morrocan we don''t need a push back we need a push to future to new life not back to under world with alkhaliji people they are not like us they still think with grand grand grand mother mind we don''t need them we are a free contry we can say NO in our contry ther never just YES so let them with ther money let us with our value of freedom and our beauty of nature far of assahra alkhalijia we can build and we do our bladna with our blood and our mind i see alkhalijiat scar and jealouse of morrocan women this is ur right they are beautifull and educated should scar of them or do like them to keep ur mans this ur right be sweet

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

لاتسعجلون
احمد -

لن تكونوا اكثر حرصا على العرش من فرعون وحافظ الاسد ومبارك وبن على والقذافى وغيرهم كثيرون تمكرون ويمكر الله والاتحاد ان طال فهو الى زوال اتقوا الله وعدلوا فى مال الله وبين خلقه تعالى يدوم لكم ملككم اما غير ذالك فلا

لاتسعجلون
احمد -

لن تكونوا اكثر حرصا على العرش من فرعون وحافظ الاسد ومبارك وبن على والقذافى وغيرهم كثيرون تمكرون ويمكر الله والاتحاد ان طال فهو الى زوال اتقوا الله وعدلوا فى مال الله وبين خلقه تعالى يدوم لكم ملككم اما غير ذالك فلا

علي المساري
هناء -

شكرا يا سيدي على الرد حضرتك لانه التعليقات التي ذكرتها كانت موجه لكل من علق واضاف الى اسمه المغرب. وكان دول الخليج صحو قبل كم يوم و قرروا ان يضموا المغرب الى مجلس التعاون طمعا /// وكما ترى كم مليون اوربي اعطيت واختفت لها طعم و مشاريع تفتح بيوت برؤس اموال بالملياردات من مسلمين ليس لها طعم./// فالاستثمارات الاوربية عائداتها لهم وفي حساباتهم تكون 1%للمغرب والباقي لهم و الخليجي لا يحسبها بهذه الحسبة لانه حتى اذا مشروعة يغطي فقط تكاليف ورواتب بدون اي ربح يتركة مفتوح /// اخيرا احب ان اقول لحضرتك انني عراقية وارى كيف الخليج كان قبل 40 عام وكيف اصبحت الان فاحترمهم وخاصتا انهم يساعدون (لنكن واقعيين اذا استثمروا اموالهم في الغرب تطل عليهم ارباح وهم جالسين في بيوتهم. و نرى كيف اذا العراق او سوريا او مصر او حتى المغرب العربي اول ماتكون لنا قوة نريد ان نتوسع ونعتدي لنسيطر على جارنا ونفرض انفسنا عليهم وننضر لهم وكانهم حشرات) وارى واسمع كيف بلادي كانت الى قبل 40 عام وكيف اصبحت واموت قهرا. لماذا لانريد ان انفرح بنجاح اخواننا وان ساعدونا نظن بهم كل السوء واذا خاف على مصالحه فهوا متكبر ومتعجرف وظالم اما الغريب نعرف مدى عنصريتهم ونواياتهم مع هذا نضرب له تعظيم سلام واي موقف ياخذه فهذا حقه لانه يخاف على مصالحه ورزقه. لماذا نسمع اذا انكسرت مجاذيف الغربي مسكين واذا انكسرت مجاذيف العربي يستاهل. و و و /// دائما دائما عندنا ميزانين.

علي المساري
هناء -

شكرا يا سيدي على الرد حضرتك لانه التعليقات التي ذكرتها كانت موجه لكل من علق واضاف الى اسمه المغرب. وكان دول الخليج صحو قبل كم يوم و قرروا ان يضموا المغرب الى مجلس التعاون طمعا /// وكما ترى كم مليون اوربي اعطيت واختفت لها طعم و مشاريع تفتح بيوت برؤس اموال بالملياردات من مسلمين ليس لها طعم./// فالاستثمارات الاوربية عائداتها لهم وفي حساباتهم تكون 1%للمغرب والباقي لهم و الخليجي لا يحسبها بهذه الحسبة لانه حتى اذا مشروعة يغطي فقط تكاليف ورواتب بدون اي ربح يتركة مفتوح /// اخيرا احب ان اقول لحضرتك انني عراقية وارى كيف الخليج كان قبل 40 عام وكيف اصبحت الان فاحترمهم وخاصتا انهم يساعدون (لنكن واقعيين اذا استثمروا اموالهم في الغرب تطل عليهم ارباح وهم جالسين في بيوتهم. و نرى كيف اذا العراق او سوريا او مصر او حتى المغرب العربي اول ماتكون لنا قوة نريد ان نتوسع ونعتدي لنسيطر على جارنا ونفرض انفسنا عليهم وننضر لهم وكانهم حشرات) وارى واسمع كيف بلادي كانت الى قبل 40 عام وكيف اصبحت واموت قهرا. لماذا لانريد ان انفرح بنجاح اخواننا وان ساعدونا نظن بهم كل السوء واذا خاف على مصالحه فهوا متكبر ومتعجرف وظالم اما الغريب نعرف مدى عنصريتهم ونواياتهم مع هذا نضرب له تعظيم سلام واي موقف ياخذه فهذا حقه لانه يخاف على مصالحه ورزقه. لماذا نسمع اذا انكسرت مجاذيف الغربي مسكين واذا انكسرت مجاذيف العربي يستاهل. و و و /// دائما دائما عندنا ميزانين.

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

مجرد رد
توفيق المغربي -

نتمنى على الحكومة المغربية ان تطبق مبدا المعاملة بالمثل، المغربي ليس ارخص و لا اقل شانا من الخليجي بل بالعكس،تطبيق التاشيرة و عدم تملك الخليجي؛ وللاخت اللي مصدعانا بالمساعدات، الشعب لا تصله هاته المساعدات وهي مقابل لارسال الجيش المغربي في حرب الخليج و محاربة الحوثيين. اما عن الاسثثمارات فاغلبها مشاريع عقارية غير مفيدة للشعب المغربي ليس كالاستتمارات الاوربية المدرة للدخل و المشغلة للشباب؛ هناك 3 ملايين مغربي يشتغل باوربا و ملايير الدولارات في شكل اسثثمارات تاتي من اوربا و ملايين السياح الاوربيين ولم نسمع يوما شخص اوربي يمن على المغرب و المغاربة مثلكم مع انهم نصارى و انتم المسلمون يا حسرة. الاهم من كل هذا هو اذا لم تكونوا موافقين فاضغطوا على انظمتكم لكي يسحبوا عرضهم عوض اللث و العجن و السب و الاهانة في حق شعب بسيط و طيب ابعد مايكون.

no no no
chahid -

ya rab walyoum 27 ramdan morroan gouvernement hearing the morrocans citizen and don''t join the khaliji we don''t need them morroco go in right way way of devlepment and democratie freedom and happyness so let our contry far of them they khafafich dalam ther women look like batwomen :( i will be sad to see alkhalijiat with al3abayat in casablanca or agadir or marrakech they will give a bad view of morroco so plz don''t come and we don''t need aliance with you keep ur money at ur...i wish algerian get soon ther control and we start a new aliance with the free tunisa and free libya no black gulf arabia

no no no
chahid -

ya rab walyoum 27 ramdan morroan gouvernement hearing the morrocans citizen and don''t join the khaliji we don''t need them morroco go in right way way of devlepment and democratie freedom and happyness so let our contry far of them they khafafich dalam ther women look like batwomen :( i will be sad to see alkhalijiat with al3abayat in casablanca or agadir or marrakech they will give a bad view of morroco so plz don''t come and we don''t need aliance with you keep ur money at ur...i wish algerian get soon ther control and we start a new aliance with the free tunisa and free libya no black gulf arabia

توفيق المغربي
هناء -

حقكم ودول المجلس حتى دول الاوربيا لم يرفعوا الفيز من اول يوم تاسيسها بل اتت بمراحل وبعد الخبرة و لحدود المشتركة صاروا يستطيعون ان يضعون جدول خطوة وتعد تنفيذ الشروط وبعدها يضعون جدول للخطة الثانية /// وانا لم اسمع من اي خليجي بل يحبونكم بعكس الحب الذي اراه هنا من ناحيتكم وهذا ما يزعجني في الامر. /// وياسيدي حكام دول الخليج لم يعتدوا على احد وكل دولة لها حق ان تدافع على امن واستقرار بلادها. و الخليج والامريكان مستثمرين اموال في سلاح ووحدات لتعليم ومعسكرات جيش ليواجهوا اي تهديدات من ايران وليس من المنطق بانها تعجز ان تقف امام الحوثيين./// مع اننا نرى ونعلم ان ايران تزرع حقد حول شبه الجزيرة من صدر والسستاني والبحارنة وحزب الله والحوثيين وفي سورية والكويت و غزة وتمولهم لتشتت كيانهم واكيد اذا عجز الخليج العالم سيقف معهم ليس فقط لان عندهم المال بل لانهم اذا واعدوا اوفوا حتى اذا تدمرت بيوتهم. هذا ماراينا من حكامهم. ولان الغرب يعي ان اهداف ايران هي نفس اهداف صدام وهي السيطرة على سوق النفط العالمي والدين تستخدمها لتسيطر على البسطاء يعني مثل مايفعلون الارهابيين.

توفيق المغربي
هناء -

حقكم ودول المجلس حتى دول الاوربيا لم يرفعوا الفيز من اول يوم تاسيسها بل اتت بمراحل وبعد الخبرة و لحدود المشتركة صاروا يستطيعون ان يضعون جدول خطوة وتعد تنفيذ الشروط وبعدها يضعون جدول للخطة الثانية /// وانا لم اسمع من اي خليجي بل يحبونكم بعكس الحب الذي اراه هنا من ناحيتكم وهذا ما يزعجني في الامر. /// وياسيدي حكام دول الخليج لم يعتدوا على احد وكل دولة لها حق ان تدافع على امن واستقرار بلادها. و الخليج والامريكان مستثمرين اموال في سلاح ووحدات لتعليم ومعسكرات جيش ليواجهوا اي تهديدات من ايران وليس من المنطق بانها تعجز ان تقف امام الحوثيين./// مع اننا نرى ونعلم ان ايران تزرع حقد حول شبه الجزيرة من صدر والسستاني والبحارنة وحزب الله والحوثيين وفي سورية والكويت و غزة وتمولهم لتشتت كيانهم واكيد اذا عجز الخليج العالم سيقف معهم ليس فقط لان عندهم المال بل لانهم اذا واعدوا اوفوا حتى اذا تدمرت بيوتهم. هذا ماراينا من حكامهم. ولان الغرب يعي ان اهداف ايران هي نفس اهداف صدام وهي السيطرة على سوق النفط العالمي والدين تستخدمها لتسيطر على البسطاء يعني مثل مايفعلون الارهابيين.

ملاحظة
هناء -

انظمت بريطانيا الى السوق الاوربية المشتركة من عام 1981 مع هذا قوانينها للفيز و تدقيق على الوافدين فيها شروط فقط لان لها حدود مائية مع باقي الدول ولاتستطيع ان تفتحها مثل ماهو بين باقي الدول التي حدودها يابسة ومشتركة ونراه منطقي فكيف ان كانت في قارة اخرى وبينهم بحر دول بحدودها.

ملاحظة
هناء -

انظمت بريطانيا الى السوق الاوربية المشتركة من عام 1981 مع هذا قوانينها للفيز و تدقيق على الوافدين فيها شروط فقط لان لها حدود مائية مع باقي الدول ولاتستطيع ان تفتحها مثل ماهو بين باقي الدول التي حدودها يابسة ومشتركة ونراه منطقي فكيف ان كانت في قارة اخرى وبينهم بحر دول بحدودها.

سوال لاهل الخليج
ابو غضب -

ما بكم تتهجمون على من علمكم القرائه والكتابه الا تعلمون ان المغرب والاردن هم متقدمون عليكم بمليون سنه ضوئيه .. .. ما بكم هل انتم شاربون بترول مثلا !! من يتكلم ويحاور فليحاور باحترام لآن الارزاق على الله وليست عليكم هل تعتقدون انكم اغنياء الغنى غنى النفس يا ابناء الهندي والفقير من ليس لديه مال ولكن الافقر من ليس لديه الا المال .. رفعت الاقلام وجفت الصحف

سوال لاهل الخليج
ابو غضب -

ما بكم تتهجمون على من علمكم القرائه والكتابه الا تعلمون ان المغرب والاردن هم متقدمون عليكم بمليون سنه ضوئيه .. .. ما بكم هل انتم شاربون بترول مثلا !! من يتكلم ويحاور فليحاور باحترام لآن الارزاق على الله وليست عليكم هل تعتقدون انكم اغنياء الغنى غنى النفس يا ابناء الهندي والفقير من ليس لديه مال ولكن الافقر من ليس لديه الا المال .. رفعت الاقلام وجفت الصحف

ملاحظة 2
هناء -

ال10 دول التي دخلت الى سوق المشتركة في 01.05.2004 فمثلا سلوفاكيا التي تقع على حدول الدول التي سبقتها وفتحوا حدودهم مع الدول الاتحاد في 21.12.2007 و حولوا عملتهم الى الايورو في 01.01.2009 وفقط بعد بداية نصف هذا العام 2011 رفعوا الشروط العمل لهم في الدول الاتحاد.

ملاحظة 2
هناء -

ال10 دول التي دخلت الى سوق المشتركة في 01.05.2004 فمثلا سلوفاكيا التي تقع على حدول الدول التي سبقتها وفتحوا حدودهم مع الدول الاتحاد في 21.12.2007 و حولوا عملتهم الى الايورو في 01.01.2009 وفقط بعد بداية نصف هذا العام 2011 رفعوا الشروط العمل لهم في الدول الاتحاد.

لهناء وأخواتها
شاطر حسن -

لا تتكلمي في أمور لا تتقنين تفاصيلها وليس لكي علما ماكتب مابين سطورها، شاطرين في القيل والقال، والشعارات الرنانة من أخوة وحب وكلام معسول وتحليلات نظرية بعيدة عن الواقع.يعني المذهبية في العالم الإسلامي خزعبلات ؟ والعنصرية غير موجودة لأننا نحترم الأقليات ومن لهم بشرة سوداء نحترمهم ؟ والبنغلادشيين والفليبينيين والهنود وغيرهم محترمين ويتمتعون بنفس الحقوق ؟ وطبعا الخليجيين ملائكة وقلوبهم طيبة، ولا قواعد عسكرية غربية عندهم ولا علاقات مع إسرائيل، فلا تبادل للهدايا، ولا مآمرات بين حكامهم ؟ وأموالهم بآلاف الملايير في أمريكا والصومال والتشاد وجيبوتي يموتون جوعاً ؟ وطبعا خيرات الخليج صنعت بأيديهم وعقولهم مثل اليبانيين والأسياويين، يعني بدون بترول وغاز ستكون لهم نفس القوة ؟.....لماذا لا نكون صريحين مع أنفسنا ونواجه الحقائق والواقع بدون نفاق بعيدا عن الشعارات القرنفلية ؟ لماذا دائما العرب هم دائما من يتعرضون للحروب بأنواعها والإستعمار والمآمرات والديكتاتوريات وتنصيب العملاء والخونة ؟ ألسنا مسلمين، نوحد بالله ولا نفرق بين عربي واعجمي إلا بالتقوى، لكن الواقع يقول أننا لا نطبق من الإسلام إلا القشور، كيف لنا أن نفطر على موائد متخمة باللحوم والسكريات والناس تموت جوعا وبردا في دول تدين بالإسلام ؟ ومن يسلط الضوء على تلك المصائب ومن يقود المساعدات هو الغرب الكافر ؟ خلونا من أكاذيب الأخوة والعروبة، النفاق ينخر الجسد العربي والإسلامي...ورمضانكم كريم

chahid
هناء -

ياسيدي اذا رئيت هنالك اخطاء لماذا لاتكونوا من يساعدهم الكويت كانت متقدمة عن باقي دول الخليج بخطوات كثيرة في كل النواحي ولم تتكبر بل العكس بعد المجلس التعاون ساعدتهم ليقبلوا القبائل بتعليم بناتهم ومن ثم توضيفهم و ومن ثم اعطتهم الثقة ليكونوا اصحاب مشاريع. /// ياسيدي اذا كان اخوك يحبك ولكنه اعمى اخذ بيده وساعده ليرى وليس الاستهزاء وتقليل من شئنه.

شاطر حسن
هناء -

لا ياسيدي هنالك نصابين ومجرمين ولايخافون الله حتى وهم في اوقات الحج وعند بيت الله الحرام ينصبون على الحجاج. /// كل الذي ذكرته موجود كل مكان فالاصل مكسيكي يعاني في امريكا والاصل افريقي يعاني في اوربا والاصل العربي يعاني في ايران هذا ليس له دخل لا بالمال ولا بالدين بل انها ثقافة ومدى خوف الانسان من الله لكي لايظلم ولايتكابر.

هناء...
علي المساري -

يا أخت هناء بما أنك عراقية ، أشكرك على هذا الإندفاع المجاني ، ويؤسفني أن أقول لك أنك نصبت نفسك محامية عن الخليج في موضوع عرفت عنه بعض الأمور وغابت عنك حقيقة هي أن المغرب البلد العربي الذي لم تنبت أرضه نفطا وغازا تم اختياره "البلد الإفريقي للمستقبل" لسنة 2012/2011"، من طرف "إ ف دي آي إنتليجانس"، وهي قسم تابع للمجموعة الصحفية البريطانية الشهيرة "فاينانشال تايمز"، متخصص في الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وبذلك، يحسن المغرب تصنيفه من خلال الانتقال من الموقع الثالث لسنة 2009ء2010 ليتموقع على رأس البلدان الإفريقية، متقدما على جنوب إفريقيا التي كانت تحتل الموقع الأول ، في حين عاد الصف الثاني إلى جزر موريس وأوضح ال`"إ ف دي آي إنتليجانس" أن إنجاز المغرب يرجع إلى "نجاحه في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة"، مسجلة أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة شهدت انخفاضا بجنوب إفريقيا ومصر (على التوالي الأولى والثانية ضمن تصنيف سنة 2009ء2010)، عكس المغرب حيث الاستثمارات الأجنية سجلت ارتفاعا بنسبة 8 في المائة سنة 2010.وأكدت "إ ف دي آي إنتليجانس" أن المغرب يعد أحد البلدان القليلة بالمنطقة التي سجلت ارتفاعا في مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتضم قائمة البلدان العشر الأوائل التي يوجد على رأسها المغرب، مصر (الرتبة الرابعة) وغانا (المرتبة الخامسة) والسيشل (المرتبة السادسة) وتونس (السابعة) وناميبيا (الثامنة) وإثيوبيا(التاسعة) وكينيا (العاشرة). وعلاوة على الموقع الأول في الترتيب العام، أحرز المغرب على الرتبة الأولى ضمن فئات البنى التحتية واستراتيجية النهوض بالاستثمارات الأجنبية المباشرة. وفي فئة المؤهل الاقتصادي، احتل المغرب الموقع الثاني وراء جنوب إفريقيا والرابع فيما يتعلق بالموارد البشرية. وتصدر المغرب أيضا البلدان الإفريقية فيما يتعلق بالأنترنيت لكل فرد. نحن يا أخت هناء نسابق الزمن من أجل بناء وطننا وتوفير العيش الكريم لجميع أبناءه ، فشعب المغرب شعب طيب مكافح صبور يستحق كل الخير ، ونحن نفرح لرفاهية وتقدم وازدهار الأشقاء العرب جميعا، لكن من دون مزايدات فمجلس التعاون هو من طلب من المغرب الإنضمام إليه ونحن أبناء الشعب المغربي نرفض هذا الإنضمام لأنه في غير صالحنا سواء بشروط أو بدونها نحن شعب مكافح يعتمد على الله سبحانه

شاطر حسن
هناء -

ياسيدي العراق دائما كان غني قبل النفط وبعد النفط اول ما خرجت الدولة العثمانية من العراق كان هنالك طفرة غير معقولة من المعمار والثقافة و اصحاب شهادات من اكبر جامعات في بريطانيا وانضر الينا الان كل يوم اسوء. اين مساعداتنا لاخواننا اين الموائد التي تتكلم عنها بلادنا عندها كل شيء وحكامها يعيشون داخل اسوار لايريدون ان يعرفوا كيف نعيش وشعبنا لا يملك شيء والاسرائيليون يدخلون ويخرجون بلا سؤال اولاد هذا البلد الغني بكل شيء يحاول بكل طرق ليهرب يعيش على صدقات الامم المتحدة .

علي المساري
هناء -

ياسيدي انني فقط قارءة عادية ليس لدي دكتواة و ما اكتبه هو فقط راي ووجهة تضري بالمنطق الذي املكه واكيد انضمام المغرب سيكون له منافع من الطرفين وهذا مالمحت به في ردي للسيد chahid ولانني ارى ان دول الخليج بالرغم من صغر فترة التي صحوا فيها انجزوا الكثير وكسبوا ثقة الغرب وكل شركة عالمية تعرضت للمشاكل دخلوا وساعدها شركات الغربية تثق فيهم و بالرغم من الصعوبات الحياة من مجتمع الى مناخ الى قوانين تجد وكلائها للشرق الاوسط واسيا الوسطى ومصر عندهم. ويؤسفني بان الغريب يثق بهم و اخوانه لايرون الجانب الجيد فيهم.

بو سالم
علي المساري -

يا أخ بو سالم كل ماقلت في الجزء الأول من تعليقك صحيح وأنا معك فيما قلت لكن الجزء المتعلق بالحقوق والحريات أرجوك أن تكون صريحا وصادقا فيما تقول ، المظاهرات والإحتجاجات في المغرب على طول السنة ، هناك بعض الإحتجاجات التي تتطور بها الأمور فتفض بالتدخل الأمني ، وهناك إحتجاجات كثيرة على أبواب القصر الملكي والبرلمان والوزارات تمر من دون أي حادث يذكر ، لكن قل لي بربك هل سمحتم في دول الخليج جميعها بالتظاهر السلمي هل سمحتم برفع شعارات تطالب الملك بالتنازل عن إختصاصاته ، والوزير الأول بالتنحي والبرلمال بالحل والمحاكمة ، حتما لا ولو وقع ذلك لقصفت تلك الإحتجاجات بالقوة الجوية التي تكفي لردع المجوس و أذنابه كم قلت ، أليس هذا صحيحا ياأخ بو سالم ، حقيقة من أجل الجزء الأخير من كلامك ومثله كثير لدى الخليج نحن أبناء الشعب المغربي نرفض الإنضمام لمجلسكم الموقر ، فكر في كلامي جيد ستجدني على حق ...

إذا كنتم مسلمين
سالم -

هكذا انتم ،، طقطقة في الفاضي ،، لا يوجد في الدول العربية إستفتاء للشعب في الامور التي تهمه او تلك التي يبنى عليها الاستراتيجية الامنية او الاقتصادية ، هذا اذا كانت هناك استراتيجيات تبنى عليها الدول العربية.معظم الدول العربية متخلفه في كل شئ ، لا تلمعوا بلدانكم حتى الدول الاروبية هناك تفاوت بينها و حتى ان كانت في منظمومة الاتحاد الاوروبي ، ، نضرب مثال على ذلك البرتقال ،، هل ذهب احدكم لها ، هي دولة أقل ما يقال عنها عادية بالمقارنة لاي دولة في النظام الاسيان ، في شرق اسيا.و قول ،، واقول،، و اقول،، اذا الرسميين في دول مجلس التعاون و الاردن و المغرب ان ارادوا الدخول في مجلس التعاون ،، فسوف تدخل المغرب والاردن ، غصب عن كل الذين علقوا في هذا المقال،، و سوف يقولون لكم الذي لا يعجبه ذلك فليشرب من ماء البحر.لا يقدر المغربي ان يتظاهر دون تدخل من الامن الوطني و دون حصول ضرب بالهروات ،، فقط يحصل ذلك عندما يكون هناك مؤتمر دولي في الرباط ، تكون هناك فرصه للتظاهر مع وجود الامن الوطني دون التدخل بالقوة حتى لايحسب ضد الحكومة وخصوصا عند وجود صحافيي الغرب يغطون المؤتمر.نقول و نكرر يجب ان يكون التعاون بين مجلس التعاون الخليجي و الاردن و المغرب على اساس التكامل الاقتصادي و ليس الامني مثل ما فهمه معظم الاخوة هنا . و سارع كل واحد في وصف بلاده و كأنها المدينة الفاضله ، كلكم عرب و دولكم في مصاف العالم الثالث ، متا احترمنا عقول علمائنا و اوجدنا مختبرات و انظمه للدراسات العلمية ، نحن أمة طاردة لعلمائها ، نحن من العالم الرابع تحت المتخلف

للجميــــع
ابو غضب -

عزيزي المغرب والاردن من ادكى الشعوب العربيه والمسلمه ...... ان الارزاق عند الله ومن الله وليست من جيوب ابيهم لو كان اسمي اليكس وعيوني زرقاء لكنت الطفل المدلل عندهم ليتقوا الله يارجل ويتكلمون وكانهم اسياد الخلق كلنا من ادم وادم من تراب ثم من قال لك ان ال 3000 ريال في السعوديه تنفع مع المغربي او الاردني في بلده لا تكفي شيئا واقولها للجميع وبكل امانه من اراد ان يهيننا بالانظمام سيكون دنبه عظيم وسيندم اشد الندم على دلك

to salem
chahid -

if u heat ur self this ur problem but we are the morrocan we are not a jock it was a time we was sleep but remember we are child of tarik ibn ziad spain and portugual u talk about was for a long time a ville in our empires so watch this videos in tanger not rabat how people manifest without police control we are different this our charmmmm

سالم
علي المساري -

ياأخ سالم مهلا لم النرفزة ، أنت تكلمت عن موضوع الحقوق والحريات في بلادي فأجبتك بصدق ، إنك فعلا متحامل على المغرب ولا تقول عنه إلا مايعجبك ، أي مؤتمر دولي وأي صحفي غربي هذا ، الإحتجاجات في المغرب تجرى بدون ترخيص ، أقول لك هذا الكلام وأنا صائم ومقبل على ليلة القدر إذا ما قدر لي الله سبحانه وتعالى أن أحييها ، ياأخ سالم إحتجاتات 20 فبراير في كل أسبوع غير مرخصة إحتجاجات المعطلين حاملي الشواهد العليا على طول السنة غير مرخصة ، لم تغوص في موضوع وأنت غير متوفر على المعلومة الصحيحة ، سنكون سعداء إذاما قلتم في حقنا الحقيقة ولا شيئ غير الحقيقة ، أما عن الإنضمام فذلك بالنسبة للمغاربة أمر متروك للشعب إقرأ الدستور المغربي الجديد حتما ستفاجأ ، إننا لسنا في حلبة مصارعة ، إننا نناقش الموضوع تبعا لما يقال من كل طرف ، لم التعالي وطمس الحقيقة ، وما دامت مصالح على حد قولك ، أليس من حقنا أن نرفض الإنضمام لمجلس التعاون الخليجي ، يا أخ بو سالم من دون نرفزة أرجوك دقق في الموضوع ستجد المغاربة على حق ، فالهدف الذي أنشئ من جله هذا المجلس الموقر لا يتحقق بانضمام المغرب صدقني ... ورمضان كريم .

we don''t need
Aali -

As Moroccan people We do not need your GCC, Morocco is in the right way. and don''t want go back...God bless morocco.

سالم
هناء -

انني مع حصرتك ياسيدي والسبب هو تركيبة شعوبنا قبلية لهذا لايوجد عندنا عدالة اجتماعية والغرب مروا بمراحل حتى تخلصوا منها اولا كانت النهضة الصناعية والتي شجعت بفتح الجامعات ومن ثم التعليم مع هذا احتاجت الى قرن ونصف وحرب عالمية اولى وثانية الى ان قوي اصوات الشعب فلا نتوقع من شعوبنا التي صحت من نصف قرن بان تكون بمثل مستوى من التفكير وتكون هنالك عدالة اجتماعية و القانون يطبيق بميزان واحد وليس لابن الوزير ميزان ولابن الفلاح ميزان.

عزيزي المساري 105
سالم -

عزيزي علي المساري ،، انا لم اتنرفز لكن الحقيقة ان حتى مقالي قطع جزء منه و انا لا ألوم إيلاف ....،، نعم المظاهرات التي تقول عنها تحصل لان مبتغاها يختلف عن العاطلين،، و انا شفت مظاهرات حدثت امام البرلمان في الرباط و ضرب المتظاهرون ،، انا لا اقول ان هذا لا يحدث في بلدان اخرى عربية.نحن العرب نحتاج الى مئات السنين لكي ندرك البلدان المتقدمه ،، ليس لاننا اقل ذكاء من الاخرين بل المشكلة اننا اصبحنا دولا مستهلكة و لا نقدر ان نخرج من هذه الدائرة الى الانتاج لان الدول الغربية لن ترضى ، انت ذكرت ان فرنسا تستثمر في المغرب نعم تستثمر تعرف لماذا؟ هل هي تعطيكم سر التكنلوجيا ام اننا فقط موظفين و عماله لمصانعهم .اما دساتيرنا فهي تكتب و نحن نستفتى عليها سواء كانت في صالح الشعوب ام لا فغالبية الناس سوف تصوت عليها.اقول لك اخي الكريم اعرف المغرب جيدا و كل ما قلته انا جانبه الصواب و لا نريد خوض ذلك، ففي كل بلد تجد مقبرة.اما بخصوص دخول الاردن و المغرب الى مجلس التعاون و قولها لانك لم تفهم كلامي جيدا ، اذا دخل الاردن و المغرب يجب ان يكونوا سواسية في كل شئ مع الخليجيون في الحق و الواجب.و ان لم تدخلوا ، فأنتم اشقاء و أحباب ليوم القيامة ، و موضوع مقال في إيلاف لن يغير شئ في علاقتنا.و كل عام و انتم بخير ، وعيدكم مبارك .

مغربى حر
فاروق -

.........نحن متمسكين بالمغرب العربى ومنفتحين على اروبا وسنفرد وجودنا اجلا او عاجل المسالة مسالة وقت قريبا

سالم
هناء -

تعليق مكرر

علي المساري
هناء -

هذا حقكم مع اني ارى اي اتحاد هي فرصة او سلمة اولى للتقارب ولتحاور والتعاون. الغرب اجتمعوا بما ان لغاتهم تختلف كنائسهم تختلف تركيبة شعوبهم تختلف اوربا الشرقية مع تخلفها قبلتها الاوربا الغربية ولم تتكابر عليهم وتقول انتم كذا وكذا ونحن كذا وكذا /// ممكن هذه الخطوة لاتعطي ثمار الان مع ان لايوجد شجرة تزرع اليوم و تثمر غدا ولكن عندما تكون الاساسيات طيبة فاكيد ثمارها ستكون طيبة.

to salem
chahid -

what you now about morroco ?just cabarait u play the intelect but in ur deepth ur just a person who look for trouble morroco is a great nation ...................

فاروق
هناء -

ياسيدي انها معادلة صعبة واكبر دليل تركيا و راي انهم سيرضون عننا اذا غيرنا جلدتنا ومعايرنا و اهانت معتقداتنا ووضعنا الصليب في اعلامنا او اختام الحكومية وتخلي عن اراضي التي اخذت بعد ان رسموا حدودنا.

الكل عنده حق
حسان -

الكل عنده حق وكل واحد يرى الدنيا والأحداث بعيونه وبعقليته وبتجربته الشخصية ومصالحه، ولا داعي لإعطاء صفة الكمال لكل شعب أو نظام، أو أن طرف أحق في رأيه على الآخر، وكما قالها الأخ سالم وأوافقه الرأي في عدة نقاط، أتحداكم وإن تم إستشارة الشعوب في هذا الإتفاق، وأتحداكم أن تعلموا ماكتب بين السطور من أمور خفية وسرية لا يعلمها إلا الحكام...! ومن يدعي أن بلده وشعبه من أعظم الشعوب والأوطان فقد كذب.الشعوب العربية شعوب مستهلكة وإن كان فيها بعض العباقرة والعلماء فجلهم يذهبون للغرب والسبب معروف، ولا داعي للنفاق، غالبية الشعوب المهاجرة لأوروبا وأمريكا هي من العالم العربي وخصوصا من شمال إفرقيا، إذا كنت عايش في أروع الأوطان لماذا تغادره ؟! الشعوب المحترمة هي الشعوب التي تشارك في صنع الحضارة، مع العلم أننا قد خرجنا من تلك الحلقة بعد سقوط الأندلس...فقولوا ما شئتم وإكذبوا على أنفسكم،لكن ما بني على باطل فهو باطل...الأوروبيين أنفسهم يشككون في الوحدة الإقتصادية حاليا وبدأت الروح العنصرية والفاشية تنتشر في شعوبهم، ومنهم من يطالب بطرد الدول الضعيفة والصغيرة ومنهم من يطالب بتفكيك الوحدة بسبب البطالة والأزمة المالية وكثرت المهاجرين والتطرف الديني والعرقي...فلا داعي لإعطاء الدروس، مشروع مبني على أسس حماية الملكيات لن يحقق للشعوب ما يفيدها والسلام.

اماراتيه ولي الفخر -

ههههه والله حاله ماخذين مقلب في اعمارهم قوي وما ادري على شوه رقم 103 اقول بوغصه شوه عندك تهدد اصلا منوه انت علشان تهدد ما تلاحظ انك ماخذ مقلب في نفسك وتقول المغرب والاردن متقدمون علينا بمليون سنه ضوئيه من متى ؟ ! ممكن تخبرنا شو اختراعاتكم وانجازاتكم للبشريهصففففففرررررر انت ناسي ان تصنيفكم عند الدول المتحضره والاولى انكم من دول العالم الثالث المتخلف وانا اشوف ان العاشر مش الثالثوبسألك سؤال لم انتم متقدمون تتركون بلدكم وتهاجرون ليش ؟ وليش بناتكم يفضلون الزوج الخليجي عليكم! وبعدين تتكلم عن رب العالمين وتقول اتقوا الله وليش انت ما اتقيته وانت تقول ابناء هنود اذا انت ولد هنديه لاتطلع حقدك علينا وتتحرانا كلنا مثلك ولاتقول ان الهنود فقط في الخليج تراهم من تشرين في كل الدول العربيه والاجنبيه ويمكن انت واحد منهم ومش نحن اللي بنندم كل تبن مخلوط برمل وسكت ولا تعمل حالك رجل من ورى شاشة كمبيوتر واذا عن الردح كلنا نعرف نردح طمه .. اخت هناء شكرا لانج قلتي كلمت الحق في تعليقج رقم 88 يعطيج العافيه

الى المدعو اماراتيه
ابو غضب -

ابحث او ابحثي عن المراه المغربيه في العلم وستعرفين ما محل نسائكم اصحاب من الاعراب

الى المحرر
ابو غضب -

الاخ المحرر لمادا تقص المشاركه دعني ارد عليهم

116
اماراتيه ولي الفخر -

خارج عن الموضوع

لا حول و لا قوة!
مغربي -

................ أنا إستغربت عندما سمعت بخبر أن السعودية أبرمت صفقة للأسلحة مع الأميكان تصل قيمتها إلى حوالي 90 مليار دولار بينما الشعوب العربية لا تجد حتى العمل و لمسكن لمواطنيها ، أنا كمغربي لا أنتظر خيرا من الأنضمة و الحكام الخليجيين حقيقة ، و لا حول و لا قوة إلا بالله ....، لا لمجلس الفساد و المفسدين ، نعم لإتحاد المغرب العربي و نعم للحية و الكرامة .

116
اماراتيه ولي الفخر -

خارج عن الموضوع

هههههه
مغربي من طنجة -

ههههه....وكل العالم يعلم هذا بما فيهم الأوربيين أما الدولة العربية الوحيدة المنفتحة و الديمقراطية و الظامنة لكافة حقوق الإنسان هي المغرب ، الدولة الصاعدة و هذا بإعتراف أوربا و الغرب عامة.....................

نقطه وسطر جديد
عازف الاماني -

خارج عن الموضوع

هههههه
مغربي من طنجة -

ههههه....وكل العالم يعلم هذا بما فيهم الأوربيين أما الدولة العربية الوحيدة المنفتحة و الديمقراطية و الظامنة لكافة حقوق الإنسان هي المغرب ، الدولة الصاعدة و هذا بإعتراف أوربا و الغرب عامة.....................

آيلاف و المقص
سالم -

ارحمونا يا إيلاف ،، قرائكم يلتجؤا اليكم لهامش الحرية ، و الان بدأتم و كأنكم صحف حكومية.نقول للاخ فاروق ،، أروبا تريدكم لمصلحتها و لن تقبل اي دولة شرق أوسطية و خصوصا اذا كانت عربية ما عدا الصهاينة في إسرائيل لانهم أوجدوها لتقطع المشرق العربي من المغرب العربي.تركيا خدمت أوروبا لعشرات السنين من عدوهم أوروبا الشرقية اي حلف وارسوا و كلنا نعلم ان تركيا حمت البوابة الجنوبية الشرقية من حلف الناتو لاننا نعلم مدى ضعف القوة العسكرية لايطالية.و بعد تفكك حلف وارسو و كذلك الاتحاد السوفيتي ، رموا تركيا عظما بدون لحم ، و على مدى عشر سنين تجري و تتوسل تركيا للانظمام الى أوروبا دون فائدة و أكبر المعارضين هي الحكومة الفرنسية الذين يتشدقون الاخوة في الشمال الافريقي بها و هي ألذ اعداء العرب خفية.إذا هذا الحال بالنسبة لتركيا فما بالك بالمغرب ،، إنه حلم اليقظة.لن يكون للعرب صوت ما لم ينفضوا عنهم الغبار و يدخلوا في آتحاد مع بعض و ليس عيبا في بادئ الامر كسوق عربية مشتركة.فلماذا لا يبدأوا من الان و بأي وسيلة كانت. حتى في أوربا خلافات و كره بينهم لكن عندما تكون المصلحة مشتركة حتى الاعداء يكونوا أصدقاء ، فما بالك بإناس لديهم كتاب الله ، فيه ، واعتصموا بحبل الله.و بالله التوفيق و كل عام و انتم بخير،، و نرجوا من إيلاف ان تخف من مرور مقص المراقب.

!achtung
moroccan -

أنا أظن أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة ما لم يخرج من لسان الأمين العام.

آيلاف و المقص
سالم -

ارحمونا يا إيلاف ،، قرائكم يلتجؤا اليكم لهامش الحرية ، و الان بدأتم و كأنكم صحف حكومية.نقول للاخ فاروق ،، أروبا تريدكم لمصلحتها و لن تقبل اي دولة شرق أوسطية و خصوصا اذا كانت عربية ما عدا الصهاينة في إسرائيل لانهم أوجدوها لتقطع المشرق العربي من المغرب العربي.تركيا خدمت أوروبا لعشرات السنين من عدوهم أوروبا الشرقية اي حلف وارسوا و كلنا نعلم ان تركيا حمت البوابة الجنوبية الشرقية من حلف الناتو لاننا نعلم مدى ضعف القوة العسكرية لايطالية.و بعد تفكك حلف وارسو و كذلك الاتحاد السوفيتي ، رموا تركيا عظما بدون لحم ، و على مدى عشر سنين تجري و تتوسل تركيا للانظمام الى أوروبا دون فائدة و أكبر المعارضين هي الحكومة الفرنسية الذين يتشدقون الاخوة في الشمال الافريقي بها و هي ألذ اعداء العرب خفية.إذا هذا الحال بالنسبة لتركيا فما بالك بالمغرب ،، إنه حلم اليقظة.لن يكون للعرب صوت ما لم ينفضوا عنهم الغبار و يدخلوا في آتحاد مع بعض و ليس عيبا في بادئ الامر كسوق عربية مشتركة.فلماذا لا يبدأوا من الان و بأي وسيلة كانت. حتى في أوربا خلافات و كره بينهم لكن عندما تكون المصلحة مشتركة حتى الاعداء يكونوا أصدقاء ، فما بالك بإناس لديهم كتاب الله ، فيه ، واعتصموا بحبل الله.و بالله التوفيق و كل عام و انتم بخير،، و نرجوا من إيلاف ان تخف من مرور مقص المراقب.

يا أشقائنا الكرام
علي المساري -

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يا أشقائنا الكرام ، تفصلنا عنكم آلاف الكلومترات على مستوى الكرة الأرضية ، والله يشهد أنكم وعلى مدار الساعة في قلب ووجدان المغاربة قاطبة ، نحبكم لله فأنتم أهلنا ، وما قولنا إلا عتاب الأخوة الأشقاء ، حقيقة عند إطلاعنا على تلك الشروط المجحفة أحسسنا بالنقص والإهانة ، كيف يعقل أن أكون عضوا في تجمع ما وتفرض علي لوحدي شروط إذعان ، أنا لم أقول كلامي من فراغ ، هذا هو رأي أكثرية المغاربة ، بصراحة نخشى أن يكون هذا الإنضمام المشروط سببا لا قدر الله في إفساد ما يجمعنا بكم من ود وحب واحترام ، ونحن نفضل الإحتفاظ بهذه الروابط القوية الخالصة النقية التي تجمعنا بكم على كنوز الدنيا ، المغرب دائما معكم قلبا وقالبا وإن بعدت المسافات ، وعيدكم مبارك سعيد إن شاء الله ...

الى الاخ 69
اردني وافتخر -

ألى المطيري المحترم انا كنت كاتب تعليق مشان اكون محظر خير لكن انت بتسب عليه وبقول الك شكرا لاني مش من عادتي اسب اما بالنسبة للي كتبته انا بقول ما دامك بتحكي علينا احنا بنلهث بقول الك الاردن رقم صعب لا حدا بقدر يحكي علينا ولا حتى يغلط بحقنا اما بالنسبة للخليج بدي اعطيك معلومه انوا الخليج اللي بدهم الاردن ل..واحنا واهل الخليج اخوان وما في فرق بيننا كلها بتقول لا اله الا الله الحمدلله هاي شهادة بدهاش حدا يحكي فيها ف اتمنى منك لما تكتب اعرف شو بدك تكتب وبشكرك مرة ثانية على ادعاءك عليه بالكذب

يا أشقائنا الكرام
علي المساري -

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يا أشقائنا الكرام ، تفصلنا عنكم آلاف الكلومترات على مستوى الكرة الأرضية ، والله يشهد أنكم وعلى مدار الساعة في قلب ووجدان المغاربة قاطبة ، نحبكم لله فأنتم أهلنا ، وما قولنا إلا عتاب الأخوة الأشقاء ، حقيقة عند إطلاعنا على تلك الشروط المجحفة أحسسنا بالنقص والإهانة ، كيف يعقل أن أكون عضوا في تجمع ما وتفرض علي لوحدي شروط إذعان ، أنا لم أقول كلامي من فراغ ، هذا هو رأي أكثرية المغاربة ، بصراحة نخشى أن يكون هذا الإنضمام المشروط سببا لا قدر الله في إفساد ما يجمعنا بكم من ود وحب واحترام ، ونحن نفضل الإحتفاظ بهذه الروابط القوية الخالصة النقية التي تجمعنا بكم على كنوز الدنيا ، المغرب دائما معكم قلبا وقالبا وإن بعدت المسافات ، وعيدكم مبارك سعيد إن شاء الله ...

؟؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

ايلاف اعتقد ان تعليقي في الصميم ومش خارج عن الموضوع ولا لاني بحرجهم في الكلام حذفتوا تعلقي رقم 119 طيب وما سمعت عن السعوديه وهي تتبرع حق الاردن الشهر اللي فات 40 مليون دولار وبعدها بكم يوم تبرعت لهم بمليار دولار او انتوا بس تسمعون اللي تبغونه ويدخل مزاجكم

؟؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

ايلاف اعتقد ان تعليقي في الصميم ومش خارج عن الموضوع ولا لاني بحرجهم في الكلام حذفتوا تعلقي رقم 119 طيب وما سمعت عن السعوديه وهي تتبرع حق الاردن الشهر اللي فات 40 مليون دولار وبعدها بكم يوم تبرعت لهم بمليار دولار او انتوا بس تسمعون اللي تبغونه ويدخل مزاجكم

الى الاماراتيه
عازف الليل -

ما علاقة الاردن بالموضوع يا امة والله اني الان قمت عن سجادة الصلاة واقولها للجميع ان اقرب شعب على قلب كل اردني هو الشعب المغربي الذي لا يعجب سيادتك اشقاء نتشابه في كل شيء حتى في الحكام الشابين الطموحين اطال الله في عمرهم .. تتكلمين عن الاردن ومنح السعوديه لها الا تعلمين بان امريكا واروبا منحت الاردن اضعاف ما تم منحه من قبلكم الا تعلمين بان السعوديه تبرعت ب 14 مليون لبلدية نيورك اوليس فقراء المسلمين احق بهم ,. الا تعلمين ان فرنسا هي الماوى الكريم لكل المغاربه ومنها يعتاش عائلات وتتبرع دائما لهم لماذا لا تتعالى عليهم وتنعتهم ....................والمغرب لسنا بحاجة إليكم أنتم و لا شلالات النفط التي تفخرون بها نحن شعب لديه كرامته و لا يقبل الإهانة

من ألآخر
عابر طريق -

الخليجيين.... اعطاهم الله المال والغباء .. لا يتشرف المغرب والاردن بالانظمام للمجلس .....................

مصيبه
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 127 بسألك .. ما شفت تعليقاتهم وكل اللي شفته تعلقي... .........................

من ألآخر
عابر طريق -

الخليجيين.... اعطاهم الله المال والغباء .. لا يتشرف المغرب والاردن بالانظمام للمجلس .....................

عازف الليل
هناء -

توضيح 14 مليون ليست من الحكومة السعودية بل شخصي والعائلة المالكة انتقدته مع هذا النضام الامريكي ينقص التبرعات من الضرائب اي مافعله هو تجارة ووضعها تحت بند التبرع للضرائب و دعاية لنفسه و لشركته وايضا لكي يخفف الضغط الذي وقع على المستثمرين السعوديين من قبل ردت فعل لما حصل في نيويورك.

للجمـــيع رمضان كريم
عازف الليل -

بسم الله الرحمان الرحيم .. الاخوات هنا ارجو المعذره والسماح ليس من طبعي أن أغضب او اضيق الخناق على احد خصوصا اذا كانت فتاه مسلمه ولكنت احببت التوضيح بان هذا كله من باب الكلام فقط والكلام لا جمرك عليه بالنسبه لي كل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله هو ذي قيمه عندي الاسلام يوحدنا وتفرقنا تفاهات الامور للجميع ان الارزاق على رب العباد وليست على احد ولا نركع الا لله هكذا على الاقل علمتنا العشائر الاردنيه التي افتخر بانتسابي لها والمستمد احكامها من شرع الله .. فارجو ان تعذروني مره اخرى فهذه سياسة حكام لا افقه فيها شيئا وان كان فيها مصالح فهي لهم بالنسبه لي الحمد لله لا احتاج انسان عايش ومتزوج وراضي ولا اريد اي شيء من اي شخص سوى المسامحه .. الخليج والاردن والمغرب كلها على راسي من فوق ورمضان كريم اعتذر للطاله شكرا لمساحة الحريه يا ايلاف

عازف الليل
هناء -

توضيح 14 مليون ليست من الحكومة السعودية بل شخصي والعائلة المالكة انتقدته مع هذا النضام الامريكي ينقص التبرعات من الضرائب اي مافعله هو تجارة ووضعها تحت بند التبرع للضرائب و دعاية لنفسه و لشركته وايضا لكي يخفف الضغط الذي وقع على المستثمرين السعوديين من قبل ردت فعل لما حصل في نيويورك.

131 عازف الليل
هناء -

ياسيدي لاداعي باخذ الامور بهذه الحساسية كل منا له وجهة نضر اسلوبنا لطرح الامور صعب لان تربيتنا هي ان نسمع الكبير ولا نناقش اننا نفتقد اسلوب الحوار هل تعلم في الغرب مثل المانيا والنمسا الطلاب من السنة 4 دراسية في كل حصة يجب ان يعمل دراسة لموضوع ويقف ويطرحه ويناقشه مع الزملائه والمدرس وفي الاخر كل طالب يقيمة ويقول لماذا فلهذا تراهم يتقبلون النقد ويستخدموه ليحسنوا اسلوبهم لطرح الافكار. اما نحن نفتقد هذا نوع من الثقافة. ومع الاسف الصوت العالي و قلة احترام هو الصاعد وترى الكثير منهم فقط غير متعودين على النقد ومع الاسف هنالك عوائل تترك بناتها ليكونوا بهذا الشكل فقط كنوع من الحماية.

131 عازف الليل
هناء -

ياسيدي لاداعي باخذ الامور بهذه الحساسية كل منا له وجهة نضر اسلوبنا لطرح الامور صعب لان تربيتنا هي ان نسمع الكبير ولا نناقش اننا نفتقد اسلوب الحوار هل تعلم في الغرب مثل المانيا والنمسا الطلاب من السنة 4 دراسية في كل حصة يجب ان يعمل دراسة لموضوع ويقف ويطرحه ويناقشه مع الزملائه والمدرس وفي الاخر كل طالب يقيمة ويقول لماذا فلهذا تراهم يتقبلون النقد ويستخدموه ليحسنوا اسلوبهم لطرح الافكار. اما نحن نفتقد هذا نوع من الثقافة. ومع الاسف الصوت العالي و قلة احترام هو الصاعد وترى الكثير منهم فقط غير متعودين على النقد ومع الاسف هنالك عوائل تترك بناتها ليكونوا بهذا الشكل فقط كنوع من الحماية.

Mercer 2010
هناء -

حسب قائمتهم لافضل مدن للعيش في الشرف الاوسط وافريقيا- و (الارقام بين القوسين مرتبتهم عالميا) Top 5 cities: Quality of living*** 1-Dubai (75th)2- Port Louis (82nd)3- Abu Dhabi (83rd) 4- Cape Town (86th)5- Tunis (94th) /// Top 5 Eco-cities *** 1- Cape Town (30th) 2- Victoria (38th) 3- Muscat (48th) 4- Johannesburg (54th)5- Abu Dhabi (tied 65th) 5- Dubai (tied 65th) المرتبة الخامسة ابوضبي ودبي في نفس المرتبة

حوار الغضب
مراقب -

لم يصدر من أي مصدر رسمي خليجي أو مغربي أي تفاصيل تخص شروط إنضمام تم وضعها من قبل المجلس وخص بها المغرب. ونرى بأن إفتراض هذه الشروط جاء بإجتهاد صحفي من قبل إيلاف سعيا للتفرد والحضوة بسبق صحفي على حساب ما يمكن أن يثيره هذا من تشنجات وردود أفعال رأينا كثير منها هنا من أفراد أخذو يخرجون حمم ما يشتعل داخل صدورهم من سؤ وأخذو بقذف القيء من ما يختلج في بواطنهم تجاه مجتمع الخليج بما يؤسف ويندى له الجبين. هنا يأتي دور الإعلام في فتح الجبهات وتحريك مشاعر (الشوارع) من خلال نشر الزيف من الأخبار أو إستقاء المعلومات من مصادر مشبوهة لها طموحاتها في وضع العصى في عجلة المسار السياسي الراقي الذي يربط الخليج بالمغرب. وها قد قرأنا الكثير من الردود المحتقنة والمؤسفة والتي تعبر عن فكر أقلية تعاني من مرض مزمن ضد الخليج وأهله وتطرح رؤى تعج بالتخلف والزيف.كفانا عبثا بالمفردات وكفانا بؤسا.

133
هناء -

نسيت والعراق مع الثروات الغنية و الدمقراطية والثقافة العاليا و المساعدات العالم التي جعلتنا نبقى في المرتبة الاخيرة باصرار وبدون تزحزح. وهذا اكبر دليل المال لايصنع شيء العمل والاجتهاد واحترام وتقدير الذي يعمل هو الذي يطور البلاد بكل جونبها من البنية التحتية و صحيا وتعليميا وامنيا ...الخ ويجعل البلاد تكون الافضل للعيش فيها

حوار الغضب
مراقب -

لم يصدر من أي مصدر رسمي خليجي أو مغربي أي تفاصيل تخص شروط إنضمام تم وضعها من قبل المجلس وخص بها المغرب. ونرى بأن إفتراض هذه الشروط جاء بإجتهاد صحفي من قبل إيلاف سعيا للتفرد والحضوة بسبق صحفي على حساب ما يمكن أن يثيره هذا من تشنجات وردود أفعال رأينا كثير منها هنا من أفراد أخذو يخرجون حمم ما يشتعل داخل صدورهم من سؤ وأخذو بقذف القيء من ما يختلج في بواطنهم تجاه مجتمع الخليج بما يؤسف ويندى له الجبين. هنا يأتي دور الإعلام في فتح الجبهات وتحريك مشاعر (الشوارع) من خلال نشر الزيف من الأخبار أو إستقاء المعلومات من مصادر مشبوهة لها طموحاتها في وضع العصى في عجلة المسار السياسي الراقي الذي يربط الخليج بالمغرب. وها قد قرأنا الكثير من الردود المحتقنة والمؤسفة والتي تعبر عن فكر أقلية تعاني من مرض مزمن ضد الخليج وأهله وتطرح رؤى تعج بالتخلف والزيف.كفانا عبثا بالمفردات وكفانا بؤسا.

الحقيقة
ابن الشام -

ان السبب في انضمام الاردن والمغرب لدول الخليج ادراك قادة تلك الدول بعدم قدرة ابناء بلادهم على حمايتها او حتى اعمارها , فالجيش الاردني والمغربي جيوش عريقة وقادرة على الدفاع و الصد بوجهة العدو الايراني و التهديد العراقي الذي يدعم ايران , الاردن والمغرب بهما موارد بشرية تفوق امكانات الخليج بسنين فمعضم موارد الخليج هنود وفليبنين و اجانب على الرغم من ان هذة الدول انفقت الكتثير على تشيجع العلم الا ان ابنائها مازالو جاهلين الخبرات الاردنية والمغربية موجودة في اوروبا وامريكا وبريطانيا في كل المجالات ولا مجال لمقارنتها بخبرات ابناء الخليج , ان وعي ملوك وشيوخ الخليج بضعف ورخو همة ابنائهم وعدم قدرتهم على الاعتماد عليهم في اي حرب او عمل دفعهم الى الموافقة فمثلا دولة الامارات 70 % من سكانها بل اكثر هم هنود وبنغال و فليبنين وهم من ينافسو اهل الخليج على وظائفهم و يغيرو عاداتهم واللة اني مستغرب كيف انكم مستحملين قرفهم في كل زاوية وكل مكان تشوفهم المطار ,الدوائر الحكومية , الشركات و السوال لو انكم تعرضتو لحرب هل سيبقو ويدافعو عنكم؟؟؟؟ هم من ينافسوكم على وظائفكم وليس اهل الاردن والمغرب : اما كلمتي الاخيرة فهي ان ابناء الاردن والمغرب انفسهم وقيمتهم غالية ولا تعتقدو انهم سيتساوي مع البنغال او الهنود او الفليبنين او حتى المواطنين . بل مع البريطانين و الاوروبين ولا اقل من ذلك . يكفي ان فينا خيرة اهل البيت

مراقب
علي المساري -

سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، لقد دفعتني للرد عليك ياهذا المراقب الجريئ الذي جاء في آخر لحظة ليسبنا ويتهمنا بأبشع صيفات التخلف والمرض ، ولم لا يقدم للمعلقين المغاربة هذه التحية في آيام العيد ، حقا حينما وصف قبل يومين بعض المعلقين الخليجين الجيوش المغربية بالمرزقة ونعتوا الشعب المغربي بأقبح النعوت لم تأخذك الحمية وتسارع للرد عليهم ، والآن بعد أن إنتهينا من النقاش تاتي هكذا وتقلب الطاولة على المعلقين المغاربة ، سبحان الله إسمع يا هذا المراقب لقد قلت في تعليق سابق المغاربة يأكلوا الحجر ولا يرضوا بذل وإهانة أمثالك ، و من أجل عدم سماع كل الكلام الذي تصفنا فيه بالمتخلفين والمرضى نحاول أن نبقى بعيدين كما بعدت بيننا آلاف الكلومترات ، حقيقة إني لا جد من كلام أقوله لك في أيام العيد سوى حسبي لله ونعم الوكيل ..

الحقيقة
ابن الشام -

ان السبب في انضمام الاردن والمغرب لدول الخليج ادراك قادة تلك الدول بعدم قدرة ابناء بلادهم على حمايتها او حتى اعمارها , فالجيش الاردني والمغربي جيوش عريقة وقادرة على الدفاع و الصد بوجهة العدو الايراني و التهديد العراقي الذي يدعم ايران , الاردن والمغرب بهما موارد بشرية تفوق امكانات الخليج بسنين فمعضم موارد الخليج هنود وفليبنين و اجانب على الرغم من ان هذة الدول انفقت الكتثير على تشيجع العلم الا ان ابنائها مازالو جاهلين الخبرات الاردنية والمغربية موجودة في اوروبا وامريكا وبريطانيا في كل المجالات ولا مجال لمقارنتها بخبرات ابناء الخليج , ان وعي ملوك وشيوخ الخليج بضعف ورخو همة ابنائهم وعدم قدرتهم على الاعتماد عليهم في اي حرب او عمل دفعهم الى الموافقة فمثلا دولة الامارات 70 % من سكانها بل اكثر هم هنود وبنغال و فليبنين وهم من ينافسو اهل الخليج على وظائفهم و يغيرو عاداتهم واللة اني مستغرب كيف انكم مستحملين قرفهم في كل زاوية وكل مكان تشوفهم المطار ,الدوائر الحكومية , الشركات و السوال لو انكم تعرضتو لحرب هل سيبقو ويدافعو عنكم؟؟؟؟ هم من ينافسوكم على وظائفكم وليس اهل الاردن والمغرب : اما كلمتي الاخيرة فهي ان ابناء الاردن والمغرب انفسهم وقيمتهم غالية ولا تعتقدو انهم سيتساوي مع البنغال او الهنود او الفليبنين او حتى المواطنين . بل مع البريطانين و الاوروبين ولا اقل من ذلك . يكفي ان فينا خيرة اهل البيت

مراقب
علي المساري -

لأسهل عليك عملية البحث عي تعليقاتي يامراقب هاهي تعليقاتي بالترتيب إقرأها حتما ستأخذ فكرة صائبة عن المعلقين المغاربة ، فتعليقاتي منتشرة كالفطر في إيلا ف وعشرات المواقع أتحاد في أيام العيد أن تاتيني بكلمة واحدة مسيئة لأهل الخليج 9 ..37..79..98..101..105..124

الى 136
leila -

من مغربية أوربية لاخ شامي تقول أشفيت غليلي بقولك. والله يهدي قوم يظن أن ماله أخلده و ما الارزاق الا بيد الله تعالى سبحانه. شكرا على النشر.

مراقب
علي المساري -

لأسهل عليك عملية البحث عي تعليقاتي يامراقب هاهي تعليقاتي بالترتيب إقرأها حتما ستأخذ فكرة صائبة عن المعلقين المغاربة ، فتعليقاتي منتشرة كالفطر في إيلا ف وعشرات المواقع أتحاد في أيام العيد أن تاتيني بكلمة واحدة مسيئة لأهل الخليج 9 ..37..79..98..101..105..124

مجرد ملاحظة
علي المساري -

حينما نريد تبليغ معلومة للقراء ، يجب أن نبلغهم إياها كاملة غير منقوصة ومبثورة ، فترتيب أفضل مدن للعيش عبر العالم من خلال تصنيف المؤسسة السويسرية ـ "الوطن&quot؛ بزيورخ ل420 مدينة عبر العالم باعتماد 39 معيارا لتحديد ترتيبها جاءت القائمة على الشكل التالي بالنسبة للمدن العربية دُبيّ (77 عالمياً)، أبو ظبي (84)، تونس (89)، المنامة (111)، القاهرة (122)، الدار البيضاء (124)، الكويت (125)، عمان (127). الرياض (159). جدة (160). طرابلس الغرب (164)، وجيبوتي (170)، ودمشق (172)، وبيروت (175)، والجزائر (180)، وصنعاء (210)، والخرطوم (211). وبقراءة القائمة مِن الأسفل إلى الأعلى، جاءت بغداد في آخر القائمة على الإطلاق بعد أن تقدمت عليها بانجي (أفريقيا الوسطى) ـ في المرتبة قبل الأخيرة ـ، وقبلها نجامينا (تشاد)، وذلك برسم ترتيب سنة 2009

مجرد ملاحظة
علي المساري -

حينما نريد تبليغ معلومة للقراء ، يجب أن نبلغهم إياها كاملة غير منقوصة ومبثورة ، فترتيب أفضل مدن للعيش عبر العالم من خلال تصنيف المؤسسة السويسرية ـ "الوطن&quot؛ بزيورخ ل420 مدينة عبر العالم باعتماد 39 معيارا لتحديد ترتيبها جاءت القائمة على الشكل التالي بالنسبة للمدن العربية دُبيّ (77 عالمياً)، أبو ظبي (84)، تونس (89)، المنامة (111)، القاهرة (122)، الدار البيضاء (124)، الكويت (125)، عمان (127). الرياض (159). جدة (160). طرابلس الغرب (164)، وجيبوتي (170)، ودمشق (172)، وبيروت (175)، والجزائر (180)، وصنعاء (210)، والخرطوم (211). وبقراءة القائمة مِن الأسفل إلى الأعلى، جاءت بغداد في آخر القائمة على الإطلاق بعد أن تقدمت عليها بانجي (أفريقيا الوسطى) ـ في المرتبة قبل الأخيرة ـ، وقبلها نجامينا (تشاد)، وذلك برسم ترتيب سنة 2009

الوحده
خالد الغرابي -

نعم للفكره على ان تدرس جيدا وتعرض على مجالس الشورى في الدول المعنيه لحمايتها من الفشل وحبذا لو يبدء باليمن فهو في قائمه الانتظار للدخول بعضويه كامله منذ اعوام

الوحده
خالد الغرابي -

نعم للفكره على ان تدرس جيدا وتعرض على مجالس الشورى في الدول المعنيه لحمايتها من الفشل وحبذا لو يبدء باليمن فهو في قائمه الانتظار للدخول بعضويه كامله منذ اعوام

للاخت هناء
leila -

If you see yourself a great debater, then, go on American foums to debate with and convince them to leave your country Iraq. Khaleeji , Jordanian and Moroccan people are the ones who are concerned here. thx for publishing.

للاخت هناء
leila -

If you see yourself a great debater, then, go on American foums to debate with and convince them to leave your country Iraq. Khaleeji , Jordanian and Moroccan people are the ones who are concerned here. thx for publishing.

العداء لأهل الخليج
فاطمة علي -

صدمت من هذه التعليقات المضادة لدول الخليج إتهام شعوب خليجية شريفة بالغباء وبالبلادة وطعنهم في اعراضهم و شرفهم لآسباب لا ناقة لهم فيها ولا جمل لمن لا يعرف الخليج فمن هذة البقعة انطلقت الفتوحات الإسلامية حاملة راية العدل و لإحسان ,و غرسوا في الدول التي فتحوها عبادة التوحيد بعد عبادة الأوثان وديانات محرفة. أهل الخليج خاضوا معارك داميات ضد الغزو البرتغالي البريطاني و حموا الكعبة و المدينة حين اراد الصليبين هدمها و احتلالها و تاريخنا شاهد على ذلك. أهل الخليج حين اشتدت عليهم الحياة بهم و قست عليهم الظروف و انعدمت لديهم الموارد و أصبحت لقمتهم مغموسة بدمهم لم يقولوا لم غيرنا ينعم برغيد العيش و نحن جياع لم غيرنا , فصبروا و حمدوا خالقهم على نعمة الحياة فجزاهم الله بفضلة رزقهم رزقا كريما هنا فقط عرفهم العرب الأشقاء و طالبوا بحصتهم من الرزق وكلهم حقد و غل و تحقير لأبناء الخليج الشرفاء. فلا عجب ان يصف بعض الخليجين (هداهم الله)العرب بالمرتزقة, فالعرب لم يعرفوا تلك البقعة المنسية من تاريخهم ألا بعد قدوم البترول فتذكر العرب وقتها ان هناك شعوب تركوها و تجاهلوها وقت شدتها فمنوا علينا بالعلم والمعرفة حتى قبل ان تطأ أقدامهم ارضنا الطاهرة.اما المعونات الغربية للمغرب و تحالفاتها معهم فهي تهدف في المقام الأول إلي تشغيل العمالة المغربية في وطنها بدل هجرتها و تشكيلها بؤراللأعمال الغير مشروعة في الغرب. علما بأن جزء كبير من هذه المعونات هي الفوائد الربوية للإموال المهربة من قبل الروساء العرب و بطانتهم و فوائد استثمارات عربية أخرى, و هناك فوائد أخرى لهذه الأستثمارات الغربية أهل المغرب هم أعلم بهذه الفوائد؟؟؟؟؟. و لا ننسى ان اليمين المتطرف يتصاعد في الغرب و يطالب بطرد المسلمين المهاجرين و اكرر المهاجرين من بلدانهم الغربية.

العداء لأهل الخليج
فاطمة علي -

صدمت من هذه التعليقات المضادة لدول الخليج إتهام شعوب خليجية شريفة بالغباء وبالبلادة وطعنهم في اعراضهم و شرفهم لآسباب لا ناقة لهم فيها ولا جمل لمن لا يعرف الخليج فمن هذة البقعة انطلقت الفتوحات الإسلامية حاملة راية العدل و لإحسان ,و غرسوا في الدول التي فتحوها عبادة التوحيد بعد عبادة الأوثان وديانات محرفة. أهل الخليج خاضوا معارك داميات ضد الغزو البرتغالي البريطاني و حموا الكعبة و المدينة حين اراد الصليبين هدمها و احتلالها و تاريخنا شاهد على ذلك. أهل الخليج حين اشتدت عليهم الحياة بهم و قست عليهم الظروف و انعدمت لديهم الموارد و أصبحت لقمتهم مغموسة بدمهم لم يقولوا لم غيرنا ينعم برغيد العيش و نحن جياع لم غيرنا , فصبروا و حمدوا خالقهم على نعمة الحياة فجزاهم الله بفضلة رزقهم رزقا كريما هنا فقط عرفهم العرب الأشقاء و طالبوا بحصتهم من الرزق وكلهم حقد و غل و تحقير لأبناء الخليج الشرفاء. فلا عجب ان يصف بعض الخليجين (هداهم الله)العرب بالمرتزقة, فالعرب لم يعرفوا تلك البقعة المنسية من تاريخهم ألا بعد قدوم البترول فتذكر العرب وقتها ان هناك شعوب تركوها و تجاهلوها وقت شدتها فمنوا علينا بالعلم والمعرفة حتى قبل ان تطأ أقدامهم ارضنا الطاهرة.اما المعونات الغربية للمغرب و تحالفاتها معهم فهي تهدف في المقام الأول إلي تشغيل العمالة المغربية في وطنها بدل هجرتها و تشكيلها بؤراللأعمال الغير مشروعة في الغرب. علما بأن جزء كبير من هذه المعونات هي الفوائد الربوية للإموال المهربة من قبل الروساء العرب و بطانتهم و فوائد استثمارات عربية أخرى, و هناك فوائد أخرى لهذه الأستثمارات الغربية أهل المغرب هم أعلم بهذه الفوائد؟؟؟؟؟. و لا ننسى ان اليمين المتطرف يتصاعد في الغرب و يطالب بطرد المسلمين المهاجرين و اكرر المهاجرين من بلدانهم الغربية.

رطل من عقل أفضل من ق
حكيم زمانه -

رزنامة الإنفعالات هذه و كراسات الإفتخارات و الإنتمائات .... كم تساوي في نطركم ماذا حملت لقارئ او محلل ..لا شيء على الإطلاق كونوا واقعيين و فكروا بعقولكم وانظروا إلى الإيجابي فيكم و سترون أن هذه الطاقات الكامنة فيكم هي ما يؤلف بين قلوبكم كفوا عن العنصرية والتباهي لاتنفعلوا با أمة محمذ ضعوا سيوفكم الخشبية جانبا و حكموا عقولكم تربحوا

رطل من عقل أفضل من ق
حكيم زمانه -

رزنامة الإنفعالات هذه و كراسات الإفتخارات و الإنتمائات .... كم تساوي في نطركم ماذا حملت لقارئ او محلل ..لا شيء على الإطلاق كونوا واقعيين و فكروا بعقولكم وانظروا إلى الإيجابي فيكم و سترون أن هذه الطاقات الكامنة فيكم هي ما يؤلف بين قلوبكم كفوا عن العنصرية والتباهي لاتنفعلوا با أمة محمذ ضعوا سيوفكم الخشبية جانبا و حكموا عقولكم تربحوا

عيدكم مبارك
بو سالم -

أول مره أشوف ناس لا يريدون المصلحة العامة ،، من لا يريد ان يتحد مع أخيه أو إبن عمه ، إلا لذي في نفسه غل.كل عام و انتم جميعا بخير و الله يتقبل أعمالكم ان شاء الله في هذا الشهر المبارك و نتمنى و هو صعب المنال في حياتنا هذا ، ان نرى أمة محمد واحدة و خصوصا الناطقين بالضاد،، و إذا لم ندركها نتمنى لاحفادنا ان شاء الله ذلك.

عيدكم مبارك
بو سالم -

أول مره أشوف ناس لا يريدون المصلحة العامة ،، من لا يريد ان يتحد مع أخيه أو إبن عمه ، إلا لذي في نفسه غل.كل عام و انتم جميعا بخير و الله يتقبل أعمالكم ان شاء الله في هذا الشهر المبارك و نتمنى و هو صعب المنال في حياتنا هذا ، ان نرى أمة محمد واحدة و خصوصا الناطقين بالضاد،، و إذا لم ندركها نتمنى لاحفادنا ان شاء الله ذلك.

علي المساري
هناء -

شكرا لك ياسيدي ولكن معلوماتك لعام 2009 . اما بالنسبة المرجع الذي اخذت منه المعلومات هي من Mercer وهي شركة او مؤسسة ستجدها بسهولة عبر الغوغل. ودراساتهم تعتمد عليها الامم المتحدة والارقام هي للعام 2010 .( والامم المتحدة تعتبر ال100 مدينة الاولى هي المهمة) وستجد تحت عنوانهم التسلسل العالمي و هنالك جداول خاصة لكل مجموعة مسميها ال توب 5 وكل مافعلت هو نسخ ولصق./// وصحيح 2009 كانت زيوريخ هي في المرتبة الاولى اما في 2010 ففيينا هي في المرتبة الاولى هذا لايهم لانهم هم دائما الاوائل ولكن المهم انهم في دول ليسة غنية ولكنهم جعلوا بلادهم من الاوائل وبغداد في بلد غني تجده في اخر القائمة. فالمقياس ليس اذا كان عندك مال او لا المقياس كم انت مجتهد و مثابر وتريد الافضل. /// فمثلا عندما يكون لي فكرة اذا لم يكن لي المال اجتهد وابحث على المعلومات لاطور عملي واذا كان لي المال استعين بالمتخصصين وهذا ماتفعلة كل الشركات العملاقة و المتخصصين في اي مجالا كان ولايحس انه انهان ولايعتبر صاحب المشروع غبي.

علي المساري
هناء -

شكرا لك ياسيدي ولكن معلوماتك لعام 2009 . اما بالنسبة المرجع الذي اخذت منه المعلومات هي من Mercer وهي شركة او مؤسسة ستجدها بسهولة عبر الغوغل. ودراساتهم تعتمد عليها الامم المتحدة والارقام هي للعام 2010 .( والامم المتحدة تعتبر ال100 مدينة الاولى هي المهمة) وستجد تحت عنوانهم التسلسل العالمي و هنالك جداول خاصة لكل مجموعة مسميها ال توب 5 وكل مافعلت هو نسخ ولصق./// وصحيح 2009 كانت زيوريخ هي في المرتبة الاولى اما في 2010 ففيينا هي في المرتبة الاولى هذا لايهم لانهم هم دائما الاوائل ولكن المهم انهم في دول ليسة غنية ولكنهم جعلوا بلادهم من الاوائل وبغداد في بلد غني تجده في اخر القائمة. فالمقياس ليس اذا كان عندك مال او لا المقياس كم انت مجتهد و مثابر وتريد الافضل. /// فمثلا عندما يكون لي فكرة اذا لم يكن لي المال اجتهد وابحث على المعلومات لاطور عملي واذا كان لي المال استعين بالمتخصصين وهذا ماتفعلة كل الشركات العملاقة و المتخصصين في اي مجالا كان ولايحس انه انهان ولايعتبر صاحب المشروع غبي.

اخيرا
هناء -

/// احب ان اقول اول الاشياء التي تعلمناها قبل ان نتعلم نجمععع و ننقصصص ونضرببب ونقسممم قال عن النبي صلى الله عليه وسلم ***: { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } . *** قوله صلى الله عليه وسلم :{ المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛ يشد بعضه بعضا}. وشبك بين أصابعه. لا اريد ان اشبه ولكنهم يمدون لكم يدهم والقرار الاول و الاخير يرجع لكم, مع انني لا اعتقد بان الغرب سيغير تعامله معكم لانكم انضممتم اليهم والكل يعلم كم يحترموهم يستقبلوهم بكل سهولة و فيزهم حاضرة بدون شروط مستعصية.

اخيرا
هناء -

/// احب ان اقول اول الاشياء التي تعلمناها قبل ان نتعلم نجمععع و ننقصصص ونضرببب ونقسممم قال عن النبي صلى الله عليه وسلم ***: { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } . *** قوله صلى الله عليه وسلم :{ المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛ يشد بعضه بعضا}. وشبك بين أصابعه. لا اريد ان اشبه ولكنهم يمدون لكم يدهم والقرار الاول و الاخير يرجع لكم, مع انني لا اعتقد بان الغرب سيغير تعامله معكم لانكم انضممتم اليهم والكل يعلم كم يحترموهم يستقبلوهم بكل سهولة و فيزهم حاضرة بدون شروط مستعصية.

اماراتيه ولي الفخر
leila -

If I were you I would never be proud of the Emarati modernity you have in your country. My dear, you have to know that to build super-modern constructions like Burj alkhalifa, in order to attract tourists, thousands of peopel from India, China, Philippines, have been enslaved for years for that matter. My dear, do you know that a lot of those people have committed suicide because of that?? Do you that even they taken their dignity even after death by refusing the transfer of the deads to their countries of origin?? that''s what your modern country, doens''t tell. And they are much more stories like these. Thx for publishing.

اماراتيه ولي الفخر
leila -

If I were you I would never be proud of the Emarati modernity you have in your country. My dear, you have to know that to build super-modern constructions like Burj alkhalifa, in order to attract tourists, thousands of peopel from India, China, Philippines, have been enslaved for years for that matter. My dear, do you know that a lot of those people have committed suicide because of that?? Do you that even they taken their dignity even after death by refusing the transfer of the deads to their countries of origin?? that''s what your modern country, doens''t tell. And they are much more stories like these. Thx for publishing.

leila -142
هناء -

ياسيدتي اننا نتحاور حول الموضوع وارائي لما اراه ومبنة على اسس لانني عشت في الكويت و السعودية و العراق اما المغرب زرتها مرة واحدة فقط وارائي مبنية على ما اراه من بعيد وربط النقاط مع بعضها مثل ماكان راي حصرتك في العراق واكيد لا ارى التفاصيل الدقيقة التي تعيشونها فاذا كان هنلك خطء سيشرح لي معلق اخر اما فقط ياتي شخص ويقول لي انها لاتنفع بدون ادلة مقنعة ساقول له لماذا لم اقتنع, وبهذا يكون حوارنا بناء.

leila -142
هناء -

ياسيدتي اننا نتحاور حول الموضوع وارائي لما اراه ومبنة على اسس لانني عشت في الكويت و السعودية و العراق اما المغرب زرتها مرة واحدة فقط وارائي مبنية على ما اراه من بعيد وربط النقاط مع بعضها مثل ماكان راي حصرتك في العراق واكيد لا ارى التفاصيل الدقيقة التي تعيشونها فاذا كان هنلك خطء سيشرح لي معلق اخر اما فقط ياتي شخص ويقول لي انها لاتنفع بدون ادلة مقنعة ساقول له لماذا لم اقتنع, وبهذا يكون حوارنا بناء.

leila148
هناء -

ياسيدتي الذين يبنون دبي هم اصحاب كفائات عالية يتنافسون ويعملون المستحيل ليدخلوا المناقصات لانه يدخل في سجلهم ان كانت مؤسسة او اشخاص حتى الاسيوين فقط الحصول على رسالة انهم اشتغلوا في مشاريع كبيرة تضيف الى خبرتهم وهم اتوا بارادتهم وليس كالعبيد كما كان الحال في اوربا او المخاطرات في بناء ابراج او ناطحات السحاب معروفة وخاصتا للدول التي على البحر كنيويورك وشيكاغوا./// الان اذا مغربي له عقد عامل بناء في السويد او حت في فرنسا وتوفى هل يتكفل صاحب العمل بنقل الميت يرسلون جثته الى المغرب لان الذي اعرفة الاهل عليهم ان يذهبوا ويستلموا الجثة ويدفعون البلاوي ليحصلوا على رخصة نقل جثة او اصدقائة يتكفلون دفع تابوته لانه غير مسموح بان يدفن الميت بكفن بدون صندوق ويدفعون للمكان الذي سيدفن فيه وهذا لان الميت عندنا له حرمة. بالاضافة ان اكثر اهالي الجناسي التي ذكرتيها يحرقون الجثة.

leila148
هناء -

ياسيدتي الذين يبنون دبي هم اصحاب كفائات عالية يتنافسون ويعملون المستحيل ليدخلوا المناقصات لانه يدخل في سجلهم ان كانت مؤسسة او اشخاص حتى الاسيوين فقط الحصول على رسالة انهم اشتغلوا في مشاريع كبيرة تضيف الى خبرتهم وهم اتوا بارادتهم وليس كالعبيد كما كان الحال في اوربا او المخاطرات في بناء ابراج او ناطحات السحاب معروفة وخاصتا للدول التي على البحر كنيويورك وشيكاغوا./// الان اذا مغربي له عقد عامل بناء في السويد او حت في فرنسا وتوفى هل يتكفل صاحب العمل بنقل الميت يرسلون جثته الى المغرب لان الذي اعرفة الاهل عليهم ان يذهبوا ويستلموا الجثة ويدفعون البلاوي ليحصلوا على رخصة نقل جثة او اصدقائة يتكفلون دفع تابوته لانه غير مسموح بان يدفن الميت بكفن بدون صندوق ويدفعون للمكان الذي سيدفن فيه وهذا لان الميت عندنا له حرمة. بالاضافة ان اكثر اهالي الجناسي التي ذكرتيها يحرقون الجثة.

للاخت هناء
leila -

You are not here for debating, if you read again ur posts you will see that you were after publishing how poor, under-developed we are and that the khaleeji countries (which by the way doesn''t include Iraq, your country) are so generous with Morocco by giving sadaqat. and more like that. Is this what you call constructive debating?? By, the way, I have visited and lived in some countries but never in an arabic speaking country, and the west which you call not just, I tell you , all they have to do is saying the Shahadatayn, and they wiil be the best muslims on this earth. thx for publishing.

للاخت هناء
leila -

You are not here for debating, if you read again ur posts you will see that you were after publishing how poor, under-developed we are and that the khaleeji countries (which by the way doesn''t include Iraq, your country) are so generous with Morocco by giving sadaqat. and more like that. Is this what you call constructive debating?? By, the way, I have visited and lived in some countries but never in an arabic speaking country, and the west which you call not just, I tell you , all they have to do is saying the Shahadatayn, and they wiil be the best muslims on this earth. thx for publishing.

الى ابن الشام
متابع -

لقد صدقت يا ابن الشام : لقد خرت همتهم وثقلت عزائمهم و وهونو واستكانو , فعلا معضم العاملين منهم هنود وبنغال و فلبينين و اللة اعلمبعقولهم

الى ابن الشام
متابع -

لقد صدقت يا ابن الشام : لقد خرت همتهم وثقلت عزائمهم و وهونو واستكانو , فعلا معضم العاملين منهم هنود وبنغال و فلبينين و اللة اعلمبعقولهم

نجاتي انفخ البلاليم
عبدالعزيز ابو عمر -

كل المشروع سخافه اولا خليه يكون مجلس تعاون معتبر ويصير خير بعدين لا وحده نقديه لا وحده اقتصاديه وكل حزب بمالديه فرحون الله يرحم مزنه بس

نجاتي انفخ البلاليم
عبدالعزيز ابو عمر -

كل المشروع سخافه اولا خليه يكون مجلس تعاون معتبر ويصير خير بعدين لا وحده نقديه لا وحده اقتصاديه وكل حزب بمالديه فرحون الله يرحم مزنه بس

سامحكم الله
dr saleh -

ان الاخوه العربيه لا تاتي بلمناكفت والتعدي على الاخرين وهنا اسجل عتبي على هذا الموقع بنشره التفاهات التي تمس اخواننا في الخليج او في الاردن او المغرب واذا كان هناك انضمام لمجلس التعاون فهذا سيقرره اصحاب القرار من الطرفين دون اللجوء الى التجريح من قبل اناس لا يشعروا بلمسؤؤليه فاخواننا في الخيج لم يقصروا في يوم من الايام واريد ان اطمئن البعض بان الحق الذي تكلم عنه لا وجود له الا في مخيلته وسامحك الله

سامحكم الله
dr saleh -

ان الاخوه العربيه لا تاتي بلمناكفت والتعدي على الاخرين وهنا اسجل عتبي على هذا الموقع بنشره التفاهات التي تمس اخواننا في الخليج او في الاردن او المغرب واذا كان هناك انضمام لمجلس التعاون فهذا سيقرره اصحاب القرار من الطرفين دون اللجوء الى التجريح من قبل اناس لا يشعروا بلمسؤؤليه فاخواننا في الخيج لم يقصروا في يوم من الايام واريد ان اطمئن البعض بان الحق الذي تكلم عنه لا وجود له الا في مخيلته وسامحك الله

الى 136
ابوخالد المطيري -

الهنود و البنقال و الفلبينيين اللي تستهزء بهم اشرف و افضل و اكثر امانه واجتهاد منك لم تاتي بهم سوا كفاءتهم و لم ياتون لدواعي سياسية (مجاملة سياسية على حساب شعوب الخليج)كحال معظم العرب الذين اتوا ليسبوا و يشتموا الخليج وهم ياكلون من خيره.هؤلاء الاسيويين هم من ينظفون قذارتك التي ترميها على الارض و لا تضعها في اماكنها التي تضعها في بلدك .نحن نعرفكم جيدا قوم يحقدون على الخليج بل يتمنون ان تزول النعمة عن الخليج و مقولتكم الحقيرة ( بطرول العرب للعرب ) سوف تريكم شعوب الخليج ان تبلوا هذه الكلمة و تشروبها

الى 136
ابوخالد المطيري -

الهنود و البنقال و الفلبينيين اللي تستهزء بهم اشرف و افضل و اكثر امانه واجتهاد منك لم تاتي بهم سوا كفاءتهم و لم ياتون لدواعي سياسية (مجاملة سياسية على حساب شعوب الخليج)كحال معظم العرب الذين اتوا ليسبوا و يشتموا الخليج وهم ياكلون من خيره.هؤلاء الاسيويين هم من ينظفون قذارتك التي ترميها على الارض و لا تضعها في اماكنها التي تضعها في بلدك .نحن نعرفكم جيدا قوم يحقدون على الخليج بل يتمنون ان تزول النعمة عن الخليج و مقولتكم الحقيرة ( بطرول العرب للعرب ) سوف تريكم شعوب الخليج ان تبلوا هذه الكلمة و تشروبها

الى 155 ابو خالد
المتابع -

عيب الكلم الي تقولة ترى ابن الشام قال الصدق , والواقع , اما بخصوص اشرف منك ؟؟؟ عيب استحي : فلقد نهى الله عباده المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء في آيات عدة كما قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً" [النساء:144]، وقال: "لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً" الآية[آل عمران: 28]، وقال سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" [المائدة:51]، فاتخاذهم أولياء هو اعتبارهم أصدقاء وأحباباً وأنصاراً، وذلك يظهر بالحفاوة بهم وإكرامهم وتعظيمهم، ومما يوضح ذلك قوله -سبحانه وتعالى- : "لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ"

الى 155 ابو خالد
المتابع -

عيب الكلم الي تقولة ترى ابن الشام قال الصدق , والواقع , اما بخصوص اشرف منك ؟؟؟ عيب استحي : فلقد نهى الله عباده المؤمنين عن اتخاذ الكفار أولياء في آيات عدة كما قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً مُبِيناً" [النساء:144]، وقال: "لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً" الآية[آل عمران: 28]، وقال سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" [المائدة:51]، فاتخاذهم أولياء هو اعتبارهم أصدقاء وأحباباً وأنصاراً، وذلك يظهر بالحفاوة بهم وإكرامهم وتعظيمهم، ومما يوضح ذلك قوله -سبحانه وتعالى- : "لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ"

الى فاطمة العلي
المتابع -

اول من سك الدينار العربي وعرب الدوواوين الى العربية و قام ببناء قبة الصخر ومن ثم اعادة اعمار الكعبة بعد عبد اللة بن الزبير -رضى اللة عنة - هو عبد الملك ابن مروان من عاصمة الخلافة الاموية في بلاد الشام (بلاد الشام), ثم سير الفتوحات الاسلامية الى خرسان والقسطنطينية و مملكة السند و بلاد شرق اسيا و الهند ووصلت الاسلام في عهدة الى الاندلس و هو من فتحها . وكل ذللك انطلق من بلاد الشام و هو قريشر اموي

الى فاطمة العلي
المتابع -

اول من سك الدينار العربي وعرب الدوواوين الى العربية و قام ببناء قبة الصخر ومن ثم اعادة اعمار الكعبة بعد عبد اللة بن الزبير -رضى اللة عنة - هو عبد الملك ابن مروان من عاصمة الخلافة الاموية في بلاد الشام (بلاد الشام), ثم سير الفتوحات الاسلامية الى خرسان والقسطنطينية و مملكة السند و بلاد شرق اسيا و الهند ووصلت الاسلام في عهدة الى الاندلس و هو من فتحها . وكل ذللك انطلق من بلاد الشام و هو قريشر اموي

المتابع من اين تتابع
بو عمر -

قلت الخلافة الاموية ،، يا سلام لماذا كتبت بلاد الشام بين قوسين، اذا كانت عاصمة الخلافة بلاد الشام ، صحيح لكن ماذا تعني لك الدولة الاموية و ليست الشامية ،، هم بني أمية يا متابع و لك ان تتابع وتتبع من أين جاءوا يافهيم.

الى المتابع
فاطمة علي -

لقد ذكرت بنفسك عبد الملك بن مروان قريشي يعني أصوله من دول الخليج و لا تنسى ان أهل الخليج هم من ادخل الأسلام الي بلاد الشام و حررها من الرومان بالمختصر المفيد ضوء الشمس لا يحجبه الغربال.

sisters /brothers
leila -

These discussions will not hide one thing, that we are brothers/sisters in islam even if we are not perfect. About Moroccans and in general people from the great Maghreb, you have to know that these are people with the Quran in one hand and Moliere in the other hand. We are first of all muslims and that we share with more a billion and a half persons,but we share a lot of culture with Europe because of its proximity (only 14Km). Above this some of us are arabs and some are amazigh but our culture is rich thanks to that. Our arabiness is also a great tie that bonds us to the Mashriq. So, whenever, we go there is a bond or tie that makes us feel we are with brothers/sisters and never strangers. Saying this, I apologise if I have offended somebody and Iftar kareem insha''''allah. Thx for publishing

الجاهلين بالتاريخ
المتابع صح -

صحيح قريشي اموي انتصر و وسع اللة ملكة ونصرة بهمة اهل الشام و بجند الشام و نصرة اهلة من اامة و علماء ورجال دولة , و لذللك اتخد من الشام واهلها وجندها مقر للدولة الاموية ومنها انطلق ومنها انتصر (اقرو التاريخ قبل ان تقولوا انة جاءمن الخليج بل ولد وانطلق من بلاد الشام اما نسبة كان من قريش من مكة-هناك فرق بين النسب وبمن يتم النصرة والغلبة)

بعد كل هذه الخزعبلات
خليفه -

كنا نحن الخليجيون نريد بإختصار مناقشة مدى الفائدة التي سوف يجنيها الطرفان فيما انظموا لبعض.و الان بعد كل هذه الخرابيط مع احترامي للجميع في هذا الشهر المبارك ، نقول الان وليس بعد نريد الاردن و المغرب معنا غصبا عن كل الحساد.و يا أخوان و اخوات اذهبوا صلوا لله لاننا في اواخر شهر رمضان اكثر فائده و ادعوا لله ان يوحد امة محمد آمين.و كل عام و انتم جميعا بخير.

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 156 بسألك انت تعرف العيب اشك ! وبعدين منوه الكفار الهنود والفلبينين ليش ما سمعت قبل ان في منهم مسلمين واللي خلقهم خلقك ويمكن هم عندرب العالمين احسن منك ولا ليكون الجنه مكتوبه بسمكم وانا ما ادري . هذا الدين عاملينه ستار حق مزاجهم وين اخلاق الاسلام وانتوا نازلين طعن في اعراضنا وشتم حقنا ومكفرينا لا والمصيبه نحن في شهر رمضان ما حترمتوا هذا الشهر بسألك انت وياه منوه فينا اللي عامل الثورات نحن او انتوا ؟ منوه فينا اللي حكامهم ذالينهم انتوا او نحن ما تخافون ندعي عليكم في هذا الشهر الله يبتليكم بحكام العن من اللي ساروا . رقم 136 نسيت ارد عليك ياريت بدال ما تكتب مثل الببغاء عن الامارات قبل اعرف تاريخ البلد وبعدين فكر باللي تبغي تقوله عشان ما تحط نفسك في مواقف غبيه انت وغييرك يقولك الجهل مصيبه

امركم عجب
المتابع -

ازعلتو من قول الحقيقة و مافيها شي يزعل فعلا يسلم لسانك يا ابن الشام .100 سنة او 50 سنة ليست بمدة في عمر الامم والشعوب , وبعد 50 سنة يخلص البترول الي شايفين حالكم فية يا ترى ابشوف بطيخ مستورد من استراليا ولا تفاح من فرنسا ولا هنود ولا بنغال ولا فلبينين .

لابو خالد
عاشق الضب -

خارج الموضوع

بسبب عنجهيتكم...
علي المساري -

ونحن مقبلين على العيد أقول لكم يا أهلنا في الخليج ، بسبب عنجهيتكم هذه نود أن نبقى خارج مجلسكم الموقر ، حتى لا نسمع منكم باقي الكلام ، نود أن نبقى كما كنا عبر عصور خلت إخوة في الدين واللغة ، فليس من شيم المغاربة الإساءة لمجرد الإساءة ، ولا إتباع مسلك الجشع والحقد والحسد ، حتى نوصف اليوم بالمرتزقة والمرضى والمتخلفين ، فلا نحن بطماعين ولا نحن بمتكلين على أحد أن يعطينا مما عنده فالله سسبحانه وتعالى هو العاطي ، حقا بسبب تعاليكم ونضرتكم الفوقية لباقي الناس من خارج الخليج نرفض الإنضمام إلى مجلسكم ، أنا حينما أقول شركائنا في أوروبا يقدموا لنا مساعدات ولا يمنوا علينا بذلك تغضبكم هذه العبارة مع أنها هي الحقيقة الصادمة أكثر من 5 ملايين مغربي منتشرة في أوربا ومع ذلك لا نسمع من الغرب الصليبي كلمة مرتزقة طماعين ، حقيقة كانت تعليقاتكم الأخيرة هي مسك الختام أبنتم فيها عن صدق مشاعركم إتجاه أهل المغرب ، فكونوا مطمأنين أرض المغرب التى لم تنبت نفطا وغازا أنبتت والحمد لله شعبا طيبا معطاء مكافحا صبورا متوكلا على الله سبحانه وتعالى وسواعد أبناءه الأوفياء ، ليس عيبا أن يعيش المرء الفقر لكن العيب كل العيب أن يرضى بالذل والهوان خاصة إذا كان من الأخ الشقيق ...

المتابع الجاهل
فاطمة علي -

أيها المتابع الجاهل بالتاريخ لقد انتهت الدولة الإسلامية و بإنتقالها إلي بلاد الشام انتهى العهد الذي ارساه الرسول و الصحابة الكرام بالعدل و المساواة و التشاور في الحكم حين ورث الحكم تقليدا لأباطرة الفرس و الروم و هذا ناتج من الإحتكاك بأهل الشام. و اصبح هم حكام بني أمية كهم الروم و الفرس الدنيا و مفاتنها. عمليا كان انتقال الخلافة للشام اول مسمار في نعش الدولة الإسلامية وتراجع دور مكة و المدينة و ما مثلتاه من ثقل ديني كبير و مكانه سامية لأجل خزاين الدنيا ومن الشام و أهلهاانطلقت المؤامرات التي يشيب لها الولدان. و راجع التاريخ يا متابع. و بالنسبة للمغرب العربي فالتعلن الحكومة المغربية رفضها رسميا و بشكل صريح الإنضمام للمجلس فلقد اعلنها قبل ذلك الشعب المغربي و كفانا مهاترات لا طائل منها.

جهلة التاريخ
فاطمة علي -

أيها المتابع الجاهل بالتاريخ لقد انتهت الدولة الإسلامية و بإنتقالها إلي بلاد الشام انتهى العهد الذي ارساه الرسول و الصحابة الكرام بالعدل و المساواة و التشاور في الحكم حين ورث الحكم تقليدا لأباطرة الفرس و الروم و هذا ناتج من الإحتكاك بأهل الشام. و اصبح هم حكام بني أمية كهم الروم و الفرس الدنيا و مفاتنها. عمليا كان انتقال الخلافة للشام اول مسمار في نعش الدولة الإسلامية وتراجع دور مكة و المدينة و ما مثلتاه من ثقل ديني كبير و مكانه سامية لأجل خزاين الدنيا ومن الشام و أهلهاانطلقت المؤامرات التي يشيب لها الولدان. و راجع التاريخ يا متابع. . و للجهلة بالتاريخ و المتمنين زوال النعمة و الرزق من الخليج اقول حين اخترع اليابانيون زراعة اللولو الصناعي شكل هذا ضربة قوية لأهل الخليج المعتمد اساسا على اإستخراج اللولو و التجارة به و لكن الله عوضهم بثروه البترول عرفهم بها الحافدون العرب في حين ان الخليح و أهله كانوا معروفين لدى العالم الغربي و الهندي كممر استراتيجي و يربط بين اسيا و افريقبا و لهذا احتلت دول الخليج من قبل البرتغاليين و الهولندا و البريطانيين فالخالق عز و جل يعطي و يأخذ و هو الرزاق. و بالنسبة للمغرب العربي فالتعلن الحكومة المغربية رفضها رسميا و بشكل صريح الإنضمام للمجلس فلقد اعلنها قبل ذلك الشعب المغربي و كفانا مهاترات لا طائل منها

متابع بهدوء
د : عمر الرشيدي -

تعالي ايتها الاماراتيه بماذا تتفاخرين اصلآ لم تبق لكم عرق ولا جود بين العماله الوافده في بلادكم بلاد انطمست وضاعت هويتها ..

غريب
سولاف -

خارج الموضوع

انتبهوا يا غافلين
حفيد عمر -

انتبهوا يا غافلين ،، هناك مجوس و صهاينة يدخلوا بأسماء متخفيه و مزيفة ،، ليثيروا الفتنه بينكم أيها المسلمون. حذاري ،، و حذاري

الى فاطمة وعلى
ابن الشام -

بصراحة ماكنت ابي ارد عليكم , بس بصراحة انا مستعجب من زعلكم والردود في طعن الشرف , عيب استحوا انا قلت كلمة حق اردت بها حق وانتم قلتم كلمة باطل اردتم بها باطل لو ان ما قلت في 136 كذب ايش الحقيقة . بس الحقيقة من عندكم , اذا تزعلون على كلمة الهندي او الفليبيني او البنغالي عشان اختلطت انسابكم ودمائكم بهم وناسبتوهم فا انا اسف , اما موضوع العمل انا ما كذبت و اخر احصايئات الامارات 7000 مواطن اماراتي عاطل عن العمل لماذا؟ لانة مكانهم هنود وبنغال و فليبينين و لو ان حكامكم عرفو منكم قدرة على عمل واهلية علية لكنتم مكانهم مع العلم ان 7000 مواطن هم جزء من 990 الف مواطن يعني مو نسبة بسيطة بس الحق يقال فعلا ارتخت همتكم وثقلت عزائمكم و قعدتم عن العمل والسعي قية . على الاقل العرب منكم وفيكم ولما ماكان عندكم بترول كانت التجارة مع اليمن و دول الخليج وبلاد الشام قائمة . اللة اعلم بحالكم عند انتهاء البترول والمدة لم تعد طويلة , .......اكسبو اهل الشام اليوم تجدوهم غد معكم وكانو لكم سند وعون حتى بعد انتهاء البترول نحن امة واحدة والخير عندنا موجود والحمد للة ولسنا بحاجة لكم بل العكس خاصة وان ايران لها اطماع في الخليج فاهل الشام وجند الشام هم الهمة والعزم والبركة , ولو ان شيوخكم وسلاطينكم لم يعوا ذللك لما كان امر الانضمام مطروح اصلا ةاني دائما اقولها نحن اعزاء باهلناوسيادة امرنا و خيرة اهل البيت من حكامنا . لو ان فيكم سيادة هل تجرو احد دولكم على ترحيل من عندها من هنود او فلبينين واستبدالهم بمواطنين ؟؟؟

عجبي ع المسلمين
اماراتيه ولي الفخر -

ايلاف بسألكم ليش تحذفون بعض من تعليقاتي معنها رد عليهم وعلى قلة ادبهم يغلطون علينا تنشرون ونرد ونذكرهم بفضايحهم تحذفون ليش خايفين على مشاعرهم ولا الصدق يزعل واعتقد العالم عبدالباري وكلامه مش اختراعنا رقم169 هذا اللي قدرت تقوله على شووه افتخر ياريت تكمل سكوتك ابرك . انا عندي سؤال واحد ومن زمان محيرني والله يخليكم جاوبوني عليهبس عشان افهم لما ايلاف تنزل مواضيع عن بلدانكم الاحظ الردود مثل النمل ما اعرف من وين تطلعون ولما نفس الجريده تنزل خبر يخص الاسلام والنصارى والملحدين يغلطون انتوا تختفون ممكن افهم السبب ؟ ياللي تدعون الاسلام ونحن كفرتونا ليش ما تدافعون عنه ليش دفاعكم فقط يكون عن بلدانكم وتعصب وشتم يطلع وعن الدين والرجوله اللي تفتخرون فيها تختفيخذوني على قد عقلي وجاوبوا . ( فعلا انا اعترف النصارى واليهود يقولون الصدق نحن أمة ما تقرا واذا قروا ما يفهمون وهذا الدليل الردود .....) قال مسلمين قال

شام العز
سولاف -

‏ فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض صدق الله العظيم .. راااائع ابن الشام والله ان كلامك هو المنصف وبكل حياد أقف لك احتراما .. مداخلاتك رائعه فعلا هم اختلطوا معهم في نسب ودم وااااسفاه

Point of view
leila -

Well, I think if there will be a joint, then, it is better to approach it from economical/military point of view like the case in the European Union. The mission of the EU is first to prevent wars among its members and to defend themselves against foreign intruders and second is to compete with the international economies like USA, Japan and from now on Chine, India and other upcoming economies. As a European (with Moroccan origins), we are now in a big crisis especially in the south of Europe and the north has to pay a lot of money to save the south. I''m from the north and I know there are a lot of nationalists and extreme right parties who want to cut the aids from the south but personally and with me millions, I see this as a challenge of how the south could be saved without damage. And even if we pay a lot in the form of taxes, it is better than being divided into economically and military weak countries like it is used to be during the World War I and II. Add to that, EU is a union among countries with different cultures and languages and even religions/ideologies.

اخر رد
ابن الشام -

بصراحة كنت قد كتبت في التعليق السبق عن حال العرب قبل البترول و اللة ما شتمت ولا جرحت احد فية , بس ممكن القراي يبحث و يعرف عن تلك الفترة و ما اقول غير ان الايام مدوالة بين الامم والشعوب في احد الازمان تكون في القمة و لكن لاشي دائم . قال الشاعر: أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني بصراحة انا متابع للموقع و بحب المشاركة بس ما احب الفتن و هذة اخر مشاركة

اماراتيه ولي الفخر
leila -

Who says I don''t defend islam ?? I live among millions of non-muslims and with the years I became very assertive and well trained on how to defend my religion. And believe me if you defend islam only on internet, I defend islam in my daily life face to face whith whome they want us to disappear from the earth especially since the 9/11. Thus, plsease, don''t mix things together; the subject is about the joint of Mor., Jor., to GCC. thx for publishing.

خبر عاجل
كاشف الطابق -

ليعلم الجميع ان هناك اشخاص مشبوهين تابعين لاجهزه استخارات صهيونيه يقوموا بلتعليق لنشر البلبله والفرقه بين الاخوان ويعلم الكل ان الاردن يقدر ايحترم دول الخليج والتي يربطنا بهم علاقات اخوه فلا يمكن ان يكون هناك شخص من الاردن او المغرب بهذه الدرجه من الانحطاط بحيث يقوم بذم اخوانه بهذه الطريقه فلحذر الحذر ولا سيما ان هذه الاجهزه لاه نشاط واسع في مجال الانترنت فالرجاء عدم النزول الى هذا المستوى وعدم الانجرار وراء متل هؤلاء المعلقين

الى ابن الشام
ابوخالد المطيري -

خارج عن الموضوع

الحظ
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 177 ... انتي كتبتي لي وانا طنشت وما رديت عليج .... انتي داخله موقع يكتب بالغه العربيه وردودنا كلها بنفس اللغه انتي تكتبين بلغه ثانيه ..... اذا ما تفتخرين بلغتنا ياريت تروحين جرايد ثانيه تكتب بكل اللغات اللي يحبها قلبج ................

الحظ
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 177 ... انتي كتبتي لي وانا طنشت وما رديت عليج .... انتي داخله موقع يكتب بالغه العربيه وردودنا كلها بنفس اللغه انتي تكتبين بلغه ثانيه ..... اذا ما تفتخرين بلغتنا ياريت تروحين جرايد ثانيه تكتب بكل اللغات اللي يحبها قلبج ................

وجهة نظر
ولد الديره -

الشراكات الاقتصادية هي أساس تحالفات الأمم ... بالنسبة للوطن العربي الزراعة والغذاءأولها...

وجهة نظر
ولد الديره -

الشراكات الاقتصادية هي أساس تحالفات الأمم ... بالنسبة للوطن العربي الزراعة والغذاءأولها...

الى ابن الشام
ابوخالد المطيري -

لا ليس عمل مخابرات و لا خرابيط ؟!! هؤلاء فعل من لحم اكتافه من الخليج .بعدين اسمه مجلس التعاون لدول الخليج العربية و ليست لمن اتى من جزيرة كريت و من اختلط انسابه بالبريطانيين و الفرنسيين و حتى الاسبان!!. على فكرة الهنود و غيرهم من الاسيويين افضل و مرحب بهم من جميع شرائح الخليج اما العرب فنريد التخلص منهم اليوم قبل غدا. ...... الرجاء النشر و شكرا

الى ابن الشام
ابوخالد المطيري -

لا ليس عمل مخابرات و لا خرابيط ؟!! هؤلاء فعل من لحم اكتافه من الخليج .بعدين اسمه مجلس التعاون لدول الخليج العربية و ليست لمن اتى من جزيرة كريت و من اختلط انسابه بالبريطانيين و الفرنسيين و حتى الاسبان!!. على فكرة الهنود و غيرهم من الاسيويين افضل و مرحب بهم من جميع شرائح الخليج اما العرب فنريد التخلص منهم اليوم قبل غدا. ...... الرجاء النشر و شكرا

اماراتيه ولي الفخر
leila -

I have answered once in arabic, a short answer. I''m used to type blindly in English and other languages with latin alphabet but not in arabic though I can read clearly every post. And obviously you can read my responses too thus don''''t make of it, again, like you have about islam a kind of attack. For your knowledge I master arabic well even if it is not my mother language. And I''m proud of Arabic for the simple reason it is the language of the Quran. Thus please, don''''t try to irritate people with that kind of remarks. The site has no rule excluding people who write in other languages than arabic. Take care.

اماراتيه ولي الفخر
leila -

I have answered once in arabic, a short answer. I''m used to type blindly in English and other languages with latin alphabet but not in arabic though I can read clearly every post. And obviously you can read my responses too thus don''''t make of it, again, like you have about islam a kind of attack. For your knowledge I master arabic well even if it is not my mother language. And I''m proud of Arabic for the simple reason it is the language of the Quran. Thus please, don''''t try to irritate people with that kind of remarks. The site has no rule excluding people who write in other languages than arabic. Take care.

156+ 164 المتابع
هناء -

ياسيدي ترى انت فاهم الموضوع غلط لان الجنسيات التي ذكرتها تعمل وليسوا اولياء والاخوة المغاربة يفضلون ان يكون ولي نعمته مسيحي ويهودي بس موعربي ولامسلم.

156+ 164 المتابع
هناء -

ياسيدي ترى انت فاهم الموضوع غلط لان الجنسيات التي ذكرتها تعمل وليسوا اولياء والاخوة المغاربة يفضلون ان يكون ولي نعمته مسيحي ويهودي بس موعربي ولامسلم.

ملاحضة
هناء -

المغربي قريب من اسبانيا وفرنسا ويرون لهم الحق انهم يديرون اعمالهم ويعملون عندهم والكل يعلم مدى عنصرية الفرنسيين والاسبان وهذا ليس كلامي هذا تصنيف الغرب لهم اتمنى ان تذهبوا الى بريطانيا لتروا الفرق بعدين التقيم لاياتي من العاصمة التي 30-40% اجانب التقيم ياتي من تقبل الغريب من كل اطراف البلاد واولهم البسطاء. / اما الخليجي كان فقير لم يكن احد يريد ان يتقرب منهم وكانه عنده الجرب فكانوا يسترزقون و بالاخص اهل الاماراة . و عملهم واتصالاتهم لقربهم من الهند وباكستان وايران. و ارى انه شيء عادي ان يكون هنالك هنود في بلادهم وبالاخص نادرا ترى الهندي يتكابر ويهين مثل مع الاسف الايرانيين و بعض العرب لان تربيتهم فلسفتهم تختلف عننا فمثلا التعليم مفتوح وكل اولادهم يتعلمون ولكن لايملكون الحقد والتذابر الذي تملكة اصحاب الكتب السماوية لهذا لاتستغرب ان ترى الذي يخدمك في مطعم يحمل شهادة ماستير ويعمل عمله بدون تذمر وباخلاص لهذا هم الشعب الوحيد اعتمد استعمار عليهم واخذوهم جنود لانهم يعملون باخلاص ويعلم انه لم يطعنه يوم من الخلف وحتى عندما ارد حريته طلبها باحترام. وفي لائحة اغنى رجال العالم تجد اساميهم موجودة عندهم النووي ولايخاف احد منهم اضعف واحد منهم يعرف الدمقراطية وحذامهم يحترمون صوته. شعب يعيش على الخرافات لايعرف الله سبحانه وتعالى حتى المسلمين عندهم قصص خرافية ولكن له اخلاق يحترم عمله ورب عمله لهدا لم ياخذهم احد عبيد. هذا مايعرفهم العالم لانها صفة الاكثرية واكيد هنالك حالات شاذة.

ملاحضة
هناء -

المغربي قريب من اسبانيا وفرنسا ويرون لهم الحق انهم يديرون اعمالهم ويعملون عندهم والكل يعلم مدى عنصرية الفرنسيين والاسبان وهذا ليس كلامي هذا تصنيف الغرب لهم اتمنى ان تذهبوا الى بريطانيا لتروا الفرق بعدين التقيم لاياتي من العاصمة التي 30-40% اجانب التقيم ياتي من تقبل الغريب من كل اطراف البلاد واولهم البسطاء. / اما الخليجي كان فقير لم يكن احد يريد ان يتقرب منهم وكانه عنده الجرب فكانوا يسترزقون و بالاخص اهل الاماراة . و عملهم واتصالاتهم لقربهم من الهند وباكستان وايران. و ارى انه شيء عادي ان يكون هنالك هنود في بلادهم وبالاخص نادرا ترى الهندي يتكابر ويهين مثل مع الاسف الايرانيين و بعض العرب لان تربيتهم فلسفتهم تختلف عننا فمثلا التعليم مفتوح وكل اولادهم يتعلمون ولكن لايملكون الحقد والتذابر الذي تملكة اصحاب الكتب السماوية لهذا لاتستغرب ان ترى الذي يخدمك في مطعم يحمل شهادة ماستير ويعمل عمله بدون تذمر وباخلاص لهذا هم الشعب الوحيد اعتمد استعمار عليهم واخذوهم جنود لانهم يعملون باخلاص ويعلم انه لم يطعنه يوم من الخلف وحتى عندما ارد حريته طلبها باحترام. وفي لائحة اغنى رجال العالم تجد اساميهم موجودة عندهم النووي ولايخاف احد منهم اضعف واحد منهم يعرف الدمقراطية وحذامهم يحترمون صوته. شعب يعيش على الخرافات لايعرف الله سبحانه وتعالى حتى المسلمين عندهم قصص خرافية ولكن له اخلاق يحترم عمله ورب عمله لهدا لم ياخذهم احد عبيد. هذا مايعرفهم العالم لانها صفة الاكثرية واكيد هنالك حالات شاذة.

إلى إبن الشام
فاطمة علي -

يا ابن الشام لا يعيب دول الخليج انها استعانت بالجنسيات الأسيوية و لا يعيب بعض شبابنا تزاوجهم الشرعي منهم كما تزاوج اجدادنا الشرعي الأوائل منكم رواد الفتوحات و كما اختلطت ايضا انسابكم بالمحتل الفرنسي العيب من يرتكب المحرمات لأجل الحصول علي لقمة عيشه و انت أدرى بها. و راحع كتب التاريخ جيدا في المراجع البريطانية لكي تعلم من نحن و من نكون. و في جولاتي لأروبا لا اجد العربي فيها ألا حمالا او زبالا او جرسونا أو صاحب مهن بسيطة( و لا عيب في ذلك) أو يعتاش على الإعانات الغربية الحكومية او صاحب مطعم يرفع سعره للسياح الخليجين أو نصابا ينتظر موسم السياحة للنصب علي شقيقة العربي الخليجي او يعتاش من مهن يخجل المرء منها او صاحب مكانة كبيره يتبرا من أصله العربي و يكون كالغراب الذي يقلد الغربي في حياته فلا يصفو علي شرقي او غربي .ومن أيجابيات الثورات العربية ان القيادات العليا في الإمارات أدركت ان لا يخدم البلد ألا ابن البلد فعملت على أنهاء خدمات العديد من العمالة الأسيوية و العربية وإيقاف عقود الجدبد منها و أحلال عمالة وطنية مؤهلة و مدربة بدل البطالة المقنعة التي دفعنا ثمنها غاليا و التي استشرت في بلد التسامح الإمارات.. في نهاية قولي أقول من قلب كل اماراتي محب لأهل سوريا الأحرار الشرفاء اللهم انصر أهل سوريا علي طاغيه الشام و طغمته و شتت شمله و بدد قوته و اجعله و من معه ومن سانده ومن ادعى صلته بأهل البيت و البيت منهم براءعبرة لمن يعتبر.اللهم عليك بأدعياء اهل البيت و من والاهم في سوريا و اذقهم من عذابك و غضبك فلقد أذاقوا أهل سوريا الأحرار ما شاب له الولدان و عجز اللسان عن وصفه.

إلى إبن الشام
فاطمة علي -

يا ابن الشام لا يعيب دول الخليج انها استعانت بالجنسيات الأسيوية و لا يعيب بعض شبابنا تزاوجهم الشرعي منهم كما تزاوج اجدادنا الشرعي الأوائل منكم رواد الفتوحات و كما اختلطت ايضا انسابكم بالمحتل الفرنسي العيب من يرتكب المحرمات لأجل الحصول علي لقمة عيشه و انت أدرى بها. و راحع كتب التاريخ جيدا في المراجع البريطانية لكي تعلم من نحن و من نكون. و في جولاتي لأروبا لا اجد العربي فيها ألا حمالا او زبالا او جرسونا أو صاحب مهن بسيطة( و لا عيب في ذلك) أو يعتاش على الإعانات الغربية الحكومية او صاحب مطعم يرفع سعره للسياح الخليجين أو نصابا ينتظر موسم السياحة للنصب علي شقيقة العربي الخليجي او يعتاش من مهن يخجل المرء منها او صاحب مكانة كبيره يتبرا من أصله العربي و يكون كالغراب الذي يقلد الغربي في حياته فلا يصفو علي شرقي او غربي .ومن أيجابيات الثورات العربية ان القيادات العليا في الإمارات أدركت ان لا يخدم البلد ألا ابن البلد فعملت على أنهاء خدمات العديد من العمالة الأسيوية و العربية وإيقاف عقود الجدبد منها و أحلال عمالة وطنية مؤهلة و مدربة بدل البطالة المقنعة التي دفعنا ثمنها غاليا و التي استشرت في بلد التسامح الإمارات.. في نهاية قولي أقول من قلب كل اماراتي محب لأهل سوريا الأحرار الشرفاء اللهم انصر أهل سوريا علي طاغيه الشام و طغمته و شتت شمله و بدد قوته و اجعله و من معه ومن سانده ومن ادعى صلته بأهل البيت و البيت منهم براءعبرة لمن يعتبر.اللهم عليك بأدعياء اهل البيت و من والاهم في سوريا و اذقهم من عذابك و غضبك فلقد أذاقوا أهل سوريا الأحرار ما شاب له الولدان و عجز اللسان عن وصفه.

leila
هناء -

كما قلت سابقا اول تعليقاتي لم تكن موجه للشعب المغربي مع احترامي لهم جميعا بل كان شبه رد على التعليقات. لان ليس من الطبيعي ان تجتمع دول مجلس التعاون وتعطي شروط ان لم يكن هنالك كلام طويل بينهم وبين ملك المغرب و تكون هذه الخطوة بعد اشهر من قضاء ملك السعودية عندهم ولا استطيع ان اتصور ان ملك السعودية هو الذي يطلب مع انه وهو الذي يدفع *** بمعنى اذا كنتي صاحبة شركات عالميةو ولكي شركاء و لكم الامكانية بان توفري افضل التقنيات لتجعلوا شركاتكم نموذجية وان واجهتكم اي مشكلة لكم الامكانية بان تاتون بافضل ما يوجد في العالم لينقذوكم وانعم الله عليكم بثروة لاتحصى ولاتحتسب و لكم مدير لاحد شركاتكم وله ايضا شركة فهل من المنطق انه انتم من تركض ورائه ليكون شريكم. وعندما اسمع فقط احترام اهل الخليج لكم وتعليقات نازلة هنا و خاصتا على اهل الامارات كبعض الاخوة يتهموهم بالعنصرية للعمالة وبعض يهين ويستصغرهم العمالة الاسيوية وانهم يستعبدون الناس و نعلم الناس تبيع كل ماتملك و تحلم لكي يكونوا جزء من اعمال جميلة. والاسوء استصغار ما ينجزون ونرى السياحة عندهم كل عام يتزايد وخاصتا من الغرب واكثرهم اصحاب مراكز مهمة بالرغم من ان الرحلة الى المغرب تكلف عشر التكلفة لقضاء اجازة في الامارات و مناخهم سيء ولايوجد شيء فيها غير كم منطقة وكم شارع وعمر السياحة عندهم 20 عام وفي المغرب من ايام الافلام السنمائية الاسود والابيض. وبالضافة للغلاء. كلها لانهم اثبتوا نفسهم للعالم و اصبحت دولتهم جزء من معالم الجميلة في مجال السياحة ستجدين نيويورك لندن باريس دبي واقل شكاوي تستلم شركات السياحة والتامين من الذين يزورون الامارات اصبحت شيء فشيء مكان يلجء اليه من يريد ان يرتاح وبالاخص مع عائلته من الضغوطات والروتين في الحياتة. والغريب وصلنا اكثر من 180 تعليق واكثرها يرى الذي يهين اهل الخليج هو حق وان رد احد وهم لايتجاوزون عدد الكف الواحد فهم ليس لهم حق. ياسيدتي هنلك تناقض في تناقض وذكر اشياء غير منطقية فقط ليسب الاخ اخاه. ومازلنا نزن الاشياء بميزانين الغربي مهما فعل له الحق واخوه العربي مهما فعل فهو ظالم انها شيء فشيء اصبحة طبيعة فيننا بين الاخوة بين العمام بين الخوال حتى في العمل نحترم ونركض واء الغريب ومهما فعل ابن بلدي لا طعم فيه بل نهينه وهذا تجدها بين اولاد نص خليجي و لاتجده عند اهل الخليج الاصليين ولهذا حكامه

leila
هناء -

كما قلت سابقا اول تعليقاتي لم تكن موجه للشعب المغربي مع احترامي لهم جميعا بل كان شبه رد على التعليقات. لان ليس من الطبيعي ان تجتمع دول مجلس التعاون وتعطي شروط ان لم يكن هنالك كلام طويل بينهم وبين ملك المغرب و تكون هذه الخطوة بعد اشهر من قضاء ملك السعودية عندهم ولا استطيع ان اتصور ان ملك السعودية هو الذي يطلب مع انه وهو الذي يدفع *** بمعنى اذا كنتي صاحبة شركات عالميةو ولكي شركاء و لكم الامكانية بان توفري افضل التقنيات لتجعلوا شركاتكم نموذجية وان واجهتكم اي مشكلة لكم الامكانية بان تاتون بافضل ما يوجد في العالم لينقذوكم وانعم الله عليكم بثروة لاتحصى ولاتحتسب و لكم مدير لاحد شركاتكم وله ايضا شركة فهل من المنطق انه انتم من تركض ورائه ليكون شريكم. وعندما اسمع فقط احترام اهل الخليج لكم وتعليقات نازلة هنا و خاصتا على اهل الامارات كبعض الاخوة يتهموهم بالعنصرية للعمالة وبعض يهين ويستصغرهم العمالة الاسيوية وانهم يستعبدون الناس و نعلم الناس تبيع كل ماتملك و تحلم لكي يكونوا جزء من اعمال جميلة. والاسوء استصغار ما ينجزون ونرى السياحة عندهم كل عام يتزايد وخاصتا من الغرب واكثرهم اصحاب مراكز مهمة بالرغم من ان الرحلة الى المغرب تكلف عشر التكلفة لقضاء اجازة في الامارات و مناخهم سيء ولايوجد شيء فيها غير كم منطقة وكم شارع وعمر السياحة عندهم 20 عام وفي المغرب من ايام الافلام السنمائية الاسود والابيض. وبالضافة للغلاء. كلها لانهم اثبتوا نفسهم للعالم و اصبحت دولتهم جزء من معالم الجميلة في مجال السياحة ستجدين نيويورك لندن باريس دبي واقل شكاوي تستلم شركات السياحة والتامين من الذين يزورون الامارات اصبحت شيء فشيء مكان يلجء اليه من يريد ان يرتاح وبالاخص مع عائلته من الضغوطات والروتين في الحياتة. والغريب وصلنا اكثر من 180 تعليق واكثرها يرى الذي يهين اهل الخليج هو حق وان رد احد وهم لايتجاوزون عدد الكف الواحد فهم ليس لهم حق. ياسيدتي هنلك تناقض في تناقض وذكر اشياء غير منطقية فقط ليسب الاخ اخاه. ومازلنا نزن الاشياء بميزانين الغربي مهما فعل له الحق واخوه العربي مهما فعل فهو ظالم انها شيء فشيء اصبحة طبيعة فيننا بين الاخوة بين العمام بين الخوال حتى في العمل نحترم ونركض واء الغريب ومهما فعل ابن بلدي لا طعم فيه بل نهينه وهذا تجدها بين اولاد نص خليجي و لاتجده عند اهل الخليج الاصليين ولهذا حكامه

الى ابو خالد المطيري
عربي -

يا ابو خالد انت انسان حقود وتتعامل بازدواجية مطلقة وبعنجهية زائدة وهذا سبب مداخلتي هذه. يا اخي لقد طفح الكيل من ردودك السوداء التي تفوح منها رائحة الكره العفنة. هل انت بصدق عربي الأصل و الهوية؟؟ انا اشك في ذلك لأنك ومن خلال ردودك المسيئة تهين نفسك قبل الآخرين وهذا دليل على انك لست عربي. انصحك بأن تكف لسانك عن الأساءة وحكم ضميرك قبل ان تصدر الحكم بحق الآخرين.

الى ابو خالد المطيري
عربي -

يا ابو خالد انت انسان حقود وتتعامل بازدواجية مطلقة وبعنجهية زائدة وهذا سبب مداخلتي هذه. يا اخي لقد طفح الكيل من ردودك السوداء التي تفوح منها رائحة الكره العفنة. هل انت بصدق عربي الأصل و الهوية؟؟ انا اشك في ذلك لأنك ومن خلال ردودك المسيئة تهين نفسك قبل الآخرين وهذا دليل على انك لست عربي. انصحك بأن تكف لسانك عن الأساءة وحكم ضميرك قبل ان تصدر الحكم بحق الآخرين.

الى ابن الشام
فاطمة علي -

يا ابن الشام لا يعيب دول الخليج انها استعانت بالجنسيات الأسيوية و لا يعيب بعض شبابنا تزاوجهم الشرعي منهم كما تزاوج اجدادنا الشرعي الأوائل منكم رواد الفتوحات و كما اختلطت ايضا انسابكم بالمحتل الفرنسي العيب من يرتكب المحرمات لأجل الحصول علي لقمة عيشه و انت أدرى بها. و الدعوة للمغرب اساسها تكوين تكتل من الممالك لحفظ رؤوس الحكام فلا هدف اقتصادي و لا عسكري منها بل حماية الكراسي من ثورات متخيلة في ذهن البعض يعني جيوش المغرب و الأردن سيستخدمان في قمع الشعوب الخليجية في حالة حصول لا قدر الله الدولة ثورات متخيلة في ذهن بعض الحكام.و في جولاتي لأروبا لا اجد العربي فيها ألا ................. و يعتاش على الإعانات الغربية الحكومية او صاحب مطعم يرفع سعره للسياح الخليجين أو نصابا ينتظر موسم السياحة للنصب علي شقيقة العربي الخليجي او يعتاش من مهن يخجل المرء منها او صاحب مكانة كبيره يتبرا من أصله العربي و يكون كالغراب الذي يقلد الغربي في حياته فلا يصفو علي شرقي او غربي .ومن أيجابيات الثورات العربية ان القيادات العليا في الإمارات أدركت ان لا يخدم البلد ألا ابن البلد فعملت على أنهاء خدمات العديد من العمالة الأسيوية و العربية وإيقاف عقود الجدبد منها و أحلال عمالة وطنية مؤهلة و مدربة بدل البطالة المقنعة التي دفعنا ثمنها غاليا و التي استشرت في بلد التسامح الإمارات.. في نهاية قولي أقول من قلب كل اماراتي محب لأهل سوريا الأحرار الشرفاء اللهم انصر أهل سوريا علي طاغيه الشام و طغمته و شتت شمله و بدد قوته و اجعله و من معه ومن سانده ومن ادعى صلته بأهل البيت و البيت منهم براءعبرة لمن يعتبر.اللهم عليك بأدعياء اهل البيت و من والاهم في سوريا و اذقهم من عذابك و غضبك فلقد أذاقوا أهل سوريا الأحرار ما شاب له الولدان و عجز اللسان عن وصفه.

الى ابن الشام
فاطمة علي -

يا ابن الشام لا يعيب دول الخليج انها استعانت بالجنسيات الأسيوية و لا يعيب بعض شبابنا تزاوجهم الشرعي منهم كما تزاوج اجدادنا الشرعي الأوائل منكم رواد الفتوحات و كما اختلطت ايضا انسابكم بالمحتل الفرنسي العيب من يرتكب المحرمات لأجل الحصول علي لقمة عيشه و انت أدرى بها. و الدعوة للمغرب اساسها تكوين تكتل من الممالك لحفظ رؤوس الحكام فلا هدف اقتصادي و لا عسكري منها بل حماية الكراسي من ثورات متخيلة في ذهن البعض يعني جيوش المغرب و الأردن سيستخدمان في قمع الشعوب الخليجية في حالة حصول لا قدر الله الدولة ثورات متخيلة في ذهن بعض الحكام.و في جولاتي لأروبا لا اجد العربي فيها ألا ................. و يعتاش على الإعانات الغربية الحكومية او صاحب مطعم يرفع سعره للسياح الخليجين أو نصابا ينتظر موسم السياحة للنصب علي شقيقة العربي الخليجي او يعتاش من مهن يخجل المرء منها او صاحب مكانة كبيره يتبرا من أصله العربي و يكون كالغراب الذي يقلد الغربي في حياته فلا يصفو علي شرقي او غربي .ومن أيجابيات الثورات العربية ان القيادات العليا في الإمارات أدركت ان لا يخدم البلد ألا ابن البلد فعملت على أنهاء خدمات العديد من العمالة الأسيوية و العربية وإيقاف عقود الجدبد منها و أحلال عمالة وطنية مؤهلة و مدربة بدل البطالة المقنعة التي دفعنا ثمنها غاليا و التي استشرت في بلد التسامح الإمارات.. في نهاية قولي أقول من قلب كل اماراتي محب لأهل سوريا الأحرار الشرفاء اللهم انصر أهل سوريا علي طاغيه الشام و طغمته و شتت شمله و بدد قوته و اجعله و من معه ومن سانده ومن ادعى صلته بأهل البيت و البيت منهم براءعبرة لمن يعتبر.اللهم عليك بأدعياء اهل البيت و من والاهم في سوريا و اذقهم من عذابك و غضبك فلقد أذاقوا أهل سوريا الأحرار ما شاب له الولدان و عجز اللسان عن وصفه.

اماراتيه ولي الفخر
هناء -

مع احترامي لحضرتك كل فرد له الحق ان يعبر باللغة التي يحبها ويرتاح لها هنا واذا ايلاف المحترمة تريد فقط اللغة العربية لكتبتها بالشروط النشر او جعلت مربع التعليق لايقبل الحروف اللاتينية. ونحن هنا لنعطي ارائنا وليس لنحكم على المعلقين والايمان ياسيدتي هو بالقلب ولايعرفها احد غير خالقنا. وكلنا نعرف ان المغرب العربي عنده صعوبة باستعمال الحروف العربية لان اجهزتهم غير مزودة بهذا النظام ولكننا لانستطيع ان ننكر حبهم للغة العربي لدرجة وجدوا طريقة لكتب الرسائل وخاصة القصيرة باسلوب حواري انا اراه جميل بالرغم من انني لم اتعود عليه. /// ومثلا انا احب الحب الذي تملكيه والاندفاع الذي تحملية, الاسم الذي اخترتيه هذا وحده كافي ليجعلني احترمك, ولاكن هنالك فرق بين تفضل و اجلس و اقععد. وهنالك فرق بين لوسمحت وهدوء و اسكت اواخرس, يا عزيزتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وباخلاقه الذي شهد الله بها في كتاب الكريم لم يقبل فقط تعبيسة من النبي لشخص اخر لهذا انني ارى اذا كنا على اليقين ان ربنا سبحانه وتعالى معنا فخجلا منه واحتراما له و ليتفاخرببيننا نا اظنه يستحق ان نغير اسلوبنا في التعبير وخاصتا في حوراتنا العامة وان لا نخلط الامور.

اماراتيه ولي الفخر
هناء -

مع احترامي لحضرتك كل فرد له الحق ان يعبر باللغة التي يحبها ويرتاح لها هنا واذا ايلاف المحترمة تريد فقط اللغة العربية لكتبتها بالشروط النشر او جعلت مربع التعليق لايقبل الحروف اللاتينية. ونحن هنا لنعطي ارائنا وليس لنحكم على المعلقين والايمان ياسيدتي هو بالقلب ولايعرفها احد غير خالقنا. وكلنا نعرف ان المغرب العربي عنده صعوبة باستعمال الحروف العربية لان اجهزتهم غير مزودة بهذا النظام ولكننا لانستطيع ان ننكر حبهم للغة العربي لدرجة وجدوا طريقة لكتب الرسائل وخاصة القصيرة باسلوب حواري انا اراه جميل بالرغم من انني لم اتعود عليه. /// ومثلا انا احب الحب الذي تملكيه والاندفاع الذي تحملية, الاسم الذي اخترتيه هذا وحده كافي ليجعلني احترمك, ولاكن هنالك فرق بين تفضل و اجلس و اقععد. وهنالك فرق بين لوسمحت وهدوء و اسكت اواخرس, يا عزيزتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وباخلاقه الذي شهد الله بها في كتاب الكريم لم يقبل فقط تعبيسة من النبي لشخص اخر لهذا انني ارى اذا كنا على اليقين ان ربنا سبحانه وتعالى معنا فخجلا منه واحتراما له و ليتفاخرببيننا نا اظنه يستحق ان نغير اسلوبنا في التعبير وخاصتا في حوراتنا العامة وان لا نخلط الامور.

حذار يا مغرب
عراقي -

لو أردتم تخريب المغرب فعليكم باالخليج. خدعوا صدام وضحكوا عليه فأنتهى مشنوقا.

حذار يا مغرب
عراقي -

لو أردتم تخريب المغرب فعليكم باالخليج. خدعوا صدام وضحكوا عليه فأنتهى مشنوقا.

188 عربي
هناء -

اولا هو لم يبدء بالاسائة وهنالك الكثير من كتبوا يهينوهم ووصفوهم باسوء الصفات ويفضلون التعامل مع الاوربي ولم يحكموا ضميرهم, ثانيا كيف تريده ان يصل كلامك حضرتك الى قلبة و خلاص اصدرت الحكم عليه في اول جملتك, لماذا لانريد ان نفهم ان تاريخهم كانت عبارة عن رحلات او تجهيز لرحلات الى الهند ومنهم من كمل تعليمه هناك ومنهم من له اصدقاء قبل ان ياتوا العرب والغرب الى بلادهم ومن حقه ان يدافع عنهم والا يكون بلا اصل. .

188 عربي
هناء -

اولا هو لم يبدء بالاسائة وهنالك الكثير من كتبوا يهينوهم ووصفوهم باسوء الصفات ويفضلون التعامل مع الاوربي ولم يحكموا ضميرهم, ثانيا كيف تريده ان يصل كلامك حضرتك الى قلبة و خلاص اصدرت الحكم عليه في اول جملتك, لماذا لانريد ان نفهم ان تاريخهم كانت عبارة عن رحلات او تجهيز لرحلات الى الهند ومنهم من كمل تعليمه هناك ومنهم من له اصدقاء قبل ان ياتوا العرب والغرب الى بلادهم ومن حقه ان يدافع عنهم والا يكون بلا اصل. .

كبرو عقولكم
خليجية -

اعتقد انه دول الخليج ادرى بالشروط الي وضعتها وللمغرب حق الموافقة او الرفض .... الانضمام لدول الخليج لا يعني انه دول الخليج ستكون مسؤولة عن توطين او توظيف او او او ... هذا صار استغلال .. المصالح لازم تكون مشتركة .. والشروط لها ابعادها بكل تاكيد ... انا لا ارى اي داعي من اي طرف من الاطراف ان يتحدث بفوقية ....لولا الحاجة لمثل هذه الوحدة لما طرح الموضوع

كبرو عقولكم
خليجية -

اعتقد انه دول الخليج ادرى بالشروط الي وضعتها وللمغرب حق الموافقة او الرفض .... الانضمام لدول الخليج لا يعني انه دول الخليج ستكون مسؤولة عن توطين او توظيف او او او ... هذا صار استغلال .. المصالح لازم تكون مشتركة .. والشروط لها ابعادها بكل تاكيد ... انا لا ارى اي داعي من اي طرف من الاطراف ان يتحدث بفوقية ....لولا الحاجة لمثل هذه الوحدة لما طرح الموضوع

191 عراقي
هناء -

ياسيدي صدام حسين نصب على الخليج ليسكتوا على اجرامه وقتل من يقول الشهادة و نصب على الفلسطينيين عندما عرف العراقي رفض اعتداء عى الكويتي ليكملوا حربه ونصب على العالم وحبسنا بكذبة اسمها الكيمياوي. كل هذا ولا تريد الله سبحانه وتعالى لايعاقبه.

191 عراقي
هناء -

ياسيدي صدام حسين نصب على الخليج ليسكتوا على اجرامه وقتل من يقول الشهادة و نصب على الفلسطينيين عندما عرف العراقي رفض اعتداء عى الكويتي ليكملوا حربه ونصب على العالم وحبسنا بكذبة اسمها الكيمياوي. كل هذا ولا تريد الله سبحانه وتعالى لايعاقبه.

هناء
leila -

Do you know, I will be glad if one day, there will be no differences among people in the whole world!!. I will be glad if borders among countries are removed and that''s what among EU countries happens. I will be glad if at least muslim countries are free of borders among them. My dream is to travel by car from Morocco and from there through all the north-african countries, then the khaleej, sham and even turkey and other turkic countries like oezbekistan, and farther to to east/south asian muslim countries, and back through muslim countries in africa. My dear, Ibn Battuta, the great muslim adventurer from the present city Tangier Morocco, has already done this in a time when muslims were known as Umman and not as countries. When arabs/non-arabs where rewarded for their work and not for their origins. It was in a time, when, non-muslims where respected in their rights. That time it will not come back as long as people are behaving in a arrogant way. As long as people are looking to their brothers/sisters in islam as oppoturnists, as long as people are misusing others whether they are muslims or not. But I keep dreaming, that''s why I''m always pleased when I hear that some muslim countries want to make a union or a joint with each other. I know reality is ugly and that''s what I read in the posts on this site but I''m a dreamer!!!

هناء
leila -

Do you know, I will be glad if one day, there will be no differences among people in the whole world!!. I will be glad if borders among countries are removed and that''s what among EU countries happens. I will be glad if at least muslim countries are free of borders among them. My dream is to travel by car from Morocco and from there through all the north-african countries, then the khaleej, sham and even turkey and other turkic countries like oezbekistan, and farther to to east/south asian muslim countries, and back through muslim countries in africa. My dear, Ibn Battuta, the great muslim adventurer from the present city Tangier Morocco, has already done this in a time when muslims were known as Umman and not as countries. When arabs/non-arabs where rewarded for their work and not for their origins. It was in a time, when, non-muslims where respected in their rights. That time it will not come back as long as people are behaving in a arrogant way. As long as people are looking to their brothers/sisters in islam as oppoturnists, as long as people are misusing others whether they are muslims or not. But I keep dreaming, that''s why I''m always pleased when I hear that some muslim countries want to make a union or a joint with each other. I know reality is ugly and that''s what I read in the posts on this site but I''m a dreamer!!!

leila195
هناء -

وهذا مايتمناه الجميع ولهذا ارى لولا الاستقرار موجود في المغرب لما قبلت دول الخليج ان تخطوا هذه الخطوة. وان الشروط مازالت في تفاوض الخبر اتي من خلف الابواب ولم يضهر احد ويقول هذه هي شروطنا واكيد ولا طرف يريد يبيع بالرخيص ليفقد ثقة شعبه بل الكل يريدون ان يكون مشروع ناجح يكتب لهم في التاريخ ويتفاخرون بها امام العالم.

leila195
هناء -

وهذا مايتمناه الجميع ولهذا ارى لولا الاستقرار موجود في المغرب لما قبلت دول الخليج ان تخطوا هذه الخطوة. وان الشروط مازالت في تفاوض الخبر اتي من خلف الابواب ولم يضهر احد ويقول هذه هي شروطنا واكيد ولا طرف يريد يبيع بالرخيص ليفقد ثقة شعبه بل الكل يريدون ان يكون مشروع ناجح يكتب لهم في التاريخ ويتفاخرون بها امام العالم.

some info.
leila -

أقر المغرب في الدستور الجديد أن تكوين الاتحاد المغاربي ، قرار إستراتيجي وهو ما يصبو إليه من سنين. لهذا فإن أي تجمع آخر لن يكون بنفس الاهمية. و بما أن القذافي لم يعد له وجود فإن الحلم سيصبح حقيقة إن شاء الله.

some info.
leila -

أقر المغرب في الدستور الجديد أن تكوين الاتحاد المغاربي ، قرار إستراتيجي وهو ما يصبو إليه من سنين. لهذا فإن أي تجمع آخر لن يكون بنفس الاهمية. و بما أن القذافي لم يعد له وجود فإن الحلم سيصبح حقيقة إن شاء الله.

الى هناء
nashe -

نعم انا أفضل أن يكون ولي نعمتي يهودي أو مسيحي لأنه على الاقل سيكون أكثر رحمة من عربي أجلف يظن انه بأمواله اشترى عبدا و ليس عاملا لديه بأجرة و المغاربة ليسوا فقط عمالا المغاربة فنانين و رجال أعمال لدينا كل شئ و نشتغل أي شئ و لسنا كسلاء تشتري حكومتنا حبنا و لائنا كما يفعل حكام البترودولار وأول ما تقوم الحرب يهربون على أقرب مطار نحن نعرف الحقيقة التي تحاولون حجبها نحن المغاربة اقرأي التاريخ جيدا

الى هناء
nashe -

نعم انا أفضل أن يكون ولي نعمتي يهودي أو مسيحي لأنه على الاقل سيكون أكثر رحمة من عربي أجلف يظن انه بأمواله اشترى عبدا و ليس عاملا لديه بأجرة و المغاربة ليسوا فقط عمالا المغاربة فنانين و رجال أعمال لدينا كل شئ و نشتغل أي شئ و لسنا كسلاء تشتري حكومتنا حبنا و لائنا كما يفعل حكام البترودولار وأول ما تقوم الحرب يهربون على أقرب مطار نحن نعرف الحقيقة التي تحاولون حجبها نحن المغاربة اقرأي التاريخ جيدا

مغاربة ومغاربيون
مغربي شمالي -

المغرب الان يعيش احسن ايامه الديموقراطية ولا نريد خلجنة المغرب خصوصا بضل هاته الشروط المجحفة بحق شعبنا ونحن سنضغط على حكومتنا ككل الشعوب الديموقراطية ان تهيء استفثاء وسيكون هناك تصويت بالرفض ان شاء الله لأننا بالاصل مغاربيون ننتمي لشمال افريقيا العربية الامازيغية وللمغرب تاريخ عظيم يشهد له فلا يجوز تقيدنا بشروط مجحفة يكفينا المغرب العربي الكبيرفلغتنا واحدة وثقافتنا واحدة وشعبنا واحد

مغاربة ومغاربيون
مغربي شمالي -

المغرب الان يعيش احسن ايامه الديموقراطية ولا نريد خلجنة المغرب خصوصا بضل هاته الشروط المجحفة بحق شعبنا ونحن سنضغط على حكومتنا ككل الشعوب الديموقراطية ان تهيء استفثاء وسيكون هناك تصويت بالرفض ان شاء الله لأننا بالاصل مغاربيون ننتمي لشمال افريقيا العربية الامازيغية وللمغرب تاريخ عظيم يشهد له فلا يجوز تقيدنا بشروط مجحفة يكفينا المغرب العربي الكبيرفلغتنا واحدة وثقافتنا واحدة وشعبنا واحد

nashe
leila -

Pourquoi tu te casses la tete. On n pas besoin qu''''ils nous comprenent. Je pense pas qu''''ils sont conscients de leur violation des droits d''hommes sur tt niveau. Ils se comparent aux europeens et aux americains, ce qui est totalemnt absure. thx for publishing.

nashe
leila -

Pourquoi tu te casses la tete. On n pas besoin qu''''ils nous comprenent. Je pense pas qu''''ils sont conscients de leur violation des droits d''hommes sur tt niveau. Ils se comparent aux europeens et aux americains, ce qui est totalemnt absure. thx for publishing.

هناء وأخواتها
علي المساري -

من صيفات الجبان الرماية من فوق السطوح ، في البداية قلت أنك عراقية وما إندفاعك المجاني إلا تعبيرا عن حبك لأهل الخليج ، فقلنا طيب قولي ماشئت لقد حشرت نفسك في موضوع هو بعيد كل البعد عن الشأن العراقي ، لكن تماديك اليوم ياسيدة هناء ، حقدك إتجاه المغرب وتطاولك على شعبه في هذا الشهر الفضيل ، هل لك من تفسير لهذه النفس الأمارة بالسوء التى طفت في آخر لحظة ، لتنفث ركاما وسحبا من الكراهية إتجاه ملايين المسلمين ، المغاربة ياسيدة هناء وليهم هو الله سبحانه وتعالى عليه نتوكل وبه نستعين ، المغاربة وليهم هو اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَأوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ صدق الله العظيم ، سبحان الله أغضبتكم الحقيقة الصادمة ، أم تراك ممن قال فيهم الله سبحانه وتعالى مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون صم بكم عمي فهم لا يرجعون، صدق الله العظيم ، في عز رمضان تفتري على شعب ووطن ، أي مرض هذا يدفع بك إلى القول أن المغاربة يفضلون ان يكون ولي نعمتهم مسيحي ويهودي . هل خطر ببالك أنك بقول هذا أذنبت في حق 40 مليون مسلم ، راجعي نفسك المهتزة وإحساسك الحاقد على الناس فلا الكذب ولا الإفتراء ينفع ويجدي ، حقا لقد كنت بطلة هذه الصفحة بامتياز ومع إطلالة يوم العيد في ربوع العالم الإسلامي وعبر كل أسقاع الأرض أقول لإخواني المسلمين تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم و كل عام و أنتم بخير، أعاده الله عليكم بالخير و البركات إن شاء الله...

الله وليهم
مسلم -

لجميع الذين يحقدون على المغرب في هذا الشهر الفضيل ، أقول لهم المسلمين المغاربة الله وليهم وناصرهم ومحبهم ومجيبهم ومعينهم ، فهو الرزاق ذي القوة المتين نحمده سبحانه وتعالى ونستهديه ونستغفره ونساله ألآ يعاملنا بذنوبنا ، اللهم يا حي ياقيوم يا ذو الجلال والإكرام أهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت وأقضي عنا برحمتك شر ماقضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك . آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فأغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيئ قدير، اللهم إنا نسئلك الهدى والتقى والعفاف والغني ، اللهم أكفنا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك يا رب العالمين، اللهم اجعلنا عند الفزع من الآمنين والمسلمين ، وقنا عذابك يوم تبعث عبادك ، سبحانك أنت الوهاب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

؟؟
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 190 ههههه تعبتي نفسج لو كنتي سألتني ليش طلبت منها تكتب بالغه العربيه كان وفرت عليج التعليق انا طلبت منها بعد ما شفت تعليقها في الموضوع الثاني بخصوص المجلس راد عليهم بالعربي فليش تكتب معانا بلغه ثانيه وتكتب معاهم بالعربي ما احب الازدواجيه واعتقد انها كانت تكتب لي انا فأنتي ليش زعلانه من ردي حقها ثانيا ياريت مره ثانيه توفرين نصايحج لنفسج ولا تدخلين مش انتي اللي أتهموج في عرضج وشرفج ولا انتي اللي كفروج هذا الكلام قالوه حق اهل الخليج وانا وحده منهم ويقولج الشريفه والحره ما ترضاها لنفسها واذا كان هذا الكلام عادي عندج مش عادي عدنا المحترم نشله على راسنا والغيير نعرف نتصرف معاه رقم 201 بسألك انت فيك عرق نصراني ! زعلت وتجننت وقلت لها اذنبت في حق 40 مليون ونحن اهل الخليج كلنا كفرونا وتهمونا في شرفنا عادي عندك هذا منطق هل النصارى مش المسلمين . وعجبي عليكم يا مدعين الاسلام سألتكم سؤال محد جاوبني حسره انكم مسلمين حسبي الله ونعم الوكيل

التعليق رقم 191
ولد الديره -

سبب القضاء على صدام والعراق القوة والنفط .. وخاتمته الجنة إن شاء الله لأنه دافع عن وطنه ... العراق مستهدف منذ قبل صدام بسبب ثرواته...ناظر و تعقل مما تفعله الجارة ؟

اماراتيه ولي الفخر
علي المساري -

هكذا أنتم مندفعين ، مفترين أنا من سلالة أشراف المسلمين ، لم يتواجد في سلالة أجدادي أحد غير حافظ لكتاب الله ، الفقيه الشيخ الرهوني العلامة المغربي المشهور جدي من أمي، والقاضي سدي على بن إدريس قاضي شمال المغرب في عهد السلطان مولا سليمان جدي من والدي ، ولوسمحت لي إيلاف بإرسال صور من عقود زواجهما لفعلت ، لم كل هذا التسرع في إتهام الناس ، كيف تسألني هل في عرق نصراني أنا عربي مسلم من قبلية بني مسارة شمال المغرب حتى البنات عندنا حاملات لكتاب الله ، أتحداك أيتها الإماراتية أن تاتيني بكلمة واحدة صدرت مني في جميع تعليقاتي مسيئة للخليخ وأهله ، إنكم فعلا مفترون وغير قادرين على الحوار الهادف ، لقد أبنتهم عن عنجهيتكم التي نرفضها جملة وتفصيا ، كفى مهاترات ، وكفى غرورا فما أنتم سوى أناس كباقى الخلق ...

اماراتيه ولي الفخر
leila -

I don''t know where are you talking about but obviously you are very mad so, everybody has to acknowledge that you are a good muslim. Well, I have to tell you, from my part you are a muslim but a good one only Allah knows that. All your posts are full of anger, and as muslim doing Ramadan you should at least learn how to approach things with peace. It will help you a lot in communicating with others especially on the net. thx for publishing.

اخر رد لفاطمة وغيرها
المتابع -

في البداية احب ان احي ابن الشام لانة ترفع عن الرد عليكم بعد ان عرف جهلكم وسوء تقديركم للامور وعدم معرفتكم باداب واسلوب الحوار , والملاحظ انكي لا تثبتين على راي ففي البداية اظهرت الغضب والحقد لمجرد ذكر الهنود والفليبنين والبنغال و بدات جدال طويل ثم رجعتي عن امرك واققرتي انهم من اصحابكم وخلطائكم في النسب واللحم والدم –يعني كل مرة براي -, اما ما يبين عدم قدرتك على الجدال ضرب امثلة باشخاص لايمثلون نسبة 0.001% يعملون في الخارج بوظائف وضعية والغريب انك خصختي هولاء وحكمتي عليهم على انهم من جنسية واحدة جميعهم من غير دليل او بينة , ولو دققتي في الامر لوجدتي ان معظمهم هاجرو من دول كانت الحروب امتدت فيها ل 15 سنة _ طبعا لو فكرتي شو كان عرفتي من هم_ وهولاء مستضعفين هاجرو من بلاداهم كلاجيئن وليس برغبتهم _ : اما موضوع من مرحب بة ومن غير مرحب بة في بلادكم فانتي لا تملكين هذا الامر حتي تتكلمي فية ولستم من تختارونهم بل يختارهم من هم من جنسياتهم من مدراء شركات وهذا يوضح العدد الهائل من الجنسيات -الي ذكرتها في البداية- موجودة عندكم .واين التوطين اذا كان هناك 7000 مواطن عاطل عن العمل ؟؟؟؟ اتكلمي عن الواقع وليس عن الخيال . واما موضوع سوريا انا لست بسوري ولا شان لي في سوريا واهلها و ليس موضوع نقاشنا ولا نظامهم شاننا ونتمن ان يتغير نظامهم على الاقل يخفف من رعب وخوف الخليج من ايران والانظمة الداعمة لهم . اما موضوع من من اهل البيت ومن لا . هذا موضوع لا انا ولا انت نحكم فية وانا انى عن الحديث او الخوض فية . ولا تحكمي عن دول تذهبي اليها سائحة بهدف الشوبنج وانفاق المال بفحع فاتجذبي حولك كل من هو نصاب او سارق ومن ثم تعميي الامر عل الجميع . فعلا هناك اناس غير اهل للحوار او الجدال في الامر لانهم لم يتعودو علية ويتكلمون بجهل و حفد

to 191 and 204
leila -

don''t be afraid, along its history, Morocco as a muslim country has made wars mostly with Spain or Iberic peninsula. Even, now Spanish people classify Morocco as their enemy nr 1. And as I have said before , the great maghreb is the strategic choice for Morocco to form a joint and with the depature of Kadaffi the chance is big that we can within no time have a joint with other maghreb countries. thx for publishing.

علي المساري
leila -

Akhi, why do you have to show her or to somebody else that you are muslim and above that shrif. Look, I think, the ones who cannot discuss things with respect on the net, cannot discuss things with respect even in their daily life. Don''t take it personally, these ones will do the same thing with another nationality. thx for publishing.

التعليق رقم 208
ولد الديره -

حظا سعيدا لك شخصيا أولا .. وبالتوفيق لإتحاد المغرب العربي الخمس .

كل عام وانتم بخير
هناء -

كل عام والامة الاسلامية بالف خير.

nashe
هناء -

مع كل احترامي لك تعليقي كان رد للسيد متابع و للايات التي ذكرها, اما بالنسبة لرايك فانا اجده واقع و مع الاسف ولكن هذا لا يعني الجميع. وقلتها في تعليقي # 97.

leila -
علي المساري -

شكرا أختي الفاضلة ، حقيقة أتأسف لوجودي داخل هذه الدائرة المليئة بشطحات السفهاء ، ما كنت أضن أنه حتى في سنة 2011 مازال هناك عرب بهذا المستوى

Eid Mubarak SAid
leila -

I wish Eid mubarak said to every muslim in the world. And may Allah bring peace to every muslim and to every muslim country Insha''allah. And I hope even we have exchanged a lot of messages on this site, sometimes hurting, as muslims we can forgive with an open heart. Thank you very much to the monitors of this site.

مع احترامي للمعلقين
هناء -

الذي افهمه انني في صحافة الكترونية عربية وليس منتدى و كل قارئ له الحق ان يرد على اي تعليق وانني اعلق منذ زمن بعيد ولم اقرا لاي معلق يقول للاخر بالمفهوم انك لست معنية بالخبر فليس لك الحق بالمشاركة. /// مع اعتذري لايلاف لخروجي عن الموضوع.

إحدروا !!!
مغربي فخور -

يا إخواني لا تتسرعوا في التعليق علي التعليقات المستفزة ، فغالبية المعلقين الذين يدخلون بأسماء مغربية هم ليسوا مغاربة بل جزائريين حقودين على المغرب، كالعادة يستغلون أي خبر متعلق بالمغرب و المغاربة و يشرعون في صب حقدهم و حسدهم علينا نحن المغاربة ، فنحن المغاربة لا يهمنا إن إنضم المغرب إلى مجلسكم الخليجي الموقر كما يهمنا أن تستمر علاقة الشعب المغربي و القيادة المغربية الطيبة و الأخوية مع الشعوب و القيادات الخليجية ، أتمنى لكم جميعاً عيداً سعيداً و السلام.